اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أرفعوا أيديكم عن عقولنا


عمرو

Recommended Posts

عندما كانت تعرض الأفلام القديمة في التلفزيون والتي تحتوي علي صورة للملك فاروق كانوا يشوشون علي صورته وكأن مجرد الصورة ستحدث إنقلابا فب نظام الحكم

أثناء عصر السادات إختفت خطب عبدالناصر وصوره من التلفزيون ومعها أغاني عبد الحليم التي غناها له

بعد معاهدة السلام مع إسرائيل منعت إذاعة أغنية قارئة الفنجان لعبد الحليم وأي أغنية يكون مؤلفها نزار قباني لأنه عارض المعاهدة كما منعت أغاني وردة لسبب سياسي لاأتذكره

لم أري أبدا في مصر أي لقطات أو فيلم تسجيلي أو تحليل موضوعي لهزيمة67 ولم أري الصور والأفلام الخاصة بها إلا في أمريكا

أثناء حرب 73 وعندما كانت الصوة مشرقة كانت الأخبار متسقة مع مايحدث ولكن عندما بدأت الصورة تتغير بعد الوقفة التعبوية وخسرت مصر مئات الدبابات في يوم واحد عادت ريما لعادتها القديمة وطالعتنا الصحف بمانشيتات مثل المدرعات المصرية تخوض أشرس معارك الدبابات في سيناء ولم يذكر أحد حقيقة ماحدث

محمد حسنين هيكل في كتابه الطريق إلي رمضان الطبعة الإنجليزية ذكر فيه أنه كان يذهب ليلا لعبد المنعم رياض في منزله لمناقشة الأمور العسكرية معه وذكر في معرض كلامه أنهم كانوا يشربون سكوتش بالثلج وطبعا هذه العبارة إختفت تماما من الطبعة العربية

أعاد تلفزيون الريادة عرض الأفلام التافهة الخاصة باسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي وعبد الحليم وفريد وكمال الشناوي إلخ ألاف المرات لكن الأفلام المثيرة للجدل كالعصفور وعودة الإبن الضال وحدوتة مصرية وإسكندرية ليه والموميا نادرا ماكان يتم عرضها بل أن الحكومة صممت علي حذف كلمة يامكبوتة من عبارة ياناس ياناس يامكبوتة في أغنية محمد منير حتي تسمح بعرض الفلم

تم منع نشر الأعمال الفنية المثيرة للجدل مثل أولاد حارتنا لنجيب محفوظ والرائحة النتنة في أنفي لصنع الله إبراهيم بينما إمتلأت المكتبات بتفاهات يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وخليل حنا تادرس وعندما صرحوا أخيرا بنشر رواية صنع الله أصروا علي تغيير الإسم فأصبحت تلك الرائحة

أثناء الثورة الإيرانية ومابعدها حدث تعتيم كامل علي مايحدث هناك وأصبحت كلمة شيعة جريمة ووقف السادات في إحدي خطبه يكذب علنا ويقول إن الحجاج الإيرانيين يهتفون أثناء الحج الله أكبر خميني أكبر في حين أنهم كانوا يقولون الله أكبر خميني رهبر وهي كلمة فارسية تعني قائد

هذا ليس حصرا لسجل الرقابة في مصر ولكن ماتذكرته فقط خلال خمس دقائق

والأن بعد انتشار القنوات الفضائية والإنترنت وتهاوي سيطرة النظام الشمولي في مصر علي الإعلام لم يعد من الممكن لأي رقابة وقف هذا الطوفان لكن الكثير من المصريين لإعتيادهم علي الرقابة من أعلي لعقود طويلة أحسوا بالذعر مما يحدث

فقد نجحت الحكومات الشمولية المتعاقبة علي زرع رقيب ذاتي داخل كل فرد منهم بالإضافة للرقابة الخارجية وعندما خرجت الأمور عن سيطرة الرقابة الخارجية رغما عنها وليس بإرادتها خرج الرقيب الداخلي بكل فرد صارخا ومطالبا بعودة الرقابة الخارجية التي كانت توفر عليه إستخدام الرقيب الداخلي الذي صرفته له الحكومة

الموقف الأن يشبه تماما ماحدث لمحمود عبدالعزيز في فيلم سوق المتعة عندما خرج من السجن بعد مدة طويلة ولكنه لعدم تعوده علي الحرية فضل أن يبني لنفسه سجنا خاصا ليعيش فيه

مادفعني لكتابة هذا الموضوع هو الجدل الذي رأيته هنا حول قصيدة نجيب سرور وأغاني روبي وأخواتها والطريقة التي تعامل بها البعض مع الشريف الإدريسي الشيعي

إذا كنت لاتريد قراءة قصيدة نجيب سرور هذا حقك لكن ليس من حقك أن تطالب بمنعها أو حذفها

إذا كنت لاتريد مشاهدة روبي وأحواتها فهناك إختراع جميل إسمه الريموت كونترول ويمكنك تغيير القناة ولكن ليس من حقك المطالبة بمنعها لأن هناك من يريد أن يشاهدها

من حقك أن تختلف مع الشريف الإدريسي وترد عليه ومن حقه أن يعلن عن معتقداته حتي لو كانت مخالفة لمعتقدات الأغلبية هنا لكن ليس من حقك أن تطالبه بالتوقف والتهديد بحذف مداخلاته كما أن أعضاء المنتدي هنا ليسو أطفالا قصر سيخرجون بعد قراءة مداخلاته هاتفين في الشوارع ياحسين ياحسين وحتي لو حدث ذلك فهذا من حقهم

الكثير من الأعضاء هنا يتحجج دائما باتفاقية الإستخدام وإحترامها وتجدهم في مواضيع أخري يطالبون بتغيير دستور الدولة لأنه غير مناسب

فهل اتفاقية إستخدام منتدي أهم من دستور دولة

اتفاقية إستخدام المنتدي ليست وثيقة مقدسة لايجوز المساس بها وإذا كانت لاتوفر مساحة حرية كافية للأعضاء فيجب تغييرها

تم تعديل بواسطة عمرو

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

انا مبقليش كتير في المنتدي بس فهمت حاجه مكنتش فهمها قبل كده في جمله امحمود السعدني بيقولها في كتابه الطريق الي زمش الي هي كلام الحنجوري دلوقتي بس فهمتها اخ عمر انا معاك علي طول الخط

ربنا عز وجل قال "و من شاء فا ليؤمن و من شاء فاليكفر"

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق
شارك

حتى فى اعتى الدول ايمانا بالحريه ;) ستجد من يعارض نشر الاباحيه و الرذيله و الدعوه اليهما .. وكما تجد المظاهرات المؤيده لحقوق الشواذ ستجد ايضا من يشمئز من الدعوه !! ستجد كذلك من يدعو لمحاربة افلام العنف و الجريمه لما تركته من اثر على سلوك الاطفال و المراهقين هناك !!

المشكله اننا هنا فى الشرق نجد انفسنا مطالبين بما طولب به عادل امام من قبل : يابيض ياسود !! وكأن الحريه السياسيه و الاجتماعيه تتنافى مع تشجيع القيم العليا و المثل الاخلاقيه والاعتراض على القبح و الاسفاف !! وكأننا لو طالبنا بحرياتنا المنقوصه نتناقض مع انفسنا التى لا تتقبل القيم المعوجه و الفن الهابط !!

مش عارفه ليه وانا اقرا هذا الموضوع شعرت انه كأنه يمسك للمطالبين بالحريات "ذله" وبيقول لهم لو كنتم فعلا تطالبون بالحريه يبقى مفروض تقبلوا الحريه المطلقه فى كل شئ واى شئ والا فلا حرية لكم !!

فى رايى ان المقارنه التى عقدت بين القمع السياسى و الاعلامى الحادث فى العالم العربى وبين رفض شعبى "اذا جاز هذا التعبير" لصور الانحراف و الفساد هى مقارنه غير صحيحه ..

فالاول استخدام ظالم للسلطه بينما الثانى ممارسه لحق مشروع فى الاعتراض .. ولأنه ليس من العدل او الحريه او المساواه ان نظل نردد اننا مع الحريه بكافة صورها ولا نترك لمن يعارضنا الراى نفس الحريه فى التعبير عن استيائه مما لا يتفق مع قيمه و مثله وما تربى عليه !! او كأننا نستبدل قمعا سياسيا بقمع ثقافى من نوع جديد هو اقبل اى شئ وكل شئ يعرض عليك وإلا فليس من حقك ان تطالب باى حريه من اى نوع !! طيب الا تعد هذه الدعوه فى حد ذاتها قمعا من نوع آخر !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أما حكاية عبد المنعم رياض كان بيشرب سكوتش مع هيكل دي اخر نكته سمعتها يأخ عمرو عزرك انك مسمعتشي ولا عاشرت وعرفت عبد المنعم رياض

نرجو الانتباه اذا كان فيه واحد فقط في تاريخ مصر محافظ ومتدين ومسلم يبقى عبد المنعم رياض بدون اي شك

معارك الدبابات معروفة جيدا ومش ضروري تكون دبابات مصرية مع دبابات اسرائيلية كما تتخليها بل هي هجوم دبابات حديثة لم تسير 7 كيلو متر متوجهة الى القوات المصرية في شرق القناة وجنود بالاربجية وصواريخ بلوتيكا وظهر عامل في هذه الحرب اذهل العالم كله ان المجنديين الموهلات المدربين على استخدام هذه الاسلحة الخفيفة تصدت ودمرت مئات الدبابات الاسرائيلية ولازالت مجودة حطامهم حتى الان بالاسماعيلية في معرض الغنائم

عموما مش بعيد على هيكل توليث سمعة اي رجل شريف ضحى بحياته وعمره لازالة وساخات الغير

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انا اتفق تماما مع ما قاله الاخ عمرو

وانا اكدت على الفكرة دى فى الموضوع بتاع فصل الدين عن الدولة

احنا فعلا مش قصر

يعنى مثلا فى حكاية الفيديو كليب اللى مضايقة الناس كلها

والله اللى مش عاجبه عنده حل بسيط جدا

يمسح القنوات اللى بتعرض الاغانى دى من على الريسيفر وهى معروفة على الدش

روتانا , ومزيكا , Etv , وميوزيك بلاس وغيره وغيره

اما حكاية الحرية المطلقة والحرية غير المطلقة

والله اذا الانسان مخرجش بره القانون يبقى محدش له عليه حاجة

يبقى حر فى اللى بيعمله وفى اللى بيقوله

واللى مش عاجبه يودى وشه الناحية التانية

تم تعديل بواسطة mohamed
رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

عرج فراعنة مصر علي وتيرة الشطب و التشويش ليست كتلك التي طالت صور الملك فاروق ولكن علي نطاق اوسع و بمغزي اكبر.

كان الفرعون ابان الوثنية الفرعونية إذا هلك سابقه يطمس كثيرمن النقوش التي تدل علي بناء سابقه للمعابد الوثنية و يضع اسمه هو.

ولم يكن علي أيامهم موضوعات تزييف التاريخ او ترميمه قد نشات بعد.

الموضوع غير مستغرب

رابط هذا التعليق
شارك

يمكن ان يدخل الموضوع فى حلقه مفرغه بان يقول المعترض على روبى و ما يماثلها لمن لا يعترض : دوّر وشك وانت تقرأ رايا معارضا لروبى وما تفعله!! وهكذا دواليك حتى يصاب الجميع بروماتيزم مزمن فى فقرات العنق ..

نحن هنا لا نتكلم عن التكييف القانونى لما نعترض عليه .. فالمجتمع له راى ودور اعتقد انه هو ما نتداوله هنا وإلا ما كان هناك ما يسمى العرف والذى كان فى وقت من الاوقات مصدرا للتشريع .. واذا كنا بصدد ادخال القانون كحكم فى الموضوع فلم لا ندخل الشرع ايضا ونحتكم اليه؟ انا لم ارد ان نحتكم من البدايه للشرع لانى اعرف الرد مسبقا .. او اعتقد انى اعرفه .. واذا كانت الحريه كما يؤمن البعض مطلقه .. فلم لا يطلقونها لمن يعارضونهم فى الراى؟

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

نحن هنا لا نتكلم عن التكييف القانونى لما نعترض عليه .. فالمجتمع له راى ودور اعتقد انه هو ما نتداوله هنا وإلا ما كان هناك ما يسمى العرف والذى كان فى وقت من الاوقات مصدرا للتشريع .. واذا كنا بصدد ادخال القانون كحكم فى الموضوع فلم لا ندخل الشرع ايضا ونحتكم اليه؟ انا لم ارد ان نحتكم من البدايه للشرع لانى اعرف الرد مسبقا .. او اعتقد انى اعرفه .. واذا كانت الحريه كما يؤمن البعض مطلقه .. فلم لا يطلقونها لمن يعارضونهم فى الراى؟

اولا : العرف ما زال احد مصادر التشريع

ثانيا : بالنسبة لموضوع الحرية المطلقة تانى

انا مش ضد ان اى حد يقول اى حاجة يا اخت فيروز

ومش بقول لحد متتكلمش لو خالفنى فى الراى

بس انا لى سؤال بسيط ..ما هو السقف اللى هنقف لحد عنده ؟؟؟

لو قلنا الدين طيب ما الناس بيختلف تفسيرها للايات والاحاديث وبندخل فى دوامة تانية

انتى قلتى ان المجتمع له الحق فى الرد

انا متفق معاكى تماما

بس ده لما يكون مجتمع يقدر يختار الحكومة واعضاء مجلس الشعب عشان وقت اما يحصل اى حاجة مش عاجبة المجتمع ده يبقى قدامهم حد يحاسبوه.

انا مرة كنت بتفرج على صالون دريم اللى بيقدمه جمال الغيطانى وكان بيتكلم عن موضوع الفيديو كليب ده

وكان من الضيوف الدكتور عبد الوهاب المسيرى

الحقيقة الدكتور المسيرى قال كلمتين فى الصميم

قال ايه بقى

1) مشكلة الفضائيات انها مش منتخبة وبكده احنا منقدرش نحاسبها

2) انها معليهاش رقابة

يعنى كده الموضوع خارج من ايد المجتمع اللى انتى بتقولى انه له دور وراى

مين قال انى مش ضد الكليبات دى

بس ايه الحل اللى فى ادينا دلوقتى غير ان كل واحد يبقى رقيب على نفسه ويبقى كل واحد حاطط عقله جوه راسه

بس حكاية انك تمنع دى عمرها ما بتجيب نتيجة

بالعكس دى ممكن تؤدى للاسوا وهو مايحدث فى دول الخليج

بها اكبر نسبة شذوذ فى العالم العربى

فعلا زى ما قال عمرو

المنع مبقاش الاسلوب اللى ينفع فى العصر ده

النت دلوقتى بقى فى متناول العيال الصغيرة اللى معندهاش كمبيوتر

انا اعرف عيال صغيرة ( اولاد البوابين ) اللى فى الشارع عندنا ولسة محصلوش 7 سنوات وعندهم ايميلات وعليها حاجات اباحية

والله العظيم الكلام ده شفته بعينى

الاباحية دلوقتى بقى ليها 70 طريقة وباب.

ايه العمل بقى ؟؟؟؟؟؟؟؟!

رابط هذا التعليق
شارك

بس انا لى سؤال بسيط ..ما هو السقف اللى هنقف لحد عنده ؟؟؟

لهذا لم ارد ان اتحدث من البدايه من مظلة الشرع كما لم ارد ان تتحدث من مظلة القانون .. ببساطه لان السقف سيختلف تبعا للخلفيه التى سنتحدث من خلالها .. وقلت لنتحدث من وجهة نظر العرف .. على الاقل لانه يجمعنا كمسلمين و مسيحيين ..

جميل جدا ان العرف لازال احد مصادر التشريع ..

لكن اعتقد انه فى بداية كونه احد مصادر التشريع لم يقل احد "لا نستطيع ان نعتد بالعرف كمصدر تشريعى لان الناس غير قادره على ان تختار و تنتخب !! او لانهم لن يتفقوا على امر واحد" هذا الوضع لم ينف قدرة العرف على ان يكون له دور فى صياغة القوانين .. وحتى الآن و الناس غير قادرين على اختيار حكومه لازال للعرف الاجتماعى وجود .. على الاقل فى مجتمعاتنا ..

المشكله فى رايى اننا بنقول لننتظر حتى يكون لنا دور فى اختيار الحكومه "هكذا فهمت من كلامك و ارجو ان تصحح لى لو كان خطا" .. بينما ليس هناك علاقة ارتباط بين هذا الاختيار و ذاك تجعلنا ننتظر تحقق احدها لتنفيذ الآخر .. وليس معنى اننا غير قادرين على اختيار حكومه منتخبه ان نحتفظ باعتراضنا على ما لا يعجبنا فنيا لانفسنا !!

الاهم من هذا ان دول متحرره كثيره جدا اصبحت تبدى انزعاجها من كم العنف و الابتذال الذى يحمله اعلامها لاجيالها الجديده .. وهذه الدول هى التى اخترعت برامج الانترنت التى تقوم ب "فلترة" المواقع التى يمكن ان يدخلها الابناء .. وكذلك تصنيف للافلام التى تعرض فى التليفزيون و اختيار المواعيد المناسبه لعرض افلام الكبار و غيرها من الاجراءات !! ولم نجد من يقول ان المنع لا يجدى ولا يفيد ..

بل انى اجد تناقض بين فكرة كوننا غير مؤهلين بعد للتذوق و الاختيار وبين ان نترك فى مهب الريح امام كل مدعى ليفرغ سمومه فى عقولنا الغير مؤهله بعد !! الاقرب للمنطق -اذا سلمنا بهذا- ان نحتاج اكثر لمن يقول لا لكل فن هابط ..

انا لا اعترض اطلاقا على ان يكون الانسان رقيبا لنفسه .. فهذه فى رايى اعلى درجات الايمان .. لكنى لست مع فكرة ان يقف عند هذه الخطوه و خلاص .. يعنى ان يكتفى ان يراقب نفسه وعلى الآخرين السلام .. وبالطبع مقصدى ليس ان يمنعهم بالقوه او يتدخل فى شئونهم بالاكراه ولكن اضعف الايمان ان ينتقد ما لا يتفق مع القيم الانسانيه .. بل ان هذه هى صوره من صور الايجايبه التى نتحسر على افتقادنا لها فى مجتمعاتنا و نمصص شفاهنا حسرة على توافرها فى اوربا و الدول المتقدمه ..

بالمناسبه يا اخ محمد

ردى الاخير ليس كله بناء على مداخلتك بل هى خواطر تداعت الى ذهنى وقت كتابة مداخلتى .. تحياتى cl:

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

المشكله فى رايى اننا بنقول لننتظر حتى يكون لنا دور فى اختيار الحكومه "هكذا فهمت من كلامك  و  ارجو ان تصحح لى لو كان خطا" .. بينما ليس هناك علاقة ارتباط بين هذا الاختيار و ذاك تجعلنا ننتظر تحقق احدها لتنفيذ الآخر .. وليس معنى اننا غير قادرين على اختيار حكومه منتخبه ان نحتفظ باعتراضنا على ما لا يعجبنا فنيا لانفسنا !!

انا لا اعترض اطلاقا على ان يكون الانسان رقيبا لنفسه .. فهذه فى رايى اعلى درجات الايمان .. لكنى لست مع فكرة ان يقف عند هذه الخطوه و خلاص .. يعنى ان يكتفى ان يراقب نفسه وعلى الآخرين السلام .. وبالطبع مقصدى ليس ان يمنعهم بالقوه او يتدخل فى شئونهم بالاكراه ولكن اضعف الايمان ان ينتقد ما لا يتفق مع القيم الانسانيه .. بل ان هذه هى صوره من صور الايجايبه التى نتحسر على افتقادنا لها فى مجتمعاتنا و نمصص شفاهنا حسرة على توافرها فى اوربا و الدول المتقدمه ..

انا لما اتكلمت على اختيار الحكومة كان قصدى بوجه عام

مش فى موضوع الكليبات فقط

لانى زى ما سبق وقلت انها معلهاش رقابة لانها على الفضائيات

( اغانى روبى ممنوعة على التليفزيون المصرى )

بالنسبة للنقطة التانية اللى هى مراقبة الانسان لنفسه ونصحه للاخرين فانا اتفق معك تماما

ونقد المجتمع انا بدخله تحت بند ( اللى عايز يقول اى حاجة يقول )

وينتقد اللى هو عايزه

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا عز وجل قال "و من شاء فا ليؤمن و من شاء فاليكفر"

الكتابة الصحيحة للجزء من الآية المذكورة في الإقتباس هو ..

فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ

ولكن قبلها مباشرة ورد " وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ " ثم " فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ " ... ثم تلاها نذير لمن يكفر فقال الله تعالى " إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا "

يعني نحن مطالبين بأن نروج وندعو ونعمل دعاية للحق ثم بعد ذلك " فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ "

أما أن نروج للباطل وللإلحاد وللإباحية بجانب الحق ثم نقول " فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ " .. فأعتقد أن هذا مخالف للقرآن وللفطرة ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

اولا : العرف ما زال احد مصادر التشريع

بشرط أن لا يتعارض مع ما جاء في القرآن والسنة ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عمرو ...

أتفق معك قلبا وقالبا في ماتنادي به وأدرك تمام الإدراك أن كل منا يجب ان يكون هو الرقيب على نفسه قبل أي رقابة

ما أود التعليق به هنا هو مايختص بما ذكرته عن الرقابه في المحاورات والتي أرى شخصيا أنها ليست بهذا القدر الذي يدعو للتأفف ولا التذمر منها ..

يا عزيزي كل المطلوب هو أن يكون كل منا فعلا رقيب على نفسه وعلى مشاعر الآخرين ...

ربما ينظر كل منا للأمر من وجهة نظره الشخصيه ومن منطلق رؤيته هو للأمور ولكن الصوره الأعم والأشمل أننا هنا نتخاطب ونتحاور من خلال شبكة إنترنت وهي شبكة عالمية مفتوحة الأبواب والنوافذ

كثيرا ماتعرضت المحاورات لمحاولات أختراق من تيارات مختلفه بل ومن قبل منظمات ومحاولات بث أفكار مخالفه للدين ولمصر وللشعور الوطني المصري وهنا لابد من وقفة للتدخل لحماية المحاورات بالشكل والصورة التي تجعلني وتجعلك نحترمها ونمنحها من وقتنا لنقرأ ونكتب ونتحاور

أنت ذكرت تحديدا موضوعين أولهم هو موضوع أشعار نجيب سرور والآخر هو موضوع الشريف الأدريسي ..

أولا ... موضوع أشعار نجيب سرور ترك للتحاور والمناقشات وقاربت المداخلات فيه حوالي المائة مداخله حتى وصلت المناقشات لطريق مسدود ... على الرغم أن الموضوع ومن مجرد عنوانه كان يجب التدخل لوقفه منذ البدايه مراعاة للآداب العامه قبل أية قواعد للمحاورات وقبل أية أعراف ... يا أخي العزيز بيننا هنا في المحاورات أخوات فاضلات ومالانسمح به في بيوتنا التي نعيش فيها لا يجب أن نسمح به هنا في بيتنا الذي نتحاور فيه ... فليست الحريه في إستخدام ألفاظ وتعبيرات تأنف النفس عن مجرد سماعها وليس منع هذه الألفاظ هو تقييد للحريه بل هو مراعاة للآداب ... ولعلك لا تعلم أن بعض الأخوة الأعضاء هنا هم من طالبوا برفع الموضوع قبل أن تقوم اإدارة بذلك ...... أيضا لعلك لاحظت أن كاتب الموضوع نفسه في بداية الموضوع كتب أن هذا الموضوع يطرحه للنقاش إن كانت الإدارة تسمح بذلك أي أنه منذ البداية وهو يعلم أنه موضوع شائك من الناحية الأخلاقيه ... فلو كان التنازل عن الأخلاق هو الحريه .. فعفوا بئسا بها من حرية

بالنسبة للعضو الشريف الأدريسي ... فمنذ لحظة إشتراكه في المحاورات وهو لايقوم بأية مداخله ولم يقدم أي شيء سوى محاولات لنشر المذهب الشيعي والتطبيل والتطنيب لأيران وللدوله الأيرانيه وأيضا تم ترك الأمر في البداية حتى تطورت المداخلات بطريقه منظمه للدعاية لأفكار لايقبلها أي منطق ... فهل تقبل أنت بسب الصحابه من باب الحرية ؟؟؟ أم أن المطلوب أن يترك الأمر ليتدخل آخرون فيردوا عليه ويسبوه فيسبهم وتتحول الأمور إلى مالايمكن بعده إعادة الأمور لمجراها ؟؟؟ ومع ذلك لم يتم إتخاذ أي إجراء مع العضو سوى حذف المداخلات التي هي أساسا ليست من أختصاص المحاورات وأمامه المئات من المواقع الأخرى المتخصصه في مناقشة مثل هذه الأمور فليكتب بها فكره هناك ولايفرض علينا فكرا نرفضه لخطأه وليس لمخالفته شريعتنا ...... ونعم أنا من مؤيدي التدخل لوقف أي محاولة أختراق من هذا النوع ومن قبل إية أجهزه حكوميه داخليه أو خارجيه .... أرجو أن تكون الصوره قد وصلتك

ولك ولجميع الأخوة الأعضاء أقول أننا هنا جميعا أخوة وأصدقاء ولكن من تيارات مختلفه ولكل فكره ورأيه الذي يوافق أو يخالف رأي الأخرين ولكل مستواه الثقافي وربما الأجتماعي المختلف عن الآخر بطبيعة الحال ومهمة التوفيق بين هذه الآراء بحيث يكون التحاور والنقاش بشكل راق وعدم ترك الأمور لتصل إلى مشاحنات وتنابذ ليس إنتقاصا من حرية أحد بل هو منح أكبر للحرية حتى يقول كل رأيه بهدوء ونصل بالحوار لأهدافه

أرجو أن أكون نجحت في أيضاح الصوره ... وأيضا أعيد وأؤكد أن أية أقتراحات منطقية ومن لديه أي أقتراح لتعديل قواعد المحاورات فليتقدم به للنقاش إذا كان مقبولا ...

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

أما حكاية عبد المنعم رياض كان بيشرب سكوتش مع هيكل دي اخر نكته سمعتها يأخ عمرو عزرك انك مسمعتشي ولا عاشرت وعرفت عبد المنعم رياض

نرجو الانتباه اذا كان فيه واحد فقط في تاريخ مصر محافظ ومتدين ومسلم يبقى عبد المنعم رياض بدون اي شك

معارك الدبابات معروفة جيدا ومش ضروري تكون دبابات مصرية مع دبابات اسرائيلية كما تتخليها بل هي هجوم دبابات حديثة لم تسير 7 كيلو متر متوجهة الى القوات المصرية في شرق القناة وجنود بالاربجية وصواريخ بلوتيكا وظهر عامل في هذه الحرب اذهل العالم كله ان المجنديين الموهلات المدربين على استخدام هذه الاسلحة الخفيفة تصدت ودمرت مئات الدبابات الاسرائيلية ولازالت مجودة حطامهم حتى الان بالاسماعيلية في معرض الغنائم

عموما مش بعيد على هيكل توليث سمعة اي رجل شريف ضحى بحياته وعمره لازالة وساخات الغير

ياأستاذ محمد أنا ذكرت المصدر الذي وجدت فيه هذه المعلومة وهو النسخة الإنجليزية من كتاب الطريق إلي رمضان وهيكل لم يكن يقصد تشويه سمعة عبد المنعم رياض بل ذكرها في معرض حديثه والدليل أنه لم يريد تشويه سمعته أن هذه الفقرة حذفت في النسخة العربية ولن تجدها كما أن هيكل في هذا الكتاب كان يتكلم بكل إعجاب وتقدير عن رياض وهو يعلم أن عبارة كهذه لن تترك إنطباع سئ لدي القارئ الأجنبي ولكنها ستكون مدمرة لسمعته بالنسبة للقارئ العربي ولذلك حذفها وهو ماقصدته

لماذا تصل إلينا دائما الحقيقة معقمة وناقصة وليست كما هي

لماذا نتعامل مع البشر علي إنهم إما ملائكة أو شياطين وننسي إنهم بشر

لماذا تعامل مع أبطالنا بالشوكة والسكين وكأنهم من طينة غير طينتنا لايأكلون ولايشربون ولا يذهبون إلي الحمام وبلا نقاط ضعف وسقطات

ياسيدي الفاضل شرب السكوتش في هذه الأوساط زي شرب الشاي بالنسبة لعامة الشعب وبعدين معظم الناس في مصر ماشيين بنظام هذه نقرة وهذه نقرة يعني ممكن تلاقي الواحد بيصوم ويصلي وبرضه صاحب كاس لدرجة إني مرة قاعد في بار في فندق بالغردقة بشرب سكوتش بالصودا ;) ولقيت البارمان فرش سجادة الصلاة ورا البار وقعد يصلي cl:

بالنسبة لحرب الدبابات أنا لم أقصد النجاح المبدئي في العبور ولكن أقصد ماحدث يوم 14 أكتوبر فيما سمي تطوير الهجوم فقد هجم الجيش المصري بأربع ألوية مدرعة ولواء مشاة ميكانيكي في إتجاه المضايق وفوجئت القوات باستخدام صواريخ تسمي ال TOWتتبع حرارة شكمان الدبابات وكانت خسارة مصر في هذا اليوم فقط حتي الساعة الثالثة ظهرا240 دبابة لدرجة أن سعد مأمون قائد الجيش الثاني أصيب بنوبة قلبية من الصدمة وتم إخلائه من الجبهة ومع ذلك خرجت علينا الصحف بالحقيقة المعقمة لتقول إن قواتنا تخوض أشرس معارك الدبابات بدون أي ذكر لحجم الخسائر لأنهم يتعاملون مع الشعب علي إنه طفل قاصر ولايجب أن يعرف الحقيقة

تم تعديل بواسطة عمرو

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

أخشى أن يكون مافهمته هو الصح وبالتالي سيخرج علينا بعد فترة من يطالب بإباحة بيع المخدرات والخمور...وإباحة الشذوذ..وإباحة الدعارة....طالما أن الآية الكريمة فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهمت على هذا النحو!!

ياسيدي لا فارق بين روبي وأخواتها وأهلها جميعا وأي لفة بانجو وتذكرة بودرة فكلاهما مدمر للفئة المنتجة في الأمة وهي الشباب ولا أجد أي مسوغ لتركهم "لمن شاء أن يكفر" وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

حتى فى اعتى الدول ايمانا بالحريه  ستجد من يعارض نشر الاباحيه و الرذيله و الدعوه اليهما .. وكما تجد المظاهرات المؤيده لحقوق الشواذ ستجد ايضا من يشمئز من الدعوه !! ستجد كذلك من يدعو لمحاربة افلام العنف و الجريمه لما تركته من اثر على سلوك الاطفال و المراهقين هناك !!

انا لا اعترض علي المعارضة والرفض لفكر معين لكني ضد كبته وقمعه

عبري كما تريدين عن رايك ولكن يجب ان تحتفظي بنفس الحق للاخرين

المشكله اننا هنا فى الشرق نجد انفسنا مطالبين بما طولب به عادل امام من قبل : يابيض ياسود !! وكأن الحريه السياسيه و الاجتماعيه تتنافى مع تشجيع القيم العليا و المثل الاخلاقيه والاعتراض على القبح و الاسفاف !! وكأننا لو طالبنا بحرياتنا المنقوصه نتناقض مع انفسنا التى لا تتقبل القيم المعوجه و الفن الهابط !!

ومين اللي هايحدد ماهي القيم المعوجة والفن الهابط واي معيار ستستخدميه واذا كنت انا شخص هابط وبستمتع بشعبان عبد الرحيم وحسن الاسمر وروبي ليه تحرميني من هذا الحق رغم اني لم اضرك في شئ ولم اجبرك ان تستمعي لهم

كما يقول الاصوليون الاصل في الاشياء الاباحة والمنع من وجهة نظري يكون عند حدوث الضرر المادي فاذا كان مايفعله الشخص لايضر الاخرين بما يفعله ضرر مادي وواضح ومباشر فمن حقه ان يفعل مايريد لاننا لو اتبعنا طريقا اخر سنجد انفسنا في صراعات لاتنتهي

يا سيدتي الفاضلة ماتعتبريه انتي قيم معوجة وفن هابط يعتبره اخرون قيم نبيلة وفن سامي والافضل للجميع ان ندع كل الزهور تتفتح وتطبيق قوانين السوق والبقاء بالتاكيد سيكون للاصلح بدون اي تدخل فوقي

انا لن اتهمك بقلة الخبرة والاطلاع لكن واضح من كلامك انك من الطبقة المتوسطة التي لاتريد ان تري الواقع كما هو بل كما تريده ان يكون

انا المرة دي لاهاقولك امريكا ولا اوروبا وهاديكي امثلة من بلدك اللي انتي معتقدة انك عارفاها و ان الغالبية منها تشاركك قيمك وافكارك

عمرك رحتي الدويقة وشفتي الناس اللي هناك عايشين ازاي وماهي قيمهم وافكارهم

عمرك سمعتي عن قري باسماء باسوس وابو الغيط وكوم السمن واشفين يقف فيها اطفال من عمر ست سنوات باكياس مليانة بالحشيش ويبيعوها علنا في الشوارع

تعرفي حتة اسمها عزبة المسلمين تسكن فيها اكثر من اسرة في شقة واحدة

عمرك رحتي باب الشعرية وقعدتي مع العوالم هناك وتعرفتي علي ايديولوجيتهم

عمرك سمعتي عن عمارة السبق بمصر الجديدة وعمارة رمسيس اللي فيها كازينو افرست وفلسفة العاملين هناك

عمرك رحتي سوق روض الفرج وتعرفتي علي مبادئهم

عمرك دخلتي كنيسة

عمرك روحتي مولد او حضرة او حفلة زار

عمرك دخلتي بار

عمرك قعدتي مع هجامين وحرامية وتجار مخدرات

عمرك دخلتي حبس

عمرك روحتي الغردقة وشفتي مطاوع اللي لسه جاي من سنة مشي من قنا وهو بيكلمك عن الجيرل فريند الالمانية بتاعته وازاي انهاin lof wis him

عمرك شوفتي عوض اللي عنده ٢٠ سنة من سوهاج وهو متجوز مونيكا السويسرية اللي عندها ٧٥ سنة وناصب عليها وخلاها تكتبله مركز الغطس باسمه

عمرك شوفتي عم محمد الستيوارت اللي عنده ٥٥ سنه وهو متجوز اربعة روس ومشغلهم لحسابه

عمرك قعدتي مع دكتور اجهاض وترقيع وبيتاجر في المواليد

عمرك قعدتي مع محامي تعويضات

عمرك قعدتي مع استاذ جامعة بيبيع امتحانات

عمرك قعدتي مع شيخ طريقة

عمرك قعدتي مع دجال

اسمحيلي بقي اقولك ايه خبرتك في الحياة

من البيت للمدرسة ومن المدرسة للبيت لغاية التخرج والحصول علي وظيفة والوالد بيقري الاهرام وبيحب احمد رشدي و حسن عابدين ومتابع نشرة تسعة والوالدة بتتفرج علي تمثيلية سبعة وربع وبرنامج حياتي ولكل عروسين وبتحب كريمة مختار والرغي في التليفون والكل في المنزل معتقد ان باقي الاسر نسخ مكررة منهم لان هذا مايرونه ايضا في بيوت اصدقائهم واقاربهم وانا مبتريقش عليكي لان ده اللي اختي شافته في حياتها ولها نفس افكارك

مش معني انك ماشفتيش الناس دي انها مش موجودة فالعالم اوسع كثيرا من جرنان الاهرام ونشرة تسعة وتمثيلية سبعة وربع وزي ما انتي معتقدة ان افكارك صح هم كذلك معتقدين ان افكارهم صح

تقدري بقي تقوليلي هانعمل ايه مع العالم الواغش دي كلها ولا عايزانا نرفع شعار الحرية كل الحرية لفيروز ولا حرية لاعداء فيروز

مش عارفه ليه وانا اقرا هذا الموضوع شعرت انه كأنه يمسك للمطالبين بالحريات "ذله" وبيقول لهم لو كنتم فعلا تطالبون بالحريه يبقى مفروض تقبلوا الحريه المطلقه فى كل شئ واى شئ والا فلا حرية لكم !!

ياسيدتي انا مش ماسك ذلة لحد لكني احب ان اختار ولا يختار لي وبعتبر الرقابة والمنع والمصادرة اهانة لعقلي واتهام صريح لقدرتي علي التمييز

او كأننا نستبدل قمعا سياسيا بقمع ثقافى من نوع جديد هو اقبل اى شئ وكل شئ يعرض عليك وإلا فليس من حقك ان تطالب باى حريه من اى نوع !! طيب الا تعد هذه الدعوه فى حد ذاتها قمعا من نوع آخر !!

كلامك ممكن يكون صحيح لو توافر عنصر الاكراه كما حدث في موضوع الحجاب بفرنسا ولكن اذا لم يكن هناك اكراه وحريتك في الاختيار بين بدائل متعددة محفوظة فلا اعتقد ان هناك اي قمع ثقافي وهذا ماقصدته عندما ذكرت ان هناك اختراع جميل اسمه الريموت

طيب تصدقي بالله اني مااعرف شكل روبي دي ولانانسي عجرم ولا كل الناس اللي انتم بتتكلموا عليهم ولا عمري سمعتهم وشايفكم بتتكلموا عن افلام امريكاني انا اللي قاعد في امريكا ماشفتهاش وعمري مادخلت سينما في امريكا ولا عمري جبت فيلم فيديو في البيت واخر فيلم مصري شوفته كان اسمه مواطن ومخبر وحرامي افتكرت انه لسه نازل جديد اتاريه بقاله كذا سنة ودخلت موضوع جمل من افلام اكتشفت ان في افلام عمري ماسمعت عنها زي الناظر صلاح الدين كنت فاكركم قاصدين الناصر صلاح الدين ومستغرب ان العبارات دي عمري ماسمعتها فيه ورغم الكم الهائل من المحطات هنا فانا دايما بتفرج علي PBS وهي عبارة عن اخبار وتحليلات اخبارية وافلام وثائقية وحوارات

خلاصة الكلام ان الانسان نفسه هو الذي يحدد ماذا يريد ان يشاهد او يقرا او يسمع والرقابة بالاضافة الي انها اصبحت غير ممكنة فهي شئ غير ادمي

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

وبالتالي سيخرج علينا بعد فترة من يطالب بإباحة بيع المخدرات والخمور...وإباحة الشذوذ..وإباحة الدعارة....

ايوه سعادتك حضرتك بتنادي cl:

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

اه صحيح في حاجة نسيت اقولهالك

ماالخمور بتتباع في مصر وبتصريح من الحكومة

يعني الموضوع مش محتاج لسه لحد يدعو لاباحة بيعها

واذا كنت مش مصدقني هتلاقي في محل اسمه بولس في ميدان روكسي وهتلاقي فرع لشركة الكروم في شارع سليمان باشا جنب محل احذية اسمه جوانا

المشكلة انكم مش عايزين تشوفوا الواقع كما هو ولكن كما تريدوه ان يكون

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ عمرو ...

واقع أيه اللي بتتكلم عنه ؟؟؟

وجود الأخطاء لايعني أنها أصبحت صحيحه ...

نعم ياسيدي هناك خمور ومخدرات وبغايا في كل مكان في العالم ومنها مصر .... هل هذا يعني أنها أصبحت وضع قائم وشيء صحي ويجب أن نسمح به ونقننه ؟؟

هل وجود أمثال هؤلاء بائعي الخمور وتجار المخدرات يعني أن نسمح لهم بالتمادي تحت مفهوم الحرية وأن من يريد المسجد فليذهب للصلاه ومن يريد الخمر يذهب للبار .. ؟؟؟

أي منطق هذا ؟؟

صدقني لقد وصلت لنقطة لا أفهم فيها ماتريد أن تقوله

بدأت بالحديث عن التعتيم الإعلامي ثم تطرقت للرقابه في المحاورات ثم فجأة ذهبت لإتجاه آخر عن بائعي المخدرات والغردقه ومطاوع والجيرل فيرند بتاعته ...

ماهو مفهوم الحرية الذي تريد أن تتحدث عنه

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      عرض المقال كاملاً
    • 4
      القمر دي بنت بتوصل الطلبات في تطبيق روسي اسمه   Delivery club الصورة اتاخدت وهي بتوصل طلب وفي نفس الوقت بتراعي أولادها الاتنين وكمان مش ناسية تاخد بالها من جمالها وأنوثتها الصورة دي بتلخص ألف كتاب ممكن نصدره عن الإصلاح الديني وأحوال المرأة العربية المسلمة المشهد ده فيه  الحرية والجمال والأنوثة والأمومة والمسؤولية والحب والعمل والإحساس بطعم الحياة والانطلاق وحتى الدين في معناه الأصلي حاضر في المشهد في مقابل امرأة عربية مسلمة نشأت وتربت على هذا " القيء " الفقهي الذي د
    • 113
      هل صدمكم العنوان ؟ .. آسف ، لا تؤاخذونى فلست أنا من أطالب بهذا ... إنه كلام عالم .. عندما يتكلم .. يسكت الجميع .. يستمعون .. يصدقون .. ويسلِّمون تسليما فلقد عثرت على تسجيل صوتى ، لاأعرف بالضبط إن كان درسا أو فتوى لأحد أقطاب السلفية المعروفة باسم الوهابية (نسبة إلى التحالف السياسى الدينى بين محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب) .. إنه تسجيل لسماحة الشيخ بن عثيمين ، يصف فيه عامة الناس بأنهم لا عقل لهم ولا تفكير .. فعقلهم وتفكيرهم لا يتجاوز أقدامهم .. ويدعو فيه الناس إلى أن يتركوا السياس
    • 4
      هذا مقال قد وقع من نفسى موقع الاعجاب و الاحترام .. أنا لا أعرف عن كاتبه سلمان العودة ولا عن تصنيفه طبقا لما اقتضت عادة العصر اذا ما كان سلفيا أم معتدلا أم وسطيا أو غيره حتى لا نتفرع الى شخصية الكاتب دون محتوى المقال .. لكن موضوع المقال و غايته و فكره جديرون بالاحترام من وجهة نظرى .. وهو يتحدث عن احدى الآفات التى تأكل فى عقول أمة (اقرأ) و أمة الاسلام فى هذا الزمن بشكل كبير .. أترككم مع المقال .. و أرجو أن نناقشه بهدوء . مقال منقول بقلم سلمان فهد العودة مهيب
    • 2
      أهلا شباب اليوم لا أريد الخوض فى موضوع سياسى بعينه أريد أن أستفهم عن المنهج الذى تستعمله لبناء رأى فى مسأله سياسيه مثلا أى استنتاج يجب أن يبنى على مقدمات ما هى الوسيله للتحقق فى صحه أى معلومه تتلقاها من المصادر الأخباريه؟؟ بمعنى آخر كيف تميز الخبر الموثوق من غيره؟؟ ولكم جزيل الشكر ;)
×
×
  • أضف...