اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قل إن صلاتى ونسكى ........... الآية .


الفا

Recommended Posts

يقول الله تعالى فى كتابه الحكيم :-

" قل إن صلاتى و نسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "

فإن الله تعالى فى هذه الآية , يأمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يعلن أن صلاته ونسكه = ذبحه , وهما من اشرف العبادات كما قال العلماء , إنما هى خالصة لوجه الله تعالى .

كما ان حياته كلها لله

ومماته وما هو مقدر له فيها من نصيب , لله تعالى أيضا .

كل ما سبق يجب أن يكون لله تعالى , وهكذا يجب أن يكون المسلم , حياته لله ومماته لله ونومه لله وعمله لله وزواجه لله . وجل أعماله بلا استثناء .

فكيف لنا أن نفصل عقيدتنا التى هى قائمة على هذه الآية وامثالها وبين أمور حياتنا كلها .

بل يجب ان يكون عملى موافق لعقيدتى .

حتى إننى لأعجب من البوذى الذى يتمسك بعقيدته ومذهبه ولا يكاد يصرف ذهنه عنه , وهو من هو - صاحب عقيدة فاسدة باطلة -

أو أعجب من النصارى الذى يلبسون فى أعناقهم صليبا , أو ذلك اليهودى الذى يضع على رأسه طاقيته الصغيرة .

ألا تعتقدون ان كل ذلك ناشئ من عقيدة , يتمسكون بها ويرفعونها فوق أعناقهم ورؤسهم ويعلنونها صاخبة مدوية نحن مسيحيون نحن يهود , نحن عبدة البقر نحن كذا وكذا .

فما العيب إذا ايها المسلمون - هداكم الله - أن نرفع ألوية عقيدتنا ونعلنها نحن ايضا كلمة ( نحن - المسلمون - نعتز بعقيدتنا , ونجعلها ميزانا لكل أعمالنا )

لا تعقدون أن الأمريكان اناس همجيون تحركهم اهوائهم وغرائزهم فقط ولكن عقيدتهم هى التى تحركهم وتحثهم على العمل والإنتصار .

إنها العقيدة التى يجب أن نتخذها قضية حياة , إنها آية سورة المائدة

" قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا المسلين " المائدة 162

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

فى حديث يروى عن الرسول صلى الله عليه و سلم " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له"

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

أستسمحكم فى المشاركه بمداخله كانت تحت نفس الموضوع..وهى تحت العنوان الموسيقى (ذات الحقوق المطبعيه) :oops:

"شمـــولــيــــه الأسلام - مش حبه كده وحبه كده وهنعقد الدنيا ليه"

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=1147

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم...

*******

"....أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزى فى الحياه الدنيا ويوم القيامه يردون الى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون"

- البقره 85

*******

الإسلام يعطى كل ذى حق حقه...فنظم علاقه الفرد مع ربه(الصلاه والصوم وهكذا)، و مع الأخرين (الدين المعامله ـ الأمانه وعدم الكذب والنفاق والنميمه والظن) ومع غير المسلمين ("إدع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتى هى احسن" النحل 125) ومع

عائلته (صله الرحم وطاعه الوالدين وأسس الزواج وهكذا)ومجتمعه (الحكم بالشورى وغيره مما شرعه الله) وحتى علاقته مع البيئه (فضل رفع أذى من الطريق، وهكذا) وارتقى بالأخلاق

(التواضع والإيثار والإخلاص والتفانى)

وهذا ملخص سطحى لدين عظيم...يتميز بأنه منهجا شاملا للحياه كما رأينا...وفى نفس الوقت به مساحه للتأقلم للبيئات المختلفه والطقوس الزمنيه المختلفه بدون تغيير للأساس،وهنا يأتى دور علماء الأمه الهام وإجتهاداتهم المحموده فى شتى المجالات... فى إطار حدود القرآن والسنه....

وكما قال الرسول الحبيب (صلى الله عليه وسلم)...."اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا"....فعلا، الحمدلله على هذه النعمه التى تهدأ من كل روعه وتطمئن قلوب من اهتدوا وتمنح لنا بوصله للطريق نفقه بها اين نحن واين نحن ذاهبون وبها لا نصبح مشتتون...تائهون...تأخذنا أمواج الحياه هنا تاره وهنا تاره...الى أن يمضى وقت الإمتحان ويقول الفرد ليتنى استرجعت الزمن قبل فوات الأوان....

ولنرجع للحديث عن

"شموليه الإسلام"...

فى الحياه نشترك فى منظمات مختلفه بحكم العمل او النادى او تنظيم الحى وتنظيفه والإشراف على مطالب السكان (منظمه شبه منقرضه) او منظمات تابعه للكليه او منظمه لهاوين الآثار او ممثل ما كأمينه رزق وعبد الوارث عسر :Dاو لاعب كره ما كبيبو القديم والجديد...وهكذا....ووقتها نرى افراد يطبقون لوائح هذه الشركات او الجمعيات بحذافيرها...ويقدمون لها فرائض الولاء وحسن الإتباع ..والحمايه ضد كل معتدى (كما يحدث كثيرا فى الكره)...ولا يأخذون منها ما يريدون ويتركون ما يريدون...

فهل إستجرأ منا احد وقال للبروفسر...سأستذكر هذا الدرس وذاك وأترك ذلك عليك؟ او قال احد لصاحب العماره انا سوف ادفع لك اربعه شهور فقط من إيجار السنه والباقى معلش بقى؟ او خالفنا تعاليم الكوتش بالنادى وخططنا من أنفسنا كيفيه النصر على الفريق الأخر؟

فما بالكم إذن فى الدين؟ وما بالكم فى دين "نظم" حياتنا من كل النواحى وبذلك اصبح أكبر وأعمق "منظمه" تعتلى حياتنا؟ لما الأختلاف هنا إذن...؟ وهل لنا أن نغامر بالمنظمه "الوحيده" التى تمنح لنا السعاده الأبديه لما نعرفه عن زوال الدنيا ...ولما نعرفه عن زوال كل شئ...إلا ما اعددنا له تحت شموليه الدين فى حياتنا المؤقته..."وما أوتيتم من شئ فمتاع الحياه الدنيا وزينتها وما عند الله خير وأبقى أفلا تعقلون" - القصص 60

إذن، وأقول لنفسى أولا ، ان نجاهد للتقليل من تحجيم الدين فى نواحى محدده ونتذكره فقط فى نواحى محدده...ولنجعله المظله الكبرى التى تغطى كل ركن من حياتنا....ولنحد من ان نكون كمن جعلوا الدين يساوى فقط اسم مسلم ينادونا الناس به...او هويه نشأنا تحتها بدون تملق فيما يعنيه هذا، أو قرأن مزخرف على الرفوف نزين به المنزل...

ولا ينبغى أن نصلى وفى نفس الوقت نرمى القمامه فىالشارع.......او نصوم رمضان وفى نفس الوقت لا نصلى....او نهتم ونحرص على صلاه الجمعه وفى نفس الوقت نترك الصلاه باقى الأيام ....او نحج البيت مرات عديده وفى نفس الوقت نستلم الرشوه فى الشغل تحت مسميات أخرى ولأن "الدنيا ماشيه كده"....أو كمن نعامل زوجاتنا بجحود وفى نفس الوقت حريصين على السؤال عن المريض....

فلنتأمل سويا إذن معنى "شموليه" الإسلام...أعاننا الله على تطبيقها قدر ما استطعنا...

اشكركم حسن قرآتكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

الأخت Cleo

الحديث الذي كتبتيه حديث موضوع( يعني لم يقله الرسول و دسه أحد الى أقوال الرسول ) و لا يصح عن الرسول صلى الله عليه و سلم (درس لعمرو خالد و الشيخ أبواسحق الحويني ), لأنه من يعصي الله و يصلي فلا يصلي أفضل بقى ؟؟

الطاعة تعين على ترك المعصية و البعد عنها .

جزاك الله خيرا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت Cleo  

الحديث الذي كتبتيه حديث  موضوع( يعني لم يقله الرسول و دسه أحد الى أقوال الرسول )  و لا يصح عن الرسول صلى الله عليه و سلم (درس لعمرو خالد و الشيخ أبواسحق الحويني ), لأنه من يعصي الله و يصلي فلا يصلي أفضل بقى ؟؟

الطاعة تعين على ترك المعصية و البعد عنها .

جزاك الله خيرا .

شكرا يا أخ برود على المعلومة.... أنا لم أكن أعرف ذلك من قبل...

عموما أنا فهمت إن الحديث (إن كان صحيحا) يعنى أن الله لا يقبل عمل صاحب الفواحش.. فإن أراد أن يتقبل الله عمله فعليه بترك الفواحش...

و أنا عن نفسى أعرف أناسا كثيرين يشربون الخمر مثلا و يواظبون على الصلاة و الحج و خلافه... فإن علموا بمعنى هذا الحديث تركوا الفواحش حتى يقبل عملهم...

عموما. سأحاول التحرى عن مصداقية الأحاديث فى المرات القادمة و جزاكم الله خيرا...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يرى البعض أن تعاليم الإسلام تنظر للأنثى نظرة دونية مقارنة بالذكر وهى رؤية تأسست على فهم غير صحيح لآيات قرآ عرض المقال كاملاً
    • 0
      قال تعالى في سورة التوبة وهم ثمانية {إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَاۤءِ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَٱلۡعَـٰمِلِینَ عَلَیۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِی ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَـٰرِمِینَ وَفِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِیلِۖ فَرِیضَةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ}.
    • 0
      قال تعالى في سورة النحل {وَیَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا یَمۡلِكُ لَهُمۡ رِزۡقࣰا مِّنَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ شَیۡـࣰٔا وَلَا یَسۡتَطِیعُونَ} فقدّم السموات على الأرض في مظنة الرزق، لأن أصل الرزق يأتي من السموات لا من الأرض، فالمطر الذي تهتز به الأرض خضرة يأتي من السماء، والرزق عامة إنما هو مما كتبه الله في اللوح المحفوظ وهو في السماء، أما قول من قال إنما هو حتى يستقيم السياق ويجري بسلاسة، فهذا من أعظم الخطأ في حق الله، وهو انتقاص من قدره سبحانه وقدرته. وقد قدم الله لفظ الأرض على لفظ
    • 0
      الآية 114 من سورة النساء ( لا خير فى كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو اصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما ) يقول العلامة السعدي فى تفسيره:- أي: لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون، وإذا لم يكن فيه خير ، فإما فائدة فيه كفضول الكلام المباح وإما شر ومضرة محضة ، كالكلام المحرم بجميع أنواعه . ثم استثنى تعالى : "الامن امر بصدقة " من مال او علم ، او أي : نفع كان ، بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة ، كالتسبيح والتحميد ، ونحوه كما قال النبي صلى
    • 0
      انقلبت الآية الحوار مع إسرائيل والحرب ضد حماس فهمي هويدي الكلام عن «اوسلو» جديد لم يعد سؤالا يبحث عن جواب، ولا اجتهادا يحتمل الصواب والخطأ، ولكنه أصبح خبرا مقطوعا بصحته، بحيث بات علينا أن نتساءل عن مضمون الاتفاق وليس عما إذا كان هناك اتفاق أم لا، بل إن عناصر الاتفاق وعناوينه باتت معروفة بصورة نسبية، ويبدو أن ثمة تفاهما على معظمها، أما الجزء المتبقي فالحوار مستمر حول كيفية «إخراجه». ففي الأسبوع الماضي، كشفت الصحف الإسرائيلية أن ثمة حواراً يجري منذ عدة أشهر بين رئيس السلطة الفلسطينية أبو
×
×
  • أضف...