اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اتحاف السادة المتقين بمسألة مهمة فى الدين


بن ابى شيبة

Recommended Posts

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم,أما بعد:

أردت أن أذكر الأخوة ونفسى قبلهم جميعهم بشىء مهم جدا دائما نقع فيه:وهو باب خطير جدا ولكن كما قال صلى الله عليه وسلم "وما يعذبان فى كبير,بلى انه لكبير......."رواه الدارقطنى والحاكم بسند صحيح

فقال بعض اهل العلم انه ليس كبير فى اعتقادهما أو فى اعتقاد المخاطبين وهو عند الله كبير.........

فالشىء الذى اردت أن أذكر أخوتى باب(القول على الله بغير علم).....

وسأذكر بعض الآيات والأحاديث والآثار فى هذا الباب التى تشيب منها الرؤوس...........

الآيات:قال سبحانه وتعالى:

البقرة:"إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (169) "

الأعراف"قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ... ( الأعراف- الجزء الثامن )

"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ... ( الحج- الجزء السابع عشر )

"وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً "الاسراء

"وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ ... ( الأنعام- الجزء الثامن ) .........

وأما من الأحاديث والأثار:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــ

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

الجزء الرابع >> 99 - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنَّة. >> 3 - باب: ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه.

6867 - حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون: حدثنا عيسى بن يونس، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:

كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة، وهو يتوكَّأ على عسيب، فمر بنفر من اليهود، فقال بعضهم: سلوه عن الروح، وقال بعضهم: لا تسألوه، لا يُسْمِعْكُم ما تكرهون، فقاموا إليه فقالوا: يا أبا القاسم، حدثنا عن الروح، فقام ساعة ينظر، فعرفت أنه يوحى إليه، فتأخرتُ عنه حتى صعد الوحي، ثم قال: {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــ

5327 - حدثنا عبد الله بن محمد: حدثنا سفيان، عن ابن المنكدر: سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول:

مرضت مرضاً، فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني، وأبو بكر، وهما ماشيان، فوجداني أغمي علي، فتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم ثم صب وضوءه علي، فأفقت، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، كيف أصنع في مالي، كيف أقضي في مالي؟ فلم يجبني بشيء، حتى نزلت آية الميراث.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــ

وانظر ما اسم الباب الذى بوبه البخارى لحديث ابن عمر رضى الله عنهما:

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

الجزء الرابع >> 99 - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنَّة. >> 7 - باب: ما يُذكر من ذمِّ الرأي وتكلُّف القياس.

6877 - حدثنا سعيد بن تليد: حدثني ابن وهب: حدثني عبد الرحمن بن شريح وغيره، عن أبي الأسود، عن عروة قال: حجَّ علينا عبد الله بن عمرو، فسمعته يقول:

سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله لا ينزع العلم بعد أن أعطاهموه انتزاعاً، ولكن ينتزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم، فيبقى ناس جهَّال، يُسْتَفْتَون فيفتون برأيهم، فيُضِلُّون ويَضِلُّون).

فحدثتُ به عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ثم إن عبد الله بن عمرو حجَّ بعد، فقالت: يا ابن أختي، انطلق إلى عبد الله فاستثبت لي منه الذي حدَّثتني عنه، فجئته فسألته، فحدَّثني به كنحو ما حدَّثني، فأتيت عائشة فأخبرتها، فعجبت فقالت: والله لقد حفظ عبد الله بن عمرو".............

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــ

" عن شقيق أبي وائل قال: سمعت سهل بن حنيف يقول بصفين: أيها الناس! اتهموا رأيكم فوالله لقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أستطيع أن أرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددته، والله ما وضعنا سيوفنا على عواتقنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمر يفظعنا قط إلا أسهل بنا إلى أمر نعرفه إلا أمركم هذا."

(ش ونعيم بن حماد في الفتن).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــ

فلحرمة القول على الله بغير علم أردت البيان ولأن الأحاديث تطول فى هذا الباب أكتفى بهذا القدر,ولكن اذكر بعض الآثار التى توضح السبيل

للنجاة من هذه المسألة..(العلم بثبوت النص واتباعه وعدم اتباع الآراء)......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من باب قوله تعالى"ولا تقف ما ليس لك به علم"

واستنتجنا من الاحاديث أنه صلى الله عليه وسلم لا يقول فى التشريع الا عن الله عز وجل,لهذا لم يجب اليهودفى سؤالهم اياه عن الروح,ومثل ذلك كثير كعدم جوابه عن جابر رضى الله عنه فى الكلالة....والمجادلة فى جوابها عن الظهارحتى نزل عليه القرءان

____________________________________________________

عن علي قال: لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهر خفيه.

(الدارمي د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب كيف المسح رقم/163/ ص) والطحاوي،

_____________________________________________________

وهذا اثر من اغرب ما قرأت ,حينما سئل عمر بن الخطاب رضى الله عنه من قبل سائل ثقفىفى المرأة التى حاضت بعد ان زارت البيت يوم النحر فافتاه أن لا تنفر,فقال له السائل الثقفى:ان رسول الله افتانى فى مثل هذه المرأة بغير ما افتيتبه.........

فقام اليه عمر يضربهبالدرة وهو يقول له:لم تستفتينى فى شىء قد أفتى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم

_____________________________________________________

وكان ابن مسعود رضى الله عنه أفتى بأشياء فاخبره بعض الصحابة عن النبى بخلاف ذلك....فانطلق عبد الله لمن أفتاهم فاخبرهم أنه ليس ذلك

_____________________________________________________

وقال العالم الزاهد الخليفة عمر بن عبد العزيز:لا ارى لأحد مع سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم

_____________________________________________________

قال الامام الحجة الفقيه المحدث اللغوى أبو عبد الله محمد بن ادريس الشافعى:أجمع الناس أنه من استبانت له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس

_____________________________________________________

وقال الشافعى أيضا:اذا وجدتم فى كتابى خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضربوا بقولى عرض الحائط

_____________________________________________________

وكان رحمه الله فى احد مجالسه فروى حديثا فقال له رجل :تأخذ بهذا الحديث يا أبا عبد الله؟فقال كمتى رويت حديثا صحيحا عن رسول الله ولم آخذ به

____________________________________________________

وسأله رجل عن مساله فافتاه وقال :قال النبى كذا

فقال الرجل :اتقول بهذا؟

فقال الشافعى رحمه الله :أرأيت فى وسطى زنارا(من ملابس النصارى)

؟أترانى خرجت من الكنيسة؟أقول قال النبى وتقول لى أتقول بهذا!

أروى عن النبى ولا أقول به!..وفى لفظ

فارتعد الشافعى رحمه الله واصفر لونه وقال :ويحك؟أى أرض تقلنى واى سماء تظلنى اذا رويت شيئا عن رسول الله فلم أقل به

____________________________________________________

وأكتفى بهذا .........

وفى هذا البيان ان شاء الله اننا أمرنا ان نقتدى بهؤلاء العظام الذين شهد لهم خير الخلق بانهم خير القرون........

" خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعدهم قوم يتسمنون ويحبون السمن، يعطون الشهادة قبل أن يسألوها"

وأخيرا نذكر أنفسنا(لأن الكلام كثير ولكن الفعل قليل)العمل والتطبيق هو الأساس

نادى العلم على العمل............ان أجابه والا ارتحل

فنحن والله مسئولون أمام الله عن ضياع هذه الأمة(نصلح من أنفسنا

ثم نحاول اعادة هذه الأمة التى أصبحت من أهون الأمم)

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم أخى الكريم

قال ربنا عز وجل : "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"

فلا داعى على الاطلاق ان تستخدم هذا العنوان المستفز ، فانه سوف ينشئ العداوة والبغضاء فى قلوب الناس تجاهك وقد قال الله سبحانه وتعالى "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ " فالاولى بنا ان نقتدى برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

أخى الكريم لاحظت فى عدد من مداخلاتك انك تتوسم انعدام او قلة الايمان فيمن تخاطب ، ورجائى ان تتوسم الخير دائما فى الناس وتقدم النصيحة بطريقة مقبولة حتى لا ينفر الناس منك

أنا أعلم ان نيتك هى الدعوة الى الله والى الدين القويم ولكن يا أخى انتق اسلوب افضل مما يجعل الناس تتلهف على قراءة مقالاتك ولا تنفر منها لشعورهم باستهزاءك بهم وتعاليك عليهم

جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهد أن لااله الا انت ، استغفرك وأتوب اليك

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الصاوي:

برغم أني لم أجد الوقت لقراءة الموضوع بعد ، ولكن لفت نظري اعتراضك علي العنوان.حاولت أن أستنتج ماذا يمكن أن يكون خطأ في العنوان ، فلم أجد شيئا! اللهم الا كلمة "السادة" التي يمكن أن تفهم خطأ. فهل هذه الكلمة هي ما يؤخذ علي العنوان؟

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ على

انا أرى فى لهجة هذا العنوان "اتحاف السادة المتقين بمسألة مهمة فى الدين" تهكم وسخرية وقد نهانا ربنا ان نسخر من بعضنا البعض

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ "

وليس هذا باسلوب المسلم الداعية فى الحوار أبدا ، وفوق كل ذى علم عليم

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

لا ارى في العنوان تهكم

العنوان اقتباس من كتاب لمحمد مرتضى الزبيدي باسم "اتحاف السادة المتقين في شرح احياء علوم الدين" على طريقة السجع في عناوين الكتب قديما

و باقي ما ذكره الاخ الصاوي ملحوظات لها وجاهتها

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

لاحول ولا قوة الا بالله! قال صلى الله عليه وسلم:

" إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا، ولا تنافسوا ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك

[قيل "التجسس" يختص بالشر، و "التحسس" أعم]ـ

التخريج (مفصلا): مالك أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة

تصحيح السيوطي: صحيح

جزاكم الله خيرا........أخى الطفشان

رابط هذا التعليق
شارك

الله يكرمك يا أخى

بلاش نظام خدوهم بالصوت ، انا باقدم لك نصيحة من مسلم لأخوه ، أنا لم يعجبنى اسلوبك وانتقدته ، واظنك مسلم مؤمن ولا أزكى على الله أحدا

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي

كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الميم

"من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء: أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم."

(ه) عن أبي هريرة.

"من تعلم العلم لغير الله تعالى فليتبوأ مقعده من نار."

(ت) عن (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء فيمن يطلب بعلمه الدنيا رقم 2655 وقال حسن غريب. ص) ابن عمر.

واذا كان الأخ يريد النصيحة فليعلم ان النصيحة على الملأ فضيحة

هذا ان كنت تريد مصلحة الدعوة فعلا ( لا اهانتى)

وسامحك الله وغفر الله لك..........

و اشع أنك تريد أن تصفنى بالعلو والكبر(ولكنى بفضل الله جاهل ليس لدى شىء ليجعلنى ذلك)ولا تنسى انها تهمة كبيرة:

قال صلى الله عليه وسلم:

"

- لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر: قيل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة، قال: إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس."

(م) عن ابن مسعود. ".........

ولا تنسى أخى هذا الحديث لعلنا نطبقه ونكن اخوانا...

"صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

الجزء الرابع >> 81 - كتاب الأدب >> 57 - باب: ما ينهى عن التحاسد والتدابر.

5718 - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزُهري قال: حدثني أنس بن مالك رضي الله عنه:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث أيام).

[5726]

[ش أخرجه مسلم في البر والصلة والآداب، باب: تحريم التحاسد والتباغض والتدابر، رقم: 2559.

(تدابروا) يعط كل واحد من الناس دبره وقفاه لغيره، ويعرض عنه.

(يهجر) يقاطع].

أرجو أن نطبقه ان شاء الله وسوف نصبح اخوانا

رابط هذا التعليق
شارك

زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي

كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الميم

"من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء: أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم."

(ه) عن أبي هريرة.

"من تعلم العلم لغير الله تعالى فليتبوأ مقعده من نار."

(ت) عن (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء فيمن يطلب بعلمه الدنيا رقم 2655 وقال حسن غريب. ص) ابن عمر. 

ما علاقة ما ذكرت بما قلته ، من يتباهى هنا ؟؟؟ :?: :?: :!: :!:

هذا ان كنت تريد مصلحة الدعوة فعلا ( لا اهانتى) 

وسامحك الله وغفر الله لك.......... 

أوليس هذا ظنا يا أخى :?: :?: :?:

ولكنى بفضل الله جاهل ليس لدى شىء ليجعلنى ذلك

منذ متى يعد الجهل فضل من الله :?: :?: :?:

قال صلى الله عليه وسلم: 

- لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر: قيل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة، قال: إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس." 

(م) عن ابن مسعود. "......... 

أنت تستخدم الحديث فى غير موضعه ، فمعنى بطر الحق هو دفعه وإنكاره ترفعا وتجبرا وغمط الناس بمعنى احتقارهم :? :?

راجع صحيح مسلم (اضغط هنا)

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث أيام). 

يا اخى أنا لا أبغضك ولا أحسدك ولا اوليك ظهرى ، انما نحن اخوة فى الله والدين النصيحة والنصيحه على الملأ تكون فضيحة اذا كانت فى أمر جلل أما صغائر الأمور فلربما يستفيد من النصيحة غيرك فلم تريد ان تكتم الموعظة حتى لا يستفيد بها غيرك

وكان أولى بك عندما قلت أن العنوان يؤذينى أن تغيره من باب الاخوة فى الاسلام (قال صلى الله عليه وسلم : الدين المعاملة)

واولا واخيرا يا أخى نحن اخوة

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم حفظك الله:

أود ان أوضح لك ما اوردته على سبيل الايضاح فقط(حتى تحسن الظن بى)..................

اولا:بالنسبة لمسألة من تعلم العلم سبب ايراده(أنك قلت انى أعامل الناس على انهم اقل ايمانا )

فالحديث دليل على انه لا يجوز لمتعلم العلم ان يتعلمه الا لبيان الحق لا للاستعراض وطلب الدنيا,فلذا اوردت الحديث الذى استفسرت عنه.....

ثانيا:هذا ليس ظن لأنه يقين ,فالظن ان كنت انت أوردت كلاما عن طريق المواراة (لكنك فعلا أهنتنى بكلامك,وهذا واضح من كلامك اياى)واستخدمت ألفاظ مثل (تعاليك عليهم,عنوان مستفز,انتق اسلوب افضل............)

فهذا يدل على انتقاصى ,ولا يجوز لمن يريد خدمة الدعوة ان ينتقص الذى يريد ان يدعو(كان يمكن تقدم نصيحة ليست على الملأ خاصة اذا كانت انتقاص)

فلو هم أحد من الأخوة لقراءة الموضوع فوجد ما كتبته سيقول فى نفسه كيف اقرأ موضوع كاتبه بمثل هذا (متعالى ,أسلوب ردىء,.....................)

اذا فيتضح من هذا الانتقاص انه اهانة لى ,فلقد استخدمت عبارات صريحة (فاين الظن)(كالذى يصفع شخص أمامه وجها لوجه ,فلما هم الآخر أن يقتص منه الصفعة قال له الآخر ,اتظن بى ان افعل ذلك!........)

ثالثا:أليس الجهل شر!بالطبع شر ونقمة

فماذا لو كان العلم بشىء يؤدى الى التعالى كما تقول ,كما تدل الأحاديث فهو فى النار...زفماذا لو كنت بها جاهلا لكان خير وفضل

من الله

وهناك حديث موضوع لا اذكره احتجاجا بل لبيان المراد

"لا تعلموا الأولاد السفلة العلم".........لأنه لو تعلم لبغى بعلمه

و أقول بفضل لله لأنى اصبحت برىء مما نسبته الى من تعالى لأنى جاهلا

رابعا:الحديث استخدمته فى موضعه لأنى أعنى نفسى به لا كما فهمت أخى الكريم......

فأنا اعنى (لا يجوز أن تنسب لى التعالى)لأنه لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر,فانا هكذا أغمط الناس.....وهذا لا ينبغى أن يظن بى لأن الأصل فى المسلم السلامة الى أن يثبت غير ذلك (فاين اثباته؟

أما موضوع النصيحة على الملأ فقد ذكرته لك

خامسا:لم يكن أولى لى (كان أولى بالزبيدى من قبلى )ولا أظن اسم كتابه آذى أحد منمن قرأ الكتاب.......

أو انه فهم ان الزبيدى يستفزه او يحقره بهذا العنوان...

والمعاملة ان خالفت الشرع هى التى ينبغى ان تذكرنى بها أما هذا فلا يخالف شرعا اوحتى لغة....

فهل لى أنا ان آخذ عليك عبارة(خذوهم بالصوت........)كما أخذت على ما أنا منه برىء ان شاء الله.......

وهل يمكن ان "الخلاف لا يفسد للود قضية"أم لا..........

سمعتُ عبدَ بنَ حُميدٍ يذكرُ عن بعضِ أصحابِ سُفيَانَ قال: قال سُفيَانُ: الظَّنُّ ظنَّانِ فظنٌّ إثمٌ وظنٌّ ليسَ بإثمٍ فأمَّا الظَّنُّ الَّذي هو إثمٌ فالَّذي يظُنُّ ظنَّاً ويتكلَّمُ بهِ وأما الظَّنُّ الَّذي ليسَ بإثمٍ فالذي يظُنُّ ولا يتكلَّمُ بهِ.

رابط هذا التعليق
شارك

على العموم : أذا ما اردت أن تغير عنوان الموضوع فهذا شانك ؟

والسلام لك

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا اخى لو ذكرت لى علة كراهيتك له وكانت علة ولو لها وجه بسيط لفعلت,لكن فعلا لا أرى أى علة

كما لو قلت لك غير اسمك والعلة انه لا يعجبنى

فهل يستقيم هذا الا لو ذكرت العلة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...