اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ميراث الانثى ... الحقّ الشرعي والتسامح الأخوي


Alshiekh

ميراث الانثى بين الشرع والتسامح  

19 اصوات

  1. 1. إذا كنت طرفا فى عملية ميراث يدخل فى قسمتها اناث فماذا تختار؟

    • لو كان لى اخوات بنات فسوف اتنازل راضيا عن ضعف حق اختى وسأقبل راضيا ان آخذ نصيبا مساويا لها او لهن.
      4
    • لن اتنازل عن اى شيئ من نصيب احله الشرع لى.
      9
    • ليس للبنات نصيب فى الميراث ، نحن لا نورث البنات.
      1
    • سأطلب من امى ان تتنازل عن ميراثها لابنائها الذكور.
      0
    • سأطلب من امى ان تتنازل عن نصيبها بالتساوى بين ابناؤها وبناتها بالتساوى.
      0
    • سأطلب من امى ان ترث نصيبها كاملا وتتركه للتوريث بعد مماتها حسب الشرع.
      3
    • لو كان لى زوجة اب ، فلن اسمح لها بان ترث شيئا لانه سيذهب الى ابناؤها غير الاشقاء بعد وفاتها.
      0
    • كأب سأنصح ابنائى الصبيان بان يتسامحوا مع اخواتهن فى نصيبهم من الميراث ويساوون بينهم وبينهن.
      2
    • لن أشغل بالى وسأدعهم يتصرفون حسب رؤيتهم للامور.
      3
    • سأوصى بجزء منفصل للبنات او للصبيان ، على ان يقسم الباقى بينهم حسب الشرع.
      3


Recommended Posts

السلام عليكم جميعا

على مر التاريخ كان ميراث المرأة موضوع شد وجذب ، فهناك من منع وهناك من منح ، وجاء الاسلام وحدد نصيب للبنت يساوى نصف نصيب اخيها ، وحدد لباقى افراد الاسرة انصبة أخرى ، ولاتزال بعض العادات فى ريفنا تحرم الابنة من الميراث ، وحديثى هنا لن يتطرق لباقى الاهل ، بل حديثى واستفتائى سينصبان على الاخوة والاخوات.

لنلقى نظرة مختصرة على تاريخ توريث المرأة

1- قدماء المصريين : يقال ان تقسيم تركة المتوفى كان يوزع على كل اهل المتوفى بالتساوى ، ابناء وبنات وامهات وآباء ، حتى الاعمام والعمات والخالات والاخوال كان لهم نصيبا ايضا مساوى لكل منهم.

2- اليهود : منع اليهود الميراث عن البنات اذا كان لها او لهن اخ او اخوة ذكور ، ولاترث الزوجة اى شيئ فالزواج ليس من مسببات الميراث.

3- الرومان : كانت البنت ترث نصيبا مساويا للابن ، ولكن الزوجة لاترث مطلقا حتى لاتخرج ممتلكات عائلة الزوج الى عائلة الزوجة ، وبالمقابل فلو ماتت الانثى ، رد ميراثها التى ورثته الى عائلتها مرة اخرى ، فلا ينتقل لابنائها.

4- الطورانيين واليونانيين والكلدانيين والفنيقيين والسريانيين والأشوريين : لم يكن للمرأة بنتا كانت او اما او زوجة نصيب فى الميراث ، كان الميراث يذهب لاكبر الابناء ، وان لم يكن هناك ابناء ، فالاخوة ثم الاعمام ، الا النساء.

5- العرب قبل الاسلام ، كانت هناك عدة نظم تختلف باختلاف القبائل ، منهم من ساوى بين الولد والبنت ، ومنهم من أخذ بنظام الرومان الذى سبق الاشارة اليه ، ومنهم من حرم الاناث تماما من الميراث ، ومنهم من حرم الاناث من الميراث ، بل وزاد عن ذلك ان البعض كان يرث ابيه وارملة ابيه فيتزوجها بدون مهر على اعتبار انها جزء من الميراث ، او يزوجها ويقبض مهرها.

6- ثم جاء الاسلام ونظم عملية المواريث ، فاصبح للابناء نصيب معلوم وللبنات نصيب معلوم ، وكذلك الاب والام وهكذا ، وطبعا كلنا يعرف ان للذكر مثل حظ الانثيين بالاضافة لانصبة باقى المستحقين فى التركة.

7- والآن لازلنا نرى انه فى مصر وفى اماكن كثيرة خاصة فى الريف بوجهيه البحرى والقبلى ، نجد ان الاسر ترى حرمان الاناث من الميراث او ارضائهم بنصيب قد لايمثل قيمة حقيقية مما يجب ان يحصلن عليه.

واستطلاعى هنا ليس لمناقشة شريعة التوريث ذاتها ، ولكنى اردت فقط ان اشير الى فكرة التسامح والتراضى بين الاخوة والاخوات.

وانا لا أطمع فى ان تحصل الاخت على نصيبها ( نصف نصيب اخيها ) بل اننى اطمع ان يكون الاخ كريما مع اخواته بأن يساوى بين نفسه وأخته ، او اخواته فى الميراث 1:1 وهكذا.

عندما شرعت فى كتابة هذا الموضوع تذكرت اسرة مسيحية صديقة ، توفى والدهم وترك ابن وابنة ، كلاهما فى بحبوحة من العيش ، صيدلانية ، ومهندس ، وقد اوصى اباهم قبل وفاته بان تقسم التركة حسب الشرع الاسلامى ، 2 للابن ، 1 للابنة. ولكن عندما احس الاخ بأن اخته انتابها شيئ من الحزن ، اقسم الا يأخذ قيراطا من الارض او جنيها اكثر منها ، وطبعا الاخت لاتزال تذكر بالخير مافعله اخيها.

فهل يرى الرجال فى هذا الموقع ان يتساوون مع اخواتهن اذا قدر وكان لهم ميراث؟

وهل يرى الرجال من الآباء فى هذا المنتدى ان يوصوا ابناؤهم الذكور بأن يكونوا متسامحون مع اخواتهن ويساوون انصبتهم معهن؟

ومارأى سيدات وفتيات المنتدى فيما لو قام اخوانهن بفعل ذلك؟

وهل ترون فى هذا التسامح اى اعتداء على الشريعة؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 45
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

#رأي شخصى وليس فتوى#

أولا يتم تطبيق الشرع ويأخذ كل واحد نصيبه طبقاً لما حدده الله.

بعد ذلك يأتى المنح والتنازل، فالوارث انتقل إليه المال فهو حر فيه يعطيه أو يبقيه.

أما الحب والمودة والعطف والرحمة والتسامح فهى التى ستملى على كل طرف مل يفعله من ماله هو وطبقاً لظروفه هو وظروف أقرباءه وهو غير ملزم.

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال ينتابني....

الذكر يرث ضعف الأنثي لإنه مكلف بالإنفاق علي البيت ..والأنثي ليست مكلفه ومن حقها إن أرادت أن تحتفظ بمرتبها كامل إن كانت تعمل

الأن الحاله الإقتصاديه خانقه علي الجميع....والزوج والزوجه مطحونين في دايرة العمل...

والبيت الأن يعتمد بشكل كبير علي راتب الزوجه...والتي لا تستطيع التقاعد أو ترك عملها بسبب ذلك...

السؤال الأن...والله سؤال وليس اكثر....وانا لا أعترض علي اي حكم في القرآن...

كيف هو الوضع في الميراث في ظل الظروف الإقتصاديه الحاليه؟؟

ألم يوقف سيدنا عمر بن الخطاب حد السرقه في عام الرماده؟؟

هل يسري هذا الأمر علي الميراث حتي تنجلي الغمه ويعود البيت لا يحتاج إلي دخل المرأة؟؟

سؤال وليس اكثر...والله

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين

وأنا صغيرة كنت أفكر وأقول في عقل بالي ياتري ايه الحكمة من ان البنت ترث مثل نصف الرجل طبعاده حسب الشريعة الاسلامية ( وقالوا سمعنا وأطعنا ) وكنت أتناقش يقولو لي علشان الراجل ملزم بالانفاق علي المرأة لكن هي لأ

لكن لما كبرت رأيت أبي وهو أصغر اخوته سنا لكنه الرجل الوحيد مع أربعة بنات وأصبحن أرامل ومنهم من أنجبت أبناء ومنهم من لم تنجب أراه وهو يأخذ بيدها ويقضي كل طلباتها بلا كلل وعندما أشفق عليه يقولي ربنا ورثني ضعف أختي علشان أكون سند لها في الدنيا - احنا هناخد حقنا وننسي واجبنا؟ - عندها فهمت تماما لماذا يورث الرجل مثل حظ الانثيين وياريت كل رجل يعرف انه بالاضافة لانفاقه علي بيته مسئول أيضا عن أخته ليس ماديا ولكن معنويا وده الاهم بمعني انه راجلها اللي تلجأ له في أي وقت وليس المتربص أن يلهف نصيبها ويحرمها منه

كمان يااخواني ميراث الاقارب عندما لايكون للمتوفي ولد ربنا سبحانه وتعالي عمل كدة علشان البنات يكون لهم عزوة من الاهل يخلو في عينهم حصوة ملح يورثو الراجل ويخلو بالهم من بناته

وللعلم لو تدخلنا في تقسيم أو منع ومنح أحد مش هناخد غير ذنوب تضاف الي ذنوبنا وكما هنزعل أبنائنا مننا وكمان من بعض ويحقدو علي بعض

دعهم يرثو بشرع الله ثم يتهادو فيما بينهم وكل واحد يتصرف في حقه كيفما يشاء

ربنا سبحانه وتعالي الحكم العدل

لايظلم ولكننا لاندرك حكمته لذلك علينا طاعته بدون التفكير في ما وراء حكمه لانه دائما يأمرنا بما في صالحنا

تم تعديل بواسطة ابتسامة رضا

((الحمد لله الذي هدانا للاسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله))

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة انا عشت فى الغرب، و هما دائما بيهاجمنا و يهاجموا الاسلام بان البنت بترث نصف الولد

يا سلام اى يعنى هما عندهم نظام عادل

فى الغرب من حق اى حد يكتب وصية و فيها ممكن يحرم امه و مراته و بنته و اى حد و يسيب الفلوس للقطط و الكلابب ، لمن جهلنا بديننا بيخلينا لا فاهمين و لا عارفين نرد

بص كده

أ ـ إن هناك أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل :

1) فى حالة وجود أولاد للمتوفى ، ذكوراً وإناثا (أى الأخوة أولاد المتوفى)

لقوله تعالى (يوصيكم الله فى أولادكم ، للذكر مثل حظ الأنثيين) النساء 11

2) فى حالة التوارث بين الزوجين ، حيث يرث الزوج من زوجته ضعف ما ترثه هى منه.

لقوله تعالى (ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهنَّ ولد ، فإن كان لهنَّ ولد فلكم الربع مما تركن ، من بعد وصية يوصينَ بها أو دين ، ولهنَّ الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد ، فإن كان لكم ولد فلهنَّ الثمن مما تركتم من بعد وصية توصونَ بها أو دين) النساء 12

3) يأخذ أبو المتوفى ضعف زوجته هو إذا لم يكن لإبنهما وارث ، فيأخذ الأب الثلثان والأم الثلث.

4) يأخذ أبو المتوفى ضعف زوجته هو إذا كان عند ابنهما المتوفى ابنة واحدة ، فهى لها النصف ، وتأخذ الأم السدس ويأخذ الأب الثلث.

ب ـ وهناك حالات أضعاف هذه الحالات الأربع ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً :

1) فى حالة وجود أخ وأخت لأم فى إرثهما من أخيهما، إذا لم يكن له أصل من الذكور ولا فرع وارث (أى ما لم يحجبهم عن الميراث حاجب). فلكل منهما السدس ، وذلك لقوله تعالى (وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة) أى لا ولد له ولا أب (وله أخ أو أخت) أى لأم(فلكل واحد منهما السدس ، فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث ، من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار ، وصية من الله، والله عليم حليم)النساء: 12

2) إذا توفى الرجل وكان له أكثر من اثنين من الأخوة أو الأخوات فيأخذوا الثلث بالتساوى.

3) فيما بين الأب والأم فى إرثهما من ولدهما إن كان له ولد أو بنتين فصاعداً:

لقوله تعالىولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إ ن كان له ولد) النساء:11

4) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأخت شقيقة: فلكل منهما النصف

5) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأخت لأب: فلكل منهما النصف

6) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأم وأخت شقيقة: فللزوج النصف ، وللأم النصف ، ولا شىء للأخت (عند بن عباس)

7) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأخت شقيقة وأخت لأب وأخت لأم: فللزوج النصف ، والأخت الشقيقة النصف ، ولا شىء للأخت لأب وللأخ لأب.

8) إذا مات الرجل وترك ابنتين وأب وأم: فالأب السدس والأم السدس ولكل ابنة الثلث.

9) إذا مات الرجل وترك زوجة وابنتين وأب وأم: فللزوجة الثمن وسهمها 3، والأب الربع وسهمه 4 ، والأم الربع وسهمها 4 ، ولكل ابنة الثلث وسهم كل منهما 8.

10) إذا مات الرجل وترك أماً وأختاً وجداً: فلكل منهم الثلث. فقد تساوت المرأة مع الرجل.

11) إذا مات الرجل وترك (أربعين ألف جنيهاً) وابن وابنة وزوجة لها مؤخر صداق (ثلاثة عشر ألف جنيهاً) فستجد أن نصيب الأم تساوى مع نصيب الابن. ويكون التقسيم كالتالى:

الزوجة 000 13 + ثمن الباقى (ثلاثة آلاف) = 000 16 ألف جنيهاً

الابن : ثلثى الباقى 000 16 (ستة عشر ألف) جنيهاً

الابنة : الثلث ويكون 000 8 (ثمانية آلاف) جنيهاً

ج ـ وهناك حالات تزيد عن خمسة عشر حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل:

1) إذا مات الرجل وترك أم وابنتين وأخ

فلو ترك المتوفى 24000 ألف جنيهاً لكانت أنصبتهم كالتالى:

الأم : 3000 جنيهاً (الثُمُن)

البنتين: 16000 جنيهاً للواحدة 8000 جنيهاً (الثلثين)

الأخ: 5000 جنيهاً (الباقى)

وبذلك تكون الإبنة قد أخذت أكثر من 150% لميراث الأخ

2) إذا مات الأب وترك ابنة وأم وأب وترك 24000 جنيهاً

فالإبنة تأخذ النصف أى 12000 جنيهاً

الأم تأخذ السدس 4000 جنيهاً

الأب يأخذ السدس فرضاً والباقى تعصباً أى 4000 + 4000جنيهاً

وبذلك تكون الإبنة قد أخذت 150% لميراث الأب

3) إذا مات الرجل وترك ابنتين وأب وأم: فلكل ابنة الثلث ، والأب السدس والأم السدس.

فلو ترك الرجل 000 24 (أربعة وعشرين ألف جنيهاً) لكان نصيب كل من الابنتين 000 8 (ثمانية آلاف جنيهاً) ويتساوى الأب مع الأم ونصيب كل منهما 000 4 (أربعة آلاف) جنيهاً ، وبذلك تكون الإبنة قد أخذت 200% لميراث الأب

4) إذا ماتت امرأة وترك زوج وأم وجد وأَخَوَان للأم وأخين لأب: فللزوج النصف ، وللجد السدس ، وللأم السدس ، ولأخوة الأب السدس ، ولا شىء لأخوة الأم.

فلو ترك المتوفى 000 24 (أربعة وعشرين ألف جنيهاً) لكان نصيب الزوج 000 12 (اثنى عشر ألف جنيهاً) ويتساوى الجد مع الأم ونصيب كل منهما 000 4(أربعة آلاف) جنيهاً ، ويأخذ الأخان لأب كل منهما 2000 (ألفين من الجنيهات). وبذلك فقد ورثت الأم هنا 200% لميراث أخو زوجها.

5) إذا ماتت امرأة وترك زوج وأم وجد وأَخَوَان للأم وأربع أخوة لأب: فللزوج النصف ، وللجد السدس ، وللأم السدس ، ولأخوة الأب السدس ، ولا شىء لأخوة الأم.

فلو ترك المتوفى 000 24 (أربعة وعشرين ألف جنيهاً) لكان نصيب الزوج 000 12 (اثنى عشر ألف جنيهاً) ويتساوى الجد مع الأم ونصيب كل منهما 000 4(أربعة آلاف) جنيهاً ، ويأخذ كل من الأخوة لأب كل منهم 1000 (ألف جنيه) وتكون بذلك الأم قد ورثت أربعة أضعاف الأخ لزوجها أى 400%.

6) إذا ماتت امرأة وترك زوج وأم وجد وأَخَوَان للأم وثمانية أخوة لأب: فللزوج النصف ، وللجد السدس ، وللأم السدس ، ولأخوة الأب السدس ، ولا شىء لأخوة الأم.

فلو ترك المتوفى 000 24 (أربعة وعشرين ألف جنيهاً) لكان نصيب الزوج 000 12 (اثنى عشر ألف جنيهاً) ويتساوى الجد مع الأم ونصيب كل منهما 000 4(أربعة آلاف) جنيهاً ، ويأخذ كل من الأخوة لأب كل منهم (500 جنيهاً) وتكون بذلك الأم قد ورثت ثمانية أضعاف أضعاف أخو الزوج أى 800%.

7) إذا مات انسان وترك بنتين، وبنت الإبن، وابن ابن الإبن: فالإبنتين لهما الثلثان وسهم كل منهما 3 ، وبنت الابن سهم واحد وابن ابن الإبن سهمين.

فلو ترك المتوفى 000 18 (ثمانية عشر ألفاً) لكان نصيب كل ابنة (ستة آلاف) ، وكان نصيب بنت الابن (ألفين) وابن ابن الإبن (أربعة آلاف). وبذلك تكون الإبنة قد أخذت 150% لنصيب ابن ابن الإبن.

8) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأخت شقيقة وأخت لأب وأخت لأم: فللزوج النصف ، والأخت الشقيقة النصف، ولا شىء للأخت لأب وللأخ لأب. وبذلك يكون الزوج والأخت الشقيقة قد أخذا الميراث ولم يأخذ منه الأخ لأب وأخته.

9) إذا مات رجل وترك ابنتين وأخ لأب وأخت لأب: فلكل من الشقيقتين الثلث وسهم كل منهما 3 ، والباقى يأخذ منه الأخ الثلثين وأخته الثلث.

فإذا ترك المتوفى 000 90 (تسعين ألف جنيهاً) ، فيكون نصيب كل من الإبنتين (ثلاثين ألف جنيهاً) ، ويكون نصيب الأخ لأب (عشرين ألفاً) ونصيب الأخت لأب (أخته) عشرة آلاف. وبذلك تكون الإبنة قد أخذت 150% لنصيب الأخ لأب.

10) إذا مات رجل وترك زوجة وجدة وابنتين و12 أخ وأخت واحدة: فالزوجة الثمن وسهمها 75 ، والبنتان الثلثين وسهم كل منهما 200 ، والجدة السدس وسهمها 100 ، والأخوة 24 سهم لكل منهم 2 سهم ، والأخت سهم واحد.

فلو ترك المتوفى 000 300 (ثلاثمائة ألف جنيهاً) ، فستأخذ الزوجة 000 75 ألف جنيها ، وكل بنت من الإبنتين 000 100 (مائة ألف) ويأخذ الجد (مائة ألف) ، ويأخذ كل أخ (ألفين) وتأخذ الأخت ألفاً واحداً. وعلى ذلك فالإبنة أخذت 37.5 ضعف الأخ وتساوت مع الجد.

11) إذا ماتت وتركت زوج ، وأب ، وأم ، وابنة ، وابنة ابن ، وابن الإبن: فللزوج الربع وسهمه 3، ولكل من الأب والأم السدس وسهم كل منهما 2، والإبنة النصف وسهمها 6، ولا شىء لكل من ابنة الابن وابن الابن.

فلو تركت المتوفاة 000 12 (اثنى عشر ألفاً) ، لوجب أن تقسم التركة على 13 (ثلاثة عشر) سهماً ، لأخذ الزوج 5538 جنيهاً ، ولأخذ كل من الأب والأم 3692 جنيهاً ، ولأخذت الإبنة 076 11 جنيهاً ، ولا شىء لإبنة الابن ولابن الإبن. وهنا تجد أن الإبنة قد أخذت أكثر من ضعف ما أخذه الزوج وأكثر من 250% مما أخذه الأب.

12) إذا مات أو ماتت وترك جد ، وأم وأخت شقيقة وأخ لأب وأخت لأب: فتأخذ الأم السدس وسهمها 3، ويأخذ الجد ثلث الباقى وسهمه 5، والأخت الشقيقة النصف وسهمها 9، ثم يقسم سهم واحد على ثلاثة للأخ والأخت لأب (للذكر مثل حظ الانثيين).

فإذا ترك المتوفى 000 18 ألف جنيهاً لأخذت الأم (ثلاثة آلاف) جنيهاً، ولأخذ الجد (خمسة آلاف) ، ولأخذت الأخت الشقيقة (تسعة آلاف) ولأخذ الأخ (666) جنيهاً تقريباً، ولأخذت أخته (333) جنيهاً تقريباً. وهنا تجد أن الأخت الشقيقة أخذت أكثر من (13) ضعف ما أخذه الأخ لأب.

13) إذا مات الرجل وترك زوجة وابنتين وأب وأم: فللزوجة الثمن وسهمها 3، والأب السدس وسهمه 4، والأم السدس وسهمها 4 ، ولكل ابنة الثلث وسهم كل منهما 8. فيكون عدد الأسهم 27 ، فلو ترك المتوفى 000 24 (أربع وعشرين ألفا) لوجب أن تعول إلى 27 سهم بدلاً من 24 ، ويأخذ كل منهم عدد الأسهم التى فرضها الله له. وفى هذه الحالة ستأخذ الزوجة 2666 جنيهاً ، وستأخذ الإبنتين 15222 ألف مناصفة فيما بينهما ، أى 7111 لكل منهن ، والأم 3555 والأب 3555. وهنا تجد أن الإبنة أخذت ما يقرب من ضعف ما أخذه لأب.

14) إذا مات أو ماتت وترك أماً وجداً وأختاً: فيأخذ الجد السدس ، وتأخذ الأم ضعفه وهو الثلث ، وتأخذ الأخت النصف.

فلو ترك المتوفى 000 120 ألف جنيهاً ، لكان نصيب الجد 000 20 ألف ، وكان نصيب الأم 000 40 ألف ، وكان نصيب الأخت 000 60 ألف. أى أخذت امرأة ضعفه وأخذت الأخرى ثلاثة أضعافه.

15) إذا مات الرجل وترك (أربعين ألف جنيهاً) وابن وابنة وزوجة لها مؤخر صداق (ستة عشر ألف جنيهاً) فيكون التقسيم كالتالى:

الزوجة 000 16 + ثمن الباقى (000 3 آلاف) = 000 19 (تسعة عشر ألف) جنيهاً

الابن : الثلثى بعد خصم مؤخر الصداق 000 16 (ستة عشر ألف) جنيهاً

الابنة : الثلث بعد خصم مؤخر الصداق 000 8 (ثمانية آلاف) جنيهاً

16) ولو مؤخر صداقها أكبر لورثت أكثر من ابنها كثيرا مثال ذلك:

إذا مات الرجل وترك (ستين ألف جنيهاً) وابن وابنة وزوجة لها مؤخر صداق (ستة وثلاثون ألف جنيهاً) فيكون التقسيم كالتالى:

الزوجة 000 36 + ثمن الباقى (000 3 آلاف) = 000 39 (تسعة وثلاثين ألف) جنيهاً

الابن : ثلثى التركة بعد خصم مؤخر الصداق000 16 (ستة عشر ألف) جنيهاً

الابنة : ثلث التركة بعد خصم مؤخر الصداق 000 8 (ثمانية آلاف) جنيهاً

د ـ وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال :

1) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأخت شقيقة وأخت لأب وأخت لأم: فللزوج النصف ، والأخت الشقيقة النصف ، ولا شىء للأخت لأب وللأخ لأب.

2) إذا ماتت وتركت زوج ، وأب ، وأم ، وابنة ، وابنة ابن ، وابن الإبن: فللزوج الربع وسهمه 3 ، ولكل من الأب والأم السدس وسهم كل منهما 2 ، والابنة النصف وسهمها 6، ولا شىء لكل من ابنة الابن وابن الابن ، أى الابنة ورثت ستة أضعاف ابن الابن.

3) إذا ماتت وتركت زوجاً وأماً وأَخَوَان لأم وأخ شقيق أو أكثر.

للزوج النصف وسهمه ( 3 ) وللأم السدس وسهمها ( 1 ) وللإخوة لأم الثلث وسهم كل واحد منهما ( 1 ) وتصح من ( 6 ) ولا يبقى للأشقاء ما يرثونه. (عمر بن الخطاب)

4) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وجد وأم واخوة أشقاء واخوة لأم: فللزوج النصف ، وللجد السدس ، وللأم السدس ، وللاخوة الأشقاء الباقى ، ولا شىء لأخوة الأم.

ذ ـ وهناك حالات يرث فيها الرجل أكثر من المرأة سواء أقل أو أكثر من الضعف :

1) فلو مات الابن وترك أب وأم وأخوة وأخوات ، فترث الأم السدس ، ويرث الأب خمسة أسداس تعصيباً ويحجب الإخوة. فقد ورث الرجل هنا خمسة أضعاف المرأة.

2) إذا مات رجل وترك زوجة وأم وأب: فللزوجة الربع وسهمها 3 وللأم الثلث وسهمها 4 والأب يأخذ الباقى وسهمه 5. فلم يأخذ ضعف أياً منهما.

3) إذا ماتت امرأة وتركت زوج وأم وأب: فللزوج النصف وسهمه 3 ، وللأم ثلث الباقى وسهمها 1 والأب ثلثا الباقى وسهمه 2. فقد أخذ الزوج ثلاثة أضعاف الأم.

4) إذا مات رجل وترك ابناً وست بنات: فالإبن يأخذ الثلث والبنات الثلثين: وفى هذه الحالة سيكون الابن ثلاث أضعاف أى من البنات الستة. فإذا ترك 18000 ألف جنيهاً ، فسيأخذ الابن 6000 ، وكل بنت تأخذ 2000 جنيهاً. فيكون الأخ أخذ ثلاثة أضعاف أخته.

5) ماتت وتركت زوج وأم وأَخَوَان لأم وأخ شقيق أو أكثر: فالزوج يأخذ النصف وسهمه 9، والأم السدس وسهمها 3 ، والأُخوة الثلاثة الباقية الثلث ، وسهم لكل منهم. (على بن أبى طالب والمذهب المالكى والشافعى أخذوا به) فيكون الزوج أخذ ثلاثة أضعاف الأم.

فلو تركت 000 18 (ثمانية عشر ألف) جنيهاً ، لكان نصيب الزوج (تسعة آلاف) ، ونصيب الأم (ثلاثة آلاف) ، والثلث الباقى يقسَّم على الثلاث أخوة بالتساوى، لكل منهم (ألفين). وهنا تجد أن الزوج أخذ ثلاثة أضعاف الأم.

أى أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل ، أو أكثر منه ، أو ترث هى ولا يرث نظيرها من الرجال ، فى مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل .

تلك هى ثمرات استقراء حالات ومسـائل الميراث فى عـلم الفرائض (المواريث) ، التى حكمتها المعايير الإسلامية التى حددتها فلسفة الإسلام فى التوريث .. والتى لم تقف عند معيار الذكورة والأنوثة ، كما يحسب الكثيرون من الذين لا يعلمون ! ... وبذلك نرى سقوط هذه الشبهة الواهية المثارة حول أهلية المرأة ..

هذا من عدل الرحمن ...

1- كثير ما نسمع أن في دول أوروبية أنه توفي أحدهم وله من الثروات والمقدرات لا حصر لها تركها لقطة أو لكلب كان يربيه صاحب المال ، أو تذهب النقود كلها لخادمة أو لجمعية ما سواء ويحرم كل الابناء منها , فأين العدالة في توزيع الإرث؟ ... أما في الإسلام فقد أعطى الحرية للتصرف في الإرث فقط في حد الثلث ولا وصية لوارث ولا تجوز الوصية لجهة ممنوعة أو لكلب مثلا ..

2- الارث إجباري في الإسلام بالنسبة إلى الوارث والموروث ولا يملك المورث حق منع أحد ورثته من الإرث ، والوارث يملك نصيبه جبرا دون اختيار.

3- الاسلام جعل الإرث في دائرة الأسرة لا يتعداها فلابد من نسب صحيح أو زوجة، وتكون على الدرجات في نسبة السهام الأقرب فالأقرب إلى المتوفى.

4- أنه قدر الوارثين بالفروض السهام المقدرة كالربع والثمن والسدس والنصف ما عدا العصبات ولا مثيل لهذا في بقية الشرائع.

5- جعل للولد الصغير نصيبا من ميراث أبيه يساوي نصيب الكبير وكذلك الحمل في بطن الأم فلا تميز بين البكر وغيرهم من الأبناء.

6- جعل للمرأة نصيباً من الإرث فالأم والزوجة والبنت وبنت الابن والأخت وأمثالهن يشاركن فيه، وجعل للزوجة الحق في استيفاء المهر والصداق إن لم تكن قد قبضتهم من دون نصيبها في الإرث فهو يعتبر دين ممتاز أى الأولى في سداده قبل تقسيم الإرث ولا يعتبر من نصيبها في الميراث.

رابط هذا التعليق
شارك

إخترت الخيار الأخير ..

إسمح لى أخى محمد .. لو كنت أنا واضع الاستفتاء لاقتصرت على الخيارات الثلاثة الأخيرة ..

فصاحب المال وهو فى حالتنا "المُورِّث" .. مستأمن من الله على هذا المال ... (الذى هو مال الله) ... وأمرنا الله بالعدل والإحسان وإيتاء ذوى القربى ... ولو نظر كل منا إلى ماله هذه النظرة لَعَمَّ العدل فى كل موروث ... لقد وضع لنا الله تعالى نظاما للميراث (شريعة الله) ... وفى نفس الوقت أعطى للمُوَرِّث الحق بأن يوصى فى حدود الثلث من ثروته (أو بالأصح من مال الله الذى استأمنه عليه)

وعلى ذلك فعلى المُوَرِّث أن يرعى الأمانة .. ويتحرى حال ورثته ذوى القربى .. ويوصى بالعدل .. ويحسن فى وصيته واضعا فى اعتباره أن ماتبقى "من بعد وصية يوصى بها" .. لابد أن يُوزَّع حسب شرع الله فى الميراث

ما سبق كان رأيا وليس فتوى .. وشتان بين الاثنين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال ينتابني....

الذكر يرث ضعف الأنثي لإنه مكلف بالإنفاق علي البيت ..والأنثي ليست مكلفه ومن حقها إن أرادت أن تحتفظ بمرتبها كامل إن كانت تعمل

الأن الحاله الإقتصاديه خانقه علي الجميع....والزوج والزوجه مطحونين في دايرة العمل...

والبيت الأن يعتمد بشكل كبير علي راتب الزوجه...والتي لا تستطيع التقاعد أو ترك عملها بسبب ذلك...

السؤال الأن...والله سؤال وليس اكثر....وانا لا أعترض علي اي حكم في القرآن...

كيف هو الوضع في الميراث في ظل الظروف الإقتصاديه الحاليه؟؟

ألم يوقف سيدنا عمر بن الخطاب حد السرقه في عام الرماده؟؟

هل يسري هذا الأمر علي الميراث حتي تنجلي الغمه ويعود البيت لا يحتاج إلي دخل المرأة؟؟

سؤال وليس اكثر...والله

الحمد لله حمدا كثيرا كما أمر والصلاة والسلام علي محمد سيد البشر وعلي آله وصحبه الساده الغرر وبعد :

أختي الفاضلة ناش

لم تكن عندي رغبه في الرد علي موضوع الميراث ولكن مداخلتك لفتت نظري وودت أن تقبلي تعليقي عليها لو تكرمتي

سؤال ينتابني....

الذكر يرث ضعف الأنثي لإنه مكلف بالإنفاق علي البيت ..والأنثي ليست مكلفه ومن حقها إن أرادت أن تحتفظ بمرتبها كامل إن كانت تعمل

لا أختي الكريمة الذكر يرث ضعف الإنثي ليس لأته يتفق ولكن لأن الله أمر بهذا لأننا لو ربطنا أحكام الشرع بحكم نحن نفترضها فنسقك الأحكام عندما تسقط الحكمة المفترضه فلن يبقي من الدين شيء بمعني سيكون عند أسره يأخذ الذكر ضعف الأنثي وعند أسره أخري فيها الذكر إنسان أناني نقول لا تعطيه هو النصف وهي الضعف لأن الأنثي هنا هي التي ستتولي الإنفاق وهذا مجرد مثل في موضوع واحد طيب لو توسعنا في هذا فهل سيبقي من الدين شيئ ؟؟؟ لا أظن

الأن الحاله الإقتصاديه خانقه علي الجميع....والزوج والزوجه مطحونين في دايرة العمل...

والبيت الأن يعتمد بشكل كبير علي راتب الزوجه...والتي لا تستطيع التقاعد أو ترك عملها بسبب ذلك...

لي تعليق علي هذا ولكن اسمحي لي أن أؤجله حتي لا أخرج عن الموضوع

السؤال الأن...والله سؤال وليس اكثر....وانا لا أعترض علي اي حكم في القرآن...

والله هذا ظني بك وحاشاك أن تعترضي علي أمر الله

كيف هو الوضع في الميراث في ظل الظروف الإقتصاديه الحاليه؟؟

الإجابة : هو نفس الوضع في الميراث الذي فرضه العليم الخبير الذي يعلم سلفا بما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون هو يعلم وليس شرطا معرفة الحكمة من كل أمر لو عرفناها فبها ونعمت ونعمل بموجبها ولو جهلناها نعمل بموجبها أيضا وهذا هو التسليم ارب العالمين

ألم يوقف سيدنا عمر بن الخطاب حد السرقه في عام الرماده؟؟

لا يا أختي لم يوقف سيدنا عمر حد السرقه وليس من سلطه أحد أصلا إبقاف أمر من أوامر الله جل وعلا ولا حتي رسول الله

وهذه أنا أعلم أنها مشهوره ولكن خاطئه تماما وسأجيبك في إختصار شديد أن الحدود تدرأ بالشبهات فلو وجدت شبهه لا يقام الحد – أي حد – فالدين لا يتطلع إلي إقامة الحدود أصلا إلا للحفاظ علي المقاصد الشرعية كالنفس أو المال أو العرض أو الدين وحتي لا أطيل عليك سأعطيك مثالا من القدوه رسول الله صلي الله عليه وسلم من أنه حينما جاءه الرجل معترفا بجريمة الزنا أخذ يسأله رسول الله صلي الله عليه ويلم لعلك كذا لعلك كذا حتي قال أمجنون أنت وووحتي ينفي عنه الغفله والجنون والإظطرار وأي سبهه ولو قال أي سيئ لما أقام رسول الله صلي الله عليه وسلم عليه الحد ولا يقال أن رسول الله قد أوقف حد الزنا لأنه لم تتم أركانه أصلا لأنه لا يستطيع حتي رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يوقف حدا لإل بأمر الله تعالي ..

نأتي للفاروق كانت هناك مجاعه وهناك عدة شبهات للسارق – وليس أي سارق-

1. أن يكون المسروق لم يبلغ ثمنه ربع دينار فأقل من هذا لا يكون له قيمة فلا تقطع فيه يد

2. أن يكون المسروق طعاما يأكله السارق ليسد جوعته فهذا لا حد عليه أصلا لا قطع ولا تعزير

3. إذا كان السارق عبدا يستدعي سيده فلو كان سيده لا يطعمه لا يقام عليه الحد بل يغرم سيده

4. أن يكون المسروق شيئا محفوظا – داخل صندوق مثلا لأن عاده الناس تحتفظ بالشيء الذي له قيمة داخل حرز وألا يكون ملقي لأن من عادة الناس أن تلقي بالأشياء التي ليس لها قيمة بلا إكتراث

وهكذا يا سيدتي الفاضلة لم يوقف سيدنا عمر حد السرقه ولكن الصحيح أنه توافرت شبهات في عام الرماده أدت إلي تطبيق القاعده وهي درء الحد بالشبهه وهذا ما اقتبسه القانون الوضعي فلا يكون الحكم إلا بيقين وتفسر الشبهه لصالح المتهم .

هل يسري هذا الأمر علي الميراث حتي تنجلي الغمه ويعود البيت لا يحتاج إلي دخل المرأة؟؟ومما سبق فلا يسري الأمر علي الميراث

سؤال وليس اكثر...واللهأرجوا أن أكون أجبتك

ملاحظه أخيره أختي الفاضلة

وهوأن القول من أن الحكمة في عطاء الذكر ضعف الأنثي في الميراث لأنه يتولي الإنفاق وكذا ليست دقيقة تماما لماذا ؟

لأن البنت ترث أكثر من الأم (بنت المتوفي وأمه ) وهذه أنثي وتلك أنثي

وترث البنت أكثر من الأب وهذه أنثي وهذا ذكر

والأمثلة كثيرة جدا فنحن نطبق المواريث لأن الله أمر بذلك وليس من أجل حكمه صابت أم خابت

وآسف جدا للإطاله والحمد لله رب العالمين

تم تعديل بواسطة nasr-badr

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم نصر بدر

الكثير من علماء الدين فسروا ضعف حظ الذكر لإنه المكلف بالصرف علي الأسرة...ولذلك تعجبت ..لماذا إذا كانت المرأة تعمل لسبب قاهر...ولن يستقيم البيت بدون مدخولها..لذلك لم أقتنع بهذا السبب واعتبرته تبرير غير منطقي...

طبعا اعرف ان هناك أشياء في الدين لا تعامل بالمنطق ...ولكن حينما تبرع العلماء بالتفسير لم أستسيغه...حتي تناقشت مع زوجي ..وفي الأخر وصلنا لنفس النتيجه أنها أمر من الله...وكفي الله المؤمنين القتال...

لأن البنت ترث أكثر من الأم (بنت المتوفي وأمه ) وهذه أنثي وتلك أنثي

وترث البنت أكثر من الأب وهذه أنثي وهذا ذكر

هذه لم افهمها الحقيقه...ياريت تفسير بسيط

أشكرك أخي الكريم علي ردك

دمت في رعايه الله وحفظه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أعتذر عن السؤال اخي نصر بدر...فقد قام اخونا الكريم jgeorge

بتوضيحها....

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال ينتابني....

الذكر يرث ضعف الأنثي لإنه مكلف بالإنفاق علي البيت ..والأنثي ليست مكلفه ومن حقها إن أرادت أن تحتفظ بمرتبها كامل إن كانت تعمل

الأن الحاله الإقتصاديه خانقه علي الجميع....والزوج والزوجه مطحونين في دايرة العمل...

والبيت الأن يعتمد بشكل كبير علي راتب الزوجه...والتي لا تستطيع التقاعد أو ترك عملها بسبب ذلك...

السؤال الأن...والله سؤال وليس اكثر....وانا لا أعترض علي اي حكم في القرآن...

كيف هو الوضع في الميراث في ظل الظروف الإقتصاديه الحاليه؟؟

ألم يوقف سيدنا عمر بن الخطاب حد السرقه في عام الرماده؟؟

هل يسري هذا الأمر علي الميراث حتي تنجلي الغمه ويعود البيت لا يحتاج إلي دخل المرأة؟؟

سؤال وليس اكثر...والله

السلام عليكم

كيف حالك الاخت الفاضلة

بداية موضوع الميراث ليس لى او لك او لاى كائن كان ان يعترض عليه ، فهو مثله مثل الصلاة والصيام ، وعدم اكل لحم الخنزير.

ولذلك عندما طرحت الموضوع فقد طرحت نبذة عن تاريخ توريث الانثى ، وانا اعنى الانثى ( الابنة ) ومن حولها ، اخوة بنين واب ، تمهيدا للحديث عن باقى من يحل لهم ان يشاركوها فى الميراث.

وعندما نوهت الى تاريخ التوريث ، فانا لم اتعرض للعالم الغير اسلامى لانه ليس لديهم تشريعات او قوانين يستشعر منها وارث انه اقل من غيره.

مادعانى الى طرح هذا الموضوع هو ماعاصرته داخل مجتمعنا المصرى بالذات ، ريفا او حضر ، والريف منه على وجه الخصوص.

نعلم جميعا ان ظروف الحياة اختلفت عن ذى قبل ، ولم يعد بالضرورة ان يعيش الاخوة والاخوات فى نفس الحى او القرية او حتى المدينة ، ونعرف انه قد يكون الابن بحكم انه رجل يعيش فى مدينة اخرى ، وتكون البنت هى الاقرب الى والديها ، ترعاهم وتودهم سواء تزوجت ام لم تتزوج ، ومعروف ان البنت احن على الوالدين من زوجة الابن.

ونعلم انه فى الريف ( وجه بحرى ووجه قبلى ) من رابع المستحيلات ان تحصل امرأة على نصيبها فى ميراث الاطيان الزراعية ، تماما مثلما كان يحدث فى الماضى ومثل ماشرعه اليهود ، على الرغم من ان المساجد تنتشر فى كل حارة ودرب.

وسؤالى الذى سألته ، لماذا لايراعى هذا الاخ انه بحكم الشرع له ضعف ميراث اخته ، فلماذا لانرى اخ يتنازل لاخته عن جزء من ميراثه على الاقل حتى يشعرها بانه فعلا يقدر علاقة الاخوة بينهم.

مادعانى لفتح الموضوع هو ان المرأة اصبحت الآن لاتقل عن الرجل فى تحمل المسئولية ، لم ارى امرأة تعمل وتحتفظ لنفسها بما تكسبه ، فلماذا لايراعى الاخوة الذكور مثل هذه الامور؟

هل العيب فينا كآباء اننا لم نستطع ان نزرع تلك القيمة داخل نفوس ابناؤنا؟ قيمة ان يتسامحوا فى شيئ من حقهم الشرعى لاخواتهم.

والحقيقة اختى الفاضلة ، الحل هو فى ان نقوم نحن بالدعوة لنشر الحب والتسامح بين الاخوة والاخوات ، وان نربى الابناء على عدم الانانية والا نشعرهم بانهم مميزين على اخواتهن لاننا نعلم ان الكثير من الاسر المصرية بحكم التقاليد تعطى للذكر ميزة وافضلية على الانثى.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين

وأنا صغيرة كنت أفكر وأقول في عقل بالي ياتري ايه الحكمة من ان البنت ترث مثل نصف الرجل طبعاده حسب الشريعة الاسلامية ( وقالوا سمعنا وأطعنا ) وكنت أتناقش يقولو لي علشان الراجل ملزم بالانفاق علي المرأة لكن هي لأ

لكن لما كبرت رأيت أبي وهو أصغر اخوته سنا لكنه الرجل الوحيد مع أربعة بنات وأصبحن أرامل ومنهم من أنجبت أبناء ومنهم من لم تنجب أراه وهو يأخذ بيدها ويقضي كل طلباتها بلا كلل وعندما أشفق عليه يقولي ربنا ورثني ضعف أختي علشان أكون سند لها في الدنيا - احنا هناخد حقنا وننسي واجبنا؟ - عندها فهمت تماما لماذا يورث الرجل مثل حظ الانثيين وياريت كل رجل يعرف انه بالاضافة لانفاقه علي بيته مسئول أيضا عن أخته ليس ماديا ولكن معنويا وده الاهم بمعني انه راجلها اللي تلجأ له في أي وقت وليس المتربص أن يلهف نصيبها ويحرمها منه

كمان يااخواني ميراث الاقارب عندما لايكون للمتوفي ولد ربنا سبحانه وتعالي عمل كدة علشان البنات يكون لهم عزوة من الاهل يخلو في عينهم حصوة ملح يورثو الراجل ويخلو بالهم من بناته

وللعلم لو تدخلنا في تقسيم أو منع ومنح أحد مش هناخد غير ذنوب تضاف الي ذنوبنا وكما هنزعل أبنائنا مننا وكمان من بعض ويحقدو علي بعض

دعهم يرثو بشرع الله ثم يتهادو فيما بينهم وكل واحد يتصرف في حقه كيفما يشاء

ربنا سبحانه وتعالي الحكم العدل

لايظلم ولكننا لاندرك حكمته لذلك علينا طاعته بدون التفكير في ما وراء حكمه لانه دائما يأمرنا بما في صالحنا

السلام عليكم

طبعا مش عايز اعيد انى لم اقصد ان اتعرض للشرع.

لكن اذا كان الاخ مريضا ولم تكن له زوجة او ماتت عنه زوجته ، فأخته هى أول من يعتنى به ويرعاه ، ولم ارى اختا تتخلى عن اخيها ، بل على العكس رأيت اخوة يتخلون عن اخواتهم. ولكن ليس هذا هو الموضوع ، الموضوع هل يتسامح الاخ فى شيئ من ميراثه لاخته ؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

إخترت الخيار الأخير ..

إسمح لى أخى محمد .. لو كنت أنا واضع الاستفتاء لاقتصرت على الخيارات الثلاثة الأخيرة ..

فصاحب المال وهو فى حالتنا "المُورِّث" .. مستأمن من الله على هذا المال ... (الذى هو مال الله) ... وأمرنا الله بالعدل والإحسان وإيتاء ذوى القربى ... ولو نظر كل منا إلى ماله هذه النظرة لَعَمَّ العدل فى كل موروث ... لقد وضع لنا الله تعالى نظاما للميراث (شريعة الله) ... وفى نفس الوقت أعطى للمُوَرِّث الحق بأن يوصى فى حدود الثلث من ثروته (أو بالأصح من مال الله الذى استأمنه عليه)

وعلى ذلك فعلى المُوَرِّث أن يرعى الأمانة .. ويتحرى حال ورثته ذوى القربى .. ويوصى بالعدل .. ويحسن فى وصيته واضعا فى اعتباره أن ماتبقى "من بعد وصية يوصى بها" .. لابد أن يُوزَّع حسب شرع الله فى الميراث

ما سبق كان رأيا وليس فتوى .. وشتان بين الاثنين

يا أستاذ أبو محمد ، البنوذ الثلاثة الاخيرة ، دى بتاعتى وبتاعتك ، لكن اللى فوق دول للشباب اللى ممكن يورثوا ، لانهم هم من يمكنهم ان يتنازلوا لاخواتهم.

وفى النهاية فى مقولة بتقول ياترى ياوارث مين يرثك.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين

وأنا صغيرة كنت أفكر وأقول في عقل بالي ياتري ايه الحكمة من ان البنت ترث مثل نصف الرجل طبعاده حسب الشريعة الاسلامية ( وقالوا سمعنا وأطعنا ) وكنت أتناقش يقولو لي علشان الراجل ملزم بالانفاق علي المرأة لكن هي لأ

لكن لما كبرت رأيت أبي وهو أصغر اخوته سنا لكنه الرجل الوحيد مع أربعة بنات وأصبحن أرامل ومنهم من أنجبت أبناء ومنهم من لم تنجب أراه وهو يأخذ بيدها ويقضي كل طلباتها بلا كلل وعندما أشفق عليه يقولي ربنا ورثني ضعف أختي علشان أكون سند لها في الدنيا - احنا هناخد حقنا وننسي واجبنا؟ - عندها فهمت تماما لماذا يورث الرجل مثل حظ الانثيين وياريت كل رجل يعرف انه بالاضافة لانفاقه علي بيته مسئول أيضا عن أخته ليس ماديا ولكن معنويا وده الاهم بمعني انه راجلها اللي تلجأ له في أي وقت وليس المتربص أن يلهف نصيبها ويحرمها منه

كمان يااخواني ميراث الاقارب عندما لايكون للمتوفي ولد ربنا سبحانه وتعالي عمل كدة علشان البنات يكون لهم عزوة من الاهل يخلو في عينهم حصوة ملح يورثو الراجل ويخلو بالهم من بناته

وللعلم لو تدخلنا في تقسيم أو منع ومنح أحد مش هناخد غير ذنوب تضاف الي ذنوبنا وكما هنزعل أبنائنا مننا وكمان من بعض ويحقدو علي بعض

دعهم يرثو بشرع الله ثم يتهادو فيما بينهم وكل واحد يتصرف في حقه كيفما يشاء

ربنا سبحانه وتعالي الحكم العدل

لايظلم ولكننا لاندرك حكمته لذلك علينا طاعته بدون التفكير في ما وراء حكمه لانه دائما يأمرنا بما في صالحنا

الاخت الفاضلة.... فقط اردت ان احيي والدك الكريم على تصرفه مع اخواته... بارك الله له و جازاه كل الخير في الدنيا و جعل ذلك في ميزان حسناته ... امين

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم محمد...

طبعا تساؤلي يبق في دائرة التساؤل فقط ولم ولن يخرج إلي الإعتارض علي أوامر رب العالمين...

حينما أرادت والدتي تقسيم ميراثنا ومساواة أخي الوحيد بنا علي اساس أنه لا يحتاج ونحن لا نعرف مايخبئه لنا الزمن من أزواج قد لا يخافون الله فينا...رفضنا نحن الأخوات البنات تماما وثمنت لنا والدتي هذا التصرف ولم تتخيله فينا...

تساؤلي جاء بعد تفسير شيوخ أجلاء.. لماذا حظ الأنثي أقل من حظ الرجل..ولو قالوا أنه أمر من الله وكفي لما ثارت تساؤلاتي ..

تماما مثل تساؤلاتي في القوامه إذا كان الرجل له حق القوامه لإنه ينفق وكفي...طبعا لا أريد الخروج عن سياق الموضوع...

هل العيب فينا كآباء اننا لم نستطع ان نزرع تلك القيمة داخل نفوس ابناؤنا؟ قيمة ان يتسامحوا فى شيئ من حقهم الشرعى لاخواتهم

بالطبع أتفق معك لإن الوالدين عليهم الدور الأكبر بعدم تحقير الإناث داخل الاسرة الواحده ورفع شأن الذكور داخل الأسرة ...ولا أعرف لماذا الحقيقه سوي لمفاهيم قديمه لا زال هناك من يقتنع بها بإن الذكر أعلي شأنا من الأنثي...لمجرد أنه ذكر ...

ولا زلت متأثرة بتفسير ابن كثير بإن الرجل مفضل عن الأنثي بدون اي سبب هكذا وخلاص.. ولازلت أشعر بالضيق من هذا التفسير واعترف أنني لم ولن اقبل به..وأيضا لا أريد الخروج عن سياق الموضوع...أعتذر والله..

، الحل هو فى ان نقوم نحن بالدعوة لنشر الحب والتسامح بين الاخوة والاخوات ، وان نربى الابناء على عدم الانانية والا نشعرهم بانهم مميزين على اخواتهن لاننا نعلم ان الكثير من الاسر المصرية بحكم التقاليد تعطى للذكر ميزة وافضلية على الانثى.

الحل الثاني والأعم للمجتمع والذي أراة ضرورة ملحه أن يقوم الدعاة وخطباء المساجد بحث الأب أو الأخ علي عدم هضم حق بناته واخواته وممن هن تحت ولايته حتي يستبرأ لنفسه أمام الله...وخطب الجمعه أراها مهمه لتوضيح هذه الأمور...وخاصه في الأرياف

دمت في رعايه الله وحفظه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

وانا لا أطمع فى ان تحصل الاخت على نصيبها ( نصف نصيب اخيها ) بل اننى اطمع ان يكون الاخ كريما مع اخواته بأن يساوى بين نفسه وأخته ، او اخواته فى الميراث 1:1 وهكذا.

مين ده اللي يتسامح

دي المواريث دي عليها ضرب نار

فيه ناس لا بتصلي و لا بتصوم لكن عند الميراث يقولك لأ ده شرع ربنا ده حقي

و كمان المواريث و الأحوال الشخصية هما الحاجتين اللي مطبق فيهم الشريعة حاليا و الأحوال الشخصية مش قوي لكن المواريث مطبق فيها الشريعة بنسبة 100 % و الله اعلم

عندما شرعت فى كتابة هذا الموضوع تذكرت اسرة مسيحية صديقة ، توفى والدهم وترك ابن وابنة ، كلاهما فى بحبوحة من العيش ، صيدلانية ، ومهندس ، وقد اوصى اباهم قبل وفاته بان تقسم التركة حسب الشرع الاسلامى ، 2 للابن ، 1 للابنة. ولكن عندما احس الاخ بأن اخته انتابها شيئ من الحزن ، اقسم الا يأخذ قيراطا من الارض او جنيها اكثر منها ، وطبعا الاخت لاتزال تذكر بالخير مافعله اخيها.

ما هما حالتهم كويسة و يمكن المرحوم ما سابش حاجة كبيرة قوي عشان يزعل اخته عشانها

كمان هما عندهم في شريعتهم مساوة بين الولد و البنت في الميراث

يعني هما بتطبق عليهم الشريعة الأسلامية بس فيه ناس بتحب تمشي زي شرعهم همه

و بعدين كونه ادي لأخته ده شئ يشكر عليه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

أختي افاضلة جويرية

إقتباس

عندما شرعت فى كتابة هذا الموضوع تذكرت اسرة مسيحية صديقة ، توفى والدهم وترك ابن وابنة ، كلاهما فى بحبوحة من العيش ، صيدلانية ، ومهندس ، وقد اوصى اباهم قبل وفاته بان تقسم التركة حسب الشرع الاسلامى ، 2 للابن ، 1 للابنة. ولكن عندما احس الاخ بأن اخته انتابها شيئ من الحزن ، اقسم الا يأخذ قيراطا من الارض او جنيها اكثر منها ، وطبعا الاخت لاتزال تذكر بالخير مافعله اخيها.

ما هما حالتهم كويسة و يمكن المرحوم ما سابش حاجة كبيرة قوي عشان يزعل اخته عشانها

كمان هما عندهم في شريعتهم مساوة بين الولد و البنت في الميراث

يعني هما بتطبق عليهم الشريعة الأسلامية بس فيه ناس بتحب تمشي زي شرعهم همه

و بعدين كونه ادي لأخته ده شئ يشكر عليه

أنا لا أظن أن عبارتك دقيقة تماما فلا أعلم أن هناك شريعه للميراث في المسيحية

إن كان ياريت حد يشرحهالنا

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا أظن أن عبارتك دقيقة تماما فلا أعلم أن هناك شريعه للميراث في المسيحية

إن كان ياريت حد يشرحهالنا

والحمد لله رب العالمين

متهيألي فعلا مفيش شريعة للميراث في المسيحية

لكن اللي اعرفه ان العرف عندهم ان ترث البنت زي الولد بس غالبهم مش بينفذ الكلام ده و بيمشي زي القانون مع الشريعة الأسلامية و الكلام ده سمعته من واحدة مسيحية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

وانا لا أطمع فى ان تحصل الاخت على نصيبها ( نصف نصيب اخيها ) بل اننى اطمع ان يكون الاخ كريما مع اخواته بأن يساوى بين نفسه وأخته ، او اخواته فى الميراث 1:1 وهكذا.

مين ده اللي يتسامح

دي المواريث دي عليها ضرب نار

فيه ناس لا بتصلي و لا بتصوم لكن عند الميراث يقولك لأ ده شرع ربنا ده حقي

و كمان المواريث و الأحوال الشخصية هما الحاجتين اللي مطبق فيهم الشريعة حاليا و الأحوال الشخصية مش قوي لكن المواريث مطبق فيها الشريعة بنسبة 100 % و الله اعلم

ياريت يا أخت جوبرية يطبقوا شرع الله فى المواريث زى مابتقولى ، دول بيفكروا يضحكوا على البنت بأى حاجة ، ده لو حبوا يراضوها ، دول بيبقوا عايزينها تمضى تنازل وبس ، وبالذات الناس اللى عايشين فى الارياف

عندما شرعت فى كتابة هذا الموضوع تذكرت اسرة مسيحية صديقة ، توفى والدهم وترك ابن وابنة ، كلاهما فى بحبوحة من العيش ، صيدلانية ، ومهندس ، وقد اوصى اباهم قبل وفاته بان تقسم التركة حسب الشرع الاسلامى ، 2 للابن ، 1 للابنة. ولكن عندما احس الاخ بأن اخته انتابها شيئ من الحزن ، اقسم الا يأخذ قيراطا من الارض او جنيها اكثر منها ، وطبعا الاخت لاتزال تذكر بالخير مافعله اخيها.

ما هما حالتهم كويسة و يمكن المرحوم ما سابش حاجة كبيرة قوي عشان يزعل اخته عشانها

كمان هما عندهم في شريعتهم مساوة بين الولد و البنت في الميراث

يعني هما بتطبق عليهم الشريعة الأسلامية بس فيه ناس بتحب تمشي زي شرعهم همه

و بعدين كونه ادي لأخته ده شئ يشكر عليه

لا يا أخت جوبرية ابوهم كان سايب لهم ميراث محترم ( اراضى فى الدلتا تتجاوز الـ 6 ملايين جنيه ) ده غير عمارتين فى اسكندرية . ، لكن العين الشبعانة شبعانة .

والعين الطماعة مايملاهاش حتى التراب.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخت جوبرية ابوهم كان سايب لهم ميراث محترم ( اراضى فى الدلتا تتجاوز الـ 6 ملايين جنيه ) ده غير عمارتين فى اسكندرية . ، لكن العين الشبعانة شبعانة .

والعين الطماعة مايملاهاش حتى التراب.

متهيألي هوه مقتنع زي العرف بتاعهم ان البنت ميراثها نفس ميراث الولد

مش معقول حد يسيب حقه بالشكل دة

وبعدين معلش احنا مش حنقلب الأية

ومش نغير شرع ربنا عشان يتناسب مع ظروفنا

المفروض الظروف دي هيا اللي تتغيير

الولد اللي بيتصرف عليه زي ما بيتصرف علي البنت المفروض انه يشتغل و ميقعدش عالة علي ابوه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

اخترت الثاني

رغم ظروف وفاه والدي وتحملي مسئوليه زواج اختين وولدين برضه

(في السعوديه ياما هنا وياما هناك)

لكن اخوانك لن تستغني عنهم ابداً

سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...