اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الوصايا فى عشق النساء


achnaton

Recommended Posts

أحد المعجبين بهم كشعراء ..هو الأستاذ احمد الشهاوى .. يعمل كاتبا فى الأهرام .. وبالتحديد مساعدا لرئيسة تحرير مجلة نصف الدنيا .. قابلته عدة مرات فى بون وفرانكفورت .. وذكرنى وان اتحدث معه بحسن ونعيمة والحس الصادق المرهف للفلاح المصرى الأصيل .. وبذلت جهدا كبير وانا أستمع اليه يعزف بصوته الخافت نغمات العشق الألهى من دواوين نشرها وتخاطفها الزوار بمعرض الكتاب فى فرانكفورت .. وحسدت نفسى لأنفرادى به وسماعه على الطبيعة ..

وراعنى وانا اقرأ جريدة " صوت الأمة " كاركنير للرسام جمعة ينبئ عن مصادرة الدولة لديوان هذا الشاعر الرقيق بعنوان " الوصايا فى عشق النساء " .. وبكل أسف لم اسمع عن هذا الديوان .. ولم أقرأ عن مصادره واسباب مصادرة .. لأنى حاليا " سائح بدون برنيطة " تركت عدتى فى برلين .. فهل من زميل او زميلة لديه معلومه اكبر واعمق يحدثنا .. إيه الحكاية ؟؟؟

وهل ده صحيح .. وهل اهدر الشيخ سيد موافق .. المعروف .. انتماء هذا الشاعر الحساس لدين الإسلام .. وما الذى جناه ؟؟ افيدونا أفادكم الله .. ولا أروح أسأل جدى الشيخ حسن رحمة الله عليه ..

لكم جميعا تقديرى واحترامى

اخناتون المنيا .. السائح بدون برنيطة فى مصر المحروسة

:rolleyes:

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 53
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

قمت بعمل بحث سريع حول هذا الكاتب و الموضوع و هذا ما وجدته كوصلات ...

إحالة كتاب الوصايا في عشق النساء إلى إدارة جرائم النشر

"جهات عليا" تعيد وصايا الشهاوي الى السوق

1_147293_1_3.jpg rubon100.gif header_r.jpg

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

من يملك سلطة المصادرة ؟؟

بصراحة يا عزيزي دة سؤال وجية جدا!

بس يظهر ان الكتاب عندنا لازم يمر عبر جهات و أختبارات عدة حتى يحدد مصيرة جهه واحدة رسمية، و يا عالم بعدها اذا ما تدخلت "جهات عليا" أم لا :rolleyes: ؟

العملية شكلها ( صعب) خالص عندنا ...

- هيئة الكتاب المصرية ..

- الازهر..

- اللجنة العليا لمكتبة الاسرة ..

- النائب في البرلمان...

- قادة جماعة الاخوان المسملين...

- جهات عليا...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

هو الكتاب باين من عنوانه

يمكن لو تغير عنوانه يمكن يجاز

المشكلة يا ابن العم هيئة الكتاب لماذا تطبع اصلا الدووين على حسابها وتبيعها بأسعار رمزية

وبالطبع تدفع المصاريف من ميزانية الدولة

وانا لن اقول دافع الضرائب

ولكني هاقول رجال الاعمال الي فتحه دور نشر وبتفلس من تدخل هيئة الكتاب ووزارة الثقافة كمنافس غير شريف لها زنبهم ايه fsh::

لو تركت كل شئ حر زي ما هوه تبقى مفيش مشكلة

لان لو الكلام الي مكتوب غير مناسب ولا يقبله المجتمع المصري ها يخسر الناشر ويفلس

اما اذا كان الديوان موزون فلن يصح الا الصحيح

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

يا ولد العم ..

لما هذا الحكم على ديوان لم نطلع عليه بعد .. لقد قرأت لهذا الشاعر من قبل .. ودواواينه من الشعر الحر التى تمس كلماتها شغاف القلوب .. وترقق المشاعر .. وياريت يكون عندنا البعض ممن يبعثون الرومانسية فى المحروسة من مرقدها بالرواية الصادقة .. ولنقرأ اولا ولو مقتطفات .. ثم نرى .. تحياتى

اخناتون المنيا

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

وما دخل الأزهر

هيئة الكتاب ترفض سحب وصايا فى عشق النساء

رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للكتاب سمير سرحان:

.....لا يحق للازهر ان يصادر اي كتاب، ولكنه قد يوصي بمثل ذلك، وتوصياته غير ملزمة لنا، وصاحب الحق الوحيد بقرار المصادرة هو القضاء المصري الذي نثق بعدالته ونزاهته ودفاعه عن حريات وحقوق المبدعين المصريين.......

.................

... قرار رئيس الجمهورية حسني مبارك بان الازهر ليس جهة مصادرة للابداعات المصرية...

.................

.....الازهر بموقفه يتخلى عن الدور التنويري الذي قام به علماؤه عبر تاريخه العريق، ويعتبر النادي ان مجمع البحوث الاسلامية لا يحق له الدعوة الى مصادرة الاعمال الابداعية.

واشار الى ان مثل هذه القرارات تتضمن تهديدا صريحا لحرية الرأي والتعبير، وتحريضا لعامة القراء ضد الابداع الذي نفخر به في كافة المجالات.......

...................

...................

اعربت المنظمة المصرية لحقوق الانسان في بيان صدر عن قلقها ازاء تنامي الدور الرقابي للمؤسسات الدينية، وعلى وجه الخصوص مجمع البحوث الاسلامية الذي وسع من نطاق صلاحياته لتشمل كافة المصنفات الفنية والسمعية والبصرية والمطبوعات.

واضافت: نرى ان الفكر والابداع يجب ان لا يخضعا بأي شكل من الاشكال لرقابة المؤسسات الدينية، وذلك استنادا الى الدستور والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يفترض انه يشكل جزءا من القانون المصري بعد تصديق الحكومة عليه.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

يا ولد العم ..

لما هذا الحكم على ديوان لم نطلع عليه بعد .. لقد قرأت لهذا الشاعر من قبل .. ودواواينه من الشعر الحر التى تمس كلماتها شغاف القلوب .. وترقق المشاعر .. وياريت يكون عندنا البعض ممن يبعثون الرومانسية فى المحروسة من مرقدها بالرواية الصادقة  .. ولنقرأ اولا ولو مقتطفات .. ثم نرى .. تحياتى

اخناتون المنيا

انا قلت العنوان فقط ولو كان العنوان مختلف مثل وصايا العشاق وليس الوصايا في عشق النساء كان ممكن لا يثير الانتباه الا اذا كان المضمون هو كمان سئ وباقي كلامي هو عن دور هيئة الكتاب الي انا بمنتهى الصراحه غير مؤمن بها تماما

وبصفة عامة تدخل الدول في تسويق اي شئ بضر بأقتصاد البلد بصفة عامة حتى ولو في مجال الثقافة فهذا مرفوض تماما

الا تذكر وليمة اعشاب البحر وما حدث فيها

كادت تثير انفلات امني في البلد

فهل من حق الدول ان تتبنى مؤلفات كاتب سوري صاحب رواية مشبوهه وتدعمها لتسوقها له لماذا ؟؟؟

اليس كان من الافضل ان ندعم الكتاب الجامعي او الكتاب المدرسي

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عموما يا عزيزي اخناتون يظهر ان الكاتب أحمد الشهاوى ليس وحدة من طالة سلاح المصادرة و المنع فى هذه الأيام ...

قرار الأزهر بمصادرة كتاب "الخطاب والتأويل" يشوبه الانحياز لمحمد عمارة

بعض المعلومات الأضافية عن كتاب: الوصايا فى عشق النساء

(نصوص)

المؤلف: أحمد الشهاوى

الناشر: الدار المصرية اللبنانية

عدد الصفحات: 255 صفحة من القطع المتوسط

القاهرة 2003

255 وصية فى عشق النساء بعدد صفحات هذا الكتاب المرقمة يُثبتها الشاعر أحمد الشهاوى فى كتابه ، نازعاً إلى الإضافة ضمن تقليد عريق فى الثقافة العربية ، ألا وهو «وضع المصنَّفات» من رسائل ووصايا وكتب ، تختص بموضوع محدد يعمد مؤلفه - بحسب المعنى القاموسى - أو مبدعه إلى الإحاطة به .

من أجواء الكتاب ص66 : «إذا كان المسلمون سيفترقون إلى ثلاث وسبعين فرقة يوم الحساب ، فأنت الناجية بوجدك ، حيث سيهلك الباقون ، فغوصى فى ذاتك ، استخرجى من جسدك النورانى موسيقاه ، فالمرأة تعجنها الموسيقى ، وتخبزها نار الفرح والمرح والطرب والرقص» .

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

قرات هذا الخبر فى موقع ميدل ايست اون لاين من فتره لكن للاسف لم استطع ان اجد وصلته

ومما اتذكر ان سبب المنع كما كتب انه يحرض المراه على ان تتحرر فى مشاعرها مما يرى فيه خروجا على الآداب و التقاليد

وكما قال عمنا اخناتون صعب نحكم على شئ لم نقراه بانفسنا !!

والمشكله ان مصادرة الكتب و الاعمال الادبيه بتهمة خروجها على الآداب و القيم صار اشبه بالسيف المسلط على رقاب المبدعين -البعض طبعا مدعين وليسوا مبدعين- ويمكن لاى انسان يهوى الشهره ان يرفع قضيه يطالب فيها بوقف عمل فنى او ادبى لانه يراه خارجا عن التقاليد و الاعراف التى صرنا لا نعرف لها خطوطا واضحه الصراحه بعد الانفلات الخلقى اللى بقى شئ عادى فى المجتمع !!

اما ان الكتاب باين من عنوانه فلم نفهم العنوان على انه سيئ؟ اشمعنى كتاب "وصايا الزواج السعيد" تفهم على انها كلمه برئيه بينما وصايا فى عشق النساء تشعرنا انه حاجه بالضروره سيئه !!

اما ان هيئة الكتاب تطبع الكتب باسعار رمزيه فهو امر تشكر عليه لان اسعار الكتب بقت نار بسبب ارتفاع اسعار الورق و الجمارك على الكتب المستورده التى لا تجعل لاحد فرصه لقراءه مفيده باسعار معقوله !! خصوصا لو عرفنا ان هيئة الكتاب هى التى تشرف على اصدار كتب مكتبة الاسره وفى الحقيقه مشروع عظيم جدا ..

ولا افهم لم يعتبر الانفاق على الكتب من ميزانية الدوله امر معيب !! اذا ماكانتش الدوله تنفق على تثقيف الناس يبقى تنفق على ايه امال !!

رجل الاعمال الناشر يفلس لان هناك قوانين تعيق انتشار الكتب باسعار معقوله !! وكذلك لان بعض دور النشر تريد ان تصنع ارباح خرافيه بدون وجه حق .. فما معنى ان اشترى الكتاب طباعة دار الشروق بمبلغ بينما تطبعه الهلال مثلا او دار المعارف بسعر اقل؟ الدار هى التى تختار الخامات التى تعمل بها و بالتالى تحدد الاسعار التى ترتئيها وللقارئ حرية الاختيار ..

والدوله لا تتدخل فى التسويق .. الدوله تتدخل بدعم الكتاب و بيعه بسعر معقول ورغم انى ضد موضوع الدعم عمال على بطال الا ان الكتاب هو احق السلع بكل دعم !! قد يكون اختيار ما يطبع على نفقة الدوله سيئا فى بعض الاحيان لكن هذا لا يبرر نسف المبدا من اساسه لخلل فى الاختيار !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

و هذا حوار كامل أجرته جريدة "الشرق الأوسط" مع الكاتب أحمد الشهاوي حيث أعلن فيه:

الإخوان المسلمون وراء مصادرة الأزهر لكتابي

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

و هذا هو مقال "لا حول ولا قوة إلا بالله" للدكتور عبد العظيم المطعني من جريدة آفاق عربية، الذى تحدث عنها الكاتب "أحمد الشهاوي" فى حوارة مع جريدة الشرق الأوسط. يوجد بهذا المقال الكثير من المقاطع و الوصايا المعترض عليها تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

العزيزة فيروز

كلمة الوصايا هي نوع من التهكم على الوصايا العشرة التي تلقاه النبي موسى من ربه

كمان كلمة نساء اي تحديد جنس معين وهو جنس النساء ولم يسمى المحبين والعاشقين

ومن جهة اخرى دعم الكتاب بدون هدف واضح يعطي الفرصة للوسايط والانحرافات في هيئة الكتاب ووزارة المعارف

يعني واحد معذور في قرشين ممكن يجيب واحد من على قهوة بحبح مثلا ويكتب هزله وتخاريفه مثل حكايات الجطة بتاعة حشيش وتبقى كتاب ادبي ويأخذ دعم علشان خاطر صاحب المنصب العالي وتيجي فلوس كدا من الهوا والمشكلة برضه ان هذه الاصناف لا تدفع ضرائب

واعتراضي هو الاهتمام بالناحية العملية في حكاية الدعم

يعني مش نترك دعم الكتاب الجامعي ونترك الطلبه فريسه للدكاترة وندعم دواوين شعر

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ محمد

لا ادرى لم الاصرار على فهم كلمات العنوان بصوره قد لا تكون لها اى علاقه بمحتواه !!

اولا كل انسان مسئول عن المعنى الذى يفهمه من العنوان و كلماته وليست هناك مقاييس ينبغى اخذها بالمازوره قبل اختيار العنوان سوى ان لا يكون متنافى مع الاخلاق او خادش للآداب و الحياء

فلو هناك واحد الف كتاب سماه "وصايا الطبيخ الجيد" هل معنى هذا انه يقصد الوصايا العشر !!

ثانيا ما المشكله ان يكون العنوان متضمنا لكلمة النساء بدلا من المحبين او العاشقين اذا كان يتحدث عن مشاعر النساء !! هو كلمة النساء فى العناوين بقت خادشه للحياء و ليها دلالات سيئه ولا ايه !!

ومن جهة اخرى دعم الكتاب بدون هدف واضح

يعنى ايه بدون هدف واضح؟ ما هو هذا الهدف الواضح؟ المفهوم ان الهدف من دعم الكتاب هو تمكين غير القادرين من شراء الكتاب !!

بالطبع قد تحدث وسايط و رشاوى و محسوبيات لكن العدل بيقول ان نحارب الفساد الذى يفسد النظريه السليمه لا ان ننسف النظريه لان التطبيق شابه قصور !!

لانه لو طبقنا كلام حضرتك يبقى ممكن اى واحد مابيفهمش فى تاليف الكتب المدرسيه -اظن ده بالفعل حاصل- هو اللى الوزاره تختاره لتاليف الكتاب المدرسى ومفروض نقول لهم لا يا حضرات الغوا دعم الكتاب المدرسى لان الموضوع قد يدخل فيه رشاوى و محسوبيه !!

طبعا هذا غير منطقى و الاكثر منطقيه ان تكون هناك اسس ثابته وواضحه للاختيار وتخضع للرقابه النزيهه

يعني مش نترك دعم الكتاب الجامعي ونترك الطلبه فريسه للدكاترة وندعم دواوين شعر

المشكله ان حضرتك بتعمل مقارنه بين الكتب الجامعيه و المدرسيه من جهه و غيرها من الكتب من جهة اخرى

ومع احترامى الاثنان يستحقان نفس الاهتمام ولا مجال للمفاضله بينهما

فاذا كانت الدوله تدعم الكتاب الدراسى فان من واجبها ان تدعم غيره من الكتب لان الثقافه و التعلم ليس لهما سن يتوقفا عنده ومن حق المواطن الغير قادر الذى يرغب فى القراءه ان يجد الدعم المطلوب لان القراءه ليست حاجه ترفيهيه مثلا عشان نشيل من عليها الدعم ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

هذه مناقشة دارت حول المبدع وطبعا سوف يفهم من خلالها اتجهاته المبدعة وانا ارى ان شعب مصر محتاج نوع اخر من الابداع

بصدور كتابه "الوصايا في عشق النساء" يكون الشاعر أحمد الشهاوي قد كرس اسمه عاشقاً مكرساً للشعر.. وشاعراً مكرساً للعشق! وكتابه الشعري الأول الذي صدر في عام 1988 كان بيانه الأول في هذا المضمار وحمل عنوان "ركعتان للعشق"، وفي عام 1992 صدر كتابه الثالث بعنوان "كتاب العشق" وجاء كتابه الشعري الخامس في عام 1996 بعنوان "أحوال العاشق". . والسابع بعنوان "قل هي" 2000. وهذا الكتاب الجديد "الوصايا في عشق النساء" 2003 هو – كما يرى النقاد – بمثابة التكريس الذي يضع الشاعر المصري المولود في عام 1960 على قائمة برزت فيها أسماء كبيرة في رحلة العشق التي سار على دروبها قبله، الحلاج . . وابن عربي . . وابن الفارض . . والتوحيدي والسهروردي ورابعة العدوية . . وابن حزم وجبران خليل جبران وغيرهم.

و"الوصايا في عشق النساء" إحياء لنوع أدبي عربي عريق ومهجور هو "الوصايا".. وأدب الوصايا وفن كتابة الوصايا. . والشكل الفني اللغوي الصوفي الشهواني . . الروحاني يعود الى ساحة الأدب العربي في مطلع القرن الواحد والعشرين بعد غياب طويل . . على يد شاعر شاب (43 عاماً)..

وهنا قراءة للوصايا قامت بها شاعرة متمردة وناقدة مجددة.

تفنن تراوده النساء!

كيف تستقبل الأنثى المثقفة . . "الوصايا في عشق النساء"؟!

تقول الشاعرة والناقدة الإماراتية ظبية خميس رئيسة الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية: في العشق تفنن تراوده النساء. . وفي دهاليزه ذلك التفنن ما تسعى المرأة غالباً الى إخفائه عن عين الرجل. عدم البوح به واعتباره سر الأسرار، السهل الممتنع.

أحمد الشهاوي في كتابه "الوصايا في عشق النساء" يخون بعض تلك الأسرار إذ يتقمص دور المرأة المحنكة التي تخلص في تقديم تجربتها للفتاة العاشقة ملقنة إياها محاورة الماء للنار. هو أيضاً يذكرنا في نصوصه هذه بوصايا العرب القديمة في ميراث الحكمة، والنصح، وخطاب الأم والأب للأبناء والبنات عند الزواج والارتباط.

وإذا كان عالم الأنثى عالماً غامضاً لمعظم المبدعين، فإن تجارب قليلة من الشعر العربي الحديث كتجربة الشاعر الراحل نزار قباني تعتبر بصمة في هذا المجال، سواء في إدراكه الخاص لعالم الأنوثة، أو في تقمصه أحياناً لنزواتها. . تمردها، وانكساراتها، وفي كتاب "الوصايا" مقاربة لمحاولات نزار، غير أنها محاولة مختلفة إذ أن أحمد الشهاوي يكاد يخرج من جلد التقمص الى التلبس بالأنوثة. تلك أنثاه الخاصة في رجولته. ربما الأنثى التي كان يحلم بها. . ربما كما أراد للماء أن يلامس ناره.

والشهاوي يلعب دور الشفيع بين العاشق والمعشوق مستنداً الى سماحة الهوى والعشق في الميراث الديني الإسلامي وفي ما وصف ابن حزم في "طوق الحمامة" درجات وأحوال العشق والحب، فإن الشهاوي لا يود الوصف بقدر ما يود أن يكون جزءاً لا يتجزأ من روح وجسد العشق نفسه.

وتروي الشاعرة المتمردة:

عندما قرأت مخطوطة الكتاب للمرة الأولى كنت في حالة عشق. فتشت بين سطور أحمد عن ذاتي. اليوم وأنا أعيد قراءته. . أقرأه بعين الأديبة لا العاشقة فهل يختلف شعوري وتلقيي للعمل بهذه العين الأخرى؟ فندخل الى دهاليز الوصايا . . وستكون إجابتي في ختام هذه القراءة.

في البداية يحرض الشهاوي لا على المحبة، بل على العشق، يحرض على بوح الذات للذات، وعلى الكتمان. وعلى الانتحار عشقاً. ذلك الانتحار الذي يعتبره نوعاً من الشهادة . . والوصول الى الحبيب تواصل لا بد من التفنن في التعبير عنه "فلسانك جوهر وجوهرة" وهو وصول يتطابق مع تواصل الصوفي مع الإلهي. العشق لدى أحمد هو التزام وديمومة وصبر على كل ما يطرأ، ذلك أن ساكن القلب لا يبتعد مهما نأى، ما دام حضوره صاخباً في القلب.

"لا حياة لامرأة إلا بالعشق"، ولو صحّت رؤية أحمد فأية امرأة تلك التي يخاطبها في لحظتنا العصرية التي رجحت كفة العملي والمنطقي على كفة الشعوري والعاطفي. . وغيرت في أنماط النساء ونظرة الأنثى لذاتها.

المرأة اليوم التي تكاد أن تنسى أنها امرأة في ظل تغيير نمط العلاقة بين المرأة والرجل، وفي ظل شروط بقاء صارت تخاصم محاورة الذات وترجح العدائية على التوازن بالتحديد كشرط من شروط التحرر من إرث العلاقة المستلبة بين المرأة والرجل، وخصوصاً المرأة الشرقية التي ما زالت تعاني من ذلك.

يهيئ أحمد المرأة كي تكون أرضاً خصبة للعاشق . . بلا أسوار ولا أسيجة . . تهب نفسها بشرط وحيد هو شرط العشق. يطلب منها إلغاء العقل والمنطق، يطلب منها أن لا يكون لهما من بوصلة في الحياة غيره.

"كوني نفسك لا تقلدي، تجردي من شواغلك، إخلي الدنيا عنك، واذهبي معه عادية إلا منه". في هذا التحريض الجميل. . ألا يدرك أحمد أنه يخون وصاياه . . وأن المرأة العاشقة بركان متحرك. . بركان قد يحرق حتى المعشوق، فماذا لو أفلت هذا البركان من يد أحمد . . ماذا لو تحرك ضمن بوصلتها الخاصة وليس مطاردة لظلال ذلك المعشوق؟!

كل هذا التحريض يليه شرط شرقي أصيل "لا تمنحي سلالك في دفقة"! فكيف يكون ذلك يا أحمد؟ كيف تلغي شرط العقلانية . . ثم تحجم ذلك بالشرط الذي تدركه معظم الشرقيات شرط الالتزام بقواعد اللعبة وخصوصاً في المنح والحجب؟!

وتنتهي مراجعة "ظبية خميس" الى: أن وصايا أحمد الشهاوي للنساء العاشقات هي وصايا رجل يحلم بعاشقة من هذا النوع. ولك هذه الحساسية الروحية التي يطالبها بها هي حساسية يبحث عنها الرجل في حالة العشق، في أنثاه الخالدة. لا أنكر كامرأة أن الكثير من الاحساس والرهافة التي تحدث بها أحمد هي حال العاشقة في كل الأحوال. . لكنها حال طبيعية وليست حال دربه. ولعل هذه الجوانب التي يحض عليها هي أكثر الجوانب تعذيباً للروح العاشقة.

يبقى القول أن كتاب الوصايا للشاعر أحمد الشهاوي عمل جميل في حساسيته وغرقه الشعري والشاعري في أطروحة العاشق، وإن كان أحمد قد أدرك ما يريده للنساء، وبعض ما تريده النساء، فإنه لم يدرك بعد عوالم سوف تبقى غامضة عليه وعلى أي شاعر آخر، في أعماق الأنوثة وخصوصاً عندما يكون جموح نار مشاعرها هو الذي يقودها . . وهذا أتون لن تعرفه سوى النساء. . العاشقات.

اما الفساد في دعم الكتب المدرسي شئ اخر لان فيه رقابة دولية على المناهج والجامعات واي فرد بيدرس في الخارج بيتعرض لاختبارات وشهادة معادلة حتى يقبل في الدراسة في الخارج وبعض الخرجين لا ينطبق عليهم نفس الشروط لان مناهجهم معروفه ومعترف بها وشهاداتهم معتمدة ومقبولة لصدق وجدية الدراسة في جامعاتهم

عموما هو ليس موضوعنا وكل ما نطالب به عدم تدخل الدولة بأي شكل من الاشكال سواء في دعم الكتب او حتى دعم رغيف العيش علشان يقطع الطريق على الانحراف

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

Mohammad Abouzied كتب:

هيئة الكتاب لماذا تطبع اصلا الدووين على حسابها وتبيعها بأسعار رمزية

وبالطبع تدفع المصاريف من ميزانية الدولة

هل يمكننا أن نتسائل اذن لماذا يوجد مدارس و تعليم مجاني و أخر بمصروفات؟

لماذا يوجد بعض السلع مدعمة و غيرها لا؟

الا يجب فى هذه الحالة تطبيق هذا المبدأ على كل شئ؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

Mohammad Abouzied كتب:

....انا ارى ان شعب مصر محتاج نوع اخر من الابداع

طبعا مع أحترامي الكامل لرأيك .. ولكننى هنا أرى نوع من أنواع الوصاية، بل تعارض مع ما كتبته عالية:

Mohammad Abouzied كتب:

لو تركت كل شئ حر زي ما هوه تبقى مفيش مشكلة

لان لو الكلام الي مكتوب غير مناسب ولا يقبله المجتمع المصري ها يخسر الناشر ويفلس

فلندعه أولا يطرح كتابه و فكرة و أشعارة و نرى اذا كان كما تقول سيخسر أو يفلس...

و هذا من ناحية أخرى يقودنا الى نفس تساؤل العزيز "أخناتون":

من له حق أو سلطة المصادرة؟؟!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

بالطبع انا ضد الدعم بكافة اشكالة

واذا كان ممكن يكون فيه دعم يكون في الطب فقط لان اغلى حاجة عندنا هي حياة ابناءنا وصحتهم

ولازم يكون تحت رقابة شديدة سواء من الشعب او الحكومة

اما باقي اشكال الدعم فهي لتسهيل السرقة من الشعب

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

Mohammad Abouzied كتب:

واحد معذور في قرشين ممكن يجيب واحد من على قهوة بحبح مثلا ويكتب هزله وتخاريفه مثل حكايات الجطة بتاعة حشيش وتبقى كتاب ادبي ويأخذ دعم علشان خاطر صاحب المنصب العالي وتيجي فلوس كدا من الهوا والمشكلة برضه ان هذه الاصناف لا تدفع ضرائب

بصراحة يا عزيزي انا من وجهه نظري ان الكاتب الذى نحن بصددة لا ينطبق عليه مثلك هذا!

و ان كان كتابه قد حصل على دعم ما .. فأنا لا أرى أى ضرر من هذا بل على العكس، لا يمكن للدولة أن تسمح بدعم (لون واحد فقط) من الثقافة أو أن تتحكم فى الأبداع؟!، خاصة كما ذكرت ان الموضوع يرتبط بدافعي الضرائب الذين بالطبع سيرفضون أى نوع من أنواع الوصاية على فكرهم و ميولهم الثقافية ... لأنهم ببساطة متعددى الألوان و الميول الثقافية و الفكرية...

Mohammad Abouzied كتب:

لو الكلام الي مكتوب غير مناسب ولا يقبله المجتمع المصري ها يخسر الناشر ويفلس

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

Mohammad Abouzied كتب:

هو الكتاب باين من عنوانه

يمكن لو تغير عنوانه يمكن يجاز

انا لو كان لى حق الأعتراض لطالبت بمسائلة بعض الأباء فى بلدنا لما يختاروة لأساماء تثير السخرية و التندر لبناتهم و لأبنائهم و تبقى ملازمة لهم طالما بقيت ملتصقة بهم ... و ما يترتب على هؤلاء المساكين و هم صغارا من مشاكل نفسية ... و لكننى بالطبع لا يحق لى و لكننى فى ذات الوقت أتعجب ممن يجد عنوان هذا الكتاب يشوبه شئ، و يقترح تغيير اسمه؟؟!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش عارف انت عاوز تقول ايه يا وايت هارت

عاوز البلد تصدر كتاب على حسابها فيه اشعار ونترك الكتب المدرسية بدون دعم

الا ترى انك تحاول دفعنا الى طريق خطأ

المفروض لو معاك عشرة قروش فكر تاكل بيهم اولا قبل ان تفكر تروح السينما مش كدا ولا ايه

فيه اولايات يا عزيزي

مطلوب عمل تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية

وبعد ما كل حاجة تنتهي نبقى نقرأ وصايا عشق النساء في كتب مغلفه جيدا وعلى حساب الحكومة كمان

ولا انت عاوز الشعب كدا يعيش في غفلة على طول ويهتم بمقتل ذكرى ووصايا العشق ويسيب اهم حاجة في حياته وهي كيف يبني بلدة ويضمن مستقبل ابناءه

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...