اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التسامح .. في تعاليم المسيحية والإسلام


MaYousof

Recommended Posts

الموضوع لا يناقش أي ممارسات لبشر ينتمون لأي دين باسم هذا الدين .. وانما يناقش أحد تعاليم الدين ذاته والمأخوذة مباشرة من رسول هذا الدين أو ممن رافقوه أثناء دعوته دون غيرهم .. برجاء الطامع في نبل أخلاقكم عدم الحيد عن مسار الموضوع لأي سبب كان

:redrose: :redrose: :redrose:

التسامح .. في تعاليم المسيحية والإسلام

نشأت صغيرا وتتلمذت على يد معلمين كرام, أذكرهم دوما بالخير والحب لما نعموا عليّ به وأغدقوا من علمهم, فكانوا لي نبراسا مازال يضيء طريقي في هذه الحياة.

ومن أهم ما تعلمته منهم في صغري هو أن الدين, أي دين, لا تدين له أفئدة من تبعوه من بني آدم ما لم يكن دينا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. فالدين, أي دين, شقان. عقيدة, وشريعة. فان دعى دين, أي دين, نفر من بني آدم ان يتبعوه ويعتنقوه, كان عليهم الإيمان بعقيدته, واتباع شرائعه. فإن لم يكن لهذا الدين من شريعة تحدها قيم الفضيلة نفره الناس, وكتب عليه التاريخ ان يموت جزاء لما بُعث به من ضلال.

فالشاهد هنا أن الأديان التي دخلها من البشر جموعا أفواجا ما كانت لتكسب هذا القدر من التأيد دون ان تكسب شرعيتها من فضائل القيم التي تدعوا إليها. ومما لاشك فيه أن من أكبر الأديان التي دان لها ولد آدم على مر كل العصور, بل أكبرهما على إطلاقها, هما المسيحية ومن بعدها الإسلام بقرون قليلة.

دعى الدينان من الناحية الشرعية إلى نبذ الرذائل, والحض المستديم على الفضائل. ولم يكن من أوجه اختلاف بين الدينان من جهة النبذ والحض سوى أن دينا قد يحث حثا على أحدها بقدر قد يزيد فيه عن قرينه. فكلاهما دعى للصدق, والعدل, والإحسان, والمحبة, والتسامح.

كنت أرى دوما, بصفتي مسلم, أن الإسلام عدل في حثه بين الفضائل فلم يميل كل الميل لفضيلة على أخرى. إلا أني أكاد أجزم أن الإسلام في حثه على العدل كان حازما, صارما, فأنكر الظلم بيانا وشدد من إثمه, ولم يدع الإسلام للتسامح مع الظالم حتى لا يكون في ذلك ظلما لمن تحرى العدل أمام من ظلم.

:Al:

:bsmal:

﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ﴾

وهو أمر مباشر منه بذاته تعالى للمسلمين, لا تهاون فيه ولا تأويل.

:Al:

:bsmal:

﴿ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾

وهو أمر منه تعالى على العدل مع سائر خلقه أيا ما كان من شأنهم, أمر لا لبس فيه ولا مواربة. مع التذكير بأن الله مطلع على ما نعمل, هل عدلنا مع خلقه أم كفرنا بما أنزل تعالى علينا.

ولأني بقدر ما استقيت من علم الدين على يد معلميّ, إلا أن شغفي للمطالعة العامة لم يتطرق بي للقراءة عميقا في المسيحية. فظللت سنين طوال أحسبها على ما حسبتها عليه في حثها على الفضائل, لا تميل كل الميل لفضيلة على أخرى. حتى كان اليوم من بضع سنوات, وكان نهار رمضان, وكنت قد حرصت فيه آنذاك على متابعة حلقات للباحث والمحاضر في الدين الإسلامي الشيخ/ حمزة يوسف هانسن (انظر هنا وهنا للمزيد عن الشيخ), وذلك في برنامج "يلا شباب" والذي كان يذاع على قناة "mbc". كان حمزة يوسف مع صحبة من الشباب في جولة في أرجاء أسبانيا للتعريف ببعض مظاهر الحضارة التي تمتعت بها شبه جزيرة أيبيريا في ظل حكم المسلمين من تقدم علمي ومظاهر للتسامح بين كل الاديان السماوية. وكانوا عند أقدام تمثال للحاخام اليهودي/ موسى بن ميمون بن عبد الله القرطبي حيث يكرمه الأسبان كأحد أهم علماء أسبانيا في عهد حكم المسلمين والذي نبغ نبوغا كبيرا في العلوم والطب والفلسفة في ظل بيئة التسامح الخصبة التي عاشها اليهود والمسيحيين جانبا إلى جانب مع أشقاءهم في عبادة الله تعالى من المسلمين. ثم سكت برهة أمام التمثال, كأنما يسترجع ذكريات طفولته ومراهقته, والتفت بعدها لمن معه من الشباب فأردف: تعلمون أن التسامح فضيلة طالما دعى إليها دين الإسلام, لكن, هل تعلمون أن المسيحية هي الدين الذي يترادف اسمها ترادفا مع التسامح, فأينما ذكر التسامح ذكرت وأينما ذكرت ذكر التسامح, كأنهما وجهي عملة واحدة.

أصدقكم القول, أنا سمعته قال ما قال, وإذ بي يعتلي وجهي نظرة ما اختلفت كثيرا عن هذه النظرة :blink: فقد كنت جاهلا عندها بالقدر الذي اعتنت به المسيحية في تعاليمها الشرعية بفضيلة التسامح للحد الذي يجعل منها مع فضيلتي المحبة والعفو مرادفا شبه كامل لكل ما تصفه المسيحية من شرائع.

أنا كنت على علم أن المسيحية تدعوا للتسامح, وضعها وضع أي دين يدعوا للفضيلة, لكن أن يكون التسامح هو المعنى الأساسي في المسيحية, هذا مالم أعلمه. فكيف أعلمه وقد فعلوا من فعلوا باسم المسيحية في مشارق الأرض ومغاربها كثير كثير. لم يكن عقلي ليعي أن البشر مهما سموا ظلوا بشرا, وأن التبجح من قبيح الصفات, وأن - وعلى نقيض الدين - فإن البشر لا يستحوا أن يتبجح منهم من يتبجح فيزهقوا أرواحا خلقها الله تعالى تحت لواء دين لم ينتصر سوى للتسامح والمحبة والعفو. كنت أستمع للشيخ لحمزة يوسف فأضرب أخماسا في أسداس mfb: كيف؟ متى؟ لِمَ؟ أصِدقٌ ما أسمع بأم أذني؟ لم يهدأ لبالي حال, أو ينم لعيني جفن حتى قرأت واطلعت وأبصرت وأدركت. عندها تعلمت درسا لن أنساه ما حييت: "البجح بجح" :closedeyes: لقد أزهقوا روح من أزهقوا باسم الصليب الذي يتبرأ منهم. لقد ذبحوا من ذبحوا في أسبانيا نفسها باسم دين دعوته لم تكن لفضيلة كما كانت للتسامح. لقد وصل التبحح لأن ينتسب للمسيحية التي يترادف اسمها مع التسامح من لا يمتّون للتسامح بأي بصِلة.

عندها أدركت أن لحمزة يوسف عليّ فضل المعلم, فقد علمني أنه لو كانت ممارسات بعض ممن اتبعوا المسيحية قد اتسمت بالكفر كل الكفر بالتسامح, فلا ينفي ضلال هذه الفئة بأي شكل كان مقدار الدعوة للتسامح التي مافتئت المسيحية, بكل ما أوتيت من سبل, أن تدعوا لها.

وعلمني حمزة يوسف أنه لو كان الإسلام دين عزة ونصر وعدل, فالمسيحية دين لين ومحبة وتسامح.

وفي سياق متصل, أذكر ما قد اخبرنا به أخي الكبير أبو جونيور (a.k.a. Scorpion) من قبل عن المسيحية في عصرنا, وارتباطها الشرطي لدينا بأمريكا والغرب:

كثيرآ ما سألت نفسي لماذا كل هذا النفور بين كثير من الجيل المعاصر المسلم و قرينه المسيحي في مصرنا.. ما هو السبب في الأبتعاد المتواصل و الذي يصل في بعض الأحيان لدرجة الكره بين عنصري مصر بعد عهود طويلة من التآخي و التلاحم... و بعد تفكير طويل أيقنت أن السبب يرجع الي النظر الي ممارسات الغرب و أمريكا بالذات تجاه العرب و بالتالي مع المسلمين مؤخرآ... و ربطها بالديانة المسيحية عامة.. و مع الوقت اصبح يقين للبعض أن ما يحدث الآن هو حرب بين فريقين.... المسيحيين و اليهود ( أمريكا و حليفتها أسرائيل ) ضد المسلمين ( العرب بوجه عام).. اصبحت حملة صليبية أخري... صراع عقائد.. و أنا أوافقهم الي حد ما في رأيهم هذا... و لكن الدين هنا هو الواجهة التي تغلف الغاية.. ورقة السوليفان الزاهية التي يقدمونها الي شعوبهم حتي يحصلوا علي الأعتمادات اللازمة لأستمرارهم في مشروعاتهم الطموحة القاتلة...ما يؤسفني أن مسيحيي الشرق و بالذات المصريين منهم (و هو ما يهمني في المقام الأول ) وضعهم البعض في نفس الخندق... بل أصبحوا الغريم الذي يمكنهم مهاجمته و جرحه بسهولة في وقت لا يستطيعون مهاجمة غريمهم الحقيقي....

ما أنتم كلكم مسيحيين ...

(انظر هنا للموضوع كاملا)

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 46
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

واستكمالا لنفس السياق, أطرح عليكم موضعا مس قلبي كثيرا عندما قرأت مداخلاته. لقد استطاع هذا الموضوع أن يظهر المعدن الأصيل للأخوة بين للمصريين الأنقياء على اختلاف ديانتهم. فتلاقت القلوب, وتعانقت الأرواح, وأنار الله بنوره طريق الرحمة بين خلقه من أهل مصر.

...

...

...

نسيت اقولكم حاجة مهمة جدا.... بيتر كان كفيف....(كنت في الاول عايزة اساعده... في كتابة المحاضرات... بس لقيته بيساعدني اني اشوف الحياة)

كنت بضحك من نفسي لما اقعد اتكلم و اشوح في الهوا و يقولي نزلي ايدك لو سمحت... لا يليق بيكي و انتي بنوتة.... أقوله انا مش بنوتة.....انا مخنوقة.....قالي طب ما انتي برضه كده انثي...يبقي متشوحيش بايدك

مرة كنا ماشيين عند مبني المكتبات

كان فيه سلمة رخمة جدا.... كلها سليمة بس مقورة من النص... و كانها جهاز كشف المستجدين في الكلية

اللي بتكشف كل المستجدين ع المنطقة... طبعا لو وقعت....يبقي انت اكيد جديد في الحتة دي

المهم

مشيت انا و بيتر....و جينا عند مثلث برمودا.... و طبعا لاني كائن رغاي جدا... كنت بكلمه عن مباديء الثورة و التوكتيك... و الانقلاب و ساعة الصفر.... و هووووووووووووب

انا انبطحت ارضا وهو عدي فوق السلمة بهدوء

تخيلوا بقي قالي ايه عشان ميحرجنيش

.... انتي ليه مش قولتيلي ان فيه سلمة هنا.....

قولتله ما انا قولت اقع احسن عشان تعرف بطريقة جديدة...... :roseop:

ساعتها بيتر هو اللي كان ماسك ايدي مش انا.....

ساعتها حسيت ان النعمة مش انها تكون موجودة بس... النعمة الحقيقية ان ربنا ينورلك طريقك انك تحسها..... و تحسس الناس بيها ....

...

...

...

(انظر هنا للموضوع كاملا)

----------

قد يظن البعض أن الأطراف المختلفة في القضية الوحدة يترتب عليها تصارع في مصالح تلك الأطراف, فيتبنّى على إثرها طرف سياسة دحر للطرف الآخر ظنا منه ان في ذلك نجاة له. في بعض الأحيان أتسائل بشكل شخصي, لماذا لم يخلق الله كثير من أمور الدنيا بهذه البساطة التي تبدو عليها للوهلة الأولى, وأنا على يقين مسبق أنا لله في كل خلق حكمة, علمناها أم لم نعلمها, لكني لم أحرم على نفسي التساؤل في مكنون الحكمة.

إن سياسة دحر الآخر للارتقاء بالذات اتضح للبشرية أنها سياسة تدميرية لجميع الأطرف. ودون دخول في تفاصيل نظرية للسياسات الاجتماعية والعملية, نعرض مباشرة لواحد من أكثر الكتب مبيعا في التاريخ. كتاب "العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية" والمنشور في 1989 للكاتب/ ستيفن كوفي. يعتبر كوفي ان الفرد (أو المجتمع) الأكثر فعالية في محيطه هو من يتصف بتلك العادات السبع. وما يهمني هنا هو العادة الرابعة: فَكّر مقتنعا أنك لتربح عليك بترك الآخرين يربحون معك (Think Win-Win). إن كوفي يوضح في كاتبه أن التدمير المنعكس على طرف جراء محاولته المتتابعة لدحر الآخر هو في النهاية أسوأ بكثير من التوازن الذي ينشأ من التوافق مع الآخر. بل يتعدى كوفي الموقف الجامد ليبين أن بعض التعاون من الأطراف المعنية قد ينعكس بإيجابيه كبيرة لجميع الأطراف على السواء, مما يدعوا الأطراف المختلفة في تحري التعاون فيما بينها لما في ذلك من مصلحة مشتركة في الارتقاء ببعضهم بعضا.

وفي العام 2004 اصدار كوفي كتابا آخر بعنوان "العادة الثامنة" والتي تحدث فيها عن التحول من مرحلة الفعالية لمرحلة العظَمة, وهي اللحظة التي يستطيع فيها الفرد (أو المجتمع) أن يبحث عن صوته, ويلهم الآخرين كي يجدوا أصواتهم.

عندما قرأت مداخلة أختي لماضة وهي تتحدث:

ساعتها حسيت ان النعمة مش انها تكون موجودة بس... النعمة الحقيقية ان ربنا ينورلك طريقك انك تحسها..... و تحسس الناس بيها

عندها ادركت أن أختي لماضة المسلمة, وبيتر المسيحي الكفيف, كلاهما انتقالا بتسامحهم ورحمتهم من مرحلة الفاعلية في الحياة لمرحلة العظمة فيها. عظمة وهباها دينيهما لهما بما في هذين الدينين من حث وحرص على فضيلة التسامح, وفضيلة الرحمة.

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

الله عليك يا محمد. اكثر الله من امثالك :roseop:

انشاء الله هشارك فى الموضوع عندما اجد وقت.

واكيد فيه جيل أوصافه غير نفس الاوصاف

إن شاف يوعى وإن وعي ما يخاف

http://www.youtube.com/watch?v=-ngd0DARowQ

رابط هذا التعليق
شارك

إن التسامح هو الضد للتعصب, أما التشدد فهو الضد للتساهل. فالتسامح هو دعوة للتواضع مع الآخرين, ومنحهم الحق في اختلافهم عنا. فمن تواضع لله رفعه. ونرى الحث على قبول التنوع, والحث على التفاعل الإيجابي معه في آيات القرآن الكريم.

:Al:

:bsmal:

﴿ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾

----------

يعرف التسامح من قبل هيئة اليونسكو على أنه:

احترم الثراء وتنوع الثقافات في عالمنا، وقبول هذا الغنى وتقديره. (1. احترم 2. قبول 3. تقدير للتنوع)

وفي هذا السياق يخبرنا الأستاذ/ جورج ناصيف بتاريخ 2 نوفمبر 2003 في جريدة النهار:

التسامح، من هذا المنظور، ليس مساومة فكرية او دينية، او نتاج موقف تلفيقي يلغي الخصائص والمميزات الفريدة، ويقفز فوق الفوارق التكوينية. انه الاعتراف العميق بوجود التباينات، احترام هذه التباينات باعتبارها اثراء للجهد البشري، واصرار على التناضح الفكري بين التيارات والرؤى، وانقداح الذهن في عملية تواصل وحوار وإعمال فكر.

من هنا، كانت المعرفة شرطا اول للتسامح.

...

لا ينهض التسامح الحق ، لا التسامح الشكلي، البروتوكولي، القائم على المداهنة والتكاذب، الا على قاعدة المعرفة الرصينة.

الجهلاء لا يتسامحون، بالمعنى الوجودي العميق لا يتحاورون ولا يخصبون بعضهم بعضا, بل يقفزون فوق الحقائق بتجاهلها من غير تفحّص نتائجها واملاءاتها.

...

التسامح ليس هو السكوت عن الآخر، في انتظار ان تسنح لحظة الغائه، بل استدعاء لهذا الآخر، محاورا وشريكا في تكوين الحقيقة التي تتشكل من هذه الشركة بالذات.

التسامح الذي يتقدم بوصفه تغاضيا مؤقتا عن الاختلاف، ليس تسامحا خلاقا، او مساهما في عمران الكون، بل هو رأفة القوي بالضعيف، ومنحة الجبار يخلعها على رقيق الحال، تلطفا وانعاما واحسانا.

...

(انظر هنا للمقالة كاملة)

يتبع (يتبقى 3 مداخلات)

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل : مايا يوسف

إبراز التسامح في الدين الأسلامي ودين النصارى عمل طيب تستحق عليه الشكر والثناء

الحقيقة لي تعليق صغير على الآية التي اتخذتها توقيعا

ترددت كثيرا في قوله للظروف الحالية وهو

بما أنك كما قرأت مسلم واسمك محمد فمن المؤكد أنك تعلم أنه لا يجوز لنا أن نقرأ فويل للمصلين ونقف بل لابد أن نوصلها بما بعدها فنقول :

‏{‏فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}

ويسمى هذا الوقف بالوقف القبيح لأنه يفسد المعنى المراد وقد يعطي عكسه تماما

ومثل ذلك الوقف على لا تقربوا الصلاة إذا لابد أن نكمل فنقول :

لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى

ومثل ذلك هذا الجزء من الآية التي اتخذتها توقيعا لك فلابد أن تصلها بما بعدها لتعرف ونعرف جميعا معناها لأن بترها هكذا عن السياق التي قيلت فيه لا يعطي المعنى الذي أراده الله

فنقرأ ها دون بتر

هكذا

لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( 82 ) )

( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ( 83 ) وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين ( 84 ) فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين ( 85 )

المراد واضح من الآيات ولو كانت مطلقة في كل النصارى لكان بوش وبلير وكل من على شاكلتهم ممن ذاقوا المسلمين سوء العذاب قديما وحديثا ممن شملتهم هذه الآية وهذا غير صحيح وغير معقول

المقصدون بهذه الآية قالوا ( ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ( 83 ) وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين)

أي صاروا مسلمين

لكن هل معنى ذلك أن نعامل النصارى معاملة سيئة ونقول ياكافر يابن الكافر أو نظلمه ونهضم حقه

كلا وألف كلا فلهم في الإسلام حقوقا من ظلمهم فيها فله عقابه، ولهم ما لنا وعليهم ما علينا وإن كنا أبناء وطن واحد فالحقوق أكثر والمصلحة واحدة وهي الوطن الذي يضمنا

أدعو الله أن يوفقك ويسددك ويبارك عملك

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عندي رد على كلام حضرتك ..

وعارف الايات دي نزلت في مين وليه وامتى وازاي ..

وعارف إن الجزء الاول بخصوص اليهود مش معمم على كل اليهود ..

وإذا كنت حضرتك مش عجابك إن أنا كاتب الآية بمفهوم إن فيها تعميم على كل النصارى أحب اقول لحضرتك إنك مخطئة انك تعميمي الجزء الاول من الاية على كل اليهود ..

احنا اهالينا ربونا إننا ناخد الحتة اللي تريحنا ونسيب الحتة اللي مش ماشية على هوانا .. عشان كده حلو قوي إننا نشتم في كل اليهود ونقول ربنا قال إن هم أشد الناس عداوه .. لكن لما نقول ربنا قال إن أقرب الناس مودة للمسلمين هم النصارى جتتنا تتلبش ونتسارع في نفي ذلك ..

الايات نزلت في فئة مِن مَن عاصروا الرسول من اليهود وفئة من النصارى .. وليسوا جميعا .. واليهود فيهم ناس احسبهم أحسن من بعض المنتسبين للاسلام .. لا اتحدث عن معتنقي الفكر الصهيوني .. وانا اعي كل كلمة اكتبها عن اليهود ..

الجزء اللي أنا كتبته مافيهوش شبهة تضليل للمعنى .. اعيدي قراءة ما اقتبست من اية القران ستجدي انه لا يتعرض مع الحق .. النصارى هم أقرب الناس مودة للمسلمين, ولنا ان نأكل مما ذبحوا من بهيمة الأنعام حتى لو كانوا أمثال بوش .. وليس لنا أن نأكل من ذبح بوذي مسالم ودود لأنه كافر بالاله الذي اعبده أنا والنصارى على السواء .. فالنصارى على عمومهم أقرب مودة للمسلمين .. والشاذ موجود .. المسلمين أقرب مودة لبعضهم البعض .. هل يعني ذلك انتفاء وجود قتله وفجره بين المسلمين ..

أما في ذلك ان منهم قسيسين ورهبان إلى آخر الاية فهو حق إلى عهدنا هذا .. الاية لم تقل كل القسيسين وكل الرهبان .. وانا على علم بقسيسين ورهبان في زماننا هذا يحترمون ويجلون الاسلام احترامهم لدينهم .. اقباط وغير .. ما من بوذي مسالم ودود يحترم الاسلام أو يرى ان الله حق!

أما عن شرح باقي الايات .. هم غير مسلمين .. هم مؤمنين .. قالوا آمنّا بالله .. ولم يقولوا اسلمنا .. والفارق مهول .. دون تفصيل .. وكان الله تعالى قادرا ان يقول قالوا اسلمنا ..

اذا انتفت شبهة التضليل والبتر القبيح المفسد للمعنى فيما اقتبست .. مرة أخرى .. المسلمين أقرب مودة لبعضهم البعض .. وفيهم من لو تمكن مثل بوش لقتل من أبناء دينه أكثر مما قتل بوش .. التعميم لا ينفي الشذوذ ..

لكن الحكم ان الوقف عند وأنهم لا يستكبرون دون كمال للايات يعتبر في حكم الوقف القبيح فهو امر لم اسمعه في حياتي .. ولا احسب عالم دين قادر على اطلاق فتوى تفيد بقبح الوقف على وأنهم لا يستكبرون دون تتمة .. إلا طبعا الفتوى اللي حضرتك فتيتي بيها على اعتبار إن حضرتك من علماء الدين ..

مشكلتي الآن في التالي:

ماعلاقة مداخلتك بموضوع التسامح؟

ألم اقبل الايادي والاقدام لنلتزم بمسار الموضوع؟

أعذرني على الجفاء في الرد لكن وجب الجفاء حتى لا نترك الباب مواربا .. سواء بخصوص ما اقتبست أو بخصوص مسار الموضوع ..

أرجو من الاخوة رجاء الطامع في نبل خلقكم الالتزام بمسار الموضوع ..

الموضوع مفتوح للحوار من الجميع بمجرد الانتهاء من الجزء المتبقي الذي أرجو ان انتهي منه اليوم ..

واعذريني يا أختي أم أحمد .. أنا لا أشكك في حسن نواياكي ولا حرصك على الحق .. لكن أظن انه على كل من له قلب أو القى السمع ان يتحرى العدل بالشكل الصحيح ..

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عندي رد على كلام حضرتك ..

وعارف الايات دي نزلت في مين وليه وامتى وازاي ..

وعارف إن الجزء الاول بخصوص اليهود مش معمم على كل اليهود ..

وإذا كنت حضرتك مش عجابك إن أنا كاتب الآية بمفهوم إن فيها تعميم على كل النصارى أحب اقول لحضرتك إنك مخطئة انك تعميمي الجزء الاول من الاية على كل اليهود ..

احنا اهالينا ربونا إننا ناخد الحتة اللي تريحنا ونسيب الحتة اللي مش ماشية على هوانا .. عشان كده حلو قوي إننا نشتم في كل اليهود ونقول ربنا قال إن هم أشد الناس عداوه .. لكن لما نقول ربنا قال إن أقرب الناس مودة للمسلمين هم النصارى جتتنا تتلبش ونتسارع في نفي ذلك ..

الايات نزلت في فئة مِن مَن عاصروا الرسول من اليهود وفئة من النصارى .. وليسوا جميعا .. واليهود فيهم ناس احسبهم أحسن من بعض المنتسبين للاسلام .. لا اتحدث عن معتنقي الفكر الصهيوني .. وانا اعي كل كلمة اكتبها عن اليهود ..

الجزء اللي أنا كتبته مافيهوش شبهة تضليل للمعنى .. اعيدي قراءة ما اقتبست من اية القران ستجدي انه لا يتعرض مع الحق .. النصارى هم أقرب الناس مودة للمسلمين, ولنا ان نأكل مما ذبحوا من بهيمة الأنعام حتى لو كانوا أمثال بوش .. وليس لنا أن نأكل من ذبح بوذي مسالم ودود لأنه كافر بالاله الذي اعبده أنا والنصارى على السواء .. فالنصارى على عمومهم أقرب مودة للمسلمين .. والشاذ موجود .. المسلمين أقرب مودة لبعضهم البعض .. هل يعني ذلك انتفاء وجود قتله وفجره بين المسلمين ..

أما في ذلك ان منهم قسيسين ورهبان إلى آخر الاية فهو حق إلى عهدنا هذا .. الاية لم تقل كل القسيسين وكل الرهبان .. وانا على علم بقسيسين ورهبان في زماننا هذا يحترمون ويجلون الاسلام احترامهم لدينهم .. اقباط وغير .. ما من بوذي مسالم ودود يحترم الاسلام أو يرى ان الله حق!

أما عن شرح باقي الايات .. هم غير مسلمين .. هم مؤمنين .. قالوا آمنّا بالله .. ولم يقولوا اسلمنا .. والفارق مهول .. دون تفصيل .. وكان الله تعالى قادرا ان يقول قالوا اسلمنا ..

اذا انتفت شبهة التضليل والبتر القبيح المفسد للمعنى فيما اقتبست .. مرة أخرى .. المسلمين أقرب مودة لبعضهم البعض .. وفيهم من لو تمكن مثل بوش لقتل من أبناء دينه أكثر مما قتل بوش .. التعميم لا ينفي الشذوذ ..

لكن الحكم ان الوقف عند وأنهم لا يستكبرون دون كمال للايات يعتبر في حكم الوقف القبيح فهو امر لم اسمعه في حياتي .. ولا احسب عالم دين قادر على اطلاق فتوى تفيد بقبح الوقف على وأنهم لا يستكبرون دون تتمة .. إلا طبعا الفتوى اللي حضرتك فتيتي بيها على اعتبار إن حضرتك من علماء الدين ..

مشكلتي الآن في التالي:

ماعلاقة مداخلتك بموضوع التسامح؟

ألم اقبل الايادي والاقدام لنلتزم بمسار الموضوع؟

أعذرني على الجفاء في الرد لكن وجب الجفاء حتى لا نترك الباب مواربا .. سواء بخصوص ما اقتبست أو بخصوص مسار الموضوع ..

أرجو من الاخوة رجاء الطامع في نبل خلقكم الالتزام بمسار الموضوع ..

الموضوع مفتوح للحوار من الجميع بمجرد الانتهاء من الجزء المتبقي الذي أرجو ان انتهي منه اليوم ..

واعذريني يا أختي أم أحمد .. أنا لا أشكك في حسن نواياكي ولا حرصك على الحق .. لكن أظن انه على كل من له قلب أو القى السمع ان يتحرى العدل بالشكل الصحيح ..

واضح جدا أنك تفسر القرءان برأيك دون الرجوع لأراء المفسرين المعتبرين وهذا لا يليق من مسلم

لست من العلماء ولكن سأضع لك رأي العلماء والمفسرين

هذا لاكلام لو قلته في أي موضوع هيكون ليس له علاقة به

ولأني إن شاء الله هفتكم بعافيه وهعلق مشاركاتي في المنتدِى فقلت أخلص ضميري في حاجه أن عارفه إنها خطأ بين

تأخذ به أو لا تأخذ

اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

وأحب أقول لك أن واضح وضوح الشمس

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

الفتوى اللي حضرتك حطيتي لينك ليها هنا دي طرحت رؤيتان, رؤية إمام الاسلام ابن كثير, ورؤية تخبر ما يلي:

فظن بعض الناس أن فيها تزكية للنصارى من جهة المسلمين وأنهم ليسوا أعداء للإسلام والمسلمين والأمر ليس كذلك!

مايعني انها تقوم على أساس ان النصارى كلهم .. كلهم .. أعداء للإسلام والمسلمين .. النصارى الذي احل الاسلام الزواج من نسائهم .. كلهم .. أعداء للإسلام والمسلمين ..

أنا أنكر ذلك على المفتي المبجل ..

بل وازيد, وأحاسب أمام الله تعالى على ما أزيد:

أعداء للإسلام والمسلمين هم:

أناس انتسبوا للاسلام, يُدرّسِون في مدرسة مركز الملك فهد الاسلامي بلندن للنشء المسلم. يُدرّسِون النشء المسلم ومن بينهم فتاه عندها 12 سنة في الفصل, أمها مصرية قبطية مسيحية وابوها مصري مسلم, والمعلم المسلم .. معلم عدو نفسه .. عدو الاسلام والمسلمين .. يخبر الأطفال "الجنة تحت أقدام الأمهات, إلا أم البنت سين, لان أمها من النصارى أعداء للإسلام والمسلمين", فتبكي الفتاه بكاء لم يبكه ذو رحمة في قلبه .. وتبغض بعدها الفتاه الاسلام والمسلمين بغضا شديدا .. لانها حسبت ان الاسلام دين تناقض كما قال معلمها عدو نفسه .. هي تبغض الاسلام لانها رأته اجاز زواج النصرانية من المسلم ثم اخبر انهم كلهم .. كلهم .. أعداء للإسلام والمسلمين .. لذا لا جنة تحت اقدم أم الطفلة سين ..

وتكفر الطفلة بالاسلام .. وترتد .. لان النصارى .. كل النصارى .. أعداء للإسلام والمسلمين ..

هذه الطفلة الآن عندها 29 سنة واعرفها شخصيا ..

في رقبة مين كفر هذه الفتاه بالاسلام؟

اخبرك يا دكتورة أم احمد,

في رقبتك انت يوم الحساب,انت وكل من قال ان النصارى كلهم .. كلهم .. أعداء للإسلام والمسلمين ..

في رقبة مسلمين أعداء لأنفسهم ..

واسأل الله واسع الرحمة ان يرحمك وهو يحاسبك يوم الدين .. أعلم أن رحمته وسعت كل شيء .. لكن عدله مع الناس حق .. اقسم به على نفسه .. ولا يساوي بين من تسببوا في ارتداد الفتاه المسلمة عن دينها وبين من يتحرى الصحيح في الحق ..

أنا أخبرك .. لن يستوي في الحساب يوم القيامة من قال ان النصارى .. كل النصارى .. أعداء للإسلام والمسلمين .. وتسبب بذلك في شديد البغض للإسلام والمسلمين من كل النصارى .. بل وارتداد الاطفال المسلمين بسب تفسيرات للقران عمت عن صحيح الحق .. لن يستوي هؤلاء مع من عرفوا صحيح الحق واتبعوه ..

هؤلاء هم من عرفوا الحق, إمام المسلمين رحمة الله ابن كثير, عرف الحق, وقال في تفسير الايات:

وقال ابن كثير –رحمه الله- في تفسيره :

( قال علي بن أبي صلحة عن ابن عباس : نزلت هذه الآيات في النجاشي وأصحابه الذين حين تلا عليهم جعفر بن أبي طالب بالحبشة القرآن بكوا حتى أخضلوا لحاهم . وهذا القول فيه نظر لأن هذه الآية مدنية, وقصة جعفر مع النجاشي قبل الهجرة ..)

ثم قال رحمه الله :

( أي الذين زعموا أنهم نصارى من أتباع وعلى منهاج إنجيله فيهم مودة للإسلام وأهله في الجملة وما ذاك إلا لِما في قلوبهم إذ كانوا على دين المسيح من الرقة والرأفة كما قال تعالى: ( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ), وفي كتابهم : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر , وليس القتال مشروعاً في ملتهم .. ) اهـ .

انتهى كلامي .. كما انتهى كلام إمام المسلمين ابن كثير.

اللهم لا تحشرني يوم الدين مع من يقولوا ان النصارى .. كل النصارى .. أعداء للإسلام والمسلمين ..

اللهم أشهدك ان ذنب الفتاه التي ارتدت بسب هؤلاء القوم ليس في رقبتي أنا ..

اللهم يا عادل .. يا حق .. لا تساوي بيني وبينهم ..

اللهم اهد قومي فإنهم قد ضلوا .. اللهم ارحمهم .. اللهم لا تحشرني مع من ظلموا انفسهم ..

اللهم رحمتك وسعت .. اللهم ارحمنا جميعا .. اللهم ارحمنا .. اللهم ارحمنا ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

ولأني إن شاء الله هفتكم بعافيه وهعلق مشاركاتي في المنتدِى فقلت أخلص ضميري في حاجه أن عارفه إنها خطأ بين

سنفتقدك يا دكتوره

كمل يابو حميد wst::

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

واضح جدا أنك تفسر القرءان برأيك دون الرجوع لأراء المفسرين المعتبرين وهذا لا يليق من مسلم

لست من العلماء ولكن سأضع لك رأي العلماء والمفسرين

واضح جدا ان كبير المفسرين المعتبرين مختلف مع حضرتك في الرأي بشكل جذري ..

واضح جدا اني إنسان مش مستعد اتبلى على الله ..

واضح جدا إني مش أهبل عشان افسر القران برأيي ..

واضح جدا إن عندي خلفية .. واني مش قاريء في الدين ولكن دارس له ..

واضح جدا إن لا يلق من مسلم زي حضرتك انك تقولي واضح وضوح الشمس على ما هو مناقض كل المناقضة لتفسير كبير المفسرين المعتبرين للقرآن

وواضح جدا إن الناس مش مستعدة قبول التشكيك في صحة ما عليه وجدوا ابائهم كذلك يفعلون ..

واضح جدا إن البلد دي فيها 80 مليون مفتي مبجل ..

أزاد الله على المسلمين ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

ولأني إن شاء الله هفتكم بعافيه وهعلق مشاركاتي في المنتدِى فقلت أخلص ضميري في حاجه أن عارفه إنها خطأ بين

سنفتقدك يا دكتوره

كمل يابو حميد :roseop:

أكمل إيه يا زهيري بس :sad:

الموضوع قلب خلطبيطة بالصلصة ..

اقول طور .. الناس تلَطّشني على اصداغي عشان احلبه ..

والله هيفهمني غلط :sad:

يا جماعة .. الموضوع ده عن التسامح في الاديان ..

ولان فيه فرق بين الاسلام وبين المسلم ..

ولاني بشر .. ومش كل افعالي تمثل ماحث عليه الاسلام .. هقول كلمة ..

اللي يشتمني ويقول عليَّ غبي ومش مهذب وعقلي صغير هأحطه على عيني وراسي ..

لكن اللي هيظلم غيري .. مش هاتسامح معاه .. يمكن لو كنت مسيحي كنت اتسامحت .. لأن المسيحية متسامحة أكتر من الاسلام (كما ذكر ابن كثير من مداخلتين فاتو) .. الاسلام بقى عنده العدل فوق التسامح .. وانا غير قادر إني اسكت على باطل لو كان في حق غيري ..

اللي هيموت ويعمل باطل بس متردد الآن عشان فيه احتمال إن الحق ممكن يبان أنا ممكن اديله نصيحة ..

اعمل البطل ده معايا أنا .. سيب الناس في حالها ومتظلمهاش .. اظلمني أنا .. كل مايكون نفسك تشتم مسيحي .. تعال اشتمني أنا ..

وباقترح نبدأ بالشتيمة الخفيفة ..

يعني يا بايخ

يا وحش

يا كخة

وبعدين نتدرج واحدة واحدة ..

وهاسكت والله .. اوعدكم ..

لكن ظلم للنصارى بلا وجه حق .. أنا خصيمكم ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

يا عم كمل خلاص

حتى الدكتوره اللي كانت بتقاطعك .....خلاص مش هتكتب تاني خالص (للأسف)

كمل بقى لو سمحت

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ولأني إن شاء الله هفتكم بعافيه وهعلق مشاركاتي في المنتدِى فقلت أخلص ضميري في حاجه أن عارفه إنها خطأ بين

سنفتقدك يا دكتوره

كمل يابو حميد :roseop:

أكمل إيه يا زهيري بس :sad:

الموضوع قلب خلطبيطة بالصلصة ..

اقول طور .. الناس تلَطّشني على اصداغي عشان احلبه ..

والله هيفهمني غلط :sad:

يا جماعة .. الموضوع ده عن التسامح في الاديان ..

ولان فيه فرق بين الاسلام وبين المسلم ..

ولاني بشر .. ومش كل افعالي تمثل ماحث عليه الاسلام .. هقول كلمة ..

اللي يشتمني ويقول عليَّ غبي ومش مهذب وعقلي صغير هأحطه على عيني وراسي ..

لكن اللي هيظلم غيري .. مش هاتسامح معاه .. يمكن لو كنت مسيحي كنت اتسامحت .. لأن المسيحية متسامحة أكتر من الاسلام (كما ذكر ابن كثير من مداخلتين فاتو) .. الاسلام بقى عنده العدل فوق التسامح .. وانا غير قادر إني اسكت على باطل لو كان في حق غيري ..

اللي هيموت ويعمل باطل بس متردد الآن عشان فيه احتمال إن الحق ممكن يبان أنا ممكن اديله نصيحة ..

اعمل البطل ده معايا أنا .. سيب الناس في حالها ومتظلمهاش .. اظلمني أنا .. كل مايكون نفسك تشتم مسيحي .. تعال اشتمني أنا ..

وباقترح نبدأ بالشتيمة الخفيفة ..

يعني يا بايخ

يا وحش

يا كخة

وبعدين نتدرج واحدة واحدة ..

وهاسكت والله .. اوعدكم ..

لكن ظلم للنصارى بلا وجه حق .. أنا خصيمكم ..

سؤال صغير معلش جاوبني عليه لانه محشور في زوري من ساعة حضرتك ما فتحت الموضوع دا

ايه الهدف من الموضوع عشان بس افهم معلش استحمل غبائي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و ايه معناها الجملة اللي انا ملوناها دي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

ولأني إن شاء الله هفتكم بعافيه وهعلق مشاركاتي في المنتدِى فقلت أخلص ضميري في حاجه أن عارفه إنها خطأ بين

سنفتقدك يا دكتوره

خيرا فعلتي

رابط هذا التعليق
شارك

أنا هأكمل .. مش لأني عايز حد يشتمني ..

ولا لأني عايز حد يهيصلي ..

ولا لان عايز أتعالى على الناس .. أنا قلت قبل كده .. خسئت نفسي في اليوم اللي أتكبر فيه على من لا يستحق ان يتكبر عليه أحد ..

أنا هأكمل فقط لأني ابتغي وجه الله وطامع في رحمته تعالى .. فالإنسان خطّاء .. وانا إنسان .. فعلّ الموضع ده يفيد أحد فيكون الموضوع شفيع لي يوم الحساب ..

بخصوص الـ 80 مليون فتوى اللي في موضوع "مصر قبطية قبل أن يدخلها الإسلام" بخصوص الكافر ..

أنا هأبين معنى الكلمة لغة .. واصطلاحا .. وشرعا .. وحكم من قال لذمي "يا كافر" .. وحكم من تعمد إغاظة الذمي بنعته بكلام لا يحب الذمي ان يسمعه وإن كان صحيحا ..

وأوعد كثير منكم عندها إنه هيقرأ كلام مش هيسره ..

وقليل اوعد إن الكلام هيفهّمه كيفية التعامل مع من ذمتهم في رقابنا ..

أنا اقول هذا الكلام من مكان قوة .. فهم فلة .. وليس عندهم من إن قال كلاما سمعنا له ..

ياما أسهل إني أشتم المسحيين وألعن كل ما له علاقة بهم .. لأ مش بس كده .. كتير كان هيفرح جدا .. وكانت محبتي هتملأ قلوب كثير منكم .. لكن أنا عندي بغضكم لي أحب لدي من بغض الله ..

أنا أنتصر للنصارى في حقهم .. فأنا مسلم آمنت بالله عميق الإيمان .. شخص بسيط .. أحب العلوم والفلك .. ورأيت الله في مخلوقاته .. أنا مش مسلم عشان أبويا مسلم .. ولا عشان أمي مسلمة .. أنا مسلم لأني كنت قادر ان أسأل نفسي هل الله حق؟ وعلمت علم اليقين أنه حق .. علمتها عميق العلم .. بشكل لا يمكن لأحد تصديقه .. آمنت برسوله .. وأحببته .. لأنه بشري .. لكنه أعظم خلق الله .. فكتب الله اسمه على عرشه لأنه أعظم خلقه .. وأحببت الله الذي أراني أنه حق عدل .. ادركت أن الله ليس موجود .. بل هو واجد للوجود .. وأردت أن يحبني الله لأنه منحني فضل الهداية للإسلام .. فلم أسلم لأني وجدت آبائي كذلك يفعلون .. وإلا ما كان لنا ان نلوم الآخرين عندما لم يبحثوا عن الحق وظلوا على دين آبائهم .. أحببت الله فلم أخشى فيه لومة لائم .. أو كذلك حسبت نفسي .. اللهم ارحمني واغفرلي .. اللهم إني فقير فاعف عني .. اللهم انزع الشرك والكبر والرياء من نفسي ..

أنا فيه كلمة في نفسي عايز اقولها .. علها تكون شاهد على ما وصل له كثير من أبناء هذا الوطن في زماننا هذا .. هي عبارة .. كتبتها ذات مرة أختي العضوة اللي معانا هنا بإسم فولانه .. قالت ذات مرة وهي تختم مداخلة: "قليل من العدل والإنصاف لن يضر" .. عبارة لن انساها طول عمري .. وشاكرها عليها بعمق كبير .. فهي بوعي أو بدون قد بينت لنا أننا الآن لا نستهجن الظلم .. بل ونمارسه كأنه واجب علينا وحبه في قلوبنا .. وأن العدل والإنصاف هم الآن ما فيه الضرر .. لكن قليل منهم غير ذي ضرر مستفحل .. الناس عمت .. اصبح الآن العدل والإنصاف هو ما نستجديه ..

اللهم ارحمني برحمتك :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ محمد

واحده واحده

ده منتدى .. يعني نقاش .. مش قص و لصق و مشاركات من نوعية جزاكم الله خيرا

حضرتك قلت إن المسيحيه أكثر تسامحا من الإسلام

طب لماذا في رأيك قامت الحروب الصليبيه على بلاد الإسلام بمباركة البابا و رجال الكنيسه في أوروبا

هل البابا لا يفهم تعاليم المسيحيه فهما صحيحا

وعن التسامح في الإسلام

في رأيك

لماذا لم يطبق الصحابه تعاليم الإسلام السمحه بينهم أثناء أحداث الفتنه الكبرى

لماذا لم يتذكر المسلمون سماحة الإسلام قبل إستباحتهم المدينه المنوره تقتيلا ثلاثة أيام في موقعة الحره

لماذا لم يتذكروها و هم يقصفون الكعبه بالمنجنيق

ما تفسيرك لأية السيف في إطار روح التسامح الإسلاميه

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ محمد

واحده واحده

ده منتدى .. يعني نقاش .. مش قص و لصق و مشاركات من نوعية جزاكم الله خيرا

حضرتك قلت إن المسيحيه أكثر تسامحا من الإسلام

طب لماذا في رأيك قامت الحروب الصليبيه على بلاد الإسلام بمباركة البابا و رجال الكنيسه في أوروبا

هل البابا لا يفهم تعاليم المسيحيه فهما صحيحا

وعن التسامح في الإسلام

في رأيك

لماذا لم يطبق الصحابه تعاليم الإسلام السمحه بينهم أثناء أحداث الفتنه الكبرى

لماذا لم يتذكر المسلمون سماحة الإسلام قبل إستباحتهم المدينه المنوره تقتيلا ثلاثة أيام في موقعة الحره

لماذا لم يتذكروها و هم يقصفون الكعبه بالمنجنيق

ما تفسيرك لأية السيف في إطار روح التسامح الإسلاميه

فى اية يا عم ايهاب الراجل فاتح موضوع علشان ينشر السلام بين المصريين تقوم انت فاتح لة محكمة وتهد كل اللى بيعملة

ياسيدى عندك كلمة حلوة اكتبها معندكش متهاجمش على الفاضى

مداخلة حضرتك بتقول ان مفيش تسامح لا هنا ولا هناك

تقصد يعنى نقوم نقطع بعض علشان ترتاح؟

اللة يكون فى عونك يا محمد واللة انا لو مكانك اغلق الموضوع دة خالص علشان الهدامين اكثر من البنائين

تحيا مصر يا عم(على راى اللمبى)

[وسط][/وسط]2ah7ju81.gif

رابط هذا التعليق
شارك

لكن اللي هيظلم غيري .. مش هاتسامح معاه .. يمكن لو كنت مسيحي كنت اتسامحت .. لأن المسيحية متسامحة أكتر من الاسلام (كما ذكر ابن كثير من مداخلتين فاتو) .. الاسلام بقى عنده العدل فوق التسامح .. وانا غير قادر إني اسكت على باطل لو كان في حق غيري ..

سؤال صغير معلش جاوبني عليه لانه محشور في زوري من ساعة حضرتك ما فتحت الموضوع دا

ايه الهدف من الموضوع عشان بس افهم معلش استحمل غبائي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و ايه معناها الجملة اللي انا ملوناها دي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الهدف: إمام المسلمين كبير المفسرين ابن كثير اطّلع على الفضائل التي حثت عليها المسيحية ففتح الله عليه عندما فسر كلمات كتاب الله .. ولم يخش في الله لومة لائم .. الاطلاع يزيل طمس القلوب .. فأبى الله ألا أن يترك كلمة الحق تخرج من فم ابن كثير رحمه الله .. ومن اخفى علما عن قصد أدخله الله النار .. وهذا علم ادركه ابن كثير ووجب علينا ادراكه حتى نقيم حدود الله في من ذمتهم في رقابنا بالعدل ..

معنى الجملة الملونة: لو كنت مسيحيا كنت لما اخ يضرب أحد على خده اليمين اقول للاخ افعل ما امرنا المسيح ان نفعل .. اعطه خدك الأيسر .. لكن أنا مش مسيحي عشان اتسامح بالطريقة التي شرّعت المسيحية .. أنا التسامح عندي انفذه بشرع الاسلام .. الأخذ على يد الظالم .. وهذا فيه نصر للظالم لأن فيه منعه عن الإثم .. المسيحية ترى ان مش لازم آخد على يد الظالم لانها دين لين ومحبة وتسامح (بغض النظر عن مدى صحة العقيدة .. الكلام عن الشرع المسيحي وليس العقيدة المسيحية .. نبطل خلط المعاني لمدة أربع ثواني رجاء)

أنظر ماذا قال إمام المسلمين رحمة الله فيهم:

ثم قال رحمه الله :

(.. في قلوبهم (يعني النصارى) إذ كانوا على دين المسيح من الرقة والرأفة كما قال تعالى: ( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ), وفي كتابهم : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر , وليس القتال مشروعاً في ملتهم .. ) اهـ .

رابط هذا التعليق
شارك

ولأني إن شاء الله هفتكم بعافيه وهعلق مشاركاتي في المنتدِى فقلت أخلص ضميري في حاجه أن عارفه إنها خطأ بين

سنفتقدك يا دكتوره

خيرا فعلتي

الأخت الدكتورة أم أحمد نيتها نصرة الإسلام, ونحن نحاسب على نوايانا, وإن كان ذلك لا يساوي من نوى خيرا وتحرى بمن نوى فلم يتحر .. والله واسع المغفره .. وليس لنا الحكم على خلق الله أيا كانوا ..

فرجاء خاص لشخصك الكريم, لا تشخصن الموضوع ..

وربنا يعطي كل واحد على قد نيته ..

أنا لم أفرح لرحيل الدكتورة اطلاقا .. ولست مع تكميم الأفواه لاي أحد ايا كان حتى لو ملحد ينشر الخراب نشرا .. لاني على يقين ان صوت الحق أغلب ..

لكن .. أنا كاره شديد الكره ان تتركنا الدكتورة .. ليس ذاك فحسب بل أنا أتمنى منها الكتابة والتفاعل .. في واقع الأمر أنا اعتذر لها إن كان في لهجة حديثي نبرة قلة احترام لمن هي اكبر مني سننا .. أنا لا اعتذر على معني ماقلت .. لكن أنا اعتذر بشدة للدكتورة على اسلوبي الجافي .. وأسألها السماح والتسامح .. وادي راسك يا دكتورة ابوسها ( :roseop: قبله على رأس الدكتورة اللي في مقام أمي)

الكل يصحح النويا يا مصريين ..

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ محمد

واحده واحده

ده منتدى .. يعني نقاش .. مش قص و لصق و مشاركات من نوعية جزاكم الله خيرا

حضرتك قلت إن المسيحيه أكثر تسامحا من الإسلام

طب لماذا في رأيك قامت الحروب الصليبيه على بلاد الإسلام بمباركة البابا و رجال الكنيسه في أوروبا

ماهو حضرتك لو كنت كلفت نفسك العزيزة عناء قراءة أول سطرين في أول مدخله في الموضوع .. كنت حضرتك حسيت إن شكلها بايخ إن سؤال زي ده يتسئل هنا .. ولو كنت قرأت أول مداخلة كاملة .. كنت حضرتك لقيت إجابة للسؤال الجدلي ده .. ومن غير قص ولزق .. ممكن حضرتك تقرأ أول سطرين بنفسك .. لونهم أحمر وتحتهم ورد .. والإجابة موجودة في بقية المداخلة ..

اتهامي بالقص والصق سأترفع عن الرد عليه مع المقدرة .. أصل أنا مش من أولوياتي في الوقت الحالي المنظرة على خلق الله ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...