Alshiekh بتاريخ: 2 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 ديسمبر 2005 (معدل) مثال بسيطاستاذي العزيز محمد فسر كلمة (الفرحون) في الآية السابقة وبنى عليها قضية او قضايا ثم قام بالقياس الى غير ذلك وهذا كله لا يصح في دين الله والاولى لو النقاش ديني أن :- 1) ننقله الى باب هدي الاسلام 2) أن نقوم بتعريف كامل عن ذواتنا وشخوصنا وماقطعناه من رحلة العلم الشرعي في دين الله والذي يؤهلنا لتصدر الفتيا أو القول فالدين لا يؤخذ من مجاهيل - وكلنا في المنتدى هذا الرجل - (أرجو مراجعة كتاب قيم جداً بعنوان (إعلام الموقعين عن رب العالمين) <{POST_SNAPBACK}> استاذ هادى ، اما انك لم تقرأ مداخلتى من بدايتها الى نهايتها أو انك اسأت فهم ماقصدت منه من هذا المثال تفسيرى ياسيدى الفاضل كان سؤال للأستنكار إستنكرت ان نفسر بشكل الكلمة دون تحرى المعنى والمغزى وقصة الحدث نفسه كما فسر احد الزملاء معنى " حاد الله " على ان الله يصف المؤمنون انهم لايوادون من حاد الله ورسوله على انها كره للآخر وهى فى الحقيقة تعنى شيئ آخر الا وانهم لايوادون من قاتل الله ورسوله ونزلت فى اناس منهم من قتل اباه ومنهم من قتل اخاه فى حربا وليس فى سلما. ارجو ان تقرأ مداخلتى مرة أخرى قبل اتهامك لى بالجهل يا أستاذ هادى! تم تعديل 2 ديسمبر 2005 بواسطة Mohammad -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هادي بتاريخ: 3 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 ديسمبر 2005 حنانيك يا استاذ محمد أشرت إلى حضرتك في مداخلتي وقلت استاذي العزيز محمد ومع ذلك تقول (قبل أن تتهمني بالجهل) لم اتهمك بالجهل يا استاذ محمد فلا تندفع وتكتب وانت في ثورة غضب لو عن لي أن اتهمك بالجهل لقلتها لك صريحة بلا مواربة فليس من طبعي سوى المباشرة مع من أحب ومع من أكره هذا أولاً وثانيا لقد عملت بنصيحتك .. ورجعت إلى مداخلتك فلم يتغير من قناعاتي شيء سعادتك تكلم عن كلمة فرحين بان معناها (فرح) وقلتَ : هل يفهم من الآية أن الله لايحب الفرحين ، على سياق ان الله لايحب الكافرين؟هذا هو سؤالك الاستنكاري ولم افهمه بالخطأ ولم أُشر اليه بالمرة وبالقياس فان الله لايحب معظم من خلقهم لان الانسان بطبعه يفرح عندما تصبه نعمة ، وبالتالى طبقا لقياساتكم واجب علينا جميعا الا نفرح وان نكره من يفرح لان الله لايحب الفرحين ، طبقا للمفهوم الحرفى للآية؟ إرجوك .. إقرأ أنت كلماتك المكتوبة .. فلسنا نعرف مقصودك سوى من العبارة السابقة العبارة السابقة تقول أنك فهمت كلمة (فرحين) على انها مرادف للفرح / السعادة / الانبساط وهذا ما تحدثت عنه (كمثال) في مداخلتي طالباً الكف عن العبث بالآيات و تفسيرها بالرأي هذا كل ما طلبته ولعلك تلاحظ .. ان حديثي فيها موجه إلى الاستاذ عادل لبيان وجهة نظري في الطرح من بدايته أما بخصوص موضوع النقاش الدائر فقد سبق ووضحت وأعلنت عن رأيي بكل صراحة المسلم لا يكره الكافر (كانسان) بل يكره ما عليه هذا (الانسان) من كُفر هذا حال المسلم مع الكافر المسالم الذي لم يطعن في دينه ويستهزأ بالله ورسوله وقرآنه وهذا (الكافر) لو تحول من حال السلم إلى حال الحرب والعداء فلا مجال للسؤال أصلاً .. وضحت الصورة ولا نزيد كمان ؟ و كما نرفض القول ان المسلم مُطالب بكره العالم كذلك .. لو جاء فريق من أصحاب الأفكار العلمانية والتي تقول بالبلدي (كله واحد ، خليها على الله ، ربك رب قلوب ، حد عارف مين فينا المقبول ، ده ربنا غفور رحيم ) إلى غير ذلك من العبارات الانشائية إلى تفيد ان الكل حلو بالصلاة على النبي لقلنا لهم : آسفين لا نعرف هذا الدين الذي تتحدثون عنه دين يجعل المسلم = الكافر و ربنا بيحب الكُل .. او كما يقول بعضهم احنا مش عارفين ربنا بيحب مين ؟! ده سؤال برضه يعني انت مسلم ومش متأكد انت صح ولا غلط البراءة من الكُفر ومن الكافر من لوازم التوحيد وعدم التشبه بالكافر لم يأت من فراغ بل هو لصيانة الشخصية المسلمة من الذوبان في (أفكار) غير المسلمين وخاصة نظرتهم لله والكون والحياة والموت والبعث والنشور وتقبل تحياتي وشكري عزيزي الاستاذ shinercorner تحياتي بخصوص المسيحيه يا سيدى - ان كنت لاتعلم و اظنك كذلك - دين توحيدى قانون الايمان المسيحى يبدا بعباره : بالحقيقه نؤمن باله واحد لو تفصلت بشرح العبارة السابقة بنوع من التفصيل لأن سؤالي : هل حضرتك تؤمن بالله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له صاحبة ولا ولد ولا شريك في مُلكه وليش كمثله شيء وهو السميع البصير ؟ هذا هو التوحيد الذي نتكلم عنه هنا ياسيدي فلو كنت تؤمن بما نؤمن به فلماذا لا تُعلن انك مُسلم وان كنت تقول أن رسول الله مُدعي .. وان المسيح ابن الله .. وان الله هو ثلاثة أقانيم فارجو الايضاح ولك جزيل الشكر والتقدير لان حضرتك بنيت على ماسبق قضية خطيرة عندما قلت و التوحيد فى المسيحيه و اليهوديه هو سر السماح للمسلم بالزواج من كتابيه وخطورة الامر هنا من ناحيتين اولا : فسرت حالة تشريع اسلامي بدون علم !! فمن قال أن سر زواج المسلم من كتابية هو ما ذكرت ؟ هل اطمع ان تدلني على هذا المرجع و لو كان هذا (رأي) حضرتك لماذا صغت عبارتك بشكل يوحي بأنك تخبرنا بالحقيقة التي لا جدال فيها بل بالحكمة من وراء التشريع الإسلامي في الزواج من كتابية ولماذا لا تكون العلة والسبب هو ترغيبها في الاسلام مثلا ؟ استاذي الكريم هذا ما قصدته بالتحديد عندما قلت - انا- : وأتمنى من الجميع - مسلم و مسيحي - أن يلاحظ عندما نتحدث عن دين الإسلام فلتحدث عن علم أو لنصمت وقتها نتكلم فنغنم او نستمع فنسلم (فتحة على النون في كل ماسبق) ولمراجعة موضوع زواج المسلم من كتابيه أرجو الاطلاع على هذا الرابط من موقع (قرضاوي) وللجميع تحياتي وتقديري رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 عزيزي الاستاذ shinercorner تحياتي بخصوص المسيحيه يا سيدى - ان كنت لاتعلم و اظنك كذلك - دين توحيدى قانون الايمان المسيحى يبدا بعباره : بالحقيقه نؤمن باله واحد لو تفصلت بشرح العبارة السابقة بنوع من التفصيل لأن سؤالي : هل حضرتك تؤمن بالله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له صاحبة ولا ولد ولا شريك في مُلكه وليش كمثله شيء وهو السميع البصير ؟ هذا هو التوحيد الذي نتكلم عنه هنا ياسيدي ----- الاخ هادى تحياتى الاجابه يا سيدى هى نعم انا اؤمن باله واحد ليس له صاحبه و لا ولد مندهش ؟ المسيحيون يقولون ان المسيح هو ابن الله و انا اقول ان الله ليس له صاحبه و لا ولد كنت اتمنى الا اساق الا مناقشات عقائديه ولكن يبدو انه ماباليد حيله ان بنوه المسيح لله عند المسيحييين هى بنوه غير جسديه وم ثم فان الله لم ينجب من امراه - حاشا لله و تعالى سبحانه - ولكنها بشاره الملاك لمريم كما ورد فى الانجيل انها ستحبل و تلد ابنا ابنا للعلى يدعى 0 فان لم يكن المسيح ابنا لله فابن من يكون ؟؟ القران يقول ان المسيح عيسى بن مريم هو "روح" الله و " كلمته " ما معنى ان يكون روح الله و كلمته ؟؟ انجيل يوحنا يبدا بعباره : فى البدء كان الكلمه و كان الكلمه الله ارجو الا ادخل فى تفصيلات اكثر فانا كما قلت لست بصدد مناقشه العقائد --- اما عن مصدر ما قلته بشان الزواج بالكتابيات فهذا يا سيدى ليس رايا من عندى و انما هو المبرر المنطقى و المذكور فى عدد من كتب الفقه فما الفارق بين الكتابه و المشركه التى لايجوز الزواج بها اذن ؟ و ارجو يا اخى الا يضايقك ان تكلمت عرضا فى مسائل اسلاميه و عموما انا درست الشريعه الاسلاميه فى كليه الحقوق كما ان الفقه و التاريخ الاسلامى عموما هو جزء اصيل من ثقافه اى انسان عربى اما عن الجزء الاخير من رسالتك فقد ضايقنى فعلا فانت هنا و ضعتنى - على ما يبدو - بين شقى الرحى فاما ان اؤمن بالاسلام او يكون رايى فى الرسول انه مدع - على حد تعبيرك - يا صديقى اولا اؤكد لك اننى اكن الاحترام للاخرين و عقيدتهم ايا ما كانت فما بالك لو كانت عقيدتهم تؤمن باله و احد و تؤمن بمعظم الانبياء الذين اؤمن بهم ثانيا الترتيب الزمنى للاديان يجعل اتباع كل ديانه لا يعترفو بالديانه اللاحقه عليها فاليهود مثلا لا يعترفون بالمسيح - و هذا امر بديهى ثالثا انا لا ارى هناك مانعا من احترامى للاسلام - رغما عن كونى مسيحيا مؤمنا بدينى - لكونى ارى ان الاديان هى طرق توصل الى الله و لعل السر فى ذلك اننى لا اتوقف كثيرا عند كيفيه محاسبه الناس و موقفهم يوم الاخره اذ يشغلنى عن ذلك اهتمامى باخرتى و حسابى و عندما اطمئن على نفسى " بانى داخل الجنه حدف " :D ساعتها ابقى افكر يا ترى باقى الناس هتروح فين ولا اخفيك يا سيدى انه يوما طرا لى خاطر فلسفى بغض الشيىء - ربما لن يعجبك - فتساءلت بينى و بين نفسى : ان كان الله كما نعلم جميعا هو العدل و الرحمه فهل يلقى الله بجميع المسلمين -لاحظ انى تساءلت كمسيحى - فى النار ؟ ماذا عن المسلم الذى يصلى ويصوم و يتصدق و و يعطف على الضعفاء و لا يؤذى احدا ؟ اهذا كله يذهب هباءا منثورا ؟ لا فرق بينه و بين قاتل او زانى او عربيد ؟؟ وانا يا اخى توصلت الى ان الحساب هو شان الهى لا دخل للبشر فيه و ان كل انسان عليه ان يجتهد فيصل الى الله بالشكل الذى يرضى قلبه و روحه و عقله و على انا ان احترم اجتهاد كل انسان و حسابه على خالقه و على ما اذكر فان هنالك ايه فى القران الكريم تقول ما معناه ان الذين هادوا و الذين صباوا و الذين قالوا انا نصارى لا خوف عليهم يوم القيامه ولا هم يحزنون واعتقد ان تلك الايه تؤيد وجهه نظرى ارجو يا اخى ان يتسع صدرك لى و ارجو الا ندخل فى مناقشات عقائديه بحته تدخل فى صنوف اللغو و الجدل الذى لا طائل منه ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هادي بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 عزيزي الاستاذ shinecorner حتى لا اطيل عليك .. ساعقب فقط على آخر خمسة اسطر من مداخلتك الكريمة ولك أن تلاحظ ان صدري وعقلي مفتوح لك وللجميع في كل نقاش حول أي شيء تريده حضرتك قلت : وانا يا اخى توصلت الى ان الحساب هو شان الهى لا دخل للبشر فيهيا أخي الكريم و نحن نتفق في هذا وهل تظن ان هناك من عاقل (مسلم أو غير مسلم) يعتقد انه سيحدد بنفسه من يدخل الجنة والنار بالطبع لا ونحن نتفق أن الحساب هو شان الاهي محض وحتى يكتسب النقاش نوعاً من الصراحة والموضوعية سيظل في الاخير .. ان كل منا يؤمن باعتقاد محدد وواضح حول ( الله) وحول كيفية الايمان به على الوجه الصحيح ، و بالتالي كل منا يعتقد ان اعتقاد الآخر في ( الله ) خاطيء وغير صحيح بالمرة هذه القضية ليست مجال للمجاملات وتزويق العبارات ألا تتفق معي في ذلك و ان كل انسان عليه ان يجتهد فيصل الى الله بالشكل الذى يرضى قلبه و روحه و عقله و على انا ان احترم اجتهاد كل انسان و حسابه على خالقه حسنا يا أخي الكريم انت اجتهدت واهتديت إلى المسيحية ولا تعتقد في كل ما اعتقد انا فيه كمسلم وانا بالمثل فكيف احترم اجتهادك وانظر اليه نظرة احترام !!! وكأني أقول : الابيض زي الاسود .. كله واحد .. طبعا لأ فيه فرق ولازم أكون صريح معاك ولن تمنعني مجاملتي لك واحترامي لشخصك أن أقول واعلن ما اعتقده وهو ان اعتقادك باطل وأنا عندما اعلن برائتي منه فلن يضيرك في شيء لانك – عملياً – تفعل الشيء ذاته معي ومع معتقدي !!! لماذا نلبس العبارات ملابس فضفاضه بلا داعي أليست هذه هي الحقيقة المعاشة يومياً في كل مكان في العالم و على ما اذكر فان هنالك ايه فى القران الكريم تقول ما معناه ان الذين هادوا و الذين صباوا و الذين قالوا انا نصارى لا خوف عليهم يوم القيامه ولا هم يحزنون واعتقد ان تلك الايه تؤيد وجهه نظرى يا اخي الكريم هذا ما قصدته وانت لا زلت تكرر ما ارفضه انا من المسلم والمسيحي ان يتكلم في دين الاسلام بغير علم ففي مقدمة مداخلتك الكريمة ، أوضحت انك درست الشريعة في كلية الحقوق فهل هذه الدراسة تجعلك تستشهد في الحوار بآية من القرآن الكريم لتؤيد بها وجهة نظرك في قضية ما في حين .. أنك لا تعرف منطوق الآية الكريمة على وجه الدقة وبالتالي لم تورد لها أي تفسير معتمد !! فأي طريق في الاستدلال يا أخي الكريم تقنع نفسك وتريد ان تقنعني به !!! هل هو قدر مكتوب على جباه المثقفين أن يدوروا في حلقات مفرغة من الاتيكيت الخالي من المضمون ، ويثني كل منهم على الآخر بشكل هلامي لا يقدم ولا يؤخر .. وهل من المستحيل ان نحدد نقاط اختلافنا – ولتكن اختلافات عقائدية مثلا – ثم نتعاون بكل جدية في المشترك بيننا وهو هنا وطن كامل ومشاكل لاحصر لها تنتظر الجهد الحقيقي والمتواصل هل انا بذلك أطلب المستحيل ؟! لكن ان نقول .. كلنا واحد .. وربنا بيحب الكل .. أنا أقول : لأ اسمح لي .. هذه مجاملة كلامية لا نحتاج لها بالمرة ثم لماذا لا نلقد الغرب في هذه !! فهم يعترفون بالاختلافات العقدية بينهم .. ولا يمنعهم ذلك من البناء المشترك فهل يعني ذلك ان الغرب لديه علمانيه حلوه عندما يفصل الدين عن الحياة ويحوله إلى كتاب اخلاق فقط ولكنا لن نأخذ منه (الصراحة) في معالجة المشكلات ارجو يا اخى ان يتسع صدرك لى و ارجو الا ندخل فى مناقشات عقائديه بحته تدخل فى صنوف اللغو و الجدل الذى لا طائل منه عظيم يا اخي الكريم انا صدري متسع وعقلي مفتوح لكل طرح مثمر ولكن ارجو ان يتسع صدرك انت لي ولا تؤيد وجهة نظرك في قضايا نقاشية بآيات قرآنية ، طالما انك بعيد عن هذا التخصص .. اتمنى أن تنظر في هذا الطلب البسيط من أخوك الصغير يا أخي الكريم تحياتي وتقديري لشجاعتك و مثابرتك في الحوار و لاخواني المسلمين جميعا اوجه حديثي التالي لطالما سعدت بتوجيه تساؤلاتي القانونية إلى اخونا الكبير أ. افوكاتو ويغمرني الفرح عندما اقرأ استفسارات الاعضاء منه حول ما يقابلهم من معضلات قانونية هذا يقودنا إلى نقطة في غاية الاهمية وهي احترام التخصص والعلم الشرعي هو أيضاً تخصص فالكلام في دين الله لايكون بالمجازفة .. ولكن بالعلم فمن حاز ذلك .. فهنيئاً له .. فليتفضل مشكوراً بتعريف نفسه ويدلي بدلوه ومن هو مثل اخوكم المسكين لا يزال في سنة اولى علوم شرعية فأرجو ان يقتصر جهده – المشكور – على نقل كلام العلماء ، بموضوعية ليؤيد وجهة نظره في أية قضية من القضايا وكلنا آذان صاغية للكلمة المفيدة النافعة تحياتي وتقديري للجميع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 الاستاذ هادى كلاكيت تانى مرة هل يفهم من الآية أن الله لايحب الفرحين ، على سياق ان الله لايحب الكافرين؟وبالقياس فان الله لايحب معظم من خلقهم لان الانسان بطبعه يفرح عندما تصبه نعمة ، وبالتالى طبقا لقياساتكم واجب علينا جميعا الا نفرح وان نكره من يفرح لان الله لايحب الفرحين ، طبقا للمفهوم الحرفى للآية؟ أم انه من الواجب علينا اعمال عقولنا وفهم المراد من اى آية وأى لفظة فى القرآن ، وأن نفهمها بما فيه صالح البشر وليس بما يتوافق مع تأويلنا أو تأويل اناس كرهوا انفسهم فأصبحوا بالتالى كارهين لكل شيئ من حولهم. أعتقد انك قرأت النصف الاول وأهملت قراءة النصف الثانى والمظلل بالاحمر على طريقة " ولاتقربوا الصلاة " ولو انك تمعنت فى النصف الثانى والذى بدأ بـ " أم انه من الواجب علينا اعمال عقولنا " ، لفهمت ان سؤالى فى النصف الاول وماتبعه كان سؤال لاستنكار أن نفسر الكلمات تفسير مجرد بدون فهم المعنى وبالتالى معنى الكلمة والمراد منها ، وإجابتى على هذا الاستنكار كانت فى الجزء الذى لم تتفضل بقراءته او لم يصلك المغزى مما اردت. أم تخيلت اننى نقلت كلام وجدته فى جريدة ولم تتح الفرصة لقراءة موضوع الآيات أو قصة نزولها أم لم افهم ماقرأت ونقلتها خبط لزق يعنى؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 ونحن نتفق أن الحساب هو شان الاهي محض وحتى يكتسب النقاش نوعاً من الصراحة والموضوعية سيظل في الاخير .. ان كل منا يؤمن باعتقاد محدد وواضح حول ( الله) وحول كيفية الايمان به على الوجه الصحيح ، و بالتالي كل منا يعتقد ان اعتقاد الآخر في ( الله ) خاطيء وغير صحيح بالمرة هذه القضية ليست مجال للمجاملات وتزويق العبارات ألا تتفق معي في ذلك و ان كل انسان عليه ان يجتهد فيصل الى الله بالشكل الذى يرضى قلبه و روحه و عقله و على انا ان احترم اجتهاد كل انسان و حسابه على خالقه حسنا يا أخي الكريم انت اجتهدت واهتديت إلى المسيحية ولا تعتقد في كل ما اعتقد انا فيه كمسلم وانا بالمثل فكيف احترم اجتهادك وانظر اليه نظرة احترام !!! وكأني أقول : الابيض زي الاسود .. كله واحد .. طبعا لأ فيه فرق ولازم أكون صريح معاك ولن تمنعني مجاملتي لك واحترامي لشخصك أن أقول واعلن ما اعتقده وهو ان اعتقادك باطل وأنا عندما اعلن برائتي منه فلن يضيرك في شيء لانك – عملياً – تفعل الشيء ذاته معي ومع معتقدي !!! لماذا نلبس العبارات ملابس فضفاضه بلا داعي أليست هذه هي الحقيقة المعاشة يومياً في كل مكان يا اخي الكريم هذا ما قصدته وانت لا زلت تكرر ما ارفضه انا من المسلم والمسيحي ان يتكلم في دين الاسلام بغير علم ففي مقدمة مداخلتك الكريمة ، أوضحت انك درست الشريعة في كلية الحقوق فهل هذه الدراسة تجعلك تستشهد في الحوار بآية من القرآن الكريم لتؤيد بها وجهة نظرك في قضية ما في حين .. أنك لا تعرف منطوق الآية الكريمة على وجه الدقة وبالتالي لم تورد لها أي تفسير معتمد !! وهل من المستحيل ان نحدد نقاط اختلافنا – ولتكن اختلافات عقائدية مثلا – ثم نتعاون بكل جدية في المشترك بيننا وهو هنا وطن كامل ومشاكل لاحصر لها تنتظر الجهد الحقيقي والمتواصل هل انا بذلك أطلب المستحيل ؟! لكن ان نقول .. كلنا واحد .. وربنا بيحب الكل .. أنا أقول : لأ اسمح لي .. هذه مجاملة كلامية لا نحتاج لها بالمرة ثم لماذا لا نلقد الغرب في هذه !! فهم يعترفون بالاختلافات العقدية بينهم .. ولا يمنعهم ذلك من البناء المشترك فهل يعني ذلك ان الغرب لديه علمانيه حلوه عندما يفصل الدين عن الحياة ويحوله إلى كتاب اخلاق فقط ولكنا لن نأخذ منه (الصراحة) في معالجة ا عظيم يا اخي الكريم انا صدري متسع وعقلي مفتوح لكل طرح مثمر ولكن ارجو ان يتسع صدرك انت لي ولا تؤيد وجهة نظرك في قضايا نقاشية بآيات قرآنية ، طالما انك بعيد عن هذا التخصص .. اتمنى أن تنظر في هذا الطلب البسيط من أخوك الصغير يا أخي الكريم -------------------------------- الاخ العزيز هادى احييك و اشكرك يا اخى على سعه صدرك و اعتذر ان كان قد ضايقك استخدامى لايات القران الكريم فى مداخلتى و اعد بالا اعاود ذلك ان كان فيه ما تراه مسيئا و ان لم يكن فو نيتى غير الخيلا ولكن اسمح لى ان اختلف معك فى عده نقاط اولا انا لم اقل انه لا توجد هناك خلافات عقائديه جوهريه بين الاسلام و المسيحيه فهى موجوده اما عن انتقادك لقولى ان ربنا بيحب الكل فانا فعلا اعتقد اعتقادا راسخا ان الله يحب الناس جميعا بما فيهم الملحدين و الخطائين فهم صنع يديه وان ضلوا فلعلهم يثوبون و يتوبون اليه يوما اما عن احترام اجتهاد الاخرين فانا لا اعنى به ان نقتنع به فقد اختلف معك فى راى او عقيده و لكن لايمنعنى هذا من احترامها كل ماقادنا الى ذلك ان هناك رايا ان الاسلام يدعو الى بغض الاخر غير المسلم و انا حتى الان لم افهم وجه ذلك الراى ذلك انه يناقض ما اعرفه عن الاسلام فان تفضل علينا من له علم فليفتنا وشكرا ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2005 فضل علينا من له علم فليفتنا وشكرا --------------------------- الفاضل شاين كورنر , لقد أوردت فتوي للعلامة ابن باز , ستجدها في الصفحة رقم 2 من هذا الموضوع بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Doofy بتاريخ: 5 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 ديسمبر 2005 ============================================================== في البدايه تحياتي لجميع الأخوة المتحاورين..... : : بالنسبالي الموضوع بسيط ولا ارى فيه اي تعقيد يذكر... : : انا مسلم والحمدلله الذي انعم علي بنعمة الأسلام.., : الولاء للمسلمين والبراء من الكافرين دي عقيده في الأسلام ومفيش داعي نضعها محل نقاش فولاء المسلم لغير المسلمين خيانه لصف الأسلام سواء في السلم او الحرب والمثال الحي على ذالك ما حدث في العراق... فكل الحكومات وكل الشعوب الذين تعاونوا وسهلوا ومهدوا وجعلوا من اراضيهم وبحارهم وسمائهم قاعدة ينطلق منها جيوش العالم الكفره لسحق شعب العراق ومدوهم بالطعام والمياه وهللوا لهم عندما سقطت بغداد هم خونه للأسلام..ويتحملون دماء المسلمين التي تسال يوميا في اراضي العراق... وفرض الجهاد على الدول الأسلاميه اعلان القتال على امريكا الدوله التي بغت والدول اللتي والتهم وحملت السلاح ضد أهل العراق واستباحوا اراضي الإسلام... أما بغض الآخر لأنه آخر فدا مصطلح بالنسبالي اوسع بكثير من المعنى المراد... : فأنا لا أبغض الآخر لأنه آخر: بدليل اني ممكن اقابل غير المسلم في الحياة العاديه سواء في العمل في دراسه في سوق...الخ , وبالتالي بعامله بما يرضي الله سبحانه وتعالى وشعوري اتجاهه لا ازيد ولا انقص من انه بني آدم أعامله بأحترام كما يبادلني نفس الأحترام.. كما لنا ان نأكل من ذبائح اهل الكتاب وحلال لنا ان نتزوج بالكتابيات.. وعلّتي على ذلك انني اريد من الأخر ان يعاملني بأحترام فيجب ان اعامله انا ايضا بأحترام ولكنني ابغض الآخر في عقيدته: بدليل أني لما يكون الحوار او الكلام في العقائد والأديان فأنا ابغض ان يشرك الأخر في الله أحد وابغض ان لا يصدق الآخر برسولي ولا يعترف بقرآني أوسنتي وعلّتي على ذلك ان كلام زي داه لايوجد فيه مجاملات او نفاق , فهناك فرق بين عقيدة الأسلام وأي عقيده اخرى "سبقتها" كالفرق بين الجنة والنار ويجب ان يوضح المسلم للأخر موقفه بـ "البغض" كأحد المواقف في الحديث.. والمثال على ذلك الحديث الذي دار بين بنت الصحابي الجليل عمر بن الخطاب ـ التي لا اتذكر اسمها ـ وبينه قبل ان يدخل الأسلام وكان حينها من أشراف قريش وسادتهم عندما دخل عليها بيتها وكانت قد اسلمت سرا واراد ان يجلس على فراشها فمنعته لكي لا ينجس فراشها هي وزوجها فهو كان مايزال كافرا نجسا رغم انه كان ابوها..؟؟!! الصراحه داه اللي انا متذكره من قصة أسلام سيدنا عمر بن الخطاب واللي عنده النص بأكمله ياريت يزودنا بيه للإفاده... وبالتالي فلو الموقف مش واضح عندما نتحدث عن العقائد والحكايه بقت بزرميط وكلنا زي بعض أمام الله علشان محدش يزعل من حد ونتعايش ونخليها كوكتيل اديان ... اللي بيقول لا إله إلا الله زي اللي بيقول المسيح ابن الله زي اللي بيقول أي حاجه في أي حته مفيش فرق... يبقى مفيش داعي ندعي الآخر للاسلام مدام كلنا امام الله سواسيه في الجزاء والعقاب.. ومكنش في داعي من الأصل الرسول "ص" يتعب نفسه هوه والصحابه الأجلاء لكي يظهر الأسلام ويبني دولته ويرسي قواعده واسسه.. بتمنى يكون كلامي ومنطقي وصلكم بالمعنى الذي اردته ان يصل إليكم وتحياتي للجميع : : وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/ -------------------- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 13 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 ديسمبر 2005 الاخ العزيز هادى اولا اعتذر عن تاخرى فى الرد عليك لظروف عملى التى لا تمكننى من المواظبه على دخول الشبكه ثانيا احييك و اشكرك يا اخى على سعه صدرك و اعتذر ان كان قد ضايقك استخدامى لايات القران الكريم فى مداخلتى و اعد بالا اعاود ذلك ان كان فيه ما تراه مسيئا و ان لم يكن فى نيتى غير الخير ولكن اسمح لى ان اختلف معك فى عده نقاط اولا انا لم اقل انه لا توجد هناك خلافات عقائديه جوهريه بين الاسلام و المسيحيه فهى موجوده اما عن انتقادك لقولى ان ربنا بيحب الكل فانا فعلا اعتقد اعتقادا راسخا ان الله يحب الناس جميعا بما فيهم الملحدين و الخطائين فهم صنع يديه وان ضلوا فلعلهم يثوبون و يتوبون اليه يوما اما عن احترام اجتهاد الاخرين فانا لا اعنى به ان نقتنع به فقد اختلف معك فى راى او عقيده و لكن لايمنعنى هذا من احترامها او احترام تفكيرك الذى قادك الى الاقتناع بها وهذا ليس منى نوعا من المجامله او مراعاه للاتيكيت ولكن هذا ما توصلت اليه بعد ادراكى ان بغض اعتقادات الاخرين او التحقير من شانها هو كارثه بكل المقاييس انظر اين يفضى بنا ذلك اذا ما انشغل اتباع كل دين ببغض ديانه الاخر و السعى الى هدم اركانها فى نظر اتباعها انظر بالله عليك الى جميع من يكتبون فى مجال مقارنه الاديان - وهم ولا شك انما يكتبون من منظار بغضهم لدين الاخر - كيف يلجون فى اعتقادات الاخرين مدعين علمهم ببطلان دينهم و عجبهم من كيفيه ان يكون اتباع الدين على هذا القدر من التعامى بحيث لا يدركون هشاشه دينهم ؟!!! الا ترى الى اين يقودنا ذلك ؟ اليس الى هاويه البغض المقيته ؟ و لتعلم حقيقه مشاعرى خذ مثلا من زكريا بطرس القس المارق من الكنيسه القبطيه و الذى يطل علينا بسمومه من خلال الفضائيات مجرحا فى الدين الاسلامى و رسوله وانا اسلم ان هناك قطاعا - ليس بقليل - من المسيحيين يستمعون اليه برضا كما ينبغى عليك ان تسلم ان قطاعا - ايضا ليس بقليل - من المسلمين يستمتعون بكتابات احمد ديدات او خطب الشيخ الشعراوى و غيرهم عندما ينهالون تجريحا على عقيده المسيحيين يا اخى انا عندما ادعو لاحترام عقائد الاخرين انما ادعو الى تجنب الوقوع فى براثن تلك المواجهات و المقارنات المقيته بين الاديان التى هى منها براء ان تماسكنا فى مواجهه مشكلاتنا و اعدائنا لن يتحقق الا فى ظل احترام حريه العقيده و البعد عن تجريح عقائد الاخرين و يكفى ان نتذكر ان اساس مشكلاتنا الطائفيه فى مصر انما زرعه بيننا الاستعمار طمعا فى تفريقنا حتى يتمكن من احكام قبضته علينا و لعلنا نتعظ من التاريخ ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هادي بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 (معدل) الاخ العزيز هادىاولا اعتذر عن تاخرى فى الرد عليك لظروف عملى التى لا تمكننى من المواظبه على دخول الشبكه ثانيا احييك و اشكرك يا اخى على سعه صدرك و اعتذر ان كان قد ضايقك استخدامى لايات القران الكريم فى مداخلتى و اعد بالا اعاود ذلك ان كان فيه ما تراه مسيئا و ان لم يكن فى نيتى غير الخير ولكن اسمح لى ان اختلف معك فى عده نقاط .... يا اخى انا عندما ادعو لاحترام عقائد الاخرين انما ادعو الى تجنب الوقوع فى براثن تلك المواجهات و المقارنات المقيته بين الاديان التى هى منها براء ان تماسكنا فى مواجهه مشكلاتنا و اعدائنا لن يتحقق الا فى ظل احترام حريه العقيده و البعد عن تجريح عقائد الاخرين و يكفى ان نتذكر ان اساس مشكلاتنا الطائفيه فى مصر انما زرعه بيننا الاستعمار طمعا فى تفريقنا حتى يتمكن من احكام قبضته علينا و لعلنا نتعظ من التاريخ <{POST_SNAPBACK}> أخي الكريم (shinercorner) لا داعي للاعتذار أبداً .. فالدنيا مشاغل .. وأنا كنت تركت الموضوع بالفعل واعتبرته قد انتهى عند هذه النقطة من الحديث، وخاصة أن صاحب الموضوع - أ.عادل - قد أهمله هو الآخر، والنقاش أصبح بيني وبين شخصك الكريم ، ويبدو أننا متفقون تقريبا على أغلب النقاط . فمثلا .. احترام حرية العقيدة هذه لا يجادل فيها عاقل .. فمن يملك أن يجبر الناس على اعتقاد أو اعتناق شيء لا يرغبونه ولا يرحبون به طواعية !! ليس من بشر يملك هذا .. وهذه نقطة اتفاق بالتأكيد البعد عن تجريح عقائد الآخرين وهذه بالتأكيد يتفق فيها كل عاقل ايضا .. فالتجريح والسخرية والاستهزاء بعقائد الآخرين خلق لا يأتيه مسلم يعرف دينه أو مسيحي قرأ الانجيل. وحتى نقاط الاختلاف بيننا، ستجدها هامشية مقارنة مع نقاط الاتفاق مثل .. كون الله يحب كل البشر وحتى الكافر به !! فهذا سنتركه لرب العالمين، فهو أقدر في التعبير عن ذاته العلية ولكني قرأت كتاب الله الكريم مرات ومرات فلم أجد أدنى إشاره الى حبه لمن يكفر به، ويجحده، ويسبه (جل وعلى) وينسب اليه الفقر مرة و البخل مرة أخرى الى غير ذلك من سب علني. احترام عقيدة الآخر .. فهي ستظل ايضاً مكنون داخلي .. لا يفيد أو يضر .. فالمعول هنا على السلوك الفعلي .. فلو كنت لا أحترم ما توصل اليه عقول الآخرين في رحلتهم للبحث عن الله، فهذا سيظل شأن خاص بي، فلو تحول الى سلوك (لفظي أو عملي) فأنا قد عرضت نفسي للوقوع تحت طائلة القانون -الوضعي والالهي - .. ولنقرأ سوياً في كتاب الله ، قوله تعالى (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم )) الانعام - 108 التفسير وكذلك قوله تعالى : (( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)) العنكبوت - 46 التفسير وبذلك ترى اتفاقنا على النقاط ركيزة النقاش كما اتفق معك حول كتابات القس المارق زكريا بطرس فهي محض سفه و خواء .. ولأن بلدنا بلد الحريات .. فقد ألقي القبض على المسلم الذي كان (يكتب) ردوده على النت ويفند تخرصات المارق. وبالطبع هنا لا أجد أوجه شبه بينه وبين الشيخ الجليل احمد ديدات يرحمه والعالم الرباني الشيخ الشعراوي يرحمه الله. فالأول .. ان كنت تعلم - تخصص في مجال المناظرات ، مع مبشرين أمريكان وغربيين ، وهذا نشاط لانعرفه في عالمنا العربي والشرقي والاسلامي ، ولايسلط عليه الاضواء الحكومية أو حتى محطات التلفزة الخاصة ، بالاضافة الى عدم مناسبته لمستوى عقول شعوب المنطقة التي لم تتعود هذا النوع من الخطاب والتحاور في أي مجال فكري أو سياسي أو ديني .. والأخير .. هو من أكابر علماء مصر، الذين اتفق على حبهم القاصي والداني، وقد تخصص في تفسير كتاب الله الكريم على مدار سني حياته. ولا أدري هل خانني فهمي .. بأنك تشبه القس المارق بالشيخين الجليلين أم هذا ما كنت تقصده فعلا !! لكن على كل حال لزم علي توضيح الأمر حتى لا يلتبس عليك وهذا يؤكد اعتزازي بالحوار الراقي معك اذن في الأخير ستجد الخلاصة في كلمات موجزة لن يمنعني اختلافي في المعتقد مع كل جماعة بشرية على وجه البسيطة من التعاون الجاد معها في كل جهد بشري خلاق، يسعى الى إحلال قيم العدل والرحمة بين جميع بني البشر. وتلك وجهة نظري الصادقة في الأمر محل النقاش. وتقبل تقديري وشكري تم تعديل 14 ديسمبر 2005 بواسطة هادي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 كون الله يحب كل البشر وحتى الكافر به !! إن كان الله يحب الكفرة فلمن و لماذا خلق النار و أعدها ؟ للمؤمنيين :D بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 تعمدت صياغة عنوان الموضوع بطريقة "صادمة و فجة" من أجل أن أضع القارئ فى مواجهة نفسه و من أجل أن أدفع بعض القراء إلى إعادة النظر أو حتى مجرد التفكير فى صحة أو مصدر ما يظنه جزء من الإسلام ... بغض الآخر لأنه آخر ما سبق كان إستهلالا لابد منه معظم الردود كانت طبيعية و متسقة مع المنهج و مع صريح الدين الإسلامى و العقيدة الإسلامية ... كما أتصور أنا شخصيا. و هناك عدد من الردود و جدوا من الصعوبة عليهم بمكان أن يصرحوا أنهم بصدد إعادة النظر فى بعض الأفكار و لا أريد أن أدخل فى تفاصيل أكثر حتى أسهل عليهم الأمر . لم يستطع أو لم يتمكن أى من المتحاورين من الإتيان بنص صريح قطعى الدلالة فى ضرورة بغض الآخر لأنه آخر أو كما يقول البعض - تخفيفا للمعنى - بغض غير المسلم لأنه غير مسلم. غير مطلوب من القارئ الفاضل أن يغير معتقده و لكنى أتصور أن المراجعة أمر حميد و خاصة أنها تجنبنا السقوط فى فتنة الإضافة إلى الدين بما لم يأت به محمد بن عبالله على الصلاة و السلام. و أستأذنكم فى إغلاق الموضوع بعد يومين لأننا غطينا كل ما فيه و قد ننزلق إلى دائرة جدل عقيم مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 (معدل) لم يستطع أو لم يتمكن أى من المتحاورين من الإتيان بنص صريح قطعى الدلالة فى ضرورة بغض الآخر لأنه آخر أو كما يقول البعض - تخفيفا للمعنى - بغض غير المسلم لأنه غير مسلم. إن لم يكن هذا نص صريح قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءاؤا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَه إن لم يكن هذا نص صريح , فكيف يكون النص الصريح ؟ تم تعديل 14 ديسمبر 2005 بواسطة ناصر الملك و الملكية بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 لم يستطع أو لم يتمكن أى من المتحاورين من الإتيان بنص صريح قطعى الدلالة فى ضرورة بغض الآخر لأنه آخر أو كما يقول البعض - تخفيفا للمعنى - بغض غير المسلم لأنه غير مسلم. إن لم يكن هذا نص صريح قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءاؤا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَه إن لم يكن هذا نص صريح , فكيف يكون النص الصريح ؟ <{POST_SNAPBACK}> هذه هى الآية الرابعة فى سورة الممتحنة هل لك أن تقرأ الآية السابعة و الثامة و التاسعة من نفس السورة ؟ و هل لك أن تقرأ مثلا تفسير سيد قطب - فى ظلال القرآن - لهذه الآيات ؟ أعتقد لايليق تمزيق القرآن و ننزع آيات من سياقها و ألا كنا كمن يقول لا تقربوا الصلاة و يصمت مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مفروس بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 و أستأذنكم فى إغلاق الموضوع بعد يومين <{POST_SNAPBACK}> غريبة!ّ!!! اشمعنى في موضوعك يا استاذ عادل؟؟؟ لآنك من الصفوة على حد قولك؟؟ طب يبقى لا عزاء لمن هم غير الصفوة بقى... و السلالالالالالالالالالالام من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 هذه هى الآية الرابعة فى سورة الممتحنة هل لك أن تقرأ الآية السابعة و الثامة و التاسعة من نفس السورة ؟و هل لك أن تقرأ مثلا تفسير سيد قطب - فى ظلال القرآن - لهذه الآيات ؟ أعتقد لايليق تمزيق القرآن و ننزع آيات من سياقها و ألا كنا كمن يقول لا تقربوا الصلاة و يصمت لا أدري ما هي علاقة الأية الثامنة و السابعة بما نشرت ؟ ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {60/8} إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون﴾ الأية الأولي ننحدث عن وجوب عداوة الكفار و المشركيين و عدم مولاتهم و البراء منهم إلي أن يؤمنوا بالله وحده الأية الثانية تتحدث عن عدم نهي الله سبحانه و تعالي عن بر و إقساط من لم يخرجونا من ديارنا أو يقاتلوننا ما هي العلاقة بين الأياتين , و أين هو تمزيق القرأن ؟ و أنا لست كمن يقول و لا تقربوا الصلاة و يصمت لأنني نقلت الأية كلها و لم أخذ نصفها !!! كان ممكن تقول لي هذا الكلام لو أنني نقلت مثلاً " قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءاؤا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا " و تركت " حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَه " بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 أخوانى الأفاضل فى رأيى المتواضع لايوجد شيئ اسمه الكره فى الله بالمعنى الذى يريد البعض ان يصوره على انه احد الاركان الاساسية لعقيدة المسلم. الاديان انما انزلها الله للدعوة للإيمان والتوحيد بالخالق وحب بعضنا الآخر ، وتنظيم العلاقات بين البشر مما يجعلهم يعيشون جميعا فى سلام ومحبة ، وليس بغض وكره وخصام وتناحر وقتال. فى رأيى ان من يؤمن بثقافة الكره فى الله والتى يجاهدون لتسميتها باسماء وتعريفات دينية لتتحول الى عقيدة الكره ، إنما هو انسان يعيش خارج حدود الزمان وأيضا خارج حدود المكان الذى هو الارض التى نعيش عليها. ياسادة فليصلح كل منا نفسه من الداخل ، زمن ثم بيته ، ولو فعل كل منا ذلك لانصلح حال البشرية باكملها. بدلا من نشر ثقافة الكره ، انشروا ثقافة الحب ، انشروا ثقافة الامانة ، انشروا ثقافة الاخلاص ، انشروا ثقافة الصدق والصراحة والوضوح ، انشروا ثقافة الكف عن الذم وعن النميمة ، انشروا ثقافة الإخلاص فى العمل ، انشروا ثقافة الجد والاجتهاد وعدم التواكل ، انشروا ثقافة التحرر من العبودية والخضوع والخنوع فقد خلقنا الله أحرارا. ودعوا من يخالفونكم الدين والعقيدة لخالقهم فهو كفيل بهم وهو قادر ان شاء ان يحولهم الى عقيدتكم فانتم لستم محاسبون عما يفعله غيركم. الحقيقة القرآن ملئ بالآيات التى تحض على التسامح وحسن التعامل مع كافة البشر فى الاجمال ، ولكنكم تختارون الايات التى تتحدث عن ظروف الحرب والقتال وتريدون تعميمها. حقيقة لاأرى فارق بين السادة عشاق ثقافة الكره والبغض والآخرون من غير المسلمين ممن يتصيدون للمسلمين الاخطاء ليلصقوها بالاسلام ، ولكن الفرق بينهما ان المسلمين يفعلونها بجهل وحمق منهم ، أما الآخرون فيفعلونها لمرض فى نفوسهم ولاغراض خبيثة ، ولكن المحصلة تكون واحدة " الاسلام دين اعتداء وكره وحقد وبغض وقتل وقتال واعتداء " أرجوكم تدبروا الايات ، اقرأوها كاملة ، وافهموها كاملة ، لاتقرأوا نصف الآية وتتركون النصف الآخر ، ولاتقرأوا آية وتتركوا باقى آيات القصة وتتبعوا موضوعها واسباب نزولها هدانا الله واياكم لما فيه خيرنا جميعا ، خير البشرية جمعاء. وأخيرا فإننى ادعوكم جميعا بأن تكونوا من هؤلاء : ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾﴿وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾ وهؤلاء : ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾ ﴿إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا﴾ ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾ ﴿إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ ﴿وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا﴾ ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾ ﴿أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا﴾ ﴿خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا﴾ ﴿قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا﴾ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مفروس بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 اخواني صباح الفل... من كام يوم كان فيه مظاهرات في استراليا تطالب باخراج العرب و المسلمين من استراليا لأنهم يأتون ليأخذوا الوظائف و يصرف عليهم من التأمين الصحي و يضعون أولادهم في المدارس و غيره و لكنهم يكرهون المجتمع و يكرهون غير المسلمين...ظالمينا و مالهمش حق مش كده؟؟ من كام يوم مسجد اتحرق في روسيا...و اكتشفوا ان اللي حرقه فلسطيني مسلم... طلع ناس كتاب روس مغرضين و متحاملين و قالوا ان الاسلام دين يحض على الكراهية و يظهر ان الكراهية الآن بدأت تأكله من داخله... الاخوة المجاهدين في أفغانستان لما انقلبوا على بعض و قتلوا بعض فسر ذلك بعض المندسين و المارقين بأن فكر الكراهية بينقلب على نفسه... أي شخص غير مسلم لو قرأ هذه الأفكار و هذه الدعاوي الملتصقة بالاسلام التي تقول بأن من أركان الايمان كراهية غير المسلمين ممكن يقول على الاسلام انه دين سلام؟؟ أنا مش فاهم انتوا بتفكروا ازاي من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 الاخ الفاضل هادى احييك يا اخى على رسالتك الجميله واكتب هذه السطور على عجل قبل ان يسك الاستاذ عادل على الموضوع (: انا يا اخى اتفق معك فى معظم نقاط رسالتك ولا خلاف بيننا فى ان الجدال - فى المسيحيه و الاسلام على حد سواء - مشروط بان يكون بالحسنى و دون تجريح او شطط ولكننى هنا احب ان اشدد على بضع نقاط ان علم الاديان المقارنه لاحق على نزول الرسالات و ليس معاصرا لها فلا سمعنا ان المسيح عقد المقارنات مع الديانه اليهوديه و لا سمعنا ان الرسول فعل ذلك و فى رايى المتواضع ان ذلك العلم نشا على يد اتباع الديانات باعتباره احد سبل الدعوه للدين عن طريق اظهار نقط الضعف فى دين الاخر ومن ثم يكتمل لديهم الايمان بصحه عقيدتهم - فى الواقع انا لا اجد تفسيرا منطقيا اخر - وهديا على ما سبق فان علم الاديان المقارن ليس ركنا فى الدين - ايا ما كان هذا الدين - وانا اعتقد ان ذلك العلم يجب ان يقتصر على الخاصه لا العامه ذلك ان عقد المقارنات بين الاديان فى بلد كبلدنا - تقدس الدين و ترفض تناوله بالنقد و التحليل - كارثه بكل المقاييس اذ القاعده فى المجادله و المقارنه انك كما تنتقد اديان الاخرين يجب ان تتقبل النقد لدينك و ان تدرسه بموضوعيه و اعتقد ان هذا مستحيل على مستوى العامه ومن هنا يا اخى يمكنك ان تفهم لماذا انا ضد المقارنات بين الاديان و على وجه الخصوص ضد طرحها على العامه و على الملاْ فانا لست ضد اشخاص بعينهم وانا اعتقد اننا لا نحتاج ان نقارن ادياننا باديان الاخرين لنتاكد من انهم على ضلال و من ثم نكون نحن على الدرب السليم و لكننى لست ضد دراسه دين الاخر ------------ تعليق اخير : عندما قلت ان الله يحب حتى الكافرين كنت اقصد ان الله يحب الانسان بشكل عام فهو قد خلقه و فضله على سائر مخلوقاته وان كان الله يكره الكفر و الاثم فهو لا يكره من ياتيهما بدليل انه يدع باب التوبه مفتوحا الى اللحظه الاخيره وان كان الانسان يحب ابنائه حتى العاق منهم و يقبلهم اذا ما رجعوا اليه فكم بالحرى الله الذى خلق الانسان ؟ ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هادي بتاريخ: 28 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2005 (معدل) استاذي الكريم الفاضل shinecorner اعتذر بشدة عن تأخري في الرد، يعلم الله أني لم أقرأ ردك سوى الساعة فأنا أكتب الرد في 27 على مداخلتك بتاريخ 21 فأرجو تقبل اعتذاري الحقيقي عن هذا الخطأ الغير مقصود بالمرة .. الحقيقة أنني اعطيت نفسي اجازة من الكتابة بعد قراءة مداخلة الاستاذ عادل بتاريخ 14 والتي - قرر - فيها اغلاق الموضوع بعد يومين !!! ببساطة لأن كل ما نكتبه ونتحاور فيه وكل ما نعمقه بيننا من أواصر و روابط ود واحترام وكل ما نستفيد به من اختلاف مثمر لوجهات النظر حول أية قضية محل نقاش أصبح بغير مضمون فمن حق الادارة اغلاق الموضوع بحسب ما تراه !!! فعلام التعب والجهد واغلاق المواضيع اصبح يتم التلويح به بهذه الطريقة !! لو كان هناك مسيء ومخطيء فمن أين له أن يعرف الصواب لو لم نحاوره ونتحاور معه؟ لو كان هناك مسرف ومتعد فمن أين له الاياب الى جادة الطريق، طالما حرمناه من مثال يستقى منه وينسج على منواله ؟ وأعود الى كلماتك ومداخلتك الاخيرة الجميلة أقول : نعم ياصديقي نحن متفقان على ماذكرت علم الاديان المقارن هو تالي ومتأخر على الاديان وأنت قلت .. و أصبت وانا اعتقد ان ذلك العلم يجب ان يقتصر على الخاصه لا العامه ذلك ان عقد المقارنات بين الاديان فى بلد كبلدنا - تقدس الدين و ترفض تناوله بالنقد و التحليل - كارثه بكل المقاييس وأنا من قبل قلت عن المناظرات .. مؤيداً بالاضافة الى عدم مناسبته لمستوى عقول شعوب المنطقة التي لم تتعود هذا النوع من الخطاب وليس من ركائز الاعتقاد أن أكره من يخالف معتقدي أو أجبره جبراً أن يسير معي في طريقي ونهجي .. وليس لنا محاكمة مكنون الصدور، ومطالبون بأن نكل السرائر الى رب السرائر وسأعرج على عجالة على قضية أو سؤال: هل الله يكره الكافر به ؟ وهي كما ترى مختلفه تماما عن موضوع النقاش الحالي ولكني سأحاول تفادي إشكالية كون الله يرزق الكافر به والعاصي له و يمد في أجله ويقبل منه التوبة ما لم تبلغ الروح الحلقوم في سياق الموت.. أقول سأحاول تفادي ذلك، فهنا سيدخل بنا النقاش الى استحسان ما يستحسنه عقلنا نحن .. ولكني سأذهب مباشرة الى ما يقوله رب العالمين عن نفسه ففي كتابي المقدس - القرآن - وجدت الآتي .. 1) أن الله - لا يحب - الكافر به سبحانه والجاحد بحقه في الافراد بالعبادة .. والدليل .. قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ آل عمران - 32 التفسير 2) أن الله سبحانه يعادي ذلك الكافر به والجاحد بكتبه ورسله وملائكته المقربين والدليل مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ (98) البقرة 98 التفسير 3) لو مات هذا الكافر على حاله بلا توبة وعودة الى خالقه، فليس له نصيب من رحمة الخالق سبحانه والدليل إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ النساء - 48 التفسير وكذلك : سورة النساء - 116 التفسير 4) أن هذا الكافر بالله الواحد، عليه لعنة الله (اللعنه هي الغضب والسخط و الابعاد والطرد من الرحمة) .. والدليل .. إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ البقرة - 161 التفسير ومثال لذلك .. عاد قوم نبي الله هود يقول عنهم رب العالمين وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ هود - 60 التفسير أتصور أن هذا سيخرجنا من مثال الاب مع الابن العاق فأنا أتصور أن المثال غير منطبق على الكافر بالله الخالق سبحانه بل لعله أقرب الى المؤمن العاصي المرتكب للسيئات وأرجو تقبل اعتذاري عن التأخير في الرد مرة أخرى وتقبل تحياتي و احترامي تم تعديل 28 ديسمبر 2005 بواسطة هادي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان