اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل عندنا تعليم حرفى؟؟؟


الأفوكاتو

Recommended Posts

كنت أتصفح بعض الموضوعات القديمة, ووجدت هذا الموضوع الذى كتبته منذ أكثر من عام, و كنت قد أثرته مرة أخرى فى باب : دردشة.

و قد رأيت أن أعيد نشر هذه المداخلة, حيث أن هذا الموضوع يعتبر حيويا فى الوقت الذى تندنت فيه جميع المعايير, بما فيها الأداء الحرفى, و مستقبل الصناعات الخفيفة( و الثقيلة أيضا)

و اليكم ما كتبت :

هل عندنا سياسة تعليم حرفى؟

قبل أن نحاول الرد على هذا السؤال, دعونا نختبر بعض الأمثلة:

* عندما كنت مندوبا عن الحكومة لدى لجنة إختيار و إختبار مجموعة من العاملين فى مشروع عام, و ذلك منذ حوالى 30 سنة, سألت مرشحا لوظيفة "عالمل توضيب,وهى مهنة تجمع ما بين الحدادة و السمكرة, عن مؤهلاته, فقال : و الله يا بيه أنا من عيلة فقيرة وأبويا ماقدرش يكمل تعليمى.

و عندما سألته هل تسنطيع القراءة و الكتابة؟ قال: و الله يا بيه ممكن أفك الخط,

و عندما سألته ماذا تعرف عن مهنة " عالمل توضيب؟" رد على قائلا: يعنى يا بيه يحطونى فى مخزن فيه حاجات كثيرة, و شغلتى هى إنى أوضب المخزن, و أحط كل حاجة مترتبة تمام.

و رغم أن هذا المرشح كان مُوصى عليه من شخصية هامة, فلقد رفضت تعيينه فى هذه المهنة.

* فى نفس هذه الحقبة, كنت أملك سيارة فولكس فاجن متواضعة, وكانت تؤدى الغرض منها, ولكن لكثرة سفرياتى فى مهام حكومية, فقد كان يصيبها المرض بين حين و آخر.

وعندما عندت السيارة فى صباح ما, ورفضت الإنصياع لأوامرى, قررت أن أعرضها على إخصائى فى مرض السيارات. و كان على ناصية الشارع الذى أقيم به ورشة ميكانيكى سيارات, و تمشيت الى هذه العيادة( أقصد الورشة), و قابلت الدكتور,( أقصد الباشمهندس), صاحب الورشة , وذكرت له مشكلتى, فنادى على صبى فى الثامنة عشر من عمره, وقال له: شوف يا واد البيه عاوز إيه. و لكن الشك ساورنى فى إمكان هذا الصبى فهم الحالة المرضية التى تعانى منها سيارتى, فسألته:

هل تفهم فى الفولكس؟ فرد على بمنتهى الثقة قائلا: " يا بيه , إحنا بتاع كله" .

و فوضت أمرى لله, و تركت السيارة للعلاج, ولم تصلح للسير على طرق القاهرة بعد هذه الزيارة إلا بعد ثلاثة شهور, إستعملت فيها المواصلات العامة, و التاكسى , و الأقدام. حتى تمكن شخص لا يفهم فى كله, , و اصلح العطب الذى كان بسطيا, لولا عناية الباشمهندس بتاع كله.

كانت هذه المقدمة ضرورية, لكى نفهم لماذى تردى مستوى العامل المصرى , الذى يعتبر بالمقارنة لعمال بعض دول العالم الثالث, من أسوأ العمال خبرة بالعمل الذى يؤديه.

و حتى لا نظلم العامل الماهر, فالعامل غير الماهر هو محصلة السياسة التعليمية العشوائية, و نتيجة عدم فهم الأجهزة المسئولة عن ضرورة تدريب العمال مهنيا ما هو التدريب المهنى, قبل أن يسمح لهم بإتلاف مقتنياتنا, و أجهزتنا, و سياراتنا و جيوبنا..

فى البلاد المتقدمة صناعيا, و أنا هنا لا أقصد البلاد الغربية أو اليابان مثلا, و إنما بلاد مثل تايوان, و الملايو, لا يسمح للعامل ممارسة المهنة إلا إذا حصل على ترخيص بمزاولة هذه المهنة, و لا يمنح هذا الترخيص إلا بعد إثبات حصول العامل على مؤهل صناعى متوسط, أو ما يعادله من التدريب المهنى المتخصص, كما لا يسمح للشركات بتعيين من لا يحصل على هذه المؤهلات, و إذا تكررت الشكوى من العامل لعمدم كفاءته فىالأداء, يسحب منه ترخيص العمل حتى يتم إختباره مرة أخرى, و إثبات صلاحيته للعمل.

يبدوا أن الأجهزة التى تتولى تدريب أو منح تراخيص العمل فى مصر, إذا وجدت هذه التصاريح أو التراخيص,أو إذا وجدت هذه الأجهزة, لا بد أنهم من قوم:

إحــنا بتـــــوع كــــــله

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه هذا موضوع هام جدا . فلا أحد يعرف من هو المسئول عن تقييم العامل الحرفى فى مصر . وهل أى شخص يمكن له أن يدعى معرفته بأى مهنه ثم يخرب فى معدات المواطنين التى هى مهما كان طاقة من طاقات الدولة . لقد أرسلت يوما خطاب إلى إدارة الكهرباء بصفتى مواطن شاهدت إنفجار علبة توصيلات كهربية واشتعال النار لولا سرعة تصرف الأهالى . وحيث أن لى خبرة بهذه الأمور وإنني أحد السكان الذين تأثروا من هذا الحادث . فقد بحثت الأمر ووجدت أن الفيوز fuse الذى كان يجب أن يحمى الخط الكهربى من حدوث مثل هذه الحرائق لم يعمل والسبب أن أحد العمال قد وضع تشعيره لهذا الفيوز - هذا التعبير سمعته من الباشمهندس الذى جاء للإصلاح عندما سألته لماذا تضع سلك بين طرفى الفيوز قال لى هذه تشعيره حتى تمر الكهرباء - يا سلام إختراع يجب أن يسجل .... - . إن هذا الفيوز لابد أن يكون مختار بعناية ومعاير حتى يضرب إذا حدث أى زياده فى الحمل وبذلك يحمى الخطوط من خطر الحريق . وإذا ضرب لا "يُشعّر" أبدا ولكن يرمى و يبدل بفوز جديد له نفس المعيار . وإذا ضبط أى فنى "يُشعّر" الفيوز فى أى دولة أخرى لا يفقد وظيفته فقط ولكن قد يعاقب جنائيا أيضا . وقد أرسلت خطابا إلى إدارة الكهرباء قبل أن أسافر عائدا وأرجوا أن يكون قد أتخذ قرارا مناسبا فى هذا الموضوع لأننى وجدت أن عملية التشعير هذه سياسه عامه وليست حادثة منفرده .

قد يكون هناك تعليمات تصدر من إدارة الكهرباء عن كيفية قيام العاملين الفنيين بإقامة وبناء التوصيلات الكهربائية ولكنه موضوع فى الأراشيف مع إنه يجب أن يكون فى يد كل من يعمل فى الكهرباء . وبالمناسبة كيف لا يوجد فى مصر دليل للتليفونات هل هذا معقول ؟؟؟؟ !!!! .icon_redface.gif.icon_redface.gif

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...