White heart بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 المشروع باختصار إنشاء طريق بطول 117 كيلومتر بسسسسس Stop هنا من فضلك ... أذا كان إنشاء الطُرق - المدنية - قد أصبح مسئولية جديدة من مسئوليات <<< وزارة الدفاع >>> على يد القوات المسلحة - العسكرية - ... أذن فما هى مسئوليات <<< وزارة النقل >>> وتحديداً الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى فى مصر ؟ ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 المشروع باختصار إنشاء طريق بطول 117 كيلومتر المشروع بتشتغل فيه 40 شركة طرق (برضه مجندة بنظام السخرة) و 5 شركات إنشاءات (طبعا مجندة بنظام السخرة) :) وهذا الطول لا يدخل - بالطبع - ضمن مشروع الـ 3500 كيلومتر طرق نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 (معدل) بسسسسس Stop هنا من فضلك ... أذا كان إنشاء الطُرق - المدنية - قد أصبح مسئولية جديدة من مسئوليات <<< وزارة الدفاع >>> على يد القوات المسلحة - العسكرية - ... أذن فما هى مسئوليات <<< وزارة النقل >>> وتحديداً الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى فى مصر ؟ دة سؤال برضه يا وايت هارت .... ما الطعمية من الفول والفول من الطعمية !!! حتى شوف: «سعد الجيوشى».. من إفساد «الطرق والكبارى» إلى وزارة النقل السبت, سبتمبر 19, 2015 | شريهان أشرف | 1:25:00 م ارتبط اسم اللواء سعد الجيوشى، وزير النقل الجديد، بالعديد من الأزمات أثناء توليه منصب رئيس الهيئة العامة لطرق والكباري منتدبًا من وزارة الدفاع، أبرزها حادث حافلة طلاب البحيرة، التى راح ضحيتها ما يقرب من 17 طالبا متفحما، فضلا عن بعض الكوارث التي شهدتها الطرق والكباري فى عهده، حتى ألغى انتدابه فى نهاية شهر مارس من العام الجارى. انتدب اللواء سعد الجيوشي من القوات المسلحة، كرئيس لهيئة الطرق والكبارى في شهر مارس من عام 2014 الماضي، بناء علي قرار رئيس الجمهورية؛ لإنجاز مشروع الرئيس السيسي الخاص بالطرق والكبارى، لكنه لم يستطع مواكبة التحديات الإدارية التي فرضت عليه، فأصدرت القوات المسلحة قرارا بانتهاء مدة انتدابه لعدم إتمامه المشروع الخاص بالرئيس. وحين تم استبعاده، أصدرت وزارة النقل بيانا توضح فيه أن المهندس هانى ضاحى، وزير النقل آنذاك، قرر استبعاد سعد الجيوشى، من رئاسة هيئة الطرق والكبارى، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، وعدم التجديد له. وزعمت الوزارة في وقتها أن ملف شركة “نجل الجيوشى”، المتخصصة في صيانة الطرق والكباري، والتهرب من الضرائب، فضلا عن بطء معدلات تنفيذ المشروع القومى للطرق، أبرز أسباب استبعاده. وشهد العام الذي تولي فيه “الجيوشي” رئاسة هيئة الطرق والكباري، العديد من الكوارث في ذلك القطاع، كان أبرزها حادثة حافلة طلاب البحيرة، في شهر نوفمبر 2014، التي راح ضحيتها 17 طالبًا متفحمًا، وترددت الأنباء وقتها أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، لم يستطع إقالته؛ لأنه عسكري. في بداية عام 2015، أعلن عن عدم تنفيذ أي شىء من مشروع إنشاء الطرق الجديدة، المسند لـ”الجيوشى”، إذ أوضحت وسائل الإعلام وقتها أن هيئة الطرق لم تنفذ سوى 3.5 % من مشروع إنشاء الطرق الجديدة المسندة لها، علما بأن القوات المسلحة قامت بتنفيذ 45% من مشروع الطرق المسند لها والذى يصل إلى 3300 كيلو متر. ومع غياب “الجيوشي” عن المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، ترددت أنباء عن استبعاده من قبل هاني ضاحي، وزير النقل، وبسؤال “الجيوشي” عن أنباء إقالته من منصبه في ذلك الوقت قال: “كلام غير صحيح تماما، أنا محدش يقدر يقيلني”، مؤكدا أن مدة انتدابه من وزارة الدفاع إلى وزارة النقل انتهت. وبطل " افلامك الهندية " و "دروس التاريخ " اللي انت بتحطهالنا دي .... و "ثق " فيما يقوله العزيز " طارق حسان " : لا توجد مؤسسة في أي دولة ملائكية ولكن هناك أخطاء ولا يوجد أحد بلا خطيئة ولكن المؤسسة الوحيدة المنضبطة هي الجيش وهم الأصلح من بين الناس للقيادة وكلمات هيمنة وعسكرة توحي بأنهم ليسوا حماة الوطن خير أجناد الأرض ولكن تشعرنا بأنك تتحدث عن أحداث فيلم هندي وليس واقعا ملموسا تم تعديل 21 ديسمبر 2015 بواسطة White heart ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 بسسسسس Stop هنا من فضلك ... أذا كان إنشاء الطُرق - المدنية - قد أصبح مسئولية جديدة من مسئوليات <<< وزارة الدفاع >>> على يد القوات المسلحة - العسكرية - ... أذن فما هى مسئوليات <<< وزارة النقل >>> وتحديداً الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى فى مصر ؟ مش فاضيين وراهم حاجات تانية بينجزوها https://www.youtube.com/watch?v=7KIRTEjcKKE نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 الجيش مش بينفذ المشاريع دي جدعنه لا ده بياخد اضعاف الشركات الخاصه وبعدين مهما كانت جودة الشغل مفيش حد بيستلم منه هو المنفذ والمستلم والمسلم والراجل يقول ان في عيب في الشغل حصل انهيارين في طريق القاهره اسكندريه الصحراوي بسبب شوية امطار خلصت نغمة انه بيشغل المجندين بنظام السخرة طلعت نغمة انه بياخد أضعاف الشركات الخاصة أرقام من فضلك .. لو سمحت أرقام نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 مش فاضيين وراهم حاجات تانية بينجزوها https://www.youtube.com/watch?v=7KIRTEjcKKE أكيد طبعاً دي حضرتك مش " تفنيد " ولا هى " حوار " .. ولا هى "رد دفاعي موضوعي " ... وأنما " دُعابة " لتلطيف جو الحوار ... مش كدة؟ ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2015 أكيد طبعاً دي حضرتك مش " تفنيد " ولا هى " حوار " .. ولا هى "رد دفاعي موضوعي " ... وأنما " دُعابة " لتلطيف جو الحوار ... مش كدة؟ وسائل التعبير كلها متاحة ورب دقيقة من الكوميديا السوداء تغنى عن مسرحية 4 فصول أو مسلسل من 30 حلقة من التراجيديا المملة التى من خصائصها المط والتطويل والتكرار .. وأنا أكره المط والتطويل والتكرار لذلك سألطع من هنا قولى هذا بالنسبة للبيزنس المدنى للقوات المسلحة فلسنا بدعا بين الأمم أنا اشتغلت مع "المارينز" فى أحد حقول البترول البحرية أما الاستعانة بالإدارة والإشراف العسكرى لضمان دقة التنفيذ والإنجاز فى الوقت المحدد دون تأخير فالسبيل الوحيد للخلاص منه هو إن الوزارات والهيئات الحكومية يبقوا بنى آدمين ويشتغلوا زى الناس ودى مشكلة مزمنة (من أيام القطاع العام والتحول الاشتراكى) لا يمكن الانتظار حتى نحلها ونسيب البنية الأساسية المهلهلة وما نبنيش بنية أساسية لا غنى عنها للتنمية مفيش تنمية بدون مشروعات ومفيش مشروعات بدون بنية أساسية (طرق - كهرباء - اتصالات - مياه - صرف .. إلخ) مشروعات البنية الأساسية لا ينفذها الجيش بإمكانياته الذاتية إلا فى أضيق الحدود كل ما فى الأمر أن الجيش يشرف على التنفيذ المقاولين اللى بيتأخروا فى مشاريع الوزارات ما بيقدروش يتدلعوا إذا كان الجيش هو اللى بيشرف المقاولين اللى بيغشوا ما بيلاقوش فى الجيش حد يستلم منهم زى بتوع الأحياء دى بعض الفروق يا أستاذ إسلام وبعدين أولا وأخيرا هو هو انت لسه شايف إن الجيش ده انكشارية "عسكر" ؟ دول مصريين زيك زيهم وتلاقى قرايبك منهم وفيهم .. الفرق الوحيد انهم اتشكِّلوا صح وسألطع من هنا قولى هذا أنا أعرف أنه لا يصح - مثلا - أن تعجز إدارات محافظة الاسكندرية فى مواجهة الأمطار الغزيرة فينزل الجيش لإنقاذ الموقف وأنه لا يصح - مثلا - أن تتأخر هيئة الطرق فى إنجاز الطرق فى الوقت المحدد وبالمواصفات المنصوص عليها فينزل الجيش لإنجاز الطرق فى الوقت المحدد وحسب المواصفات (هل سافرت مؤخرا على طريق اسكندرية - القاهرة ؟) وأنه لا يصح - مثلا - أن تعجز وزارة الإسكان وهيئة القناة فى إنجاز مشروع مهم كمشروع ازدواج القناة فى عام واحد فينزل الجيش ليحقق ما يشبه الإعجاز ويخلف جميع الظنون (الحسنة والسيئة) وأنه لا يصح - مثلا - أن تعجز وزارة الصحة ووزارة الإسكان فى إعادة تأهيل معهد القلب فينزل الجيش لإعادة تأهيل المعهد وتحويله إلى صورة حضارية فى وقت قياسى أعرف كل هذا ولكنى أعرف أيضا أننا نسابق الزمن .. ولا نستطيع الانتظار حتى ننتصر فى المعركة الطويلة ضد الفساد وأقصد بالفساد هنا الفساد الإدارى واضمحلال المستوى المهنى والعلمى والتدريبى والعجز والكسل والإهمال إلى جانب الفساد المالى الذى لا يعرف البعض من صور الفساد غيره لا أدرى ما الذى يضايق مواطنا صالحا فى استخدام كل الإمكانيات فى الحرب ضد الفساد بجميع صوره فى نفس الوقت الذى نصارع ونسابق فيه الزمن من يتضايق من هذا الأسلوب فى العمل هو فقط الذى لا يعرف الجبهات التى نحارب فيها والذى يطبطب على الفاسدين (من أفراد وهيئات وشركات قطاع خاص وعام) ويريدنا أن ننتظر حتى نتحايل عليهم ونعالجهم بدون أى ألم - وربما مع زيادة فى مكتسباتهم من فسادهم هذا - حتى ينصلح حالهم (على أقل من مهلهم) هو احنا مستعجلين ليه ؟ .. هو احنا ورانا حاجة كفى الله الشر ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 23 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2015 كنت كتبت ردآ للعزيز أستاذ مصطفي حول استخدام الجيش في الأعمال المدنية بما معناه ان الجيش المصري به أكثر من مليون جندي .. بعضهم يتواجد في تأمين حدودنا في الجهات الأربعة ... و آخرين يؤدون مهام تقتضيها معاهدات و اتفاقيات دولية تشارك فيها مصر .. و ماذا عن باقي الجيش .. أليس من الحكمة استخدامهم في مشاريع مدنية تنموية ؟؟ ثم أضفت ملحوظة عن فترة التجنيد عندما كانت اجبارية في الدول الأوربية .. و كيف كان هناك من المجندين الذين كانوا يستبدلونها بخدمات عامة و أعمال مدنية لا علاقة لها بالمهام الحربية او الدفاعية لأي جيش.. انتهت الملحوظة كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2015 كنت كتبت ردآ للعزيز أستاذ مصطفي حول استخدام الجيش في الأعمال المدنية بما معناه ان الجيش المصري به أكثر من مليون جندي .. بعضهم يتواجد في تأمين حدودنا في الجهات الأربعة ... و آخرين يؤدون مهام تقتضيها معاهدات و اتفاقيات دولية تشارك فيها مصر .. و ماذا عن باقي الجيش .. أليس من الحكمة استخدامهم في مشاريع مدنية تنموية ؟؟ ثم أضفت ملحوظة عن فترة التجنيد عندما كانت اجبارية في الدول الأوربية .. و كيف كان هناك من المجندين الذين كانوا يستبدلونها بخدمات عامة و أعمال مدنية لا علاقة لها بالمهام الحربية او الدفاعية لأي جيش.. انتهت الملحوظة وأنا أذكر أنى نوهت عن قانون "الخدمة العامة" للشباب من الجنسين الإناث بوجه عام .. والذكور ممن لم يتم تجنيدهم فى القوات المسلحة وتمنيت أن أرى تسابق شبابنا إلى التسجيل لأداء تلك الخدمة الوطنية ووضعت صورة لما نُشر فى الجريدة الرسمية من حوالى أربعة أشهر نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2015 الأخوة الأفاضل واضح فعلا أن المداخلات انحرفت عن الموضوع نستأذنكم فى إغلاق الموضوع للتشاور واخذ اقتراح "العضو" أبو محمد - لفصل تلك المداخلات الخارجة عن السياق - فى الاعتبار سيعاد فتح الموضوع بمجرد اتفاق فريق الإشراف على قرار (فريق الإشراف) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 24 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2015 الزملاء الأفاضل تم فتح الموضوع مرة أخري بعد فصل المداخلات التي خرجت عن سياقه في موضوع منفصل رابط الموضوع : http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=176334 عن فريق المشرفين كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 أرجو من الإخوة الزملاء ألا يخرجوا عن سياق الموضوع مرة أخرى وخاصة أن هناك موضوعا آخر للمداخلات المفصولة عن هذا الموضوع ورابطة هو : http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=176334&page=4 وقد تم نقل المشاركات الخارجة عن السياق إليه حرصا على عدم التشتيت سواء للمشاركين في الحوار أو المتابعين وليعم النفع شكرا لتفهمكم عن فريق المشرفين tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 أن صحت تلك الأرقام التى وردت بهذا الرابط .. أذن فهذه ليست دعاية إيجابية للمنظومة " المدنية " الحاكمة الجديدة .. والطريق الذي وعدت به :هيئة قناة السويس تكذب الإعلام المصري وتضطر لكشف فشل مشروع السيسي ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 أن صحت تلك الأرقام التى وردت بهذا الرابط .. أذن فهذه ليست دعاية إيجابية للمنظومة " المدنية " الحاكمة الجديدة .. والطريق الذي وعدت به : هيئة قناة السويس تكذب الإعلام المصري وتضطر لكشف فشل مشروع السيسي مع إنه مش واضح مصدر هذا الكلام ... ولا أعلم أن السيسي كان يقوم بتوسعة القناة من أجل زيادة عدد من السفن وفقط علشان الحسبة دي رجاء لو عندك مصدر محترم وثقة ممكن تنقل لنا منه وبلاش المصادر المجهولة هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 مداخلة العزيز وايت هارت التي ساقها كدليل دامغ علي فشل مشروع السيسي .. بالرغم من انه مشروع مصر و لا يملكه السيسي .. ما علينا فكلمة فشل السيسي هي رغبة دفينه للبعض .. مثلها مثل تعابير مماثلة كالأنقلاب الدموي الفاشل .. و العلمانيين الفشلة .. كلها تعبيرات تدغدغ عواطف اصحابها و من يتبعهم ... الموضوع يتكلم عن تراجع ارباح قناة السويس في شهر "أوت" .. و أوت ليس تعبير كروي و لكنه شهر اغسطس بالفرنسية التي يتكلم بها التوانسة حتي الأخوان منهم .. و انا لا اعترض علي هذا الخبر .. فحتي لو كان صحيحآ .. لكن أليس من مبادئ الحكم بالفشل علي مشروع ما هو انتظار ميزانيته السنوية كلها و مقارنتها بميزانية العام الذي سبقه .. لن ادخل في تفاصيل .. لكن العنوان واضح من عنوانه ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 فيه حد عنده امكانية يجيبلنا ايرادات قناة السويس لشهر Novembre اللي فات ؟ كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 رجاء لو عندك مصدر محترم وثقة ممكن تنقل لنا منه وبلاش المصادر المجهولة ياعزيزي هل لاحظت أول كلمة في تعليقي المُصاحب لرابط الخبر المنقول عن قناة تليفزيونية تونيسية خاصة؟ وعموماً حاضر من عينيا ... ايه رأيك في المصدر دة: انخفاض الحمولات 0.1% و«الرورو» يرتفع 116% ارتفع عدد السفن المارة بقناة السويس بمعدل 8 سفن فقط خلال أغسطس الماضى، مقارنة بمعدلات العبور بنفس الفترة من العام الماضى، وعبرت 1585 سفينة، مقابل 1577 سفينة بزيادة 0.5% فقط. وتأتى النتائج فى ظل بدء تشغيل القناة الجديدة بتاريخ 6 أغسطس 2015، وأنفقت الحكومة المصرية 4 مليارات دولار لحفر وتكريك قناة جديدة موازية للقناة الحالية على طول 72 كيلومتراً، فيما تعمل على استكمال خطتها لاستثمار 4 مليارات دولار أخرى لحفر 7 أنفاق تحت مجرى القناة لربط سيناء. وقامت هيئة قناة السويس بحفر الممر الملاحى الموازى خلال عام واحد فقط، بعد أن ضغطت الجدول الزمنى للتنفيذ المحدد سلفاً بثلاث سنوات بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى. وبحسب البيان الشهرى للقناة حول معدلات الأداء خلال أغسطس الماضى، ونظيره بالعام 2014، انخفضت كميات البضائع المنقولة بمقدار 0.1%، ولم تسجل زيادة تذكر على مستوى متوسط العبور اليومى، وزاد من 50.9 سفينة/ يوم إلى 51.1 سفينة/ يوم. وتعرضت القناة لمؤشرات سلبية على مستوى نوعيات السفن العابرة، منها انخفاض سفن الحاويات 10%، وسفن البترول LNG SHIPS 1.8%، وسفن BULK CARR 2.9%، وناقلات السيارات 13.2%. أما أبرز المؤشرات الإيجابية لشهر أغسطس الماضى فكانت عبور 39 سفينة رورو بزيادة 116% على أغسطس 2014. وكانت هيئة قناة السويس قد توقفت عن الإعلان عن مؤشرات الحركة والإيرادات منذ يوليو الماضى، فى مخالفة لعادتها لنشر بيانات الحركة والإيرادات بصفة شهرية، وسجلت القناة تحصيل 431.6 مليون دولار يونيو من العام الجارى، وهى آخر حصيلة تم الاعلان عنها رسمياً. ويعد تقرير أغسطس 2015 والذى خلا من الإعلان عن قيمة «الإيرادات» أول مؤشر رسمى صادر عن الهيئة عن مؤشرات الحركة بعد افتتاح القناة الجديدة بتاريخ 6 من نفس الشهر. وثبتت إدارة هيئة القناة أسعار المرور لعام 2015، مع تعديل المنشور الملاحى رقم 8 لسنة 1994 الخاص بخفض أسعار الرسوم لناقلات الغاز إلى 35% ليصبح 25% فقط. وأصدرت الهيئة المنشور رقم 5 لسنة 2015، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، وفرضت زيادة جديدة فى الرسوم الإضافية على السفن فى حالة تأخرها عن الوصول لمكان محدد بالقناة، علاوةً على إقرار رسوم إضافية أخرى لم تكن مطبقة من قبل. ووفقاً للمنشور، ارتفعت الرسوم المفروضة على السفينة التى تتخلف عن الوصول لمنطقة بورسعيد «جنوب خط عرض 7. 28 31» فى القافلة المتجهة جنوباً، ومنطقة بورتوفيق «شمال خط عرض 8. 42 29» بالقافلة المتجهة شمالاً، فى تمام الساعة 11 مساءً من 3% من إجمالى رسوم العبور التى تدفعها إلى 5%، وذلك فى حال وصولها بين الساعة 11 والساعة 12 منتصف الليل. ولم ترتفع الرسوم الإضافية المفروضة على السفينة فى حالة وصولها بين الساعة 12 ليلاً والساعة 1 صباحاً، والتى يجب عليها دفع 10% من إجمالى رسوم عبورها للقناة. كما زادت الرسوم الإضافية المطبقة على السفن فى حالة وصولها بعد الساعة 1 صباحاً بمقدار 2% لتصبح 12% من إجمالى رسوم عبورها القناة بدلاً من %10، ويمكن لتلك السفينة اللحاق بقافلتها بعد دفع الرسوم المقررة، إذا سمحت ظروف الملاحة، وفقاً لمنشور هيئة قناة السويس. وحدد المنشور طبيعة خاصة لسفن الحاويات المتجهة جنوباً من ميناء شرق بورسعيد، فأقصى ميعاد لانطلاقها الساعة 12 منتصف الليل، ويمكنها اللحاق بالقافلة فى حالة تأخرها حتى الساعة 1 صباحاً بعد دفع رسوم إضافية تعادل 10% من قيمة رسوم العبور، وهى النسبة التى لم تتغير. واستحدثت هيئة قناة السويس رسوماً إضافية جديدة على السفن التى تنطلق بعد الساعة 1 صباحاً، من ميناء شرق بورسعيد، حيث يمكنها اللحاق بقافلة الجنوب بعد دفع 12% من قيمة رسوم عبور القناة، وذلك إذا سمحت ظروف الملاحة. وكان آخر زيادة برسوم عبور القناة أقرتها الهيئة فى مايو من العام الماضى، والتى انعكست إيجابياً على معدلات التحصيل، حيث زادت بمقدار 102 مليون دولار، مقارنة بالعام 2013. ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 (معدل) لن ادخل في تفاصيل .. لكن العنوان واضح من عنوانه ... لا أتفق معك يا عزيزي ... بل يجب أن تتجاهل العناوين التي هى صياغة لفرد واحد اى كانت دوافعه ... انما التفاصيل والتى يُمكن بعدها البحث والتنقيب خلفها عن مدى صحتها في أكثر من مصدر ( كما سأبين لاحقاً) هى التى يجب أن تتوقف عندها وتخصص ما يلزم من وقت وصبر للإطلاع عليها وعقد المقارانات ... وتذكر ان بعض من " تحفظ " منا على هذا المشروع .. كان ليس لعدم جدواة الإقتصادية .. وانما على عدم اوليته الأن ... مثلما سبق وأن تناولناة هنا في هذا الموضوع: هل قناة السويس الجديدة أولوية الآن ؟ فيه حد عنده امكانية يجيبلنا ايرادات قناة السويس لشهر Novembre اللي فات ؟ لسة شوية .. لكن موجود هنا أغسطس وسبتمر : تعرف على خسائر قناة السويس منذ افتتاح التفريعة الجديدة منذ شهرينمحلل اقتصادى: النتائج المعلنة تجسيد للتخوفات من المشروع أظهرت الإحصائيات الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء، تراجع إيرادات هيئة قناة السويس بواقع 68,8 مليون دولار في أول شهرين، أغسطس وسبتمبر الماضيين، من تشغيل تفريعة القناة الجديدة ، التى أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بحفرها في عام. وقال السيسي إن التفريعة الجديدة تكلفت 20 مليار جنيه من إجمالي 64 مليارا تم جمعها لتطوير محور قناة السويس عبر طرح شهادات استثمار بعائد سنوي 12% . ولجأت هيئة القناة لاقتراض مليار دولار من الجهاز المصرفي المحلي لتدبير المكون الأجنبي للمشروع. وكشفت البيانات الرسمية تراجع ايرادات قناة السويس خلال شهري أغسطس وسبتمبر بنسبة 7% من 979,7 مليون دولار في 2014 لـ 910,7 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015. وأشارت الاحصائيات الرسمية إلى أن ايرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 4,4 % من 469,7 مليون دولار في سبتمبر 2014 لـ 448,8 مليون دولار الشهر الماضي. وأظهرت بيانات هيئة قناة السويس أن عدد السفن المارة في سبتمبر انخفض إلى 1515 سفينة، من 1585 في الشهر السابق. وكانت ايرادات قناة السويس قد أظهرت تراجع أغسطس الماضي ، الذي شهد بدء عمل التفريعة الجديدة، بنسبة 9% لتصل إلى 462,4 مليون دولار مقارنة بـ 510 ملايين دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي. ورغم تراجع ايرادات القناة لكن مازالت الحكومة عند توقعاتها بأن ترتفع لـ 13,2 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2023. يشار أيضا إلى أن ايرادات قناة السويس كانت تراجعت شهر يوليو الماضي إلي ٤٣٧ مليون دولار، بنسبة 9.3 %، مقارنة بيوليو من ٢٠١٤ والتي بلغت فيه ٤٨٢ مليون دولار. وأسباب تراجع إيرادات القناة منطقية، وتعود لتباطؤ نمو الاقتصاد العالمى وتراجع أسعار النفط وتعرُّض دول كبرى لأزمات اقتصادية، كالصين على سبيل المثال، لكن السؤال الأهم: لماذا لم تضع القيادة السياسية فى اعتبارها مستقبل الاقتصاد العالمى الذى توقعته العديد من مؤسسات التمويل الدولية، مثل صندوق النقد الدولى والبنك الدولى، قبل حفر القناة الجديدة، وقبل الإعلان عن التوقعات المستقبلية والإيرادات المنتظرة بعد حفر الممر الملاحى الجديد. تم تعديل 28 ديسمبر 2015 بواسطة White heart ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 معلش حضرتك نطيت علي استفسار و رحت علي اللي بيعجبك .... تصدق بالله .. فعلآ هو مشروع سيساوي فاشل ... عندك حق كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2015 (معدل) لا أتفق معك يا عزيزي ... بل يجب أن تتجاهل العناوين التي هى صياغة لفرد واحد اى كانت دوافعه ... انما التفاصيل والتى يُمكن بعدها البحث والتنقيب خلفها عن مدى صحتها في أكثر من مصدر ( كما سأبين لاحقاً) هى التى يجب أن تتوقف عندها وتخصص ما يلزم من وقت وصبر للإطلاع عليها وعقد المقارانات ... وتذكر ان بعض من " تحفظ " منا على هذا المشروع .. كان ليس لعدم جدواة الإقتصادية .. وانما على عدم اوليته الأن ... مثلما سبق وأن تناولناة هنا في هذا الموضوع: هل قناة السويس الجديدة أولوية الآن ؟ لسة شوية .. لكن موجود هنا أغسطس وسبتمر : انا باقول يا وايت هارت يا خويا اننا نحاول نستفيد من المصيبة ونطمن نفسنا عشان الواحد ممكن من كتر الزعل يجصله حاجة كده ولا كده نقوم في الحالات اللي زي دي نطمن نفسنا ونقول الحمد لله انها جات على اد كده كان ممكن يحصل كيت وكيت لكن ربنا ستر بنقول نريح على الجانب المشرق ممكن نعرف بعدها ننام وما يحصلناش حاجة انا باقول الجانب المشرق من المصيبة ان ده مشروع مستقبلي اهو هاينفع الولاد لما يكبرو او هاينفع الاحفاد لما يتولدو زي ماتروح تشتري حتت ارض مثلا في بحر الرمال الاعظم وتحس انك غلط غلطة عمرك تقوم مطمن نفسك ان ممكن حتت الارض دي تنفع الولاد او الاحفاد او احفاد الاحفاد واهو اسمك بردو عملت لاحفاد احفاد احفادك حاجة تنفعتهم يفتكروك بيها يعني يبقى زي الاهرامات لما اجدادنا بنوها ماكنش قصدهم يشجعو السياحة في وقتنا المعاصر لكن احنا بندعيلهم عشان عملولنا حاجة نفعتنا في السياحة يعني ممكن تحط قناة السويس في صف اهرامات الجيزة هايحس بيها احفاد احفاد احفاد ........الخ احفادنا تم تعديل 28 ديسمبر 2015 بواسطة eslam elmasre (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان