الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كثر الكلام في هذه الأيام في هذا الموقع عن الجدل بل وكثرت المواضع ذات الطبيعة الجدلية ولا شك أن الحوار هو أسلوب طيب للتعلم وللمعرفة وللإقناع بالحسنى ولا ينشأ عنه خصومة بين المتحاورين أما الجدال فهو غير ذلك مما جعلني أسأل نفسي كيف أعرف أنني أتحاور ومازالت أتحاور ؟ وكيف أعرف أنني تركت الحوار ودخلت في الجدال ؟ بانتظار إفادة حضراتكم هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كثر الكلام في هذه الأيام في هذا الموقع عن الجدل بل وكثرت المواضع ذات الطبيعة الجدلية ولا شك أن الحوار هو أسلوب طيب للتعلم وللمعرفة وللإقناع بالحسنى ولا ينشأ عنه خصومة بين المتحاورين أما الجدال فهو غير ذلك مما جعلني أسأل نفسي كيف أعرف أنني أتحاور ومازالت أتحاور ؟ وكيف أعرف أنني تركت الحوار ودخلت في الجدال ؟ بانتظار إفادة حضراتكم أشكرك يادكتورة على الموضوع ، وببساطة شديدة ومن وجهة نظري س : متى أكون متحاور ؟ ج : حينما يكون الموضوع يحتمل النقاش العلمي الذي يسير على درب الحجة والبرهان سواء من النصوص المقدسة والتي تمثل مرجعيتنا جميعا ، والمنطق والعقل الصحيح الغير مشوش والواقعية الاجتماعية .. -- س : متى أكون مجادلا ؟ ج : حينما يكون في عقلي تفكير الشخص الذي يحاورني وليس فكرة الموضوع. على فكرة يا دكتورة من كام يوم عملت موضوع عن "الفزلكة" وأعتقد أنها سبب رئيسي في الجدال وهو دخول المتفزلكين إلى الموضوع والمتفزلكين هم أناس غير أصحاب خلفية سليمة عن الموضوعات ولكن دخولهم للتشويش والشوشرة والتهييج والتقليب ، وكان موضوعي ده ليس حجرا للرأي ولكن إحتراما للعلم . تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 اكون محاوراً عندما اكون ابحث عن الحقيقه من خلال الحوار واكون مجادلاً عندما لا انوى الاعتراف بالحقيقه لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 اكون محاوراً عندما اكون ابحث عن الحقيقه من خلال الحوار واكون مجادلاً عندما لا انوى الاعتراف بالحقيقه صح لسانك وأزيدك من الشعر بيت أكون محاورا عندما يكون لدي استعداد ولو بنسبة واحد في المليون لتغيير قناعاتي إذا ثبت خطأها وأكون مجادلا عندما يكون كل هدفي إثبات خطأ من يحاورني وفرض رأي مسبق عليه إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mr MAGED بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 تساؤل هام جدا ً ... متي أكون متحاورا ً ومتي أكون مجادلا ً أن أكون محاورا ً أن أمتلك الدليل والمعرفة والبرهان والحجة .. بالاضافة للقدرة علي الاقناع ... والالتزام بأداب الحوار وأرجو أن يتسع صدرك أيضا ً لأضيف متي أكون مرائيا ً قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا....." رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب: في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800) المراء .. والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره، لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه وهذا للأسف ما أشعر أنه يحدث في كثير من الأحيان علي صفحات المحاورات مؤخرا ً أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها ... والجدال له حالتان الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه ... بالطبع بالدليل والحجة وليس باستعراض العضلات الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم شرعا ً العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار .. والعقول المتفتحة تناقش الأحداث ... والعقول الصغيرة تتطفل علي شؤون الناس .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 اكون محاورا عندما انصت للاخر لافهمه واعبر له عن وجهة نظرى فى محاولة لاصلاحها ان كان يجانبها الصواب واكون مجادلا عندما اتشبث بوجهة النظر هذه محاولا اقناع الاخر بها حتى ولو بالحجر على رايه الصحيح خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 المحاور بيناقش الفكرة .. المجادل بيناقش قائلها المحاور هدفه يثبت ان رأيه صح .. المجادل هدفه يثبت انه هو صح المحاور ينتفض وينتصر لقناعاته ومبادئه وممكن يضحي بنفسه عشان يثبتها .. المجادل ينتفض وينتصر لنفسه وممكن يضحي بقناعاته ومبادئه عشان ينصرها المحاور بيتحاور وهو حاطط في ذهنه ان في امل لاقتناع الطرف الآخر.. المجادل برضه بيتحاور وفي ذهنه نفس الامل .. المحاور بينسحب فور تأكده من ان مفيش فايده ويركز جهوده في ( جبهة تانية ) .. المجادل بيستمر وعمره مابيفقد الامل فبتكون النتيجه اننا مبنشوفش له جهود في اي جبهات اخرى ينطبق كل ماسبق على المتحاورين والمتجادلين سواء من كان منهم على صواب او من كان على خطأ .. من كان هدفه الاول اثبات وجهة نظره او من كان هدفه اثبات نفسه .. من دخل ليفيد ويستفيد ومن دخل ليتسلى ويشعل الامور ويقف مزهو بنفسه حيث شعر لاول مرة ان له قيمه وان هنالك من يسمع له صوت .. شكرا يادكتورة على سؤالك الجميل ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 المحاور يكتب فكرته ويعرضها ويحاول ايضاحها ويضرب لها الامثال ويسوق لها البراهين ياتيه ردود مختلفة .. مؤيد .. معارض .. مؤيد في جزء ومعارض في جزء ..!! يشكر المؤيد ويطلب منه اثراء النقاش بعرض وجهة نظر جديدة وعدم الاكتفاء بالتصفيق .. يشكر المعارض ويتفهم وجهة نظره .. ولو كان الخطأ في طريقة الشرح .. يحاول إعادة شرح فكرته و وجهة نظره في القضية محل النقاش مرة أخرى لو شعر ان المعارضه لمجرد المعارضة .. يتجاهل الرد حتى لايقع في جدال عقيم .. ينتظر فترة مناسبة على من يحاوره ليسمع منه أكثر .. و لايستعجله .. بعد ذلك .. يشرح نفسه للمرة الثالثة ويترك الميكروفون للطرف الآخر .. ثم يشكره ويترك الباب مفتوحا بعدما يلخص نقاط الاتفاق والاختلاف جميل ان نتعاون فيما اتفقنا عليه وان يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه (حته اخوانجيه دي .. من بتاعة المحظورة ... يارب اهل صحافة روزا العجوزة ميخدوش بالهم من مداخلتي دي ..) :rolleyes: ودي واحترامي على فكرة ياجماعه إياك والتصنيف إياك والتصنيف إياك والتصنيف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 (معدل) الموضوع مهم جدا ويمثل بالنسبة لي وقفة مع النفس وتعديل للنية أولا ليس الحوار في مقابل الجدال ولكنهما تقريبا متلازميين فلن أعرف هذا في مقابل ذاك ولكن السؤال - هل أنا مجادل ؟ نعم أنا مجادل لا أستطيع الإنكار أنا اجادل في حواري ومع احترامي الكامل لتفسيرات الجميع ونفيهم عن أنفسهم صفة الجدل ووضع تفاسيرهم الخاصة للحوار والجدال تفسيرات تكاد تكون غير واقعية لقد صرح القرآن الكريم بأن الإنسان بطبعه مجادل برغم وجود الحجج والبراهين الدامغة والآيات الساطعة والأمثلة المتعددة (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً) فليس هناك خلاف على ذلك إنما الخلاف أيكون جدلنا هذا محمودا أم مذموما هذا ما نريد التأكد منه - فالمحمود مثل : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ) - والمذموم مثل (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ) (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ) (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ) (إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ) فبدلا من نفي الجدال وإثبات الحوار لا ننسى أن هناك علم للكلام الذي يدرس في الأزهر للآن والذي يكون فيه النقاش والجدل بين جميع المذاهب والفرق الإسلامية ولكن أ يكون جدالنا بالحق أم هو لدحض الحق هل هو لبيان الحق أم لإثبات المهارة ورغبة في الظهور هل هو من باب خالف بالآراء الشاذة والمنحرفة لتعرف أم بالآراء المتزنة هذا هو السؤال شكرا جزيلا تم تعديل 6 يوليو 2010 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 أنا أضفت رأيي بخصوص سؤال الدكتورة أم أحمد في أول مشاركة ، بس عاوز أضيف أستدراك سريع على كلام بعض المشاركين أتحدى من يثبت لي أن أستطيع تغيير قناعات من أتحاور معهم في منتدى أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف .. وتحدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف .. وتحدي هذه الجمله بالذات تختزل الكثير من صور الجدال فى المنتدى او الحياه بشكل كبير يا اخى الكريم لمى التحدى و لمن نحن لسنا فى ساحه حرب و لا نفتتح المواضيع بلسان حال هل من مبارز و لسنا اصحاب بضاعه ندلل عليها و نستخدم كل الاساليب للترويج لها حتى و ان كانت باطله نحن هنا لنعرض افكارنا و ما نحن مقتنعين به بغض النظر ان اقتنع به غيرنا ام لا نحن هنا لنتحاور و نتناقش و نعبر عما يجيش بداخلنا نحن هنا اخى الكريم لنبلور اراءنا و نصقل شخصياتنا نحن هنا لنتعلم ان كان مجال للتعلم او لنترك اثر و لو بسيط عند غيرنا ان كان هذا مجاله نحن هنا لاهداف عديده ليس من بينها ابدا ان نثبت تفوق فكرى او لننتصر فى معارك جدليه او لنجبر الاخرين على الاقتناع بما نقتنع به لكن يحق لنا دوما و ابدا ان نجبرهم على ان يحترمونا حتى و ان اختلفوا معنا لذلك لا مجال لا تحدى من اى نوع لاننا اساسا لسنا فى مجال له و لا يقع ضمن اهدافنا و بناء على تفهم كل ما سبق سنجد ان تغير الاخر لقناعته ليست هى لهدف الاساسى من اى تحاور و بالتالى فان غير او لم يغير ايا منها لن يحدث هذا فرق و لكن حتما تتغير القناعه من ذات نفسها ليس من الضروره فى موضوع معين او تجاه فكره معينه و لكن بتوسيع افقنا بشكل عام و توسيع قدرتنا على تفهم مبررات مختلفى الفكر عنا حتى لو لم نوافقهم على اتجاههم و تغير نظرتنا لكثير من الامور بجعلها اكثر اتساعا و اكثر استيعابا لزوايا اخرى و رؤى اخرى هذا يحدث دون اراده منا هذا يحدث بشكل دورى كلما طالعنا فكره جديده او احتكينا فكريا بانسان مختلف فكريا عنا او ذو مدارك ابعد مننا او حتى اقل هذه هى الثمره الطبيعيه لكل من يتحاور و لا يجادل اما من يدخل ليجادل فقط فبالتاكيد سيهتم بشكل اساسى بالتحدى و النزعه للتعصب و للتقوقع لان لم يدخل لكى يفيد و يستفيد بل ليحرز بطولات وهميه فى الساحات الفكريه يعوض بها احتياج داخلى عنده للتميز حتى و ان كان بالغصب حمانا الله اخى الكريم انت و انا و كل اعضاء المحاورات الكرام من نير هذه النزعه ووقانا شرها تحياتى لك :rolleyes: :D :happy: ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف .. وتحدي هذه الجمله بالذات تختزل الكثير من صور الجدال فى المنتدى او الحياه بشكل كبير يا اخى الكريم لمى التحدى و لمن نحن لسنا فى ساحه حرب و لا نفتتح المواضيع بلسان حال هل من مبارز و لسنا اصحاب بضاعه ندلل عليها و نستخدم كل الاساليب للترويج لها حتى و ان كانت باطله نحن هنا لنعرض افكارنا و ما نحن مقتنعين به بغض النظر ان اقتنع به غيرنا ام لا نحن هنا لنتحاور و نتناقش و نعبر عما يجيش بداخلنا نحن هنا اخى الكريم لنبلور اراءنا و نصقل شخصياتنا نحن هنا لنتعلم ان كان مجال للتعلم او لنترك اثر و لو بسيط عند غيرنا ان كان هذا مجاله نحن هنا لاهداف عديده ليس من بينها ابدا ان نثبت تفوق فكرى او لننتصر فى معارك جدليه او لنجبر الاخرين على الاقتناع بما نقتنع به لكن يحق لنا دوما و ابدا ان نجبرهم على ان يحترمونا حتى و ان اختلفوا معنا لذلك لا مجال لا تحدى من اى نوع لاننا اساسا لسنا فى مجال له و لا يقع ضمن اهدافنا و بناء على تفهم كل ما سبق سنجد ان تغير الاخر لقناعته ليست هى لهدف الاساسى من اى تحاور و بالتالى فان غير او لم يغير ايا منها لن يحدث هذا فرق و لكن حتما تتغير القناعه من ذات نفسها ليس من الضروره فى موضوع معين او تجاه فكره معينه و لكن بتوسيع افقنا بشكل عام و توسيع قدرتنا على تفهم مبررات مختلفى الفكر عنا حتى لو لم نوافقهم على اتجاههم و تغير نظرتنا لكثير من الامور بجعلها اكثر اتساعا و اكثر استيعابا لزوايا اخرى و رؤى اخرى هذا يحدث دون اراده منا هذا يحدث بشكل دورى كلما طالعنا فكره جديده او احتكينا فكريا بانسان مختلف فكريا عنا او ذو مدارك ابعد مننا او حتى اقل هذه هى الثمره الطبيعيه لكل من يتحاور و لا يجادل اما من يدخل ليجادل فقط فبالتاكيد سيهتم بشكل اساسى بالتحدى و النزعه للتعصب و للتقوقع لان لم يدخل لكى يفيد و يستفيد بل ليحرز بطولات وهميه فى الساحات الفكريه يعوض بها احتياج داخلى عنده للتميز حتى و ان كان بالغصب حمانا الله اخى الكريم انت و انا و كل اعضاء المحاورات الكرام من نير هذه النزعه ووقانا شرها تحياتى لك :rolleyes: :D :happy: من أجمل وافضل ما قرأت بارك الله فيك وأدام عليك نعمة العقل والنضج إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف .. وتحدي هذه الجمله بالذات تختزل الكثير من صور الجدال فى المنتدى او الحياه بشكل كبير يا اخى الكريم لمى التحدى و لمن نحن لسنا فى ساحه حرب و لا نفتتح المواضيع بلسان حال هل من مبارز و لسنا اصحاب بضاعه ندلل عليها و نستخدم كل الاساليب للترويج لها حتى و ان كانت باطله نحن هنا لنعرض افكارنا و ما نحن مقتنعين به بغض النظر ان اقتنع به غيرنا ام لا نحن هنا لنتحاور و نتناقش و نعبر عما يجيش بداخلنا نحن هنا اخى الكريم لنبلور اراءنا و نصقل شخصياتنا نحن هنا لنتعلم ان كان مجال للتعلم او لنترك اثر و لو بسيط عند غيرنا ان كان هذا مجاله نحن هنا لاهداف عديده ليس من بينها ابدا ان نثبت تفوق فكرى او لننتصر فى معارك جدليه او لنجبر الاخرين على الاقتناع بما نقتنع به لكن يحق لنا دوما و ابدا ان نجبرهم على ان يحترمونا حتى و ان اختلفوا معنا لذلك لا مجال لا تحدى من اى نوع لاننا اساسا لسنا فى مجال له و لا يقع ضمن اهدافنا و بناء على تفهم كل ما سبق سنجد ان تغير الاخر لقناعته ليست هى لهدف الاساسى من اى تحاور و بالتالى فان غير او لم يغير ايا منها لن يحدث هذا فرق و لكن حتما تتغير القناعه من ذات نفسها ليس من الضروره فى موضوع معين او تجاه فكره معينه و لكن بتوسيع افقنا بشكل عام و توسيع قدرتنا على تفهم مبررات مختلفى الفكر عنا حتى لو لم نوافقهم على اتجاههم و تغير نظرتنا لكثير من الامور بجعلها اكثر اتساعا و اكثر استيعابا لزوايا اخرى و رؤى اخرى هذا يحدث دون اراده منا هذا يحدث بشكل دورى كلما طالعنا فكره جديده او احتكينا فكريا بانسان مختلف فكريا عنا او ذو مدارك ابعد مننا او حتى اقل هذه هى الثمره الطبيعيه لكل من يتحاور و لا يجادل اما من يدخل ليجادل فقط فبالتاكيد سيهتم بشكل اساسى بالتحدى و النزعه للتعصب و للتقوقع لان لم يدخل لكى يفيد و يستفيد بل ليحرز بطولات وهميه فى الساحات الفكريه يعوض بها احتياج داخلى عنده للتميز حتى و ان كان بالغصب حمانا الله اخى الكريم انت و انا و كل اعضاء المحاورات الكرام من نير هذه النزعه ووقانا شرها تحياتى لك :) الفاضلة مغتربة كلمة "تحدي" هنا ليست كما فهمتي أنت ولكنها تعني أني أتحدى من يثبت لي عكس ما قولت أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف ولذلك وضعت نقطتين في آخر العبار ثم الكلمة المهم.. اذا فهمتي عبارتي على هذا النحو ، ستجدي أن مشاركتك شرح مفصل لها تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف .. وتحدي هذه الجمله بالذات تختزل الكثير من صور الجدال فى المنتدى او الحياه بشكل كبير يا اخى الكريم لمى التحدى و لمن نحن لسنا فى ساحه حرب و لا نفتتح المواضيع بلسان حال هل من مبارز و لسنا اصحاب بضاعه ندلل عليها و نستخدم كل الاساليب للترويج لها حتى و ان كانت باطله نحن هنا لنعرض افكارنا و ما نحن مقتنعين به بغض النظر ان اقتنع به غيرنا ام لا نحن هنا لنتحاور و نتناقش و نعبر عما يجيش بداخلنا نحن هنا اخى الكريم لنبلور اراءنا و نصقل شخصياتنا نحن هنا لنتعلم ان كان مجال للتعلم او لنترك اثر و لو بسيط عند غيرنا ان كان هذا مجاله نحن هنا لاهداف عديده ليس من بينها ابدا ان نثبت تفوق فكرى او لننتصر فى معارك جدليه او لنجبر الاخرين على الاقتناع بما نقتنع به لكن يحق لنا دوما و ابدا ان نجبرهم على ان يحترمونا حتى و ان اختلفوا معنا لذلك لا مجال لا تحدى من اى نوع لاننا اساسا لسنا فى مجال له و لا يقع ضمن اهدافنا و بناء على تفهم كل ما سبق سنجد ان تغير الاخر لقناعته ليست هى لهدف الاساسى من اى تحاور و بالتالى فان غير او لم يغير ايا منها لن يحدث هذا فرق و لكن حتما تتغير القناعه من ذات نفسها ليس من الضروره فى موضوع معين او تجاه فكره معينه و لكن بتوسيع افقنا بشكل عام و توسيع قدرتنا على تفهم مبررات مختلفى الفكر عنا حتى لو لم نوافقهم على اتجاههم و تغير نظرتنا لكثير من الامور بجعلها اكثر اتساعا و اكثر استيعابا لزوايا اخرى و رؤى اخرى هذا يحدث دون اراده منا هذا يحدث بشكل دورى كلما طالعنا فكره جديده او احتكينا فكريا بانسان مختلف فكريا عنا او ذو مدارك ابعد مننا او حتى اقل هذه هى الثمره الطبيعيه لكل من يتحاور و لا يجادل اما من يدخل ليجادل فقط فبالتاكيد سيهتم بشكل اساسى بالتحدى و النزعه للتعصب و للتقوقع لان لم يدخل لكى يفيد و يستفيد بل ليحرز بطولات وهميه فى الساحات الفكريه يعوض بها احتياج داخلى عنده للتميز حتى و ان كان بالغصب حمانا الله اخى الكريم انت و انا و كل اعضاء المحاورات الكرام من نير هذه النزعه ووقانا شرها تحياتى لك :) الفاضلة مغتربة كلمة "تحدي" هنا ليست كما فهمتي أنت ولكنها تعني أني أتحدى من يثبت لي عكس ما قولت أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف ولذلك وضعت نقطتين في آخر العبار ثم الكلمة المهم.. اذا فهمتي عبارتي على هذا النحو ، ستجدي أن مشاركتك شرح مفصل لها تحياتي يسعدنى بالطبع اخى الكريم ان يكون هناك نقطه تلاقى بين مشاركتينا و ان اكون شرحت ما اجملت انت كما اشرت فربما وصلت لى وجهه نظرك بشكل مخالف لما اردت انت و قد يكون هذا لخطا منى فى استقراءها او لان الحرف الذى اخترت انت لم يطاوعك فى توصيل نفس الفكره التى اردت لكن بشكل عام التوافق حول ذات الفكره هى الاهم و اعتقد ان هذه المشاركات المتبادله فى التعقيب بين مداخلتك و مداخلتى هى شرح عملى لمعنى الاختلاف ما بين التحاور و التجادل بالطبع سعدت بالتحاور معك اخى الكريم تحياتى ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 أعزائي .. الجميع هنا وفي أي منتدى يعرض بضاعته فقط ولا مجال لإقناع المخالف .. وتحدي هذه الجمله بالذات تختزل الكثير من صور الجدال فى المنتدى او الحياه بشكل كبير يا اخى الكريم لمى التحدى و لمن نحن لسنا فى ساحه حرب و لا نفتتح المواضيع بلسان حال هل من مبارز و لسنا اصحاب بضاعه ندلل عليها و نستخدم كل الاساليب للترويج لها حتى و ان كانت باطله نحن هنا لنعرض افكارنا و ما نحن مقتنعين به بغض النظر ان اقتنع به غيرنا ام لا نحن هنا لنتحاور و نتناقش و نعبر عما يجيش بداخلنا نحن هنا اخى الكريم لنبلور اراءنا و نصقل شخصياتنا نحن هنا لنتعلم ان كان مجال للتعلم او لنترك اثر و لو بسيط عند غيرنا ان كان هذا مجاله نحن هنا لاهداف عديده ليس من بينها ابدا ان نثبت تفوق فكرى او لننتصر فى معارك جدليه او لنجبر الاخرين على الاقتناع بما نقتنع به لكن يحق لنا دوما و ابدا ان نجبرهم على ان يحترمونا حتى و ان اختلفوا معنا لذلك لا مجال لا تحدى من اى نوع لاننا اساسا لسنا فى مجال له و لا يقع ضمن اهدافنا و بناء على تفهم كل ما سبق سنجد ان تغير الاخر لقناعته ليست هى لهدف الاساسى من اى تحاور و بالتالى فان غير او لم يغير ايا منها لن يحدث هذا فرق و لكن حتما تتغير القناعه من ذات نفسها ليس من الضروره فى موضوع معين او تجاه فكره معينه و لكن بتوسيع افقنا بشكل عام و توسيع قدرتنا على تفهم مبررات مختلفى الفكر عنا حتى لو لم نوافقهم على اتجاههم و تغير نظرتنا لكثير من الامور بجعلها اكثر اتساعا و اكثر استيعابا لزوايا اخرى و رؤى اخرى هذا يحدث دون اراده منا هذا يحدث بشكل دورى كلما طالعنا فكره جديده او احتكينا فكريا بانسان مختلف فكريا عنا او ذو مدارك ابعد مننا او حتى اقل هذه هى الثمره الطبيعيه لكل من يتحاور و لا يجادل اما من يدخل ليجادل فقط فبالتاكيد سيهتم بشكل اساسى بالتحدى و النزعه للتعصب و للتقوقع لان لم يدخل لكى يفيد و يستفيد بل ليحرز بطولات وهميه فى الساحات الفكريه يعوض بها احتياج داخلى عنده للتميز حتى و ان كان بالغصب حمانا الله اخى الكريم انت و انا و كل اعضاء المحاورات الكرام من نير هذه النزعه ووقانا شرها تحياتى لك :) من أجمل وافضل ما قرأت بارك الله فيك وأدام عليك نعمة العقل والنضج استاذ احمد اخجلتم تواضعنا بصدق فانت ممن نتعلم منهم ثقافه الاختلاف برقى دمت دوما طيبا ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Diab بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 حينما تأخذك العزة بالإثم فأعرف أنك تجادل لا تحاور أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً Better Late Than Never رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 على العكس يا اخي (الغريب) كان هناك حوار بيني وبين الاستاذ ابو محمد حول العلمانية وتفعيلها في حياتنا بدأ النقاش .. وكان أي قاريء يظن أننا لن نلتقي أبدا وانتهى النقاش باتفاقنا على نقاط كثيرة وانا اعتبره من الحوارات الجيدة التي استمتعت بها في المنتدى .. ------------------------------------------------------------------------- وددت فقط ايضاح نقطه ان سواء كان بينك وبين من يختلف معك حوار او جدال الشيء الايجابي حقا ان ينتهي .. ونحن نتصافح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 (معدل) على العكس يا اخي (الغريب)كان هناك حوار بيني وبين الاستاذ ابو محمد حول العلمانية وتفعيلها في حياتنا بدأ النقاش .. وكان أي قاريء يظن أننا لن نلتقي أبدا وانتهى النقاش باتفاقنا على نقاط كثيرة وانا اعتبره من الحوارات الجيدة التي استمتعت بها في المنتدى .. ------------------------------------------------------------------------- وددت فقط ايضاح نقطه ان سواء كان بينك وبين من يختلف معك حوار او جدال الشيء الايجابي حقا ان ينتهي .. ونحن نتصافح عزيزي 'hanzalah' "أن ينتهى الحوار ونحن نتصافح" هذا من شيم أدب الحوار حتى مع الخلاف ، ولا يختلف أحد على ذلك أنما أنا أقصد تغيير القناعات أقصد أنه من الغير واقعي أبدا أنك تقصد من محاوراتك تغيير قناعات مخالفيك وأنما كل ما في الأمر أنك تعرض وجهة نظرك وقناعتك وتؤيده بالأدلة من المرجع الخاص بالموضوع ، ولا تشغل بالك بأقتناع المخالف (هذا هو التحاور وليس الجدال برأيي) وعلى فكرة فرق كبير بين الإلتقاء على نقاط إتفاق من جهة وتغيير القناعة من جهة أخرى تحياتي :) تم تعديل 6 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 (معدل) على العكس يا اخي (الغريب)كان هناك حوار بيني وبين الاستاذ ابو محمد حول العلمانية وتفعيلها في حياتنا بدأ النقاش .. وكان أي قاريء يظن أننا لن نلتقي أبدا وانتهى النقاش باتفاقنا على نقاط كثيرة وانا اعتبره من الحوارات الجيدة التي استمتعت بها في المنتدى .. وددت فقط ايضاح نقطه ان سواء كان بينك وبين من يختلف معك حوار او جدال الشيء الايجابي حقا ان ينتهي .. ونحن نتصافح هل يمكن أن نتفق على تفعيل العلمانية في حياتنا ؟؟!! جميل ان نتعاون فيما اتفقنا عليهوان يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه (حته اخوانجيه دي .. من بتاعة المحظورة ) وفيه مبادئ حلوة تانية للإخوان مثل : الغاية تبرر الوسيلة بس عذرا أ : حنظلة مفيش دليل على الكلام ده تم تعديل 6 يوليو 2010 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 عظيم جدا أن نتفق في الغالب على تفعيل العلمانية في حياتنا نقاش مثمر وبناء بصراحة يا استاذ طارق لم ادري .. هل اصنف هذه الكلمات تحت باب السخرية !! انا من باب حسن الظن .. سأنتظر منك ايضاح او تفسير .. لكني اتعجب اكثر لانك كنت مشارك في هذا الحوار الذي اتحدث انا عنه واضرب به مثال لاخي (الغريب) بل انك اشدت بمداخلاتي وقتها !! فمن غير المعقول ان تكون قد نسيت بهذه السرعة !! ثم ما هو الدليل الذي تطالبني به !! لم أفهم اعطيك دليلا على تسرعك مثلك .. اليك التالي .. انت قمت باقتطاع جزء من كلماتي .. وتسرعت .. وفهمتها على غير مرادي .. وعقبت عليها بقولك : وفيه مبادئ حلوة تانية منها الغاية تبرر الوسيلة اتمنى عليك أن تتريث قليلا - مستقبلا - قبل ان تكتب كلمات تطيش منك في أي اتجاه .. دمت بخير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان