ياسر بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 السلام عليكم, من شهرين رزقني اللة بمولودة و شاركني الفرحة اخواني و اخواتي بالمنتدي, و تكلمت عن اهمية الالتزام بهدي الاسلام في استقبال مولود جديد,, واقترحت إحدي الاخوات ان اضع موضوع بهذا العنوان, فالفضل للة ثم لها في هذا العمل. 1- على الاب الرفق بالأم اثناء و بعد حملها بوليدها وعليه أن يقدر و يحس بمدى معاناتها في الحمل و من ثم الولادة وأهوالها. 2 - إظهار الفرح بالوليد الجديد وشكر الله تعالى على هبته سواء كان المولود ذكرا أو أنثى وعدم السخط على قسمة المولى عز وجل. 3 - يسن الأذان في أذن الوليد اليمنى ليكون الأذان طاردا لأذى الشيطان عنه وطلبا للبركة بنداء التوحيد .. بأذن الله فعن رافع رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة رواه داوود. 4 - تحنيك المولود أي تليين تمرة ووضع قليل منها على الإصبع وتحريكه في فم المولود بلطف ففي الصحيحين عن أبي موسى قال : ولد لي غلام فأتيت به النبي فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة – وزاد البخاري – ودعا له بالبركة ودفعه إلي. 5 - تسمية المولود بأحسن الأسماء إما في اليوم السابع لحديث سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه ) رواه احمد وإما في اليوم الأول لقول النبي صلى الله عليه وسلم (ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم ) رواه مسلم. وتستحب التسمية بأسماء ذات معنى حسن و أحبها عبد الله وعبد الرحمن لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم وقال ايضا فيما رواه احمد ( تسموا بأسماء الأنبياء ) ويحرم التسمية بآلاه غير الله عزوجل كعبد اللات وعبد الرسول وعبد الحسين وتكره الاسماء التي تحمل معاني الميوعة كناهد او دلال او رتاج او التي تحمل معنى ذميما كحرب وصعب أو التسمي بأسماء الملائكة كجبريل او اسرافيل وروى داوود أن عبدا لله بن عمر سمى بنته عاصية فغيره النبي الى جميلة. 6 - العقيقة - وهي سنة مؤكدة للحديث الذي اوردته سابقا بالفقرة - 5 - ووقتها كما في الحديث الذي رواه الطبراني ( تذبح العقيقة لسابع او لأربع عشرة أو لإحدى وعشرين) فتكون للغلام شاتين و للبنت شاة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة ) رواه احمد- ويستحب التصدق والإهداء منها. 7 - حلق راس المولود يوم السابع لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة حين ولدت الحسن ( احلقي رأسه وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين ) رواه احمد ويبدأ في الحلق بأيمن الرأس ثم الأيسر. 8 - ختان الذكور يوم السابع فهو من سنن الفطرة إضافة إلى ثبوت فائدته الصحية. " ربنا و هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shiko بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 (معدل) (( بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورُزِقت بِرَّه )). تم تعديل 30 سبتمبر 2010 بواسطة shiko رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 هو موضوع حلق الرأس دا واجب يعني؟ اصل انا ما حلقتش لبنتي شعرها لما اتولدت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 جزاك الله خيرا ..موضوع هايل وربنا يباركلك فى المولودة اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 (معدل) هو موضوع حلق الرأس دا واجب يعني؟ اصل انا ما حلقتش لبنتي شعرها لما اتولدت السؤال ما حكم حلق شعر المولود؟ وهل صحيح أن الحلق سنة للصبي فقط وليس للبنت؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة، وليس بواجب، ثم إن فيه فائدة يذكرها أهل الطب وهي أن هذا الحلق يقوي جلدة الرأس. ودليل السنية ما رواه أحمد والترمذي وصححه عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى" كما يسن أن يتصدق بزنة شعره فضة ، لما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن بشاة وقال: "يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة" وهذه الصدقة على الفقراء. وكيفية التصدق الآن أن تقوّم الفضة ويتصدق بثمنها. وأما إذا فات موعد العقيقة وهو اليوم السابع فله أن يذبحها يوم الرابع عشر فإن فات الرابع عشر ففي الحادي والعشرين فإن فات فلا تشترط الأسابيع، وكذا الحلق قياساً على الذبح. والله أعلم . الرابط تم تعديل 30 سبتمبر 2010 بواسطة شريف مان اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 موضوع متميز اشكرك عليه والله يبارك لك في المولوده ,,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ياسر بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 السلام عليكم, شكرا لردودكم و تعليقاتكم و جزاكم اللة خير و ربنا يباركلنا في اولادنا يارب. انا كنت عاوز اوضح حاجة اولا التحنيك و هو ان الوالد يمضغ بلحة صغيرة و يحطها بصباعة برفق في فم المولود مش في حلق المولود عشان مايزورش او يرجع,,,,,النقطة التانية العقيقة,,, اليي ما عق عن ابنة او بنتة يعق اول ما يستطيع,, مهما بلغ عمر المولود,,, و حتي انا و حضراتكم,, اللي ابوة لم يعق عنة الواحد فينا المفروض يعق عن نفسة,, و انا بقول المفروض من باب السنة و ليس الفرض. و جزي اللة خير الاستاذ شريف مان علي ردة ل اخونا ريمو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان