اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا نحن سلفيون ؟


Seafood

Recommended Posts

لماذا نحن سلفيون ..

سؤال يلح على الكثير من الناس ...

والجواب سهل يسير .. لمن فهم طبيعة هذا الدين ..

نحن سلفيون لأن الإجتهاد لم يعد ممكناً في هذا الزمان الذي نحياه ...

ولكن لماذا الإجتهاد أصبح غير ممكن ...؟

السبب أنه لم يعد هناك أمة مسلمة .. وما دام أنه ليس هناك أمة مسلمة .. فلن يكون هناك إجماع .. وما دام أنه ليس هناك إجماع .. فليس هناك إمكانية للإجتهاد ...

ولكن ما علاقة الإجتهاد بالإجماع .. لماذا الإجماع ضرورة من ضرورات الإجتهاد في عصرنا هذا ؟

لأن الإجتهاد هو تبديل في الفقه , ليواكب المستحدثات من الأمور .. وحتى لا يكون هذا التبديل تابعٌ لهوى المجتهد , لزم أن يكون هناك إجماع لعلماء الأمة على هذا التبديل .. فينتفي بهذا الإجماع شبهة تدخل الهوى في التبديل ..

ولأن إجماع الأمة الآن شبه مستحيل ..

لذلك فنحن سلفيون .. ينتهي أخذنا بالأحكام عند الزمن الذي كان فيه إجماع للأمة .. وأعني به إجماع لعلمائها ..

ليس ذلك فقط , وإنما هناك سبب آخر يدعونا لأن نكون سلفيين .. وهو أن علماء السلطان قد كثروا في هذه الأيام وأزاغوا الناس عن فطرة الدين لإرضاء السلطان .. فضلوا وأضلوا .. لم يعودوا علماء ثقات ربانيين ..

وأما السبب الثالث لكوننا سلفيين , فهو أنه عندما يقع الإنسان في "مشكلة ما" يصعب عليه حلها , فإن المنطق يفرض عليه أن يرجع إلى الأصول .. أو القواعد التي لا تخطئ .. يحدث ذلك في كل مجال , في الطب وفي الهندسة وفي الطيران وفي المحاماة .. إلخ ..

ففي مجال الطب مثلاً عندما تواجهك مشكلة حرجة مع مريض ما , ويتوقف عقلك عن التفكير .. فإن أول شيئ يجب أن تفعله كما يقول الأمريكان " let's go back to basics " .. أو دعونا نرجع للأصول , لأن الأصول غالباً لا تخطيئ .. وإن إستندت إليها لتحل بها المشكلة فلا لوم عليك .. وفي أغلب الأحيان تصل لحل لها ...

وكذلك نحن الآن كمسلمين , ولا اقول كأمة مسلمة .. نحن الآن في مشكلة عويصة , بل حرجة , يطير لها عقل الحليم , وما عاد أحد يعرف مخرجاً للمشكلة .. فقد كثرت المعطيات , والمتداخلات .. وأصبح الوصول إلى حل شبه مستحيل .. ولذلك وجب علينا أن نعود إلى إصولنا , يوم أن كنا أمة واحدة , يوم أن كان علماؤنا ثقات , يوم أن كان هناك إجماع ..

إذاً فنحن كسلفيين , نؤمن بضرورة تغير الفقه وتطوره , بشرط أن يكون بإجماع , وأن لا يكون هذا التطور ناتج عن إتباع هوىً أو خوفٍ من سلطان , وأن لا يمس الأصول ..

وإلى أن تتوفر هذه الشروط .. فلا مرجعية لنا إلا إجتهادات السلف .. وسنظل سلفيون ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

نعم نحن كلنا سلفيون

ولكني ضد ان تخرج جماعة لتسمي نفسها بأسم ( الجماعية السلفية ) وتعتبر ان كل الجماعات الاسلامية الأخري علي باطل وانها علي حق ..

انا ضد تقسيم الاسلام الي جماعات

كلنا سلفيون ولكن في الأصل كلنا مسلمون

رابط هذا التعليق
شارك

طيب تعالوا نجمع الرأيين و نقول أن المفترض أن يكون كل المسلمين سلفيين -لا صوفيين و لا متشيعين ولا أصحاب بدع -

و أن التحزب و الجماعات ليس من الإسلام فى شئ.

ودعونا لا نغفل عن واقعنا الذى أصبح فيه معظم المسلمين يقدمون الفعل على السؤال (يقدم على شئ لا يعرف حكمه حلالاً أم حراماً ثم يعود ليسأل عن الحكم فإن وافقت الاجابة هواه أخذ بها و إلا ضرب بها عرض الحائط سألب أخر أو استفتى نفسه عن دون بينة و عن هوى و فى هذا خطر عظيم )

و معظم المسلمين يقدمون فهمهم و عقلهم على فهم السلف و العلماء فيضلون و يُضلون

فأين هولاء من السلفية ؟

دعونا ندعو كل المسلمين ليكونوا سلفيين و لا نتحزب لأحد إلا لله و لرسوله - صلوات الله عليه و سلامه-

دعونا نتذكر و نذكر أننا فى نفس الصف و الخندق

دعونا نقدم الإتفاق على الإختلاف ونسعى لرأب الصدع فيما اختلفنا فيه

أما مقولة العزيز الذى أحبه فى الله سى فود فبها نوع من الغلو ..

إذاً فنحن كسلفيين , نؤمن بضرورة تغير الفقه وتطوره , بشرط أن يكون بإجماع , وأن لا يكون هذا التطور ناتج عن إتباع هوىً أو خوفٍ من سلطان , وأن لا يمس الأصول ..

وإلى أن تتوفر هذه الشروط .. فلا مرجعية لنا إلا إجتهادات السلف .. وسنظل سلفيون ..

نعم للرجوع للإصول و نعم لفقه السلف فيما أجمع عليه علماء الأمة فى زمن سابق

ولكن هذا لا ينافى وجود إجتهاد يمليه ما يطرأ من مسائل لم يتكلم فيها السلف

و هناك إجتهاد مصحح لما إستقر عليه فريق من فقهاء السلف و أصطلح عليه و اشتهر بين الناس -إذا تبين وجود أدلة لم تؤخذ فى الحسبان من قبل على سبيل المثال لا الحصر- .

و عليه فلا تصح الشروط التى قال بها سى فود فى موضوع قبول الاجتهاد من المعاصرين خصوصاً موضوع الإجماع على الفتوى - إلا اذا كان قصده الاستحباب و التفضيل و الرجاء أن يجمع العلماء على رأى واحد هو الحق -

و كنت نقلت سلفاً عقيدة أهل السنة و الجماعة فى موضوع الاجتهاد وإن وفقت للعثور عليها سأضيفها هنا أيضا لعل الله ينفعنا بها

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز د. م. صابر ...

وأنا أشهد الله أني أحبك في الله , وأحبك الله الذي أحببتني فيه ..

أود أن ألفت النظر أولاً إلى أن كلامي هنا يختص بالإجتهاد في الأمور الخلافية .. فهناك أمور بالطبع مستحدثة ولكن ليس هناك خلاف حولها , وهذه الإجتهاد فيها لا غبار عليه .. فهي قد تحقق فيها الإجماع بإنتفاء الإختلاف , وليس بثبوت الإجماع .. يعني كما يقال " By exclusion " ...

وبداية فأن مسألة العودة إلى الأصول عند الإختلاف , هي ليست ببدعة أمريكية , إنما إستشهدت بقولهم لغرض في نفسي ...

فعندنا الأصل في هذا الأمر وهو ما قاله سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ... قبل أن توجد أمريكا بأكثر من ألف عام , والذي يأمرنا بالرجوع إلى الأصل عند الإختلاف ..

فيما روى أحمد وأبو داود والترمذي عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون ، فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا . قال : ( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإنْ تأمَّر عليكم عبد ، وإنَّه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عَضُّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإنَّ كل بدعة ضلالة )

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وسنتي).

وقال صلى الله عليه وسلم ..

" لا تجتمع أمتي على ضلالة "

إذاً فالعصمة من الضلالة , هي في شيئين , كتاب الله وسنة رسوله أولاً , وإجماع الأمة ثانياً .. وأحسب أن المقصود هنا هو إجماع علمائها ..

ولكن ما هو الوضع إن لم يكن هناك من سبيل إلى هذا الإجماع .. ؟ كما هو الحادث الآن في أمور كثيرة ...

هل يتبع كل واحد ما يراه مناسباً له أو هواه ؟

أم يتبع رأي العالم الذي يرتاح له ؟

أم هل يتبع كل واحد عقله ؟

أم ماذا ؟

ما أراه وبتواضع شديد , وأسأل الله أن يغفر لي إن كان ما أراه خطأ ,وأسأل الله أن لا يضل بكلامي هذا أحد, أنه إذا إنتفى الإجماع , بسبب الإختلاف البين أو بسبب التعتيم على آراء علماء المسلمين , أو بسبب الخوف أو التملق عند بعض العلماء , فإنه في هذه الحالة , ليس أمامنا إلا الرجوع إلى إجماع السلف الذي هو بالضرورة مبني على القرآن والسنة , فإن لم يكن للسلف إجماع في هذه المسألة لأنها حادثة مستجدة , فعلينا بالرجوع إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم , وسنة الخلفاء المهديين من بعده .. ونأخذ بالرأي الأحوط الذي لا إبتداع فيه , ولا شبهة تقصير أو تملق أو خوف من سلطان ..

وأرجو أن يكون واضحاً مرة أخرى .. أن كلامي منصب على الإجتهاد في الأمور الخلافية, وليس على الأمور التي ثبت فيها الإجماع بإنتفاء الإختلاف ..

وربما لو سقنا مثال يتضح الأمر أكثر ...

في موضوع فوائد البنوك .. وهو ولا شك قضية خلافية .. والدليل أن أرض الحرمين نفسها بها بنوك ربوية ..

هنا , إنتفى إجماع الأمة .. وظهر لنا خلافٌ بيِّنٌ في الحكم عليها .. بين مُحلٍ لها , وبين مشكك فيها , وبين محرمٍ لها على الإطلاق ..

فإن رجعنا إلى إجماع السلف يوم أن كان هناك أمة مسلمة وعلماء ثقات , وجدنا أن هذا أمر مستحدث لم يتطرق إلى الحكم عليه العلماء في الماضي , يوم أن كان هناك علماء ثقات يتبعون أمة موحدة ...

إذاً لم يتبقى لنا إلا أصل الأصول , وهو الكتاب والسنة .. علينا أن نعض على ما جاء بهما .. نأخذ منهما الحكم الأحوط الذي ليس فيه شبهة زلل أو طمع أو إتباع هوىً أو تملق سلطان ..

وأنا كسلفي , قد إتبعت هذا المنهج , ووصلت من خلاله إلى البعد عن فوائد البنوك .. ولا أدعي أنني بإستخدام هذا المنهج فإنني أفتي في مسألة فوائد البنوك لا سمح الله ( فلست بعالم ولا فقيه ) .. كل ما في الأمر أنني إتبعت منهجاً معيناً هداني إلى التوصل إلى حكم أرتاح إليه , في زمن كثر فيه الخلاف والإختلاف ..

لكن لو عادت الأمة المسلمة كما كانت , وأصبحت أمة واحدة متحدة , وبها علماء ثقات لا يخشون في قول الحق لومة لائم .. عندها يكون الأولى الأخذ بإجماع علمائها حتى وإن خالف إجماعهم إجماع العلماء في الماضي نظراً لتغير الظروف , طالما أن حكمهم لم يخالف القرآن والسنة , مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تجتمع أمتي على ضلالة "

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

فتح الله عليك و جزاك خيراً ورزقنا و إياكم علماً نافعاً و عملاً نجيحاً متقبلاً

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

خرجين جامعة الازهر كم عددهم سنويا

وكم عدد خريجين الجامعات الدينينة في العالم الاسلامي

وكم عدد العلماء في الدين الاسلامي

وكل هذا ومفيش امة اسلامية ؟؟؟؟؟؟

الا ترو اضافة اي اسم مع الاسلام هو نوع من البدع ؟؟؟

مثل المسلم الوهابي والمسلم السلفي والمسلم الشيعي والمسلم الزيدي ....... الخ من انواع ومناهج

انا اطالب بتوضيح الامور فقط جزاكم الله خير

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

نحن مسلمون وحسب اخوانى فى الله

اليس كذلك

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

لقد تركت فيكم ما إن تمسكنم به لن تضلوا أبدا

كتاب الله وسنة رسوله

اذن

هنا الاصل والمرجع وحيث بدأ الاجتهاد وحيث افتى اسلافنا وحيث سيستمر الأمر الى يوم القيامة باذنه سبحانه وتعالى

هل يمكننا التخلى عن المسميات فأنا باجتهادى الصغير وبحثى عن امور دينى اجد ان السلف والاحباش والشيعة والوهابية و.... كل جديد وقديم من هذه المسميات انما ببساطة تدخل تحت مسمى البدعة والبدعة ضلالة هكذا قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

ولا انكر انى استمعت لهذا وذاك فضولا وتيقنا واذهلنى ان كل فئة تكذب الأخرى او تتهمها بأشياء وافعال ... الخ

فأين هذا من اسلامنا السمح القويم الذى هو لهداية النفوس وصلاحها

أعان الله اولادنا على ما سيلاقون ليحفظوا انفسهم وصلاحهم وارجوك سيدى صاحب الطرح الجميل

قضيتك جميلة وسليمة ولكن مازالت هناك امة اسلامية ربما فى كرب وتيه لكن كناب الله المكنون سيعيدهم الى حيث السلامة فى القريب العاجل بإذن الله تعالى

لذا ارجو ان تتخلى عن لقبك (سلفى) وكن تابعا لكتاب الله وسنة رسوله اللهم احفظنا وأعننا على خيرك ومرضاتك

:lol:

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم

أشر الاخوة سيفود و د صابر علي ما ذكروه و اضيف:

اولا ينبغي التاكيد و التركيز علي ضرورة التفريق بين السلفية و مدعي السلفية.

المرجعية الفكرية للسلفية هي الكتاب والسنة وما أجمع عليه سلف الأمة رضوان الله عليهم.

السلفية:

http://www.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/002242.html

مدعي السلفية:

http://madina.4mg.com/mwafakat.htm

والسلفية في منشئها حركة إصلاحية، تسعى لتصحيح فهم الدين والالتزام به، وهي أقرب إلى مدرسة وليست جماعة أو تنظيما.

رابط هذا التعليق
شارك

أختي الفاضلة أنا معكي في أنه لا يستحب أن نلحق بلقب مسلم أي وصف آخر .. ولكن ما الحيلة والصوفي المبتدع , والشيعي الرافض يدعوّن أيضاً أنهم مسلمون ؟!!

لا بد لنا من صفة تميزنا عن كل هذه الفرق .. وكلمة سلفية ليست إضافة للإسلام , بل هي معناها أننا على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وأصحابه ... وهذه في حد ذاتها ليست إضافة , بل هي تفصيل لا أكثر ..

وذلك مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم .. ستختلف أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة وهي الجماعة التي سارت على نهج النبي( صلى الله عليه وسلم)، وفي رواية الترمذي: يا رسول الله : من؟ قال : من كان على ما أنا عليه وأصحابي

ووصف " من كان على ما أنا عليه وأصحابي " هو التفصيل , أو التعبير المطول لكلمة سلفية ..

فكل من يتبع ما كان عليه رسول الله وصحبه , ولا يبتدع , ولا يأتي بما يخالف نهجهم , فهو سلفي وفقاً للتعريف السابق في الحديث الشريف ..

لذلك فإن أي واحد بعد ذلك يأتي ويدعي أنه مسلم ثم يأتي بتشريع يناقض ويخالف ما كان عليه رسول الله وصحبه , فلن نستطيع أن نخرجه من الإسلام ونقول له أنت غير مسلم , ولكن يمكننا أن نقول له أنت لست سلفي .. أي أنت لست على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

لقد تركت فيكم ما إن تمسكنم به لن تضلوا أبدا

وهذا أيضاً .. هو تعريف آخر للسلفية ..لذلك ليس هناك بدعة في هذا التسمية ..

وليس هناك أي تسمية أخرى , سواء صوفية أو شيعية أو وسطية .. ألخ من المسميات يمكن أن تدعي أن هذا هو وصفهم أيضاً ( أي أن تدعي أنها على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وأصحابه ) ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

وهو أن علماء السلطان قد كثروا في هذه الأيام وأزاغوا الناس عن فطرة الدين لإرضاء السلطان .. فضلوا وأضلوا .. لم يعودوا علماء ثقات ربانيين ..

وحتى

بعض علماء السلف

كانوا يفتون فتاوى طمعا فى ارضاء السلاطين

ومنهم من تعرض للسجن والتعذيب ثم خرج لينافق السلطان ويشرع تصرفاته الغير مشروعة ويواليه فى أخطائه وقمعه للرعية

وربما

الشيخ محمد متولى الشعراوى والغزالى رحمهم الله

يزيدوا علما ودينا عن بعض شيوخ وعلماء السلف بما تيسر لهم من العلم الغزير المتراكم عبر مئات السنين وفى خلال الثورة العلمية التى نحياها فى هذه الأيام

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

بعض علماء السلف

كانوا يفتون فتاوى طمعا فى ارضاء السلاطين

ومنهم من تعرض للسجن والتعذيب ثم خرج لينافق السلطان ويشرع تصرفاته الغير مشروعة ويواليه فى أخطائه وقمعه للرعية

وربما

وهؤلاء من أدعياء السلفية الذين ذكرهم أخي مجرمون ..

وحتى إن كانوا سلفيين , فلكل فرقة هناك من يشذ عنها في أرائه وتصرفاته , ولا يصح أن نجعل هذا الإستئناء فيصلاً في الحكم على الأصل .. والعبرة هي بما عليه عموم السلفيين .. ويجب أن نعلم أن أغلب علماء السلفية مهمشون , ولا ُتسمع آرائهم , ولا يصلوا إلى مناصب عليا .. والسبب في أنهم مهمشون واضح , وهو أنهم لا ينافقون ...

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 سنة...

" ... يجب أن نعلم أن أغلب علماء السلفية مهمشون , ولا ُتسمع آرائهم , ولا يصلوا إلى مناصب عليا .. والسبب في أنهم مهمشون واضح , وهو أنهم لا ينافقون ...

يا سلااااااااام .... الله يمسيه بالخير العزيز Seafood ... لقد تذكرته اليوم فى خضم تلك الأحداث الساخنة ...

أصبح اليوم هؤلاء العلماء على سبيل المثال:

dsdsg.png

ليس فقط غير مهمشون ... وليس فقط يُسمع آرائهم هنا وهناك ... وليس فقط وصلوا إلى مناصب عليا .... وليس فقط لهم مقارهم الخاصة بهم ومريديهم ... وليس فقط لهم "مجلس شورى " خاص بهم هم ايضاً ... بل أصبح لهم هم أيضاً حزب سياسي ومرشح "سابق" للرئاسة.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

" ... يجب أن نعلم أن أغلب علماء السلفية مهمشون , ولا ُتسمع آرائهم , ولا يصلوا إلى مناصب عليا .. والسبب في أنهم مهمشون واضح , وهو أنهم لا ينافقون ...

يا سلااااااااام .... الله يمسيه بالخير العزيز Seafood ... لقد تذكرته اليوم فى خضم تلك الأحداث الساخنة ...

أصبح اليوم هؤلاء العلماء على سبيل المثال:

dsdsg.png

ليس فقط غير مهمشون ... وليس فقط يُسمع آرائهم هنا وهناك ... وليس فقط وصلوا إلى مناصب عليا .... وليس فقط لهم مقارهم الخاصة بهم ومريديهم ... وليس فقط لهم "مجلس شورى " خاص بهم هم ايضاً ... بل أصبح لهم هم أيضاً حزب سياسي ومرشح "سابق" للرئاسة.

"و تلك الايام نداولها بين الناس"

دلوقتى مبقوش مهمشين هم و اتباعهم بس تم التعويض عن ذلك بحرب شائعات على اعلى مستوى

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

"و تلك الايام نداولها بين الناس"

دلوقتى مبقوش مهمشين هم و اتباعهم بس تم التعويض عن ذلك بحرب شائعات على اعلى مستوى

1- هل تؤمن فعلاً وحقيقة انها جميعها شائعات؟

2- هل لديك تفسير محدد وواضح عن "دافع" أو أكثر .. يجعل أبناء ليس فقط ذات الإيمان والمعتقد بل وذات المذهب، ناهيك عن اصحاب الإيمانات والإعتقادات المغايرة فى الإتخراط فى تلك الحالة النادرة من التوحد النسبي فى حرب شائعات على اعلى مستوى (على حد تعبيرك) ضد تلك "المدرسة" ؟

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

احب اوضح ان تهم الكذب الثلاثية البكليمية الحازمية الإخوانية لا تمس الاسلام من قريب او بعيد

بل تمس تيار إسلامي دخل في حقل السياسة و هو لا يعلم انها ستفرض عليه امور يرفضها دينه كالكذب مثلا

بمعنى ان الطرف المعارض للتيار الاسلامي السياسي كل اعتراضه على جزئية انخراطهم في السياسة و استحالة عدم التضحية ببعض ثوابتهم الدينية

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

"و تلك الايام نداولها بين الناس"

دلوقتى مبقوش مهمشين هم و اتباعهم بس تم التعويض عن ذلك بحرب شائعات على اعلى مستوى

1- هل تؤمن فعلاً وحقيقة انها جميعها شائعات؟

2- هل لديك تفسير محدد وواضح عن "دافع" أو أكثر .. يجعل أبناء ليس فقط ذات الإيمان والمعتقد بل وذات المذهب، ناهيك عن اصحاب الإيمانات والإعتقادات المغايرة فى الإتخراط فى تلك الحالة النادرة من التوحد النسبي فى حرب شائعات على اعلى مستوى (على حد تعبيرك) ضد تلك "المدرسة" ؟

تحياتي.

اولا احب اوضح هذا التيار بالطبع غير معصوم و به عيوب و يخطأ كما يخطأ البشر

حرب الشائعات اساسها من وجهه نظرى من النظام السابق الحالى و الذى يمثل له هذا التيار منافس قوى جدا على سلطته و كيانه بالاضافة للعمالة الصهيوامريكية التى بالطبع ضد هذا التيار

احب اوضح ان تهم الكذب الثلاثية البكليمية الحازمية الإخوانية لا تمس الاسلام من قريب او بعيد

بل تمس تيار إسلامي دخل في حقل السياسة و هو لا يعلم انها ستفرض عليه امور يرفضها دينه كالكذب مثلا

بمعنى ان الطرف المعارض للتيار الاسلامي السياسي كل اعتراضه على جزئية انخراطهم في السياسة و استحالة عدم التضحية ببعض ثوابتهم الدينية

تحياتي

انا ارفض تماما الكذب السياسى و ارفض تماما عندم انخراط التيار الاسلامى فى الحياة السياسية

ازاى نجمع بين السياسة و الاخلاق مؤكد فى طريقة او سبيل لذلك

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

"و تلك الايام نداولها بين الناس"

دلوقتى مبقوش مهمشين هم و اتباعهم بس تم التعويض عن ذلك بحرب شائعات على اعلى مستوى

1- هل تؤمن فعلاً وحقيقة انها جميعها شائعات؟

2- هل لديك تفسير محدد وواضح عن "دافع" أو أكثر .. يجعل أبناء ليس فقط ذات الإيمان والمعتقد بل وذات المذهب، ناهيك عن اصحاب الإيمانات والإعتقادات المغايرة فى الإتخراط فى تلك الحالة النادرة من التوحد النسبي فى حرب شائعات على اعلى مستوى (على حد تعبيرك) ضد تلك "المدرسة" ؟

تحياتي.

اولا احب اوضح هذا التيار بالطبع غير معصوم و به عيوب و يخطأ كما يخطأ البشر

آسف يا عزيزي .. توضيح غير مقبول بالنسبة لي، غير معقول ان "المدرسة" التي تزعم على نفسها بأنها الأفضل وفيما عداها فاشل ومصيره جهنم وبئس المصير لا محالة، ويكون رأس مالها الوحيد هو إيـــــــــمـــــــــــــانــــــــــــــهــــــــــــا، ودليلها هو انها الناجية الوحيدة من النار، تكون أقوالها وافعالها متى بدأت فى "التمكن" والإمساك بمقاليد الحكم والسلطة شيئاً فشيئاً، هو على هذا المستوى الذي لا علاقه له البتة لا بإيمان ولا بأخلاقيات ... أذن أكرر ما هو "الجديد" الذي تبشر وتدعو اليه طالما ان "رموزها" أنفسهم لم ولا ينجحوا فى أي شئ، اللهم الا محاولات الإستغلال والإستحواذ المخجلة؟!؟!؟

حرب الشائعات اساسها من وجهه نظرى من النظام السابق الحالى و الذى يمثل له هذا التيار منافس قوى جدا على سلطته

سألتك اذا كنت تؤمن انها جميعها فعلاً شائعات .. وها أنت بأسلوب دبلوماسي تحاول تفادي إجابتي بالإشارة الى "الآخر" الظالم، بينما نار فضائح تلك المدرسة المتلاحقة لم تبرد بعد، ونعاصر ونلمس تفاصيلها حتى ساعة بساعة!!!

و كيانه بالاضافة للعمالة الصهيوامريكية التى بالطبع ضد هذا التيار

كالعادة .. من ليس معنا فهو علينا .. والبدء فى تبادل إتهامات العمالة والخيانة وسيناريو المؤامرة الكبرى، وكأن رموز تلك المدرسة هم من الملائكة الذين هبطوا من السماء ولا يتم تمويلهم من بلاد الذهب الأسود (البترودولار)!!!

بصراحة انت لا تفعل الا تأكيد فكرة انه لا فرق البتة بين الحزب الوطني الحاكم السابق، وحزب تلك المدرسة الحالي، ان لم يكن الحالي أسوأ ومصائبه على المدى الطويل أشد كارثية!!!

انا ارفض تماما الكذب السياسى و ارفض تماما عندم انخراط التيار الاسلامى فى الحياة السياسية

ازاى نجمع بين السياسة و الاخلاق مؤكد فى طريقة او سبيل لذلك

:Exclam: :blink: mfb: :unsure: :Exclam:

يديك ويدينا طولة العمر يا عزيزي ... رجاء عندما يجدون يوماً ما تلك "الطريقة" أن تأتي هنا فى هذا الموضع وتذكرني!!!

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...