Tafshan بتاريخ: 10 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أغسطس 2004 اود ان اتكلم بصراحة عن موضوع شائك جداً و هو من اقوي وسائل الحكومه للضغط علينا جميعاً و فرض قوتها و سطوتها علينا و تذكرنا دائما به اما ايماءً بان تقول ان تعداد مصر هو سبب مشاكلها و اما صراحةً عن طريق مناقشة عجز الميزانية المزمن و تبرير ذلك بالدعم ! التعليم الجامعي في مصر- علي سبيل المثال - مدعوم من الدولة و لكن : 1- الخدمة التعليمية للطالب (علي اد فلوسكوم و مش اكل و بحلقة !!!) 2- 30% من الطلبة لديهم سيارات خاصة اي ليسوا بحاجة لاي دعم 3- التعليم علي مزاج الدولة و بالتالي لا يوجد مجال لدراسة ما تحب او الابداع فيه 4- نسبة الرسوب عالية جدا و بالتالي الدعم يصل الي من لا يستحق 5- لا يوجد دولة في العالم كل المتعلمين فيها ذوي شهادات عليا و بالتالي ارتفع اجر العامل الجاهل و انخفض اجر المهندس و المحاسب و الطبيب ... الخ 6- علي الصعيد الاخلاقي قويت شوكة الجهلة علي حساب ذوي الشهادات بسبب اجرهم و طبعا قاموا بالدعاية عن قيمة المادة مقابل الثقافة و اصبح هذا هو المنطق العام للمجتمع 7- هل التعليم الجامعي مدعوم فعلا ؟؟؟؟ اريدك ان تحسب معي دخل كلية التجارة / جامعة القاهرة في العام : 4 سنوات دراسية x 6 مجموعات(انتظام) x 54 جم x 2000 طالب = 2592000 جم !!! + 4 سنوات دراسية x 6 مجموعات(انتساب) x 354 جم x 2000 طالب = 16992000 جم !!! المجموع = 19584000 جم !!! بالله عليك هل تظن هذه الكلية لا ترتبح من التعليم ؟؟؟ علما ان المصروفات غير شاملة الكتب او اي شئ غير كرسي غير مضمون في مدرج سئ التهوية يساعد علي انماء مبدأ البقاء للاصلح عند الطلبة و طبعا اضف الي الايرادات ما شئت من ايجار المطاعم و الاعلانات المختلفة انه ليس دعما , انها نظرية الاعداد الكبيرة : كلما زاد العدد قلت التكلفة و زاد الربح !!! قس علي هذا ما شئت من امثلة الدعم المختلفة في جميع المجالات ستجد انه لابد ان يكون هناك ربح كبير من جراء ما يسمي الدعم !!!! مجانية التعليم هي المحطه الاولي التي يتلقي فيها ابناءنا تعاليم الحكومة وهي انماء الفردية و قتل روح الفريق و ان الحياة عبارة عن سباق دائم يبدأ بامتحانات الشهادات الي الثانوية العامة الي الجامعة الي الحياة و البقاء للاصلح و كل الوسائل مباحة (مثل الغش مثلا) المهم المراقب لا يراك !!! و يبقي مفهوم الدرجات و المجموع الي الدرجات الوظيفية و الغاية تبرر الوسيلة الابداع و الرأي و الاجتهاد ليس لهم معني في هذه المنظومة لان الطريق يحدد عن طريق الدولة و ليس عن طريق الطموح مقابل هذا في جميع الدول يدعم التعليم الاساسي فقط و ذلك لرفع مستوي الشعب الثقافي و التعليم الجامعي يكون للمتميزين و يكون ايضا مجانا رغم ان هذه الجامعات اغلبها خاص و ذلك من اجل تدريب صف ثاني من الاساتذة و ايضا بعض الجامعات تتبني المتميزين رياضيا مجانا لانهم يعتبروا وسيلة دعاية ممتازة لهم و تكون القاعدة ان التعليم الجامعي ليس مجاني و بالتالي يستطيع الشاب ان يتعلم ما يريد في الوقت و الاسلوب الذي يريد و طبعا لا يوجد لديهم تفرقة في مجتمعهم بين من لديه شهادة و من ليس لدية شهادة و بالتالي لا تتحمل الدولة اي دعم و للشاب الحرية في ان يتعلم ما يريد او يتوقف و لا يضيع وقته و شبابه في شهادة لا تفيد و بالتالي ينتج المجتمع عمال و فلاحين و مهندسين و اطباء و كل الفئات و يعلم الجميع انه لا فضل لمهنه عن اخري لان المجتمع لا يصلح اذا اختفت منه فئه من الفئات و من ناحية اخري لا تتحمل الدولة ولا الموازنة هذه الاعباء و بالتالي تخفض من الضرائب او ترفع قيمة الرواتب اعلم ان هذا الرأي قد لا يعجب الكثيرين و لكنه يستحق التفكير الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 10 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أغسطس 2004 مجانية التعليم هي المحطه الاولي التي يتلقي فيها ابناءنا تعاليم الحكومة وهي انماء الفردية و قتل روح الفريق و ان الحياة عبارة عن سباق دائم يبدأ بامتحانات الشهادات الي الثانوية العامة الي الجامعة الي الحياة و البقاء للاصلح و كل الوسائل مباحة (مثل الغش مثلا) المهم المراقب لا يراك !!! و يبقي مفهوم الدرجات و المجموع الي الدرجات الوظيفية و الغاية تبرر الوسيلة الابداع و الرأي و الاجتهاد ليس لهم معني في هذه المنظومة لان الطريق يحدد عن طريق الدولة و ليس عن طريق الطموح من لحيظات قليله كنت اقرأ مقالا جزء منه يرتبط بهذه الفقره احب ان اوردها فى عجاله حيث انى لن استطيع ان ارد على الموضوع الآن نظرات فى سلبية الشعوب بقلم طارق حجى السلبية والتعليم والعمل الجماعي تقوم النظمُ التعليمية الحديثة في المجتمعات المتقدمة على أساليبٍ تربويةٍ لا يكون المدرسُ فيها بمثابة جهازِ إرسالٍ (مُحاضر) ولا يكون التلميذُ أو الطالبُ فيها بمثابةِ جهازِ إستقبالٍ (مُستمع) . وإنما تقوم على المُشاركةِ والحوارِ وتبادلِ وجهاتِ النظرِ وتقسيم التلاميذ إلى مجموعاتٍ تقوم بنفسها بالبحث عن الأجوبة والحقائق كما تقوم بتقديم خُلاصات بحثها بنفسها بعد جلساتِ تشاورٍ بين أعضاءها وبعد أوقات تٌقضى في المكتبات . ويؤدي ذلك لتأصيلِ " روحِ الفريقِِ " وتعويدِ الأفرادِ على المُشاركة الإيجابية والإيمان بأن لكل إنسان الحقَ في البحث عنَ الحقيقة بنفسه والتعبير عما يُحصّله من معارف( أيضاً بنفسه) ويتم كلُ ذلك في جو تشيع فيه روحُ السماحة واحترام حق كل إنسان في الاختلاف دون أن يكون معنى الاختلاف تقسيم الناس إلى فريق أعلى وفريق أدنى . كذلك يتم ذلك دون إضفاء قدسية على المدرسين أو المؤلفين أو حتى القادة . وبسبب ذلك تتأصل قيمةُ روحِ العملِ الجماعي (الفريق) والتي هي المصدر الأول لوجود مواطن إيجابي – والعكس صحيح ، ففي ظل نظم التعليم القائمة على التلقين وكون العلاقة بين المدرس والتلميذ هي علاقة بين (مُرسل) و(مُستقبِل) فإن روحَ العملِ الجماعي تذبل ولا يُتاح لها النمو المنشود ويكون من الطبيعي أن تنمو في ظل ذلك(السلبيةُ)وما تعنيه من تقاعس عن المشاركةِ في الأمورِ العامةِ بعد أن تَرسَخَ في العقولِ والنفوسِ أن واجبَ كل منا أن " يستقبل " المادة التي يرسلها المدرسُ ويحفظها عن ظهرِ قلبٍ ويقوم (بمفرده) بتفريغها على ورقةِ الإجابةِ . كذلك فإنه عندما يكون النظامُ التعليمي قائماً على "كم المادة محل الدراسة" وليس "نوع القيم المراد زرعها في العقول" ، وعندما يكّرس النظامُ التعليمي (تقديس الحكّام) و(الإمتنان لهم) ، وعندما تسود الثقافة والبيئة التعليمية روحُ البعدِ الواحد ، فالصوابُ هو أمرُُ محددُُ بالذات ، وليس روح التعددية وهي جوهر التمدن والتحضر والتقدم ، وعندما تخلو برامجُ التعليم من تأصيل قيمة قبول النقد وتعلم النقد الذاتي ، عندما تتوافر كل هذه الأبعاد في البرامج التعليمية والبيئة الدراسية فمن الطبيعي أن تكون مؤسسةُ التعليمِ قد شاركت بدورٍ رئيسي في تدعيمِ السلبية عند من سيكونون في الغدِ القريبِ المواطنين اللذين يتسمون بأكبرِ قدرٍ من السلبيةِ في مواجهةِ الحياةِ والشئون العامة والقضايا السياسية والمجتمعية بما في ذلك تقاعسهم المفهوم عن المشاركةِ في الحياةِ السياسيةِ وكفرهم بجدوى ذلك ناهيك عن إفتقادهِم في المقام الأول لعنصر الاختيار والذي هو جوهر عملية المشاركة في الحياة السياسية . "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 10 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أغسطس 2004 يأستاذ طفشان فيه مصاريف اخرى غير الكرسي واجرة الاستاذ مثلا حفلة التخرج ودي بتتكلف حوالي ثلاثة مليون وصحيح احنا عمرنا ما سمعنا عنها في اي كلية لكن كل الكليات بتعملها من وراء الطلبة الخريجين في منطقة غير معروفة لكن مصريفها مرصودة بتتصرف حتى اطلع على الحسابات هتلاقيها موجودة وبعدين فيه مخصص الاستهلاك للمباني والمنشاءات وصحيح المباني والمنشاءات قيمتها الدفترية صفر لكن عملوا لها اعادة تقدير وعملوا لها مخصصات استهلاك غير الاولية التي انصرفت على خدمات الطلاب وصحيح مفيش طالب استفاد منها فعلا لكنها موجودة ومتسجله في الكشفات والطلبه ماضيه عليها من غير ما يعرفوا والكشوف موجودة وممكن تطلع عليها ثم فيه مصاريف خدمة البيئة الي بتتصرف في نفس بلد الجامعة نفسها وصحيح مفيش ولا مليم اتصرف لغاية دلوقتي لكن فيه كشوف ممضي عليها بتقول انها اتصرفت وبصراحة لو اعد لك بنود المصاريف هاتلاقي انك عاوز ميزانية بأثنين مليار لكلية التجارة وحدها يا ترى فاكر فيلم نجيب الريحاني الي كان بيشتغل في دايرة الالفي ووجد ان خروف العيد اشتراه ناظر الدائرة بثلاثمائة جنية مع ان سعره الاصلي ثلاثة جنية وقتها في هذا الفيلم تعلمت الحكومة ازاي تسرق يعني الخروف بثلاثة جنية واجرة طبيب البطري المرافق للخروف عشر جنية والحلاق لجز صوف الخروف جنية وتبيض وترميم غرفة الخروف عشر جنية وأجرة جزار الخروف جنية وهلما جرا حتى تصل مصاريف الخروف ثلاثةمائة جنية وزيادة شوية وتقولي مش عوزين دعم طب دا اسمه كلام يا طفشان ؟؟؟؟؟ يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hamo90 بتاريخ: 11 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 اولا أهلا بك معنا في المحاورات ثانيا رأيك ده بيفكرني برأي واحد صديقي ( خريج تجارة زي حالاتي برده ) رأيه أن التعليم الجامعي في مصر لازم يرجع زي زمان قبل الثورة يعني ولاد الاغنياء بس هم الي يتعلمو مع النوابغ من أولاد الفقراء عن طريق المنح الدراسية ذات القواعد الصارمة ( عشان الكوسة متوصلش المنح الدراسية ) بس بصراحة أنا مش عارف هل ده هو الحل ولا الحل في تحديث نظام التعليم في مصر hamo أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها ....... <span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'> خير الكلام ما قل ودل</span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 11 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 أعلم ان الموضوع ده كان موجود منه حوالى 3 نسخ وبالطبع اضطرت الاداره لحذف اثنين منهما لكن يبدو ان الرد الذى ارسلته كان فى احدى تلك النسخ المحذوفه ha) تم دمج الموضوعين ابوزيد "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 11 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 لا اعتقد ان الحكومه تضغط علينا بالدعم و انما بطرق اخرى معروفه للجميع خاصة مع تراجع قيمة الدعم الذى تقدمه الحكومه للمواطنين ولا اعتقد ان الحكومه يمكن ان تفكر جديا فى اعلان رفع الدعم نهائيا عن كل شئ .. قد تقلل قيمته خفية لكنها لن تعلن رفعه حتى لا تعطى احد فرصه للتهييج او اثارة الناس عليها "ده بفرض انه فيه اى احتمال لشعور الشعب باى غضب او ضيق اصلا من الحكومه" .. احد اصدقائى لفت نظرى الى انه لاحظ ان الشعب المصرى لا يثور الا اذا عمّت المجاعه البلاد !! mc(: ويقول لى حاولى تقرئى عن ثورات مصر -وهى محدوده جدا- ستجدى انها باستثناء حادثه او اثنتين قد سبقت بكلمة "وعمّت المجاعه البلاد" mf( ليس من العدل ان يرفع الدعم قبل ان تتم اصلاحات اقتصاديه و سياسيه شامله تتيح للسواد الاعظم من الناس ان يحصلوا بانفسهم على احتياجاتهم الاساسيه دون عون من الحكومه .. بمعنى اننا كى نطبق آليات الاسواق المفتوحه ينبغى ان يكون المناخ العام بالكامل يطبق هذه الآليات مش نطبقها على المواطنين الغلابه و نترك غيرهم يمرحون ha) يعنى لا يمكن ان نترك مجال الاتصالات مثلا للاحتكار الصريح ثم نتحدث عن آليات السوق !! او ان يسمح لكبار رجال الاعمال و التجار و غيرهم بالتهرب الضريبى بينما يسلط سيف الضرائب القاسيه على الموظفين لا لشئ الا لان مرتباتهم تحت يد الحكومه .. وغير هذا من مظاهر التحكم و السيطره الحكوميه .. يعنى لو الحكومه عاوزه ترفع ايدها من الدعم تبقى ترفع ايدها من كافة المجالات التى يمكن ان تنسحب منها دون خوف على مصالحنا القوميه .. التعليم من المجالات التى لا استطيع ان اتخيل رفع الدعم عنها فى الوقت الحالى .. لسبب بسيط ان الظروف الاقتصاديه من قبل رفع الدعم تدعو الكثيرين لاخراج ابنائهم من التعليم او عدم الحاقهم به من الاساس ويفضلون الحاقهم باى عمل ليصبحوا مصدر للدخل .. بل ان هذا يعد احد اسباب زيادة السكان -خاصة فى الريف- حيث يعتبر الابناء بجانب كونهم عزوه مصدر اضافى للدخل .. وبالتالى رفع الدعم عن التعليم بالذات امر لا يعقل لدوله تريد ان تخرج من نطاق الدول المتخلفه الى الدول المتقدمه .. بل ان الدوله ينبغى أن تقدم كل التشجيع اللازم ليقبل الجميع على التعليم .. بصرف النظر هل هذا تشجيع مادى فى صورة دعم او تشجيع معنوى او تشريعى .. الغريب اننا قد نطالب برفع الدعم عن التعليم مثلا ولا نطالب برفعه عن الغذاء و الطعام !! او رفع الدعم عن الوقود مثلا او وسائل المواصلات .. رغم ان التعليم -فى رايى- اكثر حيويه بكثير من كل هذه الاشياء الاخرى !! و التعليم هو الاولويه التى ينبغى ان تحظى بكل الدعم الممكن لو صدقت رغبتنا فى الخروج من دائرة التخلف .. ربما ما يلزمنا فعلا ليس رفع الدعم بل ترشيده .. بمعنى ان الدوله قد تكون بالفعل تنفق الكثير على التعليم لكنه انفاق يشابه صب الماء فى وعاء مثقوب بغية امتلائه .. الامر الذى لن يتحقق ابدا .. فما معنى ان ننفق الملايين على كتب سقيمه و انظمة تعليم عتيقه اكل عليها الدهر و شرب !! ولمصلحة من هذا السفه الذى يدفعنا لدفع مرتبات طائله -فى مجموعها- لمدرسين هم فى الغالب غير متواجدين فى اماكن عملهم لتفرغهم للدروس الخصوصيه مثلا !! المشكله ليست فى الدعم وانما فى طريقة انفاقه وربما يكون للحديث بقيه لو كان فى العمر بقيه "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 11 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 انا آسف ان كان قد فهم من كلامي الغاء الدعم ، بالعكس انا اطالب بمذيد منه ! ما اردت ان اقول هو ان هذا الدعم ليس موجود وليس العكس ، فالدولة تجبرنا علي تعلم ما تحب و ترضي بالطريقة التي تحب و ترضى ، انا خريج تجارة جامعة القاهرة و اعمل مهندس شبكات كمبيوتر ، و هذه كانت رغبتي من دخول الجامعة و لأحققها اضطررت ان اصرف اكثر بكثير مما توقعت من كورسات و خلافه و النتيجه اني اضعت 4 سنوات غالية من عمري في علم لا ينفعني اي اني قد اهدرت قدر كبير من موارد الدولة لكي تدعم تعليمي انا لست ابن الاغنياء الذي يبحث عن تعليم مميز مزود بحمام سباحة و جكوزي انما اقترح ان يكون هناك - مثلا - علي غرار الخدمات الصحية و التي اظن انها حقاً مدعومة جداً اذ قورنت بتلك الخدمات التي اتلقاها هنا في دبي بالامارات - ان يكون هناك فرع استثماري من كل جامعة لكي يتعلم فيه من يريد ما يريد و يقلل الضغط علي الثانوية العامة ، ذلك السباق المحموم الغير متكافئ ، فمن يلجأ للدروس الخصوصية بكل تكلفتها ( ملحوظة : انا صرفت علي الثانوية العامة 10000 جم !!) يكون من اصحاب المجاميع و اللى معاهوش ميلزموش !! و طبعا الدعم يذهب لاصحاب المجاميع الذين غالباً قادرين مدياً و العكس اللي معاهوش يدخل المعاهد الخاصة و يثقل كاهله بالمصروفات ان ما اريد ان اقوله هو انه لا يوجد اي مستفيد من الصورة الحالية للدعم و انما يجب ان تراجع و الجزء الذي يعنيني كثيراً هو ان نعطي الفرصة لاولادنا لكي يتعلموا ما يحبوا حتي التعليم بالعافية؟؟!!!!! الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Katamando بتاريخ: 11 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 أخ طفشان كلامك كله يؤيد الاتجاه بإلغاء الدعم تماماً صرفت كثيراً على الدورات وخلافه حتى تعمل بما تحب صرفت 10000 جنيه على الثانوية العامة وأنت تقول أنك لست بإبن الأغنياء أليس هذا هدراً من الأجدى أن تدفع نصف ما دفعت وألا تتلقى دعماً وان تختصر وقت تعديل مسارك مقارنة الخدمات المتاحة في الامارات مع ما هو متاح في مصر هو ظلم بين قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم __________________________________________________________________ بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا _______________________ رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 11 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 كثير من العاملين فى مجال الكمبيوتر بالفعل يعانون من هذه المشكله .. بمعنى انهم يلتحقون بالجامعه حتى لو كان فى تخصص لا يشبع هوايتهم فى دراسة الكمبيوتر لا لشئ سوى ليحصلوا على شهاده عاليه .. ومعهم بعض الحق طبعا فالمجتمع حتى الآن لا يحترم سوى حاملى الشهادات العليا وينظر باحترام اقل لمن لا يحملها .. فلو كنت مثلا وفرت ما انفقته خلال دراستك الجامعيه و انفقته على كورسات الكمبيوتر كنت كسبت على بعض الاصعده .. يعنى كنت ستوفر على نفسك سنين ضائعه بلا جدوى -ده حسب رايك- وكنت وفرت على الدوله دعم ضائع .. كذلك كنت استغليت ما كنت ستنفقه فى الجامعه فى دراسة ما تحبه فعلا لكن هل كنت مستعدا لتواجه المجتمع بدون شهاده عاليه؟ اعتقد ان الامر ده لا شان للدوله به وانما هو قرار فردى بحت .. المشكله كذلك قد يكون سببها ان الالتحاق بالجامعه يكون فى سن مبكر نسبيا لعمل اختيار موفق للدراسه الجامعيه .. ولو انى اظن ان الطلبه فى كل انحاء العالم يقررون هذا القرار فى مثل هذا السن تقريبا .. التعليم الاستثمارى موجود الآن و بكثره تحير الراغبين فى الالتحاق به .. لكن المشكله ان القادرين عليه قله بالمقارنه بغير القادرين الراغبين فى التعلم .. لكن المشكله ان الاساس بيكون باظ خلاص .. فخلال سنوات الدراسه من الحضانه وحتى انتهاء الثانويه العامه يفقد الكثيرون حماسهم للتعلم باى شكل سواء كان استثمارى او مدعوم .. وبالتالى تكون الخساره مضاعفه .. ان ما اريد ان اقوله هو انه لا يوجد اي مستفيد من الصورة الحالية للدعم و انما يجب ان تراجع و الجزء الذي يعنيني كثيراً هو ان نعطي الفرصة لاولادنا لكي يتعلموا ما يحبوا اتفق مع هذه الفقره تماما .. وهذا ما قصدته بترشيد الدعم اى استغلاله بصوره صحيحه بعيدا عن السفه و الانفاق على ما لا يفيد "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 11 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 افهم من الردود ان الجميع سعيد بما انعمت به الحكومة ، لا يوجد في مصر طموحات ضائعة و الجميع يصله ما يستحقه .. سؤالي الذي لم يجيب عليه احد ، هل صحيح ان يحرم الجميع من دراسة ما يحب في جامعة معترف بها دولياً بسبب المجموع ؟؟ هل الجميع راضي عما درس او يعما به ؟؟ هل من العدل كي ادخل هندسة ان احصل على الدرجة النهائية في اللغة العربية ؟؟ - مع احترامي للغة القرآن و حبي لها اذا كنتم راضون بذلك فعليكم ان تتقبلوا عواقبة من ضياع الطموح و الابتكار و غيرة من الشعارات التي نتشدق بها جميعاً و علينا ان نقيم الامور كما تريد الحكومة في الماضي كانت كلية الحقوق يلتحق بها من كان يريد ان يكون وزيراً الآن يلتحق بها من لا يجد كلية .. هذا ما ارادت الحكومة و قبلنا جميعاً الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 11 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2004 فين الرضا ده يا اخ طفشان !! :P لم المس اى شعور بالرضا فى الردود ولا اعتقد ان ردى شخصيا كان فيه رضا او عبد العال المهم :D لا بالطبع لا يصلنا ما نستحقه .. و النظام التعليمى الحالى اثبت فشله .. و الدعم ينهب ولا يذهب الى مستحقيه و الحكومه تستغله كستار تتخفى وراءه وتتحجج به فى عجز الميزانيه و سفه الانفاق و غيره من مظاهر الفساد سؤالي الذي لم يجيب عليه احد ، هل صحيح ان يحرم الجميع من دراسة ما يحب في جامعة معترف بها دولياً بسبب المجموع ؟؟ لا طبعا .. لا ينبغى ان يكون المجموع المبنى على الطريقه الحاليه فى التعليم هو المقياس .. ولهذا كان الحديث عن دعم التعليم .. بمعنى ان يكون تحسين النظام التعليمى جزء من الدعم الذى تقدمه الحكومه .. فلا يعقل ان نحاسب الطلبه ونقول الدعم ينبغى ان يذهب للمتفوقين فقط بينما نظام التعليم لا يسمح لاحد بالتفوق اساسا !! او لعدد محدود جدا من الطلبه الاستثنائيين .. يبقى منتهى الظلم .. انا مش عارفه انت قفشت ليه كده !! hpc:!: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 12 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أغسطس 2004 هل فيه موضوع تاني للدعم يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 12 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أغسطس 2004 تم دمج موضوعين الدعم معا حتى يكتمل الموضوع محمد ابوزيد يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
felfel بتاريخ: 12 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أغسطس 2004 هل من العدل كي ادخل هندسة ان احصل على الدرجة النهائية في اللغة العربية ؟؟ - مع احترامي للغة القرآن و حبي لها دراسة الهندسة لاتعنى رياضيات و فيزياء ومواد هندسية فقط - إنما أيضا مواد إنسانية وعلوم إدارة وغيرة اللغة شىء هام للمهندس سواء كانت عربى ولغة أجنبية المشكلة فى مجتمعنا أنة مجتمع يحاكى بعضة البعض يعنى تسأل الواد من دول عايز يبنى تطلع أية يؤللك يا مهندس دكتور , فى الواقع هو يردد ماسمعة من أهلة فتكون النتيجة أن نصف طلاب الثانوية عايزيين هندسة والنص التانى طب , وتتحول الدراسة الى منافسة وصراع شرس على الأماكن الحدودة فى الكليات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 12 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أغسطس 2004 سمعت اليوم وزير البترول يتكلم عن دعم الغاز فقال نحن ندعم انبوبة الغاز بحوالي خمسة وعشرين جنية لبيعها والفرض محدود الدخل يستخدم انبوبة واحدة او اثنين في الشهر اي يصله دعم من خمسة وعشرين جنية الى خمسين جنية ولكن الطبقة الغنية تستخدم من خمسة الى عشر انبابين غاز اي يصلها دعم من مائة خمسة وعشرون الى مئتان وخمسون جنية شهريا ويفهم من ذلك ان الدعم يصل بنسبة اكبر خمس اضعاف لغير مستحقية يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 13 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2004 انا مش عارفه انت قفشت ليه كده !! دراسة الهندسة لاتعنى رياضيات و فيزياء ومواد هندسية فقط - إنما أيضا مواد إنسانية وعلوم إدارة وغيرة اللغة شىء هام للمهندس سواء كانت عربى ولغة أجنبية ولكن الطبقة الغنية تستخدم من خمسة الى عشر انبابين غاز اي يصلها دعم من مائة خمسة وعشرون الى مئتان وخمسون جنية شهريا الاخت فيروز اشكرك علي خفة ظلك ، في الحقيقة انا "قفشت" فعلاً عندما وجدت ان المبدأ في المناقشة هو الغاء الدعم او استمرارة و هو ما لم اناقشة اصلاً ، كيف يلغى الدعم في دولة اغلب سكانها تحت خط الفقر ( خط الفقر 2 دولار في اليوم اي 60 دولار في الشهر ) و انما ما اردته هو مراجعة مفهوم الدعم و ان يصل لمن يستحق و الغاء مسابقة الثانوية العامة و التي في اعتقادي وسيلة لكي يصل الدعم لمن لا يستحق كما اشرت في السابق الاخ فلفل ، موضوع اللغة العربية هو موضوع مفروغ منة و لكن لكل دراسة درجات بمعني ان اجيد اللغة العربية يجب ان احصل مثلا على 60 % من الدرجة و لكن اذا اردت ان اكون متخصص في اللغة العربية ( ان التحق بدار العلوم او آداب قسم لغة عربية ) يجب ان احصل على 90 % او اكثر ، هذا ما قصدت لكي التحق بكلية الهندسة - و هي مهنتي الآن رغم اني خريج تجارة ! - يكفي 60 % ، اليس ذلك عدلاً !، انا اعتقد ان من حق كل مواطن ان يدرس ما يحب اذا استطاع ذلك (ماديا ً) و ذلك عن طريق العمل صيفاً مثلاً - مش لازم ماما و بابا يعني ! الاخ محمد ابو زيد ، ان هذا المثل بالنسبة لاستهلاك الغاز هو اكبر دليل علي عدم وصول الدعم لمستحقيه و اعتقد ان هناك نمازج مثل تلك في جميع المجالات ... هناك بعض الحلول تستخدم في الدول الرأسمالية لتحقيق المعادلة بين الطبقات و هي كالتالي : 1- المنحة الدراسية : و هي في جميع الجامعات الخاصة و العامة ( بالنسبة لجامعات العامة هي ليست مجانية و لكن اذا حقق الطتاب نتائج في العام الدراسي الاول فأنه يحصل علي المجانية في الاعوام اللاحقة ) هذا النظام مطبق فقط بالجامعة الامريكية بمصر 2- المعونة الاجتماعية : يتقدم من يريدها بطلب لجهاز معين بالدولة و تقدم له المساعدة الي ان تجد له و ظيفة و اذا جاء لهم تقرير بعدم جدية المتقدم بالوظيفة التي توفرت له يحرم من المعونة 3- التأمين الصحي - و هو مطبق في مصر الي حد بعيد و غيرة من الطرق لمكافحة اهدار الدعم يجب ان يعلم الجميع ان الدعم ليس مجاني انما ندفع ثمنة جميغاً في ميزانية الدولة عن طريق الضرائب الباهظة من دخل عام و مبيعات و خلافة ، فالدولة تحصل 40% من دخل كل شركة الثانوي و تحصل 10 % من مشتريات كل مواطن مصري (ضريبة المبيعات و التي تحصلها الشركات المختلفة و توردها للدولة كل شهر ) و الدولة ترث كل منا ! - لا اعلم كام في المئة بالضبط - عن طريق ضريبة الايلولة و تأخذ عمولة علي اصولنا ، فيجب دفع ضريبة معينة عند بيع شقة او سيارة و كل عام ندفع ضريبة تركات علي مساكنا !!!! و ايضاً الجمارك التي تؤدي لذيادة تكلفة كل شئ و غيرة من نمازج ابداع وزراء مالية مصر العباقرة في استنزاف المواطن ! كل ذلك مقابل الدعم "المجاني " الذي ندافع عنه الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 13 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2004 اسف ! "من دخل كل شركة الثانوي " اقصد السنوي :rolleyes: معلش متأثر بالثانوية العامة ! :angry: الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 13 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2004 برجاء قراءة هذا الرأي بخصوص دعم رغيف العيش http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=11175 الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 15 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أغسطس 2004 الموقع ده فعلا تحفة ....... أنا ماحسيتش بالوقت و انا قاعد بتصفح الموضوعات mf( فعلا شيئ مسلى و مفيد فى نفس الوقت gt: تحياتى ليكم كلكم......... gt: A hungry man , is an angry man رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد شلبى بتاريخ: 16 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أغسطس 2004 المنتدى فعلا رائع هاى فيولين اتمنى ان الجميع يحصلونا على هنا لان بجد هنا احسن بكتير من الملل اللى كان هناك. على فكرة tamsite اشترك كمان هنا يا ريت ييجوا بسرعة على هنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان