عصام بتاريخ: 28 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2004 جلست يوما إلى شخص عرفت .. كان هاويا للنقاش محبا للجدال . . ومااكثر ما كان يتكلم وما اقل ماكان يصمت .. لم يدع جدالا يهمه إلا ودخله ولا رأيا يخنقه إلا وباح به .. كسب في ذلك ماكسب وخسر في ذلك ماخسر .. وفي أحدى لحظات هدوءه القليلة ..سألته ياسيدي .. يامن صناعتك الكلام .. علمني الكلام وفن الحوار .. إلتفت لي بتثاقل و تمتم بكلمات حفظتها من فوري عن ظهر قلب .. وهاأنذا أنقلها إليكم بقليل من التبديل و بأقل مايكون من التحريف .. قال لي يابني .. إن عزمت على الكلام فأنظر من تكلم .. إن كلمت سفيها فأنت مثله .. وإن جادلت وضيعا فهو لك ند .. فاختر لنفسك في جدالك من تحب أن تكون أنت وهو سواء . يابني إني لن احاور من اثق في جهله .. فحتى وإن كان عالما بما سأناقشه فيه فلن يتمكن من إقناعي أو اخراجي عن خطأي في مااذا كنت خاطئ لاني من البداية أعلم اني لن آخذ عنه فهو على زعمي .. لايعلم .. حين أحاور فإني لن أحاور شخصا في مزاج غير جيد مثلما لن احاور شخصا حين يكون مزاجي كذلك .. ومن البديهي ايضا اني لن اختار غير الوقت والمكان المناسبين للحوار .. هل قلت اني لن اختار الموضوع المناسب ايضا؟ لابد من دقة الاختيار إن كنت اريد الخروج بشئ من هذا الحوار . لن احاور من اعلم عنه يقينا فساد الرأي والفكر .. فإنه إن لم يفسدني بفساده فهو على أقل تقدير لايريد لي الفائدة .. فإن كنت املك الكثير من الوقت والجهد والاعصاب .. وأردت انفاق كل ذلك جدال لافائدة منه فلااسهل من اختيار احدهم ولأبدأ معه النقاش . يقول أحد مفكرين الغرب ((ديل كارينج)) .. أفضل وسيلة لتكسب جدلا ما .. أن لا تشترك فيه .. ماذا إن قررت الاشتراك في حوار ما ؟ سأضع نفسي دائما موضع من اناقشه .. وسأعرض عليها كل مااريد قوله اولا .. ولاسألها .. إن قيل لي مثل هذا ترى ماهو الرد المناسب .. وعليه فلن اضع في نقاشي من الكلمات والعبارات مااكره ان يوجه لي كما اني لن اتجه بالحوار إلى منحى لااحب أن أؤخذ إليه . إن كان النقاش يدور حول مسألة عقائدية فينبغي ان أكون في أشد حالات الحذر فلاشئ يحول الإنسان من الوداعة إلى حالة الإفتراس أكثر من اللغو في العقائد ... وإن خرج محدثي عن طوره فعلي أن التمس له العذر فقد علمت منذ البداية حساسية مااناقش فيه . وكما علي الحذر في الخوض في العقائد علي أيضا الحذر المشابه حين أخوض في مثل أعلى .. تستطيع ان تمازح شخصا فتسبه وقد يتقبل منك ذلك ولكن جرب أن تمزح بأحد من والديه وانظر النتيجة .. فإن عزمت الحوار ،، إياك والمساس بالمثل العليا .. يمكنك الإلتفاف حولها إن استطعت ولكن لاتحاول الاقتراب اكثر من ذلك إن أردت ان تكسب من محدثك اعصابا هادئة في النقاش . و ليس فساد معتقد محدثك بكافي ليخرجك ذلك عن اللين في الخطاب . . فبرغم أن عقائد العرب في الجاهلية كانت من أفسد العقائد حتى ليرسل الله نبيا ليصححها فإننا نجد هذا النبي عليه السلام يتبع اسلوب اللطف والين في دعوته بل ويأمره الله تعالى بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة كتأكيد لنا على ماينبغي علينا إتباعه . قد يصل الحوار إلى نقطة ينفجر عندها أحد المتحاورين لأي سبب .. منطقي كان أو غير منطقي .. كيف أتصرف ؟ هل أرد ؟ قيل قديما أن الكلمة تولد عقيما فإن انت رددتها ألقحتها ... أن اردت ان تستمتع بشجار حاد وكان بك القدرة على تحمل أي إصابات محتملة .. فليس مطلوب منك إلا الرد على الإساءة بمثلها وسيتكفل محاورك بالباقي . لن افكر أن انتصر في جدال ما لمجرد الانتصار .. فتفوقك على محاورك بالضربة القاضية لايعني بالضرورة أنك المُحق .. ألم يقال أن احمق واحد يسأل سؤالا قد يعجز عشرة من العلماء عن إجابته؟ ومن ذا يكسب عشرة من المجادلين في كلمة واحدة إن لم يكن ..... . حين ادخل حوارا سأضع تصوراتي ومفاهيمي وقناعاتي الخاصة على المحك .. وسأقابلها بما يعرض علي ولكني قبلا لن أفعل ذلك قبل أن اسلحها بمبادئي وعقيدتي وتفكيري ايضا .. ولأدخل النقاش .. فإن عرضت علي مفاهيم جديدة أو تصورات من الطرف الآخر واستطاعت أن تعبر من حاجز اسلحتي فلماذا لا آخذ بها فهي حتما الاصوب على الاقل في مقابل ماكنت اعتقده والذي لم يصمد امامها .. كما اريد الآخر ان يتقبل رأيي علي أن اهئ نفسي لتقبل رأيه إن بدى لي الاصوب . اريد ان أخرج بحوار هادف.. فلن التف حول محدثي ولن اشعب حواري .. ولن انتقل إلى نقطة ما إلى التي تليها قبل أن أكون واثقا من اني لست بحاجة إلى العودة إليها مجددا .. أما إن شعرت بهزيمتي في حوار ما وأردت الإفلات من الموقف فليس أسهل من تشعيب الموضوع وطرح نقاط هامشية للبعد عن هدف الحوار الاصلي .. ولكن للاسف لم يعد هنالك من لا يحفظ هذه الخدعة عن ظهر قلب .. اذا لنتفق .. إن شعبت الحوار لا تقلق انا لا أجد مااقول .. هل تحب أن يظن بك قول هذا ؟ لايعني اني اشتركت في نقاش مع شخص ما انه مسموح لي بتجاوز حدودي مع هذا الشخص .. فحين اكلم والدي سيختلف ذلك عن كلامي مع أخي وسيختلف حين اتحدث مع ابني وإن كنا نتناقش في ذات الموضوع . فمهما كان الداعي لن أفقد اعصابي حين احدث شخصا له مكانته ولو كان مخطئا وسأعمل دائما على انتقاء كلماتي بعناية حين اخاطبه فمهما حدث سيظل للكبير إحترامه .. سواء كان كبيرا بسنه أو بعلمه أو بمركزه .. وكما للكبير احترامه فللمجلس الذي يجمعني بهذا الكبير هو الآخر احترامه .. فما سأقوله امام اناس عاديين ليس بالضرورة ان يكون هو ذاته مااقوله في حضرة شخص له مكانته .. وأيا كان فاحترامك لغيرك هو إحترامك لنفسك .. لن اقول لشخص ما علانية امر يسيئه حتى لو اعتدت ان أكلمه كذلك سرا .. قد تقبل مني امرا بيني وبينك ولكن هذا لايقتضي أن تتقبله مني امام الناس .. ان اردت ان اكون مقبولا على كل وجه علي أن افرق بين مااعد ليكون امام الجميع وماهو خاص بالخاص .. بديهي اني لن اقاطع غيري حين يتحدث وأني لن افرض رأيي عليه ايضا وكما اني لن ادخل بين اثنين يتحدثان إن لم يشركاني في حديثهما إن لم يكن على مسمع من الكل منذ البداية فإني ايضا لن احدث أحدا بغيبة عن آخر ولن اجعل حديثي ملوثا بسباب أو مصابا بالخارج من الكلمات ولن اتكلم بغير المفيد فضلا عن أن يكون ضارا .. ولن اشجع غيري على ماينبغي لي تركه .. ولن احيي مجلسا بحضوري وانا اعلم انه للهو أو لخوض في باطل سأنفض عنه واحث غيري على ذلك ..ولن اسب أحدا أو اكذبه .. ولن أتكلم إن كنت اعلم ان لااحد يصغي .. ولن اقول سرا مااخشى إفتضاحه علانية . إن علمت اني لن أخرج من نقاشي أو حواري بأمر جديد علي .. ولن اصحح لغيري مفهوم ارى انه ينبغي له التصحيح .. أو لم اسعى لتثبيت فكرة لدي خشيت انها بحاجة إلى إيضاح .. ولو لم يزدني حواري خبرة أو يلفت نظري إلى شاردة أو لم يذكرني بأمر نسيته .. أو يبصرني بشئ اظنني بحاجة إليه .. ولن اديم به ودا أو أصل به رحما .. فلا حاجة لي بهذا الحوار . منقول [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 28 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2004 ;) انا اطالب بتثبيت هذا الموضوع ، يجب ان نتعلم تقبل و احترام افكار الطرف الاخر كي لا تحول المحاورة الى مشاجرة ! الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 28 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2004 انا لا اوافق على تثبيت هذا الموضوع .......لأ انا اطالب بنقله الى قوانين المحاورات .......ليقرأه كل زائر يريد ان يكون عضواً و يستفيد من القيم الجميلة اللى مكتوبة فيه .... و هذا بالتأكيد افضل من كونه مجرد موضوع ............ و لا ايه ؟ شكراً و تحياتى......... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ماجد بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 قالوا قديما : من المستحيل أن تقهر رجلا جاهلا بالجدال قبل أن نتعلم كيف نتحاور يجب علينا أن نتعلم كيف نختلف و كيف نتفق و كيف نتشارك فى الشرق دائما - و لاأعلم لماذا - لا نعرف كيف نختلف بدون أن يكون الطرف الآخر جاهلا أو حمارا لماذا لا أدرى ... على الرغم من أن كل شىء فى هذه الدنيا له وجهان كلاهما صحيح ساعد نفسك و انصر نبيك ...... اختار منتجات بلدك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 أنواع الحوار السلبي : 1. الحوار العدمي التعجيزي : وفيه لا يرى أحد طرفي الحوار أو كليهما إلا السلبيات والأخطاء والعقبات وهكذا ينتهي الحوار إلى أنه لا فائدة ويترك هذا النوع من الحوار قدراً كبيرا من الإحباط لدى أحد الطرفين أو كليهما حيث يسد الطريق أمام كل محاولة للنهوض. 2. حوار المناورة (الكر والفر ) : ينشغل الطرفان (أو أحدهما) بالتفوق اللفظي في المناقشة بصرف النظر عن الثمرة الحقيقية والنهائية لتلك المناقشة وهو نوع من إثبات الذات بشكل سطحي . 3. الحوار المزدوج: وهنا يعطى ظاهر الكلام معنى غير ما يعطيه باطنة لكثرة ما يحتويه من التورية والألفاظ المبهمة وهو يهدف إلى إرباك الطرف الآخر ودلالاته أنه نوع من العدوان الخبيث. 4. الحوار السلطوي (اسمع واستجب) : نجد هذا النوع من الحوار سائدا على كثير من المستويات ، فهناك الأب المتسلط والأم المتسلطة والمدرس المتسلط والمسئول المتسلط ..الخ وهو نوع شديد من العدوان حيث يلغي أحد الأطراف كيان الطرف الآخر ويعتبره أدنى من أن يحاور ، بل عليه فقط السماع للأوامر الفوقية والاستجابة دون مناقشة أو تضجر وهذا النوع من الحوار فضلا عن أنه إلغاء لكيان (وحرية) طرف لحساب الطرف آخر فهو يلغى ويحبط القدرات الإبداعية للطرف المقهور فيؤثر سلبيا على الطرفين وعلى الأمة بأكملها . 5. الحوار السطحي (لا تقترب من الأعماق فتغرق) : حين يصبح التحاور حول الأمور الجوهرية محظورا أو محاطا بالمخاطر يلجأ أحد الطرفين أو كليهما إلى تسطيح الحوار طلباً للسلامة أو كنوع من الهروب من الرؤية الأعمق بما تحمله من دواعي القلق النفسي أو الاجتماعي . 6. حوار الطريق المسدود (لا داعي للحوار فلن نتفق ) : يعلن الطرفان (أو أحدهما ) منذ البداية تمسكهما (أو تمسكه) بثوابت متضادة تغلق الطريق منذ البداية أمام الحوار وهو نوع من التعصب الفكري وانحسار مجال الرؤية . 7. الحوار الإلغائي أو التسفيهي (كل ما عداي خطأ ): يصر أحد طرفي الحوار على ألا يرى شيئا غير رأيه ،وهو لا يكتفي بهذا بل يتنكر لأي رؤية أخرى ويسفهها ويلغيها وهذا النوع يجمع كل سيئات الحوار السلطوي وحوار الطريق المسدود. 8. حوار البرج العاجي: ويقع فيه بعض المثقفين حين تدور مناقشتهم حول قضايا فلسفية أو شبه فلسفية مقطوعة الصلة بواقع الحياة اليومي وواقع مجتمعاتهم وغالبا ما يكون ذلك الحوار نوع من الحذلقة وإبراز التميز على العامة دون محاولة إيجابية لإصلاح الواقع. 9. الحوار المرافق (معك على طول الخط) : وفية يلغي أحد الأطراف حقه في التحاور لحساب الطرف الآخر إما استخفافا (خذه على قدر عقله) أو خوفا أو تبعية حقيقية طلبا لإلقاء المسئولية كاملة على الآخر . 10. الحوار المعاكس (عكسك دائما): حين يتجه أحد طرفي الحوار يمينا ويحاول الطرف الآخر الاتجاه يسارا والعكس بالعكس وهو رغبة في إثبات الذات بالتميز والاختلاف ولو كان ذلك على حساب جوهر الحقيقة . 11. حوار العدوان السلبي (صمت العناد والتجاهل): يلجأ أحد الأطراف إلى الصمت السلبي عنادا وتجاهلا ورغبة في مكايدة الطرف الآخر بشكل سلبي دون التعرض لخطر المواجهة . مواصفات الحوار الإيجابي : - حوار متفائل (في غير مبالغة طفلية ساذجة). - حوار صادق عميق وواضح الكلمات ومدلولاتها. - حوار متكافئ يعطي لكلا الطرفين فرصة التعبير والإبداع الحقيقي ويحترم الرأي الآخر ويعرف حتمية الخلاف في الرأي بين البشر وآداب الخلاف وتقبله.ح - حوار واقعي يتصل إيجابيا بالحياة اليومية الواقعية واتصاله هذا ليس اتصال قبول ورضوخ للأمر الواقع بل اتصال تفهم وتغيير وإصلاح. - حوار موافقة الهدف النهائي له هو إثبات الحقيقة حيث هي لا حيث نراها بأهوائنا وهو فوق كل هذا حوار تسوده المحبة والمسئولية والرعاية وإنكار الذات . - حوار تسوده المحبة والمسؤولية والرعاية وإنكار الذات. منقول بتصرف [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 نأتى الآن للسؤال الأهم .. لماذا وضعت الموضوع فى باب "شئون المحاورات" وليس "المناقشات العامة" مثلا؟ :blink: ys): ys): [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 من المستحيل أن تقهر رجلا جاهلا بالجدال أضيف على هذه العبارة .... جملة .... لتكون من المستحيل أن تقهر رجلا جاهلا بالجدال عندما لا يكن يعرف أنه جاهلا وفي هذه الحالة تصبح كمن يطارد أشباح .... كلما تعتقد أنك رأيتها يتغير مكانها وشكلها على الأقل نعرف الطريق إلى المعرفة ... أو أن هناك حاجة اسمها معرفة أصلا وهذا ما يجعل الطرفين يصابا بالعصبية واحتمال تحول الحوار إلى حوار متعصبين ... أي إلى شجار وانحراف الحوار إلى مساحات لا عقلانية خارج إطار الموضوع .... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lancelot بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 نأتى الآن للسؤال الأهم ..لماذا وضعت الموضوع فى باب "شئون المحاورات" وليس "المناقشات العامة" مثلا؟ non:: ys): ys): لأن العنوان المفروض يكون "هيا بنا .... نتحـــــاور في المنتدي علشان نخرج بفايدة لينا و لمجتمعنا مش بإنتصارات وهمية" ... بس طبعا المساحة بتاعة العنوان مش هتكفي كل ده ... f((: :) :) رغم إني عايز أوجهها إليك من زمان ... بس تحية كبيرة أوي للأخ العزيز العظيم إسو .... رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته __ وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 "هيا بنا .... نتحـــــاور في المنتدي علشان نخرج بفايدة لينا و لمجتمعنا مش بإنتصارات وهمية" يا سلام عليك يا لانس .. يا بتاع زمان .. باقولك إيه! إنت مرتبط؟ :blink: [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lancelot بتاريخ: 1 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2004 لا ليه ... عندك عروسة ؟؟؟؟؟؟ بلاش نكمل كلام هنا .... لأحسن الجدعان بتوع الإدارة يكبسوا علينا و يقولك خروج عن سياق الموضوع ..... رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته __ وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 1 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2004 (معدل) نرجو من العضوين لانس و إسو الالتزام بسياق المناقشة و عدم الخروج برة الموضوع .......... و هذا تحذير لكما ...... الادارة violinking clp:: تم تعديل 1 أكتوبر 2004 بواسطة Violinking رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 1 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2004 نرجو من العضوين لانس و إسو الالتزام بسياق المناقشة و عدم الخروج برة الموضوع .......... و هذا تحذير لكما ......الادارة violinking ده تزوير فى أوراق رسمية وانتحال صفة مشرف مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 2 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أكتوبر 2004 اسوووووووووووووووو موضوع قيم ونسق رائع للطرح الجزل المعبر وبالعربى بتاعنا جووووووووووووووووووون واضم صوتى لمرشحى التثبيت واطلب الاستعارة rs: لانشره بالمنتدى الذى اديره يمكن ينظم الامور شوية rs: rs: wst:: mft: مشرف مجتهد جدا يا اسو واقترح ترقيته الى مشرف درجة اولى ارجو ما يكونش الهزار ممنوع وربى انحنى احتراما لهذا الطرح الراقى لحلول مشكلاتنا بين السطور وفقك ربى للخير عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amir بتاريخ: 6 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2004 اعتذر عن الخروج عن الموضوع لكن النهارده انا شايف ان فيه اكتر من موضوع تم اغلاقه .. هو فيه ايه ؟ مش هنا مكان للحوار ولا المقصود هو حوار من طرف واحد ؟ يا وطنى : كل العصافير لها منازل الا العصافير التى تحترف الحريه فهى تموت خارج الأوطان ـ نزار قبانى ـ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 6 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2004 (معدل) رغم أن القرار مسني .. وأغلق موضوعي " كذب العلمانيون ولو صدقوا " .. إلا أنني أتفق أن هناك نقطة يصبح بعدها الحوار يدور في حلقات .. لا أقول أنه لا فائدة منها , ولكن فائدتها لا تساوي الوقت الذي يضيع في قراءتها ... بس ملحوظة بسيطة للإيضاح : موضوعي كان بيتكلم عن العلمانيين وسلوكهم .. وليس عن العلمانية .. وكنت داخل اليوم لأكتب مداخلة توضح ذلك للمتحاورين الأفاضل , حتى لا يتحول إلى موضوع آخر عن العلمانية .. لكن القدر لم يمهلني ... :angry: تم تعديل 6 أكتوبر 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kfaya بتاريخ: 9 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2004 حينما يحتدم الحوار و تكتب الصفحات فى دقائق .... تعلو أصوات الصفعات ..... ننسى سريعا أدب الحوار و حسن المجادلة ... تختزل كل الأتجاهات فى وجهة نظرة أحادية المنظور , ترى الأثم و الخيانة و الجهل فى أراء الأخرين .... عندئذ أتذكر كم أنت عظيم يا أسو ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 9 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2004 أخى العزيييييز جدا كفاية .. الحقيقة أنا لا أجد من الكلمات ما يساعدنى للرد على هذا الإطراء الذى أرى أننى لا أستحقه .. ما أنا إلا ناقل لتلك الكلمات .. مع القليل من التعديل لتناسب الهدف الذى وضعتها من أجله .. أعجز حقيقة عن شكرك .. يا .. يا ... يا مفاجأة :lol: [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 سؤال مش عارف له إجابة .... كلمة الخنز ير لا تظهر .. ويظهر مكانها نجوم ..... رغم أنها مذكورة في القرآن <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 سؤال مش عارف له إجابة .... كلمة الخنز ير لا تظهر .. ويظهر مكانها نجوم ..... رغم أنها مذكورة في القرآن تصدق كنت عاوز اقول الموضوع ده بردو !!!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 21 أغسطس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أغسطس 2005 للرفع و التذكير ,....... و خصوصاً فى تلك المرحلة التى تطلب عناية كبيرة من السادة الأعضاء فى وضع مداخلاتهم , بارك الله فيكم جميعاً ,..... الف تحية ,..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان