حشيش بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 لاحظت أن توقيع عدد من الأخوة والأخوات بعد إختلافهم مع الأخرين فى الرأى وأنا منهم فى موضوع (هل هذا هو الجهاد) الذى فتحه أخونا الفاضل هشام عبد الوهاب قد إشتمل على هذه الأية القرآنية الكريمة: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) النساء : 93 وطبعاً ده مش توارد خواطر ولكن بترتيب مسبق....ورغم إختلافنا فى وجهة النظر والتى لم أفتح هذا الموضوع لأتحدث عنها هنا...ألا ترون أنه لو وضعت مثلاً أنا وباقى الأخوة الذين إختلفوا معكم فى الرأى أية قرآنية أخرى (واتفقنا على أن نوحد هذه الأية الكريمة) لنؤيد بها وجهة نظرنا سيكون ذلك بمثابة توجيه إنتقادات وإتهامات لبعضنا البعض بصورة غير معلنة مستخدمين القرآن الكريم فيما لا ينبغى له أن يستخدم فيه بين أخوة فى الله والوطن ؟....إننى لا أفضل هذا الأسلوب وأنئى بالقرآن الكريم أن يستخدم لمثل هذا...طبعاً أعلم أن هذا يندرج تحت بند حرية كل عضو فى إختيار ما يشاء من توقيع ولكنى فقط أردت أن أفكر معكم بصوتٍ عالى....تقبلوا تحياتى جميعاً....وكل عام وأنتم بخير أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
homer بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 الاخ حشيش اعتقد أن "لا للتكتلات" دى عاملة زى لا شروط مسبقة بتاعت اسرائيل مع سوريا مع انها فى حد داتها شرط مسبق - معلش احنا بنتكلم يعنى- اعتقد أن من حق كل عضو أن يتكتل او لا يتكتل كما أنه من حقك أن تشعر بعدم الارتياح وأن تعبر عن دلك أيضا. أما عن القران فهو حمال. وأتفق معك فى أن التلويح بايات القران أو الاستشهاد بها قد يصيب الحوار بالسكتة على أعتبار أن الاية القرانية هى القول الفصل وبالتالى لا يمكن لأحد الاعتراض. ولكننا فى محاوراتنا لا نناقش النص أو الحكم الشرعى وانما ما يعوزنا هو تنزيل الحكم أو الفقه على الواقع. تحياتى <span style='font-size:14pt;line-height:100%'> مفيش حنفى </span> تأملات خايبة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 كل عام وانت بخير ياحشيش ... شوف ازاى انا مزعلتش ؟؟؟.....رغم انك بتقول تكتلات ....ماشى بس كان لازم ارد عليك ....لأنى عاوزة ارد عليك انت بالذات.. انا بقى .....مش بتاعة تكتلات ......مش طبعى وكبرت على الكلام ده ....انا بس بعمل اللى بقتنع بيه ..ومش بسمع الا صوت عقلى .....(( اتربيت على كدة ....اتربيت غلط بقى ))..... على المسينجر عندى حاتلاقى البدج عبارة عن عبارة ...وضعتها من اليوم .. تقول ..........لا لكل الاسرائليين قتلة الاطفال ... ممكن تقول ان فيه آلاف وضعوها من يومين للآن .......وعندما اقول الآف فأنا لااهول الأمر .....هنا فى اسبانيا .. واضح الكلام ؟؟؟؟ الآية القرآنية ...هى تعبير واحساس عن رأى معين .....اطلقه شخص .واقتنع به آخر ..وتلاه آخر وهكذا ... وكل انسان من حقه يقتنع ويعبر عن رأيه بالكيفية التى تروقه .. اما حكاية ان التوقيع هو تعبير .....عن اختلاف الرأى مع فئة معينة بعد حدث معين !!!!!!.........مرفوض. هو تعبير عن رفض حدث او احداث تتم ....لادخل لها بأى موضوع هنا . ولا شخص هنا ....والا .....بماذا تبرر قتل المؤمنين ؟؟؟؟ الا اذا دفعوا او دفعت عنهم جهة ما ....مبالغ معينة ؟؟؟ ولو ان مش مفروض انى اعطى اى مبرر لأى شخص كان عن اى فعل افعله بكامل ارادتى ....لكن؟؟؟ انت تعرف انى اقدرك وهذه حقيقة ايضا بلا رياء ولهذا فقط اردت التوضيح .... انا لم يكن لى توقيع لفترة تزيد عن سنة ونصف ....وكان توقيعى الأول هو ... ما لك سوف ياتيك على ضعفك...وما ليس لك لن ياتيك بقوتك. ياريت تكون مقتنع........وان كان لا ..... حاول تقتنع ......ان مش دائما الاشياء تكون كما تراها للوهلة الاولى ..... وتذكر ....ان كل من تتحدث معهم او 99% منهم ..مسلمون . مساء الخير ...... (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حشيش بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2004 أستاذ هومر شكراً على ما تفضلت به...ليس فى عنوان الموضوع أى شروط مسبقة من جانبى...أنا فقط عبرت عن إنزعاجى لإتخاذ القرآن الكريم عبر التوقيع الشخصى للأعضاء وسيلة لإتهام الأخرين...فيما عدى ذلك فشئ جميل جداً أن نرى القرآن الكريم فى التوقيع الشخصى لمن يرى أن هذه الأية أو تلك مست شيئاً فى نفسه فرغب أن يعرضها على الآخرين لتعم الفائدة...أو أن يورد العضو آية كريمة فى سياق الموضوع لشرح وجهة نظره المستقاة من آيات الذكر الحكيم ... ما أتحدث عنه هنا شئ آخر إعتقدت أنه مقصود. الأخت العزيزة جداً سلوى لن أتحدث هنا عن تقدير الجميع لكى وأنا أولهم فأنتى حتماً تحسينه فى كلماتى وكلمات الآخرين لكى...أنا فقط أتحدث عن ظهور الأية الكريمة فى توقيت واحد تقريباً فى توقيعات عدد من الأعضاء بعد إحتدام الجدل فى موضوع (إن كان هذا الجهاد فليذهب إلى الجحيم) للأستاذ هشام عبد الوهاب الذى قام مشكوراً بعدها بتغيير عنوانه إلى (هل هذا هو الجهاد) مما دفعنى إلى الإعتقاد أن الموضوع قد تم بالتنسيق فيما بينكم....عموماً شكراً للتوضيح بأن الموضوع لم يكن مقصوداً.....تحياتى أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) أنا فقط عبرت عن إنزعاجى لإتخاذ القرآن الكريم عبر التوقيع الشخصى للأعضاء وسيلة لإتهام الأخرين اى اتهام يا حشيش ... الآيه الكريمة ليس بها توجيه اتهام بل حكم واضح من الله .. انا اول من وضعها فى توقيعى ولم اضعها لأتهمك او غيرك بل وضعتها كصرخة لمن يرضى عن قتل الأبرياء المؤمنين .. لجأت الى كلام الله لأرد على قتل مؤمن دون ذنب ، وجدت فى هذه الآية الكريمة ما يريح ضميرى وتفكيرى وعقلى تجاه ماحدث . نعم وضعتها بعد احداث طابا ، نعم وضعتها بعد ماقرأت فرحة مؤمنون بقتل 13 مؤمن مثلهم ان لم يكن منهم من هو خير منهم . نعم وضعتها بعد ان قلت فى الحوار اتقوا الله فى اخوتكم المؤمنين . نعم وضعتها لأنها تعبر عما اشعر به . ولكن .... ان تتصور اننى مثلا ارسلت لأى كائن ما كان لأربط معه ان نضعها معا فهو واسف جدا تصور عن جد ساذج للغاية ... كلام الله يا حشيش عندما يهزك من الداخل لا تحتاج لعمل تربيطات مع الاخرين لتنشره ... ولا تنسى ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال .. بلغوا عنى ولو بآية . فشئ جميل جداً أن نرى القرآن الكريم فى التوقيع الشخصى لمن يرى أن هذه الأية أو تلك مست شيئاً فى نفسه فرغب أن يعرضها على الآخرين لتعم الفائدة كلام جميل ..... ما أتحدث عنه هنا شئ آخر إعتقدت أنه مقصود هل مازلت تعتقد انه مقصود .......... بقولك ايه ............................................. كل سنة وانت طيب ورمضان كريم هدانى الله واياكم وتقبل منك ومن الجميع كل اعمالهم وغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار والصالحين . اجيبلك خشاف :P رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lancelot بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 حشيش باشا ... كل سنة و إنت و إنتم و المسلمين جميعا طيبين ... و رمضان كريم ... الموضوع - زي ما سبقني السادة الأفاضل - مش موضوع تكتل و لا حاجة ... أنا دخلت النهارده المنتدي لأول مرة من كذا يوم .. و أول حاجة وقعت عليها عيني هي الآية الكريمة في توقيع كليو .... وقفت أمامها قليلا قبل أن أقرر أن أضعها في توقيعي الذي أغيره للمرة الثالثة منذ دخولي المنتدي قبل ما يزيد عن 18 شهرا .... و بعد كده لاحظت إن عدد من الأعضاء كاتب نفس التوقيع .... شعرت أنها طريقة للإعتراض .. لكن لم يخطر لي أنها قد تكون تكتل ... ممكن يكون عضو بدأها و تبعه أخرين - زي ما إتضح لي إنه حصل فعلا - ... أعجبت بطريقة التعبير ديه ... و إقتنعت أكتر بما فعلت ... لكن الموضوع مش تكتل و لا حاجة ... رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته __ وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 السلام عليكم، سبحان الله، سبقتنى يا أخ حشيش وقلت كل ما كنت أود أن أعلق عليه بالضبط...(..مش بالضبط أوى علشان كلمه"تكتلات" دى مكانتش فى المقرر ...ما علينا) :P ~*~* عوده للموضوع، ما تعجبت منه تحديدا هو ان تكرار الآيه آتى من معظم أفراد الإداره.. وبذلك لا يملك الفرد إلا تخيل إنه فعل منسق...فإذن الأمر ليس تدخلا فى النوايا ولكنها ظاهره تلفت النظر وبشده...وبصراحه شديده.. بها نبره تحدى بعض الشئ...بسبب علاقته الشديده بالموضوع المفتوح وموقف نفس الأعضاء-المشرفين منه...وانزعجت لإستخدام آيات القرآن لإثبات موقف .. فى حين إن كل فرد له كامل الحريه فى تفنيد رأيه مرارا وتكرارا..فأليس ذلك ما نحن هنا من أجله؟ أليس المنتدى مسمى "بالمحاورات"؟... ونقطه آخرى هى أن التوقيع ده شئ شخصى..يميز به صاحبه ويعرفنا شئ عنه...وبالنسبه لى ..أستمتع بملاحظه ما يختاره البعض وعلاقته بما نعلمه عنه بالمنتدى...أما الآن...فقد فقد التوقيع خصوصيته..ولا يملك الفرد إلا رؤيه إنه إستخدم لتصفيه خلافات فكريه (ظاهره صحيه) حول حادث طابا ومفهوم الجهاد... أن يصدر ذلك من قبل الأعضاء شئ...ولكن الإداره شئ آخر لأنها فى موضع مسؤول، وتحسب كل خطوه بنظره أكثر إمعانا حفاظا على روح المحاورات الطيبه وصله أعضاءه...إضافه الى صلتهم بالأعضاء الذين يحتكون معهم أكثر من أى شخص آخر بسبب منصب الإشراف... أتفهم إن التوقيع حريه شخصيه...وأحترم ردود الأخوه هنا..ولكن فقط أود أن أستسمحكم بالنهايه فى أن تتخيلوا نفس الموقف وقد وجدتم نفس الآيه عن الجهاد مثلا فى توقيع كل من شارك بنفس الرأى حول حادث طابا...؟ لن أذكر تخيلى لرد فعل الإداره وقتها... يلا...كل سنه والجميع بخير وجزاكم الله خيرا لإستماعكم لرأيى المتواضع..وأعاننا الله على التوحد والتكاتف والتعاون على البر والتقوى فى هذا الشهر الكريم.... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2004 (معدل) عن نفسي عندما أقرأ هذه الآية لا يمكن بحال من الأحوال أن يدور في خلدي أن المقصود بها من كان يعمل في فندق يقدم الخمر وييسر لعب القمار لليهود الذين دنسوا الأقصى ويقتلون في كل يوم العشرات من المؤمنين , فالقرءآن أكرم وأعز وأعلى من أن ينزل ليدافع عن هؤلاء .. أنا عندما أقرأ هذه الآية .. فأنا أتذكر إعدام سيد قطب , وإغتيال البنا , وإغتيال أحمد ياسين والرنتيسي , في مثل هؤلاء يتنزل القرءآن وليس في مثل من خدم أعداء الله .. لمثل هؤلاء يقال " مؤمن " , وليس لمثل من رأى الرذيلة وأستباحها وقبل أن يتكسب من ورائها .. ولمن قتل هؤلاء الأبرار الشهداء سوف تسعر نار جهنم , وليس لمن قتل اليهود الأراذل .. لذلك فقد فرحت بهذا التوقيع لأنه يذكرني , بجزاء عبد الناصر , وشمس بدران , والدجوي , وشارون , وشامير , وبوش , وبلير , ويطمئنني بأن الله يدافع عن المؤمنين .. المؤمنين .. أما إن كان هناك مؤمناً بحق من بين هؤلاء , فالآية واضحة , لأنها تقول " متعمداً " ... والتعمد واضح في اللغة لا لبس فيه .. تم تعديل 15 أكتوبر 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 ولكن فقط أود أن أستسمحكم بالنهايه فى أن تتخيلوا نفس الموقف وقد وجدتم نفس الآيه عن الجهاد مثلا فى توقيع كل من شارك بنفس الرأى حول حادث طابا...؟ لن أذكر تخيلى لرد فعل الإداره وقتها... الأخت الفاضلة .. تعليقا على الجملة السابقة أحب فقط أن ألفت الانتباه إلى ان احد الأخوة الأعضاء يضع فى توقيعه الآيه الكريمة "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" .. فإن كان هناك من اعتراض متوقع .. فلقد كان أولى أن يوجه للأخ الفاضل صاحب التوقيع المذكور .. واضعين فى الاعتبار أن الآيه الكريمة تمثل "استفزازا" واضحا للأقباط .. وعلى حد تخيلى هو بالطبع المقصود من وراء وضع ذلك التوقيع .. فكان من الأولى أن يوجه الإنذار والتنبيه والتوجيه وما إليه إلى الأخ الفاضل .. لكن هذا لم يحدث .. لأن التوقيعات لا تخضع إلا للأدب والأخلاق ولأن آيات القرآن الكريم أولا وأخيرا .. لا يضاهيها توقيع ولن أزيد .. أما بخصوص موضوع الإدارة والأعضاء والفارق بينهما .. فإننى أرى أنه لا فرق بين كونى عضو وكونى فردا فى فريق التنسيق .. وإن وُجد هذا الفرق فى يوم من الأيام فإننى أفضل البقاء عضو .. ومن هنا فإن جميع أفراد الإدارة يحرصون على المشاركة "الطبيعية" زيهم زيى الناس كى لا يتسبب كونهم فى فريق التنسيق فى توقفهم عن المشاركة أو أن تكون "بحساب" كانت تلك نقطة أخرى .. أما النقطة الأخيرة .. فهى أننى أحب أن أوضح .. أنه كما قال الأستاذ هشام أنه كان أول من وضع التوقيع .. فأنا ثانى من وضعه!! وبدون توجيه من أحد .. فقط .. فقد لفتت الآيه الكريمة انتباهى بمجرد قراءتها .. وكانت السبب فى أول تعديل أجريه على توقيعى منذ التحاقى بالمحاورات!! حشيش .. القصة ليست كما تتخيل على الإطلاق .. وهاهى الأمور تتضح شيئا فشيئا .. لتثبت للجميع أن المسألة ليست "تكتلات" ولا "قرار إدارى" ولا أى حاجة .. تحياتى .. ورمضان كريم [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 ونقطه آخرى هى أن التوقيع ده شئ شخصى..يميز به صاحبه ويعرفنا شئ عنه...وبالنسبه لى ..أستمتع بملاحظه ما يختاره البعض وعلاقته بما نعلمه عنه بالمنتدى...أما الآن...فقد فقد التوقيع خصوصيته..ولا يملك الفرد إلا رؤيه إنه إستخدم لتصفيه خلافات فكريه (ظاهره صحيه) حول حادث طابا ومفهوم الجهاد... نقطة صح 100% 100% رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان