اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل هذا الكلام يصح؟!


مغتربة

Recommended Posts

هذا الموضوع لا ياتى فى اطار حروب الايدلوجيات المشتعله منذ الثوره على الساحه المصريه فارجو الا يتحول لذلك و لا ان تاتى الردود فى سياق اعتقاد خاطىء بهذا

هذا الموضوع ياتى فى اطار تقييم كلام يعبر عن فكر شخص اراد لنفسه ان كون ( مرشح محتمل لرئاسه مصر )

هل يصح ان يكون هذا كلام شخص يتطلع لحكم دوله فى مثل حجم و تعدد مصر الثقافى و الحضارى

على فكره اعتراضى ليس فقط على الجمله الكارثه التى قالها فى الاخر و لكن لافكار اخرى بثها خلال الكلام لا اعتقد انها من الممكن تمريرها او المرور عليها مرور الكرام

أثار ما قاله الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل حول المسلمات الغير محجبات، وإنه من الأفضل لهن تغيير العقيدة وترك الإسلام، إن لم يردن لبس الحجاب؛ ردودا أفعال واسعة، تعدت في بعضها حد الهجوم اللاذع.

وقال أبو إسماعيل في مقابلة سابقة على فضائية التحرير: إن الحجاب فريضة بإجماع علماء المسلمين ولم يشذ عن ذلك إلا الصحفيين والكتاب والفانيين ولا يأبه بهم في العلم الشرعي، و الحاكم من دوره أن يفعل الفرائض بلا شك، وإن كان التطبيق لابد أن يكون بالتروي والصبر.

وأضاف:'' علو الهجمة ضد الاسلام.. جعل بعض المسلمين يقولوا إن الحجاب حرية شخصية، وبذلك خرقوا خرقا واضحا في الدين الاسلامي وهو تفكير شخص لا يقوله علماء الشريعة.. فالمجتمع الذي تخرج فيه فتاة فتعتدي على عفة الشباب بتبرجها البالغ تفسد المجتمع القائم''.

وتابع:'' الله لم يترك حرية شخصية للمواطنين في الملبس، والمقصود بلا إكراه في الدين هي العقيدة بعدم اجبار أحد على الدخول في الإسلام .. الغير محجبة عليها أن تترك العقيدة ما لم ترد أن تتحجب''.

وفور تداول ما قاله أبو إسماعيل شن رواد الشبكات الاجتماعية ''فيس بوك''، و''تويتر''، هجمة شرسة على الشيخ، موجهين انتقادات لاذعة لما قاله، معتبرين أن أقوال الشيخ بإخراج البعض من الملة غير مقبول ويتنافى مع جوهر الدين الصحيح- حسب رؤيتهم-، وطالب البعض أبو إسماعيل بالتراجع عما قاله، وطاب آخرين أبو إسماعيل بالاعتذار عما قاله

شاهد فيديو اللقاء

من هنا

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 82
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لا ادري سر التحامل علي الشيخ حازم فاعتقد ان ما قاله ليس به ما يسوء اذا وضع في اطارة الصحيح

فالرجل قال ان الحجاب فريضة و هذا ما اجمع عليه علماء المسلمين و اذا كان عند حضرتك ما يعارض هذه الفتوي من احد العلماء فياريت حضرتك تحطيها هنا لنناقشها

الامر الثاني فاعتقد ان كلامه الخروج من الملة ليس معناه الكفر و العياذ بالله بل معناه عدم اتباع تعاليم الاسلام الاساسيه

كمان انا مش عايز اسال حضرتك اذا كنتي محجبة او لا لاني اظن ان رد فعل حضرتك هيكون مختلف في الحالتين

تحياتي

دنجل

ربي

ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي

غير أن عافيتك هي أوسع لي

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة "مغتربة"

هل قال ذلك بصفته واعظ أم بصفته مرشح رئاسة ؟

سؤالى هذا نابع من لقاء له مع ريم ماجد تابعته على قناة أون تى فى .. سألته عن تساؤل مناصريه على صفحته فى الفيس بوك تعليقا على خبر "نيته" الظهور فى برنامج ريم ماجد : "كيف يسمح الشيخ لنفسه أن يخرج على التلفاز مع مذيعة متبرجة" ؟ .. فكان رده ما خلاصته "إنه يظهر معها كمرشح للرئاسة فلن يتكلم معها عن الحجاب .. أما لو كان كواعظ فسيقول لها إن الحجاب فرض ويشرح لها هذا" !!!!! .. يمكن تسمية الرد بأسماء كثيرة .. ويعتمد ذلك على مدى تقبلك لمثل هذا الفكر أو رفضك له

ربنا يرحمنا برحمته

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

والله من دقيقة واحدة كنت داخل افتح موضوع عن هذا الخبر بعد ما قرأته في مصراوي

وكنت ناوي افتح الموضوع بعنوان" من يريد فرصة لمهاجمة الشيخ حازم يدخل هنا" وقلت خليها تيجي مني

وطبعا انا متوقع مسبقا الكلام اللي هيتقال والتهويل والتضخيم وعارف مين اللي هينتفد لمجرد النقد واهي فرصة لمهاجمة اي تيار او مرشح اسلامي

وعارف مين اللي هيدافع

- وقبل ما حد يقولها اقولها انا " الشيخ حازم ليس فوق النقد وليس شخص مقدس " " وطالما رشح نفسه للرئاسة لازم يكون كلامه محسوب

- بس عاوز اقول حاجة لهواة التضخيم، وياريت بس يتقبلوها ويفكروا فيها كويس

لما الواحد يكون له ابن او بنت وعارف انه لو مذاكرش دروسه سيسقط ثم يأتي والده ليقول له " لو مش عاوز تذاكر وتجتهد يبقى شوف لك صنعة او سيب المدرسة للي يستحقها "

ياتري لما الاب يقول لابنه كده يبقى يقصد انه يطلع ابنه من المدرسة ولا بيبقى بيحفزه للمذاكرة والاجتهاد

- اللي بينتقد الشيخ حازم او اللي بيسمع اللي بيقوله وهو يفكر فيه بقلب المحب او حتى المحايد سيفهم ما قاله بنفس الفهم للمثال السابق

اما من يريد الاصطياد والنقد للنقد بدون هدف ولاغاظة الطرف الاخر فسيرى الامر بطريقة مختلفة

ويالا. نبدأ.

هجووووووووووووووم

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

أرى ان الحملة التي تتم الان على الدكتور حازم تعليقا على كلامه الذي تفضلتي بوضعه يا أخت مغتربة هي حملة مبالغ فيها قليلا

تعالوا وبهدوء نراجع ما ورد على لسانه ففي رأي أن معظم ما ورد على لسانه هو كلاما صحيحا , ولا يمنع هذا أن أختلف معه في نقطة واحدة وردت في كلامه :

قال الرجل :

إن الحجاب فريضة بإجماع علماء المسلمين ولم يشذ عن ذلك إلا الصحفيين والكتاب والفانيين ولا يأبه بهم في العلم الشرعي

هل هناك من يستطيع القول أن الحجاب ليس فريضة في الإسلام !!؟

والحجاب أجمع على فرضيته علماء الإسلام ولم يروج لمقولة أن الحجاب يندرج تحت الحرية الشخصية إلا بعض المفكرين او ما يسمون بالنخبة وهذا كلام صحيح جدا , والرجل يقول أن كلام هذه النخبة لا يؤخذ به عندما نتكلم عن علم شرعي , فهو علم يجب أن يؤخذ من متخصصوه وهم علماء الشريعة .

و الحاكم من دوره أن يفعل الفرائض بلا شك، وإن كان التطبيق لابد أن يكون بالتروي والصبر.

نعم تفعيل الفرائض التي لا شك ولا خلاف بين العلماء على فرضيتها هو أمر من واجبات الحاكم ( ونحن هنا نتكلم عن واجبات الحاكم من وجهة النظر الشرعية ) والرجل أتبع ذلك بجملة أن التفعيل يجب أن يكون بالتروي والصبر .

علو الهجمة ضد الاسلام.. جعل بعض المسلمين يقولوا إن الحجاب حرية شخصية، وبذلك خرقوا خرقا واضحا في الدين الاسلامي وهو تفكير شخص لا يقوله علماء الشريعة

كلام صحيح مئة بالمئة , فبعض علماء الدين وتحت وطأة الضغط الشديد أضطروا أن يقولوا على بعض الفرائض أنها حرية شخصية حتى لا ينعتهم أحد بالتخلف أو الرجعية مثلا .

الغير محجبة عليها أن تترك العقيدة ما لم ترد أن تتحجب''.

هذه هي النقطة الوحيدة التي أختلف فيها مع الدكتور حازم أبو إسماعيل

فأرى في نهاية الامر أن ترك الحجاب هو معصية من المعاصي وإن كانت معصية كبيرة , ولكنها معصية

ولو عممنا هذا المبدأ للدكتور حازم فوجب علينا أن نقول لشارب الخمر مثلا أترك الإسلام إذا لم تنتهي عن ذلك , ونقول للزاني أترك الإسلام إذا لم تنتهي عن ذلك , ونقول للمرابي أترك الإسلام إذا لم تنتهية عن ذلك وهكذا

صحيح كلها ذنوب عظيمة ومن الكبائر المهلكة ولكن فكرة تخيير من يأتي بذنبا أو كبيرة ما ما بين الإقلاع عنها أو ترك الإسلام أراها غير مستساغة بالنسبة لي على الأقل

هي ذنوب لها عقوبتها في الإسلام , ولكن لا تجعل مقترفها أمام أمرين إما الإقلاع عنها أو ترك الدين كله .

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو ريم

تحية طيبة وعيد اضحى سعيد عليك وعلى كل احبابك

الحقيقة اني اردت ان اتصارح معك في نقطة رأيتها خطيرة

هممت أن أكتب في هذا الموضوع و صدني عن ذلك خاطرين

الاول هو الارهاب الفكري الذي يمارسه البعض ويصل احيانا لتلقيح الالفاظ المستفزة وإلصاق النقائص لمن يخالفه الرأي

والثاني أني وجدت كلماتي في كلماتك فاكتفيت

----------------------

لكن يهمني ان اشير الى أن الاخت الفاضلة مغتربة استهلت الموضوع بكلمات رائعة تضع النقاط فوق الحروف

من حيث كونها تطرح التصريحات للنقاش وليس للحروب الكلامية التي تخوفت انت منها ومعك حق في التخوف

------------------------

اختي الفاضلة مغتربة

كما أوضح الفاضل ابو محمد و الفاضل ابو ريم

الموضوع يتعلق بموقفك انت من الكلام

أنا شخصيا رأيته كلام عادي جدا وليس فيه ما ينتقص من قدر الاستاذ صلاح كمرشح (معتبر) للرئاسة

ما قد يعيبه عليه البعض اراه أنا وضوح ومباشرة في القصد بدون تزويق عبارات

--------------------------------

شخصيا اتفق مع طرح الرجل حول قضية الحجاب من حيث كونها ليست مجرد قطعة قماش تستر

ولكني اتمنى ان أراها صفة عامة راسخة في مصر كلها في التعليم والثقافة والاجتماع بل والاقتصاد

الاعلاء في قيمة العفاف والحياء والتهوين من شأن التعري والسفور

أرجو أن أكون وضحت فكرتي

دمت بخير

رابط هذا التعليق
شارك

تحيّة لجميع المشاركين .

تابعت الخبر أيضاً على موقع مصراوي ، ولي تعقيب :

يجب أن نفرّق بين حالتين مختلفتين تماماً .

الحالة الأولى : هي حالة المسلم الذي يرتكب المحرّم أو الكبيرة مع علمه بحرمة ذلك (فكلنا ذوو خطأ وخير الخطائين التوابون) .

والحالة الثانية : هي حالة المسلم الذي ينكر معلوماً من الدين بالضرورة (مثل فرضية الحجاب مثلاً)، ويتنكر لشرع الله ، وهذا شأنه عظيم .

وأحسب أن الفرق بين الحالتين واضح للزملاء الكرام .

وكلام الأستاذ حازم كله كان منصباً على الحالة الثانية .

ومن هنا نرى حجم المغالطة في عنوان الخبر -وهذا ما تعودّناه من الاعلام الموجّه ضد الاسلاميين .

عنوان الخبر : "ابو اسماعيل: على غير المحجبة ترك العقيدة والاسلام"!

رابط هذا التعليق
شارك

لا ادري سر التحامل علي الشيخ حازم فاعتقد ان ما قاله ليس به ما يسوء اذا وضع في اطارة الصحيح

فالرجل قال ان الحجاب فريضة و هذا ما اجمع عليه علماء المسلمين و اذا كان عند حضرتك ما يعارض هذه الفتوي من احد العلماء فياريت حضرتك تحطيها هنا لنناقشها

الامر الثاني فاعتقد ان كلامه الخروج من الملة ليس معناه الكفر و العياذ بالله بل معناه عدم اتباع تعاليم الاسلام الاساسيه

كمان انا مش عايز اسال حضرتك اذا كنتي محجبة او لا لاني اظن ان رد فعل حضرتك هيكون مختلف في الحالتين

تحياتي

دنجل

استاذ دنجل

لا ادرى حقا ما هو السياق الذى يمكن وضع هذاالكلام فيه لنرى فيه ما لا يسوء

فالكلام اراه واضح المعانى دون لبس

حضرتك بدات حديك باعتقاد راسخ بان لدى تحامل على الشيخ فتسائلت عن سره

وفطغى هذا الشعور الذى انا ايضا لا اعلم من اين تكون لديك على باقى مداخلتك

اما عن فكره تساؤلك عن ارتدائى الحجاب من عدمه

فحتى ان كنت سالت هذا السؤال فاسمح لى لم اكن لاجبه

لانى ارى ان الذهاب فى هذا الاتجاه فى النقاش يؤدى فى النهايه الى تقزيم الفكره المتناقش حولها

انا مواطنه مصريه من حقى ان افند كلام و افكار كل شخص يرى فى نفسه مرشح محتمل لرئاسه بلدى

ان كان من هذا التيار او من ذاك

حتى اصل فى الاخر الى قناعتى الفكريه التى على اساسها ساصوت لهذا الشخص او ذاك

و ذلك لاعتبارى ان صوتى امانه عظيمه يجب ان اعطيه للشخص الذى اعتقد و بصدق انه سيرسو ببلدى على بر الامان

حتى و ان كنت مختلفه معه ايدولوجيا

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة "مغتربة"

هل قال ذلك بصفته واعظ أم بصفته مرشح رئاسة ؟

سؤالى هذا نابع من لقاء له مع ريم ماجد تابعته على قناة أون تى فى .. سألته عن تساؤل مناصريه على صفحته فى الفيس بوك تعليقا على خبر "نيته" الظهور فى برنامج ريم ماجد : "كيف يسمح الشيخ لنفسه أن يخرج على التلفاز مع مذيعة متبرجة" ؟ .. فكان رده ما خلاصته "إنه يظهر معها كمرشح للرئاسة فلن يتكلم معها عن الحجاب .. أما لو كان كواعظ فسيقول لها إن الحجاب فرض ويشرح لها هذا" !!!!! .. يمكن تسمية الرد بأسماء كثيرة .. ويعتمد ذلك على مدى تقبلك لمثل هذا الفكر أو رفضك له

ربنا يرحمنا برحمته

من سياق المقطع ارى انه كان يتحدث بصفته مرشح للرئاسه

لكن انا هنا لست لاخذ عليه افكاره كواعظ

و انما كافكاره لمرشح للرئاسه ارى ان كانت هذه قناعته الشخصيه فى شريحه من ابناء وطنه فبالتاكيد سيكون لديه مشكله حقيقيه فى التعامل معهم بحياديه لو فاز فى الانتخابات

اخيرا ااسف لحضرتك ان كان موضوعى ازعجك لدرجه ان تطلب الرحمه من الله بسببه رغم انى لا ارى فى صياغته ما يستدعى ذلك

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

أولا : أى شخص إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم مهما كان هذا الشخص ليس من حقه أن يطلب من مسلم ترك دينه لاصراره على ذنب

و لكن بالنسبة لكلام الشيخ حازم أنا رأيت مضمونه بطريقة أخرى و هو أنه يوبخ و يؤنب و يذم من يقول انه مسلم و ينكر فى نفس الوقت أحكام مجمع عليها من الامه أو أمور يطلق عليها المعروف من الدين بالضرورة مثلما قال النبى صلى الله عليه وسلم ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت ) فهل يقول النبى لمن لا يستحى افعل اى ذنب و لا تشغل بالك ؟!! بالطبع لا و لكنه يوبخ و يذم من لا يستحى

فاعتقد أن الشيخ حازم يقول يا من تقول انك مسلم وتنكر اصول و احكام لا خلاف عليها فى الاسلام لا يستقيم اسلامك و انكار هذه الاصول فالاولى لك ان تؤمن بهذ الاصول و الا (انكارا و توبيخا) فاترك الدين ان لم يعجبك

-- و الله أعلم

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

(( نعم تفعيل الفرائض التي لا شك ولا خلاف بين العلماء على فرضيتها هو أمر من واجبات الحاكم ( ونحن هنا نتكلم عن واجبات الحاكم من وجهة النظر الشرعية ) والرجل أتبع ذلك بجملة أن التفعيل يجب أن يكون بالتروي والصبر . ))

النقطة دي من نقاط إختلافي الأساسية مع الإسلام السياسي

أولا أ / ابراهيم ،،، ما دليلك

لا أتكلم عن الدليل عن صحة الفرائض

و لكن أتكلم علي إن من واجب الحاكم (( تفعيل الفرائض ))

لماذا لا يوجد حد ترك الصلاة و حد إفطار رمضان و حد التبرج و حد غض البصر

كيفية (( تفعيل الفرائض ))

هنعين لكل مواطن بدلا من ملكين الحساب علي كتفيه ،، اثنين أمناء شرطة ؟؟

كيف يظن البعض أن من تركه الله للإنسان حرية و هو قادر أن يجعل كل الناس ميلمين مؤمنين ملتزمين ،،، ستنجح الدولة في فرضه !!!

بحساب المصالح و المفاسد ،، و فقه الأولويات

هل من المفيد أن تستنفذ إمكانيات و طاقة الدولة في محاولة تفعيل الفرائض علي شعب 85 مليون مواطن

95% منهم مسلمين ،،، و مش ماشيين ماسكين آزايز الخمرة في ايديهم و الفاحشة مش شائعه بينهم للدرجة الخطيرة بمعني آخر مش مشكلتهم الكبيرة

في المقابل مفاسد تهدد بدولة شمولية تتدخل في أخص الشئون الشخصية للمواطن و الله أعلم هتستغل إزاي

في الواقع أنا أكثر ميلا لأراء إسلاميين آخريين زي د/ العوا و حزب الوسط

إن دي حرية شخصية و ليكن دور الدولة أن تبني الإنسان

فيديو د/ العوا

http://www.youtube.com/watch?v=7IqbF3RjQnk&feature=player_embedded

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

والله من دقيقة واحدة كنت داخل افتح موضوع عن هذا الخبر بعد ما قرأته في مصراوي

وكنت ناوي افتح الموضوع بعنوان" من يريد فرصة لمهاجمة الشيخ حازم يدخل هنا" وقلت خليها تيجي مني

وطبعا انا متوقع مسبقا الكلام اللي هيتقال والتهويل والتضخيم وعارف مين اللي هينتفد لمجرد النقد واهي فرصة لمهاجمة اي تيار او مرشح اسلامي

وعارف مين اللي هيدافع

- وقبل ما حد يقولها اقولها انا " الشيخ حازم ليس فوق النقد وليس شخص مقدس " " وطالما رشح نفسه للرئاسة لازم يكون كلامه محسوب

- بس عاوز اقول حاجة لهواة التضخيم، وياريت بس يتقبلوها ويفكروا فيها كويس

لما الواحد يكون له ابن او بنت وعارف انه لو مذاكرش دروسه سيسقط ثم يأتي والده ليقول له " لو مش عاوز تذاكر وتجتهد يبقى شوف لك صنعة او سيب المدرسة للي يستحقها "

ياتري لما الاب يقول لابنه كده يبقى يقصد انه يطلع ابنه من المدرسة ولا بيبقى بيحفزه للمذاكرة والاجتهاد

- اللي بينتقد الشيخ حازم او اللي بيسمع اللي بيقوله وهو يفكر فيه بقلب المحب او حتى المحايد سيفهم ما قاله بنفس الفهم للمثال السابق

اما من يريد الاصطياد والنقد للنقد بدون هدف ولاغاظة الطرف الاخر فسيرى الامر بطريقة مختلفة

ويالا. نبدأ.

هجووووووووووووووم

الفاضل ابو ريم

سعدت جدا بتواجدك فى موضوعى و ردك عليه

و لكن الا يحق لى ان اتسائل عن علاقه التعليق بمحتوى الموضوع

حضرتك تحدثت عن المتحاملين و من يريد الاصطياد و النقد للنقد و الى هيلاقيها فرصه لمهاجمه التيار الاسلامى و ما الى ذلك

رغم ان بدايه الموضوع تنفى بشكل كامل كل ما حضرتك تتحدث عنه

و لكن بدون الدخول فى متن الموضوع

المثال الذى اعطيته حضرتك لا اره يمثل ما نتحدث عنه

لان كلام الاب لابنه يفسر فى اطاره العاطفى و انه بالتاكيد لا يعبر عن افكاره الحقيقيهو لا يصح كمقياس للمقارنه مع كلام لمرشح محتمل للرئاسه يعبر به عن افكاره و قناعاته الشخصيه و التى بالتاكيد سوف تتدخل فى طريقه نظرته للامور و ادارتها ان قدر له الفوز بالانتخابات

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

أرى ان الحملة التي تتم الان على الدكتور حازم تعليقا على كلامه الذي تفضلتي بوضعه يا أخت مغتربة هي حملة مبالغ فيها قليلا

تعالوا وبهدوء نراجع ما ورد على لسانه ففي رأي أن معظم ما ورد على لسانه هو كلاما صحيحا , ولا يمنع هذا أن أختلف معه في نقطة واحدة وردت في كلامه :

قال الرجل :

إن الحجاب فريضة بإجماع علماء المسلمين ولم يشذ عن ذلك إلا الصحفيين والكتاب والفانيين ولا يأبه بهم في العلم الشرعي

هل هناك من يستطيع القول أن الحجاب ليس فريضة في الإسلام !!؟

والحجاب أجمع على فرضيته علماء الإسلام ولم يروج لمقولة أن الحجاب يندرج تحت الحرية الشخصية إلا بعض المفكرين او ما يسمون بالنخبة وهذا كلام صحيح جدا , والرجل يقول أن كلام هذه النخبة لا يؤخذ به عندما نتكلم عن علم شرعي , فهو علم يجب أن يؤخذ من متخصصوه وهم علماء الشريعة .

و الحاكم من دوره أن يفعل الفرائض بلا شك، وإن كان التطبيق لابد أن يكون بالتروي والصبر.

نعم تفعيل الفرائض التي لا شك ولا خلاف بين العلماء على فرضيتها هو أمر من واجبات الحاكم ( ونحن هنا نتكلم عن واجبات الحاكم من وجهة النظر الشرعية ) والرجل أتبع ذلك بجملة أن التفعيل يجب أن يكون بالتروي والصبر .

علو الهجمة ضد الاسلام.. جعل بعض المسلمين يقولوا إن الحجاب حرية شخصية، وبذلك خرقوا خرقا واضحا في الدين الاسلامي وهو تفكير شخص لا يقوله علماء الشريعة

كلام صحيح مئة بالمئة , فبعض علماء الدين وتحت وطأة الضغط الشديد أضطروا أن يقولوا على بعض الفرائض أنها حرية شخصية حتى لا ينعتهم أحد بالتخلف أو الرجعية مثلا .

الغير محجبة عليها أن تترك العقيدة ما لم ترد أن تتحجب''.

هذه هي النقطة الوحيدة التي أختلف فيها مع الدكتور حازم أبو إسماعيل

فأرى في نهاية الامر أن ترك الحجاب هو معصية من المعاصي وإن كانت معصية كبيرة , ولكنها معصية

ولو عممنا هذا المبدأ للدكتور حازم فوجب علينا أن نقول لشارب الخمر مثلا أترك الإسلام إذا لم تنتهي عن ذلك , ونقول للزاني أترك الإسلام إذا لم تنتهي عن ذلك , ونقول للمرابي أترك الإسلام إذا لم تنتهية عن ذلك وهكذا

صحيح كلها ذنوب عظيمة ومن الكبائر المهلكة ولكن فكرة تخيير من يأتي بذنبا أو كبيرة ما ما بين الإقلاع عنها أو ترك الإسلام أراها غير مستساغة بالنسبة لي على الأقل

هي ذنوب لها عقوبتها في الإسلام , ولكن لا تجعل مقترفها أمام أمرين إما الإقلاع عنها أو ترك الدين كله .

اهلا استاذ ابراهيم

سيدى الفاضل انا هنا لست لتشجيع او تفساد اى حمله عليه

انا هنا لنتناقش بشكل راقى حول كلام هو قال شخصيا

بغض النظر عن ايه حملات

كنت اتمنى ان يتم مناقشه الكلام بحياديه

كما فعلت اخى الفاضل

فشكرا لمشاركتك القيمه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

اولا اتفق معكم جميعا فى كل ما ذكرتوه بس عندى نقطتين فقط

بس هانقل حكم ترك الصلاة لتوضيح رايى

الصلاة فرض واجب على كل المسلمين ومن تركها كافر باجماع العلماء صح ؟

بس ده امتى ؟ لما ينكرها فى الاساس

اما لو تركها تكاسلا مثلا يستتاب من الحاكم

برضوا الحجاب نفس الشىء

اول هل من لا ترتدى الحجاب ايه وجهة نظرها ؟

هل هى تتبرج ولا ترتديه مثلا لمحالفة التقاليد ( لو تعيش باوربا مثلا ) حتى تتقى الايذاء ؟

او ان والها ووالدتها مثلا يرفضون حجابها ؟ ( والله رايتها بعينى الاب والام بيشهروا ببنتهم لانها عايزه تلبس الحجاب ) ام

انها لا تعتقد ان الحجاب فريضة من الاساس ؟

فى الاول والثانية لها حكم شرعى لانها مجبرة فلا اثم عليها

ام الثالثة فهى تنكر امرا اساسيا فى الدين ومن اوامر الله

وتخالف اراء كل العلماء

يبقى كلام الشيخ صحيح ولا يدعو لاى ضجة

اوافقكم لو كان الكلام على النقاب اما الحجاب لا يووجد من ينكره

إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

اذا جالست الجهال فانصت لهم

واذا جالست العلماء فانصت لهم

فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم

وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم

129042712.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ابو اسماعيل لا يصلح لحكم مصر لانه شيخ وما عرفناه الا شيخا

ولا لما يعوز يرشح نفسه للانتخابات يقول انا محامي ولما يعوز يوعظنا يقول انا شيخ

احنا ما عرفناهوش الا شيخ ولما حاول يدخل السياسة ورشح نفسه سقط في انتخابات مجلس الشعب

يعني واحد لم يفلح في اجتياز مجلس الشعب هايجتاز رئاسة الجمهورية

ياريت يعرف حجمه

وكمان رؤيته هزيلة وخبرته ضعيفة

كل همه يفرض الحجاب ويطبق الحدود ويفرض الفروض الدينية بالقهر ولم يأمره الاسلام بذلك وكما تحدى المذيع انا اتحداه ان يثبت لنا كيف فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجاب او الصلاة او الصيام

كلها امور بين العبد وربه ولا يستطيع ان يفرضها حاكم بالقهر ولا بالقمع واذا لم تكن طواعية فلا حاجة لنا بها

لا حاجة لنا بالمنافقين والعاهرات اللاتي يتخفين في زي المسلمات العفيفات كما نشاهد اليوم لمجرد فرض الحجاب بصورة عرفية وليست دينية فالحجاب اليوم مفروض بصورة عرفية وليست دينية وكم تتخفى خلفه

كلامه في تلك الامور اكثر بكثير من كلامه في حلول المشاكل المعضلة والتي يتعرض لها الشعب المصري والتي يحتاجها بالفعل الشعب المصري واذا قدم حل من تلك الحلول اجده حلا نظريا يمكن لاي واحد جالس في برجه العاجي ان يقوله

يمكنني الان ان اضع مليون حل لمليون مشكلة وانا جالس امام شاشة الكمبيوتر فليس كذلك ستحكم مصر يا واعظنا الهمام

الان اصبحت مشهورا بعد ان كنت واعظ مغمور في احدي القنوات الفضائية وعليك بالاستفادة من هذه الشهرة التي حققتها في وعظ الناس بدلا من محاولتك الفاشلة لحكم مصر التي هي اكبر بكثير من حجمك كقائد او حاكم لها

هذا الرجل سيضر مصر كثيرا اذا حكمها

سيعادي دول العالم

سيعادي الاقباط

سيعادي المسلمون انفسهم او الكثير منهم

سيقضي على صناعة السياحة في مصر

سيقضي علي الاستثمار في مصر

سيساعد على التناحر وسيتفرغ للمواجهات الفكرية وقمع الاخر

ستنهار مصر على يديه وهايخربها ويقعد على تلها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو ريم

تحية طيبة وعيد اضحى سعيد عليك وعلى كل احبابك

الحقيقة اني اردت ان اتصارح معك في نقطة رأيتها خطيرة

هممت أن أكتب في هذا الموضوع و صدني عن ذلك خاطرين

الاول هو الارهاب الفكري الذي يمارسه البعض ويصل احيانا لتلقيح الالفاظ المستفزة وإلصاق النقائص لمن يخالفه الرأي

والثاني أني وجدت كلماتي في كلماتك فاكتفيت

----------------------

لكن يهمني ان اشير الى أن الاخت الفاضلة مغتربة استهلت الموضوع بكلمات رائعة تضع النقاط فوق الحروف

من حيث كونها تطرح التصريحات للنقاش وليس للحروب الكلامية التي تخوفت انت منها ومعك حق في التخوف

------------------------

اختي الفاضلة مغتربة

كما أوضح الفاضل ابو محمد و الفاضل ابو ريم

الموضوع يتعلق بموقفك انت من الكلام

أنا شخصيا رأيته كلام عادي جدا وليس فيه ما ينتقص من قدر الاستاذ صلاح كمرشح (معتبر) للرئاسة

ما قد يعيبه عليه البعض اراه أنا وضوح ومباشرة في القصد بدون تزويق عبارات

--------------------------------

شخصيا اتفق مع طرح الرجل حول قضية الحجاب من حيث كونها ليست مجرد قطعة قماش تستر

ولكني اتمنى ان أراها صفة عامة راسخة في مصر كلها في التعليم والثقافة والاجتماع بل والاقتصاد

الاعلاء في قيمة العفاف والحياء والتهوين من شأن التعري والسفور

أرجو أن أكون وضحت فكرتي

دمت بخير

استاذى الفاضل حنظله

اصدق القول اننى عندما فتحت هذا الموضوع

لم يدر بخلدى ان الحساسيه ضد الكلام عن اشخاص باعينهم دون غيرهم قد وصلت عند البعض لهذه الدرجه المخيفه

ثم يتبع ذلك بعباره تبريريه لا اراها تطبق على ارض الواقع و هى انه لا تقديس لبشر

رغم ان كل الكلام ياتى فى سياق مغاير لتلك العباره

الا انها تنهى بها النقاش على اعتبار انها الختم الذى سيغطى على عورات الانحياز التى ينضح بها كل حرف كتب قبلها

عندما نقول انه لا تقديس لبشر فيجب ان يكون ذلك فعليا و ليس كلاميا

اتمنى فى موضوعات كثيره ان تختفى ثقافه التبرير لتحل محلها ثقافه التفنيد

انا ليست عندى مشكله فى تفنيد كلام اى شخص محسوب على اى تيار

و ان اعبر عن رفضى الصريح لاى راى اراه لا يستق مع قناعاتى و رؤيتى حتى لو كان كلام لشخص من نفس التيار الفكرى الذى انتمى له

الفكره لا اراها مجرد عدم قدره على تزويق الكلام

لان تزويق الكلام ارفضه بشكل مباشر

انا لا اعيب عليه انه قال هذا الكلام انا اعيب عليه انه يعتنق هذا الفكر

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

اولا احب اعلق على جزئية تبرير البعض بإن الشيخ حازم يتحدث كواعظ, على اعتبار انه سيتحول لشخص آخر بأفكار اخرى اذا تحدث كمرشح محتمل.

لا استطيع ان افهم هذا التحول او التغيير بأى حال من الاحوال و لا أقبله, و اشعر أن هذا النوع من التبرير سيضعنا امام الكثير من اللبس فى المراحل القادمة او حتى فى حالة ان اصبح الشيخ حازم رئيسا لمصر..

طيب انا دلوقتى عايز افهم.. امتى هعرف ان الشيخ حازم بيتكلم جد و امتى بيهزر.. او امتى هيكون بيتكلم فى الدين و امتى بيتكلم بصفته كمرشح للرئاسة؟

النقطة الاهم.. هل الشيخ حازم صرح بنفسه انه تفكيره كداعية و كواعظ مختلف عن تفكيره كمرشح للرئاسة؟ ام ان هذه مجرد اجتهادات فردية من محبيه؟

اما تعليقا على كلامه, ففى مشاركة تالية..

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذه مغتربه

الشعور بالتحامل الذي تولد عندي كان مصدره نص كلماتك التي كتبتيها ولكن ليس هذا موضوعنا ولعلي اكون قد أخطأت التقدير

الرسول عليه الصلاة و السلام اورد في بعض المواضع ان عدم اتباع التعاليم الاساسية للاسلام يؤدي للكفر و العياذ بالله

"بين الرجل و الكفر ترك الصلاة"

"من مات ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا"

اذا فترك المعلوم من الدين بالضرورة قد يؤدي للخروج من الملة كما قال الشيخ حازم

هذا هو الاطار الصحيح الذي كنت اتحدث عنه بدون توجيه اللوم او التطرف في الرأي

ربي

ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي

غير أن عافيتك هي أوسع لي

رابط هذا التعليق
شارك

للاسف

الاسلام يهاجم على يديكم والاسلام اعظم منكم جميعا

الغرب يهاجم الاسلام في صورة المتاسلمين الذين ضروا الدين بفكرهم المتشدد

لكن الاعتدال لا يمكن ان يهاجم لانه الفطرة وهذا هو الاسلام الحقيقي

ماذا ستفعل يا ابو اسماعيل في المسيحيات اللاتي لا يفرض دينهن عليهن الحجاب هل ستقهرهن ايضا ؟

ماذا ستفعل في الرجال الذين يقتحمون عفة النساء ام ان النساء ليس لهن عفة ام ستنقب الرجال ايضا

ما هذا الفكر وما هذه السطحية

يا اخي مصر تنهار وانت تقول الحجاب ومادرك ايه مع العلم ان المصريات المسلمات نسبة كبيرة منهن تحجبن حتى ان الحجاب جمع الحابل بالنابل والشريفة والعاهرة ولم يفلح نشر الحجاب في تقليل الانحرافات الاخلاقية فلابد وحتما ان تكون نابعة من الشخص وليس فرضا عليه

تخيل انني اذهب للصلاة قهرا فهل ستكون صلاة ام عقاب

افيق يا حازم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هذا الرجل سيضر مصر كثيرا اذا حكمها

سيعادي دول العالم

سيعادي الاقباط

سيعادي المسلمون انفسهم او الكثير منهم

سيقضي على صناعة السياحة في مصر

سيقضي علي الاستثمار في مصر

سيساعد على التناحر وسيتفرغ للمواجهات الفكرية وقمع الاخر

ستنهار مصر على يديه وهايخربها ويقعد على تلها

معلش مع احترامى لرأى حضرتك, و على الرغم من انى شخصيا لن اعطى صوتى للشيخ حازم.. و لكن اكره كثيرا مثل هذه الفزاعات اللتى يخلقها البعض لنا, و اللتى لا تختلف اطلاقا عن فزاعة الفوضى اللتى كان دائما ما يرعبنا بها النظام الفاشل و اننا شعب لا يستطيع تحمل الديموقراطية و متخلف و الى آخره..

ما هو اسوأ نموذج اسلامى لدولية اسلامية حاليا؟

انا شخصيا ارى ان السعودية هى اسوأ نموذج للدولة الاسلامية, و تقوم بتطبيق الحدود و لديها هيئة فى غاية الصرامة.. و مع ذلك.. لديها علاقات قوية مع الغرب و امريكا, و لم تتوقف علاقاتها و لم تنهار و لم يحدث اى شىء فيها.. و لا تزال دولة قائمة كما هى..

حتى لو مصر اصبحت نسخة من السعودية, فلن تنهار و لن يحدث كل ما يدور فى مخيلتك..

النقطة الاكثر أهمية.. ان هناك تداول السلطة, سيحدث بعد سنوات قليلة سواء شاء ام ابى حازم او غيره.. و اننا لن نقبل مرة أخرى بالاستعباد و التوريث, فإذا ما لم نرتضى حكمه.. هنخلعه و نجيب غيره.. :egyflag:

تحياتشى.

تم تعديل بواسطة ViralMind
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...