ragab2 بتاريخ: 6 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2004 بلاغ إلي فضيلة شيخ الأزهر بقلم :د. خالد منتصر كتب الأستاذ أنور وجدي في عموده الاسبوع الماضي متسائلا عن سبب تخلفنا، وانطلق من حادثتين التقطهما بمنتهي الذكاء، الاولي هي تصريح د. فاروق الباز وحديثه عن عقدة المؤامرة التي تتلبسنا والتي ادت بنا الي ان نتخلف ونصبح في الدرك الاسفل واذهلنا فيه بالمقارنة المخجلة بين عدد براءات الاختراع العربية والكورية والحادثة الثانية هي الهجوم الذي تعرض له الكاتب اسامة انور عكاشة من بعض رجال الدين لانه تعرض بالنقد للصحابي هو عمرو بن العاص، واعتقد ان الربط بين الحادثتين مهم لتشخيص المرض العربي الذي جعلنا في اخر طابور العالم بل تشير التنبؤات باننا سنلقي مصير الهنود الحمر قريبا! وبنظرة سريعة علي منهج تعليم ازهري درسه 99 % ممن يحملون علي عاتقهم مسئولية تنويرنا الديني والفكري والذين يملكون منابر اقوي من جميع الأحزاب المصرية مجتمعة، تعالوا نطلع معا علي الكتب التي يقرأها هؤلاء وتشكل وعيهم وماذا تقدم من فكر وسنعرف وسيعرف معنا الاستاذ أنور وجدي لماذا تخلفنا؟ ولماذا تم اغتيال المنهج العلمي في بلادنا؟ وسنعود في تلك القراءة لكتب الفقه المقررة علي المدارس الازهرية مثل 'الروض المربع بشرح زاد المستنقع' وهو للمذهب الحنبلي وتم تأليفة منذ اربعة قرون وكتاب المذهب الشافعي 'الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع' وتم تأليفه ايضا منذ اكثر من اربعة قرون وكتاب المذهب الحنفي 'الاختبار لتعليل المختار' وهو مؤلف منذ اكثر من خمسة قرون اما احدثهم وهو كتاب المذهب المالكي 'المقرر من الشرح الصغير' فهو مؤلف منذ قرنين! وبالطبع اول ما سيفاجئنا هو هذه المدد الزمنية البعيدة التي لابد ان تحمل معها الغريب من الالفاظ والمهجور من الافكار التي طالما نادي المستنيرون من المسلمين بتطويرها ومن اهم الدراسات التي ناقشت هذا التغيير دراسة علاء قاعود واحمد صبحي منصور وسليم العوا وطارق البشري وايضا شيخ الازهر نفسه الذي نادي كثيرا بالتغيير وهاجمه المتزمتون وسنحاول التركيز علي اشياء محددة بعينها في هذه المناهج نستطيع ان نخلص منها الي خطورة تبنيها والاعتماد عليها لانها ببساطة هي تفريخ منظم للارهاب الخفي او علي الاقل افراز مستمر للجمود والتزمت وهذه الاشياء هي: 1 الحشو واللغو وغريب القول: في القرن الواحد والعشرين يقرأ تلاميذ الازهر عن كيفية الطلاق اذا قال الرجل لزوجته سأطلقك اذا كان هذا الطائر المجهول غرابا ويظل التلاميذ يحلون هذا اللغز العويص عن ماذا لو طلع غراب فعلا وما هو الحل اذا ظهر انه ابوقردان مثلا؟! 'صفحة 377 الروض المربع' او ماذا نفعل نحن المساكين الذين امرنا بان نسجد علي سبعة اعظم هي الجبهة واليدين والركبتين واطراف القدمين، ماذا يفعل من خلق برأسين واربع ايدي واربع ارجل؟ 'ص 205 نفس الكتاب' بالذمة ده كلام انا مش حاقول حاجة واترك لكم الرد علي هذا الخيال الهوليودي المحلق!! وبالذمة ماذا يستفيد اطفالنا وشبابنا من قراءة كلمات غريبة مهجورة مثل لا يجوز لبس السرموزة والجمجم، او لاباس علي المرأة ان تصل شعرها بقرامل وهي الاعقصة، ويجوز المسح علي الجرموق ويجب ان يعرف عفاصها.. الخ اما المقاييس والانصبة والاوزان والمكاييل التي تستعملها تلك الكتب فهي كطلاسم اللغة الهيروغليفية او شفرات اللغة الصينية فمازال الطلبة مطالبين بالقياس بالقلة والوزن بالرطل الدمشقي والمثقال العراقي او قصر الصلاة اذاكانت المسافة ستة عشر فرسخا والمكيال من اجل الزكاة هو الوسق الذي هو ستون صاعا يا سلام قال احنا عارفين الصاع اصلا ولابد ان نأخذ في الاعتبار الدرهم الاسلامي الذي هو ستة دوانق!!! وهذه مجرد عينة بسيطة جدا من تلك الالفاظ الغريبة المهجورة والالغاز الشاذة المطالب بحفظها وحلها الغلابة من ابنائنا واخوتنا طلبة الازهر اما السلوكيات والعادات التي كانت بنت وقتها فهي ايضا مشروحة بالتفصيل الممل، والكارثة انها تقدم في شكل اوامر فقهية واجبة الطاعة ففي باب وليمة العرس واداب الاكل 'الاكل مما يليه بثلاثة اصابع وتخليل ما علق بالاسنان ومسح الصحفة واكل ما تناثر والشرب مصا.. الخ' وفي كتاب البيع يحرم التسعير ويحرم بيع الكلب وفي فصل صلاة الجنازة ص 328 من المقرر الشافعي 'ان ترك المريض التداوي فهو افضل' يعني الاحسن نلغي التأمين الصحي من مدارس الازهر ونستريح ونوفر وعندما يذكر الكتاب شروط من تقبل شهادته يؤكد علي انه لاشهادة لمغن او لمن يأكل بالسوق يعني باختصار لا شهادة للسيدة ام كلثوم وبالطبع هشام عباس وامثاله من الصابئة، وطبعا الشهادة لحضرتك قارئي العزيز في المحاكم لانني متأكد من انك قد تناولت علي الاقل ساندوتش طعمية او كنتاكي في الشارع! وبذلك تكون قد خسئت وصرت من مساخر البشر الذين لا تقبل شهادتهم حسب قوانين كتب الازهر الشريف. 2 مخالفة العلم الحديث: تصدمنا مقررات الفقه في الازهر انها لا تجافي فقط اللغة الحديثة وانما تجافي وتخاصم العلم الحديث فالمهم عندهم هو ماذا قيل في الكتب القديمة وليس ما قيل في محافل العلم الحديثة فاعظم ما يجتهد فيه التيار المحافظ في الازهو هر شرح الشرح وتلخيص التلخيص وطبخ ما سبق طبخه وتقديمه للطلبة في وجبة 'بايتة' وعليهم ان يأكلوها بل وبنفس مفتوحة والأمثلة علي تجاوز العلم لما تقوله هذه الكتب كثيرة واضخم من ان تضمها صفحات جريدة ولذلك سنقتبس فقط بعضها ليدل البعض علي فداحة الكل فنقرأمثلا في صفحة 389 من كتاب الفقه الحنبلي السابق ذكره ان اقصي مدة للحمل هي اربع سنين! فهل هذا معقول واذا كان مؤلف الكتاب معذور لانه الف هذا الكتاب منذ اربعة قرون فالازهر مقصر وغير معذور في تبنيه لمثل هذا الهراء العلمي وفي ص 119 يتحدث الكتاب عن التداوي ببول الإبل .. وفي ص 50 في باب الاذان يسن للمؤذن ان يجعل سبابتيه في اذنيه لانه ارفع للصوت وفي ص 72 تبطل الصلاة بمرور كلب اسود لانه شيطان والكلام الغريب عن دم الحيض الذي يقول عنه الكتاب في صفحة 43 انه يخرج من قعر الرحم لحكمة غذاء الولد وتربيته وهو كلام كوميدي عفا عليه الزمن وفي كتاب الجنائز عن علامات الموت يقول انه يعرف بانخساف الصدغين وميل الانف وانفصال الكف واسترخاء الارجل ص 120! وهو ما اعتمد عليه الفقهاء المحافظون في تأخير قانون زراعة الاعضاء ورفض الموت الاكلينيكي الذي تحدده احدث الاجهزة الطبية وفي كتاب المذهب الشافعي نفس الكلام المجافي للعلم مثل يستثني من النجس الميتة التي لا دم لها سائل مثل القمل والبرغوث وان الماء بالليل مأوي الجن ص76وان التنشيف بذيل الثوب بعد الوضوء يورث الفقر ص 69 ولابد من طي الثياب ليلا حتي لا يتلبسها الجن ليلا ص310 وفي اداب قضاء الحاجة ص 80 'يكره حشو مخرج البول من الذكر بالقطن واطالة المكث في محل قضاء الحاجة لانه يورث وجعا في الكبد' وحتي الظواهر الطبيعية لم تسلم من الشطح فالرعد ملك والبرق اجنحته يسوق بها السحاب' ص 302 واقرأوا هذا التعريف العجيب للنوم الذي كتب في صفحة 84 بانه استرخاء اعصاب الدماغ بسبب رطوبات الابخرة الصاعدة من المعدة!! اعتقد انني استنفدت علامات التعجب كلها فمعذرة، اما تعريف الجنون في نفس الكتاب فهو تعريف 'انقح واقوي' فهو زوال الشعور من القلب مع بقاء الحركة والقوة في الاعضاء اما الشرط الذي وضعه كتاب المذهب المالكي للتوأم فهو من أعجب الشروط فهو يقول في صفحة 79 'والتوأمان الولدان في بطن اذا كان بينهما اقل من ستة اشهر! وبالطبع لابد ان يراجع هذا الكلام العجيب وما ينافي منه العلم الحديث يتم شطبه فليس معني ان هذا الكلام قد قاله القدماء ان نقول له امين ونخلع عقولنا علي بابه. 3 وضع المرأة المهين: لم يتعرض كائن للاهانة والمهانة مثلما تعرضت له المرأة علي ايدي الفقهاء القدامي وبرغم انصاف القرآن والرسول صلي الله عليه وسلم لها الا ان التراث البدوي الجامد والاعراف والتقاليد الصحراوية كانت احيانا اقوي واعنف وفي كتب الفقه المقررة علي المدارس الثانوية امثلة لا تحصي علي هذه المهانة التي تعامل بها المرأة المسلمة فيكفي ان نقرأ صفحة 125 من كتاب الروض المربع بان الزوج لا يلزمه كفن امرأته اي ليس واجبا عليه دفع ثمن كفن زوجته! اما السبب فيورده الكتاب قائلا 'لان الكسوة وجبت عليه بالزوجية والتمكن من الاستمتاع وقد انقطع ذلك بالموت' يعني تخيلوا معايا الست اللي عاشت تخدم الراجل عمرها كله مش ضروري يدفع لها الكفن لانه تزوجها علشان المتعة فقط! وفي نفس الكتاب تحت عنوان النفقات نقرأ 'لا يلزم الزوج لزوجته دواء وأجرة طبيب اذا مرضت لان ذلك ليس من حاجتها الضرورية المعتادة وفي ص 355 له ان يمنعها من حضور جنازة ابيها او امها ومنعها من ارضاع ولدها من غيره يعني ببساطة ممارسة سادية وخلاص، وله ايضا ان يضربها ضربا غير المبرح عندما ترد عليه بتبرم، وعارفين الضرب غيرالمربح الذي يقرره الكتاب انه عشرة اسواط يعني اقل من دستة كرابيج! وطبعا ديتها نصف دية الرجل ص417 وحتي العقيقة اقل مش ست تستاهل ففي الذكر شاتان وفي الجارية شاة، أما في باب عشرة النساء فستقرأ العجب العجاب، ويجيز الكتاب التزوج بفتاة عمرها اقل من تسع سنين ص370 وتمتليء الكتب المقررة بكلام سخيف عن الجواري واحكام الزواج منهن وديتهن وعوراتهن التي تختلف عن عورة الحرة.. الخ واغرب ما قرأته عن الزواج كان تفضيل الزوجة يتيمة الام وليست يتيمة الاب لان الام تفسد الزوجة وبالطبع يضيق المجال عن ذكر كوارث اخري فيما يخص المرأة والله يكون في عون تلميذات الازهر اللاتي تتم اهانتهن ومرمطتهن في هذه الكتب كل حصة. واعتقد ان شيخ الازهر لا يوافق ايضا علي ان تزدحم كتب الفقه باحكام الرق والعبيد ونحن في القرن الواحد والعشرين وفي ظل مواثيق حقوق الانسان التي وقعت عليها مصر والتفسير موجود عند واحد فقط هو شيخ الازهر الذي لا افهم كيف يرضي عن هذا المنهج في التفكير . ولذلك كتبنا هذا التحقيق لتناقش القضية بشكل اوسع لانها هي قضية مجتمع اما ان تنفتح له ابواب المستقبل او يظل قابعا في كهف الماضي يجتر خرافاته ويموت باسفكسيا الجهل. ...................... هذا هو الرأى الآخر فى بعض المقررات الدراسية مطروح للمناقشة وابداء الرأى http://www.akhbarelyom.org.eg/akhbarelyom/.../3130/1203.html مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 6 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2004 مثل لا يجوز لبس السرموزة والجمجم، او لاباس علي المرأة ان تصل شعرها بقرامل وهي الاعقصة، ويجوز المسح علي الجرموق ويجب ان يعرف عفاصها.. كلام سهل و الله ...بس يعني ايه مرأة brth) وطبعا الشهادة لحضرتك قارئي العزيز في المحاكم لانني متأكد من انك قد تناولت علي الاقل ساندوتش طعمية او كنتاكي في الشارع! وبذلك تكون قد خسئت وصرت من مساخر البشر الذين لا تقبل شهادتهم حسب قوانين كتب الازهر الشريف. انا مساخر lo:: من كتاب الفقه الحنبلي السابق ذكره ان اقصي مدة للحمل هي اربع سنين! lo:: الزوج لا يلزمه كفن امرأته اي ليس واجبا عليه دفع ثمن كفن زوجته! اما السبب فيورده الكتاب قائلا 'لان الكسوة وجبت عليه بالزوجية والتمكن من الاستمتاع وقد انقطع ذلك بالموت' له ان يمنعها من حضور جنازة ابيها او امها ومنعها من ارضاع ولدها من غيره يعني ببساطة ممارسة سادية وخلاص، وله ايضا ان يضربها ضربا غير المبرح عندما ترد عليه بتبرم، وعارفين الضرب غيرالمربح الذي يقرره الكتاب انه عشرة اسواط يعني اقل من دستة كرابيج! وطبعا ديتها نصف دية الرجل تفضيل الزوجة يتيمة الام وليست يتيمة الاب لان الام تفسد الزوجة لا حول و لا قوة الا بالله ... قال تعال ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ) البقرة 58-59 لا اعتقد ان من ارسل رحمة للعالمين ارسل للرجال من دون النساء .. و حاشى لله ان يكون الله و رسوله ظالمين للنساء .. هل هذه هى مرجعية الازهر الشريف .. طبعاً لابد ان نخاف من الحكم الاسلامي و يجب ان ينعتنا الغرب بالارهاب ... الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المهندس بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 من خلال سابق معرفتى بالطبيب / خالد منتصر ومن خــــــــلال آرائه وكتاباته المنشورة والمعلنة وإتجاهاته التى يعرفها القاصـى والدانى فيمكنى أن أقول "مرتــاح الضمير" وغير متجنى أو ظالم أن كلام سيادته لا ينطبــــق عليه غير قول الإمام على : هذا كلام حق أريد به باطل. - حيث أن قواعد وأصول وعلوم ومناهج الفقه الإسلامى هى على أعلى مستويات من العلم والمنهجية التى عرفتها البشرية حتى يومنا هذا. - نعم هناك فى التراث الإجتهادى الفقهى الإسلامى - وبدرجة أقل كثيـــرا جدا جدا من "أصول وفروع " باقى آديان البشرية الموجودة كلها وأكرر باقى أديان ومذاهب ونحل وملل وفلسفات البشر - الكثير أو القليـل من الغث والكثيـــرأو القليل مما جاوزه الزمن ....ولكن - بكل يقين - أقول أن السيد المذكــور وجوقة منشدى أناشيد " تحديث الخطاب الدينى" من المتعلمنين "وأتباعهم من المنبهرين المخدوعين" ليسوا مؤهلين لحمل مشاعل التغيير أو حتى المطالبة بــه حيث أنهم أعلنوا ولائــــــهم بوضوح لا لبس فيه - برغم إتباعهم مبدأ التقية " أو بمعنــــى أدق مبدأ النفاق " فى إخفاء مقاصدهم - وبالتالى هم ليسوا معنيين بهذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد حيث أنهم دعاة هدم لا دعاة إصلاح . ومشاريعهم الحضارية - إن وجدت - الخالية من أى قاعدة شعبية تستبعد تماما أى دور للدين فيها حيث أنها قص ولزق من مشروع النهضة الأوربى وبالتالى ليس لهم الحق فى الحديث عن الدين بأى صورة من الصور. وأنا بصفتى - مواطن مسلم - قد أقبل هذا الكلام من أخ لى فى الدين أو أخ لى فى الوطن أو حتى أخ لى فى الإنسانية يكون صادقا فى رغبته فى الإصلاح وأمينا فى طرحه وملتزما بنزاهة الحقيقة ومناهج العلم . ولكنى لا أقبله أبدا ممن عرف عنهم إمتهان العلم وتزييف الحقيقة وإتباع الهوى وصدأ التفكير والولع بإتباع الآخر الغربى بحق وبغير حق. وعندى عدة أسئلة بسيطة للدكتور "نصير العلم والحرية" الذى يرى أن سب - وأكرر سب - أحد "جماعته " من " شموس التنوير الساطعة " لعمرو بن العاص وإعتبار هذا السب العلنى الذى يعاقب عليه القانون - أى قانون - ( لو كان قد قيل حتى فى حق أى حد مالوش لازمة ماشى فى الشارع) هو مجرد "رأى" : - من " هو صاحب مشروع الحداثة " الذى غير قوانين الأزهر والمؤسسات الدينية وفرض سطوته على علمائه ووصايته على مناهجه وآرائه حتى صار إلى المسخ الذى هو عليه الآن؟ - ما هو دور الفقه الإسلامى فى إعاقة التقدم والبحث العلمى والمعملى والتكنولوجى الذى ينشده سيادته ؟ - لما ترك سيادته أبحاثه الطبية والعلمية التى لم نسمع بها أبدا- ولن نسمع بها - وتفرغ لكشف عورات وأخطاء الإجتهادات التراثية الفقهية الإسلامية - والإسلامية فقط - والتى يرى كل منصف أنها ليس لها هذا التأثير القاتل الذى يدعيه المغرضون وأن تغيرها أمر سهل وميسور إذا تم التأصيل لها وخلصت النوايا ؟ - لما فشلت مشاريع "الحداثة والتنوير" فى العالم الإسلامى كله المشروع تلو المشروع رغم تبنيها من النخب الحاكمة والنخب المثقفة وتسخير كل الإمكانات لها وما هى أسباب هذا الفشل - العلمية وليست الإنطباعية - من وجهة نظر سيادته ؟ - لماذا لا نسمع " لشموس التنوير" رأى أو نقد شرس فى فســــاد النخب الحاكمة فى العالم العربى والإسلامى وحتى عندما يتحدثون عن الإصلاح والتغيير يكون الحديث ماسخا رقيقا لا ثورة فيه ولا تجديد بل حديث أصحاب المصلحة الواحدة إلى بعضهم البعض؟ أفيدونا دام تقدمكم وتنوريكم ! أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء أتيت كالامطار كل ما أحمله نقاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 هذا كلام حق أريد به باطل.وعندى عدة أسئلة بسيطة للدكتور "نصير العلم والحرية" الذى يرى أن سب - وأكرر سب - أحد "جماعته " من " شموس التنوير الساطعة " لعمرو بن العاص وإعتبار هذا السب العلنى الذى يعاقب عليه القانون - أى قانون - ( لو كان قد قيل حتى فى حق أى حد مالوش لازمة ماشى فى الشارع) هو مجرد "رأى" - لماذا لا نسمع " لشموس التنوير" رأى أو نقد شرس فى فســــاد النخب الحاكمة فى العالم العربى والإسلامى وحتى عندما يتحدثون عن الإصلاح والتغيير يكون الحديث ماسخا رقيقا لا ثورة فيه ولا تجديد بل حديث أصحاب المصلحة الواحدة إلى بعضهم البعض؟ أفيدونا دام تقدمكم وتنوريكم ! الأستاذ الفاضل المهندس مثل أى قارئ عادى ـ وغير منتم لحزب العمل المعارض ، والمجمد إلى الآن ـ تابعت على الإنترنت حمله صحيفه الشعب العنيفه للغايه ضد يوسف والى فى العامين 1998 و 1999 ، والتى تركزت لو تتذكر حول سماح وزاره الزراعه بإستيراد مبيدات تسبب السرطان وبذور وشتلات مهندسه وراثيا وكلاهما ممنوعين فى معظم دول أوربا ، وكنت أقرأ المقالات وأرى بعينى رأسى كيف يدمغ صحفيو الشعب والى ـ كمسئول سياسى على أقل تقدير ـ بأدله قاطعه تدينه وتدين وزاره الزراعه ومن مصادر حكوميه ومن شهادات خبراء متخصصين مثل وزاره الزراعه نفسها والجهاز المركزى للمحاسبات ، بل وشاركت الكاتبه سكينه فؤاد فى نفس الحمله بعد ذلك فى جريده الأهرام ، وكنت أعجب أشد العجب أن كل ردود المعسكر المضاد فى الصحف القوميه إنحصرت فى كلام من عينه غوغائيه وهمجيه صحيفه الشعب وقله ذوقها وعدم كياستها فى الكلام عن والى ، وإستمرت هذه القصه أكثر من سنه بدون رد علمى موضوعى واحد يفند أو يؤكد مزاعم صحيفه الشعب ويشرح لخلق الله من غير المتخصصين ماإذا كانت وزاره الزراعه على خطأ أم صواب ، ثم دارت الأيام ودخل ثلاثه صحفيين من نفس الجريده السجن سنتين فقط لأن الجريده إستخدمت لفظ "خائن" ونعتت به يوسف والى ، والآن نشهد ونتيقن أن حمله صحيفه الشعب كانت صحيحه مائه بالمائه وبل تصدر أحكام قضائيه فى ثلاث قضايا تتعلق بثلاث جهات مختلفه ويتضمن منطوق الأحكام وحيثياتها الإشاره الصريحه إلى فساد وزور شهاده يوسف والى ومحاولته المستميته تبرئه مجرمين عتاه ، ومازلت القضيه الأم الخاصه بيوسف عبد الرحمن قيد المداوله القضائيه ولكن كم الفساد التى كشفت عنه يكفى لتشييب شعر الوليد المهم........ هل كتب أى تنويرى واحد كلمه واحد يقدح بها أو يذم أو حتى يعاتب برفق يوسف والى أو الحكومه عموما ولو على مسئولياتهم السياسيه والأدبيه ؟ هلى تباكى أى تنويرى واحد على الحريه التى قمعت والأقلام التى قصفت والجريده التى أغلقت والحزب الذى جمد وكان كل ذلك بسبب أشياء يكشف الآن القضاء صحتها ؟ هل كتب الدكتور المستنير جدا خالد منتصر أو الأستاذ المستنير بشده نبيل شرف الدين أو أى فرد فى إيلاف ولو كلمه واحده ـ أكرر كلمه واحده ـ لرد إعتبار ثلاثه صحفيين قضوا سنتين من أعمارهم على البرش فى السجن وسط اللصوص والنشالين والقوادين لأنهم وصفوا شخصا بكلمه "خائن" والآن يدمغ القضاء نفس الشخص بالشهاده الزور ومحاوله التستر على المجرمين فى ثلاث أحكام قضائيه ؟ هل تعلم لماذا ؟؟؟؟ لماذا هذا الخيار والفاقوس ؟ لأن حزب العمل ذو توجه إسلامى وصحفيوه ذوى توجه أسلامى لولا حرمه القسم على شئ فى المستقبل لايعلمه إلا الله لأقسمت لك أنه لاقدر الله ووصلت هذه الزمره لسده الحكم فى بلدنا فسنرى نظاما قمعيا يتوارى أمامه النظام الستالينى خجلا وحياءا والله غالب على أمره بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 هذا كلام حق أريد به باطل. لماذا لا نسمع " لشموس التنوير" رأى أو نقد شرس فى فســــاد النخب الحاكمة فى العالم العربى والإسلامى وحتى عندما يتحدثون عن الإصلاح والتغيير يكون الحديث ماسخا رقيقا لا ثورة فيه ولا تجديد بل حديث أصحاب المصلحة الواحدة إلى بعضهم البعض؟ أفيدونا دام تقدمكم وتنوريكم ! الأخ المهندس أنت صبيت جام غضبك على الكاتب وهو الدكتور خالد منتصر ولكنك لم تفند أقاويله وتثبت عكس ما ذكر وخاصة أنه أتى بالدليل من الكتب المطبوعة وساق أرقام الصفحات وطلب الدكتور الكاتب كان منحصرا فى استبدال المصطلحات المهجورة بمصطلحات أكثر شيوعا لتسهيل تلقى القارئ لها وليس سرا أن القارئ العادى والغير متخصص كالعبد لله وغيره كثيرا ما يعجز عن فهم أصول الفقه والتفسير أثناء تصفح كتب الدين التى كتبت منذ قرون فما بالنا من القارئ العادى وعلى ما أعتقد أن الكاتب يقصد تسهيل لغة التخاطب فى كتب الفقه والتفسير لتكون متاحة لاستيعاب وفهم الكثير من المسلمين دون المساس بالمحتوى الأساسى فما الخطأ فى ذلك مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2004 الرد على كلامه بمنتهى البساطه يادكتور رجب إن من يدرس الفقه الإسلامى أوعلوم الشريعه بفروعها يجب وينبغى عليه أن يكون ممسكا تماما بناصيه اللغه العربيه وهو مايفسر لما مثلا لم يشتك أى طالب أزهرى مما يصوره الدكتور منتصر على إنه معضله ، كما أن كل دارس للفقه والشريعه للحد الذى يؤهله للإفتاء والتعامل مع مشاكل الناس الحياتيه يستخدم الألفاظ والمفردات البسيطه حتى يجيب السائلين ويجلى الغموض عن النقاط التى يستفسرون عنها ، وقبل أن تعاجلنى بمقوله أنه لاكهنوت فى الإسلام وأنه لاينبغى لأحد إدعاء إحتكار العلم فى الإسلام أقول لك بمنتهى البساطه أيضا أن المكتبه الإسلاميه تذخر بألاف الكتب التى تتناول الفقه الإسلامى بصوره يفهمها غير المتخصصين وبألفاظ ومفردات معاصره واضحه تماما حتى للعوام قبل المثقفين ، وهكذا فالفقه الإسلامى ليس حكرا على أحد ولايوجد فى المسأله أى كهنوت ، فإنت إن كنت تريد أخذ العلم من منابعه الإصليه ومن أمهات الكتب فمرحبا بك ولن يمنعك أحد ولكن من المحتم وقتها عليك أن تتمكن من اللغه حتى تستطيع أن تبحر فى الفقه ، وإذا كنت لاتملك الوقت أو الجهد أو الرغبه فلابأس وعندك ألاف الكتب القديمه والحديثه والمعاصره وكلها بلغه سهله ويسيره وتنقل نفس المضمون إنما ندخل على أمهات الكتب بما لها من ثقل توارثته الأجيال منذ العهود القديمه للإسلام وهاتك ياتعديل وتنقيح وتبديل لمجرد تلافى ألفاظ غامضه على البعض مثل السيد منتصر فإسمح لى ده أقل مايقال عنه إنه إستسهال وإستهانه بقيمه العلم وضربه فى القلب منه ، وهذا الذى أقوله ليس بدعه ولاحاله شاذه ، لاياسيدى كل لغات العالم تتشابه تماما فى هذه الخاصيه ولم يقل أحد إذهبوا لأمهات الكتب والأثار التاريخيه وبدلوا فى مفرادتها ، فلم يطالب دارسو الأدب الإنجليزى مثلا بالتغاضى عن دراسه قصص وليم شكسبير لتقادم معظم ألفاظها ، بل إننى أذكر تجربه شخصيه أن شقيقتى درست اللغه الفرنسيه من الحضانه إلى الثانويه العامه وأذكر إنها عندما إلتحقت بكليه الأداب قسم اللغه الفرنسيه كانت تجأر بالشكوى أنها عندما تقرأ فى كتب الأدب الفرنسى المقرره عليها كانت تصل صعوبه بعض المفردات الوارده فيها إلى حد عدم وجودها فى القواميس والمعاجم منطق الإستسهال الذى يروج له السيد منتصر ممكن ـ لو سلمنا به ـ يقودنا مثلا إلى أن نجد فى كتب الفقه بعد عشره أو عشرين سنه تعبيرات مثل "التنفيض" و"التشطيف" بدلا من مخالفه الموعد أو "التكبير" بدلا من الإهمال أو "الروشنه" بدلا من الإختلاط ، وكله على درب تبسيط اللغه ينبغى أن نحترز تماما ـ حتى ندرك خطوره الأمر ـ أن القرآن الكريم ذاته يحتوى على الكثير من الألفاظ التى لم تعد متداوله الآن ونحتاج للمعاجم لكى نجد معانيها وأخيرا فأنا لم أفهم بصراحه شديده ماعلاقه كلام الدكتور الباز والصحفى أنور وجدى بالنقاط التى أوردها السيد منتصر ؟ وإذا كنا دائما مانقول أنه لاينبغى التعامل مع أى حدث بالتهويل ـ ومن ثم الوقوع فى فخ التفكير التآمرى ـ أو التهوين ـ ومن ثم عدم المبادره بإيجاد الحلول ـ فما رأيك إنت شخصيا يادكتور رجب ، مادمنا نتكلم عن اللغه ، فى مشروع فرنسى أعلن عنه لتدريس الأمازيغيه للبربر فى فرنسا بحروف لاتينيه وأيضا تدريس اللكنات والمفردات الدارجه المغربيه والجزائريه عوضا عن تدريس العربيه الفصحى ؟ صدقنى الأمر جد خطير بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المهندس بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 العزيز/ شرقية .... أصبت وأحسنت تماما فى مداخلتك ثم ردك وأنا لن أزيد حرفا على ما كتبت رغم أن لدى الكثير والكثير . أما بالنسبة لتساؤلات العزيز / رجب فأحب ان أوضح الآتى: - يا سيدى انا لا أصب غضبى على أحد ولكنى أعلم مالا تعلمون "منهم" حيث انى كنت لفترة طويلة واحدا "منهم" وسمعت ورأيت مالم وما لن تسمع وترى منهم. - وكلام الطبيب المذكور لا يحتاج إلى تفنيد أو رد ياعزيزى فهو ليس بطالب حقيقة أو حتى مصلح أو صاحب مشروع (واعتقد أن العزيز / شرقية قد أوضح فى رده ما قد يقنعك ) ولكنه كما عرفته وسمعت منه (ومن الجمعية السرية للمستغربين والمتعلمنين) حاقد على كل ما ينتسب للإسلام من قريب أو بعيد وهو أمر لا حيلة لأحد فيه ولكنه يثير الإشمئزاز عندما تراهم يظهرون ما لا يبطنون ويتباكون على العلم وعلى سمعة الإسلام . - كما قلت أنت وقال الأخ شرقية فمناقشة مناهج عظيمة كعلوم الفقه الإسلامى لا تتم هكذا على المشاع ( وقد أقررت بوجود أشياء كثيرة فى التراث الفقهى تحتاج إلى تأصيل) ولا تتم عن طريق الجهلة وأنصاف المتعلمين والمثقفين الذين يتركون الإرث الإسلامى البالغ العظمة والضخامة والثراء ويتتبعون ويستخرجون الإجتهادات والآراء الشاذة والخاطئة لغرض فى نفوسهم الضعيفة. - أى نقاش ورد مع هؤلاء يا سيدى وقد جلست مع أحدهم وهو ملحد تماما (وهو بالمناسبة أستاذ دكتور تجده فى كل قنوات التليفزيون والراديو وكل الصحف والمجلات يطنطن بضرورة الأخذ بالعلم والتكنولوجيا والمنهج العلمى .... إلى آخر كلامهم الذى لا يجاوز الحناجر ) جلست معه 5 ساعات كاملة فى نقاش علمى بحت أثبت له فيه رياضيا وأكرر رياضيا ومنهجيا وجود الله سبحانــه وتعالى وبعد أن فرغت حيله وألاعيبه وردوده ولم يجد أى رد قال لى فى برود وصفاقة : "حتى لو العلم أثبت وجود إله أنا لا يمكن أعترف بيه..........." فلما سألته مذهولا : طيب والمنهجية يا دكتور أجابنى : إفهم أنا بعمل كده مش عند ولكن لهدف أكبر هو الحفاظ على تراثى ومكاسبى فى الحياة ! فأى تفنيد أو نقاش تقترح مع مثل هؤلاء؟؟؟!!!! أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء أتيت كالامطار كل ما أحمله نقاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 الأستاذ الفاضل المهندس كلمه أردت أن أقولها لك ردا على نقطه الدكتور الذى أشرت إليه ـ فأنا بالمناسبه حضرت ندوات ومناقشات لهذا النوع من البشر الذى أصبت أنت كبد الحقيقه بوصفهم ممارسين للتقيه (شاعر معروف جدا جدا ذات مره ألقى محاضره عنوانها كيف حرف القرآن بضم الحاء وكسر الراء ، أستغفر الله العظيم مليار مره) ـ لاتتركه ياأخى الفاضل بل إكشفه وإكشف زيفه ، وأنا هنا لاأعنى الإفصاح عن إسمه فى محاورات المصريين بل أعنى الترصد له فى أى محفل أو منبر يتاح لك لتفضحه من حيث أراد أن يستخف أو يكيد للدين ، أذكر لك حادثه شخصيه قريبه جدا ، أتحفنا أحدهم بكتاب ضخم يتمحور حول فكره أن كتاب السيره النبويه لإبن هشام والمبنيه على سيره إبن إسحاق كلها موضوعه ولاأساس لها من الصحه وأنه لاتوجد هناك أى مصادر صحيحه للسيره النبويه ودعينا كجاليه عربيه لندوه لسماع المؤلف يتحدث عن كتابه الذى وصف بالقنبله الذريه فإذا بنا نستمع لساعه كامله لمن يقول أن خلاصه كتابه وفكرته هى إستنتاج لأن سيره إبن هشام صدرت فى عهد الدوله العباسيه الأولى وكان هدفها التأصيل والتمكين لفكره توارث السلطه وربطها بصوره غير مباشره بقصص موضوعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعندما سمحوا بالأسئله سئل المؤلف من إستاذين فاضلين ومن العبد لله كذلك وماذا عن التواتر والتحقق والثبوت الذى إنتقل عن طريقهم القرآن الكريم ذاته إلينا ؟ وماذا عن العشرات ممن أفنوا حياتهم فى إسناد القصص الوارده فيه وإستخدموا الجرح ومبادئه حتى حققوا الكتاب الذى وصل إلينا وأصبح بين أيدينا الآن ؟ وطبعا لم ـ ولن ـ نتلق إجابه علميه لأن الهدف كان غالب على إتباع المنهج العلمى ونال المؤلف مأربه بإثاره الزوبعه وخلاص ، وطبعا حياته الشخصيه وأسلوبه فالله وحده سيحاسبه عليها ولكنها لنا كبشر قرينه على ماهو الهدف النهائى على أقل تقدير بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 لقد أصاب الاخ Sharkiah تماماً فيما قال ..... فنحن ندرس الادب الانجليزى منذ ثلاث سنوات و خصوصاً الادب القديم ..... فكل مصطلحات القصة القديمة أو المسرحية القديمة لن تجدها فى اى قاموس كتب حتى الان ..... و نحن نعتمد اعتماد كامل على شرح الاساتذة و شرح كتب النقاد عن تلك المسرحيات و القصص..... فما العيب اذن ان درس طلبة الازهر اللغة العربية بمصطلحاتها القديمة ؟؟؟ بالعكس فهذا من شأنه ان يعزز حبهم للغة و كثرة المصطلحات القديمة تستفز فضولهم فى البحث عن معانيها فى المعاجم ...... و بالمناسبة .......... البحث عن معانى الكلمات العربية القديمة أسهل الف مرة من البحث عن معانى الكلمات الانجليزية ..... حيث ان اللغة الانجليزية لم تكتب قواعدها لمدة طويلة ( أكثر من اللغة العربية ) و ظلت تتناقلها الالسن الى ان كتبت أخيراً ..... فاذا كان الكاتب حريصاً على الحقيقة و تحرى الصدق ..... فالاولى به ان يكتب مقالة عن صعوبة اللغة التى تدرس لطلبة الالسن و اللغة الانجليزية حيث انه من المستحيل معرفة معانى المواد التى تدرس !!! و ليس طلبة الازهر و اللغة العربية !!!!! تحياتى....... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 يا حضرات .. هل معنى كلامكم انه لا يوجد سلبيات في الازهر ؟؟ هل معنى كلامكم اننا ننعم بالعلم الاسلامي و كل المصرين يعلمون امور دينهم ؟؟ ربما نتفق ان كلمات د. خالد منتصر كلمات حق اريد بها باطل و لكن - كالعادة - لم نناقش غير الباطل الذي لم يقوله و اهملنا ما قال او افترى .. سؤال : هل ما قال كذب ؟؟ الاجابة : لا الجميع اجمع انه كلام حق حتى و لو اريد به باطل فهو لازال حق ... بالنسبة للغة الغريبة التي تحدث عنها الكاتب .. انا معكم انه من المفيد ان بكون طلاب الازهر فطاحل في اللغة العربية ، و لكن بالله عليكم الا تتفقون معي ان الامثلة المذكورة لا يوجد لها مثيل بالقرآن من حيث التقعر ؟؟ انها اقرب للشعر الجاهلي منها الى لغة القرآن ، الم يكن الله -عز و جل - قادراً على ان يكتب قرآن اكثر تقعراً ؟؟ الا ان الله اختار هذا الاسلوب لكي يكون مفهوماً من الجميع .. ما اريد ان اقوله هو انني اخشى ان تصبح تلك المراجع مثل اللغة اللاتينية و لا يقرأها علينا غير خريجي الازهر مما لا يتفق مع طبيعة الاسلام .. و اذا كان لكم رداًَ على التقعر في التفسير ، هل لديكم تفسير بأن يدرس مشايخ المستقبل هذا الكلام ؟؟: الزوج لا يلزمه كفن امرأته اي ليس واجبا عليه دفع ثمن كفن زوجته! اما السبب فيورده الكتاب قائلا 'لان الكسوة وجبت عليه بالزوجية والتمكن من الاستمتاع وقد انقطع ذلك بالموت' له ان يمنعها من حضور جنازة ابيها او امها ومنعها من ارضاع ولدها من غيره يعني ببساطة ممارسة سادية وخلاص، وله ايضا ان يضربها ضربا غير المبرح عندما ترد عليه بتبرم، وعارفين الضرب غيرالمربح الذي يقرره الكتاب انه عشرة اسواط يعني اقل من دستة كرابيج! وطبعا ديتها نصف دية الرجل تفضيل الزوجة يتيمة الام وليست يتيمة الاب لان الام تفسد الزوجة هل يقبل احد ان تطبق تلك الشريعة عليه ؟ هل يعكس هذا حقيقة ان الاسلام قد قدر المرأة فأحسن قدرها ؟؟ المشكله هي اننا لا نقبل اي حديث عن الدين و نقدس كتب المفسرين و كأنها قرآناً و للاسف نحن امة لا تقرأ ، لو قرأنا لما تفرقنا .. يجب ان نتعلم كيف نكتشف مواقع الخطأ كي يتسنى لنا اصلاحها و لا نقول رأينا آباءنا لها عاكفون !! الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amir بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 التراث الاسلامى بحاجه لغربله http://www.elaph.com/Interview/2004/11/20559.htm يا وطنى : كل العصافير لها منازل الا العصافير التى تحترف الحريه فهى تموت خارج الأوطان ـ نزار قبانى ـ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سقراط المصري بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 (معدل) انتم بتقولوا ان المصلحات العربيه القديمه اسهل البحث عنها عن الفرنسيه او الانجليزيه، ونسيتوا حاجه انكم بتتكلموا عن اقسام لغات ، فلاشك ان البحث مهم عندئذ. ولكن لما تكون الماده مثلا فقه او تاريخ او خلافه ، يبقى المهم محتوى الماده ولا الطريقه اللي كتبت بها الماده. ذكرتوني بعبقريه عمر للعقاد ، خلتني كرهت نفسي لاني نفسي اعرف عن عمر ولكن العقاد يصر على التوقف في كل سطر لسبرغور احد كلماته. سقراط تم تعديل 8 نوفمبر 2004 بواسطة سقراط المصري <span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 لعلنى قد اقتنعت وتفهمت وجهة نظر الأخ المهندس وشرقية وفيولينكنج بخصوص الإبقاء على الكلمات القديمة والمهجورة من اللغة العربية وتركها للمختصين للبقاء على اثراء اللغة ولكنى لم أتفهم بعد ما ذكر فى اقتباس الأخ طفشان بخصوص .. كفن الزوجة ومنعها من حضور جنازة أبيها والزوجة اليتيمة الأم وأرى من وجهة نظرى أنها تخالف شريعتنا الإسلامية السمحاء فهل هذه وردت فعلا فى كتب الفقه الذى يدرس لطلبة الأزهر أم أن هذا محض افتراء من الكاتب هذا بخلاف ما ذكر أدناه والوارد فى الإقتباس والذى ان وجد لوجب تمحيصه واعادة كتابته بما يتفق مع العلم الحديث وصحيح الفقه الاسلامى السليم وخاصة أننا سمعنا أحد الشيوخ الأجلاء ومنهم الدكتور القرضاوى قد علل شطوح بعض المفسرين ضد المرأة بسبب التفسير الذكورى للمفسرين الرجال فأين الحقيقة مع الشكر والتقدير لكل من ساهم فى هذه المناقشة الثرية والمفيدة ولابد من طي الثياب ليلا حتي لا يتلبسها الجن ليلا ص310 ان اقصي مدة للحمل هي اربع سنين 'يكره حشو مخرج البول من الذكر بالقطن واطالة المكث في محل قضاء الحاجة لانه يورث وجعا في الكبد' هذا التعريف العجيب للنوم الذي كتب في صفحة 84 بانه استرخاء اعصاب الدماغ بسبب رطوبات الابخرة الصاعدة من المعدة والتوأمان الولدان في بطن اذا كان بينهما اقل من ستة اشهر! تحت عنوان النفقات نقرأ 'لا يلزم الزوج لزوجته دواء وأجرة طبيب اذا مرضت لان ذلك ليس من حاجتها علامات الموت يقول انه يعرف بانخساف الصدغين وميل الانف وانفصال الكف واسترخاء الارجل ص 120 مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 لعلنىقد اقتنعت وتفهمت وجهة نظر الأخ المهندس وشرقية وفيولينكنج بخصوص الإبقاء على الكلمات القديمة والمهجورة من اللغة العربية وتركها للمختصين للبقاء على اثراء اللغة ولكنى لم أتفهم بعد ما ذكر فى اقتباس الأخ طفشان بخصوص .. كفن الزوجة ومنعها من حضور جنازة أبيها والزوجة اليتيمة الأم وأرى من وجهة نظرى أنها تخالف شريعتنا الإسلامية السمحاء فهل هذه وردت فعلا فى كتب الفقه الذى يدرس لطلبة الأزهر أم أن هذا محض افتراء من الكاتب هذا بخلاف ما ذكر أدناه والوارد فى الإقتباس والذى ان وجد لوجب تمحيصه واعادة كتابته بما يتفق مع العلم الحديث وصحيح الفقه الاسلامى السليم وخاصة أننا سمعنا أحد الشيوخ الأجلاء ومنهم الدكتور القرضاوى قد علل شطوح بعض المفسرين ضد المرأة بسبب التفسير الذكورى للمفسرين الرجال فأين الحقيقة مع الشكر والتقدير لكل من ساهم فى هذه المناقشة الثرية والمفيدة ولابد من طي الثياب ليلا حتي لا يتلبسها الجن ليلا ص310 ان اقصي مدة للحمل هي اربع سنين 'يكره حشو مخرج البول من الذكر بالقطن واطالة المكث في محل قضاء الحاجة لانه يورث وجعا في الكبد' هذا التعريف العجيب للنوم الذي كتب في صفحة 84 بانه استرخاء اعصاب الدماغ بسبب رطوبات الابخرة الصاعدة من المعدة والتوأمان الولدان في بطن اذا كان بينهما اقل من ستة اشهر! تحت عنوان النفقات نقرأ 'لا يلزم الزوج لزوجته دواء وأجرة طبيب اذا مرضت لان ذلك ليس من حاجتها علامات الموت يقول انه يعرف بانخساف الصدغين وميل الانف وانفصال الكف واسترخاء الارجل ص 120 د / رجب ...... السلام عليكم ... انا - كعادتى - نسيت انى اتكلم عن كل النقاط المراد التعليق عليها ... فأعذرنى .... انا تكلمت عن نقطة صعوبة اللغة .... و الحمد لله انك اقتنعت بها :rolleyes: أما بالنسبة للنقطة الثانية .... فالعقل و المنطق و تعاليم الدين الاسلامى تمنع مثل تلك الخرافات التى - لا شك - ترجع بالامة للعصر الجاهلى ...... فلا احد يوافق على اهانة المرأة الى هذة الدرجة .... و لكن .......... لنكن ايجابيين ....... اذا كان فى مقدور و استطاعة احد من الاعضاء الكرام أن يأتى لنا بأحد تلك الكتب التى يتحدث عنها هذا الكاتب لنرى بأنفسنا ما اذا كان ما يقوله حق أم انه محض خيال ............و المثل المصرى بيقول ( الميه تكدب الغطاس ) mfb: و ساعتها سنتحقق بأنفسنا من صحة الكلام المنسوب لتلك الكتب ....... مش كده و لا ايه ؟ تحياتى...... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
G.G بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2004 "يمتحن قلب الرجل المؤمن بالمنكوش و المنفوش" مقولة مأثورة عن أحد الأئمة الكبار (و لا أذكر الأسم) ساقها لنا شيخ المسجد في معرض حديثه عن فرض الجهاد في سبيل الله أثناء الخطبة ما بين ركعات صلاة التراويح .. و المقصود بالمنكوش: المال المنفوش :المرأة.(! :rolleyes: ) و المعنى المقصود (حسب ما فهمت بعد ذلك ) يوازي معنى الأية الكريمة:"يا أيها الذين أمنوا إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم و إن تعفوا و تصفحوا و تغفروا فإن الله غفور رحيم . إنما أموالكم و أولادكم فتنة و الله عنده أجر عظيم" (14- 15 التغابن) و كانت الإبتسامة هي رد فعل النساء في المسجد عند سماعهم هذه الألفاظ. و كان رد فعلي أنا بجانب الإبتسامة , نوع من أنواع الشك في هذه المقولة و المعنى ورائها رغم انها أوردت نفس معنى الأأية تقريبا.. و هذا يدل إن استخدام غريب الألفاظ أنعكس لدي و اعتقد لدى كل من يماثلني ( مستوى ديني معين أصفه بالضعيف الذي ما زال يحاول التشبث للنهوض ) بالشك.. هذا عند كلامنا عن غريب الألفاظ فما بالنا لو تكلمنا عن غريب المعاني و الفتاوى ؟ أليست تلك المعاني و الفتاوى الغريبة المستهجنة قادرة على طرد شريحة كبيرة من المسلمين ما زالت في طور تكوين وعيها الديني؟ ..و هنا تكمن المشكلة .. المسلمون يمرون بوقت عصيب الأن و لن ينفعهم سوى التمسك بدينهم الحق و أي شوائب قد تعيق هذا التمسك و قد تساهم بطرد المسلمين بعيدا عن دينهم يجب التخلص منها فورا.. لا اتكلم عن تحوير الدين حاش لله .و لكن كلامي عن كلام أمثال: إقتباس ولابد من طي الثياب ليلا حتي لا يتلبسها الجن ليلا ص310 إقتباس هذا التعريف العجيب للنوم الذي كتب في صفحة 84 بانه استرخاء اعصاب الدماغ بسبب رطوبات الابخرة الصاعدة من المعدة إقتباس والتوأمان الولدان في بطن اذا كان بينهما اقل من ستة اشهر! إقتباس تحت عنوان النفقات نقرأ 'لا يلزم الزوج لزوجته دواء وأجرة طبيب اذا مرضت لان ذلك ليس من حاجتها إقتباس علامات الموت يقول انه يعرف بانخساف الصدغين وميل الانف وانفصال الكف واسترخاء الارجل ص 120 و تنقية هذه الكتب من تلك الشوائب اعتقد انها مهمة علماء المسلمين الأجلاء,,و هي مهمتهم الأساسية قبل أن يملأوا صفحات الجرائد و عقول الناس بفتاوى عن حكم رضاعة الشخص البالغ مثلا!.. لأنهم بتركهم هذا المجال سيملأوه أخرون غير مؤهلون له أصلا من أمثال هذا الكاتب الذي تشككون في نزاهته (و لا أعرفه).. أما عن مقولة أن نقض الحكم الديكتاتوري الذي "ترعرعنا" في ظله أولى من نقض الكتب القديمة من التراث الإسلامي ,هذه مقولة لا أتفق معها.. لأن الخوض في المجالين واجب لا يغني أي منهما عن الأخر..و لو اضطررنا للمقارنة , فأرى أن الثاني أولى لأنه مسبب بصورة غير مباشرة للفساد و لأن بإهماله تهمل و تتحجر عقول من المفروض أنها تحمل هذه الأمة للإصلاح الحقيقي. situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المهندس بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 عزيزاتى وأعزائى ......أحبائى نقول تانى وتانى وتانى! - عن دراسات طويلة وبحوث شاقة وعلم منهجى يقينى ، أجزم قطعا "بلا أى تحيز أو مبالغة " أن القواعد العلمية والمنهجية التى بنيت عليها العلوم الإسلامية ومنها العلوم الفقهية هى الأكثر - بما لا يقاس - مجهودا ودقة وإحكاما وأمانة وإتباعا للمنهج العلمى من كل علوم الأديان الاخرى وكل العلوم الإنسانية المعروفة. - وبعيدا عن القرآن والسنة الصحيحة والأحكام الثابتة وما ورد فيه إجماع مطلق فـــإن الدين الإسلامى عموما ليس به كهنوت وليس به أراء وإجتهادات بشرية (غير كلام النبى صلى الله عليه وسلم) ملزمة لأحد من المسلمين غير من يقتنع بالرأى ويلزم نفسه به وهذه أحد أهم جوانب العظمة فى هذا الدين التى تضمن تجدده وفورته وصلاحيته لكل زمان ومكان. - نعم يعلم الجميع ويتفقون على أنه يوجد فى التراث الإجتهادى الفقهى كتب وآراء وإجتهادات كانت بنت عصرها ولا تصلح لنا الآن ويوجد أيضا آراء شاذة وآراء مدسوسة بل وآراء ليس لها تأصيل من قــرآن أو سنة " وقد ظهرت كل هذه الآراء والمذاهب والكتب في عصور الفتن والضعف وإضمحلال الحضارة الإسلامية الناتجة عن المحاربة التى لا هوادة فيها لهذا الدين - داخليا وخارجيا - كما لم يحارب دين من قبل. - نظرا لقوة الإسلام الهائلة فى النفوس والرعب التاريخى منه فقد لعبت السياسة ولعب الحكام وكذلك لعب الإستعمار (على مر التاريخ الإسلامى كله - بداية من حكم معاوية) دورا كبيرا فى الترويج بل وأحيانا فرض نوع "معين ومحدد وهامشى" من الخطاب الدينى لم يسمح بغيره وتم التخطيط والتنفيذ له بصورة متقنه عبر علماء دين موالون ومتعاونون ومؤسسات دينية شكلية خاضعة وتابعة. - يعرف المتخصصون والقراء المتابعون (مثلى) - ويالا الدهشة - أن أمهات الكتب الإسلامية التراثية بدأ بإستخراجها من المتاحف والأقبية والمجهول والكشف عنها وتقديمها المستشرقون ثم تبعهم بعد ذلك الأكاديميون والباحثون المسلمون. وقد نتج عن هذا المجهود حركة نهضوية لتجديد وبعث الفكر الإسلامى إنتشرت فى العالم الإسلامى كله بعد أن ظن الجميع أن الإسلام إنتهى للأبد بسقوط الخلافة التركية وأصبح دين شعائر فقط كباقى الأديان المعروفة. - عمر هذه الحركة النهضوية الفعلى يزيد قليلا عن المائة عام فقط (من أعلامها الكواكبى والطهطاوى و الأفغانى ورشيد رضا ومحمد عبده وعبد الحميد بن باديس ومحمد بن عبد الوهاب والشيخ حسن البنا وغيرهم الكثير شرقا وغربا فى العالم الإسلامى ممن تبعوهم و سبقوهم ) وهو عمر قصير نسبيا وغير كافى لقراءة وفهم ومراجعة هذا التراث الفقهى الهائل. - رغم أن هناك مجهودات كبيرة وعظيمة فى إعادة قراءة هذا التراث الفقهى وتأصيله إلا أنها مجهودات فردية وليست مؤسسية وربما كان هذا ناتجا عن عدة عوامل اورد أهمها فيما يلى: * سطوة السياسة كعامل "حاكم" معوق لهذا المجهود. * الموقف الدفاعى "الغريزى" والحساس من علماء المسلمين والمؤسسات الإسلامية نحو أى نقد أو حديث عن أى ما هــــو إسلامى نتيجة للهجوم الشرس واللا أخلاقى على الإسلام - فى الداخل والخارج - وهو الموقف الذى يمكن تفهمه وإحترامه وإن كنت لا أقره ولا أوافق عليه شخصيا. * ضعف ثقافة التعاون والعمل الجماعى بين المسلمين المعاصرين. * ضعف التمويل اللازم لمثل هذه المشاريع الضخمة. - ورغم هذا فإن إرهاصات هذا "البعث الجديد" تلوح بقـــوة فى الأفق حيث أن هناك مسلمون آخرون يعملون بقوة داخل وخارج الدول العربية لنشر وإعادة تأصيل وإحياء هذا الدين وتقديمه بقوة كحل شامل لكل جوانب الحياة. والله متم نوره ولو كره الكافرون. أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء أتيت كالامطار كل ما أحمله نقاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المهندس بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 أختنا العزيزة جى جى بسرعة ..... - الآية الكريمة التى ذكرتيها تخاطب المسلمين والمسلمات وليس الذكور فقط - حيث أن اللغة العربية عند التعميم تستخدم الخطاب للمذكر - ولو عايزة تعرفى ليه فهذا أمر شرحه يطول وممكن بعدين نتكلم فيه ومالوش دعوة على فكرة بموضوع الخطاب "الذكورى الأبوى" بتاع نوال السعداوى وشركاها- مثال: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " . الخطاب هنا (فى فرض الصيام) للمؤمنين والمؤمنات ولكن تم تغليب الخطاب المذكر - لا علاقة للآية الكريمة من قريب أو بعيد بكلام هذا الخطيب وهناك الكثير من الأقوال والأمثال التى يوردها الخطباء لا علاقة لها بالإسلام وربما لا علاقة لها بالموضوع أصلا ولا يوجد إمام من الأئمة العظام له هذه العبارة ولكنها عبارة لأحد متفيقهى العصر المملوكى "لا يحضرنى إسمه الآن " ولا علاقة للمنكوش والمنفوش باللغة العربية . " والظاهر إن الراجل اللى كان بيخطب كان واكل فنكوش من بتاع فيلم "الظريف أوى" عادل إمام عشان كده فنكش ومنكش !" - لم يقل أحد ابدا بان محاربة الإستبداد السياسى أولى من تنقيـح التراث الفقهى الإسلامى بل إن أقوى اساليب محاربة الإستبــداد هى تأصيل التراث الفقهى و إحياء الصحيح منه !!!!. بس خلاص.. أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء أتيت كالامطار كل ما أحمله نقاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 "يمتحن قلب الرجل المؤمن بالمنكوش و المنفوش"و المقصود بالمنكوش: المال المنفوش :المرأة.(! :blink: ) مش مفروض يبقى المنكوش هو المراه و المنفوش هو المال !! :rolleyes: " والظاهر إن الراجل اللى كان بيخطب كان واكل فنكوش من بتاع فيلم "الظريف أوى" عادل إمام عشان كده فنكش ومنكش !" وجهة نظر قويه جدا :D "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 أما بالنسبة للنقطة الثانية .... فالعقل و المنطق و تعاليم الدين الاسلامى تمنع مثل تلك الخرافات التى - لا شك - ترجع بالامة للعصر الجاهلى ...... فلا احد يوافق على اهانة المرأة الى هذة الدرجة .... و لكن .......... لنكن ايجابيين ....... اذا كان فى مقدور و استطاعة احد من الاعضاء الكرام أن يأتى لنا بأحد تلك الكتب التى يتحدث عنها هذا الكاتب لنرى بأنفسنا ما اذا كان ما يقوله حق أم انه محض خيال ............و المثل المصرى بيقول ( الميه تكدب الغطاس ) :rolleyes: و ساعتها سنتحقق بأنفسنا من صحة الكلام المنسوب لتلك الكتب ....... مش كده و لا ايه ؟ تحياتى...... هذا بالضبط ما قصدته : المطلوب اولاً ان نعرف ان كان ما زعم الدكتور المذكور حقيقي ام لا .. فأن كان حقيقي فيجب على الازهر ان يدافع عن نفسه فلا يقبل ان يفترى على مؤسسة اسلامية كبيرة مثل الازهر مثل هذا الافتراء .. اما اذا كان صحيحاً ، فأين الرقابة على كتب الازهر ؟؟ اين الجهة التي تختار المناهج و هل قرأت تلك الكتب ؟؟ في الحالتين انا ارى ان الازهر و المسئولين عن الازهر هم المسئولون عن هذا المقال سواء بعدم الرد على الافتراءات و تركنا لهذه الحيرة و ان كانت حقيقة كان احرى بالازهر ان يرد بحجته اذا كان على حق او بالاخذ بما فيه اذا كان على باطل الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 المطلوب اولاً ان نعرف ان كان ما زعم الدكتور المذكور حقيقي ام لا أعتقد أن ماذكره الدكتور خالد منتصر هو حقيقى لأنه أتى بذكر أرقام الصفحات واسماء الكتب كشهادة واستدلال على ما كتبه ولم يعد الا مناقشة ما ورد فى هذه الكتب بأرقام صفحاتها مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان