الأفوكاتو بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 قرأت هذا المقال و عنوانه( لاحظوا العنوان) السيدة البريطانية التى تطارد فوزى السيد بقضية النسب http://www.rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=2072 و حاولت أن أفهم, لماذا تم تكرار كلمة" بريطانية الجنسية" , فى حين أن الموضوع يبين بوضوح أن الزوجة مصرية من أب مصرى؟ لن أزيد على ذلك, و سأكتفى بتعليق أخوتى الزملاء على هذا المقال الذى يبدو فى نظرى, كأنه إعلان إنتخابى مدفوع, من أحد الجانبين. تحياتى لكل من يشارك. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .. ايه يا استاذنا ده ؟؟ ايه كم الفساد المستشرى ده ؟؟ايه الموازين المقلوبة دى ؟؟ هو خلاص مفيش ناس طبيعية يرشحوها لمجلس الشعب ؟؟ يعنى شخصية كهذه (( ضمير محكوم عليه بالاعدام )) ...تزوج خمسة نساء فى وقت واحد ...يرفض انتساب ابنه له ...يجبر زوجته على التوقيع على اوراق بالاكراه .. وعلى فرض انه صادق وانها كاذبة ........لنفرض. هل شخصية كهذه تدخل فى كل هذه المتاهات ويوزع كتيب يثبت براءته .... هل نحتاج لكثير من الوقت حتى نقرر ان كان يصلح او لايصلح ؟؟ وهل لو كل هذا (( الفيلم )) تم لصالح ...السلاب . هل كان ...فوزى هذا .....سيوزع كتيبات تثبت براءته ؟؟ سؤال آخر .... ان كان الولد مش ابنه ..........لماذا وكيف اسموه ....فوزى ؟؟ الا يوجد اختبار يثبت صحة النسب ؟؟ مثلا .......!! وايه الفضايح دى كلها ......... وهل مجرد قوله : انجازات السيد الرئيس ............تعطيه صك البراءة ؟؟؟ اما حكاية الجنسية البريطانية التى تحملها زوجته ....(( ايه دخل الجنسية الانجليزية فى كل ده ؟؟ )) ....هى منظرة ملهاش معنى ؟؟ والا عاوزين السفير البريطانى يتدخل ؟؟ ...يمكن .... كلهم بيعكوا الصراحة .....الزوج والزوجة والكل ........ يا الطاف الله .. البلد فيها نسبة عك لا يتخيلها اى مواطن ...من با مبوزيا (( سامحنى ياسى السيد استلفت كلمتك )).. هل ترضى استاذى بحكمى ؟؟ هل تقتنع برأيى ؟؟ اطالب بحرق مجلس الشعب ........(( اقصد بمجلس النوام )).. لأنه ليس مجلسا للشعب ...ولا يمثل الشعب ....والشعب متبرى منه . واقامة مجلس آخر به (( مخلوقات اخرى )) اكثر براءة ونزاهة ...واخلاق. مجلس يمثل الشعب حقيقة ...هو يعنى خلاص مصر مفيهاش نواب محترمين ؟؟ وفى رأيى ان المقال من كثرة ما به من حقائق يظهر وكأنه مفبرك ..وكله شوشرة لصالح السلاب وفى نفس الوقت ..(( من كتب المقال مسك العصا من منتصفها بحيث انه يرضى ..ده وده... لك الله يا مصر .... (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 (معدل) قرأت هذا المقال و عنوانه( لاحظوا العنوان)السيدة البريطانية التى تطارد فوزى السيد بقضية النسب http://www.rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=2072 و حاولت أن أفهم, لماذا تم تكرار كلمة" بريطانية الجنسية" , فى حين أن الموضوع يبين بوضوح أن الزوجة مصرية من أب مصرى؟ لن أزيد على ذلك, و سأكتفى بتعليق أخوتى الزملاء على هذا المقال الذى يبدو فى نظرى, كأنه إعلان إنتخابى مدفوع, من أحد الجانبين. تحياتى لكل من يشارك. <{POST_SNAPBACK}> أستاذ محمود .. افوكاتو المنتدى العزيز ده مع احترامى لك .. مش إعلان مدفوع .. ده فى عالم الاعلام اسمه الفساد المنقوع .. ونموذح حى لأعضاء مجلس التشريع ووضع القوانين وتعديل الدستور .. والمصيبة الأعظم .. والنكبة المنيله بستين نيله .. أن سياسة هذا المجلس لن تتغير .. وترشيحات النوام المطلوبين لمساعدة الكاذب الامين .. امين حزب " الصباع الذهبى " الشهير بالحزن الوطنى .. ليبقى هذا الفساد .. يذل فى العباد .. كانت مجلة روزا دى أيام السيده روزاليوسف صاحبتها ومؤسستها .. نوع من انواع الفاكهة المغذيه .. وأسألوا رجاء النقاش اتعلم الأمانه الادبية فين .. ورائده الادب الاشتراكى فوزية مهران .. كانت اول رضعه لها فين .. كانت روزا تجمع كل الاتجاهات وتبحث فى مختلف الموضوعات .. ولا يظهر على صفحاتها سوى كل ما يضيف للقارئ حتى لوكان عالم العلماء .. وانهارت .. انهارت كما انهارت صروح المحروسة .. ولا يلام احد على هذا الفساد المتمثل فى هذا الموضوع .. الملام الحقيقى فى الواقع رئيس التحرير ومن أختاره وعينه فى هذه الموسسة .. واجلسه على كرسى روزا او احسان .. كما اجلسنا قادة مماليك الكاكى .. فجابوا عاليها واطيها .. ربنا ينتقم منهم .. واكثر من كده لسه حا نشوف .. وربنا يلطف بنا .. وبالمنحوسة .. - المحروسة سابقا قبل غزو تتار المماليك الكاكية .. و ياخسارة يامصر .. مؤسسات إعلامك بتعصر قلبى عصر تم تعديل 28 أكتوبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2005 (معدل) أسعدنى أن هذا الموضوع قد أجتذب إنتباه أثنين من أقطاب المحاورات, السيدة سلوى الحكيمة العاقلة, و إخناتون المنتدى, و فليسوفها , ومؤرخها. لقد إخترت هذا الموضوع لأنه تضمن كل صور الفساد, على جميع المستويات, و جاء تعليق زملائى" فى الغضب" لكى يلقى الضوء على المفاسد كما يراها كل من وجهة نظره. لهذا طلبت تعليق الجميع, حتى نعرف ما لا نعرف, و نغضب لما يجب علينا أن نغضب . إن فساد الصحافة ليس سوى" نتيجة" و "إنعكاس" و "تعبير" عن فساد النظام الحاكم, و رغم أن رؤساء تحرير الصحف و المجلات القومية قد تم إختيارهم لتبيض وجه هذا النظام الفاسد, إلا أن أسلوب إدارتها, و إختيار محرريها و كتابها, الذى ينضح بالتخلف و البدائية, قد نجح( بطريقة غير مباشرة) فى إلقاء مزيد من الضوء على مفاسد هذا النظام المتهالك. شكرا لمن شاركوا, و من سيشاركون, فالدنيا بخير, و مازال فى مصر شرفاء. تقبلوا جميعا تحياتى. تم تعديل 28 أكتوبر 2005 بواسطة الأفوكاتو أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شاعرالرومانسية بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 هذة المجلة "روزاليوسف " تم استقطابها حكوميا منذ فترة ... وتم تعين المدعو / كرم جبر ، رئيسا لتحريها ولعد ،،، لم يعد غريبا ان تصبح تلك الجريدة - بعد تاريخها من النضال ومحاربة الفساد - لم يصبح غريبا.. ان تصبح بوقا للحكومه... ومش عارفين الدور على مين.. http://www.postpoems.com/members/sha3r_elromansya/ حتى وأنت بعيد..حبيبى *** حتى وأنت مش معايا قولى مين غيرك داريبى *** حتى لو فى هواك أسايا مع خالص شكرى وتقديرى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 (معدل) فســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد صحافـــةفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد حكومــــةفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد بالطــــولفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد بالعـرضفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد فـــــــوقفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد تحــــــتفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد شرقــــافســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد غربـــــافســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد شمـــالافســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد جنوبــــاواضح أن كل شيئ قد طاله الفســــــــــــــــــــاد <script>doPoetry()هل هذا الحوت الذى ملأت قصص فساده الصحف لفترة من الزمن هو أحد مرشحى الحزب الذى يحكم مصر؟هل هذا الحوت هو واحد من العينة المختارة التى تجلس تحت قبة مجلس الشعب لتراقب عمل الحكومة وتسن وتشرع القوانين فى مصرنا الغلبانة؟هل هذا الحوت هو عينة من يختارهم الحزب الذى يحكم مصر ويصر على ترشيحه مرة تلو المرة على الرغم من انه سوابق؟هل هذا من يختارهم رئيس لجنة السياسات ويقابلهم رئيس الجمهورية ويتشرف بأخذ الصور التذكارية معهم؟حاجة تقرف !عليه العوض ومنه العوض فيكى يامصروبعدين انا مش فاهم ايه حكاية العنوان بتاع النص صحفية دىالسيدة البريطانية التى تطارد فوزى السيد بقضية النسب هى الصحفية دى ماعندهاش فكرة ان الناس فى بريطانيا اسماؤهم ليس بها «إيمان محفوظ على الطويل» اللى كل اسم فى اسمها بيقول انها مصرية بنت مصرى ابن مصرى من جدود مصريين ، والا الحوت حايديها شقة هدية فى مدينة نصر؟ تم تعديل 29 أكتوبر 2005 بواسطة Mohammad -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تحولت روزا اليوسف إلى تابو ، إلى منطقة مليئة بالألغام يحظر على أحد الاقتراب إليها أو السؤال عنها بحسن نية.. وأكاد كمتابع متواضع للحركة الصحفية في المحروسة أنظر إليها أكثر كتنظيم سري لا يختلف عن التنظيمات التي تهاجمها.. تنظيم روزا اليوسف نشط بصحفييه بشكل منتظم وسيطر على الفضائيات وبرامجها ، خاصة فضائيات الخليج الخاصة ، وصنع له فيها نفوذاً كبيراً ، ثم امتد إلى الإعلام المصري الحكومي الرسمي ، وكلنا نعرف الطريقة التي استقدمت بها المذيعة إياها.. وروزا اليوسف سرية حتى النخاع ، حتى أهدافها سرية ومبهمة وغير مفهومة ، على العكس ربما من جامهورية سمير رجب المقبورة ، من المؤكد أن رائحة المقال المشار إليه "وحشة" لكن في أي اتجاه تتحرك من وراء نشره؟ .. لا أعلم.. نعم يعقل أن تلعب روزا اليوسف لعبة غير نظيفة من أجل مرشح ما ، لكن هل يقبل أن مؤسسة عجوز تتشدق بتاريخها الطويل تقدم خدماتها في مساومات سخيفة بين شخصيات لا يمكن تصنيف الأهمية السياسية لها بدقة؟ ولنا بإذن الله كلام عن الإعلان ، والإعلام .. واللي بالي بالك..لكن الآن ومؤقتاً: خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Osha بتاريخ: 31 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2005 الرابط لم يظهر شئ غير صفحة بيضاء وعليها علامة روزاليوسف ولكني استطعت فهم المقصود من قراءة محاورات الأعضاء امتنعت عن قراءة الصحف والجرائد المصرية منذ فترة طويلة جدا واكتفيت تماما بقراءة احمد رجب باعتباره الوحيد الذي اثق تماما في ان توجهاته نقية تماما وتعليقاته بعيدة عن مداهنة السلطة بكافة أشكالها ولكن روزاليوسف تبقى لغزا كبيرا لم افهم قط انتمائها او توجهاتها - مع من او ضد من? هل صفحاتها متاحة كمساحة مدفوعة الاجر لمن يدفع اكثر? هل صفحاتها متاحة لمحاربة من هم ضد الحكومة ? هل صفحاتها متاحة لمداهنة وناصرة الحكومة? احيانا يبدو العدد الواحد فيه من كل اختيار مقالة او تقرير!! لك الله يا مصر ولاحول ولا قوة الا بالله ---------------------------------------- وقفت بين شطين علي قنطــــــــــــــــــرة الكدب فين و الصدق فيـــــــــــن يا تري محتار ح اموت .. الحوت خرج لي وقالي هو الكلام يتقــــــــــــاس بالمســـــــــــطرة عجبي !!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 31 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2005 يحضرني ما قاله الكاتب الكبير فهمي هويدي عن أن لديه معلومات من مصادره الصحفية أن هناك فساداً فاضحاً في الإعلام الحكومي وغير الحكومي على المستوىالصحفي ، مصدره الخلط الفاضح والمتعمد بين الإعلان والإعلام.. وتحدث عن صحفيين في صحف كبرى عملوا "كصحافة مرافقة" لشخصية مرموقة في عالم المال والأعمال ، وطبعاً نشرت لصاحبنا البيزنس مان مقالات دعائية من إياها ، دة طبعاً غير الصفحات الخاصة في الجرائد الحكومية والمعارضة والمستقلة لكل جمعية أو شلة من رجال الأعمال أو لمن يدفع أكثر بشكل عام.. السذج وأصنف نفسي بينهم كثيراً يتساءلون : ما هو الدافع لصحف تكسب من إعلاناتها أضعافاً مضاعفة ، وتتلقى تمويلاً حكومياً بالشيء الفلاني ، للهاث وراء أشياء كهذه؟.. إن كان هناك مبرر للصحف الصغيرة لفعل ذلك.. أرى أن روزا العريقة ، الوصية ، الكابسة على نفس مصر ، قد وصلت لمرحلة جديدة ، لم تصل إليها جامهورية سمير رجب ، وهي مرحلة "الزمبة الإعلانية".. أي أن يحمل المقال المدفوع الأجر مسبقاً طابعاً تآمرياً ، ولقد كان الجامهوريون يفعلون ذلك على ما أعتقد على سبيل المجاملة ، والـ"جدعنة" .. إن كانت تلك التصرفات تصنف كذلك.. وبمناسبة الجدعنة ، أذكر أن روزا اليوسف إبان فترة محمد عبد المنعم نشرت تقريراً عن فيلم معالي الوزير ، وطبعاً فيه إشادة كبيرة بمواهب النجم الكبير تامر عبد المنعم ، والحدق خصوصاً في مصر.. يفهم أفضل! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 31 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2005 ومن "روائع روزا اليوسف" هذا التقرير اللوذعي عن أحد الشخصيات الصوفية البارزة.. فى أوساط الفنانين والسياسيين وبعض كبار المسئولين فى مصر اسم بات معروفا بشدة، وله قيمة نفسية وروحية كبيرة لدى الكثيرين من أفراد النخبة المصرية فى كل فروعها.. الاسم هو اسم الشيخ «صالح أبوخليل» شيخ الطريقة الخليلية بالزقازيق، ورغم ذيوع صيت الشيخ وكثرة عدد مريديه من الفنانين والمسئولين إلا أن الصحافة لم تنشر بشكل موسع عنه، باستثناء مرة أو مرتين بذل فيها مريدوه جهودا كبيرة لمنع النشر، ولم يكن لذلك سبب سوى أن الرجل لا يحب أن تكتب عنه الصحافة أو تتناوله وسائل الإعلام حتى ولو بالمدح.كما أن مريديه من المشاهير يعتبرون أن علاقتهم به وزياراتهم له أمر شخصى تماما لا علاقة له بالشأن العام من قريب أو من بعيد، ولعل هذا ما أخر زيارة الصحفيين والإعلاميين لمقر الشيخ الذى يعتبر الإقبال عليه وخاصة من بين قطاعات واسعة من النخبة المصرية ظاهرة تستحق التوقف والاهتمام. الرجل لا ينتقل من مدينته إلا مرات قليلة نادرة منها مرة انتقل فيها لفيلا أحد مريديه فى الهرم وقابل فيها د. عاطف عبيد الذى كان يشغل وقتها منصب رئيس وزراء مصر، وعددا من الوزراء فى صحبته وقالت التحليلات وقتها أن رئيس الوزراء كان يبحث عن حل لمشاكل الحكومة لدى الشيخ صالح أبوخليل، لكن أغلب مريدى الشيخ ليسوا من الوزراء وأغلبهم وبشكل لافت من المستشارين والقضاة ولواءات الجيش والشرطة. وبالنسبة للفنانين، فإن أشهر الفنانين الذين ارتبطوا بالشيخ كان الراحل علاء ولى الدين الذى كان محبا للزهد الصوفى بشكل عام، وقد نشرت الطريقة الخليلية نعيا منفصلا له بعد وفاته، وبشكل عام، فإن أغلب النجوم المصريين قاموا بزيارة الشيخ أكثر من مرة ولو على سبيل حب الاستطلاع، لكن أكثر الفنانين المرتبطين به حاليا هو الممثل التليفزيونى محمود قابيل، والفنان وائل نور، والفنانة حنان شوقى والممثلة التليفزيونية أميرة العايدى، ومن محبى الرجل أيضا ممدوح الليثى نقيب السينمائيين ورئيس جهاز السينما ود. رضا رجب وكيل معهد الموسيقى العربية والموسيقار سامى الحفناوى والممثل التليفزيونى إيهاب فهمى، بينما يتردد على المكان أيضا شعراء غنائيون مثل وائل هلال ومجدى النجار وسيناريست سينمائى مثل محسن الجلاد.. وقد بدا اهتمامى بالرجل مع الأخبار التى تنشر عنه، وهى غالبا أخبار صغيرة كانت تنشر فى صفحات الفن، ولا تشغل نفسها بمحاولة التعمق فى تأمل الظاهرة، أو البحث عن تفسير لها، وربما ساعد على هذا عزوف الرجل ومريديه عن وسائل الإعلام وعدم تفضيلهم لأن تتناول الموضوع بأى شكل، ولكنى قررت أن أقطع الشك باليقين وهاتفت فنانا من مريدى الرجل عرف عنه الوعى وعمق الثقافة، وهو كان متحفظا وقال أن المسألة أمر شخصى بحت. وحاولت أن أشرح له سبب اهتمامى بالموضوع، وأعتقد أنه تفهم، لكنه استمر على تحفظه، وأخبرنى أن الرجل ومريديه وطريقته أشهر من نار على علم فى مدينة الزقازيق، وأنه يمكننى أن أذهب، لكنه نصحنى أن أتلمس طريقى من خلال أحد مريدى الرجل، حيث إن مقابلته بشكل عام أمر صعب، ومقابلته لأحد الصحفيين تكاد تكون هى المستحيل بعينه، ورغم أن الكثير من المعلومات توافرت لدى من خلال مصادر شتى من مريدى الرجل إلا أن من رأى ليس كمن سمع، عقدت العزم وسافرت مساء الخميس الماضى. حيث إن الشيخ صالح أبوخليل لا يقابل مريديه سوى فى يومى الاثنين والخميس، حيث يخرج فيهما للناس ويفتح أبواب بيته، لمن يريد السلام عليه، وفى غير شهر رمضان يفتح البيت أبوابه مع صلاة الظهر، حيث يدخل المريدون للسلام على الشيخ الذى يلقبونه كما يلقب الصوفية شيوخهم عمى الشيخ، وقد وصلت قبل ساعة من الإفطار، وكان من السهل جدا أن أصل لمسجد سيدى خليل وهو يكاد يكون أشهر مساجد الزقازيق وعلى بعد أمتار منه يوجد بيت الشيخ صالح، وهو منزل صغير من ثلاثة أدوار فى أسفله زاوية صغيرة يصلى فيها الرجل بمريديه، وحين وصلت كان هناك طابور طويل يصل لحوالى مائة فرد من الرجال، وآخر يشبهه من النساء يقف كل منهما أمام باب من أبواب البيت رغم أن المغرب قد أوشك على الأذان، وكانوا جميعا فى انتظار رؤية الشيخ والسلام عليه بشكل عابر، وبالطبع فإن أبناء الطريقة يتولون تنظيم الناس وبالنسبة للعامة، فإنه لا يسمح بالدخول سوى لمن يحملون سبحة بلون معين هى التى يتعارف بها أبناء الطريقة، كما أن الشخص يذكر اسم الخليفة التابع له والذى يكون بمقام وكيل الشيخ أو ربما نائبه، أما فى حالة القادمين من القاهرة والذين ازدحم الشارع حتى نهايته بسياراتهم فى إشارة لكثرة عدد القادمين، فإن الضيف لابد أن يذكر اسم المريد الذى أرسله، أو يكون فى صحبته على الأقل فى الزيارة الأولى. وهكذا صدنى الشخص المكلف بالتنظيم لأنى لم أفصح عن هويتى وسألته ما هذا الزحام، فأجابنى قائلا: إنه فرح، أدركت أنى أخطأت وعدت مرة أخرى، وقلت أننى أريد مقابلة الشيخ صالح أبوخليل للسلام عليه وصادفت مريدا متعلما من القائمين على التنظيم، ولأننى أعرف أن الرجل عازف عن الصحافة، فقد لجأت للكذب الأبيض وقلت اسمى صحيحا لكننى قلت أننى سيناريست! وحين سألنى عن الشخص الذى أرسلنى انتحلت صفة فنان قرأت اسمه فى خبر صغير من قبل عن مريدى الشيخ من الفنانين، رغم أنى لا أعرفه إطلاقا! وعندما سألنى: لماذا لم يأت؟! أجبت بثقة: إن لديه تصويرا. جاء رجل تعتلى وجهه سماحة المتصوفين الحقيقيين وعرف نفسه بأنه مسئول العلاقات العامة فى المكان، وسجل اسمى على ورقة صغيرة، وكذلك رقم تليفونى، وعلى خلفية ما أعرفه عن مريدى الشيخ فى مواقع كثيرة مهمة تخيلت أن المريد قد يستخدم رقم التليفون للتعرف على هويتى الحقيقية من البيانات المسجلة لدى الشركة، هكذا فكرت، لكن المفاجأة أن الرجل غاب دقيقة واحدة ثم عاد ليخبرنى أن الشيخ صالح وافق على مقابلتى. ولأن المسائل نسبية ولأنى رأيت بعينى العشرات من الراغبين فى التبرك بالرجل، فقد أسعدنى الخبر وقادنى المريد لباب جانبى للبيت الذى كان مزدحما لدرجة خرافية. وفى الدور الأول دخلنا بصعوبة لركن صغير فى شقة صغيرة وجلست على كرسى بجوار الشيخ صالح الذى يبدو فى النصف الثانى من الثلاثينيات ويرتدى جلبابا أبيض وعباءة سوداء وطاقية بيضاء «شبيكة» من التى يرتديها الصوفية وفعلت مثلما يفعل الناس وأسررت للرجل بمسألة شخصية تؤرقنى وأخذت رأيه ولفت نظرى أنه أجلسنى رغم أن المريد قال لى ستسلم عليه فقط لأن المكان مزدحم وممكن أن تجلس إليه فى وقت آخر لكننى جلست وبعد أن انتهت المسألة فى دقيقتين نظر الرجل إلى القلم الذى كان يبرز من جيبى وقال لى هذا القلم أمانة.. بوغت وحاولت إظهار اللا مبالاة لكنه أكمل - وسلم لى على الأستاذ كرم أنا أحبه وجلست إليه من قبل .. وبما أنى لا أعرف أستاذ كرم غير الأستاذ كرم جبر رئيس مجلس إدارة روزاليوسف فقد أدركت أن الرجل يعرف أننى صحفى رغم أنى لم أقل هذا ورغم أننى لا أومن بغيبيات غير ما ورد فى القرآن والسنة إلا أننى أعترف أننى تأثرت .. رغم أن هناك عدة تفسيرات مثل أن تكون عين الرجل قد وقعت من قبل على تحقيق موقع باسمى أو أنه سأل عبر الهاتف أى مريد أو سأل الفنان الذى قلت أننى من طرفه .. إلا أن ضيق الوقت جعلنى عاجزا عن التفسير. المنزل كان ممتلئا بالضيوف وفى اليوم يبدأ من صلاة الظهر حيث يجلس الشيخ للسلام على المريدين ثم يحين موعد الغداء الذى يكون عادة من أطايب الطعام والطعام دائما هو هدية الشيخ لمريديه وغير مسموح لأى مريد باصطحاب الطعام .. أو التبرع به كما علمت أنه لا يقبل التبرعات المادية سوى من أعضاء الطريقة والمأكل والمشرب على نفقته وليس من الأدب أن يرفض الضيف الطعام أو أى صنف يقدم إليه، وفى الطرق الصوفية يرتبط اجتماع المريدين دائما بالطعام لسببين أولهما أنه نوع من أنواع البركة من الشيخ لأنه يجهز فى مطبخه وعلى نفقته، والثانى أن طقس الذكر الصوفى يستدعى حالة من المجهود البدنى والذهنى تجعل المريد فى حالة جوع.. المهم أنه بعد تناول طعام الغداء أو الإفطار فى رمضان والذى يسبقه السلام على الشيخ يصلى الحاضرون صلاة العشاء ثم يكون هناك درس دينى يلقيه أستاذ أزهرى من مريدى الشيخ. فى حين لا يلقى هو أى دروس أو خطب حيث إنه قطب صوفى وليس داعية أو واعظا وكراماته بالنسبة لمريديه هى كرامات روحية والتفاهم حوله يرجع لاعتقادهم فى شفافية روحه وليس بسبب علمه الدينى .. الذى يمكن أن يحصله العاديون من الناس. وبعد الإفطار لفت نظرى صوت لشخص جميل ينشد ما ظننته مدائح نبوية أو إنشادا لكن مرافقى فى المكان وهو شخص فاضل برتبة لواء كلفه الشيخ بمصاحبتى والشرح لى أخبرنى أن ما يغنيه الرجل هو نوع من أنواع الإلهام وفهمت أنه شعر مرتجل يمكن أن يتناول به أسماء وأسرار بعض الحاضرين فى المكان دون سابق معرفة وقال أحد الحاضرين أن أفكار الشيخ تخرج على لسان المنشد وهذا هو سبب تسمية هذا النوع من الإنشاد بالإلهام ورغم ارتياحى النفسى فى المكان إلا أننى لم أشعر بأننى أصدق هذا التفسير. ومثلما يحدث فى كل الطرق الصوفية فإن المريدين يظهرون الاحترام والتبجيل للشيخ حيث يكون تقبيل اليد أو أجزاء أخرى من الجسد أمرا عاديا أو طريقة لتحية الرجل وغالبا ما تزغرد النساء أثناء خروج الرجل أو دخوله وقد لفت نظرى بشدة أن الذين يقومون على خدمة الضيوف ليسوا من البسطاء أو من الريفيين ولكن معظمهم من اللواءات والمستشارين وكان هذا واضحا من المناداة عليهم «كوب ماء يا سيادة المستشار: معلقة يا سيادة اللواء» .. وأعتقد أن هذا نوع من أنواع المجاهدة الصوفية حيث يغالب هؤلاء الناس مشاعر الكبرياء التى تنجم عن مناصبهم الكبيرة، والشيخ صالح مثله مثل كل مشايخ الطرق الصوفية ينتمى للسلالة النبوية وإن كان مريدوه يعتقدون أن الشيخ صالح يتميز بكونه يجمع بين الانتساب لكل من الحسن والحسين سبطى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن طريق الأب والأم ويعتقد الصوفية أن أحفاد الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحملون قبسا من نوره وأن هذا هو سر الكرامات وهم يعتبرون أن الشيخ حين يظهر كرامة لمريديه فى بداية الطريق لا يفعل ذلك اعتباطا ولكنه يفعل ذلك كى يقصر الطريق على المريد ويقنعه بأن هناك غدا أفضل ينتظره. وقد سألت مرافقى عن سر اجتذاب الشيخ صالح للمشاهير دون غيرهم فقال إننى أميز من أعرفهم من المشاهير لكن هناك آلافا من البسطاء أيضا. كان انطباعى أن المشاهير الذين يذهبون للرجل يذهبون بحثا عن فسحة للروح من صراع الحياة الضارى، ويستمتعون بقضاء ساعات خارج سياق الحياة التى اعتادوا عليها وربما يكتسبون نوعا من الطاقة الإيجابية أعتقد أن سببها من وجهة نظرى هو وجود مشاعر محبة بين الأشخاص المترددين على الشيخ الذى تحول لظاهرة كان لابد من التوقف أمامها. وائل لطفى وكعادتي إليكم اللينك:http://rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=2106 إيه القصة بقى ؟ سبق وأن نشرت العربي مقالاً عن نفس الشخص ، وأشك بقوة بعلاقته بالاعتداء على رئيس تحرير العربي ..ونشرت المقال هنا "بركات الشيخ برعاية الشرطة" .. http://al-araby.com/articles/926/040912-12-926-inv05.htm والنص في موضوع "الفيلم الهندي" هذا رابطه: http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=12473 إلا أن تحالف الحزب الوطني مع الطرق الصوفية في محاولة للوقوف في وجه جماعة الإخوان المسلمين -وهو تصرف يعكس مدى المراهقة السياسية لحزب الأغلبية المزعوم-فرض نشر مقال لا يشك أحد في صيغته الإعلانية المختبئة خلف السطور ، والمسخرة أن المقال يأتي من وائل لطفي الذي أصدر كتاباً عن الدعاة الجدد ، ويتناول شخصاً لا نراه يختلف كثيراً عمن هاجم ، لكن النفاق يحكم.. دة بقى يا سادة اسمه مقال دعائي سياسي ، يعني مفيش فيه شبهة زيس صارخ كالمقال محور هذا الموضوع ، ولو كنا من 15 سنة ما كانتش روزا اليوسف ح تنشره من أساسه.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 3 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 نوفمبر 2005 استكمال: المفروض حتى يحد الحد بين الإعلام والإعلان تكون هناك "معايير واضحة" لدى الكيان الاحترافي المهني الذي يحكم العملية الصحفية - نقابة الصحفيين.. معايير لتعريف الانحراف الإعلاني ، وعقوبات لتجريمه ، تنفذ على من يتلبس به أيا كان حجمه وتاريخه ، خاصة في المؤسسات الصحفية الحكومية ، وهو من جملة ما ألمح إليه هويدي .. لكن المعايير غير موجودة ، ولا يهم أن تكون موجودة من عدمه ، فالنقابة مسيسة ، وتخضع لتوازنات القوى من قبل من هم متورطون إلى الأذقان في تلك الممارسات المشينة ، من أصحاب التاريخ والنفوذ والعلاقات المتينة بدوائر صنع القرار.. كما أن عقلية إدارة النقابات المهنية معروفة ، وتفرض نفسها.. طبعاً محدش يكلمني عن الوازع والضمير المهني وما إلى ذلك ، تفتكر لما تسيب فصل أثناء امتحان ، حيبطل الطلبة غش؟ خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان