مفروس بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 الاخوة الأعزاء...صباح الفل طبعا كعادة الادارة في الفترة الأخيرة تم اغلاق موضوع الحج مع الوهابيين... عموما مش موضوعنا و خلاص فهمنا الحكاية...بس الاستاذ عادل اقترح فتح موضوع يتحدث فيه الناجون من الوهابية عن تجاربهم...و بالرغم من ان الاستاذ عادل ما بيعبرناش بس الفكرة مش وحشة... فيه ناس حتقول دي تجارب شخصية و ناس حتقول ان مافيش أصلا حاجة اسمها الوهابيةو جايز يطلع في الآخر ان محمد عبد الوهاب كان شخصية خرافية و ان الوحيد المعروف باسم محمد عبد الوهاب كان موسيقار الأجيال و أعداؤه في الوسط الفني اخترعوا موضوع الوهابية ده علشان يحاربوه(باهزر يعني و الهزار ما حرمش)... بس بعد كل و بعد كل اللف و الدوران و اللعب بالمسميات كان فيه شيخ اسمه محمد ابن عبد الوهاب التصق بآل سعود و كان ليه فكر معين و دعوة معينه تنامى و قوي مع تنامي و قوة آل سعود و تناصروا معا و أصبحت قوة كل منهما نصرا للآخر... و هي دعوة دينية سياسية ليها قواعد و توجهات معينه فمن العبث محاولة انكار وجودها من أساسه... مصطلح الوهابية بقى علم على المنتمين لهذا الفكر و متبعى هؤلاء الشيوخ...تسموهم وهابيين سلفيين زي مانتو عايزين احنا بنتكلم عن الطائفة دي... أنا هنا حاكتب عن تجلربتي معاهم و يا ريت كل منا يكتب عن تجربته سواء داخل جماعات تتبع هذا الفكر أو مع أشخاص منهم و التجارب دي كون انها شخصية ما يديش الحق لأي حد انه يقول انها لا تعبر عن الفكر و المذهب لأن تصرفات المنتمين لهذا الفكر تكون دائما معبرة عنه تماما... فهم لهم خصوصية كبيرة و هي انهم لا يسمح لهم حتى بالتفكير أو الاستنباط أو التعامل خارج خطوط محددة جدا... حيث أن أي خروج عن راي الائمة و فتاويهم يمكن أن يكون خروجا عن الملة...هم عنيفين جدا في الموضوع ده... و ما عندهمش نقاش...أهل السنه و الجماعة هم و هم و بس...أي خروج عنهم يبقى خروج عن الملة... و ده بيظهر في أسئلتهم و فتاويهم... يعني ما ينفعش عسكري في الجيش يلبس كاب حتى من غير ما يسأل عن حله من حرمته... و غيره و غيره...ما ينفعش أي حد يعمل حاجة من غير نص...مافيش تفكير...و زي ما المنطقي قال في موضوع آخر لا جدال في الدين!!!!! و لو انت مش منهم لازم يعرف انت مين!!!ما ينفعش تكون مسلم و بس...لأن المسلم في وجهة نظرهم هو من تابعهم ووالاهم...انما أي شخص خارجهم أو يتجرأ يناقش فكر أو فتوى لازم يكون رافضي أو معتزل أو أشعري أو أو أو...بس ما بقاش مسلم... و حدة هجومهم على أي مخالف ليهم معروفة وواضحة...و المشكلة انهم يقدسون شيوخهم و علماؤهم(لحم العلماء مسموم) بس مافيش حد لتجريحهم و تطاولهم على غيرهم...لأن العلماء هم علماؤهم و شيوخهم فقط...انما الآخرون رويبضات و جهلة و ضالون و تافهون و كلاب حتى...و أسهل ما عندهم التكفير و اباحة الدم... من أواخر من تم تكفيرهم و اباحة دمهم سفير السعودية في تركيا لأن زوجته صافحت رجلا... بغض النظر عن ده حلال ولا حرام ولا أي حاجة بس كتير قوي التكفير!!! المشكلة ان فيه ناس كتير مش فاهمة و عارفة فكرهم بس بيتخيلوا ان هم الصح و ان ربنا يسهل و يكرمهم في يوم و يبقوا زيهم...و ان تواجدهم في مصر كتر و بعنف...حتى فيه ظاهرة غريبة ابتدت تبان بشدة و ابتدت تضغط على أعصاب الكثير وأنا منهم... هي ان الناس ابتدت ما تسمعش الأذان المصري ولا المقرئين المصريين و بقى فيه شبه رأي ان الأذان و القراءة السعودية هي الأسلوب الأصح لقراءة القرآن...بقينا في كل حته نسمع السديس و الغامدي و الرافعي و غيرهم و بدأت النغمة المصرية في الزوال...حتى لهجة الخطباء في المساجد بدأت تأخذ اللهجة السعودية في اللغة العربية و كأن اللهجة المصرية أو الأذان المصري أو القراءة المصرية نقص دين... و هم على فكرة بيقولوا الكلام ده بصراحة في الخليج بس ما احتكيتش بيهم هنا فما أعرفش...بس كلمة اسلام مصر اسلام هشك بشك بتتقال هنا ولا لأ؟و أن الله سبحانه و تعالى اختار السعودية و أهلها ليحموا الدين و جعل الحرمين هناك لأنهم كانوا حيضيعوا لو كانوا تحت ايد المصريين... بس عموما التجريح العنيف في الأزهر و علماؤه و التطاول و السباب فيهم مش شيء خفي و ده ليه خلفيات تاريخية... سواء من أيام حمله ابراهيم باشا أو أيام الخلاف مع عبد الناصر... عموما الموضوع كبير و الحكايات كتير...مش حاطول عليكم...أنا فتحت الموضوع و غدا انشاء الله حاكتب قصتي... و مرحبا بمشاركات الجميع من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 حياك الله يا د / مفروس على الموضوع بس أنا حاسس أنه هيتقفل برضه و مستخسر المجهود و الكتابه عموما أنا في الشغل و راجعلك بالليل زلموكه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنطقي بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 و هم على فكرة بيقولوا الكلام ده بصراحة في الخليج بس ما احتكيتش بيهم هنا فما أعرفش...بس كلمة اسلام مصر اسلام هشك بشك بتتقال هنا ولا لأ؟و أحنا بنقول الكلام في الخليج الله وأعلم ليس لي علم بذلك ، أما أنك تقول أن السعوديين بيقولوا الكلام ده فأنت لم تصدق في كلامك أخي الفاضل . لأ؟و أن الله سبحانه و تعالى اختار السعودية و أهلها ليحموا الدين و جعل الحرمين هناك ودي حكمه من ربك هل تعترض في ذلك ، غير ذلك لنا الشرف من باقي الأمم أنه الله سبحانه وتعالى شرفنا بذلك . بعدين أغلق الموضوع الحج مع الوهابين ، ورجعت لموضوع حكايتي مع الوهابية يعني نفس الأسلوب والغلط والكلام الضعيف الغبي الذي انت متبعه . ماذا تريد انت لو سمحت . لخص وقول اللي في بطنك . لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 (معدل) حنانيك ع الراجل يا أبو المناطيق و أنصحك تغير الإسم لحسن أصحابنا يفتكروك زنديق القاعده الوهابيه بتقول "من تمنطق .. تزندق" حاجه أخيره من أخوك الصغنن حلاوه يا تكتب سعودي .. يا تكتب مصري لحسن الكلام بيطلع ملخبط معلش حاجه كمان ليه كلكوا بتكتبوا "إن شاء الله" كده "إنشاء الله" الله بالخير تم تعديل 18 ديسمبر 2005 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 الفاضل مفروس عند غلقى لموضوع الحج مع الوهابية حرصت على الموضوعية و تمنيت أن نبدأ الكتابة عن التجارب مع جماعات المغالاة الدينية - و حرصت على إستخدام لفظة "المغالاة الدينية" - و لم أستخدم مصطلحات الوهابية أو السلفية .. إلخ و ذلك بغرض ألا ننزلق بعيدا عن الموضوعية و يتحول الموضوع إلى مصريين و خليجيين أو مصريين و سعوديين فضلا أن جماعات "المغالاة الدينية " موجودة فى مصر و لا أرى إضاعة الوقت فى تأصيل فكرهم من أين أتى ؟ أشار الفاضل براود مسلم إلى حقيقة أنا أوصي كل مهتم أن يقرأ الكتاب العبقري للشيخ محمد الغزالي - رحمه الله- السنة النبوية بين أهل الفقه و أهل الحديث .. الكتاب الذي يعد بحق أحد أهم أفضل الكتاب التي تناولت هذه المواضيع في مقارنة بين فقه البداوة و فقه الحضارة ليتنا نستطيع إزالة بعض الغشاوة من أعين بعض شبابنا و ليتنا نستطيع تبيان أن ثقافة رفض الآخر لأنه آخر ليست من الإسلام. الفاضل مفروس سمحت لنفسى بتغيير العنوان مسقطا لفظة وهابية من العنوان. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنطقي بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 إن من أكثر ما يحز في النفس ويثير الألم ما نقرأه في قسم هدى الإسلام(الدينية) من مواضيع تدعو بشكل صريح ومباشر (وأحيانا بشكل مبطن) للفتنة ومزيد من الشقاق بين طوائف المسلمين ومذاهبهم. إخواني الأعزاء انظروا إلى القوائم اليومية لعناوين المواضيع التي تنشر في قسم هدى الإسلام لتكتشفوا بمنتهى السهولة كيف أنها تحرض للكرهية!!!.. ولا أخفي عليكم أنني أحاول في كثير من الأحيان عدم المرور بهذه القسم وإنما أذهب للأقسام الأخرى لأنها لا تتطرق إلى المسائل الخلافية بهذا الشكل. إن الذي يتحمل مسؤولية هذه الكراهية هما في الواقع طرفان: الأعضاء والمشرفون الطراف الأول : الاخ ايهاب سالم ، والأخ مفروس واستحلفكم بالله هل اقتنع أيا منكم بصحة رأي الأخوين؟؟!!! . أم أن الصحيح أنهم اصبحوا أكثر تمسكا بآرائهم ، إذن فلماذا حوار الطرشان الذي تديرونه بينكم، ولا ترعون فيه ضميرا ولا تمسكا بخلق أو دين. إن رحمة الله يختص بها الله لنفسه فلا تحصرونها في أنفسكم، وإن جنة الله واسعة فلا تضيقونها على المسلمين. قولوا خيرا أو ا صمتوا. أما الطرف الآخر لهذه المأساة فهم المشرفون الذين يسمحون بعرض المهاترات والسباب، وكان حريا بهم حذف الفقرات المهنية وإيقاف الأعضاء المتطاولين. في الختام أعتذر عن أى لفظ قد يكون جارحا، وعن أى إساءة في حق أى عضو أو مشرف. وأقـّدر كثيرا وجود بعض المواضيع الهادفة وجهود الأعضاء والمشرفين الذين يقدمون المفيد والهادف من المواضيع ، جعلها الله في ميزان حسناتهم، غير أنه يجب الانتباه والحذر من الوقوع في الخطر لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 السلام على من اتبع الهدى يقول الله تعالى , ( يا أهل الكتاب لا تغلوا فى دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحق ... الآية ) النساء 171 و تفسيرها ( ينهى الله تعالى أهل الكتاب عن الغلو فى الدين , و هو مجاوزة الحد و القدر المشروع الى ما ليس بمشروع , و كما ان التقصير و التفريط من المنهيات , فالغلو كذلك ) و اليكم رسالة للشيخ ابن عثيمين و الذى يطلق عليه انه وهابى , و لكن ذلك غير صحيح لأن لا شىء اسمه وهابية , و عموما العذر للجاهل لأنه لا يعلم , و لكنه يؤذر عندما يأتيه العلم و يصر على جهله . الاعتدال في الدعوة بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: فيسرني أن التقي بكم هذا اللقاء في موضوع هام يهم جميع المسلمين ألا وهو الدعوة إلى الله عز وجل. قال الله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)(1)، والاستفهام في الآية بمعنى النفي أي لا أحسن قولاً. والغرض من الإتيان بالاستفهام في موضع النفي إفادة أمرين: الأول: انتفاء هذا الشيء. الثاني: تحدي المخاطب أن يأتي به، فالاستفهام مشرباً معنى التحدي أي إذا كان عندك شيء أحسن من هذا فأت به، ولكننا نقول لا أحد أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين. والدعوة إلى الله تعالى هي الدعوة إلى شريعة الله الموصلة إلى كرامته. ودعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام، تدور على ثلاثة أمور: أولاً: معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته. ثانياً: معرفة شريعته الموصلة إلى كرامته. ثالثاً: معرفة الثواب للطائعين والعقاب للعاصين. والدعوة إلى الله تعالى أحد أركان الأعمال الصالحة التي لا يتم الربح إلا بها كما قال الله تعالى: (وَالْعَصْرِ . إِنَّ الإنسان لَفِي خُسْرٍ . إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ . وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ . وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ). فإن التواصي بالحق يلزم منه الدعوة إلى الحق، والتواصي بالصبر يلزم منه الدعوة إلى الصبر على دين الله – عز وجل – في أصوله وفروعه. إن الدعوة إلى الله – عز وجل – صارت الآن وما زالت بين طرفين ووسط. أما الطرفان فجانب الإفراط، بحيث يكون الداعية شديداً في دين الله يريد من عباد الله – عز وجل – أن يطبقوا الدين بحذافيره ولا يتسامح عن شيء الدين يسمح به، بل إنه إذا رأى من الناس تقصيراً حتى في الأمور المستحبة تأثر تأثراً عظيماً وذهب يدعو هؤلاء القوم المقصرين دعاء الغليظ الجافي وكأنهم تركوا شيئاً من الواجبات ومن الأمثلة على ذلك: * المثال الأول: رجل رأى جماعة من الناس لا يجلسون عند القيام إلى الركعة الثانية أو عند القيام إلى الركعة الرابعة، وهي التي تسمى عند أهل العلم جلسة الاستراحة، هو يرى أنها سنة ومع ذلك إذا رأى من لا يفعلها اشتد عليه وقال لماذا لا تفعلها؟ ويتكلم معه تكلم من يظهر من كلامه أنه يقول بوجوبها، مع أن بعض أهل العلم حكى الإجماع على أن هذه الجلسة ليست بواجبة وأن خلاف العلماء فيها دائر بين ثلاثة أقوال: القول الأول: أنها مستحبة على الإطلاق. القول الثاني: ليست مستحبة على الإطلاق. القول الثالث: أنها مستحبة لمن كان يحتاج إليها حتى لا يشق على نفسه كالكبير والمريض ومن في ركبه وجع وما أشبه ذلك. فيأتي بعض الناس ويشدد فيها ويجعلها كأنها من الواجبات. * المثال الثاني: بعض الناس يرى شخصاً إذا قام بعد الركوع ووضع يده اليمنى على اليسرى قال أنت مبتدع لابد أن تسدل يديك فإن وضعتهما على الصدر فإن ذلك من البدع والمنكرات، مع أن المسألة مسألة اجتهادية، وقد يكون الدليل مع من قال: إن اليدين توضعان بعد الركوع على الصدر كما توضعان قبله أيضاً على الصدر؛ لأن هذا هو مقتضى الحديث الذي رواه البخاري عن سهل بن سعد – رضي الله عنه – قال: "كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة". * المثال الثالث: كذلك بعض الناس ينكر على من يصلي إذا تحرك أدنى حركة وإن كانت هذه الحركة مباحة وقد ورد في السنة ما هو مثلها أو أكثر فتجده ينكر عليه الإنكار العظيم، حتى إنه يجعل هذا الأمر هو محل الانتقاد في هؤلاء القوم مع أنها حركة مباحة جائزة ورد نظيرها أو ما هو أكثر منها في شريعة النبي صلى الله عليه وسلم، هذا تشديد، وكان أبو جحيفة – رضي الله عنه – ذات يوم يصلي وقد أمسك زمام فرسه بيده فتقدمت الفرس فذهب رضي الله عنه، وهو يصلي يسايرها شيئاً فشيئاً حتى انتهى من صلاته فرآه رجل من طراز هذا المتشدد، فجعل يقول انظروا إلى هذا الرجل، انظروا إلى هذا الرجل، انظروا إلى هذا الرجل – وأبو جحيفة صحابي جليل، رضي الله عنه – فلما سلم أبو جحيفة بين لهذا الرجل أن مثل هذا العمل جائز وأنه لو ترك فرسه لذهبت ولم يحصل عليها إلى الليل، فانظر إلى الفقه في الشريعة والتسامح والتيسير فيها. وهذا النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يصلي بأصحابه وهو يحمل إمامة بنت زينب بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم – يعني أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جد هذه الطفلة – فكان يصلي بالناس يحمل هذه الطفلة إذا قام حملها وإذا سجد وضعها، صلى الله عليه وسلم، هذا فيه حركة، وفيه ملاطفة للطفلة، وفيه أنه يؤم الناس فقد يلتفت بعضهم لينظر ماذا كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، مع هذه الطفلة ومع ذلك فالنبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أتقى الناس لله – عز وجل – وأعلمهم بما يتقي كان يفعل ذلك. * ومثال آخر: اجتمع نفر من أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فسألوا عن عمله في السر، فأخبروا بذلك فتقالوا عمل النبي، صلى الله عليه وسلم، وقالوا: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، غفر الله له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر، ولكن نحن بحاجة إلى عمل أكثر ليغفر الله لنا ذنوبنا، فقال أحدهم: أنا أصوم ولا أفطر. وقال الثاني: أنا أقوم ولا أنام. وقال الثالث: أنا لا أتزوج النساء، فبلغ قولهم النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: "أما أنا فأصوم وأفطر، وأقوم وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني" هذا كله يدل على أنه لا ينبغي لنا بل لا يجوز لنا أن نغلو في دين الله سواء في دعاء غيرنا إلى دين الله، أو في أعمالنا الخاصة بنا، بل نكون وسطاً مستقيماً كما أمرنا الله تعالى بذلك، وكما أمر بذلك النبي، صلى الله عليه وسلم، فالله – عز وجل – يقول: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)(2)، والنبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأصحابه: "لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم" وأخذ حصيات وهو في أثناء مسيره من مزدلفة إلى منى أخذ حصيات بكفه وجعل يقول: "يا أيها الناس بأمثال هؤلاء فارموا وإياكم والغلو في الدين". * وضد ذلك: من يتهاون في الدعوة إلى الله – عز وجل – فتجده يرى الفرص مواتية والمقام مناسباً للدعوة إلى الله ولكن يضيع ذلك، تارة يضيعه لأن الشيطان يملي عليه أن هذا ليس وقتاً للدعوة، أو أن هؤلاء المدعوين لن يقبلوا منك، أو ما أشبه ذلك من المثبطات التي يلقيها الشيطان في قلبه فيفوت الفرصة على نفسه. وبعض الناس إذا رأى مخالفاً له بمعصية بترك أمر أو فعل محظور كرهه واشمأز منه وابعد عنه، وأيس من إصلاحه وهذه مشكلة والله سبحانه وتعالى بين لنا أن نصبر وأن نحتسب قال الله تعالى لنبيه: (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ)(3). فالإنسان يجب عليه أن يصبر ويحتسب ولو رأى على نفسه شيئاً من الغضاضة فليجعل ذلك في ذات الله عز وجل، والنبي، صلى الله عليه وسلم، عندما أدميت إصبعه في الجهاد قال هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت. وهذا عكس الأول حتى إن هذا ليرى الأمر بعينه ويسمعه بأذنه يجد هذا الأمر المخالف لشريعة الله ولا يدع الناس إلى الاستقامة وعدم معصية الله – عز وجل – ومخالفته، بل إنا نسمع أن بعض الناس يقول: يجب أن تجعل الأمة الإسلامية التي تنتسب إلى الإسلام وتتجه في صلاتها إلى القبلة يجب أن تكون طائفة واحدة غير متميزة، لا يفرق بين مبتدع وصاحب سنة، وهذا لا شك خطأ وخطل وخطر؛ لأن الحق يجب أن يميز عن الباطل، ويجب أن يميز أصحاب الحق عن أصحاب الباطل حتى يتبين، أما لو اندمج الناس جميعاً وقالوا نعيش كلنا في ظل الإسلام وبعضهم على بدعة قد تخرجه من الإسلام فهذا لا يرضى به أحد ناصح لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم. ويوجد أناس يستطيعون الدعوة إلى الله لما عندهم، من العلم والبصيرة ويشاهدون الناس يخلون في أشياء ولكن يمنعهم خوف مسبة الناس لهم أو الكلام فيهم أن يقولوا الحق فتجدهم يقصرون ويفرطون في الدعوة إلى الله – عز وجل-. وهؤلاء إذا نظروا إلى القوم الوسط الذين تمسكوا بدين الله على ما هو عليه إذا رأوهم قالوا: إن هؤلاء لضالون، إن هؤلاء لمتعمقون، إن هؤلاء لمتشددون متنطعون، مع أنهم على الحق. وإذا نظر إليهم المفرطون الغالون قالوا أنتم مقصرون لم تقوموا بالحق ولم تغاروا لله – عز وجل -، ولهذا يجب أن لا نجعل المقياس في الشدة واللين هو ما تمليه علينا أهواؤنا وأذواقنا، بل يجب أن نجعل المقياس هدي النبي، صلى الله عليه وسلم، وهدي أصحابه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، رسم لنا هذا بقوله وبفعله وبحاله، صلى الله عليه وسلم، رسمه لنا رسماً بيناً، فإذا دار الأمر بين أن اشتد أو اتيسر بمعنى أنني كنت في موقف حرج لا أدري الفائدة في الشدة أم الفائدة في التيسير والتسهيل فأيهما أسلك؟ أسلك طريق التيسير لأن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: "إن الدين يسر" ولما بعث معاذاً أو أبا موسى الأشعري إلى اليمن قال: "يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا" ولما مر يهودي بالنبي، صلى الله عليه وسلم، فقال السام عليكم يا محمد – يريد الموت عليك لأن السام بمعنى الموت – وكان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، عائشة رضي الله عنها فقالت "عليك السام واللعنة" فقال لها النبي عليه الصلاة والسلام، "إن الله رفيق يحب الرفق وإن الله ليعطي بالرفق مالا يعطي على العنف"، فإذا أخذنا بهذا الحديث في الجملة الأخيرة منه: "إن الله ليعطي بالرفق مالا يعطي على العنف" عرفنا أنه إذا دار الأمر بين أن استعمل الشدة أو استعمل السهولة كان الأولى أن استعمل السهولة ثقة بقول الرسول، عليه الصلاة والسلام: "إن الله ليعطي بالرفق مالا يعطي على العنف" ومن أراد أن يفهم هذا الأمر فليجرب، لأنك إذا قابلت المدعو بالشدة إشمأز ونفر وقابلك بشدة مثلها، إن كان عامياً قال عندي علماء أعلم منك، وإن كان طالب علم ذهب يجادلك حتى بالباطل الذي تراه مثل الشمس وهو يراه مثل الشمس ولكنه يأبى إلا أن ينتصر لنفسه، لأنه لم يجد منك رفقاً وليناً، ودعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة. والحق لا يخفى إلا على أحد رجلين: إما معرض وإما مستكبر، أما من أقبل على الحق بإذعان وانقياد فإنه بلا شك سيوفق له. ومن التطرف ما يكون من الآباء والأمهات في زمننا هذا حين صار الشباب – ولله الحمد – من ذكور وإناث عندهم اتجاه إلى العمل بالسنة بقدر المستطاع، صار بعض الآباء والأمهات يضايقون هؤلاء الشباب من بنين وبنات في بيوتهم، وفي أعمالهم حتى إنهم لينهونهم عن المعروف مع أنه لا ضرر على الآباء في فعله ولا ضرر على الأبناء أو البنات في فعل هذا المعروف، كمن يقول لأولاده لا تكثروا النوافل لا تصوموا البيض، أو الاثنين، أو الخميس، أو ما أشبه ذلك، مع أن هذا لا يضر الوالدين شيئاً ولا يحول دون قضاء حوائجهما، وليس بضار على الابن في عقله، أو بدنه، أو في دروسه ولا على البنت كذلك. وأنا أخشى على هؤلاء القوم أن يكون هذا النهي منهم لأولادهم كراهة للحق والشريعة وهذا على خطر، فالذي يكره الحق أو الشريعة ربما يؤدي به ذلك إلى الردة لأن الله تعالى يقول: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)(4)، ولا تحبط الأعمال إلا بردة عن الإسلام كما قال الله تعالى: (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)(5) هذا مثال من الشدة في أولياء الأمور. أما بالنسبة للأولاد من بنين أو بنات إذا كانوا متمشين في منهاجهم وسيرهم على شريعة الله فليسوا في شدة. * وهناك في المقابل من يكون شديداً من الأولاد بنين وبنات عل أهله بحيث لا يتسع صدرهم لما يكونون عليه من الأمور المباحة فتجده يريد من أبيه أو أمه أو إخوته أو أخواته أن يكونوا على المستوى الذي هو عليه من الالتزام بشريعة الله، وهذا غير صحيح، الواجب عليك إذا رأيتهم على منكر أن تنهاهم عن المنكر، أما إذا رأيتهم قد قصروا في أمر يسعهم التقصير فيه كترك بعض المستحبات فإنه لا ينبغي لك أن تشتد معهم، وكذلك في بعض الأمور الخلافية يجب عليك إذا كانوا مستندين إلى رأي أحد من أهل العلم أن لا تضيق بهم ذرعاً وأن لا تشتد عليهم. فالذي ينبغي للإنسان سواء كان داعية لغيره إلى الله أم متعبداً لله أن يكون بين الغلو والتقصير مستقيماً على دين الله – عز وجل – كما أمر الله – عز وجل – بذلك في قوله: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ)(6). وإقامة الدين الإتيان به مستقيماً على ما شرعه الله – عز وجل -، ولا تتفرقوا فيه نهى عن ذلك سبحانه وتعالى لأن التفرق خطره عظيم على الأمة أفراداً وجماعات. والتفرق أمر مؤلم ومؤسف لأن الناس إذا تفرقوا كما قال الله تعالى: (وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُم)(7)، فإذا تفرق الناس وتنازعوا فشلوا وخسروا وذهبت ريحهم ولم يكن لهم وزن وأعداء الإسلام ممن ينتسبون للإسلام ظاهراً، أو ممن هم أعداء للإسلام ظاهراً وباطناً يفرحون بهذا التفرق وهم الذي يشعلون ناره ويلقون العداوة والبغضاء بين هؤلاء الأخوة الدعاة إلى الله – عز وجل – فالواجب أن نقف ضد كيد هؤلاء المعادين لله تعالى، ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولدينه، وأن نكون يداً واحدة، وأن نكون إخوة متآلفين على كتاب الله، وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، كما كان سلف الأمة في سيرهم ودعوتهم إلى الله – عز وجل -، ومخالفة هذا الأصل ربما تؤدي إلى انتكاسة عظيمة، والتفرق هو قرة عين شياطين الإنس والجن؛ لأن شياطين الإنس والجن لا يودون من أهل الحق أن يجتمعوا على شيء، بل يريدون أن يتفرقوا لأنهم يعلمون أن التفرق تفتت للقوة التي تحصل بالالتزام بالوحدة والاتجاه إلى الله – عز وجل – ويدل لهذا قوله تعالى:(وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُم)(8)، وقوله: (وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)(9)، وقوله: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ)(10)، وقوله: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه)(11)، فالله تعالى قد نهانا عن التفرق وبين لنا عواقبه الوخيمة، والواجب علينا أن نكون أمة واحدة، وكلمة واحدة، وإن اختلفت آرائنا في بعض المسائل، أو في بعض الوسائل؛ فالتفرق فساد وشتات للأمر، وموجب للضعف، والصحابة رضوان الله عليهم حصل بينهم الاختلاف لكن لم يحصل منهم التفرق ولا العداوة ولا البغضاء حصل بينهم الاختلاف حتى في عهد النبي، صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأصحابه: "لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة " . وخرجوا رضوان الله عليهم من المدينة إلى بني قريظة وحان وقت صلاة العصر، فاختلف الصحابة فمنهم من قال: لا نصلي إلا في بني قريظة ولو غابت الشمس لأن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قال: "لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة" فنقول سمعنا وأطعنا. ومنهم من قال إن النبي، عليه الصلاة والسلام، أراد بذلك المبادرة والإسراع إلى الخروج وإذا حان الوقت صلينا الصلاة لوقتها. فبلغ ذلك النبي، صلى الله عليه وسلم، ولم يعنف أحداً منهم ولم يوبخه على ما فهم، وهم بأنفسهم لم يتفرقوا من أجل اختلف الرأي في فهم حديث الرسول، عليه الصلاة والسلام. وهكذا يجب علينا أن لا نتفرق وأن نكون أمة واحدة. قد يقول قائل: إذا كان المخالف صاحب بدعة فكيف نتعامل معه؟ فأقول: إن البدع تنقسم إلى قسمين: القسم الأول: بدع مكفرة. القسم الثاني: بدع دون ذلك. وفي كلا القسمين الواجب علينا أن ندعو هؤلاء الذين ينتسبون إلى الإسلام ومعهم البدع المكفرة وما دونها إلى الحق ببيان الحق دون أن نهاجم ما هم عليه إلا بعد أن نعلم منهم الاستكبار عن قبول الحق لأن الله تعالى يقول للنبي، صلى الله عليه وسلم: (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ)(12)، فندعوا أولاً هؤلاء إلى الحق ببيان الحق وإيضاحه بأدلته والحق مقبول لدى ذي كل فطرة سليمة، فإذا وجد منهم العناد والاستكبار فإننا نبين باطلهم على أن بيان باطلهم في غير المجادلة معهم أمر واجب. أما هجرهم فهذا يترتب على البدعة؛ فإذا كانت البدعة مكفرة وجب هجرهم، وإذا كانت دون ذلك فإننا ننظر فإن كان في هجرهم مصلحة فعلناه، وإن لم يكن فيه مصلحة اجتنبناه، وذلك أن الأصل في المؤمن تحريم هجره لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لرجل مؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث" فكل مؤمن وإن كان فاسقاً فإنه يحرم هجره ما لم يكن في الهجر مصلحة فإذا كان في الهجر مصلحة هجرناه؛ لأن الهجر دواء، أما إذا لم يكن فيه مصلحة، أو كان فيه زيادة في المعصية والعتو فإن ما لا مصلحة فيه تركه هو المصلحة. وحل هذه المشكلة: أعني مشكلة التفرق – أن نسلك ما سلكه الصحابة رضي الله عنهم، وأن نعلم أن هذا الخلاف الصادر عن اجتهاد في مكان يسوغ فيه الاجتهاد لا يؤثر بل إنه في الحقيقة وفاق لنا لأن كل واحد منا أخذ بما رأى بناءً على أنه هو مقتضى الدليل، إذاً فمقتضى الدليل أمامنا جميعاً، وكل منا لم يأخذ برأيه إلا لأنه مقتضى الدليل فالواجب على كل واحد منا أن لا يكون في نفسه على أخيه شيء، بل الواجب أن يحمده على ما ذهب إليه لأن هذه المخالفة مقتضى الدليل عنده. ولو أننا ألزمنا أحدنا أن يأخذ بقول الآخر لكن إلزامي إياه أن يأخذ بقولي ليس بأولى من إلزامه إياي أن آخذ بقوله، فالواجب أن نجعل هذا الخلاف المبني على اجتهاد أن نجعله وفاقاً حتى تجتمع الكلمة ويحصل الخير. وإذا حسنت النية سهل العلاج، أما إذا لم تحسن النية وكان كل واحد معجباً برأيه ولا يهمه غيره فإن النجاح سيكون بعيداً. وقد أوصى الله عباده بالاتفاق فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)(13) فإن هذه الآية موعظة للإنسان أي موعظة. أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من الهداة المهتدين والصلحاء المصلحين إنه جواد كريم. والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. هذه الرسالة مأخوذة من موقع السيخ نفسه أرونى اين الغلو فيها ؟ ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تكملة و هذه الرسالة ايضا الى كل من يقول ان اهل السنة و الجماعة او السلفيين , انهم ضد الوسطية , ها هى الوسطية و إن شاء الله تعالى الباقية آتية ... أبو حنيفة .......... إمام الأئمة مالك ........... إمام دار الهجرة الشافعى ........... موسوعة فقهية بن حنبل ........... إمام أهل السنة وائل ثابت ... الفقير الى الله تعالى ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مفروس بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 يعني أنا أفتح الموضوع و يجي الأستاذ عادل و يسمح لنفسه يغير عنوانه من غير ما يعبرني أو يسألني... و بعدين المنطقي ييجي و يسمح لنفسه انه يشتمنى و ينعتني بالغباء و الكذب... و يتكلم عن اللي بيحضوا على الكراهية و هو من أهلها... و بعدين السيد وائل يسمح لنفسه و يقص و يلزق معلقة ابن العثيمين بطول يزهق أيوب و يخلي أي حد يطفش من الموضوع...و أصلا اللي لصقه مالوش علاقة بالموضوع... شفت يا عم ايهاب...مش قلتلك مالوش لازمة الكلام؟؟؟ أنا برضه حاسمح لنفسي و أقفل الموضوع لأنه فعلا مالوش فايدة.... لكن كلمة أخيرة...الناس دي هو ده اسلوبها...الهجوم و التدويخ و الاطالة المملة اما لكي يجعلك تصدق بعلمه أو لتمل و تقفل نقاشك معاه... و أنا مش فاضي للكلام ده... اشبعوا بوهابيتكم اللي بتتهربوا منها... الحمد لله اللي نجانا منها من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 الله يعلم أننى لا أريد سوى أن نصل الى الحق , و لكن من الواضح أنك لا تريده يا مفروس , و عموما اذا كنت قد قابلت أناس لا يفهمون فى الدين سوى الشكليات فقط , فلست وحدك انا قابلت الكثير منهم أيضا و لكن ذلك لا يعنى ان نجرح فى كل من يعتنق العقيدة السلفية . ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مفروس بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2005 ليس الحق هو ما تراه حقا يا أخ وائل... و ليس أكيدا ما أراه حقا أيضا... فكما قال أحد الحكماء عندما سئل أفتواك الحق الذي لا مراء فيه...قال قد تكون الباطل الذي لا مراء فيه... الوحيد الذي يعلم الحق المطلق هو الله سبحانه و تعالى... أنا باجتهد و بافكر و باحاول اصل لما يستريح له قلبي...و هذا من حقي و ليس حكرا على أحد... و لو سمحت لا تضحك على و لا على نفسك...ماحدش في أمه الاسلام النهارده بيجرح في معارضيه و بيصفهم بأبشع الصفات أكثر من شيوخ الوهابية أو السلفية كما تحبون أن تصفوهم... عملري ما سمعت الشعراوي أو الغزالي أو القرضاوي أو عمرو خالد أو أو أو أو غيرهم يصفون مخالفيهم بالكلاب أو التافهين أو المبتدعين أو غيرها من الصفات اللي شيوخكم بيكرموا بيها غيرهم من غير حساب ولا رقيب... هو ده اللي أنا رافضه...آمن بما تريد و اتبع من تريد...حقك و على راحتك... أنا بارفض محاولات الوهابيين باحتكار الاسلام لأنفسهم...و ما تقوليش ان ده غلط تبقى بتضحك على نفسك... أنا نفسي عشت التيار و الفكر ده لمده غير قصيرة من عمري...يعني عارف انا باقول ايه... و ماحدش بيلتزم بالشكليات و يقدسها أكثر من السلفيين...لدرجة ان الشكليات عندهم بقت هي أساسيات الدين... اللحية و الشارب و الجلابية القصيرة و الصلاة بعين مغلقةى أو مفتوحة ووووو.... يا سيدي انت شايف ان ده صح على راحتك...بس ما تخرجنيش من الملة و أمة الاسلام لو أنا شايف انه غلط... مش من حقك تكفرني لأي سبب ما دمت باقول لا اله الا الله... أنا خرجت من الجماعة لأنهم حاولوا يقنعوني ان والدي كافر لأنه لا يصلي الخمس صلوات في المسجد و يحاول اخراجي منهم...و أنه ولي النصارى لأنه كان له صديق مسيحي من أيام طفولته و يودون بعض... كنت ناوي أحكي تجربتي كاملة بس فعلا مالوش لازمة.... ربنا يهديك...و يهدينا جميعا من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 (معدل) صديقي د / مفروس انا تحمست للموضوع أول ما شفته في الشغل جيت أدخل بالليل .. اكتب ذكرياتي أنا كمان.. لقيت العنوان إتغير المنطقي (إسم على مسمى) دخل يشوط و ينعت البشر بالغباء و الكذب و هات اللي في بطنك و في كرشك و حاجات من دي معلقة بن عثيمين اتلزقت و اللي فاضي يقرا و الدنيا باظت الظاهر انك كنت صح من الأول عندك حق مفيش فايده لقد أسمعت إذ ناديت حيا سلام استدراك : يا راجل بقى والدك كان مصاحب مسيحين و بيودوهم كمان و جاي تتكلم .. يا راجل داري على فضيحتك :) تم تعديل 19 ديسمبر 2005 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 عزيزي مفروس .... هل تغيير عنوان الموضوع هو الذي يجعلك تتخذ هذا القرار ... التوقف عن التكلم عن شيء حضرتك مقتنع و مؤمن به .... هل اطلب منك ان تختار عنوانآ آخر يريحك و يعبر في نفس الوقت عن محتوي هذا الموضوع الهام ... و بعد هذا ان لم ترد الأستمرار.... فاذن ... أنت أكثر من حر في التوقف ... تحياتي و احتراماتي كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مفروس بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 الأخ سكوربيون... مش مجرد تغيير العنوان هو اللي خلاني أقول كده...اتمنى ان نظرتك و غيرك لي ما تكونش اني بالسطحية و الهيافة دي... أولا أنا اللي ضايقني هو تغيير العنوان بدون حتى وضع أي اعتبار لكاتب المقال...يعني مسألة ذوقيات و احترام... متهيألي مش عيب في حق الادارة انك تستاذن كاتب المقال و فاتح الموضوع في تغيير عنوانه بنفسه على الأقل...مش أخش أدور على موضوعى ما ألاقيهوش!!! مسألة ذوقيات و احترام المفروض تكون بيننا كلنا...و ده شيء ما ينقصش من احترام الادارة بل يزيد المودة... و ده طبعا بعد اغلاق و مسح و اخفاء أكثر من موضوع و عدم الرد على تساؤلاتي على الحكاية دي بالرغم من شرح الموقف أكثر من مرة...جايز ده برضه ضاعف من رد الفعل... الشيء الثاني اني لقيت الأخ منطقي بدأ بالسباب و اتهامي بالكذب و الغباء و أنا أرفض الحوار بهذا الأسلوب و مش مستعد أدخل في حوارات من هذا النوع لأنها ما بتكونش نتيجتها كويسة في الآخر... و بعدين الأخ وائل قام كالعادة بلصق موضوع طويل جدا ما كانش ده مكانه...أنا فاتح الموضوع لسبب و هو حوله لموضوع تاني خالص...ما كنتش حاعترض لو هو و المنطقي كتبوا عن انضمامهم و كيفية اقتناعهم بالفكر الوهابي و تجربتهم معاه... بس المحاضرة الطويلة اللي هو لصقها دي كل اللي حتعمله انها حتزهق الناس و تتعبهم و تسد نفسهم عن متابعة الموضوع زي ما عملت معايا بالظبط....و لو هو ده اسلوبهم في تبويظ المواضيع يبقى مالوش لازمة... لو عايزين نتكلم في موضوع يبقى بلاش التتويه و الخروج عنه...و فعلا موضوع لصق المقالات الطويلة دي شيء ممل جدا...يكفي وضع وصله لو ما عندكش اللي تقوله بنفسك و عن نفسك و خلى اللي عايز يقرا ما فيها يروح بنفسه بدل ما يجيلنا شد عضلي من كتر السكرولينج... فهمتني يا أخ سكوربيون؟؟؟ بس هو مش لعب عيال و أنا مقموص و مش لاعب تاني... صدقني أنا مش كده... يا عم ايهاب...ربنا يسامحك من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 آسف مش هطول تانى , بسيطة يا عم محمد صلى الله تعالى عليه و سلم ... رحمة للعالمين أبو بكر الصديق ... إيمانه يزن الأمة عمر الفاروق ... لو كان نبى بعد النبى لكان هو عثمان ذو النورين ... دمه سفك على ( فسيكفكهم الله ) على زوج البتول ... من النبى و النبى منه وائل بن ثابت ... ليتنى الحق بنعالهم ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 ملحوظة : أرجو من مفروس ازالة لفظ الوهابية و بدلا منه يضع اى شىء اخر مثلا ( التشدد فى الدين بسبب الجهل به ) او ( ما حكايتى مع المتشددين ) لأننا قلنا مرارا و تكرارا لا شىء اسمه وهابية و ذلك للأمانة العلمية شكرا ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 ملحوظة : أرجو من مفروس ازالة لفظ الوهابية و بدلا منه يضع اى شىء اخر مثلا ( التشدد فى الدين بسبب الجهل به ) او ( ما حكايتى مع المتشددين ) لأننا قلنا مرارا و تكرارا لا شىء اسمه وهابية و ذلك للأمانة العلمية شكرا <{POST_SNAPBACK}> عند البحث في ياهوو عن كلمة الوهابيه نجد 90,400 موقع يقولون أن هناك حاجه اسمها الوهابية http://search.yahoo.com/search?p=%D8%A7%D9...n=10&fl=0&x=wrt رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 يا إيهاب ليس كل ما ينشر على النت يعتبر من المسلمات , و الدليل فى هذا الرابط , عن حادثة الفتاة التى مسخت فى عمان http://www.shobiklobik.com/forum/topic.asp...&TOPIC_ID=28941 مرة اخرى لا شىء اسمه الوهابية , فثلا شخص يأخذ بفكر القرضاوى او عمرو خالد او بن عثيمين يصبح قرضاويا او خالديا او عثيمييا ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مفروس بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 (معدل) الأخ وائل... بطل اسلوبك ده و ما تحاولش تبوظ الموضوع... اولا انا و انت و كل من هنا يعلم ما المقصود بالوهابية... انت و المنطقي و سحاب فردتوا مقالات و مقالات في الدفاع عنها و عن شيوخها و مبادئها و استخدمتوا مصطلح الوهابية فبلاش لعب عيال و يا ترد في الموضوع يا اما اذا ما تعرفش ايه هي الوهابية و ليس لك قصه تحكيها معها فليس لك مكان في هذا الموضوع لأنه عن التجارب مع الوهابية... و مشاركاتك الممسوخة بذكر اسماء الصحابة و الائمة و صفات لهم ثم تذييلهم باسمك لا معنى لها... و لو انت يتحاول الضغط على أعصاب القراء أو اثارة غضب أو مشاكل هنا فلو سمحت مالوش لازمة الاسلوب ده... و أرجو من الادارة بدلا من تغيير اسماء المواضيع أو اغلاقها مراقبه اسلوب الأعضاء كوائل و المنطقي و منعهم من محاولة اثارة غضب غيرهم بهذه الأساليب الصبيانيه... و يا عم ايهاب ما تخليهوش يجرك في الطريق اللي هو عايزه و يبعدنا عن أصل الموضوع المفتوح هنا... كلنا هنا فاهمين ايه المقصود بالوهابيه و مش حنتكلم كتير في الموضوع ده... نداء للادارة و الجميع هنا...الموضوع ده عن التجارب الشخصية مع الوهابية أو المجموعات السلفية المتشددة التي تتبع مبادئ الشيخ محمد بن عبد الوهاب و تابعيه...لو سمحتوا من له تجارب يذكرها هنا و من له مشاركات اخرى فياريت يضعها في مواضيع اخرى تتعلق بها... و شكرا تم تعديل 19 ديسمبر 2005 بواسطة مفروس من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة... و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sos بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2005 يا استاذنا/مفروس... انت للان لم تحكى لنا عما تريد قوله واضح انك وايهاب اصحاب... اعتقد ايهاب يدعوك بدكتور....اذا يا دكتور انت وقعت فى ناس من جماعة تكفيرية....على حسب قولك....عن مسالة صلاة الجماعة بالنسبة لوالدك....الا لو كان والدك منكر الصلاة بالكلية...وهذا لا اظنه...واضح ان والدك منعك من الصلاة فى مسجد معين....خوفا عليك...وهذا المسجد....يلتقى فيه هؤلاء الناس....والا ايه الحكاية بالضبط....يا ليتك تبدأ من هذه النقطة فهى هامة جدا لا ================================== كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان