اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المحاورات وأمانة النقل من مواقع أخرى

عصام

Recommended Posts

الزملاء الأعزاء ..

كما نعلم جميعا فإن شبكة الإنترنت أشبه ما تكون بمحيط مترامى الأطراف .. يصعب تخيل حدوده أو حجمه الحقيقى .. محيط مليء باختراعات وأفكار وتجارب ومقالات وأبحاث ومواد تعليمية ودعائية .. إلخ

والأفكار المطروحة على الشبكة تكاد تعانى من مشكلة وحيدة .. وهى حقوق الملكية الفكرية .. التى لا يوجد لها ما يحميها أو يضمنها لأصحابها بالشكل المعمول به ورقيا وماديا .. وعليه فإنه من السهل بمكان أن يأتى أحدهم وينقل مقالا ما من هنا أو هناك إلى مكان ما هنا أو هناك ويدعى ملكيته بعد أن ينسبه لنفسه .. ليبدأ بعد ذلك فى الرد على مداخلات زملاءه التى تحمل بين كلماتها إطراءا لا يستحقه وتقديرا لا يرقى إليه ..!

فى عالم المنتديات .. عادة ما لا تقتصر عضوية متصفحوا الإنترنت على منتدى واحد أو اثنان .. بل قد تمتد إلى ثلاثة أو اربعة منها .. مما يتيح لهم الاطلاع على أفكار وكتابات عدد كبير من الكتاب المحترفين والمجهولين فى الوقت ذاته .. وهنا يجد البعض فى تلك الأفكار صورة مطابقة لما يود قوله أو طرحه من قضية ما إلا أن قلمه لا يساعده فى صياغتها بهذا الشكل المنمق الجميل الذى يراه .. فيفكر فى اقتباسها إلى المنتدى الذى يكتب فيه .. وهنا يبرز احد طريقين..

إما أن ينقل بإذن صاحب المقال .. أو النقل بدون إذنه .. .. فى الحالة أولى .. لا مشكلة بالطبع .. أما فى الحالة الثانية فالنقل بدون إذن قد يحتمل أحد طريقين .. إما التنويه عن المكان والكاتب الأصليين لذلك المقال .. وإما وضع المقال مصحوبا بتوقيع الناقل واهما القراء بأنه الكاتب الأصلى والوحيد ..

وتلك فى حقيقة الأمر مشكلة لا أجد لها وصفا انسب من "أخلاقية"

كيف لشخص ما أن ينقل - وبدون إذن - أفكار ومجهودات شخص آخر وينسبها لنفسه ؟

بم يشعر بينما يقرأ عبارات استحسان وإعجاب القراء؟

كيف يتصور نفسه إذا ما وضع مكان الكاتب الأصلى ؟

أم انه فى قرارة نفسه مقتنع أن الإنترنت لا يحكمها أى قوانين أو قواعد ملكية فكرية؟

وأين الأمانة؟

وأين القيم الأخلاقية؟

أعتذر للإطالة .. ولكن لفت نظرى اخيرا قيام أكثر من ثلاثة أعضاء بالنقل المنتظم من مواقع أخرى والادعاء بأنهم الكتاب الأصليين .. او على الأقل ترك الكتابات بدون تنويه بأنها منقولة مما يترك انطباعا بأنهم الكتاب الأصليين ..

ولهؤلاء الزملاء أقول .. ليس عيبا ألا تستطع ترجمة أفكارك إلى كلام مكتوب ..

وليس عيبا أن تكون قارئا أكثر منك كاتب .. فحتى يكون هناك كٌتاب .. يلزم أن يكون هناك أيضا قراءا ..

إخوتى العزاء .. كونوا أنفسكم

تحياتى

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق

شكراُ يا عصام على الكلام اللى انا كنت عاوز اقوله فعلا و الكلمات كانت محشورة فى ظورى مش عارف اقولها ازاى ... انت وفرت عليا الكلام ....

بس هناك بعض الآستثنائات . مثل المواضيع الدينية مثلاً و التى تحتوى على بعض النصائح الدينية , فحتى لو كانت تلك المواضيع منقولة فهى للإستفادة . و الشكر الذى يتلاقاه الكاتب هى لإختياره للحكمة التى كتبها او للحديث الذى اختاره و ليس هناك على ما اعتقد ملكية ( ادبية ) للموضوعات الدينية من هذا النوع ..

بعكس المواضيع الجادة و ذات الطابع الأدبى ( باب الأدب و الشعر بالمناسبة من اكثر الأبواب التى هى عرضة لمثل تلك السرقات منها و اليها ) ... فهناك كتاب "يسرقون" قصائد غيرهم من منتديات اخرى و خصوصاً منتديات خليجية و يأتى بها الى هنا مدعياً انه كاتبها و من ثم تنهال عليه الإثنائات و الإطرائات و هو فى غاية النشوه !!

اتمنى ان يعى من يفعل هذا حجم الذنب الذى سيحاسبه الله عليه يوم الدين فهو سااااااااااااارق مثله مثل اى سارق تقطع يده.

سلاماتى ....

رابط هذا التعليق

أنا أيضا أشكرك يا عصام .... و أذكر انه فى بدايات إشتراكى بالمحاورات قد مررت بتجربة مشابهة ... و قام العزيز الغائب الحاضر " الطفشان " بلفت نظرى اليها فى هذا الموضوع :ذكر المصدر و الوصلة عند النقل و قد نوه عن ذات النقطة بعض الزملاء من قبل فى مواضيع عدة .. مثل هذا الموضوع : الموضوعات المنقولةأو هذا الموضوع : النقل من مواقع أخرى .... بل قديما و فى إحدى المرات أذكر ان الفاضل الــ Advisor تلقى رسالة من إحدى المواقع يلفت فيها أحد أصحاب المقالات نظره الى قيام أحد الزملاء بنقل أحد أعماله دون أخذ إذنه أو حتى التنويه عن ذكر المصدر .... الخ ,, الخ ,,,,,

و هذا تحديدا ما ألمحت اليه فى مداخلتى هذه ....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

رغم إننى أشك أن أكون أنا من ضمن المقصودين بهذا الموضوع ، ولكن أرد برضه للإحتياط .

موضوع ثورة 23 يوليو الذى كتبته هنا - لم يطلع عليه كثير ولم يجد قبول على ما أظن - منقول فعلا من منتدى آخر ، ولكن أنا الكاتب فى ذلك المنتدى الآخر ، يعنى ناقل من نفسى . ولم أرد أن أذكر المصدر حتى لا يعتبر ذلك دعوة للمنتدى الآخر . وهذا ما لا أريد بتاتا .

هو منقول ولكن عن نفسى ، هل يجب أن أوضح ذلك ، أم أطلع أنا من الموضوع ده ؟؟؟

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

رغم إننى أشك أن أكون أنا من ضمن المقصودين بهذا الموضوع ، ولكن أرد برضه للإحتياط .

موضوع ثورة 23 يوليو الذى كتبته هنا - لم يطلع عليه كثير ولم يجد قبول على ما أظن - منقول فعلا من منتدى آخر ، ولكن أنا الكاتب فى ذلك المنتدى الآخر ، يعنى ناقل من نفسى . ولم أرد أن أذكر المصدر حتى لا يعتبر ذلك دعوة للمنتدى الآخر . وهذا ما لا أريد بتاتا .

هو منقول ولكن عن نفسى ، هل يجب أن أوضح ذلك ، أم أطلع أنا من الموضوع ده ؟؟؟

إطلع انت من الموضوع دا :closedeyes:

ببساطة لأن تلك الحالة مقبولة لدى الجميع .. فكلامك الذى تكتبه هنا أو هناك لا تحتاج لأى تصريح لنقله من مكان إلى آخر ..

ما قصدته أخى العزيز واضح .. وهو اقتباس كلام الغير وتذييله بتوقيع آخرين لسبب أو لآخر ربما بحسن أو سوء نية .. لكن فى كل الحالات الأمانة والأخلاق والإحساس بالمسئولية تستلزم جميعا التنويه عن كاتب المقال الحقيقى إحقاقا للحق حتى ولو بدون ذكر المكان المقتبس منه المداخلة أو المقال ..

تحياتى

[/وسط]

رابط هذا التعليق

في مواضيع كتير بيبقى مفهوم ومعروف انها منقوله مثال على ذلك الف ليلة وليله مثلا لا يمكن ان نقول انه موضوع ياسو وهو اللي مؤلفه !!!! :closedeyes:

ايضا موضوع الاسكندرانيه بتاع الصور هو ايضا موضوع عبارة عن تجميع لصور رائعه عن الاسكندريه بعضها من عندي وبعضها من على النت كذلك موضوع السادات مثلا ومواضيع كتير اما من ينقل قصه او ابيات شعر على انها من تاليفه كما ذكر العزيز وليد في مثاله فطبعا لاء والف لاء

ايضا مواضيع عن المدن العربية منطقي جدا انها تكون منقوله او عن ملكات بنات حوا فهو تجميع لاخبار من هنا وهناك ودا طبيعي وواضح من طبيعه المادة الموجوده في الموضوع

تحياتي

رابط هذا التعليق

يا جماعة الخير

لا أستطيع أن أؤكد لكم أننى لا اقصد زملاءا بعينهم ..

لكنى فى الوقت ذاته لم اقصد دفع البعض من الزملاء المحترمين جدا (واخد بالك يا ابن عمى :closedeyes: ؟) لتبرير نقلهم لأى موضوع ..!!

ورغم اننى عادة ما ارسل رسالة خاصة بهذا المعنى حال حدوث أمر مشابه إلا أن كمية المنقولات أخيرا هو ما دفعنى إلى إثارة الموضوع بشكل عام ..

يا خوانا .. على الأقل نذيل المداخلة بكلمة "منقول" بس كدا

تلك المسألة يسهل اكتشافها تماما عندما تكون من قدامى المحاورين .. فأنت حينئذ تعلم عن ظهر قلب أسلوب ومدى عمق كتابات زملائك .. وإذ فجأة تجد أحدهم وقد تحول بقدرة قادر (مثلا يعنى) من شخص عديم المعلومات السياسية .. إلى أحد الخبراء فى تاريخ مصر الحديث والبرنامج النووى المغربى !!

طبعا شيء بيثير التعجب .. وبشوية بحث بتكتشف ان الكلام كان منقول .. شواء من منتدى آخر وأو حتى من موقع صحيفة .. والكلام ينطبق على كل فروع المعرفة بما فيها الأدب والشعر والابتسام و.... إلخ

وصلت يا عمى؟

[/وسط]

رابط هذا التعليق

وصلت يا خال ورحمة خالتي نزاكه هي واصله من الاول بس حبيت اناغشك شويه بحبك يا اخي اعمل ايه يعني اموت نفسي ولا ارمي روحي تحت الحلزونه واستريح

رابط هذا التعليق

اولا ..... أعتبير نفسي من الناقليين الرئيسيين في هذا المنتدي

ده يوجب اني لماقصد ت النقل الا لكي يستفيد كل الاخوه في المنتدي

وهناك مواضيع احسست انها يجب ان نطلع عليها كلنا

وبعدين ممكن حبيت اشارك معكم بايجابيه وبمداخلات تعجبكم

وبعدين انا كده نقلت من مكان وقريت وحطيت لكم الموضوع فلي علي الاقل اجر وثواب

اما الاخ الكاتب الاصلي والمكان اللي نقلت منه....فاقدم له اعتذاري عما بدر مني

واعدكم من هنا ورايح اي موضوع سوف اشير عليه بالمكان وان كان بالمكان ان استأذن صاحبه سأفعل

وفي النهايه تقبلوا جميعا تحيتي ...والقصد كان خيرا

واشكركم جميعا علي تنبيهي علي ذلك الخطأ فهذا حقي عليكم...وواجبي نحوكم سأعلمكم مصادري

أنتهي...

بكل الود

تم تعديل بواسطة khedr

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق

فعلا حكاية النقل دي حاجة تفلق يعني انا اخلص من الحج متنح الي اتسرق مني ادعبس في المنتديات الاقي شبشبي متاخد مني :unsure: ومحطوط في منتدى تاني

امشي ازاي انا دلوقتي من غير شبشب :blink: :wub:

رابط هذا التعليق

النــقــل دون ذكر المصدر سرقـة ، ونهب للحق في وضح النهار .. :unsure: بكل بساطة

نعيب زماننا والعيب فينا وما للزمان عيب سوانا

ونعجوا ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا ..

رابط هذا التعليق

• بعد 7 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بالنسبة لنقطة النقل من مواقع اخرى وبالأخص الخليجية اود ان أنوه الى أنني قمت بالفعل بنقل موضوعات من مواقع خليجية ولا احد ينقل من مواقع خليجية الا انا بس فيه نقطة احب اوضحها انا عضو في كثير من المنتديات الخليجية وهذه المواضيع التي أنقلها أكون أنا كاتبها في الأساس لذا وجب التنويه على فكرة انا بحب أكتب باللهجة الخليجية لان لي أصدقاء خليجيون كثيرون أتشارك معهم في الكتابة وتبادل الايميلات

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق

نقطة أخرى للتوضيح

انا لي مقالات في بعض الصحف الخليجية وصحف اخرى تنشر بانتظام واذا كان أحد منكم يطلع على جريدة الشرق الأوسط أو الحياة فسيجد بها مواضيع خاصة بي

انا اساسا متخصص في مجال الأخبار والبرامج السياسية وده مجال عملي يعني ما اتحولتش بقدرة قادر لكاتب او شيء

اخيرا عدم كتابتي واهتمامي بالأخبار والبرامج السياسية في هذا المنتدى فذلك يرجع لأسباب خاصة بعملي حيث أنني أقوم بعمل تقارير لا يصح ان ينشر منها اي كلمة او حتى اتطرق اليها في اي مكان فما بالكم بمنتدى على الانترنت يطلع عليها الاف الاشخاص

وجب التنويه

اما بالنسبة للكتب فأعتقد احد الاخوة وضح الموضوع وقال ان دي كتب معروفة ومنشور اسم مؤلفها

وننقلها فقط كخدمة عامة للأعضاء

أرجو ان ينشر كلامي كاملا ولا يحذف منه شيء

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق

فعلا نجد هذه الأيام مواضيع منقوله..و عندما نكتشف الحقيقه نشعر بإننا خدعنا

ولولا أنتباة الساده المشرفين..وسعه أطلاعهم...لوجدنا أشياء يندي لها الجبين...

ولكن في الأول والأخر..من يقوم بهذا الفعل يسيء إلي نفسه في المقام الأول ...وليس لنا

(وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين)

صدق الله العظيم

دمت في رعايه الله وحفظه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

الزميل الفاضل رمضان

أدعوك إلى قراءة افتتاحية الموضوع بتأنى مرة أخرى وسوف تدرك ما اعنيه بالتحديد

[/وسط]

رابط هذا التعليق

انا اري ان المنتدي له طعم وشكل اكبر من النقل من اي منتدي اخر ولكن فيه بعض المواضيع الدينية والادبية والطبية والعلمية لا باس ان نذكر المصدر ولكم التحية

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق

الاخ عصام

كان من الافضل ذكر الثلاث اعضاء التى ذكرتهم ؟

وايضا ليس عيبا ان يشاهد عضو موضوعا ويرى انه مفيد فينقله للتناقش فيه هنا ولكن مع كتابه بان الموضوع منقول

كما نفعل فى اخر المداخله يلفت نظر المحاروين بانه منقوول وهذا ليس به عيب

وبعد فى شىء كمان مش جايز جدا ان اللى بيكت هنا بالمحاورات هو نفسه الذى رايت موضوعه فى منتدى اخر باسم اخر ولا تعرفه ان بعض الظن اسم

اذا قام احد الاعضاء بنقل موضوع واو ضح فيه انه منقولا ونناقشه هنا فهذا ليس به اى عيب

مع تحياتى

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم

فعلا هذا الموضوع مهم للغاية

لكن لا نستطيع الحكم على أي أحد لأن الأغلبية تنتسب إلى عدة منتديات

و بأسماء مختلفة

و أنا شخصيا حصل هذا معي كثيرا

فمرة في إحدى المنتديات و جدت من يقول لي أنك تسرقين من

مصرية يعني مصرية :ph34r:

طبعا ضحكت كثيرا و لم أرد عليه إلا بأن بعض الظن إثم

يعني أن الأمر قد يلتبس على أحدنا و نظنه سارق أفكار

قد يكون هو صاحبها ....إذن فالتروي في إصدار الأحكام واجب

أما عن نفسي فأقول

أن هذا لا يمنع أنني أنقل لكم أحيانا بعض المواضيع الدينية

أو المستجدات في علم الكمبيوتر و النت

أو المعلومات المهمة أو التحذير من بعض المواقع و كده

و أعتقد أن هذه المواضيع ليست ملكية أدبية أو فكرية

بل هي كلها أصلا منقولات من مجلات و مواقع خاصة بالحجات دي

و شكرا يا عصام على فتحك للموضوع أولا و رفعه تانيا

فلولا رفعك له لما رأيته..

و ها أنا أرفعه من جديد حتى يتسنى لكل من لم يقرأه

أن يراه و يتعض أو يستفيد...

تحياتي

تم تعديل بواسطة مصرية يعني مصرية

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...
للرفع ولتذكرة بعض الزملاء الجدد بأمانة التنويه عما يقومون بنقله من مواقع أخرى

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...