اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استنكار لفتوى مفتى مصر بمنع ضرب الزوجات


المدهش

Recommended Posts

استنكار لفتوى مفتى مصر بمنع ضرب الزوجات

جدة: استنكرت الدكتورة آمال نصير أستاذة التفسير وعلومه بكلية التربية للبنات بجدة فتوى مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة ، والتى دعت إلى منع الضرب الشرعي للزوجات تمشيا مع ضرورات العصر .

تقول الدكتورة لجريدة المدينة:" أيها الشيخ الفاضل ألم تدرس قاعدة أصولية تقول: (لا اجتهاد مع النص)، أتجتهد لتخالف نصاً قرآنياً شرعه الباري الحكيم لحفظ الحياة الزوجية،إن أساء بعض الأزواج في تطبيق الحكم الشرعي كمرحلة من مراحل علاج الزوجة الناشز فهذا لا يعني أن الحكم الرباني لا يتوافق مع روح العصر".

وتضيف د. نصير:"هل يُفهم من إلغائك للحكم الرباني أنه غير صالح أم أنك أكثر علماً ومعرفة من المشرع الحكيم لما يصلح عباده رجالاً ونساء".

وتساءلت :" ماذا تعني بروح العصر؟ هل حجاب اليوم لا يتناسب مع روح العصر في التكشف والسفور أم أن إطلاق اللحى كذلك لا يتناسب مع روح العصر".

ودعت علماء الامة الى ضرورة اصدار فتاوى ترد على هذه الفتوى الغريبة.

وتقول د. نصير:"أضيف لك أيها الشيخ الفاضل أن بعض النساء لا تستقيم حياتها إلا إذا شعرت بقوة الرجل في بعض الأحوال فكم من شخصية عرفتُها من خلال معايشتي لقضايا النساء أن تُسر ببعض تصرفات التي تبدو قاسية من الرجل ."

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 52
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لا يمكن أن أتصور أن إمرأة يضربها زوجها ثم تبقى معه .

وتضيف د. نصير:"هل يُفهم من إلغائك للحكم الرباني أنه غير صالح أم أنك أكثر علماً ومعرفة من المشرع الحكيم لما يصلح عباده رجالاً ونساء".

لا يمكن أى عالم دين أن يتصور أن أى حكم إلهى غير صالح أو يتخيل أنه أكثر علما من المشرع الحكيم . لكن هو بالطبع يفهم أكثر من هذه المرأة التى تستعذب أن يضربها زوجها .

مثلا لو قلنا أن من يسرق من مكان عمله يفصل ويسجن ، فالمفهوم طبعا أن من يقوم بفصله غير من يقوم بسجنه ، يفصله رئيسه فى العمل ويسجنه الشرطه . إذا طبقنا ذلك على النص القرآنى الذى تستشهد به السيده آمال نفهم لماذا أفتى الأستاذ فتواه .

أكره جدا أن يقوم علماء الدين بمجادلة أنفسهم علنا . الفتوى تصدر من أحد العلماء ونحن لنا أن نعمل بها أو نرفضها .

بس لو حدث أن زوج أختى حاول أن يضرب أختى وأنا موجود فستكون وقعته سوده ، وأظن مافيش حاجه فى القرآن تمنعنى من الدفاع عن أختى ؟؟؟ وأظن أيضا أن هذا ما سوف يفعله أى أخ مع زوج أخته الذى يتفتون على النساء .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

بس لو حدث أن زوج أختى حاول أن يضرب أختى وأنا موجود فستكون وقعته سوده ، وأظن مافيش حاجه فى القرآن تمنعنى من الدفاع عن أختى ؟؟؟ وأظن أيضا أن هذا ما سوف يفعله أى أخ مع زوج أخته الذى يتفتون على النساء

لا طبعا مش من حقك لأنه دا حق له في كتاب ربنا طالما لما يتجاوز الحد الشرعي بل تعتبر انته لو منعته انك بتمنعه حق من حقوقه :rolleyes:

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

الضرب فى الاسلام حاجة كدة اشبة باللمسة مش ضرب موت

فمتزعلش ياواحد لو الضرب اكتر من اللمسة دى لازم تتدخل

مع ان وللهِ فية كلام وقت الخلافات بيعلم اكتر من الضرب

رابط هذا التعليق
شارك

بس لو حدث أن زوج أختى حاول أن يضرب أختى وأنا موجود فستكون وقعته سوده ، وأظن مافيش حاجه فى القرآن تمنعنى من الدفاع عن أختى ؟؟؟ وأظن أيضا أن هذا ما سوف يفعله أى أخ مع زوج أخته الذى يتفتون على النساء

فيه فتوات زي حضرتك برضوا بيقولوا لو جوز أختي أجوز عليها هيقض الصباحية فالمستشفي

و مع ذلك فموقفهم هذا لا يعتبر صحيحاً لأن الرجل من حقه أن يتزوج واحدة و إثنيين و ثلاثة و أربعة

إن أقتضي الأمر

و هناك حديث عن الرسول عليه الصلاة و السلام

يقول لا يسئل الرجل فيما ضرب زوجته

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

بالراحة يااجماعة الهير بالراحة والنبي وماتفقدوش اعصابكم

اسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم قال ايه في حجة الوداع

اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ ،فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ ، فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) رواه مسلم - من حديث جابر -رضي الله عنه- .

طيب ....يعني بالعامية كده....مفيش مانع من الضرب....ولكن ن ن ن نن ن

وبأكد مية مره على كلمة ولكن

الرسول الكريم قالك ضربا غير مبرح،،والعلماء فسروها هنا بالضرب الخفيف الرقيق على ظهر اليد بكف يدك

يعني زي مابتعمل للأطفال وتضربهم خفيف على اليد وتقولهم (كخة)

وعلماء النفس قالولك ان نوع الضرب الخفيف ده بسييب أثر كبير داخل النفس...لان المضروب بيشعر بالخطأ وبيوجه تفكيره نحو تصحيح الخطأ....لانه لا يشعر بألم في مكان الضرب...انما يشعر بألم من حجم الخطأ الذي فعله

أما الضرب الحيواني الطائش او ضرب الكفوف او او او ...فانه بعد جمع كل الاحاديث والآيات القرآنيه..لن تجد شيئا يحث على ذلك النوع من الضرب

....وبعدين ياجماعة...يعني مين يعوز يضرب واحده كده زي القمر وبتتدلع عليه حبتين...ومين هيرضى يضرب العسلايه دي ..... انما الحكايه ومافيها انه لغة الحوار وسلطتك الشخصيه وثقافتك الدينيه والاجتماعية هي اللي تقدر تصحح الخطأ وتقومها للصواب....مشكده ولا إيه

فوتكم بعافية

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

السؤال هنا هل نقوم بالهجر متفقين مع شرع الله ام شرع الله الذى تتحدث عنه الاخت امال نصير ياخذ جزء ويهمل الاخر والعجب كل العجب لمن يضرب امراته مثل عبد ثم ياتى فى اليل يداعبها كانه لم يفعل شيئا

وَفِي السُّنَن وَالْمُسْنَد عَنْ مُعَاوِيَة بْن حَيْدَة الْقُشَيْرِيّ أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُول اللَّه مَا حَقّ اِمْرَأَة أَحَدنَا عَلَيْهِ قَالَ " أَنْ تُطْعِمهَا إِذَا طَعِمْت وَتَكْسُوهَا إِذَا اِكْتَسَيْت وَلَا تَضْرِب الْوَجْه وَلَا تُقَبِّح وَلَا تَهْجُر إِلَّا فِي الْبَيْت " وَقَوْله وَاضْرِبُوهُنَّ أَيْ إِذَا لَمْ يَرْتَدِعْنَ بِالْمَوْعِظَةِ وَلَا بِالْهِجْرَانِ فَلَكُمْ أَنْ تَضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ جَابِر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي حَجَّة الْوَدَاع " وَاتَّقُوا اللَّه فِي النِّسَاء فَإِنَّهُنَّ عِنْدكُمْ عَوَان وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح وَلَهُنَّ رِزْقهنَّ وَكِسْوَتهنَّ بِالْمَعْرُوفِ " وَكَذَا قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْر وَاحِد ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح

والسؤال الاخر هنا هل نضرب كما اوصانا رسولنا الكريم ام تحولنا الى همجيون

:....تحيا مصر مصر تحيا فى كل نحيه وكل حال ....

...........تحيا المصانع والمزارع والجبال.............

...........بس انتو بس سيبوها تحيا ....

.........وهيّه تحيا ....وتبقى عال ............!!!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

الله يخليك يانانسي ...والله وحشتوني مووت....بس لسه عالق ف ام مشكالي دي اللي عاوزه الضرب المبرح عشان تخلص

عموما اديني بحاول ارجع اشارك ولكن حسب مابلاقي وقت

انت اخبارك ايه ياننوسه

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ التفسير أفتى بأن الزوج لا يعتدى على زوجته بالضرب أما هذه الآية الكريمة

" فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ "

هنا الصالحات لا يوجد ضرب لهن . واضح !! . فإذا كانت زوجتك صالحة فلا ضرب ، بل نقاش حر وإقناع بالحب والود . يعنى شوية حنية والزوجة تعطى زوجها حياتها .

اللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ

الحالة هنا من تخشون نشوزهن ، وليس أى زوجة ، فى حالة من تخشون نشوزهن

فعظوهن ..... من يستطيع أن يعظ ، ليس الزوج بالطبع . لأن من قال أن الزوج أعلم من زوجته ألا يوجد زوجة أعلم من زوجها - لماذ هذه النظرة الدونية للمرأة !!! - الذى يوعظ هو شخص قادر على الوعظ وليس بالضرورة الزوج .

واهجرهن فى المضاجع .... هذا الكلام موجه للزوج فقط وليس لأحد آخر طبعا .

واضربوهن .... هذا ليس للزوج ولكنه للوالدين أو الأخ الأكبر إذا كان فى مقام الوالد ، لأن الأب هو المسئول عن التربية وليس الزوج . إذا خشى من إبنته النشوز ، هنا الضرب الغير مبرح طبعا . الزوج لا يضرب زوجته أبدا .

أنا ما زلت مصمم أن يدافع الأب( أو الأخ أو العم ) عن إبنته إذا إعتدى عليها زوجها بالضرب ، لأن بعض الأزواج فى حاجة للتربية . وأنا لى تجربة شخصية هنا وأعلم جيدا ما أقول .

الأم هى المعلم الأول للأبناء . وإذا كانت مرعوبة مفزوعة ، إنطبع هذا الرعب والفزع عندها جبنا على إبنائها ، فيكبرون جبناء لا يستطيعون مواجهة الظلم . وعادة الزوجة تتقبل مجبرة أن تضرب إذا كانت محتاجة ماديا لزوجها ، وفى هذه الحالة لابد أن يتدخل الأخ الجدع ويعضد موقف إخته ويدعمها ماديا حتى تستطيع أن تربى زوجها وتعلمه الأدب إذا كان عنده مشكلة السيطرة على نفسه عند الغضب .

فيه فتوات زي حضرتك برضوا بيقولوا لو جوز أختي أجوز عليها هيقض الصباحية فالمستشفي

يا أخ ناصر .... من يحمى إخته من تهور زوجها كمن يحمى بلده من المعتدين لايمكن أن تسميه فتوة . أما مسألة يتجوز عليها دى موضوع تانى وليس له علاقة بالضرب .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذة التفسير بتقول " أضيف لك أيها الشيخ الفاضل أن بعض النساء لا تستقيم حياتها إلا إذا شعرت بقوة الرجل في بعض الأحوال فكم من شخصية عرفتُها من خلال معايشتي لقضايا النساء أن تُسر ببعض تصرفات التي تبدو قاسية من الرجل" و هل الدكتورة تقبل علي نفسها ان يعاملها زوجها بتلك المعاملة لمجرد انه يظن ان حياتها لن تستقيم الا بالتلطيش و التشليت ؟؟؟

بتفكرني بلواء امن الدولة السابق و عضو مجلس الشعب الحالي اللي بيقول انه مستعد لضرب المتظاهرين بالجزمه لمصلحة امن الوطن؟؟!!......... ده غير المفتي نفسه اللي افتي بضرورة قتل الارهابيين عن اخرهم بدون رحمة او شفقة .......

ضرب زوجات و ضرب متظاهرين بالجزم و دعوة لقتل الارهابيين بدون محاكمة او استخدام للقانون ......... المسألة في نظري ليست مسألة تفسير نص قراني اكثر منه ازمة مجتمع بيتجه للعنف تحت ضغط الظروف المحيطه به

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

بعيدا عن الفتاوى الدينية أنا رأيى الشخصى هو إن الراجل إللى يضرب مراته -ضرب و ليس لمس- يفتقر للحد الأدنى من الذكاء. لو الراجل ذكى هيخلى مراته تسمع كلامة عميانى مهما بغت شخصيتها من القوة لأن الستات مخهم صغير و يضحك عليهم بسهولة -متزعلوش منى-. و لا قدر الله فى اليوم إللى أحس إنى إستفزيت لدرجة إنى هضرب مراتى فده اليوم إللى العلاقة فيه لازم تنتهى. لأنها بتكون غلطة و تكبر إذا إستمرت تلك العلاقة و الحل هو إنهائها بغض النظر عن الخسائر.

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ ناصر .... من يحمى إخته من تهور زوجها كمن يحمى بلده من المعتدين لايمكن أن تسميه فتوة . أما مسألة يتجوز عليها دى موضوع تانى وليس له علاقة بالضرب .

علي أي حال لو مراتي ( لو أنا متزوج يعني ) فعلت شئ تستوجب عليه الضرب فلن أجد ما يمنعني عنها .

و لو حدث تدخل أخاها في هذا الموضوع يبقي تتطلق أحسن و يتحمل مسئوليتها .

تم تعديل بواسطة ناصر الملك و الملكية

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذة التفسير بتقول " أضيف لك أيها الشيخ الفاضل أن بعض النساء لا تستقيم حياتها إلا إذا شعرت بقوة الرجل في بعض الأحوال فكم من شخصية عرفتُها من خلال معايشتي لقضايا النساء أن تُسر ببعض تصرفات التي تبدو قاسية من الرجل" و هل الدكتورة تقبل علي نفسها ان يعاملها زوجها بتلك المعاملة لمجرد انه يظن ان حياتها لن تستقيم الا بالتلطيش و التشليت ؟؟؟

بتفكرني بلواء امن الدولة السابق و عضو مجلس الشعب الحالي اللي بيقول انه مستعد لضرب المتظاهرين بالجزمه لمصلحة امن الوطن؟؟!!......... ده غير المفتي نفسه اللي افتي بضرورة قتل الارهابيين عن اخرهم بدون رحمة او شفقة .......

ضرب زوجات و ضرب متظاهرين بالجزم و دعوة لقتل الارهابيين بدون محاكمة او استخدام للقانون ......... المسألة في نظري ليست مسألة تفسير نص قراني اكثر منه ازمة مجتمع بيتجه للعنف تحت ضغط الظروف المحيطه به

الأستاذة الدكتورة عاوزة تقول إن بعض الزوجات ما يجوش إلا بالضرب ، طيب ومين قال إن ما فيش بعض الأزواج أيضا مايجوش إلا بالضرب !!!!

بعض النساء تسر من الرجل الذى يضربهن ، لأنه بعد الضرب سوف يصالح بطريقة متميزة كما جاء فى أغنية نجاة الصغيرة ( أو التى كانت صغيرة ) تقول " من حلوتك من جمالك يومها وإنت بتصالحنى ... كنت عاوزه أقولك قوم خاصمنى " أى ما تهدف إليه نجاة الصغيرة ... بعد أن ضربها علقة ويقوم يصالحها بطريقة كلها رقة فتتمنى أن يقوم ويضربها كمان علقة . ياساتر ... دى لازمها عريس من مباحث أمن الولة تخصص تعذيب .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

بردو على عادتنا ياجماعه ( اللى الظاهر مش هتتغير ) تشعب الموضوع وخد مجرى خلاف مجراه وشويه هتلاقي حد داخل يتكلم في الرومانيسه و الزواج العرفي الموضوع بسيط ومحدد وله ثوابت نقول ثوابته علشان نتجنب التخبيط والإجتهاد في ظل وجود نص

الضرب الغير مبرح حق للزوج لاينزعه منه كائن من كان في ظل وجود الآية

الضرب لا يأتي إلا بعد مرحلتين الأولى الوعظ و الثانية الهجر في المضجع

حسن العشره واجب على كل مسلم لزوجته

فعظوهن ..... من يستطيع أن يعظ ، ليس الزوج بالطبع . لأن من قال أن الزوج أعلم من زوجته ألا يوجد زوجة أعلم من زوجها - لماذ هذه النظرة الدونية للمرأة !!! - الذى يوعظ هو شخص قادر على الوعظ وليس بالضرورة الزوج .

واهجرهن فى المضاجع .... هذا الكلام موجه للزوج فقط وليس لأحد آخر طبعا .

واضربوهن .... هذا ليس للزوج ولكنه للوالدين أو الأخ الأكبر إذا كان فى مقام الوالد ، لأن الأب هو المسئول عن التربية وليس الزوج . إذا خشى من إبنته النشوز ، هنا الضرب الغير مبرح طبعا . الزوج لا يضرب زوجته أبدا .

أنا ما زلت مصمم أن يدافع الأب( أو الأخ أو العم ) عن إبنته إذا إعتدى عليها زوجها بالضرب ، لأن بعض الأزواج فى حاجة للتربية . وأنا لى تجربة شخصية هنا وأعلم جيدا ما أقول .

الكلام دا خطير جدا يا أخ واحد وياريت تراجع نفسك فيه لأنه تأويل لأيه في كتاب الله على غير معناها أو أن صح التعبير تفسير على المزاج عايز تعرف التفسير الصحيح اتفضل دا لابن كثير

وقوله تعالى " واللاتي تخافون نشوزهن " أي والنساء اللاتي تتخوفون أن ينشزن على أزواجهن والنشوز هو الارتفاع فالمرأة الناشز هي المرتفعة على زوجها التاركة لأمره المعرضة عنه المبغضة له فمتى ظهر له منها أمارات النشوز فليعظها وليخوفها عقاب الله في عصيانه فإن الله قد أوجب حق الزوج عليها وطاعته وحرم عليها معصيته لما له عليها من الفضل والإفضال وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها

وقوله " واهجروهن في المضاجع " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : الهجر هو أن لا يجامعها ويضاجعها على فراشها ويوليها ظهره وكذا قال غير واحد وزاد آخرون منهم السدي والضحاك

وقوله واضربوهن أي إذا لم يرتدعن بالموعظة ولا بالهجران فلكم أن تضربوهن ضربا غير مبرح كما ثبت في صحيح مسلم عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع " واتقوا الله في النساء فإنهن عندكم عوان ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : يهجرها في المضجع فإن أقبلت وإلا فقد أذن الله لك أن تضربها ضربا غير مبرح ولا تكسر لها عظما فإن أقبلت وإلا قد أحل الله لك منها الفدية

الجزئية اللى حضرتك بتتكلم فيها بقا دي حاجه تانيه بمعني لما يكون زوج اختى عربيد قاعد يضرب فيها ليل نهار دا لا يمكن يكون حق تأديب وفي الحالة دي لو انا موجود واختى مش غلطت غلطه تستوجب الضرب وهو مد أيده متجاوز طبعا همنعه ومن حق أي حد موجود يمنعه مش انا بس كأخ ليها

الناس ياريت تتريث وبلاش الموضوع ياخد شكل المجامله في أحكام الله

عايزين نتكلم على تجارب شخصيه ماشي لكن بلاش نعمم تجاربنا ونخليها احكام انا متزوج من 3 سنوات ومش ضربت مراتي ولا هضربها طالما التدريج اللى وضعه ربنا في كتابه بيجيب نتايج مزهلة يبقا هلجا للضرب ليه لكن لو التدريج دا ( العظه - و الهجر ) ما جبش نتايج اكيد هضربها في حدود شرع ربنا

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

واضربوهن .... هذا ليس للزوج ولكنه للوالدين أو الأخ الأكبر إذا كان فى مقام الوالد ، لأن الأب هو المسئول عن التربية وليس الزوج . إذا خشى من إبنته النشوز ، هنا الضرب الغير مبرح طبعا . الزوج لا يضرب زوجته أبدا .

لأ دي طلعت منك أوت يا واحد

وبعدين ده حتى ضد العقل .. واحد متخانق مع مراته وبعدين يهب ويشب ويروح شاخط فيها وقايل لها " طب كده .... والله لأروح أجيب لك أخوكي من سوهاج يأدبك " :D

المُشكلة هي في تفسيرنا للقرآن والسُنة على هوانا

يعني الرسول بين ووضح حُكم الضرب وإنه يكون لمجرد التأديب وبشيء أقرب للسواك ولا يكون على الوجه .. وكمان هناك حديث شريف معناه إن ما فيش حد يضرب زوجته كما يضرب الحيوان .. ثم يأتي بعد ذلك ويعاشرها معاشرة الأزواج .. طب تيجي إزاي دي ؟ مانت لسه مبهدلها وماسك عصايا وعمال تدب فيها زي الحمار ؟

الشيء الأخر هو دعاوى التغريب والعلمنة وحشر مفاهيم شاذة في أدمغتنا من أمثلة

الزواج الثاني .. ياي إيه ده ؟ ده مُسلم .. شوف شوف ده بيتجوزوا مرة وإتنين وتلاتة ...

طب يا عم الحاج واللي بيزني مرة وإتنين ومليون ؟.. ومراته تبادله اللكمات .. قصدي الأفعال ... لأ يا أخي دي حضارة وحُرية شخصية

عمركو شوفتوا حد غربي بيتكلم عن الزنا أو العلاقات المُحرمة ؟

بلاش كده

بعض المسيحيين ضيقي الأُفق تلاقيه أول شيء يهاجم فيه الإسلام هو تعدد الزوجات .. طب يا عم ما تكلمني عن الزنا .. يقولك لأ معليش أنا مش فاضي

ومع ذلك برضوا الإسلام ما سبهاش سبهلله وكل واحد يروح يتجوز على مراته وهو حر

لأ

ده في شي إسمه العدل بين الزوجات والمقدرة المادية والجسدية طبعاً

وإلا هايُحاسب على عكس ذلك يوم القيامة ..

---

نيجي لموضوع الضرب

لو أفترضنا إن هناك شرين لابد منهما في أي مشكلة زوجية

خليها مع أخت الواحد أو بنته

وإنت راجل وأب تعبت وربيت وجوزت بنتك والبنت بقى لها 10 سنين عايشه مع زوجها وكأي حياة بين إتنين فيها بعض المنغصات والمطبات والخلافات الغير مؤثرة على الحياة بينهما .. وحاجة كده بنسميها " ملح الحياة الزوجية "

وزي ما قلنا في الأول

فيه شرين دلوقت أو حلين كلاهما مُر

أنهي حل يرضيك

إنها تدخل بشنطة هدومها وجرا وراها عيلين ومتطلقة طلقة بائنة ؟

ولا تيجي عندك يومين بنفس الشنطة ونفس العيلين بس ملطوشه قلمين أو واكله بوكس في مناخيرها ووممكن الأمور تتحل بعد ذلك سواء بتعنيف الزوج أو الإبتعاد لفترة قصيرة حتى تهدأ الأمور ؟

يالله جاوبوا وسمعوني

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أنهي حل يرضيك

إنها تدخل بشنطة هدومها وجرا وراها عيلين ومتطلقة طلقة بائنة ؟

ولا تيجي عندك يومين بنفس الشنطة ونفس العيلين بس ملطوشه قلمين أو واكله بوكس في مناخيرها ووممكن الأمور تتحل بعد ذلك سواء بتعنيف الزوج أو الإبتعاد لفترة قصيرة حتى تهدأ الأمور ؟

يالله جاوبوا وسمعوني

ليه هي كانت بتلعب مطش ملاكمة ولاهو اتجوزها من الشارع ولا هي مش انسانة حتى يهين كرامتها ملح ايه وفلفل ايه

ما هو الأب لو متعود يهين زوجته حيقبل أن تهان ابنته وتضرب بالبوكس وبالحذاء أما لو كان رجلا عنده نخوة وشهامة ويحسن معاملة زوجته فلن يقبل أن تهان ابنته وسيفضل أن تطلق صونا لها ولكرامتها وأدميتها

الموضوع أساسه في حسن الإختيار والتدقيق قبل الاقدام على الزواج

رابط هذا التعليق
شارك

بس لو حدث أن زوج أختى حاول أن يضرب أختى وأنا موجود فستكون وقعته سوده ، وأظن مافيش حاجه فى القرآن تمنعنى من الدفاع عن أختى ؟؟؟ وأظن أيضا أن هذا ما سوف يفعله أى أخ مع زوج أخته الذى يتفتون على النساء

فيه فتوات زي حضرتك برضوا بيقولوا لو جوز أختي أجوز عليها هيقض الصباحية فالمستشفي

و مع ذلك فموقفهم هذا لا يعتبر صحيحاً لأن الرجل من حقه أن يتزوج واحدة و إثنيين و ثلاثة و أربعة

الغريبة يا ناصر يا صاحبي في إستدلالك هذا إنك نسيت أن الرسول ( ص ) رفض رفضاً شديداً أن يتزوج علي إبن أبي طالب علي إبنه الرسول فاطمة .. بل إنه صمم أن يطلقها إذا أراد الزواج بأخري !!!

و أنا أسأل ... هل رد فعل الرسول هنا كنبي أم كأب ؟؟!!

يا سادة ... ليس كل ما هو مسوح به قابل للتطبيق .

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق
شارك

ليه هي كانت بتلعب مطش ملاكمة ولاهو اتجوزها من الشارع ولا هي مش انسانة حتى يهين كرامتها ملح ايه وفلفل ايه

ما هو الأب لو متعود يهين زوجته حيقبل أن تهان ابنته وتضرب بالبوكس وبالحذاء أما لو كان رجلا عنده نخوة وشهامة ويحسن معاملة زوجته فلن يقبل أن تهان ابنته وسيفضل أن تطلق صونا لها ولكرامتها وأدميتها

الموضوع أساسه في حسن الإختيار والتدقيق قبل الاقدام على الزواج

في فرق كبير يا زعلان بين أن نتحدث عن مثاليات ويوتوبيا

وبين الأمر الواقع

المثاليات بتقول إن عيب الراجل يضرب زوجته أو يغضب وتصل به درجة الغضب إلى الإقدام على ذلك

والواقع بيقول إن ده ما بيحصلش ... وعشان كده لما كثرت دعاوى التغريب والعلمنه .. كثرت معها حالات الطلاق ..

وكل واحده ست بقت تعمل فيها فذلوكه وأنا مانضربش وإنت فاكرني إيه .. وبعدين تروح تجرج عند أبوها وتندم وتقول ياريت اللي جرى ما كان ( طب إسأل أ واحده مُطلقة وبائسة وراكنه في بيت أهلها .. هل كنتي تقبلين ضربه خفيفة على الماشي كده تفس غل زوجك .. ولا مُصممه إن الطلاق هو الحل ؟ )

يا عزيزي أنا ضد الضرب والإهانة والمعاملة غير الآدمية .. لكن أنا قلت من الأول لو خُيرت بين شيئين أحلاهما مُر

إنت عارف زي إيه .. لما برضوا قالوا منع ضرب التلاميذ .. هما كانوا يقصدوا الضرب المُبرح طبعاً - وبقى المُدرس يخاف من المجازاة والمشاكل .. فالعيال إتجرأت وبقت تلطش في المدرسين

في حالة ضرب الزوجات ... راجل مش عايز يخرب بيته بإيده .. وجرب مع زوجته العديد من طُرق الإصلاح .. النهر والزجر والهجر في الفراش .. يعمل إيه بقى يطلقها والعيال هما اللي يدفعوا الثمن ولا يوريها العين الحمرا ويعرفها إنه قادر على ضربها لتأديبها ضرب خفيف زي ما قُلنا ؟

أنا أُفكر بواقعيه وبعيداً عن اي مثاليات اللي بلا شك كلنا تمناها

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

و بالطبع لم يكلف أحد نفسه من أن يتحقق من الأمر .. و استقينا كلامنا و (خناقاتنا) من كلام الأخت (الوهابية) التى هاجمت المفتى .. لكن ماذا قال مفتى مصر ؟؟ لا يهم ... فقد وجدنا ضالتنا فى موضوع (نتشاجر) كالعادة عليه ... فلم نكلف أنفسنا بالبحث و التقصى ... خاصة و أن كل منا (بسم الله ما شاء الله) عالم و يحمل كما من الفتاوى جدير بدار الافتاء ..

حقا ذكرنى هذا الموضوع بعنوان كان قد كتبه أحد الأعضاء فى ماسبق .. (قال ايه .. المفتى بيفتى) .. و ان اختلف الأمر .. فالمفتى لا يجب عليه الا أن يفتى بما يوافق هوانا و اعتقادنا و تابوهاتنا ... ثم تشتعل الشرارة .. ونجد من يصرخ بوجه مكفهر ... عن وجود النص ... و أن الاجتهاد مع النص لا يجوز ... و أنا لا أقول عكس هذا ... لكن من يعلم تلك الحقيقة وحدها فهو لا يعلم شيئا .. وهناك حديث فقهى عن أن النص يدور مع العلة ... يتحقق بوجودها و ينتفى بانتفائها ... و على هذا أوقف أمير المؤمنين عمر العمل ببند (المؤلفة قلوبهم) فيمن تجوز عليهم الزكاة ... بالرغم من أنه نص قرآنى ... ولم يخطئه أحد ... ولم يقل أحد أنه عطل النص .. أو أنكره ... الكل كان يعمل عقله ... و بدون اعمال العقل سيصبح الدين مجموعة من الطلاسم و الحركات و الاطارات الفارغة من المحتوى.

وقبل أن يقفز أى أحد صارخا : (يبقى انت بتقول اننا نرمى القرآن و السنة و النصوص و نقعد بقى نعمل فى عقولنا لحد متودينا للتهلكة ؟؟؟) أنا لم أقل هذا ... و لا أقول اعمال عقل فقط ... لكنه اعمال عقل فى حكمة النص ... و سببه .. و دائرته ... كما أعمل من سبقونا عقولهم بدءا من سيدنا على ابن ابى طالب ... و مرورا بكبار المفسرين و أصحاب المذاهب .

لك الحق أن تختلف ... و لأى منا الحق فى أن يختلف ... لكننا نريد نقاشا ... لا شجارا على غرار (طب أنا بقى هضرب مراتى و عاوزك تورينى هتعمل ايه؟؟) .. الموضوع فقهى بحت ... و الفقه و التفقه مشتقين من العقل و الفهم ... لا تنسوا حديث الرسول (فقه الاعرابى) أى أحسن الفهم .. و كلنا نعلم أن الدكتور على جمعة .. رجل عالم .. ليس امعة فى أيدى الحكومة ... و بالتالى فهو ليس امعة فى أيدى منظمات حقوق المرأة حتى يُجبَر على قول كلام لا يؤمن به ... لنا أن نناقش .. و أن نبحث و أن نتفكر ... ثم نأخذ بفتواه أو بفتوى غيره ... دون أن نتبع أهواءنا حتى لا نهلك .

فى النهاية أردت أن ألفت أنظاركم الى أن نص المقال أو الخبر هو للهجوم من الأساس ... و ليس حياديا ... فلنقرأ معا ما قاله المفتى و على أى شيء استند ثم ننتناقش بهدوء ... وبتعقل ... و بحلم .. و بروية .. ما أروع أن نختلف فيما بيننا ... فيذهب كل منا الى كتاب فيقرأه أو آية فيراجعها أو حديث فيحفظه .. أو دراسة أو بحث فيراجعه .. سنكون استفدنا كثيرا .. أكثر من أن نلق بعضنا البعض بتهم لن تفيد أو تضر .

نص الموضوع من وجهة نظر أخرى

أما أنا .. فلست أعلم الحقيقة المطلقة ... لكننى أعلم أن الرسول نبه كثيرا لحسن معاملة النساء كما لم ينبه على شيء آخر .. أعلم أيضا أن هذا الموضوع كان له أولوية قصوى لدرجة ذكره و التشديد عليه فى خطبة الوداع ... و أعلم أن الرسول كان اذا أراد أن يضرب احدى زوجاته ... فكان بالسواك ... أى أن الأمر كان أقرب الى الممازحة أو النهر منه الى الضرب ... و أنه كان بعيدا كل البعد عن الايذاء الجسدى أو النفسى أو جرح الكرامة ... تخيلوا رجلا يضرب زوجته بالسواك ... كما أعلم أن الرسول لم يضرب زوجاته بمعنى الضرب أبدا ... رغم ما رآه و عاناه فى حادثة المسجد مثلا حين دخل عليه على ابن أبى طالب ...

أعلم أن الرسول كان يشارك زوجاته فى أعمال المنزل ... يخسف نعله بنفسه .. و يرتق ثوبه ... و أعلم أنه كان يسابق السيدة عائشة فى الجرى ... وكانت تسبقه مرة و يسبقها مرة ... أعلم أنه حين يريد أن يعاقب احدى زوجاته كان يعاملها معاملة عادية ... ذلك لأن معاملته الطبيعية كان بها الكثير من الحنان و المودة و الرحمة ... و لو تذكرنا حين كانت الجفوة بينه و بين السيدة عائشة ابان حادثة الافك ... كانت مريضة ... و كان يدخل البيت .. فيسلم على زوجاته كل باسمها ... ثم يشير الى السيدة عائشة و يسألهم (كيف تيكم؟) لا ينسى أن يسألى عليها و هى مريضة ... أعلم كل هذا ... و هذا ما يهمنى ... ولو حكمنا تلك الأخلاق بيننا لما تشاجرنا .

أنا عن نفسى أكره و بشدة الرجل الذى يرفع يده على امرأة أيا كانت ... و أشعر بداخلى أنه ليس رجلا من الأساس .. و أستاء بشدة من هذا المشهد ربما بشكل مرضى ... لن أنسى مشهدا كنت قد رأيته أيام سفرى و عودتى من الكلية ... فى القطار ... و اضطرتنى الظروف لأن أركب فى الدرجة الأولى ... و المفروض أن معظم راكبيها أناس محترمون نسبيا ... ووجدت رجلا محترما فى هيئته ربما كان وكيل نيابة أو شيء كهذا ... و معه زوجته و طفلها تحمله ... كان عصبى المزاج عال الصوت .. و كان يؤنبها على شيء ما وهى تحاول أن تحمل الحقيبة ,,, ووسط التأنيب أشاح بيده .. اعتقدت أنه سيضربها أمام الناس ... فرفعت يدها تحمى وجهها بشكل تلقائى ... أردت ساعتها لو ألقيه من القطار وهو يسير ... من لواضح أنها - وبشكل عفوى - لم تستبعد أن يفعل هذا ... و من الواضح أنها اعتادته بشكل أو بآخر ... ربما كان هو حمل وديع ... و ربما كانت هى حية رقطاء ... لكن الناس ليس لها الا الظاهر كما يقولون .

أعتذر عن الاطالة .. و ربما كان كثيرا مما قلت أنا خطأ أو ربما كان كله خطأ ... لكن ذاك رأى .. وهو قابل للنقاش و التغيير حتما .. مع الشكر و التحية لكل الأعضاء الذين علقوا بتحضر و احترام و نقاش هادىء ورقى حقيقى .

مهيب

تم تعديل بواسطة مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...