MZohairy بتاريخ: 18 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2006 (معدل) عندما فتح عمرو بن العاص رضي الله عنه مصر في عهد الخليفه الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يكن الوقت قد مر كثيرا على فترة الجاهليه و عبادة الناس للأصنام و التماثيل و مع ذلك فعندما دخل المسلمون الى مصر و فتحوها و حكموها لم يقوموا ابدا بتحطيم اي تمثال او اثر فرعوني او تاريخي ابدا لماذا؟ لأنهم مسلمون حقيقيون مفكرون فقط لا غير يعرفون أن التماثيل كانت تعبد عندهم في شبه الجزيره العربيه بينما في مصر الوضع مختلف تماما فلا يوجد عبدة للتماثيل في مصر القبطيه وبالتالي لا يوجد داعي ابدا لتحطيم تماثيلهم واثارهم حتى ولو كانت تمثل رزيله في المجتمع اللذي قدموا منه و هذا ما نسميه الافراز أو التفريق حسب الموقف فاجأتنا طالبان بتحطيم اثارها القديمه و نسمع من قله أن التماثيل و فن النحت و التصوير من المحرمات من 1400 سنه استطاع عمرو بن العاص و عمر بن الخطاب التمييز بأن هذه التماثيل المصرية ليست اصناما للتحطيم وانما اثار مصريه يجب احترامها ونحن الآن لا نستطيع ذلك لماذا؟ تم تعديل 18 أغسطس 2006 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2006 والغريب إن الفرنجة هم اللى حاولوا يحطموا تمثال أبو الهول .. ومقدروش إلا على مناخيره .. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 18 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2006 هل انت متأكد يابو محمد ان نابليون فعلا حاول تحطيم ابو الهول؟ سمعت مره ولا اتذكر المصدر انه لم يكن نابليون او الحمله الفرنسيه هم من حاولوا ذلك الله اعلم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 24 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أغسطس 2006 عندما تسأل أحد السلفيين عن مدى حرمانية التماثيل يقابلك بعشرات الأحاديث الداله على انها حرام حرام حرام وانها تمنع الملائكة من دخول المنازل وانها ان كانت مطموسة الوجه او الملامح فلا مشاحه والكثير الكثير لماذا لا نعمل العقل قليلا؟ احتراما فقط لرسولنا الكريم وما يقوله و عدم تصديق كل ما ينقله الناس عنه الا بعد التأكد من المصدر Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 25 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 (معدل) أولا : معظم الاثار الفرعونية كانت مطمورة تحت الرمال لذلك لم يحطمها المسلمون ثانيا : حتى القاهرة لم تكن موجودة فقد بناها الفاطميون بعد مئات السنين و يومها انتشرت المذاهب الكثيرة الضالة حتى الفاطميين كانوا روافض يعظمون القبور. ثالثا : قبل أن تحكم على الناس أن يتأكدوا من مصادر أحاديثهم . دور عليها بنفسك على الاقل لتبرئ ذمتك أمام الله . لا ان تتهمهم بالجهل و عدم الدقة في نقل الاحاديث. رابعا : هذه الاثار اثار فرعونية و قبور فرعونية للفراعنة و هي أزفت من التماثيل فهي تجمع شيئين التمثال و القبر العالى و أي عالي انها أهرام. خامسا : بعد أمر الله لا نجادل و لا نقول لا ثقافة و لا غيره بل نطيع و ننفذ. تعظيم الاثار من الامور الغربية و ليست من عادات المسلمين. و انما الغرب يعظمها من واقع تعظيم الانسان و أفعاله وينسون الله وقدرته و لا يذكرونه و العياذ بالله و المسلمين ليسوا كذلك. سادسا : فرعون من القوم الملعونين الذين غضب الله عليهم و الله أمرنا اذا مررنا بأرض قوم ملعونين أن نمر بسرعة باكين نخشى الله عز وجل لا أن نجعلها أماكن للنزهة. سابعا : صحيح أنها مصدر مهم للسياحة و الدخل القومي . لكن الله هو الرازق و المال الذي يأتي من حرام حرام. الادلة : أخرج مسلم في صحيحه عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي على بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته ماذا تفهم من الحديث ؟ هل قال رسول الله اكسر الاصنام التي تعبد؟ أم قال "لا تدع تمثالا الا طمسته؟" و لا أي نوع من التماثيل "لا تدع" و "الا" تشديد و تعميم و مبالغة في الامر لا تدع تمثالا الا طمسته مهما يكن هذا التمثال. حديث عمرو بن عنبسة في مسلم والنسائي وأحمد وفيه : فقلت بماذا أرسلك ؟ قال : ( بأن توصل الأرحام ، وتحقن الدماء ، وتؤمن السبل ، وتكسر الأوثان ، ويعبد الله وحده لا شريك له ) و الادلة على كيفية زيارة اثار الناس الذين دمرهم الله و لعنهم : ومر الجيش الإسلامي في طريقه إلى تبوك بالحِجْر -ديار ثمود الذين جابوا الصخر بالواد، أي وادي القُرَى-فاستقي الناس من بئرها، فلما راحوا قال رسول اللّه-صلى الله عليه وسلم-: (لا تشربوا من مائها ولا تتوضأوا منه للصلاة، وما كان من عجين عجنتموه فاعلفوه الإبل، ولا تأكلوا منه شيئاً). تاريخ الطبري(2/183)، وفي الصحيحين عن ابن عمر قال: لما مر النبي-صلى الله عليه وسلم-بالحجر قال: (لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين)، ثم قَنعَ رأسه وأسرع بالسير حتى جاز الوادي. البخاري، الفتح ، رقم (4419) كتاب المغازي، باب نزول النبي-صلى الله عليه وسلم- الحجر هذا في زيارة اثار مدائن صالح في السعودية قوم ثمود. لا أعلم الحكم في الذهاب الى قبور و مساكن الفراعنة هل نقسه أم لا و لكن الفراعنة ملعونين و قد أغرقهم الله و لست أدري كيف يكون الامر في تلك الاماكن و لكن للاحتراز لا أزورها الا خائفا داعيا الله عز وجل أن ينجيني من عذابه و يدخلني الجنة و أن أعتبر من اثارهم و كيف أن الله دمرهم لكفرهم لا أن اذهب هناك لامدحهم و أمدح عظمة حضارتهم و قد لعنهم الله عز وجل. ومن الآيات قوله تعالى:(فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45 النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) سورة غافر أي من الاف السنين الى اليوم الى يوم القيامة يعرض ال فرعون على النار مرتين في اليوم ثم هم في أشد عذاب جهنم. بعد كل ده نزور قبورهم و تماثيلهم و نفتخر بالفراعنة؟ هذه أدلة من القران و احاديث باسنادات من صحيح مسلم برواية على بن أبي طالب و حديث اخر من مسلم و النسائي و أحمد اذا اردت التكذيب فأرنا أدلتك لو سمحت تم تعديل 25 أغسطس 2006 بواسطة أبو جلمبو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 25 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 آسف يا أخ ابو جلمبو فكل اسانيدك بعيده عن صلب الموضوع لو اعملنا العقل قليلا فليس كل الفراعنة اشرار و ملعونين حسب قولك و يمكنك التروي قليلا و سؤال احد العالمين بالتاريخ ليقول لك ذلك ثانيا ادعائك بأن كل الآثار المصريه (ثلث آثار العالم أجمع)كانت مطموره تماما طوال الحكم الاسلامي شيئ غير صحيح بالمره واتحداك (سلما و ثقة)ان تأتي لنا بدليل على ذلك تقول ان الهرم قبر عالي و ازفت من التماثيل لماذا لم يحطمه المسلمون؟ أكان مطمورا ايضا؟ عدم فخرك بالفراعنه و عدم زيارتك لقبورهم لن ينقص منهم شيئا و هي حريه شخصيه و نحن نحترمك ونحترمها ولكن تذكر ان رأي العالم اجمعه مخالف لرأيك و الكثير جدا من اجلاء المشايخ قاموا بزيارة الاهرامات والمعابد في الأقصر اجلالا للتاريخ و الحضاره الانسانيه اما الأحاديث التي اوردتها فكلها تؤكد كلامي فليس معنى تحطيمهم للتماثيل في الجزيره و حثهم على ذلك انهم يجب ان يحطموها في مصر الهدف مختلف والفعل ايضا و لذلك لم يحطموها ابدا فقد كانوا يفرزون أكثر منا شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 25 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 (معدل) آسف يا أخ ابو جلمبو فكل اسانيدك بعيده عن صلب الموضوع لو اعملنا العقل قليلا فليس كل الفراعنة اشرار و ملعونين حسب قولك و يمكنك التروي قليلا و سؤال احد العالمين بالتاريخ ليقول لك ذلك ثانيا ادعائك بأن كل الآثار المصريه (ثلث آثار العالم أجمع)كانت مطموره تماما طوال الحكم الاسلامي شيئ غير صحيح بالمره واتحداك (سلما و ثقة)ان تأتي لنا بدليل على ذلك تقول ان الهرم قبر عالي و ازفت من التماثيل لماذا لم يحطمه المسلمون؟ أكان مطمورا ايضا؟ عدم فخرك بالفراعنه و عدم زيارتك لقبورهم لن ينقص منهم شيئا و هي حريه شخصيه و نحن نحترمك ونحترمها ولكن تذكر ان رأي العالم اجمعه مخالف لرأيك و الكثير جدا من اجلاء المشايخ قاموا بزيارة الاهرامات والمعابد في الأقصر اجلالا للتاريخ و الحضاره الانسانيه اما الأحاديث التي اوردتها فكلها تؤكد كلامي فليس معنى تحطيمهم للتماثيل في الجزيره و حثهم على ذلك انهم يجب ان يحطموها في مصر الهدف مختلف والفعل ايضا و لذلك لم يحطموها ابدا فقد كانوا يفرزون أكثر منا شكرا أولا أنا قلت معظم الاثار و ليس كلها. أما عن منطقة الاثار التي تتكلم عنها فلم المسلمين لم يذكر في كتب تاريخهم أي منها لا في تاريخ الطبري و لا ابن كثير و لا روايات عمرو بن العاص نفسه و الذي تكلم عن النيل و تراب مصر و لم تجد في أي كتابات المسلمين الفاتحين أي وصف لأي هرم و لا أعتقد أن مثل هذا الاكتشاف الضخم كان عمرو بن العاص سيسكت عنه و لا يستشير عمر بن الخطاب في أمره. أقرأ الكتب تعلم ما أقول. أما عن أن الاحاديث تويد كلامك فيبدوا أنك لا تعلم اللغة العربية جيدا هناك فرق كبير بين "اطمس التماثيل" أو "اطمس التماثيل التي تعبد" أو "اطمس تماثيل الجزيررة" و بين "لا تدع تمثالا الا طمسته" أي أي تمثال. ثم انك واضح لم تقرأ التاريخ المسلمين لم يدعوا صناما واقفا في كل فتوحاتهم في الشرق و الغري خاصة الهند و ماكان فيها من أصنام. أما أصنام مصر فيبدوا أنهم لم يصلوا اليها لسببين أوله أن بعضها أو أكثرها مطمور و السبب الاخر أنهم لم يمروا بها وكما قلت لك حتى القاهرة لم تكن موجودة أيام عمرو بن العاص. و انا لا أدري لم أهملت الايات القرانية في ال فرعون و لم أهملت حديث رسول الله في زيارة مساكن الظالمين ثم كيف الفراعنة ليسوا كلهم كفرة؟ هل كانوا مؤمنين بالله أم أهل أوثان و عبادات وثنية؟ و استكبار و تأله أيضا؟ ثم أنا لا يهمني مليون شيخ و لا أي أحد أذا خالف نصا صريحا في القران و السنة. هذا ان كان قد خالف فعلا.. ما أدراك ماذا في قلبه؟ هل زارها للتعظيم و الانبهار أم زارها لاخذ العبرة و قلبه يذكر الله ووجل من الله؟ أما موضوع الهرم قبر عالي و لم يحطمه المسلمون فبسيطة لانهم ظنوه بناء و ليس له شكل تمثال و لم يكن أحد يعلم أنها قبور حتى العصر الحديث. ثم كيف يحطموه أصلا بدون اليات أو ديناميت أو غيره ثم ماذا؟ حتى تسوية القبور بالارض في الجزيرة العربية فقط؟ فهمنا قصدك أن التمثال لم يكن يعبد في مصر لذلك لم يحطم. هل تسوية القبور أيضا فقط في الجزيرة؟ الاسلام أوامره للكل الجزيرة العربية و غيرها كلامك هو الذي يحتاج لدليل لدينا نص صريح "لا تدع تمثالا الا طمسته" و أنت ليس لديك نص صريح أن هذا الامر فقط للجزيرة العربية غير استنتاجك الشخصي. أعطني نصا صريحا أن هذا الامر فقط للجزيرة العربية. لا تقل لي أنه أمر أعطي لداخل الجزيرة . لان رسول الله أوامره مكتملة و لو كان فيها تفصيل لقال في الجزيرة فقط لان دين الله مكتمل. ثم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي قبل الفتوحات خارج الجزيرة و ما حدث من سنة رسول الله هي التي تطبق على كل الارض. أم نخترع من عندنا؟ تم تعديل 25 أغسطس 2006 بواسطة أبو جلمبو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
schwarzenger بتاريخ: 25 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 انا مش عارف اقول ايه... خلاص..نهد الهرم و اسمها محاورات المصريين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 25 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 (معدل) فاجأتنا طالبان بتحطيم اثارها القديمه كلمتك هذه تثبت أن كلامك كله ليس له معنى أذ أن البوذية ديانة موجودة الى اليوم و بالملايين و على ذلك كان لزاما على طالبان تحطيم ذلك الصنم المعبود لبوذا. و هذا يسقط كل منطقك الى الحضيض لانك ادعيت أن اصنام مصر لم تكن تعبد و لهذا لم تدمر و تعود وتهزأ بطالبان التي دمرت صنما لا يزال يعبد بل و من أقدم أصنام البوذية... مجرد تمييع للحقائق. و ليس لأجل الحق. و أترك الجمهور ليحكموا. و أقول لك أتق الله و لا تتكلم بغير علم شرعي فاستنتاجاتك الشخصية ليست تشريعا بدون أدلة من القران أو السنة و انتظر دليلك من السنة أو القران أن الامر بتدمير الاصنام و الصور كان مقصورا على الجزيرة العربية و الاصنام التي كانت تعبد فقط. الدين الاسلامي يزيل كل مسوغات الشرك و عبادة الاصنام من على الارض. حتى و ان لم يعبد اليوم فما أدراك بالمستقبل؟ انها سد لمكائد الشيطان الرجيم. انا مش عارف اقول ايه... خلاص..نهد الهرم و اسمها محاورات المصريين طاعة رسول الله مقدمة على طاعة البشر ان كنت مسلما فاستشر ضميرك. و ارجع لعلماء الدين ولا تأخذ كلامي. هذا ليس فقط قبرا مشرفا هذا ناطحة سحاب قبر تكبر و تعالي على الارض حتى بعد الموت. أي فجور أكثر من هذا؟ لو لم يكن قبرا لما قلت هذا الكلام . فهو بناء جميل. أما هذا التعجرف و العلو في الارض فما كان ليبقى لو علم المسلمون الاوائل أنه قبر. ثم سيدنا أبراهيم عليه السلام ابتلي بذبح أبنه طاعة لله فأطاع. الا تريد أن تطيع الله في كومة حجر؟ اليس هذا امتحان أيضا؟ تم تعديل 25 أغسطس 2006 بواسطة أبو جلمبو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 25 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 :angry2: رجعنا للأسلوب القديم للأخوه المتشددين شخصنة الحوار كالعاده و التهكم على كل ما يخالف رأيهم mfb: أرجوا لمن يستطيعوا التحاور باحترام اثراء الموضوع بمداخلاتهم المحترمه لا حول ولا قوة الا بالله Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Advisor بتاريخ: 25 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 الفاضل أبوجلمبو رجاء تجنب الحدة فى الحوار و لتعلم أن مصر توالت عليها العهود الإسلامية منذ عمرو بن العاص أيام الخليفة الراشد عمر بن الخطاب حتى الآن و عاش فيها علماء أفاضل طوال أربعة عشر قرنا و لم يعن لأى ممن حكموا مصر طوال الأربعة عشر قرنا و لم يعن لأى من علماء الإسلام ما جئت به .... بالتأكيد طوال الأربعة قرنا التى مرت على مصر الإسلامية جاء من هم أكثر علما منك و أكثر قدرة على إستخلاص الأمور الفقهية و أكثر منك علما بآى القرآن الكريم و الأحاديث النبوية و أكثر منك علما بما هو يعتبر مسألة شرعية نتكلم فيها بالدين و ما هو ليس مسألة شرعية و تترك لما يراه المجتمع. بل ليس الأمر كذلك فقط و لكن عليك ببساطة الرجوع لكتابات العلماء الذين يعيشون بين ظهرانينا .... لن أدخل معك فى نقاش أو جدال لأنى أستشعر أن لا فائدة شيوخ الأزهر طوال أكثر من ألف عام لم يفكر أى منهم فى هل حرام وجود الهرم و أبو الهول أم لا و كلهم كلهم أفضل و أعلم من حضرتك أرجو أن تحاول إستيعاب بعد علماء الإسلام فى مصر عن التعنت و التشدد و حاول تعرف طريقتهم فى إستنتاج الأحكام مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الاسكندرنى بتاريخ: 25 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2006 السلام عليكم يا ابو جلمبو( اسم فعلا يدل على وعى دينى سليم ) السلام عليكم تسمحلى اتكلم و اتناقش معك و لتكن على علم انا لا ازعل او اغضب اذا قولت انى كافر او او لانك لو قولت ذلك فلن يقل او يزيد من طريقى مع ربى يا استاذى كان لى صديق عزيز عليه جدا كان اخ لى و فى فترة ابتداء بالاتجاة الدينى ( ربنا اصلح حاله ) و كان دائما يصر على الذهاب معه للدروس الدينه كان فى بدايه الامر امر مشوق جدا لى واعتقده بدايه الهدية لى و لكن بعد فترة لم اعد قابل الفكرة والاسلوب التى يعرض بها الدرس و تركت صديقى فيما هو فيه و انصرفت انا الى الخمس صلاوات و كتاب قران و الاحاديث بس كده و بعد فترة تقابلت صديقى هذا ثانيا تخيل انه لا يريد سلامى باليد و قولت له هذا ليس بمعقول قل لى لكم دينكم ولى دين على اساس انى من دين تانى يعنى قولت له اريد ان اقابل من كان سبب لك فى هذا و يارب يكون فيه القبول و اكون من دينكم يا سيدى فقد رحب بالفكرة و توسط لى فى اجراء مقابله مع احد و اهم علماء الاسكندريه مدينتى و فى المقابله و سوف اختصر قلت له هل التلفزيون حرام قال نعم قولت له و لماذا يظهر الشيخ الشعراوى فى التلفزيون مثلا قلت له هل التصوير حرام و وضع الصور فى المنازل حرام قال نعم قولت ولماذا كل شيوخنا يتسابقون فى اجراء احاديث صحفيه مع وضع صورهم عليها قال لى ما هو عملك يا بنى قولت انا غواص قال موجه كلامه الى صديقى غواص من يعمل مع الاجانب و تشبع بفكرهم و تريد له الهدية يا اخى الهدية من عند الله فقد قاطعته و هو يكلم صديقى و قولت له الغوص كا عمل مذكور فى القران هل تستطيع ان تتذكر الايه الكريمه التى ذكر فيها الغوص فقد قال لى الغوص لا اعتقد انه ذكر فى القران قولت لصديقى افتح سورة الانبياء و اقراها له يمكن ان يتذكر و قبل ان اغادر المكان قولت له انا غواص متزوج من الاجانب و قد اسلمت و اعرف القران اكثر منك لاننى لا اريد اى غرض سياسى يا استاذى الفاضل فليست لى اجندة ارتب اورقها ارجوا ان تكون فهمت ماذا اقصد اخى زهيرى كما سافا مون شريى اسف يا صديقى على الذهاب بعيدا عن موضوعك و تشتيت الموضوع ولنعد حالا اليه متابعه و ردى لاحقا صبح صبح يا عم الحاج رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 هل انت متأكد يابو محمد ان نابليون فعلا حاول تحطيم ابو الهول؟ سمعت مره ولا اتذكر المصدر انه لم يكن نابليون او الحمله الفرنسيه هم من حاولوا ذلك الله اعلم عزيزى زهيرى إزيك دلوقت ؟ .. ياعينى تلاقى جسمك بقى كله بقع زرقة .. الظاهر الواحد لازم يفكر كذا مرة قبل ما يفكر ينزل البحر على العموم دعنى أحييك على هدوء أعصابك .. وحسن تلقيك لسهام الاتهامات الجاهزة والتى لا تخلو منها الكنانة بالنسبة لمحاولة تحطيم أبو الهول .. أنا قريت وسمعت كذا قصة .. سمعت أن العثمانيين هم من حاولوا ذلك .. ولكننى أذكر قصيدة لأحمد شوقى كانت مقررة علينا فى ثانوى بعنوان "أبو الهول" كان مطلعها : أبا الهول طال عليك العُصٌر .. وبُلِّغت فى الأرض أقصى العُمُر لازلت أذكر منها بعض الأبيات .. ولكن من ضمن الأبيات التى نسيتها كان هناك بيت يتساءل "هل بقى لمن يحاول كسر أنفك أى أثر ؟ " وأتذكر أن الشرح فى الكتاب المدرسى أشار إلى أن ذلك كان بفعل عسكر نابليون أثناء تدريبهم على المدافع .. والله أعلم تلاحظ يا أخى أن من يحرمون التماثيل يستندون على الأحاديث المروية عن رسولنا الكريم .. ولا يشيرون من قريب أو بعيد إلى كتاب الله العزيز .. ولقد بحثت فى المصحف الشريف فوجدت أن كلمة "تماثيل" قد جاءت فى سورتى الأنبياء وسبأ وأعتقد أن قراءة هاتين السورتين قد تحسم الخلاف بين الأخوة إلى حد بعيد .. فهذا هو قول الحق سبحانه وتعالى فى أصدق الحديث ، كتاب الله ، القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى فى سورة الأنبياء : بسم الله الرحمن الرحيم "وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَن فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ" ويقول سبحانه وتعالى فى سورة سبأ معددا نعمه الكثيرة على داود وسليمان عليهما السلام : بسم الله الرحمن الرحيم "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) " فإذا تأملنا أمر التماثيل فى الموضعين لأدركنا ماهى التماثيل التى حرمها الله وما هى التماثيل التى لم يحرمها الله .. ففى سورة الأنبياء يخبرنا سبحانه وتعالى أن سيدنا إبراهيم سأل أباه مستنكرا : ما هذه "التماثيل" التى أنتم لها "عاكفون" أى التى تقومون على عبادتها ؟ ..وهى الأصنام التى عبدها قومه واتخذوها آلهة من دون الله .. فقام سيدنا إبراهيم عليه السلام بتحطيمها .. إلى آخر القصة التى درسناها جميعا .... أما "التماثيل" فى سورة سبأ فهى مصنوعة بأمر الله للجن الذين سخرهم سبحانه وتعالى لسيدنا سليمان .. وقال المفسرون أنها كانت تماثيل من نحاس وزجاج وطين (فخار) ... وما أظن أنها صنعت من هذه المواد لغير الزينة .. بل لم أجد فى التفاسير ما يدل على أنها صنعت لغير الزينة ... فلماذا لا نعرض ما نختلف فيه على القرآن الكريم .. وبقراءة متعمقة وبمساعدة كل منا للآخر نستطيع بعون الله أن نصل إلى فصل الخطاب ولا أظن أن من بين المسلمين أو اليهود أو النصارى الذين يأتون لزيارة آثارنا من يخطر بباله أن يعبد تلك التماثيل .. حتى الوثنيون من سكان آسيا .. عندهم أوثانهم فلا يحتاجون إلى المزيد منها كى يعبدوا تماثيل قدماء المصريين أللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. فأصدق الحديث هو كتاب الله نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة للاخ mzohairy أنت تتهكم على مسلمين مثل طالبان لأنهم فجروا صنما يعبد و تسميه "أثرا" مع أنك تستخدم منطق أن العبادة للتماثيل هي سبب تحطيمها فقط. أي أنت لست صريحا في النقاش و هذا ما أثارني ضدك و أنا لم أشخصن الحوار رجاء لا تختبيء خلف هذه التهمة و أرني أدلتك انا لم أوجه كلامي لشخصك و أنما قلت لك "المنطق الذي تتكلم به الى الحضيض" هذه ليست موجهة الى شخصك و لكن الى الموضوع و المنطق الذي طرحته أنت أنا لم أقل أنت تذهب للحضيض بل المنطق الذي تستخدمه. بالنسبة للاخ Advisor المصيبة أنكم تتكلمون عن حيادية الكلام ثم تأتي و تقول لي ان الكلام لا ينفع معي فقط لاني عارضت رأيك هذه هي الشخصنة أنا لم أقل ل mzohairy الكلام لا ينفع معك بل قلت له اتق الله و هذه كلمة أتمنى أن أسمعها كل يوم على العموم أنت لم تنظر بين كتاباتي الهرم مثلا لم يعلم المسلمون أنه قبر حتى الاكتشافات الحديثة و أنما هو بناء جميل أنا قلت ذلك. و الموضوع أنه قبر مشرف واضح و هذا ليس من قرائن التماثيل لتقول لي يعبد أو ماذا أي يجب تسويته بالارض طبعا تقةل لي علماء الازهر و غيره و هذه مغالطة كبيرة لأنك تعلم أنه ستحصل كصادمة كبيرة مع الحكومة بل و مع العالم أجمع ستكون حربا ضد مصر تدمير أقدم و أجمل اثر انساني لذلك فالضرر الذي سينتج أكبر من مصلحة تدميره لان المسلمين ضعفاء اليوم كما أنك تعلم أن أي عالم يتحدث عن ذلك سيتهم بالتشدد و الخيانة و الارهاب و تدمير السياحة و الاثار الوطنية فالموضوع يعني ما يستاهل و هناك مواضيع أهم منه حتى نضحي من أجلها و نعارض الحكومة . هناك الفساد و فلسطين و لبنان و لستة سوداء طويلة لكن الحكم فيه معروف و أنا كنت أتكلم عن الحكم و ليس عن التطبيق. بالنسبة للاخ الاسكندراني سأشكوك الى الله عز و جل لاني أختلف معك تتهمني بأني أكفر الناس أم أنها تهمة جاهزة للقص و اللصق؟ ثم ما هذا ؟ "اسم فعلا يدل على وعى دينى سليم" دا اسم طريف و فيه مزحة تخصني ... ولن أقولها لك سأقولها لمن يحترم نفسه في الكلام مالي ومال صديقك كأنك تلمح الى أني جاهل يعتقد أن التلفزيون حرام و غيره؟ أنا عندي تلفزيون و لا أحرم الا ماحرم الله و لست من الذين يأخذون بظاهر الكلام و لست ممن يقولون أن الارض غير كروية و لست من الجاهلين بأمور الدنيا و كيفية النظر الى الامور. بل أعلم أنت تحريم الحلال معصية كبيرة و أن الاصل في الامور الحلال مالم تحرم. الاسلام دين يسر. أما حضرتك تخلط بين صور المجلات و التصاوير (التماثيل) فالفرق واضح الحكمة في تحريم التماثيل هو أن الانسان يصنعها بيديه مجسمة أو بالة أما الصور الفوتوغرافية فليست كذلك لانها نقل لصورة خلق الله على الورق كما هي بدون تدخل البشر أصلا الكاميرا تعمل كالعين. أما النحت و التماثيل فأنت تصنعها بيديك و تجسمها بيديك أتعلم ماذا قال أحد الرسامين النحاتين المشهورين؟ من كثرة ما أعجب بتمثاله أصبح يهزه و يقول له "انطق" "تكلم" و ماذ1ا نقول عن الفن بكلمة أخذناها من الغرب؟ "نقول صورة ناطقة" انهم يريدون أن يخلقوا يا استاذ يريدون التحدي. بالنسبة للاخ أبو محمد يا أخي التماثيل محرمة في الاسلام و لم تكن محرمة في شريعة سليمان عليه السلام لا تتسرع و تفسر القران على كيفك اسأل عالم دين معروف كل دين له تشريعاته بما يخص عصره و ان حرم شيء بقي محرما لان الدين اكتمل و ختمت الرسالات ان انت تريد أن تقول أن التماثيل حلال فلا بد من أن يوجد من يصنعها صح؟ طيب رد على هذه الاحاديث لو سمحت : وفي الصحيحين عن { النضر بن أنس قال كنت جالسا عند ابن عباس رضي الله عنهما فجعل يفتي ولا يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سأله رجل فقال : إني رجل أصور هذه الصور , فقال له ابن عباس : ادنه , فدنا الرجل فقال ابن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة , وليس بنافخ } وفي رواية سعيد بن أبي حسن { فإن الله - تعالى - يعذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا } و في البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالباب فلم يدخل : فقلت أتوب إلى الله ماذا أذنبت ؟ قال : ماهذه النمرقة ؟ قلت لتجلس عليها وتوسدها ، قال : إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة : يقال لهم أحيوا ما خلقتهم وإن الملائكة لاتدخل بيتا فيه الصورة - رواه البخاري الان أنا لا أتكلم من عندي بماذا تردون على هذا؟ هل التصاوير و التماثيل هي التي تعبد؟ هل كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تعبدها؟ اتقوا الله مشكلتكم أنكم لا تقرأون و لا تسألون مثل موضوع تماثيل سليمان عليه السلام هذه من الامور التي كانت مباحة و حرمت في الاسلام ككثير من الامور الاخرى و يوجد العكس مثلا اليهود محرم عليهم شرب لبن الابل هذه الامور لا منطق فيها هي أمر و طاعة والله أما أن يعلمنا بالحكمة وأما لا و أما يختبرنا فقط ليس لان المحرم فيه ضرر بعض الناس التبس عليهم التصوير الفوتوغرافي بالرسم باليد التصوير في العربية هو الرسم باليد للصورة و النحت و غيره أما التصوير الفوتوغرافي فلا يتدخل فيه الانسان و انما نقل لصورة كما خلقها الله على الورقة طبعا هذا لا يتعارض مع تحريم تعليق الصور على الجدران لان تحريم تعليق الصور عام هذا يدخل في عملية التصوير الفوتوغرافي و استخدامه في الحياة مثل الباسبورت و الطب و العلوم و غيره و أخيرا أرجو التمعن في الاتي حتى تفهموا الموضوع و ينتهي النقاش لو سمحتم : فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. ا.هـ. وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء، لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر. وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح". وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار. ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى (أي لما خلق الله ادم و صوره من طين الارض ) ، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك (وسيلة أي ربما تؤدي الى الشرك) وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة". وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" كل هذه الاحاديث السابقة في مقالي من صحيح البخاري و مسلم وواضحة جدا ماذا تريدون أيضا؟ لو كان أحدكم فعلا يخاف من الله و يهمه دينه فليأخذ هذه الاحاديث و يذهب للازهر و يسأل شيخا "موثوقا" عن رأيه في الموضوع. و حبذا لو كان صديقا حتى لا يخاف من الحكومة أصلا هذه كلمات عربية لا تحتاج حتى لتفسير وواضحة المعاني الحجة الوحيدة المتبقية لكم أن تقولوا لي هذه الاحاديث باطلة و ليست صحيحة أبحثوا عنها في الكتب الصحيحة و ستجدونها أما موضوع لم تركت حتى اليوم فيا اخوتي هذا ليس برهان على شيء لان الناس أصابهم الجهل بعد ظهور المذاهب المنحرف و اليوم لا أحد يجرؤ لان المصلحة قليلة مقارنة باضرر تخيل تقول لمبارك عاوز أهد الهرم أمريكا ستهاجم مصر. و لذلك قلت لكم المسلمون الاوائل الفاتحين لم يمروا بها و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وكل من أساء الى سامحته تم تعديل 26 أغسطس 2006 بواسطة أبو جلمبو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 لو كان أحدكم فعلا يخاف من الله و يهمه دينه فليأخذ هذه الاحاديث و يذهب للازهر و يسأل شيخا "موثوقا" عن رأيه في الموضوع ساتغاضى عن التلميح بإحدى التهم الجاهزة فى الكنانة ، وسأفعل ما طلبت . فيما يلى بيان من دار الإفتاء ردا على من انتقدوا فتوى المفتى بتحريم التماثيل .. البيان "يرى" تحريم التماثيل الكاملة وعدم تحريم التماثيل النصفية .. هذا رأى "نحترمه" .. ولكن المهم الذى أريدك أن تقرأه وتعيه هو موقف علماء الأزهر المبنى على الآراء الفقهية المعتبرة بالنسبة لما يختلف فيه من المسائل .. إقرأه وافهمه جيدا يا أخى عسى أن ترحم نفسك وترحمنا من التشنجات الفكرية ومحاولات فرض الرأى بتوزيع التهم الجاهزة هنا وهناك : بيان من دار الإفتاء إلى الذين اهتموا بالتماثيل من دون مشكلات المسلمين اهتمت كثير من الأقلام بمسألة التماثيل وكتب فيها الكاتبون بأشياء أقل ما يقال فيها إنها بسيطة تخالف العمق في بعض الأحيان ، وتخالف الفتوى التي يناقشونها في كثير من الأحوال ، وتلتزم مذاهب وآراء وأفكار ما أنزل الله بها من سلطان . وتريد دار الإفتاء المصرية أن تبين ما يلي بهذا الشأن عملاً بمهمة البيان التي تقوم بها ، وحتى ينتهي الإخوة المهتمون بهذه المسألة عن شَغل بال الناس من ناحية ، وعن الخلط في الأمور من ناحية أخرى : 1- هناك فارق بين المسألة والقضية ، فمسائل الفقه بلغت أكثر من مليون ومائتي ألف مسألة ، منها مسألة التمثال الكامل هذه ، ومنها دخول دورة المياه بالرِّجل الشمال والخروج منها باليمين ، ومنها حرمة الخمر والخنزير والدعارة والعري ، فمبنى الدين : افعل ولا تفعل . 2- وهناك فارق بين القطعي والظني : فحرمة الخمر قطعية ، وحرمة التدخين ظنية ومحل اختلاف ، وقد يقوى الخلاف بين الأئمة المجتهدين العِظام وقد يقل حتى يكون الخلاف شاذًّا ، إلا أنه لا يزال هناك خلاف . 3- وهناك فارق بين الدين - وهو علم - وبين التدين - وهو سلوك ومجال ، والدين الذي هو علم له مصادره ومنهجه وقواعده ، ويحتاج إلى تخصص وتفرغ ، شأنه شأن سائر العلوم ، أما المجال فهو قابل للمناقشة والأخذ والرد كالفنون والرياضة والحزبية والصحافة ونحوها من المجالات المهمة ، أما جانب العلم من هذه المجالات فليس محله المناقشة والأخذ والرد والرأي والرأي الآخر ، بل هذا مكانه الأكاديميات التي تتخصص فيه . 4- وليس معنى أن الخمر حرام هدم الخمارات ، وليس معنى حرمة القمار والدعارة قتل المشتغلين بها ، وليس معنى حرمة عبادة البقر قتل البقر أو حتى قتل العابدين لها ، فهذا الإلزام إن دل فإنما يدل على ضعف الربط بين المقدمات والنتائج ، ويدل على سطحية الربط بين الأسباب والمسببات بما يتناسب مع دائرة المجالات لا دائرة العلم ، والفتوى علم له مناهجه ولا علاقة له بالخيالات ولا باللوازم التي قد تكون مضحكة في بعض الأحيان ، وعلى نفس المنوال فهي دعوة صريحة للإرهـاب : أن يذهب إلى كل حرام قطعي الحرمة فيدمره ، وهو الذي أثبتنا للإرهابيين خطأه فإذا بالمثقفين يقعون في فخ الإرهاب ويقفون من حيث لا يشعرون معهم . 5- وهناك فرق بين الشاهد والغيب : أما الشاهد فهو : هل صنع التماثيل الكاملة حرام ؟ وفيها خلاف فقهي مشهور معلوم : فذهب الجمهور إلى الحرمة ، وانتشر هذا عن المسلمين سلفًا وخلفًا ، حتى أَثَّر في فنونهم وآدابهم وأبدعوا الخط العربي والزخرفة والفن الإسلامي . وهناك رأي أنها مباحة ، وأن التحريم معلل بالعبادة . والقاعدة المنسية التي يتجاهلها المناقشون أنه إنما يُنكَر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه ، وأن من فعل المختلف فيه فليقلد من أجاز ، وبهذه القواعد نشأت قاعدة التعايش ، حتى أنه لو اعتقد أحدنا أن شيئًا ما حرام - حتى لو كان متفقًَا عليه - كالعري والخمر فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولا يدمر ولا يُفَجِّر فما بالك بالمختلف فيه . أما الغيب فهو مسألة أخرى : فهب أن الكلب طاهر كما قالت السادة المالكية ، أو أن التماثيل حلال كما قال بعض النحاتين والصحفيين معتمدين على قول هنا أو هناك ، فهل تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو تمثال ؟ هذه مسألة أخرى غيبية ، ويريد الناس أن يعلموا قول نَقَلة الدِّين كالبخاري ومسلم ، لا رأي فلان وعلان من الإخوة المناقشين . والمناقشون لا يسألون عن الملائكة أصلاً ولا يعنيهم دخولهم وخروجهم ، ولا يعنينا نحن أيضًا عقيدتهم التي يقتنعون بها ، ولكن ليس لدار الإفتاء ولا لعلماء الدين أن يغيروا العلم ، بل هم أمناء عليه ، ثم بعد ذلك من شاء فليأخذ ومن شاء فليترك . 6- وحرمة التماثيل عند الجمهور هي للتمثال الكامل وليس للصورة الفوتوغرافية ، وليست أيضًا للتمثال الناقص ، وليست للعب الأطفال ، وليس لما لا ظل له ، وليس لما يستعمل للإفادة أو للعلم أو للتذكير ، وكل هذا محرر في الفتاوى التي صدرت عبر خمسين سنة . 7- لا أعرف لمَ تتحول المسائل إلى قضايا ، ولا ماذا نفعل في الخمر والعري وغيرها مما خالط الفن : هل نقول بحله فيلعننا الله ويلعننا اللاعنون ؟ أو ننقل مراد الله وأجرنا عليه وحده . نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 الى الاخ أبو محمد عاجل جدا : أنت تقول تلاحظ يا أخى أن من يحرمون التماثيل يستندون على الأحاديث المروية عن رسولنا الكريم .. ولا يشيرون من قريب أو بعيد إلى كتاب الله العزيز .. و أنا أرد عليك : وعن الحسن بن جابر قال: سمعت المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه يقول: حرم رسول صلى الله عليه وسلم يوم خيبر أشياء ثم قال ((يوشك أحدكم أن يكذبني وهو متكئ يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله)) أخرجه الحاكم والترمذي وابن ماجة بإسناد صحيح يا ناس تعلموا دينكم قبل أن تدخلوا في المهالك. كما قلت لك التماثيل أيام سليمان كانت في شريعته و ليس في شريعة الاسلام. أنت لا تفسر القران من نفسك لانك لا تعلم ما خفي أو سبب النزول أو العلة. أنا هنا لا أقول برأيي و أنما فقط أسرد الاحاديث. الرجاء من الجميع قراءة مداخلتي السابقة قبل هذه بتمعن من أولها لاخرها و عدم القفز بين السطور" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 (معدل) لو كان أحدكم فعلا يخاف من الله و يهمه دينه فليأخذ هذه الاحاديث و يذهب للازهر و يسأل شيخا "موثوقا" عن رأيه في الموضوع ساتغاضى عن التلميح بإحدى التهم الجاهزة فى الكنانة ، وسأفعل ما طلبت . فيما يلى بيان من دار الإفتاء ردا على من انتقدوا فتوى المفتى بتحريم التماثيل .. البيان "يرى" تحريم التماثيل الكاملة وعدم تحريم التماثيل النصفية .. هذا رأى "نحترمه" .. ولكن المهم الذى أريدك أن تقرأه وتعيه هو موقف علماء الأزهر المبنى على الآراء الفقهية المعتبرة بالنسبة لما يختلف فيه من المسائل .. إقرأه وافهمه جيدا يا أخى عسى أن ترحم نفسك وترحمنا من التشنجات الفكرية ومحاولات فرض الرأى بتوزيع التهم الجاهزة هنا وهناك : بيان من دار الإفتاء إلى الذين اهتموا بالتماثيل من دون مشكلات المسلمين اهتمت كثير من الأقلام بمسألة التماثيل وكتب فيها الكاتبون بأشياء أقل ما يقال فيها إنها بسيطة تخالف العمق في بعض الأحيان ، وتخالف الفتوى التي يناقشونها في كثير من الأحوال ، وتلتزم مذاهب وآراء وأفكار ما أنزل الله بها من سلطان . وتريد دار الإفتاء المصرية أن تبين ما يلي بهذا الشأن عملاً بمهمة البيان التي تقوم بها ، وحتى ينتهي الإخوة المهتمون بهذه المسألة عن شَغل بال الناس من ناحية ، وعن الخلط في الأمور من ناحية أخرى : 1- هناك فارق بين المسألة والقضية ، فمسائل الفقه بلغت أكثر من مليون ومائتي ألف مسألة ، منها مسألة التمثال الكامل هذه ، ومنها دخول دورة المياه بالرِّجل الشمال والخروج منها باليمين ، ومنها حرمة الخمر والخنزير والدعارة والعري ، فمبنى الدين : افعل ولا تفعل . 2- وهناك فارق بين القطعي والظني : فحرمة الخمر قطعية ، وحرمة التدخين ظنية ومحل اختلاف ، وقد يقوى الخلاف بين الأئمة المجتهدين العِظام وقد يقل حتى يكون الخلاف شاذًّا ، إلا أنه لا يزال هناك خلاف . 3- وهناك فارق بين الدين - وهو علم - وبين التدين - وهو سلوك ومجال ، والدين الذي هو علم له مصادره ومنهجه وقواعده ، ويحتاج إلى تخصص وتفرغ ، شأنه شأن سائر العلوم ، أما المجال فهو قابل للمناقشة والأخذ والرد كالفنون والرياضة والحزبية والصحافة ونحوها من المجالات المهمة ، أما جانب العلم من هذه المجالات فليس محله المناقشة والأخذ والرد والرأي والرأي الآخر ، بل هذا مكانه الأكاديميات التي تتخصص فيه . 4- وليس معنى أن الخمر حرام هدم الخمارات ، وليس معنى حرمة القمار والدعارة قتل المشتغلين بها ، وليس معنى حرمة عبادة البقر قتل البقر أو حتى قتل العابدين لها ، فهذا الإلزام إن دل فإنما يدل على ضعف الربط بين المقدمات والنتائج ، ويدل على سطحية الربط بين الأسباب والمسببات بما يتناسب مع دائرة المجالات لا دائرة العلم ، والفتوى علم له مناهجه ولا علاقة له بالخيالات ولا باللوازم التي قد تكون مضحكة في بعض الأحيان ، وعلى نفس المنوال فهي دعوة صريحة للإرهـاب : أن يذهب إلى كل حرام قطعي الحرمة فيدمره ، وهو الذي أثبتنا للإرهابيين خطأه فإذا بالمثقفين يقعون في فخ الإرهاب ويقفون من حيث لا يشعرون معهم . 5- وهناك فرق بين الشاهد والغيب : أما الشاهد فهو : هل صنع التماثيل الكاملة حرام ؟ وفيها خلاف فقهي مشهور معلوم : فذهب الجمهور إلى الحرمة ، وانتشر هذا عن المسلمين سلفًا وخلفًا ، حتى أَثَّر في فنونهم وآدابهم وأبدعوا الخط العربي والزخرفة والفن الإسلامي . وهناك رأي أنها مباحة ، وأن التحريم معلل بالعبادة . والقاعدة المنسية التي يتجاهلها المناقشون أنه إنما يُنكَر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه ، وأن من فعل المختلف فيه فليقلد من أجاز ، وبهذه القواعد نشأت قاعدة التعايش ، حتى أنه لو اعتقد أحدنا أن شيئًا ما حرام - حتى لو كان متفقًَا عليه - كالعري والخمر فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولا يدمر ولا يُفَجِّر فما بالك بالمختلف فيه . أما الغيب فهو مسألة أخرى : فهب أن الكلب طاهر كما قالت السادة المالكية ، أو أن التماثيل حلال كما قال بعض النحاتين والصحفيين معتمدين على قول هنا أو هناك ، فهل تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو تمثال ؟ هذه مسألة أخرى غيبية ، ويريد الناس أن يعلموا قول نَقَلة الدِّين كالبخاري ومسلم ، لا رأي فلان وعلان من الإخوة المناقشين . والمناقشون لا يسألون عن الملائكة أصلاً ولا يعنيهم دخولهم وخروجهم ، ولا يعنينا نحن أيضًا عقيدتهم التي يقتنعون بها ، ولكن ليس لدار الإفتاء ولا لعلماء الدين أن يغيروا العلم ، بل هم أمناء عليه ، ثم بعد ذلك من شاء فليأخذ ومن شاء فليترك . 6- وحرمة التماثيل عند الجمهور هي للتمثال الكامل وليس للصورة الفوتوغرافية ، وليست أيضًا للتمثال الناقص ، وليست للعب الأطفال ، وليس لما لا ظل له ، وليس لما يستعمل للإفادة أو للعلم أو للتذكير ، وكل هذا محرر في الفتاوى التي صدرت عبر خمسين سنة . 7- لا أعرف لمَ تتحول المسائل إلى قضايا ، ولا ماذا نفعل في الخمر والعري وغيرها مما خالط الفن : هل نقول بحله فيلعننا الله ويلعننا اللاعنون ؟ أو ننقل مراد الله وأجرنا عليه وحده . طيب هم يقولون أن حرمة التماثيل صحيحة و أنا لم أقل أن الصورة الفوتوغرافية حرام و لا لعب البنات. و أنا لم أقل نفجر أو نفعل و انما أوضحت أحكم و قلت ان الحكم شيء و التطبيق شيء اخر. و انا قلت أن موضوع التماثيل ليس مهما الان و انه هناك امور اهم و ضرر ازالتها الان أكثر من نفعه اقرأ ما قلت بتمعن لو سمحت أنا لم أقل العن الناس و لم أقل اهدم بالقوة ولا شيء أما تصريحات الازهر المعلنة فلها ضوابط من الحكومة أنا و أنت نعرفها تماما و لو سمحت رجاء هناك فرق كبير بين الاختلاف في الرأي و الكلام الذي تقوله فأنت لم ترني أتشنج و لا حاجة في الكلام كل مافي الموضوع لأني قلت رأيا "مجمل" العلماء قالوا به و هذا موجود في اقتباسك "ل صنع التماثيل الكاملة حرام ؟ وفيها خلاف فقهي مشهور معلوم : فذهب الجمهور إلى الحرمة " أتعلم ما يعني أنه ذهب الجمهور؟ أي أغلبية العلماء و رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " لا تجتمع أمتي على ضلالة" يعني أنا أخذت بقول أغلبية العلماء فأين التشنج في هذا؟ ملاحظة : أنا قلت اذهب للازهر و اسأل لم أقل البيانات الرسمية المراقبة من الحكومة تم تعديل 26 أغسطس 2006 بواسطة أبو جلمبو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 عاجل جدا جدا إلى أبو جلمبو كما قلت لك التماثيل أيام سليمان كانت في شريعته و ليس في شريعة الاسلام. أنت لا تفسر القران من نفسك لانك لا تعلم ما خفي أو سبب النزول أو العلة. أنصحك باستغفار الله وسريعا جدا .. قولك هذا عظيم فى خطئه .. أعرف أنه غير مقصود ولكن لن يرفعه إلا الاستغفار الكثير ..... إن من أمر الجن بصناعة هذه التماثيل والقائل " إعملوا آل داود شكرا " هو الله تعالى .. وليس فقيها أو أميرأ إذا راجع أمره قلنا إنه بشر يخطئ ويصيب ... إستغفر كثيرا كثيرا لا حول ولا قوة إلا بالله نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 26 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 (معدل) عاجل جدا جدا إلى أبو جلمبو كما قلت لك التماثيل أيام سليمان كانت في شريعته و ليس في شريعة الاسلام. أنت لا تفسر القران من نفسك لانك لا تعلم ما خفي أو سبب النزول أو العلة. أنصحك باستغفار الله وسريعا جدا .. قولك هذا عظيم فى خطئه .. أعرف أنه غير مقصود ولكن لن يرفعه إلا الاستغفار الكثير ..... إن من أمر الجن بصناعة هذه التماثيل والقائل " إعملوا آل داود شكرا " هو الله تعالى .. وليس فقيها أو أميرأ إذا راجع أمره قلنا إنه بشر يخطئ ويصيب ... إستغفر كثيرا كثيرا لا حول ولا قوة إلا بالله السهام الورقيه بدأت تصيبك يابو محمد و يا اسكندراني هذه السهام غير مؤذيه فلا تخافوا الرأي الآخر يدعي (بدون اثبات) انه لم يكن يوجد اثر واحد في مصر ايام الفتح الاسلامي غير مطمور!! وبالتالي نجت كل آثارنا الفرعونيه حتى الآن!! كما يدعي بدون علم ان كل الفراعنه أشرار و كفار و وضع عشرات الأسر الفرعونيه في سله واحده!! هل تحبوا الاستمرار في هكذا حوار؟ لن اتكلم عن استرخاص الأسلوب الحواري والغير حضاري النقاش يابومحمد مع من يحبذ هدم الهرم اضاعه لوقتك الثمين و وقته هؤلاء المتعصبين هاجموا بوش عندما قال من ليس معنا فهو عدونا و هم أول من أسس هذا المبدأ الأخ المداخل سيقوم باسترخاص الحوار أكثر و أكثر مع كل رد عليه و لذلك انا أربأ بنفسي عن هذا النزول من الآن يكفي اننا مقتنعون بوجهة نظر انسانيه حضاريه واحده ومحترمه فعلى الأقل نحن مقتنعون ان الهرم ليس حرام :) :o تم تعديل 26 أغسطس 2006 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 26 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2006 استاذ زوهيرى يجب على المسلم التفرقه فى دينه بين ما جاء فى القران والسنه وبين ما اتى به محمد بن عبد الوهاب من بدع فكريه عزيزى ابو محمد تحيه صادقه من الاعماق على ردك العقلانى بشأن التماثيل ................ بارك الله فيك :o عزيزى ابو جلمبو لم يثبت ابدا ان المصريين عبدوا التماثيل أو عبدو فرعون .... واذا كانت اثارهم مطمورة قبل الفتح الاسلامى فهى لم تكن مطمورة عن الله لينزل فيها نصا واضحا وصريحا او ليوحى لرسوله عليه الصلاة والسلام بتدميرها ........... بل على العكس صديقى العزيز فقد تزوج الرسول عليه افضل الصلاة والسلام من احدى بناتهم ووصى عليهم بالرغم من علمه بتراث مصر الفرعونى كله حقيقى ان فرعون قال انا ربكم الاعلى ... إلا ان كلمه رب هنا لا تعنى عبادة .... ولو مش مصدقنى اسأل عم ابو محمد وهو يقول لك ان السادات كان يعتز قوى بلقب انه رب العائله المصريه :) :) :) :) :D رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان