Ahmad Farahat بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 (معدل) أنا شاعر متى يمكن أن ينطق أحدنا بهذه الكلمة................ هل عندما يتعلم أحدنا العروض أم عندما تتكون في النفس حالة شاعرية خاصة .......... هذا هو السؤال ، فكل منا بداخله ذلك الشاعر الذي نظر إلى شئ ما فألهمه الكلام بالقصيدة وإن لم يسعفه اللسان للتبيان الصحيح ولهذا نرى أن الشاعر رسام يرسم بالكلمات أو موسيقار يعزف ألحانه بها ولكن لابد وأن يمتلك حاسة الفيلسوف الباحث في أصول الأشياء كي لاتتعقد ما بين يديه وانا من خلال هذه الكلمات أعرب عن استعدادي الشخصي لنبحر معا في هذا العالم برؤيا مختلفة عبر البيان ولنبدأ بهذين البيتين لعنترة العبسي........... أحبك يا ظلوم وأنت عندي مكان الروح من جسد الجبان ولو أني أقول مكان روحي خشيت عليك بادرة الطعان لأول وهلة يبدو عنترة غارقا حتى أذنيه في الحب ولكنه لا ينسى نفسه أبدا وهذه هي مصداقية الشاعر فشاعريته الخالصة لم تنس فروسيته النبيلة لهذا نراه يشبه حبيبته بروح الجبان......... فإلى أي مقدار كانت حبيبته غالية عليه .............. ثم يعود ويعتذر لها ويقول أنت لست كروحي لأنني لا أخشى عليها كخشيتي عليكي فلو قلت مكان روحي تخيلت السيوف وهي تطعنك في مواضع قاتله لقد حقق عنترة في هذين البيتين المعادلة الصعبة لأي شاعر كان.......... فهو عاشق مرهف الحس وفارس شجاع الجنان.............. لقد خلط الغزل بالفخر وما أعسر ذلك على أي شاعر يبحث لنفسه عن مصداقية الإنسان ومبالغة الشاعر ولا يمكن أن يدعي أحد على عنترة أنه كان صادقا في شجاعته أما عن ذلك الحب فإنه بالنسبة إلي ربما كان (المبالغة)......!!!!!!!!... إنها قيدة للمثاليين في هذا الزمان أقدمها كي لا يأسوا عل ما فاتهم (صنعة إيديا وحياة عنيه) هذه قصيدة من تأليفي الشخصي أرسلوا إلي آرائكم فيها ولا تبخلوا علي بها وهي بعنوان لا أريد لا أريد سامحوني............ إن ظننت الصدق ريان البشر .... سامحوني........... إذ رويت الورد من ماء النهر...... سامحوني ........... قد عشقت الحب في ضوء القمر....... سامحوني......... إن تركت الكذب فيكم ..... ثم لم أرعاه بالا......... سامحوني ............ إن هجرت الغدر عمدا......... أو كرهت الحقد حالا....... بل دعوني......... كافرا بالظالمين........... ليس بين المؤمنين......... مخلفا للظلم عهدا........ غادرا بالآثمين....... لا أرى للضيم وزنا......... غافلا في كل حين........ سامحوني ........ إن عصيت الخائنين......... أو عشقت التائبين....... أو تركت الزهر يحيا......... بالحنين...... أو منحت الناس قلبي....... غير مذلول الجبين....... سامحوني......... إن جعلت الحب عهدي....... وابتسام الثغر وردي........ وانبلاج الصبح مهدي...... في شروق البائسين........... سامحوني.......... إن عزفت الناي عذبا........ أو منعت الخلق حربا....... أو بدوت الآن صلبا........ في وجوه الغادرين........ عاقبوني...... إذ جعلت الوهم شعرا........ يستفز الحالمين........ عاقبوني........ إن كرهت اليوم شرا......... مستبدا لا يلين........ عاقبوني....... بين أصنام العذاب....... والعقوا مني اللعاب......... واحرموني الماء شهرا........ وامنعوا عني السحاب........ لا أراها......... أو تراني.... لا أرى غير العقاب.......... لا يسليني الخيال..... في حقيق أو محال....... أو يداويني بنبض........ غير ممنوع المنال...... وامنعوني........ من هناء أو سرور........ من خرافات الغرور......... وادعاءات العدالة.......... واكتئابات القبور...... والشرور.......... آه من بأس الشرور........ صار سيف القادرين....... وانتحار الآمنين........ لم يعد ظنا حقيرا...... في عقول الوادعين......... صار حق الطامعين.......... وابتذالا من يقين..... وا جباه الخاضعين.... إنحني حتى السجود........... وانذوي تحت القيود.......... وارتوي مر الصديد........ في الحديد......... وادعي هذا الحديد.......... واردعي عز الشديد......... واشربي كأس المهانة.......... إنه نبع البليد........... سامحوني.......... قد أبيت الكأس ريا........ وامتلكت اليوم شيا........ إمتلكت اليوم لاءا........ أفتديها بالوريد........ لا أريد....... لا أريد الذل كسبا....... آتيا لي بالمزيد........ سامحوني....... إنني كالطير أسعى......... في بعيد من بعيد...... تم تعديل 18 يوليو 2007 بواسطة Arsen loben ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 ارسين لوبين يحكى عن عنترة العبسى بداية شيقة ومؤثرة سيدى الكريم ومرحبا بك معنا فى ركن الادب والشعر والفنون والقراءات قرأت خلال سطورك ثقافة محببة الى قلوبنا واتمنى ان تزيدنا بحثا وتحليلا حول هذه المرحلة من الشعر العربى والتى لا تخضع كثيرا للبحث والتحليل فشعر الغزل ومشاهيره وكذلك فترات المدح والهجاء لم تعرض بحيادية ووعى كافيين وكلنا حفظ عنهم ما حفظ اجتهادا اتمنى ان توسع مداركنا بقراءاتك واطلاعك بالنسبة اهذه الحقبة الشعرية وما تلاها سيدى الكريم كلنا ننتظر جديدك ولى عودة لقصيدتك لا اريد فيبدو اننا نشهد هنا ميلاد شاعر اصيل مرحبا بك مرة اخرى البنت المصرية عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 أشكرك على إطرائك وأعدك بالمزيد في الأيام القادمة بإذن الله تعالى ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 فيبدو اننا نشهد هنا ميلاد شاعر اصيل مرحبا بك مرة اخرى البنت المصرية يا بختك ياعم الاستاذه بنفسها شهدت لك .................... .................... علي فكره انا بحبك من زمان وكان نفسي اقابلك مش انت .......... هو ولكن انت فمرحبا بك وسط اهلك وناسك وربنا يكرمك في موهبتك وتحافظ عليها بس ليه ارسين لوبين :ph34r: يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نانو بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 اخي لم ادرس شيئا عن الشعر و فنونه واصوله و لكني استمتع جدا بقراه الشعر الجميل .... و قصيدتك تجعلني اشعر بجو من السعاده و المتعه سلمت يداك.. و في انتظار المزيد.... there is a miracle called friendship,that dwells in the heart you donot know how it happens or when it gets its start رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 آه من بأس الشرور........ صار سيف القادرين....... وانتحار الآمنين........ لم يعد ظنا حقيرا...... في عقول الوادعين......... صار حق الطامعين.......... وابتذالا من يقين..... وا جباه الخاضعين.... إنحني حتى السجود........... وانذوي (انزوى) تحت القيود.......... وارتوي مر الصديد........ في الحديد......... وادعي هذا الحديد.......... واردعي عز الشديد......... واشربي كأس المهانة.......... إنه نبع البليد........... عزيزى ارسين لوبين (لاحظت تنويه خضر على الاسم واظنه ربما لما عرف عن لوبين من تناقضات والاختيار دائما لك سيدى) ولنعد الى حروفك لاحظت سيدى انك تملك ثروة لغوية جيدة جدا وتلتزم بشكل ما بالوزن والقافية وان افتقدنا بعض الاحكام لكنك فى طريقك للاتقان الجميل باذن الله تعالى وهذا رائع فقط لا تجعل هذا الالتزام يجبرك احيانا على استعمال لفظة فقط لتتناسب مع الوزن او تكرر لفظة ما ويمكنك استخدام معان اخرى تتناسب مع ما تريد تحديدا ربما قل استخدامها بالنظر الى المعاجم العربية مثل الصحاح او الوسيط او المنجد ولا اظنك غافل عنها وستجدها فرصة رائعة للتعرف الى معان جديدة كل يوم انا لا انقد سيدى لكن احاول ان استعرض معك ما يجعلك افضل باذن الله تعالى بشكل عام القصيدة تحكى قصة تمس كل قلوبنا فكلنا حلم بكونه فارس الرومنسية الحالم واصطدم بأرض الواقع العنيد وربما تكسرت اوصاله على اراض من الم ومهانة الصور قاتمة بشكل ما وكأنك لاترى بارقة أمل فى غد جديد وكأنه ابدا لن يكون الحل هنا فى هذه الارض بل فى عالمك المنفرد البعيد سيدى لغتك راقية ومتميزة فقط نفتقد تفاؤل الحرف فيك واشراقة فجر جديد فى روحك اسعدتنا قصيدتك ونتمنى المزيد وفقك الله عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 استاذتنا تسلم لنا شروحاتك وفهمك وافهامنا لكن لي سؤال معلهش افردي صدرك معايا هو سيادتك بتطلبي من اخونا الكريم بأن لا يلتزم بالوزن والقافيه ويستعمل ما يناسبه طيب هنا علي قدر فهمي عدم الالتزام بالوزن والقافيه مش ممكن يكون شئ يخل ببناء الشعر عذرا اذا كان سؤالي غير مفهوم وشكرنا لك..... نانو ركزي مع الاستاذه وان شاء الله هتكسبي كتير لأن اعتقد انك تملكي الكثير يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 آه من بأس الشرور........ صار سيف القادرين....... وانتحار الآمنين........ لم يعد ظنا حقيرا...... في عقول الوادعين......... صار حق الطامعين.......... وابتذالا من يقين..... وا جباه الخاضعين.... إنحني حتى السجود........... وانذوي (انزوى) تحت القيود.......... وارتوي مر الصديد........ في الحديد......... وادعي هذا الحديد.......... واردعي عز الشديد......... واشربي كأس المهانة.......... إنه نبع البليد........... عزيزى ارسين لوبين (لاحظت تنويه خضر على الاسم واظنه ربما لما عرف عن لوبين من تناقضات والاختيار دائما لك سيدى) ولنعد الى حروفك لاحظت سيدى انك تملك ثروة لغوية جيدة جدا وتلتزم بشكل ما بالوزن والقافية وان افتقدنا بعض الاحكام لكنك فى طريقك للاتقان الجميل باذن الله تعالى وهذا رائع فقط لا تجعل هذا الالتزام يجبرك احيانا على استعمال لفظة فقط لتتناسب مع الوزن او تكرر لفظة ما ويمكنك استخدام معان اخرى تتناسب مع ما تريد تحديدا ربما قل استخدامها بالنظر الى المعاجم العربية مثل الصحاح او الوسيط او المنجد ولا اظنك غافل عنها وستجدها فرصة رائعة للتعرف الى معان جديدة كل يوم انا لا انقد سيدى لكن احاول ان استعرض معك ما يجعلك افضل باذن الله تعالى بشكل عام القصيدة تحكى قصة تمس كل قلوبنا فكلنا حلم بكونه فارس الرومنسية الحالم واصطدم بأرض الواقع العنيد وربما تكسرت اوصاله على اراض من الم ومهانة الصور قاتمة بشكل ما وكأنك لاترى بارقة أمل فى غد جديد وكأنه ابدا لن يكون الحل هنا فى هذه الارض بل فى عالمك المنفرد البعيد سيدى لغتك راقية ومتميزة فقط نفتقد تفاؤل الحرف فيك واشراقة فجر جديد فى روحك اسعدتنا قصيدتك ونتمنى المزيد وفقك الله أولا لي الشكر على ملحوظتك التي لم تكن غير خطأ كتابي أقع فيه كثيرا عندما أمثل دور التايب رايتر ولكنك على صواب فقد قصدت وانزوي وعذرا على هذا الخطأ غير المقصود ................. أرجو في رسالتك القادمة إخباري عن الأحكام التي افتقدتها في قصيدتي كي أستفيد........... أما عن تكرار الألفاظ فأنا أجده في قصيدتي مناسبا وليس متكلفا والمسألة ليست لمجرد التكرار فأنا ألح في طلب السماح وألح في طلب العقاب وألح في أشياء أخرى تبدو ما بين طيات الكلام.............. أما عن مسألة الوزن والقافية فلي معكي وقفة الوزن والقافية يمنحان لأي قصيدة شكلا مؤثرا حتى وإن كانت فقيرة في المعاني وإن كنا سنعدد القوافي في القصيدة الواحدة ولا يمكن للذوق السليم أن يتقبل قصيدة مكسورة............ هناك أغنية لكاظم الساهر بها كلمة (وتتشمسي)......... عندما يغنيها الكورال المصاحب له أشعر أنه يكاد ينبطح من ثقل الكلمة على رأسه وأنا كشاعر أميل إلى مدرسة المحافظين لا أعارض التجديد وإنما أعارض إطلاق التجديد فالوزن والقافية هما رأس مال الشعر العربي وأعتقد أنني سأتحدث في هذا عبر مقلات قادمه أرجو أن لا تحرمينني من ملاحاظاتك القيمة وأرجو إخباري بالأحكام التي لا أعرفها فنحن نتعلم كل يوم وكل لحظة تمر علينا وآخر ما لدي أنني لست صاحب حرف تشاؤمي كما بدت قصيدتي وإنما كانت الأفكار تتلاحق في خدمة الموضوع ولا شئ أكثر .............. ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2006 فيبدو اننا نشهد هنا ميلاد شاعر اصيل مرحبا بك مرة اخرى البنت المصرية يا بختك ياعم الاستاذه بنفسها شهدت لك .................... .................... علي فكره انا بحبك من زمان وكان نفسي اقابلك مش انت .......... هو ولكن انت فمرحبا بك وسط اهلك وناسك وربنا يكرمك في موهبتك وتحافظ عليها بس ليه ارسين لوبين :excl: [/quo بداية أشكرك على إطرائك لي وإن كنت لم أفهم بعد.......... مين إنت ومين هوا......... أما عن إختياري لهذا الإسم فأنا أرى في أرسين لوبين صورة عامة لكل شئ في حياتنا هو اللص الشريف كما يقولون والبركان الهادئ الذي يمتلك القدرة على الخمود والإندلاع في أي لحظة كانت.......... كما أنه إسم نادر الإستخدام فكلنا يحلم أن يكون شيرلوك هولمز أو أدهم صبري أما أنا فأحلم بالحقيقة وأرسين لوبين هو الحقيقة في كل هؤلاء وإن كنت أدرك أنني لا أمتلك هدوئه الشديد..............كي أحلم بأن أكون هو......وإن كنت معتزا بأنني أنا............ فأنت لا تملك سوى وجه واحد في اللنهاية يطالعك في المرآة كل يوم مع انبلاج الصباح......... في النهاية أنا معجب بأرسين لوبين ...............فقط.......... ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 6 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2006 اخي لم ادرس شيئا عن الشعر و فنونه واصوله و لكني استمتع جدا بقراه الشعر الجميل .... و قصيدتك تجعلني اشعر بجو من السعاده و المتعه سلمت يداك.. و في انتظار المزيد.... تسلملي ويسلم قلبك الجميل ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 6 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2006 مين إنت ومين هوا......... أنت ... انت ارسين لوبين المحاورات وشاعرنا الكريم وهو ...ارسين لوبين اللص الظريف الذي طالما امتعنا بمغامراته وقصصه أما أنا ...فأ قدرك وأحترمك واشكرك علي توضيحك لأختيارك الأسم يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 7 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 نوفمبر 2006 يداية أنا سعيد بكل الردود التي حظيت بها من كل الأعضاء الذين كلفوا خاطرهم وعبروني وإن كانت لي بعض الملاحظات على كل هذه الردود أولا أغلب هذه الردود تحدثت عن قصيدتي أكثر من مقاي عن البيتين العنتريين وهذا يسبب لي قلقا شدسدا فأنا لا أمتلك الكثير من القصائد المكتوبة على الحاسوب ولكنني أستطيع أن أكتب عن الشعر والشعراء وطريقة فهمهم وفهم أفكارهم.......... ثانيا لا ينبغي لأحد من قصيدة واحدة أن يحكم على حالة الشاعر المزاجية بطريقة شمولية وأنا أرى ذلك خطأ وقعت فيه بعض الردود........... ثالثا لا توجد منافسة بين الشعر العمودي والحر كما أن الوزن والقافية بريئان من جمود الشعرالعربي وتخلفه وهذا سوف يكون صراعي على هذه الصفحات............ رابعا إن لأي شاعر شخصيته والتي تظهر سواء كتب في الفخر أو في الغزل أو في الهجاء............ خامسا أرجو أن يتميز حوارنا بالإيثار فلا يبخل أحد على أحد بالمعلومة القيمة............. وأشكركم مرة أخرى................... ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 8 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2006 العزيز ارسين أولا أغلب هذه الردود تحدثت عن قصيدتي أكثر من مقاي عن البيتين العنتريين وهذا يسبب لي قلقا شدسدا فأنا لا أمتلك الكثير من القصائد المكتوبة على الحاسوب ولكنني أستطيع أن أكتب عن الشعر والشعراء وطريقة فهمهم وفهم أفكارهم.......... لقد طلبت منك فى اول الأمر ان تمنحنا مقالات او موضوع كامل عن شعراء هذه المرحلة او اى فترة تختارها وتجيد التحدث عندها وان احببت ان تكون سلسلة كاملة تتصدى لاحدى المدارس الشعرية مع النقد والتحليل فيسعدنى ان اجعلها موضوعا ثابتا يسهل للجميع الوصول اليه ومطالعته اخى الكريم ايضا سامحنى انى لم اعد لمناقشة موضوع الوزن والقافية معكم كما وعدت وعذرى الوحيد ان ملاكى الصغير يعانى بعض السخونة فأرد باختصار ولى عودة باذن الله قريبا جدا وبالنسبة للشعر العمودى انا احترمه ودرسته بل واكتبه احيانا وارى انه لا يقتل روح الشعر وماقصدته سيدى حين نصحتكم بمعاقرة المعاجم هو الاستزادة من المعانى لتحفظ موسيقى الشعر دون التكرار للالفاظ والذى اتضح فيم بعد انك تقصده للالحاح فى المعنى لن اطيل عليك سيدى الكريم لكن اعدك بلقاء وربما سجال فى ساحات الحرف دمت بكل خير عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 9 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2006 بداية كنت أريد أن أبدأ بعد آخر ردودي في بابي الجديد عليكم (الشعر وتفصيلات جوهرية) مباشرة إلى موضوع جديد غير أن رسالة أميرة بابنا البنت المصرية تستدعي التعقيب السريع................ سيدتي لقد تحدثت عن الردود كافة ولم يكن ردك هو الوحيد وأنا أشهد أنك كنت الوحيدة التي أشارت إلى كلامي عن البيتين وقد سعدت بهذا كثيرا ويمكنك مراجعة الردود لتتأكدي من ذلك............... أما عن استزادة المعاجم فتلك نصيحة أقبلها شاكرا ولكنني سألتك عن الأحكام التي تحدثت عنها............. سيدتي لم يكن حديثي عن الصراع إلا محض تهويل مجازي ولا يستدعي ذلك الغضب الذي شممته من رسالتك ولكنني أقبله .......... أقبله للإستفادة ليس أكثر............. وسوف أكون واضحا في كلامي وأنانيا أيضا .............. إنني أشعر أنني سأستفيد من ذلك السجال لأنني أشعر أن لديك ما تمنحيني إياه........ وأعتذر منك إن كانت طريقتي قد أثارت غضبك الذي لم أقصد أن يبدو في حديثك خاصة وأنني أتمنى أن نتعاون معا ليكون هذا الباب غنيا للزائرين......... ولا أنسى بعد كل ذلك أن أرسل بتحية خالصة إلى ملاكك الصغير _حفظه الله_ لك وجعله نافعا لأهله ودينه ووطنه........ أما بعد................... لكل لغة بصمة خاصة في اللسان والمنطق والسماع......... فكما تبدو الفرنسية لغة أنيقة كما تبدو الإنجليزية لغة رصينة............. وكل لغة تداولها الإنسان في حياته بدأ استخدامها قبل تقعيدها أو إنشاء أجرومية خاصة بها فكان العرب يتحدثون العربية قبل تأسيس علم النحو في عهد الخليفة الإمام علي -رضي الله عنه- بزمن طويل هو بالتأكيد ما بين بعثة محمد _صلى الله عليه وسلم- ومقام سيدنا إسماعيل-عليه السلام- في مكة............. فكل لغة في هذه الدنيا ظهرت قبل قواعدها ........... وكل منطوق ظهر قبل منطقه............ وكما يظهر لنا في عهود سابقة كان اللسان الإنساني لسانأ منغِّما يسير خلف الطيور المغردة بحثا عن صفاء العقل ونشوة الخيال......... وكان يبحث في لغته عن الموسيقى التي يجدها في حديث الطيور .............. لذلك ما من أمة إلا وقالت الشعر............ وكل أمة ولها في لغتها من الموسيقى نصيب وافر وكبير............. وأنا لا أستشهد في هذا الصدد إلا بمن يستمع إلى الأغاني الأجنبية فيطرب من إيقاع اللغة والكلام كما يطرب على الموسيقى المصاحبة للعمل الغنائي........... ولكنه سوف يلحظ تقصيرا رغما عنه........... تقصير لن يجده بالتأكيد في عروضنا العربي ............. تلك الموسيقى الفطرية التي شب عليها أناس كانوا من قبل يقولون الشعر كحديثنا اليوم إلى غيرنا وهي التي جعلت القرآن يهبط منزلا من السماء منافسا ومتحديا لتلك الفصاحة اللا عادية وتلك سمة في اللغة العربية بكل أبوابها من خطب وشعر وحكم وخلافه...... ولا يمكن أن يجادل أحد في أن عروضنا العربي قوي ومتكامل إلى درجة لا يحتاج معها إلى إيقاعات الرقص أو إيقاعات الأقدام المصاحبة للأشعار في اللغات الأخرى........ فإن توالي الحركات والسكون يمنحان للسامع كل ما يشتهي من شدو عبقري الفطرة والسليقة........... ولا أدعي ها هنا أن بحورنا الشعرية صارت ضيقة على أهلها.......... فهي لم تقل للناس قفوا عند هذا ولا تبحثوا عن جديد............ يكفي أن بحر المتدارك أو المحدث كما يسميه البعض والذي هو من ثمانية تفعيلات (فعلن) مكررة في الصدر والعجز ثمانية مرات قد جَدَّ فيه حديثا تفعيلة (فاعل) والتي دخلت فيه لأننا متفقون على أن الشعر أسبق من العروض........... ألم يقل نزار:- قالت يا ولدي لا تحزن إنها ببساطة (فعْلن فاعل فعْلن فَََعلن) إن هذه التفعيلة لم تكن في عروض الأقدمين مطلقا ولم تظهر إلا في القرن الماضي إلا أن البعض يستخدمها بطريقة خاطئة فيضعها قبل فًعٌلٌنْ وليس قبل فعْلن وهذا يضعنا أمام خمس حركات دفعة واحدة............. فين المشكلة؟!!!!!!!!!!!!!!! المشكلة أن أقصى عدد من الحركات هو ثلاثة يا إخواني وإن زاد حركة واحدة فإن البيت يكون مكسورا ............ وقد وضعنا البعض أمام خمسة فأخل بالنظم وضيع علينا الموسيقى التي ما كتبنا الشعر إلا لنطرب لها ونتمثل بمعانيها وحكمها البراقة وأقوالها المأثورة والتي صارت مثلا نستشهد به في مواقف نعتقد أنها تشبه موقف القائل يوم أن قال ذلك البيت.............. كأن يفقد أحدنا عطف أهله فيقول:- وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند أو يقع أحدنا في غرام عين ساحرة الإحورار فيقول:- إن العيون التي في طرفها حور قتللـــــنا ثم لم يحيين قتــــــــــلانا .............................................................................................................................................................................................................. المهم كان الوزن والقافية دوما فخر الشعر العربي كما كانت العربية نفسها أرضا خصبة لهما سمحت بزراعة آلاف الدرر من روائع الشعر العربي .......... ولم تكن القافية والوزن حائلا أمام إيصال الأفكار في لغة نجد فيها التقديم والتأخير طبيعيا لدى كل ناطق بالضاد........ وهما أيضا يعطيان القصيدة محسنا بديعيا مجانيا لدى الشاعر ناشئا عن الموسيقى الخفية الموجودة فيهما .......... فنحن نخوض البحر حتى نصل إلى الضرب -وهي آخر تفعيلة في البيت- باشتياق إلى القفلة التي سيختم بها الشاعر قوله ونحن في غاية اللهفة لسماعها وهذه هي الميزة الكبرى لدى السامع .......... بل هي المتعة الكبرى لدى كل محب لهذا الفن الإنساني الجميل.............. لقد كان العروض العربي معجزة بأي مقياس في كل اللغات التي نطقت بها ألسنة البشر ولم يقصر العرب في الإستفادة من هذه المعجزة حتى في ذلك العصر الذي اعتبره البعض قيدا على إبداعهم........... والشعر الحر لا يمكن أن ننسى بصماته الفريدة.......... إنني أعشق (لا تصالح) لشاعر الرفض أمل دنقل وأرجو من أحد الأعضاء أن يضعها في بابكم هذا إن كان يستطيع هذا .............. كما أعتبر أن قصائد نزار في ذلك الفن كانت كالجواهر المتلألئة في عصرنا المعاصر............... غير أني أحبذ إفراد مقال خاص حول الشعر الحر ورأيي حول علاقته بالعروض وكيف كان خادما مخلصا للغة العربية في أحيان وولدا متمردا في أحيان أخرى.......... وهو رأي خاص بحت لا أفرضه على أحد ولا أمتلك حتى حق الفرض........... إنما نجتهد وعلى الله التوفيق............. وفي انتظار ردودكم التي لا أتمنى إلا من الله فقط أن تمتد إلى ما سوف أقوله في مقالي القادم............ وتذكروا مثلنا الشائع لوصبر القاتل عالمقتول كان مات لوحده.............. والسلام.......... ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 9 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2006 ارسين لوبين تعجبنى حماستك للغتنا الجميلة واتمنى ان تضم هذه الاطروحة كمقدمة لموضوعك الجديد حول الشعر العربى كتأريخ جميل لم قد نتناساه احيانا اما لا تصالح لامل دنقل رحمة الله عليه فقد نشرت هنا عدة مرات هى والكثير من اعمال اعلام الشعراء العرب من القديم الى الحديث وسأعمل جاهدة باذن الله ان اعيد رفع هذه الاعمال حتى يتمكن الجميع من قراءتها مرحبا بك قلبا وقلما ومساجلا ودورا بارزا فى النهوض بركننا الحالم دمت بكل الخير وتحيات مادا لخالو ارسين :closedeyes: :blink: بعد اذنك طبعا عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 هل يضايقك إن قلت إن هذه الرسالة هي أفضل رسائلك إلى على الإطلاق يا سيدتي.................. وأنا سعيد بدعوتك كما أنا سعيد بتحيات مادا.............. وأرجو ألا تتغير اللهجة بعد مقالاتي القادمة................. شكرا بجد............. ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 الغالي ارسين لوبين أولا احب ان انوه الى شيئ هام قبل الدخول فى الموضوع وهو اني لا اهاجم احد واحترم فكرك ومجهودك لذا دعنا نتكلم بشيئ من الود وافتراض حسن النية ماشي ثانيا دافعت بشدة عن فكرة الوزن والقافية وقلت انهم هم العمود الرئيسي للشعر صديقى الحبيب ( غصب عنك ) لقد نسيت وحذفت كل النظريات الحديثة للادب الحديث وانكرت مجهود اجيال كاملة من اول الستينات و السبعينيات امثال حلمي سالم ورفعت سلام مرورا بأدونيس وغيرهم الكثير والذين طوروا الشعر العربي وجابوا به فضاء اوسع دعنا نبدا من البداية ونطرح هذا السؤال هل قال القدماء الشعر ونظموا قبل ان يأتي الخليل بن احمد الفراهيدي ببحور الشعر ام كتب الخليل البحور على شعرهم اي من قبل من الشعراء العرب القدماء نظموا الشعر على موسيقى الواقع المحيط واصوات البيئة المعاشة مثل وقع اقدام الخيول فى المعركة وايقاع اقدام الابل فى الصحراء واصوات دق النحاسين الاواني النحاسية من هنا كان لهم موسيقى خاصة بهم ونحن الان نعيش واقع مختلف تتعدد فيه الايقاعات فمن غير المعقول ان استمد من ايقاع خطوت الابل موسيقى خاصة بي وانا اركب الطائرة مثلا كذلك ليس من المعقول ان اقول ان اغراض الشعر هى الفخر او الغزل او الرثاء او غيرهم من اغراض الشعر العمودي وانفى ما عدا ذلك ثم اساسا ما الغرض من تصنيف القصيدة ووضعها تحت باب الغزل او الهجاء لماذا لا تكون فقط قصيدة او شعرا خالصا انا لا اهاجم الشعر العامودي فقط لأنه عامودي تقليدي ولكني اهاجم النظرة المنغلقة على ذاتها للشعر فمثلا هناك شاعرا اعتقد انه من اعظم الشعراء الجدد ( هو من الستينات ) هو عبد الله البرادوني شاعر يمني يكتب عامود الشعر لكنه لم يقف عند حدود القافية و الوزن واغراض العامود الشعري بل ساهم فى خلق فضاء اوسع للشعر العربي مثلا قصيدته ( انسى ان اموت ) تمتصني أمــواج هــذا الليل في شــرهٍ صَمـوت وتعيـد ما بـدأت.. وتنـوي أن تفـوت ولا تفــوت فتثيـر أوجاعـي وترغمنـي على وجـع السكـوت وتقـول لي: مت أيها الذاوي... فأنسى أن أموت لكـن في صـدري دجى الموتى وأحزان البيوت ونشيـج أيتـامٍ ... بـلا مـأوى... بـلا مـاء وقوت وكـآبـة الغـيـم الشتـائي وارتـجـاف العـنـكـبـوت وأسى بـلا اسم.. واختناقـات بـلا اسم أو نعـوت من ذا هنا؟ غير ازدحام الطين يهمس أو يصوت غيرالفراغ المنحني.. يذوي .. يصر على الثبوت وتعبّــهُ الآحــاد والجمــعُ العــوانسُ والسبـــــوت ودم الخُطـى والأعيـن المــلأى بأشــلاء الكبــوت من ذا هنا؟ غير الأسامي الصفر تصرخ في خفوت غيــر انهيــار الآدميـــة... وارتفـــاع (البنـكـنــوت) وحـدي ألوك صدى الرياح وأرتدي عـري الخبوت القاهرة 1971م. لقد حافظ البرادوني على الوزن و القافية و العامود الشعري لكنه طور استخدام الكلمة المعاشة فلم اشعر انه من قرون تبعد عني بل اشعر انه يتكلم بالنيابة عني وهذا أدونيس على العكس تماما فى قصيدته اول الشعر أجمل ما تكونُ أن تُخلخلَ المدى والآخرون - بعضهم يظنّك النّداءَ بعضهم يظنّك الصّدى. أجمل ما تكونُ أن تكون حجّةً للنور والظّلامِ يكون فيك آخرُ الكلامِ أوّلَ الكلامِ والآخرون - بعضهم يرى إليك زبدًا وبعضهم يرى إليك خالقًا. أجمل ما تكون أن تكون هدفًا - مفترقًا للصّمتِ والكلامِ . فالشعر هو حالة خاصة جدا بذاتها لا يجب ان نضعها فى اطار واحد ولحديث بقية انشاء الله البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ahmad Farahat بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 الغالي ارسين لوبين أولا احب ان انوه الى شيئ هام قبل الدخول فى الموضوع وهو اني لا اهاجم احد واحترم فكرك ومجهودك لذا دعنا نتكلم بشيئ من الود وافتراض حسن النية ماشي صديقي الحبيب (من غير غصب عنك) إنك لو قرأت قصيدتي التي كتبتها في بداية الأمر لوجدتها بعيدة عن الشعر العمودي وإن كانت الموسيقى تملأها والروي مبهدلها بس مش دي المشكلة.................. المشكلة يا حبيبي إن حضرتك بتكلمني عن 40 سنه وأنا بكلمك عن مئات السنين ثم أنني لم أخض بعد في مسألة الشعر الحر ولم أعلن رفضي له بدليل أني أكتبه وأنا مش بأنافق حد يعني لو بأكرهه هقولك ومش هخاف منك........... ثانيا إقرأ المقال الذي كتبته بعد ذلك ستجد أنني قلت أن الشعر أسبق من العروض واللغة أسبق من النحو(الله........أنت واخد مقالتي وكاتب اللي فيها ولا إيه)......... رابعا لا أحتاج منك لتذكيري بأن الأغراض تتطور لأنني بلا فخر كاتب في غرض أنفلونزا الطيور زي ما مأمون الشناوي ما كاتب السح إدح امبو............. أنا أحاول إفادة جمهور المنتدى يا حبيب قلبي بالحديث في مناطق ربما لم يتطرقوا إليها وأنا لم أنكر مجهود هؤلاء الذين تحدثت ولم تتحدث عنهم كما أنكرت أنت مجهود الآلاف من الذين كتبوا الشعر العمودي من خلال حديثك الجميل إلي....... خامسا أنا أريدك أن تعرف شيئا واحدا لاغير ......... الوزن والقافية سواء أردت أم لم ترد كانا الأصل في الشعر (غصب عنك) (برضاك) وأنا أحيلك إلى سوق عكاظ إن كنت لا تريد أن تقتنع وحتى أنا الذي أكتب الشعر الحر أعرف هذه الحقيقة وأنا لم أتحدث عن هذا الأمر إلا بتجرد كامل وبيني وبينك مجمع اللغة العربية............ سادسا أنا سعيد برسالتك ومناقرتك ليه وأتمنى أنها تتكرر..............[/color] ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام الجنيدى بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2006 (معدل) للاسف انا لم ادرس الشعر اكاديميا ولا بالاطلاع على كتب العروض وبحور الشعر حتى انى لا احفظ اسامى هذه البحور وذات يوم قال لى صديق لابد لكى تكون شاعرا ان تقرأ ما كتبه الاخرون وتتتعلم العروض والبحور ولكنى قلت لنفسى ان هؤلاء الشعراء القدامى قالوا الشعر بدون ان يدرسو العروض ولا بحور الشعر لانهم ببساطه كما قال العزيز ارسين لوبين قالو الشعر كانهم يتكلمون اى كان كلامهم شعرا تلك كانت لغتهم لذلك لم اهتم بدراسه هذه العروض ولا البحور واعتمدت على لغتنا ومفرداتها والموهبه وايمانى بان الشعر لابد ان يكون موزونا فانا عندما اكتب كلاما لا اوزنه بالتفاعيل ولكنى اغنيه فان خرج الكلام منتظما بدون كسر فى النطق ولا تحايل على اللحن وبدون ثقل فى النطق اقر هذا الكلام واعتبره شعرا وانا بالمناسبه اكتب الشعر العامى اكثر من الشعر الفصحى وقد بدأت كتاباتى وانا صغير بالفصحى طبعا على قدر معرفتى لمفرداتها ان ذاك مما اسمع من المدرسين والنصوص المدرسيه والقصص التى كنت اقرأها والقرأن عندما تعلمت قرأته ثم عندما كبرت اعجبت جدا بصلاح جاهين واحمد فؤاد نجم وامثالهم من شعراء العاميه ووجدت الموضوع اقرب للمستمعين العادين لانى احب الوضوح والبساطه فيما اكتب واحس انى فشلت اذا سألنى احدهم بعد قرأتى لقصيده ما ما معنى ما قلت وعلمت ان لغة العرب زمان كانت الفصحى اى انها كانت العاميه بتاعتهم فلم تخرج عن المفردات التى استخدموها فى الكلام بينهم لذلك اتجهت الى شعر العاميه لانه المفردات التى نستخدمها ويفهمها كل الناس فانا اوجه شعرى للجميع ومتاكد ان الجميع يفهموه لا اوجهه لموجهىومدرسى اللغه العربيه (الفصحى) وحدهم وهم قله بالمقارنه بالعامه التى لا تفهم كل الفصحى انا بالمناسبه لست ممن يرحبون بالشعر الذى تكون كل جمله مستقله بذاتها بلا اى وزن ولا اى قافيه بدعوى التحرر ولكنى اعتبره تعبيرا عن حاله ما بأسلوب اقرب للنثر(مشاعر منثوره) اتدرى لماذا ؟؟........ لانه كما قلت جمال الشعر فى انتظار خواتم المقطع او البيت وهنا تظهر امكانيه تطويع المفردات وبراعه صاحبها اما ما اسميه المثاعر المنثوره فانا افتقد التشويق وانا اقراها لانى اعلم انها لا يوجد بها قافيه ولكنى قد اعجب فى كثير من الاحيان بتعبيرات او بصور معينه فى هذا النوع من التعبير او بافكار صاحبه ولذلك لا انحاز بكل كيانى لشىء محدد ولا اقبل غيره وهذا رأى الشخصى وغير ملزم لاحد عذرا على الرغى الكتير ده وكثره كلامى ولكنها فرصه لا تتكرر كثيرا ان نتحاور فى موضوع مهم مثل هذا شكرا لكم جميعا :ninja: ومرحبا بك معنا هاهنا بالمناسبه قصيدتك اكثر من رااااااااااااائعه تستاهل التصفيق الحااااااااااااااااد تم تعديل 11 نوفمبر 2006 بواسطة هشام الجنيدى انما الامم الاخلاق ما بقيت .............. فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا ...................................................................! وعلمتنى الحياه اضحك لأحبابى واضحك كمان للعدو علشان يشوف نابى واخده كمان بالحضن لو خبط على بابى فيحس انى قوى وميشفش يوم ضعفى....... قناتى ع اليوتيوب .... صفحتى ع الفيس بوك ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 12 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2006 الصديق ارسين لوبين ( ( ( سأعتبر كلماتك مثل المشكلة يا حبيبي ان حضرتك ...... و يا حبيب قلبي )))) هي من قبيل مشاغبة صديق لصديق يحترمه ويقدره كما ان صديقه كذلك (((( متفقين ...... موافقة ..... )))) ثانيا اتفق معك ان الوزن والقافية هما مبتدأ الشعر العربي الذي وصل الينا والله وحده يعلم ماذا كان حال الشعر الذي لم يصل الينا انا لم انكر فضل الاقدمين من اول الشعر الجاهلي ( لاحظ ان كلمة جاهلي هى كلمة دينية بحتة لا تمت للشعر بصلة وهى حسب تقسيم النقاد ووضعوا المناهج التعليمية ) لم انكر فضل احد منهم ولكن هل ان تقرأ قصيدة ما كل ما فيها هو الوزن والقافية فقط هل نهتم بالصنعة دون الاهتمام بالجوهر لذا دعنا نسئل انفسنا ما هو الشعر هشام الجندي قال وعلمت ان لغة العرب زمان كانت الفصحى اى انها كانت العاميه بتاعتهم فلم تخرج عن المفردات التى استخدموها فى الكلام بينهم لذلك اتجهت الى شعر العاميه لانه المفردات التى نستخدمها ويفهمها كل الناس فانا اوجه شعرى للجميع ومتاكد ان الجميع يفهموه لا اوجهه لموجهىومدرسى اللغه العربيه (الفصحى) وحدهم وهم قله بالمقارنه بالعامه التى لا تفهم كل الفصحى اي انه انفصل تمام عن عامود الشعر كذلك ابتعد عن الشعر الفصحى الحديث و الحر واتجاه الى العامية فهل نقول انه لا يكتب الشعر اذا ما هو الشعر وما هى القصيدة وما معيار نجاحها وجودتها لن نجد اجابة وافية لهذا السؤال فاصحاب الشعر التقليدي سيقولون انتظام الوزن و البحر وجودة استخدام القافية و الذين يقولون بالشعر المرسل او الحر سيقولون بجودة استخدامه للوزن وعدم التقيد بالبحر وتنويع القافية والذين يقولون بالحداثة او ما بعد الحداثة و النثرية سيقولون بالموسيقى الداخلية النابعة من الصور وكتاب العامية لهم رأي اخر وهكذا لذا يجب ان ننتبه الى ان كل هذه الانواع هى اسلوب لتوصيل رؤاي و احلام وافكار شخص ما الى الناس اي ما كان الاسلوب و النمط العبرة بالمضمون العبرة بماذا يقدم هل يقدم حالة انسانية حقيقية ام فهلوة لغوية خالية من اي فكر اذا كان امامي قصيدة عامية ساحاسبها بقوانين لعبتها هي الوزن والقافية فقط لمعرفة النوع ثم بعد ذلك احاسبها من وجهة نظر الفكر الانساني ماذا تقدم لي هل حركت شيئ من مشاعري و جعلتني اتأمل فى المعنى و الفكر المطروح ام مجرد موسيقى فارغة وكذلك مع باقى الانواع هناك مشكلة حقيقية فى وطننا العربي وهى اننا مدمنين على كل ما يفرقنا ويشتتنا ودائما نبدا من الصفر لماذا لا نبدا من حيث انتهى الاخرون ليس القصد ان نقطع الصلة بكل ما هو قديم بل ان نبني عليه انا لست مع الاخ هشام الجندي فى عدم تعلمه العروض لأن الموهبة وحدها لا تكفى يجب اتقان الصنعة بعد ذلك ستجد نفسك حتى وان ناديت بالتحرر من الوزن والقافية و الفصحى ستجد نفسك تخوض فى أفق اوسع تعرف ما فيه وتصنعه بيدك انا سعيد جدا بهذه المناوشة التى حركت فكري الراكد من زمن وسعيد جدا بأن الصديق الشاعر هشام الجندي شارك معنا وطبعا بسيدة المنتدي اشكركم البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان