مصرى بتاريخ: 1 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يناير 2003 فى أحاديث الناس .. كما فى حوارات المنتديات .. ظاهرة غير صحية وهى القاء الاتهامات على الآخرين من العيار الثقيل دون تروى لتفنيد حجة أوبحث عن دليل .. ويمكننا أن نناقش أسباب هذه الظاهرة وقد إمتدت من رجل الشارع العادى الى صناع القرار .. وأصبح هناك ما يسمى "الإدارة بالُزَنب" والزنبة بضم الزين وفتح وتشديد النون فى الأصل ترجع الى لغة اللحامين وهى اعطاء الحديد قطعة لحام بالنار .. ولكنها أطلقت على من يتخذون قراراتهم الادارية تجاه العاملين بناء على والوشايات لا على التقييم الموضوعى .. الذى يتطلب البحث والتدقيق والتيقن من الدليل .. ثم توسعت وصارت ظاهرة .. أذن نحن نحتاج الى تحديد معنى واضح للدليل .. وأن نؤمن بأهميته ونجعله رفيقنا فى حياتنا .. وقد إمتلأت كتب القانون والفقه وأحكام النقض بالحديث عن الدليل .. وكذلك "الشهادة" المتفرعة منه بل أن الموضوع تنوالته الشريعة الاسلامية بوضوح وتفصيل وبنصوص قرآنية مما يؤكد أهميتها الجسيمة لضمان استقرار المجتمع وصلاحه .. بإعتباره قوام الإسناد . ولا بديل للإسناد الجنائى فيما أجمع عليه الفقه والقضاء عن دليل واحد على الأقل قد يعزز بقرائن أو استدلالات .. ولكنه كدليل شرط لازم لإقامة الإسناد. . يقول الدكتور محمود مصطفى فى كتابه (الإثبات فى المواد الجنائية فى القانون المقارن) "من المسلم به أن حكم الإدانة يجب أن يبنى على دليل على الأقل تقتنع به المحكمة بوقوع الجريمة من شخص معين فلا يجوز أن تبنى الإدانة على مجرد استدلال فالاستدلال يدعم الأدلة ولكنه لا يصلح وحده مسندا للإدانة" . ويقول الدكتور محمود مصطفى أيضا فى كتابه (شرح قانون الإجراءات الجنائية ) تحت عنوان (ما يقيد حرية القاضى فى الاقتناع) يقول ما نصه: ليس للقاضى أن يبنى حكمه إلا على أدلة فيجب أن يتوفر لديه دليل كامل على الأقل ولا مانع بعد ذلك من أن يعززه باستدلالات ، فيكون حكمه معيبا إذا استند على الاستدلالات وحدها .. ولكل دليل قواعد وأصول لا يكتسب صفة الدليل إلا بها .. فالقاضى له الحق فى قبول الدليل أو رفضه .. لكنه مقيد فيما يعتبره دليلا بضرورة توافر شروط أساسية له .. فمن أجل أن يكون الدليل صحيحا يجب أن يكون وليد إجراءات صحيحة ويقينية . . أما عن الشهادة فقد انتهى فقه القانون وسارت أحكام النقض على عدم اعتبار أقوال متهم على متهم آخر دليلا وقصرها على الاستدلال .. يشترط لقبول الشهادة، فضلا عن شرط صحتها المتمثل فى حلف اليمين .. أن تتوفر فيها العدالة، والأمانة، والدين، والحيدة، والاستقامة .. يقول أحمد فتحى بهنس فى دراسته الفقهية بعنوان (نظرية الإثبات فى الفقه الجنائى) أن الأصل فى العدالة قوله تعالى (وأشهدوا ذوى عدل منكم) لذلك اشترط الفقه الإسلامى العدالة لقبول الشهادة، لأن من يرتكب غير الكذب من المحظورات، يسير عليه أن يرتكب الكذب أيضا، ولذلك كانت العدالة شرطا لازما لوجوب العمل بالشهادة، ولا عدالة لصاحب معصية لأن المعصية مسقطة للعدالة . . وكذلك الدين بألا يكون مرتكب لكبيرة وغير مداوم على ارتكاب الصغائر .. ويقول الإمام أبو حنيفة أن الدين والعدالة شرط قبول الشهادة مطلقاً، وجوبا ووجوداً كما يقول الإمام الشافعىأن الدين والعدالة شرط للقبول لا يثبت القبول أصلا بدونها. .وألا يكون من أهل الأهواء أو عدوا .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 1 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يناير 2003 أشكرك يا مصري علي موضوع المداخلة و اضيف ظاهرة اخرى .. و هي التشيئ.. و دي جاية من الشئ... الاخر عبارة عن شئ ... ليس له عمق او ارادة او مرونة او حق الاختلاف كاي كائن انساني .....و هذا الشئ او هذا الاخر قد يثير لدي البعض مشاعر مثل الاشمئزاز و النفور .. الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 2 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2003 موضوع مهم جدا و في القران : "ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوم بجهالة" و في السنة : "البينة على من ادعى" يعني الاصل ان الناس صادقة و امينة، و الاستثناء هو عكسه و الاستثناء لا يثبت الا بالدليل الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 3 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2003 عزيزى أبوحلاوة .. لك قاموس طريف ومعبر .. عزيزى الطفشان .. أحيى إطلاعك وفهمك لما تتحدث عنه .. وقد عرف فقهاء القانون الدليل تعريفا قاطعا .. وقالوا أنه من حق القاضى أن يأخذ بالدليل أو يرفضه فى سبيله لتكوين عقيدته عن الدعوى .. لكنهم قيدوه فيما يعتبره دليلا فالقاضى ليس له الحق فى اطلاق كلمة "دليل" على أى شيىء .. وطبعا الكلام لمن يسرفون فى الاتهامات .. ثم بعدها يقولون أنهم لم يجدوا الدليل عليها .. أو أنه مافيش دخان من غير نار !! فكأنما يعطون شرعية للشائعة ويصعدون بها الى مرتبة الدليل :? عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 3 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2003 في مصطلح بعض الصحفيين كلمة توثيق الشائعة يعني مثلا صحفية نص كام فلنقول مثلا الشعاع الازرق فبركت و نشرت خبر عن فلان العلاني و نقلت صحيفة نص محترمة زي المملكة الخبر فعلقت عليه صحيفة ابو الهول فنقلته عنها صحيفة xyz الانجليزية العريقة و اصبح الموضوع خبر فعلا و كل يوم بنشوف من ده كثير الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 4 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2003 دا كمان كل جريدة تخفى مصدر الخبر وتدعى أنها جابته بمجهود محررها الهمام اللى ما بتفوتوش الوحدة .. وتقوم باضافة شوية معلومات من وحى الخيال وتعديل الخبر حتى يبدو أنها استقته من مصادره .. وبعدين ييجوا اخوانا الكتاب الصحفيين من منازلهم بتدبيج المقالات الطويلة حول الموضوع وهاتك تحليل ووصف وشرح وتوضيح وفزلكة .. وحاجة تقرف بعيد عنك .. :? المهم أن أحدا من أشاوس القلم لا يكلف خاطره تحليل الاتهامات التى أوردها الخبر أو تقييم الدليل لمذكور .. فمثلا فى واقعة القبض على رجل أعمال شهير باتهامات متعددة تضمنت وفقا للمنشور : -- حيازة جهاز تليفون متطور يعمل بنظام الأقمار الصناعية ؟ ومن لا يفهم أو يحاول عدم الفهم !! لأسباب متعددة .. يتصور أن الموضوع له علاقة بالتخابر مثلا .. ولكن من ينظر الى الموضوع بتحليل موضوعى يجد أن هذه التليفونات يتم اعلان عنها فى الصحف والتليفزيون المصرى وتباع علنا على عينك يا تاجر ولا يحتاج شرائها الى تصريح ولا ترخيص .. اذن فالمسألة ليست جريمة .. وبما أن جهات القبض قد اعتبرتها جريمة وأعطتها للصحفيين بهذه الصفة .. إذن فهم يعانوا من إفلاس فى الجرائم الحقيقية .. وهم أيضا مزنوقين قوى فى الباس هذا الشخص جريمة بأى شكل ولأسباب غامضة .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Hassan بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 والزنبة بضم الزين وفتح وتشديد النون فى الأصل ترجع الى لغة اللحامين وهى اعطاء الحديد قطعة لحام بالنار .. بس توضيح بسيط برة الموضوع :cry: اعتقد ان الزنبة هى قطعة من الحديد ذات سن يتم بها ضرب قطعة اخرى من الحديد لتترك اثر لبنطة الثقب حتى لا تحيد عن طريقها اتناء بداية عملية الثقب و الله اعلم. :cry: قال الله تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) سورة الأنفال (60) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 فمثلا فى واقعة القبض على رجل أعمال شهير باتهامات متعددة تضمنت وفقا للمنشور :-- حيازة جهاز تليفون متطور يعمل بنظام الأقمار الصناعية ؟ ومن لا يفهم أو يحاول عدم الفهم !! لأسباب متعددة .. يتصور أن الموضوع له علاقة بالتخابر مثلا .. ولكن من ينظر الى الموضوع بتحليل موضوعى يجد أن هذه التليفونات يتم اعلان عنها فى الصحف والتليفزيون المصرى وتباع علنا على عينك يا تاجر ولا يحتاج شرائها الى تصريح ولا ترخيص .. اذن فالمسألة ليست جريمة حلوة قوي حكاية الساتيلايت فون دي! مش حسام ابو الفتوح دة؟ هل الصحفي الجاهل هو اللي صنفها كدة، و الا بتوع المباحث الاجهل منه هم اللي قالوا للصحفي؟ انت كنت لا تدري فتلك مصيبة و انت كنت تدري فالمصيبة اعظم الاغرب ان الخبر قال انه تهرب من الجمارك كمان، و اظن انها طلعت خمور في بيته ما دفعش عليها جمرك او حاجة زي كدة، يعني مقارنة بالهبش اللي بيحصل، و لا حاجة شكل حسام ابو الفتوح عصلج في موضوع كدة مع الكبار فانهوا صلاحيته الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 قد نقبل ان نخدع اذا كانت الخدعة جيدة .. فنحن اولا و اخيرا بشر من حقنا ان نخطئ و لكن ان يحاول احد ان يخدعنا بخدعة رديئة و غبية .. معلهش بقي ........... الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 5 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 فعلا يا عزيزى الطفشان يبدو أن الاستهبال مشترك بين جميع الأجهزة فمثلا فى موضوع الخمور المضبوطة وقيل أنها 1700 زجاجة ويسكى مهربة من الخارج دون سداد الرسوم الجمركية عليها .. وقدروا هذه الرسوم بمبلغ 6.5 مليون جنيه !! وبحسبة بسيطة يتضح أن الزجاجة الواحدة يزيد قيمة المبلغ المطلوب عنها الى أكثر من 3 آلاف جنيه !! ولأن أبوالفتوح يعرف أصول اللعبة معهم فقد عرض سداد المبلغ حتى ينجو من الحبس (وطبعا يقيم دعوى فى اليوم التالى للمطالبة باسترداد المبلغ) ولكنهم بعدما أنهو التحقيق معه فى الساعة الثانية صباحا اصطحبوه الى حجز قسم الشرطة وكان القرار أن يدفع المبلغ نقدا (وهو فى حجز الشرطة) قبل الساعة الثامنة صباحا !! والا يحبس وطبعا تم حبسه .. وأحيل محبوسا الى محكمة الشئون التجارية بتهمة التهرب من الرسوم الجمركية ولكن المحكمة رفضت الدعوى لعدم سلامة اجراءات الضبط .. ولكن أبوالفتوح أقتيد محبوسا مرة أخرى على ذمة اتهامات جديدة .. منها احراز بندقية خرطوش (صيد) بدون ترخيص .. بينما لديه ترخيصا بحيارة 11 قطعة سلاح !! طبعا قبل أن يصبح من المغضوب عليهم .. واحراز أجهزة تنصت !! وشرائط مخلة بالآداب مع الراقصة دينا . حساب أبوالفتوح قدم عقد أيجار للفيلا التى تمت بها واقعة الضبط باسم موظف فى شركاته انجليزى الجنسية لكى يبرهن على أنه ليس الحائز للفيلا وبالتالى فان المضبوطات لا تخصه .. كما قدم عقد زواج عرفى من الراقصة دينا باعتبار أن الشرائط المخلة المضبوطة تعد من قبيل الحرية الشخصية !! ولكنه لازال محبوسا !! وهناك طبعا عشرات علامات الاستفهام الوتعجب وعشرات الأسئلة حول ملابسات الموضوع .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 ايه اللي بيحصل بالظبط... و ابو الفتوح اتغضب عليه ليه كده... و بعدين ايه اللي دخل الراقصة دينا في الموضوع المسالة من الواضح انها لتحطيم الرجل معنويا و ادبيا قبل اي حاجة تانية.... انا ماتابعتش الموضوع ده في الجرائد في مصر لانه كان بالنسبه لي من الفرقعات المعتادة من الوقت للتاني زي الحباك و غيره وغيره... بس ان الموضوع يصل به لشرائط احراز في غرف النوم ... و احراز سلاح بدون ترخيص .....الموضوع وسع شوية و من الواضح ان المسالة فيها تلاكيك و اذلال....... لا اقل و لا اكثر ... الا ما تعرفش يا مصري الناس دي غضبانة علي ابو الفتوح ليه؟ الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 الاخ مصري شكرا على التفاصيل المسألة ذات شقين: - لماذا الاستخفاف بعقول الناس بهذه التبريرات الواهية لابقاءه محبوسا و تشويه سمعته الى هذه الدرجة؟ - ما هو سبب غضب الكبار عليه؟ ما الذي يستحق استنزال اللعنات الى هذا الحد؟ انا قريت الموضوع من كام اسبوع على الحياة او الشرق الاوسط، و استغربت موضوع اجهزة تصنت دي الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 5 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 أما عن الأسباب فلا توجد سوى الشائعات .. وكفاية ما جرى لباب السياسة الداخلية .. عايزين تقفلوا المنتدى خالص .. لكن يمكن القول أن هناك منافسة على البيزنيس وتوكيل سيارات BMW .. وانه استخدم الشرائط والتسجيلات التى لديه لتهديد أحدهم .. تم الحصول على الشرائط المقصودة والباقى بقى قضية !! عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 كدة الصورة وضحت ... الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 5 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2003 حسام أبو الفتوح كان من الجادين فى تسديسد ديونهم خصوصا بعد ما فتح على نفسه فتحة المصنع دى... المهم أول ما الأزمة الاقتصادية حصلت، الإقبال على السيارات الفاخرة و منها طبعا البى إم دبليو انخفض (مين فى الظروف اللى احنا فيها دى عنده استعداد يشترى عربية بس بأكثر من 300 ألأف جنيه)، و بالتالى عجز الرجل عن السداد و قالهم إنه لو المصنع اتقفل سيتم تشريد أكثر من 5000 عامل..(اضرب 5000 فى 5 متوسط عدد أفراد الأسرة المصري شوف كام بنى أدم هايجوع) ... و بعدين ايه اللي دخل الراقصة دينا في الموضوع الشرايط المحرزة كانت لحسام أبو الفتوح و دينا، و أول ما اتقبض على الراجل دينا هربت برة و نشرت روزاليوسف تدافع عنها إنهل كانت علاقة شرعية بجواز عرفى (فى نفس العدد تقريبا اللى هاجمت فيه خالد الجندى عشان متجوز عرفى..) لا حول لا قوة إلا بالله... على كدة وجيه أباظة الله يرحمة لحق نفسه و مات بكرامته قبل ما يتفضح بالشكل دة... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان