اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

و رغم ذلك يريدون فصل الدين عن السياسة!! لمسجد أسس على التقوى


Seafood

Recommended Posts

لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ

كان أول بناء بناه الرسول صلى الله عليه و سلم بعد أن وصل إلى المدينة هو المسجد ... و هي إشارة لأهمية المسجد في حياة الأمة ... فقد تميز هذا الدين عن سائر الأديان بأن حياتنا تدور حول الدين و به ... و قد إقتضي ذلك أن تكون صلتنا بالله دائمة ... و الصلاة هي أهم هذه الصلات ... و لذلك كانت خمس مرات .. و لذلك كانت في المسجد .. لأن ديننا قوامه الجماعة و ليس الفرد ...

و قد كانت حياة المسلمون الأوائل تدور كلها "حول"المسجد ... لقد كان المسجد هو منتداهم و ناديهم و مطعمهم و مقهاهم و مكتبتهم و محكمتهم و برلمانهم و مركز قيادة جيشهم ... لقد كان المسجد هو كل شئ في حياتهم ... لم يكن فقط لصلاتهم ...

في المسجد إتخذت قرارات الحرب .. و من المسجد خرجت الرايات .. و إلى المسجد كانت تعود الجيوش... في المسجد كانت تتخذ أهم القرارت في السلم و وقت الحرب ... في المسجد جرت المشورات و عقدت البيعات لكل الخلفاء ...

لقد إتخذت كل القرارات السياسية في المسجد ... أفبعد ذلك نأتي فنفصل السياسة عن الدين ؟

و لكن .. ماذا حدث لمساجدنا .. ما بالها قد كثرت عددا .. و وسعت مكانا .. و تزينت زخرفا .. و أشرقت و تلألأت إضاءة .. و قل شاغريها .. و من دخلها ... دخلها بجسده .. و ترك روحه في الخارج مع نعليه ..

كيف تضاءل دور المسجد في حياتنا شيئا فشيئا حتى إقتصر على الصلاة .. و ليت كل الصلوات ... لماذا أمرنا أن نصلي في جماعة ؟.. إن كنا سنأتي إلى المسجد فرادى .. و نصلي فيه" فرادى مجتمعين" .. القدم في القدم ... و العقول سارحة .. و القلوب شتى متباعدة ... حتى إذا فرغنا خرجنا فرادى كما دخلناه أول مرة ... إن كانت هذه هي الصورة التي نصلي بها جماعة في المسجد ... فهي لا تفرق عن صلاة الفرد ...

ستنهض هذه الأمة من جديد .. عندما يصبح قصر الرئاسة و البرلمان مسجدا ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

دخلت مرة الكنيسة مع زمايل ليا

لأستعارة مجاهر

فعرفت ان الكنيسة تقوم بتوفير النقود للمحتاجين

والملبس و المكان والمساعدة بكافة انواعها

وبعض الدروس لمن يستطيعون من اولادها لآودها مجانا وبعضها باجر رمزي هذا غير صندوق المال وغيره وغيره

بيني وبينكم

حسدتهم :?

وافتكرت المسجد الي بيقفل بعد العشا ولو حد غلبان عاوزي ينام فيه يقولك حرام!!!

وصندوق ماله فاضي

وحتى الأعتكاف بقى مرفوض

والصلاة في غير الأوقات الرسمية ممنوعة!!!!

وعحبي

:(

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا أستاذي الكريم على الموضوع القيم و المهم جدا ..

انها كارثة أن تصبح المساجد دور عبادة فقط ..

كما قالت الأخت الفاضلة شعنونة ..

الكنائس و ضعها أحسن في مصر .. و بها نشاطات كثيرة ..ملاعب و نوادي للشباب ..الخ

و نحن ..حسرة علينا ..

المساجد تغلق بعد العشاء .. و بعد الفجر ..

حتى يتمن الانسان من الاعتكاف في رمضان ..يجب أن يبعث اسمه الى أمن الدولة حتى يعرفوا من هو و ما دوافعه ..سبحان الله

حتى عبادة الله أصبحت بإذن ..

و في تونس ..كانوا بيفكروا يعملوا المساجد بالكرنيه .. حتى لا يمكن لأحد من خارج المنطقة دخول مسجد المنطقة ..

حسبنا الله و نعم الوكيل .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

فعرفت ان الكنيسة تقوم بتوفير النقود للمحتاجين 

والملبس و المكان والمساعدة بكافة انواعها 

وبعض الدروس لمن يستطيعون من اولادها لآودها مجانا وبعضها باجر رمزي هذا غير صندوق المال وغيره وغيره

اخت شعنونة : لقد كان يقوم بمثل هذه الاشياء وأكثر مسجد التوحيد (رمسيس) حيث كان يوفر المطعم والمشرب والكساء لالاف الاشخاص ولكن بعد ان قرروة وقف المسجد (خلو حاجة كدة شبة السيرك) تشردت هذه الاسر ثم لم يكتفوا بهذا (أمن الدولة) وتم القبض على الشيخ فوزى السعيد وايداعة المعتقل ولم يخرج الى الان لانة كان يرسل النقود الى المسلمين المظلومين فى الشيشان (ارجوا من جميع الاخوة ان يدعوا الى جميع الاخوة المأسورين)

ليست الكنائس فقط هى التى تقدم المعونة الى رعاياها بل المسجد أيضاً (الى ان يستولى علية الاوقاف اوقف الله انفاسهم)

استاذ Seafood

ان فصل الدين عن الدولة (العلمانية يعنى) يرى البعض ان السبب فيها الحكومات ولكن ارى ان السبب الرئيسى فيها هم الشعوب (اعتقد هذا رأيك أيضاً) لو اتبعنا نهج الرسول صلى الله علية وسلم ما تستطيع اى حكومة ان تفعل ما تفعل الان ..... :?

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

شانا حبيبتى.

اى نعم ...كلامك عن الكنائس صح....انا بحكم دراستى دخلت الكنائس

قبل الجوامع....بس اللى بتقوليه غلط.

فى الاسكندريه...ومن سنين طويله..المسجد فيهاعبارة عن مدرسه

ومستشفى ويوجد فى كل مسجد صندوق،اعانه،دائما فيه رصيد.

ايضا دروس لتجويد القرآن،جمعيات لكفاله اليتيم..وحاجات كتير جميله

عاوزة تقنعينى..

ان مجتمع القاهرة يختلف هذا الاختلاف الشديد عن مجتمع القاهرة؟

عندنا مسجد سيدى جابر...

جامع يحي..

المرسى ابو العباس..

جامع ابراهيم..

مسجد المواساه..

وغيرهم...

وكل حاجه تبشر بالخير.

حكايه مدارس الآحاد...بالنسبه للاخوة الارثوذوكس.

وما اعجبك من تعاطف....شئ جميل.

بس انتى مش واخدة بالك....المصريين كلهم فى طبعهم ...الايثار.

المسيحى بيساعد اخوانه بطريقته.

والمسلم بيساعد اخوانه بطريقته.

صح الكلام.

انزلى اسكندريه.

سلام.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا يا ماما سلوى

كلامك صح

انا قعدت فترة في اسكندرية

وفعلا فيه مساجد هناك قايما بوظيفتها تمام رغم قلة الأمكانيات

واامتهم بيعاندوا وسايبين المسجد مفتوح للي عاوز يصلي

انا شفت مساجد في ش خمسة واربعين بتجمع فلوس لمحتاجين وبتبني بيوت للناس

انما في القاهرة

ما شفتش قد كدا!! :?

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة سلوى ..

المساجد التي ذكرتيها .. معظمها مساجد صوفية و الباقي مساجد حكومة و لذلك تسمح الدولة لهم باقامة ما يشاؤون من مساجد و أي أنشطة أخرى .. و لكن ما الوضع في المساجد التي لا تتبع الحكومة ؟؟

انصار السنة .. الجمعية الشرعية ..مساجد الاخوان المسلمين ؟؟

المهم أن تكون هناك مسواة ..كل المساجد مثل بعضه .. الأخ حمزاوي ذكر ما حدث في مسجد من اكبر مساجد تلك المنطقة و أكثرها نشاطا و علما .. و مع ذلك كانت تلك هي النتيجة !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

إن مفهوم المسجد في ديننا ... يختلف عن مفهوم دور العبادة في الأديان الأخرى ... المسجد عندنا ليس للتعبد و الصلاة فقط ... المسجد هو الوحدة التي يجب أن تبنى عليها الحياة الإجتماعية و السياسية بل و ربما الإقتصادية ... فصداقاتنا يجب أن تنبع من المسجد ... و لقاءتنا و مواعيدنا تكون في المسجد ... تعارفنا للزواج يتم عن طريق المسجد ... فقراؤنا يجدون حاجاتهم في المسجد ... زكاتنا تجمع ثم توزع من المسجد ...

إن الصلاة في جماعة هي نموذج مصغر لكيف تكون نظمنا السياسية ... الغرب عنده إنتخابات كل أربع أو ست سنوات .. و نحن عندنا خمس إنتخابات في اليوم في كل مسجد ...

أنظر إلى كيف يتم إختيار الإمام في الصلاة ... إن أساس الإختيار بعد توافر شرط البلوغ و العقل .. هو العلم ... فيستطيع إبن الثالثة عشرة بعلمه و حفظه للقرآن أن يؤم مئات من المصلين من مختلف الأعمار ...

إنها شورى صامتة تحدث خمس مرات في اليوم و في خلال ثواني يتوصل المصلون إلى قرار بمن هو أكفأهم للإمامة ...و لا يدخل في الإختيار لا حسب و لا نسب و لا جاه و لا مال و لا سلطان ... و لا يصح أن يؤم الناس من كره الناس إمامته ... و يستطيع الناس أن تعترض على إمامته ...

ثم أنظر إلى المأمومين في الصلاة كيف يتبعون كل حركة يقوم بها الإمام الذي إختاروه بنظام تام و دون نشاز ... ثم أنظر إليهم ماذا يفعلون إن أخطأ أو نسي الإمام الذي هو من المفترض أنه أعلمهم .. إن إبن الخامسة يستطيع في هذه الحالة أن يرده و يصحح له .. و لا يملك الإمام إلا أن يستمع الى التصحيح دون نقاش و دون كبر ... فإن جاء وقت الصلاة التالية .. و ظهر من هو أكثر علماً تقدم على غيره ...

حتى لو مات الإمام أثناء الصلاة أو تعذر عليه إكمال الصلاة لأي سبب ...فإن الصلاة لا تنقطع .. و يتقدم ليؤم الصلاة التالي له في العلم ... إنها إنتخابات ديموقراطية تحدث خمس مرات في اليوم ... في صمت و نظام .. و دون أن نشعر بها ... و يرضى عنها الجميع دون طعن في تزوير ... لأن قواعدها أرساها الشارع ... و رضي بها الناس عن طيب خاطر ...

هذا هو حالنا في الصلاة التي هي عماد الدين .. التي سنحاسب عليها أول ما نحاسب ... قد إرتضينا فيها شرع الله ... و لو إتبعنا هذه القواعد البسيطة ... لأمكننا أن نختار الحاكم في سهولة و يسر .. فقط لو إتبعنا أمر الله لنا .. و أمرهم شورى بينهم ... ......فقط لو إعتبرنا أننا نعيش في مسجد كبير ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

من استخدامات المسجد في عهد النبوة

استعراضات

قدم الحبشيون و رقصوا بالحراب فيه، و جعلت عائشة تنظر اليهم، و الرسول يسترها بثوبه

استقبال الوفود

قدم وفد نصارى نجران و صلوا صلاتهم - و هم نصارى - في مسجد رسول الله

الخطب (دينية و حربية و دنيوية)

كان المسجد مكان التجمع قبل الغزوات، و المداولة في امور المسلمين

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

من استخدامات المسجد في عهد النبوة

استعراضات

قدم الحبشيون و رقصوا بالحراب فيه، و جعلت عائشة تنظر اليهم، و الرسول يسترها بثوبه

استقبال الوفود

قدم وفد نصارى نجران و صلوا صلاتهم - و هم نصارى - في مسجد رسول الله

سبحان الله

ليس لأن شيئا عابرا حدث مرة فى المسجد نعتبره من استخدامات المسجد !

قدم أعرابى مرة وتبول فى المسجد ، أنعتبر المسجد مبوله إذن ؟

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

من استخدامات المسجد في عهد النبوة

استعراضات

قدم الحبشيون و رقصوا بالحراب فيه، و جعلت عائشة تنظر اليهم، و الرسول يسترها بثوبه

استقبال الوفود

قدم وفد نصارى نجران و صلوا صلاتهم - و هم نصارى - في مسجد رسول الله

سبحان الله

ليس لأن شيئا عابرا حدث مرة فى المسجد نعتبره من استخدامات المسجد !

قدم أعرابى مرة وتبول فى المسجد ، أنعتبر المسجد مبوله إذن ؟

الفرق يا عم صاوي ان التبول تم من قبل الاعرابي نفسه من غير موافقة الرسول (بالطبع - بل انكر عليه بعد ذلك باسلوب هادئ و مهذب)

يعني امر عرضي

اما ما ذكرته فهو بموافقته و لم يكن لبحدث و هو كاره لذلك

طبعا لا اقول انه يجب استخدام المسجد في ذلك، و لكن ان حدث، فلا مانع

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

وكذلك فعل مع الأحباش فلم يستأذنوا وانما لم يمنعهم

فقد كان جالسا صلى الله عليه وسلم فى بيت عائشة عندما جاءوا ليلعبوا بحرابهم وليس ليرقصوا واحبت عائشة ان تنظر اليهم فوقف عليه الصلاة والسلام على الباب ونظرت من خلفه ، ولم يمنعهم من ذلك لأنه كان يوم عيد

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة الخير

لدينا الكثير من الأماكن للرقص و اللعب و صلاة النصارى و غيرها

ممكن نركز مع سى فود فى تصوره لصلاة الجماعة و دور المسجد السياسى ؟

و نبحث موضوع جواز اللعب و الرقص وصلاة النصارى فى المسجد فى موضوع أخر

بارك الله فيكم

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...