اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تمهل قبل أن تعفي لحيتك وتمهلي قبل لبس النقاب!


واثق الخطوة

Recommended Posts

اخي تمهل قبل أن تعفي لحيتك .. اختي تمهلي قبل لبس النقاب ؟؟؟

المشهد الأول : عدت بعد سنوات السفر ... تعرفت عليه بصعوبة .. فلحيته صارت كثيفة مخضبة بالبياض ... استبشرت خيراً فمعرفتي السابقة به أنه كان سيء الخلق......... لا يصلي عاق لوالديه......... ناقم على الحياة......... .. حمدت الله الذي هداه ... ثم تحدثنا ساعة ... فوجدته يغتاب الكثير من زملائنا ... وهي صفة لازمته طوال حياته .. فبدأ الشك يتسرب إلى أعماقي ( هل التزم دينيا ً فعلا ؟ ؟ ) ... ثم أنصرف كل منا في طريقه ... ومرت أيام ووصلت فتجسد شكي حقيقة ... وعرفت أن شخصيته كما هي لم تتغير عن سابقتها اللهم إلا اللحية الكثيفة وبعض الكلمات الإسلامية الرنانة أما الأخلاق فواأسفاه !!!!!!!!

المشهد الثاني : أنا بطبعي جرئ – وأسأل الله أن أكون جرئ في الحق – ولذلك لم أتواني أن أسألها : كيف ترتدين النقاب وفي نفس الوقت "تتبسطين" مع الشباب ؟ قالت لي (بجراءة أكبر) : إن الإيمان يزيد وينقص!!!!!!!!!!!!!!!

تركتهما ... لأرى في الشوارع .. وفي كل المدن العربية نفس النموذج : الملتزم شكلاً : لحية و نقاب .. ومصحف يحمله في جيبه ... وربما ثوب قصير واسدال ..مع بعض الكلمات الدينية المنمقة ( جزاك الله خيراً ... أسألك الدعاء .. ألخ ) .... وانتهي الدين به عند هذا الحد ... أخذ من الدين الشكل فحسب وترك لب الدين ( الخلق ومعاملة الناس)

نموذج من المسلمين تراه بالتأكيد في كل مكان ..

من سنوات قال لي شيخي عندما سألته عن نفس الموضوع:" يمكنك أن تعفي لحيتك خلال شهرين .. أما الخلق فيحتاج إلى سنوات"!

كلمات بسيطة لخصت المشكلة ... فكل منا يمكنه أن يصبح ذو لحية كثيفة وقورة خلال أسابيع قليلة .. ولكن ماذا عن الخلق !

لدينا معضلة ضحيتها صنفان : السعوديين – الملتحين ...

فالناس تنظر للسعودي على أساس أنه يجب عليه أن يكون مسلم ملتزم لا يصدر عنه هفوة أخلاقية لماذا ؟ لأنه سعودي ..

فالناس يربطون دائما بين السعودي و مكة والكعبة بلد الرسول صلى الله عليه وسلم ..

وعليه فالسعودي حتى وإن كان يسكن أقصى الشرق كشاطئ الخليج العربي – في الدمام مثلا – إلا يجب أن يكون في نظر الناس – ملتزم-

نفس المعضلة عند الملتحين ..

فكل ملتحي يجب أن يكون مثال في الخلق والأمانة والمعاملة الحسنة ..

ففي الوطن العربي كله كل من يعفي لحيته – حتى لو لم تعرفه-يجب توقيره ..

ففي مصر يطلقون عليه ( شيخ )

وفي الخليج ( مطوع )

ويعتبر الناس أن هذا الشيخ المطوع هو رمز ديني أي يجب أن يكون مثال لخلق الرفيع ... ومن يخرج عن ذلك فيتصرف تصرفاً بعيد عن الأخلاق وحسن المعاملة ... .. ساعتها لا يكتفي الناس بلعن ( الشيخ المزيف ) بل يعتبرون أن كل الملتحين منافقين ومحتالين !

هذه حقيقة رايتها بعيني في عدة دول عربية .... وليس في مصر وحدها .... هي حقيقة لا يجب أن ننكرها .. وتقودنا لنتيجة مهمة جدا :

" هل أنت كفء لإعفاء لحيتك ؟ وهل أنتِ جديرة بلبس النقاب ؟؟؟ "

وهذا هو موضوع هذه المقالة ..

أنا اؤمن تماما بأن اعفاء اللحية (فرض ) بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

وبإن النقاب من (واجب) عندما تكون المرآة جميلة وتخشى على نفسها من الفتنة ... أو عندما يكون المجتمع خطر .. ( راجع كتاب : حجاب المرأة المسلمة للعلامة الألباني )

ولكن تمثل أخي المسلم.. فلقد اخترت أن تصبح ( واجهة للدين ) ... والناس سيضعون تصرفاتك نصب أعينهم ... فلا يعقل منك أن تهمل الصلوات في المسجد أو تسب أو تعق والديك .. أو أن تغتاب أحد ... أو تشاهد قنوات سيئة ..أو تدخن أو تسرق .. او تظلم الناس في حقوقهم .... الخ من عشرات المحاذير التي يجب أن تنتبه لها سواء أمام الناس أو في عقر بيتك ... ولا تنس قول الله تعالى (كبر مقتاً عن الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) .. نعم أنت قررت أن تتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم .. والرسول يقول في الحديث الصحيح ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .. فأين أنت من الإلتزام الخلقي بأقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ثمة مشكلة أخرى يمكن ان تواجهك ...وصادفتها كثير ... فالكثير ممن يعفون لحيتهم أو يلبسون النقاب لسبب نفسي وليس سبب ديني قوي .. قد يملون من اللحية والنقاب بعد شهور أو سنوات .. ويصبح عبأ عليهم ... لاسيما مع سوء أخلاقهم .. فيضطرون لأحد أمرين :

1-أما أن يتجاهلون تماما مظهرهم ... ويعودون لسيرتهم الأولى ... مكتفيين بالشكل الإسلامي

2-أما أن يحلق لحيته أو تخلع النقاب ... فيضحك عليه الناس !

أنت اخترت أن تصبح واجهة دينية ولم يجبرك أحد على ذلك ، وعليك أن تتحمل هذه المسئولية الضخمة في كل تصرفاتك ! وإلا لن يصبح التزامك الأجوف إلا وبال على الإسلام ومدعاة للتوجس خيفة من الملتزمين الحقيقيين و للسخرية من كل ملتحي وأي منتقبة !

أما إن كان خلقك وتصرفاتك في حاجة للتحسين .. فرجاء من أخيك المسلم : " أجّل اعفاء اللحية ... واكتفي بالخمار .. " حتى يصبح سلوكك مناسب لشكلك ..

فهي مسئولية كبيرة

أبو خليل المصري

(الموضوع للمناقشة .. قبل وضعه بصورته النهائية في المدونة بإذن الله)

رابط هذا التعليق
شارك

البرهنة قبل الرهبنة وبعدها أيضاً .... هذا ما يجب ان يكون

لكن أخى الفاضل دعهم يحاولون .. يخفقون وينجحون .

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

هناك متدينين غير ملتحين واكثر من ملتحين وهناك ملتحين قمه فى التدين ولنا فى مشايخنا محمد حسان ، محمود المصرى اسوة .. كما ان هناك غير منتقبات اكثر تدينا ً من منتقبات وايضاً منتقبات ليس عليهم اى غبار

لذا فكما يوجد الصالح يوجد الطالح

فنتمنى من الله ان يكون الظاهر والباطن يرضى الله

وليس بشرط التنقب لكى تكون اختى المسلمة متدينه فيكفى الحجاب الشرعى فقط

وهذا والله على ما اقول شهيد

شكرا

تم تعديل بواسطة vipwithyou

أستغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم وأتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

جملة دايما بسمعها ( أنا اعرفغ واحد ملتحي بس حرامي وواحدة منتقبة بس أخلاقها وحشة )

ليه دايما حاطين عيينا علي الناس اللي ليهم سمت المسلم

اي انسان بشر ممكن يخطأ و يصيب

أنت اخترت أن تصبح واجهة دينية ولم يجبرك أحد على ذلك
ولكن تمثل أخي المسلم.. فلقد اخترت أن تصبح ( واجهة للدين )

ومين قال انهم اختاروا انهم يبقوا واجهة للدين

يعني لو واحدة بتكدب مش من حقها تلبس الزي الشرعي

هيا حرة نحرمها من حق ربنا أداهولها عشان احنا عايزينها تكون واجهة

متهيألي نعمل الصح في اللي نقدر عليه و نجتهد في الباقي

و بعدين اللي بتقولك ( الأيمان يزيد و ينقص ) كلامها صح و علي الأقل هيا معترفة بغلطها و مقلتش ليك دي حرية شخصية و ده صديقي و صاحبي

يعني لو طالب راسب في مادة نقوله لأ عيب تسقط في مادة و تنجح في الباقين لأ لازم تسقط في الكل

فالكثير ممن يعفون لحيتهم أو يلبسون النقاب لسبب نفسي وليس سبب ديني قوي

وما المانع أن نرتدي النقاب لسبب دنيوي

في السبب الأول حلبس النقاب طاعة لله و في نفس الوقت أنا عاجبني الشكل ده في اللبس أيه المانع ؟ حرام يعني ؟

أما إن كان خلقك وتصرفاتك في حاجة للتحسين .. فرجاء من أخيك المسلم : " أجّل اعفاء اللحية ... واكتفي بالخمار .. " حتى يصبح سلوكك مناسب لشكلك ..

فهي مسئولية كبيرة

مين قال كدة

في اي ايه نزل الكلام ده

في واحدة ممثلة كانت بتقول انا لما بروح الجامع بلبس النقاب

هيا حرة

جايز لما تلبسه مرة و اتنين ربنا يهديها

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

أهلا بواثق الخطوة، اسمك المستعار جميل جدا أهنئك على اختياره..

دعني أناقش سيادتك فيما كتبته..

بداية التمهل قبل اتخاذ القرارات (أي قرار) هو شيء طيب وجميل..

لكنّ التمهل في اتخاذ القرار بفعل شيء شيء أوصانا به الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بالأمر المحمود (أتحدث هنا عن الأوضاع الطبيعية)..

نقطة أخرى وهي الأهمّ: لماذا يا هل ترى لماذا يفترض الناس في الملتحي أو المنقبة الكمال أو شبه الكمال؟!!!

أنا شاب ملتحي، لا أخفيك أنني أنزعج جدا ممن يناديني (شيخ) رغم أنني لا أفتي وتخصصي العلمي في مجال عملي بحت (هندسة الكترونيات واتصالات)، وللأسف والله العظيم في بعض الأحيان بعض سائقي التاكسي والمواصلات يسألونني عن أحكام دينية وحين أرد عليهم بأدب أنني لست عالما أو أحاول إعطاءهم أسماء علماء أو هواتف مشايخ أفاجأ بتساؤل: طيب انت ملتحي ليه!

لقد أصبح النمط السائد في مصر هو أن الملتحي هو شيخ وفقيه وعالم في الدين، وأنا ألوم المجتمع في هذه النظرة إلى الملتحين، فمثلا لو أن شخصا طوله 190سم وأصبح ملتحيا هل سيزداد طوله مثلا؟! لو أن شخصا ضعيف القدرات في الحساب والرياضيات وأصبح ملتحيا هل سيتحول إلى نيوتن عصره وزمانه مثلا؟! لو أن شخصا بخيلا هل إذا أطلق لحيته سيصبح حاتم الطائي؟!

العجيب والطريف أنّ هذا النمط أدّى على الجانب الآخر إلى شيء من استمراء الخطء وارتكاب المعاصي طالما أنّ الإنسان غير ملتحي، وأصبح هنالك شبه اعتقاد راسخ لدى فئة غير قليلة من المجتمع بأنّه طالما أنك غير ملتحي فافعل ما بدا لك ولا حرج.

هذه مجرد خاطرة فقط أحببت الإشارة إليها ولعلي أعود لإكمالها لاحقا.

دمتم بخير.

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق
شارك

كل إنسان مسلم عليه أن يجتهد قدر ما يشاء وليس كل الناس سواسية وقلوبنا بين يدي الله يقلبها كيفما يشاء والإنسان ليس منزه عن الخطأ أو النقص ويجب أن نظن بجميع المسلمين خيرا سواء الملتحي منهم أو غير الملتحي , المتنقبة أو المتحجبه ولكن أهم شئ من وجهة نظرى هو عدم التشدد والمغالاه فى الدين أو التدين فلن يشاد الدين أحد إلا غلبه ولندعوا جميعا دائما (( اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا علي الحق وأحينا مسلمين وأمتنا مسلمين وذكرنا بالشهادة عند الممات)) وهذا من أدعية الرسول الكريم ص ,

تم تعديل بواسطة osaimi
almsloob-0d95696d5a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

احب أحيى حضرتك على الموضوع المهم ده

ولكن بختلف معاك و بأييد كلام الأخوه الأعضاء ( الأخ عصام و الأخت جويريه و الأخ عبد المطلب )

الكلام اللى كنت عايز أقوله قاله قبلى الأعضاء الأفاضل و بوافقهم فيه

ويا رب الناس تفهم ان اللحيه والنقاب او الحجاب من الثوابت اللى ملهاش علاقه بتصرفات المسلم او المسلمه

وفعلا انا ممكن أكون إيمانى عالى فى وقت من الاوقات و التزم و اعفى اللحيه و بعدين يفتر الإيمان لعدة اسباب منها او اهمها الصحبه السيئه بعد كده تبص تلاقى اللحيه بتقصر و بعدين بتختفى لفتره من الزمن و بعدين ربنا يهدينى تانى و هكذا

وفى ناس برغم فتور الايمان بيفضلوا على نفس الهيئه باللحيه او النقاب لكن تصرفاتهم بتتغير فتبتدى الناس تنتقدهم و يصبوا غضبهم على جميع الملتحين الملتزمين منهم والغافلين

هل الملتحى ده ملك لا يخطأ ؟؟؟

لأ طبعا ده إنسان يخطىء و يصيب بس للأسف الناس مش قادره تفهم كده

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

ولما التمهل عزيزى واثق فكما انك او غيرك يحلقون لحاهم او يسيرن حاسرات الراس فلم يقل لهم احداً تمهلوا

ولما لا تحذر ساقطى السراويل وعاريات الصدور قبل ان تحذر الملتحين والنتقبات

ولكن لما ترى دائماً الجانب السلبى سواء فى الملتحين او المنتقبات !!! معقول لا ترى نموذج ايجابى .... المشكلة كدة عندك .... فلا داعى للتعميم او شبة التعميم

اذا فيجب الغاء الصلاة لان فية ناس بتصلى وبتسرق وبتكذب وفيها العبر وبالمرة الصوم كمان علشان فية ناس بتفطر فى نهار رمضان

عزيزى واثق (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" [المائدة:105])

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

ولما التمهل عزيزى واثق فكما انك او غيرك يحلقون لحاهم او يسيرن حاسرات الراس فلم يقل لهم احداً تمهلوا

ولما لا تحذر ساقطى السراويل وعاريات الصدور قبل ان تحذر الملتحين والنتقبات

ولكن لما ترى دائماً الجانب السلبى سواء فى الملتحين او المنتقبات !!! معقول لا ترى نموذج ايجابى .... المشكلة كدة عندك .... فلا داعى للتعميم او شبة التعميم

اذا فيجب الغاء الصلاة لان فية ناس بتصلى وبتسرق وبتكذب وفيها العبر وبالمرة الصوم كمان علشان فية ناس بتفطر فى نهار رمضان

عزيزى واثق (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" [المائدة:105])

مداخلة ممتازةورجاء تقبل تحياتى لأننى كنت أنوى كتابة مثل هذة الكلمات والمعانى

محمودمصطفى

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ واثق الخطوة ياريت الموضوع اللي جاي يكون اسمة تمهل قبل أن تصلى و نضعهم في سلسلة تمهل قبل أن تسلم لله رب العالمين

حسبي الله و نعم الوكيل

و لي تعليق على الأخ abdulmuttaleb و ياريت تتقبله بصدر رحب

حضرتك قلت

لكنّ التمهل في اتخاذ القرار بفعل شيء شيء أوصانا به الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بالأمر المحمود (أتحدث هنا عن الأوضاع الطبيعية)

و هنا أقول لك أخي الله لا يوصي انما يأمر

b7t25069.jpeg

The King Of Chefs And Chef Of Kings

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ / مصطفي عبد الوهاب ..

أحسنت بإختيارك توقيعك وهو كما نعلم للإمام الشافعي - توقيعك في حد ذاته رداً بليغاً في هذا الموضوع ..

تحياتي

زيزيتا

ربي إرزق إبنتي صُحبة الأخيارِ

وخِصالَ الأطهارِ , وتوكّلَ الأطيارِ

رَبي وبلِغني فيها غاية أمَلي ومُنايَ .. بحَولِكَ وقوتِكَ

رَبي متعني ببرِهِا في حياتي .. وأسعِدني بِدُعَائِهِا بعد مَمَاتي

رابط هذا التعليق
شارك

مش مهم اطلاق اللحى ولا لبس النقاب المهم يكون نابع من القلب مش شكل ومظاهر وشكليات المهم الانسان من جوا مش من بره يعني اللي لبست النقاب ممكن تاخذ دروس مثلا كيف تعامل زوجها واهل زوجهل لكن للاسف مابيطبقي اللي بياخدوه بالندوات والمحاضرات وتلقيها تتمنى الغلط لأهل الزوج وتتعامل مع زوجها معاملة شيئة لو لم يلبي لها مطالبها

رابط هذا التعليق
شارك

اخي تمهل قبل أن تعفي لحيتك .. اختي تمهلي قبل لبس النقاب ؟؟؟

المشهد الأول : عدت بعد سنوات السفر ... تعرفت عليه بصعوبة .. فلحيته صارت كثيفة مخضبة بالبياض ... استبشرت خيراً فمعرفتي السابقة به أنه كان سيء الخلق......... لا يصلي عاق لوالديه......... ناقم على الحياة......... .. حمدت الله الذي هداه ... ثم تحدثنا ساعة ... فوجدته يغتاب الكثير من زملائنا ... وهي صفة لازمته طوال حياته .. فبدأ الشك يتسرب إلى أعماقي ( هل التزم دينيا ً فعلا ؟ ؟ ) ... ثم أنصرف كل منا في طريقه ... ومرت أيام ووصلت فتجسد شكي حقيقة ... وعرفت أن شخصيته كما هي لم تتغير عن سابقتها اللهم إلا اللحية الكثيفة وبعض الكلمات الإسلامية الرنانة أما الأخلاق فواأسفاه !!!!!!!!

المشهد الثاني : أنا بطبعي جرئ – وأسأل الله أن أكون جرئ في الحق – ولذلك لم أتواني أن أسألها : كيف ترتدين النقاب وفي نفس الوقت "تتبسطين" مع الشباب ؟ قالت لي (بجراءة أكبر) : إن الإيمان يزيد وينقص!!!!!!!!!!!!!!!

تركتهما ... لأرى في الشوارع .. وفي كل المدن العربية نفس النموذج : الملتزم شكلاً : لحية و نقاب .. ومصحف يحمله في جيبه ... وربما ثوب قصير واسدال ..مع بعض الكلمات الدينية المنمقة ( جزاك الله خيراً ... أسألك الدعاء .. ألخ ) .... وانتهي الدين به عند هذا الحد ... أخذ من الدين الشكل فحسب وترك لب الدين ( الخلق ومعاملة الناس)

نموذج من المسلمين تراه بالتأكيد في كل مكان ..

من سنوات قال لي شيخي عندما سألته عن نفس الموضوع:" يمكنك أن تعفي لحيتك خلال شهرين .. أما الخلق فيحتاج إلى سنوات"!

كلمات بسيطة لخصت المشكلة ... فكل منا يمكنه أن يصبح ذو لحية كثيفة وقورة خلال أسابيع قليلة .. ولكن ماذا عن الخلق !

لدينا معضلة ضحيتها صنفان : السعوديين – الملتحين ...

فالناس تنظر للسعودي على أساس أنه يجب عليه أن يكون مسلم ملتزم لا يصدر عنه هفوة أخلاقية لماذا ؟ لأنه سعودي ..

فالناس يربطون دائما بين السعودي و مكة والكعبة بلد الرسول صلى الله عليه وسلم ..

وعليه فالسعودي حتى وإن كان يسكن أقصى الشرق كشاطئ الخليج العربي – في الدمام مثلا – إلا يجب أن يكون في نظر الناس – ملتزم-

نفس المعضلة عند الملتحين ..

فكل ملتحي يجب أن يكون مثال في الخلق والأمانة والمعاملة الحسنة ..

ففي الوطن العربي كله كل من يعفي لحيته – حتى لو لم تعرفه-يجب توقيره ..

ففي مصر يطلقون عليه ( شيخ )

وفي الخليج ( مطوع )

ويعتبر الناس أن هذا الشيخ المطوع هو رمز ديني أي يجب أن يكون مثال لخلق الرفيع ... ومن يخرج عن ذلك فيتصرف تصرفاً بعيد عن الأخلاق وحسن المعاملة ... .. ساعتها لا يكتفي الناس بلعن ( الشيخ المزيف ) بل يعتبرون أن كل الملتحين منافقين ومحتالين !

هذه حقيقة رايتها بعيني في عدة دول عربية .... وليس في مصر وحدها .... هي حقيقة لا يجب أن ننكرها .. وتقودنا لنتيجة مهمة جدا :

" هل أنت كفء لإعفاء لحيتك ؟ وهل أنتِ جديرة بلبس النقاب ؟؟؟ "

وهذا هو موضوع هذه المقالة ..

أنا اؤمن تماما بأن اعفاء اللحية (فرض ) بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

وبإن النقاب من (واجب) عندما تكون المرآة جميلة وتخشى على نفسها من الفتنة ... أو عندما يكون المجتمع خطر .. ( راجع كتاب : حجاب المرأة المسلمة للعلامة الألباني )

ولكن تمثل أخي المسلم.. فلقد اخترت أن تصبح ( واجهة للدين ) ... والناس سيضعون تصرفاتك نصب أعينهم ... فلا يعقل منك أن تهمل الصلوات في المسجد أو تسب أو تعق والديك .. أو أن تغتاب أحد ... أو تشاهد قنوات سيئة ..أو تدخن أو تسرق .. او تظلم الناس في حقوقهم .... الخ من عشرات المحاذير التي يجب أن تنتبه لها سواء أمام الناس أو في عقر بيتك ... ولا تنس قول الله تعالى (كبر مقتاً عن الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) .. نعم أنت قررت أن تتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم .. والرسول يقول في الحديث الصحيح ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .. فأين أنت من الإلتزام الخلقي بأقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ثمة مشكلة أخرى يمكن ان تواجهك ...وصادفتها كثير ... فالكثير ممن يعفون لحيتهم أو يلبسون النقاب لسبب نفسي وليس سبب ديني قوي .. قد يملون من اللحية والنقاب بعد شهور أو سنوات .. ويصبح عبأ عليهم ... لاسيما مع سوء أخلاقهم .. فيضطرون لأحد أمرين :

1-أما أن يتجاهلون تماما مظهرهم ... ويعودون لسيرتهم الأولى ... مكتفيين بالشكل الإسلامي

2-أما أن يحلق لحيته أو تخلع النقاب ... فيضحك عليه الناس !

أنت اخترت أن تصبح واجهة دينية ولم يجبرك أحد على ذلك ، وعليك أن تتحمل هذه المسئولية الضخمة في كل تصرفاتك ! وإلا لن يصبح التزامك الأجوف إلا وبال على الإسلام ومدعاة للتوجس خيفة من الملتزمين الحقيقيين و للسخرية من كل ملتحي وأي منتقبة !

أما إن كان خلقك وتصرفاتك في حاجة للتحسين .. فرجاء من أخيك المسلم : " أجّل اعفاء اللحية ... واكتفي بالخمار .. " حتى يصبح سلوكك مناسب لشكلك ..

فهي مسئولية كبيرة

أبو خليل المصري

(الموضوع للمناقشة .. قبل وضعه بصورته النهائية في المدونة بإذن الله)

السلام عليكم .... أخى الفاضل هل تطلع الشمس لدين معين اولأناس بزاتهم ..

هل يتنفس الماء مجموعةمن الناس وأخرى تبتاعة ؟

الأرض ملك للة يرثها

فهو خلقها بنعمها لينعم الأنسان بما خلق لة من أنعام ونعم لا تحصى فباللة عليك اللة خلق الأرض والسماوات وجعل فيها النجوم والشمس والقمر وسوى الأرض وفرشها لخدمة هذا الكائن (الأنسان )

ويعلم اللة ان كثير من عبادة لكافرون ورغم ذلك يرزقهم بل يزيدهم علمآ وبسطة فى الحياة الدنيا فنجد ان اكثر الناس كفرآ باللة هم أغنى خلقة اتعلم لماذا ؟ لأنةسبحانة وتعالى وعدهم وعد الحق (الأخرة )

فيجتع الخلائق يوم الحشر ويحشرهم فرادا وفى يدكلآ منهم صحيفتة منشور بها أعمالة فيحاسب كل فردبما عمل واللةأعلم

فعزيزى اترك الخلق لصاحبةولا تنتقد أحدآ فكل فرد منا مرسوم طريقة من الأزل واللة اعلم

ولتعلم سيدى بأن اللة اعلم بما فى القلوب فأرجومن حضرتكم ان كنتم ترون فى طريقكم بعاص او مرتكب لذنب فالأكرم انندعو لة بالهداية كما علمنا رسول اللةصلى اللة عليةوسلم ونترك الباقى للة فهو الهادى وهو من يحاسب فكثير من الناس ممن خلق اللة لم يدركو ان اللة يغفر الذنوب جميعآ ماعدا الشرك بة فرحمتةوسعت كل شيء فلنأخذ من حبيبنا العبرةعندما طردة اهل مكة وعذبوة فنادتة الملائكة أنطبق عليهم الأخشبين فما كان منة الا ان قال لا وعندما سألتةالملائكة قال ربما يخرج من أصلابهم من يعبد اللة ..

وأخيرآ فلنترك انتقادنا لأنفسنا ونعمل على نصح بعضنا البعض بأن نتعامل بالحسنى لنكون مثال طيب لغيرنا ولا نقف لأنفسنا موقف المراقب للأعمال فلا يعلم الغيب الا اللة واللة الهادى فأنما الأرض للجميع والحساب فى نهاية الطريق فليس من الحق الحكم على اى انسان على مظهرة فكم من نصابين يلبسون ارقى الملابس وعطرهم يسبقهم وهم خادعون وكم من فقراء تشاهدهم فتحسبهم أغنياء من التعفف

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

[size=4

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

جملة دايما بسمعها ( أنا اعرفغ واحد ملتحي بس حرامي وواحدة منتقبة بس أخلاقها وحشة )

ليه دايما حاطين عيينا علي الناس اللي ليهم سمت المسلم

اي انسان بشر ممكن يخطأ و يصيب

أنت اخترت أن تصبح واجهة دينية ولم يجبرك أحد على ذلك
ولكن تمثل أخي المسلم.. فلقد اخترت أن تصبح ( واجهة للدين )

ومين قال انهم اختاروا انهم يبقوا واجهة للدين

يعني لو واحدة بتكدب مش من حقها تلبس الزي الشرعي

هيا حرة نحرمها من حق ربنا أداهولها عشان احنا عايزينها تكون واجهة

متهيألي نعمل الصح في اللي نقدر عليه و نجتهد في الباقي

و بعدين اللي بتقولك ( الأيمان يزيد و ينقص ) كلامها صح و علي الأقل هيا معترفة بغلطها و مقلتش ليك دي حرية شخصية و ده صديقي و صاحبي

يعني لو طالب راسب في مادة نقوله لأ عيب تسقط في مادة و تنجح في الباقين لأ لازم تسقط في الكل

فالكثير ممن يعفون لحيتهم أو يلبسون النقاب لسبب نفسي وليس سبب ديني قوي

وما المانع أن نرتدي النقاب لسبب دنيوي

في السبب الأول حلبس النقاب طاعة لله و في نفس الوقت أنا عاجبني الشكل ده في اللبس أيه المانع ؟ حرام يعني ؟

أما إن كان خلقك وتصرفاتك في حاجة للتحسين .. فرجاء من أخيك المسلم : " أجّل اعفاء اللحية ... واكتفي بالخمار .. " حتى يصبح سلوكك مناسب لشكلك ..

فهي مسئولية كبيرة

مين قال كدة

في اي ايه نزل الكلام ده

في واحدة ممثلة كانت بتقول انا لما بروح الجامع بلبس النقاب

هيا حرة

جايز لما تلبسه مرة و اتنين ربنا يهديها

مش عارف ليه لما قرات التعليق ده أفتكرت المثل الصارخ اللي فيه واحد ماشي عريان في الشارع و لما أكتشف ده دور على كرافتة قيمة ليرتديها !!!!!!

المسألة أولويات و ما ينفعش تكملي زينة بيتك و تدهنيه بلون جميل من قبل ما تبني أساسات قوية للبنيان ...... ما ينفعش يا أخواننا نتكلم في اللحية و النقاب مرة قبل ما نتكلم مائة مرة في الأخلاق و المعاملات و الا نبقى بنلبس كرافتة و أحنا عريانين ملط ... اتمشوا شوية على الكورنيش و شوفوا كام محجبة مراهقة قاعدة مع شاب مراهق و الأسم محجبة .... شوفوا كام محجبة بترقص في الأفراح و مناسبات العائلات ... كام واحد ملتحي و عليه مظاهر الألتزام الديني و لا تدل معاملاته و أخلاقه على هذا الألتزام .....ده ضرره أكتر من نفعه ... الناس مستكينة و فاكرين نفسهم ملايكة بشوية المظاهر دول و بينسوا يواجهوا أنفسهم و يحاسبوها على القيم و الأخلاء الضائعة .... عشان دورنا على الكرافتة و أضعنا وقتا و جهدا لأرتدائها و نسينا عوراتنا المكشوفة و أخلاقنا اللي زي ما أنتوا شايفين ... الحجاب قطعا مهم و اللحية قطعا سنة مؤكدة و نثاب عليهما .... لكنهما مظهر ديني يجب أن يسبقه جوهر قائم على معاملات مستوحاة منه صلى الله عليه و سلم الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق و يجب أن لا ننسى أن البر حسن الخلق ... و خالق الناس بخلق حسن ...الكلام عن المظهر في سيرة الأولين قليل جدا و التركيز كان على جوهر النفس البشرية أما المظهر فهو من المهم تطبيقه بعد بذل الجهد لاصلاح سرائرنا ... و الا هاتكون النتيجة زي ما احنا شايفين حالة من النفاق نراها يوميا أمام أعيننا ... بين مظهر يوحي بالألتزام و معاملات أسوء من معاملات الجاهلية [/color].

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

جملة دايما بسمعها ( أنا اعرفغ واحد ملتحي بس حرامي وواحدة منتقبة بس أخلاقها وحشة )

ليه دايما حاطين عيينا علي الناس اللي ليهم سمت المسلم

اي انسان بشر ممكن يخطأ و يصيب

أنت اخترت أن تصبح واجهة دينية ولم يجبرك أحد على ذلك
ولكن تمثل أخي المسلم.. فلقد اخترت أن تصبح ( واجهة للدين )

ومين قال انهم اختاروا انهم يبقوا واجهة للدين

يعني لو واحدة بتكدب مش من حقها تلبس الزي الشرعي

هيا حرة نحرمها من حق ربنا أداهولها عشان احنا عايزينها تكون واجهة

متهيألي نعمل الصح في اللي نقدر عليه و نجتهد في الباقي

و بعدين اللي بتقولك ( الأيمان يزيد و ينقص ) كلامها صح و علي الأقل هيا معترفة بغلطها و مقلتش ليك دي حرية شخصية و ده صديقي و صاحبي

يعني لو طالب راسب في مادة نقوله لأ عيب تسقط في مادة و تنجح في الباقين لأ لازم تسقط في الكل

فالكثير ممن يعفون لحيتهم أو يلبسون النقاب لسبب نفسي وليس سبب ديني قوي

وما المانع أن نرتدي النقاب لسبب دنيوي

في السبب الأول حلبس النقاب طاعة لله و في نفس الوقت أنا عاجبني الشكل ده في اللبس أيه المانع ؟ حرام يعني ؟

أما إن كان خلقك وتصرفاتك في حاجة للتحسين .. فرجاء من أخيك المسلم : " أجّل اعفاء اللحية ... واكتفي بالخمار .. " حتى يصبح سلوكك مناسب لشكلك ..

فهي مسئولية كبيرة

مين قال كدة

في اي ايه نزل الكلام ده

في واحدة ممثلة كانت بتقول انا لما بروح الجامع بلبس النقاب

هيا حرة

جايز لما تلبسه مرة و اتنين ربنا يهديها

مش عارف ليه لما قرات التعليق ده أفتكرت المثل الصارخ اللي فيه واحد ماشي عريان في الشارع و لما أكتشف ده دور على كرافتة قيمة ليرتديها !!!!!!

المسألة أولويات و ما ينفعش تكملي زينة بيتك و تدهنيه بلون جميل من قبل ما تبني أساسات قوية للبنيان ...... ما ينفعش يا أخواننا نتكلم في اللحية و النقاب مرة قبل ما نتكلم مائة مرة في الأخلاق و المعاملات و الا نبقى بنلبس كرافتة و أحنا عريانين ملط ... اتمشوا شوية على الكورنيش و شوفوا كام محجبة مراهقة قاعدة مع شاب مراهق و الأسم محجبة .... شوفوا كام محجبة بترقص في الأفراح و مناسبات العائلات ... كام واحد ملتحي و عليه مظاهر الألتزام الديني و لا تدل معاملاته و أخلاقه على هذا الألتزام .....ده ضرره أكتر من نفعه ... الناس مستكينة و فاكرين نفسهم ملايكة بشوية المظاهر دول و بينسوا يواجهوا أنفسهم و يحاسبوها على القيم و الأخلاء الضائعة .... عشان دورنا على الكرافتة و أضعنا وقتا و جهدا لأرتدائها و نسينا عوراتنا المكشوفة و أخلاقنا اللي زي ما أنتوا شايفين ... الحجاب قطعا مهم و اللحية قطعا سنة مؤكدة و نثاب عليهما .... لكنهما مظهر ديني يجب أن يسبقه جوهر قائم على معاملات مستوحاة منه صلى الله عليه و سلم الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق و يجب أن لا ننسى أن البر حسن الخلق ... و خالق الناس بخلق حسن ...الكلام عن المظهر في سيرة الأولين قليل جدا و التركيز كان على جوهر النفس البشرية أما المظهر فهو من المهم تطبيقه بعد بذل الجهد لاصلاح سرائرنا ... و الا هاتكون النتيجة زي ما احنا شايفين حالة من النفاق نراها يوميا أمام أعيننا ... بين مظهر يوحي بالألتزام و معاملات أسوء من معاملات الجاهلية [/color].

الحديث الأول : ( عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إن الدين يسر و لن يُشاد الدين أحدا إلا غلبه فسددوا و قاربوا و أبشروا و استعينوا بالغدوة و الروحة و شيء من الدلجة " ) رواه البخاري

الدين يسر معناه انك تختار ايسر حاجة بس تكون حلال يعني مفيش اختيار بين الحلال و الحرام

قاربوا معناها نحاول نعمل الصح علي قد ما نقدر

و بعدين ليا سؤال :

اللي بترقص بالحجاب اقولها مترقصيش و لا أقولها سيبي الحجاب

و بعدين و احدة اتعودت علي الحجاب و متعرفش تخرج من البيت من غير ما تغطي شعرها أقولها لأ لازم تقلعيه عشان انتي عملتي حاجة غلط بأي منطق ده ؟

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول و لا قوة الا بالله ايه اللي أنا شايفه ده احنا كلنا قعدنا نرد و طبعا نسينى نقول للي سأل السؤال ايه هي سنن الفطرة؟؟؟

و هل سنن الفطره دي كانت للمسلمين بس و لمين بالضبط؟؟؟

و اشمعنا المسلمين اللي بيتسألوا السؤال ده دايما و محطوطين في قفص الاتهام مع ان القساوسة بيطلقوا اللحيه و الحاخامات بيطلقوا اللحيه و الراهبات بيضعوا غطاء الرأس ؟

b7t25069.jpeg

The King Of Chefs And Chef Of Kings

رابط هذا التعليق
شارك

لم احاول التدخل في الفترة السابقة حاولت أن اضفي قدر من المتابعة الصامتة للموضوع بهدف ترك الموضوع يسير في المسار الذي تختاروه ..

الأن أحاول أن اعيد الموضوع للنقطة الأساسية لأن البعض اكتفي بقراءة سريعة فقط .. -ربما بقراءة العنوان فقط-ثم شرعوا سريعا في كتابة التعليق !

كلامهم جعلني اشك للحظات اني غير ملتحي !! فتحسست اللحية فوجدتها بحمد الله مستقرة بأمان في مكانها !

أقول للأخوة الذين اتهموني-سامحهم الله - بأنها دعوة لحلق لحلق اللحية ونزع الحجاب .. اتمني منهم أن يعيدوا قراءة الموضوع بمقدار أكبر من الـتأني .. وأن يتفضلوا مشكورين بتصفح مدونتي البسيطة ورابطها هو توقيعي ... ربما يعرفوا منهجي!

عموما ليسمح لي الجميع -لاسيما الذين لا يحبون قراءة الموضوعات بتأني - أن الخص لهم القضية في "برشامة صغيرة":

((يمكن لأي شخص أن يهمل لحيته .. وستصبح وافرة بإذن الله بعد شهر على اقصي تقدير .. ويمكن لأي بنت أنت تشتري النقاب من أي محل وترتديه ...سهل جدا ..

ولكن عليهم أن يعلموا جيدا أن الناس ينظرون للملتحي والمنقبة على أنهم(قمة الإلتزام الديني)

وبما ان الناس ينظرون لهم على أنهم قدوة .. قطعة من القماش الأبيض الناصع ..

وبما أن البقعة السوداء تكون شديدة الوضوح في الثوب الأبيض

إذن يجب علي كل ملتحي ولك منقبة أن يحافظوا على (نصوع) تعاملاتهم مع الناس ...

وبما انك مثلا ملتحي ومع ذلك تسب وتلعب وتغتاب وتسرق ...

إذن فأنت شر سفير للإسلام

فقد اخذت من الإسلام المظهر .. وتركت الجوهر .. ! وليتك فعلت العكس ..

فلو وضعنا سوء المعاملة بكل انواعها في كفة ووضعنا النقاب واللحية في كفة من ترجح كفته ؟؟

وعليك ان تعرف أن لحيتك وبال على الإسلام ونفاق في قلبك ..

وعليه يجب أن تتمهل قبل أن تصبح ملتحي أو تصبحي منتقبة ... ))

استعدتني فكرة تسجيل الموضوع قبل نشره في المدونة .. وجزاكم الله خيراً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      أثار الإعلان عن إقرار السلطات الصينية اللجنة المركزية للحزب الشيوعى والمجلس التشريعى والحكومة خلال افتتاحعرض المقال كاملاً
    • 0
      ستتبخر أي مزايا لإستصلاح المليون و نصف فدان  في غضون سنوات قليلة و سيهجرها من وزعت عليهم شه لست أعرف بديلا يمكنني أن أقترحه ادة تمليك بخمسة أو عشرة أفدنة ، إركب سيادتك القطار و أنظر بعينك إلى شكل الأراضي الزراعية حولت  ستجدها قطع صغيرة مبعثرة و ليس فيها أي قطعة يمكن تطبيق الميكنة فيها و بالتالي الإفادة من المساحة الكبيرة. تماما كما حدث في الإصلاح الزراعي سنة 52.
    • 22
      لندن : خلع النقاب وتعلم الانجليزية شروط بقاء المسلمات فى بريطانياأبرزت صحيفة تليجراف البريطانية ما جاء بحوار رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون على شبكة هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى”، حول ضرورة اندماج النساء المسلمات فى المجتمع البريطانى. أكد كاميرون في حواره على أن بريطانيا فى طريقها لاتخاذ حزمة من “الإجراءات الحازمة” لمعالجة التمييز ضد النساء المسلمات في بعض المجتمعات المحلية في بريطانيا. قال كاميرون إن بريطانيا ستتخذ إجراءات بطرد النساء المسلمات من بريطانيا فى حالة عدم تعلم اللغة ال
    • 25
      سقط النقاب عن الوجوه الغادرة وحـقيـقة الشـيطان بـانت سـافرة إنــا فـدائـيــون نفنى ولا نهون إنا لمنتصرون سقط النقاب عن الوجوه الغادرة فـلـنـضـربـن بـكـل كـف قــادرة ولـنـرمـيـن بـكـل روح هـــادرة إنــا فـدائـيــون نفنى ولا نهون إنا لمنتصرون لا يــا عــدوى يــا ظـهـيــرا لــعـدوى لا لن ترى بحرى ولا أرضى وجوى لا بـل سـأمـضى وانتصـاراتى تـدوى إنــا فـدائـيــون نفنى ولا نهون إنا لمنتصرون فى أعقاب الإطاحة بممثل "الأخوان المذنبين" تساءل أخونا الفاضل " مسافر زاده الخيال" فى مداخلة له عما نتوقع
    • 15
      قطب من أقطاب النظام الحالى ينتقد النظام الحالى لماذا ؟ لأن النظام لا يكشف مؤامرات تدبرها أمريكا وإسرائيل لأن النظام يعرف أن ما يحدث فى سيناء وفى غزة هى أزمات "مصطنعة" ولكنه لا يصارحنا لأن النظام "طيب زيادة عن اللزوم" مع المتآمرين لأن النظام كان مخدوعا عندما اعتقد أن الطرف الثالث هم أتباع عمر سليمان فى حين أن الطرف الثالث الحقيقى هم أتباع "آفي ديختر" وزير الجبهة الداخلية الإسرائيلي و"آن باترسون" السفيرة الأمريكية بالقاهرة ولكن نسى سيادة الأمين العام لحزب الحرية والعدالة أنه أحد أقطاب هذ
×
×
  • أضف...