deemuck بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 "جماعة القرآنيين أو أهل القرآن" هم جماعة تنكر السنة وتعارضها ، وتعتبر القرآن هو المرجع الأول والأوحد لأنه كلام الله المُنزل بالبينات. ويقولون أن السنة لا أساس لها ومغلوطة ، لأنها رواية منقولة من بشر تحتمل الخطأ وليس لها ذكر بالقرآن. يفسرون القرآن بطريقتهم وعلى حسب اهوائهم ويدعون دائما انهم يخاطبون العقل ويدعونك للتفكير. يلوحون ويلمزون، يشككون ويستهزئون لدعاة الإسلام من "أهل السنة والجماعة" ولكل من وقر الصحيحين والصحابة. نعرف أن القرآن يعلو السنة ولا يلغيها، وان القرآن أتانا رواية وليس كتابة..فأولى لهم أن ينكروا القرآن والسنة معاً الموضوع مطروح للنقاش. قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 هذا رابط لموقع أهل القران الذي يشرف عليه د.أحمد صبحي منصور وهم من أهم القرآنيين www.ahl-alquran.com يرجى من كل من يريد مناقشة هذه الجماعة الاطلاع على أفكارهم من مصادرهم قبل المناقشة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 وهذا أخر مقال للدكتور / أحمد صبجي منصور و قد نقلته للموقع لمن يريد الاطلاع على نماذج من كتاباتهم هو الذى يسيركم فى البر والبحر مقدمة هذه هى الحلقة الخامسة من مسلسل (الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم ) سبق نشر أربع حلقات : وهى : ( المنهج القرآنى للفكر الاسلامى :الليل والنهار فى الاعجاز العلمى ) ( جدلية الاعجاز العلمى للقرآن الكريم ) ( منكرو الاعجاز العلمى وقضية التدرج العلمى ) ثم ( الاعجاز العلمى ومعجزات داود وسليمان عليهما السلام ) ونقدم هنا الحلقة الخامسة .. ويجرى تجهيز بقية الحلقات بعونه جل وعلا.. أولا 1 ـــ فى فترة الشباب كنت أجرى فى أحد شوارع القاهرة فالتوت قدمى وأحسست بألم هائل وعجزت عن جر ساقى ، وقضيت عدة أيام لا أتحرك إلا بساق واحدة . وأنظر إلى ساقى التى كانت تحملنى فأصبحت أحملها وأقارن بينها وبين الساق السليمة فلا أرى فارقا ظاهرا بينهما . واتأمل حالى قبل إلتواء قدمى حين كنت أجرى وأقفز بنفس هاتين الساقين ، وأتعجب من كل هذا الألم وكل هذا العجز الذى تسبب فيه إلتواء عصب لا أعرفه فى القدم .... فكرت فى النعمة التى كنت أنعم بها وأنا أمشى بساقين سليمتين . وتذكرت أن هناك بشرا مثلى مصابين بالشلل وفقدان البصر والسمع ... وأحسست بكفران النعمة . وأننا نعجز عن إحصاء نعم الله تعالى "وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ : إبراهيم 34 / النحل 18 " وأننا نرفل فى نعم الخالق عز وجل ولكن لا نحس بها إلا إذا فقدناها ... كانت محنة إلتواء القدم تلك فرصة للتفكير أنتهيت إلى أننا فى الحقيقة حين نقفز ونلعب ونسير ، فإننا لا نسير بأنفسنا ولكن بمقدرة أودعها فينا الخالق عز وجل . وهوالقادر على أن يسلبنا هذه المقدرة مؤقتا أو دائما . وفهمت جانبا من قوله تعالى "هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ: يونس 22". 2 ـــ وسألت نفسى عن حكمة التساوى بين تسيير الرحمن لنا فى البر وفى البحر!! فنحن لا نحتاج إلى وسائط فى المشى والسير فى البر، اللهم إلا إذا كنا نريد مضاعفة السرعة ، فاستعملنا الدواب ثم الدراجة ثم السيارة ...الخ . ولكن البر لا يمكن السير فيه إلا بوسائط نقل . إذن لماذا ساوى الله تعالى بين التسيير فى البر والتسيير فى البحر. القضية هنا لا تتوقف على عوامل داخلية فى جسد الأنسان من إلتواء قدم أو أصابتها بالشلل .. وإنما تتوقف على النظام البديع فى الكون القائم على حسابات الجاذبية وعلاقة الزمان بالمكان بالحركة .. وأستسمح القارىء عذرا فى أن أضرب له هذا المثل . تخيل أن حضرتك تسير داخل قطار وأن هناك قملة تسير على رأس حضرتك ... القملة هنا تتحرك بسرعة مناسبة لها فى مكان محدد لها هو ما بين القفا إلى الرأس مثلا ، ولكنها – أى القملة – لا تدرى أن المكان الذى يحملها هو الأخر يتحرك فى مجال أوسع هو القطار ، أى أن القملة تتحرك فى مجالين هما حضرتك والقطار الذى يسير بسرعة ما من محطة ما إلى أخرى . ولكن هل انتهت القصة إلى هذا الحد ؟!. كلا لأن القطار نفسه يتحرك بك وبغيرك مع حركتين . الأولى داخل الأرض وهى تدور حول نفسها مرة كل 24 ساعة ، والثانية مع الأرض وهى تدور حول الشمس مع كواكب المجموعة الشمسية مرك كل 365 يوما تقريبا . والشمس نفسها بما يدور حولها من كواكب ومنها الأرض – التى تحمل القطار الذى به حضرتك – هذه الشمس بكل توابعها من كواكب وأقمار وكويكبات تنطلق إلى مدار هائل فسيح هو مدارها حول مجرة درب التبانه. التى تحوى بلايين النجوم . ثم أن مجرة درب التبانه بكل ما تحويه من نجوم تنطلق بسرعة لا نعرفها ولا نتخيلها لتدور حول مركز الكون . ثم عرفنا أن هناك كونا آخر غير كوننا يسير عكس الأتجاه ويتناقض فى كل تركيباته مع كوننا ، أى أننا فى كل دقيقة ننتقل من مكان إلى مكان فى المجموعة الشمسية ، وفى نفس الوقت ننتقل من مكان إلى مكان حول مركز المجرات . والكون الهائل الذى لا نعرف عنه إلا مجرد إشارات .. أى أننا فى كل دقيقة وثانية وأقل من الثانية نتعرض لموجات ونتداخل مع عوالم غير مرئية فى إنتقالنا عبر هذه الأمكنة وتلك المسافات وتلك السرعات . أى أن القضية أننا لم نعد نسير فى البر أو فى البحر .. القضية أن الله تعالى هو الذى يسيرنا بقوانينه التى تتحكم فى الجسد الإنسانى وفى الهواء المحيط بالأرض والجاذبية التى تحفظ نظام الكون برغم تداخل وتعقد المكان والزمان والسرعات . ثانيا 1 ـــ لست متخصصا فى علم الفلك وبالتالى يستطيع المتخصصون إعادة ما كتبته أو تصحيحه والإتيان بحقائق علمية يزداد بها المؤمن إيمانا ويستطيع المتخصصون شرح العلاقة بين الحياة على الأرض وموقعها المحدد حول الشمس . فلو اقتربت من الشمس أو ابتعدت عنها تاركة مجالها المحدد لما كانت هناك حياة على الأرض ولما استطاع الأنسان أن يسير بقدميه وبوسائط أخرى فى البر والبحر .. 2 ـــ ولكن العادة أن ينسى الأنسان النعمة التى يرفل فيها ، سواء كانت نعمة الصحة وسلامة الأعضاء والحواس والعقل ، أو نعمة ذلك الكون الذى سخره الله جل وعلا له. ولنا وقفة قادمة مع التسخير فى النسق القرآنى وصلته بالأعجاز العلمى فى القرآن الكريم . ولكن كما قلنا فإن الإعجاز العلمى يتراءى بين آيات القرآن الكريم فى معرض الهداية ... والله تعالى حين يذكرنا بأنه جل وعلا هو الذى يسيرنا فى البر والبحر لا يكتفى بما فى ذلك من إشارات علمية مركزه – عرضنا لبعضها بمعلوماتنا الهزيلة – وإنما يجعل رب العزة من تلك الأشارات العلمية مقدمة للوعظ والتنبية . فالعادة أن ذلك الأنسان المغرور بالنعمة التى يتقافز بها فى البر والبحر – ومؤخرا فى الجو- تراه أيضا غافلا عن المنعم جل وعلا ، أى يمارس كفران النعمة بالعصيان فى حركته وبالجحود فى عقيدته ... ولكنه عندما يفقد النعمة أو حين تتحول تلك النعمة إلى نقمة ينتبه ويصرخ ويعود إلى فطرته التى نسيها ويتضرع إلى الله تعالى يطلب النجاة .. ولنتخيل معا السفينة العملاقة تيتانك التى غرقت فى المحيط الأطلنطى فى بدايات القرن الماضى . وكيف أنها كانت تمثل – قوتها - أروع ما ابتكره البشر فى السفن العابرة للمحيطات ووصل غرورهم إلى أن درجة تأمينها فى إبحارها يجعلها تستغنى عن قوارب النجاه ونتخيل ما كان عليه المسافرون من غرور وحبور وفرح ومجون .... ثم اصطدمت بجبل ثلجى فتحول صراخ المجون إلى صراخ جنون وتحول الغرق فى النعيم إلى غرق فى الجحيم . ولا شك أن إستغاثتهم كانت تعلو بالدعاء لله تعالى , ولكن من نجا منهم عاد إلى سيرته الأولى ونسى ما يدعو إليه ... هى حالة إنسانية عامة أن يرجع الأنسان إلى فطرته ويصرخ داعيا الله تعالى طالبا النجاة إذا أصابه مرض "وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ : الزمر 8 "، " فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ :الزمر 49 " ، " وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ : يونس 12 " ونفس الحال مع الانسان إذا تعرض للغرق . ومن هنا بدأت الأية الكريمة بجملة مركزة من الإعجاز العلمى تقول " هو الذى يسيركم فى البر والبحر " ثم جاءت تكملة الأية لتعطى مشهدا سينمائيا موحيا بالصوت والصورة والحركة والإنفعالات ، يقول تعالى "هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ : يونس 23،22 " ونتوقف سريعا مع تلك الصور بالتحليل . المشهد الأول : يتكون من لقطات متتابعة خارجية وداخلية ، فى الخارجية ريح طيبة تحمل السفينة تجرى بها فوق صفحة بحر هادىء ، واللقطة الداخله لمسافرين يمارسون شتى مظاهر الفرح ... ثم فجأة يأتى المشهد الثانى من لقطات خارجية حيث أنقلبت الريح الوديعة إلى ريح عاصف فتحول الموج الهادىء لموج هادر ثائر يلطم السفينة ويقتحم منافذها وهنا تأتى اللقطات الداخلية للمسافرين تصورهم فى حالتين : الأولى إحساسهم أنهم " أحيط بهم " أى حاصرتهم المياه وهددهم الغرق ، وعجزت وسائلهم عن بلوغ شاطىء النجاة ثم تأتى الحالة الثانية بعد إدراك العجز وهى اللجوء للخالق عز وجل والرجوع للفطرة والدعاء بإخلاص وتفرغ ودموع ورجاء قائلين جميعا "لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِين " أى تضرع مرتبط بعهد وميثاق إن حدثت النجاة وعاشوا ستتغير حياتهم من كفران النعمة إلى شكر للمولى عز وجل يتجلى فى تصحيح الإيمان وتصحيح السلوك .... ويأتى المشهد الثالث عن الناجين وقد نسوا المحنة وعادوا إلى نكران النعمة ، واحترفوا البغى وهم لا يعلمون أن بغيهم على أنفسهم لأنهم مآخذون يوم القيامة بكل ما كسبت أيديهم ، وما ظلمهم الله تعالى ولكن كانوا أنفسهم يظلمون وهذا هو المشهد الأخير الذى يأتى بالنهاية ... وهكذا فى آيتين جاء إعجاز علمى وجاء تصوير سنمائى وكلاهما يهدف إلى الهداية ،وكما قلنا فالقرآن الكريم ليس كتابا فى العلوم الطبيعية –بالرغم من دلائل الإعجاز العلمى التى نراها - وليس كتابا فى الدراما – بالرغم من القصص والأمثلة التى يضربها لنا الله عز وجل فى كتابه الكريم - وليس كتابا فى التاريخ – بالرغم من ذكره لوقائع تاريخية حدثت فى الماضى - أو حتى فى التشريع – بالرغم من التشريعات التى تنظم المجتمع الإسلامى - وإنما يستخدم القرآن الكريم كل هذه النواحى فى إطار دعوته للهداية وإلى عبادة الله وحده التى هى الغرض الأساسى الذى من أجله بعثت الرسل . ولكن .. هل استوعبنا كل دلالات قوله تعالى " هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ "؟ لقد توقفنا بمعلومات هزيلة عن بعض الملامح المادية للتيسير ويبقى الجانب المعنوى للتفسير. وللتوضيح فلنفترض أن حضرتك تسير فى الطريق وفى نفس الشارع يسير شخص أخر .... وكلاهما ـ وكل المخلوقات والدواب ـ يسيرها الله عز وجل ـ هذا من الناحية المادية الفسيولوجية ـ ولكن الهدف من سيرك وسير الشخص الأخر هو الجانب المعنوى أو النفسى ، وهذا يرجع إلى كلا منكما . فلنفترض أنك تسير ذاهبا إلى المسجد لتصلى بينما يسير رفيقك إلى المرقص ليلهو ويلعب ، وربما تسيران معا الى بنك ما ، أنت لتودع بعض المال وهو ليسرق ما تطوله يده ، أى أن الهدف من السير يرجع للأنسان نفسه هو الذى يقرر أن يتحرك نحو الخير أو فى إتجاه الشر ، والله سبحانه وتعالى تركه حرا فى أن يستخدم جسده وما سخره الله تعالى له فى حركته نحو الخير أو الشر . بل أكثر من ذلك لنفترض أن رفيقك الذى يسير بجانبك قد أرغمك على السير بجانبه لكى تقوما بسرقة البنك وإن لم تفعل سيقتلك أو يقتل أعوانه أهل بيتك . هنا ـ وفقا لشرع الله تعالى ـ فلا عقوبة عليك إن سرقت طالما كنت مجبرا ، لأن المسئولية لا تتحقق إلا بالحرية والله تعالى يقول " وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا : الأحزاب 5 " . ومن أجل هدايتك أنزل الله سبحانه وتعالى ذلك الكتاب الحكيم القرآن الكريم وقد نثر فيه من الحقائق العلمية مع التشريعات والقصص والحوار، ومنها أنه تعالى قام بتجميع وتلخيص آلاف الحقائق العلمية فى عبارة واحدة تقول " هو الذى يسيركم فى البر والبحر"ثم أعقبها بتصوير درامى مذهل عن حالة إنسانية تتكرر لبشر حين يتعرضون لخطر الغرق فيتذكرون الله تعالى ، ثم إذا أنجاهم عادوا لغيهم وبغيهم .... ويحذرهم الله تعالى من سوء المصير يوم القيامة . أنت حر الإرادة ولست مجبورا بل أنت " مُخًير" وعليك إن أردت الفلاح فى الدنيا والأخرة أن تحسن قيادة السيارة التى تركبها نفسك ، وهى جسدك لتحصر حركته فى الخير... وفى النهاية بعد قراءة هذا المقال أنت حر فى أن تؤمن بإعجاز القرآن العلمى أم لا . والله جل وعلا المستعان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 و هذا مقال أخر قديم نسبيا ، ولكنه أكثر توضيحا لافكارهم من المقال السابق الروح 1 ــ لو كنا نعيش صحوة إسلاميه حقيقة لتعرفنا على المفاهيم القرآنيه على حقيقتها ونظفنا عقولنا مما ترسب فيها من اكاذيب تراثيه , ولكن يبدو أن شهوة الحكم وحمى التجارة بالاسلام وضجيج المزايدة علىاسمه العظيم لم تدع فرصة لأحد منهم كى يتوقف ويتعلم ويتعرف . .. - أن كلمة " الروح " من كلمات القرآن التى اسىء فهمها . ومازلنا نرددها على السنتنا بمفاهيمها الخاطئة دون أن نفطن الى أن تلك المفاهيم الخاطئة تنسف فى قلوبناعقيدة ان لااله الا الله وتضع مكانها عقائد مخالفة مثل الحلول والاتحاد وزوال الفوارق بين الخالق جل وعلا وبين المخلوقات.المؤسف ان كثيرا من المتدينين اليوم يسيرون على نهج بعض كتب التراث التى تؤكد ان فى الانسان قبسا الهيا وجزءا ربانيا ويستدلون بقوله تعالى عن آدم " ونفخت فيه من روحى " ويعتقدون أن الانسان يتكون من روح وجسد وأن الجسد ينتمى ألى الأرض أما الروح فتنتمى إلى روح الله أى ذات الله ، وتلك هى العقيدة الاساسية للتصوف واصحاب الحلول والاتحاد، ورددها الغزالى فى كتابيه ( إحياء علوم الدين ) و( مشكاة الأنوار ) وكان ينبغى ان تبدأ الصحوة الدينية بتوضيح هذه الاشكالية اذا كانت صحوة اسلامية حقيقية. 2 ــ ان" الروح " هو جبريل عليه السلام ومايتعلق به. ولأن جبريل عظيم القدر بين الملائكة فالقرآن يذكره بينهم مميزا وبما يوحى بهذه المكانة يقول تعالى عن الهول العظيم يوم القيامة "( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ).78/38) ويقول تعالى عن ليلة القدر ونزول الروح مع الملائكة فيها بأوامر الله تعالى فى الخلق والرزق والقضاء والقدر: " تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم : 97/4.وهنا ربط بين الروح والأمر الالهى. وسنجد ذلك الربط يصاحب الروح جبريل فى النسق القرآنى. 3 ـ ذلك لأن للروح جبريل وظائف محددة بالنسبة للعلاقة بين الله تعالى والبشر. إنه الذى يحمل الأوامر الالهية للبشر, لذلك يوصف أحيانا بأنه رسول؛ يقول تعالى عن القرآن الكريم وجبريل ورؤية خاتم النبيين محمد له حين نزل جبريل بالوحى القرآنى (إنه لقول رسول كريم . ذى قوة عند ذى العرش مكين, مطاع ثمّ أمين ) هذا الكلام الهائل وصف لجبريل.بعده يقول تعالى عن محمد عليه السلام مخاطبا قريشا المعاندة ( وما صاحبكم بمجنون. ولقد رآه بالأفق المبين ) ( التكوير 19 ـ ) أى أن محمدا رأى جبريل رؤية واضحة فى الأفق المبين ، وحين تحدث بها اتهمته قريش بالجنون. إن لجبريل أوصافا كثيرة مثل الرسول وذى القوة والمطاع والمكين والأمين. وهناك أوصاف أخرى له أيضا فى سورة النجم، ولكن أهم أوصافه وأسمائه هو ( الروح ) لارتباط وصف الروح بالمهام أو الأوامر النى يقوم بها جبريل والتى تتلخص فى حمل الكلمة الالهية أو المر الالهى ( كن ). 4 ـ فالروح جبريل هو الذى حمل الأمر الالهى بخلق آدم. والله تعالى يقول للملائكة فى ذلك السياق " فاذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين :15/29 . فالياء فى كلمة"روحى" تفيد الملكية كما تقول كتابى ، اى الروح الذى امتلكه. وقد خلق الله تعالى آ دم بدون اب وام ، ثم خلق المسيح عليه السلام بدون اب وارسل الروح جبريل الى السيدة العذراء يحمل الامرالالهى"كن" فكان بشرا سويا. والله تعالى يقول عن خلق المسيح وكونه مثل خلق آدم " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من ترا ب ثم قال له كن فيكون :59,3. وكما قال عن خلق آدم " ونفخت فيه من روحى " قال عن خلق عيسى وأمه مريم " والتى احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين ": 21/91 ويصور القرآن مجىء جبريل الروح الى السيدة العذراء لى السيدة العذراء فيقول " فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ، قالت إنى أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا، قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا" 19/ 14 –) وبسبب ارتباط المسيح عليه السلام بجبريل الروح فقد اصبح من القا ب المسيح كلمة الروح . يقول تعالى " إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه : 4/171 " 5 ـ ومن وظائف الروح جبريل النزول بالوحى ومعه ملائكة الوحى . والله تعالى يقول عن كل الرسالات السماوية" ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده : 16/2 ) ويقول أيضا "يلقى الروح من أمره على من يشاء من عباده" 15,40 ونزل الروح جبريل بوحى القرآ ن على خاتم النبيين عليهم جميعا السلام، والله تعالى يقول عن جبريل ونزوله بالوحى القرآنى على قلب خاتم النبيين :"قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه: 2/97) ويقول أيضا عن القرآ ن ونزول جبريل ( الروح ) به " قل نزّله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا: 16/102 ويقول ايضا عن القرآن ونزول جبريل ( الروح الأمين ) به على قلب خاتم النبيين " وإنه لتنزيل رب العالمين , نزل به الروح الأمين .على قلبك :26/192 ). وبسبب ارتباط القرآن بجبريل الروح فإنه – اى القرآن – قد اكتسب ايضا وصف الروح، يقول تعالى عن القرآن "وكذلك اوحينا اليك روحا من أمرنا:42 /52 ويتبع وظيفة انزال الوحى قيام الروح جبريل بتأييد المؤمنين المتمسكين بالوحى " أولئك كتب فى قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه: 58/22 ــ 6 ـ وكان مشركو قريش فى عنادهم وجدالهم حول القرآن الكريم يسألون عن الروح جبريل فقال تعالى يرد عليهم يربط بين الروح جبريل وأمر الله تعالى " ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وماأوتيتم من العلم إلا قليلا. ولئن شئنا لنذهبن بالذى اوحينا اليك.." الى أن يقول تعالى عن القرآن" قل لئن اجتمعت الانس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله : 17/85 –" اذن فالحديث عن الروح جبريل والوحى القرآنى، ولأن جبريل من الملأ الأعلى فهو فوق ادراك البشر وفى نفس الوقت فإن النفس البشرية داخلنا هى مستودع اسرارنا وسريرتنا وغرائزنا ،أى أن من الممكن أن يعرف الانسان ما تريده نفسه ،والله تعالى يقول عن الانسان" بل الانسان على نفسه بصيرة، ولو القى معاذيره: 75/14 " فالإنسان بصير بنفسه وسريرته ولكنه لايعلم شيئا عن الروح جبريل عليه السلام .ومع ذلك يتكلم الصوفية وبعض علماء السلفية عن الروح داخل الانسان بزعمهم ووصفها من واقع خيالاتهم وبما يناقض القرآن العظيم. وحسبنا الله تعالى ونعم الوكيل. 7 ـ إن الانسان يتكون من نفس وجسد والقرآن يتكلم عن أبناء آدم فى جميع اطوارهم بأنهم أنفس ، وليسوا أرواحا. فعن خلق الانسان يقول تعالى" ياأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة :1/4 . وعن الوفاة يقول " الله يتوفى الانفس حين موتها: 39/42 . فالنفس هى التى تخرج من ثوبها الجسدى عندالموت وليست الروح ، ويقول تعالى عن البعث " ماخلقكم ولابعثكم الا كنفس واحدة: 31/28 ".. ويقول عن الحشر يوم القيامة "وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد 50 /21 " ويقول عن الحساب " يوم تاتى كل نفس تجادل عن نفسها 16/111 ".. اذن ففى داخل كل منا نفس، وليست الروح على الاطلاق. – اما الروح فهو جبريل عليه السلام الذى يحمل أوامر الله تعالى حين خلق آدم وحين خلق المسيح وحين كان ينزل بالوحى على الأنبياء ، وقد نزل بالرسالة الخاتمة فى ليلة القدر، وهوـ أى الروح جبريل ـ ينزل فى ليلة القدر من شهر رمضان بكلمة أو أمر الله تعالى ( كلمة كن ) فيما يخص الحتميات الأربعة التى لا مفر منها والتى قدرها الله تعالى وقضى بها لكل انسان من البشر فى ذلك العام من مواليد ووفيات ومصائب ورزق .وذلك حديث آخر شرحه ـ من خلال القرآن الكريم ـ يطول. نرجو بعد هذا التوضيح ان يكف المسلمون عن الخلط بين الروح والنفس وبين الروح وذات الله تعالى فالله تعالى ليس كمثله شىء وليس له كفوا أحد. سبحانه وتعالى عما يصفون و نرجوا ممن يريد الاستذاده زيارة الموقع www.ahl-alquran.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 30 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 (معدل) أرحب بك يا أستاذ / red sea - لأنك عضو جديد وتزامن تسجيلك في المنتدى بعد طرح هذا الموضوع ليكون هذا الموضوع هو أول ثلاث مداخلاتك بالمنتدى فـ "مرحبا بك أولا" هذه الكتابات لاغبار عليها من أهل السنة والجماعة او أهل القرآن. فالاثنان متفقان على القرآن ولكن مختلفان في السنة وهو الغرض من طرح الموضوع... لماذا؟ اعرف أن هناك إدانات من شيخ الأزهر لهذه الجماعة .. على أي أساس يدينهم؟ تم تعديل 30 أبريل 2008 بواسطة deemuck قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا يا deemuck السنه النبويه جزء لا يتجزاء من هذا الدين و منكرها يخرج من المله بكل بساطه و القرأن ملئ بالايات المؤكده لذلك. فالموضوع ليس محل خلاف و الحمد لله و لكنه الترف يا عزيزى و الفراغ الذى يجعل امثال هؤلاء ممن ليس لهم فائده فى هذه الحياه التى يعيشونها كالانعام بل هم اضل فالانعام يستفيد منها الانسان باى حال و هؤلاء ليس لهم فائده . نحن نصلى العصر اربع ركعات و العشاء اربع و المغرب ثلاث و ذلك لم ياتى فى القرأن فماذا نفعل بل و كيفيه الكثير من العبادات التى نؤديها لم يذكرها القرأن و بينتها السنه النبويه الصحيحه فماذا نفعل ؟ ثم يا اخى هم غير مختلفون مع اهل السنه عليها هم منكرون لها جمله و تفصيلا . احيانا اجد ايجابيه فى هذه الطروحات الخرقاء فهى كالفيروس الضعيف المَهين الذى بمهاجمته الجسم القوى يُزِيده مناعه و الحمد لله فخرفهم يدفع الكثير الى القرأءه و المعرفه اكثر عن هذا الدين و الحمد لله . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 شكرا يا استاذ deemuck على ترحيبك و الحقيقة أنا من الزوار الدائمين للموقع ، ولكن لم أشارك من قبل حتى قرأت موضوعك وقد قرات الكثير من مقالات د. أحمد صبحبي منصور ، التي كان لها بالغ الاثر في تقويه ايماني بالله وفهمي للاسلام ، وهذا ما أشعرني بوجوب المشاركه في الحوار و بالتاكيد فاني لا املك الحق او القدره على عرض افكار القرآنيين باسلوبي لان ذلك سيشوه هذا الافكار ، لذلك فضلت وضع الروابط لموقعهم بالنسبه للسنه ، نعم هم لديهم موقف منها أما تفسير القران فلديهم أيضا اسلوبهم في تفسير القران بالقران وهم يختلفون مع علماء الازهر ( كان د.أحمد صبحي منصور ، أستاذا في أحد الكليات الازهريه ثم فصل منها فيما قرأت ) وقد كتب مقالا عن خلافه مع شيخ الازهر و تفاصيل هذا موجوده على موقعهم لمن يريد أن يقرأ ، بدلا من الاسراع بالصاق تهم بغير دليل على اشخاص مسلمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 (معدل) الاخ الفاضل أبوعمر أعلم ان موقع أهل القران محظور في السعوديه حيث تقيم و لعدم الاثقال على موقع محاورات المصريين و اتاحة الفرصة للحوار فقد قمت برفع كتاب القران وكفى للدكتور / احمد صبحي منصور وهو على صيغة word أرجو منك الاطلاع عليه ، وهذا هو الرابط http://www.BLOCKED77/file/45883162/f08869f7/__online.html تم تعديل 30 أبريل 2008 بواسطة red sea رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
رمضان بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 الناس دي كفار ولابد من اقامة الحد عليهم مجرد نقاش فكرهم هو شبه اعتراف بهم لابد لجهاز امن الدولة ان يقوم بدوره تجاه هؤلاء خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا و أطيعوا الله و الرسول و احذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين (المائدة: 92) يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر (النساء: 59) و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا (الحشر: 7) فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما (النساء: 65) و أنزل عليك الكتاب و الحكمة و علمك ما لم تكن تعلم و كان فضل الله عليك عظيما (النساء: 113) قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم و الله غفور رحيم (آل عمران: 31) ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها و لا تتبع أهواء الذين لا يعلمون (الجاثية: 18) منيطعِ الرسول فقد أطَاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهِم حفِيظا (النساء: 80) قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين (النور: 54) وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون (النور: 48) لا تجعلوا دعاء الرسولِ بينكم كدعاء بعضكم بعضا قَد يعلم الله الذِين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم (النور: 63) لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا (الأحزاب: 21) هذا كلام القرأن عن السنه فماذا نقول نحن؟ تم تعديل 30 أبريل 2008 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صلاح وايكندي بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسأل الله أن يجنبنا وإياكم شر الفتن ، على من أنزل القرآن ومن الذي نقله لنا , ومن الذي فسر لنا العبادات وكيفتها وأوقاتها الزمانيه والمكانيه ، وماذا عن تفسيراتهم في الآيات الت خاطب فيها المولى عز وجل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والآثيات التي أنزلت في بعض الصحابة نسأل الله السلامه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 ﴿مالهم من دونه من ولى ولا يشرك فى حكمه أحدا. واتل ما أوحى إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا﴾. (الكهف 26:27) ﴿قل إنى لن يجيرنى من الله أحداً ولن أجد من دونه ملتحدا﴾ (الجن 22). ﴿أليس الله بكاف عبده؟﴾ (الزمر 36). ﴿هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض؟﴾ (فاطر 3) ﴿قل أغير الله أبغى رباً وهو رب كل شىء؟﴾.(الأنعام 164) ﴿أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم؟﴾ (العنكبوت 51). ﴿ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين﴾ (البقرة 2). ﴿إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون﴾ (الحجر 9). ﴿وإنه لكتاب عزيز. لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد﴾ (فصلت 41: 42). ﴿وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون﴾ (يونس 66). ﴿سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شىء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا؟ إن تتبعون إلى الظن وإن أنتم إلا تخرصون﴾ (الأنعام 148). ﴿وما يتبع أكثرهم إلا ظناً إن الظن لا يغنى من الحق شيئا﴾ (يونس 36). ﴿إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى﴾. ﴿إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغنى من الحق شيئا﴾. وصدق الله العظيم ﴿وإن الظن لا يغنى من الحق شيئا﴾ (النجم 23، 28،...). ولكن المشكلة أن الغالبية العظمى من البشر ينبذون الحق ويتبعون الظن، يقول تعالى يخاطب النبى الكريم ﴿وإن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون﴾ (الأنعام 116). ومشكلتنا نحن المسلمين أن علماء الحديث يؤكدون أن الأغلبية العظمى من الأحاديث المنسوبة للرسول (صلى الله عليه وسلم) هى أحاديث آحاد ويؤكدون أنها تفيد الظن ولا تفيد اليقين..ومع ذلك يأمرنا بعضهم باتباع الظن مع أن الظن لا يغنى من الحق شيئا.. هدانا الله إلى الطريق المستقيم.. ﴿فذلك الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال؟﴾ (يونس 32).﴿ذلك بأن الله هو الحق وإن ما يدعون من دونه الباطل﴾ (لقمان 30). ﴿الله نزل أحسن الحديث كتاباً مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدى به من يشاء﴾ (الزمر 23). فإذا أكرمنا الله تعالى بأحسن الحديث فكيف نتركه إلى غيره؟.. وأوضح رب العزة أن الصدق كله فى حديث الله تعالى فى القرآن ﴿ومن أصدق من الله حديثا﴾ (النساء 87). وتوعد الله تعالى من يكذب بحديثه فى القرآن ﴿فذرنى ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون﴾ (القلم 44). وأكد رب العزة أن الإيمان لا يكون إلا بحديثه تعالى فى القرآن الكريم فقال فى آخر سورة المرسلات ﴿فبأى حديث بعده يؤمنون؟﴾ (المرسلات 50). وتكرر نفس المعنى فى قوله تعالى ﴿أولم ينظروا فى ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شىء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأى حديث بعده يؤمنون؟﴾. (الأعراف 185) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 شريعة الله وشريعة البشر بسم اله الرحمن الرحيم د. أحمد صبحى منصور شريعة الله جل وعلا وشريعة البشر 1 ـ عاش الإمام الشافعي في العراق وأسس مذهبه الفقهي ، ثم جاء إلي مصر واستقر في الفسطاط قبل إنشاء القاهرة بنحو قرن ونصف قرن من الزمان ، وحين عاش بمصر أسس مذهبه الفقهي الجديد تبعا لاختلاف الأحوال في الزمن الواحد بين مصر والعراق . ومع ذلك فإن التيار الديني السياسي يريد أن يطبق الفقه الشافعي ــ وغيره ــ في حياتنا ونحن فى القرن الحادي والعشرين .مع أن الشافعي نفسه ـ وهو الإمام المجتهد ــ لو خرج من قبره وسار في شوارع القاهرة الآن لمات ثانيا من الدهشة وتغير الأحوال!! 2 ـ إن الفتاوى الفقهية هي أشد أمور التدين التصاقا بالواقع الحياتي لكل أمة. ولذلك فإن الشافعي في مذهبه العراقي غير الشافعي في مذهبه المصري . إن الأساس في اختلاف المذاهب الفقهية يرجع إلي الاختلاف في شخصيات الأئمة وظروفهم الاجتماعية والنفسية ، وعلي سبيل المثال فإن الإمام مالك في مذهبه هو أكبر تعبير عن ظروف المدينة المنورة في القرن الثاني الهجري، فالإمام مالك انفرد بين الأئمة باعتبار عمل أهل المدينة من مصادر التشريع عنده ، وكان التكثيف في المذهب المالكي علي الأحاديث حتى لو كانت ضعيفة أو متناقضة ، ولاعجب أن يخلو كتاب الموطأ للإمام مالك من أي آية قرآنية ، وفي نفس الوقت تراه قد سجل أحاديث نسبها ليس للنبى بل للصحابة والتابعين من أهل المدينة معتبرا ما قالوه من مصادر الدين عنده . وذلك الاحتفال بأهل المدينة في كتاب الموطأ يعبر عن الروح السائدة لمجتمع المدينة في القرن الثاني الهجري ، حيث انحسرت عنها الأضواء إلي العواصم الجديدة في دمشق والفسطاط والكوفة والبصرة وبغداد فأصبحت تعيش علي المجد القديم الذي كان لها في عصر النبي محمد عليه السلام والصحابة ، ولهذا تخصصت في علم المغازي أو غزوات الرسول وتاريخ الخلفاء الراشدين لأنه في الحقيقة تاريخها الشخصي ، ثم برز ذلك في الفقه المالكي فأصبح ترجمة وانعكاسا لأحوال أهل المدينة النفسية والتاريخية والاجتماعية . 3 ـ هذا في الوقت الذي كان فيه أبو حنيفة في مذهبه الفقهي تعبيرا عن مجتمع العراق المفتوح المتعدد الثقافات والأجناس ، لذلك تطرف الفقه الحنفي في الاجتهاد إلي درجة التحايل علي النصوص فيما يعرف بفقه الحيل . فقه الحيل أو التحايل على الحكام الشرعية أوجد رد فعل مناقضا في ظهور مذهب فقهي جديد يعادي ذلك التطرف بتطرف عكسي وهو المذهب الحنبلي والمذهب الظاهري ، وكلاهما ـ مع بعض الاختلاف ـ يتمسك بالنصوص ويلتزم بها ويعلي من شأن أقاويل السلف والأحاديث . 4 ـ وفي الأندلس في عصر ملوك الطوائف كان حول كل ملك طائفة من الفقهاء تفتي له بما يريد وتتفنن له في فقه الحيل مما حدا بابن حزم الى االثورة عليهم وإقامة المذهب الظاهري في الفقه الذي يتشدد في الوقوف مع النص ضد محاولات التأويل والتعطيل.. 5 ـ وهكذا كان الفقه في عصور الأئمة معبرا عن الظروف التي عاش فيها صاحب المذهب الفقهي. ومن الطبيعي أن يحاول كل مذهب تأييد آرائه بالأدلة والأحاديث . وفي النهاية فالاختلاف قائم لأنه اختلاف يقوم علي أساس الظروف الاجتماعية والمحلية والشخصية ، وذلك كله تطور طبيعي في مسيرة المجتمعات البشرية وفي التاريخ الديني للأديان الأرضية التى يملكها اصحابها وتعبر عنهم . 6 ـ وهنا يبرز الفارق بين الدين السماوى والدين الأرضى ، فالدين السماوى نزلت فيه الكتب و الشرائع السماوية ، واختتمت بالقرآن العظيم . وكلا نبى له كتاب واحد وحيد ، لم يقل أى نبى أو رسول من رسل الله إن معه كتاب وسنة ، بل هو كتاب واحد يستمسك به ذلك النبى ويعانى من أجله هو والمؤمنون معه، ثم تتغير الأحوال فيما بعد ، ويأتى من يقيم أديانا أرضية على أنقاض الدين الالهى بزعم الوحى الالهى ، وفى هذه الأديان الأرضية يتحول فيها النبى ومن حوله الى آلهة ، ويستلزم الأمر مبعث نبى جديد يصحح المسيرة ويكرر نفس ما قيل قبل ذلك فى الرسالات السماوية ، ويموت النبى وتتكرر نفس القصة ، الى أن جاء خاتم الأنبياء بالقرآن المحفوظ حجة على الناس الى قيام الساعة. ولكن تكررت نفس القصة وأنشأ المسلمون أدينا أرضية من سنة الى تشيع وتصوف ، بل وأصبح لكل دين أرضى شريعته التى تعبر ليس فقط عن أصحاب ذلك الدين وأئمته بل أيضا تعبر عن شخصية كل إمام ومستواه العقلى وظروفه الاجتماعية والجغرافية ، ولذلك يقعون فى الخلاف بين كل دين أرضى وآخر ، بل داخل كل دين أرضى بمذاهبه وطوائفه و فرقه وتياراته. ويظل كل دين أرضى مفتوحا على مصراعية دون اكتمال يقبل التغيير وتكوين مذاهب جديدة أو إنفصال مذهب عن أصله واستقلاله بدين جديد. 7 ـ الكتاب السماوي ينزل من السماء لإصلاح أهل الأرض ولا يكون بالتالي متأثرا بظروف أهل الأرض ولكن يبغي السمو بهم والتأثير فيهم. أما الدين الأرضى فهو الذى يعكس ملامح أصحابه ، ولأنه يريد استغلال الدين الالهى واسمه وكتابه السماوى فان أئمة الدين الأرضى يتجهون الى الكتاب السماوي بهدف تشكيله حسب ظروفهم وأهوائهم ، بالاضافة اليه ( مثل صناعة الأحاديث الكاذبة ) أو الحذف ( مثل اسطورة النسخ ) والتحريف (مثل قولهم القرآن حمال أوجه ، والتفسير و التأويل ) وبتلك الوسائل كلها تقام شرائع الدين الأرضى . هذا مع أن الله تعالى أنزل خاتمة الرسالات السماوية قرآنا منزها عن التحريف حتى لا يستطيع أصحاب الأديان الأرضية تغييره، وتخيل لو أوكل الله تعالى للأزهر حفظ القرآن لما وجدنا معنا سوى أساطير البخارى و الشافعى والغزالى و الشعرانى . 8 ـ كان النبي محمد عليه السلام مستمسكا بالقرآن حتى اعترفوا هم بأنه كان خلقه القرآن ، وكانت سنته هي التطبيق التام لأحكام القرآن وفق المتاح من ظروف عصره . ثم حدثت فجوة بين أحكام القرآن وأهواء الناس واحتاجت تلك الفجوة إلي مسوغ تشريعي فقامت الأديان الأرضية بهذا الدور ، ولا تزال . وقام كل دين منها بكتابة الصيغة القانونية التشريعية المعبرة عن ثقافة وقتها ، ومن الطبيعي أن تختلف الروشتة التشريعية من مذهب إلي آخر ، بل من شيخ إلي آخر .. وأخيرا ، ومن بين أحضان الدين السنى ظهر التيار الديني في عصرنا ينادي بتطبيق الشريعة السنية التى تم تأليفها فى العصور الوسطى على أساس الاختلاف. إن العبارة الذهبية فى ذلك الفقه السنى التى تعلمناها فى الأزهر :كلمة ( إختلف فيه العلماء ) ولقد أختلفوا فى كل شىء ، ولم يتفقوا إلا على الاختلاف ، بل ان الكتاب الواحد تجده يتناقض فى الصفحة الواحدة بأحاديث متناقضة أو فتاوى وأحكام فقهية متعارضة . ماذا يفعل الاخوان المسلمون بكل هذا التشريع الفقهى (الذى يحمل اسم الاسلام زورا وبهتانا ) والذى يعبر عن عصره وأئمته و يتناقض مع بعضه ؟ هل قاموا بتجديده و استخلاص صورة عصرية منه؟ لا يستطيعون . ولو اقتربوا منه ، وكانت لهم الأهلية العلمية ـ لوقعوا فى اختلاف فقهى وعقيدى ينتهى بهم الى انقسام سياسى وتكفير بعضهم بعضا. لذلك فالأفضل لهم أن يرفعوا فقط الشعار ؛ شعار تطبيق الشريعة ، المفهوم ضمنا أنها شريعة الاسلام ، ولكن الحقيقى أنها شريعة وهمية هلامية مفترضة ، ولكنها لن تخرج عن شرائع العصور الوسطى من الشافعي الى أبن حنبل الى ابن تيمية الحنبلي . شريعة الثعبان الأقرع و قتل المرتد وأخذ الجزية من أهل الذمة و الرجم و قتل تارك الصلاة ، و ضرورة تعبئة المراة فى النقاب ، وحق الخليفة فى قتل ثلث الرعية لاصلاح حال الثلثين .!! ولقد عاش المسلمون تلك العصور ومعهم تلك الوصفات التشريعية التي سوغت الظلم واستبداد الحكام فازدادوا بها خسارة فى الدنيا والآخرة . وذلك بالضبط ما يريده بنا الاخوان المسلمون ؛ يريدون إحياء تلك الوصفات التشريعية السامة وتطبيقها علينا فى عصر الحرية و الديمقراطية وحقوق الانسان وحقوق المواطنة .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 ويقولون أن السنة لا أساس لها ومغلوطة ، لأنها رواية منقولة من بشر تحتمل الخطأ ما قولهم في ان القرآن الكريم منقول عن طريق بشر تم جمع القرأن في عهد سيدنا أبو بكر الصديق وكان مكتوبا في علي العظام و الألواح وبل بعضه كان يحفظه بعض الصحابه وتعتبر القرآن هو المرجع الأول والأوحد لأنه كلام الله إن كانوا يؤمنوا بالقرآن فقط فما قولهم في هذه الأيات (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) سورة الحشر آية 7 " وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ." سورة النجم (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً) [سورة النساء: 65]. ... الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 القرآن : دون على عهد النبي ،وقد تناقله المسلمون مكتوبا أما الاحاديث المنسوبه للرسول : فقد كتبت بعد 200 عام من وفاه النبي ، ويقال انها كانت تتداول شفهيا قبل ذلك ، ولا يمكن لأحد أن يؤكد أن الرسول قال ذلك فعلا وستجد كثيرا من التفاصيل حول الاحاديث و المحدثون على موقع أهل القرآن و أرجوا أن يخبرني أحد: * هل من المعقول أن يتحدث الرسول بكلام متناقض * هل من المعقول ان يتحدث الرسول بكلام مخالف للقرآن اذا كانت الاجابه بلا ، فماذا نفعل بالعدد الكبير من الحاديث المنسوبه زورا للرسول والمتناقضه مع بعضها و المخالفه للقرآن وماذا عن الحديث الذي يقول معناه : من كتب عني شيئا غير القرآن فليمحوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 30 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2008 السلام عليكم يا red sea تقول (فماذا نفعل بالعدد الكبير من الحاديث المنسوبه زورا للرسول والمتناقضه مع بعضها و المخالفه للقرآن) وجود احاديث مكذوبه و مزوره على النبى صلى الله عليه و سلم لا يجعلنا ننكر السنه بالكليه و لله الحمد فقد قيض الله لهذه الامه من حفظ السنه و نقاها و اوصلها لنا و للعلم لمن لا يعى بقلبه قبل بصرهخ هناك علم ضخم و كبير اسمه علم الحديث لم يترك صغيره و لا كبيره الا وثقها و ترك لنا السنه النبويه الصحيحه المنقاه و على مدار التاريخ الاسلامى اجمعت الامه على الصحاح و خصوصا البخارى الذى يعتبر اصح الكتب بعد القرأن. استدلالك بايات قرانيه للتدليل على عدم وجوبيه السنه تدليس مردود عليك و على من نقله اليك لان الايات القرأنيه الداله على العكس اكبر و انصع و لا ينكرها الا من ابتلاه الله بعمى القلب و البصر. انصحك ايضا ان تتعود على القاء السلام تحيه اهل الاسلام فى بدايه كلامك خصوصا عندما تتحدث عن القرأن عسى الله ان يفتح عليك و تهتدى ..قل امين <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 1 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مايو 2008 السلام عليكم كيف حالك يا د. أبوعمر هل قرأت الكتاب الذي رفعته خصيصا من أجلك هل تعلم متى دون صحيح البخاري ( بعد قرنين من وفاه النبي (ص)) هل تعلم الظروف التي دون فيها هذا الكتاب و الظروف التي مر بها المسلمون خلال القرنين السابقين على تدوينه هل تعلم أن المخطوطه الأصليه للكتاب غير موجوده وأن أقدم مخطوطه للكتاب تبعد عن عصر البخاري سنزات طويله ثم ما هي السنه حسب مصطلحات القرأن الكريم وماذا عن هذا الحديث وماذا عن الحديث الذي يقول معناه : من كتب عني شيئا غير القرآن فليمحوه هناك بعض المقالات على هذه الروابط ، لمن يهتم بالقراءة http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art....php?main_id=20 http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art...php?main_id=751 http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art...php?main_id=831 http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art...php?main_id=102 http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art...hp?main_id=2899 من لا يستطيع الدخول على الموقع من الممكن المحاول عبر لصق الرابط في محرك البحث جوجل ثم الضغط على كاتش بعد ظهور النتائج رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 1 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مايو 2008 سؤال من أمس يدور في ذهني.... من يطلقون علي انفسهم بجماعه القرآنيين...إذا أعترفوا بالسنه وبالأحاديث الصحيحه...هل سيكونون آثمين بالنسبه لوجهه نظرهم؟؟ شخصيا ...مجرد إنكار السنه والأحاديث يصيبني بالرعب..نعم هناك احاديث ضعيفه ولا تتماشي مع نصوص قرآنيه واضحه ولكن هذا لا يعطي لنا الحق بإنكارها علي الإطلاق........فكيف بمن ينكرونها جمله وتفصيلا؟؟ قد تكون مداخلتي غير مفيده للحوار....ولكن للمرة الاولي اجدني لا اريد الإطلاع علي ما قد يهز ثقتي في ديني... دمتم في رعايه الله وحفظه صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 1 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مايو 2008 لا اعتقد يا ناش انهم ينكرون كل الأحاديث انما فقط التي تتعارض مع القرآن والله اعلم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 1 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مايو 2008 إذا يا زوهيري ننتظر أحد الأخوة القرآنيين ليوضح لنا وجهه نظرة أو نظرهم كجماعه لها معتقداتها الخاصه....وحتي الأن لم اجد موقف صريح... خاصه وانه دار نقاش طويل وقوي قبل ذلك حول نفس الموضوع...وقلت رأيي فيه... صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان