اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هو تعريف الشورى عند التيار الاسلامي؟


مصرى قوى

Recommended Posts

سؤال: ما هو تعريف الشوري بالنسبه للاسلاميين؟؟؟

الديمقراطيه في العالم كله شرقه وغربه الان اتفق علي عده اساسيات لها مثل حكم الشعب لنفسه وبنفسه مع التداول السلمي للسلطه

و هي مرتبطه بكثير من النقاط التي استقر عليها وجدان العالم في العصر الحديث مثل احترام حقوق الانسان واحترام حقوق الاقليات في التعبير عن نفسها ....الخ..... :arrow: لكن المشكله هي ان هذه القيم مربوطه معا في حزمه واحده اذا فرطتها لتنتقي.... افسدتها :arrow:

____

تم فصل الموضوع عن

تعريف الديمقراطية

http://www.egyptiantalks.org/viewtopic.php?t=6054

الادارة

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان السؤال الاصح هو تعريف الشوري بالنسبه للاسلاميين....

الديمقراطيه في العالم

أتفق معك

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ مصري قوي ..

حكم الشعب لنفسه وبنفسه

هذا هو موضع الاعتراض في الديموقراطية عند الاسلاميين .. و منه أتى رفض بعضهم للديموقراطية برمتها !!

لا يوجد شيء عند الاسلاميين يسمى حكم الشعب لنفسه ..

هناك حكم الله للشعب .. و الشعب يكون وسيلة التطبيق !!

لكن المشكله هي ان هذه القيم مربوطه معا في حزمه واحده اذا فرطتها لتنتقي.... افسدتها

لماذا ؟؟

هل يجب أن نقبل ديموقراطية الغرب كما هي ؟؟

و بالتالي هذا هو النقيض الآخر للرأي القائل برفض الديموقراطية شكلا و موضوعا ..

و كلا الطرفين يمثلان تطبيق نظرية الكل أو اللاشيء !!

و كلا الطرفين مخطيء تماما ..

ما يميز عقل الانسان أن له القدرة على الانتقائية .. فيستطيع أن يأخذ ما يريد .. و يترك ما يريد ..

لكن موضع حزمة الديموقراطية .. أظنه سيكون أكبر خطأ نقع فيه .

باقي الحزمة .. لا أعرف دينا أو شريعة وضعت أسسا لها أفضل من الإسلام .. بل كان سباقا في دعم هذه الحقوق .. و لم يضطهد الاسلام أحدا ... !!

على فكرة .. انا لست ممن يحبون التمسك بالمسميات ..

نسمها ديموقراطية .. شورى .. أيا كانت

المهم المضمون .. القائم على شريعة الله و لا يمكن أن يتعارض معها بأي شكل ...

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

موقع امل الامة

http://www.amlalommah.net/whoisus/ABOUT-4.HTM

الشورى عند الاخوان المسلمين

مع عدم الخوض في التعريف المستقر لكلمة الديموقراطية والتي تعارف الناس الآن على أنها تعبير عن حق الشعب في حكم نفسه واختيار حكامه وأسلوب الحكم الذي يحكم به

، فإن جماعة الإخوان المسلمين - تأكيدا لهذا المبدأ - تحرص على إعلان التزامها أمر الله عز وجل والذي ورد في سورة الشورى والذين استجابوا لربهم، وأقاموا الصلاة، وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون، وتعلن أنها تحرص على إطلاق مسمى الشورى من جديد ليكون التعبير الإسلامي لأسس العلاقة في المجتمع المسلم باعتباره مسمى قرآنيا خالداً :

وتوقن جماعة الإخوان المسلمين أن الأمة هي مصدر السلطات - في إطار شرع الله وضوابطه - وأن الشعب هو الذي له الحق أن يولى باختياره الصحيح من يرتضى دينه وأمانته وعلمه وكفاءته ليقوم على ما يحدده له من أمور الدولة

والجماعة ترى - مع التسليم بأن القرآن الكريم والسنة المطهرة هما الدستور الأسمى لحكم المسلمين، ولا يعتد ولا يقبل ما يخالف أيهما - فإن الأمة لابد أن يكون لها دستور مكتوب، تضعه وتتفق عليه، تأخذه من نصوص الشريعة الغراء ثم من مراميها وغاياتها وقواعدها الكلية، فيتضمن ما يحقق توازنا بين اختصاصات مختلف المؤسسات التي تدير الدولة، كما يتضمن من القواعد والأحكام ما يصوب ويحفظ الحريات العامة والخاصة لكل الناس من مسلمين وغير مسلمين، ويجعل الحكم شورى استمدادا من سلطة الأمة ويحدد مسئولية الحكام أمام الشعب، وكيفية محاسبتهم، وتصويبهم وتقويم اعوجاجهم بطريقة سليمة ناجحة إذا ما قصروا، وإبدالهم إذا لزم الأمر، وهذا يقتضي وجود مجلس نيابي له سلطات تشريعية ورقابية ذات فعالية تتمثل فيه الإرادة الشعبية الحقيقية نتيجة انتخابات حرة نزيهة وتكون قراراته ملزمة

كما ان الجماعة ترى - باعتبار ان رئيس الدولة ما هو إلا وكيل عن الشعب - انه يجب أن تكون رئاسة الدولة لمدة محددة ولا يجوز تجديدها إلا لأمد محدد، وذلك ضمانا لعدم الطغيان

كما أن الجماعة تؤمن بتعدد الأحزاب في المجتمع الإسلامي، وأنه لا حاجة لأن تضع السلطة قيودا من جانبها على تكوين ونشاط الجماعات والأحزاب السياسية، وإنما يترك لكل فئة ان تعلن ما تدعو إليه وتوضح منهجها مادامت الشريعة الإسلامية هي الدستور الأسمى وهى القانون الذي يطبقه القضاء المستقل المحصن بعيدا عن أي سلطة أو جهة -والمؤهل فكريا وعلميا وثقافيا - فإن في ذلك ما يكفى لضمان سلامة المجتمع واستقامته على الطريق السوي، واتخاذ الإجراء الشرعي المناسب تجاه من يخرج عن المبادئ الأساسية التي لا خلاف فيها بين علماء وفقهاء المسلمين والتي تعتبر المقومات الأساسية للمجتمع

وعلى هذا الأساس فان الجماعة ترى أن قبول تعدد الأحزاب في المجتمع الإسلامي على النحو السالف يتضمن قبول تدوال السلطة بين الجماعات والأحزاب السياسية وذلك عن طريق انتخابات دورية - بيان الجماعة بتاريخ 18 يونيو 1994، بيان للناس 30 أبريل 1995

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

مقال جميل جدا

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

لم يذكر احد حتي الان تعريف كلمه الشوري....ولا أليات عملها !!!

وأين هو المثل غير الاستبدادي الموجود في تاريخنا ؟؟الا ما ندر.

ان الديمقراطيه التي يتمتع بها الغرب الان اختراع انساني اخذالكثير من الوقت والجهد والتجربه والخطأ حتي تبلور في صورته الحاليه.

ومازال تحت التطوير والتحسين لاصلاح الكثير من العيوب التي تظهر اثناء التطبيق والتي تختلف باختلاف الثقافات و البيئات.

اتعجب لمن لا يجدون غضاضه ان يستوردوا احدث طائره او سياره ولا يتمسكوا بالجمل والحصان ولكن عند الكلام عن اسلوب الحكم يتكلموا عن الجمل والحصان. هل سمعت كيف كان الاقدمون ياكلون ويشربون ويقضون حوائجهم هل انت متمسك بالقديم الذي طواه التقدم و الحداثه ام تحاول ان تستفيد من نتاج الفكر الانساني. الغرب شهد في تاريخه حتي عهود قريبه فساد و استبداد مثلما نعاني نحن الان و لكن بدأا من تاريخ الثورة الفرنسيه والاميزكيه مرورا بالبلشفيه حتي ثورات اوربا الشرقيه تطور العالم نحو الافضل .

رابط هذا التعليق
شارك

الشورى ذكرت في القرآن على سبيل الامر للرسول "و شاورهم في الامر"، و على سبيل المدح للمؤمنين "و امرهم شورى بينهم"

و لكن الكيفية لم تحدد في القرآن و لا في السنة بتاتا

لانها - فر اعتقادي - أمر متروك لكل مجتمع يفعله بالكيفية التي تناسبه و الآليات التي يختارها

و تتطور و تتغير بمرور الزمان و تراكم التجارب و الخبرات

هذا رأيي الشخصي

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

كتب الأستاذ الطفشان ..

و لكن الكيفية لم تحدد في القرآن و لا في السنة بتاتا 

لانها - فر اعتقادي - أمر متروك لكل مجتمع يفعله بالكيفية التي تناسبه و الآليات التي يختارها 

و تتطور و تتغير بمرور الزمان و تراكم التجارب و الخبرات

و هذه قناعتي أنا أيضا ..

ففي ذلك الوقت كانت تؤخذ البيعة من الجميع في دار من دور المسلمين .. أما الآن مع اتساع الرقعة .. و ازدياد حجم السكان فيستحيل أخذ البيعة من كل شخص في بيت الحاكم !!

اذا تصبح الانتاخبات هي الوسيلة المثلى لتحقيق البيعة له أو لغيره !!

فاذا صوت بنعم فهو يبايع .. و اذا صوت بلا فهو يعترض .. و بجب ان يكون هناك نصاب محدد لكي يصبح الحاكم حاكما !!

أو أن يكون عن طريق ترشيح أكثر من شخص و هو المطلوب !

الأخ مصري قوي ..

اتعجب لمن لا يجدون غضاضه ان يستوردوا احدث طائره او سياره ولا يتمسكوا بالجمل والحصان ولكن عند الكلام عن اسلوب الحكم يتكلموا عن الجمل والحصان.

هذا قصور في التفكير بلا شك .. و عدم رؤية للواقع و محاولة للعودة الى الزمن الجميل .. و لكن قد يكون الزمن المقبل جميل أيضا و لكن برؤيته الخاصة و بظروفه و واقعه و ليس بالعودة النصية لما كانت عليه الأمور في الماضي ..

و لكن في نفس الوقت أنا ضد أخذ كل شيء من الغرب .. يعني الديموقراطية كحزمة كاملة .. لأ

أما ان أختار منها ما يوافق عقيدتي و ظروف مجتمعي فلا بأس بها أبدا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

وعلى هذا الأساس فان الجماعة ترى أن قبول تعدد الأحزاب في المجتمع الإسلامي على النحو السالف يتضمن قبول تدوال السلطة بين الجماعات والأحزاب السياسية وذلك عن طريق انتخابات دورية

طيب .. هل يسمح النظام بأحزاب تعبر عن أفكار أخري ... زي الليبرالية أو اليسارية أو علمانية ... أو أي حاجة تانية ... أم أن النظام لا يسمح بذلك .. و في هذه الحالة لن تكون هذه تعددية و لكن إختلافات في الرأي أو بمعني أدق وسائل التطبيق ... و هذه ليست تعددية و لكن خلافات داخل الحزب الواحد حتى لو إتخذت شكل الأحزاب المتعددة .....

واتخاذ الإجراء الشرعي المناسب تجاه من يخرج عن المبادئ الأساسية التي لا خلاف فيها بين علماء وفقهاء المسلمين والتي تعتبر المقومات الأساسية للمجتمع

سؤال أخر هو ما هي المبادئ الأساسية التي لا خلاف عليها .... و ما هو الإجراء الشرعي ....

سؤال أخير ... ما هي مقومات المتقدم لمنصب الرئيس ... أو الحاكم ...

الأسئلة كتير لكن عايز أعرف علشان أقدر أقول رأيي ..... شكرا ..

رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته

__

وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني

رابط هذا التعليق
شارك

مصري قوي كتب :

اتعجب لمن لا يجدون غضاضه ان يستوردوا احدث طائره او سياره ولا يتمسكوا بالجمل والحصان ولكن عند الكلام عن اسلوب الحكم يتكلموا عن الجمل والحصان. هل سمعت كيف كان الاقدمون ياكلون ويشربون ويقضون حوائجهم هل انت متمسك بالقديم الذي طواه التقدم و الحداثه ام تحاول ان تستفيد من نتاج الفكر الانساني. الغرب شهد في تاريخه حتي عهود قريبه فساد و استبداد مثلما نعاني نحن الان و لكن بدأا من تاريخ الثورة الفرنسيه والاميزكيه مرورا بالبلشفيه حتي ثورات اوربا الشرقيه تطور العالم نحو الافضل .

اين من طالب بالحصان او الحمار :idea: لا يوجد احد طالب بذلك :?: :?:

فعلا نحاول ان نستفيد من الفكر الانساني الغربي ننتقي الصالح و نرفض الطالح... هناك يبيحون الشذوذ و الزنا نرفض هذا و نقبل ما يوافقنا و لا يتعارض مع ديننا ....

النقل الكامل للديمقراطية او الرفض الكامل لها كلاهما خطأ . و ما سوف يميزنا عن الغرب ان شاء الله هو النموذج الاخلاقي الذي لن تجدة في دول الغرب و سيعجل بأنهيارها .

لانسلوت كتب :

طيب .. هل يسمح النظام بأحزاب تعبر عن أفكار أخري ... زي الليبرالية أو اليسارية أو علمانية ... أو أي حاجة تانية ... أم أن النظام لا يسمح بذلك .. و في هذه الحالة لن تكون هذه تعددية و لكن إختلافات في الرأي أو بمعني أدق وسائل التطبيق ... و هذه ليست تعددية و لكن خلافات داخل الحزب الواحد حتى لو إتخذت شكل الأحزاب المتعددة .....

تصور خاص بي

الدستور ينص ان الشريعة الاسلامية المصدر الاساسي للقانون و كل حزب يتقدم يجب علية الموافقة على ذلك لكن كل شخص لة تصورة عن كيفية التطبيق . هناك من يرى تطبيق ذلك على الاحوال الشخصية فقط كما هو الان ....... و هناك اختلافات اخرى بين التشدد و الانحلال و بين التسيب و الانضباط ........ لكن فكر مثل العلمانية يجب التوضيح الى ماذا يدعو ,التخلي عن الدين و تغيير الدستور او اباحة بعض الامور الغير اخلاقية مثل اوروبا لا تصور وجود هذا في مصرنا .... الا اذا تواجدت قاعدة شعبية كبيرة و في هذة الحالة لا يستطيع الاقلية فرض رأيهم على الاغلبية العلمانية طبعا هذا مستبعد الحدوث

سؤال أخر هو ما هي المبادئ الأساسية التي لا خلاف عليها .... و ما هو الإجراء الشرعي .... 

سؤال أخير ... ما هي مقومات المتقدم لمنصب الرئيس ... أو الحاكم ... 

الأسئلة كتير لكن عايز أعرف علشان أقدر أقول رأيي ..... شكرا .. 

دي محتاجة الى تفصيلية اكتر في برنامجهم الانتخابي مثلا .... و لك الحق في معرفتها و لكن لا تتواجد لدي هذة التفصيلية المرتقبة. و ان كانت ملامحها واضحة .

بالنسبة للرئيس اي شخص مسلم يحمل الجنسية لة الحق في الترشيح .

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

الشورى هى:

هى الأستشارة وتكون فى أمور الدنيا فقط .........مثل الأمور التى تدخل تحت حديث أنتم أعلم بأمور دنياكم..........أو أمور الدين التى لا وحى فيها ........أى لا يوجد قيها نص من القرآن أو السنة أو لا يوجد فيها اجماع أهل العلم أو القياس الواضح ........

وحادثة سلمان الفارسى خير دلبل على هذا

وبالطبع لن يناقشوا مثلا هل تطبق الشريعة أم لا

أو هل يطبق جزء وجزء لا يطبق :shock:

بالأضافة أن المشورة تكون لأهل الحل والعقد ........وهم الصالحون القائمون على حدود الله المتقون الله كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم):

ليليني منكم أولوا الأحلام و النهى،....................

فقال الأحلام والنهى مش أى حد وخلاص :D

فالمشورة بالطبع لن تكون للملحدين أو العلمانيين ولا المحاربين للدين ولا الفجرة ولا من ينادى بشرائع وقوانين تخالف شريعة الله فهولاء ليسوا موضع استشارة أصلا أو تبادل للأراء فهم ليسوا أهل لها

ما هو تعريف الشوري بالنسبه للاسلاميين؟؟؟

لى تعليق صغير على هذا الكلام

فهذا التعريف غير خاص بفئة دون الأخرى بل هو للمسلمين عامة

وشكرا :wink:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

في موضوع

خصائص الدولة الاسلامية الاولى

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=5053

كتب MHM

الديموقراطية 

حادثة السقيفة تعتبر بجميع المقاييس انتخاب حر مباشر

دى حادثة السقيفة بالذات ضرب للديموقراطية من أساسه

لأنه لم يكن فى السقيفة غير أهل الحل والعقد وليس كل الصحابة

ولم يكن فيها لا نساء ولا أطفال

وتقولى ديموقراطيه

السؤال هو:

ما هو الدليل من القرآن و السنة على "اهل الحل و العقد"

و ما هي خصائصهم؟

و من يختارهم؟

ام يعينهم الحاكم؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايوة كدة هى دى المواضيع :-

تشعبت بنا الماضيع فى( هل الخلافة ) لدرجة أننى فى بعض الأحيان لااعرف لماذا أجادل او لماذا اختلف معكم .

اوافق الأخ( مهم ) على كلامه

فالشورى استطلاع الرأي من ذوي الخبرة في امر معين للتوصل إلى أقرب الأمور للحق.

وكما قال مهم ) فإن ليست كل امور الدين والدنيا تدخل فى امور الشورى

وأصحح مقولة له :-

هى امور الدين او الدنيا التىلم ياتى فيها نص صريح من الكتاب والسنة او امور قابلة لتعدد الرأى وتباين الآراء والأقوال

كامور الحرب والسلم وامور الإقتصاد والتجارة وغيرها .

واهمها وهو الدائر حوله الخلاف هنا وهو اختيار إمام للمسلمين .

فإن من مهام اهل الحل والعقد أهل الشورى اختيار إمام المسلمين و عزله إن ظهر منه الكفر البواح .

والله أعلم .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق
شارك

الشوري الشوري الشوري !

ماهي الشوري؟

لم يأت ذكر معناها !

طب ماذا اذا لم تذكر الكلمة في القران ؟

ستصبح الديموقراطية كفر والعياذ بالله؟

النظام النظام اما ان نأخذه كله ونحافظ عليه ونفهمه أو نتركه ونفعل أي شئ اخر .

ثم ان الشوري في القران لم تكن بمعني البرلمان كما يزعم الاسلاميون الشوري انزلها الله ليستنير الرسول برأي اصحابه ولم يكن لهم صلاحيات محاسبته مثلاً!

ثم الحل "الترقيعي" للذين يقولون اخذ منها ما يناسب مجتمعي واهلي وسيب الباقي , وهو تماماً معني الترقيع!

البرلمان شئ اخر , ولكن هي عادتنا دائما عندما نجد شيئا جميلاً أن نقول ان الشئ موجود عندنا منذ 1400 عام !

كالطالب الخايب الذي يجاور اخر متفوق وكلما يجيب الطالب المتفوق اجابة يقول الخايب كنت عارفها!

********************

رابط هذا التعليق
شارك

, ولكن هي عادتنا دائما عندما نجد شيئا جميلاً أن نقول ان الشئ موجود عندنا منذ 1400 عام !

كالطالب الخايب الذي يجاور اخر متفوق وكلما يجيب الطالب المتفوق اجابة يقول الخايب كنت عارفها!

الزميل الفاضل ..

الا ترى انك قد اجبت بحديه مبالغ فيها وانكرت حقيقه بالنسبه للمسلمين على الاقل انه فعلا منذ 1400 عام ولدينا كل جميل ولسنا طلبه خايبين كما ترى ولكن المشكله فى فهم وتطبييق هذا الجميل الذى تراه عند الاخر وليس لدينا؟

ارجو اعطاء نفسك الوقت فقط لمراجعه رد فعلك المنفعل فكما قرأت من مداخلاتك السابقه لديك فكر ونظره ممتازه وموضوعيه للأمور..

وشكرا

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

هشام عبدالوهاب كتب فى موضوع (لماذا نحن متخلفون) :

لا ننتظر الحل السحرى من السماء !!! فهو موجود من 1400 سنة

وطنى كتب :

البرلمان شئ اخر , ولكن هي عادتنا دائما عندما نجد شيئا جميلاً أن نقول ان الشئ موجود عندنا منذ 1400 عام !

كالطالب الخايب

يعنى اكتبلك كلام فى موضوع ترد عليا فى موضوع تانى .. النظام ..النظام ..النظام .......يا وطنى

شكرا على ردك المهذب على كل حال ولن ارد بالمثل على مغالطاتك العديده هنا وفى الموضوع الاخر .

رابط هذا التعليق
شارك

انا اللي بلخبط؟

اصحاب التيار الاسلامي فعلاً يقولون عن معظم الاشياء التي يستمد منها الغرب قوته بأنها عندنا منذ 1400 عام , ومنها الشوري...

ما علاقة هذا بالحل السحري واحترامنا للنظام؟

والمثال جيد فعلاً لوصف افكارنا والتي اخذناها من الثقافة الدينية ولكن للأسف فنحن لن نجد المدرس الذي يقول : وماقولتهاش ليه يا ناصح!

تحياتي

********************

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الوطني

برجاء مراجعة اسلوب لانه يستفز الكثيرين و الموضوع يتحول الى شجار اكثر منه حوار

و ارجو ان تحدد المصطلحات قبل ان تقفز في الحوار الى نقضها

الى الجميع:

الى الان، لم يجب احد "ما هو تعريف الشورى عند التيار الاسلامي"

و لا كيفيتها؟

و لا شروطها؟

و لا "من هم اهل الحل و العقد"؟

و لا من يختارهم؟

او من يعينهم؟

الكلام كله بلا فائدة حتى نحصل على اجابة على هذه الاسئلة اولا

فعلى من يرون الديمقراطية خطأ و كفر مستورد من الغرب

ان يعرفوا لنا البديل اولا، ثم نتناقش

و اذا اردتم نقض الديمقراطية

فهناك موضوع مخصص لذلك، و ليس هنا

الديمقراطية في الفكر الاسلامي المعاصر

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=3552

هنا مناقشة الشورى فقط

فارجو مراعاة هذه النقطة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

شيكو كتب

فعلا نحاول ان نستفيد من الفكر الانساني الغربي ننتقي الصالح و نرفض الطالح... هناك يبيحون الشذوذ و الزنا نرفض هذا و نقبل ما يوافقنا و لا يتعارض مع ديننا ....

عزيزي شيكو اعتقد ان هناك خلط بين مكارم الأخلاق و المبادئ الحميدة و الدستور نظام الدولة و لم اسمع عن دستور ما يبيح لا الشذوذ و لا الزنا و لا علاقة للكلام ده لا بالديموقراطية و لا بغيرها

الكلام ده اسمه اباحية و لا يقترب من بعيد او من قريب من النظم السياسية الغربية او الشرقية

الدستور ينص ان الشريعة الاسلامية المصدر الاساسي للقانون و كل حزب يتقدم يجب علية الموافقة على ذلك لكن كل شخص لة تصورة عن كيفية التطبيق . هناك من يرى تطبيق ذلك على الاحوال الشخصية فقط كما هو الان ....... و هناك اختلافات اخرى بين التشدد و الانحلال و بين التسيب و الانضباط ........ لكن فكر مثل العلمانية يجب التوضيح الى ماذا يدعو ,التخلي عن الدين و تغيير الدستور او اباحة بعض الامور الغير اخلاقية مثل اوروبا لا تصور وجود هذا في مصرنا .... الا اذا تواجدت قاعدة شعبية كبيرة و في هذة الحالة لا يستطيع الاقلية فرض رأيهم على الاغلبية العلمانية طبعا هذا مستبعد الحدوث

اعتقد ان هنا ايضا اختلاط بعض المفاهيم .. التخلي عن الدين , اباحة بعض الامور الغير الاخلاقية . التسيب والانضباط مال كل ذلك و الاحزاب السياسية

انت تخلط بين الحزب السياسي و مفاهيم الاخلاق الحميدة ..

و هل في ظل هذا النظام لن يسمح لأحزاب يسارية أو قومية أو ليبرالية بالوجود لأنها تخالف مرجعية الحزب الحاكم و سيسمح فقط باشكال من نفس المقام يعني حزب الحاج احمد و حزب احمد

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

منعا للتشعب و التشتيت:

الى الجميع:

الى الان، لم يجب احد "ما هو تعريف الشورى عند التيار الاسلامي"

و لا كيفيتها؟

و لا شروطها؟

و لا "من هم اهل الحل و العقد"؟

و لا من يختارهم؟

او من يعينهم؟

الكلام كله بلا فائدة حتى نحصل على اجابة على هذه الاسئلة اولا

...

هنا مناقشة الشورى فقط

فارجو مراعاة هذه النقطة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      بينما تقف العديد من الحكومات الأوروبية إلى جانب إسرائيل فى الحرب فى غزة فإن تيار الرأى العام فى أوروبا يسير ضعرض المقال كاملاً
    • 0
      رائد أعمال عبر الإنترنت وتحتاج إلى إدارة حسابات متعددة على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter أو Instagram؟ هل أنت شخص يحتاج إلى عدم اكتشاف مواقع الويب بينما لا تزال تدير هويات متعددة؟ توقف عن المخاطرة بهذه الهويات من خلال إدارة المتصفح الصعبة وكن منظمًا. لدينا الحل ، Incogniton ، وهي أداة تمكنك من إدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح. يعد كل ملف تعريف للمتصفح فريدًا وسيجعلك يتعذر عليك تعقب موقع الويب. الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو إرفاق وكيل. الميزات الأساسية: إدارة
    • 0
      الإعلامى الرياضى كريم رمزى موهبة شابة ظهرت على الشاشة الصغيرة منذ سنوات قليلة لكنها جذبت الكثير والكثير من ع عرض المقال كاملاً
    • 29
      كلمة "العلمانية" هي ترجمة لكلمة "سيكولاريزم Secularism" الإنجليزية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية "سيكولوم Saeculum"، وتعني العالم أو الدنيا و توضع في مقابل الكنيسة، وقد استخدم مصطلح "سيكولارSecular " لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا(عام 1648م)-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية. وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) ا
    • 17
      لن أطيل فى مداخلتى الأولى فى الموضوع أوباما يصر إصرارا ويلح إلحاحا على دمج التيار السياسى المتأسلم فى الحياة السياسية المصرية ويعلق صفقات أسلحة متعاقد عليها ومساعدات أخرى ملتزمة بها أمريكا على هذا الشرط ويصر على اتنظير بأن هذا هو السبيل "الوحيد" للقضاء على الإرهاب لقد لخصت وجهة نظرى فى "دبوس" مشيرا إلى العملية الإرهابية فى تونس التى راح ضحيتها 20 سائحا وهو عدد ضخم نسبيا فتعداد تونس 11 مليون يعنى بالنسبة والتناسب ، كأن العشرين دول حوالى 165 سائح فى مصر :) وبلاش نتكلم عن امريكا أو الهند
×
×
  • أضف...