متسائل بتاريخ: 10 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2002 بصفتك مغترب مصري في الخليج، ربما راودتك أحلام العودة إلى مصر، و ربما قابلت سارق أحلام سودها في وجهك فأحجمت، و ربما لا تنوي العودة إلى مصر إلا إذا اضطررت إلى ذلك مكرها. بعضنا وجد في الخليج مرتعا سلسا و حياة رغدة لم يعهدها في مصر... فهنا تقريبا كل شيء سهل و متاح، و الحياة مقارنة بمصر، رغيدة. و لكن بالمقابل.. ألا ترى أننا هنا نعيش أمواتا؟! نعيش لنعمل و لا نعمل لنعيش و نستمتع بحياتنا، يكبر أطفالنا في جو مختلف قد لا نرتضيه لهم، و قد نخاف عليهم منه، أو قد نراهم يكبرون بغير شخصيات أو هويات صلبة محددة الملامح.. شخصيات رخوة تفتقد الصلابة اللازمة لمواجهة الحياة في غير تلك البلاد المترفة. و أيضا.. ألا ترى أن نظام الكفيل و الكفلاء هو شكل من الإستعباد؟ ألا تشعر معظم الوقت أنك تنسى أو تتناسى كرامتك عندما تقبل بهكذا وضع؟ أن يتحكم شخص ما بمصيرك و أن يقبل أو لا يقبل إنتقالك إلى سيد (كفيل) آخر... من أجل بضع ريالات أكثر؟ و لا بد من إذن كتابي منه إذا أردت استخراج رخصة قيادة، أو فتح حساب في البنك أو استئجار منزل أو أي شيء آخر. أليس في وطنك ذلك الحد الأدنى من الكرامة؟ فعلى الأقل في مصر، أنت و رئيس الجمهورية، مواطنان متساويان في الحقوق و الواجبات. لا تحتاج إذنا من أحد كي تعيش! واجه نفسك. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
EgyptianInUSA بتاريخ: 11 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2002 Mr. President Disagree with the first half of what you said. Somewhat agree with the second half. I lived in Dubai for a long time. Currently in the states. When you live in Dubai – or any other Muslim country for that matter, you really don’t have much to worry about with your children. The society shares with you most if not all your values. I agree that the easy life makes people who grow up there not as harsh, more compassionate, but I contend that’s not a bad thing. If you compare on the other hand people who are raising there children in a western country, the challenges are much much greater. Now, to your second point about equality. What you said is somewhat true. The KAFIEL system leaves a lot to be desired. But it’s also not fair to generalize your statement about poor treatment. I’ll make a somewhat harsh claim here, that you the MAKFOUL determine the relation between you and your KAFIEL. Set you boundaries, make them known. You should be very comfortable. As for equality in Egypt, dream on. There is no such thing. It’s who you know, how much you have, who you parent are – or you can claim they are, the club you belong to, your job, the car you drive ……. The list is so long!! In my life, I have not seen a society so wound-up about social status more than Egyptians. P.S. I’m Egyptian, love Egypt and would eat glass for Egypt any day, so don’t misunderstand my statements . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 11 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2002 [b:post_uid0] سيدى الفاضل فى بداية مداخلتى اقرر اننا كشعب مصرى لا نرتاح فى الإغتراب و مازلت اذكر جدتى التى كانت تحلف بغربتها عند السفر من ديرمواس لملوى ( قرش صاغ فى القطار و قتها او عشرين كيلومتر كمسافة ) و هذه حقيقة لا يجب ان ننساها و اسال ختى من هاجر الى امريكا او استراليا انه يتمنى العودة او يتمنى ان يكون بامكانه العودة و كان احد اساتذتى يحكى لنا ان كل الديانات القديمة تتصور نعيم ما بعد الموت للخيرين فى مكان آخر الا الديانة المصرية القديمة فالإنسان الخير يبقى فى مصر و الشرير يذهب للجحيم فى مكان آخر خارج مصر ... ما تقدم كان استهلالا لاببد منه فى دول الخليج كلها تجد ان اهل البلاد قلة عددية و تجد كذلك ان الهاجس الأمنى كبير فى مصر او اى دولة متجانسة كثيفة السكان نوعا فان البحت عن اى مخالف للقانون عملية سهلة جدا بل ازعم ان مصر من مئات السنين تسطيع سلطات الأمن القبض على السارق او التوصل الى المجرم و نوعية الإجرام او مخالفة القانون فى دول الخليج ليس لها حدود فاتصور ان نظام الكفالة فى تلك البلاد يمثل عبئا على المواطنين اكثر منه ميزة و اضيف الى ذلك ان التركيبة السكانية تفرض استقدام العاملين فى كل مجال و بشكل ما ظهر نظام الكفيل و كذا التفرقة بين المواطنين و بين القادمين للعمل و كذلك تجد صرامة شديدة فيما يتعلق بالتجنس اخى الفاضل تستطيع التعايش مع الأوضاع المحلية فى الخليج و تلتمس لأهل الخليج الأعذار و يوما ما ستقرر العودة برغبتك الحرة اعرف انك تتذكر اغنية ام كلثوم (لا تبخلوا بمائها على ظمى و اطعموا من خيرها كل فم صونوا حماها و انصروا من يحتمى ..... الخ) هذه كانت ايام ... ايام الشموخ و ستعود حاشية : قال لى احد الأصدقاء ان الهند لو عن لها ان تضم كثير من دول الخليج اليها ما كلفها هذا سوى هجمة واحدة و الأغلبية الهندية موجودة و سيعترف العالم بذلك فى اليوم التالى و اضف هذه الحاشية للهاجس الأمنى فى الخليج[/b:post_uid0] مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 11 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2002 الأخ عادل، أتفق معك في موضوع النفسية المصرية التي تصاب بال (Home Sick).. و لكن هذا ليس بيت القصيد: 1- كل من يعيش هنا من جنسيات أخرى... له نفس الشكوى، و هي أن هذه البلاد مصطنعة و ليس فيها حياة. 2- الموضوع عام و لا ينطبق علي بشكل شخصي، خصوصا أني خرجت من مصر و عمري 7 سنوات.. فأنا لست ممن يرهبون السفر خارج مصر أو خارج أي بلد آخر، و لكن الموضوع يؤرق الجميع هنا. 3- الحياة الاجتماعية هنا لا تقارن بمصر فمعظم البنات هنا يعنسن إن لم يكن لهم في مصر من يبحث لهن عن عريس في ذلك المجتمع الواسع، و الشاب لا يملك فرصة للاختيار فهو بالكاد يعرف بنتا واحدة مصرية في سن الزواج (إن وجدت)، و بالتالي فليس هناك فرصة للاختيار. 4- نظام الكفيل لصالح المواطن الخليجي (و ليس بصالح الوطن الخليجي) فكثير من المواطنين كل عملهم أنهم يكفلون آخرين (عن طريق كيان قانوني كشركة يديرها صاحب رأس المال). و دعني أوضح نقاطا عن هذا النظام، "يبدو" أن EgyptianInUSA لم يعمل هنا و ترك الخليج بعد الثانوية العامة ;) 5- ليس من حق المكفول العمل عند غير الكفيل. 6- ليس من حق المكفول تغيير الكفيل خلال أول سنة منذ تاريخ إصدار الإقامة، إلا باستثناء (الإقامة في العادة قد تأخذ شهورا لإصدارها) 7- هناك نوع من عقود العمل إسمه عقد محدد المدة، إذا استقال المكفول خلاله يمكن أن يفقد مستحقاته (إن لم يكن مطالبا بدفع تعويض)، و طبعا 99% من العاملين هنا لا يعرفون معنى محدد المدة، حتى تقع الفأس في الرأس. 8- من حق الكفيل طلب "حرمان من العمل بالدولة للموكفول لمدة 6 شهور إلى سنة" 9- أصبح ختم الحرمان يوضع تلقائيا عند إنها إقامة مكفول (حتى دون طلب الكفيل) 10- ما سبق ذكره يحرم أناسا كثيرين من فرص عمل أفضل. 11- عند نقل الإقامة، يعرف الكفيل القديم، الكفيل الجديد و عندها قد لا يوافق على النقل (يسبب المنافسة مثلا) و يطلب الإلغاء و الحرمان. 12- كان هناك بعض الاستثناءات مما سبق لتسع فئات: المهندسون الأطباء، المحاسبون، فنيو..... و هكذا... لكن تلك الإعفاءات أوقفت مؤخرا. مثلا: أصحاب العقود المحددة المدة: فرصتهم الوحيدة لتغيير الكفيل هي قبل انتهاء العقد بشهر، حيث الكفيل الجديد لن يصبر غالبا أكثر من شهر و الكفيل القديم سيجدد العقد إذا وافق المكفول أو يلغيه (بدون مشاكل هذه المرة).. و لكن، من يضمن أن يجد عملا أفضل خلال شهر واحد أو شهرين أو حتى ثلاثة؟ و قد تأتي الفرصة على غير ذاك الموعد..... أرجو أن أكون قد أوضحت الصورة... ببعض ما فيها من قتامة. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Fayez Fareed بتاريخ: 12 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 فبراير 2002 [b:post_uid0]تتحدثون عن نظام الكفيل و هو فى مظهره شئ اقرب الى السخرة او قل شئ يمس انسانية الإنسان و لا يقارن بما هو موجود فى الغرب لكن بصراحة لو الغى هذا النظام فى دول الخليج و تحولت الى سوق عمل مفتوح فسيكون اول المتضررين هم المصريين و خاصة ذوى المهن المحترمة منهم ... هل تستطيع ان تتنافس مع الاعيب الهنود ... هل تستطيع ان تصمد امام حيل (**********) ؟ و معهم عذرهم .... هل ستقبل تدنى الأجور الى اقل من النصف و هناك من سيقبل هل تتصور ان سوق عمل مفتوحة فى حين ان اصحاب الأعمال بشر عاديين او يديرها بشر عاديين و ليست مؤسسات ذات قواعد شفافية صارمة صدقونى احنا يا مصريين اكثر الناس مستفيدين من الوضع الحالى رغم عيوبه[/b:post_uid0] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eltaraaa بتاريخ: 14 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2002 احنا بينطبق علينا جمله واحده وهى لا كده نافع ولا كده نافع وأقصد طبعا أنه بمرور السنين فى الغربه نجد أن العيش فى الغربه يكون صعبا و عندما ننزل مصر فى أجازه نجد أن الرجوع لمصر ايضا صعب الدوامه مستمره ولا اعتقد أن اتخاذ قرار العوده بأمر هين فقط أدعو لجميع المغتربين بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Foruksa بتاريخ: 15 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2002 بسم الله الرحمن الرحيم اخواني دخلت الى هذا الموضوع بالصدفه فأرجو ان تكون عندكم الروح الرياضيه لسماع الطرف الاخر في هذا الموضوع اولاً: الاخ المتسائل قال انه يعيش كالاموات وهذا والله قفز على الحقائق فإذا كان الاخ يقصد اللهو الغير محافظ بناءً على نظرتنا كأبناء هذه الارض الطاهره فنحن والله نفتخر بذلك وأنا بذلك اعني المملكه العربيه السعوديه فهل تعتقد ان هذه البلاد يجب ان تفتح الابواب على مصراعيها وفيها الحرم المكي ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ثانيا: تتكلم عن نظام الكفيل مع اعتراضي على بعض مافيه ولكن الا ترى ان سوق العمل لدينا يوجد به الشريف وغير الشريف فكم من غير سعودي اتى الى هنا واستغل طيبة بل قد اقول سذاجة بعض السعوديين وسرق ماسرق وهرب وضاعت اموال الناس ولا يوجد من اي جهه يستطيع اصحاب الحق اللجوء اليها لاستعادة حقوقهم للمعلوميه ان كنت تدري فهي مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم الا تعلم بوجود نظام الكفيل في مصر؟ والله اني وقفت على بعض الحالات التي لاترضي احد ولكن ماذا تقول غير عين الرضى عن كل عيب كليلة فالخدم الاجانب في مصر يعملون تحت نظام الكفيل وانا وقفت على حالة شخص سوداني هربت خادمته وسرقت جوازها معها ولقد بقي في مصر لاكثر من تسعة اشهر لرفض السلطات سفره بدون الخادمه فهل هذا الوضع حضاري بالنسبة اليك؟ قد تقول وكيف علمت بهذه الحادثه لقد حصل لي وضع مشابه وذلك عندما قدمت مع العائله الى مصر لقضاء الاجازه حيث انهم يفضلون مصر على اي مكان آخر في العالم وحدث ان استجد طارئ في العمل وقررت السفر لمدة يومين ولكن عندما وصلت الى جوازات المطار ابتسم الضابط وتساءل اين الخادمه ورفض خروجي الا معها وان الجهه الوحيده التي تستطيع تجاوز هذا النظام وليس تجاوز كامل وانما بنقل كفالتها الى جواز سعودي آخر هي مباحث امن الدوله...الان تصور ان مباحث امن الدوله تقرر نقل كفالة خادمه على تأشيرة زياره الى جواز سفر آخر!! ولن اقول لك حجم المعاناه لعمل ذلك في المجمع والمرمطه من مكتب الى آخر ومن طابق الى آخر ومن تعبئة فورمات مختلفه كأني سوف اترشح لمجلس الشعب وليس لنقل كفالة خادمتي للبقاء مع عائلتي Adel Abuzaid الاخ تحياتي للطرح الموضوعي Fayez Fareed الاخ لا أعتقد انكم ستكونون من التضررين فانتم بالنسبه لنا كالعين في الرأس دمت ودامت المحروسه لنا جميعاً ملاحظه أخيره : الردود الموضوعيه مرحب بها وغيرها ارجو عدم تضييع الوقت بكتابتها تحياتي للجميع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 16 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2002 [b:post_uid0] موضوع شيق ورد الاخوة المحاورين فيه خبرة ورشاقة فى الطرح ولكن ردى أن هذه هى قوانينهم ومن رضى بها فليعمل فى صمت والا لا اكراه فى الاقامة فى بلدهم ونسينا أن احضار الأسرة يتطلب قيمة معينة للمرتب واحضار خادمة مخصص لفئات وتخصصات معينة من الوافدين ومع ذلك هذه هى قوانينهم فى بلدهم وهم أحرار فى تنظيم شؤونهم وهذا لا يعنى أننى موافق على قوانينهم هذه فهى فعلا مجحفة وبالرغم أنى مضيت فترة ليست قليلة فى الخليج ولم تكن كل هذه التعقيدات موجودة وعلى الرغم من استفادتى ماديا من الخليج الا أننى كنت أفضل قضاء هذه المدة ببلد أجنبية غير الخليج لنفس السبب الذى ذكرته من عدم وجود الكثافة السكانية وانعدام الحياة الاجتماعية حتى أننا كنا نلجأ لسفريات خارج الخليج لكسر الملل والكآبة التى كانت تصيبنا هناك وكنا لا نستطيع قضاء أكثر من ستة أشهر كاملة ومتواصلة فى الخليج وكنا نعتبر فترة وجودنا بالخليج هى فترة تجنيد لنرجع الى بلدنا بعد ذلك ونستريح[/b:post_uid0] Edited By ragab2 on Feb. 16 2002 11:15am مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 16 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2002 هربت خادمته وسرقت جوازها معها لن أعلق على ذلك، و سأترك للمشاركين أن يحكموا، على أن "يسرق" الإنسان جواز سفره. و لمن لا يعلم فمعظم الكفلاء "يحجزون" جواز سفر الكافل، حتى لا "يهرب". الأخ Foruksa و أما أن السعودية أرض طاهرة، فهذه مغالطة... الأرض الطاهرة هي الحرمين، و ليس السعودية أو مصر أو أي "دولة" ذات حدود! مع احترامي للجميع. الأرض كلها جعلت لنا مسجدا و طهورا للصلاة، أما تعميم الطهر على "دولة" فحدودها يمكن أن تتغير. ثم يا سيدي الفاضل أنا أطرح مشكلة عامة و ليس مشكلة شخصية كما تتصور!! و أنا لعلمك لا أعيش في السعودية و الحمد لله رب العالمين. الردود الموضوعيه مرحب بها وغيرها ارجو عدم تضييع الوقت بكتابتها و أرجو أتوضح لنا ما هي الردود الموضوعية التي تريد، حتى لا نضيع وقتك بغيرها!!هكذا هم المصريون "للأسف".... "ليس في الإمكان أبدع مما كان...". أحسدك على سعادتك بحياتك في الرياض ! و لكن ليس كل المغتربين سعداء مثلك يا صديقي. الأخ رجب، نعم تلك هي قوانينهم... و من لا يرغب، يشرب من الخليج، أو من البحر الأحمر. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Foruksa بتاريخ: 16 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2002 السلام عليكم و أما أن السعودية أرض طاهرة، فهذه مغالطة... الأرض الطاهرة هي الحرمين، و ليس السعودية أو مصر أو أي "دولة" ذات حدود! مع احترامي للجميع. الأرض كلها جعلت لنا مسجدا و طهورا -------------------------------------------------------- هذا ماقلته وهذا ما أود ان اصحح به معلوماتك في موطأ مالك>كتاب الجامع>باب ما جاء في اجلاء اليهود من المدينة وحدثني عن مالك عن بن شهاب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب قال مالك قال بن شهاب ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى أتاه الثلج واليقين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يجتمع دينان في (جزيرةالعرب) فأجلى يهود خيبر قال مالك وقد أجلى عمر بن الخطاب يهود نجران وفدك فأما يهود خيبر فخرجوا منها ليس لهم من الثمر ولا من الأرض شيء وأما يهود فدك فكان لهم نصف الثمر ونصف الأرض لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صالحهم على نصف الثمر ونصف الأرض فأقام لهم عمر نصف الثمر ونصف الأرض قيمة من ذهب وورق وإبل وحبال وأقتاب ثم أعطاهم القيمة وأجلاهم منها ------------------------------------------------ الحكم على الكتاب بشكل عام : قال الشافعي ما على ظهر الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك يعني الموطأ. (وقد مات الشافعي عام 204هـ قبل ظهور البخاري ومسلم) وعسى ان يكون هذا الحديث دليل على شمول الجزيره بخصوصيه عن باقي البلاد وهذا بالطبع لا يتناقض مع ماتفضلت به في ردك الا بهذا الخصوص بالتحديد مع تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 16 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2002 من عاداتنا في هذا المنتدى أن إذا أتى أحد بحديث فليذكر سنده و الموقع المأخوذ عنه (اللنك) برجاء ذكر اللنك. ------------------------ و سأسلم معك بصحة الحديث و أعلن أني مخطيء في هذا الموضوع.. (الرجوع إلى الحق فضيلة) "ده مش حديث طبعا حتى لا يساء الفهم" و لكن تذكر أن السول هاجر إلى المدينة تاركا مكة! و أمر جماعة من المسلمين بالذهاب إلى الحبشة تاركين مكة. و من الصحابة من تركوا جزيرة العرب و ذهبوا إلى الشام و العراق و مصر. فأرجو أن لا نخرج عن الموضوع.... { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Foruksa بتاريخ: 17 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2002 بسم الله الرحمن الرحيم تفضل يااخي ولكن تمنيت الا تعتقد اني افتري على رسول الله من أجل ان اقوي حجتي ...هداك الله الاول http://216.191.147.2:8080/iweb....artNo=1 الثاني 2:حديث رقم أخبرنا مالك عن إسماعيل بن أبي حكيم أنه سمع عمر بن عبد العزيز يقول : آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال : قاتل الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، لا يبقى - أو قال : لا يجتمع - دينان بأرض العرب المرجع هو http://216.191.147.2:8080/iweb....artNo=2 وهذا الموقع من أحسن واجود المواقع التي تخدم المسلمين ارجو ان يكون به نفع لنا جميعا وصلى الله علي نبينا محمد مع تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 17 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2002 إطلاقا.. الموضوع ليس شخصيا هنا فلا أعرفك و لا تعرفني.. و يجب أن نلتزم جميعا بتلك العادة... (السند و اللنك)... إرجع إلى موضوع: "الأحاديث الضعيفة و الغريبة .. الخ, كيف نتخلص منها ؟" http://www.egyptiantalks.org/cgi-bin....;t=3759 و مع ذلك أقول.. موطأ ملك ليس بقوة البخاري و مسلم و أقول أن الشافعي كلامه ليس منزلا و هو ليس مصدر تشريع. ------------------------------------- خرجنا عن الموضوع... خرجنا عن الموضوع... خرجنا عن الموضوع... هل هذان الحديثان هما سر رضاك عن حياتك في السعودية؟ لا أرى أي علاقة... أين المنطق هنا؟ { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 17 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2002 [b:post_uid0] لا أعتقد أن الحديث السابق صحيحا لأنه كان يوجد يهود ونصارى أيام الرسول عليه الصلاة والسلام فى مكة والمدينة ومنهم اليهودى الذى كان يضع الأوساخ أمام منزل الرسول واليهودى الذى قتل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه[/b:post_uid0] Edited By ragab2 on Feb. 16 2002 11:24am مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ziko بتاريخ: 19 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2002 أيها السادة أعيش ف السعودية منذ عشر سنوات شفت ايام جميلة وايام عصيبة وهكذا الحياة ف كل مكان على هذا الكوكب وف أي دولة ثم انك بتصنع قدرك بعلمك وحلمك وأدبك والمامك بعملك وتخصصك احنا ف مصر موضوع التخصص مش مهم عندنا يعني الواحد فينا بتاع كله وبالتالي بنروح السعودية أو الخليج بأحلام اننا اعظم دولة وأذكى شعب وهنغرف من هناك ونرجع سالمه يا سلامه الحقيقة ان المنافسة ف الوظائف كبيرة وموجودة بقوة ف دبي مثلا لمن زارها والحقيقة التانية انه من الواجب احترام قوانين البلد لأننا سنفعل الشيء ذاته او ذهبنا كندا وامريكا ثانيا القوانين المجحفة هي مناسبة لهم وانت بالتالي مضطر تتوائم معاها أو تقلل فترة وجودك ف البلد وترجع بلدك باختصار احنا هنا بتضيع منا البوصلة ونفقد هدف وجودنا واحيانا بنرخص نفسنا والسعودي ف الأخير انسان له اخطاءة وله مزاياه والمجتمع عندهم فيه الحلو والوحش زي مصر وزي كل شعب ارجو دائما أن نحدد الهدف من سفرنا ولا نفقد البوصلة ويكون هناك تخطيط جيد للأمور وللحياة كلها وساعتها لن نشكو بدون واقعة محددة أما الحنين للأوطان فهو موجود فطرة ف النفس البشرية وذلك لأنك ألفت المكان الذي ولدت وتربيت فيه واعتقد انها كلها بلاد ربنا وكلها ولاد ناس وشكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 19 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2002 زيكو.. أهلا بك.. أتفق معك تماما... و لكني مع ذلك أرى أننا يجب أن نناقش مواضع الألم و الاعتراف بوجود ذاك الألم... لا أن نقول.. أن كل شيء على ما يرام و نهرب من مشاكلنا.. تحياتي لك و أهلا بك عضوا كريما معنا. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nora بتاريخ: 20 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2002 اولا ابتدي بكلمت استعنا على الشقى بالله :D انا أعدت اقري كل الردود ووجدت نفسي فجأه تهت في المنتصف و لقيت نفسي في جده :D المهم انا لية ردود على كل من زيكو ومتسائل اولا يا استاذ متسائل الألم دي كلمة بسيطة على مايشعر به الفرد مننا في الغربة و لقد ذقت كل أنواع الغربة والفراق من فراق الأهل والأخوة و الصديق كله مخلتش :dozingoff: و آجي هنا وهقف على مكان الالم الي بيعاني بطعم الغربة مش بس الي عايش في بلد عربي ولا حتى اجنبي في ناس عاشت الغربة وهي في بلدها ووسط ناسها ومقلتش اهل لان الأهل مسافرين :P وللأسف تشوف معنى الغربة بحق و انت بيجي عليك العيد ومتلقيش الي يخبط عليك بابك ويألك انت فين ولا حتى يرفع سماعت التلفون ويسأل اذا كنت عايش ولا مت . وتعرف يعني اية ترقد في السرير لمدة اسابيع ومتلقيش حد ينزل حتى يجبلك الدواء والي يخبط يمها على البابك الشغالة و آل اية اسمك في مصر . تعرف يعني اية تحزن وتقع في مشاكل ومتلقيش الي تشكيلة و تستشيرة ويقف جمبك كل ده الم وغربة وانت جوه بلدك ده كلة الم وغربة وانت في بلدك تيجي تشوف بره بلدك برضوا نفس الشيء ويمكن اكتر شوية انا هختصر في الغربة برا البلد لان الكل عرفها ردي بأه على زيكو يا استاذ زيكو انت بتقول انك عايش في السعودية اديلك 10 سنين انا بأه مولوده في الكويت وعمري الأن 24 سنة وهفتح عنيكم شوية على حجات يمكن انت متعرفهاش انت بتتكل على المنافسة في الشغل والوظايف منافست اية الي انت بتتكلم عنها مش لما يكون في اساسا مجال يبني انت بتروح اي وظيفة او اي مكان وبيقي مكتوب علا في الجرنال ((الأولويه للكويتين ))عارف يعني اية يعني كوسة من الآخر تبقى طافح الدم ودافع دم قلبك على شهادة ولا كرس وده يجي قدام عنيك ويقول أنا كويتي بس تلقيه مديرك ده إذا نت اتعينت أساسا :D و الله حصلت قدام عيني رحت اقدم في جها حكومية وسألني انت معاكي اية قلت انا مهندسة وفي نفس اللحظه دخل واحد كويتي وكان شاب روش على اسلوب الخليجين وواقف بكل شجاعة وكأنة بيقول ياأرض اتهدي معليكي ادي وبيسأل انا عايز وظيفة خالية فقال له انت معاك اية فقال ثانوية عامة فأدالوا ورقه والو املاها وبصلي وقال مفيش وضايف احنا بنتبع سياسة التكويت ( اي انا الكويتين لهم الحق فقط في شغل الوظائف )و طبعا قلت ثانوية عامة يااااااااااااااه :lookaround: وآل جية وبقول انا هتقبل علطول ورجعت ايد ورى وايد قدام وهكذا يا ساده ياكرام الحال هنا بالكويت من منافسة شريفة تكون دائما للأفضل شفتوا بأه ازاي وأل اية اروح الكويت أشتغل ............خليني سكتة أحسن سلام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 20 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2002 معلهش فيه حاجة مش فاهمها ، ايجب علي المصري المسلم ان يكفله سعودي لان الارض مقدسه ، ويسمح للجنود الامريكان بالبرطعه فوق الارض المقدسه بلا كفيل، لقد شاهدت برنامجا بالسي ان ان عن طيارة امريكيه كانت من ضمن الجيش الامريكي وهي تتحدث بمنتهي القرف عن العباءه السعوديه وترفض ان تلمسها ، ثم هل اعطي الاسلام فضلا للمسلم السعودي علي المسلم المصري؟ ارجوا الرد في صميم الموضوع واي رد مايجيش علي مزاجي ساعتبره خارج الموضوع ، بفلوسي ، واللي مش عاجبه كلامي أررررحله خارج المنتدي :sneaky2: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 20 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2002 لم أشأ ان أتدخل في الموضوع حتى اقرأ معظم الآراء, ولا شك أن كل من شارك في هذا الحوار الراقي , والذي لم أرى فيه أي تجاوز , لا شك عندي أن له وجهة نظر لا أملك ألا أن أحترمها وكلما قرأت مداخلة قلت هذا عنده حق فيما يقول , ثم أقرأ المداخلة التالية, والتي تحوي النقيض , فأقول وهذا أيضاً لديه حق فيما يقول. هممممم وعجبت من ذلك ..... ولكني رجعت بذاكرتي للوراء , ووجدت أني عشت ثلث عمري في بلدي ,و الثلث الثاني في أوطان عربية , والثلث الأخير في الغرب, و رأ يت أنني في كل مرحلة كنت أنظر ألى السلبيات , واتعامى عن الأيجابيات ولسبب ما أجدني أفتقد الأصدقاء والأقارب في بلدي , ولا أفتقد الأماكن وأفتقد الاماكن في الدول العربية, ولا أفتقد المعارف والاصدقاء و أن قدر لي أن أترك الغرب فلن أفتقد المعارف ولا الاماكن, لكنني سأفتقد حسن, ورقي التعامل بين الناس وأذا كان لكل مكان سلبياته و أيجابياته , فهذا لا ينبغي أن يجعلنا نركن ألى الأستسلام , ولكن يجب أن نعترف بوجود السلبيات ولا ندفن روؤسنا في الرمال كالنعام و نقول , ليس في الامكان أحسن مما كان ..... فذلك ما يجعل السلبيات تتفاقم و تنحسر الايجابيات , حتي لا يبقى لنا غير السلبيات ...وأنظروا ألى حال المصريين في دول الخليج الأن, وقارنوه بالوضع في السبعينيات, والخطأ لا يتحمله طرف دون الآخر , فالكل في الأثم سواء .... والمجرم الكبير الذى لا يخفى عليكم ..... هو من أهدر حقوق أبنائه وجعلهم يتلطمون بين الشرق والغرب ويقبلون الهوان و ذل العيش .... فالناس يهون عليها الذل أذا جاء من الغريب وفي أرض غريبه, وما أقصى على النفس أن تُذل في وطنها ومن بني جلدتها ولو قدر للزمن أن يعود بي للوراء , لأخترت أن أعيش ثلث عمري الأول في بلدي و ثلثه الثاني في دول عربية وثلثه الأخير في الغرب ولا عزاء للغريب في وطنه سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 20 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2002 عليك نور يا أخ Byte هذه هي بالضبط العقلية التي نتحدث "عنها" أو ربما "إليها" !!.. و قد نجحت في وصفها تماما في كلمتين :angry2: في انتظار ردك يا أخ Foruksa تحياتي. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان