اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. se_ Elsyed

    se_ Elsyed

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      25017


  2. أحمد سيف

    أحمد سيف

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      3374


  3. لماضة مصرية جدا

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      5613


  4. مغتربة

    مغتربة

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      4417


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/22/10 في جميع الأقسام

  1. القصة دي جت على بالي على خلفية سرقة لوحة زهرة الخشخاش ... وتخيلت محطة الضبعة النووية إتبنت وحصل فيها سرسبة إشعاعية و .... تعالو نشوف على فكره برضوا ... بيقول لك القصة يا سيدي إن السبب في المصيبة دي موظفة مش موظف كانت شغالة في المحطة النووية ومسئولة عن مراقبة عدادات الضغط النووي .. الست بقى على حظها في اليوم ده كانت مستعجلة عشان تروح تطبخ لجوزها . فضلت خيركم سي محمد أفندي جوزها كان شاري إتنين كيلو لحمه بتلو ... وطلب منها تعمل له طاجن بامية بالبتلو ... واللي يتفضل تعمل لهم صينية بطاطس في الفرن وجنبهم شوية ملوخية بالطشة وما ننساش الرز أبو شعرية ( تصدقوا بالله جوعت ) ... سميحة بقى .. الموظفه كان إسمها سميحة ... طول ما هي قاعدة في الوردية بمحطة الطاقة النووية كانت عماله تُفرك و فكرها عمال يودي ويجيب وبتفكر في البتلو والطواجن والساعة دخلت على 12 ونص وسي محمد أفندي بيرجع الساعه أتنين .. طب هاتلحق تروح إمتى وتقمع البامية إمتى ؟... وهو أساساً روحه في مناخيرة ولو رجع مالقاش الاكل هايسود عيشتها وممكن يطلقها .... ففكرت في فكرة جهنمية تفلت بيها من الطاقة النووية وتروح للبتلو والملوخية .. راحت نادهه على حنفي .. حنفي ده عامل الشاي والنضافة في المحطة إنما اللهم صلي عالنبي دماغه حلوه ومتكلفه راحت ندهت على حنفي وقالت له : بص يا حنفي .. أنا هاوصل مشوار سريع كده لحد البيت أحسن الواد إبني عيان وسخن شويه النهاردة ورايحه اعمل له كمدات وأدي له مضاد حلوي حنفي : لا الف سلامه على أستاذ تامر يا مدام سميحه ... بعد الشر .. طب مطلوب مني إيه ؟ سميحه : حاجه بسيطة خالص ... إنت تيجي تقعد مكاني قدام العدادت دي وتراقبها ... ركز يا حنفي ... لو هيست ولو للحظه ممكن نروح كلنا في داهية .. مستقبل مصر كلها بين إيدك يا حنفي .... حنفي : رقبتي لمصر يا مدام سميحه ... لعلمك أنا عبرت في 73 كنت في قوات المشاة وقعدت 7 سنين مجند و سميحة : خلاص يا عم الوطني .. بُص ... العداد الأحمر ده لو جه ناحية رقم الـ 200 يبقى على طول تتصل بيه وتديني ميسد عشان أجي على طول ... نفس الشيء العداد البرتقاني لو جه ناحية 175.25 .. برضوا تديني ميسد .. أخطر حاجه بقى يا حنفي . العداد المشمشي ده .. لو هوب ناحية 64 ده تصرخ وتلم الدنيا عليك .. ركز يا حنفي الله يكرمك وما تدخلش الألوان في بعضيها حنفي : عيب يا ست هانم أنا حفظت خلاص والألوان أتطلعت في دماغي وعرفت كل حاجه ... دي شغلانة الطاقة اللولبية دي سهله خالص سميحه : طب هازوق أنا بقى عشان البلتو . قصدي عشان الواد السخن ده ... ولك عزيزي القاريء أن تتخيل باقي السيناريو ( سيناريو العدادات مش البتلو وتوابعه )
    2 نقاط
  2. هذه خريطة مدينة بدر لمن يمتلك فيها قطعة أرض أو لمن يرغب في الاطلاع عليها وقريبا خريطة أكتوبر
    1 نقطة
  3. مقال للدكتور / علاء الاسواني كنت فى زيارة لأحد أصدقائى عندما دخلت علينا ابنته التلميذة فى المرحلة الابتدائية وسألته ببراءة: ــ بابا.. ما هى الانجازات العظيمة العملاقة للرئيس مبارك..؟ رد صديقى ساخرا: ــ الرئيس مبارك ليست لديه انجازات عملاقة. هزت البنت رأسها وخرجت واستأنف صديقى حديثه معى وسرعان ما بان القلق على وجهه فنهض ونادى ابنته وسألها: ــ لماذا سألتينى عن انجازات الرئيس مبارك..؟! قالت الطفلة: ــ هذا موضوع التعبير الذى أكتبه الآن وسأقدمه غدا فى المدرسة.. ــ ماذا كتبت فى الموضوع..؟ ــ كتبت ما قلته حضرتك.. الرئيس مبارك ليست لديه انجازات عملاقة. بان الهلع على صديقى وراح يقنع ابنته بأنها يجب أن تكتب ما قاله لهم المدرس فى الفصل وليس رأى أبيها ولم يتركها حتى تأكد بنفسه أنها كتبت المديح المطلوب فى الرئيس مبارك. انصرفت من بيت صديقى وأنا أفكر فى أننا نتعلم الكذب فى سن مبكرة.. نتعلم منذ طفولتنا أن الحقيقة شىء وما يجب أن يقال شىء آخر. ستكبر هذه البنت وتتزوج وتنجب أطفالا وسوف تعلمهم، كما تعلمت، أن الحقيقة لا يجب بالضرورة أن تقال. ستعلم أطفالها أنه ليس من المفيد دائما أن يقولوا ما يعتقدون وانما الأفضل أن يقولوا ما ينجيهم من العقاب أو يجلب عليهم المنفعة حتى لو كان مخالفا للحقيقة.. هذا الشرخ الذى يحدث مبكرا فى وعى المصريين بين الحقيقة والصورة، بين ما يحدث فى السر وما يظهر فى العلن، لا يفارقهم بعد ذلك أبدا.. هذا الأسبوع تذكرت حكاية ابنة صديقى ثلاث مرات: رأيت فى التليفزيون تلاميذ صغارا، أولادا وبنات تم جمعهم ووضعهم أمام الكاميرات ليرقصوا ويغنوا مرددين أناشيد سخيفة مليئة بالنفاق للرئيس مبارك قام بتأليفها وتلحينها مدرسون أخذوا على عاتقهم تعليم تلاميذهم النفاق بدلا من تعليمهم الاستقامة والصراحة. بعد ذلك تابعت ما يسمى بانتخابات مجلس الشورى ورأيت كيف حشدت وسائل الإعلام الحكومى عشرات المثقفين، من صحفيين وإعلاميين وأساتذة جامعيين، مختلفين فى كل شىء إلا فى قدرتهم الفائقة على الكذب.. ظل هؤلاء يؤكدون أن الانتخابات تمت بمنتهى النزاهة والشرف بينما هم يعلمون، مثلنا جميعا، أن الانتخابات تم تزويرها بالكامل لصالح الحزب الحاكم بل ان التزوير هذه المرة كان شاملا بعد استبعاد الإشراف القضائى الحقيقى، فقد تم منع الناخبين بالقوة من الإدلاء بأصواتهم وتم تقفيل الصناديق لصالح مرشحى الحكومة. ظللت أراقب وجوه المثقفين الكذابين فى التليفزيون ووجدتنى أتساءل: كيف يجرؤ رجل يحترم نفسه على هذا الكذب الفاحش..؟!. ألا يخجل من زوجته وأولاده عندما يرونه وهو يكذب على الملأ..؟!.. لا شك أن هؤلاء المنافقين قد تعلموا مبكرا، مثل ابنة صديقى، أن الحقيقة لا يجب إعلانها دائما واأنه من المفيد والمقبول أن نكذب لنحصل على مكافآت وامتيازات.. فى نفس الأسبوع ارتكبت إسرائيل مجزرة بشعة أضيفت إلى سجلها الأسود الحافل بالمذابح عندما هاجم الجنود الإسرائيليون سفينة الحرية فى المياه الدولية وأطلقوا النار فقتلوا وأصابوا العشرات من دعاة السلام العزل الأبرياء الذين جاءوا من دول مختلفة لفك الحصار عن مليون ونصف المليون إنسان فى غزة. هذا الحصار المشين تشترك فيه الحكومة المصرية بإغلاق معبر رفح، والغرض من ذلك إرضاء إسرائيل حتى يضغط اللوبى الصهيونى على الإدارة الأمريكية حتى تقبل توريث الحكم فى مصر من الرئيس مبارك لنجله جمال.. الغريب أن الحكومة المصرية بعد أن أدانت المذبحة باعتبارها استعمالا مسرفا للقوة.. (لاحظ ليونة التعبير) دعت دول العالم إلى العمل على فك الحصار عن غزة.. يالها من أكذوبة كبرى.. كيف يدعو النظام المصرى إلى فك الحصار عن غزة بينما هو طرف أصيل فى هذا الحصار؟!. بدلا من هذه الدعوة البلاغية الفارغة لماذا لا يبدأ النظام المصرى بنفسه ويفتح معبر رفح بشكل دائم حتى تتدفق الأغذية والأدوية والمساعدات على إخواننا المحاصرين فى غزة..؟.. ان الأكاذيب قد انتشرت فى حياتنا اليومية لدرجة أن معظم ما نراه يبدو كأنه حقيقى وهو كاذب.. كبار المسئولين عندنا يفاخرون بالإصلاحات الديمقراطية التى حققوها. أول مبادئ الديمقراطية تداول السلطة بينما الرئيس مبارك يحكم مصر منذ ثلاثين عاما فأين الإصلاح الديمقراطى؟.. فى مجلس الشعب تدور مناقشات ساخنة تصل إلى حد المشادات العنيفة بين النواب مما قد يعطى انطباعا بأن فى مصر برلمانا حقيقيا والواقع أن كل ما يحدث فى البرلمان قد قرره سلفا الرئيس مبارك الذى تكفى إشارة واحدة منه لكى يغير نواب الحكومة رأيهم فورا من النقيض إلى النقيض. ان معنى الاستبداد أكبر بكثير من الاستحواذ على السلطة. الاستبداد يعنى، فى جوهره، اغتصاب حق الناس فى الاختيار وكسر إرادتهم وإخضاعهم بالقوة لرغبات شخص واحد.. الأمر الذى يقضى على احترامهم لأنفسهم ويجعلهم أكثر قابلية للإذلال. الأسوأ من ذلك أن الاستبداد يعطل مبدأ الانتخاب الطبيعى ويقدم الولاء على الكفاءة فلا تمنح المناصب غالبا لمن هم أهل لها، انما يكافأ بها الاتباع والمريدون على إخلاصهم للحاكم.. الأمر الذى يؤدى بالضرورة إلى غياب العدالة مما يجعل الأسباب لا تؤدى إلى النتائج.. فالاجتهاد والذكاء لا يؤديان بالضرورة إلى النجاح والانحراف لا يؤدى بالضرورة إلى العقاب. هنا يتحول الكذب من نقيصة إلى مهارة تجلب المنافع ويتحول النفاق إلى نوع من الكياسة واللياقة يؤدى بالمنافق إلى الحصول على مغانم كان بالتأكيد سيفقدها إذا قال الحقيقة، وهكذا يتلف شيئا فشيئا إحساسنا الفطرى بالشرف ونقع فى ازدواجية بين ما نقوله وما نفعله.. ان الانحراف الأخلاقى الناجم عن الاستبداد سرعان ما ينتقل من المؤسسات السياسية إلى كل مجالات الحياة.. ففى مصر (وفى الدول العربية الواقعة جميعا، للأسف، فى براثن الاستبداد).. كثيرا ما يعيش الناس انفصالا كاملا بين القول والفعل، بين المظهر والجوهر، بين الصورة البراقة والحقيقة المؤلمة.. يكفى أن تطالع صفحات الحوادث فى الصحف لتجد معظم المتهمات بالجرائم محجبات، يكفى أن تمشى على ضفاف النيل لتجد عشرات الشبان الذين يختلسون اللمسات والقبلات مع فتيات محجبات، بل ان فتيات كثيرات يرتدين مع الحجاب ملابس ضيقة تثير الغرائز أكثر من ملابس السافرات المحتشمات.. أنا أحترم المحجبات وأحترم الحجاب كاختيار شخصى لا يمنع المرأة من التعليم والعمل لكننى ببساطة ضد الانفصال بين المظهر والسلوك كما أننى أعتقد أن ما نفعله فى هذه الحياة أهم بكثير مما نرتديه من ملابس.. ا لمسئولون فى الدولة المصرية الذين يقمعون المصريين ويزورون إرادتهم فى الانتخابات ويتسببون فى نهب أموالهم وافقارهم وتجويعهم. معظم هؤلاء المسئولين يؤدون الصلاة فى أوقاتها ويصومون ويحجون إلى بيت الله الحرام ويؤدون العمرة أكثر من مرة وهم لا يرون أى تناقض بين ورعهم الدينى والجرائم التى يرتكبونها فى حق الناس.. إن الازدواجية التى يبدأها الاستبداد فى قمة السلطة، سرعان ما تنتشر مثل السرطان فى جسد المجتمع كله لتدمر خلاياه الأخلاقية وتعلم الناس الكذب والخداع والنفاق. هذا بالضبط ما يحدث الآن فى المجتمعين المصرى والعربى، لا يعنى ذلك بالطبع أن المصريين والعرب جميعا كذابون، بل إن قلة ممتازة من الناس سوف تظل قابضة على الجمر، متمسكة دائما بالقيم الأخلاقية الصحيحة مهما تكن الظروف غير مواتية.. لكن كثيرا من البشر لديهم من الضعف الإنسانى ما يجعلهم غير قادرين على التمسك بالاستقامة فى مجتمع معوج ودولة استبدادية ظالمة. إن اتساق القول مع الفعل والاستقامة والصراحة وكل مفردات الشرف لا يمكن أن تتحقق من قاعدة المجتمع فقط دون قمته فالسمكة تفسد دائما من رأسها كما يقول الصينيون.. ستظل الدعوة الفردية لإصلاح الأخلاق قليلة التأثير ما لم يصاحبها إصلاح سياسى يعيد إلى الناس حقهم الطبيعى الأصيل فى اختيار حكامهم ويجعلهم سواسية أمام قانون عادل وقاض محايد مستقل لا سلطة عليه إلا من ضميره.. عندئذ فقط سوف يبرأ المجتمع من الكذب والنفاق وسيقول الناس ما يعتقدونه ويفعلون ما يقولونه. الديمقراطية هى الحل
    1 نقطة
  4. عزيزى من فضلك اعطينى لينك او عنوان السفاره اللى عرضت عليك هذا العرض افيد الناس المساكين اللى ما عندهم جوازات سفر اصلا وماشيين بوثائق ربنا يباركلك ويساعدك كما بتساعد الناس
    1 نقطة
  5. الله.. إيه حكاية ظرف مغلق دي؟ أنا جبت الدرجات .. لكن مش في ظرف مغلق.. لازم الحكاية دي؟ والله يابسمله ده اللي مكتوب في كتيب التعليمات بتاع القاهرة ولندن...ان شهادة الدرجات تتبعت فظرف مغلق من الكلية وهتلاقي ده في كتيب التعليمات بتاع لندن صفحة 5 تحت البند 6 بتاع التعليم وفكتيب القاهرة هتلاقيها صفحة 4 تحت بند 6 بردة اتأكدي وبالتوفيق ان شاء الله http://www.cic.gc.ca/english/pdf/kits/guides/E37023.pdf (London) http://www.cic.gc.ca/english/pdf/kits/guides/E37011.pdf (cairo)
    1 نقطة
  6. ألف شكر حاف كده ... طيب على الأقل حطي لي تقييم إيجابي على الرد (علامة + بالأخضر) تحت المشاركة خلوا بالكم اللي هرد له على سؤال بعد كده لازم يحطلي تقييم ايجابي وإلا هزعل
    1 نقطة
  7. عاملين جروبات جديدة على الفيس بوك بمناسبة الكهربا منها الحملة القومية ليه تدعي على الحكومة لما ممكن تشتري لمبة جاز مصر تحتفل بعيد الفطر على لمبات الجاز
    1 نقطة
  8. ده لو ناس لا مؤخذه كوركات .. كان التصرف هايبقى أحسن من كده اللوحة أتسرقت لأ لأ الشرطة عملت رقم قياسي وقفشت الواد الإيطالي في المطار وجرته من قفاه ما فيش نص ساعة .. فاروق بيه حسني وزير المصايب اللي في عهده حدثت كوارث ثقافية وهو أبعد ما يكون عن الثقافة يطلع تكذيب ويقول إن محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية أتصل بيه وبلغه إن كله تمام وإن اللوحة رجعت .. وإن اللوحة مازلت مفقودة وإن شعلان كذب عليه ً .. فعلاً بلد مالهاش كبير ...
    1 نقطة
  9. النص متحامل جدا و النظره التشاؤميه مسيطره عليه كما اتحفظ على لفظ اعتقد انه من غير اللائق تواجده فى نص شعرى حتى و ان كان بالعاميه النص كفكره غير مقبول بالنسبه لى لكن لا يخفى وجود ادوات جيده فى الكتابه اتمنى ان توظفها بشكل افضل لافكار اخرى اقل تطرف من تلك دمت بخير
    1 نقطة
  10. لو هو ده إعتقادك ونظرتك التشاؤمية يبقى دعونا ننتحر جميعاً إنتحار جماعي ونولع في نفسنا طالما يأسنا من رحمة الله ويأسنا من غد أفضل بصراحة ... لا أعتقد إن في حد هايتبسط من الزجل أو الكلمات اللي إنت كاتبها دي ... أسف يعني
    1 نقطة
  11. أنا بقول لوحة زي دي لو مش مقدرين قيمتها ومش عارفين يحافظوا عليها يبيعوها ويجيبوا بثمنها خشخاش حقيقي ... على الأقل الشعب يتكيف وينسى الهمّ بس لما يبقوا يلاقوها الأول
    1 نقطة
  12. ايــــــــــــــــه يا جدعان md2: جرى ايه يا عم انت و هو و هي .. مش كدة يعني .. الحكومة شافت مصلحتنا في قطع الكهربا .. فيها ايه دي ؟؟ :closedeyes: عااااادي جداً .. الحكومة أدرى بمصلحة الشعب و الشعوب المجاورة طب بالك انت منك له .. الكهربا اللي شغالة طولة الوقت دي بتعمل فولت عالي ع المخ بيسيح الدهون اللي في الجسم مما يسبب الضرر على باقي أعضاء الجسم smk: و ثبت علمياً إن قطع الكهربا ده شئ مفيد جداً .. و ثبت تاريخياً إن أمريكا إبان الحرب العالمية الثانية كانت بتقطع الكهربا و كان ده سبب تفوقها على اليابان بعكس ما هو معروف ان القنبلة الذرية هي السبب!!!! بطلوا ظلم و افترا بأة ع الحكومة يا ظلمة ده احنا في رمضان .. كهربة ايه و بتاع ايه اتهدوا شوية يا شعب نمرود يخاف ما يختشيش مكاوى .. تحيا مصر
    1 نقطة
  13. هي دي المشكله يا أحمد أن يكون عدم الإقتناع تهمة ازااااي ماتقتنعش؟ لازم تقتنع والا تصبح كذا و كذا و كذا فيخاف الغير مقتنع من هذه التهم فيعمل نفسه مقتنع او حتى يوهم نفسه بالإقتناع و هو أمر لا صلة له بالقناعات الحقيقية في رأيي
    1 نقطة
  14. الايمان بمعنى التصديق هو بلا شك شيء لا إرادي او إحساس عفوي بحسب تعبير حضرتك و ده أصل مهم للتسامح فمن لا يؤمن بما أؤمن به مش شيطان و لا حاجة هو فقط لا يصدق ما أصدقه و كلا الامرين , التصديق و عدمه , بيحصلو بدون ارادتنا
    1 نقطة
  15. إيه يا أستاذ أحمد المواضيع المتعبة دى ؟ :) شوف يا سيدى .. أنا عندى مشكلة فى تقبل فكرة أن الإيمان "فعل" سواء كان فعل شئ أو ضده .. أنا لا أصحو مثلا وفى نيتى أننى سأؤمن اليوم ، أو أننى - فى وسط النهار مثلا - سأتوقف عن "فعل" الإيمان أنا أرى أن الإيمان أو عدم الإيمان (خصوصا الإيمان بالغيبيات : الله ، الملائكة ، الكتب ، الرسل ، القضاء ، اليوم الآخر) هو حالة مركبة .. ساهم فى تركيبها التكوين الفطرى للإنسان إلى جانب ما يبدأ فى تلقيه فى المراحل الأولى من عمره عندما لا يكون إلا متلقيا ممن حوله .. ثم تنمو الحالة وتتطور (سلبا أو إيجابا) بنمو الإنسان وتطوره .. وتصل إلى أوجها فى مرحلة نضج التفكير .. وفى هذه المرحلة فإن كلا من الإيمان وعدم الإيمان يحتاجان إلى تفكير عميق .. وأعتقد أن عدم الإيمان يحتاج إلى تفكير أعمق وهناك إيمان عن وعى ، وإيمان عن تعصب لدوائر أو مجالات الانتماء ، بدءا من دائرة أو مجال الأبوين إلى الأسرة الصغيرة إلى العائلة الكبيرة ....... إلى أن نصل للدائرة أو المجال الأكبر للانتماء وهو الانتماء إلى الإنسانية .. لا أريد أن أتكلم عن الإيمان عن تعصب .. فإنه لا يعنينى إلا بقدر معين لا يتعداه .. ما يهمنى هو الإيمان عن وعى .. فالمؤمن الواعى الذى يؤمن بوجود إله "قادر على كل شئ" بما فى ذلك خلق الكائنات المختلفة وإرسال الرسل وتنزيل الكتب وغير ذلك من الأعمال "الإلهية" التى لا يقدر عليها غيره ، فإنه – أى المؤمن الواعى – يتقبل حقيقة أن عقله الذى يفكر به هو عقل محدود المقدرة ، وإلا فإنه يجعل من نفسه ندا لإلهه .. وعندما يصل إلى هذه المرحلة من "الوعى" فإنه يتقبل فكرة وجود ما لا يفهمه .. لا يتقبله فقط ، بل ويؤمن بوجوده حتى وإن لم تدركه حواسه .. تأخر بى الوقت .. ولابد من التوقف عن الكتابة .. فإلى اللقاء .. إن شاء الله
    1 نقطة
  16. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته من فترة كنت أشاهد اعلانا تلفزيونيا...(و سامحني أستاذي علي المقارنة) لكن توقفت عند عبارة جميلة جدا ذكرت في نهاية الاعلان ليه حياتنا تبقي يا إما..... يا أو حضرتك بتطرح تساؤل عن جوهر الايمان هل هو فعل واع أو احساس فطري و أري ان بعض الامورلا تحتمل ان تقع في كفتي الميزان لا من باب المفاضلة و لا من باب المقارنة و تعتريني الحيرة اكثر حين اتساءل ايهما السبب و ايهما النتيجة...و من يأتي أولا هل الاحساس العفوي يقود صاحبه الي ترجمة هذا الاحساس الذي يختلج في الصدر ليصبح عبادات و معاملات و فعل واعي أم ان الفعل الواعي...المدرك بحقيقة كل خطوة تقربه علي الطريق تقوده الي احساس من نوع آخر....احساس الترقي بالعبادة رايي الذي يحتمل حتما الصواب و الخطا أن الإيمان هو احساس واع يفجر في الانسان عمل فطري نعم استاذي هو احساس واعي....لأني أري ان كل أحساس يجعلك تري الله في كل شيء....هو قطعا احساس واعي و ليس فطري....فإن كان فطري....أي يولد به الاسنان فما الحاجة لأن نهذبه و نشذبه و نقومه من خلال الرسالات السماوية إنه احساس واعي لانه يحرك جوراحك نحو العمل.....فلا تكتفي ان تصبح راهبا يتعبد ربه في محراب بين الجبال.....هو احساس يدفعك لتعبد الله في كل ما تفعله و تقوم به.....أن تري الله في كل شيء جمالا و خلقا و حكمة و تواضعا و رقيبا و حكيما و عليما أري ان العبادة و الفعل هي جزء من الفطرة فكثير من العبادات ان لم تكن كلها هي استجابة مباشرة لاحتياجات الانسان و متطلباته تستحضرني الصورة التالية حين تعتريك رغبة في اللجوء الي الله و البكاء بين يديه و التقرب اليه....اليه هو وحده.....زاهدا في كل البشر....إذن قطعا هو احساس يعي ذلك و تترجمه جوارحك....عيناك التي تبكي.....قدماك التي تحملك في الصلاة و قلبك الذي يدعو دعاءا صامتا و كله يقين حين يصاحبك هذا الاحساس تري انك تقترب اكثر بالفعل و العمل....الذي في جوهره هو ملامس لفطرتك النقية التي فطرك الله عليها و لكنها تتيه في زخم الحياة علاقة متكاملة منصهرة بين الاحساس الواعي و ترجمته الي واقع يعبر عن هذا الايمان قد نولد ع الفطرة و نصلي كما تربينا علي الصلاة و الوضوء و الصيام لكن في مرحلة ما يتغير احساسنا بكل تلك العبادات ألية المظهر .....لاننا مطالبون أن نعبد الله من خلالها بعمق الجوهر....ألا و هو احساس اليقين...احساس الزهد من البشر.....احساس اللجوء الي الله...احساس الوحدانية.....احساس العبودية و هذا قطعا ما يميز صلاتنا الآن عن يومنا الاول حين توضأنا خلف والدينا و صلينا لاول مرة صلاة الصبح ما اخشي عليه ان تصبح كل تلك الفرص الذهبية التي يمنحها الله لنا في العبادات تصبح عبادات آلية و أخشي ما أخشان أن تصبح علاقتنا بالله احساسا فقط يشتعل و ينطفيء في وقت ما و يخبو في اوقات اخري هي علاقة متكاملة و نسال الله العفو و العافية و الله أعلي و أعلم
    1 نقطة
  17. سلام من عند الله ورحمته وبركاته .. كل عام وانتم بخير استاذ احمد سيف .. موضوع جميل ويدعو للتفكر .. (( بعض الوقت فقط )) ..ليه بقى ؟؟ بالطبع من وجهة نظرى وبدون اى اقتباس لآراء اى آخرين ..لكنها وجهة نظر شخصية .. الايمان احساس عفوى ...يأتى نتيجة فعل واع .. يظهر احيانا كأنه ..فعل واع يأتـى نتيجة احساس عفوى ... كيف؟؟ ندردش؟؟ مفروض انى اتولدت مسلمة ... بيتنا ..كان فيه (( جرعة اسلامية مكثفة تتضاعف يوميا ... وف نفس الوقت .. مكانش فيه اى تعصب ولا اى اجبار على فعل اى شئ .. حتى ( مثلا ) اجبار اخى على الذهاب للمسجد ..يوميا ..بل كان يكتفى بالذهاب يوم الجمعة .. الايمان؟؟ هل ممارسة الطقوس هى الايمان؟؟ .. الايمان؟؟ ما معنى الايمان؟؟ الايمان هو خشوع لله سبحانه وتعالى مع التفكر فى صنع الخالق ومعجزة الكون .. نحكى حكاية صغيرة ؟؟ بالطبع... اصلى من صغرى واصوم ولا افعل (( ولله الحمد )) الا ما يأمرنى به الله سبحانه وتعالى متمثلا فى كل ما ينادى به دينى .. اصلى .. الفجر ..وان لم استطع.. اصلى الصبح او الضحى .. اصلى الظهر والعصر والعشاء واختم بالشفع والوتر .. اصلى لأنى رايت امى تصلى وجدى يصلى ويتحدث معنا ويجمعنا ويحكى لنا احسن القصص .. اصلى لأنى لازم اصلى ..ومفيش مانع اصلى بسرعة علشان الحق التمثيلية !!! وبرامج الاطفال !! هل كان هذا هو الايمان؟؟ ام كان...طاعة ؟؟؟ كبرت ... لازلت اصلى .. زوجى ايضا يصلى .. اطلب من ربنا ان يحقق لى كل ما اتمناه ...وتتحقق الامانى ....هل كنت مؤمنة حقا ؟؟ ايمانا عميقا يزلزل كيانى ؟؟ اظن انى كنت مسلمة صادقة لكنى لم اعلم او لم اشعر جيدااا ...معنى الايمان التام ..هذه هى الحقيقة ..بلا اى مواربة . حتى !!! حتى !!! حتى كانت صدفة ....صدفة غريبة عجيبة ...(( لن احكى الآن عن تجربة اول عمرة ..سبق لى وحكيت عن هذا الاحساس الرائغ بالخشوع والراحة والرضا العذب ( اتعلم ما معنى الرضا العذب ؟؟ هو شعور جميل بالرضا المطمئن ) لن احكى ايضا .. عن تجربة الحج ...ايضا سبق لى وحكيت )) نعود للبداية ... كنا فى السيارة ...فى طريق الكورنيش .فى الاسكندرية ..و...(( اعلم ان الكلام ده متأخر قوى .. ولكن؟؟ ...هذا هو ما حدث حقا )) ..كنت فى رحلة الى مصر .وثانى يوم وصولى . الكلام ده من حوالى اربعة وعشرين سنة فعلا ....لاحظ انى انسانة امارس طقوس دينى بانتظام ... كنت انظر للبحر .كنا فى الصباح ..كنا نستمع الى شريط للقرآن الكريم ... و... سمعت .. لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ.. صدق الله العظيم .. اقسم بالله.. والله على ما اقول شهيد .. لم اشعر بنفسى الا ودموعى تنهمر بشدة .. لم استطع مداراة دموعى .. كنت احمل ابنى ..واجلس فى المقعد الخلفى .. لم اعط اى مبرر لمن معى من عائلتى ...ظنوا انه (( الحنين ...من رؤيتى لكل اماكن الطفولة )) كانت هذه ...بداية شئ جديد . احساس جديد .. ايمان عميق يدغدغ الاحساس ويزلزل الكيان ويسيطر على العقل والقلب معا ... اتوجد اصدق من هذه الكلمات ؟؟ اتتصدع الحجارة من خشية الله سبحانه وتعالى ... ونحن نمر مرور الكرام على كل شئ ؟؟ و.. ...وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ..صدق الله العظيم . ربنا سبحانه وتعالى مش بيقول لنا ... آمنوا بدون تفكير ؟؟؟ لا...لا...لالالالالالالالا ده ربنا عظيم وبيأمرنا نفكر .. لو انتم مش مقتنعين بحاجة بعقلكم ..استفسروا ...ابحثوا ..دوروا ...يمكن عقلكم القاصر ده هو اللى مش فاهم .. طيب...هو الكمبيوتر الذكى قوى ده.....عارف ان الانسان هو اللى عمله؟؟ الانسان هو اللى خللاه ذكى ؟؟ الانسان هو اللى خللاه يتفوق عليه؟؟ معقول الآلة تتفوق على الصانع؟؟ لالالاطبعا ...بدليل ان الكمبيوتر بيخرب ..,اللى بيصلحه برضه الصانع يعنى الانسان .. حاشا لله ان اشبه الصانع... بالخالق سبحانه وتعالى . ولكنه مجرد مثل .. الايمان التام ..يأتى فجأة بلا اى انذار .. الايمان التام ..يقوى رويدا رويدا مع التفكر فى قدرة الله عز وجل .. اعتذر عن الاطالة .. اردت آراء شخصية ..اليس كذلك؟؟ بلا اى قص ولزق .. دمت بخير..
    1 نقطة
  18. الفاضل أسد باشا، نورت مصر وحمدا لله على السلامة، موضوع ساخن في شهر الصيام، تقبل الله من الجميع.. شوف يا سيدي، اللي حضرتك بتتكلم عليه وسي السيد كمان أضاف إليه، كل ده ليس مشكلة لا الحكومة ولا مشكلة الشعب كمان، أنا عارف حضراتكم ح تقولوا باستغراب: طيب مشكلة مين دي يا فالح؟ في الحقيقة فيه نقطة دايما احنا بنقفز عليها لما بنناقش مشكلات الوطن، خصوصا في جزئية المقارنة إما بين مصر اليوم وقبل بضعة عقود، أو بين مصر والدول الأخرى، وهذه النقطة هي متعلقة بالثقافة أو الكلتشر، والثقافة دي مرتبطة بالمجتمع وهويته مصر أيام الحرب مع إسرائيل كانت كل الأموال الحكومية موجهة لتمويل الجيش، وكان الشعب نفسه يعيش في مستوى عادي جدا بدون أية تطلعات استهلاكية، حتى على المستوى الاجتماعي كانت الزيجات تتم بشكل بسيط وميسر، وكانت البنت تتزوج في الأرياف أحيانا في منزل أهل زوجها ولها مجرد غرفة داخل المنزل، وأعتقد أن هذا الوضع ربما لم يكن مختلفا حتى في المدن من حيث تيسير طلبات الزواج، ولذلك دايما تلاقي الناس بتترحم على أيام زمان حيث لا استهلاك ولا مولات للرفاهية ولا بث فضائي يجعل الزوجين يرغبان في فيلا ضمانا لخصوصيتهما الكاملة بعد انتهاء الحرب ومعاهدة السلام، وهوجة السفر للخليج، وتوجه الدولة لضخ المال في توفير بنية تحتية وإنشاء مناطق استثمارية والطفرة العقارية، أصبح لدينا مجتمع رخو بعض الشيء، فأصبح الزواج في شقة، وأصبح من مستلزمات الزواج ثلاجة ودش وتلفاز وما إلى ذلك، وتزامن هذا من نمو اقتصادي بدأ يؤتي ثماره مع الألفية الجديدة نتيجة الصرف على البنية التحتية وتحديث (بطيء) للتشريعات وآليات العمل الحكومي، ونتج عن هذا أننا أصبحنا نرى أنماطا استهلاكية غير معتادة يلهث وراءها الأبوان وأبناؤهما مع ارتفاع متنام للدخول خصوصا لدى قاطني القاهرة والإسكندرية وطنطا والمهن التخصصية كالهندسة والطب وتقنية المعلومات والمعمار بكافة طوائفه. ما سبق كان محاولة فقط لتفسير سبب عدم الرضا عند المقارنة بين مصر اليوم ومصر السبعينيات أو الثمانينيات. نأتي للجزئية المرتبطة بحالة عدم الرضا عند مقارنة مصر بالدول الأخرى، في الحقيقة لا يوجد أسهل من تحويل مصر لدولة محترمة مثل دبي أو ألمانيا حتى، لكن هل الشعب يتقبل هذا التحول؟ طبعا حضراتكم ستقولون لي: هو حد يكره يا ابني، في الحقيقة تعالوا كده نحسبها لو عايزين نبقى زي أي دولة من الدول اللي عندها سيستم أو نظام في تسيير أمور الحياة: أولا- نقطة النظافة: هل ملاك العقارات لديهم استعداد لتخصيص غرفة في الدور الأرضي لوضع مخلفات سكان العمارة بحيث تأتي عربة النظافة في موعد محدد أسبوعيا لنقلها؟ أليس هذا هو الوضع القائم في مدن ألمانيا؟ السؤال مرة أخرى: هل لدى مشتري الشقق استعداد لتقبل زيادة سعر الشقة حيث إن صاحب العقار سيحمل ثمن الشقة الملغاة والمخصصة للمخلفات على باقي شقق العقار. ثانيا- نقطة الزحام: هل الشعب يتحمل أن ترفع الدولة الدعم عن البنزين (يا ريت يا أستاذ أسد تنقل للأخوات والإخوة هنا سعر لتر البنزين في أمريكا) وأن توجهه لدعم وسائل مواصلات آدمية كخطوط مترو و أتوبيسات آدمية بين المحافظات، هل يتقبل ملاك السيارات مثل هذا الأمر الذي سيدفعهم إلى ركوب المواصلات العامة كالمترو مثلا؟ وأرجوكم قبل أن يتذمر أحد من مستوى المترو مثلا أقول إن رفع الدعم عن البنزين سيوجه لتحديث المترو وإضافة خطوط جديدة وتطوير السكة الحديد. ثالثا-اتحاد الملاك: نحن إلى اليوم نرى مشكلات من غسيل الشبابيك وتراكم المياه على نوافذ الجيران مثلا، وإلى اليوم كل صاحب شقة بيعمل ما بدا له في الشقة ومدخلها، هل لدى الناس الرغبة والقدرة على احترام أنظمة واضحة ومحددة تطبق على الجميع بما في ذلك إنه حتى قد لا يحق لصاحب شقة (في لندن مثلا)أن يضع مشاية أمام شقته أو حتى سجادة عليها عبارة مرحبا؟ علما بأن الشعب نفسه غير مهتم باتحاد ملاكه، واسألوا المقيمين في مصر متى كانت آخر مرة شاركوا فيها في انتخابات اتحاد الملاك ودي انتخابات لا فيها سياسة ولا أمن ولا حزب وطني، في الحقيقة أنا خايف من الجملة الجاية دي وقد أكون مخطئا فيها لكن دعونا نعترف بوجود تواكل لدى الناس في التعامل مع همومها العامة وكما برهنت فأبسط دليل هو اتحاد الملاك فلا أصحاب الشقق مهتمون، وفقط يتم الاعتماد بشكل كامل على رئيس اتحاد الملاك دون أي اعتبارات أخرى، وأشعر أن الناس تنسى أن نجاح رؤساءهم وحكامهم يعتمد عليهم هم وعلى مدى إيجابيتهم وتعاونهم، لا في تحميلهم كافة أعباءهم لرئيس اتحاد الملاك دون حتى مساعده بالرأي أو المشورة. رابعا-دي هي النقطة الأهم (الرواتب): هل لدى أصحاب الشركات (ومعظم الاقتصاد المصري مكون من شركات صغيرة ومتوسطة أصحابها مواطنون عاديين) هل لديهم رغبة في دفع رواتب آدمية للعاملين والموظفين تستقطع من أرباحهم؟ إن الشركة التي تدفع سبعمائة جنيه لعامل بوفيه هي في الحقيقة تخلق مشكلة قومية أمنية دون أن تدرك. فهذا العامل مطلوب منه أن يتزوج وينفق على أولاده وبيته بما في ذلك نفقات العلاج الباهظة. فما هي النتيجة؟ النتيجة هي أن هذا العامل سيبحث عن سكن رخيص جدا في منطقة عشوائية وحمامات مشتركة وما إلى ذلك، والنتيجة أن هذا العامل لن يهتم بصحته أو بالكشف الدوري وبطبيعة الحال لن يكون لديه وقت أو إمكانيات لرفاهية التثقف بالمعلومات الأساسية في الحياة، فيكون لدينا أسرة تعيش في ظروف صعبة دون تعليم جيد أو ثقافة معرفية أو صحة. طبعا كل هذا غائب للأسف عن كثيرين من الملاك الذين يكونون مسرورين بأنهم يدفعون مبالغ زهيدة كرواتب وربما تجد أحدهم يتحدث عن حلاوة مصر ورخص أسعار الرواتب فيها، بينما الكل يعلم أن سبعمائة جنيه لن تكفي هذا الإنسان لحياة آدمية، ورغم ذلك نحن ندفع الرواتب الزهيدة ونستمتع بالأرباح متناسين مدى الجرم الذي نرتكبه، رغم أنك قد تجد صاحب المال هذا خيرا يدفع منحا لنفس العامل البسيط تتجاوز آلاف الجنيهات، طيب أليس الأولى حفظ كرامته بدفع راتب محترم له؟ على مدونتي تحدثت عن هذه النقطة بشيء من الإسهاب: الرواتب في مصر http://3ayezjob.blogspot.com/2010/02/6.html في الحقيقة الموضوع ذو شجون، لكن يجب أن أشير إلى أن في مصر اليوم شبابا إيجابيا لا ينكر جهده، ولا يجحد وجوده، ولا تزال النماذج المضيئة موجودة ومنتشرة، بل حتى في قضايا كانت من المحظورات لوقت قريب، أصبحنا نرى ملتحين في مناصب رسمية رفيعة،صحيح الموضوع مش باللحية، لكن أنا فقط أريد أن أقول إن المجتمع تغير، وإن تغيره للأفضل موجود وملموس، وحتى الموظف الحكومي الشاب تجده مختلف تماما عن الصورة الرتيبة للموظف المرتشي أو المماطل، بالعكس تجد موظفين شباب ورواتبهم برضو على القد ورغم ذلك عزة نفس وابتسامة في أداء الخدمة. مقالات شخصية: مصر حلوة بس نفهمها المقال الأول: د.كمال الجنزوري والسيد عمرو موسى المقال الثاني: وزير ورئيس هيئة المقال الثالث: محافظ وسفير تحياتي وآسف جدا للإطالة.
    1 نقطة
  19. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى فى الله حاتم مخنوق ليه بس ربنا ما يجيب خنقه ان شاء ومعلش هى فى الاول بتبقي الدنيا صعبه حبتين وبعدين الدنيا بتبقي احلى بكتير واهدى وان شاء الله اول ما تلاقي نصك التانى وتستقر هتلاقي الدنيا بقت وردى ان شاء الله اختى سوزى كل سنه وانتى طيبه ازيك يا قمر المبلغ ده ممتاز جدا جدا انا كنت قعدت لوحدى الاول بس كان السكن والمواصلات ع الشغل وكنت بصرف فى الشهر من 30 : 45 دينار اكل وشرب وبصراحه مكنتش بخرج نهائي فكان تقريبا باقي المرتب لي المهم انتى ربنا يباركلك ان شاء الله ولو هتسكنى سكن خارجى اعتقد الملحق فى حدود من 80 : 100 وده عباره عن اوضه ومطبخ وحمام او مشاركه سكن سيدات وده هيبقي في حدود من 80 : 100 برضه غرفه لوحدك فى شقه مشتركه وربنا يوفقك يارب اللهم امين بس فى حاجه انتى لو اشتغلتى فى الوزاره هيبقي مرتبك غير خالص يعنى ممكن توصلي ل1000دينار بس هتبقي في مشكله انك تقدرى تجيبي رخصه مزاوله مهنه ودى بقي هى اللى صعبه شويه على ما اعتقد لان جاره لى صيدلانيه مش عرفت تشتغل فى الوزاره بسبب مش عرفت تطلع الرخصه بتاعه مزاوله المهنه واهى قاعده فى البيت دلوقتى وربنا يكرمها يارب اللهم امين اخى الفاضل : زهقان والله بطنى وجعتنى لما قريت الاخبار دى والحمد والشكر لله انى مش بحب اكل بره البيت ده غير انى بجيب ساديا واعتقد انها ممتازه و مش هى دى اللى يقصدوا بيها وطبعا انا جربت الروضه ودجاج نايف وحلال بس بصراحه بحس ان فى حاجه غلط فى الشوربه لكن ساديا الوحيده اللى بتبقي طعم وشوربه بصراحه ودايما بجيب كرتونه ولما تخلص بجيب واحده تانيه وهكذا ده غير طبعا انى مش بجيب قرقيعان نهائي لان مليش فى التوفى والحاجات دى ولله الحمد بس طمنتنى وكويس انك قلت لان بقالى فتره مش بقرا الجرايد وربنا يسترها علينا يارب اللهم امين كب كيك ورونا انتم رحتوا فين ؟؟؟؟؟؟؟؟ ومنتظرينك يارونا ماما حبيبتى قلب ابيض اخبارك ايه واخبار رمضان فى القاهره ايه يارب يكون بخير وسلامى للاولاد وبالاخص نور
    1 نقطة
  20. يا مدام ضحى احنا في المنتدى مش أعداد كبيرة ولا حاجه ... احنا كلنا كام واحد وعارفين بعض ... وكل واحد بيكتب رأيه وعارف تقريبا مين اللي هيعجبه ومين اللي مش هيعجبه ... لذلك التقييم هيكون غالبا شخصي وليس موضوعي ... شوفي عندي مثلا واحد لا أعرفه ولا يعرفني ويمكن أول مره يشارك في المنتدى دخلت معاه في مناقشة بالصدفة قام مديني تقييمين سلبيين في يوم واحد لإني اختلفت معاه ... طبعا هما مش فارقين معايا وأوضحت ليه في مداخلة سابقة ... لكن هيفرقوا لما يترتب عليهم منح أو سحب صلاحيات من العضو كما أقترح الاستاذ عادل. طبعا كان ممكن أنا كمان أهبده تقييم سلبي على كل مشاركة له ويبقى ماينص خمسه كانتقام ... لكن لو الأمور مشيت كده (وهي في النهاية هتمشي كده) هتقلب تحزبات وخناقات واستقصاد وعداوات. وهذا ما لا نتمنى حدوثه.
    1 نقطة
  21. راودنى كثيرا هذا السؤال لماذا تراجعت عادة قراءة الكتب فى الأجيال الجديدة و كذا أيضا فى الأجيال القديمة ... أقصد من هم فى مثل سنى و هل هل هذا التراجع حقيقة أم مجرد هاجس. ما سبق كان إستهلالا لابد منه أود أولا أن أطرى هذا الموضوع لأنه فتح النقاش حول القراءة ... أميل إلى الإعتقاد أن المادة العربية المنشورة ضحلة للغاية من حيث المستى و من حيث المحتوى أشعر عند القراءة الآن أنى أنى بفعل من أفعال التصوير البطيء و خاصة عند مقارنة المادة المطبوعة فى كتب أو مجلات مع ما هو موجود على الإنترنت أو فى الصحف و المجلات و الكتب الغربية باللغة الإنجليزية. ربما يختلف الأمر فى القراءة من أجل التسلية أقول ربما أو قراءة الروايات و القصص و قد قرأت من مدة عدد من روايات علاء الأسوانى و يوسف زيدان و لم أشعر بالملل. من خلال هذا الموضوع قررت أن أعيد إختبار إمكانية القراءة العربية على القارىء الإليكترونى Kindle و نجحت التجربة و أنزلت كتاب عصفور من الشرق و الكتاب الذى ورد إسمه هنا "فى الحب و الحياة" هل ترون مثلى قلة و ضحالة المادة المطبوعة هذه الأيام ؟
    1 نقطة
  22. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته صدقت استاذي لما قولت ان الرقاءة ليست هواية....هي اعادة تشكيل نافذة تري بها الحياة بلون مختلف استاذي دايما يقولي...العبي في دماغك بالقراية...و كنت بستغرب منه جدا بس ابتديت استوعب ده لما لقيته بيلتهم فعلا اي حاجة تيجي تحت ايده القراءة من ع النت زي ما قال استاذنا الفاضل مسافر هي ادمان....لكن حتي هذه اللحظة اجد متعة لا تقارن انك تمسك كتاب كده و يبقي معاك صفحات تحس بيها ان الكاتب بيكلمك انت....و انت بترد عليه لما بتكتب في الهامش ملاحظاتك انا ممكن اتشارك مع حضراتكم بخبرتين بسيطيتين لو تحبوا لاني في اجازة دلوقتي....حطيت لنفسي مجموعة كتب باذن الله لازم انتهي من قراءتها عشان اعيد فرمتة دماغي و عشان احقق ده...ابتديت اقلل ساعات الانترنت....و بجد اوقات بقيت استغرب نفسي انا ازاي كنت بقضي الوقت قبل كده كائن عنكبوتي الخبرة التانية افتكرتها لما قريت اسم التوبيك "بين يدي كتاب"...اسمها نادي كتابي...الاسبوعي... كنا مجموعة اصحاب مع بعض...كل واحد فينا بياخد كتاب يقراه...و بعدين بعد اسبوع نقعد نتكلم في الكتاب اللي قراه كل واحد فينا و الكتتب تفضل تلف علينا اعتقد كان فيه توبيك هنا في المحاورات عن كل كتاب الواحد بيقراه و بيرشحه للقراءة و بيقولنا مقتطفات منه شكرا لحضرتك علي القاء حجر في مياة العقل الراكد احيانا كثيرة باختيارنا تحياتي
    1 نقطة
  23. صدقت ........... للاسف اشعر انني اصبت بمرض ((الادمان على النت))....حيث اصبحت اقضي الساعات الطوال جدا (مثلما افعل في هذه اللحظات) ولم اعد اصبر على القرأة الجادة في التهام الكتب بل حتى المجلات الورقية......حتى تكدست عني كتب لم اقرأها وهي عندى نحو عشر سنين................. واعتقد ان النت سيزيح سطوة التلفزيون(الا ان حدثت مفاجأة تغير صيرورة التاريخ)
    1 نقطة
  24. بسم الله وحده والصلاة علي من لا نبي بعده وبعد مش هارف ليه الناس بطلت القرأة بجد أنا نفسي أصابني نفس الداء بقيت أستسهل المعلومة وأجيبها من النت بطريقة بشعة كنت أعرف زمان أن الأنترنت فقط للبحث عن المعلومة وليس مصدر لتلقي للعلم وفي فرق طبعا أزاي الواحد يرجع العادة بتاعة القرأة زي زمان القرأة ليست هواية بالمناسبة يعني
    1 نقطة
  25. وبعيدا عن تصورات العالم المنطقية لطريقة بناء الاهرامات وان هناك تركيبة معينة نجهلها هى الى صنعت احجار الهرم الاكبر فلنقف معا امام هذا الملاحظات الهرم الاكبر مكون من 2 مليون و300 الف حجر وزن كل منها 2.5 طن فى المتوسط يعلو الهرم الاكبر حجر واحد اما جلبوه من صعيد مصر فى الرواية التقليدية او صب فى مكانه بمادة مجهولة كباقى احجار الهرم يرتبط هذا الحجر بما تحته من احجار فقط ليس بمونة لاصقة او نوع من الغراء وانما بتفريغ الهواء هذا الحجر الرئيسى لا يرى باقى الهرم وانما يرى ويتماس مع الطبقة التى تليه فقط ..ويرتبط بها بطريقة يستحيل معها فكه الا بفكها هى ايضا وخلخلتها . الطبقة هذه ترتبط بما تحتها ايضا برابطة قوية وبما فوقها وهو الحجر الواحد وهكذا تتوالى الطبقات قى الاتباط ببعضها الى ان نصل الى الطبقة الدنيا او قاعدة الهرم وهى اكبر الطبقات . وبينما لا يحمل الحجر الاعلى الا مانعة الصواعق التى تعلو سطحه لتحميه ، تحمله بضعة حجارة وتتحمل ثقل جسمه وتنقله الى ما دونها من احجار .. الى الطبقة التى تليها ويزداد التحمل وقوة الحجرالى ان نصل الى الطبقة الدنيا ايضا ومنها الى الارض .. وبينما يزهو الحجر الرئيسى فوق الهرم بمانعة الصواعق التى تزينه وتحميه وتجتذب فوكس عدسات الكاميرات .. تعانى الطبقة الدنيا من تحمل الحشرات الارضية والتعامل الخارجى مع الهرم بما فيه الانشطة الحياتية من اكل وشرب .. حتى ان البعض يعتبرونها تواليت مفتوح .. او غرفة مجانية للمحبين .. او اوراق كبيرة للكتابة عليها باى مادة وباى هزيان . التواصل بين الطبقات يستحيل دون واسطه هى طبقات متتالية لابد ان تمر بكل منها . هكذا كان قدر الطبقة الدنيا من الهرم ان تتحمل كل ما فوقها من ثقل وكل ما حولها من ظروف بينما يخف هذا العبأ كلما اتجهنا لاعلى . الحجر الرئيسى اذا اردت استبداله فيستحيل ذلك دون نزع عدة طبقات معه والخلخلة لا يمكن ان تحدث الا بتفجير قوى للتغلب على قوة تفريغ الهواء ومن المستحيل ان تاتى بحجر من جوف الهرم ليحل محل الحجر العلوى .. هذا بديهى طبعا طبقا لشكل التكوين . حتى طبقة الحجر الجيرى التى كانت تغطى الهرم وتعطيه مظهرا ناعما جميلا سرقت بالكامل ما عدا الجزء العلوى الذى يحيط بالطبقات العليا وكأن السارقون قد ادركهم التعب او الخوف او اقتنعوا بضرورة الحفاظ على هذا الطبقات العليا كما هى مترابطة ناعمة جميلة المظهر هذه الحقائق حول مظهر الهرم شكل لنا كمصريين ولاجدادنا واجدادهم ذاكرة بصرية واحساس بهذا الشكل بصورة اعمق مما نتخيل جميعا .. لدرجة ان يحكم هذا الشكل حياتنا كلها ... الان ارجو العودة وقراءة هذه المشاركة مرة اخرى مع الاجتهاد فى الاسقاط السياسى كما يحلو لكم المدهش حقا ان الهدف المعلن لبناء الهرم هو دفن الملك خوفو .. فاذا به خالد الذكر وتحته عشرات الالاف من الموتى الذين اندثروا فى سبيل ذلك التخليد .. المدهش اكثر او اسم ذلك الملك الذى خلدناه ... خوفو عصام ابو الفتح
    1 نقطة
  26. رزق الهبل على المجانين ! فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }الذاريات:5 فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو... لا بيرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !! كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }فاطر:2 فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز ثور الله في برسيمه!! كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح:13 أنا عبد المأمور !! هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: 'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ يا مستعجل عطلك الله !! وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة (الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/ انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة ) رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247). البقية في حيا تك !! ما هذه البقية لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه، سبحان الله هذا بهتان عظيم. لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمرهقال تعالى: { فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون } لا حول الله وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.. الباقي على الله هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا ..... والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله شاء القدر لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه ) ... فلان شكله غلط وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..... لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) الله يلعن السنة، اليوم، الساعة اللي شفتك فيها اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: ( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ) وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر .. زرع شيطاني أو طالع شيطاني هذا قول خاطئ فإن الشيطان، عليه لعنه الله، لا زرع له ولا خلق له قال تعالى: ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ..... ((امسك الخشب)) ((خمسه في عينك)) (( خمسه وخميسه)) أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا، بل هو من الشرك.ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم: (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما )) والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى: (( مـا شـاء الله لا قوه الا بالله )) فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شـرك أكبـر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله
    -1 نقاط
  27. قصه مالك ابن دينار : يقول مالك ابن دينار بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق .. آكل الربا .. أضرب ... الناس .......... افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور .. يتحاشاني الناس من معصيتي يقول: في يوم من الأيام .. اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله .. فتزوجت وأنجبت طفله سميتها فاطمة .. أحببتها حباً شديدا .. وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلب وقلت المعصية في قلبي .. ولربما رأتني فاطمة أمسك كأسا من الخمر ... فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين .. وكأن الله يجعلها تفعلذلك .... وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي .. وكلما اقتربت من اللهخطوه .... وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي.. حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات فلما أكملت .... الــ 3 سنوات ماتت فاطمة يقول: فانقلبت أسوأ مما كنت .. ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على البلاء .. فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان .. حتى جاء يوما فقال ليشيطاني: لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!! فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب فرأيتني تتقاذفني الأحلام .. حتى رأيت تلك الرؤيا رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار.. وزلزلت الأرض ... واجتمع الناس إلى يوم القيامه .. والناس أفواج .. وأفواج .. وأنا بين الناس وأسمع المنادي ينادي فلان ابنفلان .. هلم للعرض على الجبار يقول: فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف حتى سمعت المنادي ينادي باسمي .. هلم للعرض على الجبار يقول: فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد فيأرض المحشر .. ثم رأيت ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً ..... فقلت: آه: أنقذني من هذا الثعبان فقال لي .. يابني أناضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو ... فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي .. فقلت: أأهرب من الثعبان لأسقط فيالنار فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني .. فبكى رأفة بحالي .. وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال كلهم يصرخون: يا فاطمه أدركي أباك أدركي أباك يقول:: فعلمت أنها ابنتي .. ويقول ففرحت أن ليابنة ماتت وعمرها 3 سنوات تنجدني من ذلك الموقف فأخذتني بيدها اليمنى ........ ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده الخوف ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا وقالت لي يا أبت ألم يأن للذين آمنوا أنتخشع قلوبهم لذكر الله يقول: يا بنيتي .... أخبريني عن هذا الثعبان!! قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك .. أماعرفت يا أبي أن الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامه..؟ يقول: وذلك الرجل الضعيف: قالت ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئاً ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شئ ينفعك يقول: فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يارب.. قد آن يارب, نعم ألم يان للذين آمنوا أن تخشعقلوبهم لذكر الله يقول: واغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التو به والعودة إلى الله يقول: دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ........ ويقول إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجل ينأنا اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار وتاب مالكبن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي ويقول: أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك .. أيها العبدالهارب عد إلى مولاك .. مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك من تقرب منيشبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا التو به لا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين أرسلها إلى كل من تعرف ... فربما تكون سبب في هداية وتوبة غيرك.. وتخيل عظم الأجر الذي ستحصل عليه *لأن يهدي الله بك رجلا واحداً خير لك من حمر النعم
    -1 نقاط
  28. اخى فى الله / نو نيم مصر فيها حاجات حلوه كتير اهمهم الاهل ودول لوحدهم كفايه ان الواحد يرجع عشانهم لكن لو الاهل متواجدين هنا معاك فدى يمكن هاقول ان كده هنا مش غربه للانك وسط اهلك وناسك وان شاء الله ربنا يزيح عنك كل ما هو خانقك ان شاء الله بس انت كشكشها متعرضهاش وقول قبل ده كله يـــــــــــــــــــــــا رب
    -1 نقاط
  29. هنا معجزه لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : (إذا سمعتم أصوات الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا). كم سمعنا هذا الحديث .. ولم نقف عنده؟؟ و لم نتوقع انه يحمل في طياته اكتشافا علميا أبهر العالم عند اكتشافه إن قدرة الجهاز البصري للإنسان محدودة ..وتختلف عن القدرة البصرية للحمير ..والتي بدورها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة .. وبالتالي فإن قدرة البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعة الحمراء ولا ما فوق الأشعة البنفسجية .. لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك .. والسؤال هنا ..كيف يرى الحمار والديك الجن والملائكة ؟ إن الحمير ترى الأشعة الحمراء والشيطان وهو من الجان خلق من نارأي من الأشعة تحت لحمراء ..لذلك ترى الحمير الجن ولا ترى الملائكة . أما الديكة فترى الأشعة البنفسجية والملائكة مخلوقة من نورأي من الأشعة البنفسجية ..لذلك تراها الديكة .. وهذا يفسر لنا لماذا تهرب الشياطين عند ذكر الله ...والسبب هو: إن الملائكة تحضر إلى المكان الذي يذكر فيه الله فتهرب الشياطين. لماذا تهرب الشياطين عند وجود الملائكة ؟الجواب لأن الشياطين تتضرر من رؤية نور الملائكة . بمعنى أخر ..إذا اجتمعت الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة الحمراء في مكان واحد، فإن الأشعة الحمراء تتلاشى . من أخبر محمد بكل هذه المعلومات العلمية قبل 14 قرنا؟؟ لا نملك إلا أن نقول صدقت يا رسول الله وصدق الله العظيم 'ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار
    -1 نقاط
  30. يادكتور موضوعك جميل وبة اهداف نبيلة بصراحة انا اتحاشى الدخول لانى احس بأن هناك صدام قادم وانا فى حل منة اظاهر ان الواحد عندما يسأل عن ما دورة فى تقديم وتقدم وطنة من خلال ثقافتة وثقافتة فقط لابد ان يظهر من يشعب المواضيع ويغير مسارها الى فروع اخرى وكأن الثقافة الاسلامية عرجاء او بها خلل او ناقصة او لا تصلح الا من خلال دمج الثقافات الاخرى فى اي حديث عن الثقافة الاسلامية سيدى لك احترامى وكل سنة وانت طيب ورمضان كريم
    -2 نقاط
×
×
  • أضف...