اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. dongol

    dongol

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      552


  2. masraweya

    masraweya

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      1044


  3. شريف مان

    شريف مان

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      687


  4. ragab2

    ragab2

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      6901


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/24/10 في جميع الأقسام

  1. عجباً للأخوة الليبراليين حينما يتعلق الامر بالاسلام يكون من الواجب والضروري معرفة الظروف التاريخية و تصوير الامر علي انه نظام قبلي مخترع وليس منهاج حياة انزله الله علي رسولة و امر الناس ان يأخذوا به و حينما يتعلق الامر بالانظمة الاخري يكون من الواجب علينا ان نأخذ الديمقراطية التي طورت الشعوب الاخري و غض النظر عن الظروف التاريخية و ثقافة الأخر بالمناسبة الخلافة الراشدة استمرت ثلاثون عاما و هي ليست بالفترة القصيرة في عمر الشعوب
    2 نقاط
  2. حاميها حراميها قايم نايم ناهب فيها ومخليها بلد خربانه بلد تعبانه بلد الفقر بياكل فيها ماهو عندو حق مش لاقي راجل يقولو لاء ولا شعب عايز يحميها عشرين سنه وأكتر وديونه عماله تكتر وكل سنه يقول هنسيطر ومبيسيطرش غير علينا أصلو مربينا عارف يجبنا ويودينا ومخلينا ميتين عايشين ومش عايشين أصل العيب مش فيه العيب فينا كيشو
    1 نقطة
  3. استاذ عادل كل سنة وحضرتك طيب لكم آراؤكم ولى آراء .. والحياة ظلال وأضواء
    1 نقطة
  4. يا جماعه انا هكتبلكم شويه اسئله و اجابتها من اللي بتيجي فى امتحان الاسبيكنج ان شاء الله تفيدكم و هحاول ارفع الملف على اي موقع عشان الناس تستفيد http://BLOCKED33/files/cbma38db/...eaking%2B.doc/ الناس تنزل و تدعيلي ماشي يالا اي خدمه عمرو
    1 نقطة
  5. على فكرة أنا لقيت الموقع ده http://www.ielts-blog.com/category/recent-ielts-exams/ ومكتوب فيه الحاجات اللي الناس اتسألوها في السبيكنج في أكثر من بلد في العالم .. ولقيتها نفس اللي سألوها عندأستاذأكرم يوم الخميس اللي فات واللي اتسألت يوم السبت اللي فات برده!!!.. يعني متكررة
    1 نقطة
  6. الرسول صلى الله عليه و سلم هو من أسماها "مبدئيا لا يوجد ما يسمى نظام حكم إسلامي علشان يبقى عندنا حاجه اسمها نظام حكم غير إسلامي ... في الفترة التي ظهر فيها الإسلام هناك نظام حكم قبلي في شبه الجزيرة العربية ونظام حكم ملكي مطلق لدى غيرهم من الأمم ... والإسلام لم يأت بنظام حكم جديد" ماذا عن قول الرسول صلى الله عليه و سلم "خلافة على منهاج النبوة"؟ ماذا عن الشورى؟ اختيار الأصلح؟ أهي نظم قبلية عربية؟ "دي هي كل الحكاية" ده تصور أو تفسير حضرتك
    1 نقطة
  7. طيب منين البداية؟ مين المسئول عن فشل مين؟ ارجو ان نركز على نقطة البداية لحل هذا الموقف المعقد انا ارى ان التعليم هو نقطة البداية انتم ماذا ترون كبداية للحل؟
    1 نقطة
  8. اخى الكريم عندما شاهدت عنوان الموضوع الادله القطعيه توقعت ان اراها فى حنايا الموضوع كما عنونته لكن اصدقك القول اننى لم اجدها حتى الان رغم انى قرات الموضوع بعنايه و تدبر حتى استطيع استخلاص تلك الادله اينما وجدت ( رغم ان الادله القطعيه لا تحتاج فى الحقيقه الى اى عناء فى التوصل لها و الا ما كانت قطعيه ) فاذا بدانا من تعريف الخلافه الاسلاميه الذى اوردته سنجد انه تعريف فضفاض و مرسل عن حاكم للدوله الاسلاميه ( دون تعريف دقيق لماهيتها )يحكمها بالشريعه الاسلاميه ( دون تحديد هل هى فى الامور المجتمع عليها فقط ام ايضا الخلافيه )و يسمى بالخليفه لانه يخلف الرسول صلى الله عليه و سلم(دون تحديد اهذا عرفا ام تنزيلا) ثم سوقت ما تعتبره ادله من كلام الصحابه رضوان الله عليهم ( رغم ان الادله يجب ان تكون من القران و السنه حتى يتحقق فيها معيار الامر الالهى الذى هو محل الخلاف الجوهرى بين الفريق المؤيد و الفريق المعارض) فلم اجد فى حديثهم اى اشاره الا الى انه اجتهادهم الشخصى فى تنظيم امور الدوله بشكل ينطبق على الدوله ايا كان هويتها اما الايات التى ادرجتها فالاولى تتحدث عن حاله خاصه بسيدنا داوود فهى حكم خاص به اما الثانيه فاغلب كتب التفسير ادرجت ان معنى الاستخلاف الوارد فى الايه هى التمكين فى الدين دون خوف فقد تعاظم على الصحابه رضوان الله عليهم ما تلاحق عليهم من حروب شرسه حتى اصبحوا لا يبيتون إلا بالسلاح، ولا يصبحون إلا فيه فقالوا: ترون أنا نعيش حتى نكون آمنين مطمئنين لا نخاف إلا الله؟! وقال رجل من الصحابة: يا رسول الله أبَد الدهر نحن خائفون هكذا؟! أما يأتي علينا يوم نأمن فيه ونضع عنا السلاح؟ فنزل قول الله تعالى: ((وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاَ ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)) النور 55 و اظن ان المعنى هكذا اصبح واضح انه بعيدا عن السياق الذى اردته له اما بخصوص الحديث الذى اوردت عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا عضوضا قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏ ‏إن هذا الأمر لا ‏ ‏ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ‏ ‏قال ثم تكلم بكلام خفي علي قال فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال قال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش فهو من باب احاديث الاخبار عن الغيب التى اخبرنا فيها الرسول صلى الله عليه و سلم بامور ستحدث مستقبلا دون تحليل او تحريم او اقرار فهى موقوفه على لفظها اما الاحاديث التى ختمت بها و هى «من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية» إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما فهما احاديث ذات لفظ عام و قد فهم اكثر من مفسر انها تتحدث عن انه فى رقبه كل شخص بيعه لحاكمه فى بلده لا انها تجب ان تكون لحاكم اوحد لكل ديار المسلمين و مما يثير الشجون حقا ان كل القواعد التى وضعتها حضرتك للخلافه دعنا نقول انها طبقت على اكمل وجه و لكن هذا فقط فى عهد الخلفاء الراشدون لكن كل هذه القواعد و لله الحمد كسرت بدايه من عهد الامويين و حتى زوالها فهل كانت الخلافه الاسلاميه طوال تلك القرون التى تعدت العشر خلافه غير شرعيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل يصح الاحتجاج بنظام عاش 95% و هو مخالف لقواعده و منتهك لها صدقنى سيدى الفاضل ان كل ما اوردته حضرتك تحت عنوان الادله القطعيه على الخلافه الاسلاميه لم تزدنى الا اقتناعا بانها ليست من الدين بل هى من الاجتهاد و بما ان حضرتك كتبت يتبع فلعل القادم يكون اقوى اقناعا مما قدم حتى الان فانا اولا و اخيرا لست الا باحثه عن الحق و لست متعصبه مسبقا لفكره او متحيزة لها دمت بالف خير
    1 نقطة
  9. مفيش مشكله ان شاء الله هاتجاوبى يوم الخميس زى الفل والاسبيكنج واللهى اسهل سيكشن فى الايلتس بس اهم حاجه تبقى اعصابك هادية ومركزة عشان تفهمى الاسئلة مقصود منها ايه وخصوصا فى السكشن الثالث عشان بتكون الاسئلة شوية شبه بعض لو مفهمتيش السؤال كويس وهما اصلا 14 دقيقه هايعدوا زى الهوا وبالتوفيق ان شاء الله
    1 نقطة
  10. عزيزى الفاضل أسد حمدا لله على السلامة الآن عرفت السبب فى ان أمريكا كانت منورة مايحدث فى مصر الجميع مسئول عنه ، رئيس وحكومة وشعب. هناك حالة من الانفصام والتسيب نشترك جميعنا فيها بشكل أو بآخر ابسطها هو السلبية المقيتة التى نشاهدها فى كل مكان واللامبالاة التى تتبعها الاجهزة المسئولة عن تلقى الشكاوى من الشعب والتحقيق فيها. بمناسبة الحديث عن آلة الزمن والفرق الشاسع الذى تحدثت عنه ، هو تماما مايراه القروى الذى ينتقل للعيش فى المدينة لفترة من الزمن ثم يعود لقريته مرة أخرى. ويبدو ان نفس القصة لاتزال تتكرر وتعاد لسنين طويلة ، وقد عبر عنها بيرم التونسى بجلاء فى قصيدته العامية : حاتجن ياناس ياريت يأخوانا مروحتش لندن ولا باريس. كلمات بيرم التونسى ، لحن وغناء زكريا أحمد http://www.youtube.com/watch?v=TS3chogkH_I '> http://www.youtube.com/watch?v=TS3chogkH_I
    1 نقطة
  11. وحضرتك بألف صحة وسلامة سيدي.. نقطة النظافة: تعال حضرتك واسأل أهل الإسكندرية عن مصير حاويات النفايات البلاستيك التي تحول بعضها إلى أجزاء من محلات عصير القصب وبعضها كان يتم استخدامه داخل فلل الساحل الشمالي مثلا وهذا بأيدي المواطنين أنفسهم. أو اسأل على جنزرة مياه الشرب السبيل حتى لا تتعرض للسرقة، بل اسأل عن سرقة البلاعات وأغطيتها الحديدية، وده ح يرجعني مع حضرتك لنقطة الرواتب اللا آدمية ومسؤولية رجال الأعمال والدولة بطبيعة الحال. نقطة التجار والاستهبال في الأسعار: أنا متفق مع حضرتك مائة في المائة أن أي ارتفاع طفيف يقابله التجار هنا بأضعاف، وأبسط مثال على ذلك الحديد الذي ارتفع سعره فاستغلت شركات التطوير العقاري والسماسرة والمقاولون الفرصة وارتفعت الأسعار بشكل جنوني، ألا ترى يا سيدي أن من أسباب ذلك غياب الوعي لدى الناس، فحضرتك لو سألت كل من اشترى شقة هل لديه فكرة عن متوسط تكلفتها الحقيقي لن تجد إجابة إلا لدى القلة القليلة، ولا تنس سيدي أننا شعب ثلثه يعاني من أمية. وانظر لشباب زي الورد يشتري شقة بالمبلغ الفلاني ثم يلجأ للعمالة الحرفية لإنهاء السباكة وإلى آخره، وتكون النتيجة أحيانا كثيرة مأساوية من تضييع مال ووقت وانعدام جودة، لماذا لا يلجأ هؤلاء الشباب لمهندس متخصص يدرك أبعاد التنفيذ ويستطيع أن يتعامل مع هؤلاء العمال؟ هذا مجرد سؤال تتيح إجابته التعرف على النمط السلوكي في المجتمع. تحياتي.
    1 نقطة
  12. أخي الفاضل عبد المطلب كل سنة وانت طيب .. شوف ياسيدي الكلام اللي حضرتك بتقوله .. مش كله صح .. فيه طبعاً جزء من الحقيقة ..وفيه جزء غير دقيق زيادة متطلبات الحياة .. أمر طبيعي .. هكذا تتطور الأمم .. ولكن ماتؤول إليه الأمور في مصر .. أمر غير مقبول إطلاقاً .. عندما نتحدث عن النظافة .. نتحدث عن أمور بديهية .. مبدئية .. لا تحتاج إلى إختراع .. العالم كله يأكل ويلبس .. ويستعمل .. وسخرج مخلفات وزبالة .. ولكن لا ترمى في عرض الطريق كما يحدث في مصر لا يعقل أن نجد مبرر أو نحاول أن نشرح أسباب لما يحدث .. هذا أمر غير منطقي وغير عقلاني الدولة مسئولة مسئولية أساسية على هذا الأمر .. لماذا لا توضع صناديق كافية للزبالة في الشوارع بدلاً من أن يتركوا بعض الشوارع بدون صناديق .. أو بصناديق قليلة لماذا لا تمر سيارة جمع الزبالة وتفريغ الصناديق في أوقات متتابعة بدلاً من تركها هكذا .. حتى تعفن وتنتن وتتراكم وتزكم الأنوف الناس مسئوليتها في أنهم إستسلموا لهذا الوضع .. لماذا لا يعترضون .. لماذا لا يتذمرون .. أمر غريب وعجيب من الناس .. الموضوع وكأنه لا يعنيهم .. لأن المصريين - للأسف الشديد - غير مهتمين بشئون النظافة على النحو المطلوب أو المأمول موضوع النظافة مأسوي أما عن أنالناس يجب أن يتحملوا .. هم بالفعل يتحملوا فوق طاقتهم .. إذا كنت تريد أن تقارن بين سعر البنزين في مصر وأمريكا ففي أمريكا الجالون سعره يتراوح مابين دولارين وأربعين سنت وثلاثة دولارات في الولايات التي زرتها أي أن سعر الليتر يقارب ضعف السعر الموجود في مصر ولكن سعر السيارة بنصف سعرها في مصر لأن في مصر يحصلون الضرائب والجمارك بقيمة مرتفعة جداً .. وكيلو اللحم في مصر قيمته تعادل 12 دولار في المتوسط .. بينما في أمريكا سعر رطل اللحم بجودة أعلى من مصر حوالي 4 دولار (سعر مرتفع يوجد ما هو أقل من ذلك) أي أن كيلو اللحم يعادل 8 دولار طبعاً السعر في مصر إستهبال الفواكه والخضار في أمريكا أرخص من مصر حتى بعد تحويل العملة .. سعر الشقق أصلاً مرتفع .. إسأل أي واحد بيني عمارة وبيبيعها .. حتلاقيه بيكسب 100%.. محتاج يرفع السعر ليه علشان يخصص مكان لجمع الزبالة إحنا ياسيدي نعاني من جشع الجميع .. واستهبالهم واستغلالهم للكل .. الجميع يحاول أن ينهب الجميع نحن نعيش في مجتمع في منت\هى الدونية للأسف الشديد لن يتحسن الوضع مالم نتغير تدين كاذب.. ومظهري .. وإدعاء .. الغالبية في مصرأوضاعهم مزرية .. ومتسلطون على بعضهم البعض .. الأمر ليس غائب على أحد ولكننا نحاول أن نجمل الصورة .. ونحاول أن نجد المبررات .. ويحاول الكثير أن يجد لنفسه دور في تلك اليغمة ليستفيد منها
    1 نقطة
  13. الأخ الفاضل الأستاذ عادل كما قالت الأخ كليو لم يعرف السبب بالتحديد للروماتويد ويعزى لعدة أسباب وهذه بعض المعلومات البسيطة عنه وألف سلامة الروماتويد أو التهاب المفاصل Rheumatoid Arthritis هو مرض ينتج فى الغالب عن اختلال جهاز المناعة بالجسم بمعنى أن جهاز المناعة يكون أجسام مضادة antibodies لمهاجمة الميكروبات التى يتعرض لها الجسم ولكنها قد تخطئ وتهاجم هذه الأجسام أنسجة المفاصل واختلال المناعة له عدة أسباب منها وراثى أو ميكروبى أو فسيولوجى وغيره وأعراض الروماتويد هى آلام وتورم المفصل المصاب مع ارتفاع فى درجة حرارته فى الحالات الحادة والتشخيص يعتمد على الأعراض بالفحص والنظر وكذا التحليل المعملى للدم لقياس سرعة الترسيب sedimentation rate ويجب أن يحتاط مريض الروماتويد من بعض أنواع الطعام التى قد تزيد الحالة سوءا حسب ملاحظاته الشخصية كما يجب الابتعاد عن التوتر العصبى ونسبة الاصابة بالروماتويد هى أكثر فى النساء من الرجال تحت سن الستين ولكن النسبة تتساوى تقريبا بعد الستين كما تتدخل الناحية الوراثية والاستعداد الوراثى فى الاصابة بهذا المرض بنسبة خمسين فى المائة وعلاج الروماتويد عامة يتم بالأدوية المهدئة للآلام والالتهاب التى لا تحتوى على الكورتيزون ومنها عقار يعرف ب NSAID وأيضا DMARDs كما تستعمل المركبات التى تحتوى الاستيرويد أو الكورتيزون ومنها prednisone و prednisolone كما يستعمل الأسبرين فى مثل هذه الحالات كمساعد للعلاج ولكن يجب وصف هذه الأدوية من الطبيب المختص لتحديد الجرعة واختيار الدواء المناسب ولتجنب مضاعفاتها واهمال علاج الروماتويد قد يؤثر على شكل ووظيفة المفصل فتقل حركته وقد يتصلب أو يتآكل ويشوه على المدى البعيد تحياتى
    1 نقطة
  14. لا أجد فى نظم الحكم غير الإسلامية شيئا يتبع ولا نظام يهدى فمثلا أمريكا المنظر الأول و الأكبر للديموقراطية والليبرالية تحارب رئيسها فقط لأن إسمه يحمل كلمة حسين متهمينه بالإسلام وأوروبا تحارب كل ما هو إسلامى فى حين تملأ الدنيا طنينا عن الحريات المدنية والدينية وما شابة من تعريف النظام الديموقراطى أنه نظام يستند إلى حكم الشعب فمرجعه الأول والأخير حو حرية الشعب فى إختيار الرئيس وسن التشريعات ولنفترض مثلا أن 60% من الشعب يريد تقنين شرب المخدرات فهل ننزل على رأى الأغلبية ونبيح المخدرات ولنفرض فرضية أخرى ماذا إذا أستفتينا الشعب هل تريد إلغاء الديموقراطية وأيد الشعب إلغائها فهل سينصاع عتاه الديموقراطية لذلك والرد لا بدليل ما حدث فى الجزائر فى التسعينات وما حدث فى غزة منذ أعوام حيث تم تعذيب وتجويع وحصار شعب كامل فقط لانهم إختاروا حكومة حماس ديموقراطيا! النظم الديموقراطية نطم وضعية لا مرجع ولاسراط لها إلا رأى الغوغاء الذين من السهل شراء صوتهم بشهواتهم مثلما يحدث فى مصر الآن من شراء الاصوات وتمرير الظلم تحت إسم حكم الأغلبية أما دهاقنة الديموقراطية فى أمريكا وأوروبا فإنهم يستخدموننها كسلاح ذو حدين حد يبرر ما يفعلون بنا من ظام تحت ستار الديموقراطية وحرية الرأى والحرية الدينية فى نفس الوقت اللذى يمنعوننا من إستخدامه فى صالحنا وبنفس الطريقة وتحت نفس الستار {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ* أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}(المائدة آية 49 – 50) أسأل الله الهداية لنا إلى سبيله وسراطه المستقيم
    0 نقاط
  15. الفاضل أسد باشا، نورت مصر وحمدا لله على السلامة، موضوع ساخن في شهر الصيام، تقبل الله من الجميع.. شوف يا سيدي، اللي حضرتك بتتكلم عليه وسي السيد كمان أضاف إليه، كل ده ليس مشكلة لا الحكومة ولا مشكلة الشعب كمان، أنا عارف حضراتكم ح تقولوا باستغراب: طيب مشكلة مين دي يا فالح؟ في الحقيقة فيه نقطة دايما احنا بنقفز عليها لما بنناقش مشكلات الوطن، خصوصا في جزئية المقارنة إما بين مصر اليوم وقبل بضعة عقود، أو بين مصر والدول الأخرى، وهذه النقطة هي متعلقة بالثقافة أو الكلتشر، والثقافة دي مرتبطة بالمجتمع وهويته مصر أيام الحرب مع إسرائيل كانت كل الأموال الحكومية موجهة لتمويل الجيش، وكان الشعب نفسه يعيش في مستوى عادي جدا بدون أية تطلعات استهلاكية، حتى على المستوى الاجتماعي كانت الزيجات تتم بشكل بسيط وميسر، وكانت البنت تتزوج في الأرياف أحيانا في منزل أهل زوجها ولها مجرد غرفة داخل المنزل، وأعتقد أن هذا الوضع ربما لم يكن مختلفا حتى في المدن من حيث تيسير طلبات الزواج، ولذلك دايما تلاقي الناس بتترحم على أيام زمان حيث لا استهلاك ولا مولات للرفاهية ولا بث فضائي يجعل الزوجين يرغبان في فيلا ضمانا لخصوصيتهما الكاملة بعد انتهاء الحرب ومعاهدة السلام، وهوجة السفر للخليج، وتوجه الدولة لضخ المال في توفير بنية تحتية وإنشاء مناطق استثمارية والطفرة العقارية، أصبح لدينا مجتمع رخو بعض الشيء، فأصبح الزواج في شقة، وأصبح من مستلزمات الزواج ثلاجة ودش وتلفاز وما إلى ذلك، وتزامن هذا من نمو اقتصادي بدأ يؤتي ثماره مع الألفية الجديدة نتيجة الصرف على البنية التحتية وتحديث (بطيء) للتشريعات وآليات العمل الحكومي، ونتج عن هذا أننا أصبحنا نرى أنماطا استهلاكية غير معتادة يلهث وراءها الأبوان وأبناؤهما مع ارتفاع متنام للدخول خصوصا لدى قاطني القاهرة والإسكندرية وطنطا والمهن التخصصية كالهندسة والطب وتقنية المعلومات والمعمار بكافة طوائفه. ما سبق كان محاولة فقط لتفسير سبب عدم الرضا عند المقارنة بين مصر اليوم ومصر السبعينيات أو الثمانينيات. نأتي للجزئية المرتبطة بحالة عدم الرضا عند مقارنة مصر بالدول الأخرى، في الحقيقة لا يوجد أسهل من تحويل مصر لدولة محترمة مثل دبي أو ألمانيا حتى، لكن هل الشعب يتقبل هذا التحول؟ طبعا حضراتكم ستقولون لي: هو حد يكره يا ابني، في الحقيقة تعالوا كده نحسبها لو عايزين نبقى زي أي دولة من الدول اللي عندها سيستم أو نظام في تسيير أمور الحياة: أولا- نقطة النظافة: هل ملاك العقارات لديهم استعداد لتخصيص غرفة في الدور الأرضي لوضع مخلفات سكان العمارة بحيث تأتي عربة النظافة في موعد محدد أسبوعيا لنقلها؟ أليس هذا هو الوضع القائم في مدن ألمانيا؟ السؤال مرة أخرى: هل لدى مشتري الشقق استعداد لتقبل زيادة سعر الشقة حيث إن صاحب العقار سيحمل ثمن الشقة الملغاة والمخصصة للمخلفات على باقي شقق العقار. ثانيا- نقطة الزحام: هل الشعب يتحمل أن ترفع الدولة الدعم عن البنزين (يا ريت يا أستاذ أسد تنقل للأخوات والإخوة هنا سعر لتر البنزين في أمريكا) وأن توجهه لدعم وسائل مواصلات آدمية كخطوط مترو و أتوبيسات آدمية بين المحافظات، هل يتقبل ملاك السيارات مثل هذا الأمر الذي سيدفعهم إلى ركوب المواصلات العامة كالمترو مثلا؟ وأرجوكم قبل أن يتذمر أحد من مستوى المترو مثلا أقول إن رفع الدعم عن البنزين سيوجه لتحديث المترو وإضافة خطوط جديدة وتطوير السكة الحديد. ثالثا-اتحاد الملاك: نحن إلى اليوم نرى مشكلات من غسيل الشبابيك وتراكم المياه على نوافذ الجيران مثلا، وإلى اليوم كل صاحب شقة بيعمل ما بدا له في الشقة ومدخلها، هل لدى الناس الرغبة والقدرة على احترام أنظمة واضحة ومحددة تطبق على الجميع بما في ذلك إنه حتى قد لا يحق لصاحب شقة (في لندن مثلا)أن يضع مشاية أمام شقته أو حتى سجادة عليها عبارة مرحبا؟ علما بأن الشعب نفسه غير مهتم باتحاد ملاكه، واسألوا المقيمين في مصر متى كانت آخر مرة شاركوا فيها في انتخابات اتحاد الملاك ودي انتخابات لا فيها سياسة ولا أمن ولا حزب وطني، في الحقيقة أنا خايف من الجملة الجاية دي وقد أكون مخطئا فيها لكن دعونا نعترف بوجود تواكل لدى الناس في التعامل مع همومها العامة وكما برهنت فأبسط دليل هو اتحاد الملاك فلا أصحاب الشقق مهتمون، وفقط يتم الاعتماد بشكل كامل على رئيس اتحاد الملاك دون أي اعتبارات أخرى، وأشعر أن الناس تنسى أن نجاح رؤساءهم وحكامهم يعتمد عليهم هم وعلى مدى إيجابيتهم وتعاونهم، لا في تحميلهم كافة أعباءهم لرئيس اتحاد الملاك دون حتى مساعده بالرأي أو المشورة. رابعا-دي هي النقطة الأهم (الرواتب): هل لدى أصحاب الشركات (ومعظم الاقتصاد المصري مكون من شركات صغيرة ومتوسطة أصحابها مواطنون عاديين) هل لديهم رغبة في دفع رواتب آدمية للعاملين والموظفين تستقطع من أرباحهم؟ إن الشركة التي تدفع سبعمائة جنيه لعامل بوفيه هي في الحقيقة تخلق مشكلة قومية أمنية دون أن تدرك. فهذا العامل مطلوب منه أن يتزوج وينفق على أولاده وبيته بما في ذلك نفقات العلاج الباهظة. فما هي النتيجة؟ النتيجة هي أن هذا العامل سيبحث عن سكن رخيص جدا في منطقة عشوائية وحمامات مشتركة وما إلى ذلك، والنتيجة أن هذا العامل لن يهتم بصحته أو بالكشف الدوري وبطبيعة الحال لن يكون لديه وقت أو إمكانيات لرفاهية التثقف بالمعلومات الأساسية في الحياة، فيكون لدينا أسرة تعيش في ظروف صعبة دون تعليم جيد أو ثقافة معرفية أو صحة. طبعا كل هذا غائب للأسف عن كثيرين من الملاك الذين يكونون مسرورين بأنهم يدفعون مبالغ زهيدة كرواتب وربما تجد أحدهم يتحدث عن حلاوة مصر ورخص أسعار الرواتب فيها، بينما الكل يعلم أن سبعمائة جنيه لن تكفي هذا الإنسان لحياة آدمية، ورغم ذلك نحن ندفع الرواتب الزهيدة ونستمتع بالأرباح متناسين مدى الجرم الذي نرتكبه، رغم أنك قد تجد صاحب المال هذا خيرا يدفع منحا لنفس العامل البسيط تتجاوز آلاف الجنيهات، طيب أليس الأولى حفظ كرامته بدفع راتب محترم له؟ على مدونتي تحدثت عن هذه النقطة بشيء من الإسهاب: الرواتب في مصر http://3ayezjob.blogspot.com/2010/02/6.html في الحقيقة الموضوع ذو شجون، لكن يجب أن أشير إلى أن في مصر اليوم شبابا إيجابيا لا ينكر جهده، ولا يجحد وجوده، ولا تزال النماذج المضيئة موجودة ومنتشرة، بل حتى في قضايا كانت من المحظورات لوقت قريب، أصبحنا نرى ملتحين في مناصب رسمية رفيعة،صحيح الموضوع مش باللحية، لكن أنا فقط أريد أن أقول إن المجتمع تغير، وإن تغيره للأفضل موجود وملموس، وحتى الموظف الحكومي الشاب تجده مختلف تماما عن الصورة الرتيبة للموظف المرتشي أو المماطل، بالعكس تجد موظفين شباب ورواتبهم برضو على القد ورغم ذلك عزة نفس وابتسامة في أداء الخدمة. مقالات شخصية: مصر حلوة بس نفهمها المقال الأول: د.كمال الجنزوري والسيد عمرو موسى المقال الثاني: وزير ورئيس هيئة المقال الثالث: محافظ وسفير تحياتي وآسف جدا للإطالة.
    -1 نقاط
  16. اتفق معك كثيرا في الجزء المقتبس أعلاه90% من خطب الجمعه التي حضرتها تافهة المضمون و غالبا ما تكون مسيسة
    -1 نقاط
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العالم في الدين يجب ان يكون علي علم بعلم الحديث لاننا سنه او لاننا اهل سنه يعني بنفهم ديننا عن طريق فهم الصحابه للدين اللي سمعوه وعاشوه مع سيدنا محمد يعني مش هنستطيع ان نحفر في حفره غير الحفره دي عشان نعرف ديننا والكلام في الدين مفتوح لكل المسلمين الصحابه كانو يقولون تعالي نغتب في الله ساعه لكن الاجتهاد مش لاي حد هي مش هيصه ده دين من عند الله اللي خلقنا وهو قال ان ده اخر دين ومفيش كلام تاني جديد ومفيش انبياء تاني وقال كمان ان الدين ده يناسب كل الناس في اي وقت ومكان وامور دنيتنا لنا حق التعامل فيها كيفما نشاء في حدود الدين يعني نزرع او نقلع ازاي كيفما نشاء وبديهيا لو في عالم وجاهل يتكلمان في الدين فالجاهل يسمع للعالم ما كان يحدث في زمن الرسول في مسالته وعلي الجاهل اسقاط ما سمعه من العالم علي حياته او مسالته او يسال العالم ان يسقط له هذا الاسقاط لكن لو تناقش اتنين جهله في الدين فليس من الممكن ان يخرجو بشيئ من النقاش فهذا يكون نيقاش في الهواء ليس لهم اسناد في كلامهم الا الهوي لكن الدين علم واشرف العلوم ولا نريد من المفكرين او ما يعتقدون انفسهم انهم مفكرين ان يجتهدو في دين الله بل نريد من كل المسلمين ان يطلبو العلم فطلب العلم فريضه علي كل مسلم زي الصلاه وان يتناقشو في امور دينهم او يغتابو في الله لكن الاجتهاد يجب ان يكون من قبل العلماء ولو حد عايز يناقش العلماء عليه ان يتعلم كيفيه هذا العلم يعني كيف يناقش مساله دينيه لان النقاش في الدين له اصول وقواعد مش افكار وتكهنات بتاعت المفكرين والحمد لله ان العلماء يستطيعون ان يناقشو حتي الجهله ويغلبوهم وكانو يقولون جاهل سني يستطيع ان يهزم عالم صاحب بدعه والله المستعان خالد منتصر مين ده :)
    -1 نقاط
×
×
  • أضف...