لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 09/04/10 في جميع الأقسام
-
3 نقاط
-
لقد افزعنى الخبر ولكن ما اثار قلقي اكثر بل واكثر ان الحكومة معتمدة على انه لا يوجد من ينافسنا فيما نرثه من سنين سواء كان قناه السويس او الاثار السياحية - وبمناسبة النصف الثاني من الجملة السابقة دعونى اتحدث عنها بشرح مبسط لا يوجد الان مفهوم مطلق لكلمة السياحة بالمعنى القديم والعتيق بل يوجد الان السياحة باشكال جديده وتعتبر نوع من التحدي ايضا والذى تعتمده بعض الدول . بعيدا عن اعتمادها على الاثار كمصدر اساسي للسياحة - مثل لبنان ودبي والاردن وسوريا وحتى السعودية بدأت للترويج عن السياحة لديها حتى وان كانت اسواق ومولات وشواطىء ومدينة ملاهى وسلسلة مطاعم عالمية وبرامج سياحية وترفيهية متنوعة تجذب السائح . وبهذا يكون تطور جديد للسياحة بدون الاعتماد على الاثار والتاريخ القديم كمصدر اساسي -اعود للتحدث عن موضوعنا قناة السويس وان كان هذا الخبر امامه الكثير من الوقت ليبرهن فعاليته وصالحيته فى اتخاذه بديل الا انه من المحتمل ايضا ان تكون خطوة خطرة لتنافسنا فى مدخول قناه السويس - و خاصة كما تفضل الدكتور احمد سيف وتكلم عن الاحتباس الحرارى والذى من الممكن ان يخدم هذا الطريق البديل والمنافس لقناه السويس وانا اعتبره خبر خطير ومقلق للغاية حتى وان كان امامه وقت طويل وللاسف ما زلنا لا نبحث عن التطور ونعيش على مجد الماضى وما ورثناه يوما من اسلافنا واجدادنا دون البحث عن التجديد فناه السويس هذه من صنع ايدي اجدادنا يوما ما ونحن من حفرناها ودفع الثمن المئات من المصريين - هذا ورثناه ولكن الان هل يوجد جديد نقدمه !! كل ما ورثناه بدايه من القطارات القديمة وهيئات السكك الحديدية المنتهية الصلاحية وصولا الى قناه السويس - كله ميراث ولا تجديد ولا تغيير ولا تطوير تذكرت ايضا شيء . . وبرغم اننى لست ناصرية . . الا انه اثر فى نفسي الوضوح الشديد والكتاب المفتوح امام الشعب . . عندما تكلم فى خطاب رسمي وفى قمة الوضوح الراحل جمال عبد الناصر عن ايرادات قناه السويس انها مليون جنيه فى ذلك العام وكان سعيد جدا وتحدث بلغة الارقام والحسابات مستعينا بورقة بيده - اعجبنى الوضوح فقط هل الان يخرج علينا احد المسؤولين ليشرح بالتفصيل وبنفس الوضوح ويكشف عن مجمل ايردات قناه السويس سنويا كما فعل سابقا جمال عبد الناصر هل احد منا اى مصري - و بدون تخمين يستطيع ان يعرف كم ايرادات قناه السويس سنويا فعليا ؟؟؟ واسفة على الاطالة اغابي2 نقاط
-
أستطيع الادعاء بأن الفكر الوهابى قد أضاف إلى مصر تدينا ظاهريا .. يتجلى فى مظهر الرجال والنساء .. فى موائد الرحمن التى تقيمها الراقصات .. فى ترك الواجبات للقيام بالنوافل مثل ترك الأطباء لمرضاهم فى المستشفيات لأداء صلاة التراويح .. فى التسابق والمزايدة فى إطلاق نيران السباب على كل صاحب فكر مخالف وكأن ذلك السباب من علامات الغيرة على الدين .. فى تصنيف الناس بين مؤمن وكافر .. و .. و .. و .. وأهم من ذلك كله أنه أضاف عشرين قيراطا من الأربعة والعشرين اللازمة لتكوين المجتمع المشغول "فكريا" و "عقائديا" عن حكامه المستبدين .. مجتمع مشغول بتوافه الأمور مثل حكم اللحية والنقاب (هل هما سنة أم فرض) ، وحكم الفنون (هل هى حلال أم حرام) ، وهل أخذ الحوينى إجازة من الألبانى أم لا .. وما حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم .. وما هو حكم الاحتفال بعيد الأم وعيد العمال .. وهل طاقية الجندى "أم رفرف" فيها شبهة التشبه بالكفار .. وهل ترضع الموظفة زميلها خمس رضعات مشبعات حتى يجوز أن يجمعهما مكتب واحد دون غيرهما .. و .. و .. و .. ........ أليس هذا المجتمع المشغول هو المجتمع المثالى الذى يتمناه كل حاكم مستبد ؟ .. أليس هذا هو المجتمع الذى يؤمن بعدم جواز الخروج على الحكام الظالمين الفاجرين الذين يؤثرون أنفسهم بخيرات الله على شعوبهم طالما لم يبوحوا بكفرهم علانية ؟ أضاف هذا وغيره فى منحنى متصاعد حتى وصل إلى قمته بإشاعة البغضاء نحو الآخر المختلف عنه فى الفكر أو العقيدة .. كراهية وصلت إلى حد قتل النفس التى حرم الله إلا بالحق هذا هو الفكر الذى تنبه إليه حكام بلد المنشأ فأخذوا فى تحصين أنفسهم ضده ودفعه دفعا إلى البلاد المجاورة ومنها – وأهمها – مصر لم تبدأ خطوات الوقوف ضد هذا الفكر بصدور الأمر الملكى فى 12/8/2010 .. بل بدأت قبل ذلك بكثير وظهرت إلى السطح منذ حوالى ثلاث سنوات ونصف فى تصريح للأمير نايف وزير الداخلية .. وهذا موضوع فى "محاورات المصريين" يعلق على ذلك التصريح فى حينه2 نقاط
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انهاردة الجمعة... و طبعا الجمعة يبقي سورة الكهف فيه أية جميلة من سورة الكهف "و إذ اعتزلتموهم و ما يعبدون إلا الله فأوا إلي الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته و يهيء لكم من أمركم مرفقا" الشيخ الشعرواي...فسرها بشكل اكثر من رائع..... الفتية هربوا من ظلم الحياة... و ربنا قالهم اذهبوا للكهف.....اللي ممكن يتراءي للناس العادية انه مكان ضيق... بارد... مافيهوش خير.... و لكن لأن ربنا قال كده و لان الفتية كان لديهم من اليقين ان ربنا سيهيء لهم من أمرهم رشدا... آووا الي الكهف مسلمين مستسلمين بيقين.... و جاءت بقية الاية لتكمل....."ينشر لكم ربكم من رحمته" المكان الضيق البارد الموحش.... اصبح... مكانا حيث تجد رحمة الله....سبحان الله... كلمة النشر تعني اتسااااااااااااااااع و رحابة... و خير كتير حقيقي تفسير يطابق مواقف كتير في حياتنا التفسير الكامل علي الموقع التالي http://www.elsharawy.com/sharawy.aspx?p_name_english=s18 نسالكم صالح الدعاء..... علها توافق ساعة إجابة دعاء بيقين.... ان نجد في رحلتنا مع الله.....كهفا.....حيث ينشر لنا الله من رحمته في امان الله1 نقطة
-
(1) غريبة .. لا ادرى اى وجهة اُيمم لها اشرعتى ووحدى ترتعد مفاصلى عند كل مفترق طريق يُسلمنى للمغيب .. يهمس لى صوت ساخر : عن اى غربة تتحدثين ؟!! متى كان لك وطن يُدثر روحك ويواريك تحت جلده ؟!!1 نقطة
-
كتب الدكتور يوسف زيدان مقالا فى جريدة "المصرى اليوم" بتاريخ 7 أكتوبر سنة 2009 مقالا بعنوان "المتأسلمون و المتأقبطون" كجزء من سلسلة من سبع مقالات تحت عنوان "أسرار الخلاف و أهوال الإختلاف" و هنا أعرض لبعض ما جاء فى المقال بل و أرفض أو قل لا أقبل بالنموذج الذى وضعه الكاتب. ما سبق كان إستهلالا لابد منه يبدأ بتعريفى المتأسلمون و المتأقبطون و هم من يأخذون بقشور الديانتين و يفتعلون معارك و مواجهات ليس لها معنى و ليس لها وقود إلا المصريين. قرأت نفس المعنى تقريبا فى مشاهدتى لفيلم "حسن و مرقس" الذى قام ببطولته عمر الشريف و عادل إمام شكل الفكرى أو البنيان الدرامى للفيلم بسيط و سليم و قد يرضى كبرياء المثقفين أنهم وصلوا إلى حل اللغز و "خلاص" أن ما يبدو أنه مشكلة طائفية و إستعراضات مرتزقة الإسلام السياسى و مرتزقة الإضطهاد الدينى ليست إلا "سيوبة" لعديد من المستفيدين ، و هذا التفسير قد يكون أيضا نوع من تسطيح للمسألة من جانبى. فى تصورى الشخصى أن الأمر أعقد بكثير من أن يكون أعراض مشكلة طائفية المسألة فى نظرى هى شيوع "فقدان الأمل" they are desperate people .... ليسوا فقراء و لكن ليس عندهم أمل و هذا هو الوصف الذى إستخدمه أوباما فى وصفه لأبناء إفريقيا (أظن كان يتكلم عن كينيا) عندما يفقد الجميع الأمل لا تجد شيئا يحركهم أو يدفعهم لأى نوع من التفكير العقلانى و هذا ما نراه 50 مليون مشترك فى التليفون المحمول و الجميع يشكو من كل شئ ...... رغم أنه فى النصف الأول من القرن العشرين تم إنشاء بنك مصر و شركاته من مساهمات الأفراد و تم إنشاء مصنع القرش لصناعة الطرابيش من حصيلة تبرعات "الناس" بالقرش فوق القرش. أقول قد يرتاح المثقفين لتفسير الدكتور يوسف زيدان لأنه يعطيهم الراحة الذهنية. فى نفس السياق أذكر أن ماليزيا و سنغافورة و الهند يتعايش فيها الناس بسلام رغم الإختلاف الشاسع بين معتقدات الناس هناك و لكنهم يملكون الأمل. رابط مقال الدكتور يوسف زيدان هو http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=2283691 نقطة
-
اختلف مع حضرتك في الحتة دي جدا كل شعب في الدنيا فيه خفة دم من نوع خاص مبتطلعش الا مع التواصل الحقيقي معاهم انا اشتغلت مع جنسيات كتير في السعودية و من ضمنهم السعوديين طبعا و بقية الجنسيات العربية و الغير عربية و فيهم ناس كانوا زي العسل و متبطلش ضحك و انت معاهم و بالمقابل في مصريين في منتهى تقل الدم مفيش شعب دمه خفيف و شعب دمه تقيل المشاعر الانسانية واحدة مهما اختلفت الأجناس و الألوان واللغات في رأيي دي انطباعات شخصيىة جدا و منقدرش نعممها على شعوب بأكملها1 نقطة
-
سؤال للاخوة الخبرة ف اللاندج هل ينفع وانا نازل ف مطار تورنتو اديهم عنوان ف بريتش كولمبيا عشان ال بى ار كارد والسن كارد ولا لازم ف تورنتو ؟؟؟ يا ريت الرد بسرعة احسن انا مسافر ومرتبك جدا واشكر كل اللى بيساهموا عل المنتدى بارائهم وخبراتهم للجميع1 نقطة
-
بخصوص بيان التقديرات حضرتك بتطلبه بالانجليزي من الكليه وبتحطوا فظرف وبيختمولك عليه ويقفلو الظرف....بالتوفيق1 نقطة
-
الزميل الفاضل ايمن موضوعك مهم واكثر من رائع وان كانت الفكرة موجودة منذ زمن لكن بصورة رمزية يعنى هيئة معينة تتبنى مواهب الشباب صراحة انا حاتكلم عن مصر بوجه خاص مش حاتكلم عن السعودية او اى دولة اخرى اكثر شباب محتاجين لاى حد يمد ايده ويساعدهم هما اكيد شباب مصر - ليه - لان عندهم مواهب وطاقات مدفونة وعلشان مش قادرين يظهرو الطاقات والهوايات والابداعات دى وفى مجالات كتير وتحت ضغط الظروف والفقر والبطالة وعدم وجود هيئة حقيقية تتبنى المشروع بيتجهو الشباب لطرق مختلفة وكتير - واغلبها مش بتحقق ولو جزء بسيط من طموحاتهم احنا فى مصر عندنا افكار وابدعات الشباب فى مصر اكثر من ممتازة ولم نسمع الا عن هيئات لها هيكل رمزى وليس كيان ملموس زى نكرم الشاب المخترع او اللى عنده افكار مفيدة وكله بشكل رمزى لا اكثر ولا اقل ولا بيمول بطريقة مرتبة ولا منظمة ولم نسمع بشركة تتولى رعايتها كما تتسابق الشركات لتولى رعاية لاعبين المنتخب المصري لم نسمع باستمرار تبنى افكار وابدعات شبابنا بطريقة واضحة وملموسة ومشجعة وفى راى الشخصى مجرد مسرحية هزلية ولم تكتمل حتى فصولها واتمنى التواصل حول اخبار المؤتمر تحياتى اغابي1 نقطة
-
ياجماعه الحكاية نسبية انا من الناس اللي كان بيقارن مصر من زمان بغيرها يعني مثلا الكويت ومصر وقارنت مصر وانا طفل وانا طالب ف الجامعه وانا موظف مصر جميلة قوي وانت مسئول من اما لما تبقى مسئول عن هتتعب يعني وانت عايش بتاخد مصروف بتبقى مصر تمام انا كنت بفتقد حاجات مش موجوده ف الكويت مثلا بنت الجيران الكويت كان فيها بنت جيران بس برده جو مصر لا يعلى عليه شد ستاير وحركات طبعا ده ميزة مش متوفرة ف الكويت بسهولة وقفة البلكونات مثلا ميزة ممتازة مش متوفرة فالكويت طبعا السعوديه انسى ياعمرووووووووووووووووووووو اما لما بتشتغل ف مصر فالمميزات هي الهزار والتهريج وطبعا ده خارج مصر مش متوفر قوي خاصه لو شغال مع ناس مش مصريين هنود او فلبينيين او اوروبيين لكن سلبية مصر الاساسية هي ضياع منظومة القيم حاليا مصر بقت بلد مسخ فين القيم بتاعت زمان اختفت اما اللي يقولي مصر الناس فيها فقراء مش كلهم الكل ملاحظ السيارات الشعبيه ف مصر هي 1- لانسر 2- صني 3-كيا سيراتو 4-تويوتا كورولا 5-فولكس فاجن جيتا طبعا السيارت ده من 95 الف جنيه وانت طالع يعني اشك ان ده معناه ان الناس فقراء الناس بقى معاها فلوس بس طموحاتها زادت والشكوى ف بقنا عمال ع بطال واشك انها سمة من سمات الشخصية المصرية ف مصر بنشتكي من قلة ذات اليد سافرنا الخليج بنشتكي من الكفيل والغربة ومفتقدين بلدنا هاجرنا كندا بنشتكي من البروده والتعامل الجاف والغربة الصعبه طب امتى المصري مش هيشتكي معرفش فعشان كده مصر سلبياتها واجابيتها بتتغير بتغير المرحله1 نقطة
-
أنا كمان بحب خالد الصاوي بس للاسف مش قدرت اتابع عشان مواعيده مش مناسبة1 نقطة
-
طبعا مهنة عامل اولا ملكش استقدام ثانيا هطلب راتب كبير وانت مهنتك عامل ازي حتي لو مكتوب في العقد العقد بيكون مخالف علي الاقل لما اروح مكتب العمل اشتكي مش هقدر اقولهم انا جاي عامل وبشتغل كدا احسن حاجه يكون معك تاشيره بمهنة كويسه1 نقطة
-
حمد الله على السلامه يا رونا الكويت كلها نورت وهتنور اكتر قريب ان شاء الله اصل انا نازل اجازة ان شاء الله فلو حد عاوز اى حاجه من مصر من عنيا الاتنين فكرو قصادكم 5 ايام بس1 نقطة
-
الحمد لله على سلامتك يا رونا و نورتى الكويت و يارب تنبسطى هنا و لو احتاجتى اى حاجه احنا فى الخدمه1 نقطة
-
1 نقطة
-
إذا لم تستحي فأفعل ما شئت المتحدث بإسم الرئاسة - كالمعتاد - جه يكحلها عماها وخزق عنيها الأتنين ونعم الإبن البار ... شوفتوا كنا هانظلم الولد ونصوره على إنه عاق .. وبعدين ما أهو .. لا راح عمل محادثات ولا مقابلات رسمية ولا راح البيت الأبيض يا جدعان ... لكن بيقول لك إن " وول مارت " كان عامل تخفضيات هايلة على قمر الدين والقراصيا ... فجمال راح مع أبوه يشتري الحاجات دي ... عشان العيلة بتحب الخشاف والخشاف بيحب رمضان .. وكل سنة وإنتو طيبين. عملوا حديث قريب مع حاتم الجبلي وزير الصحة المعدومة .. فبيحكي ويتحاكى عن وفاء وبر جمال وعلاء بأبوهم أثناء مرضه الأخير وإنها حاجه ما حصلتش وعمره ما شاف كده ... مش عارف ليه محسسني إننا بنرمي أهالينا في الشارع مثلاً أو ماسكين السنج طول اليوم وبندبح فيهم .. وإن البر والإحسان والوفاء هي عروض حصرية على قناة العائلة الرئاسية ...1 نقطة
-
أنا هرد على السؤال الثالث بس لإني ما أعرفش إجابة السؤالين الأولانيين 3-لماااااااذااااااا اول مانوصل كندا نطلع كردت كارد هل هو من الضرورات ولماذا ؟ في كندا الكريديت كارد هو من أكثر أساليب الدفع شيوعا ... يعني الناس بدل ما تشيل فلوس في جيبها بيبقى معاها كارت تدفع بيه كل حاجه ... لإنه أسهل وأأمن لكن السبب الأهم هو إنك باستخدامك للكريديت كارد بتبني كريديت هيستوري ... يعني بيبقى لك سجل في البنوك يقدروا يقيموك على أساسه ... هتقولي وأنا محتاج التقييم ده في ايه؟ لو حضرتك احتجت تاخذ قرض لأي سبب من البنك فنسبة الفايدة وشروط التمويل بتعتمد على تاريخك الائتماني ... وممكن توفر كثييير لو كنت بتدفع فواتير الكريديت كارد بانتظام سبب آخر هو إن استخدامك للكريديت كارد في كندا هو أحد وسائل إثبات إنك كنت مقيم فيها لإن المعاملات بتتسجل عكس الدفع الكاش ... وده بيفيدك في مسألة التقديم للجنسية وأخيرا فالكريديت كارد يعتبر Buffer كويس لأوقات العوزه ... يعني لو مصارفك زادت شويه عن الفلوس اللي معاك في شهر معين ممكن تستخدم الكريديت المتاح لك لتغطيتها وتبقى تدفع بعدين ... بس أهم حاجه في الكرديت كارد هو استخدامه بعقلانية والقدرة على التحكم في مشترياتك.1 نقطة
-
السلام عليكم أستاذنا الكريم أبو محمد أنت ظلمت صناعة الاسمنت بعما مقارنة بينها وبين " الوهابية " صناعة الاسمنت من الممكن ان تنشأ فى أماكن بعيدة عن العمران ونقل المصانع القديمة التى وصلها العمران الى أماكن جديدة بعيدة عن العمران، وفى النهاية فإن صناعة الاسمنت مهمة لنا فى مصر سواء للاستهلاك المحلى او للتصدير مما يمثل فائدة إقتصادية للمجتمع. أما صناعة التطرف التى أفرزتها الوهابية فيمكنها ان تأتى على الأخضر واليابس فى بر مصر ، وقد أتت أكلها فى اشياء انت ذكرتها واشياء أخرى لازلنا نعانى من آثارها. أفرزت لنا قانون طوارئ يتحجج به أولى الأمر أفرزت لنا فتن طائفية تحدث بين الحين والآخر. أفرزت لنا اكثر من جيل مشتت الهوية بين الحضارة والتطلع الى المستقبل وبين الانغلاق والنظر الى الماضى على انه المنقذ من المستقبل المجهول. أفرزت لنا جيل الجلباب القصير والنقاب وبائعى البخور والسواك من الجامعيين. أفرزت لنا جيل يفتى فى شيئ ويحرم كل شيئ. أفرزت لنا جيل كاره للبشر وكاره لنفسه وكاره للحياة. ولكن السؤال المهم ، هل فعلا قامت السعودية بتصدير الوهابية الينا؟ فى رأيى لا. من أحضر الوهابية الى مصر هم حكام مصر بديكتاتوريتهم وفشلهم فى تنمية مصر بدءا من عبدالناصر مرورا بالسادات انتهاءا بمبارك. انظمة الحكم فى مصر هى السبب الأساسى فى جلب الوهابية الى مصر ، لانه لو كان حكام مصر قد نجحوا فى تنمية مصر ماكان لابناء مصر ان ينتقلوا الى مواطن الوهابية وماكانوا ليقعوا فى غرامها. كل عام وانتم بخير1 نقطة
-
تأسست المملكة العربية السعودية على جناحين وهما السلطة والتى يمثلها آل سعود وتقبض على كل شئون الحكم فى المملكة داخليا وخارجيا وهى التى توزع أموال النفط على الشعب والقبائل وتنظم ميزانية الدولة ، وتتخذ كافة القرارات السياسية والادارية وتعين الوزراء والولاة والموظفين أما الجناح الثانى فهو السلطة الدينية التى يتوارثها آل عبد الوهاب الداعية الشهير وهو الذى ساعد حركة الامير محمد بن سعود فى أخضاع القبائل العربية المتنافرة وضمها تحت قيادة بن سعود وذلك عن طريق دعواه الدينية المعروفة ، وأستمر هذا الوضع الى الآن ، ولكن وكما يقال دوام الحال من المحال ، فحركة المجتمع السعودى فى القرن الحادى والعشرون لايمكن أن تكون هى نفسها حركته كما كانت فى القرن التاسع عشر ، فى ظل وجود الانترنت واجهزة الستالايت والسفر للخارج وأصطدام الافكار والامزجة ، كما أن الدولة كنظام سياسى لايمكنها أن تخضع مدة طويلة لهذا التحالف المقدس وعلى الاخص أن الحليف الاكبر للمملكة هو الولايات المتحدة والتى تختلف فى كل شئ عنها بدءا من النظام السياسى وجو الحريات وحتى الدين نفسه ، ولايمكن لسياسى فى وقتنا هذا أن يطلب منه أخذ موافقة رجل الدين على قرارات مصيرية وهامة للدولة وتحتمل التعارض مع وجهة النظر الدينية ، كما أنه توجد أسباب شخصية للعائلة الحاكمة وهو التصادم المتكرر بين سلوكيات وتصرفات بعضا من أفرادها وبين رجال الدين وأن كان هذا يتم فى الخفاء الا أنه لايمكن تغطيته لمدة طويلة . كما أن المملكة حوصرت اعلاميا وسياسيا بعد حادثة 2001 ووجود عدد كبير من منفذى العملية الارهابية من أصل سعودى تشربوا من فتاوى رجال الدين وأصبحوا على ماهم عليه ،وهذا الحادث كان نقطة فيصلية فى العلاقة بين رجال الحكم ورجال الدين . أما عن تصدير المذهب الوهابى لخارج المملكة وبالذات مصر فلقد بدأ فعليا بعد حرب أكتوبر 73 والزيادة المهولة فى أسعار النفط وفتح الباب لهجرة المصريين للعمل فى السعودية ، وتحسن العلاقات بين البلدين بعد تولى السادات الحكم والذى أقنعه عثمان احمد عثمان- نسيبه - بضرورة عودة شراذم الاخوان المسلمين الهاربون فى السعودية منذ فترة الستينات ، وهنا بدأ التلاحم بين ماهو مخطط وما بين خليط من مشاعر بعض المصريين من أمتنان للدولة الحاضنة وسبب رفاهيتهم أو تحسين وضعهم المعيشى وتم النقل بشكل تدريجى حتى وصلنا الى ما صرنا فيه اليوم من تسيد المذهب الوهابى المدعم بأموال النفط والدعاية والفنانات المحتجبات ...الخ ، ونسينا أننا فى بداية القرن العشرين كانت هناك معارك بين طلبة الازهر فى مصر مستخدمين المراكيب كسلاح بينهم وذلك للخلاف بين أنصار المذهب الشافعى والمذهب الحنبلى ولم يكن هناك ذكر للمذهب الوهابى ....وأنا لى مقولة فى هذا الشأن أن الاصفر ليس مثل الاخضر بمعنى أن اللون الاصفر رمز الصحراء الجافة القاسية الصعبة والذى يمثل المذهب الوهابى ، لايمكن تشبيهه بلون زرع نيل مصر الاخضر البهيج المتفائل للحياة ....هما نقيضان لايمكن لهما الاختلاط فهى ليست مذاهب دينية فقط ولكنها موقف ووجهة نظر للحياة ولاشياء اخرى .1 نقطة
-
ده سؤال بقى مهم وبيتكرر كتير فى الانترفيوهات بتاعة كيبيك وده تجميعة لاجابة هذا السؤال من اكثر من مكان Pourquoi voudriez-vous quitter votre pays? Pour quelle resaion voulez vous quitter egypte? لماذا سوف تترك بلدك؟ D`abord j`aime egypte beaucoup mais Comme vous savez monsieur l'homme, par nature cherche toujours le meilleur et je veux une nouvelle vie pour moi et ma famille. En fait, l'Egypte est un pays avec un développement économique faible, mais l'économie du Québec est très forte. Il n'y a pas de soin du citoyen en egypte et la qualité de la vie est mauvaise. En Egypte il ya plus de pollution et de bruit, mais pour moi j'aime la verdure et la nature Le système de santé et l'éducation en Egypte sont très faibles, mais Québec système de santé et l'éducation sont très organise et il ya beaucoup d'hôpitaux Le secteur des services en Egypte n'est pas bon à cause de la population, mais au Québec », l'accès au service est abordable. **************************************************************************************** Why would you leave your country? As you know sir the man by nature always seeks the best and I want a new life for me and my family. In fact Egypt is a country with weak economical development but Québec's economy is very strong. In Egypt there is more of pollution and noise but for me I love the greenery and nature The system of health and education in Egypt are very weak but Québec health system and education are very organizes and there is a lot of hospitals. The sector of service in Egypt is not good because of the population but in Québec the access to the service is affordable.1 نقطة
-
كلام فى الصميم يا شريف مان والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون والله الذي لا إله غيره ولا معبود سواه إنني أحياناً يصيبني الهم والحزن حتي يقاربني اليأس فأقول كيف تتنصر أمة تضيع دينها ووتلهث وراء دنياها وتسفه أعلامها وتنحي سنة نبيها وتنبز أئمتها ومصابيح طريقها أنظر إلى استقواء نظير جيد وعلوه فى الأرض على الغالبية المسلمة وأتعجب ؟؟؟ على الحرمات المنتهكة والأمتهان لآدمية البشر من قوم يكرمون الحيوانات فى بلادهم فى العراق وافغانستان والشيشان من جلد الكافر وتهاون المسلم ولكن اتذكر ان مكر هؤلاء جميعا محاط بمكر الله تعالى وعلمه وسمعه وبصره وقوته قد احاطت بامثال بوش ورامسفيلد وغيرهم فاحتقر قوتهم ومكرهم وجهدهم واراه على حقيقته فيصبح بالنسبة الى ضعفهم وهبلهم وقلة حيلة منهم اتذكر كيف كان النبي صلي الله عليه وسلم رجلا واحدا مسلما ألم تري كيف مات صلي الله عليه وسلم عن مائة واربعة وعشرون الف صحابي ؟؟؟ من مكن له ؟ ومن نصره ؟ فلا تعبأ ولا تلقي بالا لمكر علمانيين او زناقة جمعتهم الماسونية والروتاري واتفقوا على حرب السنة والعفيفات الملتزمات بأمر رب البريات واهل الدين وسلم منهم اليهود وعباد المسيح وأهل بوذا واللادينيين والمحاربين لدين الله السابين لرسوله فالطيور على اشكالها تقع والقيم والاخلاق الحقة هى معتقدنا والحمد لله والله ناصر دين نبيه على ما كان فى عهده صلي الله عليه وسلم واقول لأمثالهم يا ناطح الجبل العالي ليكلّمه ***أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل1 نقطة
-
لتعلم أخي أن من سنن الله تعالى في عباده المصطفين أن يبتليهم على قدر إيمانهم ليبين الصادق من الكاذب ، كما قال سبحانه : ( ألم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) العنكبوت / 1 – 3 ، وأشدّ أولئك العباد بلاءً الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ، كما صحّ ذلك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ولو تأمّل الإنسان سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لوجد أنه – بأبي هو وأمي – قد أصابه من البلاء الشيءُ العظيم ، حتى نُعت بأنه كذاب وساحر ومجنون ، ووُضع سلا جزور على ظهره ، وطرد من مكة ، وأدميت قدماه الشريفتان في الطائف ، حاله حال الأنبياء الذين كُذِّبوا من قبله صلوات ربي وسلامه عليهم . والشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قد أصيب بما أصيب به العلماء والدعاة المخلصون ، لكن كانت العاقبة في النهاية للحق الذي كان يحمله ، وأنّى للحق أن يخبو نوره أو يعفو أثره ، ولك أن تتصوّر أن يوفّق الله هذا الرجل بغرس التوحيد في أنحاء الجزيرة العربية وأطرافها ، ويقضي على جلّ صور الشرك وأشكاله ، وهذا إن دلّ فإنما يدلّ على إخلاصه وتفانيه في دعوته فيما نحسب ، مع ما اقترن ذلك من سداد الله له وتوفيقه إياه . وأما أعداء الدعوة فلم يألوا جهداً في إلصاق التهم الباطلة به ، فزعموا – وهم كاذبون – بأن الشيخ يدّعي النبوة ، وأنه ينتقص من قدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه يكفّر الأمة جزافاً .. إلى غير ذلك من الافتراءات التي أُلصقت به ، ومن ينظر إلى تلك الدعاوى يعلم يقيناً أنها محض كذب وافتراء ، وكتب الشيخ المبثوثة أكبر شاهد على ذلك ، وأتباعه من الذين استجابوا لدعوته لم يذكروا ذلك أيضاً ، ولو كان الأمر كما ادّعى المدّعون لأبان ذلك أتباعُه ، وإلاّ كانوا له عاقّين غير بارّين ، ولو أردت الاستفصال في هذا الأمر واستجلاء ما خفي عليك من حقائق فعليك بالرجوع إلى كتاب " دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب" للدكتور عبد العزيز العبد اللطيف . فإنك ستجد فيه ما يشفي تساؤلاتك بإذن الله . أما نعت أتباعه ( بالوهابية ) فما هو إلاّ مسلسل من مسلسلات افتراءات أعداء الدعوة فيه أيضاً ، ليحولوا الناس عن دعوة الحق ، وليبنوا بين دعوته وبين الناس جداراً وحاجزاً يحول دون بلوغ الدعوة ، ولو تأمّلت قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه لوجدت أحداثها تقارب ما حصل لدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب . فقد أورد ابن هشام في السيرة (1/394) أن الطفيل خرج قاصداً مكة ، فتلقفته قريش على أبوابها وحذرته من السماع من محمد صلى الله عليه وسلم ، وأوحوا إليه بأنه ساحر وأنه يفرّق بين المرء وزوجه ... ، فلم يزالوا به حتى عمد إلى قطن فوضعه في أذنيه ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حدّث نفسه بأن ينزع القطن ، ويسمع منه ، فإن كان ما يقوله حقاً قبل منه ، وإن كان ما يقوله باطلاً وقبيحاً ردّ ، فلما استمع إليه ما كان منه إلاّ أن أسلم في مكانه . نعم أسلم بعد أن وضع القطن في أذنيه ، وهكذا ينهج المناوئون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب نهج قريش في الافتراء ، ذلك لأن قريشاً تدرك تمام الإدراك أن دعوة محمد صلى الله عليه وسلم تلامس شغاف القلوب والأفئدة ، وتهتدي إليها الفطرة ، فعمدوا إلى تهويل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحولوا دون بلوغ الناس الحق ، وهكذا نرى الذين يتكلمون على الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه يعيدون نفس الفصول والمؤامرات التي حيكت حيال الدعوة الأولى . وعليك أخي الكريم – إن كنت تنشد الحق – أن لا تترك لتلك الدعاوى مجالاً لسمعك وقلبك واقصد الحق في المسألة بالنظر إلى كتب الشيخ محمد ، فكتبه أعظم دليل على كذب القوم والحمد لله . وثمت أمرٌ آخر لطيف وهو أن اسم الشيخ هو ( محمد ) والنسبة إليه محمدي ، أما ( وهّابي ) فهو نسبة إلى الوهّاب ، والوهاب هو الله تعالى كما قال : ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ) آل عمران /8 . والوهاب كما قال الزجاج في اشتقاق أسماء الله ص : 126 : " الكثير الهبة والعطية ، وفعّال في كلام العرب للمبالغة، فالله عز وجل وهّاب يهب لعباده واحداً بعد واحد ويعطيهم " . ولاشك أن سبيل الوهّاب هو السبيل الحق الذي لا اعوجاج فيه ولا افتراء ، وحزبه غالب ومفلح ( ومن يتولّ الله ورسوله فإن حزب الله هم الغالبون ) المائدة /56 ، ( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ) المجادلة/22 . وقديماً اتهموا الشافعي بالرفض فردّ عليهم قائلاً : إن كان رفضاً حبّ آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي ونحن نردّ على من يتّهمنا بالوهابية بقول الشيخ ملا عمران الذي كان شيعياً فهداه الله إلى السنة ، قال رحمه الله : إن كان تابع أحمد متوهّباً *** فأنا المقرّ بأنني وهّابي أنفي الشريك عن الإله فليس لي *** ربٌ سوى المتفرّد الوهّاب نفر الذين دعاهم خير الورى *** إذ لقّبوه بساحرٍ كذّاب أفضل رد على هذه المهاترات1 نقطة
-
اولا السلام عليكم وكل سنه وانتم طيبين بس كنت عاوز اخد اراء الناس اللى معانا هنا دلوقتى انا مش هالحق اطلع شيك مصرفى بتاع ال1250 دولار كندى عشان البنك اللى حسابى فيه طلع نص كم وشيكاته كندا مش بتقبلها مع انه من اقوى بنوك اللى فى السعوديه :happy: :closedeyes: عموما دلوقتى لو انا بعتلهم فى الابليكشن رقم الماستر كارد بتاعى والكلام ده ليه بعض الناس واولهم الاستاذ سلامه كانوا بيقولوا ان بلاش نبعت بالفيزا ياريت ناخد الاراء عشان انا عاوز ابعت اليومين الجايين دول بعد نتيجه الاستاذ الايلتس1 نقطة
-
السلام عليكم خالد منتصر ، سؤال- ماهى وظيفة خالد منتصر؟ دكتور سؤال- هل من حق الدكتور خالد منتصر مهاجمة البهائية أو الشيعية أو النصرانية؟ طبعا من حقه ، كلنا بنهاجم البهائية و الشيعية و النصرانية ، اشمعنى خالد منتصر يعنى مايهاجمش البهائية و الشيعية و النصرانية؟ صغير هو يعنى والا صغير. سؤال- بس ده دكتور مش دارس اديان ومعندوش فكرة هو بيتكلم عن ايه وبعدين هو تخصصه مش فى الدين ياعمى ، يعنى هو فى حد فينا درس فى الاديان ، أبدا ! ، بس كلنا بنعرف نهاجم الاديان ، ومش لازم يكون عنده شهادة فى البهائية او النصرانية او الشيعية ، كفاية قوى ان يقرأ ويتمعن فيها ويبقى احسن من احسن دارس. سؤال- طيب هل من حقه التعليق على الإخوان؟ هل من حقه التعليق على الوهابية؟ لا لا لا ، استنى ، أنت بتجرجرنى وعايز تجر رجلى ، ايوه كده اظهر على حقيقتك ، لا ياحبيبى أنا صاحى لك قوى ، انت حتخش فى حتة مش بتاعتك ، لحد هنا واستوب ، انت فاكرها سايبة، انت تعرف ايه عن الوهابية والا عن الاخوان. استدراك للتوضيح- ياسيدى انا بتكلم عن خالد منتصر ، انا ماليش فى الموضوع ده خالص ، لانى كرهت الكلام فى المواضيع دى بسبب تشنج اخواننا اللى بيعتقدوا انهم اعلم خلق الله بأمور الدين. هو يعنى خالد منتصر ده كان فقيه فى الدين؟ ده تلاقيه مبيعرفش يقرأ الفاتحة ، يبقى يتجرأ ويتكلم عن الوهابية ويتكلم عن الاخوان كده وبالبساطة دى. سؤال- طيب يا أخى انا قلت لك انه مايعرفش عن البهاية ولا الشيعية ولا النصرانية وانت وافقت انه يتكلم فيها ويعلق عليها وقلت بلسانك ان كلنا بنتكلم من غير دراسة ولا يحزنون ، ايه اللى حصل لما جبنا سية الوهابية؟ كانت غلطة ياسيدى وسحبناها ، لو سمحت بقى اقفل لنا بقى على الموضوع ده لأن انت كده اثبت انك متعرفش حاجة عن الاخوان ولا عن الوهابية ، دى منظقة محرمة ممنوع الكلام فيها. انت باين عليك شيوعى وعلمانى ويمكن رأسمالى كمان. إنتهت المناقشة1 نقطة
-
لا أدري لماذا يصر منتدى رصين مثل محاورات المصريين ان يكرر نفسه هذا الموضوع بهذا الاتجاه موجود في المحاروات منذ زمن بدأه الاستاذ رجب مشيداً بالاستاذ الدكتور خالد منتصر ثم بدأ الافاضل في الرد وتتابعت الردود التي تنفند كل كلمة ينتحلها الدكتور خالد منتصر اتمنى على اهل المنتدى قراءة المكتوب على صفحات المنتدى ليريحوا انفسهم ويريحونا من جهد الكتابة لنرفع من شأن العبث والغثاء من كتابات مثل هذا الدكتور الرابط لنفس الموضوع القديم http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=12978&st=0 واتمنى من الجميع ان يقرأ كل مداخلة في صفحاته الثلاث ليعرف الحساسية بين التوجه الاسلامي والعلماني في المنتدى قديمه قدم الدهر ولنعرف جميعا كم فقدنا من أقلام واعيه تحمل هم الاسلام وتدافع عنه باحترافية و تفاني نسأل الله ان يمن علينا بالمغفرة والرحمة في هذا الشهر الفضيل ملحوظة العجيب ان الموضوع القديم تم فتحه في رمضان ايضا1 نقطة
-
اعتقد ان الوهابية كفكر وايدلوجيا ليست بمشكلة في حد ذاتها .. ولكن المشكلة الأولى والجوهرية تكمن في فرض هذا الفكر على الناس وإجبارهم عليه كما التعامل مع من يخالف تفسيراته فكريا وعمليا بشكل سلطوي إقصائي عنيف ظنا من القائمين عليه انه نوع من انواع الجهاد المقدس .. اما المشكلة الثانية الخطيرة من وجهة نظري هي تحول الوهابية إلى دين .. في حين انها في الأصل مذهب كباقي المذاهب الفكرية التي أعطت تفسيراتها الخاصة بالإله وبتعاليمه .. ولكنها في واقع الحال تخطت حدودها المذهبيه وتعاملت مع محيطها على انها دين وذلك بوصفها لمخالفيها بالكفر والضلال والزندقة .. مما سمح لها باستدعاء ثنائية الكفر والإيمان وإسقاطها على من يخالفها مذهبيا وعلى الواقع الذي تعيش فيه ... بل ووصل الترف حدوده ومداه حين تحكم اتباع هذا المذهب الذي تحول إلى دين في ادق تفاصيل حياة الناس وذلك باغراقهم في دوامة تفاصيله التي لا تنتهي من تخريجه لأصول المأكل والمشرب وفتاوى ظهور المرأة واحتجابها وماذا نتعلم وماذا لا نتعلم ومتى نتعلم ومتى لا نتعلم...الخ ولذلك كله نجد ان اي نقد يوجه لهذا المذهب وإلى القائمين عليه يتم وضعه بشكل اوتوماتيكي غير شعوري في خانة النقد للإسلام نفسه .. وهنا مكمن خطورته سواء على الإسلام نفسه كعامل أصيل او الدنيا .. اما عن عملية الربط بين جماعة الوهابية ووجماعة الإخوان فهو ربط صحيح من وجهة نظري ولكن الفرق بينهما أن الأولى وجدت سيف السلطان الذي يمدها بسلطانه وجبروته ويرفعها فوق رقاب المجتمع أما الثانية فلم تنل هذا الحظ .. وهو ما اضطرها في وقت من الأوقات إلى العمل المسلح للإطاحة بالنظام بغية الإستيلاء على السلطة ففشلت في ذلك بل ونكل بها وبقياداتها اشد التنكيل .. وهذا الذي ادى إلى رضوخها الآن إلى النظام الديموقراطي الحديث رغم تعارضه مع ايدلوجيتهم ..1 نقطة
-
اولا للتعريف انا لا انتهج الفكر السلفي - الكلام طبعا من الناحية النظرية به الكثير من الافتراضات الخاطئة اولا الاخوان و السلفيون ليسوا على وفاق على الاطلاق تقريبا في كل النواحي الفقهية ثانيا عند بدء نشئة الاخوان في العشرينيات كانت المملكة السعودية مملكة وليدة فقيرة لم يكتشف فيها البترول بعد فلم يكن عندها بعد مشروع لنشر الفكر السلفي الوهابي و هذه كانت ايضا احدى نقاط ضعف قوية في مسلسل الجماعة من ناحية الحبكة الدرامية ثانياانا شايف ان ده حلقة من التطرف المنتشر في مصر هذه الايام في اجراء الافتراءات و الحوار فمثلا ان افترضت انا على احد الاشخاص يأكل الناس في الشوارع و يسبب اضطراب البلاد – ثم- اطلب منه الحوار الهادف المحترم و ان يثبت لي عكس هذا - بالتأكيد هذا الشخص لن يرد او الحوار سيقفل من البداية لانه مليىء بافتراضيات خيالية فعند بدء اي حوار للنقاش – ارجو ان يتم توثيق المعلومات على ارض الواقع فالفتاوى المذكورة مكذوبة على حد علمي على الشيوخ او منزوعة من السياق لاثبات فكرة معينة اذكر عندما اثيرت مشكلة النقاب على الفضائيات – و التي كال له العديد من البرامج الحوارية الهجوم الشرس استعان احد البرامج باحد الشيوخ ليفند فرضية النقاب – (انا لا أومن شخصيا بفرضيته) و لكنهم احضروا شيخا مشهورا بالصوفية – يعني من اعدى اعداء السلفيين – قام الشيخ بالقاء الكلام الحنجوري الذي هو مليئ بالشتائم على اتباع التيار السلفي (الكلام المعروف الذي يقال في كل مناسبة مثل متخلفين – بدويين – رجعيين – الخ....) دون ابداء الادلة على رأيه و على النقيض قام اتباع التيار على القنوات الدينية بالرد الهادئ المطعم بالادلة و الغريبة انهم لم ينكروا ان هناك رأي اخر قوي يقول بجواز كشف الوجه و الكفين. و كانت النتيجة في رأيي انهم كسبوا الجولة بجدارة ايضا كان ابراهيم عيسى قد طرح مقال يدور في فلك ذلك الافتراء و يقول انه حصل على نسخة مهمة لبحث غير مسبوق - غاية في الاهمية و القوة-الخ- عن التيار الوهابي و انه مخترق و اصوله الاسلامية غير سليمة.... دون ايضا ابداء الادلة .... في الاخر هي بقت موضة في مصر انتقاد السلفيين و رميهم بصفات قميئة و غض الطرف عن الايجابيات التي قد تكون عندهم – و كما قال عبد الرحمن الداخل في عدم مطاردته لخصومه المسلمين خلال احدى المعارك معهم – دعوهم لعدو ترجون ملاقاته غداً – يقصد العدو الكائن لهم في الاندلس في ذلك الوقت من القشتاليين النصارى – فما بالكم بانهم اخواننا و ان اختلفنا معهم و اختلفوا معنا... اللي انا عاوز اقوله ان التطرف في طرح مشكلة خلافية سيأتي بعكس ما تشتهيه السفن و ايضا اتمنى ان نبطل اثراء الخلاف – فنحن (معشر المصريون) عندنا من الاختلافات ما تكفي لقرون قادمة – و هناك الكثير لنفعله دون الخوض في تلك التوافه و اللي يدعي ان السلفيين هم السبب في التسطيح الذي نعانيه من فكر و انغلاق هو بالتأكيد لا يرى المشهد المصري جيداً – بينما اعتقد ان السبب الحقيقي هو الحكومة العفنة التي اغلقت باب الاجتهاد في امور الدنيا فضلا عن امور الدين بتخلفها و قمعها للافكار الصحيحة و ما هو كائن على الساحة الان من نتائج فعلها و اخيراً انا اختلف مع السلفيين في اشياء و اتفق معهم في اشياء اخرى وارى اننا بخسراتهم سنخسر احد اهم اللاعبين على الساحة1 نقطة
-
الحقيقة اللي اكتشفتها مع الغربة شوية و الاقامة في مصر شوية ان الغربة دي احساس داخلي بحت ملهاش دعوة باللمة الحقيقية أو بالوحدة ممكن واحد يكون موجود في حفلة كبيرة مليانة ناس و ممكن يكونوا أهله و أصحابه و هو في عالم تاني و ممكن يكون في بلد تانية و ما يعرفش حد و بعيد عن حبايبه جسديا لكنه لا يشعر بالغربة ممكن لأنه دايما متواصل و يمكن يكون شخص ايجابي متفائل بيشوف الحاجات الحلوة بس في أي مكان يروحوه عن نفسي مريت في حياتي بأحاسيس متباينة جدا و مع ان الظروف بتكون هي هي الا ان احساسي بيها بيختلف من فترة لأخرى المسألة في اعتقادي الشخصي هي رؤية فردية للمكان و الأحداث يعني ممكن اتنين يكونوا في نفس المكان و نفس الظروف بس مشاعرهم مختلفة و حنروح بعيد ليه في البيت الواحد بنلاقي الاخوات اللي من نفس الأب و الأم و عايشين نفس العيشة مختلفين في نظرتهم للحياة اللي همة عايشينها تقريبا زي بعض تماما الانسان يقدر يخلق بيئة لنفسه في أي مكان يتواجد فيه بأفكاره ومعتقداته و نظرته للأمور و منهجه و سلوكياته اللي بيمارسها في نفس الوقت اللي فيه ناس مخنوقة من مصر و مش شايفة فيها أي حاجة حلوة في ناس في نفس الظروف مبتفكرش أساسا تسيب مصر و ده طبعا ملوش أي علاقة بالوطنية له علاقة بالقدرة على التكيف المغتربين لهم أسبابهم في الاغتراب و المقيمين برضه لهم اسبابهم في الإقامة الدنيا مليانة بالمتناقضات و ياما في حاجات يعتبرها البعض منغصات بينما يراها الآخرون متعة الحياة تحياتي1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله... إن ما يجرى الأن فى البورصة المصرية ، وما جرى لها خلال الأشهر القليلة الماضية ، يجعلنا نستخلص بعض المضامين الهامة والخطيرة من الزوايا الإقتصادية والسياسية والسيكولوجية والمجتمعية. فمن الزاوية الإقتصادية نستخلص بعض الدروس والعبر التى غابت عن المحللين المختصين بأصول وقواعد التعامل مع البورصات ، سواء فى صورة الإستثمار أم المضاربة ، وللأسف فإن الضحايا الذين خربت بيوتهم وضاعت أموالهم هم أولئك المتعاملين الصغار الذين إنساقوا وراء تحليلات المحللين الإقتصاديين والماليين ، وأيضاً وراء الإغراءات التى شنتها حملات الدعايا والإعلان عن الفرص الذهبية التى أغرت الكثيرين بأن يبيعوا كل ما يملكون ، بل ويقترضون من البنوك ومن شركات السمسرة بالبورصات تحت وهم الكسب السريع وتحقيق الأحلام الوردية التى إنقلبت عليهم للأسف إلى كوابيس سوداء فقدوا منها كل مايملكون ، وأصبحوا عاجزين حتى عن إشباع أبسط حاجاتهم وتلبية ضرورات الحياة لأسرهم وأبناءهم - وذلك ماتلخصه حالة المهندس الشهير الذى إنهارت قواه العقلية عندما تحول من مليونير إلى شخص مفلس بين يوم وليلة فأصيب بالإنهيار العصبى وقام بقتل زوجته وأبناءه ووجد نفسه عاجزاً حتى عن مجرد تنفيذ قتل نفسه بالإنتحار ، ولكن رحمة الله تداركته فقضى نحبه فى السجن - . هذه الصورة الكئيبة لم يكن ينبغى أن تمر مرور الكرام على السادة الضحايا الذين إرتموا فى أحضان البورصة متصوريين أن البورصة هى تلك الأم الحنون ، ولم يدركوا أنها فى حقيقتها وكما هى فى مجتمعنا الذى ينخر فيه سوس الفساد فى جميع مؤسسات الدولة أن هذه البورصة ما هى إلا ((أمنا الغولة )) التى تأكل أبناءها أول ما تأكل ، وتلك الصورة الكئيبة لا نجدها بهذا الشكل المدمر إلا فى دولتنا الرشيدة ، فالبورصات فى جميع أنحاء العالم ترتفع أسهمها أحياناً وتنخفض أحياناً أخرى حتى أثناء الأزمة المالية العالمية التى تعصف بجميع الدول ...، ولكن بورصتنا سيئة السمعة تهوى لأتفه الأسباب ، مهما كانت هذه الأسباب بعيدة كل البُعد عن الأنشطة الإقتصادية والمالية الحالية التى تقوم عليها أنشطة هذه البورصة. فعلى النقيض مما يعلنه كبار المسئولين عن إقتصاد هذا البلد المسكين من إننا لم ولن نتأثر بهذه الأزمة المالية العالمية ، إلا إننا نجد أرض الواقع تتناقض تماماً مع هذه الإدعاءات الكاذبة ويتجلى ذلك على وجه الخصوص فيما شاهدته البورصة المصرية وتشهده من تدهور وسوف تستمر إلى ماشاء الله فى هذا التدهور والإنهيار حتى يتم إستئصال المسئولين عن هذا الإنهيار مهما كانت حيثياتهم ومراكزهم لكى تتعافى هذه البورصة . هذا هو أحد أهم أدوار الدولة وأخطر مسئوليات هذه الحكومة التى تخلت عن جميع مسئولياتها رافعة شعاراً كئيباً هو شعار "الخصخصة المنحوسة " التى حولت الشعب المصرى إلى جحافل من المعتصميين والمضربين والمتسولين وأطفال الشوارع والعاطلين ...، إلى الحد الذى توصف به هذه الحكومة بأنها حكومة إدمان الأزمات ، ولا أدل على ذلك ماحدث ومايحدث للبورصة من أزمات وهمية مختلقة ومصطنعة وكأن بورصتنا ((بتتلكك)) بأتفه الأسباب لكى تطيح بصغار المتعاملين الذين أصبحوا لا يجيدون قوت يومهم ، وفى كل مرة نسمع صرخاتهم فى وسائل الإعلام وهم يستغيثون بهذه الحكومة وهى لا تعيرهم أى إهتمام ، ولا تحرك ساكناً لإنقاذهم لإن المستفيد فى نهاية الأمر هم كبار المتعاملين الذين يتلاعبون بالمليارات التى نهبوها من هذا الشعب المسكين ولا يدركون أنهم " إنما يأكلون فى بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً". ومن المضحكات الباكيات ، وشر البلية مايضحك ولكنه ضحك كالبكاء أو بكاء كالضحك فى حالة هيستيرية تشمل جميع المتعاملين بهذه البورصة المشئومة ، بعض المرات التى إفتعلوا فيها إنهيار البورصة مبررين ذلك بالحالة الصحية للسيد الرئيس ..وكأن السيد الرئيس حاشا لله قد أصبح إلهاً وأصبح هو المانح المانع الذى يتحكم فى الأرزاق والعياذ بالله . ففى المرة الأولى التى إقترن فيها إنهيار البورصة بإسم الرئيس والحالة الصحية للرئيس كان عقب كتابة الصحفى " إبراهيم عيسى" لمقالة عن صحة الرئيس ' فأعقب ذلك مباشرة إنهيار البورصة وكان ذلك منذ أكثر من عامين تقريباً ، وهانحن الأن نعيش هذا الإنهيار الراهن بنفس الحُجة الواهية والتى تتعلق أيضاً بصحة الرئيس ، حيث ذهب لإجراء عملية جراحية وُصفت بأنها بسيطة !!، ولم يفوت المسئولين عن إنهيار البورصة هذه الفرصة فإصطنعوا الإشاعات المغرضة وقبل أن تنهار البورصة بعد هذه الإشاعات ، قاموا بعمليات بيع وهمية لملايين الأسهم مما أصاب المتعاملين بالرعب والهلع ، وهبطت أسعار الاسهم وغيرها من الأوراق المالية هبوطاً مروعاً مما دفع غالبية المتعاملين بتصفية أعمالهم فى البورصة ، وسوف تشهد الأيام القليلة القادمة كيف يدخل " حيتان " البورصة بشراء هذه الكميات الضخمة من الأسهم بعد أن تكون قد وصلت إلى أدنى أسعارها ، بلا رحمة وبلا أدنى أخلاقيات أو دين أو قيم ، فتتضخم ملياراتهم ، ويكون الخاسر الأوحد فى تلك المأساة الرهيبة هم أولئك البسطاء من المتعاملين فى البورصة ، والذين فقدوا كل ما يملكون فى هذه الحلقة الجهنمية التى يسمونها البورصة . فمتى تستعيد الدولة دورها فى حماية هذا الشعب المسكين من مصاصى الدماء الذين تخطوا كل الحدود وأصبحوا يعيثون فى الأرض فساداً ، وليست البورصة إلا مجرد نموذج واحد لإنهيار مجتمع وقع فى الخطيئة الكبرى ...وهى خطيئة تأليه الحكام .... إلى متى سيقف هذا الشعب المسكين متفرجاً على مايحدث له دون أن يحرك ساكناً ماهى مسئولية السيد الرئيس عما يحدث فى البورصة من انهيارات نتيجة تعرضه لبعض الأزمات الصحية (نسأل الله له الشفاء )؟.... أين نحن من قول الله سبحانه وتعالى : (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) والسؤال الذى لا أجد له إجابة إلى الأن:....كيف نغير ما بأنفسنا؟؟..ما السبيل إلى التغيير؟؟...من أين نبدأ وإلى ما سينتهى المصير؟ خلص الكلام.. (بعد اذنك يا شريف ) :lol: تحياتى1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الواحد ليه حاسس ان كل مرة يقرا فيها سورة الكهف..... كأنها لا زالت أول مرة فيها آيتين في منتهي التجلي "فضربنا علي آذانهم في الكهف سنين عددا" آية رقم11 "الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري و كانوا لا يستطيعون سمعا" آية رقم 101 الآية الاولانية.... كانت في مطلع السورة... و حسب ما ورد في التفسيرات..... ان الضرب علي الاذن هو نوم خفيف لكن النائم بيظل يشعر بما حوله....و المعني هنا ان ربنا بحكمته.... ضرب علي آذان الفتية الذين آمنوا بربهم في الكهف....و كأن هناك خيط رقيق يربطهم بالحياة..... و في نفس الوقت بيبعدهم بمنتهي الاتقان عن عالم الكفر... و ده بمشيئة إلهية و تدبير رباني الاية التانية اللي اتذكرت في نهاية السورة.... ربنا بيوصف حال الكافرين اللي ذكروا قبلها و كمان حال "الاخسرين أعمالا"...."الذين ضلوا في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا" و ده اتذكر في الاية اللتي تليها و صفة القوم دول ايه بقي أعينهم في غطاء......... و لا يستطيعون سمعا..... و هنا تحس بمنتهي الاصرار علي الضلال....لانه بيلبس غطاء علي عينيه بايده..... و بيسد برضه ودانه بايده....... طب هو الواحد ممكن يبقي كده؟؟؟؟ طب هو الواحد ممكن عمل يعمله يصورله انه بيتقرب بيه لربنا..... لكن يكون من اللي ربنا قال عليهم "الذين ضلوا في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا" مرة اخري...... قضية الاحسان في العمل...... ايه العمل الأحسن..... و يا تري هو احسن لاني اظنه أحسن......أم قد يقود بي الي حيث لم أحسب من قبل؟؟؟ الايتين اول مرة بتوقف عنده يمكن لان فيه تضاد بيخلي الواحد يسال نفسه يمكن لان الاولي في البداية و التانية في النهاية سبحان الله الله أعلي و أعلم1 نقطة
-
و لِساني بحط النقطه جنب الحرف و بتعلم هجاية الكلمه من تاني عشان أنسى بأن النزف عـ الورقه صدى فارغ بلا معنى و ان الحرف دوامه بـ تتشكل بـ لون كاحل كـ بحر غويط قراره بيبتدي عندي و أمواجه سطور زرقا بتسحبني لجوايا و ترميني لشط بعيد رماله مخضبه بـ جنون و فين مـ اكون!؟! بـ لاقي مجوني يخطفني كما قرصان من الأساطير بـ رجل رصاص و رجل خشب!! و فين مـ يريد على مزاجه .. على(هوايا) بيفرض سطوه على قلمي و يكشفني و ينزع كل ورق التوت فـ تتعرى خبايا الصفحه قدامي و تغمز لي و تتلوى !! و بتعاود تصب الكاس و تتمايل على كيفي و تكسفني أمام نفسي و امام الناس !! ف يتهامز و يتلامز فتات بعضي على بعضي على صوره لشخص غريب لقوها ساقطه مـ البرواز فـ آخر حته في قلبي (غريب الدار) ضرير شايف و مش شايف معاني الكلمه من تاني !! لكن برجع و قول تاني و ايه يعني منيش مجبور اكون شاطر و لا غناي* و مش عاوز اكون شاعر مـ انا أصلا منيش شاعر بغير ألآها فـ ضلوعي بتخنقني .. تكممني و تحكي الشعر جوايا فـ بسرح جوه ..جوايا و بنساني و بنسى حتى الوم الآه!! على ده الحال !! لحين مـ الدنيا من تاني بـ تصفعني...تصحيني بـ صوت بنتي .. ورااا الصوره يا بابا اصحى !؟! و فوق تاني على الواقع اقوم واقع . .. .... على جدوري!! فـ ( ت ت ك س ر) فصوص الحلم ............................ غناي=مغني بلهجة أهل الجنوب1 نقطة
-
اسمح لي اخي الفاضل فمن وجهة نظري ارى ان ظهور المتأسلمون والمتأقبطون لم يكن نتيجه لشيوع فقدان الامل وانما كلاهما عرض ونتيجه لتراجع العقلية المصرية والذي اصبحت على مايبدوا سمة لنا في السنوات الاخيرة وبكل اسف .. مستوى التعليم في مصر انحدر ومنذ عقود .. والقائمين حاليا على التعليم هم ذاتهم نتاج نظام التعليم المتهالك وبالتالي فما يخرجونه لن يزيد في المجتمع الا تهالكا ولن يزيد العلم الا انحدارا . . مسلمة لا تحتاج الى تفكير . الثقافة اصبحت شبه منعدمه بل ومحصورة ان تحدثنا عنها في الفنون بانواعها من موسيقى ورسم ورقص وغناء وتمثيل .. هذه هي الثقافة ( الشعبية ) الموجهة لعامة المصريين بطبقاتهم الدنيا والمتوسطة فيما يتم حصر الانواع الاخرى من التي تعتمد في اساسها على اعمال ( الفكر ) في طبقات شديده الخصوصية من المثقفين .. الثقافة بمعناها القاصد الى تفتيح الذهن واشغاله بما يوسع افقه ومداركه لم تعد موجوده واستبدلت بالرسائل المباشرة التي توجه للعامة عن طريق المسلسلات او المقالات السطحية في وسائل الاعلام المختلفة .. المحصلة .. شعب في مجملة سطحي لايجد مصدر لتلقي العلم الصحيح وان وجده فهو دائما مايبحث عن ( الكبسولة ) او الحلول الجاهزة والملخصات السريعة لكل مشكلة تقابله او قضية تشغل ذهنه .. العقل المصري اصبح في اجماله مثل المعدة المريضة التي لم تعد قادرة الا على ( المسلوق ) .. الجاهز .. ( المتقشر ) الذي لا يحتاج الى مضغ او هضم . . ولهذا فلا تتعجب سيدي ان لجأ البعض الى قشور الدين عوضا عن لبابه فهذا ماتعودوه وهذا اقصى مايستطيعه عقل توقف عن العمل منذ عقود . هذا بخلاف ان الغالبية العظمى اصبحت منشغلة بالبحث عن ( لقمة العيش ) بدلا عن الانشغال بالعلم والتحصيل .. بل حتى من يفكر في الاطلاع وتوسيع المدارك سابحا عكس التيار سيصطدم غالبا بصخرة الواقع .. فلا مصادر لتلقي العلم السليم ولا امكانيات مادية لدعم هذه الرغبة ان وجدت ..كتاب العلم الوحيد الموجود في كل بيت هو القرآن الكريم او الكتاب المقدس وفيما عدا ذلك فامر متروك للظروف .. ولهذا فستجد الدين هو اقرب مايفتى فيه من كل من هب ودب فهو الامر الوحيد المتاح الاطلاع عليه للكل .. فان اضفنا الى هذا نوعية ( العقليات ) التي سوف تطلع ومن ثم تستنبط وتتصدى ( للفتوى) توقعنا وبكل سهولة نوعية ماستتحفنا به من نتائج .. المتاسلمون والمتأقبطون بل وحتى عبدة الشيطان كلها ظواهر لحالة التخلف العام التي اصبحنا نعيشها وعلى كل الاصعده فلماذا نتعجب ان ظهرت ايضا في الدين .. نحن نعيش عصر الانهيار في الموروث الثقافي والعلمي لشعب المصريين بأكمله .. مازال البعض صامدا ولكن وان استمر الحال على ماهو عليه فهي مسألة وقت فقط حتى يسلم هذا البعض ويعلن انضمامه الى القطيع ..1 نقطة
-
قد وضعت يدك يا أستاذي الفاضل على أهم نقطة في الكيان الإنساني الحياة لا تساوي شيئا بلا أمل و عدم وجود الأمل يجعل الانسان محبطا لا يفكر في المستقبل فيقبل غير المؤمن على الانتحار بينما ينخرط المؤمنون على اختلاف أديانهم في الزهد في الدنيا و التفكير في الموت و الحياة الآخرة و تصبح الدنيا بالنسبة لهم لاشيء و يبدأون في تحقير الدنيا و كل عمل فيها و يهجرون الحياة و كل ما يتعلق بها فيعدّون أنفسهم لحياة القبور و تلك هي التربة الخصبة لزرع التطرف و نبذ التوازن والوسطية و البشر جميعا يعانون من ذلك على اختلاف مللهم و عقائدهم و لو برق الأمل لأحدهم لرأيته نفض عن نفسه كل هذه الأفكار و بدأ يحيا من جديد لذلك حذرنا الله سبحانه و تعالى من اليأس و قرنه بالكفر و اليأس في اللغة: يعني انقطاع الأمل ، {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ }يوسف87 و القنوط و معناه في اللغة فقدان الأمل و قرنه بالضلال {قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ }الحجر56 و تحذير الله سبحانه وتعالى من انقطاع الأمل أو فقدانه تحذير شديد لأن الشخص اليائس يقبل على كل عمل وأي عمل لا يمت للحياة بصلة فيؤذي نفسه وغيره و هو درجات كثيرة تبدأ بالإحباط فالاكتئاب فنبذ الحياة إلى انعدام الرغبة في الحياة التي تتمثل في الانتحار أو التطرف و كلاهما وجهان لعملة واحدة و كلاهما قتل للروح و ذبح لمباهج الحياة و الإسلام الحقيقي يؤمن بالوسطية فلا إفراط و لا تفريط و لا ضرر ولا ضرار و توازن في العمل للدنيا مع العمل للآخرة " إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا" نعم إنه الأمل الأمل روح الإيمان و جوهره و انقطاعه هو الكفر والضلال تحياتي :blink:1 نقطة
-
كارثة كبرى في مصر .. الزبالة ..لدينا حكومة خائبة لا تعرف كيف تحل مشكلة الزبالة في مصر .. كارثة غير معقولة .. غير مقبولة .. هل من المعقول أن نكون اليوم في مصر لدينا مشكلة في تصريف الزبالة .. خايفين من أنفلونزا الطيور .. وخايفين من الطاعون .. وسايبين الزبالة في شوارع مصر .. إزاي .. أنا مش قادر أفهم .. مش قادر أستوعب الموضوع ده .. كارثة مش قادر أفهمها .. ايه الحكاية دي .. كل القوى السياسية في مصر بيصيفوا .. وبيقضوا وقت طيب في متابعة المسلسلات الرمضانية .. الحكومة والمعرضة وكل القائمين على هذا الأمر .. مش فاهم ايه الحكاية دي .. كارثة ... أمر غير منطقي .. مش عارف أقول إيه .. مصر .. شوارعها الرئيسية والداخلية كلها زبالة .. أمر غير معقول .. الزبالة في كل مصر .. في كل مكان .. أحياء راقية وأحياء شعبية .. الناس مستمرة في إلقاء الزبالة في الشارع .. والحكومة مستمرة في تقاعسها عن معالجة المشكلة .. والصحف مستمرة يومياً في الكتابة .. والكل ساكت .. ما الحل .. كارثة كبرى في مصر .. والكل يقف عاجز .. ولا أحد يريد أن يعمل شيئاً .. وياساتر ياساتر .. من أكوام الزبالة .. يانظيف1 نقطة
-
أشكال الفوانيس ومسمياتها تفنن الصانع الشعبى فى إعداد الفانوس فى أشكال شتى وأنماط متعددة لكل منها اسم معين وفى الفوانيس كبيرة الحجم كان الحرفى يحرص على تسجيل اسمه عليها ، فمنها ما هو مكتوب عليه (كمال أو طه) . ومن هذه الأشكال ما اختفى واندثر كفانوس (طار العائلة ويسمى أيضاً أبو نجمة – والشيخ على – وعبد العزيز) . وأصغر فوانيس رمضان حجماً يسمى (فانوس عادى) وهو فانوس رباعى الشكل وقد يكون له باب – ذو مفصلة واحدة – يُفتح ويًغلق لوضع الشمعة بداخله ، أو يكون ذو كعب ولا يتعدى طوله العشرة سنتيمترات أما أكبرها فيسمى (كبير بأولاد) وهو مربع عدل وفى أركانه الأربعة فوانيس أخرى أصغر حجماً و (مقرنس أو مبزبز كبير) وهو بشكل نجمة كبيرة متشعبة ذات إثنى عشر ذراعاً . ومن الفوانيس ما هو (عدل) ويتساوى اتساع قمته مع قاعدته ، ومنها ما هو (محرود) وتنسحب قمته بضيق نحو قاعدته ومن ثم فقد تعددت أسماء الأشكال الأخرى لفانوس رمضان ، فمنها : مربع عدل – مربع محرود – مربع برجلين - مسدس عدل – مسدس محرود – أبو حشوة (وله حلية منقوشة من الصفيح أسفل شرفته – مربع بشرف (أى له شرفة منقوشة من الصفيح حول قمته) – أبو لوز ويُطلق عليه فانوس فاروق أو فانوس أبو شرف وهو يُشبه الفانوس العادي لكنه أكبر منه فى الحجم – أبو حجاب – أبو عرق – مقرنص الذى تكون جوانبه على شكل المقرنصات الموجودة بالمساجد – شقة البطيخة (مربع أو مدور) – شمسية بدلاية -البرلمان -تاج الملك ، ومن الفوانيس ما يتخذ شكل الترام والقطار والمركب والمرجحية وهذه يعلق بها عدد من الفوانيس الصغيرة لتدور حولها مشابهة لمراجيح الموالد والمواسم والأعياد ، وأحدث هذه الأنواع الشويبسى والشمامة . وتُشير المصادر الميدانية إلى أشكال أخرى كان يقوم بها صناع من القاهرة ثم استقروا فى بورسعيد والإسماعيلية و أصبحت تنسب إلى هاتين المدينتين ، وترسل لتباع فى أسواق القاهرة وتخرج فى شكلها عن الطابع التقليدى المعروف إلى شكل فانوس الهواء ، وفى كون زجاجها الملون قطعة واحدة كروية أو بيضية مستطيلة حسب تدرج أحجامها ، ويسمى أصغرها (سهارى) ثم تتدرج فى الكبر لتسمى على التوالى (فنيار نمرة 3 ، 4 ، 5 ، 7) وارتبطت أشكال الفوانيس ببعض الأحداث التى تأثر بها الصانع الشعبى ، وبخاصة الأحداث المرتبطة بالحرب ضد العدو فنجد فوانيس فى شكل الدبابة والطيارة و الصاروخ ومنه الخماسى الشكل والسداسى وآخر أُطلق عليه علامة النصر وهو على شكل سبعة رمزاً لعلامة النصر وقد ظهرت أشكال جديدة ودخيلة من الفوانيس ، والتى يتم استيرادها من الصين وتايوان وهونج كونج ، وهى مصنوعة – ميكانيكياً – من البلاستيك وتتخذ أحجام تبدأ من الصغير جداً والذى قد يُستخد كمديلية مفاتيح – إلى الأحجام المتوسطة والكبيرة نسبياً ، وتُضاء جميعها بالبطارية ولمبة صغيرة ، وتكون أحياناً على شكل عصفورة أو جامع أو غير ذلك من الأشكال التى تجذب الأطفال ، ومزودة بشريط صغير يُردد الأغانى والأدعية الرمضانية فضلاً عن بعض الأغانى الشبابية المعروفة للمغنيين الحاليين . ولا شك أن هذه الأنواع الدخيلة تُهدد الصناعة المحلية التى تميزت بإنتاج الفانوس الشعبى ذو القيم الجمالية الأصيلة والذى يحمل رموز وإبداعات الشعب المصرى عبر التاريخ. و كل سنة و إحنا كلنا طيبين :copied: بتصرف1 نقطة
-
على كلامك ده انتي بتحرمي الحلال وهو التعدد واتعديتي على حقوق غيرك (البنات الكبار ف السن -الارامل -المطلقات) في حاجة تانية عاوزة اقولها ان النقاب عادة يهودية ________________________________________________________________________________-1 نقاط