لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/05/10 في جميع الأقسام
-
" الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ "الاعراف 157 الموضوع يستحق المتابعة والمشاهدة والبحث http://www.youtube.com/watch?v=CQeUi9TPY5U&feature=player_embedded http://www.youtube.com/watch?v=tMnmXKfm67g&feature=fvw وهذا موقع الصفحة التي فيها اسم رسول الله وهذا احد مواقع الترجمة2 نقاط
-
استمرارا للحملة الخاصة بذكرى نصر أكتوبر المجيد .. يأتي هذا الموضوع مناسبا لكل من ليس لديه الوقت الكافي لمشاهدة الوثائقيات الكاملة .. يتراوح طول مقطع الفيديو الواحد بين دقيقة وخمس دقائق .. أول مقطع بطول دقيقة واحدة .. يصور طوابير أسرى الحرب الإسرائليين في رابع أيام الحرب - 9 أكتوبر 1973 http://www.youtube.com/watch?v=l739c62yTXM2 نقاط
-
القاهرة - انسيابية المرور.. اختفاء الزحام .. إلغاء الإشارات.. هي نتائج لواحدة من أكبر المشكلات في مصر، والتي سيحققها ابتكار توصل إليه مهندس مصري، والذي ينتظر تبنيه رسميا من قبل الأجهزة المسئولة لتحقيق الصالح العام. الابتكار الجديد مصري 100%، ومعروف باسم "زهرة البرسيم"، ويقدم حلولا جذرية لهذه المشكلة المعقدة يشمله حلولا متكاملة لمشاكل الطرق وانتظار السيارات وكباري وأنفاق المشاه والمطبات الصناعية والدورانات وغيرها. يذكر أن الإدارة العامة للمرور قدرت عام 2007 عدد السيارات في شوارع القاهرة بمليوني سيارة، يضاف إليها10% سنويا.. بينما القدرة الاستيعابية لشوارع القاهرة هي600 ألف سيارة بما يعني أن أكثر من30% من أعداد السيارات الحالية فوق قدرة واستيعاب الشوارع مما أدي إلي أن يصبح متوسط سرعة السيارة داخل القاهرة لاتتعدي10 كيلو متر. عمرو عبده، مهندس مصري متخصص في مجال التصميم والابتكار لوسائل النقل، اأبتكر نظاما مدمجا للتقاطعات الحرة في عام 2001 وقام بتسجيله بهدف إعادة انسيابية المرور بشوارع القاهرة والمحاور الرئيسية والفرعية. وكما يعرف ابتكاره فإنه نظام دمج للتقاطعات الحرة يلغي تماما الاشارات المرورية في التقاطعات الرباعية والثلاثية ويصلح للاستخدام داخل المدن دون الحاجة إلي اللجوء لنزع الملكيات، وهو بذلك يتفوق علي أشهر أنواع التقاطعات الحرة المعروفة منذ عشرات السنين والتي كان يقتصر استخدامها خارج المدن فقط لضخامتها وارتفاع تكلفة وزمن انشائها. وعن بداية اهتمامه بحل أزمة المرور يقول: كنت دائما من المعجبين بنظام التقاطعات الحرة العالمي المسمي بـ"زهرة البرسيم": نظرا لتحقيق انسيابية تامة للمرور في 16 اتجاها في التقاطعات الرباعية، وقد لاحظت لاحقا بعض القصور في هذا النظام حيث دائما مايقام خارج المدن نظرا لضخامته ولاحتياجه إلي مساحات مربعة الشكل(500*500 متر) يصعب تواجدها داخل المدن إلا باللجوء إلي أسلوب نزع الملكيات، ومايتبعه من مشكلات زيادة التكلفة ووقت التنفيذ. وكذلك لاحظت أيضا ـ يضيف ـ احتواء التصميم على مساحات شاسعة من الأراضي تمثل تكلفة اضافية غير مستغلة، ويسهل تحويلها إلى خرابات أو مقالب غير صحية للقمامة، وهذه كانت نقطة البداية في تصميم فكرة التقاطعات المدمجة وكان ذلك عام2001 وتم عرضها على كل من شركة المقاولون العرب وكذلك الاستشاري ممدوح حمزة فنالت الاستحسان لأنها ببساطة تهدف إلى تطبيق أسلوب التقاطعات الحرة المعروفة عالميًا ولكن بعد تعديلها لتصبح للتطبيق داخل المدن،. ويتكمل تصلح أيضًا لنوعين من التقاطعات الثلاثية والرباعية وهي عبارة عن برج معدني سابق التجهيز مربع الشكل طوله مساوي عرضه حوالي 17 متر وارتفاعه لايزيد عن 15 مترا يتم تركيبه وسط أي ميدان يصل بين 4 اتجاهات رئيسية وهذا البرج يتم عليه تركيب كوبريين معدنيين متعامدين على ارتفاعين منفصلين 6 أمتار،12 مترا من سطح الأرض وكل كوبري عرضه 15 مترا عبارة عن حارتين في كل اتجاه لخدمة الاتجاهات الرئيسية الأربعة، بينما يترك الميدان السطحي أسفل البرج والمساحات أسفل الكوبريين لخدمة باقي الاتجاهات.. وهذا الحل يصلح للانشاء بين أي شارعين متقاطعين داخل أو خارج المدينة شرط ألا يقل عرض نهر أي منهما عن23 مترا. ويضيف المهندس عمرو أنه بالاستعانة بآراء خبراء تنفيذ الكباري يمكن القول إن هذا الشكل لايأخذ أكثر من 6 شهور للتنفيذ بدلا من عدة سنوات، كما أن الأماكن التي تصلح للإنشاء بها لا تعد ولاتحصي مثال تقاطعي شارع الطيران مع طريق الاتوستراد عند جامع رابعة العدوية، وتقاطع شارع إسماعيل الفنجري مع الاتوستراد، وتلاقي شارعي محيي الدين أبو العز، وشهاب مع جامعة الدول العربية، وتقاطع محيي الدين أبو العز مع نادي الصيد، وكلها تقاطعات أصبح التكدس فيها يحتاج إلي حلول سريعة وجذرية. ولأن حق المواطن في التنقل بأمان ويسر يتطلب طرقا حرة بقدر الإمكان تتوافر فيها مواصلات عامة آدمية، وأماكن انتظار وكباري وأنفاق ومشاه بسلالم كهربائية مراعاة لكبار السن والعجزة والأطفال ويوتيرن مدروسة ومطبات صناعية قانونية. ولتوفير هذا الحق يقترح المهندس عمرو عدة حلول منها التقاطعات الحرة المدمجة، التي تهدف إلي إلغاء الاشارات المرورية للتقاطعات داخل المدن، علاوة علي الأنظمة الذكية لانتظار السيارات، وتهدف لمضاعفة مساحات انتظار السيارات في أسرع وقت ممكن. ويدعو المهندس عمرو أيضا للأتوبيس المفصلي المطور، الذي يعتبر الحل الأمثل والفوري للمواصلات علي الطرق الدائرية والمدن الجديدة والكباري لأنفاق المشاه المطورة، بهدف تشجيع المشاه علي استخدامها بعبور الطريق، واستخدام اليوتيرن في المناطق النائية فقط ومطبات صناعية قانونية بهدف تخفيف سرعة السيارات بطرق آمنة.1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أستمعت وأستمتعت بشريط الدكتور عائض القرنى مصارع العشاق لا أدرى ما الذى ذكرنى به فعدت لاستمع له من جديد وهناك أيضا كتاب بالاسم ذاته للدكتور عائض صدر بعد الشريط بمده ...بصراحه هذه نقله جديده لم نعهدها من قبل فى الخطب الدينيه حيث تتحول الخطبه الى مقامات ادبيه لاتخل بمعنى الخطبه ...دعنى ابدا ببعض ما جاء فى الخطبه : 1-نحن عرب بلا عمر واكراد بلا صلاح الدين وترك بلا فاتح (محمد الفاتح )وهنود بلا أقبال(محمد أقبال)وأفارقه بلا (بلال).. الموقف الاول الموقف الأول : عمر يجمع الصدقات أتي ( صلى الله عليه وسلم ) والحديث عند البخاري فأرسل عمر ، وعمر في تلك الفترة وبعد تلك الفترة تلميذ لمحمد ( صلى الله عليه وسلم ) . أرسله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : ( اذهب اجمع الصدقات ) . ( أي : الزكاة ) . من أين يجمعها ؟ من المسلمين . أخذ عمر ، رضي الله عنه وأرضاه ، جهته ، وامتثل الأمر ، وطاف على المسلمين : ادفعوا الصدقة . لمن الصدقة ؟ أللقصور أللدور ؟ لا ، بل للفقراء ، وللمساكين وللمحتاجين . وعمر : صارم وهو يصلح لمثل هذه المهمات ، والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يعرف أن يضع الرجال ، فأبي بن كعب يضعه سيداً للقراء ، ومعاذ قاضياً إماماً ، وأبو بكر أستاذاً في الإدارة ، وأول خليفة ، وحسان للقوافي ، والمجالس الأدبية ، التي ينافح بها عن الإسلام ، وزيد بن ثابت للفرائض ، وخالد بن الوليد لفصل الرؤوس عن الأكتاف ، في سبيل الله ، وعلي بن أبي طالب قاضياً وللمهمات ، والزبير : الحواري ، وعثمان للإنفاق ، وابن عوف للبذل . وكلهم من رسول الله ملتمس غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم ذهب عمر يطرق على الأبواب : ادفعوا الزكاة . يقولون : من أرسلك ؟ فيقول : محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، فإذا سمعوا محمداً ( صلى الله عليه وسلم ) دفعوا الصدقة ؛ لأن عمر مهما أوتي من قوة ، لا يملك القلوب كما يملكها ( صلى الله عليه وسلم ) حتى يقول فيه أحد الشعراء : محاسنه هيولى كل حسن ومغناطيس أفئدة القلوب حتى العذارى في الخدر يتبعن كلامه ( صلى الله عليه وسلم ) . فذهب عمر ليطرق الأبواب ، ومر بالناس جميعاً ، فوصل إلى العباس والعباس : عم الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فقال له : ادفع الصدقة . قال : من أرسلك ؟ قال : الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) . قال : لن أدفع . فذهب إلى خالد ، سيف الله المسلول ، أبي سليمان ، صاحب الغارات ، وقال له : ادفع الصدقة . قال : من أرسلك ؟ قال : الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) . قال : لن أدفع ؟ فذهب لبن جميل ، قال : أدفع الصدقة . قال : من أرسلك . قال : محمد ( صلى الله عليه وسلم ) . قال : لن أدفع ؟ فرجع عمر بالأموال ، وقال : يا رسول الله ، دفع الناس جميعاً إلا ثلاثة . قال : ( من هم ؟ ) قال : عمك : العباس وخالد بن الوليد ، وابن جميل . قال : ( يا عمر، أما تعلم أن العباس عمي ، أما تعلم أن عمر الرجل صنو أبيه ، هي علي ومثلها لعامين) ( يقول : صدقته علي ومثلها، فأنا اقترضت منه صدقة عامين ، ولكن استحيا العباس أن يقول لعمر أن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) اقترض مني زكاة عامين ، وعلم أنه إذا رد عمر سوف يتذكر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) . قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ( أما خالد ، فإنكم تظلمون خالداً ، إنه قد احتبس أدرعه وأعتده في سبيل الله ) ( عنده مائة سيف وعنده مائة رمح ، وعنده : مائة فرس ، قال : هي رهن ، وهي محبوسة في سبيل الله ) . وهل في الوقف صدقة ؟ وهل فيه زكاة ؟ لماذا يا عمر تطلب من خالد أن يزكي وهو قد وقفها ؟ يقولون معن لا زكاة لماله وكيف يزكي المال من هو باذله ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاد فيها فليتق الله سائله خالد إذا حضر المعركة ، دعا مائة فارس ، وأعطاهم مائة سيف ، ومائة رمح ، ومائة فرس ، فهي لله ، ولذلك لا يرثها أبناء خالد . خالد مات ، ولا يملك إلا ثوبه . خالد بن الوليد خاض مائة معركة . خالد بن الوليد ما في جسمه شبر إلا وفيه ضربة بالسيف ، أو طعنة برمح ، أو رمية بسهم . فماذا فعلت أنا وأنت للإسلام ؟ خالد قدم دموعه ودمه ووقته . تسعون معركة مرت محجلة من بعد عشر بنان الفتح يحصيها وخالد في سبيل الله مشعلها وخالد في سبيل الله مذكيها وما أتت بلدة إلا سمعت بها الله أكبر تدوي في نواحيها ما نازل الفرس إلا خاب نازلهم ولا رمى الروم إلا طاش راميها خالد ، يوم اعتزل الجيش ، وهو كبير ، أخذ مصحفاً يقرأ من صلاة الفجر إلى صلاة الظهر ، ويبكي ، ويقول : شغلني جهادي عن القرآن ، ونقول : يا أبا سليمان ، عندنا شباب ، شغلهم البلوت عن القرآن ، والمجلة الخليعة ، والأغنية الماجنة . يا أبا سليمان ، لقد شغلك الجهاد عن القرآن ، إن جهادك أعظم من قراءة القرآن ؛ لأنك رفعت لا إله إلا الله بجهادك . أتته سكرات الموت ، فقال : لقد خضت مائة معركة ، وها أنا أموت على فراشي ، كما يموت البعير ، فلا نامت أعين الجبناء . يقول : اليوم يفرح الجبناء أني مت . يقول ابن كثير : قاتل خالد يوم مؤته ، فكسر تسعة أسياف في يده ، وما ثبت في يده إلا صحيفة يمانية . وكان جسيماً بديناً كالحصن ، وقتل بيده يوم مؤته خلقاً كثيراً . يقول عمر : لما تولى أبو بكر طلبت منه عزل خالد . فقام أبو بكر غاضباً على المنبر ، وقال : والله لا أغمد سيفاً سله الله على المشركين . فالرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : ( خالد سيف الله المسلول سله على المشركين ) (50) . فلما تولى عمر كان أول ما أصدر : عزل خالد . فقال خالد : والله ما قاتلت بالأمس لعمر ، وما قاتلت اليوم لعمر ، وإنما قاتلت لله , أنا أقاتل لله قائداً أو مقوداً . إذا عذره الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وقال : ( إنكم تظلمون خالداً ) . وأما ابن جميل فقال ( صلى الله عليه وسلم ) : ( وأما ابن جميل فما ينقم إلا أن كان فقيراً فأغناه الله ) (51) أي : أنه لا عذر له . قال الله في ابن جميل وأمثاله ( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّه َ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75) فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ) (76) فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ) (التوبة:75-77) لا عذر لابن جميل ، أما العباس فمعذور وخالد معذور . الموقف الثانى أسامة ولا إله إلا الله أرسل الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) جيشاً ، قائده أسامة بن زيد ( وعمره آنذاك قيل : قبل الرابعة عشر والثالثة عشر ، إلى الخامسة عشر ) إلى الحرقات من جهينة على البحر الأحمر . أتدرون من في قيادة أسامة ؟ ومن هم الجيش ؟ أبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلى بن أبي طالب ، والزبير بن العوام ، والقائد : أسامة عبد مولى ، وكلنا عبيد لله . وبعض شبابنا اليوم ، عمره : ثلاث عشر سنة ، ولا يعرف شيئاً ؛ لأن من يتربى على جمع الطوابع ، والمراسلة ، يأتي بعقلية مثل هذه العقلية . أما أسامة فتربى على لا إله إلا الله ، وتربى على الصلوات الخمس، وعلى قيام الليل ، وعلى تدبر القرآن . ذهب أسامة ، وقاد الجيوش ، فوصل إلى هناك في جهينة ، فخرجت جهينة تقاتل الصحابة ، فخرج رجل من الكفار فأتى للمسلمين ، لا يقصد مسلماً إلا قتله ، فانطلق إليه أسامة فهرب الرجل من أسامة واختفى وراء شجرة فخرج عليه فلما رفع السيف لقتله قال الرجل : لا إله إلا الله محمد رسول الله . فكأن لسان حال أسامة أن قال : ( آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ) (يونس: 91- 92) فضربه فقتله . لمن ترفع القضية هذه ؟ قضية شائكة .. إنسان يقاتل ، ثم تذهب إليه فتطارده ، ثم يقول : لا إله إلا الله ، فتقتله . رفعت للمصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) ، وأتى الصحابة ، فأخبروا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فتغير لونه ، واحمر وجهه ، ورعد أمره ( صلى الله عليه وسلم ) ، فأشرف أسامة ، فقال ( صلى الله عليه وسلم ) قبل أن يسلم : ( يا أسامة ، أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله ) ؟. قال : يا رسول الله إنه قالها مستجيراً بعد أن قتل المسلمين . قال : ( ماذا تصنع بلا إله إلا الله ) ؟ قال : يا رسول الله قالها مستجيراً . قال : ( يا أسامة ما تصنع بلا إله إلا الله إذا أتت يوم القيامة ) (52) . موقف تشيب له الولدان . فقال أسامة : يا ليتني ما أسلمت إلا هذه الساعة ، أجاهد ، وأقتل مسلماً يا ليتني ما أسلمت إلا الآن ، يا ليتني ما ذهبت في الجيش . ( ماذا تصنع بلا إله إلا الله ) ؟ تأتى لا إله إلا الله في بطاقة فتنزل فتدافع عن صاحبها . لا إله إلا الله ، من أجلها أقيمت الأرض . لا إله إلا الله ، أثقل كلمة قالها الناس . لا إله إلا الله : مفتاح الجنة . ( ماذا تصنع بلا إله إلا الله ) ؟ قال : ليتني ما أسلمت إلا الآن . حنانيك يا أسامة ، وغفر الله ذنبك يا أسامة ، وعطف الله عليك القلوب ، وقد فعل . أما الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ، فقد توقف ، وما أفتاه ، بل قال : ( ماذا تصنع بلا إله إلا الله ) ؟ يعني : احتكم أنت وإياه يوم العرض الأكبر . وفيه دليل على أن لا إله إلا الله محمد رسول الله مفتاح الجنة . وعلى أنها تنقذ العبد من القتل في الدنيا ، إن لم يترك الصلاة .1 نقطة
-
السلام عليكم أخواني أرجوا مساعدتكم .. إذا كان في حد عنده معلومات عن شقه بالمواصفات دي .. يا ريت يدلني عليها في أسرع وقت .. و شكراً مقدماً محتاج شقة غرفتين في مبنى كويس شمال الرياض (المروج ، المصيف ، المرسلات ،التعاون) و يا ريت يكون حواليها الخدمات (سوبر ماركت ، مول ، مطاعم) لأني للأسف مش معايا عربية طبعاً الشقه عوائل ..1 نقطة
-
جزاك الله خيرا أنا من محبي عائض القرني جزاه الله خيرا أيضا فعلا موضوع مفيد وهذه بعض المقتطفات من نفس الموضوع: * تحدى أحمد بن حنبل الدنيا في حب مبدئه الحق ، فتكسرت السياط على البساط ، وأبو عبد الله يضحك في وجوه المنايا ، والوحي يهتف به : ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ) (الفرقان: من الآية58) . ليعلم أحمد أن : المتوكل سوف يتولى ، والمعتصم يموت . * في قاموس أحمد بن حنبل : حديث قدسي : ( وعزتي وجلالي ما اعتصم بي أحد فكادت له السماوات والأرض إلا جعلت له من بينها فرجاً ومخرجاً ) . أراد أهل البدعة أن يصرفوه عن الحق فما انصرف ، لأن أحمد ممنوع من الصرف ! عجباً كيف شربت الموت شربا *** وجعلت السيف للعلياء دربا عجباً كيف تحديت الملا *** وسقيت الرمح حتى صب صبا كنا أطفالاً نسمع بأحمد بن حنبل ، فحسبناه مفتياً في الزوايا ، فلما كبرنا علمنا أنه معلم جيل ، وشيخ حياة . * عشق الدماء الحجاج بن يوسف .. كما عشقت امرأة العزيز يوسف ! فجرد السيف على الملة ، فشقي بسعيد ، وكسر بابن جبير منارة الدين . الرجل محنط في الدماء فما سمع من سكاره : ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء:93) . * أحد الفنانين رقص على نغمة : أخبروها إذا أتيتم حماها *** أنني ذبت في الغرام فداها وتراقصت أطراف جعفر الطيار على زمجرة : يا حبذا الجنة واقترابها *** طيبة وبارد شرابها طارت روح جعفر إلى الجنة ، فأعطاه مولاه جناحين يطير بهما في الجنة حيث يشاء ، والذي يطير أعظم ممن يسير . نطير إليك من شوق الحشايا *** وبعض الناس نحوكم يسير * حمل أبو بكر الصديق الصدق فصار في قافلة : ( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ ) (الزمر: من الآية33 ) فسمي الصديق ، فلا يعرفه العالم إلا ( بالصديق ) وصار خليفة الصادق المصدوق . وحمل مسيلمة الكذاب رداء الكذب ، فهو زنزانة ( أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) (هود: من الآية18) فلا يعرف مسيلمة إلا ( بالكذاب ) . أراد خالد بن الوليد أن يداوي مسيلمة الكذاب من الكذب ، فما نجع الدواء ، فقطع رأسه ، ليزول الألم بالكلية !! عشاق الصدق كثير يموتون من أجله ، وعشاق الكذب أكثر يقتلون تحت نعليه ! * جرحت أصبع رسولنا ( صلى الله عليه وسلم ، فسال الدم الطاهر فقال : ( هل أنت إصبع دميت *** وفي سبيل الله ما لقيت ) (11) لأن من قرب روحه للرحمن ، لا يحزن على إصبعه ، ومن انتظر أن يسيل دم ظهره ، لا يبكي على دم ظفره . * حرام بن ملحان طعن بالرمح من قفاه ، فأخذ من دم صدره ، ورش القاتل وهو يقول : فزت ورب الكعبة ! شهد له دمه أنه محب وأقام دليل المحبة ، فسلوا رمح القاتل .. ( فالبينة على المدعي واليمين على من أنكر ) . يأتي حرام بن ملحان يوم القيامة ، وكلمه يدمي ، الريح ريح المسك ، واللون لون الدم . تفوح أرواح نجد من ثيابهم *** عند القدوم لقرب العهد بالدار الشيح والكاد والريحان قد عقبت *** يا موقد النار أطفئ شعلة النار * دخل المهدي خليفة بني العباس المسجد ، والعلماء جلوس ، فلما رأوه قاموا ، وقعد ابن أبي ذئب ، لأن الذئاب لا تقوم للثعالب ، فقال له : لمَلم تقم لي ؟ قال كدت أفعل فذكرت : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) (المطففين:6) . فتركت القيام لذاك اليوم ، فقال الخليفة اجلس فقد أقمت شعر رأسي ! . فقامت الدنيا لابن أبي ذئب ؛ لأنه ما قام ، والقيام مع القدرة ، ولا قدرة لمن يدخر قيامه لمولاه ! * مد سعيد الحلبي رجله في المسجد ، فدخل السلطان عليه فما رد رجله ، فأعطاه مالاً ، فقال سعيد : إن الذي يمد رجله لا يمد يده ، ولو مد سعيد يده لقطع السلطان رأسه ! أنا لا أرغب تقبيل يد *** قطعها أحسن من تلك القبل إن جزتني عن صنيعي كنت في *** رقها أولا فيكفيني الخجل1 نقطة
-
رد ابراهيم عيسي ،،، http://www.youtube.com/watch?v=Ly_-KLoa5AM&feature=player_embedded1 نقطة
-
قد لا يكون إبراهيم عيسى شهيداً .. وقد لا يكون السيد البدوي مجرماً أيضاً ..... ولكن التفاعل الكيميائي لم ينجح .. ولم يكن متوقعاً أن ينجح ... ماحدث أمر طبيعي جداً ... ولكن إللي محيرني .. المبلغ الذي دفع في جريدة الدستور .. مبلغ كبير جداً .. لم يعلن عنه صراحة ولكنه يتراوح من 15 إلى 25 مليون جنيه السؤال .. هذا المبلغ .. قيمة ماذا بالتحديد .. ؟؟؟ وهل السيد البدوي غبياً لدرجة أن يرمي فلوسه في الأرض كده .. ولا هناك حاجة تانية ... مرة أخرى .. قد لا يكون إبراهيم عيسى شهيداً .. أو لا يكون أيضاً السيد البدوي مجرماً .. إستنوا شوية .. وحنشوف خلونا نتفرج بهدوء ياما في الجراب ياحاوي ...1 نقطة
-
قبل الرد على حضرتك اود ان الفت النظر الى ان هذا النص محل الخلاف ليس هو الاشاره الوحيده على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فى العهدين القديم و الجديد سواء تصريحا او وصفا و لا اقوها ايضا فهناك الكثير جدا من الاشارات الاخرى و التى لا تطال سيدنا محمد فقط بل ايضا مكه المكرمه ووصف للمسلمين انفسهم لكن هذا ليس وقته و لا مناسبته للحديث عن كل هذه البشارات و دعنى اقول لك اخى الكريم انك اصبت عندما اشرت الى ان الكلمه الاولى جمع للثانيه و لكنك اخطات السبب فالعبريه و العربيه شقائق ينحدروا الاثنان من نفس الاصل السامى و عليه فانهم يشتركون فى كثير من الخصائص و من ضمن هذه الخصائص استخدام الجمع للدلاله على التعظيم فالكلمه فى صيغه الجمع تعظيما لاسم الشخص و يكفى ان تاخذ الكلمه لاى موقع ترجمه محترم على النت و تدخلها فيه لترى انه سيتم ترجمتها الى كلمه محمد كما تكتب بالانجليزيه اصل المشكله هو ترجمه الاسم و هو امر غير جائز و الا لاستساغت فتاه اسمها امل فى مصر ان تنادى hope عندما تذهب الى امريكا مثلا الاسماء لا تترجم هذا ثابت و النص من بدايته يوضح بجلاء انه يتحدث عن شخص ما بدليل ان عباره كله مشتهيات التى يترجم لها الاسم زورا تختلف تمام الاختلاف فى الهجاء فى باقى الكتاب المقدس عن تلك الموجوده فى هذا الاصحاح فلماذا الاصرار على تسويتهما فى الترجمه رغم الاختلاف التام فى النطق و الكتابه ؟؟؟ اما بخصوص سفر نشيد الانشاد و الذى اعلم ما الذى ترمى اليه بحديثك عن الفاظه فنحن لسنا مطالبون بان نصدقه باكمله او نتركه باكمله فلا يمكن عند نقد النصوص ان نطبق قاعده take it or leave it لكن الصحيح هو محاوله رد النصوص الى اصولها مما يستتبعه ذلك من رفض لبعضها و قبول للبعض الاخر على طول رحله الاعاده و بالتالى ليست هناك مشكله ان يرفض نص باكمله ما عدا ايه او اثنين و العكس صحيح الاسم واضح و معنى الجمله لا يستقيم الا به و هى ليست البشاره الوحيده و لا الاقوى بل هى تدخل فى المجمل لكن للاسف هناك من يفضل الاخذ بالتفسيرات القسريه و الملتويه للاشياء عن الواضحه و المستقيمه لها متناسيا ان اقصر طريق بين نقطتين هو الخط المستقيم تحياتى1 نقطة
-
قواعد المرور في مصر </STRONG>القاعدة الأولى: لو عربيتك كبيرة أو قديمة،أستخدم المبدأ القانوني: اللي خايف على عربيته يوسع!! ملحوظة: ابعد عن سكةالعربيات المخرشمة ، بيسوقوا بنظرية ضربوا الأعور على عينه . القاعدة الثانيه: البوز بيز Booze Base : اللي يدخل ببوز عربيته الأول للتقاطع هو صاحبأولوية المرور! احرص على أن تكون صاحب أول بوز. ملحوظة: لا تطبق الـ Booze Base مع أي لوري أو أتوبيس . القاعدة الثالثة: الإشارات تكشف نواياك للأعداء، أياك أن تستخدمها القاعدة الرابعة: لا تترك مسافة للأمان بينك و بينالسيارة التي أمامك فهذا له عدة مخاطر: 1. عربية ثانية حتملا الفراغ في ثواني وبرضوه ما يبقاش فيه مسافة بينك و بين الي قدامك، كل الي كسبته انك اتأخرت لوراشوية. 2. حتدي فرصة للعيال يعملوا غرز قدامك. 3. كل المشاة حيغمضوا عينيهمو يعدوا من الحته دي. 4. الي وراك حيقعد يزمر - لو كان مؤدب - أو تسمع شويةأسامي حيوانات لو كان سواق تاكس - مؤدب - ، أو حيخبطك من ورا لو كان سواق ميكروباص - و دول مفيش حد منهم مؤدب -. الإشارات مش معمولة علشان تنظم المرور ، معمولةعلشان شكل القاهرة يبقى متحضر بس! اعتمد على العساكر ( مع تحملك كامل المسؤليةلو واحد منهم شاورلك تعدي و بلدياته الناحية الثانية فتح السكة للوري ) أو يفضل أنتستعمل البوز بيز ( راجع القاعدة الثانية ) القاعدة الخامسة : اذا كنت مش واقف في الصف الأول في الاشارة اعمل حسابك تزمر بشكل متواصل وهستيري أول ما الأشارة تفتح، لأن الناس الي قدام بيبقوا واقفين في الاشارة من زمان و جايز جداً يكونوا ناموا!!!! القاعدة السادسة: معظم الحوادث تحدث في التقاطعات أول الأشارةما تحمر، كل ما عديت الإشارة الحمراء أسرع كل ما قلت فرصة انك تتخبط ! القاعدة السابعة: الشارع مكان مقرف، سوق بأسرع ما يمكنحتى تتخلص من هذا الهم بسرعة، الناس الي ماشيين بالراحة مرضى نفسيين بيستمتعوابالعذاب ، يستاهلوا الي يجرى لهم . القاعدة الثامنة: من حقوقك الدستورية أن تركن أمام باب المحل الذي تريد أن تشتري منه، اذا سبقك واحد و ركن قدام الباب، فمن حقك أن تقفل عليه و تركن صف ثاني أو ثالث،و مش مهم لو الشارع اتقفل، ايه يعني أما الناس تتعطل عشر دقائق علشان تستمتع بحقوقك الدستورية؟ هيا يعني الدنيا طارت ولا كان وراهم الديوان ؟ القاعدة التاسعة : من حقك أيضاً أن تخرج من مكان انتظارك في أي لحظة تشاء، اكسر الدركسيون شمال و اطلع، أي حد ماشي في الشارع لازم يقف لك فوراً،راجع البند السابق. القاعدة العاشرة: إحترس من ثلاث أنواع من السائقيين بيسوقوا و كأنهم مش ممكن يموتوا: 1. العيال الروشين الي بيلعبوا Computer Games و فاكريين إن ممكن يكسبوا Life زيادة لو ساقوا أسرع. 2. موتوسيكلات توصيل الطلبات للمنازل 3. سواقين الميكروباص. ملحوظة: إوعى تحاول تثبت لحد منهم إن فكرته غلط. فاهمني !! القاعدة الحادية عشر: لما تشوف حادثة لازم تهدي و تتفرج - مش مهم تساعد - الحاجات دي دمها أخف من الأخبار المملة بتاعة التلفيزيون، و بعدين لما الطريق وراك يقف تحمي المجتمع من حادثة تانية . القاعدة الثانية عشر: الكناسين لازم يحللوا اللقمة الي بياكلوها، حاول تنفعهم و ترمي أي حاجة من الشباك . القاعدة الثالثة عشر: لما تخلص سيجارة أوعى تحطها في الطفاية، ارميها من الشباك أول ما تشوف واحدبموتوسيكل معدي جنبك ( علشان يحرم يعمل غرز ). القاعدة الرابعة عشر: من حقك أن تعبر الشارع في أي وقت و من أي مكان . القاعدة الخامسة عشر: اذا كان هناك سيارة قادمة اعمل نفسك مش واخد بالك و عدي براحتك خالص،ما تخافش، هوا حيقف، هو اهبل يدوسك و يودينفسه في داهية ؟ القاعدة السادسة عشر: اياك أن تنظر نحو السيارات القادمة، أعبر الطريق و ظهرك لها حتى لا يشك أحد قائدي السيارات أنك تراه و يحاول يخوفك علشان تقف انت . القاعدة السابعة عشر : حتى لو شفته أوعى تخاف - خصوصاً لو معاك مراتك - تبقى راجل ملو هدومك و تخاف من حته عربية؟ وريه عرض قفاك و سيبه يتفلق . القاعدة الثامنة عشر: الرصيف ليس للمشاه، بل لركن السيارات و فرشات الباعة الجائليين و المحلات... الخ، لذلك يحق للمشاة السير في وسط الشارع، لمزيد من الأمان، راجع القاعدة السابقة. القاعده الاخيره والاهم دايما اشرب سفن اب وخليك لذيذورايق ولا يهمك من اى حد ومحدش واخد منها حاجه ومتعصبش نفسك عشان اى حد ------------------------ فعلا ده من نوع الهم اللي يضحك ... إن في قواعد فعلا معمول بيها ... بس المتضرر و المظلوم الوحيد هو الانسان المحترم في بلدنا العزيزة و ما أكثرهم و في غياب النظام في إدارة مصالح العباد تسمع الحكمة الفرعونية الخالدة المساوة في الظلم عدل و ما هي من الحكمة و لا من العدل في شيء . المرور هو المؤشر الأول للحكم على أي دولة هل فيها نظام (إدارة ) أم لا ومش هنروح بعيد صفر المونديال أكبر دليل على تقييم العالم لما يجري في شوارع مصر تحياتي أبو عمر1 نقطة
-
أظرف شئ إستقلال الصحفيين بالموقع الإلكتروني للجريدة تقريبا الملاك معاهمشي الباسورد !!!!1 نقطة
-
كل اللى بيتقال عن السفه فى بيع أصول الدولة كلام صحيح 100% بس احنا ليه عمالين ندق المية فى الهون ؟ .. ليه مش عايزين نعترف بالمبادئ والأساسيات اللى بتقول إن الحكومات "تاجر فاشل" وإنها ديناصور بيتحرك فى عالم بيحب "الخفِّية" ؟ ليه مش عايزين نعترف إن "معظم" تلك الأصول التى نتباكى عليها اليوم هى فى الأصل منهوبة من أصحابها باسم الاشتراكية والعدالة الاجتماعية وإعادة توزيع الثروة ؟ ليه بننسى إننا جميعا - بما فيهم كاتب هذه السطور - صفقنا وهللنا لعملية سرقة تلك الأصول من أصحابها تحت اسم "التأميم" يعنى جعل المال مش ملك أصحابه ولكن ملك "للأمة" .. وأتارى اللصوص كان عندهم تعريف آخر لكلمة "الأمة" ظهر على حقيقته عند إعادة بيع تلك الأصول ؟ ليه بننسى إننا صدقنا إن كل أصحاب الشركات - فى ذلك الوقت - هم من أعداء الشعب وأطلق عليهم ألقاب مثل "الرجعية" و "الرأسمالية المستغلة" بما فى ذلك الفنان محمد فوزى صاحب شركة "كايرو فون" التى أصبح اسمها بعد التأميم (قصدى السرقة) شركة "صوت القاهرة" ليه مش عايزين نعترف بالحكمة اللى بتقول Easy come, easy go .. المال اللى نهبته الدولة بسهولة راح لأصحاب النصيب بسهولة أكتر أرجوكم .. اعتبروا هذه المداخلة جملة اعتراضية فى سياق الموضوع الذى اعتقد أن الأصل فيه والغرض منه هو "التفكير" فى عقلية اقتصادية تصلح مع نماذج مثلها لنقل الاقتصاد من حالة "البلادة" إلى حالة "النشاط" .. وقديما قالوا "الحركة بركة" .. لا أدرى لماذا انقلب موضوع كهذا إلى مناحة فى جنازة "الأصول" وإلى محاولات لإقحام "أسباب أخرى" وراء نجاح الرجل1 نقطة
-
وطن وغرقان فى النطاعة كل شىء ريحته نطاعة علمونا بالعصاية ورضعونا الخوف رضاعة هيا دى الخلاصة1 نقطة
-
الاولى مصانع حكوميه بعنى مال سايب مستحل السرقه فيه وملهوش صاحب الثانيه لها صاحب يديرها و يدافع عن عنها1 نقطة
-
اللى يقرا مقالات ابراهيم عيسى فى رمضان لازم كان يحس ان فى حاجة بتدبر الصراحة كان بيكتب كلام يفطر وبرنامج بلدنا بالمصرى على قناة OTV كان جامد جدا وتحس الراجل مش هيخرج من الاستديو على خير حلقه ابراهيم الرفاعى كانت حلقة موثرة جدا عندما بكى فيها وحلقه وزير الزاراعة الى اشترى العربيه لحليج كانت بردة موثرة بس حمرا1 نقطة
-
نكتة اليوم سواق تاكسي اشتغل في دولة اجنبية كل مايخش على اشارها يكسرها وميقفش يروح اللي راكب معاه يقولو باستغراب شديد what are u doing ? يروح قايلو egyptian driver قعد يعمل كده كتير لغاية وكل اما يسالو يؤلو كده لغايه في مرة داخلين على اشارة خضرا راح السواق وقف قام الراجل قال, why u stop قام السواق قالو جاي من الناحية التانية may be egyptian driver !!!!!!1 نقطة
-
وهذا الجزء الثاني من رد بلال فضل http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=272186&IssueID=1914 صدق حدسي دائماً في جريدة المصريون فقد كنت كتبت منذ أيام1 نقطة
-
أمر كان متوقعاً من كثير من الناس فمن الصعب أو قل من المستحيل أن يختلط الزيت بالماء1 نقطة
-
خمسة شباب مصريين يطورون سوفت وير فى الأسواق العالمية مهم جدا ملاحظة أن الشباب أطلقوا برنامجهم من داخل مصر .. القادرون يعملون .. العاجزون يكتفون بالفرجة وإن عملوا شيئا فيكون القيام بدور "عواجيز الفرح"1 نقطة
-
منذ ايام تم عرض فيلم عن حياة ستالين واثناء مشاهدتى للفيلم احسست بما عناة الشعب الروسى من ظلم فاضح واجرام من هذا القائد ستالين فكان يتخلص من كل معاونية الذين اتو بة الى الحكم واقام لهم محاكمات ملفقة بمساعدة خونة تخلص منهم بعدما اتمو لة ما أراد .. وكم ادهشنى وانا ارى التجربة الشيوعية القذرة ونظامها الفاشل الذى انهار امام اميركا الرأس مالية .. ستالين ذلك الفاقد لكل حس وضمير ودين يركز على نمو اقتصاد روسيا من خلال استعباد مواطنيها واستغلالهم كثروة لانتاج كل شيء يأخذ روسيا الى مضاه اميركا من حيث القوة العسكرية والتكنلوجية فهو كان يسابق الزمن من اجل جعل الاتحاد السوفيتى بكل جمهورياتة قوة لها شأن وهنا نقف الرجل فعل بأهل وطنة الكثير من التأمييم ومصادرة الاراضى الزراعية واسس مع لينين البروتاريا ونظام الكل يعمل لصالح الوطن ومن يملك يهب ما يملكة للوطن بصورة غير عادلة ووجدنا حفنة من البشر تعيش فى ثراء وجموع الشعب تأن من الجوع والعري والمرض المهم الجمهوريات التى سطى عليها وتم نزع ملكيتها واتحاقها بالاتحاد السوفيتى لابد من ان يتم اخذ مايملكة شعوبها ويضم الى اموال الدولة الكل كان يكرة ستالين حتى خادمة الامين الذى كان ينفذ لة كل شيء حتى التصفيات الدموية لكل من يخرج عن الصف او يشتم انة معارض وعند مماتة كانت روسيا .. الاتحاد السوفيتى سابقآ فى مصاف الدول العظمى بما ينتجة من قنابل ذرية واسلحة تضاهى قوة اميركا والغرب مجتمعين .. هنا انتهت فترة ستالين والفيلم _______________________ نحن مررنا بنفس التجربة حكم شيوعى عسكرى قضم من كل المصريين املاكهم وقام بتمثيلية وتوزيع الثروة على الفقراء واتى بكل من هم لا خبرة لهم لادارةشؤن البلاد وانتهى الى نكبة عظيمة ما عهدناها فى كل تاريخ مصر وورثة اخرين ولم يخرجو من التجربة الا بالاسواء وانهارت مصر من وطأة الديون وأخيرآ يتم بيع ما عملة ابناءها من اقوات اولادهم بعدما تم سرقة ما ترك بعد الثورة او الانقلاب واليوم نشاهد طبقة جديدة كالتى عايشت ستالين فى الفيلم الذى ارخ لحياتة طبقة عفنة تعيش على دم هذا المواطن المصرى فتارة تعمل من اجل مصالحها وأخرى من اجل مصالح من يريدون انتكاس هذا الوطن ونهاية عزيمتة ويتم الان الحديث عن الحكم الاسلامى وكم هو مدمر وسيأتى الينا بكل ماهو عنف وارهاب ومعتقلات وتعذيب وملاحقات وازمة لشركاء الوطن لاننا نريد ان نسير او ننشأ دولة مدنية ويالها من كذبة كبرى يصدقها بعضآ من التعساء ممن يطلق عليهم مثقفين او منتسبى الثقافة كيف يتم أنشاء دولة مدنية فى ظل قوانين عسكرية وحاكم عسكرى ؟؟ ايها الأغبياء كفى كذب وكفانا لعب وكفانا تشوية انتم كما ستالين تتوارثون الحكم ويتخلص بعضكم من بعض ويتم ازالة صور ما قبلكم بل ويتم قتلة فأين تأتون بهذة الكذبة ...دولة مدنية! انكن كما ستالين لا تعترفون بدين وليس لكم دين ان دينكم هو الحكم والكرسى وستعلمون يومآ انكم فى مذبلة التاريخ ومع اشباة ستالين نهاية ستالين والحكم الشيوعى كانت على يد اميركا التى تدين بالمسيحية التى تعترف بوجود الله ولو بطريقتهم فى فهم وجودة لكنهم خيرآ ممن ينكرون وجود الله فلكم الحق فى ان ترتعدو كلما علا صوت او اشارة الى دولة يحكمها شرع الله كما تحكم كثير من بلاد لها قوانين مدنية ومرجعها دينى انكم ترتعشون كلما وجدتم تراجع لكم بسبب ما اجترفتموة من جرائم فى حق شعوبكم من قتل وتعذيب واهانة لة بمنحة كل فرص التخلف والجوع والفقر وحرمتموة من كل تقدم واذدهار ومن العجيب انكم تتلونون كما الحرباء ومعكم الكثير من أبواق الكذب والموالسة لكم فهل عرف الناس فى الدنيا احكم وأعدل من عمر .. اتريدون ان تقتلو عمر فأن اردتم فعليكم بأعادة روح ستالين1 نقطة
-
اعتقد كان اول الصفوف الضابط الاسرائيلى عساف ياجورى والمقطع ماهو الا حقيقة لشخصية الجندى الاسرائيلى المختبئ وراء سلاحه اخى الفاضل "محمد يوسف" لك كل الشكر والتقدير لتذكرك لتلك الأيام المجيدة .. الأخت الفاضلة "هند على" إسمحى لى أن أوضح لك أن عساف ياجورى لم يظهر ضمن أى مجموعة من مجموعات الأسرى الإسرائيليين الذين ظهروا فى وسائل الإعلام أيام الحرب .. بل كان له ظهور خا ص Special appearance فقد كان "بطة سمينة" .. ظهر على التليفزيون مع أحمد سمير الله يرحمه فى حوار عن المعركة وكيفية أسره هذه هى صورة عساف ياجورى وهذا مقطع فيديو له بعد انتهاء الحرب وبعد تسليم الأسرى .. وكان عساف آخر أسير يفرج عنه ، يبرر فيه خيبته بأن كتيبته (وليس لواؤه) هوجم بواسطة جيش بأكمله فلم يكن أمامه إلا الاستسلام للبطل حسن ابو سعدة .. إقرئى الحوار معه أثناء الحرب واستمعى إلى كلامه فى المقطع وإلى التعليق جيدا وستدركين أسباب هزيمته وفشل هجومه المضاد .. استهانوا بنا .. فلقناهم درسا لن ينسوه http://www.youtube.com/watch?v=IfMX6cLRmw تحية لك مرة أخرى أخى "محمد" .. وشكرا على إحيائك تلك الذكرى المجيدة1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) قال عمر بن الخطاب إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله.1 نقطة
-
السلام عليكم من حقك أن تعرف (١)اصطباحة أنتظر باقي المقال و إن كانت الأسباب من عينة "مش عشاني .. عشان مصر" لكن ربما تتضح أكثر غدا1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بدون إرادة سياسية-نعلم جيدا عدم توفرها- لتطوير التعليم فعليا .. تبقى أي محاولة للإصلاح إما "مجهود فردي" أو "ضحك على الناس".. تطوير التعليم في مصر لن يقوم به من ينهبونها .. لأنه ببساطة "لأن من يتعلم .. يفهم و يتكلم .. يثور على الظلمة .. تعليم كلا و حاشا .. فنحن لا نريد تعليم .. نريد بجم" هو فيه حاجة لاهية المصريين أكثر من هذا النظام التعليمي الفاشل؟؟؟1 نقطة
-
أنه درس فى فترة من حياته فى أمريكا امريكا غير كندا لأنه تحدث عن نقطة تربية الأولاد فى مجتمع منفتح وفى سن المراهقة وتأثيرات التواجد فى المدرسة مع زملاء أغلبهم ليس من نفس الثقافة والمناهج التى تدرس ليست أسلاميه ليس معنى ان المناهج ليست اسلامية انها سيئة والا كان بقى خريجى الازهر كلهم متدينين حتى لو ألتحقوا بمدارس أسلامية والأولاد لا تستطيع أن تفرض عليهم وصايةودورك أستشارى خصوصا فى سن مابعدالعشر سنوات لأنهم يسألونهم فى المدارس عن أى تدخلات أسرية أو مضايقات والمجتمع هناك من السهل والعادى أن تسمع عن ال جيرل فريند والبوى فريند وعادى أنهم يخرجوا مع بعض وبرامج التليفزيون على المفتوح كلام جزء من الحقيقة وليس كل الحقيقة فلن تجد الاولاد فجأه عيارهم فلت و لكن لها مقدمات وهنا دور الاسرة والمساجد ليس لها مأذن والتأثر اللى كان موجود بالحياة الأسلامية سوف يتلاشى تدريجيا والرجل هناك هو كمان مفتتن فى مجتمع الغالبية العظمى فيه ليست مسلمة يوجد مساجد كثير بمأذن و لكن الاذان هو الممنوع و الرجل اذا ماكانش عنده دين هيشرب المخدرات فى مصر او السعودية وكيف بالله علينا جميعا يمكن عمل صداقات وأن يتأثروا بينا ونحن حياتناالأجتماعية بها فروق متباعدة عنهم الى هذا الحد هناك فرق بين زملاء واصدقاء الاصدقاء انت بتختارهم على هواك يجب أن نفكر جيدا هل عندنا أستعداد ولو بنسبة 1 % لفقد أولادنا وهم الأستثمار الحقيقى الذى نعيش لأجله –أنا بقول 1وليس أربعين بالمائة ---الراجل وهو رجل كبير بيقول البنت اللى مابتعملش علاقة فى سن الثالثة عشر بيعملوا معاهاجلسات نفسية وبعتبروها شاذة--وعادى أنهاتدخل البيت ومعها البوى فريند بتاعها وأنت سعادتك بتتفرج ولاتقدر تفتح بقك -- أنا أسف هذا ماسمعته من أكثر من مصدر --عموما يجوز يكونوا كلهم مبالغين أو مغرضين ولكن دايما علمونا أن الأشاعة بيكون فيها ولونسبة من الحقيقة وأنا ماعنديش أستعداد أنى ألعب ولو 1 جنب مستقبل أولادى التربيه هى التربيه فى مصر او الخليج او بلاد تركب الافيال شوف كام واحد حواليك عامل علاقة او صداقة او زواج عرفى فى مجتمع عربى مسلم و ناقش ايه السبب النقطة الأخيرة وهى كذلك فى منتهى الخطورة وهى فى الحقيقة متعلقة بموضع العمل اللى بيروح لا بيشتغل بسهولة ولا وده المهم بيشتغل بمهنته يعنى عادى أوى أنك تلاقى راجل محترم خريج هندسة ومعاه دكتوراه وبيشتغل عامل فى محطة بنزين وبأجور لا تصنع حياة الرفاهية اللى أحنا بنحلم بيها هاقول لك مفاجأه محطة البنزين مش شغاله بعمال انت اللى بتحط لنفسك البنزين الشغل كتير و البلد بتعمل ورش عمل فى كيفية البحث عن شغل و كتابه الريسمى و فاتحة الباب للعمل التطوعى اللى بيعتبر خبرة كندى و لو فلوسك خلصت بتديلك اعانة لغاية ماتشتغل ولوحبيت تدرس بتديلك قرض وانت بترج جزء منه على 9سنين ونص1 نقطة
-
أولاً: مصادر محادثات الرئيس السادات رحمه الله مع وزير الخارجية اﻷمريكي هنري كيسنجر كثير من الناس بما فيهم البعض من الكتاب يقول أن المحادثات بين الرئيس السادات رحمه الله و هنري كيسنجر لا يوجد لها مصادر غير المصادر اﻷمريكية و بالتحديد مذكرات هنري كيسنجر، حيث يدعي هؤلاء - و منهم للأسف من هم كتاباً كباراً - أن هذه المحادثات لم يدونها أحد غير هنري كيسنجر. و هذا غير صجيح جملة و تفصيلاً! إن أحد المصادر ((النزيهة)) الذي نقل هذه المحادثات هو وزير الخارجية اﻷسبق إسماعيل فهمي الذي حضر كل المحادثات بين السادات و كيسنجر كوزير للخارجية منذ ٢٩ أكتوبر ١٩٧٣ و حتى زيارة السادات القدس و نقل هذه المجادثات في كتابه (التفاوض من أجل السلام في الشرق الأوسط)، حتى أن إسماعيل فهمي تقابل مع كيسنجر قبل الرئيس السادات عندما قابله في واشنطن لأول مرة يوم ٢٩ أكتوبر ١٩٧٣ بعد وقف إطلاق النار. و عندما أقول مصدر ((نزيه)) فهذا هو ((أهم)) مافي الموضوع. ﻷنه من المعروف أن هنري كيسنجر لا يذكر الحقائق بل يتعمد الكذب أو إخفاء الحقائق. فها هو المشير الجمسي و وزير الخارجية السابق إسماعيل فهمي يقولان في أكثر من موضع في مذكراتهما أن هنري كيسنجر يتعمد إخفاء أو تزوير الحقائق. فعلى سبيل المثال يذكر إسماعيل فهمي كيف أن هنري كيسنجر أخفى في مذكراته الجهد الذي بذله المشير الجمسي في المشاورات التي كانت بينه و بين الرئيس حافظ الأسد لرسم خطوط فض الإشتباك الأول. إسماعيل فهمي أورد كل المميزات في أفعال الرئيس السادات بحيادية ((يندر وجودها)) على الرغم من الخلاف العميق بينه و بين السادات، ولم يكن إنتقائياً في سرده للتفاصيل بحيث يزيف الحقائق ليُظهر من يخالفه الرأي بشكل سلبي ليسيء إليه. و للأسف فالكاتب محمد حسنين هيكل قال في أحد حلقاته (مع هيكل) يوم ٢٨ يناير ٢٠١٠ رابط الحلقة: http://aljazeera.net/NR/exeres/6A169AC3-7C...7A1EA5266F7.htm أن محادثات الرئيس السادات ليس لها مصادر إلاّ مذكرات هنري كيسنجر و ما نقله كيسنجر لغيره شفهياً من السياسيين أو الكتاب. و هذا غير صحيح من الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل سامحه الله، ﻹن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بالقطع قرأ مذكرات إسماعيل فهمي (التفاوض من أجل السلام في الشرق الأوسط) و بالقطع رأى كيف ذكر إسماعيل فهمي كل شيء في هذه المحادثات بما فيها "ما رآه تميزاً في أداء السادات السياسي أثناء حرب أكتوبر و المحادثات السياسية مع الولايات المتحدة". و للأسف الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل لن يشير لمذكرات إسماعيل فهمي، و حتى لو أشار إليها فإنه سوف ينتقي السيء لا لشيء إلا ليسيء للسادات حتى و لو كان ذلك بإخفاء الحقائق التي يعرضها إسماعيل فهمي دون اﻷخذ بالإعتبار أن هذا الإخفاء المتعمد و الإنتقائية في المعلومات بشكل مشوه للحقائق قد يضع مصر سياسياً على المحك. - للأسف لم يشر الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل إلى أن حافظ اﻷسد هو من طلب رفع حظر البترول، وهذا مثبت تفاصيله في كتاب إسماعيل فهمي ﻷنه هو من حضر إجتماعات رفع حظر البترول كوزير للخارجية و لم يحضره هيكل. - و لم يشر الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أن حافظ اﻷسد هو من طلب يوم ١ أكتوبر (( قبل)) بدئ حرب أكتوبر ١٩٧٣ بأن يتم وقف إطلاق النار بعد ٤٨ ساعة من بداية القتال. - و لم يشر الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أن السوريين أوقفوا القتال فعلياً بعد ٤٨ ساعة من بداية حرب أكتوبر ١٩٧٣ بعد أن وصلت القوات السورية لبحيرة طبرية حيث كانت قيادة البعث قدرت أنها تحتاج ليومين للوصول لبحيرة طبرية. - و لم يذكر الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل ما ذكره إسماعيل فهمي أن الرئيس السادات هو من ساعد حافظ اﻷسد في عمل فض إشتباك على الجبهة السورية على الرغم من حملاته المسمومة التخوينية الغير مبررة لمصر في فض الإشتباك اﻷول و الثاني. - كل هذا لم يشر كاتبنا الكبير هيكل إليه في أي من كتبه على الإطلاق سامحه الله لا لشيء إلا ليتصيد للسادات أي شيء سيء!! بل حتى أنه غير الحقائق بادعائه مثلاً أن السادات هو من طلب رفع حظر البترول و هذا غير صحيح حيث أن حافظ اﻷسد هو من طلبه حتى توافق أمريكا للتوسط عند إسرائيل لعمل فض إشتباك على الجبهة السورية. - أن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل قال في برنامجه يوم ٢٨ يناير ٢٠١٠ أن المصدر الوحيد لمحادثات هنري كيسنجر مع الرئيس السادات هو مذكرات هنري كيسنجر أو ما نقله كيسنجر لصحفيين أو مؤرخين آخرين. و لكن هذا غير مقبول إطلاقاً ﻷن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل يعلم بالقطع عن مذكرات إسماعيل فهمي الذي كان وزيراً للخارجية و حضر مقابلات كيسنجر مع السادات. تجدر الإشارة أن كتاب وزير الخارجية الأسبق إسماعيل فهمي (التفاوض من أجل السلام في الشرق اﻷوسط) يذكر بحقائق واضحة كيف أن جمال عبد الناصر أعطى إمكانية للإتحاد السوفيتي أن يتحدث بالنيابة عن مصر مع الولايات المتحدة في قضاية النزاع العربي الإسرائيلي. و كيف أدت هذه السياسة لخسائر فادحة لمصر على الصعيد الدولي ، وهو ما عمل على مقاومته إسماعيل فهمي و حققه بنجاح. بل و يذكر إسماعيل فهمي بحيادية شديدة كيف أن الإتحاد السوفيتي كان مراوغاً في سياساته مع مصر، فمثلاً يذكر إسماعيل فهمي في كتابه (في باب تأشيرة خروج للإتحاد السوفيتي) كيف أن الإتحاد السوفيتي قبل إلغاء معاهدة الصداقة المصرية السوفيتية عام ١٩٧٥ إحتفظ في ورشه العسكرية بمحركات ٩٠ طائرة مقاتلة يتم إصالحها عنده منذ نهاية حرب أكتوبر!!!! ، بالإضافة للتأخير المتعمد لتسليم "ثلثي" صفقة الأسلحة السوفيتية التي طلبتها مصر في مطلع عام ١٩٧٣ حيث أن الثلث فقط هو ما تم تسليمه قبل حرب أكتوبر. و يذكر إسماعيل فهمي أنه بعد إلغاء السادات لمعاهدة الصداقة المصرية السوفيتية إستجاب الإتحاد السوفيتي لإرسال ثلثي صفقة الأسلحة التي طلبتها مصر في مطلع عام ١٩٧٣ و قام الإتحاد السوفيتي برد محركات الطائرات المقاتلة المصرية التسعين!!!! للأسف أعتقد أن كاتبنا الكبير محمد حسنين هيكل لا يريد ذكر كتاب إسماعيل فهمي حتى لا يطلع الناس على المثالب الموثقة لسياسات عبد الناصر - رحمه الله - الخارجية و التي أوردت مصر مورد التهلكة و حاقت بها هزيمة ١٩٦٧، وكذلك حتى لا يطلع الناس على ما ذكره إسماعيل فهمي من مميزات في قرارات الرئيس السادات - رحمه الله - على الرغم من الخلاف العميق الذي بين إسماعيل فهمي و السادات. و لكن إسماعيل فهمي يذكر كل شيء بنزاهة شديدة. أحد الأمثلة على نزاهة إسماعيل فهمي أنه ذكر في كتابه أن محمد حسنين هيكل إقترح على الرئيس السادات فتح قناة السويس يوم ٥ يونيو ١٩٧٥، و كان إسماعيل فهمي معارضاً لهذا حيث يرى أن فتح القناة ورقة تستطيع أن تساوم عليها مصر ﻷن فتح القناة يعني عودة الحياة لمدن القناة، و هذا يعني إعطاء إسرائيل إطمئنان أن مصر لن تعاود أي عمل قتالي خصوصاً و أنه ما زالت إسرائيل كانت تراوغ في القبول بفض إشتباك ثان. و لكن على الرغم من معارضة إسماعيل فهمي لفكرة هيكل - و التي نفذها السادات - ذكر إسماعيل فهمي أن القوات المسلحة المصرية بأمر من السادات و بتخطيط من الجمسي الذي كان وقتها أصبح و زيراً للدفاع قامت بعمل مناورات ضخمة في منطقة القناة، و هي الرسالة التي فهمها الإسرائيليين من أن مصر تدرك أن إحتمال الحرب قائم طالما تماطل إسرائيل في عمل فض إشتباك ثان و إنسحابها من سيناء. البعض عاب على كاتبنا الكبير محمد حسنين هيكل إقتراحه على الرئيس السادات - رحمه الله - بإفتتاح قناة السويس قبل إتمام الإنسحاب وكان منهم إسماعيل فهمي، ولكن بسبب نزاهة إسماعيل فهمي فقد عرض الوجه الآخر لوجهة النظر و أن مصر تمتلك أوراقاً تستطيع أن تستخدمها أثناء التفاوض مع إسرائيل و في المقابل تستفيد مصر من عوائد القناة بعد فتحها هذه هي النزاهة المفقودة للأسف في كثير ممن يتشدقون أمام الناس أنهم يسردون تاريخا و هم مع الأسف يشوهون حقائق التاريخ حتى لو كلفهم اﻷمر تشويه سمعة وطنهم!! التاريخ أيها السيدات و السادة هو ملك أمة و ليس ملك فئة من الناس تستخدمه لمصالح أيديولوجية أو حزبية.1 نقطة
-
جمال أسعد يكتب: أسئلة حول تأسف البابا لا اعتذاره نص المقال: "نفي البابا شنودة الثالث أن يكون قد استخدم كلمة «اعتذار» في حواره مع التليفزيون المصري، وقال لقناة «الحياة»: لم أستخدم كلمة اعتذار لكنني أعربت عن أسفي لغضب المسلمين، وأضاف «من واجبي أن أرضي الجميع وأعتقد أنني مسئول عن سلامة مصر والمجتمع». وقال: «نحن كأقباط مستهدفون ولسنا مثيرين الكلام ما يجيش كدة تجيب واحد وتعوره وبعد كدة نقوله تعالي نتفاهم»، كما قال أيضا «من السهل أن يجد الأقباط سبباً للإثارة مثل نشر أن إنجيلهم مزور»، كما أشار البابا إلي أنه لم يعط توجيهات داخل الكنيسة بالتزام الصمت تجاه ما يحدث قائلا: «أنا أتحدث عن نفسي فقط وليس معقولاًَ أن أتصل بكل فرد مسيحي فالناس طباع مختلفة وعقليات مختلفة ونحن نقوم بتهدئة الناس غير أنني أخشي أن هؤلاء يفقدون هدوءهم من كثرة الإثارة». هذه بعض أقوال البابا عبر حديثه للتليفزيون المصري والذي قال فيه رداً علي التصريحات المستفزة لبيشوي حول أن المسلمين ضيوف علي مصر، وحول حديثه عن بعض آيات القرآن إنه يأسف للأخوة المسلمين وأنه مستعد أن يفعل أي شيء يريدونه، ولكن من الواضح أن هناك رؤية أخري أكثر تطرفا أوحت إلي البابا أن يسحب ما قال وأن يشوش علي تلك المشاعر التي قابلت أسفه بترحاب وارتياح، وهنا نسأل البابا لماذا الأسف ولم كنت تريد أن تفعل أي شيء يرضي المسلمين؟ هل كان هذا لا علاقة له بتلك التصريحات المستفزة؟ وإذا كان هو أسف وليس اعتذاراً، فالأسف أيضا علي خطأ وقع حتي لو كان من غيرك وهو من بيشوي، ولذا كان أسفك عن خطأ أحد مساعديك وهو محسوب علي الكنيسة وبالتالي كان أسفك علي هذا الخطأ الذي جرح المشاعر، أم أنك لم تعتذر لأنه لم يقع خطأ من الأساس؟، وإذا كان كذلك فلماذا وفي نفس الحوار الأول قلت إننا جميعا ضيوف الله علي أرضه، كما قلت إنني مستعد أن أقول إن المسيحيين هم ضيوف علي المسلمين كأغلبية، ألا يعني هذا اعترافا بخطأ بيشوي؟، كما أنك علقت علي تعليق بيشوي علي الآية القرآنية بأن هذه مسائل لا يجب أن تناقش بشكل علني وعام، وقلت أنا لا أعلم كيف كتب هذا الكلام وكيف نشر، ألا يعني هذا أن هناك خطأ صدر أساء للآخر وعليه تأسفت؟ وهنا هل يجب أن أذكر قداستك بالآية التي تقول «يجب أن يكون كلامكم نعم نعم لا لا، ومازاد علي هذا فهو من الشرير»، فلماذا نتعامل مع هذا الشرير؟ وهل الاعتذار عن الخطأ عيب أم أنه قوة وقيمة مسيحية يجب الاعتزاز بها؟ وما معني أنك يجب أن ترضي الجميع؟، وهل بتصريحاتك مع «الحياة» ترضي الجميع؟ وهل كلامك للحياة يذكر مسئوليتك عن سلامة مصر والمجتمع؟ وإذا كنت مسئولا عن سلامة مصر والمجتمع، فهل هذه المسئولية بصفتك الشخصية أم بصفتك كرجل دين له دور في تهدئة النفوس؟ ، وإذا كان كذلك فما علاقة تلك المسئولية، وفي ذات الوقت تتحدث ممثلاً لشخصك ولا تتحدث عن الأقباط وتقول إنك لم تعط توجيهات داخل الكنيسة بالتزام الصمت تجاه ما يحدث والمعني واضح هنا أي أن التعليمات هي عدم التزام الصمت والهدوء حتي ولو عن طريق عدم إعطاء توجيهات بالصمت، فهل تريد ردود أفعال وبنفس القدر من الفعل عندما تقول «نحن» كأقباط مستهدفون، فما هو رد الفعل من المسيحيين عندما يسمعون منك هذا الكلام؟ وماذا تريد من هذه التصريحات التي تشعل كثيراً من الشرر؟ هل ندمت علي الحوار الأول؟، وإذا كنت تتحدث عن نفسك فلماذا دائما أبدا تظهر بمظهر حامي حمي الأقباط والمسئول عنهم دينياً وسياسيا؟، وكلامك عن استهداف الأقباط هل هو دين أم سياسة؟ ومن المسئول عن مواجهة هذا الاستهداف أنت أم الدولة؟، ألم يكن هذا إثارة لمشاعر الأقباط عندما تقول من السهل أن يجد الأقباط أسبابا للإثارة؟، فهل تلك التصريحات تؤكد مسئوليتك عن سلامة المجتمع؟ المناخ متوتر والأعصاب مشدودة والمتاجرين من هنا وهناك يستغلون الموقف، ومصر أهم وأبقي، فماذا أنتم فاعلون بنا وبمصر؟، فالبابا يؤكد كل يوم أنه المسئول عن الأقباط، والأقباط يسلمون ويبصمون علي ذلك. والدولة غائبة والنظام ضعيف والحكومة هشة وفاسدة، فهل ترتاحون لما يحدث؟ وما النتيجة الوخيمة المنتظرة، مع العلم أن الذي سيدفع الثمن غلابة هذا الشعب من المسلمين والمسيحيين المتعاملين مع بعض والمقهورين والمظلومين، ولكن للأسف فالجميع يتناسي الكوارث السياسية المعيشة وينحرف وينجرف وراء قضايا طائفية لن يستفيد منها سوي مشعليها، لك الله يا مصر ولك شعبك المطحون الذي لا يفرق بين مسلم ومسيحي." انتهى كلام الكاتب0 نقاط
-
و بعد هذا ( اذا بقيت تلك القرى تحت سيطرتهم ) سوف يعملوا بكل همة على بسط الأمن و الامان .....-1 نقاط
-
Hammer كتب: لقد قرأنا عن إحداها المزعومة مرارا و تكرار ... ربما هذه الصورة تجد بها الإجابة على تساؤلك: على الرغم ان هذا الرابط يتحدث عن ( أو يدعى ) حدوث العكس !-1 نقاط
-
الأخوة الأعزاء الأفاضل ------تحياتى لكم جميعا بعيد الفطر المبارك أعاده الله علينا جميعا بالخير والبركات ولى تجربة أحب أشاركها مع الجميع كعمل خالص لوجه الله ليس لى فيه من هدف سوى الخير والخير فقط لاغير وماسأسرده ليس ألزاميا لأحد وكل واحد فينا له رأيه ووجهة نظره فى الحياة ولكن رأى الذى أتحدث عنه الهدف منه توصيل وجهة نظر مهمة قد تكون متوارية بعض الشىء فى زحمة الأحداث عند الكثير منا -- أنا أخ وزميل ليكم وكنت مقدم على الهجرة الفيدرال تبع النظام القديم وأستلمت الفايل نمبر من مكتب القاهرة فى 2 ديسمبر 2007 يعنى تقريبا داخل على 3 سنوات ومنذ ذلك الحين وأنا قلق على التجربة الجديدة ليس بدافع الخوف ولكن بدافع الذهاب الى مجتمع جديد يختلف عنا كليا فى الثقافة و الأمور الدينية وأمور كثيرة ---المهم أستمرت حيرتى كثيرا وطويلا مابين رغبة التقدم والتطور والحياة فى مجتمع على أسس ونظام دقيق أى حد فيه يستطيع أنه ياخد حقه بسلاسة ودون تعقيد وممكن يعيش حياة كريمة ليه ولأسرته ---ماسبق أن ذكرته هو ما أعتبرته أيجابيات الحياة فى كندا –ولكن على الوجه الأخر كانت تساورنى خواطر التعرض لخطر تربية الأولاد فى مجتمع منفتح –المهم استمريت أفكر طويلا لانى سأتحمل مسئولية أسرة سوف أسئل عنها فى يوم لاظل الا ظله وظل الشعور يراودانى –وأهتديت الى أن عمل الأستخارة هو الحل الأمثل ---الى أن جاء شهر رمضان المبارك وذهبت الى المسجد وهناك حضرت أحدى الخطب الدينية التى ألقاها رجل علامةوجهبز فى الدين وهو بالمناسبة أستاذ جراحة بطب عين شمس فطلبت منه أن أتحدث معه على أنفراد ماشجعنى على ذلك أنه ذكر أنه درس فى فترة من حياته فى أمريكا ووجدت أنها فرصة طيبة للأسترشاد ---المهم لاأود أن أطيل عليكم كلام الرجل فى منتهى الخطورة وفى نفس الوفت فى منتهى العقلانية –لأنه تحدث عن نقطة تربية الأولاد فى مجتمع منفتح وفى سن المراهقة وتأثيرات التواجد فى المدرسة مع زملاء أغلبهم ليس من نفس الثقافة والمناهج التى تدرس ليست أسلاميةوبمراقبة وزارة التعليم الكندية حتى لو ألتحقوا بمدارس أسلامية والأولاد لا تستطيع أن تفرض عليهم وصايةودورك أستشارى خصوصا فى سن مابعدالعشر سنوات لأنهم يسألونهم فى المدارس عن أى تدخلات أسرية أو مضايقات والمجتمع هناك من السهل والعادى أن تسمع عن ال جيرل فريند والبوى فريند وعادى أنهم يخرجوا مع بعض وبرامج التليفزيون على المفتوح والمساجد ليس لها مأذن والتأثر اللى كان موجود بالحياة الأسلامية سوف يتلاشى تدريجيا والرجل هناك هو كمان مفتتن فى مجتمع الغالبية العظمى فيه ليست مسلمة وماذا ستفعل عندما تخرج مع زملاء العمل فى أجتماع وهم كلهم يشربون الخمر وأنت الوحيد الذى يقول لا وكلهم مع الجيرل فريند وأنت تقول لا وكيف بالله علينا جميعا يمكن عمل صداقات وأن يتأثروا بينا ونحن حياتناالأجتماعية بها فروق متباعدة عنهم الى هذا الحد---- بلاش كلهم قول أغلبيتهم والى متى وهل تعتقد انك يمكنك مصادقتهم او حتى مزاملتهم وأنت على اختلاف حاد معهم فى العادات والثقافات ------المقصد المهم أنا أسف جدا أذا كنت أسبب الضيق للبعض خصوصا وأن أغلبية من يشاركون فى المنتدى هم ناس خدوا قرار ولكن أرى من رأيى أنها الأمانة توصيل المعلومة بضمير لخدمة الغير لأن ماأتيح من معلومات لى قد لا يكون متاح للأخرين وأرى أننا يجب أن نفكر جيدا هل عندنا أستعداد ولو بنسبة 1 % لفقد أولادنا وهم الأستثمار الحقيقى الذى نعيش لأجله –أنا بقول 1وليس أربعين بالمائة ---الراجل وهو رجل كبير بيقول البنت اللى مابتعملش علاقة فى سن الثالثة عشر بيعملوا معاهاجلسات نفسية وبعتبروها شاذة--وعادى أنهاتدخل البيت ومعها البوى فريند بتاعها وأنت سعادتك بتتفرج ولاتقدر تفتح بقك -- أنا أسف هذا ماسمعته من أكثر من مصدر --عموما يجوز يكونوا كلهم مبالغين أو مغرضين ولكن دايما علمونا أن الأشاعة بيكون فيها ولونسبة من الحقيقة وأنا ماعنديش أستعداد أنى ألعب ولو 1 جنب مستقبل أولادى ------النقطة الأخيرة وهى كذلك فى منتهى الخطورة وهى فى الحقيقة متعلقة بموضع العمل اللى بيروح لا بيشتغل بسهولة ولا وده المهم بيشتغل بمهنته يعنى عادى أوى أنك تلاقى راجل محترم خريج هندسة ومعاه دكتوراه وبيشتغل عامل فى محطة بنزين وبأجور لا تصنع حياة الرفاهية اللى أحنا بنحلم بيها ----عارف أن فى ناس هاتقوللى أحنا أشتغلنا من أول يوم وأنا أستأذنهم نجيبها بالنسبة كام فى المية أشتغل من أول يوم وكام فى المية أشتغل بمؤهله وهل سعادتك عندك أستعداد أنك تاخد كل المجازفات ديا وتخسر دين أولادك وناهيك طبعا عن الجيل التانى اللى مش هايعرف ولا هايبقى عايز يعرف حاجة عن الدين الأسلامى –دين الأصل بتاعه-----أسف للأطالة وأسف للتشاؤم وعارف أن فى ناس ممكن مايعجبهاش هذا الكلام وتعتبر صاحبه متخلف ورجعى ودقة قديمة وماتحبكهاش أوى كده ياراجل وخد الأمور بسهوله مالك محبكها ليه --–الحياة هنا فيها سلبياتها أنا عارف لكن مش لدرجة ان يخسر الأنسان دينه الى هذا الحد --- وتستطيع أن تفرض أسلوبك لأن على الأقل المجتمع كله بيتكلم نفس اللغة فى هذه النقطة وأغلبه مسلم ولسا لم يدخل علينا المصطلح بتاع الواد داخل البيت فى مرحلة الأعدادى ومعاه الجيرل فريند بتاعته ---وأختم كلامى بخير الكلام ----كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته --- والله الموفق -----ملحوظة هامة ---لو حضراتكم تكرمتم مش عايز تجريح لأنى أقدمت على الكتابة من منطلق الأمانة والأخلاص للغير وأيثارهم وأعتبار مستقبل الغير كأنك مكانه وتخدمه لوجه الله وربنا يوفقنا جميعا-1 نقاط