لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/17/10 في جميع الأقسام
-
لن نعرف ابدا الراى الاخر ما لم نسمعه اضم صوتى لصوتك لابد من اخوانا الاعضاء المسيحيين ابداء رايهم كمسيحيين والا كان الحوار من مسلم ويرد عليه مسلم اخر بنفس الكلام وهوب تلاقى التقييم السلبى محطوطلك3 نقاط
-
أكبر حلم في حياتي إني أروح أحج ... من سنين كنت بابكي معرفشي ليه لما أشوف منظر الكعبة في التلفزيون و كنت بدعي ربنا يكرمني بزيارتها ، مش عارف كنت حاسس إن اللي هناك دول جنب الكعبة دول ناس ربنا اصطفاهم و أكرمهم بزيارة بيته الحرام و انا من كترة ذنوبي حاسس إني ماستاهلش الشرف ده ( ده كان احساسي) .. و من سنتين في مصر نويت اعمل عمرة و كنت منتظر كام شهر أكمل مبلغ معايا و سبحان الله قبل ما أكمل المبلغ جت لي دعوة زيارة عمل من شركة في الرياض عرفتهم قبلها بشهر بس ، تخيلوا دعوة مدفوعة بكل التكاليف و كمان فيه مكافأة سفر من الشركة في مصر ... الغريبة كنت مفروض أسافر مع واحد زميلي من شركتي لزيارة الشركة السعودية و بعتوا لينا فعلا دعوتين على القنصلية السعودية في مصر و فوجئت إن زميلي مخدتش التأشيرة و سافرت لوحدي وعملت العمرة و صليت في الحرم خلف الشيخ ماهر المعيقلي ( احلى صوت سمعته في حياتي ) وصليت في المدينة خلف الشيخ الحذيفي ( أول من سمعته أذني و انا صغير من قراء السعودية ) احساس لا يوصف بكرم ربنا معايا ... ياربي لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السماوات و ملئ الأرض و ملئ ما بينهما و ملئ ما شئت من شيء بعد ولسة طمعان في كرمك يا رب في أن تيسر لي حج بيتك الحرام .. فأنت سبحانك الحليم الكريم ... اللهم يسر لنا جميعا حج بيتك الحرام اللهم آمين3 نقاط
-
دكتور مصطفى محمود رحمة الله عليه . له هذا المقال الرائع. مقال بعنوان العذاب ليس له طبقة الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب. و ساكن الزمالك الذي يجد الماء و النور و السخان و التكييف و التليفون و التليفيزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر و الضغط و المليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة و الخوف من الأماكن المغلقة و الوسواس و الأرق و القلق. و الذي أعطاه الله الصحة و المال و الزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة و لا يعرف طعم الراحة. و الرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار. و الملك الذي يملك الأقدار و المصائر و الرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته. و بطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات. كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعض الفوارق. و برغم غنى الأغنياء و فقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة و الشقاء الدنيوي متقارب. فالله يأخذ بقدر ما يعطي و يعوض بقدر ما يحرم و ييسر بقدر ما يعسر.. و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور. إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة. و الحاسدون و الحاقدون و المغترون و الفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق. و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب. و لو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس و لسعينا في العيش بالضمير و لتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا و لا مغلوب في الحقيقة والحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر و محصولنا من الشقاء و السعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.. فالعذاب ليس له طبقة و إنما هو قاسم مشترك بين الكل.. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر و تباين الدرجات و الهيئات و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة و شقاء و إنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها و تتجاوزه و ترى فيه الحكمة و العبرة و تلك نفوس مستنيرة ترى العدل و الجمال في كل شيء و تحب الخالق في كل أفعاله.. و هناك نفوس تمضغ شقاءها و تجتره و تحوله إلى حقد أسود و حسد أكال.. و تلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله. أما في كوامن الأسرار و على مسرح الحق و الحقيقة.. فلا يوجد ظالم و لا مظلوم و لا متخم و لا محروم.. و إنما عدل مطلق و استحقاق نزيه يجري على سنن ثابتة لا تتخلف حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم و ينير بها ضمائر العميان و يلاطف أهل المسكنة و يؤنس الأيتام و المتوحدين في الخلوات و يعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.. ثم يميل بيد القبض و الخفض فيطمس على بصائر المترفين و يوهن قلوب المتخمين و يؤرق عيون الظالمين و يرهل أبدان المسرفين.. و تلك هي الرياح الخفية المنذرة التي تهب من الجحيم و النسمات المبشرة التي تأتي من الجنة.. و المقدمات التي تسبق اليوم الموعود.. يوم تنكشف الأستار و تهتك الحجب و تفترق المصائر إلى شقاء حق و إلى نعيم حق.. يوم لا تنفع معذرة.. و لا تجدي تذكرة. و أهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم و أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم. أما أهل الغفلة و هم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة و المرأة و الدرهم و فدان الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم و أحمالا من الخطايا و ظمأً لا يرتوي و جوعا لا يشبع. فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. و اغلق عليك بابك و ابك على خطيئتك. تحيه لهذا المفكر العظيم3 نقاط
-
يااااااااه .. العبارة دى رجعتنى لأيام الطفولة السعيدة كنت باشوفها مكتوبة على الحيطة مع رسومات الحج .. بالتعبير الحالى جداريات الحج لك منى كل الشكر يا "مغتربة" مع صادق تمنياتى لك ولجميع الأخوة والأخوات بأن يكتب الله لك ولهم حجا قريبا .. حجا مبرورا .. وذنبا مغفورا طيب أنا واللى زيى ناس عايشين على اجترار الماضى كما يقول البعض .. فما الذى يجعلك أنت (يابنت اليومين دول :)) تهرعين إلى تلك الأغنية القديمة لتبعث فيك الحنين إلى حج بيت الله الحرام ؟ بمناسبة "الحنين" .. إذكر من أيام الطفولة موواويل "التحنين" تتردد فى جنبات بيتنا أيام الحج .. وحتى إن لم يكن فى بيتنا حاج كان "التحنين" يتردد عندما ندخل فى شهر ذى الحجة .. وكانت النساء يجتمعن أمام "المحننة" .. هكذا كان اسمها يرددن معها تلك المووايل كل واحدة بالدور كده .. وكن جميعا يحفظن بعض تلك المووايل أذكر والدتى كانت تردد : أنا كل ما امدح في النبي يزيد رسمالي أنــا مـدحـت النبي والمصـطفى خـالي وسألتها مرة : هو صحيح النبى خالك ؟ :) أشكرك مرة أخرى لأنك - دون قصد - وضعت ردا على موضوع للفاضل سمبا أعتقد كان إسمه "نحن شعب بلا تراث" .. ترددت كثيرا فى المشاركة فيه وقررت ألا أشارك .. ولكنك أعطيتنى المفتاح جداريات الحج - إن صح التعبير - التى تعيش فى داخلى هى امتداد لتراث مصرى أصيل من أيام الفراعنة الذين كانوا يسجلون كل أعمالهم وحتى رحلاتهم على جدران المعابد والديار .. أعتقد أن هذه الجداريات ولو أنها تقريبا اختفت من المدن إلا أنها مازالت موجودة فى الأرياف .. حيث ترسم على جدران البيوت صور الكعبة المشرفة والحرم النبوى وناس راكبة جمال وناس راكبة خيل وسفينة (وأضيفت الطائرة فيما بعد) والكفوف المطبوعة على الجدار بدم الأضحية وبعض الآيات القرآنية والعبارة الخالدة حج مبرور .. وذنب مغفور كل ذلك يبعث الحنين إلى الحج استجابة لدعوة أبى الأنبياء إبراهيم عليه السلام أشكرك مرة أخرى وكل عام وأنتم بخير3 نقاط
-
ههههههههههههه , تنظيم الضباط الأحرار ده والا ايه , انا مش عارف طلبتكم ايه بس معاكم بشرط كام نقطة خضرا كده. مع تحياتي2 نقاط
-
انت بتفكرني بولد هندي كان زميلي ... كان اسمه بدون مبالغة ييجي 15 حرف. ده اسمه هو لوحده، يعني ده الـ given name بتاعه، 15 حرف جنب بعض علطول من غير مسافات :) غير بقى اسم العائلة. كنا بناخد أول 4 حروف من اسمه ونناديه بيه وخلاص. ومهرباظ ده بيفكرني بـ ... طفل هندي سأل أبوه: بابا إحنا ليه كل أسامينا طويلة ومعقدة ومركبة من كلمات كتيرة كده؟ الاب: يا حبيبي دي عادة عندنا من قديم الازل، لما يتولد لينا طفل نسمي اسمه على أول مشهد تقع عنينا عليه. مثلا: اختك الكبيرة لما اتولدت دخلت الخيمة لقيتها مولودة زي القمر، و لما طلعت من الخيمة شفت مشهد الشمس المشرقة المطلة بين السحب الكثيفة، فقررنا نسميها "الشمس المشرقة المطلة بين السحب الكثيفة خارج الخيمة". أخوك الوسطاني لما أتولد دخلت عليه الخيمة شفته مولود زي القمر و لما طلعت من الخيمة لقيت مشهد الامطار الغزيرة وسط البرق اللامع فقررنا نسميه "الامطار الغزيرة تهطل بالخارج وسط البرق اللامع". دي عادتنا من قديم الأزل، ثم أنت ايه اللي مزعلك يا "كلب واقف جنب الخيمة بيعمل بيبي ليلاً" ؟ :D2 نقاط
-
بسم الله الرحمن الرحيم .. خُدي من سين سين وخليكي في السليم عاوزه إسم مميز والعيال تشاور عليه وتقول العبيط أهو .. قصدي المميز أهو ....؟ سموا المولود " مهرباظ " إسم جديد ومميز وماحدش إتسمى ولا هايتمسى بيه ده إسم هندي قديم ...معناه إيه بقى يا ستي أنا اقول لك عارفه القمر لما يبقى بدر في السما .... والموج بتاع البحر يبقى خفيييييييييف في شهر أيلول والموجه تخبط في الموجه تعمل تششششششششششش ؟ أهو ده كان إسم ناديه لطفي في الناصر صلاح الدين إعرضي عليهم الإسم ومش هاتخسري حاجه يا شيكو .. وإبقي إفتكريني في السبوع والفشار بُصي قبل ما تمشي .. تخيلي لو باباه إسمه مثلاً أحمد عبد الحميد ً وعملنا جُملة مفيده وسرحنا مع الأسم وإحنا بنسمع لايت ميوزك .. إسمعي والنبي الجملة دي وتذوقيها " مهرباظ أحمد عبد الحميد " ياااااااااااااه لو كُنت أعرف الإسم ده من زمان ... يالله ماليش نصيب بقى --------------- PS منتظر منك تقييم إيجابي على الإسم ده2 نقاط
-
طيب في حل سهل اوي ممكن يمسك العصاية من النص .. نعمل زي ماغالبية ان لم يكن كل المنتديات عاملة وهي ان نخلي الزر الخاص بالتقييم الايجابي ونشيل السلبي خالص .. وبكده الشخص الي بيبذل مجهود في المنتدى او يكتب مواضيع وردود قيمه يحس بقيمة مجهوده لما يلاقي الناس معبرة له عن شكرها بدال مشكور التقليدية .. ومنها نشيل الحزازيات الي تكونت نتيجة التقييمات السلبية الي البعض مش عارف لغايه دلوقت يستخدمها صح ..2 نقاط
-
معلش لاني مش بعرف ارفع ملفات علي مواقع التحميل فأنا جبتها من اليوتيوب اسهل واسرع دي أغاني اعتقد انها هتعيش مهما يمر الزمن ومش ممكن تفتقد طربها http://www.youtube.com/watch?v=Oyz5dIQnU10 http://www.youtube.com/watch?v=koss-OaoPRA&feature=related1 نقطة
-
http://www.youtube.com/watch?v=QZVpgf9baKA&feature=related الله يرحمه كان بيأذن فى مالطه!!!الله يرحمه1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
ماهو الشئ الذى لايتكلم واذا اكل صدق واذا جاع كذب اعتقد ده الحل بتاعها الساعه اللي بتتملي بس مش متاكد عمرو1 نقطة
-
حكاية السنونو .. في يوم من الأيام ،عشق أحد طيور السنونو رجلاً. وقف ذات يوم عند شباكه وقال له : أنا أحبك كثيراً،فالرجاء فتح النافذة لأدخل ونعيش سوياً في هذا البيت. قال له الرجل : هذا غير ممكن لاأستطيع إدخالك ،ما أنت سوى طائر، فهل يعقل أن يحب طائرٌ إنساناً ؟! كرر السنونو على الرجل قائلاً : أرجوك إفتح النافذة لأدخل ونعيش سوياً . ثم نكون أصدقاءً فلا تشعر بالوحدة ،ونمضي العمر معاً. و كرر الرجل الجواب ذاته وللمرة الثالثة والأخيرة نادى السنونو على الرجل : أرجوك دعني أدخل،فقد بدأ موسم البرد،وكما تعلم أنني أعيش في الأماكن الحارة فقط !والا سوف أضطر للرحيل الى بلاد حارة. فلذلك أدخلني بيتك نعيش هنا،نأكل مع بعض،أقف على كتفك ألاعبك،فأنت مثلي هنا وحيداً وتحتاج الى من يمنحك الحب والحنان. قال له الرجل: أغرب عن وجهي الآن ، فأنا أريد أن أبقى وحيداً وطرد السنونو ! وعندما سمع السنونو هذا الجواب من الرجل طار وحلق عالياً ورحل بعيداً. وعندما ابتعد السنونو ، فكر الرجل في حاله وقال : كم أنا مغفل!لماذا لم أفتح النافذة وأدع السنونو يدخل ونعيش معاً! وندم ندماً كبيراً على فعلته هذه،ولكن هل ينفع الندم بعد الآن . وأصبح يقول في قرارة نفسه : على كل حال غداً يعود الدفء ويرجع السنونو .وأفتح له النافذة ونعيش معاً بسعادة وهناء. وفتح نافذته على مصراعيها وبدأ الإنتظار. وجاء موسم الصيف وبدأت أسراب السنونو تتوافد على البلاد،ولكن طائره لم يأت معهم ! واستمر بفتح نافذته طيلة موسم الصيف ولكن دون جدوى . طائره لم يكن معهم .. سأل عنه أسراب السنونو ،لكن لم يشاهده أحد . وفي النهاية قرر أن يستشير أحد العارفين بالطيور عن هذا الوضع ، وبعد أن شرح له الوضع، قال له العارف : إن عمر طيور السنونو ياصاحبي ستة أشهر فقط !1 نقطة
-
كلما دخلت هذا المنتدي ( المحاورات ) و خصوصا قهوة سوسراني و التهامي و زناتي و كبار علماء المحاورات ,, يقفز الي ذاكرتي أبيات من شعر أبراهيم ناجي ,, كان مدرس اللغه العربيه في أيام الثانويه العامه كثيرا ما يرددها و الحقيقه مكنتش فاهم منها حاجه وقتها أو هو بيقولها ليه ,, الابيات بتقول ,, !! هذه الكعبة كنا طائفيها والمصلين صباحا ومساءَ كم سجدنا وعبدنا الحسن فيها كيف بالله رجعنا غرباءَ ... رفرف القلب بجنبيْ كالذبيحْ وأنا أهف يا قلب اتَّئِدْ فيجيب الدمعُ والماضي الجريح لمَ عدنا ليت أنَّا لم نَعدْ لإبراهيم ناجي رغم أن الابيات لرثاءذكري محبوبته ,, و التحسر علي فقدها و هو يمر ببيتها ,,ألا أنها تمثل لي نفس الحاله لان هذه المقاهي كانت عامره بأناس بذلوا من وقتهم الكثير و كنا نتفاعل مهعم بكل صدق دون أن نراهم أم نعرفهم و ها نحن نفتقدهم بشده ,, و مازلنا لم نراهم أو نعرفهم !!! ربنا يوفقهم في مشوارهم الطويل1 نقطة
-
مقال الواقع الكذاب ما نراه في الواقع ليس دائما هو الحقيقة.. حتى ما نراه رأي العين و نلمسه لمس اليد.. فنحن نرى الشمس بأعيننا تدور كل يوم حول الأرض، و مع ذلك فالحقيقة أن العكس هو الصحيح، و الأرض هي التي تدور حول الشمس. و نحن نرى القمر في السماء أكبر الكواكب حجما، مع أنه أصغرها حجما. و نحن نلمس الحديد فنشعر بأنه صلب متدامج، مع أنه في الحقيقة عبارة عن ذرات منثورة في فراغ مخلخل، و بين الذرة و الذرة كما بين نجوم السماء بعدا.. و ما يخيل لنا باللمس أنه صلابة و تدامج هو في الحقيقة قوى الجذب المغناطيسي الكهربائي بين الذرة و الذرة.. نحن نلمس القوانين بأصابعنا و ليس الحديد. و نحن ننظر إلى السماء على أنها فوق، و الأرض على أنها تحت، مع أنه لا يوجد فوق و لا تحت.. و السماء تحيط بالأرض من كل جوانبها. و الهرم بالنسبة لنا شيء لا يمكن اختراقه، مع أنه بالنسبة للأشعة الكونية شفاف كلوح الزجاج، ترى من خلاله و تنفذ من خلاله. و صقيع القطبين الذي نظن أنه غاية في البرودة هو بالنسبة لبرودة أعماق الفضاء جحيم ملتهب. و في الحقائق الإنسانية تكذب علينا العين و اللسان و الأذن أكثر و أكثر.. فالقبلة التي تصورناها في البداية مشروع حب نكتشف في النهاية أنها كانت مشروع سرقة. و جريمة القتل التي أحس الجميع بأنها ذروة الكراهية يكتشف الجميع أنها ذروة الحب. و ما قد يبدو للزوج أنه خيانة من زوجته لفرط إحساسها بجمالها قد يكون الدافع الحقيقي له هو إحساس الزوجة بقبحها و شعورها بالنقص، تحاول الخلاص منه باستدراج إعجاب الرجال، و الانتقال من خيانة إلى أخرى. و ما تكتب عنه الجرائد بالإجماع على أنه بطولة قد يعلم البطل نفسه أنه كان انتحارا. و في الحقائق الاجتماعية تتعقد الأمور أكثر، و يغرق الحق في شبكة من التزييف تشترك فيها كل الإرادات، و يصبح الحكم على الأمور بظاهرها سذاجة لا حد لها. و في الحقائق التاريخية يكتب المؤرخون في كل عصر و من ورائهم السلطة، و تكتب أقلامهم ما يريد الأقوياء أن يقولوا. و ما أصعب الوصول إلى الحقيقة.. إن الوصول إلى المريخ أسهل من الوصول إلى حقيقة أكيدة عن حياة وردة تتفتح كل يوم عند نافذتك.. بل إن الوصول إلى أبعد نجم في متاهات الفضاء أسهل من الوصول إلى حقيقة ما يهمس في قلب امرأة على بعد شبر منك. بل إن عقولنا تزين علينا حتى عواطفنا نفسها، فنظن أن حب المجد يدفعنا و الحقيقة أنه الغرور و حب الذات.. و نظن أن العدالة هي التي تدفعنا إلى القسوة في حين أن الذي يدفعنا هو الحسد و الحقد. من الذي يستطيع أن يقول.. لقد أدركت الحقيقة؟ من الذي يجرؤ أن يدعي أنه عرف نفسه؟ ليس من باب التواضع أن نقول.. الله أعلم. و إنما هي الحقيقة الوحيدة الأكيدة في الدنيا.. إننا نجهل كل الجهل حتى ما يجري تحت أسماعنا و أبصارنا. و برغم جهلنا يتعصب كل فريق لرأي.. و قد تصور كل واحد أنه امتلك الحق، فراح ينصب المشانق و المحارق للآخرين. و لو أدركنا جهلنا و قدرنا لانفتح باب الرحمة و الحب في قلوبنا، و لأصبحت الحياة على الأرض جديرة بأن نحياها. متى نعرف أنا لا نعرف؟!1 نقطة
-
الاخ الفاضل انا لم المح على وجود اسلحة من عدمه واعتقد انه وجود حراسة ومسلمة على تلك الاماكن كفيل بكشف اى شئ يوحى بذلك وكما نفيت عن الكنيسة انفى ايضا عن مساجدنا اشاعة غسل الادمغة لانه ببساطة من وقت نزول بلاء الارهاب على بلدنا والحكومة احكمت قبضتها ومراقبتها على المساجد فاصبحت لاتفتح الا اوقات الصلاة وتغلق بمجرد انتهائها وكى اكون صادقة تفتح استثنائيا للنساء لدروس الفقه والعقيدة والنحو والعلوم الشرعية وتحفيظ القران وذلك اعتقد انه غير متاح للرجال فليس منطقى ان تتولى النساء هذه المهمة نيابة عن الرجال فانا ممن يحضرون هذه الدروس لسنين والحمد لله لاجد عليها غبار او تطرف بدليل وجود معارف لنا مسحيون نتعامل معهم بكل ود واحترام وكما ذكرت اهتمام الدولة بالمساجد والاخوان سياسيا بحت بعيد عن الدين ولن اجامل حضرتك واقول لاتأثير لاقباط المهجر وجمعيات حقوق الانسان على سياسة الدولة اتجاه الكنيسة لا هناك تأثير وتاثير واضح فى ميوعة الدولة اتجاه بعض القضايا وصدقنى لو شعرت الحكومة باى اتجاهات سياسية للكنيسة نحو السلطة كما تستشعر من الاخوان سيتبدل الحال واعتقد ان مايحدث من مناوشات كل فترة بين المسلمين والمسحيين يصب فى مصلحة الحكومة وخاصة وقت الانتخابات وللاسف تجد من ينفخ فى اتون هذه الفتنة من الجانبين مسلمين واقباط رغم النار ستنالنا معا جميعا قبل ان تصل لهؤلاء ويكفى ان اقول لديكم متطرفون كالموجودين لدينا متطرفونا يريدونها اسلامية ومتطروفك يريدون استرجاع الولاية والحكم كما فى السابق والكلام ده سمعته من زميلة لى مسيحية من عشرات السنين مؤكدة انكم احق بالحكم ومصيره لكم وانا من الناس لايهمنى ديانة من يحكمنى شريطة اقامة العدل والمواطنة الفعلية ولكن كما قال البابا الاغلبية للمسلمين تلميح لعدم اعتراضه على كون الرئيس مسلما كنا ومازلنا نتعامل بسماحة مع الاقباط ايمانا بان الدين لله والوطن للجميع تحياتى لحضرتك أختى الكريمة انا قلت بالحرف عن موضوع الاسلحة ( كما أشيع عنها ) ولم اقل انك انت من قال ذلك وقلت ايضا ( بعض المساجد ) ولم استخدم كلمة ( مساجد ) بشكل مطلق أيضا أؤكد لك أن صديقتك المسيحية التى قالت لك منذ عشرات السنين أن بعض المسيحيين المتطرفين يريدون ارجاع الولاية وحكم مصر ، أؤكد لك انها على خطألأنها ببساطة لا تستطيع ان تلحق ابنها بكلية الشرطة ، فكيف يتطلع ابنها هذا لحكم مصر ؟؟؟؟؟ وأشكرك على ردك الهادئ ولك تحياتى1 نقطة
-
هاقول لحضرتك على حاجه . روعة المقال اللى كتبه أستاذنا العظيم ان فيه جزئيات كتير بتمس وتر كل واحد فينا . يعنى حضرتك الجزء اللى مسك هو جزء عدم الرضا وفقدان الشعور بالراحه في هذه الحياه . برغم ان نفس الجزئيه دى معلقه معايا بس تعرف انا أكتر جزء بيمسنى اوى في المقال ده ايه هم الخمس سطور ايه . و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور. إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة. أعرف أمثله كثيره لشخصيات مقربه منى ومن أسرتى . من يراهم ويتكلم معهم لا يملك نفسه الا ان يحسدهم على ماهم فيه.. بس لما تقعد معاهم ويفضفضوا بتشوف دموع محبوسه في أعين الرجال .. ودموع تنهمر من أعين السيدات على ماهم فيه وما ابتلاهم ربهم به . بجد ربنا أعلم بحال كل واحد فينا بغض النظر عن الظاهر من حالنا . تحياتى1 نقطة
-
معذرة لجميع الفاضلات بالمنتدى :ninja: ولكن من واقع الردود في هذا الموضوع بالتحديد بدأت أستشعر أن عملية التقييمات بالمنتدى أخذت بعد آخر عند العنصر النسائي فقط1 نقطة
-
العفو طبعا ياحمادة بجد كان وقت ظريف وكانت فرصة سعيده والمرة اللى جايه فى عضوين جداد هايكونوا معانا بخصوص همشور هو من المطاريد :ninja: بس انا نزلته من الجبل يحضر معانا وطلع الجبل تانى smk: smk: وفى مطرود تانى ان شاء الله المرة الجايه :ninja: بصراحه كان نفسى كل الناس تكون فى جده هنا بس هانعمل ايه بقى مفيش نصيب بس دعواتكم معانا ربنا يكرم ويتمم على خير لكل الناس اللى معانا ويارب نسمع اخبار حلوة عن قريب تحياتى أكرم,,1 نقطة
-
يا استاذ محمد الصورة المثالية اللى حضرتك بتتكلم بيها دى مفيش حد بيطبقها نهائي التقييم داه معمول بيه سلف ودين ومجاملات هى دى الحقيقة تحياتى اغابي :roseop: تعميمك ليس صحيحا زميلتي الفاضلة .. فكما وضح لك الزملاء الأفاضل وعن تجربة شخصية أستطيع ان اقول لك أن المشكلة التي تواجهينها ليست في الآلية نفسها وإنما المشكلة تكمن في كيفية إستفادتك منها.. فعن نفسي..., وقبل إدراج تلك الخاصية في برمجيات المحاورات .., كنت أظن أن هناك جاب واسع جدا بيني وبين بعض الزملاء والزميلات الأفاضل الذين تكون لهم بداخلي صورة ذهنية بأنه لا يمكن ان يكون هناك لقاء محتمل بيني وبينهم وأن مساحةالإختلاف بيني وبينهم في الآراء والمواقف الفكرية لا يمكن ان تقل بأي حال من الأحوال عن 180 درجة ... ولكن بعدإستخدام تلك الآلية .. أكتشفت أن هناك مساحات من الإلتقاء الفكري في بعض الأفكار والأطروحات موجوده بالفعل ... ولكن لم يكن متاحا لي أن أتعرف على ذلك دون إستخدامهم لتلك الآلية وتقيمهم الإيجابي على تلك الأفكار التي نتفق عليها... فمن الطبيعي انك لا تستطيعين التعليق على كل مداخلة تتفقين معها خصوصا حينما لا يكون عندك أي إضافه إيجابية ترفقين به تأييدك لهذا الموضوع غير عبارات مثل مشكوووور وبارك الله فيك .. وهنا تكمن الإستفادة القصوى من تلك الآلية بالنسبة لي على الأقل.. أما اعتبارك ان هناك من يتعامل معك بتلك الآلية بشكل صبياني او ثأري في الجانب السلبي ... فهذا وارد أيضا ولا يمكن التحكم في إستخدامات الأعضاء لتلك الخاصية ولا أظن أيضا أن هناك مشكلة من ذلك إذا أستطعت الإستفادة من تلك التقييمات السلبية .. خصوصا لو كانت تلك التقيمات السلبية من أعضاء لهم ثقلهم في المحاورات ومعروفين بجدية ما يحررونه في المنتدى ... أما لو حصرتي مشكلتك في من يستخدمونها كنوع من النفسنه او العصبية فهذا من وجهة نظري لا يقلل من النظرة العامة للأعضاء الأفاضل فيما تقولينه او تعبري عنه.. هذا في حالة ما كنتي تعتقدين او تجدين ان معظم زملاءنا أصاحب أقلام محترمة ويملكون القدرة على التفريق بين الجيد والسئ او بين الأسلوب المحترم والأسلوب الردئ.. وتقبلي تحياتي1 نقطة
-
اذيكم .. اية اخبار المذاكرة عاوز افكر معاكم بصوت عالى المدام هى المتقدم الرئيسي و بتشتغل مدرسة فرنساوي خريجة اداب فرنساوي ومعاها دبلوم تربية من المركز الثقافى الفرنسي و معتمد من الصربون و اول ما اتخرجت اشتغلت في مجال الترجمة حوالى سنتين ثم سنة تدريس ثم 6 شهور تدريس في مدرسة في الخليج ثم سنة لعمل الدبلوم و حاليا مدرسة فى مدرسة انترناشونال في مصر اللي محيرني هل تقول انها هتشتغل هناك مدرسة ولامترجمة مع مراعاة صعوبة التدريس هناك لحد مش لغتة الام الفرنساوي الغسيل و المكواة لمدرسين الفرنساوي تقريبا مش متاكد لازم اللى يدرس هناك يكون خريج تربية اصلا علشان ينفع يعمل معادلة ومش عايزين نتفاجأ في المقابلة بانهامينفعش تشتغل مدرسة هناك هي كمان ضعيفة في الانجليزى فمينفعش نقول هتعمل معادلةالترجمة ياريت تفكروا معانا بصوت عالي و المدرسين عموماو مدرسين الفرنساوي خصوصا صحيح يا جماعة محدش يعرف اي حد مقابلتة قبل يوم 8 نوفمبر الميشن بادئ من يوم 4 سلام1 نقطة
-
السلام عليكم الاخ الكريم شربف و تبقى مصيبه لو كان اللى وصلك انت او ابومحمد او احد اخر انى اريد ان يشيل الطرف الثانى الليله كلها كما تفضلت . فليراجع المنصفين و المريدين الخير حقا كلامى و فيه اؤكد على العدل فى الموضوع كله و منذ بدايته ان تتجاوز رموز الكنيسه و تحديدا بيشوى ثم البابا بعده على المسلمين فهذا لم يكن للمسلمين ذنب فيه ابتدأ فليسوا هم اللذين اجبروا كاميليا على اسلامها و ليسوا هم اللذين سلموها و انما هم المغبونون من النظام الذى لم يأخذ حقهم من المتطاول بيشوى او حمى اختهم المسلمه من الاعتقال بدون اى حق حتى حق الانسانيه الذى اشار اليه ابو محمد من قبل .. هذا الذى اقوله يا أ . شريف بعد تحول الموضوع من تعدى و اعتداء بيشوى المتكرر و المتعمد و ابتدأ على المسلمين باعتبارهم ضيوف ثم بعد ذلك بالتهجم على القرأن فى مؤتمر تثبيت العقيده المسيحيه و كأن تثبيت المسيحيه لا يتم الا بالهجوم على القرأن الى الخلاف بينه و بين العوا (الذى رد علي تجاوزاته) دون مراعاه جيره او صداقه او مواطنه حتى ....فمن الظالم و من المظلوووووم ايها العقلاء المنصفووون ان يفعل ذلك الاعلام العلمانى المنتفع نفهمها و لا نقبلها لكن الكوكبه المحترمه فى المنتدى المفروض بعدها عن ضغط النظام او اغوائه ما عذرها ...لا ادرى . كتبتها من قبل و لم تلتفتوا اليها حاكموا العوا و عماره و ابو اسلام قبل بيشوى و مرقس عزيز او اى احد اخر يتسبب فى الفتنه و كونوا شجعان و ارفعوا بها اصواتكم فمصر اكبر و ابقى منهم كلهم إن كنتم صادقين .1 نقطة
-
لو لقيت لها مركز صيانة فتأكد انه بيعمل لها هي بس الصيانه دي مش لكذا ماركه تانية معاها لان التوكيل بيكون لماركه واحده فقط اما الي كذا حاجه في بعض دول مراكز تحت بير السلم مش معتمده من الشركه الام .. دي نصيحه مسؤول في حماية المستهلك وبصراحه اجدها منطقية جدا وتستحق التطبيق ..1 نقطة
-
انت على بالنا دايماً يا عمرو وربنا يوفقك ويوفق كل المتقدمين , بسمع عنك كل خير من اكرم wst:: وان كان على اغابي فميتخفش عليها قدها وقدود ولو فيه فوق 9 هتاخدها بجدارة اللهم اما لاحسد يعني يا اغابي , الدور والباقي علينا احنا الغلابة نفسي في 7 بس:lol: مع تحياتي1 نقطة
-
انا مش عارفه والله ارد على حضرتك اقولك ايه بس بيتهيالى جيلنا ده مش زى وقت حضرتك ممكن يكون نفع الاسلوب ده زمان معاكم بس دلوقتى مش هينفع لان اى مدرس هيستخدم الاسلوب ده مع طالب او طالب هيخلى حد منهم يتجرئ عليه سواء بكلام او برد فعل وده فعلا بيحصل دلوقتى وانا دلوقتى وصلت لثالثه اعدادى وعمرى ما قبلت ان مدرس يمد ايده عليا او يقولى كلمه ممكن يتخذ معايا اى اجراء ده لو انا عملت حاجه وحشه بس من غير ما يتكلم معايا او يوجهلى اى اهانه قدام حد وبعدين هو لما مدرس هيغلط فى واحد ممكن ينسى ويعديها انما لو اتخد معاه اجراء استداعاء وفصل لمده ممكن ده ياثر ف سلوكه لانه بعد كدا هيفكر هو بيعمل ايه ومش هيصدر منه نفس الغلط،،،ثم ان النظام اللى حضرتك بتقولى عليه ده اكييييد انه هياثر سالب مع اى طالب لان المفروض ان المدرس بيساعده يبنى شخصيته فلو هو عمل كدا هيطلع ايه غير واحد جبان وثقته فى نفسه مهزوزه وشكاك ويبقى فيه العبر وعمره ما هيفيد حد ده غير ان المجتمع هيبقى مليان عنف وكرهه اكتر ما هو موجود حاليا وانا عن نفسى والله لو طلعت مدرسه اكيد هحاول استفيد خبرات بس مش زى بتاعة حضرتك1 نقطة
-
تقيمي اللي بالسالب ده بيعكس مدي الطيبة اللي فيها الشعب المصري و ازاي ان الأعلام بيوجهه الوجهة اللي هوه عايزها من خبراتي السابقة في عملي بالتدريس ، اقولك ان الطالب اللي مش متربي مفروض يترد عليه بكل حزم طيبة ايه يا بنتي اللي بتتكلمي عليها ما الضرب على عينك يا تاجر اهو لا حول و لا قوة الا بالله و الله لو الطالبة دي او غيرها قلوا ادبهم حتى مش دي الطريقة الي يترد بيها على قلة الادب في رفد من الكلية في حرمان في الامتحان في وسائل كتير لكن تنضرب بالحزام و شتيمة قذرة و شلاليت ايه هو بيضرب واحد صهيوني اتقى الله يا شيخة بقى و اسكتي دا انتي خرجتي الناس عن شعورها و حزم ايه اللي بتتكلمي عليه يعني بخبرة حضرتك الجبارة في التعليم بقى ان المدرس اللي رش المايا السخنة اللي بتغلي على وش الطالب كان حزم منه ولا التاني اللي موت اسلام كان مدرس حازم اصلهم يا كبدي عليهم كان نيتهم مصلحة الطالب بدل ما يسقطهم في السنة موتهم افضلهم و اهو يدخلوا الجنة يبقى كده المدرس دا عمل فيهم معروف باقولك ايه الله يهديكي بلاش تكتبي في التويبك دا تاني عشان المرة الجاية الناس هاتضطر ترد عليكي بحزم و دا عشان مصلحتك على فكرة بدل ما تنطردي من المنتدى اهو تاخديلك كلمتين في جنابك و خلاص و اهو الكلام مش بيلزق اظن دا كلامك و منهجك انتي لا حول و لا قوة الا بالله1 نقطة
-
1 نقطة
-
حمد لله على السلامة يا زعيم . نورت المنتدى . ودائما الجميع فى انتظار مشاركاتك دمت بالف خير1 نقطة
-
عزيزي الفاضل rar .. اللي مش بيحن علينا إلا مرة كل يجي 100 يوم ويروح شاتم في الواد ابنه ورامي في وشنا مداخلة وفاكك إزيك بجى شوف يا جميل .. أنا لظروف خاصة جدا - هاعمل عبيط ومش هاصرّح بيها - مش عندي استعداد إني أعقب بحرية على كل مداخلتك .. عشان كده هاستسمحك إني أكتفي بالتعقيب على نقطتين صغننين قد كدهه .. بذمتك يا rar .. وعيني فعينك كده .. أنت مصدق اللي كتبته ده؟ يعني لو مجتمع فيه مش بس نصوص قانون .. لكن تفعيل وممارسة للقانون ده .. المجتمع ده مش هيهتم بسمعة الكنيسة؟ خالص؟ مش هيهتم إذا كان فيها قساوسة مثليين ولا مفهاش؟ أو فيها قساوسة عندهم ميول جنسية ناحية الأطفال أو مفهاش؟ يعني لو الأركبيشوب بتاع كنيسة انجلترا قال رأي سلبي عن اليهود أو إيجابي عن المسلمين في أي حالة من الأحوال دي المجتمع هناك مش هيهتم بتأثير الرأي ده على سمعة الكنيسة؟ أنا ما عنديش ذرة شك إنك مدرك إن المجتمع اللي بيهتم بسمعة الكنيسة هو بس المجتمع اللي بيمارس حقوقه القانونية .. إنما المجتمع العرفي مش هيهمه سمعة أي مؤسسة فيه ولو بصاغ .. وعدم الاهتمام ده هو اللي بيولد انحدار السمعة اللي مافيش حد مهتم في المجتمع إنه يحافظ عليها .. مش بس سمعة الكنيسة .. لا .. الجيش .. القضاء .. كل مؤسسات الدولة سمعتها بتنحدر .. عشان مافيش حد في المجتمع اللي من النوع ده مهتم بسمعة أي مؤسسة من مؤسساته .. سمعة الكنيسة في مصر تهم فقط كل من عنده أمل إن القانون يفعل ويمارس في البلد .. أنما باقي الشعب فلا يهتم بها .. لأن جل اهتمامه بيكون في النعرة القبلية اللي بينتصرلها .. شوف يا جميل .. آدي "لفظ القرآن" اللي أظن إنك تقصد تأويله: ﴿ يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ [الحجرات: 6] وبه .. يكون التالي: الذين آمنوا: الدكتور سليم العوا فاسق: جريدة الشروق + أحمد منصور بنبأ: تكديس الأسلحة قوما: الكنيسة - وليس المسيحيين بجهالة: استناد الدكتور سليم العوا على دليل باطل يبقى في واقع الأمر وبناء على التأويل الصحيح للآية .. دكتور سليم العوا تقمص شخصية "الذين آمنوا" وتبقى انت يا جميل تقمصت شخصية "الأنبا بشوي" في محاولته لتأويل بعض آيات القرآن الكريم تحياتي1 نقطة
-
1 نقطة
-
سقوط بغداد: نصر لأمريكا؟ أم هزيمة للضمير العالمى؟ طوال الأمس و اليوم, لاحقتنا وكالات الأنباء بصور لجحافل القوات الأمريكية وهى تدخل بغداد ( أو بعض أجزائها), دخول الغازى المنتصر, كما ركزت العدسات على شرازم من الشعب العراقى تهتف بسقوط صدام, و بحياة السفاح الدولىبوش. و كدت أنفجر حزنا على جرحى و قتلى الشعب العراقى, و غضبا و استنكارا لما تلى صيحة الإنتصار الأمريكى المشين. و حتى يمكن للقارئ أن يفهم مشاعرى, فأنا مدين له بشرح لبعض الكلمات التى أستهللت بها هذا الموضوع. أولا: لم تنتصر أمريكا فى هذه الحرب لعدة أسباب: 1- هذه الحملة لم تكن حرب بالمعنى المفهوم دوليا, بل كانت عدوانا من جانب واحد, لم يستطع تقديم دليل على شرعية عدوانه, كما أن المجتمع الدولى رفض إفضاء صفة الشرعية على هذا العدوان. 2- عندما فشلت حجة الأسلحة المحظورة, إدعى الغازى أنه يغزوا ليحرر شعب لم يطلب تحريره. 3- بسبيل تحرير الشعب العراقى, كان الشعب نفسه هو ضحية العدوان, حيث أن أكثر الأماكن تدميرا بقنابل و قذائف العدو كانت أماكن مأهولة بالمجنيين. 4- لكى تنتصر قوة على أخرى, هناك إفتراض أن القوتين متساويتين, و هذا لم يحدث فى هذه المجزرة, حيث حشدت أمريكا و بريطانيا, و دلدولهم رئيس وزراء أستراليا, حشودا و أسلحة دمار لم يشهد مثلها العالم فى جميع حروب الماضى. لهذه الأسباب, فأمريكا لم تنتصر بشرف, لأن حملتها لم تكن حملة نظيقة, و لأن أغارضها لم تكن لم تكنأغراضا شريفة. ثانيا: كذلك ركزت العدسات على مواطنى بغداد و البصرة وهم يهتفون بحياة محرريهم الأمريكان. و لن أنتقد الشعب العراقى المقهور, الذى ذاق المر على أيدى أمريكا و نظام صدام طوال 30 عاما, فقد دفعهم الخوف, ثم القهر, ثم الغضب لصب لعناتهم على صدام, و إنزال بركاتهم على العدو الغازى . و لكن ما أدهشنى و أغضبنى هو صور العراقيين الأمريكان الذين تظاهروا فى شوارع مدن أمريكا, يهتفون لمحرر شعبهم بوش, و يعلنوا فرحتهم بهزيمة العراق. قد يسأل البعض, ما هو الفارق بين ما فعله عراقوا أمريكا, و عراقوا البصرة و بغداد؟ و ردى هو: كيف ننتظر من مواطن خائف, جائع, منذعر, ومحاط بحشود من الجنود الأشاوس, الذين يلوحون ببنادقهم باليد اليمنى, و يالطعام, ووعد بإيقاف ضريهم بالقنابل و الرصاص باليد اليسرى؟ هذا المواطن ليس لديه خيار. و لكن المواطن العراقى الأمريكى, الذى لم يذق طعم الخوف, و لم يرى منظر الدماء إلا على شاشات التليفزيون, و لم يسمع دوى القنابل العنقودية إلا على شاشات الفضائيات, و لم ينم ليلة واحدة بدون غطاء, و لم يمضى عليه وقت وجبة غذاء و إلا كانت معدته مملوءة بالطعام. كيف نقارن هذا المواطن بمثيله فى قلب المعركة؟؟ إن كل من هللوا لسقوط نظام صدام حسين فى هذه الظروف, قد أعطوا لأمريكا( و قد يكون ذلك بدون قصد) جزء من شيئ تتوق اليه, وهو مقدار من الشرعية الدولية, أو على الأقل, مقدار من التبرير لحرب غير إنسانية. و ما أغضبنى أيضا, هو أن دول المجتمع الدولى , بقبولهم نتائج هذا الإنتصارالمخذى , قد أعطوا لأمريكا أعز ما يملكون, وهو حريتهم فى تقرير مصيرهم. بقى شيئ آخر لم يفكر فيه المصفقون كثيرا: , أين هى أسلحة الدمار الشامل التى كانت الحجة لشن الحرب على الشعب العراقى؟. ألم تكن بعض الأسلحة التى إستعملتها أمريكا مخالفة لإتفاقية جينيفا؟ أم ـستعمل قوات أمريكا قنابل عنقودية ممنوعة؟ ألم تستخدم أمريكا قنابل تحتوى على مادة الكوبالت و اليورانيوم المحرمة؟ الم تقصف قنابل أمريكا أماكن تجمع مدنية عمدا بقصد قتل رئيس الدولة, متغاضة عن مدى خطورة هذا على حياة المدنيين التى تدعى أنها جاءت لتحريرهم؟ الم تقصف أمريكا مواقع تجمع الإعلام العالمى لكى تُسكت صوت و صورة العدوان؟ إن العالم يعرف أن تحرير الشعب العراقى من قبضة صدام حسين لم يكن هو الهدف الأساسى للعدوان على شعب العراق, و إذا كان هذا الهدف قد تحقق, فلن يعفى ذلك أمريكا عن مسئوليتها عن جرائمها فى حق الإنسانية. إن صمت الدول هو صوت موت الضمير العالمى.1 نقطة
-
نعم .. جرت توليفة عجيبة .. قليل من الحقائق مع كثير من الأكاذيب .. إستطاعت الميديا أن تصنع منها نصرا مؤزرا للقوة والانسانية الأمريكية أما أصحاب القضية أهل العراق .. فهناك مبالغة كبيرة فى موقفهم الذى أظهروه على أنه مؤيد للغازى .. ما ظهر فى التليفزيون مجرد عشرات ولم يخرج الشعب كما يدعون .. والشيعة جزء من صفقة لم تنته بعد .. والشعب يكره صدام ولكنه يكره الغزو أكثر .. وخطوته القادمة تعتمد على الممارسات الأمريكية ومدة بقاء قواتها فى العراق أما العرب .. فإن الشعوب لا تختلف عن شعب العراق .. وأما الحكام فإنهم أيضا لا يختلفون عن صدام وكل يتحسس رقبته .. وقد آمنوا بأن العناد لا يجدى أمام السيد الأمريكى .. فالسمع والطاعة هو السبيل للحصول على صك الديمقراطية من مستر بوش1 نقطة
-
مش عارف أبدأ منين... سامحوني اني بانشغل عنكم، بس الدراسة و العمل و طفل متشرد في البيت، مخليني مش لاحق افتح الميل حتي... أما بعد أراك يا أستاذ عادل مهتما بشدة بسمعة الكنيسة المصرية، و أري ذلك أحد اسباب الخطأ، و احد أسباب سوء الفهم... يا سادة أنا كقبطي لم أنتخب رجال الاكليروس، و عندما أقيمهم لا يخطر ببالي بتاتا آراءهم السياسية... بفرض أن رجال المجمع المقدس بأكملهم فقدوا عقلهم ذات يوم... ما علاقة ذلك بالأقباط و رأي الأقباط و مشاكل الأقباط... ما علاقة نظرة الأنبا بيشوي أو غيره لأخوتي و أهلي و أصدقاءي بنظرتي أنا و رأيي أنا و صوتي أنا الانتخابي؟؟ متي انتخبت انا هذا الشخص أو طلبت منه التعبير عن رأيي؟ لماذا يخرج الآلاف للشوارع ليضربوا صورة البابا شنودة بالجزم، لأن أحد رجال الاكليروس قال رأيا شاذا؟؟ هل يفترض في البابا تعيين و ترقية الأساقفة بناء علي عمقهم الروحي و اخلاصهم في عملهم و بحوثهم، ام بناء علي أراءهم السياسية؟ لو عزل البابا كاهن بسبب رأي سياسي مهما كان صادما، لفقد مصداقيتة امام الكنيسة كلها... سمعة الكنيسة يا أستاذ عادل لا تهم الا في مجتمع بلا قانون... يتم حسم جرائمه بالجلسات العرفية... تماما مثل سمعة العائلة في الصعيد، التي يجب أن تحمي بالدم و القتل و الارهاب، و الا عجزت عن ردع الآخرين في غابة بلا قانون... اما في المجتمعات الآدمية، فالمجرم يعاقب بقانون عادل يطبق علي الجميع، و لا يهمه سمعة أحد... ها هو دكتور العوا يتقمس شخصية الفاسق "بلفظ القرآن" و يتقول علي الكنيسة مالا يملك عليه دليل، و ان ملك فلا يحق له التعميم و التنميط... و قد تم ابلاغ النائب العام... فلننتظر جميعا الجلسة العرفيه، حيث سيعتذر د. العوا أو الانبا بيشوي، و يستكمل كل منهما حياته العادية، و يطلق عليه المثقفون لقب "المعتدل" دون أي عقاب أو حبس... فنحن مجتمع بلا قانون العزيز شريف مان غاضب جدا من عدة مواضيع يمكن تلخيصها بأجمعها أن الدولة تضرب المتدينين من المسلمين بجزمة أكبر من التي تضرب بها الأقباط... و كأن الكنائس لو أغلقت مثل الجوامع أو أن الأقباط حبسوا مثل الملتحين فستكون تلك هي الجنة و العدل المطلوب... يا عزيزي أغضب من صاحب الجزمة، و ليس مني أنا... ها أنا أنتظر تطبيق القانون، باعدام من يتهم بحرق البيوت أو الكنائس، و بقتل كل من يدعو لقتل و حبس من يقوم بحبس من يغير ديانته و لو كانت الي الالحاد، و ليس لديانة اخري تشترك مع ديانتي في 90% من معتقداتها... انتظر ان يتم احترام دماء شهداءنا في كل حروب القرن الماضي بازالة أي مواد دينية من المناهج الحكومية... و سأظل منتظرا، اشارك بالعمل و ليس فقط بالكتابة... كل قدر استطاعته... لن أيأس أبدا و لن أشك في محبة أهلي و زملاء دراستي، مهما سمعت من ميكرفون الجامع المجاور، أو من شيوخ الأزهر أو الفضائيات... لأن كل هؤلاء أيضا اناس لم ينتخبهم أحد للحديث باسمه... أعتذر للخروج بالموضوع عن اهتمامات الرأي العام المصري من كاميليا و وفاء، و نانسي و هيفاء، مع غض النظر عن سبب الداء و البلاء و الغلاء...-1 نقاط
-
أختى الفاضلة ما ذنب الاقباط فى ذلك . هل الاقباط هم السبب فى استباحة الحكومة للمساجد ؟؟ وهل لان الحكومة تستبيح المساجد فلابد لها ايضا ان تستبيح الكنائس ؟؟؟ وهل سألتى نفسك يا اختى لما تستبيح الحكومة المساجد حسب وصفك ؟؟ اعتقد ان السبب هو ان بعض المساجد تستخدم احيانا للهجوم على الحكومة سواء بالقول او الفعل كنقطة انطلاق لمغسولى الادمغة فهل رايت كنيسة استخدمت فى نفس الغرض قبل ذلك ؟؟ ومع ذلك اعتقد ان كنائسنا مفتوحة للحكومة لو ارادت ان تفتشها واعتقد ايضا ان الحكومة لن تقدم على هذا الفعل ، ليس لان الحكومة تخاف امريكا او اقباط المهجر ، فنحن لا نستقوى بأحد ، نحن نستقوى بالله فقط ، وانما فقط لسبب بسيط جدا لانها تعلم ان الكنائس مهمتها روحية فقط ولا تسئ لاحد ولا تخزن السلاح كما أشيع عنها يعنى الحكاية لا فيها حاسب ولا فيها فرمل يا اختى ولك تحياتى-1 نقاط