اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. لماضة مصرية جدا

    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      5613


  2. Howayda Ismail

    Howayda Ismail

    الأعضاء


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      6454


  3. fatfouta

    fatfouta

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      8262


  4. مهيب

    مهيب

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      1258


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 04/04/11 في جميع الأقسام

  1. عشرة أشياء نتعلمها من اليابانيين في محنتهم
    3 نقاط
  2. أستاذي العزيز مهيب يمكن ما اتشرفتش بالتحاور مع حضرتك من قبل بس الحقيقة باسمع عن حضرتك كل خير بالنسب للأخ الفاضل طارق فقد اصطدمت به و أنا حديثة عهد بالمحاورات و قد كان صداما كبيرا و بعد ذلك صار أخا فاضلا لي و من ملاحظاتي عنه أنه ليس خبيث الطوية و لكنه متسرع قليلا و ينفعل بسرعة و قد يصطدم بمن أمامه لكنه و أحسبه على خير و لا أزكيه على الله ليس منافقا و لا مداهنا هو منفعل بسبب الهجوم على السلفية و هو أزهري بالمناسبة أعتذر إن كنت سمحت لنفسي بالكلام عن حضرتك يا أستاذ طارق و لكنها كلمة حق أردت قولها فأستبيحك عذرا أما عن الموضوع و بمناسبة صلتي الوثيقة بمن هم على المنهج السلفي فالسلفيون يرفضون الليبرالية لاعتقادهم أن من يعتنقها يبتعد عن الدين و يُفرط فيه لقد انخرطت مع تلك الأفكار في بداية شبابي حتى أنني كنت أعتبر أبي من العصاة و أنه من أهل النار و كنت استغفر له و أبكي ليل نهار لأنه كان غير ذي لحية و لم يكن يصلي في المسجد إلا قليلا تأثرت جدا بمحمد حسين يعقوب و محمد حسان فالأول كان يمثل لي صورة الأب و الثاني كان يعجبني جدا حديثه عن التمكين و الهزيمة النفسية بينما الحويني كان السبب من افاقتي من هذه الأفكار عندما هاجم بشدة الدكتور عمروخالد طبعا عارفة ان النقط الحمرا حتنزل ترف عليا سبق و اتلعنت عشان قلت الأستاذ محمد حسان و لم أقل الشيخ!!! عموما لا أحمل حقدا على السلفية و لا على شيوخها و هم بلا شك مجتهدون و لكنني أرفض أن أكون تابعا لهم و اخترت ألا أتبع إلا سيدي و رسولي صلوات الله و سلامه عليه و سيرته العطرة فأستطيع أن أصنف نفسي "سلفية ليبرالية" كما ذكر الأب الفاضل أستاذ محمد فأي أمر يمر بي أعرضه على ديني أولا فإن لم يكن هناك مانع شرعي فأعمل ما يمليه عليا عقلي الذي حباني به الخالق عز وجل فليبراليتي لا تعني بأي حال من الأحوال تفريطي في ديني و أوامره و نواهيه و لكنها تعني رفضي أن أكون تابعا و رفضي للقولبة و رفضي لكل العادات و التقاليد التي ليس لها أساس ديني أو أخلاقي ورفضي أن أكون من ضمن القطيع لإيماني بأننا نختلف عن بعضنا و كل إنسان خلقه الله عز وجل فريدا في شيء لا يملكه الباقين و نتفق في مشاعرنا و سماتنا البشرية و نتواصل حتى و إن لم نفهم لغات بعضنا البعض أجمل هدية من الخالق جل وعلا هو تنوعنا في سلسلة من التوافقات والاختلافات نتوافق لنتواصل و نختلف لنتمايز و لو شاء الله لجعلنا أمة واحدة و لكنه سبحانه جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف أسمع و أقرأ لكثيرين من السلف و من المجتهدين المعاصرين و آخذ ما يطمئن إليه قلبي عملا بقوله صلوات الله وسلامه عليه " استفت قلبك و لو أفتوك" ألجأ إلى الله تعالى في كل شيء و لا أترك الاستخارة حتى على أبسط الأشياء أرى أن ديننا الحنيف منهاج حياة و أنه كرم العقل و التفكر والتدبر بينما في غيره من العقائد هناك تقديس للأشخاص و الأخذ منهم دون نقاش و لا يمكن أن أقبل ذلك في ديني الليبرالية عندي هي تحرر العقل في إطار المنهج و التشريع و هي وسطية تنبذ التطرف ما بين التشدد الديني و التحرر الأخلاقي اؤمن أن خير الأمور الوسط أهم شيء أن أضع لنفسي حدود شرع الله تعالى و أتحرك داخلها بكل حرية وتنوع و اكتشاف و اندهاش و انبهار و تفكر وتأمل و هذه هي العبادة الحقة من وجهة نظري فلسنا ملائكة و ليس مطلوب منا أن نكون كذلك نحن بشر ...خطآون توابون ما أجمل مواجهة تحديات الحياة في معية الله تعالى و بين يديه و تحت سمعه وبصره و بإعمال العقل الذي خلقه لنا لنعقلها و نتوكل
    3 نقاط
  3. الليبرالية ليست تصنيف دينى أو مذهبي أو عقائدي .. و انما هو اتجاه فكري لا يتنافى مع دين المرء أو معتقده .. أما السلفية بمعناها الواقعي و ليس المدعى هو اتجاه فقهي ديني و ليس اتجاه فكري عام .. فلا يوجد سياسة سلفية أو آليات اقتصاد سلفية أو ما شابه .. و المقارنة بينهم كمن يقارن بين الصوفيين و الدمايطة مثلا . الليبرالية ليست ضد السلفية مطلقا فهما تصنيفان مختلفان .. و لكن ضد السلفية هو الوسطية أو فكر الاسلام الوسطي ان أردت تصنيفا دينيا .. و أما ضد الليبرالية هو الراديكالية. و الليبرالية لا تقارن بالاسلام .. لأن الاسلام لا حاجة له لمبادىء الليبرالية حيث أن الاسلام يعترف بحرية العبادة للفرد و بمسئولية الفرد عن عبادته و أنه سيحاسب وحده و لن تزر وازرة وزره فى معتقده و ايمانه .. كذلك اللبيرالية لا تناقض الاسلام فى شيء... كما أنها ليست بديلا عنه لأنها ليست عقيدة عبادة .. و محاولة مقارنتها بالاسلام تظلم الاسلام لأن الدين الاسلامي أجل و أرفع من أن يقارن باتجاهات فكرية أو فلسفية بشرية. مهيب
    3 نقاط
  4. البرادعى جهر بكلمة الحق فى وجه سلطان جائر, وتعرض فى المقابل لتشويه سمعته وسمعة أهل بيته والتضييق عليه فى كل مكان يروحه. والسلفيين كانوا بيحرموا الخروج على الحاكم وبيحرموا المظاهرات وبيقولوا إنها دعوة للفتنة, هو انت نسيت يا أستاذ طارق موضوعات الدعوة ل25 يناير ولا إيه؟ ده حضرتك كنت عضو فعال ونشط فيها!!! الناس الفضائيين والكمبيوتريين هما اللى اخدوا المبادرة ونزلوا الشارع يوم 25 ويوم 28 ينايروتحملوا كل العنف الأمنى اللى احنا كلنا شفناه بعنينا ومننا جربه بنفسه, والسلفيين كانوا بيطلعوا فى قناة المحور وقنوات النيل عشان يقنعوا الناس إنها ماتنزلش المظاهرات وكفاية لحد كده. وبعدين لما تأكدوا من نجاح الثورة فى تنحية مبارك أصبحوا يشاركون فى الحياة السياسية ويمارسوا السياسة ويكذبوا كمان عشان يحشدوا لرأيهم, وشايفين إن من حقهم يستغلوا نقطة قوتهم فى السيطرة على مشاعر الناس بحكم الدين ويخلوا الناس تقول اللى هما مقتنعين بيه, حتى لو كانت مبرراتهم كاذبة, أو لو افترضنا حسن النية فهى غير واعية وغير فاهمة.
    3 نقاط
  5. المقارنه بين السلفيه والليبراليه ..فكرتنى بسؤال هزلى.. ألا وهو ((النخله أطول ..والا القطر أسرع ؟؟؟؟)) الاجابه طبعا البحر أعرض .. او الونش أتقل .. وهكذا واذا لم تصل الفكره ساعود مجددا لتوضيح وجهة نظرى
    3 نقاط
  6. السلام عليكم،.. مبدأياً ليه عاوز يبقى فيه تضاد و مواجهة بين الدين و بين التحرر؟ ايه الفكرة من وراء العنوان و الموضوع؟
    3 نقاط
  7. من الواضح أن عدم تقديم الرئيس السابق وعائلته للمحاكمة يكمن ورائها شيئا غامضا ومخفيا عن الكثيرين ، وأكاد أجزم بأن هنالك وعودا قد قطعت وضمانات قد قدمت من قبل المجلس العسكرى الحاكم قبل تسلمه السلطة من قبضة الرئيس المخلوع ، وبالطبع فأن تلك الضمانات والوعود قدمت للولايات المتحدة وللدول الغربية الحليفة لتسهيل عملية انتقال السلطة بدون مقاومة عنيفة من الحرس الجمهورى و أنصار الرئيس فى مختلف القطاعات الأمنية وعلى راسها جهاز المخابرات العامة و أمن الدولة المنحل ولاننسى التهديدات الصريحة والتى جاءت من الدول العربية المعتدلة حلفاء الولايات المتحدة فى المنطقة العربية وفى مقدمتها السعودية والكويت والأمارات بقطع المعونات المالية عن مصر وسحب كافة الاستثمارات الخليجية من مصر وكذلك الضغط بورقة العمالة المصرية فى تلك الدول . والمجلس العسكرى الحاكم يقف متحيرا أمام كل تلك الضغوطات ويقابلها من الناحية الاخرى الضغوطات الشعبية الجارفة والتى تطالب بسرعة تقديمه هو و اسرته وكل رموز نظامه السابق لينالوا عقابهم على ما أقترفوه فى حق هذا الشعب من جرائم ونهب منظم لخيرات وثروات مصر وأزاء كل تلك الضغوطات والعواقب المنتظرة منها - من الناحيتين - فضل المجلس التريث و أطالة الوقت والتسويف والمماطلة لعلمهم بان الئيس مريض بمرض عضال و أيامه فى الحياة معدودة لذا لم الاستعجال والتعجل بالاتيان بفعل قد يقلب الدنيا الخارجية عليهم ، وهو قاب قوسين أو أدنى من الموت فى أى لحظة وتبقى تييجى من عند ربنا أحسن ......
    3 نقاط
  8. مش معقول يكون الخبر بيتكلم عن موضوع جاد ووقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية لأمر هام يهم الأمن المصرى ، ويتم الرد عليه بمقال ساخر لايرقى الى مستوى المقال بالطبع اخى انا لا اسخر او انقل المقال للسخرية فقط واكرر فقط ما يحدث الان لماذا كل هذا اللغو عن السلفية الان وفقط الان لماذا سكت اللغو والمقالات عن الاخوان والحزب الوطنى دى الفزاعة الجديدة بعد فزاعة الاهوان بعدما تاكد فشلها لذا ارجو من كل الاعضاء عدم نقل مثل هذه الاخبار الا بعد التاكد من صحتها كل اخبار مصر الان عن السلفيين ونسينا كل حاجة ثانية ليه مصممين دائما ان نعيش على اخبار نصنعها بانفسنا فيه حاجات اهم من الكلام ده يحب ان نركز بها فين توعية الشعب بالانتخابات وحقوقه فين دورنا فى مراقبة الحكومة كان فين صاحبنا ده لما كان مبارك موجود كان فين السلفيين لما كان مبارك قاعد على الكرسى شحصيا ارى ان كل هذه الاخبار حتى نختلق عدو جديد يلهينا عن عصابة مبارك التى تحاول الرجوع متخفية
    2 نقاط
  9. الحيا هى....مراحل عمرنا
    2 نقاط
  10. http://www.youtube.com/watch?v=bHo9JvER2MM الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع
    2 نقاط
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما رأيت عنوان هذا الموضوع في الصفحة الرئيسية ظننت أنه كذبة أبريل ولم أدخله ويبدوا أن المصريين لن يكذبوا في أول أبريل هذا العام لكثرة الكذب في الأسابيع الماضية والذي مازال مستمرا عموما موضوعك من توابع الثورة وذكرني بموقف طريف مع أولادي الصغار أيام الثورة إذ قاموا بعمل مظاهرة وهتفوا فيها الشعب يريد تغير الحكومة ويشيرون إلي فقلت لهم أوي أوي بس كدا دا يوم المنى أنا مش حريصة على الكرسي ولا ببقض منكم اتفضلوا خذوا الكرسي فقالوا: مش عاوزينه أعود للموضوع بالرغم أنني صوت بالموافقة لإن فعلا الأمر لا يحتمل ويخدم أعداء الثورة الذين يلعبون بأمن مصر في كل الإتجاهات حتى في الكرة إلا أنني أرى الأفضل مما تدعوا إليه هو مقاطعة مثل هذه المواضيع التي تناقش أشاعات ،أو تتصيد الأخطاء ،أو تعمم الخطأ على الجميع ومطالبي عبر عنها الأخ الساري في مداخلته التالية وكلامه له مغزى لأنه محايد ومن محبي هذا الموقع الكيل بمكايلين أمر واضح وضوح الشمس وأذكر عندما عملت أنت موضوع عن أن يكون وجود النصارى في مجلس الشعب بالانتخاب لا بالتعين للمساواة بين أبناء مصر قيل لك هذا ضد الإعلان الذي يقول: أنه لمرور بمصر بمرحلة خطيرة فلا يسمح بمواضيع تحدث فتنة وغير عنوان الموضوع فهل الفتنة بين المسلمين مباحة و ومجرد حديث يتوهم منه الفتنة بين المسلمين والنصارى غير مباح وأيضا أرى أن الطرح بهذه الطريقة أفقدك أصوات ترى رؤيتك مخافة أن تضم للقائمة السوداء وهم يمتنعون عن دخول مثل هذه المواضيع لكنهم يأخذون موقف سلبي بعدم المشاركة في هذه المواضيع وهذه هي إجابيتة منهم وأنا أفضل ذلك
    2 نقاط
  12. نريد مساواة السلفيين - في هذا المنتدى - بالمسيحيين نريد ان تتم معاملة رموزهم بالمساواة والتقدير مع رموز المسيحية السلفيين والاخوان والبرادعي .. اشعر انهم دائما عيال البطة السوداء في هذا المنتدى رموز السلفيين نقول عن ارائهم كل شيء .. ونتهمهم بكل شيء .. وتكفي غلطة واحدة من فرد منهم حتى يتم التعميم على الجميع رأيت ذلك في يافطة المحلاوي بالنسبة للاخوان .. ورأيت ذلك في مقولة مهندس الاسكندرية رغم اني لا انتمي لا لهؤلاء ولا لهؤلاء .. لكن تستفزني بالواقع المعايير المزدوجة لماذا نقصر افلتنة الطائفية في الخلافات المسيحية الاسلامية ؟؟ لماذا لا تشمل ايضا الخلافات السلفية مع الليبرالية ؟ لا اتفق مع الاضراب ولست مصريا .. لهذا صوت ان الامر لا يعنيني لكني بحق اتمنى المساواة .. واسمحوا لي .. فهذا رأيي الذي لا يلزم احدا
    2 نقاط
  13. راقني كثيرا....اني و انتي تلاقينا علي تلك العبارة...و اهديكي فكرتها كاملة الرجل.....الوطن (1) قد تتكرر حالات الحب في حياة المرأة وقد تحب أكثر من رجل وتحلم بأكثر من رجل لكن وبالرغم من صدقها في كل الحالات يبقى هناك رجل واحد يختبئ في الأعماق وتتمسك به ذاكرةالقلب بشدهوذلك هو الرجل الوطن (2) فالرجل الوطن هو نقطة الضعف في حياة المرأة فهو يسري سريان الدم في الجسد ولا ينال الزمن من عرشه في القلب ولا يتذوقه النسيان أبدا وتبوء كل محاولات نسيانه بالفشل فهو رجل لايموت في الذاكرة أبدا (3) والرجل الوطن هو ذلك الإحساس الصادق الذي تضخمنا به ذات يوم وذلك الحلم الجميل الذي أدخلنا في حالة من النشوة والفرح وهو حكاية العمر الذي عشنا تفاصيلها بكل جوارحنا والتي احتسينامرارتها حين انتهت وعانينا بعدها ما عانينا (4) وحين تفقد المرأة الرجل الوطن تدخل في حاله من الذهول وحاله من الضياع وحاله من الألم وحاله من الغربة الداخلية لا يدرك عمقها إلا هي (5) فحين يرحل الرجل الوطن تبقى الفراغات خلفه باتساع مخيف لا يملؤه كل رجال الأرض وقد تتخبط المرأة كالمذبوحة في محاولات فاشلة لملء الفراغ خلفه فتعيش أكثر من حكاية حب لكنها تعود إلى نفسها بعد كل محاولة فاشلة فتتذكره وتبكي خلفه بكاء الأطفال (6) وللرجل الوطن فقط تشدّ المرأة رحال خيالها في لحظات الحنين ولحظات الحزن ولحظات اليأس ولحظات الانكسار لأنه يمثل بالنسبة إليها..ذلك الوطن الذي غادرته مرغمة لكن أشواقها تأخذها دائما إليه (7) ولإحساسها الصادق بأنه وطن فانابتعادها عنه تحت إي ظرف من الظروف يدخلها في حالة من العزلة والانطواء والشعور بالانفصال عن كل الأشياء المحيطة بها وتبقى في حالة بحث دائمة عنه لأنه في أعماقها شيئا ما يناديه بانكسار -الرجل....الوطن.....شهرزادالخليج-
    2 نقاط
  14. كوريتيبا (Curitiba) هي أكبر مدينة في جنوب البرازيل ، عاصمة ولاية بارانا. تم إنشاء الحديقة النباتية كوريتيبا على غرار اسلوب الحدائق الفرنسية.الحديقة لها بوابة رئيسية ، فضلا عن الشلالات والبحيرات،وايضا تضمن حواضن معمولة خصيصا لنوع من النبتات مثل الأستوائية و غيرها .
    1 نقطة
  15. جمعية البرادعى تشارك "6 ابريل" فى مظاهرة لتعديل الدستور أعلنت "الجمعية الوطنية للتغيير"، التي يترأسها الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستشارك في مظاهرة تعتزم حركة "شباب 6 أبريل" تنظيمها أمام مقر مجلس الشعب في السادس من أبريل المقبل. وقال الناطق باسم الجمعية الإعلامي حمدي قنديل لوكالة الأنباء الألمانية: إن الجمعية ستشارك رسميًا في المظاهرة، دعمًا للمطالبة بتعديل الدستور. وكانت حركة "شباب 6 أبريل" المناصرة لترشح البرادعي للرئاسة المصرية أعلنت عزمها تنظيم تظاهرة أمام مقر البرلمان في يوم السادس من أبريل الذي يوافق فيه ذكرى مرور عامين على الإضراب الجزئي الذي شهدته مصر، وذلك للمطالبة بإجراء تعديلات دستورية خاصة المواد 76 و77 و88 التي تخص شروط الترشح للانتخابات الرئاسية والإشراف القضائي على الانتخابات، إضافة للمطالبة بإلغاء حالة الطوارئ وتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية. واستبقت الحركة التظاهرة المزمعة بتوجيه إخطار إلى وزارة الداخلية بموعد المظاهرة، إذ توجه اتحاد منظمات حقوق الإنسان بإنذار لمدير أمن القاهرة- برقم 2636 لسنة 2010- لإخطاره بعزمها تنظيم مظاهرة سلمية في السادس من أبريل القادم.
    1 نقطة
  16. الهجمة الليبرالية الفضائية الكبيوترية على جماعات السلفية بحجة مواجهة الفكر الخاطي للإسلام ومحاولة المقارنة بين الفريقين 1- طبعا للآن لم أجد كتابا واحدا لليبراليين يضع منهجا قويما للإسلام يمكننا أن نناقشهم فيه ولكنهم بنوا استراتيحيتهم على نقد الآخر فقط دون أن تكون لهم مناهج يمكن دراستها والرد عليها ولذلك سهل عليهم نقد الآخر دون أن ينقدهم 2- والسلفيون لهم مؤسسات وجمعيات ومساجد ( مفتوحة ) في كل مدينة وقرية ونجع وعيادات وأدوية مجانية وغيرها فأين هي مساجدكم أيها الليبراليون ؟ فإننا لم نسمع عن مسجد فلان الليبرالي 3- السلفيون نراهم يقيمون الصلاة وويقرأون القرآن وويصلون التراويح والقيام ويوزعون زكاة الفطر من المسجد .... الخ فأين هو ورعكم أيها اليبراليون يامن تسمون أنفسكم النخبة ؟ فلم نسمع عن علان الليبرالي الورع 4- السلفيون لهم تواجدهم في الشارع المصري بزيهم وهيئتهم والناس يتقبلونهم أما أنتم فلا تظهرون إلا في قرى محصنة ( فضائية ) أو من وراء جدر ( كمبيوترية ) ولا تنسوا الاستقبال الشعبي الأسطوري والوردود التي انهالت على السيد البرادعي في المقطم فهل تسطيعوا أن تجاهروا بالليبرالية في أي مسجد أو شارع في مصر المتدينة ؟
    1 نقطة
  17. هناك من السلفيين من قال لا للتعديلات الدستورية ويتكلمون لغة السياسيين والفاهمين ولا يؤثمنون من قال نعم للتعديلات الدستورية ويتكلمون بلغة مفهومة يفهمها الجميع كمواطنين فاعلين ومنخرطون في المجتمع http://www.youtube.com/watch?v=HCi0zBezWdA&feature=player_embedded bv:-
    1 نقطة
  18. ياريت بس الناس تفهم وتركز وبهدوء شديد في شخصية البرادعى ووقتها كل واحد غلط فيه حيعتذرله لانه راجل محترم ويقدر معنى الانسانية والرقى والتعامل باحترام مع الجميع راجل برغم سنه ومركزه متواضع وله مواقف تثبت ذلك - وغيور على مصر ومتسامح بصراحة مميزات البرادعى كتير وانا على الجانب الانساني بعيد عن الجانب السياسي كان ليا تحليل خاص لنقاط تركيز كتير فى شخصيته - وكلها امور واضحة جدا راجل راقى ومحترم وعاش فى اجواء الديمقراطية راجل بيعطى لكل ذى حق حقه ولا بيهين حد ولا علشان يوصل يتسلق على حساب سمعة اخرين كما هم يفعلون ولا سمعناه شتم حد ولا سمعنا انه عمل صفقات مشبوهة فى الخفاء بالعكس - العادلى وحكومة الرئيس السابق ارسلوا له حراس من امن الدولة لاجباره على الاقامة الجبرية داخل بيته اثناء الثورة - من الاخر البرادعى شخص غنى عن التعريف واتمنى ان البرادعى يكون رئيس لمصر شكرا استاذ س س
    1 نقطة
  19. النية فى الزواج هى أهم شئ ومش لاقى غير كلمة قسمة ونصيب وعشان اجاوب سؤال الموضوع الاساسى فانا كنت زمان. باعتبر السوريات هما القمة فى الجمال والامريكيات هما خفة الدم والمصريات هما قمة التوافق والصينيات قمة الطاعة والفلبينيات قمة الخدمة وطبيعى بعد التخرج بتيجى طريقة التفكير دى المليئة بالتعميم وبتمدد مع كل واحد حسب شخصيته مهم جدا انك تتجوز بعد انتهاء المرحلة دى . مرحلة تعميم الاحكام وهاتفرق جدا فى صحة اختيارك اللى بيميز الزوجة المصرية هو التوافق ودى حقيقة مش تعميم ومنهن كثيرات جميلات او دمهم خفيف او مطيعات او ستات بيوت ممتازة او كل ده مع بعض وذات الدين هى النجاح الحقيقى على المدى الطويل ودى حقيقة دينية أيضا
    1 نقطة
  20. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9 ليبرالية (بالإنجليزية: Liberalism‏) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر. فالليبرالية تعني التحرر. وفي أحيان كثيرة تعني التحرر المطلق من كل القيود مما يجعلها مجالا للفوضى. الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية. وبخصوص العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا. ترى الليبرالية أن الفرد هو المعبر الحقيقي عن الإنسان، بعيداً عن التجريدات والتنظيرات، ومن هذا الفرد وحوله تدور فلسفة الحياة برمتها، وتنبع القيم التي تحدد الفكر والسلوك معاً. فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة والحرية وحق الفكر والمعتقد والضمير، بمعنى حق الحياة كما يشاء الفرد ووفق قناعاته، لا كما يُشاء له. فالليبرالية لا تعني أكثر من حق الفرد - الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار وما يستوجبه من تسامح مع غيره لقبول الاختلاف. الحرية والاختيار هما حجر الزاوية في الفلسفة الليبرالية، ولا نجد تناقضاً هنا بين مختلفي منظريها مهما اختلفت نتائجهم من بعد ذلك. الليبرالية الإسلامية ظهرت العديد من التيارات الفكرية التي تدعو لليبرالية الإسلامية غالبا ما تدعو للتحرر من سلطة علماء الدين والفصل بين آراء علماء الدين الإسلامي وبين الإسلام ذاته، ويميلون لإعادة تفسير النصوص الدينية وعدم الأخذ بتفسيرات رجال الدين القدامى للقرآن والسنة، حيث يرون أن الإسلام بعد تنقيته من هذة الآراء والتفسيرات فإنه يحقق الحرية للأفراد خاصة فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير وحرية الاعتقاد. من أشهر رواد التوجه الإسلامي الليبرالي فرج فوده، جمال البنا، أحمد القبانجي،إياد جمال الدين، سيد القمني(كفره العلماء لاقواله)، أحمد صبحي منصور، طه حسين(وهذا أيضا كفره علماء الدين لاقواله) ومحمد عبد
    1 نقطة
  21. ملحوظة...مش قادرة امنع نفسي منها عزيزي القاريء.... انت عديت علي الموضوع ده ليه...و اللي في معظمه اخواتنا الخناشير(23 نفر....يا جبابرة) هل بتفكر هل قررت هل متردد هل تبحث عن قضية فلسفية عميقة للوحدة العربية مثلا....بعد ان فشلت الشعوب ان تجتمع سياسيا.....طب ممكن يبقي زيتنا في دقيقنا...و نعمل كيكة مثلا انا رايي....اتكلوا علي الله و مبروك من اعماق اعماقي.....لكل الجاليات العربية كان معكم مراسل جامعة الدول العربية لماضة.....مصرية....بالاوي
    1 نقطة
  22. فى رأيي أن كل المسلمين سلفيين بدرجات مختلفة بمعنى لو شفتى حد بيسرق بتقولى له " كده جرام " ، الليبرالية مفيش فيها حاجة اسمها حرام، اسمها غير قانونى. لو شفتى واحد بيزوغ من الشغل بتقولى " ده مش بيحلل الفلوس اللى بيقبضها " ، فى الليبرالية بتقولى " ده بيخالف قوانين العمل " اذن ابسط حاجة فى اتباعنا للسلف الصالح اننا بنقول " حرام " على مانراه خطئا ، وفى نفس الوقت فالسلفى الليبرالى من الممكن ان يقول " هذا غير قانوني وحرام فى نفس الوقت " ، لانه يؤمن بالدين وبحدوده ويؤمن ايضا بحرية الفرد التى لاتتعدى على حرية الآخرين ويرى ان حرية الفرد التى لاتضر المجتمع تبقى بين العبد وربه ومش حاتكلم عن السلفي المتشدد ( ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم )
    1 نقطة
  23. حضرتك سعيد و متباهى برمى البردعى بالحجاره عشان هو مش سلفى عن اى تتدين تتكلم التدين ايه الى يشجع ان اى واحد يجاهر براى مخالف يضرب بالطوب ديه صورتك عن مصر المتدينه همج محرضين على القتل هيه ديه انجازات الدعوه السلفيه فى مصر التعصب و رمى الناس بالحجاره حضرتك ماتعرفش ليبرالى ورع لانك مش شايف غير نفسك و جماعتك انا اعرف ناس( بيقولو انهم يتبعو المنهج السلفى ) و مابيراعوش ربنا فى شغلهم و مرتشين كمان هرجع تانى و اقول طول ما انتو مصرين تبقو طائفه دون المصرين مش مجرد مسلمين ملتزمين طول ما التعصب و رمى الناس بالحجاره و قطع الودان هيتعمل باسم الدين
    1 نقطة
  24. مواعيد الميشن الجديدة فى شهر أبريل ومايو ويونية 2011 مع أطيب أمنياتى Programmation-missions-travailleurs-lieu-en.pdf
    1 نقطة
  25. سؤال هيجننى مش العادلى قال انا مش هابقى كبش فدا لوحدى و هاقول على كل حاجة؟؟؟؟؟ طيب ما قالش ليه لحد دلوقتى؟؟؟؟؟ الراجل ده هيتقتل أو هيتهرب قبل ما يتنش الحكم المتين فى قضية قتل المتظاهرين لازم يبقى فى زنزانة اسبيشال و مفاتيحها فى جيب طنطاوى شخصيا علشان لو هرب نعرف هننط فى كرش مين يا رب عدلك
    1 نقطة
  26. سؤال مهم و وجيه جدا .. الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست شرا فى حد ذاته .. و مسألة أننا لم نسمع عن مجهوداتها فى دعم الاستخدام السلمي للطاقة الذرية فهذا الأمر بسبب عدم تركيز اعلامنا على هذا الجزء باعتباره لا يخصنا .. أو باعتباره ممل من الناحية الاعلامية .. اننا لم نسمع عن الوكالة الا عندما حدثت مشكلة العراق هذه نقطة أولى .. و للتحقق هناك أخبار عن ارسال خبراء الى اليابان لدعم و ايجاد حلول لمشكلة التسريب النووي و هنـــا رابط الخبر أما موضوع هدف الوكالة .. فأنا أتفق معك أنه من أهداف الوكالة محاولة تقييد الدول - الغير مأمونة سياسيا - و ليست النامية لتصنيع السلاح النووي .. و على الرغم من سوء النية فى هذا على اعتبار أن الولايات المتحدة هي المتحكم الرئيسي على الساحة .. الا أن وجهة النظر ذاتها لها وجهاتها .. هم فى الغرب يرون أن الدول الديكتاتورية ذات الحكم المنفرد تكون المرجعية فيها لشخص أو لعدة أشخاص بعينهم .. و لا يكون قرار الحرب أو السلام أو التعامل العسكري رهن بنسب أغلبية أو ببرلمان حر أو بارادة جمعية أو شعبية .. هل تعتقدين أنه لو جُنّ أوباما و أراد أن يضرب كوريا الشمالية مثلا بالنووي سيستطيع أن يفعلها دون الرجوع الى شعبه؟ .. تخيلي لو كان القذافي مثلا يملك سلاحا نوويا اليوم .. ألم يكن سيستخدمه ضد شعبه . ناهيك عن أعدائه .. و أنا أرى أن هذه النظرية - و ان كان لها وجاهتها كما أسلفت - فانها على أرض الواقع تمتلىء بالخروق .. لأننا فى النهاية أمام واقع أن الدولة الوحيدة فى العالم التى استخدمت هذا السلاح المقيت ضد البشر هي الدولة التى تتشدق بالديمقراطية و زعامة العالم و أعنى أمريكا فى جريمتها الشنعاء مع اليابان فى الحرب العالمية الثانية .. كما أن الثلاث دول الذين أوشكوا على استخدام السلاح مرة أخرى ضد بشرا هم أمريكا و روسيا (فى أزمة خليج الخنازير) و اسرائيل فى حرب اكتوبر و هم دول تبرع فى الحكم على الآخرين .. و بهذا فان حيازتهم لسلاح نووي غير مأمونة أيضا. لكن الدكتور البرادعي بمنأى عن هذا .. هذا رجل لم يكن مرغوبا فيه من الولايات المتحدة .. أتعبهم لأنه لم يرد أن يجعل الوكالة اداة فى يد امريكا كي تبرر فعلتها الشنعاء فى العراق .. و اليوم الكل يعلم أن أمريكا بررت ما ارتكتبه من جريمة فى حق العراق باستنادها على معلومات و تقارير مضللة من قبل مخابراتهم .. و ليس من قبل الوكالة .. هل تعتقدون أنه لو كان مدير الوكالة شخص مواليا لأمريكا .. لما أستطاع أن (يضرب) تقارير تبرر الهجوم الغاشم و الاحتلال اللعين للعراق؟ كان هذا سيحدث بمنتهى السهولة ... البرادعي كان رجلا شريف .. رأى أنه من الممكن أن يلعب دورا فعالا ان لم يكن فى ردع امريكا فعلى الأقل فى احراجها أمام العالم .. و هذا أقصى ما استطاع أن يفعله .. خسر دعم أمريكا .. و كسب احترام العالم أجمع. ان جزء من تأييدي للبرادعي له علاقة بسلوكه الادارى و موقفه العادل فى ادارة الوكالة .. هذا رأيى مهيب
    1 نقطة
  27. يعني هوه مفروض يكون عبد المأمور الوكالة دي تفتش الدول العربية بلد بلد ، عشان ميبقاش فيه سلاح نووي و هوه ينفذ الأوامر طب ما كدة ظباط الشرطة اللي اقتلوا المتظاهرين دول كانوا مظلومين و بينفذوا لأوامر
    1 نقطة
  28. الكلام دة حقيقى الكلام دة مش فيلم اجنبى مش هاقول عربى لاننا لو كنا بنتفرج علية عربى كنا هنقول دة خيالى و اية الذكاء فى التنفيذ و التتبع و ان الحرامية تتصل من كذا حتة للتموية بصراحة لا يوجد اى امن فى مصر و الشرطة مازالت مغيبة عن الحضور و تمثيلها تمثيل رمزى لا يرقى الى الحضور المشرف دور وزير الداخلية اية فى الموضع دة طيب فية ناس من الشرطة مش عايزة تروح شغلها و ناس تانية مازالت ولائها الى النظام السابق هل تترك مصر بدون اى غطاء امنى و بعدها عايزين السياحة ترجع و المستثمرين يجوا تانى المصانع الى بتتحرق كل يوم و الاطفال اللى بتتخطف و يطلب فدية و التهريج اللى حصل فى الملعب دة ممكن يشجع اى مسثمر عربى مش هاقول اجنبى انة يعتب فى بلدنا تانى المطلوب خطة امنية تقوم بيها وزراة الداخلية لادخال عناصر جديدة من الشباب من خريجى كليات اخرى لتعويض النقص و عمل التدريبات الكافية النفسية و العملية اللى تؤهلة للقيام بالمهام دى فى فترة من 6 شهور الى سنة و يفتح باب التقدم فى اسرع وقت لا عيب و لا حرام اننا نقول عندنا قصور امنى و متحتاجين الشعب و الشباب يساعدونا لو ما تم دة فى فترة سريعة هندفع تمنة غالى جداا لانى ارى مشكلة مصر لا هو مجلس شعب و لا رئاسة و لا اقتصاد مشكلة مصر الامن و الامان لو دة توفر كل الباقى هيجى لوحدة
    1 نقطة
  29. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حلوة اوي الجملة دي يا ساري و ع فكرة اعتقد و الله اعلم ان الناس في المنتدي هنا بتحاول جاهدة انها تلتزم بيها بس احيانا و دي طبيعة بشرية....لان الحيادية في حد ذاتها مصطلح اصلا وهمي و صعب تطبيقه في الحياة الحقيقية و عشان كده كل شوية يظهر لينا خلاف زي ده في المنتدي تقبل الاخر الذي قد يختلف بشكل صادم عنك هو التحدي الحقيقي اللي احنا بنحاول نتعلمه هنا هو مش مستحيل......ممكن جدا بس حتي لما يحصل "عدم الحيادية" نتنمني اي طرف ميبصش ان الطرف الاخر انه كان "متعمد" يهينه...او يضايقه متهيالي هو ده الحوار...يصل الي نقطة الذروة و بعدين في لحظة هدوء كل يعيد ترتيب اوراقه علي فكرة بقي......انا مستغربة من اللي اختاروا لا يعنييني و زعلانة منك تحديدا لان اكتر من مرة قولتلك متتعاملشي انك سعودي....اتعامل انك محاوراتي....و بس الموضوع يعنينا كلنا سلفيين او غير مسيحين او غير ليهم في الموضوعات الجادة او زيي...مرابطين في التوبيكات الخفيفة مكاننا كلنا و يهمنا يكون بخير و نتنفس فيه.....فكر راقي بس خلاص صباحكم.......نقطة توازن....و من اول السطر
    1 نقطة
  30. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن اقترح اقتراح صغنتوت فيه حاجة في نظام الشركات بيسموها "صندوق الاقتراحات" و الصندوق ده مبني اصلا من كل الشكاوي اللي بتطلع من اي حد بيتعامل مع الشركة و كل شكوي بيتم التعامل معاها انها نواة او فكرة للتطوير الشكوي حتي لو جت من فرد واحد...لابد ان تحترم....و ان يتم تتبعها و تحويلها لاقتراح بناء و موافاة صاحبها بما تم في الموضوع كل فرد ليه قيمة...و كل كلمة ليها قيمة....و كل شكوي مهما كانت....ممكن اوي تتحول لطوبة نبني بيها المكان متهيايل التوبيك هنا....اقدر اصنفه انه "شكوي من عميل" و بالتالي.....خلونا نكون اكتر ايجابية و ادارة الموقع و احنا معاهم نتعامل معاها انها اقتراح و اتفاق علي ما سيتم مراعاته مستقبلا ينفع و لا ايه؟؟؟؟ صباحكم......رضا يا رب
    1 نقطة
  31. كنت عايزة اقول الكلمتين دول بالظبط ، الراجل قال رأيه ولو ان اكيد ده مش وقته ، لكن الراجل ده نفسه قال ان ما فيش تطبيق الحدود اللا عن طريق السلطة ، يبقي ايه الخوف ، لو طلع حد يكسر حاجة يبقي بيخالف السلفيين اصلا وده لازم يتقبض عليه ، والمشكلة الحقيقية مش في رأي اي شيخ في مسألة فيها اختلاف حتي لو انحاز للرأي الغريب ، لكن المشكلة هي غياب الامن وان اي بلطجي واللا متطرف واللا مختل يقدر يروح يكسر ويحرق اللي هو عايزه فين العيسوي ؟ المفروض يبقي في تشديد امني اكثر من كدة خاصة علي الاماكن المهمة زي مناطق الاثار ،فما كانش في داعي لفتح الموضوع ده اصلا في وقت زي ده عايزين نتجمع فيه ضد اعداءنا مش نديهم الفرصة يشتتونا واللي خايف علي اثار مصر كان يكفي يكتب شددوا الامن علي الاثار وخلاص وادي نقل لكلام الشيخ ده نفسه في مسألة اقامة الحد او تغيير المنكر بالايد
    1 نقطة
  32. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حضرتك قلقان ليه....دي طبيعي ع فكرة اول مرة تسافر بره مصر بس خدها انها متعة....و الاهم صلي ركعتين قبل ما تسافر و داود علي ترطيب لسانك بالذكر....و الله هتلاقي الامور متيسرة باذن الله طبعا دعوات الست الوالدة لا غني عنها...هي اللي راح تمشي في نورها في سكة الغربة دي و انت في الطيارة...جدد نيتك...و اخصلها لوجه الله و باذن الله راح تلاقي ربنا في كل خطوة تخطيها و ربنا راح يسبب ليك اسباب الفرج منين ما تكون ممكن بقي طلبين اولا حاول تتواصل معانا باذن الله علي اد ما تقدر عشان نطمن عليك لما توصل و باذن الله نكون جنبك...كل علي استطاعته الثاني....ادعيلي علي الطيارة.....ربنا يغفر لوالديا يباركلي فيهم...و يديني راحلة البال في الدنيا و الجنة في الاخرة متنساشي دعاء السفر اتصدق بقي.....انت حسستني انك ابني.....و قلبي هيوجعني عليك ربنا ييسرلك امورك في امان الله نستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه
    1 نقطة
  33. لأ فهمناك صح يأخي ساري ولك كل الحب والله كثيرا أرى عندما يتم مناقشة اي موضوع يتعلق بالنصارى اجد الكثير يبالغ جدا في اختيار كلامته ويحاول بقد المستطاع ان يكتب الكلامات التي لا ليس لها اكثر من معنى ويحاول ان يوضح وجهة نظره بشتى الطرق باحترام شديد ويمكن يكون مستفز طبعا كل الاحترام للمصريين لكن ياسلام بقى لما الموضوع يخص اي حد ممن تبع الجماعة اياهم تجد الفاظ ومصطلحات واتهامات بالجملة وتعميمممممممممممممم شديد واتهامهم بابشع التهم فعلا والله ياساري لايوجد اي مساواة بين الاسلاميين واي حد تاني اتمنى من اداريين الموقع باتخاذ الاجراءات بشكل منصف والاعضاء ايضا عليهم ان يختلفوا ويتحاورا بانصاف انا اخترت موافق وكنت اتمنى تقييمك ياساري بسي للاسف الاداريين المحترمين رافعين عني التقيم وسلملي على الديمقراطية وشكرا
    1 نقطة
  34. السلام عليكم كبرت كلمه خرجت من فمك يا احمد ما قرأته انا من خلال نقلك و مما قرأته فى على النت بخصوص المكالمه المذكوره لا يخرج عن كونه رأى فى قضيه خلاف فقهى له مرجعيه دينيه نتفق معه او نختلف معه لا يعطيك ابدا اى حق فى هذا التجاوز المرفوض فى منتدى نحترمه و نجد انفسنا فى الكتابه فيه و التعبير عن ما فى عقولنا و قلوبنا الفضلات يا استاذ لها مكان اخر غير الفم تخرج منه أما وصف ما قاله الرجل بهذا فظلم عظيم و إفتئات على الرجل ارجو ان يسامحك هو عليه قبل ان تلقى ربك و إدعائك بحب البلد و الخوف عليها لن يعطيك الحق ابدا انت و لا غيرك ان تنفى ذلك عن الشحات او غيره و تجعلك تتجاوز كل الخطوط الحمراء فى مبادئ الحوار المهذب فى منتدى يتجه بهذا الشكل الغريب من منتدى حِوارى محترم الى أخر ..بفتح الحاء . . أسجل إعتراض شديد و امتعاض أشد من هذا المستوى الغير مقبول فى الحوار تاركا الامر للإداره على الاقل فى تفسير ما يحدث من هجوم و تجاوز على فئه من الشعب لا يخفى على الكثير حجمها تتعرض الى غمز و لمز و أتهامات كلها كاذبه و أشد تلك الإتهامات ..إن صحت ..لا ترقى لمستوى تصرفات فئه أخرى طالما عوملت برقه و نعومه رغم تجاوزاتها التى شهد بها القاصى و الدانى من عصابه مجرمه تريد ليس إزاله التماثيل ..كما إدُعِى ..و لكن إزاله المصريين أنفسهم من بلدهم . و أطلب من أستاذنا الفاضل ابو محمد كما عودنا على الحزم ووضع موضوعا مثبتا فى عدم المساهمه فى الفتنه الطائفيه http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showannouncement=64&f=1 فإذا كان هذا الحال بين فئتين إحداها لا تتعدى 6 % فما بالنا و الهجوم ألان على الفئه الاكبر فى هذا الشعب ..الا يستحقون الحمايه على الاقل من التجاوز . . تحيه خاصه لكل من الاخ السارى و الاخت الفاضله مصريه متغربه على كلمه الحق جعلها الله فى ميزان حسناتكما . إذا كان بعض الزملاء وأنت منهم يا أبا عمر لا يرون إلا تحت أرجلهم .. فأسمح لي أقول لك ... ربنا يهديكم .. ويا سيدي أنا غلطت في شيخكم المهندس اللي لقى نفسه فاضي وصحي من غيبوبته فوجد عندنا أصنام فقال نهدها .... وأنا اتحمل خطأي .. وهنيئاً لكم شيخكم وفتاواه . لكن لنا كمصريين أن نقاوم أي مخرب مهما كان واي صاحب رأي شاذ يخرب البلد ولنا أن نطالب بمحاكماتهم كمجرمين مخربين .. الموضوع بسيط جداً .. وعفواً هو ليس من العلماء الثقات ولا سمعنا عنه في يوم .... وبالتالي لما يقول رأي زي ده في وقت حرج تمر به البلد زي ده .. يبقى من حقنا نتصدى له وإنت من حقك تتبعه وتمسك فاس وتهدم الأصنام ... لكن تلقى وعدك ومصيرك المعروف . أرجو أن توجه النصيحة لنفسك اولاً ولمهندسك ثانياً .... وتوبوا قبل أن تواجهوا الله لن اتعلم منك أو من غيرك أسلوب الحوار المهذب ... ومن يتجاوزو الخطوط الحمراء هم المجرمون أعداء أنفسهم وأعضاء البلد والأشخاص الغير مسئولون ولا يدرون ما يقولون .. عفواً يا ساري الرأي هو ما يبني .. وليس ما يهدم هو الرأي المناسب في الوقت المناسب مش واحد عمال ينكش على أشياء فيها خلاف وجدل ... ويلاقي نفسه فاضي .. ومن غير ما حد يسألة ولا يوجه له كلام يعمل فيها العالم العلامة ويتحفنا بها ... اعتقد الشيخ اخطأ في ماقاله في هذا الوقت الحرج اوي لكن يأخي سي السيد بصراحة اسلوبك في الكلام غير مقبول مع احترامي لك واقول لك لو كان عضو عادي كتب ماكتبته لكان تم ايقاف عضويته يأخي بصراحة اسلوبك شديد اوي ومستفز وداخل في كل الناس شمال ليه كده ناقش بهدوء دون تعالي واحترموا اعضاء المنتدى الاي ممكن تتأذى بهذا الاسلوب وبرضه مع احترامي للكل وشكرا
    1 نقطة
  35. أخي الفاضل سي السيد.. بحثت كثيرا عن فيديوا لمكالمة المهندس عبدالمنعم الشحات مع برنامج صباحك عندنا بالمحور ، حتى أبني عليها كلامي فلم أجد ، وهذا ليس تشكيكا في مصداقية نقلك ، ولكن ليس كل كلام من الشيخ يتحول إلى فتوى كما فهمت أنت أو أستاذ محمد يعني لو مذيع سأل أي قيادي سلفي أو أخواني أو حتى مفتي الجمهورية وشيخ الأزهر عن حكم الخمر سيقول قطعا أنها حرام وأن كل مشارك في تقديمها مساعد في الأثم ، فهل سيقوم أتباع هؤلاء بالذهاب لمحلات الخمور لتفجيرها مثلا ؟؟ وهل فتوى تحريم التدخين من المفتي أباحت لأي مصري تفجير شركة الشرقية للدخان ، وهل فعلها السلفيين أو حتى الجهاديون أو الجماعة الإسلامية ، إعتمادا على فتوى رأس الإفتاء الرسمي في مصر ؟؟ هل أعتبرت أنت يا سي السيد أن هذه الفتوى من مفتي الجمهورية تعني قطع أرزاق من يعملون في شركات التدخين ، وتبيح لكل من تلقى الفتوى أن يكسر محلات وأكشاك بيع السجائر؟؟ بأي فهم هذا!! ، أم هو تصيد للإخطاء..
    1 نقطة
  36. السلام عليكم كبرت كلمه خرجت من فمك يا احمد ما قرأته انا من خلال نقلك و مما قرأته فى على النت بخصوص المكالمه المذكوره لا يخرج عن كونه رأى فى قضيه خلاف فقهى له مرجعيه دينيه نتفق معه او نختلف معه لا يعطيك ابدا اى حق فى هذا التجاوز المرفوض فى منتدى نحترمه و نجد انفسنا فى الكتابه فيه و التعبير عن ما فى عقولنا و قلوبنا الفضلات يا استاذ لها مكان اخر غير الفم تخرج منه أما وصف ما قاله الرجل بهذا فظلم عظيم و إفتئات على الرجل ارجو ان يسامحك هو عليه قبل ان تلقى ربك و إدعائك بحب البلد و الخوف عليها لن يعطيك الحق ابدا انت و لا غيرك ان تنفى ذلك عن الشحات او غيره و تجعلك تتجاوز كل الخطوط الحمراء فى مبادئ الحوار المهذب فى منتدى يتجه بهذا الشكل الغريب من منتدى حِوارى محترم الى أخر ..بفتح الحاء . . أسجل إعتراض شديد و امتعاض أشد من هذا المستوى الغير مقبول فى الحوار تاركا الامر للإداره على الاقل فى تفسير ما يحدث من هجوم و تجاوز على فئه من الشعب لا يخفى على الكثير حجمها تتعرض الى غمز و لمز و أتهامات كلها كاذبه و أشد تلك الإتهامات ..إن صحت ..لا ترقى لمستوى تصرفات فئه أخرى طالما عوملت برقه و نعومه رغم تجاوزاتها التى شهد بها القاصى و الدانى من عصابه مجرمه تريد ليس إزاله التماثيل ..كما إدُعِى ..و لكن إزاله المصريين أنفسهم من بلدهم . و أطلب من أستاذنا الفاضل ابو محمد كما عودنا على الحزم ووضع موضوعا مثبتا فى عدم المساهمه فى الفتنه الطائفيه http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showannouncement=64&f=1 فإذا كان هذا الحال بين فئتين إحداها لا تتعدى 6 % فما بالنا و الهجوم ألان على الفئه الاكبر فى هذا الشعب ..الا يستحقون الحمايه على الاقل من التجاوز . . تحيه خاصه لكل من الاخ السارى و الاخت الفاضله مصريه متغربه على كلمه الحق جعلها الله فى ميزان حسناتكما .
    1 نقطة
  37. باب جواز امامة المنتفل بالمفترض ............................... الحديث الثانى عشلر بعد المائة ................................. عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما : ( ان معاذ بن جبل : كان يصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الاخرة ثم يرجع الى قومه فيصلى بهم تلك الصلاة ) مايؤخذ من الحديث ................ (1)جواز امامة المنتفل بالمفترض وانه ليس من المخالفة المنهى عنها (2)جواز امامة المفترض بالمنتفل بطريق الاولى (3) جواز اعادة الصلاة المكتوبة لاسيما اذا كان هناك مصلحة بان يكون قارئا فيؤم غير قارئ او يدخل المسجد بعد ان صلى منفردا فيجد جماعة فصلاته تكمل نقص صلاته الاولى وحده
    1 نقطة
  38. عن عبادة بن الصامت -رضى الله عنه -عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( من احب لقاء الله احب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه - قالت عائشة: - او بعض ازواجه - : انا لنكره الموت , قال : ليس ذاك ولكن المؤمن اذا حضره الموت بشر برضوان الله وكرامته فليس شئ احب اليه مما امامه فاحب لقاء الله واحب الله لقاءه , وان الكافر اذا حضر بشر بعذاب الله وعقوبته فليس شئ اكره اليه مما امامه كره لقاء الله وكره الله لقاءه )
    1 نقطة
  39. الكاميرا الخفية...أدخلوا وهتضحكوا بجد http://www.facebook.com/video/video.php?v=1564058948290
    1 نقطة
  40. إنا سمعنا أختنا شيئا عُجاب قالوا كلاما لايسر عن الحجاب قالوا خياما علقت بين الرقاب قالوا ظلاما حالكا بين الثياب قالوا التطور والرشاقه فى غياب نادوا بتحرير الفتاه وألفوا فيه كتب رسموا طريقا للتبرج لايضيعه الشباب يأختنا هذا نداء الحاقدين من الذئاب يأختنا صبرا تذوب ببحره كل الصعاب ياأختنا انتى المصونه والعفيفه بالحجاب ياأختنا هذا نباح لايؤثر فى السحاب يأختنا صبرا تذوب ببحره كل الصعاب فالجنه المأوى وياااحسن المـــئاب
    1 نقطة
  41. الصورة عمرها ما هتبقي حلوة و حد من اخواتك مش طالع فيها السلفي و الاخواني و الجهادي و الليبرالي و العلماني و الكاثوليكي و الانجيلي و الارثوذكي كلهم ابناء مصر ... شئنا ام ابينا فمينفعش حد يطلع من عيالها بعيد عن الصورة ده اولا ثانيا بقي لما ابناء منهج يسيبوا الساحة و يمشوا .. طب مين يدافع عنه و يدعو اليه...؟؟؟ ايدك بقي علي ورقة بمائة عشان الكلمتين دول ولا اقولك خليهم عند الله .. اهو ينفعوا هناك
    1 نقطة
  42. الصندوق الثامن: أنت محبوب.(الساري) حولك كثير من الناس يحبونك ويقدرونك......فهنيئا لك ولكن هل تدرك قيمتهم؟! هل تحرص علي أن تخبرهم أنك أنت أيضا تحبهم وتقدرهم....... متي كانت آخر مرة عبرت عن مشاعرك لمن يحبونك؟ راجع نفسك وتعلم أن تقول لمن يحبونك ....إني أحبكم وأقدركم. كذلك الكون كله عبارة عن تنظيم سري لإسعادك فهل أنت مدرك هذه الحقيقة؟! حين تشتري قميصا جديدا.. فكر هذا القميص قبل ثلاثة أشهر، مثلا،... كان عبارة عن مجرد خيوط ، لكن هذه الخيوط في عرف القدر تخصك أنت وستؤول إليك يوما ما.. وحين كان أحدهم ينسج هذا القميص، ربما كنت نائما، أو منهمكا في عمل ما، بينما آخر لا تعرف عنه شيئا يصنع هذا الشيء الذي سيخصك مستقبلا.. وحين تعمل في مكان ما، تقول: حين نشأت قبل سنوات، لم أكن أعرف ساعتها أنني سأعمل به، بالأحرى كنت طفلا صغيرا ألعب الكرة أمام منزلنا. لكن في اللوح المحفوظ، كانت مؤسسة كاملة يتم إنشاؤها كي تعمل بها مستقبلا..(ويعمل على هامشك آخرون). تفكر في الزهرة التي تشمها في تلك الحديقة العامة من آن لآخر.. تقول حين كانت برعما، كان مكتوب في الملأ الأعلى أن رحيقها لك.. ترتدي حذائك المصنوع بأيد فيتنامية، وتأمل: لقد كان عامل فيتنامي منهمك في صنع هذا الحذاء بينما كنت تشاهد فيلما ما ولا تدرك أن في تلك اللحظة أن هناك شخص في أقصى الأرض ينجز شيئا من أجلك.. أستعرض كل هذه الأفكار وتجلياتها المختلفة فيطرأ سؤال منطقي جدا: ياترى ما الذي يعده أحدهم لي الآن..دون أن أدري أو يدري هو بالأحرى! http://www.youtube.com/watch?v=q32AmubkBdU
    1 نقطة
  43. الصندوق الرابع: حياة قلبك. (فتفوتة) نعيش جميعا في عصر السرعة وجدول أعمالك ممتلئ وأحيانا تتمني أن يمتد اليوم بضع ساعات لكي تستطيع أن تقوم بكل أعمالك ومسئولياتك لكن لا تنسي قلبك .........كما تغذي جسدك بالطعام وتغذي عقلك بالعمل والاطلاع علي الثقافات المختلفة فإن قلبك يرغب هو أيضا في غذائه وغذائه هو علاقتك الروحانية بخالقك عز وجل. لا تسمح للحياة السريعة أن تسرق منك لحظات التعبد والطاعة، لا تجعل من صلاتك وعباداتك روتيناً تؤديه فى وقت معين بلا روح أو وعي ، اللحظات التي تختلي بها بذاتك لتقيم فيها نفسك وتنظف فيها روحك من شوائب الحياة هي أغلى دقائق الحياة. http://www.youtube.com/watch?v=-9-RH8TNFEU&feature=related
    1 نقطة
  44. أعمل عقلك وفى ظل دولة القانون هناك وسائل معروفة لتغيير ماتراه منكرا النصح لوجه الله استنكار ماتراه منكرا وابلاغ السلطات المخولة بتطبيق النظام يعنى لو رأيت أن بقاء الآثار يمثل لك مشكلة أيمانية ، قم بإبلاغ السلطات المختصة بذلك ، ولكن لاتفتى بوجوب هدمها أنا أعلم أن سؤالك عام واجابتى بشكل عام أيضا. وكما كان السلفيين فى ظل عهد أمن الدولة والحاكم الذى لايجب الخروج عليه ولو كان ظالما ، وان المسلمين لو ارادوا اصلاحا فليس لهم الا انفسهم يصلحونها ، فلتصلح نفسك فقط لانه لاولاية لك على الحكومة والحاكم ودعهم يفعلون مايشائون ، إلا إذا كانت الجماعات السلفية قد غيرت من قواعدها الفقهية.
    1 نقطة
  45. الحياة امل ان اللى جاى احسن من اللى فات
    1 نقطة
  46. ايه يا جماعة امال فين الحرية اللي بننادي بيها الراجل قال دعوة هي دي وجهة نظره في طرق كتير نعرض بيها اعتراضنا من غير ما نتهمه و لا نتبع معاه تكميم الأفواه اللي معترض عن اللي قاله يقدم شكوى لرئيس الوزراء أو يرفع عليه قضية الدول المتقدمة كلها تزخر بدعاوى غريبة و غير مقبولة المهم أن نحسن رد الفعل إما بالتجاهل أو بالشكوى في قنواتها التي - بحمد الله وفضله- أصبحت مفتوحة و متاحة للجميع احنا كنا زمان بنعترض بيننا و بين بعض بمثابة فضفضة لأن ده كل اللي كان في إيدينا نعمله أما الآن فلنقبل أو نرفض بشكل عملي و حقيقي تقبل ... حسنا و لازلت أحترمك ترفض... مهلا لا تجريح اكتب عريضة واجمع توقيعات تؤيدها و قدمها للمسئولين تحياتي
    1 نقطة
  47. عاجل التليفزيون المصري ينفي وقوع الزلزال مؤكدا ان مصر ليست مثل اليابان وان ما حدث يتخلله بعض الاجندات اليابانية القذافي يؤكد مسؤليته عن زلزال مصر هزة هزة ويهدد بان هذا الزلزال هو بداية استعمال القوة سالوا القذافى ايه احلى صدفة فى حياتك ؟ قالهم : ان ابويا وامى اتجوزوا فى يوم واحد واحد اتصل بزوجته وقال لها انا كسبت المليون جهزي الشنطه قالت اجهز ملابس الصيف ولا ملابس الشتا قال اي حاجة المهم ارجع ماالكيش في البيت سكران سال حشاش: هى الهند بعيده؟ قال : لا مظنش لأن معانا واحد هندي في الشغل بيجي كل يوم على عجلة.‎ سألوا واحد عيان لي بتاخد الدوا قبل ميعاده قال علشان أفاجئ الجراثيم
    1 نقطة
  48. اولا :الفاضله مصريه متغربه مفيش حاجه اسمها صاحب المكان كده عاملين زي ماكنا بنقول اصل مبارك ده ابونا ومصر تساوي مبارك وبعدين يعني ايه صاحب المكان هل استضافه الموقع علي سيرفر مقابل بضع مئات من الدولارات سنويا مع تعويض جزء منها بالاعلانات بعتبر (بيج ديل) ؟ المحاورات لم تاخذ اسمها وشهرتها الا باعضائها وكتابتهم والتي هي ملك لهم وليست لصاحب المكان انا شخصيا احترم استاذ عادل جدا كاحد اعمده اليبراليه في مصر و كمثقف من العيار الثقيل واخيرا احتراما لسنه فنحن كنا ومازلنا نوقر الكبير وليس احترامي له لدفعه بضع مئات من الدولارات ممكن انا او اي حد انه يدفع ضعفهم بسهوله ويبقي صاحب مكان اكبر من المحاورات في النهايه المحاورات = اعضائها فقط ثانيا: من قال بأنه هذه هي المحاورات بقوانينها ويجب احترامها وان مستوي المحاورات انحدر بسببنا .....اذن فلماذا ترك المنتدي اصحاب الاقلام العظيمه والمؤثره في المنتدي وذهبوا لاماكن اخري الا بسبب تلك القوانين .....ايها الساده ان قوانينكم لم تفرز الا اشباه المثقفين امثالنا وجعلت المثقفين الكبار يتركوكم فأما ان تغيروا قوانينكم او تتحملوا تلك الاشباه ..... سؤال هل قرأ احدكم في صالون العقاد كانت لنا ايام لانيس منصور؟ هل رأيتم اسلوب اداره الحوار من العقاد هل كان ماسك خرزانه للي يتكلم مع زميله علي جنب في موضوع المناقشه ولا من قال قفشه او نكته-وكانت اكثرها من العقاد-كان مصيره الطرد؟
    1 نقطة
  49. عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يخرج فى آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين يلبسون جلود الضأن من اللين السنتهم احلى من السكر وقلوبهم قلوب الذئاب , يقول الله -عز وجل - ابى يغترون ؟ ام على يجترئون ؟ فبى حلفت لابعثن على اولائك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيران ) وفى رواية اخرى ................ عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم - قال : ( ان الله قال : لقد خلقت خلقا السنتهم احلى من العسل وقلوبهم امر من الصبر , فبى حلفت لاتيحنهم فتنة تدع منهم حيران , فبى يغترون ؟ ام على يجترئون ؟ )
    1 نقطة
×
×
  • أضف...