اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. se_ Elsyed

    se_ Elsyed

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      25017


  2. لماضة مصرية جدا

    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      5613


  3. Dreamwithme

    Dreamwithme

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      2278


  4. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      4317


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/05/11 في جميع الأقسام

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا هقول رايي و تقبلوني انا مش مهتمة بمحاكمة مبارك انا يكفيني اني عرفت انه هيحاكم في القاهرة و هيمثل أمام قاضي مصري و كانت كافية ليا جدا اني اسمع "المتهم محمد حسني السيد مبارك" و بعديها فقدت اي رغبة او شغف اني اتابع ما سيحدث و خصوصا انهم بيقولوا فيه يجي الف شاهد بفكر نفسي اني مش علي دراية بالقانون و مش مطلوب مني اني اعرفه لكن القانون اللي رضاني و اسعدني اني اعرف انه خلاص اتنفذ و اني كنت فخورة جدا وسط الناس اللي من مختلف الجنسيات و انا بقولهم احناباذن الله هنكون دولة قانون و دي اول خطوة فيها صدقوني مش هاممني المحاكمة هيحصل فيها ايه خلاص الدرس وصل ليا علي الاقل مصر فوق الكل و باذن الله القانون راح يتطبق علي الكل دي وجهة نظري يمكن تبدو عزفا نشازا خارج السرب لكنها تكفيني جدا دي وجهة نظري لاني محتاجة افكر ايه اللي بعد كده....عايزين نرسم خطوة لمستقبل نعرف نبني فيه و نحط فيه كل احلامنا علشان تلامس ارض الواقع نفسي اوي
    2 نقاط
  2. قرأت كل المقال ولم اجد الا ان السبب في كل حالة هو مخالفة العادات والتقاليد للقبائل في مختلف القرى، وهذا لا علاقة له بالفكر السلفي لا من بعيد ولا من قريب. ونحن نعلم ان عندنا في مصر عادات في الصعيد مختصة بمراسم الزواج تخالف الوجه العام للحياء. ما علاقة هذ بالفكر السلفي؟ أم انك تقصد طالما هذا تم في السعويدة إذا هذا الفكر السلفي؟
    2 نقاط
  3. هل هناك مُسلم غيور يقبل على نفسه ان يقوم ممثل ما بتجسيد شخصية نبي أو أحد العشرة المبشرون بالجنة . .. وكل هؤلاء بالتحديد هم الأعلى شأناً بين المسلمين ثم نجد في اليوم الثاني هذا الممثل يُجسد في عمل أخر شخصية قواد او شخص فاسق ؟ هل نقبل ذلك على أنفسنا أيها السادة ؟
    2 نقاط
  4. بعد تجسيد انبياء الله يوسف و يعقوب عليهما السلام في مسلسل يوسف الصديق بدأ دلوقتي تجسيد احفاد الرسول عليه الصلاة و السلام يا ترى لو طلع مسلسل بيجسد النبي محمد صلى الله عليه و سلم هايطلع علينا حد يقول معاك الريموت كنترول لو مش عاجبك غير المحطة و ما تتفرجش الله يرحم ايام زمان كانت الناس فعلا عندها قدر عالي من الحكمة و التأدب مع مقدساتنا و كانوا بيعملوا مسلسلات رائعة زي مسلسل لا اله الا الله و مسلسل محمد رسول الله و كانت بتوصل لقلوب الناس و كنا بنقعد نستناها كمان خلاص ما بقاش في سقف بقت كلها هيصة ما بقاش في احترام لهيبة اي حد حتى الانبياء ردوا عليا لو تم تجسيد رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم هانعمل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    2 نقاط
  5. (40) و أنا جالسة في شرفتي طل القمر أطال النظر أحس الخطر مالي أراكِ صرتِ أجمل مني أدرت وجهي للقمر و قلتُ في خفرٍ إني أحبُ يا قمري و تملك الهوى مني و هل يزيد الحب في جمالك و يزيد حُسنك و بهائك و تصبحين أجمل مني؟ حاشاك يا قمري و هل في الكون أجمل منك يا عمري و لكن قل لي ألم يخبرك حبيبي عني؟ بلى أخبرني و معه حيّرني يهواكِ و يكابر يعاند يجاهد يخافُ أن يصبح أسيرك و يسلبه لبه عبيرك يخشاكِ و يهابك لكنه يعشقك و اكتوى بنار حنينك أصمت طويلا حتى ينبهني القمر يعتريني الوجل و الخفر ما بالك تصمتين ألا تكترثين؟ بلى و ربي لكني لخوفي أسيرة أمضي الليالي الطويلة في حزن وبكاء أمل ورجاء تكبلني قيودي لازلت أبحث عن وجودي و قد انهار صمودي ما عدت قادرة على التزامي حدودي لكنني انتظر...ارتقب علني أقوى على تقديم الوعودِ و التزامي بعهودي لكني أخشى أن تنجرح في الحب ورودي و تذبُل بعد أن تنتهي فورة عشقه فيُهمل و أعود أدراجي وحيدة مال القمر و همس في أذني لا ضمانات في الحب يا صغيرتي هو نار مشتعلة متأججة فلا تهمليها لتنطفيء متحججة انه لابد أن يقدم لكِ ضمانا أن لكِ في العشق مكانا!! مكانك في العشق لا يُهدى بل يُقتنص و لا يقل ذلك من بهائك أو ينتقص أقبلي لا تخافي لا تهابي الخوف نذلٌ يخذلك و الحب قوة ترفعك أقبلي تشجعي لا تضيعيه فهو لا يأتي في العمر سوى مرة واحدة إياكي أن تشيخي و لا حب في حياتك يرافقك حتى مماتك الكل سيتركك وحيدة إلاه معكِ للنهاية سيكون لعمرك بداية و لأحزانك نهاية و لكِ الاختيار...
    1 نقطة
  6. شىء يحسب لشوبير اعترافه بما قدمت ايديه فى الانتخابات البرلمانية الاخيرة ونحن فى الحقيقة لم نكن ننتظر هذا الاعتراف لكي نعلم مدى الجرم الذي تم ارتكابه فى حق مصر وشعبها فى هذه الانتخابات الكارثية لكن يجب علينا أن ندعم هذا التوجه والخاص بالاعتراف بالخطا وان لا نلوم صاحبه بل انادى ان نضع ألية نسامح بها اى شخص من النظام السابق يخرج علينا ويقر ويعترف باخطاؤه فى حق مصر وشعبها ويكون له الفرصة ان يشارك فى الانتخابات القادمة , لان الاعتراف بالذنب هو اولى خطوات التوبة أما من تأخذه العزة بالاثم فهذا هو المستهدف وهو الذي يجب عزله سياسيا بشكل نهائي
    1 نقطة
  7. بالعكس احنا لازم نشجع كل من اخطاء على الاعتراف بجريمته مع قانون الغدر ياخد العقاب السياسى كدة الاصلاح فى المجتمع افيد واشمل للجميع ما لم يكن هناك جرائم قانونيه
    1 نقطة
  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مساكم.....فتافيت سعادة لأبعد حد
    1 نقطة
  9. هو احنا خلاص يا مصريين أصبح ما عندناش صبر خالص ؟ أصبروا كلها كام شهر .. وتحصل انتخابات ، وتتشكل حكومة .. وبدل ما تطلع الأخبار تقول لنا عاصبح : تم تعيين اللواء فلان محافظا لمحافظة كذا حاتتطلع تقول : تم تعيين فضيلة الشيخ فلان أو فضيلة الأستاذ فلان محافظا لمحافظة كذا ما تستعجلوش .. التغيير قادم .. قادم .. ريلاكس يا جماعة زيى كده
    1 نقطة
  10. التفاعل الدرامي في العمل الفني يجب ان يشتمل علي تجسيد الحالة الانسانية وهذا هو الفرق بين السنيما والراديو يعني في السنيما لو جاء لي بصوت يعبر عن فلان دون صورته فهذا يقلل من قيمة العمل الفني ويكون بعيدا عن التعبير الدقيق للحالة الانسانية او التعبير عن تجسيد الشخص بهالة من النور مما يعطي الاحساس بان هؤلاء ما كانوا بشر يأكلون الطعام ويمشون في السواق وهذا منافي للحقيقة فهم بشر وابناء بشر وانجبوا بشرا اذا حكمنا علي الامر من ناحية الشرع فلا يوجد دليل واحد علي تحريم التجسيد اما لو اخذنا الامور من ناحيةالعرف والتقاليد ففي هذه الحالة قد نتفق علي امر ما بعيد عن تحريمات الفقهاء وان يكون هذا بالاتفاق وليس بفرض الفتوى واخذ الموضوع من ناحية الشرع التي ليس لها علاقة اصلا بالموضوع طالما لا يوجد نص شرعي من الكتاب او السنة الصحيحة لانه لم تكن وقتها لا سنيما ولا اذاعة ولا تليفزيون يعني يأتي الحكم من ناحية العرف والتقاليد فقط لا غير ولا علاقة له بالدين اقول مثلا لا يصح ان يظهر ممثل يقوم بدور ابو بكر اليوم وغدا يقوم بدور سكير او قاطع طريق يمكن لنا الاتفاق علي نظام ما يمنع مثل هذا التضاد نظام عرفي ويس له علاقة بالدين
    1 نقطة
  11. لو تجسيد الانبياء والصحابة في السنيما مش حرام يبقي حلال يعني لو الشيخ لم يثبت لنا بالدليل القاطع ان التجسيد حرام يبقي التجسيد حلال وبعدين الصحابة رضوان الله عليهم واهل بيت الرسول صلي الله عليه وسلم كانوا بشر يصيبوا ويخطؤ بدليل ان علي ومعاوية رضوان الله عليهما اقتتلا ورفعا سيوفهما علي بعضهما البعض فاي بشرية بعد هذا كما ان محمد صلي الله عليه وسلم امره المولي عز وجل ان يقول للناس انه بشر مثلهم والفارق بينه وبينهم انه يوحي اليه يبقي الكلام الصح ما يجيش شيخ او هيئة تقولي تجسيد الانبياء غير جائز شرعا او حرام ويكتفي لابد ان يعطينا دليله ونناقشه فيه واذا اقتنعنا بكلامه طبقناه واذا لم نقتنع بكلامه مش هانطبقه لكن الشيخ يدينا تعليمات ويفرض فتواه علي الجهات السيادية في الدولة هذا مرفوض لابد ان يقدم الفقيه دليله علي فتواه للاسف الشديد ماعنديش وقت اتابع المسلسل هذا او غيره من المسلسلات لكن لو كان عندي وقت فراغ ساتابعه وباقتناع كامل
    1 نقطة
  12. http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Rl-qygUEE2c
    1 نقطة
  13. طيب الازهر هو الاي افتى بتحريم ذلك ها هتحترموا فتوى الازهر ولا الازهر دلوقتي متطرف رسونا على حل ها هتلتزمو1 بفتوى مين؟؟ ولا كلام وخلاص
    1 نقطة
  14. أخي الفاضل محب الياسمين شكرا على الدعاء الجميل و جعل الله لك منه أوفر النصيب آمين أحبائي اليوم آتي هنا و كلي شوق أحب يوم الجمعة يوم اجتمع مع نفسي حبيبتي لنتناقش و نتعاتب نفسي كطفل بريء و لكن عنيد و الأطفال لا يحبون الصبر و لا التأجيل يحبون أن يحصلون على ما يريدون فورا بلا تأجيل و الا ملأوا الدنيا صراخا و بكاء و غضبوا و نجد فيهم عدوانية و قد يخاصمونا و يبدأ العند و ربما الانتقام هكذا انتِ يا نفسي طفل بريء ورقيق لكنه هش و سهل الانكسار يا لها من ورطة التعامل معكِ فأنا أحبُكِ و أدللُكِ و لكن حاشا لله أن أُفسدُكِ أو أُؤذيكِ يؤلمني أن أراكِ تتعذبين و تشتهين ما ليس بمقدوري أن أجلبه لكِ لو بيدي أعطيتُكِ الدنيا بما فيها و لكن الله تعالى خلق لنا نعمة الحرمان لنسمو بها يتجلى هذا المعنى الرائع في هذا الشهر الكريم حيث نمارس الحرمان من الحلال فما بالنا عن الحرام!!! فنتعلم الصبر و نتعلم كيف نسمو على أهواءنا فتصبح لرغباتنا قيمة و متعة لا محدودة اذا ما سارت في مسارها الطبيعي الموافق للفطرة السليمة يالعظمة هذا الدين القيّم الحمد لله على نعمة الإسلام اللهم أسلمت لك نفسي فتولاها أنت وليها و مولاها طهرها من آثامها و من خطاياها اللهم ألهمها تقواها و زكها انت خير من زكاها ارزقها سكينة لا تألم بعدها أبدا ارزقها صبرا جميلا ارزقها القوة لتترفع عن أهوائها و ارزقها حبا لفطرتك القويمة فلا تهوى إلا حلالا و لا تحن إلا للطيبات ولا تشتاق إلا لكل ما يرضيك عنها و ارزقني مزيدا من الحب لها كي أقوى على التعامل معها دون أن أُفسدها أو أجرحها و أكسرها آمين آمين آمين
    1 نقطة
  15. حصل يا فندم إيران تُجهز الأن لعمل ضخم يتم تجسيد شخصية سيدنا محمد فيه خلينا نشرب ونقول فن وريموت وإوعى تغير المحطة
    1 نقطة
  16. الامور تتجه إلى الأسوء وبالعكس ده هايخلوا الناس يقولوا : ولا يوم من أيامك يا مخلوع تخيلوا إن عدد المحافظين اللواءات الأن بلغ " 18 " محافظ عسكري يعني كل اللي عملوه .. إنهم خرجوا المدنيين وعينوا بدلهم لواءات يعني بالبلدي هي حركة إلتفاف وسيطرة وتحزيم للبلد إنتظاراً لما هو آت .. وما هو آت قد يكون تحت مُسمى " الصدمة والرُعب " تخيلوا بقى إن الوزير اللي حب يحافظ على مكانه لازم كان يعين لواءات معاه ؟ خدوا مثال : وحقيقة نسيت أي وزارة بالتحديد التي ثار عليه موظفيه منذ أيام قليلة لتعيين : لواء أمن دولة رئيساً للسكرتارية والعلاقات العامة إذن هذا هو الإصلاح في أبهى صورة أيها السادة وهذه هي حركة المحافظين الثورية : أصل اللي قام بالثورة هما العسكر مش شباب مصر وهذه هي نتيجية القضاء على أسطورة ميدان التحرير عارف عارف هناك اصوات هاتطلع تقول طب إدوهم فرصة !!!!!!!!!!!! ده على أساس إنهم ماخدوش فرصتهم من سنة 52 لما قسموها بينهم وبين بعض في منتهى الإستهانة بالشعب المصري وبقى عندنا في كل خرابه عسكري تخيلوا إن المجلس العسكري لم ينسى إنه يحزم حتى الوزراء المدنيين بنواب لهم عسكر .. كما فعل مع محافظ الإسكندرية وهناك أشياء لن نعلم عنها شيئاً كالسكرتارية التنفيذية في كل محافظة واللي بتبقى لواءات برضوا مش ملاحظين حاجه ؟ طب عك بعك .. ما احنا بقى لنا 7 شهور بنعك .. طب عين وزير من الشباب .. عين محافظ شاب .. عين نائب محافظ شاب .. يعني منظر كده عشان تراضي الناس اللي طموحاتها وصلت السماء وإنتوا مُصرين تجيبوها الارض إيه خلاص كله فوق السبعين كده وكأن الثورة مافيش ولا حصلت ؟ وكإن دور الثوار إنهم سلموهم البلد على طبق من فضة عشان يعيدوا أمجاد ثورة 52 المباركة ؟ لم أُصاب بالأحباط من 6 شهور مثلما أصبت بالأمس .. أقسم بالله إن نفسي إنسدت ولم اتناول الإفطار إلا الساعة الثانية بعد منتصف الليل لسببين : 1- صادفت إن حركة المحافظين العسكرية كانت قبل الأفطار ودي حاجه تجيب إكتئاب مُزمن 2- من الغم والنكد غفوت 10 دقائق فقط قبل أذان المغرب ... وصحوت على صوت الأذان وعلى الولاد مشغلين برنامج خواطر على قناة إم بي سي ... وصحيت على منظر مرعب .. حيث إن المذيع المميز أحمد الشقيري كان بيزور منطقة " عزبة الهجانة " في مدينة نصر ... وزار بعض العائلات اللي عايشين 6 أفراد في الغرفة الأب والام والاولاد والغرفة عبارة عن سرير وملاصق بها الأنبوبة والبوتاجاز .. ومثلهم الغرف اللي بجانبهم .. والحمام مشترك بينهم ... شيء بشع خلت المذيع يبكي امام الكاميرات ووجدتني لا أرادياًً أقول لحظة الأذان ولحظة مشاهدتي للمشاهد المرعبة " اللهي يفضحك دنيا وأخرة كمان وكمان يا مبارك إنت وعيالك ومراتك " ياللي عشتوا في قصور فارهة وسيبتوا الناس يعيشوا عيشة أقل من الحيوانات هي دي العقلية العسكرية أيها السادة .. والطينة من العجينة ... يعني المخلوع المرمي في المزبلة الأن كان عسكرياً أيضاً .... وهو ده الذي ستنتهي إليه مصر كلها إذا أنطفئت شعلة التحرير في قلوبنا عشان ما تقولوش انا مُحرض .. أنا ساكت اهو وهاتفرج على الثورة الوزراية .. وعلى ثورة المحافظين اللي هايقلبوا مصر كلها رأساً على عقب
    1 نقطة
  17. اوزو من اجلك انت :happy: ده طلع لاعيب قديم بن الايه :happy:
    1 نقطة
  18. الف مبروك يا رحالة.. طيب تقدر تقول لى الباسبور قعد قد ايه فى السفارة؟ الباسبورات فى السفارة من يوم 18 يوليو.. ولا حس ولا خبر :protest: بالنسبة لي الباسبورات قعدت في السفارة حوالي أسبوعين إن شاء الله فرج ربنا قريب أنت بس تابعهم بالأيميلات
    1 نقطة
  19. انا عارف ان نفسك انت و6أبريل بتاعتك ان المشير والمجلس يبقو علاقتهم بالشعب زى ما أنت عارف وعايز زفت يعنى بس اية رأيك بقى لو المشير او المجلس كان طمع فى الثورة وواحد منهم قال انا الريس كنتو هتعملو اية معاة ؟ مشكلتكم انكم فكرتم ان مصر ينقصها رجال رغم ان اكثر حاجة فى مصر الرجالة طبعآ عارف السبب والبرهان
    1 نقطة
  20. هل يمكننا أن نحلم بماليزيا أخرى على ضفاف النيل هل يمكننا أن نحلم بمكانة مثل مكانة سنغافورة إقتصاديا و إنمائيا ما سبق كان إستهلالا لابد منه أظن أتى الوقت الذى نرفع فيه مثل هذه الموضوعات ... و أظننى فى هذا الموضوع بالذات و بعد المداخلات الموجودة أرى أن ندعو لثورة ثقافية يجب أن نطبق آليات النجاح التى طبقها مهاتير محمد بمعسكرات آسف كلمة معسكرات غير محببة دعونا نستعمل دورات تدريبية شاملة لكل المواطنين و الموظفين ... طبعا لا ننسى التعليم و لكن التعليم يأتى أكله بعد جيل من الزمان .. التدريب المكثف و المدروس يجعل الموظف ذو الخمسون عاما يخرج من الدورة التدربية و هو فى حماس الخريج الجديد للعمل بإخلاص. الأمر يتطلب دراسة متأنية للتجربة الأسيوية و ليت شباب الثورة يمسكون بالمبادرة
    1 نقطة
  21. كل سنه وانت طيبه يا زهرة وربنا يجعل كل ايامك سعيده وجميله وظريفه وفريده ومجيده ونبيله والفت وسعاد ربنا يسعدكم كلكم ;) .
    1 نقطة
  22. الذي شق الصف من وجهة نظري هو : - عفواً .. من لزقنا كلنا على قفانا وعمل إستفتاء ولهانا فيه وكان معروف نتيجتة ( دائرة خضرا يعني سكتك بيضا وسالك يا معلم .. و سودا على اللئيم واللي يقول لأ ) كل ده كان على 8 مواد فقط.. وراح لاغي ده كله وعامل حاجه إسمها بيان دستوري ولا مش عارف إيه - الذي شق الصف هو من أخترع شيء غريب يُسمى إستبيان عن مرشحي الرئاسة اللي أصلاً في منهم ناس لم ينطقوها ويُصرحوا على نيتهم للترشح!!!!؟ - الذي شق الصف هو من كيل الإتهامات لقوى سياسية مهما كانت وأتهمهم بالباطل على طريقة مرتضى منصور وقال إنه معاه ملفات لهم .. وحتى الان لم نرى ورقة تُدينهم - الذي شق الصف هو اللي خلى 100 سيارة وزيهم موتوسيكلات مدججين بالسلاح يمروا على بُعد سنتيمترات من دباباته المرابطة أمام مدخل مدينة العريش .. وسابهم اكثر من 10 ساعات يدبوا في القسم وفي اهل العريش المسالمين .. وراح لهم بعد الفيلم ما خلص وما قبضش على ولا واحد - الذي شق الصف هو من سخن القوى السياسية على بعض ودق بينهم الأسافين وواقف يتفرج - الذي شق الصف هو اللي قال بالفم المليان انا اللي بأعين وانا اللي بأشيل الوزرا ... و6 شهور مقضينها في فشل وحتى الان أتحدى لو عرفت برنامج أي وزارة .. أو برنامج الأخ عصام نفسه - الذي شق الصف هو اللي راعبنا ليل نهار بالإنهيار والمجاعة - اخرها النهاردة سامي عنان بيقول بالمنظر ده إحنا داخلين على ثور جياع - مين السبب فيها يا محمد ؟ انا وإنت ولا مين والناس دي بتجوع ليه ؟ - الذي شق الصف هو اللي لحد دلوقت مش معرفنا راسنا من رجلنا وهاننتخب مجلس الشعب إزاي والرئيس إزاي والمغتربين هايصوتوا ولا لأ وهي برلمانية ولا رئاسية ولا شاي بلبن - اللي شق الصف هو اللي ساب المجالس المحلية ورؤساء تحرير الصحف والمحافظين والحرس القديم يعيثون في الأرض فساداً لشهور طويلة - الذي شق الصف هو اللي قال لنا إخبطوا راسكم في الحيط وهاسيب 50 % فلاحين وعمال وزبالين وهاسيب الوزرا يترشحوا لمجلس الشعب وإنتوا ولا تلزموني ولا لكم رأي من أساسة عرفت مين اللي شق الصف ؟
    1 نقطة
  23. أنا دائما أشعر بالسعادة أتدرون لماذا ؟ ............ لأنني لا أضع توقعات لأي شئ من أي شخص ...... التوقعات دائما ما تحبط الحياة قصيرة لذلك حب حياتك ...كن سعيداً...وإبتسم دائما قبل أن تتكلم...إسمع قبل أن تكتب... فكر قبل ان تصرف المال...إكسب قبل أن تصلي...إغفر قبل أن تجرح...إِشعر قبل أن تكره...حب قبل أن تيأس...حاول قبل أن تموت...عيش
    1 نقطة
  24. على بركة الله .. إماطة الأذى عن الطريق
    1 نقطة
  25. لن تكون « قمـــراً » رائعــــاً .. لو لم يحاصـــرك كل هذا الظـــلام محمــــد الرطيـــان
    1 نقطة
  26. {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)} مقتطفات من تفسير السعدي: يقول تعالي لنبيه :" وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا" أي علمناه كتاب الله فصار العالم الكبير" فَانْسَلَخَ مِنْهَا" أي انسلخ من الاتصاف الحقيقي بالعلم بآيات الله فإن العلم بذلك يصير صاحبه متصفا بمكارم الأخلاق ويرقي إلي أعلي المقامات وأرفع الدرجات. فترك هذا (كتاب الله) وراء ظهره ونبذ الأخلاق التي يأمر بها الكتاب وخلعها كما يخلع اللباس فلما انسلخ منها " أَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ " أي تسلط عليه، حين خرج من الحصن الحصين وصار إلي أسفل سافلين فأزه إلي المعاصي أزا " فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ " بعد أن كان من الراشدين المرشدين وهذا لأن الله تعالي خذله ووكله لنفسه، فلهذا قال :" وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا" بأن نوفقه للعمل بها فيرتفع في الدنيا والآخرة فيتحصن من أعدائه " وَلَكِنَّهُ" فعل ما يقتضي الخذلان ، إذ " أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ" أي إلي الشهوات السفلية والمقاصد الدنيوية " وَاتَّبَعَ هَوَاهُ" وترك طاعة مولاه " فَمَثَلُهُ" في شدة حرصه علي الدنيا وانقطاع قلبه إليها " كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ" أي لايزال لاهثا في كل حال ولا يزال حريصا ، حرصا قاطعا قلبه، لا يسد فاقته شئ من النيا. " أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ" أي ركن إلي الدنيا ورضي بها وتقاعس. سبحان الله .....كم من مرة قرأت هذه الآية ومررت عليها مرور الكرام تخيلا أنها تتحدث عن شخص معين ولها قصة معينة وللأسف الشديد وأرجو أن يسامحني الله كنت أتخيل فعلا أن المعاني "لرفعناه" " أخلد" فعلا علي المعني الدارج الظاهر لنا. لم أتخيل في أي مرة من المرات إني مخاطبة بهذه الآية ....رحماك ربي كم من آية في كتابك تجاهلت وربما لازلت أتجاهل خطابها لي ..... ومن المفترض أني من أهل القرآن......ولكن مهلا هذا هو الاختبار الحقيقي لهذا السؤال المحير هل أنا من أهل القرآن أم لا؟ ومن الواضح أن الاجابة أن الوقت لازال مبكرا جدا أن اقترب من هذه المنطقة.....لازال أمامي الكثير والكثير.....كم كنت عمياء طوال هذه السنين الماضية ، نعم كنت أقول بلساني يلزمني علم كثير لكن قلبي ماذا كان يقول ؟ الآن في هذه اللحظة فقط قلبي يقول أنا لا أحمل أي علم أنا أحمل فقط ألفاظ لا أفهم 99% منها حقيقة الفهم. بالرغم من ذلك أشعر أن الآيات تحكي قصتي ، لا لم أكن عالمة كبيرة ولكن كنت علي الأقل مختبأة أحتمي في جنبات الحصن الحصين.....كنت أحاول أن اقترب من هذا الحصن مهما اشتدت الظروف كان ورد تلاوتي أغلي عندي من أي شئ ، كان رغبتي في الفهم والتعلم أقوي من أي رغبة وأي دافع، كان قلبي يحب الله بصدق فيرغب أن يقترب ويقترب ، كنت استأنس بالله وكنت أفضل وحدتي وأطلبها عن أي صحبة في الدنيا .......في هذه الحالة كنت في حماية............ ولكن عندما تعطلت بوصلتي وتوجهت لقبلة خطأ متوهمة أنها الحقيقة لم ألاحظ أن حصني قد تهدم وأني أوكلت إلي نفسي ............. رحماك ربي أعدني إلي حصني ولا تكلني إلي نفسي........... لفظ (انسلخ منها) في الآية تشعرني بالجهد أي أنه بذل جهد لكي ينسلخ ...لم تكن عملية سهلة في خطوة واحدة ولكن كانت عملية طويلة من خطوات وسلسلة من التنازلات...نعم للأسف تنازلت عن طوبة طوبة من حصني حتي لم أعد أملك أي جدار احتمي به. آه يا نفسي لماذا تتعجبي من النتيجة؟ فهي معادلة بسيطة وسنة كونية من سنن الله.....أنت انسلخت من حماية الله فماذا كنت تنتظري؟ ربي إنك لاتمحو الخبيث بالخبيث ولكن تمحو الخبيث بالطيب فيارب اقبل توبتي وامحو ما كان وارزقني ما سيكون واجعله طيبا خالصا لوجهك ، رب ارزقني صدق التوجه إليك....يارب ارزقني الشوق إلي لقائك.
    1 نقطة
  27. السلام عليكم لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ سورة يوسف يحثنا الله سبحانه و تعالى في القرآن إلى أن نعمل عقولنا .. أن نكون من أولي الألباب.. كم مرة ذكرت آيات الله متبوعة ب"أفلا يعقلون" ؟ القصص الرائع في القرآن ليس للتسلية .. ليست مجرد "قصص" بل ذكرت لحكمة .. فيها عظة و عبرة .. لذا عادة ما تكون موجزة .. التفاصيل على قدر الحاجة .. التفاصيل تخدم العبرة .. تدعو للتفكر .. تقدم صورة متكاملة دون أن تصرف الانتباه عن الغرض الأساسي للقصص و أنا طفلة .. كنت دائمة السؤال عن التفاصيل التي لم تذكر.. مثل ماذا حدث للسيدة مريم بعد ذلك .. و ..و .. حتى نبهتني أمي أن القرآن الكريم ليس كتاب تاريخ.. سألتني سؤالا واحدا .. ما الفائدة من هذه "التفاصيل"؟ "تَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ َ" في القرآن الكريم تفصيل العقيدة و الإيمان .. صفات الله ..حث على الطاعات و نهي عن المنكرات .. تحليل و تحريم في القرآن الكريم كل لفظة لها مكانها و أثرها و مغزاها و مناسبتها للسياق ..هذا تفصيل في القرآن الكريم يأمرنا الله سبحانه و تعالى أن نتبع الرسول صلى الله عليه و سلم و أن ما ءاتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا.. هذا تفصيل و عندما يأمرنا سبحانه و تعالى "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ".. هذا تفصيل "وَهُدًى وَرَحْمَةً" هدى ألى طريق الحق و رحمة من الباطل و الضلال وقاية و علاج طريق إلى رحمة الله في الدنيا و الآخرة بشرط أن يكونوا مؤمنين موقنين لا يستكبرون هدانا الله و إياكم لما يحب و يرضى
    1 نقطة
  28. ليلي...؟ تراها من تكون لكلٍ منا ليلاه يبكيها و يبحث عنها و هى ليست بالضروره انثى ربما كانت الصديق الوفى المؤتمن وربما عقل يحاوره و يحس معه بقيمته وانه انسان او كائن حى وربما مكان..ربما لو قطنه او حتى اتيح له ارتياده.لارتاحت همومه و سكنت مواجعه او عمل لو امتهنه لابدع به و احتواه او قلب يبادله مشاعر تجيش بداخل صدره مورا جميل.. ان تشعر انك تحمل فيض من المشاعر الطيبه قبيح.. ان لا تجد من تهبه اياها. هل اصبحنا حتى غير قادرين على الاخذ العطاء شئ كبير يأتى من اشخاص عظماء ينكرون -ذواتهم.من اجل ان يهبوا الحياه لاناس غيرهم القبح ان تذوب فى العطاء.و فى النهايه ينكره الاخر الاصعب ان تكون فى مرحله معينه..قمرا تضئ الدروب لتتبين الاقدام الطرق الممهده ثم بعد ان يتبينوا دروبهم لا يبصروك ان تتمسك بقيم و مبادئ و تتقيد بصرامتها ردح من حياتك ثم تتمنى لو انك كسرت اغلالها قبل مرور الشباب وبلوغك منعطف لا يمكنك من العوده او اللحاق بما قد فاتك او حتى الندم عليه كلها(ليلات) و لكن فى صور مختلفه.و كلٌ بيكى ليلاه بطريقته احيناً لا نستطيع البوح بمكنوننا حتى للمقربين. الاصعب الا نستطيع البوح لآنفسنا.و تظل تمور الاحزان بداخلنا الاغرب ان نغتبط لها.وفى وقت ما نتعود عليها و نستسيغها ثم نتصالح و عند اختلاط الفضيله و الرذيله.نرتضى كوننا انفسنا ونرضى بالمقسوم.نحن صنعنا اقدارنا.ام اقدارنا صنعتنا ام خلقنا لها ووجدت من اجلنا.ام عولنا عليها فشلنا ما اعرفه عن جد.انه لم يقدر لشخص ما شخص ما واحد ان تختلط روحه بنسيج اوردتى.ولم يقدر لقلب واحد ان يحتوينى الشخص والقلب هنا على المطلق
    1 نقطة
  29. - أعرب عن فرحتى الشديدة لاننى شاهدت الرئيس السابق مبارك امامى مرة اخرى حيث أننا جميعا شاهدنا جميعا اخر يوم لنا منذ يوم 10 فبراير السابق - وانا ارى ذلك اول خطوة على الطريق الصحيح بمثول الرئيس السابق بنفسة امام المحكمة وكما قال محامية الكبير الأستاذ فريد الديب بانة يرد الدفاع عن نفسة امام الأعلام وانه يتمنى ان تكون المحاكمة عادلة وانه راضيا بحكم القضاء علية مادامت المحاكمة عادلة واننى اتوجة بالشكر للمجلس القضاء الأعلى باعلانة وبقرارة بعلانية الجلسات امام الأعلام (( نظرا ياسادة فلقد اتهم الأعلام الرئيس السابق باتهامات فظيعة وبشعة وجعل الأعلام عقول الناس شئ يتم الأستخفاف بة فالأن يكون المتهم امام القاضى يدافع عن نفسة امام القاضى وامام الأعلام الى اتجة الى ادانة الشخص قبل ان يقول القضاء حكمة --- وربما ايضا ظهور الرئيس السابق فى قاعدة المحكمة سوف تساعدنا نحن فريق الدفاع على وضع النقط على الحروف وانا اعتبر ماحدث اليوم نقطة البداية على الطريق الصحيح - واود الذكر والتعليق على المدعيين بالحق المدنى فكلامهم امام القاضى سوف يأتى بالأعدام للأهالى الشهداء وحيث اعجبت بكلام هيئة الدفاع اليوم فكان كلام المحامى فريد الديب كلام عقلانى موزون وارى ان خطة الدفاع تسير فى المجرى الصحيح (( وهكذا السمكة سوف تبلع الطعم )) وهذا مااكد علية المدعيين بالحق المدنى (((((((( أن غدا لنظيرة لقريب )))))))
    -1 نقاط
  30. - بسم الله الرحمن الرحيم - لى عتاب على كل الأعضاء فى محاورات المصريين ولسببة لن اعلق كثيرا على الموضوعات التى اعتبرها ليس لها اى معنى - انا قريت هذا الموضوع اغلبة الردود الى فية اما اذا كانت شتيمة وبعض الألفاظ الغير لائقة الى انا اعتبرها عيب انها تخرج من افواه حضراتكم لان فية منكم الا عد عن 50 سنة وال 40 سنة وال30 سنة وانتوا ناس كبيرة ميصحش الألفاظ دية تخرج من حضراتكم انتوا ناس كبيرة ميصحش احنا فى رمضان انتوا بكلامكم دة وفى القضية خصوصا هتجيبوا للأهالى الشهداء اعدام انا بستغب بدل متفتحوا موضوع تتكلموا فية على القضية وما حدث داخل القضية وما تحتوية القضية وما يقولة المحاميين سواء من الدفاع او النيابة او المدعيين بالحق المدنى ..... جيتوا حضراتكم وسبتوا كل الكلام المهم وبتتكلموا فى كلام فاضى انا مستعجب من السادة المشرفيين والأداريين فى محاورات المصريين حضراتكم اعدين تشتموا فى الناس بدون وجهة حق وقانون محاورات المصريين اطبق عليا مليون مرة ولم يطبق على اى واحد من الى هما حضراتهم شتموا فى كل الناس زى ماحضراتكم كدة بتشتموا فى الناس والمهم العجيب انكم ناس كبيرة وتخرج من افواهكم الفاظ لا تقليق انها تخرج من ناس كبيرة زيكم وعيب اوى فى حقكم لما يجى واحد زى اصغر منكم فى السن ويقولكم عيب ميصحش كلام زى دة يخرج من افواهكم وبخصوص هذا الخبر - انا شخصيا اعرف هيئة الدفاع عن الرئيس السابق اول مرة اسمع عن محامى اسمة محمد عبدالوهاب جاى يقول انه محامى مبارك وعموما انا عاوز نطبق الحكمة التى تقال (( اذا كان الى بيتكلم اهبل فا الى بيسمع عاقل )) معروف ان مبارك واسرتة ملهمشى غير محامى واحد اسمة فريد الديب فى كل القضايا هيا كل القضية من تخمينى الشخصى الصحافة المنافقة عارفة انها خلاص كل محاولاتها تأتى بالفشل فراحوا حضراتهم يعملوا خبر من تأليف حضراتهم يريد ايهامنا نحن بان هناك خلافات ومشاكل وتصفية حسابات بين الجيش ومبارك (( وهذا غير صحيح جملة وتفصيلا )) بدليل ان فريد الديب طلب من القاضى شهادة المشير طنطاوى والأعلام والصحافة عموما عاوزة توصل ايهام للناس الغلابة الى مش مطلعين على اى حاجة بايصال خبر كاذب الى عقولهم دون تحكيم العقل زى الخبر الكاذب الى اتنشر قبل كدة وقالوا عمر سليمان يعترف على مبارك واتضح ان هذا الخبر كاذب وغير صحيح جملة وتفصيلا ............... _____________________________ وبخصوص استاذى الفاضل architect - هو جاب خبر نشر على النت وتم فبركتة ووضعه باسم (( ابناء مبارك )) عموما علشان ارضى ضميرى واجيب الخبر والرد على الخبر وهذا كان الخبر على هذا المنشور الذى ادعى انه منسوب للأبناء مبارك وهذا كان الرد على البيان - وهذة هيا صفحتهم وهذة هى صفحتهم
    -1 نقاط
×
×
  • أضف...