اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      9

    • إجمالي الأنشطة

      9546


  2. نوران

    نوران

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      2726


  3. عشتار

    عشتار

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      174


  4. Dreamwithme

    Dreamwithme

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      2278


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 09/09/11 في جميع الأقسام

  1. يا ساري حتى لو عكست الموقف و خليت سعودي راجع من السودان ولابس الطقيه السوداني و اللفه اللي عليها ده يدل على ايه؟ تخيل انت واحد سعودي راجع من اليابان و ماشي في شارع التحليه لابس ياباني هتقول عليه ايه؟ لقد ذكرنا من قبل اشارة بن خلدون بهذا الخصوص......و فعلا اتخاذنا اﻻزياء الغربية (الجنز-السموكن -التي شيرت ال...خ)يدل اننا داخليا (منبهرين رغم كرهنا لهم بهم في الملبس والماكل والمشرب-ربما اننا مهزومون داخليا شعرنا او لم نشعر) لكننا نخجل من ان نلبس لبسا (افغانيا او هنديا او افريقيا-وانا ذلك الشخص) ﻻننا لسنا منبهرين بهم و نراهم اقل من الناحية الحضارية و في البلاد العربية غالبا (عدا دول الخليج و المغرب) اصبحت تخجل من ملابسها التاريخية-بسبب اﻻستعمار الفرنسي والبريطاني واصبحت هذه الملابس-فلكلورية تستخدم للمناسبات او للاضحاك (مما نفر اﻻجيال الجديدة منها) و هذه خطة جهنمية غربية...و حتى الطربوش اﻻحمر الذي كان يلبسه الملك و المواطن اصبح ارتداؤة مثير للسخرية.......فقد قرأت (و نسيت المصدر للحقيقة) ان اﻻنقليز مثلا كانوا وراء (نشر) شخصية ((كشكش)) للريحاني بمصر ...للرزء بشخصية (ابن البلد و الفلاح)فبينما يضحك الناس على تصرفاته اﻻ انه في (اللاوعي ..خاصة المتشكل للجيل الجديد) يحتقر كل ما تمثله تلك الشخصية واصبح وصف الشيء بالبلدي او فلاح شتيمة -وان كانت خاصة باﻻتراك -حسب ما رايت بالمسلسلات-و شخصية الكسار و غوار بالشام ال...خ ((طبعا ﻻ اقصد ان الغرب وراء ذلك بشكل ممنهج كامل بل -ربما كان لهم زرع البذرة او رعايتها او تشجيعها)) اما عندنا في الخليج --فيكاد الجيل الجديد يمسخ مسخا شديدا (فما كنت اعلم ان طائفة اﻻيمو موجودة و حتى الثياب العربية التقليدية دخلت صرعات غريبة سريالية و تكعيبية ) فالى اين ذاهبون؟؟؟؟؟
    3 نقاط
  2. بسم الله الرحمن الرحيم آه لو اعتاد الناس الشكر والابتسام لتحولت حياتنا الى ما يشبه الجنه انا اقدم شكري لشخصين : اولا زوجي الراحل له كل تقير وحب تعلمت منه كيف تكون الحياة وكيف ان من يعطي يجب عليه ان ينسى ما اعطى ومن اعطي تعلمت منه الصبر ومن جودة تلاوته للقرآن أحببت انا تلاوته ايضا حتى اصبح الرفيق بعد رحيله كان الأستاذ والمعلم وكان الرفيق والصاحب وكان الأخ المعين وقتما عزت الأخوه رحمه الله واسنه فسيح جناته وجمعني به يوم الجمع ان شاء الله. ثانيا كل الشكر والاحترام لكل شاب قام بالثورة التي ايقظت الأمل في عودة المحروسه بهية كما كانت شكري لأم الشهيد كل شهيد فدماء ابنائهم كانت ترياق الحياة لنا. سومة
    3 نقاط
  3. يسرنى ان ابدأ مقالى بالتعبير عن تقديرى ومعزتى للمهندس / تيمور المراغى راعى الثوره / كشخص نقى السريره محب مجامل كل الحب / وكامل الود والاحترام
    3 نقاط
  4. فى حياة كلآ منا شخص ما ... نعتبره قدوه ونكن له كل تقدير واعزاز ومحبه جميل ان نعبر عن تقديرنا لمن نالوا احترامنا فما قيمة ان اقدرك دون ان اظهر لك هذا وما قيمة ان احبك دون ان اشعرك بهذا او اقوله السيدات الزميلات الفاضلات / الساده الزملاء المحترمين هلا عبر كلآ منا عن تقديره واحترامه واعزازه او حبه للشخص الذى اضاف علامه موجبة الى حياته الشخصيه والعمليه كل الشكر لتفهمكم وتفضلكم على بالتفاعل مع الموضوع اشكر منكم سعة الصدر
    2 نقاط
  5. موضوع مميـــز مثلك عزيزي الطائــر اسمح لي اكتب كلامي بوسط الدفتر .. عشان اقلدك smk: ما اكثر من نحمل لهم تقدير ... ونحمل لهم عرفانا بشكل او باخر لا انسى فضل امي .. ولا فضل ابي عليه رحمة الله وكم احمل لاشخاص كثر في هذا المنتدى كل التقدير .. واشكرك ان اتحت لي الفرصة ان اشكرهم بعضهم غائب .. وبعضهم حاضر .. بعضهم اختلف معه قليلا .. لكن احمل لهم كل التقدير هم وكتاباتهم الرائعة .. اعدت لي ذكريات قبل سنة تقريبا .. عندما بحت بتقديري لهم بطريقتي الخاصة .. بعرضها في افلام من صنعي ولا اجد سوى ان اعيد عرض هذه الفيديوهات في مثل هذا التوقيت .. لاقول لهم جميعا ... شكرا من القلب والشكر موصول بالطبع لك عزيزي الطائر .. ولاخوة كثر تعرفت عليهم ايضا خلال السنة ... ما تيجي نشوف .. http://www.youtube.com/watch?v=Rekg79EiFNo&feature=related ونشوف هنا كمان http://www.youtube.com/watch?v=tJUULjwD8Yc&feature=related :)
    2 نقاط
  6. : الرجل كالشاي و المرأة بسكوتة.....احذري !!!...ان تنغمسي في الشاي فتختفين و يبقى الشاي يبحث عن بسكوتة أخرى.. . . ... . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . بل كوني كالعيش الفينو ماتتطلعيش من الكوباية غير و انتي شافطة الشاي كله
    2 نقاط
  7. أستغربت النهاردة عندما أستمعت إلى الاستاذ محسن راضي عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين ورفضهم للمليونيات وبرر ذلك بإن على القوى السياسية أن تثغير من أستراتيجيتها وأن تتبع أساليب ضغط أخرى لان المليونيات أثبتت فشلها وأثبتت إن مش في كل المليونيات بيتم تنفيذ طلباتها خلو بالكم .. أنا سمعت ده على قناة النيل للاخبار تحيلوا إن المذيع قال له أومال الناس تعمل إيه عشان الحكومة تستجيب لمطالبهم وتصحح مسار الثورة ؟ يقوم قايل له : يطلبوا الإجتماع مع مجلس الوزراء مثلاً المذيع قال له : طب وإذا ما أستجابوش ؟ قال له : نطالب بإستقالة الحكومة --- عفواً هو التدليس والخداع وصل للدرجة دي ؟ وهل السيد راضي المتحدث هذا مقتنع بإن مجلس الوزراء بيده حتى تغيير ملابسه مش تغيير قرار ؟ وهل إقالة وزارة شرف هي الحل لعودة الثورة لمسارها ؟ وهل الاخوان اللي فلقوا دماغنا عن رفضهم لقانون المهزلة الخاص بإنتخابات مجلسي الشعب والشورى ؟ ------ رأي اخر سمعته للشيخ المحلاوي يشجب المليونيات ويرفضها ويقول بإختصار : علينا أن نُعطي فرصة للحكومة لتعمل ------- مصيبة سودا والله .. مصيبة فعلاً نسيب الحكومة تاخد قرارات ؟؟؟؟؟؟؟؟ طب ما هي خدتها وبهدلتنا نسيب الحكومة تحقق العدالة الإجتماعية ولسه الفقراء بيسفوا تراب ؟ نسيب الحكومة تشتغل والمجلس العسكري بيقول لنا أخبطوا راسكم في الحيط ورفض أستقالات القيادات الجامعية اللي معينهم امن الدولة والمخلوع ؟ وهاكررها للمرة المية ... أستلموا من بداية العام الجامعي أيام سودا على راس المجلس وعلى راس عصام شرف نسيب الحكومة تشتغل والبلطجة مالية الدنيا والعشوائيات بتنو زي السرطان .. والتعدي على الاراضي الزراعية بيتم على قدم وساق والحكومة نايمة على ودانها ومطنشة وبتعاقبنا ؟
    2 نقاط
  8. يقول الدكتور/ محمد صادق الموسوي فى كتابه عن ( قمة السعادة النفسيه ) إن الطبيعة الانسانيه في جوهرها واحده ، لا تتعدد بتعدد الأجناس ولا الشعوب ولا الأديان وإن ما يسرك ويرضيك خليق بان يسر ويرضي مواطن التبت والاسكيمو وما يحزنك جدير بان يحزنهم ... لاكن آفة الناس ليست في الجهل / وإنما في التجاهل والحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي إن حياة كل كائن بشري تتضافر مع حياة الآخرين ويجب أن نعى جيدا اننا لا نتعامل مع اهل منطق ، بل اهل عواطف وشعور وأنفس حافله بالأهواء والغرور والكبرياء والطريقة التي تجعل الناس يقبلون أي عمل منك هي ( منحهم حبك ) حدث الناس فيما يحبونه ويرغبون فيه ، فقط ولا تتخذ اسلوب الواعظين فإن الطريقة الوحيده للتأثير في الناس هي التكلم فيما يرغبه الناس ولتعبيرات الوجه تتكلم بصوت أعمق أثرا من صوت اللسان يقول وليم شكسبير : ليس هناك جميل ولا قبيح وإنما تفكير الإنسان هو الذي يصور احدهما للإنسان والسعاده لا تعتمد على العوامل الخارجية بل تعتمد على داخلية نفس الإنسان فعندما تلتقي وشخصا ما لأول مره / اسأله عن اسمه ورأيه وهواياته ونوع زهوره المفضله ولكي تكسب شخصا ما يجب ان تقول له حدثني عن نفسك وما تهتم له ثم لا تجادل مهما كانت الظروف والأسباب وتجنب الزاويه الحاده في النقاش ونتيقن من ان نخلي الطريق للكلب العقور خشية ان يعضنا خير من ان نقتله بعد ان يعقرنا قال أبراهام لنكولن : إن نقطة عسل واحده تصيد من الذباب اكثر مما يصيده برميل من العلقم ، وكذلك الحال بالنسبة للبشر كما يقول الصينيون : من يمشي هونا يمشي دهرا ، ومن يمشي على عجل يتعثر !! قل لشخص ما انه غبي وأحمق يدأب ويصر على الخطأ ويحطم كل سيء ، وقل له انه قدير وموهوب وناجح فسوف يتفوق ويبرز ويتقدم حتما وخلاصة الحديث ... ان الحب المحفز / هو القوه الدافعه للأرتقاء بالمشاعر الانسانيه همسات لقلوبكم ... اخترتها لتزداد بريقا / فى هكذا موضوعٍ ثرى امتنانى لمضيفتى / لإتاحة المساحه
    2 نقاط
  9. خبر عاجل : زواج حوالي 300 فتاة ليبية من شباب تونس من الذين نزحوا للاراضي التونسية خلال الثورة الليبية نحب نطمن اخواتنا السوريات ان الشباب المصري مستنينهم و ان مصر بلدهم الثانية .. وعقبال ما الثوره تقوم فى لبنان والاردن و بالاخص لبنان ! ♥ ♥ وربنا يحفظ السودان الشقيقة والصومال واليمن وموريتنيا ويبعد عنهم شر الثورات :D :D
    2 نقاط
  10. وانا اتخنقت من الناس اللي بتقول كلام هي مش اده من الناس اللي فاكرة نفسها هي وبس اللي صح من الناس الخاينة ....... من الناس المنافقة اتخنقت من ناس بيظهروا ادامنا بصورة ......... وهما في الواقع صورتهم مختلفة خااااااااالص اتخنقت من الناس الي بتوعد وتخلف وعدها يوووووووووووه اتخنقت بقي وخلاص المهم اني اكتشفت حاجات فيا ماكنتش اعرف اني اقدر اعملها ........ اتعرفت علي نفسي أكتر المهم اني بقيت مبسوطة اكتر ..... واتعملت اكتر اه وكمان اتخنقت من الارهاق ياناس .............. خلاص مابقيتش قادرة .......... فيه حد في الدنيا يشتغل 11 ساعة في اليوم ؟؟؟ ........ مش كتير .........؟؟؟ صحتي بالدنيا اتخنقت من الناس اللي بتتحشر في اللي مايخصهاش
    2 نقاط
  11. واحدة حماتها جت عندها البيت فبتقوللها : هاتنورينا لحد امتى يا أم الغالى قالتلها : لحد ماتزهقوا مني . . ... . . . . . . قالتلها : طيب عالأقل اقعدي اشربى حاجة ـــــــــــــــــــ مع الاعتذار لكل الحموات الطيبات
    2 نقاط
  12. الموضوع ده غير متعلق بالمحاكمة لذلك لم أكتبه كرد هناك ، وأيضا حتى لا يضيع وسط الأخبار المتلاحقة هنا قراءة لرتوش صغيرة ممكن تعدي علينا في زحمة الأحداث وخلينا نبدأ تهييس ------------------------ نبدأ بالشهادات اللي تم تغييرها ... ونتصور التالي لواء أوعقيد او عميد .... هل يمكن النيابة تجبره أو تملي عليه أقواله ... وبعد كده يقوم يغيرها أمام القاضي إيه هي الإحتمالات الموجودة الشهادة الأولى زور الشهادة التانية زور الشهادتين زور القراءة قادة من الشرطة يقومون بالشهاددة الزور في جميع الإحتمالات ... طبعا تم إستبعاد إحتمال أن الشهادتين الحق بسبب التعارض ... المهم قائد شرطة تحت أي ظرف يقوم بالشهادة الزور وإحنا هنا بنتكلم على 7 من 9 يعنى بنسبة حوالي 65% من رجال الشرطة الشهود لو أخدنا دي عينة لمجتمع قادة الشرطة ... حنعرف أد إيه حجم الفساد الموجود حاليا في قمة الهرم ... ثانيا قائد شرطة يقوم بتغيير أقواله ... هل هو كده قائد وهل هو شرطي ... لو افترضنا حسن النية تم إجباره عليا يبقى لا ده شرطي ولا عنده إيمان بعمل الشرطى ولا عنده إستعداد إنه يموت في سبيل الحق ... يبقى حيوقف قدام اباطرة الشر في مصر إزاي ... طبعا حنلاقيه موالس مع تجار المخدرات والرقيق وتجار الإنتخابات ... ثالثا طيب حيشتغل إزاى ويمسك قضايا مهمة ويمنع جرائم ... ما هو قلبه قلب خساية ، يبقى أكيد يعاونه ناس قلبها وحش وعندها إستعداد تموت في سبيل القضية ... زي البلطجية والحرامية وقطاع الطرق ... قضيتهم الفلوس والسطوة ---------------- الإستنتاج لم يتم تطهير الشرطة ومصر غير جاهزة للحصول على جهاز شرطة محترم بعد ..... وبمعنى حيفضل الالتراس يزفوهم ويغنولهم مش ناسيين التحرير ياولاد ال.. يعنى الإنهيار قريب قوى لأن الجهاز الفاسد كان عايش على عضلاته وبعد الثورة أتضح إنه كان زي التور عضلاته لوحدها مش كفاية علشان يعيش كبني آدم... وماعتقدش إن فيه حد بعد يناير عنده إستعداد إنه يعيش مع تور عقله في عضلاته رأيكم ايه وهل كده الشرطة دي نقدر نقابل بيها بكره اللى بنحلم بيه وللحديث بقية
    1 نقطة
  13. لاحظت منذ الايام الاولى لدخولى الى هذا المنتدى الكريم إساءة و اضحة في العمل بقول الله سبحانه و تعالى فى سورة الفرقان (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)) فتحولت كلمة سلاما الى مرادف للجهل فاذا احتد النقاش بين اثنين من الافاضل , تجد أحدهما يسارع فيقول : سلاما.. و هو بالطبع يقصد الاية الكريمة واصفا زميله بطريق غير مباشر بالجهل .. وهذا يا إخوانى سوء استخدام للاية الكريمة .. التى تتحدث عن عباد الرحمن .. فبحثت عن المقصود من( قالوا سلاما) وأتيت لكم ببعض من أقوال أهل العلم فيها.. لعلنا جميعا ننتفع بها فلا يؤذي أحد منا شعور الاخر. قال مجاهد..(( سلاما)) : أى سدادا من القول . وقال مقاتل بن حيان : قولا يسلمون فيه من الإثم . وقال الحسن : إن جهل عليهم جاهل حلموا ولم يجهلوا ، وليس المراد منه السلام المعروف . انتهى تلك ملاحظة بسيطة أرجو ان ننتفع بها جميعا .. تحياتى
    1 نقطة
  14. لا جدال ان هذه المليونية نجحت نجاح باهر اما عن تشعب االمتظاهرين تارة نحو السفارة الاسرئيلية او السعودية او الداخلية او للمحكمة فهو نوع من تصعيد المظاهرة للتعبير عما يكدر الشعب نرفض موقف الحكومة السلبي من قتل ضباطنا على الحدود نرفض تجاوزات الداخلية وابتعادها عن تحقيق الامن للشعب نرفض معاملة سيئة لمعتمرينا عقابا على ثورتنا نريد قضاءا نزيها اعتقد ان الرسالة وصلت لهم واضحة الثورة لم ولن تموت الثورة ستسير في طريقها حتى تحقق كل مطلبها باذن الله
    1 نقطة
  15. و الله موجودين بس الكلام بيخلص و المهاجرين القدامى أخدوا الفيزا و إنشغلوا فى الحياة هناك و مابنشوفهومش تقريباً و قلقانين و خايفين و الميشن اللى جاية هتبدأ خلاص و محدش عارف إية اللى هيحصل فيها و سياسة الهجرة مش عارفين هتبقى عاملة إزاى بعد غلق مكتب دمشق و تقليل عدد المقبولين و مطحومين فى الفرنساوى و الأعداد كترت قوى و الطابور طويل على ما نهاجر ومخنوقين من البلد و حالها بقى من سىء إلى أسوأ ولا ثورة نافعة ولا مبارك كان نافع. أكيد كل اللى قلته دة يخلينا يا ننفجر ع المنتدى يا نسكت زى ما هو حاصل! لا تقلق يا اخي ربنا ربنا اللي بيدبر حياة النملة و عصافير السما لا ينسي احد.ربنا موووجود
    1 نقطة
  16. للاسف مفروض علم السفاره الاسرائيليه ما لوش علاقه بمظاهره تصحصح مسار الثوره . يبدو ااننا بحاجه الي تصحيح مسار المسيره الي حصل شي غير طبيعي اطلاقا وعباره عن فوضي . . ابتداءا من كسر حائط السفاره الاسرائيليه . ومحاولات اقتحام مبني وزاره الداخليــه
    1 نقطة
  17. يا تيمور مين قالك ان الاخت ريمو شمتانة هي بتسأل نفس سؤالي الجمعة اسمها جمعة تصحيح المسار والحشد كان علشان وقف المحاكمات العسرية وتحديد جدول زمني للانتخابات و جهد الثوار اتفتت مين حشد عن السفارة ووزراة الداخلية وفي الاخر هيبقي يوم ويعدي مجرد احتفال ككرنفال وخلاص ومفيش مكاسب حقيقية اتحققت حتي كنا بنسمع عن قررات قبل مظاهرات يوم الجمعة من امبارح للنهاردة مفيش حد اتحفنا باي قرار يبل الريق لانهم شايفين القوة علي الارض مشتتة ما بين ده وده فقالوا الكبار خليهم يهيصوا وخلاص يعني مفيش حد يقنعني ان الجيش لو مش عايز حد يقرب من السفارة والجدار مش هيقدر هو سابها بمزاجه للثوار حاجة يتلهوا فيها كده
    1 نقطة
  18. فرحة ايه و جانب ايه احنا مش ماتش هنا يا باشمهندس احنا مش التراس عشان نروح نعلم على الناس اللي في الفريق التاني عاوز تعرف انا مع مين انا مع مصر اللي بالهبل اللي حصل النهاردة انتوا بتضيعوها فرحان اوي حضرتك و مظأطط الالتراس علم ع الداخلية نفس الظأططة اللي كانت يوم ما الرجالة علموا ع الامريكان قولي انت كده ايه سبب فرحتك قولي كده النهاردة مصر كسبت ايه؟؟ ايه من المطالب اللي قولتوها هايتحقق بعد اللي حصل النهاردة انا هاسكت لاني مخنوقة اخر حاجه
    1 نقطة
  19. تأسيس اقتصاد يعتمد علي اسس علمية حقيقيه والاهتمام بالزراعة وتطوير الصناعة والتعليم هو مايجب ان نهتم به لقد خسرت مصر من تطبيق نظام الخصخصة بالطريقة المباركيه.... لان الخصخصة في حد ذاتها كنظام ناجح في معظم الدول التي قامت بتطبيقه.... فلا داعي للبكاء علي نظام اقتصادي فاسد
    1 نقطة
  20. ملاحظتك فى محلها يا أخ ياسر بالفعل نرى من يسيء لهذه الأية سواء فى المنتدى أو فى الحياه العامة إذا كان يخاطب أحد ولم يعجبه الكلام فيقول إما كلمة ( سلاما ) أو يقول أنا لن أرد ويتبع ذلك بالأية ( وإذا خاطبهم الجاهليون قالوا سلاما ) فاتهم بذلك محاوره بالجهل وميز نفسه بالعلم . جميل أنك وضعت التفسير الصحيح للأية وهو الرد بكلام لا يأثم به صاحبه والترفع عن مجاراة الجاهل بنفس نوعية الكلام والاسلوب المتدني له كما أن أيات الله التي تحتوي على ارشادا ما لا يتكون من اجل استخدامها فى جرح إحساس الأخر , وإنما لتنفيذ ما ورد بها فتنال الأجر من الفعل , وليس هناك أي حاجة لترديدها فى وجه من يخالفك اللهم إلا لنعته بالجهل بطريقة غير مباشرة .
    1 نقطة
  21. هذه صور لزي المرأة المصرية قبل أن يسافر مصري واحد للخليج
    1 نقطة
  22. انهرضه الصبح لأول مره من بداية الثوره حسيت إني بقول بيني و بين نفسي يا ريت الشباب ما كانوا دعوا لمليونيه و لا أعلنوا إن هيبقى في تجمع في الميدان ... مش لأني ضد الفكره .. لكن لأني لقيتهم أعداد قليله جدا و التليفزيون بيقول بضعة مئات و مصورين من استاد القاهره و إحتفالية عيد الفلاح و العدد مش قليل ... فقدت الكثير من التفاؤل اللي كان في نفسي لهذه الدعوه و بدأت أشعر بخيبة أمل ... تخيلت إن الدعوه انهرضه للتظاهر بالعدد القليل ده هتضعف من قوة الفكره نفسها بعد كده و هتخلي فكرة التجمع مره أخرى ليست ذات شأن و ستترك إنطباع عند العديد من الأطراف بأن الروح التي أوقدت الثوره من قبل قد ضعفت و أصبحت غير قادره على الإستمرار في المطالبه بحقوقها أو الإعتراض على تجاهلها .. لكن الحمد لله .. الأعداد مع مرور الوقت أصبحت في تزايد و الميدان رجعت له الروح تاني بالثوار و الحمد لله .. و يمكن كانت أول بشائر الزياده هي بإنضمام الألتراس الأهلي للموجودين بالميدان .. كان عددهم أول وصولهم يساوي تقريباً جميع الموجودين قبلهم إن لم يزد عنهم ... و بعدهم تتابع توافد المتظاهرين من المساجد الكبيره بعد صلاة الجمعه .. و بإذن الله الأعداد مازالت في تزايد و الإنطباع الذي أعتقد أنه سينطبع في نفوس الجميع الآن هو أن روح الثوره ما زالت موجوده و أن الشعب العظيم الذي إنتفض في وجه الفساد مره مازال قادراًعلى الإنتفاض في وجه التقاعص أو التباطؤ و التسويف و التهاون بحقوق مصر و المصريين و يكفي أن نثبت اليوم أننا مازلنا قادرين على أن نقف في وجه الإلتفاف على الثوره ... و إن شاء الله بالمشاركه و التواجد و الإتحاد على موقف واحد و التكتل يداً واحده سوف تصبح هذه الجمعه إسم على مسمى .. جمعة تصحيح المسار
    1 نقطة
  23. موضوع جميل يا عبير أذكركم ونفسي بقراءة سورة الكهف كل جمعه وانتم طيبين
    1 نقطة
  24. جمعة مباركة على الجميع وحشني الموضوع و وحشني أنسي بيوم الجمعة قد ايه فيه بركة و تنجلي فيه الأفهام عن حقائق لم نكن ندركها و تكشفت بنور الفهم الذي يعطيه لنا المولى جل و علا النهاردة جيت هنا عشان أهديكم فكرة و نصيحة في نفس الوقت افتحوا قلوبكم للنور مهما كنا أذكياء مهما كان لدينا من علم مهما كانت خبراتنا في الحياة بدون نور البصيرة نصبح منطفئين و لا يمكننا فهم الكثير من الأمور حتى أبسطها نغتر أحيانا بنور أعطاه الله لنا وقت ما و نظن أننا امتلكناه للأبد و ننسى أن هذا النور له فاتورة واجبة الدفع لإعادة الشحن اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا " . اللهم أنر حياة كل من ينير لنا الطريق آمين آمين آمين
    1 نقطة
  25. هناك ثمة لذة في العطاء، متعة روحية عجيبة تتملكك حينما تسدي معروفا لشركاء الحياة من البشر، أدري أن حياتنا المادية تحاول دفعنا إلى تغليب ثقافة الصفقات وأن " كل شيء بثمنه" لكنني مؤمن أيضا ان عظمة ديننا وثقافتنا سترجح كفة الخير والعطاء والبذل كريم الشاذلي
    1 نقطة
  26. من الذي فاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال من القلب للقلب في مضمار السباق للأولمبياد في عام 1968 رأيت نموذجاً رائعاً للشفقة و الرقة ، حيث كان السباق للمعاقين علي مسافة خمسين ياردة بين اللاعبين . و كان " كيم بيك " لاعب رياضي معاق عقلياً . و كان " كيم " يتسابق أمام لاعبين آخرين مصابين بشلل في المخ ، و كانا يجلسان علي كراسي متحركة في حين أن "كيم" هو الوحيد بينهم الذي كان بإمكانه أن يجري علي رجليه ، و عندما أطلقت طلقة المسدس للإعلان عن بداية السباق تحرك "كيم" بسرعة و تقدم اللاعبين الآخرين بعشرين ياردة ، و عندما بقي 10 ياردات علي خط النهاية ، التفت لكي يري كيف تسير الأمور مع اللاعبين الآخرين ، فوجد أن اللاعبة (الفتاة) قد التف بها الككرسي المتحرك الذي كانت تجلس عليه في حلقة دائرية و ارتطمت بالحاجز .أما اللاعب الآخر فكان يدفع الكرسي الذي يتسابق به إلي الوراء بأقدامه ، فتوقف " كيم" عن السباق ، و رجع و دفع اللاعبة عبر خط النهاية . و فاز اللاعب الآخر الذي كان يتقهقر إلي الوراء بالكرسي المتحرك بالمركز الأول ، و فازت اللاعبة الأخري بالمركز الثاني ، و خسر " كيم " و لكن السؤال هو : هل خسر " كيم : فعلاً ؟ إن الجمهور الذي وقف يحي "كيم" و يهتف له لم ير أنه قد خسر أبداً دان كلارك من كتاب شوربة دجاج للروح
    1 نقطة
  27. ليه المحاورات ما تعملش لقاءات صحفية مع مرشحي الرئاسة و نجهز الاسئلة اللي عاوزين نسألها لكل مرشح و يجاوب عليها و تنشر الحوارات دي هنا و تتثبت و في الكتاب الجديد للمحاورات يتم اضافتها
    1 نقطة
  28. يااه مش عارف اقدم تقديري لمين ولا مين اولا هاقدم تقديري لشخص واحد بره المنتدى وهيا امي الله يرحمها لانها ساعدتني اني اكون انسان كويس وكفاية عليكوا كده من بره المنتدى نخلينا جوه المنتدى بقى اولا الاستاذ سي السيد من قبل ما اشارك واسجل في المنتدى ردوده بجد بتزيد من قيمة الموضوع خصوصا باسلوبه الساخر اللذيذ ثانيا الاستاذ عنبو صحيح مش بشوف مشاركات له كتيرة بعد ما سجلت في المنتدى لكن برده كنت بتابع مشاركاته القيمة والمفيدة للاعهضاء جدااا ثالثا الاستاذ عادل ابوزيد برده مقل جداا الايام دي لكن مشاركته بتزيد من قيمة الموضوع نيجي للجانب الانثوي طبعا مينفع اقدر حد من الجانب الانثوي من غير ما اذكر مدام عبير بجد اسلوبها جميل في المناقشة وبتاخد وتدي مش المتمسك برأيه لالا تتبع اسلوب اما تقنعني او اقنعك وطبعا لماضة اسلوبها ساخر وثقافتها ممتازة جدااا ( بعتبرها بنت الاستاذ سي السيد ) نفس الاسلوب الساخر الممتع مع الحفاظ على جدية الموضوع وجدية المناقشة ليا عودة عشان لسه ناس كتيرة مش اديتها حقعا بس اعذورني لسه صاحي وورايا مظاهرة بعد الصلاة ادعولنا
    1 نقطة
  29. وعزة الله يا طائر انا داخل لما قريت عنوان التوبيك اكتب تقديري لموهبتك الربانيه وشوفت بالصدفه كلماتك الرقيقه جزيل امتناني يا حبيبي وجمعنا الله واياكم في مستقر رحمته تاني انسان بقدر هو عبير عشان اتطوير الهائل في شخصيتها واسلوبها ربنا يحميها واسرتها الكريمه تالت واحد باشمهنس ياسر عشان لقيت اخيرا هدف لحياتي حعمله هو عارفه كويس bsh:)
    1 نقطة
  30. ومن مبادىء الوحدة أيضا : أن تشعر فجأة أنك لم تعد صغيرا ولا حتى كبيرا فلقد توقف الزمن بك عند منطقة هلامية جدا شعرك فيها رمادى ثائر ملابسك بلون الصدأ ولا تستجب نفسك لشمس اليوم شمس الله ..الدائمة .. من مبادى الوحدة أن لا تتطلب .. منك اللحظة جهدا لاحتوائها ففيك حس مكثف يدفعك فى كل ذراتها لحلم سريالى ملخبط مدوخ فيه السماء مغبرة .. والضوء مصدوم وان نأى ..فهو مثير للشجن .. من مبادى الوحدة ألا ترى أى شىء حولك ..أو من جانبك ولا حتى خلفك ولكنك ترى فقط داخلك لا تنظر سوى فى نفسك الجوانية لترى ظلام .. يبعد كثيرا جدا .. جدا .. عن ضوء الشمس http://www.youtube.com/watch?v=Qrr9jhcJeac
    1 نقطة
  31. أؤيد النزول يوم 9/9 و الله بأيده بجد بكل ما فيا عشان نفسي احس بالأمان بأة خلاص لأمي و إخواتي و عيالي و مراتي بأيده مع الاعتصام الكامل و العصيان المدني و أقصى درجات التصعيد الشعبية لحد ما تنزاح الغمة بأة. زيي آلاف على فكرة .. الموضوع دلوقتي بقى مصري و بس ما عادش ينفع فيه ابريلي و اخواني و سلفي و قبطي و ليبرالي يا جماعة و الله كلنا بنغرق .. احلى كلمة سمعتها: 25 يناير لم تكن الا بروفة للثورة الحقيقية. الله المستعان
    1 نقطة
  32. استاذ مسافر اتشرف بمواضيعك واحرص دائما على متابعتها طبعا حضرتك ابن البلد وممكن تكون اكثر من الاخرين درايه بمثل هذا الموضوع. لكن هذا لايمنع انني اختلف مع حضرتك قليلا . لان اغلب عمري على تراب الجزيره العربيه منذ الصبا وشربت عاداتها وتقاليدها .لهذا اعتقد ان من حقي ابدي الراي الزي العربي او زي نساء الجزيره العربيه يختلف عن ما هو الان في الاسواق . فكانت العبايه العربيــه القديمه هي شبيه بعبايه عرب سيناء وهناك النقاب او البرقع القطري الاماراتي . صور نساء قطر القديمه وفلوكاراتهم الشعبيه تعكس الزي القديم لك منطقه او اقليم اللي حصل في السعوديه ودول الخليج على وجه العموم هو التاثر بالماركات العالميه . ودور الازياء الفرنسيــه بدات تدرس الزي العربي ( السعودي ) والذوق العربي وتمييع الزي المحتشم للنقاب والعبايه بما يتماشا مع الموضه. فهناك العبايه القرنسيــه والعبايه العمانيه . وايضا التطريز وهناك اللبس الاقل حشمه . يوحي بانه مستوحي من ذات التقاليد مثل العبايه الضيقه والمخصره والتنوره المفتوحه للنصف الساقين .. الخ لهذا نجد ان اللبس موديرن اصبح في دول الخليج اكثر تشابها مع بعضهم . ( الماركات الفرنسيه وحدت اللبس) فلبس المراه السعوديه الموديرن يتفق مع لبس بنت الامارات والمراه القطريه الخ في مصر وللضروف الاقتصاديه في السابق.. الخ. لم تساير الركب مع الزي العربي..بالعبايه الفرنسيه مثلا والنقاب باشكاله المختلفه . وبعد تحسن الضروف لاغلب الفتياه المصريه بدانا بتقليد ذلك اللبس ونسب الي الخليج مع انه ليس له من الخليج الا الاسم . شانه في ذلك شأن القهوه العربيــــــــه في الختام تقبل تقديري
    1 نقطة
  33. عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( يقول الله : إذا أراد عبدي سيئة : فلا تكتبوها عليه حتى يعملها فاكتبوها بمثلها، وإن تركها من أجلي فاكتبوها له حسنة . وإذا أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها؛ فاكتبوها له حسنة ، فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة )). رواه البخاري
    1 نقطة
  34. وهل يمكننا فعلها الآن ؟ لايمكن فقد الثقة ......... مهما تعثرنا بأحجار عثرة في طريقنا لا يمكن فقد الأمل ....... مهما سلكنا من طرق خاطئة ولا يمكن فقد الفرحة ....... مهما ساء اختيارنا كان او كانت له ؟؟؟؟؟ ليست تلك قضيتنا الآن بل دعونا نفكر قليللاً بشيء بل نعمة ...... وهبنا الله اياها رزق ....... الحب رزق ........ ونعمة ومن لايستطيع تقديره فهو اما ناقم ........... أو غافل ........ أو ................ ولا يمكن لقلوبنا أن تكون وحيدة ........... كيف تعاني الوحدة ؟؟؟؟ وهي تحيا بنعيم حب الخالق وعبادته ؟؟؟ هذا هو اختياري ..... لن أكون وحيدة ابداً ....... أما عن الحب البشرى .......... فقد ايقنت انه نعمة ورزق من الرحمن ولن يؤنس قلبي الا من يستحقه .......... أما من هم دون ذلك ......... فلا
    1 نقطة
  35. 10- عشق النساء تحت قيض الشمس الحارقة أنتظرك أنتظرك وأنتظرك طويلاً أفترش الأرض وأشدو للحقول أشدو مع البلابل للجداول والزهور ومع انتظارك تجيش العواطف ويفيض الشوق ويحلو العمل مع انتظارك تناجي الأرض السماء فتغني لها أغنية الحب وعندما تذبل وردتي أبادرها بقصيدة فترتوي ويحيا فيها الأمل فأحيا معها أحيا وأترنم بأنشودة الرفق بلا يأس ولا ملل أنا منهن ونحن من طينة واحدة خُلقنا وأنا والنساء...كل النساء نؤمن أن الحب عقيدة وأنتم معشر الرجال كل الرجال في شرعكم الحب عادة ومتعة ومكيدة تجمعون من الزهور والورود الحمر باقة لا بل باقات تنثرون عليها من شهد الكلام لتصبح في راحات أياديكم طيعةً وبراقة واحدكم صيادٌ يملأ قلبه بدموع غزالة لتورق أشجار كبريائه وتعصف بأغصان الحب المورقة حبيبي .... قالت لي النجوم وأمرتني الأقدار أن أراوغ...وأهرب من أتخاذ القرار أنا....أنا..... أستجير بحبنا وأطلب الفرار ولكي أواري خطوط العشق أدس كفي في النار وأبكي أبكي كمن يعزف من حرقة القلب على القيثار وأنتم يا معشر الرجال أنتم تسيرون مع الأنهار بلا ندم أو رحمة أو استغفار نحن النساء....كل النساء ننحب على حبنا المسلوب منا في وضح النهار فمن رِفقنا سُلب منا بأرادتنا يوم كنا من الأحرار كل ليلة ننوء تحت عبء جبال من نار وتنتفض قلوبنا طالبةً في أن نلتحق بركب الثوار لكننا وللأسف نظل كما نحن بين راحات أياديكم باقات من الورود والأزهار
    1 نقطة
  36. هل الحرية في الاسلام حرية مطلقة ؟ ان الله سبحانه و تعالى خلقنا احرارا و خلق لنا عقولا نختار بها إما الحق و إما الباطل فهل هذه الحرية مطلقة بلا حساب ؟ كلا بالطبع .. ان الغرب فهموا هذا فصاروا عبيدا لاهوائهم و شهواتهم .. أما فى الاسلام فالامر مختلف تماما فالحرية في الاسلام منضبطة تماما بشرع الله .. فأنت إن خالفت شرع الله بدعوى الحرية ارتكبت حراما تضر به نفسك أو الاخرين .. و القاعدة فى الاسلام (( لا ضرر و لا ضرار)).. قد يتسائل البعض ألم يقل الله سبحانه (( لا إ كراه فى الدين )) ؟ نعم .. لا يجوز ان اجبر احدا للدخول فى دين الله سبحانه .. و لكن هذا الذي كفر قد ينعم فى الدنيا و لكن ما مصيره بعد ذلك؟؟ (( ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار و بئس المصير )) يا له من مصير .. ان كان الله سبحانه قد اعطانا الحرية المطلقة .. فلم إذا سيحاسبنا يوم الدين ؟؟ وقد قال سبحانه:(( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره . و من يعمل مثقال ذرة شرا يره)).
    1 نقطة
  37. سؤال وحد يقولى كدة ابقى متأسلم ولا مسلم(بوجهة نظر جلال عامر) (لو انا دعيت ربنا فى الحرم انى اكون وزيرا بعد عشر سنوات هل فى ذلك استغلال للدين للوصول للمناصب - يعنى هدخل الجنة ولا النار؟؟؟ طيب لو دعيت ربنا واشتغلت على كدة يعنى عملت ماستر فى العلوم السياسية ودكتوراة فى الاقتصاد هكون كدة مسلم ولا لسه متأسلم طيب ايه الطريق الصحيح من وجهة نظر جلال عامر عشان ابقى مسلم وانا عايز اوصل للبرلمان وده حقى كمصرى اوك يا حسام و انت واقف بتصلي وقلبك كله لله تبقى مسلم ولو انت واقف بتصللي وزودت الخشوع في الصلاه عشان اللي قاعدين في المسجد ينتخبوك في البرلمان تبقى متأسلم والحالة التانيه دي ليها عقوبات معينه نص عليها الاسلام انا بصراحه مش فاكرها لكن اترك لك البحث عمن يرائي الناس للحصول على مكاسب دنيويه اما كونك عاوز تنتخب واحد قليل الكفائة عشان مزاجك كده فليا حق اني اعترض على ذلك لان صوتك ده والملايين اللي عليك عشان مزاجكم واهواءكم حيأثر عليا انا في النهاية وعلى بلدي زي مانكون خارجين مع بعض مثلا كنا وحضرتك تختار مطعم بيبيع لحوم فاسده عشان صاحب امطعم صاحبك وحبيبك في الظاهر انت اخترت بناءا على حرية الاختيار لكن في الواقع انت ضرتنا كلنا باختيارك ده تحيتي
    1 نقطة
  38. لؤلؤة .. امتزاج خلف أشياء بسيطة كنت أخبىء نفسى اليوم أتوارى عن عيون قلبى المتفحصة فى روحى بإمعان وهى تحاول أن ترصد كل اختلاجاتها المحمومة وهى تنبض بحبك ترتعش لذكرك المتصل تحاول أن تكشف تجلدى المزيف فى مواجهة اجتياح فقدك الموجد والأشواق تهيب بى لأن أتفرغ للحب تداعبنى بالتلويح والتلميح السرى فأى شىء هذا الذى يمنعنى من حبك !! عن حبك ! خلف الأشياء البسيطة التى أختبىء فيها .. ولا تشغلنى عنك - مهما حاولت لا تشغلنى عنك - ستجدنى وإن لم تجدنى بذاتى تلمسها فقط تلمسها ضع أصابعك برقة فوق تلك التى تلمستها أصابعى وتحسسها سينبض قلبك .. وستشعر بالدفء عندما تحتضن أصابعك أصابعى كل لحظة تمر هى سفر إليك امتزاج مؤكد فيك رحيل مقدس للقاء ممتد فى الزمن لقاء لا تغمض عيونه أبدا أبدا عن التطلع فى ملامحك واشتهائها كل ثانية تمر تحمل أطيافك وأصواتك وأنفاسك تحمل دفئك فتلغى وتحذف تبتكر وتضيف تؤكد وتؤمن تجدد دمائى وتحفز صدرى على الشهيق كل ثانية تمر تصبح عمرا كاملا فقط لأنها تكبرك وتنميك لأنها تولد منى عمرا وتهديك كل ثانية تمر من عمرى تتمنى .. تتمنى لو تتكور بين يديك وتحتضنك وترضيك http://www.youtube.com/watch?v=qBbuhUKznNE
    1 نقطة
  39. أثر الطائر .. كيف أصف لك السعادة التى شعرت بها بمجرد انتهائى من قراءة هذا المقال الرائع عن كتاب " أحلام أينشتاين " ..شعرت بمتعة لا حدود لها جلبتها لى روحك أولا التى أجادت العرض بجدارة وبهجة .. ومقدار التشويق والإثارة اللذان حفل بهما الكتاب نفسه ثانيا ..الحقيقة أنه كتاب مدهش ويستحق الإقتناء والقراءة أكثر من مرة .. أثناء قراءتى لتعليقك ..عادت بى الذاكرة لمشاهد بعيدة نسبيا ومناقشات مطولة أخذت منى الكثير من الوقت والجهد أيامها وأعتقد أنها لا تبعد عن فكرة الطرح هنا .. دعنى أشرح لك ..لما كنت طالبة بالقسم العلمى كانت لى أمنيتين لا أكثر ..الأولى أن أدرس الفنون التشكيلية أو التطبيقية وكل ما يتعلق بالديكور وعالم الألوان ..والثانية - فى حالة عدم تحقق الأولى - هى أن أدرس العلوم ..ولظروف خاصة لم أحقق الأولى .. وحققت الثانية نسبيا ثم لم ألبث ان انتقلت لمجال آخر مغاير تماما وهو اللغات .. أيامها وجدت صيحات تعجب واستنكار " لماذا درستى العلوم وتتمنين الفنون ..أى علاقة !!! " وحتى اللحظة يا أثر الطائر أجد مشقة كبيرة فى أن أدافع عن مسألة اللافصل هذه التى يصرون عليها بين الأدب والعلم ..أدافع عن حالة التخصص نفسها ..فأنا حقيقة لا أحبذ التخصص عندما يكون مغلق ومنفصل عن الثقافات المتنوعة التى أجدها ضرورة للإنسان ..وأتذكر مقال كنت قد قرأته من فترة قريبة للعقاد يؤيد فيها نفس المقترح ..لا للتخصص ..وأعتقد أن حاجة الإنسان للمواد العلمية تعادل حاجته للمواد الأدبية شيء يمكن أن تقول مثل معادلة الملح لمذاق الطعام فيعطيه طعما شيقا وغنيا .. نعم عادت بى الذاكرة لهذه المشاهد المبكرة عن علاقة الأدب والعلم وكأننى قد وجدت ضالتى .. وكأننى قد وجدت حالة الخلط الرائعة التى دافعت عنها دائما .. وكان رأى دائما فيها أن الأدب يعطى روحانية وقيمة خلقية للعلم وأن العلم يثرى الأدب بالأفكار والخيال فيوسع من عمقه ويسبر أغواره ..ولا حاجة لنا لأن نفصل أنفسنا اما أن نكون أدبيين أو علميين ..فالكون نفسه بكل مفرداته وقياساته وأبعاده مثار تأمل وابداع وخلق لولاهم ما كان للأدب ثراء وعمق ورحابة ..ما كانت له روح ..والكون بلا نظرة أدبية روحانية لم يكن فى نظرنا ليبقى أكثر من مجرد جماد .. وبدون النزعة الأدبية الشفيفة قد يتحول العلم لوحش لا حدود لطموحاته حتى لو تخطاها فوق أجساد البشر .. أحببت فقط أن أعبر لك عن سعادتى فعلا بهذا الكتاب واستمتاعى بأفكاره التى لاقت عندى صدى قديم تنزع نفسى اليه .. بالعودة لفكرة الزمن ..لم أنس أيضا سؤال تقريرى كنت قد ألقيته على مسامعك لو تتذكر ذات مرة .." الزمن لا يعود للوراء " ..وقتها قلت بسرعة " لا ..الزمن يعود " أعتقد أننى فهمت الآن كيف يعود الزمن .. وأدركت تقريبا المعنى الذى عنيته بتوكيدك على فكرة ان الزمن ملكنا .. وأنه يمكننا بكل ثقة أن نتحكم فى أزماننا ..الزمن نسبى بالفعل يا عزيزى ..ونظرية النسبية هذه فى رأيى من أكثر النظريات العلمية رومانسية ورحمة .. فى ظنى أن أساسها رومانسى أصلا .. فالزمن يحتفظ لنا بكل أمانينا ..بكل أحداثنا وذكرياتنا ..بكل أحلامنا ..ولكنه يدور ونحن ندور معه ..وقد يحدث ألا نقابل تلك الأحلام ..وقد يحدث العكس ونلتقط أمانينا المختزنة فى الزمن ..وقد يحدث أن نقابلها فعلا ولكن متأخرا وبعد فوات الأوان .. المهم هنا هو التأكيد على تلك النسبية الرحيمة .. التأكيد على بياض الزمن واخلاصه وأنه دائما محتفظا لنا بكل ما يخصنا فى فضاءاته وموجاته لا يضيعها أبدا ولابد أننا فى يوم من الأيام سنتقابل مع تلك الأشياء التى تخصنا وجها لوجه .. حكاية لطيفة جدا وبسيطة قرأتها ووجدت فيها شىء بليغ عن نسبية الزمن هذه ..اقرأ معى .. سأل أحدهم شيخاً وقوراً: لماذا لم تتزوج حتى الآن؟ قال: كنت أبحث عن المرأة المناسبة طوال أربعين عاماً .. وأخيراً وجدتها. سأله: ولما لم تتزوجها؟ قال: اكتشفت أنها لا تزال هي الأخرى تبحث عن الرجل المناسب. تلك هي النسبية...وجه من وجوه النسبية .. وجدها الشيخ وهى لم تجده بعد بالرغم أنه هو هو نفسه ما تبحث عنه ..هى مفردته وواحدته ..ولكن للأسف المدار مختلف ..أو فلنقل البعد الزمنى مختلف ..فالزمن لعب لعبته النسبية بمهارة ولم يجمعهما بعد ولكن هذا ليس بمستحيل ..فالزمن طالما استمر فى المسير ..فى الحركة ..فهو يحمل لنا الأمل الدائم ..ولكن السؤال ..هل يا ترى سيقابل الشيخ واحدته ؟ وهل سيقابلها فى الوقت المناسب أم بعد فوات الأوان ؟ قد يكون الأجمل هنا فى أنه وجدها ..المهم أنه وجدها وأن الجزء الأصعب وهو التلاقى نفسه قد قهر بعثوره عليها ..وجدها حتى وان لم يجتمع بها ..وجدها حتى لو عاش معها فى خياله يجمعهما بعدين وليس بعد واحد ..ان يجدها ولو بهذه الطريقة خيرا ألف مرة من الذى لم يجد والذى لم يبحث والذى انخرط فى أول الطريق بدون البحث عن شريكه المفقود .. وضاع فى الزمن وضاعت معه أحلامه لو كان يحلم .. كل شىء نسبى فى هذه الحياة ..جملة جميلة ومريحة ..متحركة وتحمل أملا دائما ..جملة لا تخضع لأحكام قاطعة ولا لإقرارات نهائية قد تفنى أحلاما بلا رجعة ..جملة فى حقيقتها حقيقة لا نهائية هى الحياة بذاتها ..تحضرنى قصة لامرأة قابلت «ألبرت أينشتاين» في احدى الحفلات.. اقتربت منه سيدة وطلبت منه أن يشرح النظرية النسبية.. فروى لها القصة التالية: ـ كنت ذات مرة مع رجل كفيف البصر فذكرت له انني أحب الحليب.. ‏ سألني: ‏ ـ ماهو الحليب؟ ‏ قلت له: ‏ ـ إنه سائل ذو لون أبيض. ‏ قال: ‏ ـ انني أعرف ماهو السائل..لكن ما هو اللون الأبيض؟ ‏ قلت: ‏ ـ إنه ريش البجع. ‏ قال: ‏ ـ أما الريش فاني أعرفه..لكن ماهو البجع؟ ‏ قلت: ‏ ـ إنه طائر رقبته ملتوية. ‏ قال: ‏ ـ إنني أعرف الرقبة..، لكن مامعنى ملتوية؟ ‏ عندئذ أخذت ذراعه ومددتها ثم ثنيتها وقلت: «هذا معنى الالتواء» ‏ قال الرجل: ‏ ـ آه.. الآن عرفت ماهو الحليب. ‏ أينشتاين للسيدة: ‏ ـ والآن ياسيدتي.. أما زلت ترغبين في أن أشرح لك النظرية النسبية؟؟ بالنظر فى حياتنا سنجد أن أكثر الحقائق صعوبة هى التى لا تتمثل فيها النسبية وأن الأحلام التى لا تتحقق هى الغير قابلة للتشكيل أو المرونة ..هى التى لا يؤمن أصحابها بها لثباتهم وتوقفهم عند لحظة بعينها أو حادثة محددة أوقفت زمنهم الخاص أو أصابته بالشلل ..والحقيقة أن النسبية هى ما نصنعها نحن بحقائقنا لأنه من المسلم به أن كل شىء فى الكون نسبى ..أكثر الحقائق صعوبة هى ما لا نخضعها فى عقولنا للنسبية ..فعندما تتجمد الأمخاخ وتتوقف القلوب عند زمن معين أو حادثة بعينها تقف الحياة ويتجمد الزمن عند هذا الحد ولا تصبح للشمس المتجددة أى قيمة وغيرها من المتجددات الأحياء..نحن العاملين على أحلامنا وسعادتنا ..نحن المسئولين عن التحقيق ..نحن المسئولين عن الزمن بالعودة للخلف عندما نريد أو بالتقدم للأمام عندما نريد أيضا ..الكثير منا قد يعيش وهو فى الحقيقة ميت ..وكم من ميت فى الحياة بعاهة أو بفقدان هو حى بالأمل فى قلبه وبرؤيته الدائمة لنظرية التجدد والتغيير وأنه لاشىء يبقى على حالة ..الفارق أعتقد بين الضعيف والقوى ..بين المتوهم والواعى لحلمه هو هذا الإيمان بنسبية كل شىء ..الإيمان الفعلى الطموح بالتحقيق ..بالعمل على الأحلام وأنها بالفعل قابلة للتمثل الواقعى والحدوث ..أعتقد أنه لاشىء عظيم تحقق فى هذا الكون بلا حلم .. كل العظماء حققوا أحلامهم بحلم كان هو البداية ..كان موجودا بخيال سابح فى نسبية الحياة .. يبقى شىء أخير لمن لا يؤمن بالنسبية وبالزمن والبعد الرابع " الزمكان " الذى أقر به العلماء مؤخرا ليثبتوا صحة مرونة الزمن وتمدده وانكماشه ..أود أن أقوله هنا يا أثر الطائر ..وهو أن القرآن الكريم جاء مؤكدا على نسبية الزمن ونظرية اينشتاين قبل أن يخترعها هو .. القران الكريم هو أول كتاب دينى علمى قد جاء بأساس النسبية.. فقرر ان هناك يوما طويلا يبلغ الف سنة مما نعد .. وهناك يوم يبلغ خمسبن الف سنة .. وصدق قول الله فى القران الكريم ( يدبر الامر من السماء الى الارض ثم يعرج اليه فى كل يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون) المعارج (4) وهذا يؤكد طبعا من جديد على ان الزمن ليست له حقيقة قائمة منفردة بذاتها .. وانه من خواص المادة .. وان هذا الكون ذو ابعاد اربعة .. وقد استحدث هذا البعد الرابع الذى اكتشفه العلماء مؤخرا .. فالفضاء ذو الابعاد الثلاثة شىء نتصور وجوده فى لحظة معينة واحدة.. فهو لايشمل الزمن ثم اذا توالت اللحظات كان لكل لحظة فضاء جديد ذو ثلاثة ابعاد خاص بها .. ومن هنا اوجد بعدا رابعا هو الزمن ..الزمن الذى يفرق أو يميز بين اللحظات ويجعلها حدث ..البعد الرابع هو القاعدة القانونية التى تعنى أنه كلما زادت السرعة تقلص الزمن الى ان ينعدم عامل الزمن كليا..وان الكون المكانى الزمانى " الزمكان " هو مجموع ماكان .. وماهو كائن ..وماسيكون ..الماضى والحاضر والمستقبل .. وهو أشبه شىء بكتاب أو لوح دونت فيه الحوادث مامضى منها .. وماهو ات .. واذا كان قد ثبت ان كل حركة او قول .. أو فعل انما يوجد فى الاثير .. وان العلماء يحاولون جاهدين حاليا اختراع اجهزة يمكن بها التقاط اصوات سابقة .. مادام الاهتزاز موجودا والموجات الكهرومغناطيسية التى تحفظ الذبذبات موجودة وتحمل ما سجل عليها .. والأصوات باقية فى الاثير .. وأن كل ما تلفظ به الإنسان من يوم ان يولد الى ان يموت .. خالد باق مسجل .. وأعتقد أن هذا يتفق تماما مع القرآن الكريم وأن كل شىء اقترفه الإنسان باقيا فى لوح محفوظ ..شاهدا عليه لا يضيع وهذا قطعا هو الإعجاز القرآنى بعينه .. هكذا رأيت فى هذا الكتاب ..وهكذا أرى دائما فى العلم الذى يصفونه بالمواد الصماء.. منتهى الروحانية والشفافية ..روح الإيمان واليقين ..روح الدين .. وابداع الله فى هذا الكون الفسيح .. كتبت كثيرا جدا كما أظن ولو تركت نفسى لهذه الخواطر العلمية الإيمانية لن أنتهى اليوم ..ضعفت أمام حبى للعلوم ..تلك المواد الشيقة التى كنت أجد فيها كل المتعة ..متعة القراءة والبحث والإستدلال ..ولما جاءتنى الفرصة لأتحدث عما يتعلق بها وبروح العلم انتهزتها بلا تفكير .. أتمنى ألا أكون أثقلت عليك بملل أو بخروج عن الموضوع .. شكرا لك يا أثر الطائر .. ودمت محبا جميلا
    1 نقطة
  40. أثر الطائر الغالى .. عدت من جديد لأتكلم عن الهوية بعد أن استمتعت أيما استمتاع بعرضك الشيق لكتاب الدكتور جابر عصفور الإنسانى " الهوية الثقافية والنقد الأدبي " والحقيقة أنه أجاد الإلمام من جميع النواحى بطبيعة الهوية والعوامل التى تؤثر فيها .. والكيان الذى يجب أن تكون عليه الهوية بحيث لا تكون كيان هامد ..متجمد ..خالى من روح الأخذ والعطاء من وإلى ثقافات الأمم الأخرى ..فالهوية لا تتأصل على الثبات والقِدم والرجوع للماضى كمصدر ملهم وأساسى وإنما هى أشبه بالكائن الحى الذى كلما نما ..كبر وعاش فى الوجود بمسئولية وثقة..ازدهر أكثر وانتعش ..وعلى هذا فالهوية لابد أن تنفتح على الأمم الأخرى لا أن تكون حبيسة ماضيها الذى انقضى .. كانت هذه الجزئية - بالنسبة لى - هى أهم ما عرفته يا أثر الطائر ..ربما لأننى ظللت لوقت طويل أتصور أن الجزء الأعظم من الهوية أو حتى كلها .. يقع فى الماضى دون أى محاولة للإمتداد فى الحاضر والأخذ منه والتعامل معه ..وفى الواقع أنك استطعت بوعى وفهم عميق أن تتخير لنا أهم ما يمكن عرضه فى هذا الكتاب الرائع بدءا من محاولة تعريف الهوية والعوامل التى تؤثر فيها داخليا وخارجيا حتى الهوية المنفتحة والمنغلقة .. ومفهوم الهوية ذاته لاشك أنه من نوعية تلك المفاهيم التى نشعر أنها هلامية ..صعبة الإحاطة ومعقدة من حيث تناولها وفهمها على النحو الصحيح ..ولكن إذا حاولنا بواقعية أن نستشعرها أو ندركها فلننظر لذواتنا أولا..كل شخص ينظر فى ذاته جيدا أو فى ذات جاره أو صديقه ..فى صورة مواطن مصرى عادى جدا ..سيشعر بالتأكيد بالإختلاف ..باختلاف هذا الشخص عن سائر مخلوقات الله الآدمية ..وهذا ليس على سبيل التباهى أو الإنحياز ..ولكن للإختلاف وحده الذى يميز هوية عن أخرى فى أبسط ملامحها..الكائن الحى نفسه..الإختلاف البشرى ..هذا الإختلاف عن الآخر الخارجى الذى يتحول بينك وبين واحدا من بنى وطنك إلى قواسم مشتركة تشعركما بالإنتماء ..انه الخط التاريخى ..الخط التاريخى الواحد الذى يلعب دورا مهما فى تفرد الهويات واختلافها وامتيازها عن بعضها البعض بدءا من البشر..فبالإضافة لهذا العنصر البشرى المختلف على الخارجى ..والمتوازى مع الداخلى توجد الكنوز والثمائن والآثار والمقتنيات التى تعزز من هذا العامل التاريخى وتوضح بجلاء كيف أن لهذه الهوية ملامح تاريخية خاصة بها ..وهذا يعنى أن الهوية تتحدد من وجهة نظرى على الإختلاف والتفرد لا على المماثلة والتشابه شريطة أن يظل هذا التنوع والإختلاف داخل اطار له مزايا واضحة ..له ملامح ثابتة وخطوط شاملة ..يعنى مهما أخذت الهوية على عاتقها تجديد وتطوير ذاتها من الأمم الأخرى سنظل نسنشعر فيها تلك الخصوصية وهذا الإمتياز ..إن فى تنوع وإختلاف عناصر الهوية تكمن القوة القادرة على إثارة جدل وتفاوت محمود ومحبذ على الإيجاب حين يدعم هذا التنوع ركائز الهوية ويدفعها نحو تطوير نفسها مع الحفاظ على أصالتها الموضوعية ..تطوير لا على السلب بالثبات داخل برواز قديم لا يبالى بحركة الزمن ولا بعجلة الحياة الدوارة وبالتالى لا تتضح آصالتها التى لا يمكن أن تُستبين فعليا إلا من خلال هذا التباين وهذا التنوع عندما تترسخ ملامحها الروحية وتتعمق فى ظل وجود هذا الإختلاف وهذا الجدل.. والحق أنه ربما ما يجعل من هوية مصر هوية متفردة وراسخة هى تلك الحضارات المختلفة والمتنوعةالتى مرت على مصر وتركت أثر فيها ..فمصر زخرت بحضارات متعددة أثرت هويتها بكل تأكيد وعملت على التنوع برغم أنها ذابت جميعها فى هوية مصر الأصلية ..فالحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية والفارسية والبيزنطة والأوروبية ..كلها كلها مرت على مصر بقوة ولكن استطاعت هوية مصر أن تصهرها فيها ..أن تحتويها ..حتى أنهم كانوا يعودون إلى بلادهم بعد أن تحولوا تقريبا لمصريين ..فهذا نابليون بونابرت نفسه ..عاد إلى فرنسا بعد قيامه بحملته الفرنسية مبهورا ومشدوها بحضارة المصريين وكتب عن ذلك لدرجة أن الديكورات الملكية الفرنسية وقتذاك تغيرت حتى أصبحت على الطرز المصرية الفرعونية ..الإسكندر المقدونى أيضا من فرط تأثره بحضارة المصريين القدماء كان يرتدى ملابسهم واسمى نفسه ابن آمون ..يعنى كان لهوية مصر تلك القدرة الفائقة على الإحتواء والصهر والإندماج ..لا الثبات والرفض والجمود ..وهذا مما أثرى ثقافاتها بكل تأكيد وجعل من هويتها كائن حى مختلف جدا ويعيش .. أما عن العراك الذى يحدث أحيانا بين هؤلاء المتنازعين ممن يشغلهم السؤال : هل هوية مصر اسلامية أم قبطية ..أو حتى لا ملامح لها ..فالحقيقة أنهم يضيعون وقتهم بمثل هذه الأسئلة التى لا محل لها من التاريخ وان كانت النبرة بدأت تعلو وتتصاعد مؤخرا مع ثورة يناير فيما يعرف بشبح الفتنةالطائفية التى أصبحت كالوحش ينتظر الفرصة ليقتنص مصر بأنيابه ويهدد من وحدة هويتها..صعب جدا فى الواقع أن نميز هل هوية مصر إسلامية أم قبطية بعد أن أصبحت هناك عادات لها خلفيات دينية مشتركة تربط بين المسلمين والأقباط ..عادات مثل السبوع مثلا للمولود ..وكعك العيد وشم النسيم ..وغيرها ..وأنا أرى أنه ثمة علاقة أصيلة بين الهوية وبين الدين ..علاقة ..يعنى ..أجد صعوبة فى تصنيفها حاليا..وإنما فى ظنى أن هناك علاقة مؤكدة بين الهوية وبين العقيدة..هذه الأخيرة تدعم من الهوية كما أعتقد وتقويها وتعطى لها سمة أخلاقية أو قيمية..شىء من هذا القبيل .. فالهوية لا تنحصر فى مجرد أمور شكلية سلعية أو إستهلاكية من الطبيعى جدا أنها ستدور بالتزامن والتكيف مع تطور السوق العالمى وأن الهوية ترتكن أكثر إلى أبعاد روحية تتعلق بقيم الإنسان وثقافته وانتماءاته وعاداته وتقاليده..بيد أننى لا أنكر يا أثر الطائر أن المظاهر الشكلية هى نتاج متأخر أو لاحق لثقافة معينة وخاصة للهوية..ولست أعنى التنوع نفسه فى الملبس أو المأكل بقدر ما أعنى أن هناك خط ثابت حتى لهذا التنوع والإختلاف الشكلى المظهرى يحتويه ويميز كل هوية عن أخرى..الهوية فى مفهومها الروحى والمظهرى لا يمكننا مناقشتها دون ذكر الدور الذى يلعبه الإقتصاد اليوم فى تحديد الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والمعيشية للناس ..انظر إلى اقتصاد العالم اليوم ..الأسواق المالية تقريبا أصبحت موحدة..التجارة الدولية تنمو بشكل أسرع كثيرا لا يقارن بالإنتاج..هى العولمة فى كل المجالات والتى أصبحت تتحس طريقها بقوة من خلال هذه المظاهر الشكلية الإستهلاكية لتتداخل فى أرواح الناس من خلال تفاعلات متزامنة ومتبادلة التأثير ..وربما تعمل على تعزيز وتفعيل هذه العلاقات ثلاث محاور رئيسة كما أتصور تسهل من مهمة إقتلاع الهوية بدءا من المظاهر الشكلية التى تبدو ليست ذات قيمة ولكنها تحمل نقطة البداية وتحمل أهمية لاشك فى التحول.. مثلا ثورة المعلومات والإتصالات بكل ماتحمله من دعايا وإعلان وقيم تنشرها وتروجها وهذى هى أولى المحاور..المحور الثانى هى الشركات الكبيرة التى تغزو البلدان بأنشطتها وفروعها ومناديبها فى كل مكان..وأخيرا البلاد التى تحاول الهيمنة على العالم لتكون القوى العظمى الوحيدة من خلال السيطرة على رأس المال العالمى والإقتصاديات والإتصالات والمعلومات وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية..وهذا المحور الأخير هو العقل المدبر للمحورين السابقين..وبالفعل تنجح بنسبة كبيرة الولايات المتحدة لأن تسيطر على العالم من خلال نشر ثقافاتها بكل الطرق المتاحة السابق ذكرها وعلى رأسها سياسة العولمة الواسعة الإنتشار بكل ما تحمله من مغريات ومنافع لتهيمن على مناطق صعبة روحية وخلقية لم يكن لها سابق التأثير عليها..أتمنى لو أننى استطعت إيصال ما أود قوله بخصوص الناحية الإقتصادية التى تتضمن شكليات ومظاهر التطور والتحضر ولكنها أبعد من أن تكون مجرد شكليات لأنها تحمل فى طياتها ثقافات قابلة بشكل حريرى أن تغير فينا ومن أسلوبنا ..أتمنى أن تكون فهمت وجهة نظرى هنا يا أثر الطائر ..فهو أمر خطير و لا يمكن فصله ولا عزله عن روحية الهوية ..وإنما يجب أن يؤخذ بعناية وبحساسية فائقة تليق بخطورته.. وبالمصادفة أو بالإحتيال نفس الطرق التى يروج العالم من خلالها لإقتصادياته وتجارته ..هى نفسها الطرق التى يوحد بها ثقافة العالم أجمع ويمحو هواياته..هى نفسها أنظمة المعلومات ووسائل الإعلام..هى نفسها السلع التى تسهم فى إحداث أنماط إستهلاكية فى جزء من الثقافة السائدة والمتجانسة للبلدان ذات الهويات الخاصة جدا.. هناك عملية توحيد قسرية تتم ..قد تبدو فى بعض الأحيان مفروضة على الناس لأسباب كثيرة من ضمنها مثلا عدم توافر البديل ..أو لأن القيم الخارجية هذه تتلائم والأهداف والرغبات الجديدة التى صارت غالبة وتحتم ضرورة التنفيذ للرغبة فى التملك..للسيطرة..للثراء والطمع عند البعض داخل هذه المجتمعات التى يتم اختراق هويتها..وأحيانا يبدو التنميط عملية تتم بهدوء دون أن يعى الناس أنهم صاروا متجانسين مع الثقافة الغريبة بعيدا عن ما ينتمون إليه فى الأصل.. لا تعتقد أننى أرفض عملية التطور التى تفرز طبيعيا كلما عشنا وتقدمنا فى الحياة..ولكننى أفضل أن أقول التعلم وليس التطور..الإنسان يتعلم ويكتسب معارف ومهارات جديدة وأذواق جديدة تثرى من انسانيته وقدراته ..تطورها ربما ولكن فى السياق التاريخى..فأنا أرجح أن عملية التعلم هى عملية تاريخية لا رجوع عنها..وأن المجتمعات المتقدمة تستعجل المجتمعات المتأخرة لكى تلاحقها فى تطورها ليس من خلال الفرض والضغط ونشر ثقافة موحدة إجبارية..وإنما تبدو العملية كما ذكرت تاريخية..تلقائية..تسير بانتظام وبخبرة مرجعية تاريخية تراكمية ..وأن المسألة مسألة وقت ..مسألة التقدم والتأخر تلك هى مسألة وقت..وأنه لا مفر من أن تتعلم كل المجتمعات بفعل التحديث والتصنيع بالتعلم ذى الخبرة التاريخية المكتسبة لا من خلال التطور المفاجىء الذى يبدو كقفزة دون أرض ثابتة يسقط عليها ..الطبيعة نفسها تتجدد وتحدث من نفسها وتستمر بإرادتها المختبئة فيها لا بفروض منا عليها .. لا بأس أبدا أن نحاول أن نفهم ما يحدث فى العالم المعاصر وأن نتدارس إلى أى حد يمكن أن نقبل بفروض العولمة أو نتراجع عنها حتى مستويات معينة تتعلق بثقافتنا القيمية..هذا يتطلب منا منهج تحليلى لابد من اتخاذه كنهج لكى نفهم ونحكم ونأخذ ..وهكذا أرى يا أثر الطائر أن فى آلية القبول والرفض والإختيار بين قيمنا وقيم العوالم الأخرى جدل..هو الجدل المطلوب الذى نميز فيه بين الرجوع عن المشاع أوالإحتفاظ بخصوصية لا تسمح بالهيمنة التى تستغل فقر الناس وجهلهم للنفاذ من خلال سياسة التمرير الحريرية التى تبدو شكلية ظاهرية.. فى حين أن هناك جانب إيجابى يبدو فطريا فى بنى البشر ويدعو للإطمئنان بشكل عام..وهو الناس أنفسهم..الناس مفطورون على أن يكونوا متنوعين..مختلفين..وكلما ازداد ضغط التوحد والتجانس والتنميط كلما قويت النزعة إلى التمايز بينهم..يظل الفرد منهم متمسكا بفروق صغيرة تميزه عن سواه..وهذه احدى مفارقات العولمة العجيبة والتى قد لا ينتبهون إليها هؤلاء المهيمنين الذين يريدون تنميط العالم قسريا وحريريا..أنهم لا يفهمون أنه كلما زادت ضغوطهم على الناس كلما نفر الناس منهم ومالوا إلى التنوع والإختلاف..وهذا يقينى فى الشعب المصرى الحامل لمفردات هوية راسخة فى أصالتها ..هوية لن تستطيعها أعتى المحكات ولا كل وسائل الإتصالات والتكنولوجيا والمعلومات والتجارة..ولا أى سطوة لرأس مال..فالبسطاء هم أول المتمسكين بهوياتهم وملامحهم..لا بيبعون أبدا بسهولة ولا يتخلون..دائما ساعيين إلى التمايز والإختلاف تحت دعاوى إنسانية مثل الشرف والكرامة والعرض والأرض والدين والأخوة والروابط الإجتماعية القوية.. أتمنى من جديد ألا أكون خرجت عن الهوية ودلالتها ..وأعتذر منك عن الإطالة .. دمت محلقا ..ومشرقا ..ومحباً
    1 نقطة
  41. بس اللغة العربية والاسلام واللبس المحتشم ؟ أو على الأقل الاسلام والاحتشام ؟ ماعتقدش سهل تلاقي هناك حد كدا ؟ بالنسبه للاسلام...شخصيا انا اعرف كتير منهم اسلموا بعد زواجهم من مسلمين.وايلي ما اسلموش عندما تتعامل معهم تشعر انهم مسلمات صالحات...بالنسبة للحشمة ...طبعا لو عايش معاها في بلد اسلامية حتتحشم...اما لو في بلدها...فكل بلد ليها سلوها..عام سعيد.تحياتي. kis)-
    1 نقطة
  42. ياعمنا اتجوز اللى تحرك مشاعرك حتى لو كانت من موزمبيق
    1 نقطة
  43. بما ان ايد لوحدها ما تسقفش فأود ان اطرح عليكم مسودة اقتراحات وبالتأكيد يُسعدني سماع اي مقترحات اخرى : 1- سنحاول تكوين لجنة من شخصين او ثلاثة على الاكثر يكونوا حلقة وصل بيننا وبين تلك العائلة . 2- سيقوم المقتدرين منا ومن لديه رغبه بالتبرع بأي مبلغ مالي لصالح تلك العائلة ويكون ذلك عن طريق تحويل مالي لحساب اي زميل من الزملاء الثلاثة حيث ان الموضوع قائم على الثقة بهم . 3- يقوم اعضاء اللجنة بدراسة حالة العائلة المادية اللي انا متأكد انها ضايعة لإن على حسب ما علمت ان كل العائلة تسكن في غرفة واحدة ذات حمام مشترك مع اخرين ودي كارثة اخرى ممكن ان تؤدي الى كوارث اخرى . 4- نأتي لأهم نقطة وهي تخصيص مبلغ من التبرعات لعلاج الطفلة واخوها نفسياً لكي يستطيعا اكمال مسيرتهم في الحياة ولا مانع من علاج الام والاب ايضاً 5- نأتي لأخر اقتراح بالنسبة لي وهو حلم وليس اقتراحاً وهو ان يتولى رجل قانون من زملاءنا الدفاع عن تلك الاسرة الملكومة عن طريق اقامة دعوى قضائية ضد هذا الضابط زمعه امين الشرطة المجرمان اللذان القيا تلك الطفلة البريئة على قارعة الطريق وجعلاها عرضه لاعتداء هذا الذئب البشري الذي ادعو الله ان يفضحه دنيا واخرة واتمنى ان اسمع اراءكم وتعليقاتكم على مسودة الاقتراحات وخلونا بقى نخرج من حلقة الكلام فقط ونرى ثمار ايجابيتنا
    1 نقطة
  44. الزملاء الأعزاء, بعد قراءة الموضوع, أعتقد أن علينا أن نساعد أسرة هذه الفتاة البريئة بكل ما نستطيع تقديمه, و لا شك أن كل منا سيقوم بهذا الواجب الإنساتى. و لكن هذا لا يكفى. لا يكفى أن نترك النظام و أتباعه من رجال حفظ الأمن فى الإستمرار فى التعدى على الأبرياء, و نخلص ذمتنا بأن نقوم بمساعدة الضحية, و تقديم الدعم المادى و المعنى, و النوايا الطيبة. إن واجبنا أيض هو فضح أساليب القوة الغاشمة, المتمثلة فى الشرطة, و إجبار العادلى على وضع حد لهذه الإنتهاكات التى لا أرى نهاية لها فى الأفق. و إذا كان العادلى غير قادر على كبح جماح ضباطه, فأن تقاعس رئيس الدولة عن محاسبته يجعله شريكا فى الجرم. منتظر مزيد من المعلومات لمتابعة القضية, و شكرا لكل من شارك فى هذا الموضوع, فقد حان وقت القيام بعمل إيجابى. تجياتى.
    1 نقطة
  45. بعد اتصالك يا سى االسيد قريت الموضوع ده .. سأفعل ما بوسعى ان شاء الله طبيا وغير ذلك وسأتابع معك التفاصيل . وكما ارسل لى وليد صفوت اخى الصغير ايضا على هذا الموضوع اقسم بذات الله لن يضيع حقها باذن الله . وعلى أعلى ما استطيع وبكل ما فى من قوه. والله من وراء القصد
    1 نقطة
×
×
  • أضف...