لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/18/11 في جميع الأقسام
-
ارد على ابو عمرمر اللي وصفني بالزوهايمر احنا واخدين على بعض و مابنزعلش من بعض فارجوكم محدش يتدخل بيننا زمان يابو عمر كنت اقرأ مداخلاتك المليئه بالبغض تجاه الآخر و اتعجب كيف يمكن لمجموعه من البشر تحت ستار الدين و التدين و تكن كل هذه الكراهيه للآخر؟؟؟ و بعد العمر و السن و الخبره اكتشفت انه مرض الهوس فأنتم ترون كل من يخالفكم علماني ليبرالي شنوداتي متسلق متعفن تمتاز انت عن بعض فصيلكم بالأدب و حسن اختيار الكلمات احيانا لذلك لم اعد اتعجب و حل محل التعجب شفقه لا تدفعني الا للدعاء اليكم بالتعافي مما ابتلاكم به المولى و بما ان المولى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم...فليس عليكم الا العلاج و تملك ادوات البصيره ..و هو امر ليس بالسهل و احيانا هو هبة من الخالق هدانا الله و إياكم3 نقاط
-
من إبداع الثورة ومولود في التحرير http://www.youtube.com/watch?v=tXEjqqmVGOc3 نقاط
-
طيب وليه نجيب كلام أصله غير معروف .. ونظل نخمن ونخمن .. ما رأيكم فى تعبير المجاذيب على الأقل فاللفظ عربى مفهوم ، ومشتق من الجذر اللغوى "جذب" أى شد الشئ نحوه ، وربما يستمر الجذب حتى يلتصق المجذوب بالجاذب بحيث يصعب التفريق بينهما.. نعرف مجاذيب السيدة .. ونعرف مجاذيب الحسين .. وهكذا .. فلماذا لا نقول مجاذيب المجلس العسكرى ومجاذيب البرادعى ومجاذيب عبد الناصر ومجاذيب الشيخ صلاح ومجاذيب الشيخ حسان ومجاذيب الشيخ الحوينى ؟ ولكن خدوا بالكم .. لا ينبغى أن نخلط هذه الصفة "صفة المجاذيب" بصفة أخرى سُمِّى على اسمها حى من أحياء القاهرة ، وهى صفة "المجاورين" .. والمجاورين فى الأصل هم طلبة العلم الذين كانوا يأتون من قرى ومدن وبلاد مختلفة لتلقى العلم فى الأزهر .. ولغويا "جاور" معناها قـَرُبَ فى السكن .. والمجاورة هى المساكنة أو الملاصقة فى السكن .. فكان طلاب العلم يجاورون الأزهر الشريف .. وهناك "مجاورين" للحرمين الشريفين يعرفهم الحجازيون أنا قلت ندخل "نثرى" الموضوع شوية بدلا من الانجرار إلى جماهير الألتراس الاسماعيلاوى .. وبالمرة - بما أننا فى موضوعات خفيفة - نهدى النفوس :)2 نقاط
-
الفرق بين آللبنآني ۆ المصرى إذآ مراته اتكعبلت وهى ماشيه ووقعت من ع السلم آللبنآني : دخيل الـلہ تؤبريني حبيبتي يآريت أنآ ۆﻵ إنتي ابدا يا قلبى ، المصرى: أول حاجه مبيبقاش قادر يمسك نفسه من الضحك عليها وبعدين يقولها، انتى مش بتشوفى اتعميتى خلاص؟! الْحَمد لِلّہ ربنا كبير شفتى عمل فيكى ايه .. وبعد3 سااعات تلاقيه عمال يضححححححك ﻣ̉ﻊ نفسه ويقولها كان شكلك فظيع وانتى واقعه ع الارض2 نقاط
-
حتى دي كمان مردود عليها يا محمود ولما هي مشبوهة بتديهم ترخيض ويشتغلوا ليه في بلدنا ؟ برضوا مره أخرى .. لما الناس اللي كانوا عاملين لك مشاكل ومش عارف تلاقي لهم مصيبة ترميهم فيها .. لما جم يسافروا من مطار القاهرة ولقيت على جوازات سفرهم ختم تأشيرة صربيا .. خليتهم يسافروا ليه ؟ بلاش دي .. لما رجعوا من التدريب على قلب نظام حكم مبارك ... ما اعدمتهمش ليه وأهي كانت تهمة جاهزة وعملية لوز ومتقشرة ؟ أنا متوقع بقى الأيام الجاية طالما الأخوان قابلوا فريدم هاوس .. أن تخرج بعض الأقوال للمدح في فريدم هاوس رضي الله عنهم وارضاهم ... لانهم يتبعون الهوى ... أو زي ما بنقول لايك أند ديسلايك بالله عليكم دي سياسة ... ودي أفعال واقوال حد يقبلها ؟ يعني عشان نفس الموقف يحصل بالأمس مع ناس أختلف معهم سياسياً ..يبقى حرام مصفي والويل والثبور وعظائم الامور لهم وعليهم اللعنة لكن لما سيحصل معي أو مع من أشجع ..... هو هو نفس الهاوس باب باب ... زنجا زنجا .. يبقى حلال الله وأكبر والند بالند وإحنا يا عم كنا بندعوهم للأسلام يا اخي الكريم2 نقاط
-
هو إنجاز لحركة المقاومة الإسلامية حماس والتي أثبتت أنه لا يمكن تجنيب المقاومة فى مسيرة نيل إستقلال فلسطين وأن السلام أو ما يسمي ( المفاوضات ) يجب أن تدعمها القوة وإلا أصبحت طريقا لكي يفرض العدو مطالبه ويتلاعب بأصحاب الحق ويكسب الوقت . وطبعا سعداء بدور مصر في هذه الصفقة وإن شاء الله نتمنى أن تعود مصر أكثر وأكثر لتلعب دورها التاريخي وأن نطوي الحقبة السوداء الماضية التي قزم فيها مبارك دور مصر .2 نقاط
-
هل تعرفون من هذا الرجل البسيط ؟؟ . . . . . , , . . . . إنه الشهيد-بإذن الله- أشرف معشر ... خاطف شاليط و محرر 1027 معتقل فلسطيني أسألكم الدعاء له بالرحمة و أن يتقبله الله في الشهداء و الصالحين2 نقاط
-
المدرب الأمريكي لفريق الهلال السعودي يشهر إسلامه المسلم/صحيفة الوطن | 20/11/1432 هـ مدرب اللياقة البدنية في فريق الهلال، الأميركي مارتن بيور أشهر مدرب اللياقة البدنية في فريق الهلال السعودي، الأمريكي مارتن بيور, إسلامه خلال زيارته للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في الحمراء والكورنيش بمدينة جدة. وقال مديرالمكتب بدرالعليان "أعلن بيور ـ 25 عاماً ـ إسلامه بنطقه بالشهادتين، مبدياً تأثره وسعادته، ومؤكداً أنه تأثر بالمعاملة الطيبة لمنسوبي الهلال، وبالأجواء الروحانية التي شهدها في المملكة، وسماعه للقرآن، ورؤيته المصلين في صلواتهم". وغيّر بيور اسمه إلى محمد، وقال عقب إشهار إسلامه "اعتنقت الإسلام عن قناعة، وبخيار شخصي، وأعرف أن من حق كل إنسان أن يعتنق ما يشاء". وأضاف "كنت حريصاً قبل مغادرتي إلى الولايات المتحدة الأميركية على التعرف على الدين الإسلامي، وذلك بعد ما رأيت الكعبة المشرفة ومنظر الطواف من خلال إحدى القنوات". وتابع "عند وصولي جدة التقيت ببعض الدعاة في المكتب التعاوني بالحمراء، وكانوا يجيدون اللغة الإنجليزية، وقدموا لي كتباً تشرح فضل الإسلام كدين سماوي يجب ما قبله، مما زادني اقتناعاً به". ويعد إسلام بيور حلقة جديدة في سلسلة اعتناق المدربين واللاعبين الأجانب للإسلام. ففي أغسطس 2010 أعلن طبيب الهلال السابق، البلجيكي كارل ويليام إسلامه في مكتب الدعوة وتوعية الجاليات في حي البديعة في مدينة الرياض، واختار (فيصل) اسماً جديداً له. وفي العام ذاته أعلن لاعب فريق الرائد، المحترف الغاني إسماعيل آدو إسلامه في مقر النادي. كما أعلن مدرب حراس الرائد السابق، البرازيلي فابيو اعتناقه الإسلام في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في حي الفايزية في بريدة.1 نقطة
-
تعود تسمية الدرويش إلى المصدر الفارسي "در" وتعني "الباب" فالدرويش تعني "الشخص الذي يفتح الباب". كما ذكر آن اصلها من كلمة "دريهو" الفارسية القديمه والتي تعني "المعوز". وردها البعض لكلمة "دار" بالعربية والتي تعني "منزل". فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا للإحسان. وبالعربية الحديثة أصبحت كلمة درويش تدل على شخص بسيط فقير لكن مكتفي الحال. والدراويش الصوفيون هم زهاد اتخذوا باب التسول للتدرب على البساطة والتواضع والابتعاد عن التملك المادي. ومن شروط نجاحهم أن لا يتسولوا لأنفسهم أو لأغراض ذاتية وعليهم التبرع بكل ما يحصِلونَهُ إلي فقراء أخرين. ( نقلا عن ويكيبيديا ) بالأمس تفضل أحد الأفاضل بوصف مؤيدى حازم أبو إسماعيل أو بمعنى أصح المطبلتية بالدراويش .. وأيده عضو فاضل آخر في هذا الوصف. وحين بدأ الإعتراض على هذا الكلام ردوا بأن تلك الكلمة حلوة وجميلة بدليل دراويش الإسماعيلى .. الذين تم تسميتهم بهذا الإسم لوجود أكثر من لاعب اسمه درويش في أحد أجيالهم الذهبية .. وبعد أن استمر الإعتراض .. تم الإنتقال إلى مرحلة أخرى لذيذة و هي مرحلة التحسيس على البطحة .. فرفع كل منا يده فوق رأسه ليبحث عن تلك البطحة لعله لا يجدها فيتبرأ من الدروشة ... و بعدها انتشر الدراويش و توزعوا فصار عندنا دراويش أبو إسماعيل و دراويش البرادعي و دراويش المجلس العسكري ...إلى أخره حاجة جميلة خالص ...لا أدري ما المرحلة التالية بعد أن وصلنا لتلك المرحلة المؤسفة في الحوار .. التنابز بالألقاب .. لا نلوم إذا المتعصبين الكرويين الذين يحطمون المدرجات أو يقتحمون الملاعب .. مادمنا غير قادرين على احترام بعضنا البعض .. وسلمولى على الراجل أبو جلبية بتاع ماتش الزمالك ....1 نقطة
-
1 نقطة
-
عجبني المصلطح اللي إخترعه أبو ريم على الأشخاص المأجورين وبيستخفوا وراء المفاتيح دول وعشان كده نقطته بالاخضر لأ يا عم أبو محمد ... ممكن مصطلح طرطور ده نطلقه على كل من لغى عقله وبقى شيء أشبه بالإمعه وأرتضى أن يُقاد لا أن يقود .. فده ممكن نقول عليه بالفُم المليان "طرطور " ... ---------1 نقطة
-
بمناسبة الكلام عن الدراويش والطرابيش والدروشة والطربشة والإنجذاب والمجاذيب أهديك هذه الأغنية بلا سياسة بلا وجع قلب http://www.youtube.com/watch?v=e1Kp_qf3P3A1 نقطة
-
ما عليك يادكتور ياسر ، في ناس بتظن ان اختفاءهم وراء شاشات الكمبيوتر واستخدام المعرفات ، هو جواز المرور لهم لاي تصرف يقومون به تماما مثل الذي يتصل باي برنامج علي الهواء ويشتم المذيعة او المذيعة او يسخر من احد الضيوف الذي يختلف معه في الرأي او يحاول تشويه صورته بأي طريقة في الصحف او المنتديات وهؤلاء. اسميهم " طرابيش" وغالبا ما يكونوا مأجورين يتم استخدامهم في اوقات معينة في القضايا المختلفة يبقى دلوقت عندنا مصطلح جديد ينضم للقائمة وهو " الطرابيش" وفي ناس تانية تجد دائما في كلامهم شيء مفيد واضافة جديدة سواء اتفق او اختلف مع الموضوع ودائما ما يترك انطباع طيب وانت منهم يا دكتور ، صراحة دون مجاملة تحياتي وتفديري لك،،،1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي أحمد لي تعقيب صغير على موضوعك الذي أتفق معك في كثير مما ورد فيه : هناك بالفعل من الموطنين من إبتعدوا عن المشاركة السياسية لأنهم لا يرون الكيان الصالح (فى نظرهم) لكي ينضموا إليه وليس لأنهم سلبين , لذلك لا يمكننا أن ننعت أي مواطن غير مشارك فى الحياه السياسية أنه سلبي . وكان رد حضرتك على هذه النقطة أن المشاركة فى الكيانات السياسية القائمة حتى ولو كانت ضعيفة ستقوي هذه الكيانات الضعيفة وأن الإبتعاد ليس الحل الامثل , ورأيك له واجهته طبعا ولكنه فى نظري يصلح في حالة الكيانات الضعيفة ( السليمة الفكر والأهداف ) , ولا يصلح في حالة الكيانات الفاسدة في أهدافها وأفكارها فأنت بإنضمامك لكيان فاسد تساعد على إنتشاره وتغوله في المجتمع ولن تستطيع إصلاحه مهما فعلت ولنا فى الحزب الوطني أسوه , فكان يعمل على ضم أعداد ضخمة من المواطنين وصلت لملايين وذلك لإعطاء إنطباعا للداخل والخارج أنه حزب الأغلبية وهو ما يثبت أن إنضمام الناس له كان شيئا مضرا وليس إيجابيا . ما أريد قوله أننا لا نريد الإنضمام لمجرد الإنضمام , ولكن الإنضمام يكون للكيان الصالح حتى ولو كان ضعيفا اما الكيان الفاسد فلا بديل عن تجنبه , ولو كل الكيانات التي على الساحة فاسدة ( فرضا ) يكون الإجتناب في هذه الحالة هو أسلم وسيلة للمجتمع ولا يكون في هذه الحالة مجتمعا سلبيا .1 نقطة
-
ماشاء الله لاقوة الا بالله يا بخته هو الآن كمن ولد من جديد1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايه الجمال دة ........ بجد توبيك يشرح القلب ماشاء الله الامام ابن القيم كان بيقول :- " كن مع الله في دعائك كالطفل ....... يُلح في طلبه ...........فإن حرم مايرجوه ..... أخذ في البكاء والتوسل حتى يأخذه " ودة بقي مع حسن الظن بربنا سبحانه وتعالى عجبتني اوي اوي اوي فقولت أشارك بيها معاكم1 نقطة
-
الكلام ده ياسمبا مش عند التيار الاسلامي عند تيارات اخرى انت اكيد عارفهم موقفى من قضية اسماء محفوظ او غيرها انني ضد المحاكمات العسكرية للمدنين ولو كان الجيش له عليها دليل فليقدمها لمحكمة مدنية وهذا موقف مبدأي لاعلاقة له بحب او كرهي لـ 6 ابريل وموقفى واضح وصريح قبل ان يقول الشيخ حازم كلمة واحدة عن اسماء اوغيرها بايام http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=125324&st=0&p=770723entry770723 http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=125324&st=0&p=770723entry770723 http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=125324&st=45&p=771213entry771213 وهذا كلام البشمهندس تيمور الذى اشكره عليه http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=125420&st=0&p=771668entry771668 تحياتي1 نقطة
-
يا رِبْ فيّ صدرى بكاء ’! لمِ يسمعه آحد ! ! تعلمِ حجمِ الالمِ ’..... فخففه عنيْ.... ربي إن في قلبي أشياء كثيره ... لا أستطيع البوح بها لأحد سواك أنت تعلم سري وما يضمره قلبي ... ربي بكلمة ( كن ) منك تسعد حياتي ربي قل لأمنياتي كوني ... فإذا كنت أنت معي ... فلا أحتاج لأحد سـواك1 نقطة
-
دخل فتى إلى محل و طلب من صاحب المحل بادب شديد السماح له باجراء اتصال هاتفي... انتبه صاحب المحل للموقف و بدأ بالاستماع إلى المحادثة التي يجريها الفتى. قال الفتى: "سيدتي : أيمكنني العمل لديك في تهذيب عشب حديقتك" ؟ أجابت السيدة: " لدي من يقوم بهذا العمل " قال الفتى : " سأقوم بالعمل بنصف الأجرة التي يأخذها هذا الشخص" . أجابت السيدة بأنها راضية بعمل ذلك الشخص و لا تريد استبداله. أصبح الفتى أكثر إلحاحا و قال: "سأنظف أيضا ممر المشاة و الرصيف أمام منزلك، و ستكون حديقتك أجمل حديقة في مدينة بالم بيتش فلوريدا" و مرة أخرى أجابته السيدة بالنفي... تبسم الفتى و أقفل الهاتف. تقدم صاحب المحل- الذي كان يستمع إلى المحادثة – إلى الفتى و قال له: لقد أعجبتني همتك العالية، وأحترم هذه المعنويات الإيجابية فيك و أعرض عليك فرصة للعمل لدي في المحل. أجاب الفتى الصغير : "لا ، وشكرا لعرضك، إنّي فقط كنت أتأكد من أدائي للعمل الذي أقوم به حاليا. إنني أعمل لهذه السيدة التي كنت أتحدث إليها.1 نقطة
-
للمره المليار حتى لو استلمت 6 ابريل تمويل من جهات خارجيه و استغلت هذا التمويل في محاولة اسقاط النظام السابق او حتى المساعده على اسقاطه بارك الله فيهم و لهم دنيا و آخره و لو مكانتش استلمت تمويل و البعض بيدعي عليهم ذلك بدون دليل ملموس واضح لا يحتمل الشك يبقى لعنة الله على من يدعي دنيا و آخره اورفوار1 نقطة
-
عارف مش هصدق ليه ياسي السيد مش عشان المبادئ بتتغير لأنني اعرف كثير من الاخوان صادرت منهم الدولة عشرات الملايين ودفعوا من حياتهم في السجون سنوات طويلة ولم يتزحزحوا لكن اعرف كثير من اقطاب الليبرالية لم يكون يملكون شئ ومن المعارضة اصبحوا مليونيرات! وانا لا اتهمهم بش بل اقر واقع بالمناسبة الاخوان لايتهمون احد بمسأله الاموال هذه هذا الكلام يوجهه للمجلس العسكري وتحفظاتي على 6 ابريل او غيرها مرتبط بأدائها الساسي ولي تحفظات مثلها على الاخوان1 نقطة
-
اسمح لى اختلف معك استاذ محمود فمقابلتي لشخص مشبوهه شئ وان تدعمني الجهه المشبوهه شئ اخر فالاصل في السياسة مقابلة الجميع الجيد والسئ والشرير لكن ان يدفع لي اموال لكي افعل شئ هذا هو العيب والذي يجب ان نرفضة! لأنه لا احد يدفع اموال الا لو كان له غرض على الهامش انا لا اتكلم على 6 ابريل تحديداً ولاعن فريدوم هاوس لكن اتكلم عن المبدأ مقابلة شخص او مؤسسة شئ وان تدعمني باموال شئ اخر ومن يدفع للزمار يختار اللحن ... هذا ا ب سياسة1 نقطة
-
بس فيه نقطه مهمه .. مقابلة الاخوان لمنظمة فريدوم هاوس فيها اعتراف ضمنى بها وتبييض لوجهها .. ويعطى ايحاء بحسن نية تلك المنظمه .. ودى نقطه شايفها فى مصلحة 6 ابريل .. انها لم تتعامل مع منظمه مشبوهه .. فها هم الاخوان يلتقون بهم على الملاء وعلى مرأى ومسمع من الاعلام1 نقطة
-
يوما بعد يوم يتبين لي كم أخطأ النظام السابق فى حق مصر ومواطنيها وأجيالها القادمة , سبحان الله كما لو كان يعطل التنمية متعمدا ! عندما يقول الدكتور خالد عبد القادر عودة أن الرحلة البحثية عن هذا الكشف بدأت في 28 يونيو الماضي أي من أربع شهور فقط , طيب أين كانت الحكومات السابقة المتعاقبة طوال عهد مبارك في الوقت الذي كانت تعاني فيه مصر من شح فى المياه وشح فى التربة الزراعية , وكان يتم الإنفاق بالملاير لإستصلاح الأراضي الصحراوية القاحلة !!! وكما لو كان الهدف هو تجويع الشعب المصري وإذلاله . ما أريد قوله أن الثلاثون عاما الماضية ضاعت على مصر هباءا , وتم تجميد التنمية فيها عند وضع محدد لا تبرحه .1 نقطة
-
موقع أمسك فلول - حصر لفلول الحزب الوثني في كل الدوائر بس يا جماعة أنا مش قلقان من الفلول !! عندنا في القاهرة ما شاء الله مش ملاحقين علي الخيارات مصر الجديدة بس فيها أسماء محفوظ و محمود سالم (ساند منكي علي تويتر ) و عمرو حمزاوي مدينة نصر ، مصطفي النجار،، و قصر النيل ،، الثوار بيطحنوا في بعض و منهم جميلة إسناعيل و اسكندرية برده عندهم خيارات و الدلتا المشكلة في الصعيد !!!! الصعيد هيضيعنا يا جماعة و مش ذنبهم و لا ذنب المجلس السمكري كمان معندهمشي خيارات !!! حتي الأخوان مالهمشي تواجد يذكر في الصعيد1 نقطة
-
دى الشروط القديمة بس انا لقيت مقال فى اليوم السابع يوضح التغييرات فى هذا القانون بتاريخ 23-6-2011 http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=440695 أعتقد ان النقاط التى ذكرتها تم تعديلها مش عارف انت عارف هذه التعديلات ام لا ام ان كلام الجريدة غير صحيح ؟1 نقطة
-
قرات الموضوع وكل صفحاتة ولم افهم لماذا هناك من يشكك في ان هناك شئ مريب يحدث مع ان الدلائل واضحة ولااعرف لماذا يتعصب كل واحد لوجه نظرة فدراويش المجلس العسكرى يجب ان يفرقوا بين الجيش المصرى كمؤسسة وطنية وبين المجلس العسكرى وان نفاق المجلس العسكرى لن يجعله يؤجل الانتخابات لأنه لايستطيع فعل ذلك وهو اصلاً لايلتفت لكم ولالنفاقكم والمنبطحين - دراويش الانبا شنودة - كانوا يتهمون الجيش المصري بأقذع التهم اما عندما اتى الامر للانبا شنودة فاصبحوا يطلقون اقصى العبارت والتهم لمن يقولون ذلك ... هؤلاء صراحة موقفهم اكثر بؤساً واكثر مدعاه للشفقة ويجبب ان يفرقوا بين ااقباط كمكون من مكونات الشعب المصري وبين الانبا شنودة الذي هو تاريخة يقول انه هو من اثار الفتنة وهذا ثابت بحكم محاكم مصرية مزيد من التعقل وسترون ان مايقولة الشيخ حازم صلاح في كثير من الدلائل حولة قد نختلف في التحليل النهائي لكن لا احد يستطيع ان ينكر ان هناك اشياء مريبة تحدث بين الكنيسة والمجلس العسكري1 نقطة
-
لمتابعة إحتفالات الفلسطينين والعرب بتحرير الأسرى قناة التحرير تنقل مباشرة من الأرض المحتلة ... فك الله أسر الباقين http://www.youtube.com/watch?v=FRQTnfnsJ5Q نبذة عن ابطال المقاومة الذين تم تحريرهم غزة - محيط 1- فؤاد قاسم الرازم: أقدم أسير مقدسي وأحد أهم قيادات الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، وهو نائب مسؤول الهيئة القيادية لأسرى الجهاد في سجون الاحتلال. أمضى في سجون الاحتلال 31 سنة. 2- عبد الرحمن ربيع شهاب: من مدينة جباليا، من قيادات الحركة الأسيرة، حصل على شهادة الماجستير في العلوم الإدارية، حافظ للقرآن الكريم، له عدد من الإصدارات والدراسات، مسؤول الهيئة القيادية لأسرى الجهاد في السجون، أمضى في السجون 23 سنة. 3- ياسر داود: من سكان مدينة القدس المحتلة. معتقل منذ العام 91 4- ياسر الخواجا: من سكان مدينة رفح، بطل عملية السكاكين امام سجن غزة المركزي في العام 88. 5- خالد الجعيدي: مفجر ثورة السكاكين وبطل عمليات تطهير غزة من المستوطنين قبل الانتفاضة الاولى المباركة، أحد قادة حركة الجهاد في السجون. أمضى في السجون 25عاما. 6- كفاح عارضة: من مدينة جنين المحتلة. معتقل منذ العام 99. 7- محمد أبو جلاله: من سكان مخيم جباليا. ممرض، بطل عملية السكاكين في القدس المحتلة معتقل منذ العام 91. 8- محمد العبد الحسني: من سكان غزة مخيم الشاطئ ، أفرج عنه في صفقة تبادل الأسرى عام 85، وأعيد اعتقاله بسبب عملياته الجهادية بعد الإفراج عنه. من أوائل المجموعات العسكرية في الجهاد الإسلامي. معتقل منذ العام 86. 9- أحمد أبو حصيرة: من سكان مخيم الشاطئ بغزة، أفرج عنه في صفقة تبادل الأسرى عام 85، وأعيد اعتقاله بعد تنفيذه عدة عمليات عسكرية، من أوائل المجموعات العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي قبل الانتفاضة الاولى. معتقل منذ العام 86. 10- نضال زلوم: من رام الله، أحد أهم قيادات الحركة الأسيرة ومن أهم الشخصيات الفكرية والتربوية ، أديب وشاعر، اعتقل بعد تنفيذه عملية طعن لعدد من سبعة جنود الصهاينة في ليلة القدر. معتقل منذ العام 89. 11- وائل مكين أبو فنونة: احد القيادات البارزة في الحركة الأسيرة . عضو الهيئة القيادية لأسرى الجهاد في سجون الاحتلال. معتقل منذ العام 89. 12- شعبان حسونة: من سكان غزة الشجاعية، أديب وروائي، له عدة إصدارات ادبية. معتقل منذ العام 90. 13- إياد العرعير: من سكان غزة الشجاعية. معتقل منذ العام 93. 14- جمال ارقيق: من سكان غزة الشجاعية . معتقل منذ العام 89. 15- طارق عزالدين: من سكان بلدة عرابة قضاء جنين ، من قادة سرايا القدس، معتقل منذ العام 2002. 16- نصر حمدان شقيرات: من مدينة القدس المحتلة. معتقل منذ العام 93. 17- قاهرة السعدي: من مدينة جنين، معتقلة منذ العام 2002. 18- إيرينا سراحنه: أوكرانية الأصل متزوجة من احد الأسرى المجاهدين تسكن حاليا في مدينة بيت لحم. معتقلة منذ العام 2004. 19- ريما دراغمة: من مدينة جنين، معتقلة منذ العام 2004. 20- هناء شلبي: من مدينة جينين المحتلة، معتقلة إدارياً. معتقلة منذ العام 2009. 21- رندة الشحاتيت: معتقلة منذ العام 2009. 22- عطا فلنة: معتقل منذ العام 92. 23- حاتم اسماعيل: من سكان مخيم البريج، معتقل منذ العام 95. 24- عويضة كلاب: من سكان مدينة غزة. معتقل منذ العام 86. 25- زياد سلمي: من سكان حي الزيتون بغزة، معتقل منذ العام 93. 26- عبد الناصر حليسي: من سكان القدس المحتلة، احد أبطال عملية باب المغاربة في العام 861 نقطة
-
بالفعل يا دكتور ياسر فكما تفضلت وقلت أن المشكلة ليست في رفض قانون دور العبادة الموحد فهو مشروع قانون مطروح للنقاش مثله مثل أي مشروع قانون أخر , وبالتالي طبيعي أن يثار عليه اللغط وترى أطرافا تتفق عليه وأطرافا أخرى تختلف عليه وهكذا حتى يتم التوصل لصيغة توافقية ترضي الجميع . المشكلة الحقيقة إذا تم رفض مشروع أي قانون لمجرد الخروج من عباءة الدولة وسلطانها للوصول لدولة اللاقانون . أرى أن الخطوة الاولى لفرض دولة القانون لن تأتي في وجود نفس الرؤوس التي تسببت فيما تعانيه مصر الأن , وهذا الكلام تستوي فيه كل الرؤوس سواء إسلامية أو مسيحية , فهناك رؤوس كانت مستفيدة من الوضع الذي كان قائما , لذلك ستجدها تحارب بشدة للحفاظ عليه , وهنا يجب على الشعب المصري ألا يترك مصيره فى أيدي فئة قليلة لكي تصوغ نظاما على المقاس يحفظ لها مصالحها بصرف النظر عما إذا كان هذا النظام سيكون في صالح العامة أم لا . لا بديل عن فرض سيادة القانون , ولا بديل عن أن يسود المجتمع العدل لأنه أساس الملك , وأي دولة لا يسود فيها العدل فلا أمل في إنصلاح أحوالها , وكل ما يتم فيها من إنجازات ظاهرية ما هو إلا سراب بقيعة يحسبه الظمأن ماء , فهو بيت عنكبوت واهن . فالعدل فى المجتمع هو الأساس المتين لبناء مبنى ثابت وراسخ لا يسقط أو يتهاوى مهما كانت العواصف .1 نقطة
-
والله شيء غريب جدا إن ناس تكلمك عن العلم والثقافة والبتنجان وتصر على الوقاحة يعني حكاية دراويش دي اتكررت وبشكل فج بصراحة لدرجة ان الواحد على أعتاب أن يكفر بالثقافة والمثقفين يا جماعه عشان خاطر ربنا ومصر والضمير الانساني حتى المؤامرة ليست عقد مكتوب لاننا مش بنأجر دكانه في حارة المؤامرة ممكن تكون باتفاق ضمني ان اطلق يدك في كذا وان تغض الطرف وتطلق يدي في كذا لان هذا يصب في خانة إلتقاء المصالح وأظن كل يوم نكتشف جميعا ان الحدوته متفسرة ولا تحتاج إلى جهبذ لتحليلها هي فقط - لم تسير الامور بحسب المأمول - وخرجت عن السيطرة من ناحية وايضا قوبلت باستخفاف من شعب واعي من ناحية أخرى فلم يسخن عليها أحد فأرجو جميع من ينتهج المدرسة الفكرية الرائعة من إعمال العقل وأنا لا أقول رائعة تهكما ولكن إعمال العقل فريضة على كل مسلم وكل إنسان فعلا قليلا من الانصاف أرجوكم أنصفونا من أنفسكم ومن ألسنتكم خاصة أننا في منطقة وجهات النظر التي طالما دافعتكم عن قدسيتها والله الموفق والمستعان1 نقطة
-
يامحمد. علشان خاطر انت لسا صغير انا حطلب من الزملاء هنا محدش يرد عليك. ولو سمحت يامحمد ......لو سمحت. متكتبش هنا تانى اى اخبار عن الناس دى .ولا تنقل هنا اى شئ. لو سمحت. محدش هنا عايز يعرف آراء الديب او الثعلب او أى فصائل اخرى من الكائنات دى . بجد يعنى حرام عليك . حرام عليك.....احنا.. حرام عليك ..نفسك. انت ايه؟؟ لغوا لك عينيك وودانك وكمان مخك؟؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم.1 نقطة
-
العدل أساس الملك .. إن الله يقيم دولة العدل و لو كانت كافرة .. هذه حقيقة .. لست ضد حقوق الأقباط .. العكس هو الصحيح .. بجب ان يأخذوا حقهم كاملا .. و لكن لابد أيضا من العدل التام بين وبينهم إخوانهم من المسلمين .. نعم تختلف ظروف الكنيسة عن المسجد و لكن في النهاية يجب أن تكون للدولة السلطة على الإثنين .. أجزم أن المساجد لو انفصلت عن سلطة الدولة لصارت بؤرة للمتطرفين و المغالين .. هذا حقيقي .. فإن كانت الكنيسة رفضت قانون دور العبادة الموحد فهذا حقها و لكن في النهاية أى قانون يصاغ للكنيسة لابد و ألا يخرجها عن قانون الدولة و إشرافها و أنا أعلم أن الإخوة الأقباط سيؤثرون مصلحة وطنهم العليا فوق أي مصالح شخصية يتبناها المتشددون الذين ساهبوا بشكل كبير في احداث ماسبيرو. إن فكرة تآمر المجلس العسكري لا يمكن إثباتها او نفيها بأي حال .. و لكن النتائج كلها تسير في صالح بقائه لفترة أطول في سدة الحكم و هو يرغب في ذلك بلا شك .. فتنحيه عن السلطة سيفتح الباب بلا شك لفتح ملفات فساد محتملة و إقامة الإنتخابات في هذا التوقيت قد يؤدى إلى فوز التيار الإسلامى بها و لا أعتقد أنه يرحب بذلك .. فهو يود لو طال به الأمد في حكم مصر إلى أبعد أمد.1 نقطة
-
اخي الفاضل المقارنه ظالمه جدا نعم الجيش اخطأ لكن القتل لم يكن باوامر سابقه اعتقد ان ما حدث هو سوء تقدير وسوء اداره بالاضافه الي رد فعل فيه نوع من الهياج والتهور من الجنود البسطاء انا شوفت الفيديو اللي اتسجل في قناه الحره علي الهواء اثناء اقتحام جنود الشرطه العسكريه للاستوديو وكيف كان العسكري في حاله هياج وهو بيقول قتلوا زملائي وسحب الاجزاء وهدد المذيع ماحدث لم يكن معد له سلفا يعني لم يكن هناك امر للجنود بدهس المتظاهري لو الجيش كان عاوز يقتلهم كان ممكن يعمل ذي يوم العباسيه ويخلي مجموعه ترتدي الذي المدني تقابل المتظاهرين قبل وصولهم ماسبيرو وتشتبك معهم ويقال ان دول ناس مدنيين مع بعض والتلفيزيون المصري نقل الموقف من ناحيه الجيش وسقط التليفزيون في نفس الفخ وهو التهور والنفعال لانه كان يري الجنود المصابين ولا يري القتلي علي الجانب الاخر ولا يعلم عنه شيء الا بعد عده ساعات هذا مااعتقده بعدما شاهدت كل الفيديوهات وقرات الاراء من الجانبين1 نقطة
-
1 نقطة
-
http://www.youtube.com/watch?v=D4tMl0S9Ims أصرخ بصوتك أصرخ بصوتك وإنطلق.... أحسن ما قلبك يتحرق حاسب لحلمك يتسرق ......وإصرخ بصوتك أصرخ بصوتك في الفضا ..زلزل جدار ماضي إنقضى وإفرد شراعك في المدى ... وإصرخ بصوتك إصرخ بصوتك في النهار .....وإشعل في قلب الضلمه نار وكفايه ذل وإنكسار ..... وإصرخ بصوتك ليه تكتم الحس الجرئ يا صاحب الحلم البرئ ؟؟ ليه ينطفى النور م الطريق ؟؟ .. إصرخ بصوتك كلمات : مأمون المليجى1 نقطة
-
حرام عليكم ياجماعه هوه علشان الشيخ ابو اسماعيل قال حاجه نصدقها ونضع النظريات والمبررات لها مع انها منافيه للمنطق والعقل يعني لوطلع الشيخ بكره وقال ان نظريته كانت خطأ هتعملوا ايه ياجماعه في الوضع اللي مصر فيه دلوقتي مش كل حاجه تتقال نصدقها كده علي طول شغلوا مخكم شويه معقوله هيضحوا بالناس دي كلها علشان مؤامره الاقباط عاوزين يقدموا شكوي في طنطاوي لمحكمه العدل الدوليه ورد فعل الدول الاجنبيه وغير كده الجيش كان هيضمن منين ان الموضوع مايتطورش وينزل المسلمين للشارع ويشتبكوا مع الاقباط ارجوكم احترموا عقولنا ومش كل اللي يقوله الشيخ ابو اسماعيل يبقي صحيح ولا يقبل الخطأ1 نقطة
-
1 نقطة
-
الكيان الصهيونى و إيران وجهين لعملة واحدة و للأسف كما أن الكيان الصهيونى إجمالا بينفذ مخططه فإيران هى الأخرى إجمالا تسير خططها بشكل جيد فهم يحلمون بإعادة المجد الفارسى القديم و وسيلتهم الاساسية فى ذلك التشيع , فالشيعة فى الدول العربية خلايا نائمة لهم تنفذ المخططات فى الوقت المطلوب بالاضافة الى شراء الذمم من كتاب و أدباء و الدول التى ليس بها وجود ملموس للشيعة يخترقوه عن طريق الصوفية الذين يتفقون معهم فى الكثير من الافكار و العقائد الفاسدة مثلما يفعلون بمصر و ايضا بتوطين بعض المهجرين الشيعة من العراق كما يحدث فى 6 اكتوبر النقطة الوحيدة التى خسرتها الان ايران هى الحرب الاعلامية و حب الكثير من اهل السنة لهم و الحمد لله اصبح الكثير يعرفون حقيقة ايران وحزب الله و ان كان مازال هناك بعض السذج الذين مازالوا يعتبرونهم محور الممانعة و المقاومة بالنسبة لكلام ايران عن احتلال المملكة هو كلام مزيف الهدف منه الارجاف و التخويف لجنى المكاسب فليس فى حساباتهم الاحتلال العسكرى المباشر بل هم يسيرون فى خططهم على تمويل اتباعهم الشيعة فى بلدان الخليج ليحققوا مكاسب سياسية و اقتصادية املا فى ان يتبوأ اتباعهم المناصب و يصبح الخليج تحت سلطانهم بدون حرب او على الاقل يكون لهم النفوذ الواضح و المؤثر كما فى لبنان وسوريا فيجب علينا ان لا نتساهل مع هذا الخطر كما يدعى البعض بان نتفرغ للكيان الصهيونى لانه كما قلت فى اول كلامى هم وجهين لعملة واحدة و خطرهم ربما يكون اشد لانهم يتلبسون بلباس الدين .1 نقطة
-
1 نقطة
-
أعتقد إن لازم الشيخ حازم يضع من ضمن حملتة الدعائية هذا الدعاء " اللهم أكفني شر أصدقائي .. أما أعدائي فأنا كفيل بهم " لإن مؤيدي الشيخ حازم ودراويشه كما نرى مثال هنا بالمنتدى يرون فيه شخص لا ينطق عن الهوا .. ومستحيل يغلط .. ولا يجب أن ننتقده تحت أي ظرف من الظروف وبالتالي عادي إننا نرى اخوة وزملاء افاضل يكتبون بالأمس إن الجيش مظلوم وتم الإعتداء عليه وأخذه على حين غره واليوم بعد أن صرح الشيخ حازم برأي شخصي حول إحتمال وجود مؤامرة مخططة تمت بين الجيش والأقباط عشان إطالة مدتة في الحكم وما الى ذلك ... عادي جداً نلاقي نفس الأصوات بتقول أه صح طالما الشيخ قال كده يبقى فعلاً الجيش متأمر ... حتى بالامارة عنان والرويني والفنجري أجتمعوا مع فلوباتير ولفيف من القساوسة .. اجتمعوا على قهوة متاتية تحت جنح الظلام وأتفقوا على تنفيذ مذبحة يروح ضحيتها 25 قبطي ... و عدد لا نعرفه من أفراد الجيش .... وطالما الشيخ قال ذلك فقد صدق ورب الكعبة ... ربنا يعينك يا شيخ حازم بجد1 نقطة
-
حدثت مشكلة في العجلة الأمامية للطائرة..و مش هينفع الطائرة تنزل عليها....شوفوا عشان ينقذوها عملوا ايه.. http://www.youtube.com/watch?v=NNoR8YWGaMM اييييييه..بيفكروني بنفسي..وشقاوة أيام زمان1 نقطة
-
وجهة نظري الشخصي ... يمكن إعادة ترتيب المشهد بالشكل ده الخطة التيكتيكية ----------------- اولا - المجلس يدفع بالأمور للتصاعد من خلال إستخدام أحداث الكنائس والإعتداء على المعتصمين بشكل عنيف يظهر بشكل عدواني ثانيا - يخدم الهدف المتعصبين من المسيحيين والمسلمين وخاصة رجال الدين ثالثا - طبقاً لنظرية الإدارة الكلاسيكية التي يعتمدها المجلس ... يعرف المجلس قدرة المعتصمين ويستطسع السيطرة على الموقف وقتما يشاء وبعد تحقق النتائج المرجوة رابعاً - يتم الدفع بعناصر إثارة في كلا الطرفين كان يوجد امام كل عربة مدرعة رجل ملتحي يمسك مصحف وكان يوجد مسلحون بكلاشنكوف وانابيب بوتجاز بين المتظاهرين خامساً - يتم إستخدام الآله الإعلامية لدفع الأمور للتصادم يتضح من تغطية التلفيزيون وخطب المساجد سادساً - الهدف هو فتنة طائفية مصغرة تخلق في بيئة مصطنعة داخل نطاق السيطرة للحصول على تأييد شعبي ودولي لأهداف أخرى معدة مسبقاً التنفيذ ----------------- أولا - تم الإعتداء على الطرفين وتم تصوير ذلك من قبل عناصر الإثارة المأجورة ثانيا - تم إحدث فوضى كفيلة بإستمرار العنف لفترة ما قبل إعادة السيطرة كانت كفيلة بإيقاع عدد كافي من القتلى والجرحى لبدء عملية الفتنة المصغرة ثالثا - فشل مخطط دفع عدد كبير من الناس للنزول للشارع للقضاء على الطرف الآخر وما حدث هو نزول أعداد صغيرة اغلبهم بلطجية (يدفع هذا لفكرة تعاون الشرطة بشكل غير معلن في الأحداث وإشم رائحة الأمن الوطني) غير مؤثرة في منطقة ماسبيرو قامت بقطع الطريق وتفتيش عن الهوية وتكسير بعض سيارات المسيحيين في وجد افراد الشرطة العسكرية رابعاً - تم التفتيش عن الهوية أمام المستشفى القبطي والذي كان بداخلة القتلى (الشهداء) والجرحى وكان الهدف هو نقل الصدام لمنطقة أخرى ولكن تدخل النشطاء حال دون ذلك خامسا - فشل مخطط تحويل الجنازة المجمعة في طريقها للكاتدرائية لصدام آخر بسبب وجود مئات من المسلمين الناشطين بها وبالرغم من الإعتداء عليهم بإلقاء الحجارة من الغوغاء سادسا - فشل مخطط نقل الصدام لأحياء أخرى مثل شبرا وروض الفرج وكان الملاحظ وجود بعض البلطجية واللصوص المعتدين على المسيحيين فقط بغرض الحصول على نقودهم سابعاً - يلجأ البابا شنودة إلى إخماد الحريق عن طريق عقد صفقة مع المجلس للحصول على تعويض ما للمسيحيين وفي مقابل ذلك يرفض دعوة مسيحي المهجر بتدويل القضية ويخرج بتصريح حتى لو قتل المسيحيين بأكملهم وهو تصريح يوحي بالضعف وتقبل الأمر الواقع من ظلم في سبيل حب الوطن وفي نفس الوقت يثبت التهمة القائمة بالإضطهاد النتائج -------- - فشل تحقيق الأهداف الموضوعة وفشل الحصول على تأييد مطلق من أغلبية الشعب وفشل جزئي لإظهار الصدام على أنه طائفي - عقد إتفاقية ترضية مع الكنيسة - الحصول على دعم أمريكا بشكل كبير لإستمرار المجلس في الحكم - وجود أخطار من نقل الصراع الديني لداخل المؤسسة العسكرية نفسها الدلائل ---------- أولا - عدم القبض على العناصر المندسة التي أطلقت الرصاص وعدم البدء في عملية السيطرة قبل وقوع القتلى ثانياً - تصرح مذيعى التليفزيون بأن البيان الذي تم إذاعته بالتليفزيون صاغته جهات عليا وتبرأهم من التغطية ثالثاً - عدم التصريح وتشريح جثث أفراد الجيش لمعرفة أسباب الموت رابعاً - عدم تشريح جثث الشباب المسيحي المقتول لمعرفة أسباب الموت خامساً - وجود إحاديث تليفزيونة لشيوخ وقساوسة تشعل الفتنة ولم يتم إيقاف أحدهم أو التحقيق معه سادساً - عدم تنفيذ الحكومة لتوصيات لجنة تقصى الحقائق بخصوص كنيسة الماريناب والتى كان كفيلاً بنزع فتيل الأزمة سابعاً - تقرير لجنة تقصي الحقائق بحادث ماسبيرو والذي ينفي تسلح المتظاهرين المسيحيين ثامناً - شهادة أفراد موثوق فيهم كانوا داخل الحدث ومنهم صحفيين على وجود ثلاث سيارات نقل لأفراد مسلحين قبل بدء الصدام ولم يتم إيقاف أي منها تاسعاً - شهادة أفراد من روض الفرج عن حصول بعض البلطجية على الأموال وعند سؤالهم أجابو بأنهم كانوا يؤدبون المسيحيين عاشراً - إتصالى بزملائي المسيحيين لتعزيتهم وردهم بأن الموضوع سياسي وليس طائفي وإيمنهم بذلك حادي عشر - لا تقوم الجيوش بإلقاء الجثث في النيل ويقوم الجنود بإستعادة جثة الزملاء القتلى في المعارك أو دفنهم ولكن لتصعيد الموقف كان من الممكن القيام بأعمال منافية أو التظاهر بذلك ---------- أخيراً قد يكون الحادث شاركت فيه عناصر أخرى ولكن المستفيد الأول من تصاعد الموقف ووصوله للتصادم هو المجلس العسكري وأفراد النظام السابق ولكن أفراد النظام السابق لا يقدرون على إعادة السيطرة على الوضع لو وصل لمرحلة الإقتتال ولكن المجلس يعتقد ذلك هذه قرائتي الشخصية للأحداث وقد تكون غير صحيحة1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
الفقره العلميه .! . . . . الصفر هو المحايد الجمعى ! . . اى حاجه+ صفر = نفس الحاجه ! طبعا عارفين دى من ابتدائى ! . . الواحد هو المحايد الضربى ! . . اى حاجه X واحد = نفس الحاجه ! ..من ابتدائى برضه ! . . الزمالك هو المحايد الرياضى ! . . زمالكX اى بطوله = اى حد تانى ! ...ودى اتعلمناها من سبع سنين بس1 نقطة
-
من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم : اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا علي من ظلمنا وانصرنا علي من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا آمين1 نقطة
-
اللهم لك الحمد كله اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول والأمن يوم الخوف اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين اللهم أحينا مسلمين وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين آمين .. آمين .. آمين1 نقطة
-
تيجي إيه الصور دي جنب جمال و علاء فانكوفر؟ الصور دي بالنسبالي زي ماتكون مصور قلعة الكبش اللي جنب جامع طولون بالسيده زينب وش واحد مطلع لسانه لواحد تاني1 نقطة
-
هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم للاستعانة به على حمى الفتاوى المنتشرة فى ايامنا وخصوصاعبر الفضائيات ووسائل الاعلام المختلفة ومنها فتوى ارضاع الكبير على سبيل المثال رغم ان الفتوى كانت تخص شخص معين فى زمن الرسول ولاتجوز هذه الفتوى فى ايامناورغم ذلك مازلوا يدعوا اليها. هذا الحديث رواه احمد ةهو من احديث الاربعين النووية عن وابصة بن معبد عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال له: (جئت تسألنىعن البر والآثم فقال نعم فجمع انامله فجعل ينكت بهن فى صدرى ويقول ياوابصة استفت قلبك واستفت نفسك ثلاث مرات البر ما اطمانت اليه النفس والاثم ماحاك فى لنفس وتردد فى الصدر وان افتاك الناس وافتوك). وحديث اخر عن النواس بن سمعان رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: (البر حسن الخلق والاثم ما حاك فى صدرك وكرهت ان يطلع عليه الناس) رواه مسلم وعن ابى ثعلبة الخشنى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (البر ماسكنت اليه النفس واطمان اليه القلب والاثم مالم تسكن الية النفس ولم يطمئن الية القلب وان افتاك المفتون) رواه احمد قال ابن القيم رحمه الله (لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتى اذا لم تطمئن نفسة وحاك فى صدرة من قبولة وتردد فيها لقولة صلى الله علية وسلم (استفتى نفسك وان افتاك الناس وافتوك) فيجب علية ان يستفتى نفسة اولا ولا تخلصة فتوى المفتى من الله اذا كان يعلم ان الامر فى الباطن فى خلاف ما افتاه كما لا ينفعة قضاء القاضى لة بذلك كما قال النبى صلى الله علية وسلم (من قضيت لة بشئ من حق اخيه فلا يأخذه فانما اقطع لة قطعة من نار) شرح رياض الصالحين الذى يستفتى قلبة ويعمل بما افتاه بة هو صاحب القلب السليم لا القلب المريض فان صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبيقات والكبائر لاتاه انها حلال لا شبه فيها!!! وقال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله (الاثم ما حاك فى نفسك) اى ترددت وسرت منه قلق لانه محل زنب وعيب فتجدك مترددا فية وتكره ان يطلع عليك الناس وهذه الجملة لمان كان قلبة صافيا سليما هناك كثيرون من المتشددين يعسروا فى بعض من الامور الحياتية رغم ان فعل هذه الاشياء ذنب ولا فى تركها ثواب مثال بسيط هناك سمعته عن حرمة تعليق الستائر فى المنازل بدعوى كراهية التسور (من تغطية السوراو الحائط) ولكنى لااجد حرج ان الانسان يجمل بيته بدون تماثيل او صور معلقة لكن فى ماذا تضر الاقمشة او غيره وفيما تضر صور اطفالنا وذكرياتنا معهم او مناسبات الزواج او نحفظ مدخراتنا فى مكان امين او نشاهد برامج هادفة هؤلاء يشبهون لنا وجود السكين خطر فى بيتك لانه من نظرهم استعمالها مقصور للجريمة فى حين لاغنى لنا عنها فى الطهو وخلافه معنى كلامى ان هناك اشياء ذو حدين استخدام خاطئ واخر سليم وهؤلاء يركزون على الاستعمال الخاطئ وتخرج الفتاوى لنا لمنعنا من استعمال المباح وتحويل المكروه الى عقوبة وذنب1 نقطة