اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. عماد حمدي

    عماد حمدي

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      2994


  2. se_ Elsyed

    se_ Elsyed

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      25017


  3. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  4. Salwa

    Salwa

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      6268


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/17/11 في جميع الأقسام

  1. مساء الخيرات . هيا بنا نتحدث فى موضوع مختلف بعض الشئ عن مواضيعنا المعتادة .. اليوم سوف نتحدث عن معرض اقيم فى متحف العلوم بلندن للصناعات الضرورية التى نستخدمها فى حياتنا يوميا ...ولا نتذكر ولا نعلم من اخترعها ولا حتى نعطيها اى اهمية . مثلا.....مشابك الغسيل. اخترعت عام 1903 بواسطة الاميركى ........ Albert J. Parkhouse. http://www.bbc.co.uk...iencia_en.shtml لنا عودة ان شاء الله .. :clappingrose:
    2 نقاط
  2. الأخت الفاضلة "أم سلمى" أشكرك وأحييك على مداخلتك التى أظهرت قدرتك على استخلاص الأفكار .. وهى مـَلـَكة يجب أن يغبطك عليها الكثيرون ممن لا يملكونها .. أو ممن يملكونها ولكن تطمسها ردودهم بأفكار مسبقة لا يفكرون إلا فيها وكما حفــَّزت مداخلتى تفكيرك ، فإن مداخلتك قد حفــَّزتنى أنا الآخر على التفكير بل وإعادة التفكير فيما استخلصتيه من أفكار أو أو كما فضلتى أن تسميها معضلات أبدأ بتعليق على هذه العبارة : أختلف مع حضرتك .. فليس حل "عدم الأخذ بحد الرجم وما يستتبع ذلك" هو الحل الأسهل .. بل هو الحل الأصعب لأنه حل عن اقتناع لعقول لا تستسهل السير مع التيار .. خصوصا إذا كان تيارا له صوت عال ، لا يتورع عن استخدام ما فى جعبته من مخزون سهام المروق والخروج من الملة وإنكار السنة التى تزود بها من سوق التعصب المذهبى .. وأظن أن هذا يكفينى مؤونة الرد على الحل "التبريرى" لأخطاء ورثناها واحتفلنا بها – احتفالا مبالغا فيه – وتعصبنا لمؤلفى الكتب التى تحتويها تعصبا مذهبيا أضاع من وقتنا الكثير الذى كان يمكننا استثماره فى السعى إلى أخذ المكان اللائق بنا بين الأمم – على الأقل فكريا - بدلا من هذا المكان الذى نقبع فيه فى مؤخرة تلك الأمم التى لا تملك ما نملك من مقدرات وبكل تواضع واحترام لأفكارك أردها بالآتى : 1) غرابة حديث آيتان أكلهما داجن لا يا سيدتى .. لم نخلص تماما من أول معضلة .. فلقد وضعت نصين لحديث السيدة عائشة رضى الله عنها .. أحدهما – كما قال الدكتور ياسر – موضوع ، وهو الحديث الذى يحتوى على عدد رضعات الكبير "عشر رضعات" .. أما الحديث الآخر الذى يتطابق نصه مع نص الحديث الموضوع ما عدا ذكر "عدد الرضعات" ، فهو حديث خلاصته "صحيح" كما أشرت فى مداخلة سابقة .. وإذا ضربنا صفحا عن الحديث الموضوع ، فسيبقى الحديث الصحيح ليستعمله من لا يتورع عن التقليل من شأن القرآن الكريم ، إنتصارا لشيخه أو انتصارا لمذهبه 2) آية "الشيخ والشيخة" تتساءلين يا سيدتى : إن لم تكن هى الآية التى يجد الشيخ بن عثيمين فى نفسه شيئا منها – وهذا ولله الحمد يؤيد وجهة نظرى – فمعنى هذا أننا أمام ثلاث آيات سقطت سهوا أو بفعل داجن من الكتاب الذى تعهد الله بحفظه .. وهى آيات "الشيخ والشيخة" ، "آية أخرى للرجم" ، "آية إرضاع الكبير" .. هل حقا تقصدين هذا ؟ إن كنت تقصدين هذا .. فلقد أنسانا الله آيتين للرجم ولم يذكرهما فى الكتاب الذى أنزله "تبيانا لكل شئ" .. (إحداهما أراد الله – بعد اكتمال جمع القرآن – أن يثبتها البشر بعد أن أنسانا الله إياها "حاشا لله" ، والأخرى لا نعرف نصها ، فلقد نسيناها بالفعل) .. فهل يصح هذا ؟ 3) فضل ايات سورة النور وانها بينات ( لا تحتاج لبيان اخر )ويجب التفكر فيها عذرا .. إسمحى لى أن أصحح ما جاء من أمثلة تحت هذا العنوان فيما يخص "توضيح" الآيات "الواضحات" : على قدر علمى فإن التخصيص شئ والاستثناء شئ آخر .. الآيتان تتكلمان عن حكم دخول "نوعين" من البيوت .. النوع الأول فى الآية الأولى هو "البيوت المأهولة" .. والنوع الثانى فى الآية الثانية هو البيوت "غير المسكونة" .. فلا تخصيص لعام هنا ولا استثناء للبعض من الكل وعلى كل حال وبافتراض صحة ما شرحتيه حضرتك ، ما هى الحكمة من التخصيص بآية غير موجودة فى كتاب الله ، سواء كانت مثبتة فى كتاب من تأليف بشر ، أم "روى" عن وجودها بشر ولم يذكر نصها ؟ "رُوى" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم "ماعز" و "الغامدية" .. أرجو أن تأتى حضرتك بما يثبت أنه جلدهما قبل الرجم .. وأظنك لن تجدى ما يثبت ذلك فى الصحاح أو فى غيرها 4) أعتقد – بعد الرد على الجزء السابق - أن السؤال ما زال قئما .. بل زاد التساؤل .. أى الآيات الثلاث ينسخ الأخريتين ؟ 5) طبعا هناك أمور لا يعلم حكمتها إلا الله .. وينطبق هذا على ما نحن بصدده – فقط – إذا ما أعلينا كتب البشر – بخصوص المسألة – على الكتاب المهيمن على تلك الكتب .. استغفر الله لى ولك يا سيدتى أمامك آيات الله ، وأمامك حديث رواه بشر عن بشر .... عن بشر ماتوا قبل هؤلاء وهؤلاء ولم يستطع "مدوَّن" الحديث أن يسأل المنسوب إليه الحديث إن كان فعلا قد قاله أم لا ثم أمامك قول الله تعالى : تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (الجاثـية:6) فانظرى .. ماذا ترين ؟ والسؤال موجه لكل من يقرأ حوارنا اللهم إنا نسألك أن تعلمنا ما ينفعنا وأن تنفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا رب العالمين
    2 نقاط
  3. فعلا موضوع مهم ... في ظل الظروف الحالية في العالم العربي لا يوجد ما يستحق النقاش سوى مسألة الحدود في السعودية .. وهيئة الامر بالمعروف في السعودية .. والطيارين اللي بيصلوا في السعودية .. والنقاب عند المرأة السعودية .. عزيزي ما دمت تستفي في أمر شرعي فأتمنى ان تجد ما تبحث عنه عند عالم متخصص بالشريعة لو كنت تبحث عن الاجابة فعلا اما لو كان الغرض هو في اطار حرب الايدلوجيات في هذا المنتدى .. فلا اعتقد انك ستجد سوى جدل .. قد ينتهي باغلاق الموضوع
    2 نقاط
  4. ما اشبه الليلة بالبارحة لكن الليلة تختلف أقسم بالله الذي لا إله إلا هو على جثتنا
    2 نقاط
  5. السلام عليكم بعد إلغاء خاصية التقييم السلبي فقد تم إعادة خاصية التقييم للسادة الأعضاء التالي أسمائهم: محمد حامد الغنام أحمد سيف محمودمصطفى مصطفىالكومي Be Smiley bongeorgeo capitshino Dead Heart dwafaaghrib hanzmolar داليا المصرية حسن ابراهيم jamalpody KamelMonir marshall mezo omda2006 seven ages2 tarek hassan وجهة نظر شخصية طارق مصرى
    2 نقاط
  6. مش عارفه لكن مش دا يعتبر تعارض يستوجب تنحى رئيس المحكمه عن نظر القضيه لتعارض المصالح ؟؟؟؟؟؟؟؟ باعتباره قريب من الدرجه الاولى انا معنديش خلفيه قانونيه عاليه فمقدرش احدد بصراحه
    1 نقطة
  7. أخيرا وبعد طول انتظار تستطيع الحصول علي القائمة الكاملة بأسماء المرشحين في دائرتك الانتخابية سواء الفردي أو القائمة وذلك للمرحلة الأولي التي ستتم يوم 28 نوفمبر يلا يا جماعة كله يدخل ويشوف الكشوف النهائية لأسماء المرشحين للمرحلة الأولى لانتخابات "الشعب"
    1 نقطة
  8. أمانة بكره بعد صلاة الجمعة نسلم على المصريين ونفكرهم بالتسجيل وياريت نوهب وقت من اليوم لاخوانا فى الخارج لتذكيرهم بالتسجيل ومساعدة من لا يستطيع منهم ذلك انا متاح من الساعة 1 ظ وحتى التاسعة م 0504299803 مسموح بنشر الرقم لاى مغترب بالسعودية
    1 نقطة
  9. رد الغريب في موضوع .. شرح بالصور و الفيديو كيف تتم عملية الإنتخاب .. الموضوع كان راائع جدا ويثبت أن مصر بها عقليات رااائعة أبتكر الطريقة فريق مكلف من مركز معلومات مجلس الوزراء الطريقة هتغنينا عن الذهاب للسفارة لأنك هتبعتلهم بريد أو ممكن كل المصريين في كل مكان يجمعوا مظروفاتهم ويقوم المندوب بتسليمها للسفارة أو الذهاب للسفارة وتسليمها المظروف دون عناء أو طوابير طيب أيه حكاية المظروف دي !!؟؟ المظروف ده هيكون فيه 3 استمارات سيتم طرحها للتحميل من على موقع اللجنة العليا للإنتخابات في نفس اليوم الذي سيتم فيه إغلاق فترة تسجيل المصريين بالخارج وهو يوم 19/11/2011 هتدخل على الموقع وتدخل الكود نمبر اللي أنت المفروض أنك محتفظ بيه هيطلعلك بياناتك ومين مترشح في دائرتك ويتيح لك تحميل الآتي : 1- ورقة تعريف بخطوات الانتخاب بالتفصيل. 2- استمارة بيانات الناخب ، سيقوم الناخب بتسجيل بياناته فيها ومنها الكود نمبر والتوقيع عليها وإرفاق أي وثيقة تدل على إستمرارية إقامتك في الدولة التي أنت مغترب فيها سواء رخصة قيادة أو تأشيرة أو ما إلى ذلك. 3- إستمارة تصويت لإختيار مرشح فردي. 4- إستمارة تصويت لإختيار مرشح قوائم. بعد ذلك .. 1- سيقوم الناخب بإحضار مظروفين. 2- سيقوم الناخب بتدبيس إستمارة بيانات الناخب مع وثيقة تدل على إستمرار إقامته في دولة إغترابه. 3- سيقوم الناخب بإختيار مرشحه في استمارة الفردي وفي إستمارة القوائم. 4- سيضع الناخب إستمارات الإختيار فقط في مظروف. 5- سيضع الناخب مظروف إستمارات الاختيار وإستمارة بياناته في المظروف الثاني. 6- يرسل الناخب المظروف إلى السفارة. في السفارة .. 1- قبل موعد الانتخابات بثلاثة أيام سيتم فتح المظاريف ليتم سحب إستمارة البيانات منها وتسجيلها في كشوف ، ليتم إثبات تصويت الناخبين. 2-سيتم وضع المظروف الذي يحتوي على إستمارتي التصويف في صندوق الانتخابات. 3- بهذا سيكون تم تسجيل حضور الناخب في الكشوفات من ناحية ، ومن ناحية أخرى سيتم وضع مظروف تصويته في صندوق الانتخابات. 4- قبل موعد الانتخابات بيوم واحد سيتم فض مظاريف التصويت لإعتماد نتائجها. 5- ترسل نتائج التصويت إلى مصر ليتم إرفاقها بالنتائج النهائية.
    1 نقطة
  10. و يحك يا تيمور .. عايزني أشتغل جاسوس .. حتي لو عرفت مقدرش أقول يا ريس ، كل حاجة في ميعادها .. شكلك فهمتني غلط يا نُصه انت مخترق اصلا يا عمده ههههههههه لو تعرف م. احمد الهضيبي وحسن الهضيبي اسالهم عن تيمور المراغي وهما حيردوا عليك ;)
    1 نقطة
  11. سيبيهم يتسلوا شويه على بس ما نعمل للبد مؤسسات صح وهنلبهم تانى ان شاء الله وسيعاد التحقيق فى كل القضايا الهلس دى احنا ورانا حاجه غيرهم
    1 نقطة
  12. وصلني الآن شات الجاهلية .. طـــــاب مسائكــــــــــــم
    1 نقطة
  13. راسلته بعد ما كلمتني ع طول و راسلت بابا كمان .. و هيردوا عليا .. لأنهم مشغولين جداً جداً اليومين دول بس الموضوع محل إهتمام لا تقلق و أنا متابعه .. و هرد عليك أكيد .. و عاماً دا رد بابا المبدئي بالنص .. و كلمني تاني قال هيشوف و يرجع يكلمني ،، تكملة رده ..
    1 نقطة
  14. عزيــزي الشــاب : خـــليك حــدق وأفهمـهـأ وهي طـــايره ^_* . . . . . كنــت مع ماما = مــــش عـــــاوزة اشوفــــــك جالي عريـــس = هتيجى تخطبنــــى امتـــى رصيــــدي خلــــص= اشحنلي يــــــا بـاشــــا شويــــه و هكلمـــــك = أشـوفـــــــك بكــــــرة عايزة أنــــــام = آآآه اشتغلت الشريحه التانيه عيزاك فـ موضوع = يعنى عايزة فلوس يا معلم دقيقــــه اركــــب الشاحــن = بجــد خنقتنى بـــابـــا جـــه = اطلـــع مـن دماغــــى بقـــــا احنا مش لبعض=شافـت غيـــــرك يــــا برنس
    1 نقطة
  15. خمسة رخامة ;) مره واحد راح يعزي واحد صاحبه بيقوله شده و تزول و هونها تهون و صغرها تصغر و كبرها تكبر صاحبه رده عليه : مع إنه مش وقت فوازير , بس البالونه !! :P^_^
    1 نقطة
  16. أين الدليل علي هذا الكلام ؟؟؟ أليس من المحتمل أن يكون افتراءا ؟؟ طيب انا هستئذنك تقرى مشاركتى مرة تانية.. خصوصا السطر اللى حضرتك عاملاه بالاحمر. يعنى انا اصلا بقول كلامك بالظبط.. ان لازم يكون فيه دليل.. و قلت انى ماشفتش الفيديو و معرفش اذا كان فيه دليل عالكلام اللى مكتوب ولا لا. أنا لا أتوجه بكلامي لحضرتك أستاذ ViralMind علي العكس أنا أضم صوتي لحضرتك في أهمية وجود دليل علي الكلام الذي نقلته لنا أستاذة مغتربة فهو ليس بالكلام الهين تحياتي مش فاهمه انت اتفرجتى على الفيديو؟ -هو برضه تقريبا يا أ-مغتربه حضرتك مشفتيش الفيديو كامل لان الشيخ محمود مش بيهاجم الشيخ ابو اسحق مطلقا بل على العكس بيقول فى الفيديو ان احترم الشيخ ابو اسحق جدا لانه رجل عاقل , و منع الاموال عن قناة الحكمة زى ما بيقول يكون منع عن ابو اسحق لانه هو اهم شيخ و اشهر واحد بيطلع على قناة الحكمة اللى متابع عارف كده كويس , الشاهد ان الشيخ محمود مجبش سيرة ابو اسحق الا بكل خير فى اختصار منى للفيديو : - الشيخ محمود كل هجومة على اتنين بنسبة 90% محمد حسان و 10% محمد حسين يعقوب الجزء المهم او الكارثى من الاتهامات لو صحيحة انه بيتهمهم بادارة القنوات بالهوى و اتهم محمد حسان بالمراوغة فى اليمين و اتهمه باخطاء علمية هو و محمد حسين يعقوب وانا معنديش تعقيب على الكلام ده وجه تهم اخرى خلافيه مثل رؤيته ان محمد حسان بيداهن شيخ الازهر و المجلس العسكرى وجه اتهامات لمحمد حسان او محمد حسين وارى ان فيها ظلم لهما , هو صحيح لا احد فوق النقد الا النبى صلى الله عليه وسلم و كل يؤخذ و يرد منه الا النبى صلى الله عليه وسلم و صحيح ان خطا فادح عند بعض الناس ان يقيس الحق على الاشخاص و ليس العكس , بس الظلم هنا كان محمد حسان موافق على الكلام ده وانا اتذكر للشيخ حسان اكتر من مرة تاكيده انه مش عالم و لكنه طالب علم و تاكيده على المبادىء اللى انا ذكرتها سابقا مش مشكلته ان فى ناس تغالى فيها اهم حاجة يكون منهجه صح و ينتقد المغالين و لا تزر وازرة وزر اخرى ارجو بس التاكد اولا قبل وضع العناوين الكبيرة مثل الحرب بين نجوم الفضائيات كلام الشخ محمود ان كان صادقا عن اتنين بس من اجمالى المشايخ تم تحويل الامر بقدره قادر اللى حرب النجوم ..سبحان الله
    1 نقطة
  17. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الله يكرمك يا باشمهندس...دي اقل حاجة عندنا يعني و كدهوت...(وش حد قاعد مجصوع و هيفرقع:) بالنسبة للنقطة اللي حضرتك عمقتها الحقيقة انا بستغرب اوي من فكرة الشباب اللي بيكون متغرب و بيصر انه يرجع الاجازة و يتجوز من مصر في حين انا بقيت احس ان اصلا كل ما امشي في بلد اتكعبل في الجالية المصرية أسر بحالها مش بس شاب لوحده الحقيقة وجهة النظر دي بيدعمها فكرة ان البنت اللي هتبقي جاية من مصر هتعاني في البداية انها تفهم طبيعة البلد و تتكيف مع حكاية الغربة و هتاكل دماغك كل شوية عايزة ارجع لاهلي...(ع فكرة انا تقريبا مش نصيرة المراة و لا بطيخ بالبوقين دولم...بس اديني بنور حضرتك) هتبقي بس مشكلة واحدة ان الجالية المصرية عادة بره مصر صعب اوي تكون بينها روابط حقيقية تخليك تقدر تقرب من اسرة و تختار منها بس الحقيقة الجالية المصرية في الامارات نشهد لها السبق في الحكاية دي....هي الامارات يا جدعان طول عمرها زينة شباب الحتة و الخليج :P (الحق يتقال هي البلد الوحيدة اللي انا عشت فيها فمقدرشي افتي بقي في الحتت التانية) و برضه دي وجهة نظر و متعرفشي نصيبك ممكن يكون مستنيك فين...(ايكد لابدلك في الدرة :closedeyes: ) ربنا يوفق حضرتك و كل شاب نوي نية جادة انه ياخد هذا القرار الثورجي الشجاع
    1 نقطة
  18. شهادة سكان العشوائيات للاخوان أمام البرادعي www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=C2ikZ3H2kk8 دا نتيجة العمل المجتمعي للإخوان طوال 80 سنة ، اللهم إرزقهم الإخلاص والأجر والثواب :) إن شاء الله قريب جداً هفتح لكم موضوع مخصص بالفيديو عن آراء و مقترحات و أطروحات الحرية و العدالة ( الإخوان المسلمون ) في حل المشاكل الموجوده في مصر .. مشكلة التعليم مشكلة الأجور مشكلة العلاج و الصحة مشكلة القمح مشكلة البطالة .. الخ ارق تحيــاتي للجميع
    1 نقطة
  19. اسمع البرنامج تانى يا احمد الراجل قال " الاخوان هما اللى بيجو على طول"
    1 نقطة
  20. ده إمتى حصل ده يا عماد ؟ كل اللي قالوه هو تلميحاً بإن الإتنخابات الرئاسية ممكن تبقى في صيف 2013 وسلام عليكم ... يعني لسه هايصحوا في 2013... بعد ما كان الموضوع محسوم بعد 6 شهور يعني في شهر سبتمبر 2011 ... وسرح سنتين زيادة ... وخد عندك لحد ما نلاقي عندنا هوجة 52 تاني
    1 نقطة
  21. يا ريت كان يعمل كدة ، مش باين انه ناوي يتخلي عن الصلاحيات اللي حطها لنفسه ، وبيراهن علي ان الشعب فيهم كتير اتخدعوا وبقوا في صفه و يمكن ينزلوا يهاجموا المتظاهرين زي يوم العباسية دفاعا عن العسكر ، اعتمدوا علي انهم يكرهوا الناس في المظاهرات والمتظاهرين، انا فعلا حزينة جدا حاسة اننا رجعنا زي ايام مبارك و اسوأ علي الاقل ايام مبارك كنا كلنا متوحدين دلوقتي خلونا كل واحد بيخون التاني ويتهمه ، المجلس دلوقتي ولا عامل لنا اي حساب، هددنا بمظاهرات مش نافع ، طب الاحزاب قالوا ياخدوه بالسياسة برضه رفض باقي ايه تاني ،حسبنا الله في المشير طنطاوي والمجلس العسكري وعصام شرف اللي شايف وساكت ، ويا رب ينصرنا عليهم ويفسد خططهم. خللي يقينك في الله كبير ان الله لا يهدي كيد الخائنين ومصر طول عمرها محروسه والله وولادها فيهم الخير ليوم الدين عاوز اطمنك قارني بين معركة العباسية العنيفة وبين ليلة ماسبيرو لما تلفزيون الحكومه قال الاقباط بيضربوا الجيش وما حدش من الشعب نزل يلحقهم وانتي تعرفي ان موازين القوى مش في صالح العسكر عند حدوث المواجهة المرتقبة حاجه تانيه الشرطه العسكرية باعتين لنا تحذير شديد اللهجة ان اي اعتصام سيفض صباح السبت بمنتهى العنف والقسوه ! واحنا متعودين ان اللهجه دي لا تدل الا على اطراف مرتجفه ومستعده لتقديم التنازلات في مقابل سلامتها صدقيني تفائلي بالخير تجديه ,,
    1 نقطة
  22. اليس مأمورا مثلنا بغض البصر؟ نعم مأمور ، وهي ايضا مأمورة بالحجاب اذا كانت مسلمة...ولو لم تكن مسلمة من حقه يطلب شيء وهي ترفضة او تقبله...وبعدين لماذا لم تقول لي رأيك في تقييد حريته هو ايضا بأن يظل غاضض بصره طوال مدة ساعة ؟؟ أم ترى أنه عنده نقطة ضعف ولايستطيع تحويل بصره عن النساء؟ ولو عنده نقطة ضعف وهي موجودة في كثير من الرجال...ايه المانع يطلب منها كده...وهذا يدل على حرصه وبعدين رسالة ايه يا استاذ أبو ريم؟ رسالة للسيدات جميعا....بتقول مش لازم حريتك تتسبب في أذى الرجال لأنك بهذا التبرج واللبس المكشوف تضعيه دائما في مواقف الفتنة...فلو غض بصره نجح ..لكن لو ضعف ولم يغض بصره..فسيقع في الذنب ..وساعتها انت ايضا ستكوني مشاركة فيه....؟؟؟ " هل كلامي ده تراه غير صحيحا..ياريت أعرف رأيك " إذا كان اصلا الحجاب مش معترفين به ويعترفون بالنقاب فقط لأ ده موضوع تاني...بعيدا عما نتكلم بشأنه هي الرسالة انها ترخي طرحة على نصف شعرها وبكده يكون رسالته وصلت؟ هي لم تفهم الرسالة ..كما حدث مع البعض..وهي لو قامت بالتطبيق الخاطيء والالتفاف ومخادعة البشر فهل ستخدع خالقها الذي حرم أظهار جسد المرأة على رجل غريب ...فلابد انك كنت تستنكر تحايلها هي وتصرفها الملتف فكان بوسعها ان ترفض طلبه...ولا برده انت شايف ان اللي باقوله ده غلط... عموما هذا هو رأيي وانا عارف أن رأيي مش حيعجب ناس معروفين ، لكنه يعجب الغالبية من الشعب المصري .
    1 نقطة
  23. السلام عليكم يعني يا جماعة إعترضتم علي مقابلة الشيخ حازم أبو اسماعيل لمذيعة متبرجة في أحد البرامج ودلوقتي معترضين علي إصرار الشيخ عبد المنعم الشحات إن المذيعة ترتدي حجابا أو غطاءا للرأس قبل أن يقبل إجراء مقابلة معها في برنامج !!!!!!!!!! طب يعني ولا كده عاجب ولا كده عاجب طب إيه المطلوب ؟؟؟ ثم انا مش شايفة إشتراط المهندس الشحات علي المذيعة أن ترتدي حجابا ، مدعاة للسخرية أو الإستغراب تحياتي
    1 نقطة
  24. الاستاذ الفاضل ابو محمد ، بداية اعتذر ان كانت مداخلتي السابقة كانت سبب في اضطرارك للرد علي عكس رغبتك ولذلك فأنا اعفيك من الرد علي هذه المداخلة ان لم ترغب، لكن في الحقيقة مشاركتك السابقة كانت فعلا قيمة وتدعو للتفكير ،و بمعني اخر الجزء الخاص بالرد علي مداخلتي فقط فيه ما لا يقل عن 5 افكار مختلفة او ممكن نسميها 5 معضلات ، ممكن اسردهم مع تغيير الترتيب 1-غرابة حديث "ايتان اكلهما داجن" 2- غرابة لفظ "الشيخ والشيخ اذا زنيا ...."واثباتها برغم ارادة الله عدم اثبات لفظها 3-فضل ايات سورة النور وانها بينات ( لا تحتاج لبيان اخر )ويجب التفكر فيها ، 4- اي الايتين نسخت الاخري ايه الرجم ام ايه سورة النور؟ 5-لماذا الغموض في حد الرجم او بمعني اخر لماذا يحذف لفظ الرجم من القران ؟ طبعا اذا نظرنا الي هذه المعضلات جميعها وحاولنا ايجاد حل لها فالحل الاسهل هو عدم الاخذ بحد الرجم اساسا وبالتالي جميع الاحاديث المتصلة بهذا الشأن ، و لكن هناك حل اخر اصعب ولكنه اصح ، و هو ايجاد حل لهذه المعضلات ايضا وفي نفس الوقت نأخذ بأكبر قدر ممكن من السنة ,وخاصة الصحيحة ، وللعلم في الرياضة هناك مسائل اسمها optimization problems معناها ان تحاول الوصول لحل لمجموعة معادلات لمتغيرات وفي نفس الوقت ان تختار المتغيرات بحيث تحقق اعلي قيمة ممكنة ، فبنفس الكيفية نريد حل لهذه المسائل الخمسة لا يتنافي مع القران و في نفس الوقت يتماشي مع اكبر قدر من السنة . 1-فلنبدأ بحديث الاياتان اللتان اكلهما داجن ، تفضل الزميل الفاضل الدكتور ياسر ببيان انه حديث موضوع ، اذن لك كل الحق الا تأخذ به (خلصنا من اول معضلة :)) 2- ايه "الشيخ والشيخا.. " هل مؤكد ان هذه الاية هي ايه الرجم المقصودة في حديث عمربن الخطاب ، سأخذ هنا من كلام العلماء هذا كلام الشيخ صالح بن العثيمين بخصوص الاية وقد فصل الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان اسناد حديث عمر بن الخطاب في الرجم و فهمت منه ان الجزء الخاص بهذه الايه لم يثبت في الحديث لا في صحيح البخاري ولا مسلم http://www.burhanukum.com/article1546.html واذا كانت هذه الاية غير مؤكد انها ايه الرجم كما تري فهذا يتفق مع ارادة الله نسيان و زوال اللفظ الحقيقي لأية الرجم ، فلا تعارض اذن حتي الان بين السنة الصحيحة (بخاري ومسلم علي الاقل) وبين ما قلته 3-النقطة الثالثة الخاصة بسورة النور ، لا شك ان السورة مفروضة وان كان لفظ ايات بينات في معظم التفاسير يعني ايات "واضحات" ، فهذا لا ينفي وجود ايات اخري مثلا لتوضيحها او تخصيصها بمعني مثلا قوله تعالى في سورة النور "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ" جاء بعده تخصيص او استثناء للتائبين بقبول الشهادة "إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " فهؤلاء تقبل شهادتهم بعكس حكم الاية الاولي، فالاولي الحكم العام والثانية حكم خاص ، وايضا قوله في سورة النور" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " ثم استسني الله حالة بقوله "لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ" فبالتالي ليس هناك مانع ان يكون اية النور الخاصة بالجلد ايضا اية عامة ، واية الرجم كانت تخصيص لفئة معينة و استثناء لهم وهم المحصنين ، وان قلت لي ان اية التخصيص يجب ان تكون هي الاخري في سورة النور كما في المثالين المذكورين ، فأقول لك وما يدريك ان اية الرجم لم تنزل فعلا في سورة النور ؟ ومع ذلك فهناك رأي اخر ممكن الاخذ به (وليس الاشهر ) وهو ان ايه الرجم لم تستثني حكم الجلد للمحصن ، ولكنها زادت للمحصن الرجم ، بمعني ان الزانية المحصنة تجلد اولا ، ثم بعد ذلك ترجم فبهذا تكون اية الجلد لا هي نسخت ولا حتي حدث لها استثناء باية الرجم ،ويؤيد ذلك حديث مسلم هذا خُذُوا عَنِّي خُذُوا عَنِّي فَقَدْ جَعَلَ اللَّه لَهُنَّ سَبِيلًا , الْبِكْر بِالْبِكْرِ جَلْد مِائَة وَنَفْي سَنَة وَالثَّيِّب بِالثَّيِّبِ جَلْد مِائَة وَالرَّجْم 4-اما المسألة الرابعة اي الايتين نسخت الاخري ، فقد وضحته في الجزء السابق ان ايه الرجم لم تنسخ ايه النور ولكن اما زادت عليه او استثنت حكم المحصن ويمكنك الاقتناع بما شئت فكلاهما من السنة والامر الاخر الذي يدل علي عدم نسخ ايهما للاخري ان الحديث السابق لمسلم يظهر منه ان الحكمين قد نزلا في نفس الوقت (او وقت متقارب)لأن الرسول يخبر بالحكمين معا وقد نسخا الحكم السابق للزانية بالحبس في البيت ، 5-يتبقي فقط اخر مسألة وهي الغموض في اية الرجم او بمعني اخر لماذا حذف لفظها ، طبعا هذه اصعب مسألة لأن علم الحكمة من هذا الامر عند الله ، ككثير من الامور مثل الحكمة من الحروف في اول بعض السور مثل" الم " في سورة البقرة ، وموضوع النسخ عامة اعطي العلماء له عدة اسباب منها التخفيف او التشديد او الابتلاء( مثل تغيير القبلة ) وطبعا قد يكون غير ذلك ، وانا مثلا اعتقد ان حذف اللفظ للتخفيف وقد وضحته في مداخلة سابقة ولكن العلم القطعي لله يتبقي هنا ان نسأل اي الامرين اقرب للتصديق ان الله حذف لفظ اية الرجم من القران والانساء مثبت بالقران ام ان جميع الاحاديث (حتي ما هو في بخاي ومسلم ) عن وجود اية الرجم او عن رجم الرسول صلي الله عليه وسلم واصحابه من بعده قد وردوا بطريق الخطأ وتقبل خالص تحياتي
    1 نقطة
  25. الاستاذ الفاضل ابو محمد دعني اعرض رأيي المتواضع في هذا الموضوع الي ان يجيب من هو افقه مني، بالنسبة لايه ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير ) فهناك فرق بين لفظ ننسخ الذي يتطلب ناسخ ومنسوخ ، وبين لفظ ننسي الذي لا يتطلب ايه اخري غير التي انسيت وانظر الي تفسير ابن عباس للفرق بين الاثنين http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=49#docu فكما تري انه عرف الانساء بالترك من غير اقامة شئ مقامه ،وهذا هو الذي حدث في ايه الرجم ، لان الانساء هنا للفظها ،اما حكمها فباقي فليس هناك معني لنسخها بايه اخري لان الحكم الاول لم ينسخ، ولذلك فهاتان الايتان اللتان ذكرتهما ينطبق امرهما اكثر مع الانساء وليس النسخ ، ولو قلت لي ولكن الله قال انه في الحالتين (النسخ والانساء ) يأتي بخير من الايه او مثلها ، فأقول انه لم يقل نأتي" بأيه" خير منها ، فيجوز تفسيرها في حالة الانساء بأنه يأتي بأمر خير من هذه الايه ، وهو الانساء نفسه الذي قد يكون لحكمة ، وليس بالضرورة الاتيان بايه خير منها كما في حالة النسخ ، والله اعلم حاضر يا أم سلمى سأرد على حضرتك مع أنى كنت قد آليت على نفسى ألا أشارك فى هذا الموضوع ، لولا أمران : 1) هو أنك وجهت إلىَّ الخطاب ومن الأدب أن أرد على من يخاطبنى 2) دخلت لأعاتب الفاضل "حنظلة" على الرابط الذى وضعه فى مداخلته .. فأول ما يطالعنا فى المقال هو اتهام من يخالفون الكاتب بإنكار السنة .. وكأن الفاضل "حنظلة" قد تحرج من هذا المنهج التكفيرى فأوكل الاتهام إلى غيره .. ثم قول الفاضل "حنظلة" أنه يورد المقال بدلا من الخوض فى الأمر "بعقولنا" .. والله يا أستاذ حنظلة لا أعرف شيئا أخوض به فى أمور دينى سوى "العقل" .. فأنا أحترم ذلك الشئ الذى كرَّمه الله فى كتابه العزيز ، وأهدر كرامته مشايخ من عينة من قال إن أمثالنا "عقولهم" لا تتجاوز مستوى أقدامهم .. ثم إنى قرأت المقال فلم أجد جديدا .. هى نفس الأقوال ، وثنى وفرد النصوص وليّها وتأويلها لإثبات إدعاء غير صحيح ادعاه الكاتب تحت عنوان "التفصيل" وبترقيم "أولا" يقول فيه إن الرجم ثابت بالقرآن .. وأطلب من الفاضل "حنظلة" أن يأتينى من النص استشهادا للكاتب بآية واحدة "ثابت" فيها الرجم ....................................................................... والآن ردا على مداخلتك الكريمة بخصوص النسخ والإنساء الواردان فى الآية الكريمة : "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ......." فمع كل احترامى وتقديرى للتفسير إلا أنه هناك آية بالفعل - غير آية "الشيخ والشيخة" - مذكورة فى القرآن الكريم وهى الآية الثانية من سورة النور .. وقبل أن أقتبس الآية الثانية ، أود أن ألفت أنظار قوم "يعقلون" إلى الآية الأولى من نفس السورة .. السورة الوحيدة من سور القرآن الكريم التى تـُسْتـَهل بآية "تؤكد" إنها سورة "مفروضة" (مع أن كل سور القرآن مفروضة) وأن آياتها "بينات" أى لا تحتاج إلى بيان آخر .. وتنتهى الآية الأولى بقوله تعالى : "لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" .. وكلمة "تذكرون" تفيد كلا من "التذكر وعدم النسيان" كما تفيد "التفكير" .. يطلب الله منا أن "نتذكر" آيات تلك السورة .. وكأنها جاءت بهذه الألفاظ المؤكدة قطعية الدلالة لعلمه سبحانه وتعالى بالمزاعم التى ستنتشر بعد ذلك ومنها الزعم بأن كتابه "العزيز" الذى "تعهد بحفظه" فيه أيتان أكلهما داجن وضاعتا من كتابه المحفوظ بمشيئته وقدرته سبحانه وتعالى .. كتابنا المقدس يا سادة ليس أرشيفا لحفظ ما تنسخه كتب البشر ثم ، ومباشرة بعد الآية الأولى - خطيرة الدلالة - تأتى الآية الثانية بحد الزنا .. الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ نحن هنا يا سيدتى أمام آيتين .. إحداهما قطعيةالدلالة والثبوت فى كتاب الله .. والأخرى غريبة فى دلالتها (لاحظى غرابة لفظ "الشيخة" بالنسبة للمرأة) وغير قطعية الثبوت لأنها فى حديث آحاد وإن صح .. ويقال لنا إن الله ورسوله أرادا عدم إثبات هذه الآية "لفظا" فى الكتاب ، مع بقاء حكمها .. أتدرين ما معنى هذا ؟ .. معناه أن من أثبت هذه الآية (ليقرأها المسلمون على مر العصور ولنقرأها - نحن المسلمين - بعد ألف وأربعمائة سنة) .. أقول إن من أثبت هذه الآية فى كتب البشر ، ومن يصدق أنها من كلام الله هو عاص لأمر الله ورسوله ونعوذ بالله أن نكون كذلك إختارى يا سيدتى بين الآيتين التى يقول المتقولون على الله ورسوله أنهما منسوختان .. 1)إحداهما (فى كتاب الله) منسوخة "حكما" ، وثابتة "لفظا" فى الكتاب الكريم 2) والثانية منسوخة "لفظا" أو "رسما" ، وثابتة حكما فى كتب البشر أما أنا فأقول إن الآية الثانية من السورة "المفروضة" فى كتاب الله العزيز ، سورة النور ، هى آية قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ولاينسخها أى شئ ثابت "لفظا" ، أو "رسما" فى كتب من تأليف البشر وأتساءل لماذا حد الرجم هذا دونا عن كل الحدود الواضحة وضوح الشمس والمذكورة فى القرآن الكريم (وبعضها أقل شأنا من إزهاق الروح بالرجم) يفرضه الله بكل هذا الغموض (حاشاه سبحانه وتعالى) ؟ كلمة أخيرة إلى من تسبق أصابعهم إلى الكيبورد عقولهم .. أرجوكم فكروا وفرِّقوا بين منكر السنة ومنكر بعض "روايات" البشر المسيئة إلى السنة .. فأنا أربأ بكم أن تكونوا كمن قال فيهم سبحانه وتعالى فى كتابنا المجيد : وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ بل أحسبكم ممن قال فيهم : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (المائدة : 104&105)
    1 نقطة
  26. اللهم قد نامت العيون.. و انت الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم لك الحمد و إليك المشتكى و أنت المستعان و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم يا رب يا رب يا رب
    1 نقطة
×
×
  • أضف...