لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 01/02/12 في جميع الأقسام
-
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ،، يومي النهارده مع إنتخابات المرحلة الثالثة .. أجمل يوم في حيــــــــــــاتي :) جتلي فوكيره كدة أني أسجل اليوم دا من أول لآخره و أحتفظ بالفيديو دا .. و أفرجه لولادي إن شاء الله بعد ما أتجوز و كده .. و أقولهم و أعلمهم أن صوتهم أمانه .. صوتي حق مصر عليا .. يوم مع ناخب مُغترب .. أترككم للمشاهدة http://www.youtube.com/watch?v=BYEsmSIxK-k&feature=youtu.be3 نقاط
-
بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم ببلدنا .. عمار .. وخضار .. وجناين فــرحه بحلم ببلدنا.. عـروسه جـميـله .. ولابسه الطرحه بحلم ببلدنا.. ســلام.. وأمــان .. وقلوب مِتسامحه بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم يا حبيبتى..الروح ترجع.. تسكن وجدانى بحلم يا حبيبتى.. يعدى الوقت..وا شوفك تانى بحلم يا حبيبتى..حنانك يحضن..كده فى حنانى بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم بالحب..مراكب تِسرِى. ف بحر قلوبنا بحلم بالحب .. سيول.. وبتغسل فينا.. ذنوبنا بحلم بالحب .. وسيله .. نِصَلَح بيها ..عيوبنا بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم من قلبى ... بكل حنين ... وبكل مـحبـه بحلم من قلبى..أعود لبلادى..وا سيب الغُربه بحلم من قلبى .. أودع بقى .. لياليها الصعبه بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم من تانى .. بـ ثوره تاخُدنا .. لاعـظـم..وِحـده بحلم من تانى..الشعب المصرى .. يكون إيد واحده بحلم من تانى.. مـنــتــفــرقــش .. ونـصـبـح أهـــدا بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم بالخير للغير .. وبقولها .. بصــوت مـسمـوع بحلم بالخير للغير.. أنا أصــلى .. بجـــد .. قــنــوع بحلم بالخير للغير .. ولا حـــد .. يِبـــــات مـوجـوع بحلم .. وبعيش .. غير حلمى.. مليش بحلم أشـــعـــارى ... تِعـَبَر عـنى.. بـدون تكـليــف بحلم اشـــعـــارى...تكون مهضومه.. بشكل لطيـف بحلم أشـــعـــارى...تكون فى الحق .. كحد السيـف مع خالص تمنياتى بسنة جديده .. مبهجة سعيده محمود البصيلى 20122 نقاط
-
بسم الله الرحمن الرحيم نُحيي ذكرى حدث جلل في تاريخ الأمة الإسلامية والعالم أجمع .. ألا وهي الذكرى الـ 520 لسقوط الأندلس ورحيل آخر ملوك المسلمين عن غرناطة بعد توقيع معاهدة التسليم. تحتفل "إسبانيا" سنوياً بذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين في يد القشتاليين ومن تعاون معهم بعد إنتصارهم فيما يُسمّونه "حروب الاسترداد"، وهو احتفال رسمي يُقام كل عام وسط اعتراضات كثيرة عليه بسبب الدموية الشديدة والإرث الثقيل من جرائم الحرب اللاإنسانية التي خلّفتها محاكم التفتيش، وخرق المعاهدة التي تنص على حماية المسلمين وحفظ أملاكهم ومقدساتهم ومساجدهم ، والتي ما لبثت أن نُقضت وفُضّ وثاقها، حتى هُدّمت المساجد وتحول بعضها إلى كنائس وأصبح التنصّر جبرياً على كل من هو على غير ملة الكاثوليك، وعيث في غرناطة وسائر مدن الأندلس فساداً وخراباً وهمجيّة، والمؤسف أنه بعد كل هذا ترفض إسبانيا وبابا الفاتيكان - حتى اللحظة - الاعتذار عن هذه الجرائم للمسلمين رغم اعتذارهم الرسمي للضحايا الأندلسيين من اليهود." و لسنا في حاجة لاعتذار فسوف نستعيدها قريبا" اخواني هلا استعدنا القليل عن الاندلس..؟؟2 نقاط
-
أنا شغال أعمال حرة و كنت قاعد مع ناس أصحابي برده أعمال حرة و الكل متوقع الخير و إنه بمجرد الإستقرار هتحصل طفرة غير طبيعية كله حاليا بيحاول يحافظ علي أعماله فقط عشان ميخرجشي من سوق في وجهة نظره واعد جدا جدا و الكلام ده حتي من مستثمرين عرب و أجانب مستنين بس إشارة البدء طبعا عارفين إن الطبقة المتوسطة المتعلمة نوعا ما بيوصلها آثار الرخاء و حتي أرقام النمو الغريبة و تدفقات الإستثمار اللي كنا بنسمعها في آخر أيام مبارك نوعا ما كنا حاسين بيها في صورة سيارات حديثة و أرقام مرتبات مكناش نتخيل نسمعها في مصر رغم عدم وجود عدل برده بس بالتعليم و المهارات كان بيجيلك فرص تحسن مستوي معيشتك و هما دوول اللي ثاروا لأن كان ينقصهم الكرامة و الخدمات الحديثة و إحساسهم إنهم جزيرة معزولة وسط مجتمع جاهل و مريض و فقير و عشوائي ----------------------------------------------------------------------------- المشكلة اللي هتواجه أي حكومة فعلا مستقبليا مش الأقتصاد لأنه هينطلق يمكن بدون تدخل خااالص بس يقللوا الفساد للحد الأدني الممكن المشكلة اللي هتواجهم فعلا الفقراء و العدالة الإجتماعية إزاي الرخاء ده يوصلهم و يحسوا بيها و يطورلهم تعليمهم و رعايتهم الصحية و سكنهم العشوائي لأن دائما دائما الطبقات دي مبيوصلهاش حاجة من أيام الفراعنة محتاجين حد عنده أفكار خلاقة بعيدا عن راديكيالية الإشتراكيين و إعادة توزيع الثورة و الكلام المرعب ده و أكبر من حسنات و صدقات الإسلاميين و كفاية عليهم لحمة و سكر و زيت و صدقات عايزين الناس دي تتطور و تتحسن تعليميا و صحيا و سكن آدمي بإختصار تنمية مستدامة حقيقية يشعروا بها في وجهة نظري ده المشروع الأول بعد نجاح الثورة إن شاء الله2 نقاط
-
متفق معاك يا أستاذ أحمد.. هى فعلاً المسألة كلها فى ترتيب الأولويات ووسيلة تحدد بأكبر قدر متاح من الدقة أكثر المواطنين احتياجاً, بس أعتقد الرقم القومى لوحده مش كفاية. هو فى بس نقطة مهمة جداً أحب أؤكد عليها, وهى إن مشاكلنا دلوقتى كارثية لأنها بتتراكم من 30 سنة على الأقل, وأنا متخيل إنه بمجرد البدء فى حلها ولو على نطاق ضيق بيعطى أمل لكل المواطنين إن دورهم فى الإحساس بالتنمية والتطويروالرخاء جاى جاى. والأمل ده أكيد سيساعد الحكومة كثيراً فى إقناع المواطنين بمساندتها ودعمها, وبالتالى سيكون هناك زيادة فى الإنتاج, تؤدى إلى زيادة فى الموارد وبالتالى معدل أسرع فى حل المشاكل... وهكذا. الموضوع لا هو صعب ولا مستحيل, والمواطنين الفقراء والمهمشين اللى بنتكلم عنهم دول ممكن يفرحوا فرحة الدنيا كلها ب 10% ولا 20% زيادة على المرتبات بس بشرط: محاربة الفساد والسيطرة على الأسعار + الإحساس بالأمل اللى اتكلمت عنه إنه فى خلال سنتين أو 3 مثلاً حيقدر يتمتع بحقوقه الأساسية أو نسبة كبيرة منها.2 نقاط
-
عندما أخوض تجربة ما وأخرج سالمة أحمد الله سبحانه وتعالى وأبدأ في استعراضها و تحليلها لأرى الصورة متكاملة بعد أن خرجت منها التجربة الأخيرة أكثر ما يميزها عنصر المفاجأة فليست أول مرة يمرض أحد أبنائي و حتى نفس الولد دخل العمليات و عمره 8 سنوات لإجراء عملية اللوز و لم أكن خائفة أو متوترة نهائيا ما حدث هذه المرة هو المفاجأة كفاني الله و إياكم شر الفجأة لم أخف أن أفقده لا قدر الله و لكني خفت جدا أن يرحل دون أن يعلم كم أحبه و تذكرت كل عصبيتي معه و المرات العديدة التي عبست فيها في وجهه و كل مرة أراد أن يحدثني و لم أسمعه مزقني أنه طلب مني أن أرافقه للمستشفى فوافقت أبيه أنه لا داعي لذلك حيث أنه سيذهب للكشف و يعود بسرعة و غفوت لأستيقظ على مكالمة أنه لابد أن يدخل غرفة العمليات حالا!!! كان كل ما يهمني أن أراه قبل أن يدخل غرفة العمليات بأي ثمن كنت أريد أن أضمه وابتسم في وجهه و أقبله كنت أريد أن أمسح على رأسه و أدعو له كنت أريد أن أبث القوة و الطمأنينة في نفسه أن كل شيء سيكون على ما يرام كنت أريد أن أمسك يده و أضغط عليها بقوة و اغمز له بعين قائلة التنين لا يخاف حقا أردت ذلك بشدة و تحقق بحول الله ذهبت و فعلت كل ذلك أحمدك يارب حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه2 نقاط
-
طيب لو أفهم من الأستاذ aimen والاستاذ ssmaly سبب إعجابهم بمنطقية المقال أيه ؟ لأن ما يبدو من المقال : 1- استنكار على أحمد أبو بركة : والرجل قال أن تفتيش المنظمات قانوني .. فهل التفتيش غير قانوني في نظر سارة شمبونجو ؟؟ 2- القياس على ثورة 1952 : وهو قياس لا يستحق حتى التأمل للإستفادة منه ثورة 1952 كانت ثورة عسكر أصلا يا جماعة وليس ثورة شعب بل على العكس العسكر كان يرى له الفضل في توجيه الثورة إلى المسار الذي يرونه هم وليس الشعب يعني رؤية تقدر تقول عليها بمفهوم العصر "نخبوية" العسكر كان يرى حينها أن ترك الحكم للشعب من قبيل الترف والزيادة عن اللزوم ، ولما نادى به محمد نجيب حدث به ما حدث. 3- أما صورة المستشار عبدالقادر عودة مع محمد نجيب ، فقد أتت سارة شمبونجو بجوار هذه الصورة بصورة عبدالقادر عودة وهو ذاهب لحبل المشنقة ويفترض أن تأتي بجوارها أيضا صورة محمد نجيب الذي تم تحديد إقامته وأبنه فاروق الذي تم سجنه وأبنه علي الذي قتل وأبنه يوسف الذي عمل سائق تاكسي ويفترض أن تاتي صورة ثالثة للشعب الذي صفق لعبد الناصر بعد كل هذا هكذا تكتمل الرؤية تحياتي...2 نقاط
-
إنت لو تهدا كده وتقرأ اللي بيتكتب هاتبقى إنسان جميل خالص مصدر الخبر في أول مداخلة .. إتعب شويه وإقرأه يا سيادة العضو أنا عارف إن أخبار زي دي بتسبب لك غضب وضيق شديد ... بس وليكن ... لازم تعرف وتتأكد من كل الإتجهات ولا تنغلق على إتجاه واحد وتهتف له بالروح والدم2 نقاط
-
لا ينبغى أن ننساق فنقع في الاخطاء التى وقع فيها الليبراليون من اتهام التيارات الإسلامية بالنفاق واستغلال الدين . إن أحزابا كالكتلة و الأحرار حين تدعوا الى تطبيق الشريعة , فلا يجب أن يكون هذا مدعاة للسخرية منهم واتهامهم بالتأسلم والكذب , فالقلوب والنوايا لا يعلمها الا الله . وتلك الكلمات التى يقولونها الآن تحسب لهم بالتأكيد ولكن بالطبع لن ننساها وسنذكرهم بها حين ياتى وقت الجد ونبدأ في كتابة الدستور . سنرى عما قريب إذا كانوا صادقين أم هى دعاية انتخابية رخيصة ؟2 نقاط
-
باحلم لبلادي بفرح كبير وعدالة ونصر باحلم نتخلص م الامية ونمحي الفقر وندوق كلنا طعم الحرية وننسي القهر باحلم بالحق يعود ويسود ويزيح الباطل باحلم بقضاء حر ودستور وبحاكم عادل باحلم بحقوق الشهدا تعود وعقاب للقاتل باحلم بالدين من تاني يعود في قلوب الناس نعبد ربنا ونصلي وندعيله باخلاص نعتز بشرع الله ونكون رافعين الراس باحلم نتعامل زي ما علمنا الاسلام نعذر بعضنا ونحب الخير ونعيش في سلام وتكون اخلاقنا العالية شعارنا في كل مكان باحلم بالقدس يعود من تاني لفلسطين يرجعوا لبيوتهم ولاراضيهم منتصرين ينتصروا علي اللي ظلمهم بعد ما عانوا سنين باحلم ربنا يغفر لي ذنوبي ويرضي عَلَيَّ باحلم يرزقني بنظرة لوجهه واملي عنيا باحلم بالجنة اعيش في نعيمها حياتي هنية2 نقاط
-
أعاني بشدة من رداءة خطي و أشعر بالخجل من ذلك و أكيد أن هناك نوع من التقصير من جانبي ما سبق كان إستهلالا لابد منه منذ أيام وجدت إعلان عن دورات لتحسين الخط العربي و إشتركت و حضرت حتى الآن أربع حصص ... زملائي فى الفصل حوالى سبع أطفال أكبرهم فى فى الصف الأول الإعدادي و سيدتين و بدأت التدريب على الكتابة . حتى الآن يبدو أنني بدأت بداية سليمة و لكني أشعر أن التدريب بطيء جدا و لا توجد كراسات تدريب أمشي على الحروف المنقطة زيادة فى التدريب و سألت فى الأسواق على كراسة خط فيبدو أنها إنقرضت و غير موجودة فى المكتبات هل أطمع فى مساعدتكم فى الوصول إلى مصدر للحصول على كراسات خط نسخ أستطيع الإعتماد عليها فى التدريب على تحسين الخط و يهمني التدريب على خط النسخ.1 نقطة
-
1 نقطة
-
انا شوفت الرصاصة جايه من بعيد قمت قلت له اضرب يا وله اضرب ياااوله اضرب يا ايه !!! http://www.youtube.com/watch?v=OlwdlxRhctM1 نقطة
-
يا واد يا نينجا انت :happy: طب ما تطيري م الشباك اسهل او سلطي الاشعاعات عليه mf_p: آدي اخرة سبيس تون ونيكلوديان :baby: هههههههههههههههههه شفت بقى :blush2: لا بجد غرز دبوس في باطن الكوع و باطن الركبة فعلا بيشل الحركة للي بيهاجمك لفترة كافية جدا إنك تهرب و دي من أسرع الحركات اللي ممكن تفلت بيها من الاختطاف لو معاكش أي وسيلة دفاعية1 نقطة
-
البينة على من إدعى و مش عايزين يمين على من أنكر لأننا مش فاضيين نسمع 85 مليون يمين احنا استوينا تخوين في بعض ومش ناقصة كمان اللي بره1 نقطة
-
هذا اختبار ياباني رهيييييييييييييييييييب سهل جداً و عايز له شوية تركيز.. الطريقة كالاتي لغير الناطقين باللغة اليابانية هههههههههه اولا راح تطلع شاشه بالياباني وفيه كلمة start اضغط عليها راح يطلع عد تنازلى من 3 الى 1 وبعدين تطلع أرقام احفظها بسرعه لما تطلع الدواير اضغط عليها بحيث الرقم الأصغر فالأكبر وانتظر بعد عشر محاولات بيطلع عمر عقلك الحقيقي هذا هو الرابط حساب عمرك العقلى1 نقطة
-
الالفين ريايال الا دفعتهم في الاول بيرجعو لنفس الحساب الا انت سددت منه بعد اسبوع لو انت مسدد من حسابك في اي بنك بترجع المبلغ لك علي حسابك1 نقطة
-
أنا ما صدقتش وداني النهاردة كيمو الجنزوري في إجتماع مجلس الوزراء بيعد بالقضاء على العشوائيات في مصر في في في لساني مش قادر يقولها في خلال 6 شهور فقط أنا مش عارف انسحب من لسانه ليه وقال المهلة دي بالصدفة إستمعت إلى حديث على الهواء لحسب الله الكفراوي من يومين تقريباً بيقترح عمل قانون جديد .. أكرمكم الله نسميه " قانون الجزمة " وفيه نحكم على أي مسئول يتسحب من لسانه ويقول أي تصريح هلامي ولا ينفذة إننا نضربة بالجزمة اعتقد إن القانون ده هايبقى مفيد جداً في حالات كثيرة انا نفسي كان يكشكشها شويه ويقول : هاقضي على 50 % من العشوائيات مثلاً خلال 6 شهور لكن كل العشوائيات مرة واحده واللي فيها تقريباً ييجي 30 % من المجتمع المصري وملايين الناس ... طب إزاي يا عم الحج كيمو ؟ وبعدين فين المشروع بتاع محمد صبحي واللي لا أشك في مصداقيته ؟1 نقطة
-
مرة واحدة بتخون جوزها مرة جوزها رجع بدرى وسكران بيخبط على الباب افتحى يا ولية افتحى يا ولية الزوجة: ياخرابى جوزى وصل اعمل ايه قالت لعشيقهااستخبى جمب التمثالين دول واعمل زيهم وهو مش هياخد باله لانه سكران قال لها طيب الزوج: كل ده علشان تفتحى يا ولية وبعدين التماثيل دول كانو اثنين مين الى خلاهم تلاتة قالت له يمكن ياخويا علشان انتا شارب بيتهيألك انهم تلاتة راح مطلع المسدس وضرب طلقة التلاتة جريو1 نقطة
-
أحلامي كتير.. ليا و للغير يعم الخير .. يحصل تغيير بحلم بخضار.. بحلم بعمار ليل تبدده ..شمس النــهــار وقلبي يكبر و يكون بحجم الكون يحب بجنون و يعيش في سكون بحلم بحياة طيبة بعيشة هنية بهموم منسية وحاجات مقضية بحلم تتحسن الأفكار و تقل الأنا ومهما اختلفت آراءنا نقبل بعضنا بحلم أعيش في براح و البال يكون مرتاح هم ينزاح ..أنسى الجراح.. تعلى الأفراح مش أحلام خيالية ممكن اوي تبقى حقيقة لو آمنا برب كريم يشيل الغُمة والضيقة لو قلوبنا بطيبة رقيقة تنسى بسرعة الاساءة مهما شافت من قساوة تفيض محبة وبراءة لو حبينا حياتنا و قابلناها بمودة وبحفاوة لو عرفنا نقبل الحاجة بحالها مفيش نقاوة لوقدرنا نقهر خوفنا و قلقنا وقلنا مفيش شيء مستحيل بكرة تتحقق آمالنـا و أمنياتنا و نعيش بقى الحلم الجميل1 نقطة
-
أعتقد لما يبقى التعليم والصحة والسكن من الحقوق الثابتة لكل مصرى فى الدستور, يبقى لازم يكون عندنا قوانين تنظم ممارسة هذه الحقوق وتضمن حصول كل مواطن عليها. سيبقى فقط توفير الموارد اللازمة للتنفيذ. وأعتقد هى دى المشكلة الكبيرة التى ينبغى على الحكومات القادمة إيجاد حلول لها. أعتقد محاربة الفساد كما قلت أحد هذه الحلول, وكذلك إعادة توزيع الثروة فى صورة جمع الضرائب من الأغنياء واستخدامها فى مشاريع تعليمية وصحية وسكنية. وكذلك إعادة ترتيب أولويات الإنفاق فى الميزانية. كل الحلول التى تصب فى توفير موارد للدولة للإنفاق على المشاريع التى تضمن حصول كل المواطنين على حقوقهم الأساسية التى كفلها الدستور مطلوبة.1 نقطة
-
هو المشكلة حضرتك ان ساعات بحس ان التيار الاسلامى بيدن فى مالطة اكثر من مرة يشرح فيها السلفيين المنهج السلفى معناه و المقصود منه و انه غير مرتبط بالمملكة سياسيا وان فكرة تطبيق الشريعة بمفهوم اهل السنة سيكون القائم عليها فى مصر لو قدر للتيار ان يكون حاكما ستكون من اختصاص الازهر بعد ارجاع الاوقاف له و تكون رئاسته بالانتخاب اى لا يكون للحكومة اى سلطة عليه لضمان استقلاليته قال الكلام ده الشيخ حازم و قاله حزب النور و لسه و مازال الناس بتجبلنا النموذج السعودى و الافغانى دليلا على ما ستكون عليه مصر1 نقطة
-
حبيبتى انت عشان تعاشرى الرجالة لازم تكونى فراشة احيانا و ذبابة احيانا و نحلة بتلسع احيانا و نملة نشيطة و خنفسة بتتشقلب بسى كل الحشرات اللى ربنا خلقها لو اخذتى كل صفاتها الحلوة و سبتى الوحشة و الله و لا هينفع و فى الاخر هتتحولى لتنين1 نقطة
-
طيب معلش هو الواحد مبيشوفش التفكير الديموقراطى ده ليه على قناة الناس والحكمة الاعلام اللى يعتبر سلفى فى مصر اللى نازلين شتيمة فى البرادعى 24 ساعة1 نقطة
-
الأخت الفاضلة أم سلمى والإخوة الأعزاء عادل أبو عمر وطارق مصري : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يبدو أن ما قصدته من مداخلتي لم أستطع أن أوضحه وأعبر عنه بالشكل الصحيح الإعتراض أيها الإخوة ليس على مبدأ إطلاق (( النكات )) في حد ذاته ( والنكتة ) التي وضعتها الفاضلة أم سلمى ليس فيها تعدي أبدا بل أننا في أعتى الدول الديموقراطية نرى المتبارين في المضمار السياسي يطلقون ضد بعضهم ( نكات ) ذات ألفاظ وعبارات قوية ولاذعة بمعنى الكلمة والموضوع ليس أنني مثلا منتمي لتيار أخر فلذلك أزعجتني النكتة الأمر ليس كذلك بالمرة ما أقصده هو أنني ألاحظ أن التيار الديني السياسي بعد ثورة 25 يناير قد يمم وجهه شطر التنافس والمبارزة مع منافسوه السياسين من أمثال الليبرالين والعلمانين وترك ( أو يجوز نسى ) ما هو أهم وأخطر !! الأهم والأخطر هو أن عملية الإنتقال للنظام الديموقراطي في حد ذاتها لم تتم بعد مازالت عملية الإنتقال في طور المخاض وفي طور المخاض : إما أن يكتب الله النجاه للمولود فتقر به الأعين , وإما يكتب الله له الموت لا قدر الله بعد أن نطمئن على المولود وتتم عملية الإنتقال الديموقراطي في حد ذاتها , بعدها يمكنكم أيها التيارات السياسية وعلى رأسها التيارات الدينية أن تتكئوا على الأرائك لتقسموا المهام والمناصب بينكم وتطلقوا على بعضكم النكات السياسية اللاذعة وأن تتنافسوا كما نرى في كل الديموقراطيات العريقة , لكننا حتى الأن لم نصل بعد لمثل هذه الرفاهية !! وإلى حين الوصول لها فلا يجب أن يجعل التيار الديني كل همه التيارات الأخرى كما ولو كانت هي من بيدها أن تُولي من إختاره الشعب للحكم أو لا ( كبرلمان والله أعلم الرئاسة ستكون لأي تيار ) أخيرا : شكرا لكي جزيل الشكر يا أخت أم سلمى على ذوقك الرفيع الذي ينم عن أدب جم عند صاحبته1 نقطة
-
ربنا يكرمك يا أستاذ محمود .. صاحب الحس الراقي و الكلام الوافي. تعلمنا منك البراعة فى انتقاء الكلمات و حسن التنقل بين العبارات. تعلمنا منا خفة الدم دون تجريح و روعة الوصول إلى القصد دون تصريح . أشكرك لك ثناؤك المبالغ في شخصي المتواضع و أسأل الله أن يغفر لى ما لا تعلم وأن يجعلنى خيرا مما تعلم . تحياتى لك1 نقطة
-
منقول من موقع المكتبة الاسلامية : سأبدأ في هذا المبحث بتمهيد أبين فيه أهمية شروط الاجتهاد، ثم أتكلم عن شروط الاجتهاد، مقسمًا لها إلى شروط قبول وشروط صحة، شارحًا لكل شرط من تلك الشروط، ثم أتكلم عن الشروط التي ذهب إليها بعض العلماء، ولم يذهب إليها بعضهم الآخر، ثم أناقش القدر الذي يجب توفره من شروط الاجتهاد في أعضاء الاجتهاد الجماعي. تمهيد عن أهمية شروط الاجتهاد: المجتهد: (هو الفقيه الذي يستفرغ وسعه لتحصيل حكم شرعي)(41)، ولابد أن يكون له ملكة يقتدر بها على استخراج الأحكام الشرعية من مآخذها، وعلى هذا فإن من له دراية بالأحكام الشرعية، من غير أن يكون له قدرة على استنباطها من الأدلة، لا يسمى مجتهدًا(42)، وللمجتهد في الإسلام منزلة رفيعة، فهو قائم مقام النبي صلى الله عليه و سلم بوصفه وارثًا لعلم النبوة، ومبلغًا إياه إلى الناس، وبوصفه معلمًا ومرشدا للأمة، فقد جاء في الحديث قول الرسول صلى الله عليه و سلم: (إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورَّثوا العلم)(43). ومنصب الاجتهاد من أسمى المناصب الدينية والدنيوية، لأن صاحبه يتكلم مبينًا حكم الله سبحانه وتعالى(44)، ولقد كان الصحابة والتابعون يفهمون نصوص الشرع، ويدركون مقاصده بحكم سليقتهم العربية، وتتلمذهم على مصدر الشـرع وهو النبــي صلى الله عليه و سلم، فلم يكونوا بحاجة إلى قواعد تضبط لهم فهم النصوص واستنباط الأحكام، ولكن بعد أن طرأ على الناس ما أفسد سليقتهم العربية، وبَعُد الناس عن إدراك مقاصد الشرع، كان لابد من وضع ضوابط للاستنباط، وشروط للاجتهاد(45)، وذلك تنظيمًا للاجتهاد، ومنعًا لمن يحاول أن يندس بين المجتهدين ممن ليس أهلاً للاجتهاد، فيتقوّل على الله بغير علم، ويفتي في دين الله بما ليس فيه(46). وقد شدد بعض العلماء في شروط الاجتهاد وخفَّف آخرون، ورأى جماعة منهم الاعتدال، ومع ذلك فإن جميع ما ذكروه من شروط مرده إجمالاً إلى معرفة مصادر الشريعة ومقاصدها، وفهم أساليب اللغة العربية، وأن يكون المجتهد على درجة من الصلاح، تجعله يتحرى في اجتهاده، ويحرص على مطابقة شرع الله وتقديمه على هواه (47)، ومن هنا فقد ذكر العلماء شروطًا لقبول الاجتهاد، وشروطًا لصحة الاجتهاد، وانفرد بعض العلماء بذكر شروط لم يذكرها غيرهم. شروط قبول الاجتهاد: تتمثل في ثلاثة شروط يجب توفرها في من يتصدى للاجتهاد، وبدونها لا يقبل اجتهاده، وإن كان قادرًا على الفهم والاستنباط، وهذه الشروط الثلاثة هي: الإسلام، والتكليف، والعدالة، ونتناولها بالشرح على النحو الآتي: 1 ـ الإسلام: يشترط في المجتهد أن يكون مسلمًا، لأن الاجتهاد عبادة، والإسلام شرط لصحة العبادة، وهو أيضًا شرط قبول فتوى المرء واجتهاده، وليس شرطًا في قدرة المرء على الاجتهاد، فقد يستطيع المرء أن يجتهد ويستنبط الأحكام وهو كافر، ولكن لا عبرة باجتهاده(48)، يقول الآمدي: (الشرط الأول: أن يعلم وجود الرب، وما يجب له من صفات، ويستحقه من الكمالات، وأنه واجب الوجود لذاته، حي عالم قادر مريد متكلم، حتى يتصور منه التكليف، وأن يكون مصدقًا بالرسول عليه الصــلاة والسـلام، وما جاء به من الشرع المنقول)(49).وينقل الشاطبي في الموافقات عن النظام أنه أجاز وقوع الاجتهاد في الشريعة من غير المسلم، إذا كان الاجتهاد يبنى على مقدمات تفرض صحتها(50)، وأجيب عليه بأن هذا القول غير مستقيم، لأن الاجتهاد في الشريعة الإسلامية لا يسوغ إلا لمن كان مؤمنًا بها، أما من لم يتشبع بروح التشريــع اعتقــــادًا وسلوكـــًا، لن يصــل إلى معرفــة الأحكـــام على وجههـــا الصحيح(51). فأساس الاجتهاد في الإسلامِ الإيمانُ بالوحي، وبصدق الموحى إليه وهو الرسول صلى الله عليه و سلم، ومن لم يؤمن بالوحي وصاحبه، فكيف يجتهد مستندًا إلى أساس، وهو غير مسلمٍ به. 2 ـ التكليف: يشترط في المجتهد أن يكون بالغًا عاقلاً، حتى يتمكن من فهــم النصـوص والاستنباط منهــا، وإدراك مقاصــد التشريــع على الوجـــه الصحيح، ولا يتم ذلك لمجنون، ولا لمن ليس ببالغ، لعدم اكتمال ملكاته العقليــة التي يتــم بها الإدراك والتمييــز، ولذلك لا يتجــه إليــه التكليف، ولا يعتبر قوله، ولأن النضج العقلي أساس للاجتهاد، وغير المكلف غير مؤهل للنظر والاستنباط(52). 3 ـ العدالة: العدالة شرط لقبول فتوى المجتهد والعمل بقوله، فلا تقبل فتوى الفاسق، ولا يعمل بقوله(53). والعدالة: (هي ملكة في النفس، تحمل صاحبها على اجتناب الكبائر، وترك الإصرار على الصغائر، والبعد عما فيه خرم للمروءة)(54)، وهي شروط لقبول الاجتهاد، فمن كان عدلاً اطمأن القلب إلى تحريه، واستفراغه الوسع في طلب الدليل واستنباطه، وحرصه على مرضاة الله، ومن ليس عدلاً وإن استطاع الاستنباط فلا يقبل اجتهاده، لأنه لا يطمئن إليه في ذلك(55). شروط صحة الاجتهاد: تتمثل في أن يتوفر في المرء مجموعة من العوامل، تكوِّن الملكة الفقهية والفهم السليم لدى صاحبها، وتجعله قادرًا على الاستنباط بطرقه الصحيحة، وسنتكلم عن كل شرط من هذه الشروط، شارحين لها على النحو الآتي: أولاً: معرفة الكتاب: القرآن الكريم أصل الشريعة، فيشترط في المجتهد أن يكون عارفًا بكتاب الله، وذلك بأن يكون له من العلم باللغة ما يعرف به معاني الآيات، وفهم مفرداتها ومركباتها وخواصها، فيستطيع بذلك أن يتدبر القرآن ويستنبط منه.. وأن يكون أيضًا عارفًا بالعلل والمعاني المؤثرة في الأحكام، وأوجه دلالة اللفظ على المعنى، من عبارة وإشارة، ودلالة واقتضاء، ومعرفة أقسام اللفظ من عام وخاص، ومطلق ومقيد، ومشترك ومجمل، ومفسر ومحكم ونحوها(56). وأن يكون عارفًا بأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ من الآيات، من حيث مواقعها لا أن يجمعها ويحفظها فقد جمعت وحددت وكذلك لا يشترط في المجتهد أن يكون حافظًا للقرآن الكريم، بل يكفي أن يكون عارفًا بآيات الأحكام من حيث دلالتها ومواقعها، حتى يرجع إليها في وقت الحاجة(57)، ومع ذلك يجدر بالمجتهد أن يكون على اطلاع عام على معاني القرآن كله، حتى يستقيم فهمه وأخذه للأحكام من القرآن(58). ثانيًا: معرفة السنة: السنة هي المصدر الثاني للشريعة، وهي الشارحة للقرآن، وقد تؤسس لأحكام جديدة، فيجب على المجتهد أن يعرف السنة على النحو الذي بيناه في معرفة القرآن، ولا يلزمه حفظ جميع الأحاديث، وإنما يكفيه أن يعرف أحاديث الأحكام بحيث يكون قادرًا على الرجوع إليها عند الاستنباط(59) وقد اختلف العلماء في المقدار الذي يكفي المجتهد معرفته من السنة، (فنقل عن ابن العربي أنها ثلاثة آلاف، ونقل عن أحمد أنه قال: الأصول التي يدور عليها العلم عن النبي صلى الله عليه و سلم، ينبغي أن تكون ألفًا ومائتين. وروى ابن القيم أن أصول الأحاديث التي تدور عليها الأحكام خمسمائة، مفصلة في نحو أربعة آلاف حديث)(60). وقال الشوكاني معلقًا على هذا: (والحق الذي لا شك فيه ولا شبهة، أن المجتهد لابد أن يكون عالمًا بما اشتملت عليه المسانيد والمستخرجات، والكتب التي التزم مصنفوها الصحة... وأن يكون له تمييز بين الصحيح منها والحسن والضعيف، ولو بالبحث في كتب الجرح والتعديل، وكتب العلل، ومجاميع السنة التي صنفها أهل الفن كالأمهات الستة، وما يلحق بها(61). وبهذا فإنه يجب على المجتهدأن يكون واسع الاطلاع على السنة كلها، وأن يوجه مزيد اهتمام إلى أحاديث الأحكام، فقد توجد أحاديث بعيدة عن مجال الأحكام في الظاهر، ولكن الفقيه يستنبط منها من الأحكام ما قد يفوت غيره(62). ويلزم المجتهد أن يكون على علم بمصطلح الحديث ورجاله، ولايجب أن يكون في درجة أهل الفن فن الحديث أنفسهم وإنما يكفيه أن يعتمد على ما انتهى إليه أهل هذا الفن(63) وتجدر الإشارة إلى أن البحث عن الأحاديث، والكشف عن درجتها في الصحة والضعف.. قد أصبح في زماننا أيسر بكثير من ذي قبل، وذلك لتوفر المعاجم والفهارس التي تدل على مواطن الأحاديث في كتبها الأصلية وأمهاتها المعتمدة، بحيث يستطيع الباحث أن يصل من خلال المعجم أو الفهرس إلى موضع الحديث في الكتب التي أوردته، والتي حكمت عليه وبينت درجته، وأيضًا يستطيع من خلالها أن يعرف معظم الأحاديث المتعلقة بموضوع ما أو مسألة ما، بل وتكثر سهولة الوصول إلى الأحاديث والتعامل معها، إذا ما تم استعمال جهاز الحاسوب الآلي في تخزينها وبرمجتها. ثالثًا: معرفة اللغة العربية: المصدران الأصليان للشريعة الإسلامية هما الكتاب والسنة، شاء الله أن يكونا باللغة العربية، لذلك يشترط لفهمهما واستنباط الأحكام منهما فهم قواعد اللغة العربية، وكيفية دلالات الألفاظ على المعاني، وحكم خـــواص اللفظ من عمـــوم وخصـوص، وحقيقــة ومجـاز وإطـــلاق، فمن لم يعــرف أساليب الخطـاب العربي لا يتمكن من استنبـاط الأحكــام من كلام الله ورسولهصلى الله عليه و سلم(64). ولا يشترط في المجتهد أن يكون إمامًا في اللغة، كسيبويه أو المبرِّد وغيرهما، وإنما يكفيه معرفة القدر الذي يفهم به خطاب العرب وعاداتهم في الاستعمال، إلى حد يميز به بين صريح الكلام وظاهره، ومجمله ومفســره، ومترادفه ومتباينـــه(65)، بحيث يمكنـــه عند ذلك تفسيــر ما ورد في الكتاب والسنة من الغريب ونحوه.. ولا يشترط أن يكون حافظًا عن ظهر قلب، بل المعتبر أن يكون متمكنًا من استخراجها من مؤلفات الأئمة المشتغلين بذلك، وقد قربوها أحسن تقريب، وهذبوها أبلغ تهذيب، ورتبوها على حروف المعجم ترتيبًا لا يصعب الكشف عنه، ولا يبعد الاطلاع عليه(66). رابعًا: معرفة أصول الفقه: أصول الفقه هو عماد الاجتهاد وأساسه الذي تقوم عليه أركان بنائه(67)، فإن دليل الحكم يدل عليه بواسطة معينة، ككونه أمرًا أو نهيًا، عامًّا أو خاصًّا، ونحوها من قواعد دلالات الألفاظ، ولابد عند الاستنباط من معرفة تلك الكيفيات وحكم كل منها، ولا يعرف ذلك إلا في أصول الفقه. يقول الرازي مبينًا أهمية علم الأصول: (إن أهم العلوم للمجتهد علم أصول الفقه)(68) ويقول الغزالي: (إن أعظم علوم الاجتهاد: الحديث واللغة وأصول الفقه)(69)، فعلى طالب الاجتهاد أن يعرف أصول الفقه، بفهم قواعده العامة وأدلته الإجمالية، وكيفية الاستفادة من هذه الأدلة، وحال المستفيد منها ليزن نفسه بهذه المقاييس، فيقدم على الاجتهاد إذا أحس في نفسه تحقق هذه الشروط، ويحجم إذا اختل شرط، محاولاً الوصول إلى صفات المجتهدين. كما أنه بالأصول يعرف مباحث السنة، من حيث المقبول منها والمردود على وجه الإجمال ويعرف الإجماع من حيث ضوابطه وشروطه وحجيته، وكذلك يعرف القياس صحيحه وفاسده، ومسالك العلة وقوادحها(70). ويعرف أيضًا الاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة، وغيرها من الأدلة التي اختلف فيها العلماء، ويبحث وجهات النظر فيها، ليصل بذلك إلى حكم خاص به(71). معرفة مقاصد الشريعة: (مقاصد الشريعة) من المباحث الأصولية المهمة التي يجب على المجتهد أن يعرفها جملة وتفصيلاً(72)، ليلتزم في اجتهاده بالأهداف العامة التي قصد التشريع حمايتها، والتي تدور حول حفظ مصالح الناس، المتمثلة في الحفاظ على الدين والنفس والعقل والنسب والمال، ومراعاة مصالح العباد، إذ أن فهم النصوص وتطبيقها على الوقائع، متوقف على معرفة مقاصد الشريعة، فمثلاً قد تحتمل دلالة اللفظ على معناه أكثر من وجــه، ولا سبيل إلى ترجيح واحد منها إلا بملاحظة قصد الشارع، وقد تتعارض الأدلة الفرعية مع بعضها، فيأخذ بما هو الأوفق مع قصد الشارع.. وقد تحدث وقائع جديدة لا يعرف حكمها بالنصوص الموجودة في الشرع، فيلجأ إلى الاستحسـان أو المصلحـــة المرسلة أو العُرف ونحوهــا، بالاهتداء بالمقاصـد العامـة للشريعة(73). يقول الشاطبي: (الأول فهم مقاصد الشريعة، وأنها مبنية على اعتبار المصالح، وأن المصالح إنما اعتبرت من حيث وضعها الشارع كذلك، لا من حيث إدراك المكلف، إذ أن المصالح تختلف عند ذلك بالنسب والإضافات، فلا ينظر إلى المصالح باعتبارها شهوات أو رغبات للمكلف، بل ينظر فيها إلى الأمر في ذاته، من حيث كونه نافعًا أو ضارًّا ) ثم قال: (إذا بلغ الإنسان مبلغًا فَهِم فيه عن الشارع قصده في كل مسألة من مسائل الشريعة، وفي كل باب من أبوابها، فقد حصل له وصف هو السبب في تنزله منزلة الخليفة للنبي صلى الله عليه و سلم، في التعليم والفُتيا والحكم بما أراه الله)(74). خامسًا: معرفة مواقع الإجماع: يجب على المجتهد العلم التام بمواقع الإجماع، حتى لا يجتهد أو يفتي بخلاف ما وقع عليه الإجماع، ولا يستلزم هذا حفظ جميع المسائل التي وقع فيها الإجماع، وإنمــا يكفي أن يعلـــم أن فتـــواه لا تخــالف حكمًا مجمعًا عليه(75). ويجب على المجتهد أيضًا أن يعرف القواعد الكلية للفقه الإسلامي، ليكتسب بذلك ملكة يفهم بها مقصود الشارع(76). سادسًا: معرفة أحوال عصره: لابد للمجتهد من فهم أحوال عصره وظروف مجتمعه الذي يعيش فيه، ليتمكن بذلك من تكييف الوقائع التي يجتهد في استنباط أحكام لها، ويأتي حكمه عليها سليمًا، وفهمه لها صحيحًا، فالمجتهد كالمفتي لابد له من معرفة واقعة الاستفتاء، ودراسة الظروف الاجتماعية المحيطة بها، والعوامل المؤثرة في الواقعة، وبذلك تكون فتواه معالجة للواقع القائم(77) (فمعرفة الناس أصل يحتاج إلىه المجتهد، وإلا أفسد أكثر مما أصلح، فعليه أن يكون عالمًا بالأمر والنهي، وطبائع الناس وعوائدهم، وأعرافهم، والمتغيرات الطارئة في حياتهم، فالفتوى قد تتغير بتغير الزمان والمكان والعوائد والأحوال(78). شروط الاجتهاد المختلف فيها: ذكر بعض الأصوليين شروطًا أخرى للاجتهاد، غير تلك الشروط التي ذكرها معظم الأصوليين، ومن هذه الشروط الآتي: 1 ـ العلم بأصول الدين: اشترطه بعض الأصوليين ولم يشترطه آخرون، ويبدو أن الذين اشترطوه يقصدون به العلم بالضروريات، كالعلم بوجود الرب سبحانه وصفاته وما يستحقه، والتصديق بالرسل وما جاءوا به، وهذا أمر لابد من معرفته، والذين لم يشترطوه ربما أرادوا به ما يدخل في علم الكلام، إذ لا علاقة له بالاجتهاد، ولكن البارع فيه يكون أقوى على الاجتهاد، لأن العلوم يقوي بعضها بعضًا(79). 2 ـ العلم بالفروع الفقهية: ذكر بعض الأصوليين شرط العلم بالفروع الفقهية، ولم يذكره آخرون(80) وبالتأمل في هذا الشرط، نجد أن الفروع الفقهية هي ثمرة الاجتهاد، فلا داعي للعلم والإحاطة بها، إلا أن تكون معرفتها من باب الممارسة على الاجتهاد، حتى تحصل بذلك دربة عليه، من خلال فهم اختلافات الفقهاء في المسائل، ودليل كل طرف فيما ذهب إليه ومناقشته للطرف الآخر، فلا شك أن هذا الأمر ينفع طالب الاجتهاد كثيـــــرًا.. ومـــن هنـــا فالذي ذهب إلى اشتراطــــه نظــر إلى فائدتــه، والذي لم يشترطه نظر إلى أن الفروع الفقهيـــة هي ثمـــرة الاجتهــاد فلا داعي لهــا، قـــال الشافعــي رحمــه الله: (ولا يكون لأحـــد أن يقيس حتى يكــون عالمًا بما مضى قبل من السنن، وأقاويل السلف، وإجماع الناس واختلافهم)(81). 3 ـ العلم بالدليل العقلي: شرطه جماعـــة منهــم الغــزالي والرازي، ولم يشترطه آخرون، لأن الاجتهاد إنما يدور على الأدلة الشرعية لا على الأدلة العقلية(82). والمراد بالدليل العقلي: عند من اشترطه هو مستند النفي الأصلي للأحكام، فإن العقل قد دل على نفي الحرج في الأقوال والأفعال، وعلى نفي الأحكام عنها في صور لا نهاية لها. أما ما سنته الأدلة السمعية من الكتاب والسنة فالمستثناة محصورة، وإن كانت كثيرة فينبغي أن يرجع في كل واقعة إلى النفي الأصلي والبراءة الأصلية، ويعلم أن ذلك لا يغير إلا بنص أو قياس(83). شروط عضو الاجتهاد الجماعي: بعد أن انتهينا من شرح شروط الاجتهاد، نود التوضيح بأنه لابد أن تتوفر تلك الشروط في عضو الاجتهاد الجماعي، ولكن ينبغي مراعاة الآتي: أولاً : يكتفى من تلك الشروط بالمستوى المخفف وقد سبق ذلك عند الحديث عن كل شرط وهذا التخفيف يجعل الوصول إلى إمكانية الاجتهاد ميسورًا على طالبه وغير متعذر، لأن تحصيل ذلك المستوى من العلم ممكن، خصوصًا في عصرنا الذي توفرت فيه الوسائل والإمكانات العلمية.. وأيضًا فإن عضو الاجتهاد الجماعي يكتفى فيه بأن يكون مجتهدًا جزئيًا، ولا يشترط فيه بأن يكون مجتهدًا مطلقًا. والمجتهد المطلق هو الذي يكون قادرًا على الاجتهاد في جميع أبواب الفقه ومسائله، أما المجتهد الجزئي فهو الذي يحصل له من العلم ما يجعله قادرًا على الاجتهاد في بعض أبواب العلم دون غيرها(84)، مع كونه حائزًا على الشروط التي ذكرها العلماء للمجتهد، فمثلاً يمكن للاقتصاديين أن يجتهدوا في مسائل تخصصهم، إذا أحاطوا فيه بكل ما ورد فيها من الأدلة. ثانيًا: لا يمكن القبول بالرأي الذي ذهب إلى عدم اشتراط شروط الاجتهاد في أعضاء الاجتهاد الجماعي(85)، وذلك لأن هذا القول يجعل الاجتهاد الجماعي صادرًا ممن ليسوا مؤهلين للاجتهاد، إذ كيف يجتهد وينظر في الأدلة ويستنبط الأحكام من ليس مجتهدًا؟ وكيف يستطيع الوصول إلى الحكم الشرعي مَن فَقَد أدوات الوصول إليه؟ وسيكون نظره فاسدًا واستنباطه باطلاً، وقد أشار الشيخ عبد الوهاب خلاف إلى هذا فقال: (ولا يسوغ الاجتهاد بالرأي لجماعة، إلا إذا توفرت في كل فرد من أفرادها شرائط الاجتهاد ومؤهلاته)(86). ولأن الجماعية في الاجتهاد لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن شروط الاجتهاد في مَن يقوم به، ولكن المقصود بها أن الاجتهاد الصادر عن جماعة من المجتهدين، يكون أكثر قوة من الاجتهاد الصادر عن فرد مجتهد، وذلك باعتبار أن رأي الجماعة أقوى من رأي الفرد.. وأيضًا فإن عدم توفر شروط الاجتهاد في أعضاء الاجتهاد الجماعي، يؤدي إلى أن يضم مجلس الاجتهاد الجماعي مجموعة من غير المجتهدين، وبالتالي لا يمكن أن يُقال عن عملهم أنه اجتهاد فقهي شرعي. وإذا كان من أسباب حاجتنا إلى الاجتهاد الجماعي هو ما يقوم به من التعويض عن المجتهد المطلق، الذي تعذر وجوده في هذا الزمن(87)، فهذا كلام صحيح، ولكنه لابد أن تتوفر في أعضاء الجماعي شروط المجتهد الجزئي كحد أدنى للقيام بالاجتهاد. وأيضًا فإن في المجلس الاجتهادي مجموعة من الأعضاء لا يشترط فيهم توفر شروط الاجتهاد، وإنما ينبغي فيهم أن يكونوا من الخبراء البارعين في تخصصاتهم المساعدة للعلماء المجتهدين، ويكون دورهم التكييف والبيان والتحديد الدقيق للقضايا محل الاجتهاد، ليسهلوا للمجتهدين فهم القضايا بشكل دقيق وسليم، واستنباط الحكم الشرعي المناسب، وليس لهم حق التصويت أو إبداء الرأي في الحكم الشرعي. ثالثًا: بينَّا فيما سبق أنه يكتفى في عضو الاجتهاد الجماعي أن يكون مجتهدًا جزئيًا، ولا يشرط فيه أن يكون مجتهدًا مطلقًا، والقول بجواز الاجتهاد الجزئي هو ما ذهب إليه ورجحه الأكثرون من الأصوليين(88) مستدلين على ذلك بالآتي: 1 ـ لو لم يتجزأ الاجتهاد، لزم أن يكون المجتهد عالمًا بجميع مسائل التشريع الإسلامي دليلاً وحكمًا، وهذا أمر قد تعذر وجوده في أئمة أعلام، فالإمام مالك رحمه الله، وهو مجتهد بالإجماع، عندما سئل عن أربعين مسألة، قال في ست وثلاثين منها: (لا أدري)، وكم توقف الشافعي بل الصحابة في المسائل(89). 2 ـ إن العالم إذا اطلع على أدلة المسألة وفقه أحكامها، واطلع على كل ما يتعلق بتلك المسألة، فيكون هو وغيره سواء في تلك المسألة، فلا يجوز أن يعدل عن فهمه وعلمه إلى أن يقلد فهم غيره، لأن تركه لما فهمه باجتهاده وذهابه إلى تقليد غيره، يكون هذا تركًا للعلم واتباعًا للريب، وهـــذا منهي عنـــه بقولــه صلى الله عليه و سلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)(90)، وقوله: (استفت قلبك وإن أفتاك المفتون)(91). وهذا الحديث يدل على جواز ترجيح اجتهاده على اجتهاد غيره(92). غير أن بعض العلماء ذهب إلى عدم جواز تجزؤ الاجتهاد، مستدلاً بأنه يحتمل أن يكون كل ما يُقَدَّرُ جهل المجتهد به يجوز تعلقه بالحكم الذي يبحث فيه، ولأن من لا يستطيع الاجتهاد في بعض المسائل لا يستطيع الاجتهاد في بعضها الآخر(93). وأجيب على هذا بأنه يفترض في المجتهد الجزئي حصول العلم بجميع ما يتعلق بتلك المسألة، أما استطاعة الاجتهاد في بعض مسائل العلم دون بعض، فإن ذلك قد وقع لأئمة اتفق على أنهم مجتهدون كما سبق ذكره(94). ويميل الباحث إلى جواز تجزؤ الاجتهاد، وخصوصًا في هذا العصر الذي تعقدت فيه القضايا، وتشعبت فيه المسائل، وصار من الصعب الاجتهاد في كل أبواب الفقه، بينما يمكن الاجتهاد والتخصص في بعض أبواب الفقه، فمثلاً لو أن عالمًا تخصص في أبواب الفقه المتعلقة بالاقتصاد، واستكمل لذلك شروط الاجتهاد، فإن اجتهاده يكون صحيحًا، وكذا يمكن لعالم آخر أن يجتهد في أبواب الفقه المتعلقة بالسياسة الشرعية، وآخر في التشريع الجنائي، يقول الآمدي بعد أن نص على شروط المجتهد: (وذلك كله إنما يشترط في المجتهد المطلق المتصدي للحكم والفتوى في جميع المسائل، وأما الاجتهاد في بعض المسائل فيكفي فيه أن يكون عارفًا بما يتعلق بالمسائل، وما لابد له فيها، ولا يضره في ذلك جهله بما لا يتعلق بها، مما يتعلق بباقي المسائل الفقهية)(95). ويقول ابن القيم: (الاجتهاد حالة تقبل التجزؤ والانقسام، فيكون الرجل مجتهدًا في نوع من العلم مقلدًا في غيره، أو في باب من أبوابه، كمن استفرغ وسعه في نوع العلم بالفرائض، وأدلتها واستنباطها من الكتاب والسنة دون غيرها من العلوم، أو في باب الجهاد، أو الحج، أو غير ذلك، فهذا ليس له الفتوى فيما لم يجتهد فيه.. وهل له أن يفتي في النوع الذي اجتهد فيه؟ فيه ثلاثة أوجه، أصحها الجواز، بل هو الصواب المقطوع به). ثم قال بعد ذلك: (إن حكمه حكم المجتهد المطلق في سائر الأنواع، أي أن حكم الإفتاء في مسألة اجتهد فيها، مثل حكم المجتهد المطلق في سائر الأنواع)(96).1 نقطة
-
1 نقطة
-
الاندلس رمز لتذكير المسلمين كيف كنا و كيف اصبحنا بعد ابتعادنا عن ديننا و تعاليمه اما السؤال هل سترجه لنا ام لا ؟ فاعتقد ان السوؤال الاهم متى نرجع الى ديننا بالشكل الصحيح و نمسك به بصدق ؟1 نقطة
-
رفقا بى أيها الحنين رفقا بى أيها الشوق المميت ماذا هنالك أكثر من أن يطاردنى وجهه فى الطرقات و تلمحه عيونى فى أضواء السيارات ؟ أيعقل أن تطاردنى صورته حتى أثناء مشاهدتى للنشرات و أراه فى وجوه الممثلين فى الأفلام و المسلسلات ؟ و أرى أسمه يطاردنى فى عناوين الأخبار أراه دائما أثناء قراءتى للجرائد و المجالات أنه يطاردنى أثناء أنشغالى قبل فراغى و كلما حاولت الهرب منه بالسفر وجدته يلحقنى بالمطارات و إن أستطعت الأفلات منه فقط لثانية عوضها برؤيتى لوجهه بالساعات فإلى متى يصبح عذابى على الحنين هينا ؟ و متى يبتعد عنى أشتياقى له و يذهب فى سُبات فرفقا بى أيها الحنين لـ بسمة فاروق1 نقطة
-
أنا لم أحبكَ لأنك أفضَل رَجل على وَجه الأرض ولا لأنك أوسمَهم و لا لأنك أذكاهُم !! فالرِجالُ كُثر أحببتُك لأنك تُشبهني ! بِجنوني , بِـ كبرِيائي , أحبَبتك لأني مِنك ,, و لأنكَ أنآ1 نقطة
-
معلومة عجيبة جدا :unsure: أثناء جلوسك على الكرسي إرفع رجلك اليمنى عن الأرض قليلا وأعمل بها دوائر باتجاه عقارب الساعة.!! ... والآن ، في هذه الأثناء، إرسم رقم 6 بالانجليزي في الهواء بيدك اليمنى بداً من الاعلى ..!! . . . . . . . . سوف تغير رجلك إتجاه دوارنها عكسيا ً لوحدها لا اراديا. :blink: :blink: جرب ، ستأخذ منك ثواني قليلة1 نقطة
-
حبيبي عِطرُ الشمس حديث الليل أشجاني وهذا السر أعياني ملاكي تراني زاهدة؟؟ وهذا البوح أبكاني؟!! أقاوم فيك إعِصاري ملاكي وحزن أمطاري سأبحر دونما سفن ساُبحر دون شطآني سأُبحر فيك راضية فساعدني . فموج الشك أشقاني أنا في الشوق راهبة وصادقة لماذا الشك يا أملا حنين الوجد أرسمه بفرشاتي بمأساتي يطول الليل بي سهرا أيا سرا ويا وترا تذوب ُ فيه ألحاني سأشعل قلبي َ الحيران أطعمه وأضرم شوقَ نيراني أيا نبعًا من الأشواقْ ويا وشما على هُــدبي وبالأحداقْ فهيئ كل قافية لكي تحويك أشجاني أتُلقيني لكهف الشك تزرعني ،و تنساني؟ أيا رجلا وُِشِمتُ بِاسمه حبا على أنسام شطآني فتباً حاسدي تبا أترغمني تحاصرني وتفتح ألف نافذة على الأوراق وتعزفُ نصف أغنية ٍ عن الأخلاقْ وتفشي ســر َّ من شُنقوا وترمي الحبَّ والعشاق ْ وتهدمُ كل جدراني أتهواني وأنت تعرف أني أحبُّ قاتلي الثاني .. ***1 نقطة
-
لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا تجيء هموم غدك وتكون قد انحرمت سرور يومك1 نقطة
-
مضطر أعلق عشان معييش نقط الفارق بين الذباية و الفراشة ليس فقط فارق في سلوك كل واحدة فيهم .. فارق أهم هو أن ما يثير الذباب ليس هو ما يثير الفراشات .. وحتى تصبح الزوجة من الفراشات يجب على الزوج أن يكون من الزهور وعندما تصبح الزوجة مثل الذبابة .. على العاقل أن يتفكر فيما جعل الذباب يحوم حوله !!!1 نقطة
-
ودا راي الشيخ زغلول النجار في التعدد (بردو متأثر بفكر الاخوان) http://www.youtube.com/watch?v=ewmbCWt5y1E&feature=player_embedded يا جماعة من يهين المرأة هو من يستغلها في الاعلانات التجارية او لزيادة مبيع جريدته اتمنى نكون متفقين على المعنى دا و شكرا1 نقطة
-
لكن دة ما يديش ستة أبريل ولا غيرها حصانة من النقد ، لا هية بغموض خطابها وعدم وضوحه ولا حتى حركات تستحق الاحترام بحق وحقيقي زي كفاية اللي ليها هدف ورسالة واضحة وخطاب واضح بتوجهه لعموم المصريين اتفقنا احنا أو اختلفنا مع الخطاب دة .. التخوين مرفوض عندي قيراط .. لكن التقديس مرفوض أربعة وعشرين.. ثرنا على صنم فلا يجب علينا أن نضع مكانه أصناماً أخرى.. خلص الكلام1 نقطة
-
صدقني يا استاذ ابراهيم أنا قريت التعليق ده أمبارح علي الفيسبوك من شخصية تنتمي للتيار الليبرالي وكانت دائماً بتنتقد الاخوان ولذلك كان اعتقادي انه المقصود منه ان الاسلاميين طماعين ومش حيسيبوا للتيارات الأخري شئ لكن ما أنكرش انه برغم كدة عجبني واعتبرته كوميدي و لذلك كتبته لكن الواضح ان التيارات المختلفة هنا اصبح عندها احتقان كبير لدرجة ان حتي روح الفكاهة بقت بتتفهم غلط علي العموم أنا باعتذر لحضرتك ولأي حد ضايقه التعليق تحياتي لحضرتك1 نقطة
-
أشعر أن التيار الديني السياسي عنده مشكلة في ترتيب الأولويات المفترض أن الأولوية الأن هي إتمام الثورة وترسيخ الديموقراطية التي تضمن أن يختار الشعب من يحكمه وتغلق الباب أمام الردة مرة أخرى لعصور الديكتاتورية والظلم والقهر الأولوية الأن هي ضمان نقل السلطة من المجلس العسكري الى الشعب المصري ليحكم نفسه بنفسه دون تسويف بعد أن يحدث ذلك , لا مشكلة في الخلاف والتنافس بين التيارات السياسية في ظل المناخ الديموقراطي كما هو موجود في العالم كله إما إستباق الخطوات والقفز مباشرة الى خطوة التنافس السياسي دون ضمان الخطوة الأولى الأساسية وهي الإنتقال للديموقراطية كنظام هو شىء مستغرب بالنسبة لي صراحة وصل الأمر الان لتبادل النكات بين المنتمين للتيار الديني السياسي كالنكتة التي وضعتها الفاضلة أم سلمى وكأن هناك ضمان بنسبة مائة بالماثة أن الثورة قد نجحت وأن القائمين على مصر الأن سينقلون السلطة لمن يختاره الشعب وبقى فقط تقسيم الحقائب ( والطرامس والزمزميات ) على التيارات المختلفة !!! أيها الأخوة في التيارات الدينية : المنافس والخطر ( الأن ) ليس الكتلة أو الثورة مستمرة أو الوفد أو العلمانين أو الليبرالين أو أو إلخ , ولكن الخطر الأن يكمن في نظام سابق يدافع عن وجوده وعن كيانه ويحاول بشتى الطرق إبقاء الوضع على ما هو عليه قبل ثورة 25 يناير المجيدة فرتبوا الأولويات يرحمكم الله1 نقطة
-
ولماذا نخرج هذا المؤيد لمحمد البرادعى من الملة ؟! أنا شخصيا لى زملاء اختاروا حزب الحرية و العدالة في انتخابات البرلمان ثم يرشحون الان البرادعى رئيسا , ولا أرى في ذلك عيبا لأن المعيار الأهم هو الكفاءة , كما على حد علمى المتواضع أن البرادعى لم يخرج من الملة حنى نخرج منها من يؤيده فهو رجل مسلم ولو كان ليبرالى الفكر. على العموم ارى أن هذا الخبر لو صح يكون دليلا على أن الإسلاميين ليسوا منغلقين على فكرهم و أنفسهم كما يشاع عنهم. أنا لا أؤيد البرادعى و لكن إن وصل إلى كرسي الرئاسة (لا قدر الله) أتمنى أن يتفق ذهنه أن بلده الأول مصر تعتز بتقاليدها و دينها فنرجو منه ألا يسرف في ليبراليته , كما أرجوه عندها أن يسعى جاهدا ليمحو تلك الفكرة التى انطبعت في ذهن الكثيرين عن ولائه الأمريكى وتاريخه مع الملف النووى العراقى و المصري.1 نقطة
-
نفس الفكرة دي قريتها امبارح بس مع بعض الاختلاف :) عاجل: التوصل الى اتفاق بين الحرية والعدالة والنور والثورة مستمرة والكتله لتشكيل حكومة ائتلافية وتوزيع الحقائب الوزارية على النحو التالي: يحصل الحرية والعدالة على حقيبتين سياديتين و8 حقائب خدمية يحصل النور السلفى على حقيبة سيادية و4 حقائب خدمية تحصل الثورة مستمرة والكتله على 3 حقائب مدرسية وحقيبتين هاندباج وطرمس وزمزمية1 نقطة
-
لا اله الا الله يا استاذ محمد انت شايفنى دايما بايد الاخوان وبادافع عنهم صح فى كل مواضيع الدكتور البرادعى بايده وبدافع عنه برضوا واتحدى لو جبت لى مشاركة مثلا تهاجمه ولو بكلمة هو البرادعى ده راجل جايب دين جديد مثلا ؟ راجل كافر مثلا ؟ ده راجل مسلم بيقول لا اله الا الله محمد رسول الله راجل له الكثبر من ايجابياته وادواره التى لا ينكرها احد ولكن يختلف معه البعض فى خططه للمستقبل يختلف معه البعض فى الصورة التى رسمها لمصر فى المستقبل لكن ان نتخذ الامر كان البرادعى والاخوان والسلفيين ومش عارف مين كل جماعة ليها دين ؟ احنا دولة اسلامية عربية وستظل كذلك ولا البرادعى هايعرف يغيرها ولا السلفيين والاخوان هايقدروا يغيروها اعذرنى من اخيك الصغير بلاش دايما موضوع اللى يهاجم حد تؤيده تهاجمه ويبقى عدو على طول الخط البرادعى محترم الاخوان محترمون السلفيين محترميين نختلف دائما ولكن يجب الا نتشاجر دمت بود معلومة الكثير من الاقباط وبعضهم فى السعودية رشحوا حزب الحرية والعدالة وناس كثير محسوبين على الاخوان والسلفيين هاينتخبوا البرادعى فى انتخابات الرئاسة بلاش دايما تضع البرادعى فى صورة عدو الاسلاميين لان ده هايعدم فرصه فى الفوز وتبقى زى الدبة اللى قتلت صاحبها1 نقطة
-
الاستاذ الفاضل محمد بحثت عن النص الاصلي للرسالة الاسبوعية ووجدت فعلا ان جريدة المصري اليوم حرفت في نص الرسالة الجزء الخاص بان الجماعة اصبحت قريبة من تحقيق غايتهافي الخلافة ده لا وجود له اطلاقا في نص الرسالة نص الرسالة كان بيتكلم عن اصرار الشعوب علي رحيل الانظمة وبفضله اصبحنا جميعا كمصريين (وليس المقصود كجماعة الاخوان ) قريبين من اقامة نظام عادل رشيد. (ولم يذكر كلمة خلافة في هذا الجزء) ده الجزء كما هو في الرسالة وحتي الجزء في بداية الرسالة الذي ذكر فيه البنا لم يكن ان الخلافة هي الغاية العظمي ولكن كان ان هناك غايتين الاولي تطهير النفس واصلاحها والثانية الاصلاح الشامل الكامل لكل شئون الحياة اليس الاصلاح الشامل لكل شئون الحياة هو ما اردته حضرتك في كلامك انه يجب ان يكون الغاية ؟ اذن اعتقد ان حضرتك تتفق معي ان هذا الكلام جيد فعلا بعد ذلك ذكر انه لتتحقق هذه الغايات هناك وسائل تبدأ باصلاح الافراد ثم الاسرة ثم اقامة مجتمع ثم حكومة ثم خلافة راشدة ثم استاذية العالم اذن الخلافة في نظر البنا تأتي بعد اصلاح المجتمع والدولة والحكومة اولا ، ثم انه يعتبر هذه الخلافة هي وسيلة وليست غاية عظمي والاهم من هذا كله ان الموضوع لم يكن عن اقامة الخلافة اصلا ، ولكن عن اهمية وضوح الهدف في الوصول الي الغاية والجزء الخاص بالبنا كان فقط مثال علي تحديد الهدف كما كان هناك امثلة اخري لذلك مثل سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم ومثال حديث عن نجاح الثورة لوضوح الهدف رابط النص الاصلي للرسالة الرباط الخاص بي1 نقطة
-
حلو جدا ممتاز عاوز تطبيق الشريعة و لكن ليس بالفكر الوهابى لكن بالفكر الوسطى المعتدل طيب نشوف كده فى برنامج بتاع وائل الابراشى من حوالى اسبوع كان موجود الدكتور محمد أبو حامد مع نائب ينتمى لحزب النور نائب النور قال ان مرجعية الدولة الدينية هتكون الازهر و علشان محدش يقول طيب ما انتوا السلفيين هتختاروا رئيس الازهر على مزاجكم هيكون الازهر له استقلالية تامة و الرئيس بالانتخاب راح الباشا الدكتور محمد أبو حامد معجبوش قاله ما هو الازهر مخترق من السلفيين يعنى لو بالانتخاب هيكون الرئيس سلفى وهابى :P يعنى الحكاية لا قران و لا سنة ولا وسطية و لا اعتدال هى لعبة يمكن يمكن تجيب شوية اصوات فى المرحلة التالتة للكتلة و تحاول تشيل الوجه القبيح لحزب ساويرس الذى ينتمى له محمد أبو حامد1 نقطة
-
احسن حاجة عملتها ثورة الشعب المصرى بكل طوائفة فى 25 يناير هى ظهور عيوب الجميع لكن يمكن ان نراجع انفسنا ونبحث عن من يريد ان ينفرد بالصدارة فى مشهد الثورة ومن يريد ان يكون المشهد بدون ان تصبح مصر خرابة ونعيد بناءها من الاول وعندها سنصل حتمآ من هو صاحب العقل1 نقطة
-
رغم اني مش بطيق مكتب الارشاد وحاسس انهم طابور خامس على الثورة بس موضوع عودة الخلافه والسعي لتحقيقها بتوفير كل المقومات اللازمه والسليمه اقتصاديا واجتماعيا و اخلاقيا ده حلم شخصي ليا من الطفوله يعني لو اتحقق يبقى اشطه جداا جدا ا :happy:1 نقطة
-
والله يا استاذعادل انا و واحد من الشعب و زي ما شفت الاخوان و السلفيين (مش كلهم طبعا يعني قليل منهم) طنشوا في اوقات استفراد العسكري بالثوار في محمد محمود و مجلس الوزراء بالتالي لما يجب الدور علي الاخوان (الاخوان دورهم طبعا قبل السلفيين) فانا و ناس كثيرين زي هنطنش علي التنكيل بالاخوان بل ممكن ننزل في مظاهرات تأييد للعسكري علي ذبحه للاخوان وبل يمكن يطلع ناس من الشعب يقولوا الاخوان هم الطرف الثالث ما ترهنش علي الشعب عشان الثوار رهنوا علي الاخوان و الشعب و خسروا الرهان في الاثنين1 نقطة
-
لماذا يتم تجاهل عنصر إرادة الشعب هل الشعب صاحب ثورة 25 يناير هو نفسه من قام بثورة 52 ؟؟ اعتقد لو العسكر هو نفس العسكر .. و الإخوان هم الإخوان فإن إرادة الشعب تختلف كليا في الحالتين ومع وضعها في الحسبان الآن .. فالنتائج بالتأكيد لا يمكن توقعها أو اسنتاجها على حالة سابقة .. وأزيد أن الواقع يقول إن الاستنتاج الأقرب هو عكس ماحدث في 52 لأن الإخوان الآن يمثلون الشعب أكثر مما يمثلون أنفسهم.1 نقطة
-
اه فكرتنى يوم 26/12 من كل عام فى حاجة هنا اسمها البوكسنج داى ففى حد فى مدرجات الدرجة الثالثة يمين يقولى يا كابتن لطيف يعنى ايه البوكسينج داى اقوله ده يوم التخفيضات الكبيرة يعنى ( او المفروض ) هتشترى الحاجة بأقل من نصف الثمن و رحت اليوم ده علشان ارجع لى تليفون و اجيب واحد تانى فى وووول مارت و كنت هناك الساعة 11 صباح لاقيت طابوووووووووووور كبير فذهبت ارجع التليفون لقيتهم بيفتحو الساعة 1 ظهرا ايه الناس دى واقفة بتعمل ايه .......؟ فسألت احد الاشخاص ذو الخبرة فقالى بعض الاصناف اللى الناس عايزاها بيكون تصفية اخر كميه و بالتالى اللى هيدخل الاول يبقى ضامن ان الحاجة لسه بخيرها و موجوده و درجة الحرارة ايه يا سيدى اقل من 10 تحت الصفر طبعا مع رياح يعنى الاحساس بيتضاعف بدرجة الحرارة المهم يا باشا روحت و رجعت على الساعة 1.30 كده كان وولمارت ولا العتبه ليلة وقفة عيد الفطر مثلا الناس على بعض يا سيدى و الناس بتقطع فى بعض بس بنظافة كل حاجة بطابور التليفزيونات بطابور و الالعاب التكنولوجيه بطابور و بالطبع حتى دخول الحمام بطابور و من ضمن الميزات الكندية هنا بقى انك تقدر ترجع الحاجة اللى انت اشتريتها خلال سنه فى حالة وجود الفاتورة و الكرتونة و الاكياس و تعرف ترص الحاجة زى ما اخدتها المهم روحت ارجع التليفون كان المحل كله زحمة و محدش عايز يرجع حاجة غيرى انا و رجعته لهم و قلت اشترى واح تانى بس من مكان اخر و روحت المكان ده لقيت طابور ليس له مثيل ايه بقى فى ايه دى محلات عادية مش جمعية فيها لحمة قلت اقف بدل ما الاقيش اى حاجة المهم اشتريت التليفون و فى اخر النهار بعض الاصدقاء هناااااااااااااااااااا اشترو تليفزيون من اللى كانو بيقطعو بعض عليه صباحا لكن مساء كان الموضوع فاضى جدا سألنا و قال لنا موجود بس هجيبة و تأخذة و مافيش انك ترجع فى كلامك اوك قلنا اوك هو ده البوكسينج داى بتاع كندا ( بس ملاحظتى ان البوكسينج داى ده اونطة ) اعتقد انها نفس الاسعار الاسبوعية اللى بتترك من مكان لاخر تحياتى1 نقطة
-
1 نقطة