لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 01/31/12 في جميع الأقسام
-
وتتمة لتعليقي الأول : أتمنى من كل قلبي أن تقوم الدولة بتكريم هذا الضابط , ويكون هذا التكريم عن طريق إستقباله مثلا في مجلس الشعب أو يستقبله رئيس مجلس الوزراء في مكتبه أو أي مسئول رفيع أخر في الدولة والهدف من ذلك لكي نُشجع هذا النوع من الموظفين على الإستمرار على نفس النهج , وفي نفس الوقت نُشجع موظفين أخرين كي يسلكوا نهجه حتى يكونوا في يوم من الأيام مكان هذا الضابط يستقبلهم مسئول رفيع في الدولة وتنزل صورهم في وسائل الإعلام وبهذا يتسلل شعور لكل موظفي الدولة في كافة القطاعات أن الدولة المصرية تقف داعمة لهم وأن عليهم أن يتمسكوا بثوابت مهنتهم دون خوف أو خشية من كبير أو صغير .5 نقاط
-
شكرا يا نوران علي الموضوع اللطيف ده احب اعلق فقط علي نقطة ان المرأة بتقدر تركز في اكتر من شئ في نفس الوقت لكن الرجل لا يستطيع التركيز في اكتر من شئ واحد و علشان ما نظلمش الرجل فلازم نقول ان في فعلا ابحاث اودراسات اثبتت ان ده ناتج عن اختلاف في عقل المراة وعقل الرجل ، يعني مش كسل ولا حاجة :) و التركيز علي اكتر من شئ في نفس الوقت شئ مهم للمرأة خاصة مع وجود اطفال ، بالاضافة للبيت ، والمطبخ ، والمذاكرة، و... لكن برضه اعتقد ان التركيز في شئ واحد فقط عند الرجل ممكن يكون احد اسباب تفوقه علي المرأة في الاختراعات والابتكارات والعلماء المتميزين تلاقي اغلبهم رجال ، يعني تلاقي مثلا من 809 عالم اخد جايزة نوبل ، 35 منهم فقط من النساءّ !! رغم ان ما ثبتش تفوق الرجل علي المرأة في الذكاء مثلا فقد يكون القدرة علي التركيز في شئ واحد عند الرجل هي السبب في التفوق ده فيبقي ما فيش داعي نعترض لان كدة يبقي في تكامل في الادوار وكل ميسر لما خلق له :)3 نقاط
-
عاوزين من عينة الضابط دا كثير .... وفى نفس الوقت عاوزين نعرف اسم الباشا العضو ... الثورة مستمرة ان شاء الله المصدر الأهرام2 نقاط
-
علمني رسولي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( إذا أحب الله تعالى العبد، نادى جبريل، إن الله تعالى يحب فلاناً، فأحببه، فيحبه جبريل، فينادي في أهل السماء : إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض ))2 نقاط
-
في الواقع عجبتني الحكاية جداً ... وعجبني موقف الضابط جداً ... وأتمنى أن تكون قصة حقيقية .. مش تعبيرية مثل صور الأهرام التعبيرية2 نقاط
-
هناك من صور بعض الأعضاء لمجلس الشعب وهم نائمين وهات يا تريقة ممكن استسمح حضراتكم ان تضعو مداخلاتكم وبنفس الزخم حتى نكون منصفين لهم وفى المحاورات التى تعودنا ان تكون منبر صادق وليسقط منها قريبى دعاوى الأقصاء والتخوين هدانا الله جميعآ2 نقاط
-
السلام عليكم مغالطات كثيره يا تيمور للاسف اولا قله الادب و الحياء ليس عذرا على بذاءه اللسان هذه من الثورجيه بنت الحشاش كما قال هو بعضمه لسانه و لا ارضى لك ان تفعل مثلها و تتهكم على الشعب و تتهمه انه متقرطس و لابس العمه فالشعب المتقرطس هو اللى لبس امريكا و من تمولهم الطرح و جعلهم يضربون اخماس فى اسداس . ثانيا خلاص مصر بقت محتله من العسكر علشان ما لكمش اى دور و لو حتى الدور الارضى فى المستقبل القريب او حتى البعيد بعد ان ثبت ان لا وجود لليبراليين او العلمانيين إلا فى الصالونات او المنتديات الفضائيه و اخيرا هل افهم من كلامك اعلاه ان الشعار تغير الان ..انا ثائر ..إذن انا شتام2 نقاط
-
الجريدةالرسمية هل منكم من قرأ الجريدة الرسمية؟ هل يعرف أحدكم من أين يمكن الحصول على نسخة منها سواء مجانية أو بعشرة جنيه أو بعشرة دولار؟ هل توجد منها نسخة الكترونية؟ أسأل هذه الأسئلة حتى يمكننا متابعة مايصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة من قوانين وينشرها في الجريدة الرسمية فقط. حدث هذا عند صدور قانون الأزهر والذي تم نشره في تلك الجريدة المحجوبة التي لايعرف طريقها الشعب المصري ، حدث هذا يوم 19/1/2012 أي قبل إنعقاد مجلس الشعب بخمسة أيام ، تم ذلك بعد مناقشات ومداولات تمت كلها في السر خوفا من عين الحسود لأن المجلس لايملك ثمن شراء عود حتى يضعه في عين الحسود. وحتى تكتمل نظرية ( داري على شمعتك تأييد ) فقد قام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإتخاذ نفس قواعد السرية مقتديا بالحديث الشريف ( واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) ، فقد قام خبراء المجلس العسكري ( بدون تريقة حيث أنهم خبراء في كل شيئ بدءا من ترويج الإشاعات وانتهاءا بوضع الدستور مرورا بسحل المتظاهرين واستعمال العنف المفرط مع الثائرين وبالذات الثائرات وكذلك إجراء فحوص العذرية لهن ) قام هؤلاء الخبراء بوضع وتصميم قانون إنتخابات الرئاسة، ثم أرسله المجلس العسكري لمجلس الوزراء ليناقشه في سرية تامة أيضا ليرسله بعد ذلك للمحكمة الدستورية التي طلبت تعديل بعض المواد ويتم نشرها في الجريدة الرسمية يوم 15/1/2012 ومن ثم يتم تعديلها وموافقة مجلس الوزراء والمجلس العسكري عليه في سرية تامة أيضا، ثم يتم نشره في الجريدة الرسمية يوم 19/1/2012، كل ده في السر علشان العين اللي فلقت الحجر ، كل ده حصل ومصر نايمة ، شوف قلة أدبه.1 نقطة
-
النهاردة كان في البرلمان وزير الداخلية ورئيس الوزراء وكان في اوامر للضرب في المليان لو حصل اقتحام لمجلس الشعب شباب الاخوان وقفو يمنعو دا لام دا معناه فورا تكرار 54 و اللي مش واخد باله ان عتمان بقى نائب رئيس الاركان تمهيدا ان عنان يبقى المشير يبقى مش متابع شباب الاخوان قاسو على موضوع اللجان الشعبية اللي في التحرير عشان يتحركو لكنهم مش فاهمين ان الفكر الاناريكي اللاسلطوي اعتبرهم اعداء لانهم في البرلمان هم حاولو يمنعو حمام الدم بس هل دا كان افضل حل ممكن ؟؟؟ الله اعلم1 نقطة
-
1 نقطة
-
طبعًا من حقه تعديل واستبدال والغاء قوانين قائمة، وتشريع قوانين جديدة. بل من واجبه إن كل القوانين تعبر عن إرادة الشعب اللي بيمثله أعضاؤه. طيب كويس جدا ياريت بس نفتكر نفس الكلام ده ساعة تشكيل لجنة صياغة الدستور..ومنرجعش في كلامنا ونقول ان البرلمان مش من حقه انه يتحكم في اختيار اعضاء اللجنة التأسيسية لوضع الدستور ، وانه لا يمثل كل القوى السياسية..ومثل هذا الكلام...اللي بيردده ابراهيم عيسى من دلوقتي وكأن الاغلبية من حزبي الحرية والعدالة ، وحزب النور دول مش من القوى السياسية !!... نقول تاني الدستور غير القانون وضع دستور للبلد يختلف عن إصدار القوانين1 نقطة
-
1 نقطة
-
ماخلفوش طيار ولا طيارة، خلفوا بنت بميت راجل ميعرفش إلا انه يكتب ويخوض في عرض الناس. خلفوا بنت سموها نوارة الإنتصار ، ماشفتش ابوها لانه كان في المعتقل واضطرت أمها انها تسافر العراق بيها وهي عمرها سنتين، واشتغلت أمها هناك مدرسة في الجامعة ، وشافت أبوها لأول مرة وهي عندها اربع سنين في المعتقل برضه ، ولما رجعت مع أمها سنة 1981 وبعدها بقليل امها دخلت المغتقل هي كمان، عارف كان عمرها كام لما بقت من غير أب ومن غير أم؟ 8 سنين الا شهر، وعلى الرغم من ان ابوها " حشاش " وأمها " شيعية " كملت دراستها واتخرجت من كلية الآداب قسم لغة انجليزية ، وكانت بتشتغل في الصحافة منذ ان كانت في اولى جامعة ، واتخرجت واشتغلت في الصحافة والكتابة. وهاجمت الحكومة قبل وبعد الثورة وكفاية أن صوتها واسمها مسمع في كل مصر وبره مصر كسياسية وليس كممثلة او مغنية. إيه رأيك بقي؟ عرفوا يجيبوا بنت بميت راجل؟ كل واحد فينا عايز يقعد مع نفسه ويدور على فيديوهات حقيقية لشباب الثورة الذي بدء الثورة وكيف كانوا أقوياء وأشجع باقي الشعب ليقفوا في وجه حكومة قمعية بهدلتهم واهانتهم ورغم كده وقفوا وصبروا ولم يفت مافعلته الحكومة في عضدهم او يثنيهم عن عزيمتهم وهدفهم. أنا عن نفسي لا أرى أن ماقام به الثوار رجلا ونساءا يقل عما قدمناه في حرب أكتوبر 1973 ، كلانا وضعنا أرواحنا على أكفنا فداءا لمصر. ولكن يبدوا أن من لم يعتاد أن يعطي لايقدر قيمة من أعطى. ليكي ربنا يانوارة وربنا لايضيع أجر إنسان وسيجزيك الله عما فعلتيه أنت وزملاءئك من أجل مصر. السلام عليكم اخى الفاضل محمد جزاك الله خيرا و الله يا ابو حميد انا الدمعه كانت هاتفر من عنيا (كده و كده :) ) و انت بتحكيلى عن قصه الكفاح الرهيبه لسليطه اللسان نواره الانتصار .. و قارنتها مع غيرها الكثيرات الذين عاشوا المعاناه بكل ما تحمله الكلمه من معانى و كانوا يتيمات الاب و الام و تلطمن بين اقاربهن و عشن حياه الفقر و العوز كما يقول الكتاب و اكملن تعليمهن و فى كليات القمه و تخرجن و اقمن اسر و يربين اجيال جديده محترمه تعرف معنى عفه اللسان و حب الوطن الذى لن يبنى على قله الادب و سلاطه اللسان و انفلاته .. قالوا قديما يا محمد ..إنما الامم الاخلاق ..واخد بالك ..الاخلاق و تبا لها من ثوره بل تبا له من وطن يمجد فيه قليل الادب و سليط اللسان بدعوى الثوريه .. الفاضله لماضه و الله يا لماضه لم اتابعها إلا بسبب ظهورها الدائم كالمجارى الطافحه فى الشوارع فى الفضائيات المشبوهه و لم اكن القى لها بالا فمثلها كثير ..و لكن الامر وصل الى درجه الإهانه لى و لأهلى ووطنى واخده بالك يا لماضه صرنا قليلى الادب ...فماذا بعد ..!!..1 نقطة
-
بالعكس والله الناس عبرت عن وجهات نظرها بكل رقي واحترام انا سعيد بقراءة هذا الموضوع لانه وضح اننا وسط ناس افاضل لديهم القدرة على عرض وجهات نظرهم والاصرار عليها تحية مني لكل من شارك في هذا الموضوع مع أو ضد وبرغم اني لازلت عند رأيي اننا يجب ان ننشغل بأنفسنا بمساحة أكبر من تلك التي نفرغها لنقد الآخرين ويجب ان نقدم كل يوم مزيد لدعم وانجاح ثورتنا ووصولها لتحقيق اهدافها أكثر من مجرد نقد هذا وذاك لكني فعلا سعيد اانا قادرون على عرض وجهات نظرنا بصراحة و وضوح لدرجة ان نصل لنقد ذاتي1 نقطة
-
الافاضل الاشكالية الاكبر تكمن ليس فقط في قرطسة العسكري للبرلمان العسكري ننتظر منه الكثير من الحماقات كلما ضاقت الفترة الانتقالية و كلما زاد الضغط وغضب الشارع الشارع قال كلمته في رفضه وغضبه من تباطوء ومن تواطوء العسكري على الثورة وعلى تحقيق اهدافها وبرضه الشارع قال كلمته للبرلمان وانه لا يقبل بصفقات من تحت الترابيزة ومن تحت السرير ولايقبل أبناء سفاح بين العسكري وأي فصيل مهما كان الشعب قال بوضوح للجميع .. أنا فقط الخط الاحمر الوحيد في بر مصر وليس لدينا فروع اخرى الآن العسكري يصدر قرارات في الجريدة الرسمية بطريقة الحرامية ويعطيها تاريخ قديم وحتى سليم العوا قال انه خلال الاجتماع محدش منهم نطق وعرفنا طب ليه طالما نيته سليمة وكلهم مشايخ فيه نكته سمجه بتقول المشير 76 حول اسماعيل عتمان للتقاعد 60 وعينه مستشار لسامي عنان 64 ياقلبي لاتحزن النكته انه بعد ساعه خرجت صفحة ع النت لدعم عتمان للترشح للرئاسة .. اخيييييييييييه اضف الى ذلك العسكري يناشد الاستشاري وضع تصور دقيق للمتبقي من المرحلة الانقالية .. عجايب ..و البرلمان فين والاستشاري ايه موقعه من الاعراب بعد ميلاد برلمان منتخب ثم اعراض جموع المصريين عن الشورى التي كلفتنا 750 مليون من جيوب البسطاء .. هو رسالة ان العسكري في وادي والناس في وادي طب وبعدين ايه نهاية الاستهبال السياسي ده1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته صباحنا دافي كده صباحنا رايق كده صباحنا فرصة جديدة لولادة احلام علي قائمة الانتظار صباح اللبن اللي بيرسم خط ابيض مهما كان الشاي تقيل1 نقطة
-
الوزراء الثلاثه . . . في يوم من الأيام أستدعى الملك وزرائة الثلاثة وطلب منهم أمر غريب طلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر وأن يملئ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار والزروع كما طلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد أخر أستغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسة وأنطلق إلى البستان فأما الوزير الأول فقد حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسة وأنة لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و أهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسدحتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق. أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك يسوف يهتم بمحتوى الكيس اصلا فملئ الكيس با الحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار. وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها فلما أجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم على حدة كل واحد منهم مع الكيس الذي معة لمدة ثلاثة أشهر في سجن بعيد لا يصل أليهم فية أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب فاما الوزير الأول فظل يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة وأما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها أما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول. يا تري من أي نوع أنت ؟ فأنت الأن في بستان الدنيا لك حرية أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غدا عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك , ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا1 نقطة
-
1 نقطة
-
البرلمان يناقش قانون "انتخابات الرئاسة" قال الدكتور محمد البلتاجي عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة ، أننا تفاجئنا اليوم بأن الجريدة الرسمية تنشر بتاريخ 19 يناير السابق صدور 3 مراسيم بقوانين من المجلس العسكري . وأضاف البلتاجي أن المرسوم الأول هو قانون انتخابات الرئاسة والثاني هو قانون إعادة تنظيم الأزهر والثالث هو قانون التنمية الشاملة لسيناء ، مضيفا إذا كانت هذه المراسيم صدرت من المجلس العسكري في 19 يناير فهذا يكون صحيحا من الناحية الدستورية ، ولكنه من الناحية السياسية فلم تكن هناك أيه ضرورة تدعوا إلي التسابق لانعقاد البرلمان وبالتالي كان الصحيح سياسيا أن ينتظر المجلس العسكري لحين انعقاد الجلسة الأولي لمجلس الشعب يوم 23 ليعرض عليه انتخابات الرئاسة . وأبدي البلتاجي أسفه لما حدث واصفا المجلس العسكري بأنه يعتقد أنه ما زال صاحب الحق في التشريع خاصة بعد انتخاب البرلمان لأنه منذ يوم 23 يناير قد انتقلت السلطة التشريعية والرقابية بالفعل إلي مجلس الشعب من المجلس العسكري بصورة كاملة غير منقوصة . وأشار إلي أن المجلس سيبدأ من الغد مناقشة هذه القضية ومن حقه إعادة التعديلات علي النحو الذي يراه يحقق مصلحة الوطن ، مضيفا أننا مع سرعة انتقال السلطة من المجلس العسكري إلي سلطة مدنية منتخبة بلا وصاية وبالتالي نحن مع تبكير الانتخابات الرئاسية لتكون بعد انتخابات مجلس الشورى مباشرة وبالتوازي مع اللجنة التأسيسية لوضع الدستور. المصدر ياريت ناخد بالنا إن الخبر بيقول البرلمان ... مش الإخوان و لا غيرهم ... ياريت شوية أمل بس و الميدان و البرلمان مع بعض هيعدوا بينا بإذن الله ..1 نقطة
-
طيب الكلام ده فى الاول انما مش على طول أنا آسفة كلامي ماكانش واضح المفروض كنت أقول : يمكن الزوجة اكثر ارتباطًا بأهلها من ارتباط الزوج بأهله لكن طبعًا معظم الزوجات بيكون بيتهم و أزواجهم و أولادهم عندهم رقم واحد1 نقطة
-
الثورة المصرية جميلة في شكلها جميله في إنسانيتها وروحها ، الروح التى لم تفقدهم الثورة حبها للحياه هنا واحة للدفء وحب الحياة تنبع من قلب الثورة والأحداث .. كما ينبع الماء العذب داخل ملاحات سيوة ... هذه هي مصر http://www.youtube.com/watch?v=wMkWD2YtMuE1 نقطة
-
دليل الثورة النظيفة ... كله من تويتر وتم إخفاء الهويات لحساسية الموضوع وتعلقه بالأمن القومي -------------- بماذا تهتف وانت فى مظاهرة أو مسيرة مؤدبــة يا مشير يا حبيبنا ...انت ناوي امتي تسيبنا يا عسكر يا وحشين .. جبتو القسوة دي منين طبل زمر رقص حفلات جنسيــــة ... قرب يا جدع اللي يزعل شعبه ... نوتي و ان كان شعبك ثورجي , متقتلوش كله.... بليز! الشعب يستأذنكو فى إسقاط النظام bv:- محتاجين مصاصات وشيبسي وبونبوني ورا هارديز ؛ريتويت بشده وعنف لا يا أونكل مش حندوس بكره نشكك بالدبوس يا طنطاوى طق موت ..ثورتنا دى ثوره كيوت هيلا هيلا وهيلا هييلاهوب ثورتنا طلعت فوتوشوبا ياللي بتهتف للمشير .. قولي فين حق الفطير كده المستشفى الميداني هحتاج معجون سنان! عايزين جيلي كولا وسنيكرز فى خيمة الاعاشة ضروري ..رتويت من فضلكم يــا طــنطــاوى يـــابن الايـــه ---- ارحــــل ارحـــل ســـيــلـــفــو بــلـــيــز عاااااااااااااااااجل انضمام عتما للمتظاهرين ويهتف بادب تقعدونى ليه انا وحشه ولا ايه عسكر فوق و عسكر تحت اخص عليك يا بتاع الكحك يا طنطاوي كخ كخ..أحسن آجي وأقول لك بخ حنشتم.. بما لا يخالف شرع الله أترضاها لثورتك... قومي يامصر وشدي الحيل ..شيلنا البوبي" وباقي الديل يا مشير لأ لأ ... أخص عليك ملكش حق يا مشير يا مشير انا مقموصة في التحرير... سامى عنان نوتى ... حسنى مبارك نوتى ... المشير نوتى .... الروينى نوتى نثور نثور نثور .. ونفطر علي بيتي فور يا مصر مش حتموتي...العسكر كلهم نووتي يا عسكر يا وحشين .. جبتو القسوة منين بتخونى بتخونى يا عمو حسنى يا حرية انت فين ماتيجى بقى .. اتأخرتي ليه بليز تعالي إرحل يعني "go" فاهم ولا "no " الجيش و الشرطه .. ولاد وحشه ! ... والألتراس حيغنوا مش ناسيين التحرير يولاد الوحشه ارحل يا طنطاوى ... خلى عندك كلاوى بتضرب ليه بتضرب ليه.. انت غلس ولا ايه؟ كده برضه يا عسكري يا قاسي ... احبك.. اعبدك... اموت في هواك ... الرجاء رفع صورة هند رستم للتأثير الأفضل ايوة انا بازعل من العسكر ... اخص عليك يا عمو العسكر يا عمو العسكري .. ليه كده بتفتري1 نقطة
-
صباح الخير يا أبو ريم ما هذا الكلام أخي ؟؟؟ نحن لا نتحدث عن أن القوانين المُصدرة جيدة أو غير جيدة نتحدث عن مبدأ إصدار قوانين بمراسيم عسكرية في وجود البرلمان الذي قيل للشعب اصبروا حتى نكونه ويأخذ السلطة التشرعية من المجلس العسكري هل هذه نقطة سنجد لها مبررات أيضا ؟ ونعود للحديث عن العقدة من البرلمان وووو إلخ أمامنا حادثة واقعية أخي ولا يتكلم أحد من الخيال هناك قوانين هامة ومفصلية كقانون الإنتخابات الرئاسية يتم إصدارها دون الرجوع للبرلمان فما رأيك في هذا الأمر ؟1 نقطة
-
1 نقطة
-
رَجُل فَقير زَوجتهُ تَصنعُ الزُبدة وَهو يَبيعُهَا فِي ال...مَدينةُ لأحدَ البَقالاتْ وَكانتْ الزَوجة تَعمل الزُبدة عَلى شَكل كُرة وَزنُهَا كِيلو .. وَهُو يُبيعُهَا عَلى صَاحب البَقالة ويشتري بِثمنَها حَاجَاتْ البَيتْ ... وفِي أحدَ الايَامْ شَك صَاحبْ المَحل بِالوزنْ .. فقَامْ بِوزنْ كُل كُرة مِن كُراتْ الزُبده فَوجدُهَا (900) جِرامْ . فَغضبْ مِنْ الفَقير وَعِندمَا حَضر الفَقير فِي اليَومْ الثَانِي قَابَلهُ بِغَضبْ وَقالْ لهُ: لِنْ أشتَري مِنكَ تَبيعُنِي الزُبَدة عَلى أنهَا كِيلو وَلكِنهَا أقلْ مِنْ الكِيلُو بِمئةُ جِرامْ ! حِينهَا حَزنْ الفَقير وَنكَس رأسهُ ثُمْ قَال: نَحنُ يَا سَيدي لا نَملكُ مِيزانْ وَلكنِي أشتَريتْ مِنكَ كِيلُو مِنْ السُكر وَجعلتَهُ لِي مِثقَال كِي أزنْ بِه الزُبدة .. . ! ! تَيقنُوا تَماماً أنَّ : { مِكْيَالُكَ يُكَالُ لَكَ بِهْ }1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته افتكرت برضه احد التعليقات اللي اتقالت في اول الثورة و فعلا بأسف من قلبي ان بعيدها في حقهم لما اتوصفت بداية التعبئة ل25 يناير 2011 من قبل اسماء محفوظ و اسراء عبد الفتاح انهم لو كانوا اتجوزوا كانوا لقوا حاجة تشغلهم و ساعتها حزنت من قلبي جدا و رديت باللي بشوفه انه الصح بس للاسف واضح ان احنا بنرجع لورا كل شوية....عاملين زي الاستك مش هاين علينا نحدف لقدام كل اما نحب نعمل مشكلة لازم نعلقها في الطرف الضعيف مهيض الجناح مش واخدين بالكم ان ده نفسه تفكير العسكر راجعوا سحل المتظاهرات و تعريتهم ...راجعوا قضية الكشف العذري... راجعوا التلويح دايما ان فيه تحرش في الميدان انتو بتعملوا نفس الحكاية ...نفس المنطق بس باتجاه معاكس العسكر عايز يكسر البنات اللي بتقول انها بميت راجل و احنا بنساهم ان احنا نكمل الكسر بس من الناحية التانية هيتفهم كلامي انه دفاعا عن نوارة علشان بنت و ارجع و اقول مش بدافع عن كلامها لكن مؤمنة بصلابتها و قضيتها هل معني ده انها احنا نصقف لها علي كل كلمة و نفسي نفهم الفكرة او السياق اللي بيتقال فيه الكلام..مش ناخد كلمتني و نفصل عليهم فيلم و دي وجهة نظري1 نقطة
-
1 نقطة
-
توقعت معظم الردود .. توقعت كلام م تيمور بانها معذورة من اللى شافته .. توقعت كلام أ. محمد من التقليل من أهمية الموضوع بدعوى ان نوارة مواطنة عادية ولا تشغل أى منصب او تترشح لأى منصب وبالطبع توقعت إستنكار بعض الزملاء لكلامها الذى يعد سبا صريحا لكل الشعب المصري بلا استثناء وليس لطائفة معينة بالطبع تفاجأت بتبرير الأخت زهراء بأن نوارة مطلقة وبالتالى تأثرت حالتها النفسية بذلك ولكنى تقبلت فى النهاية رأيها وهى حرة فيه مع كامل احترامى لها.. ولكن ما لم اتقبله ولن اتقبله هو موافقة البعض لها بأننا بالفعل شعب قليل الأدب !! هذا كلام مرفوض ..مرفوض ..مرفوض أنا واحد من الشعب المصري وأهلى جزء من الشعب المصري وحضرتك وكل الزملاء جزء أيضا من الشعب المصري .. وما دامت نوارة ترى ان هذا الشعب قليل الأدب فلا يحق لها ومن على شاكلتها أن يتحدثوا بعد ذلك باسم الشعب المصري ولا ان يهتفوا بعد ذلك بعبارة الشعب يريد ...1 نقطة
-
يعنى ايه غبــــــــــــــــــــــــاء ? . . . . ... ... ... . . . - تبقى قاعد فى المكروباص جمب الشباك، وتوصل محطتك ، تيجى تنزل اللى جمبك يقولك نازل ؟ لأ .. بخطط أنتحر ................................ ... - تبقى بتحكى لواحد عن شخص نط من عمارة 100 دور ، يقولك : مات ؟ لأ .. كان بطل العالم فى السقوط الحر !! ....... ............. - يعنى تبقى اجرة التذكرة جنيه وتدى لواحد الجنيه ويقولك كام ؟؟ يعنى انت وذوقك .......... - يعنى تبقى بتفتح الباب وانت نازل ولابس ويقولوك خارج ؟؟ لاء هتمشى فى الطرقة ..... . يعنى واحد صاحبك يتصل على تليفون البيت وانت ترد ويقولك انت فين ؟؟ طب ده بقى بجد يتقاله ايه ؟؟؟؟؟؟؟ في الشارع يا سيدي و ماشي بتليفون البيت !! .. ...1 نقطة
-
طبعا الموضوع ده اظهر حاجات كتير كانت خافية علينا شفنا امتى الكلام لما يتقال ممكن يبقى كلام وطني ...مثل ياجماعة ممكن ننتظر سنتين تلاتة علشان تتحقق كل مطالبنا ونقول برده بدافع الوطنية " مش لازم كل حاجة عاوزينها تتنفذ دلوقتي حالا" وشفنا برده ازاي يفسر البعض هذا الكلام بان الاعتصامات والمظاهرات المقصودة هي تخص المطالب الفئوية ولم يقول لنا احد وما الفرق...؟؟؟ اليست مطالب القلة التي تعتصم او تتظاهر هي مطالب فئوية ايضا ولكنها سياسية وهل يصعب على اصحاب المطالب السياسية الانتظار 4 اشهر ؟؟؟ وفي نفس الوقت نطالب اصحاب مطالب لقمة العيش ان ينتظروا سنتين او ثلاثة ؟؟؟ - ومن سيقول لي دي ثورة شعب جديدة !!! وليست مطالب فئوية ،،، فاقول له ...واين الملايين الان؟؟ اين اختفت ملايين يوم 25 يناير.....ففي الثورة الاولى لم تتناقص الاعداد ابدا بل كانت تتزايد يوم بعد يوم حتى نزل عشرات الملايين في كل مصر ولم يتراجعوا ولم يتركوا الميادين حتى تنحى مبارك،وكانوا يستعدون للبقاء شهور اخرى حتى يسقط اما الان ...لماذا لم تترايد الاعداد لماذا لم يظل الناس في الميدان طالما ان العسكر كما يقول البعض اسوأ من مبارك ؟؟ فهل يعقل ان ينصرف الناس ويتركوا من هو اسوأ من مبارك ؟؟؟ لم نرى مشهد عنف واحد او سباب قذر او استفزار للجنود او للشرطة ايام الثورة الاولى ...بل لم نرى هذا السباب وهذه الاشارات في مظاهراتنا ضد اسرائيل وللاسف نراها الان...... -اسأل كل واحد هل تراجع المجلس العسكري في خطته ام يسير عليها ،،، - السؤال الثاني لمن يطلبون تسليم السلطة الان....اقول لهم لمن تسلم السلطة الان...ام اننا نطالب فقط ونعترض دون طرح بديل ؟؟ اتمنى الاجابة على الاسئلة حتى لا نبعد عن الموضوع كثيرا - وملحوظة اخيرة ، ليه بعد ما شفنا اقوال البعض وميف تبدلت وتغيرت لماذا يعني لا نعطي المجلس العسكري نفس المبرر والعذر انه احيانا يغير ويبدل نظرا لاختلاف الظروف والاوضاع. وخاصة في ظل ضغوط عديده وقوى متصارعة يجدها امامه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عرفنا بقى ان احنا بس لا نرى الا انفسنا وما نبرره لانفسنا ونعتبره شيء طبيعي نراه في المجلس العسكري كذبا وخيانة !!!!1 نقطة
-
مين فين ... خير يا تيمور مين جاب سيرة الجيش ... وبعدين الجيش إنت واحد من الناس ماعترضتش على أخذ رهاين منه في التحرير ... و كنت بتدعو لانشقاقات فيه ...فاكر طبعا موضوع الحمائم .. مفيش حمامة واحدة رضيت تطير ... كلهم قالوا للثوار .. طير إنت ... يا تيمور المجلس عنده غباء سياسي لأنه مش من أهلها .. المصيبة لما حد سياسي يستغل هذا الغباء .. أكيد هيوصل للي عايزه من غير حاجة أصفرا و لا حاجة ... لا سحر و لا شعوذة1 نقطة
-
احنا اللي نحمي الجيش مش هوه اللي يحمينا مش لاقي غير...ياحلولي...... اقولها...بصراحة الموضوع المدرج بتاريخ .... فبراير 2011 .... يعنى من سنة تقريباً ألا ترى معي ان سنة كاملة مليئة بكل تلك الإنتهاكات من قبل المجلس العسكري كانت كافية لتغيير آراء أناس كثيرون وقناعات أكثر ، الا ترى معي ان هناك من يسوق لفكرة أن مبارك ما زال اقوى من الحكام الحاليين للبلد بعد سنة من إقصاءه لدرجة جعلتنا نجعله شماعة لكل ما يحدث على الأرض اعتذر عن الخروج عن السياق تحياتي أستاذ أحمد اسمع ده في اكتوبر 2011 http://www.youtube.com/watch?v=WlF2ccmXWF4 ما أؤمن به أن من النخبة استغلوا الثوار و ورطوا المجلس بعد الثورة و مهدوا بكل طريقة لتوريط مصر كلها ... و توريطنا لكي نختلف .. فقط لكي يصلوا لغايتهم حتى و لو على جثث الشهداء ... ونجحوا في توريط الجميع و الدليل ما نناقشه الآن1 نقطة
-
شبكة خبر || د.حلمي الجزار و سيد القاضي .. نواب شعب عن حزب الحرية والعدالة ياكلون فلافل فى حديقه مجلس الشعب لقمة هنية تكفى ميه :) الصورة تفرح ويارب المجلس يستمر فى الإحساس بنبض الشارع ويعيش عيشة الناس الغلابة عشان يقدر يعرف مطالبهم وينفذها ويكون خادم للشعب فعلاً مش زى اللى كانوا بيدخلوا المجلس عشان مصالحهم الشخصية وبس.1 نقطة
-
- الحمدلله . "ثم دخلتْ سنةُ ثنتين وثلاثين وأربعمئةٍ وألفٍ ! وفيها كانتِ الحوادثُ العظامُ، والأحداثُ الجسامُ، وانتظمَ فيها من جليل الوقائع ما لم ينتظمْ في سواها، وشهدتْ فيها أمةُ العرب من زوالِ الملكِ، وتحوُّلِ الأحوالِ، وتبدُّلِ التصاريفِ مالايكون مثلُهُ إلا في المدد المتطاولةِ، والأزمنةِ المنفسحةِ. وماعلمنا في التاريخِ قطّ أن ملوكاً ثلاثةً كباراً زالَ ملكُهُم في عامٍ واحدٍ إلا ماكان في هذه السنةِ العجيبة! ففيها فرَّ طاغيةٌ ظالمٌ كان يحكمُ أرض القيروانِ، يُقال له: ابن عليّ! وقد ذكروا أنَّه ماترك سبيلاً يُحاربُ به الدين إلا سلكه! ولاهداه شيطانُهُ إلى شيءٍ فيه منقصةٌ للإسلامِ ورجالِهِ وتضييقٌ عليهم إلا أخذ به! فسجَنَ وعذَّبَ وقتلَ، ثم لم يرضَ حتى حوَّلَ بلادَ القيروانِ من عاصمةٍ شامخةٍ من عواصمِ الإسلام، وقلعةٍ منيعة من قلاع العلم، إلى حانةٍ كبيرةٍ، يتسلى فيها الفرنجةُ بكشفِ عوراتِهم، وإتيانِ رذائلهم، وقد بلغني فيما يرويه الثقاتُ أنَّ المسلمة العفيفةَ ماكانتْ تسطيع أن تلبسَ حجابَها، وأنَّ جلاوزةَ هذا الظالم ربما نزعوه عنها في الطرقاتِ وأماكنِ العمل! فالحمدُ لله الذي عجَّل بهلاكِهِ. والعجيبُ أنَّ الله قد جعل مبدأ هلاكِهِ على يدِ فتى فقيرٍ كان يبيعُ ثمارَ الأرضِ يتعففُ بذلك عن السؤال، فلمّا استبدَّ به الفقرُ، وغاظَهُ أن تمتدَّ إليه يدُ ذاتِ سوارٍ تلطمُهُ، أحرق – غفر الله لنا وله – نفسه، فلم يلبثْ أن هاجَ الناسُ ففرَّ ( بائعُ البلادِ ) بفعلةِ ( بائع الخضار ) ! ولله الأمر من قبل ومن بعدُ . وفيها أُسِرَ فرعونٌ كان يحكمُ أرضَ مصر، جعل عاليها سافلها، واتخذ له من سِفْلةِ الناس أعواناً وأنصاراً، فكان منهم الوزير والمدير والخفيرُ والساعي بالفساد والمغتصبُ لحقوق الناس والمشيعُ للفاحشةِ. وقد ذكروا أنّ شرَّ خصاله أنّه كان ردءاً لليهودِ يظاهرهم على بني دينه من أبناء فلسطين، ولقد سمعنا عن حصارِ القلاعِ، والمدنِ، ولكنّنا ماسمعنا قطُّ أن حاكماً مسلماً يحاصرُ شعباً مسلماً بأكمله سنين متطاولة، لايبالي بموتِ من ماتَ، ولا بهلاك من هلك، ولا بجوع من جاع، ولا بمرض من مرض! ولم أر فيما رأيتُ من تواريخِ الأمم والملوك والطغاة والظالمين حصاراً يكون تحتَ الأرض كما يكون فوقها! فقد ذكروا أنّه لم يرضَ بغلقِ المنافذِ ونصبِ العسكرِ على الحدود حتى شقَّ في الأرض شقاً عميقاً ثم دلّى فيه من ألوانِ الحديدِ وغيره ماصنع به جداراً يَعْيا الحاذقُ بنقْبِهِ، وأعجبُ من هذا أنَّه جعل فيه شيئاً لا يُدرى ماهو يجعلُ المرءَ إذا لمسه ينتفضُ فيموتُ! ثم هو بعد ذلك يبسطُ لليهود بيمينه ما قبضه عن الفلسطينيين بشماله، ولقد جعل الحر عبداً، والعبدَ حراً، حتى لَمصرُ في عهدِهِ أحقّ بقول أبي الطيب : نامتْ نواطير مصرٍ عن ثعالبِها ... فالحرُّ مستعبدٌ والعبدُ معبودُ فلم يلبثِ المصريون الأحرارُ أن ذَكَروا به الحاكم بأمر الله .. فهاجوا عليه كما هاجوا من قبلُ على الحاكمِ على أنّهم أسروه ولم يقتلوه. وقيل: إنّه احتشد في أرضٍ يقال لها التحريرُ ( ثمانية ألفِ ألفِ إنسان) فيهم الرجل والمرأة، والصغير والكبير، والمسلمُ وغير المسلم، فمازالوا ثَمّ يهتفون ويصرخون مارفعوا سلاحاً ولا آذوا إنساناً، ولا تلطخوا بجريرة، وظلوا لا يبرحون حتّى تنحّى ذلك الحاكمُ وأُخِذ أسيراً. وقيل: إنه بكى طويلاً لما زاره صديق قديم! ولله في خلقه شؤون ! وفيها قُتِلَ طاغوتٌ من طواغيتِ الأرضِ عزّ نظيرُهُ. قتلَهُ من قتلَهُ بعد أن أُخذَ أسيراً من سَرَبٍ كان قد اختبأ فيه ذليلاً بعد عزة، قليلاً بعد كثرة. قالوا: وكان هذا الرجلُ ولي أمر طرابلس وماحولها أربعين عاماً، ماترك قتلاً ولا ظلماً ولا نهباً ولا جنوناً ولاحماقةً إلا أتى بها! وبلغَ من حمقِهِ أنّه كان يلتقطُ المزقَ من الأقمشةِ فيجعل منها ثوباً! وأنّه كان يقف بين ملوك الأرضِ فيسخر ويهزأ ويتمخرقُ ويمزق الأوراق ويلقي بها في وجوه الناس! وأنّه جعل لنفسِهِ لقباً عجيباً ماعرف الناسُ أطولَ منه! وأنّه كانت له خيمةٌ يطوف بها الأرض، يضربُ أوتادها حيثُ حلَّ، ثم تكون هي مجلسَه ومضافتَهُ، وربما نصبها بجوار القصر الكبير الفخمِ، ثم يأتيه الرئيسُ أو الملك فلا يُجلسُهُ إلا فيها! وأنّه لم يرض أن يؤرخ بتاريخ المسلمين ولا بتاريخ غيرهم ! فابتدع لنفسه تاريخا ابتدأ من وفاةِ نبيّنا صلى الله عليه وسلم! ثم ألقى بأسماء الأشهر التي عرفها العربُ والعجمُ وسمى شهوره : أين النار! والماء! والتمور! والطير! وهلمّ جراً. وبلغَ من حمقه كذلك أن صنّف كتاباً سماه ( الأخضر ) ادّعى أن فيه صلاح العالمين، وخلاص الأرضِ من فقرِها وعنائها، وأنَّه دستورُ العصرِ سياسةً واقتصاداً! وفي الجملة فإن غرائبه لا تحصى. ومن وقائع هذه السنة كذلك ما فعله حاكمُ الشام لما تنادى أهلها بطلبِ حقوقهم وحريتهم، فلم يلبث أن سلط عليهم جلاوزتَه، ونفراً كانوا يُسمونهم ( الشَّبِّيْحة)، واحدُهم (شَبِّيْح)، وهو الرجلُ من غير العسكرِ يُعطى السلاحَ فيفعل به مايشاءُ. وفعل الرجلُ في أهل الشام مالو وجده إبليسُ في صحائفِهِ لأخزاهُ واستحيا منه! ومثلُ ذلك فعلُهُ رجلٌ ظلَّ يحكم اليمن ثلاثين عاماً، فلما ملّه الناسُ، وآذنوه بالرحيل، عاجلهم قصفاً وقنصاً وقتلاً وجرحاً، فكان ماكان مما لستُ أذكره! ثم انقضت هذه السنة ودخلت سنةُ ثلاث وثلاثين وأربعئمة وألف .. وفيها .. " . اهـ . هذا ماتصورتُ أنَّ المؤرخ الكبير الإمام ابن كثير سيكتُبُهُ لو قُدِّر له أن تكون هذه السنةُ العجيبةُ ضمنَ ما أرَّخ له في كتابِهِ الفذّ (البداية والنهاية). وإنما سلكتُ هذا المسلكَ لأبيِّن بتكثيف شديدٍ وبشيء من الطرافة كذلك حجم المفارقات التي عشناها، وكيف سينظرُ إليها التاريخُ إليها من بعدُ. أيها الأحبة .. بعد أسبوعٍ من الآن نطوي صفحةَ أعجبِ عامٍ هجريٍّ عشناه، وأحفله بالحوادث والتغييراتِ. ماجرى في هذا العام .. كان شيئاً مختلفاً بكل المقاييس. انقلابُ موازين القوى لصالح الشعوبِ .. هلاك الطغاة والظالمين .. تبدُّل مواقف الأنظمة والمؤسسات الدولية العربية .. صعودُ نجم الإسلاميين وتصدُّرُهم لقيادة العمل السياسي في بلدانهم .. أشياء لم يكن أكثرُنا إغراقاً في الحلم والخيال يتوقعها أو يتصوَّرُها .. هذا على المستوى الدوليّ .. وعلى المستوى المحلي الداخليّ كذلك .. حصلت تحوُّلاتٌ كثيرة ! فكرياً .. بلغت النقاشاتُ اليوم بين التيارات الإسلامية حول الشريعة وتطبيقاتها حداً غير مسبوقٍ، وارتادَت نقاطاً حرجةً كان يمرُّ بها مرَّ الكرام، ولكن بشائر التطبيق الميدانيّ أجبرتِ الفكر الإسلاميّ على أن يقف عندها. وبدأتْ بعضُ ملامح المنظومة الفكرية، والتصوّر الكلي للإسلامِ وتمثلِهِ تخضع للمراجعةِ والمفاتشةِ. واجتماعياً .. أصبح الصوتُ عالياً في موضوعات المرأة وقضاياها، بل تجاوز الأمر رفع الصوت إلى صدور قرارات قد تغيِّرُ الوجه الاجتماعيّ للبلادِ كقرارات مشاركة المرأة في الشورى والمجالس البلدية، وكل واقعيّ مستقرئ يتوقع أن تكون هناك قرارات أخرى على النسق نفسه قريباً. وسياسياً .. حوّلت الشبكات الاجتماعية ووسائط الإعلام الجديد قطاعاً عريضاً من شبابنا إلى ناشطين سياسيين، يتابعون الأحداث، ويعلقون عليها، ويناقشون التركيبة السياسية للبلد، ويقترحون، ويقبلون، ويرفضون .. وربما .. وربما يسجنون!! واقتصادياً .. هناك حالةُ طفرةٍ مادية أنعم الله بها علينا، ونسأله أن تدوم وأن تُستثمر على الوجه الصحيح. وأحبُّ أن أؤكد هنا إلى أنَّ كل ماقلتُهُ فيما مضى أقربُ إلى التوصيف منه إلى التقويم، فهي محاولة ناقصة لاستقراء وجوه التغيير، ولاتقصد إلى الحكم عليه، فلذلك مقامٌ آخرُ. ما أقصدُهُ في الجملةِ .. أنّ هذه السنة من بين كل ماعشناه من سنين هي سنةٌ مختلفةٌ، سنةٌ أستطيع أن أسميها سنةَ ( التغيير ) ! وهي شاهدةٌ شهادةَ صدقٍ بأنَّ الأمور بيد الله يجريها كيف يشاء ولو خالفت حسابات الحاسبين وتوقعات المتوقعين. وأنا أدعوا نفسي وإخواني إلى أن نتأمَّل معاً هذا الحشد من الآيات الكريمة في ظل وقائع هذا العام وحوادثه .. فوالله لنجدنَّ لها معنى عجيباً: ( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) ( إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون ) ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) ( فإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) ( ولله غيب السموات والأرض وإليه يُرجع الأمر كله ) ( ولله عاقبة الأمور ) ( وإلى الله تُرجع الأمور ) ( ألا إلى الله تصير الأمور ) ( ولله مافي السموات ومافي الأرض وكفى بالله وكيلا، إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأتي بآخرين وكان الله على ذلك قديرا) ( وربك الغنيّ ذو الرحمة إن يشأ يُذهبكم ويستخلف من بعدكم مايشاء ) ( قل إنما يأتيكم به الله إن شاء وما أنتم بمعجزين ) ( أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لايشعرون، أو يأخذهم في تقلبهم فما هم بمعجزين). ( وقالوا من أشدّ منا قوة، أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة) ( ثم استوى على العرش يدبّر الأمر ) ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ) ( وماتشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) إنها شواهد صدق، ونواطقُ حقٍّ بأنَّ الله جلَّ جلالُهُ على كل شيءٍ قدير. أيها السادة ... إنَّ الدرسَ الذي أجدُهُ ملائماً جداً بنهاية هذا العام خصوصاً هو (درس التغيير) فمن العيب حقاً .. أو من الغريب على الأقل .. أن يشهد الإنسان عاماً كهذا حافلاً بتغييراتٍ جسامٍ عظامٍ ثم يخرجَ منه وما غيَّرَ من نفسه شيئا !! أو تتغير الدنيا كلها من حولك وأنت لاتتغير ؟ يتبدّلُ كل ماحولك وأنت أنت لا تتبدَّل ؟ لستُ هنا بصدد الحديث عن ( المبادئ والقيم ) حتى يعترض عليّ أحدٌ بمبدأ الثبات وضرورته، أتكلم هنا عن التغيير نحو الأفضل، عن مفارقة الإنسان موضعه ليتقدّم، عن صنعِ شيءٍ مختلف يجعل منك شخصاً مختلفاً بحيث تكون في غدك خيراً منك في يومك. أعتقدُ أن من أبسط حقوق هذا العامِ على كل واحدٍ منا أن يتخذ قراراً تغييرياً ما .. في توجهه نحو الله، في وظيفته، في حياته الاجتماعية، في أخلاقه، في أهدافه، في نمط حياته .. إنَّ التغيير أيها الأحبة – ومرة أخرى أؤكد أنني أقصد التغيير نحو الأفضل – إنّ التغيير ضرورة دينية، وفطرة إنسانية، وحاجةٌ حياتيّة. فهو ضرورة دينية لأنَّ الإسلام في حد ذاتِهِ أكبرُ تغيير في حياة الإنسان عندما ينتقلُ من كفرٍ إلى إيمان. والكثير من المفاهيم الإسلامية هي مفاهيم تغييرية، فمفهوم التوبة مفهوم تغييري يتغيّر به الإنسان من المعصية إلى الطاعة، ومفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مفهوم تغييري يتجاوز به الإنسان تغيير نفسه إلى تغيير مجتمعِهِ، ومفهوم المسابقة للخيراتِ أيضاً مفهوم تغييري يتميّز بالديمومة، ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) ، ( سابقوا إلى مغفرة من ربكم ) ، ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ) . وحتى المفاهيم التي يرفضها الإسلام كثيرٌ منها مفاهيم قائمةٌ على الجمود وعدم التغيير نحو الأفضل. انظر مثلاً إنكار الإسلام على مفهوم ( الآبائية ) أي: التقليد الأعمى للآباء .. ( وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ) هذا الإنكار في حقيقته هو إنكار على الجمود والتكلُّسِ ودعوة إلى التغيير ونشدان الأفضل. وكما أن التغيير ضرورة دينية فهو كذلك فطرةٌ إنسانية. تأمل نفسك في جانبك الإنساني .. جسدك يتغير، خلاياك تتغير وتتجدد، شعرك يتغير، أظافرك، كثيرٌ من تفاصيل جسدك، مشاعرك أيضا تتغير من وقت لآخر، أفكارك مفاهيمك قناعاتك مع الزمن .. إنها تتغير بشكل طبيعي وتلقائي. إنّ التغيير مفروض عليك في جوانب كثيرة .. وبقي الجانب الاختياري جانب السلوك .. عليك أن تتخذ قرارك التغييري الإيجابي فيه لتكون أكثر تناسقاً مع فطرتك الإنسانيّة. ثمّ إن التغيير حاجةٌ واقعيّةٌ .. انظر إلى نفسك .. إلى أسرتك .. إلى مجتمعك .. إلى دولتك .. إلى أمتك .. ألستَ ترى كثيراً مما لا يسرُّك ؟ أليس التغيير الإيجابيّ هو السبيل لتجاوز هذه السلبيات ؟ أيمكن لنا أن نخطو أي خطوة للأمام ونتجاوز أي سلبية إذا لم نغير في حياتنا أي شيء مطلقا ؟! إن الله سبحانه قد ربط التغيير بالتغيير .. ( إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ( ذلك بأن الله لم يك مغيراً نعمةً أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ). فلننشط إذن إلى التغيير في عام التغيير . = الخطبة الثانية : حين يتخذُ الإنسان قرار التغيير يكون قد خطا خطوته الأولى . ولكن يلزمُهُ بعد ذلك أن يتخذ الوسائل الصحيحة .. والخطوات الفاعلة لتحقيق هذا الحلم التغييريّ . لا أريد هنا تحويل الخطبة إلى (دورة إداريّة) .. ولكنّ ثمتَ معاني من الضروري جداً أن تُساق هنا .. ليتحوّل التغيير من حلُمٍ إلى واقع. أول هذه المعاني .. ( التوكُّل على الله ) .. القلوب بيد الله .. والجوارح بيده .. وتصريف الأقدار بيده .. فإياك أن تغفل عنه وأنت تسعى للتغيير .. توكل على الله ولا تتكل على نفسك .. إنّ الإنسان مفتقر إلى الله افتقاراً ذاتياً في كل حياته ، وحاجته إلى عون مولاه في تحقيق أهدافه لا تقل عن حاجته إليه في بقاء حياته ، وانضباط تنفسه ، وجريان دورته الدموية . (( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد )) ، (( والله الغنيّ وأنتم الفقراء )) . وصدق الشاعر إذْ يقول: إذا كان عون الله للمرء صاحبا تهيا له من كل صعب مراده وإن لم يكن عون من الله للفتى فأول ما يقضي عليه اجتهاده والمعنى الآخر الضروري هو التوازنُ بين واقعك وطموحك، بين ما تقدر عليه وما ترغب فيه، فلا يليق بك أن تستأسر لواقعٍ مخذِّلٍ، ولا يليق بك أن تجري وراء حلمٍ جامحٍ. كن وسطاً .. يجذبُك واقعك إلى حدود الإمكان، ويقفز بك طموحكَ إلى أقصى مكانْ .. وبين هذين أنت تتوسط، فلاترتهن للواقع، ولاتجري وراء الخيال. وقد أحسن من قال: " والإسراف في الحسابات على قاعدة وجوب دراسات الجدوى إنما يليق بالشركات لكن ميادين الفكر والتربية والتأثير السياسي ينبغي أن تحكمها قواعد دراسات النفس. ومفاد تجربة المتأصّلين الوصية بإرخاء العنان لتطلعاتها والاستجابة لنداء الطموح" فإن تكن الأيام فينا تبدلت بنعمى وبؤسى والحوادث تفعل فما لينت منا قناة صليبة ولا ذللتنا للتي ليس تجمل ولكن رحلناها نفوسا كريمةً تحمل ما لا تستطاع فتحمل وقال إبراهيم الخواص : ماهالني شيء إلا ركبته ! والمعنى الثالث : الوضوح وأكثر ما أشتكي منه ويشتكي منه الكثيرون أنَّ أهدافنا التغييرية لاتكون واضحةً تماماً ! ( إن هناك ثلاثة مستويات من الأهداف : أهداف عامة ، وأهداف مرحلية ، وأهداف سلوكية إجرائية )) [ دليلك الشخصي للسعادة والنجاح : 40 ] والمشكلة أن بعضَ أهدافنا عامةٌ جداً لدرجةٍ يصعبُ معها أن نمارسَ فعلاً تغييرياً محدداً ! ولذلك نحن بحاجةٍ للتدريب على ( مَرْحلةِ ) أهدافنا وجعلها في ثلاث مراحل . المرحلة الأولى : الأهداف العامة الكبرى. المرحلة الثانية : الأهداف المرحلية .. بمعنى أن نقسّم ذلك الهدف الكبير إلى مراحل ، ونحدد المرحلة التي تسعها سنتنا القادمة، فإذا كان هدفُ أحدنا أن يصبح عالما مثلا ، فإنه يقسم هذا الهدف إلى مراحل : الأولى : أن يدرس كتاب كذا في الفقه ، والثانية : أن يدرس كتاب كذا في الأصول ، والثالثة : أن يدرس كتاب كذا في النحو .. وهكذا ، ثم يقول : في عامنا القادم سأدرس كذا وكذا تحديدا . وإذا كان يريد أن يحفظ القرآن كاملا .. فإنه يقسم ذلك إلى مراحل ، كل مرحلة على سبيل المثال خمسة عشر جزءا وتمتد لسنة . وهكذا . المرحلة الثالثة : الأهداف السلوكية الإجرائية .. أي الأهداف المحددة التي هي عبارة عن خطوات عملية ، ويسميها البعض الوسائل ، فيقول مثلا في شأن طلب العلم : سأخصص كل يوم ساعة بعد العصر أقرأ فيها مع الشيخ فلان الكتاب المقرر ، أو يقول : سأفرغ ما بين المغرب والعشاء لأحفظ كل يوم نصف صفحة وأراجع خمس صفحات . وبمثل هذه القسمة يتفتت الهدف الكبير الذي قد يبدو بعيدا إلى خطوات سهلة وواضحة ويمكن متابعتها بشكل يوميّ واضح . وثمتَ معانٍ أخرُ ضرورية ولكن المقام لا يتسعُ لها .. وحسبك من القلادة ما أحاط بالعنق . وأنت إن تأملتَ وجدتَ أصول هذه المعاني وجماعها –ماذكرتُ منها ومالم أذكر- في الوصية النبوية الشريفة لأبي هريرة رضي الله عنه حين قال له: ((المُؤْمِنُ الْقَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللهِ وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ، فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ)). [مسلم] رابط المقال على موقع الدكتور عادل با نعمة1 نقطة
-
للأسف يا أختى أم سلمى نفد رصيدى من التقيمات , فبالتاكيد تلك المداخلة الرائعة تستحق الكثير منها .. الآن أصبح الثوار فوق النقد وأصبح هذا النقد تشويها لهم و للثورة .. ومن يفعل ذلك يتهم بأنه لجنة إليكترونية او فلول و يجب ان يتق الله وينقطنا بسكاته و يتوقف عن بث سمومه! يا سادة ..هما احتمالان لاثالث لهما.. إما هؤلاء بلطجية مدسوسين و بالتالى لا يستحقون منا أقل من الضرب بالنعال .. وإما ثوار ملوا من الإعتصام وبدءوا في استفزاز الجنود الذين يؤدون عملهم وليس لهم ذنب فيما اقترفه المجلس العسكرى من آثام و في هذه الحالة الأجدر بنا جميعا مؤيدين و معارضين أن ننتقدهم ونقول لهم كلمة حق أن هذا الصنيع منهم يضر الثورة و لاينفعها وبالتالى هم من يشوهها وليس نحن ...1 نقطة
-
صاحب الرسالة لا يترك القلم الا على رقبته اركتيكت الله يصبحه بالخير كان بينضرب بالنار لكن فضل ثابت ما انسحبش اتمنى الكل يثبت على موقفه مهما كانت العواصف والصعوبات ,,1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء1 نقطة
-
سبحان الله قطة تعتنى بأرنب صغير وتضمه لصغارها http://www.youtube.com/watch?v=oKBGKd0Isb0&feature=player_embedded1 نقطة