لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 02/24/12 في جميع الأقسام
-
مش هدخل فى جدل و كلام كتير خصوصا أن التوبك بيحتج بصدام حسين و القذافى لكن هقول حقيقة واحدة , أعتقد انها عصى موسى شوفوا الثورات العربية شوفوا الشرارة ازاى اتنقلت من تونس لمصر لليبيا لليمن لسوريا هتعرفوا ان الشعب العربى واحد ....واننا شعوب بنأثر فى بعض جدا و بنتعلم من بعض و بنساعد بعض نملك نفس الهموم و نفس الطموح و نفس المشاكل ما بيننا أكبر كثيرا كثيرا مما نختلف فيه كشعوب بالطبع لكل شعب مميزاته و خصائصه لكن الأمر لم يكن وهما و ليس وهما الثورات العربية بتقول الحقيقة دى بمنتهى الوضوح نحتاج فقط للخلاص من الديكتاتوريات سواء العسكرية أو الدينية نحتاج كشعوب للخلاص من فكرة الرجل الواحد و الحزب الواحد و الفكر الواحد لما الشعوب هتقرر مصلحتها و هتفرض قرارها هتدور على مصلحتها و مصلحتنا كلنا فى التكتل الموضوع محتاج يبقى علمى و مدروس و مقنن بعيدا عن العواطف لكن العواطف تظل الدافع لما نضيفلها دوافع تانية علمية مادية بحتة سيتحقق الحلم2 نقاط
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
تحية لك يا أستاذ محمد . بخصوص هذا السبب الذي تراه حضرتك "بوضوح" (شنط التموين وأعمال الخير)، أود أن أطرح بعض الأسئلة : إذا كنت في مصر يا أستاذ محمد وقت الانتخابات ، فكم كيس سكر وزجاجة زيت تكفيك لكي تبيع صوتك ؟ وإذا ادعيت أن كل السكر والزيت في العالم لن تغريك لكي تبيع صوتك ، فما الذي يجبرني على تصديقك ؟ وإذا كنت ترى في هذه الأسئلة اساءة لك ، فلماذا سمحت لنفسك في المقابل بالإساءة إلى ملايين المصريين الذين شاركوا في الانتخابات والذين هم في النهاية أهلي وأهلك ؟ أم أنك تصنّف نفسك من النخبة الرفيعة ، تلك التي تجلس على مقعد عال لتوزّع الاتهامات على باقي الشعب من الرعاع ؟ كلها أسئلة تحتاج إلى إجابات وتحتاج إلى مراجعة أدبيّاتنا وثقافتنا . تحياتي ... الحقيقة أنا مش عارف أنت ليه مصر تشحصن الموضوع بالطبع محمد ( اللي هو أنا ) مفيش حمار من اللي بيوزعوا الشنظ والزيت والتموين حايفكر يهوب ناحيته ويعرض عليه حاجة زي كده ، لكن ممكن يروح له يستسمحه انه يعطي له صوته ويحنن قلب الناس اللي ممكن يسمعوا كلامه انهم يعطوا لهم صوتهم. لكن لو محمد ده ( اللي هو أنا ) كان واحدا ممن حرموا من التعليم والثقافة والثروة فمن السهل جدا ان تقنعه بما تريد بزجاجة زيت مش شنطة بحالها. أما الشنط والتموين لو لم يكن عندك علم ، فطريقها معروف لمين، للناس اللي بتروح تسأل على الفانوس أو على الميزان علشان تعلم عليه، وفي الفردي بيبقوا محتارين يلاقوا الإسم اللي قالوا لهم عليه فين لان الليستة كانت كبيرة. يا أستاذ تامر لقد تحدثت مع ناس كبار وعلى قدر مقبول من التعليم ، وكان إختيارهم بناء على ماسمعوه من ( الشيخ حسان اللي بيعرف أحسن منهم ) لو لم تكن تعلم هذه الأشياء فقد أجد لك بعض العذر، ولو كنت تعلم وتقنع نفسك بأن مثل هذا الناخب قد مارس حقه بدون ضغوط ( إقتصادية ) فاسمح لي ان هذا اسميه إزدواجية معايير.1 نقطة
-
1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله... مادام الموضوع فيه مكرونة...يبقى مابدهاش بى اتفضل بالهنا والشفا http://www.youtube.com/watch?v=2g9p49GXDDc1 نقطة
-
تحية لك يا أستاذ محمد . بخصوص هذا السبب الذي تراه حضرتك "بوضوح" (شنط التموين وأعمال الخير)، أود أن أطرح بعض الأسئلة : إذا كنت في مصر يا أستاذ محمد وقت الانتخابات ، فكم كيس سكر وزجاجة زيت تكفيك لكي تبيع صوتك ؟ وإذا ادعيت أن كل السكر والزيت في العالم لن تغريك لكي تبيع صوتك ، فما الذي يجبرني على تصديقك ؟ وإذا كنت ترى في هذه الأسئلة اساءة لك ، فلماذا سمحت لنفسك في المقابل بالإساءة إلى ملايين المصريين الذين شاركوا في الانتخابات والذين هم في النهاية أهلي وأهلك ؟ أم أنك تصنّف نفسك من النخبة الرفيعة ، تلك التي تجلس على مقعد عال لتوزّع الاتهامات على باقي الشعب من الرعاع ؟ كلها أسئلة تحتاج إلى إجابات وتحتاج إلى مراجعة أدبيّاتنا وثقافتنا . تحياتي ...1 نقطة
-
مقال يوضح سبب قراءة سورة الكهف ، ويوضح الرابط بينها و وبين العصمة من الفتن و من فتنة المسيح الدجال سورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال " من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة. وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية 50 وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها. وقد جاء في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام الساعة ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال" وكان عليه أفضل الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن: 1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 – 29. فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة. 2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46. والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة. 3. فتنة العلم: قصة موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) آية 69 والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم. 4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) آية 103 و 104 فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة. ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية 110 فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى 131 نقطة
-
1 نقطة
-
يا صديقي العزيز .. فى الزمن الجهم قلب الصديق ماذا اصابه ؟ خنجرٌ كان السؤال ' ولكن اتراك تقتنع إذا ما اعترفت بالإجابه ايقظت نفسى وفجرت بها ينابيع حزنٍ منسابه ... ياصديقي الودود .. رجلٌ ' انا ' تملأ المنى كؤوسهِ فتنسيه هم آلامه وعذابه فى زمان جدب !! كأنه ليل بغابه .. يتحدى بالحرف حالا كملوحة البحر انسكابه ضاق منه الأسى ... فشكى للكلمات علقم النوى واجاد فى الهوى الخطابه ياصديقى المحب .. لم تخن لحظه ولم اخن ولكن كلانا عشِق اغترابه ولا تلمنى فإننى ' اكره الصمت خشية ان تحتوينى الكآبه يكفينى انى ' عن دنياكم غريب ... " وفؤادى " ضيعته فى العشق ' الصبابه !!1 نقطة
-
لا داعي للغمز واللمز في كلامك وانا من اصل فلسطيني طبيعي اني اهتم لاخبار الفلسطينيين او ذوي الاصول الفلسطينية مثلي وهات لي عبارة واحدة قلت فيها "الفلسطينيين اللي العالم لم ينجب مثلهم" نقل اخبار الفلسطينيين ليس معناها ما صوره له عقلك وما تهاجمني كأني أنا الأديبة صاحبة الرأي او قناة العربية وللعلم هناك مصريون كثر يرون ان نجيب محفوظ اخذ اكبر من حجمه بكثير جدا1 نقطة
-
وممكن نقدم مأكولات سريعة ( فاست ساد فوود ) واخترت منيو هايلة تُعبر عن حالة الحزن والغم ومنهم كومبو الخُبيزة بس أنا مش عاوز أدلع الزباين الحزانا وأقدم لهم الخبيزة بطريقة ظريفة .. مش عاوز أي حاجة تُدخل على قلبهم السرور أنا هاقدمها لهم بالطريقة دي ( خد في حجرك وأجري ) أما الحلو .. فعبارة عن " بودنج القلقاس ) واوووووووووو حزن حزن على أبوه يعني1 نقطة
-
طب والله ده احنا نكسب دهب لو فتحنا مشروع زي ده في مصر وإليك صديقي محمود بعض الأفكار ممكن نسمي القهوة دي مثلاً " جسر الآهات " " كل يوم دمعة " " آنين " و المشروب الرسمي في القهوة وفي الخلفية اغنية تقطع القلب http://www.youtube.com/watch?v=qp00IeeIwOo وطبعاً ما ننساش الأستاف .... أجدع معددات فيكي يا جمهورب مصر العربية ( وكتاب الله هاخلي اللي يدخل برجله المكان ده ما يخرجش تاني )1 نقطة
-
اتفق معك في كل ما سبق و انه لا تزال هناك فرصة لبناء تكتل اقتصادي عربي لكن على الاسس الصحيحة و اهمها المصالح المشتركة خاصة الاقتصاد و عدم محاولة فرض الهوية الثقافية من دولة على الاخرى فلا نحن سنطالب السعودية بان تتحرر ولا لبنان ان تتحفظ و كذلك هم لا يطالبوننا بتغير اي شئ و اهم شئ بناء الاحترام فبعض الدول الخليج لا تحترم مصر الاحترام الكافي ان لن يغيرو ويحترمو المصريين لا نريد اتحادا معهم و هم البادئين لذا فانا اعتقد ان اولة خطوة لبناء اتحاد اقتصادي سليم بين الدول العربية هو الاعتراف بالاخطاء و البحث عن المقومات السليمة ومعرفة كل دولة انه لا يتوجب على الاخرى احتمالها لمالا نهاية ان هى بغت تحياتي اولا....ابدأ بمقولة سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ((نحن قوم اعزنا الله باﻻسلام...و مهما ابتغينا العزة في غير ذلك اذلنا الله))....والتاريخ والحاضر يشهدان بهذه الحقيقة الناصعة...فلم يكن للعرب-الجاهليين-قبل اﻻسلام تفوقا حضريا ماديا او سياسيا على اﻻمم السابقة ﻻ الفرس وﻻ الروم وﻻ اي امة متقدمة (ولن يكون الى يوم القيامة) واقصى ما يمكنهم هو اخذ او توطين او تسيير تلكم المنجزات او حتى النجاح فيها-بشكل مؤقت و نادر- وليس ذلك بعيب فقد قسم الله المواهب والمسؤوليات-بالعدل بين الناس.... واختار الله للعرب حمل رسالة الاسلام للعلمين -(بالدرجة اﻻولى حتى ﻻ يقول قائل ان غير العرب غير معنيين بذلك)فان تركوا ذلك ظنا منهم انه بالقومية والديمقراطية واﻻشتراكية سنتقدم و نسود اﻻمم وان نجعل التقدم الصناعي والتكنلوجي(الهدف والغاية بالمعنى اﻻسمى)مع عمل ما ينافي الدين ..كان حالنا مثل ما نعانيه اﻻن و ما سنعانيه مستقبلا ان لم نعد الى الله.....(لن نتفوق على اﻻخرين-بشكل عام- فيما ابتدعوه ربما قد ننجح احيانا في تقليده و غالبا في بيئاتهم و شروطهم البيئية والحضارية )فلن نبتدع ديمقراطية تفوق ما ابتدعته الغرب..حتى اننا نعجز ان ننحت كلمة عربية تكافيء اسم الديمقراطية؟؟ نلن تسمح لنا جيناتنا و ذهنيتنا-العربية بفهم و قبول الحرية المطلقة مهما ادعينا غير ذلك حتى في اشد المجتمعات تحررا-لبنان على سبيل المثال..... و كذلك الدعوة-القومية-التي ترجموها لنا خطأ بوضع كلمة -قوم مقابل Nation والقوم كلمة تطلق على الرجال دون النساء!!! ما علينا ...زرعت الدعوة للقومية-العربية التركية الكردية ال...خ التي كانت عمليا عملية تقويضية و تفكيكية ورجعية تاريخية مع الخلط الجاهل بين اﻻنتماء للارض والوطن بقسرية اﻻنتماء للامم عاشت على نفس اﻻرض..فاصبح المصري في الوقت الحالي يظن انه -من نسل الفراعنة و تجري في عروقه دماؤهم و نفس اﻻمر في بلاد الرافدين وبلاد الشام على سبيل المثال (مما يوجد نزاعات داخلية بين عدة هويات متعارضة في نفس الوقت ) ففي التعقيب الذي اقتبسته ...انتقى المعقب اهل الخليج بانهم ﻻ يحترمون المصري اﻻحترام الكافي-كذا بدون توضيح ...وان كنت ﻻ انكر وجود نسبة ﻻ يستهان بها من الخليج تنظر للاجنبي او للمغاير لقبيلته او منطقته او مذهبه بشيء من اﻻنتقاص -يشتركون في ذلك مع باقي البشر- اﻻ ان ذلك(في الحالة المصرية) قد يكون احيانا -ردة فعل لنظرة بعض المصريين اﻻستعلائية على من يظنونهم بدوا جهلاء عبارة عن اكياس اموال متكدسة .....المهم اعلم انني اطلت الكلام ....لكن اريد ان اقول نعم للتكتل اﻻقتصادي والصناعي والوحدوي لكن ذلك لن يتم اﻻ اذا عدنا اولا لديننا -بحق بلا ادعااء او انتهازية-عندها سيخضع الله لنا العالم باسره كما كنا1 نقطة
-
أبو إسماعيل هو الأفضل في رأيي ... يحظى بتأييد التيار السلفي و شباب الإخوان لخلفيته الدينية و حرصه على تطبيق الشريعة الإسلامية.. يحظى باحترام الكثير من شباب الثورة بوصفه أحد رجالها ولحماسه ودعمه الدائم لها و لأهدافها .. أراه أملا في استعادة مصر لمكانتها الدولية المرموقة( سابقا) و التخلى عن تبعيتها لكبريات الدول .. له مشاريع طموحة جدا لإنعاش الشأن الإقتصادى الداخلى المنهار .. آراءه متزنة بخصوص التعامل مع ملف الفتنة الطائفية وحريص على حماية حقوق الأقباط وله تصريح فى منتهى القوة بهذا الشأن وهو ان من يقتل دفاعا عن حقوق الأقباط من المسلمين فهو شهيد ..1 نقطة
-
الدول الأوروبية بينها بغض و كره لا يوصف وحروب دامية تاريخيا وليس بينهم وحدة دين فالمذاهب الدينية هناك متناحرة متنافرة ويكفي أن الولايات المتحدة قامت على هرب الكاثوليك المضطهدين من بريطانيا و مذهبها البروتستانتي و اضطهاد الايرلندين المتمسكين بمذهبهم الكاثوليكي و إلى الآن هناك مذابح بين بريطانيا و الجنوب الايرلندي المنشق و بالطبع ليس بينهم وحدة لغة بل أن الانجليزية كانت لتُباد تماما إبان الاحتلال الفرنسي لانجلترا لقرنين من الزمان ويكفي أن اللغة الإنجليزية الشكسبيرية فُقد منها70% لصالح الفرنسية في الانجليزية الجديدة ( ما بعد شكسبير) كما أن الفرنسيين يصارعون دوما كل ما هو ذو خلفية ثقافية انجليزية و حتى عندما هاجر الفرنسيون و الانجليز إلى كندا قامت بينهما مذابح رهيبة حتى تم اعلان دولة كندا و إلى الآن بينهما اتحادا فيدراليا اسميا فقط و لكن الجزء الفرنسي يهدد من آن لآخر بالانفصال و يبدي دوما ولاءه لفرنسا! و رغم كل ذلك هناك كيان اسمه الاتحاد الأوروبي تكتل اقتصادي ضخم ما بيننا و بين الأشقاء العرب لم يصل و العياذ بالله للمذابح وهناك ورغم الاختلافات المذهبية وحدة دين وحتى الأقباط الأرثوذكس يعيشون في تجانس مع النسيج العربي قرونا طويلة مهما حاول الحاقدون تفنيد ذلك و تشويهه و رغم اختلاف اللهجات العربية لازالت تجمعنا اللغة العربية الجميلة ما أريد قوله أنه لا مستحيل و أننا بالامكان الحصول على تكتل اقتصادي ضخم فقط نحتاج لمزيد من الثقة في امكانية حدوث ذلك تحياتي1 نقطة
-
1 نقطة
-
ذهب صديقان يصطادان الأسماك فاصطاد أحدهما سمكة كبيرة فوضعها في حقيبته ونهض لينصرف .. فسأله الآخر : إلي أين تذهب ؟! .. فأجابه الصديق : إلي البيت لقد اصطدت سمكة كبيرة جدا تكفيني .. فرد الرجل : انتظر لتصطاد المزيد من الأسماك الكبيرة مثلي .. فسأله صديقه : ولماذا أفعل ذلك ؟! .. فرد الرجل .. عندما تصطاد أكثر من سمكة يمكنك أن تبيعها.. فسأله صديقه : ولماذا أفعل هذا ؟ .. قال له كي تحصل علي المزيد من المال .. فسأله صديقه : ولماذا أفعل ذلك ؟ .. فرد الرجل : يمكنك أن تدخره وتزيد من رصيدك في البنك .. فسأله : ولماذا أفعل ذلك ؟ .. فرد الرجل : لكي تصبح ثريا .. فسأله الصديق : وماذا سأفعل بالثراء؟! .. فرد الرجل تستطيع في يوم من الأيام عندما تكبر أن تستمتع بوقتك مع أولادك وزوجتك فقال له الصديق العاقل: هذا هو بالضبط ما أفعله الآن ولا أريد تأجيله حتى أكبر ويضيع العمر .. رجل عاقل .. أليس كذلك !!1 نقطة
-
ولست فى العمر جدٍ بقاحل ولكن بتجربتى بعض المراحل وخبرتى ' ... فى صحراء النفوس والوديان والسواحل صحيح بأن الليل طويل فإن طل الصباح '' فلست براحل !!1 نقطة
-
فهمي هويدي كاتب خلاصة القصة ودور الاعلام في تهييج الفتن رصد| فهمي هويدي : إعلامنا متلبِّسًا بالفتنة لآن علمنا أنه لم يحدث تهجير للأقباط من قرية شربات التابعة لحى العامرية بالإسكندرية. وتوفر لدينا دليل جديد على أن الفتنة الحقيقية صنعها وأجج نارها نفر من المتعصبين والمهيجين بين المثقفين والإعلاميين، على الأقل فتلك هى خلاصة خرج بها الوفد البرلمانى الذى زار القرية يوم الخميس الماضى 16/2 واجتمع بممثليها من المسلمين والأقباط. وأصدر الجميع بيانا نشرته الصحف أمس (السبت) كشف عن الفضيحة التى لعب فيها إعلام التحريض والإثارة دورا خطيرا للغاية. كنت واحدا ممن صدمتهم أخبار «تهجير» الأقباط التى جرى الترويج لها والتنديد بها فى وسائل الإعلام المختلفة طوال الاسبوعين الاخيرين على الاقل. وإذ أدهشنى ما قرأت وسمعت فإننى سعيت إلى الاتصال المباشر بأطراف الموضوع لتحرى حقيقة الأمر. وتمكنت من الاستماع إلى شهادات ثلاثة منهم هم: السد نادر مرقص عضو المجلس الملى بالإسكندرية ــ الشيخ شريف الهوارى القيادى بالدعوة السلفية بالعامرية ــ السيد أحمد الشريف عضو مجلس الشعب عن العامرية، وهو من ممثلى حزب النور السلفى. وكانت الخلاصات التى خرجت بها كما يلى: ● أن المشكلة مرت بمراحل متعددة، إذ حين ذاع أمر الصور التى كشفت عن علاقة غير مشروعة بين خياط (ترزى) قبطى وامرأة مسلمة متزوجة، فإن ذلك أثار غضب أهالى القرية المحافظة فخرجوا قاصدين بيت الخياط للتنديد بفعلته، خصوصا أن مجتمع أهل القرية (خليط من العرب والصعايدة والفلاحين) يعتبر المساس بالعرض والشرف جرما أكبر من القتل. ● فى الطريق خرج إليهم لتهدئتهم كبير القبط فى القرية ابسخرون خليل سليمان الشهير بأبوسليمان. وبينما هو يتحدث الى الغاضبين صعد احد ابنائه فوق بيت مجاور وأطلق بعض العيارات النارية فى الهواء لتفريقهم، ثم صعد ابن آخر له وفعل نفس الشىء، وفى رواية أن اطلاق النار تكرر للمرة الثالثة. ● فى هذه الأجواء التى توترت جراء اطلاق النار استدعى احد المسلمين سلاحه الآلى وحاول أن يرد، حيث يبدو أن الأعراف السائدة تعتبر إطلاق النار نوعا من الاهانة يستهدف تخويف الجمع المحتشد، إلا أن بعض السلفيين الذين ظهروا لحماية الاقباط أرادوا منع الرجل المسلم من اطلاق النار، وفى هذه الاثناء انطلقت من سلاحه رصاصات اصابت ثلاثة من المسلمين تبين أن أحدهم فى حالة خطرة، وهو بين الحياة والموت الآن. ● حين حدث ذلك انفلت العيار وتغير الاتجاه، فبعد أن كان الغاضبون يستهدفون بيت الرجل القبطى الذى أقام علاقة غير مشروعة مع السيدة المسلمة، فإنهم صبوا غضبهم نحو مصدر النيران التى اطلقت، وكانت بيوت أبوسليمان وبعض محاله ضحية ذلك، فأحرقت ونهب 3 شقق و4 محال تجارية، فى حين ظل بيت الجانى الاصلى سالما. ● فى هذه الاثناء تولى شباب الدعوة السلفية وعناصر الإخوان حماية بيوت الاقباط ومحالهم. واتفق شيوخ القرية على عقد اجتماع لاحتواء الموقف يمثل فيه كل طرف بخمسة اشخاص، فى مجلس عرفى. وهى الصيغة التى يلجأون اليها لحل المشكلات فيما بينهم، ولهذا المجلس تقاليد مستقرة، بينها إبعاد طرف النزاع من القرية بصورة مؤقتة أو دائمة خصوصا فى حالات القتل، حيث يكون من شأن ذلك حقن الدماء، وفى واقعة أخيرة تقرر إبعاد شاب مسلم من اسرة ابوعقص لأنه قتل ابن عمه (الشقيقان عابد أبوعقص وأخوه ناجى والقاتل ابن الأول). ● فى الاجتماع اقترح القمص بقطر ناشد راعى كنيسة القرية ابعاد الترزى الذى أقام العلاقة مع السيدة المتزوجة، وطرح آخرون ابعاد ابوسليمان أيضا وابنيه اللذين اطلقا الرصاص لإرهاب المتظاهرين، وكان ابناه قد غادرا القرية خوفا على حياتهما، لكن الشيخ شريف الهوارى كبير السلفية اعترض على ذلك، قائلا إن الرجل لا ذنب له، وولداه تحركا بدافع الخوف ولم يقصدا إصابة أحد من المتظاهرين. ● لتهدئة الخواطر تمت استضافة ابوسليمان وولديه لدى بعض الاسر المسلمة المقيمة على حدود القرية، كما تم الاتفاق على عودة الرجل الى قريته حين تتهيأ الاجواء لذلك، وكأن ابوسليمان قد ابدى استعدادا لترك القرية وتصفية اعماله فيها، ولكن جيرانه المسلمين أقنعوه بتغيير رأيه، بعدما تم الاتفاق على تعويضه وتعويض غيره عن أية أضرار أصابتهم جراء غضب المتظاهرين، الذين اختلطت بهم عناصر من المهيجين والعاطلين. ● موضوع الجريمة الأصلية المتمثلة فى العلاقة غير المشروعة بين الرجل والمرأة مصيره بين يدى النيابة وله مسار آخر. ماذا يقول المرء حينما تتبين له هذه الحقائق على الأرض، بينما إعلام الإثارة وأصوات المتعصبين والمهيجين تصيح وتولول منددة بتهجير الاقباط وإنزال العقاب الجماعى بهم؟ وفى مثل هذه الحالة هل نحتاج إلى طرف ثالث لكى يؤجج الفتنة ويخرب البلد؟1 نقطة
-
1- إذا أهمّك أمر غيرك ، فأعلم بأنّك ذو... ...طبعٍ أصيل .. 2- وإذا رأيت في غيرك جمالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل .. 3- وإذا حافظت على الأخوة ، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميل .. 4- واذا راعيتَ معروف غيرك ، فأعلم بأنّك للوفاء خليل .. 5- من ابتغى صديقاً بلا عيب ، عاش وحيداً .. 6- من ابتغى زوجةً بلا نقص ، عاش أعزباً .. 7- من ابتغى حبيباً بدون مشاكل ، عاش باحثاً .. 8- من ابتغى قريباً كاملاً ، عاش ناقصا . الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله اللّـهم انفعنا بما قرأنا واهدنا إلى أحسن الأخلاق والأعمال لا يهدي إلى أحسنها إلا أنت واصرف عنّا سيّئها لا يصرف سيئها إلا أنت1 نقطة
-
لا غريب الا الشيطان يا عزيزي .. لم أقصد أن أتجاهل شيئاً، وربما انك تعرف اننى من ضمن الأعضاء الذين لا يتركوا أى كبيرة أو صغيرة لأى من الزملاء الأعزاء عند التحاور الا وأعطيها حقها ويزيد ... وانما قمت هذه المرة بالتركيز فقط على النقطة التى ودت التعليق عليها .... وهى التناقض / اللبس / الخلط الصارخ من وجهة نظري الواقع فيه الكثيرين فيما يخص حُكم البلاد والعباد ... وليكن المنهج السلفي / حزب النور / آبا عُمر ... وهو هذا المُتعلق بالـــ "مؤمن" و بالـــ "مواطن" ... ناهيك اننى لست من هواه أو محبذي مسألة ضغط/ضم 5 و 6 وما يُستجد من إقتباسات فى داخل بعضهم ومن ثم أضع تعليقي لمحاوري .. أرى فيها شكل من أشكال "الإستسهال والإهدار" ولهذا أحاول بذل من الجهد ما أستطعت.. وأين رأيت اننى قد كتبت ذلك؟!؟!؟ أم انك تفترض انى أكتب أشياء حتى يتسنى لك وضع الرد الذى فى مخيلتك؟!؟!؟ وأين اذن سيكون "الخلط" الذى أشرت اليه انا، اذا كان ليس هناك من يؤمن بما تعيد تكراره هنا؟!؟!؟ انا لم آتي وليعاذ بالله بأى قنابل، وانما أردت أن اسلط الضؤ على طرحك الأول المنصب "فقط" على "المواطنة" وكيف انها السبيل الى التعايش بين الجميع بغض النظر عن إعتقاداتهم ودياناتهم الخاصة .. فى حين ان طرحك الأخير وفي ذات الموضوع يتشدق ويتغني بإحدى وسائل التفرقة والتمييز بين المواطنين الذين يعيشون ويحيون فى ذات الوطن ,,, أى قمة التناقض والخلط "الواقع" فعلاً كما ترى، وليس كما تتوهم انه فى عقلي انا وحدي وها انت تعيد مرة أخرى هذا "الخلط المتعمد" الذى لن امل من تسليط الضؤ عليه!!! انظر جيداً الى "المُفردات" (اداوت وعناصر التمويه من أجل الخلط) التى إستعنت بها لصياغة عبارتك تلك 1- العزيز سكوربيون (بدون الإشارة الى عقيدته "الخاصة" به وحده ولا تعني أى أحد آخر فى مثل هكذا طرح) إختار وقرر هو وبعدما أستوفى شروط وقوانين تنظيمية محددة ليس للعقيدة أو الدين أى علاقة بها! أن يهاجر / يحط الرحال فى دولة اوروبية عُلمانية ليبرالية ديموقراطية، دولة مدنية لا تُطبق أى شرائع دينية على مواطنيها ... على إختلافهم ... حتى ولو كانت يوماً فى الماضي هى بمثابة العاصمة لأحد الأديان (المسيحية) فهذا لا معنى له فى ظل وجود المؤسسات والقانون .. اللهم الا فى بعض "القشور" الرمزية، والتي لا يُمكن بأى حال من الأحوال ترقيتها بهدف مقارنتها لا بوضع المصريين الأقباط (المسيحيين) فى بلدنا، ولا بكل تأكيد بمن يدعو الى البدء فى التمييز بين "المواطنين" المصريين والتفريق فيما بينهم على أساس مُعتقداتهم ... فهؤلاء والحمدلله "مؤمنين" ... عشرة على عشرة ... كل الحقوق والإمتيازات ...وهؤلاء وليعاذ بالله واستعفر الله العظيم عقيدتهم مٌستحدثة "غير سماوية" أى كفرة ... صفر على عشرة .. لا حقوق لهم البتة .. يظلوا هكذا "نكرة - بدون" كالبرغوث فى اللبن!!! وهؤلاء مُعاهدين / أهل ذمة ... خمسة على عشرة ... تُُطبق عليهم أحكام وقوانين ونُظم خاصة مختلفة عن غيرهم ... بدء بمسألة إختيار العقيدة ، ومروراً بالشهادة أمام المحاكم، وإنتهاء بالكثير مما يتعلق بما هو "عام" و حكومي!!! 2- ودت لو شرحت لنا مسألة "قوانينها الكاثوليكية" تلك؟؟؟ هل تقصد ان ايطاليا فى الماضي كانت تحتكم الى قوانين لديانة مغايرة ومن ثم أصبحت اليوم فجأة تحتكم الى قوانين دينية (مسيحية كاثوليكية) ؟؟؟ هل انت أصلاً جاد أو تقصد فعلاً ان ايطاليا تحكم فعلاً بقوانين دينية؟؟؟ هل مازلت تصر أصلاً على صحة عقد أى مُقارنة بين مثال الــ "مهاجر" العزيز سكوربيون الى دولة أخرى وبين ما نتحاور حوله هنا؟!؟!؟! حتى يتسنى لي بعدها الإنتقال الى مسألة: 1- بناء على ماسبق اذن أعتقد ان القياس من وجهة نظري فاسد .. ولا يوجد وجه مقارنة 2- "هو الاولى" ... متى ستعي وتُدرك يا عزيزي انه كذلك لأن هذا هو "إيمانك" و"أعتقادك" انت "الخاص" وليس كذلك بالنسبة لغيرك ممن "يؤمن" بعقيدة مُغايرة؟؟؟ لماذا تستشهد أنت (كمواطن مصري) بكتابك الديني عندما تتحاور فى شأن "عام" مع من (مواطن مصري آخر) تعرف وتُدرك جيداًانه لا يؤمن بكتابك ومعتقدك "الخاص"، لأن لديه كتاب ومعتقد مغاير "خاص" به، والأهم انه حتى لم يبادرك المثل؟!؟!؟ ماذا تنتظر تحديداً كنتيجة من مثل هكذا تسلسل؟!؟!؟ 3- المسألة فى غاية البساطة كما ترى، والصراع قائم على مبادئ وبديهيات ومنها الحريات، فحرية الأنسان يا عزيزي لا تُقيد ولا يحق لأيا من كان تأطيرها بأسم المقدس تارة، وبأسم الإجتهاد تارة ... لم يكن هذا عادلاً فيما سبق ولن يكون عادلاً فيما هو أت لو عرفتم" ... لا أفهم حقيقة لماذا تظن انك وحدك من تستطيع أن تقرأ وتطالع مختلف المصادر التى تناولت تلك المسألة؟!؟!؟" لقد وضعت لك حتى إحداها للتدليل على معرفتي بها ومن أكثر من زاوية، ولا أرى لها أى مكان من الإعراب فى حالتنا هنا فى مصر (عام 2012) حيث المواطنين المصريين ... واذا كنت أنت تعتبر ان نقدي لـــ "أدواتك" و تفحص "بضاعتك" بدقة وبالتفصيل هو مجرد نوع من انواع الترصد والتلكيم بشكل مريب والجهل بها ... فانا بدوري أزعم انك تحاورني من برج عاجي ... عالم آخر لا علاقه له بعالمنا الواقعي المُعاصر بكل وقائعه وأحداثه وتفاصيله الحقيقية .. أحدثك عن فكر و سياسة، وانت تحدثني عن دين وعقيدة أبذل ما فى إستطاعتي من جهد متواضع فى سبيل أن أحدد مقصدي فيما هو "دنيا" تجمعنا وتضمنا سوياً ... لافاجأ انك تحدثني عن "دين" يخصك انت وحدك .. أنت تراني بعين ما تدعوه "إيمان" مجرد آخر مختلف (أقل) يجب ان يعيش (حامد ربه وشاكر فضله وفضلك) فى كنفك وتحت حمايتك ورعايتك ويخضع لسلطانك الآبوي ويصبح بعدها ثوابي وعقابي ومصالحي، بل وحتى مصيري نفسه وفق/حسب على سبيل المثال الحالة المزاجية لهذا "الأب" تارة، وحسب إجتهادات الآباء فى التفسير تارة ... بينما انا آراك كونك مجرد انسان (مواطن) مثلي مثلك ... أنا اتنقل مابين مصادر ووسائل عديدة ومختلفة ومتنوعة والإستفادة من تجارب الأمم والشعوب والدول ودروس التاريخ كلها، وهذا بهدف اللحاق بركب الحضارة، وانت ترى أن الحل في إجتهاد القرن الثاني الهجري و تجارب السلف، انا احدثك عن "وطن" ومواطنة، وانت تتغنى بالأمة و المؤمنين وما عداهم ودار السلم ودار الحرب، والذمة، وأهل الذمة، والجزية، والبراء والولاء، وتنميط "المجتمع المصري" إلى كافر ومؤمن!!! انا أرى بوضوح معاناتنا من شتى أنواع "التلوث" فترد على بأن الأسلام هو الحل ... وهكذا دواليك ... ومطلوب ببلدنا فى ظل هكذا "سيناريو وحوار" أن تنهض وترتقي وتتقدم .... طيب ... ان شاء الله السلام عليكم الفاضل وايت هارت اى برج عاجى تتحدث عنه و اى قرن ثانى تدعى انى لا اتعداه تفعل مثل سكوربيون و تتجاهل مثله انى ما تكلمت إلا عن المواطنه و المواطنين و لم اشر من قريب او بعيد لموضوع اهل الذمه و ان من ذكرها كان سكوربيون بدون اى داعى و ارجع الى المداخله هذا كان كلامى يا ابو قلب ابيض و هذا ما تتجاهله ايضا و لمزيد من الطمأنينه و نسفا لنوازع الشيطان و تأليفا للعقول قلت ما يتجاهله البعض عن طبيعتنا كمسلمين قبل ان نكون مصريين نعيش جنبا الى جنب معكم فى الوطن الذى يجمعنا سويا و الذى له دستور و قواعد تحكمنا جميعا و اول قواعده المهمه لنا ان الاسلام الدين الرسمى و شريعته هى المصدر الرئيسى شأنها كشأن اى بلد فى العالم له مرجعيه عليا تنظم الحقوق و الواجبات مثل ايطاليا التى اعتقد ان دين رئيسها و ملكها و رئيس وزرائها يجب ان يكون كاثوليكيا و ليس لسكوربيون الحق فى ان يتولى اى من هذه المناصب و لا يجد سكوربيون غضاضه فى قبول ذلك بل يتجنس بجنسيتها و يعيش تحت لوائها قانعا بذلك و ليس هذا فى ايطاليا فقط فهناك دول كثيره ..واخد بالك يا ابو قلب ابيض .. تحظر على ذوى ديانه مخالفه التقدم لمنصب الرئيس او المسئول الكبير و المجال اضيق من ذكر ذلك فهمتنى يا ابو قلب ابيض و سكوربيون لن يعتبر هذا تمييزا و عنصريه فهذا هو دستورهم ..و اتعجب اكثر من ادعائك اتحداك ان تأتى بمثال على ذلك اما موضوع القرن الثانى و الذى تغمز فيه من بعيد فاقول لك أه و الف أه لو تدرك ما هو القرن الثانى و ماذا قدم لكم القرن الثانى القرن الثانى بل القرن الاول يا ابوقلب ابيض حمى الاورثوزوكسيه فى مصر من الانقراض ..تعلم ام لا تعلم ؟؟ الكاثوليكيه الرومانيه كانت تنكل باجدادك فى مصر و تذبحهم و جاء الاسلام و أسأل عن بنيامين كبيركم وقتها اى كان و من الذى امنه و ارجعه و اجلسه على كرسيه و رمم له دور عبادته ..من يا ابو قلب ابيض ؟؟ هل تعلم من الذى اعاد الحق الى القبطى الذى لطمه ابن عمرو فاتح مصر ليتنا نرجع عقيده و قوه إيمان القرن الثانى لتحيا انت و كل المصريين فى امان كامل و حتى لا يجرؤ احد ان يطرد اسره مسيحيه من مكانها او يجرؤ امن الدوله على تفجير الكنيسه ليلصقها بالمسلمين ليخيف المسيحيين و يسود بين الاثنين للاسف انت تعلم و تتجاهل انه ما امن الاورثوزوكس او اى مله اخرى حتى اليهود فى كنف مخالف الا فى الاسلام و التاريخ القريب و البعيد الذى تتجاهله يؤكد ذلك و لو مش فاكر ...افكرك http://www.youtube.com/watch?v=NLXZFNkNq9A1 نقطة
-
الى كل من شكك فى ان مصر مصيبتها فى نخبها المثقفة وان الاسلام هو من كمنهج يؤخر الامم وان التيار الاسلامى ظلامى وارهابى اهديكم هذة اللقطات المصيبة وادعو الله ان يلهمنى القوة حتى تقف دموعى وتهدآ اعصابى من هذة النكبة التى كثيرآ ما شاهدت امثالها بالبلاد التى زرتها فى ربوع مصر ويصر بعضآ من الناس ان الشعب المصرى جاهل بمزاجه http://www.youtube.com/watch?v=1syg44dYe7k1 نقطة
-
ماشاء الله تبارك الله .. ربنا يتم لكم على الف خير ويتقبل منكم باذن الله يارب .. بالنسبة للطفل الي عمره سنه متشيليش همه ابدا .. خذوه معاكم وباذن الله مفيش مشاكل .. اهم شيء خذي معاك قدر كافي من الحفاظات والمناديل المبلله ورضاعته وماشابه عشان لو احتجتم لاي من كده في الحرم او اثناء الطواف متضطريش تطلعي من الحرم لان الحمامات هناك صعبه بعض الشيء .. برضه لو هو بيمشي في سلسلة كنت شفتها مرة وحده بريطانية كانت في المطار ومعاها توأم يمكن سنة او سنتين واشقياء جدا ورابطه كل واحد من ايده في سلسلة ملفوفة على معصمها هي وعلى ظهر الطفل بحمالات كده ماسكه فيه .. بصراحه عجبتني جدا وكنت عاوزه اجيبها لبنتي لما رحنا العمرة زمان .. ناس جزاهم الله كل خير سألوا لي عليها فوجدوها عند صيدليات النهدي سعرها في حدود 30 ريال .. هتلاقي فرع للنهدي على فكره قدام الحرم على طول .. ده لو الدنيا زحام اما في الاحوال العاديه فبشوف الناس دائما شايله اطفالها فوق كتفها عادي وبتطوف بيهم سواء الام او الاب .. بالنسبة لي الفندق الي كنا نازلين فيه كان موفر عربيات ( كراسي بعجل ) فحطيت بنتي فيها ساعدتنا بشكل لا تتصوريه في الطواف والسعي وكمان من والى الفندق .. لو الفندق مش موفرها لكم هتلاقيها موجوده في الحرم عادي بتوزع مجانا بس بتتركي اثبات الشخصية وبرضه لها باب معين من الحرم معين بتوزع عنده واستخدامها بيكون داخل الحرم بس يعني مينفعش تطلعي بيها برا .. بالمناسبة عربات الاطفال العاديه غير مسموح بدخولها للحرم بس اكيد ممكن تستخدميها خارج الحرم وتركنيها عند الحرس برا قبل الدخول .. الكاميرات على فكره برضه مش مسموحه بس لو صورتي حاجه على السريع عادي بيتركوك لكن لو طولتي ممكن يصادروا منك الكاميرا .. بالنسبة لانسب وقت للعمره فالكل بيجمع ان من بعد محرم بيكون الزحام قل وكمان اسعار الفنادق وماشابه النص تقريبا وممكن اقل .. طبعا الجو اليومين دول ممتاز فباذن الله العمره السنة دي في وسط محرم هتكون ممتازه ان شاء الله .. بالنسبة لاحسن وقت تعملي فيه الطواف والسعي فوالدتي نصحتني نصيحه حلوة .. هي اشتغلت كتير في مستشفى اجياد في مكه ودي تعتبر قطعه من الحرم .. قالت بانها لاحظت وعلى مدار السنوات ان ازحم وقت بيكون بعد الصلوات الخمسة مباشرة .. الناس كلها بتيجي تصلي بالمرة بعدين تعمل العمره بينما دائما وابدا بعد صلاه العشاء بكام ساعه ( 11 بليل تقريبا ) بيكون الحرم فاضي خالص وسهل جدا الطواف فيه .. ده بشكل عام وايام المواسم وماشابه اما باذن الله في الوقت الي بعد الحج اتوقع يكون الزحام بسيط وبالتالي سهل تعملي عمره في اي وقت .. بالنسبة للاحرام لو جايه بالطيارة يبقى تنوي الاحرام من وانتي في البيت وكذلك زوجك يلبس بشكيره وكل حاجه في البيت ويطلع محرم .. اما لو جايه بالبر فعادي المفروض بتتوقفي في الميقات وهو مسجد كبير وله دورات مياه وهناك بتحرمي .. اما عن مناسك العمره فهي بسيطه جدا مش معقده ولا شيء وممكن تتعلميها في خمس دقائق . . هتنوي من الميقات .. تطوفي حوالين الكعبه وتدعي .. تخلصي طواف تصلي ركعتين خلف مقام ابراهيم واحده تقراي في الركعة الاولى قل ياايها الكافرون وفي الثانية قل هو الله احد .. تسعي سبع اشواط بين الصفا والمروة وتقصي شعرك علامه على التحلل وخلاص على كده .. وعمره مقبوله باذن الله يارب ومتنسيش تدعي لي هناك معاكي .. ملاحظة : افضل مكان للدعاء هو عند الملتزم ( امام باب الكعبه ) حتى لو كنتي بعيد عنه طالما انتي في مواجهته ادعي الي ربنا يقدرك عليه لان المكان ده باذن الله لايرد فيه الدعاء .. وحده نبهتني للحكايه دي ودعيت هناك وسبحان الله عن تجربه مفيش شيء بتدعيه هناك الا ويستجاب ولو بعد فترة .. فاحرصي على الحته دي بالذات وتعمدي تقفي فيها وتذكري انك بتخاطبي ربنا وبتقولي له يارب انا جيت من آخر الدنيا وعملت بالظبط زي ماقالوا لي والتزمت حرفيا بكل الي ظنيت انه هيقربني منك فمتردنيش وصدقيني مستحيل هيردك وهو شايفك سبحانه ومطلع وشايف حرصك واصرارك على الالتزام بادق التفاصيل .. هيكون اكرم منك في رده والتزامه باجابة دعائك ان شاء الله .. وطبعا بتشربي ماء زمزم وتدعي وانتي بتشربيه واستشعري النية في شربه لو في لاقدر الله اي امراض بدنية او روحية اشربيه بنية شفائها . ياسلااام .. فكرتيني بالايام الحلوة دي .. ربنا يتمها لكم على الف خير يارب وترجعي تحكي لنا عن تجربتك هناك ..1 نقطة