اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. abaomar

    abaomar

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      3365


  2. ابو محمود

    ابو محمود

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      3438


  3. Princesse

    Princesse

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      368


  4. أبو يمنى

    أبو يمنى

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      1383


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 02/26/12 في جميع الأقسام

  1. كنت اتمنى ان ببعد سقوط النظام نلتفت للتعليم والاقتصاد و أهل مصر يتلموا على مشروع قومي يعدل حال البلد المايل ونزيل الحماية عن اهل الفساد لكن الاخوة الاسلاميين تبنوا مشروع محاربة الخلاعة والرذيلة ومحاربة المواقع الاباحية ورفع القضايا على الممثلين ايه الهايفة دي البلد كلها بتغرق وانتم جايين تكلموا في كلام فاضي الفاحشة بتنتشر في المجتمع بسبب الفقر ...والفن الهابط بينجح في ظل مجتمع جاهل انشروا العلم وحاربوا الفقر اولا قبل ما تنصبوا نفسكم جلادين على خلق الله
    4 نقاط
  2. السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله كل خير من باب الحق و الإنصاف الذى علمنيه الاسلام و إعطاء كل ذى حق حقه إليكم هذا الفيديو لعمرو حمزاوى فى رسالته الاسبوعيه كما يقول و التى يوجهها لأهل دائرته يتحدث فيها بشكل مختصر عن الانجازات و الموقف حتى تاريخه بالنسبه لما يهمهم من قضايا ثم بشكل مختصر تكلم عن المجلس .. لنسمع و نشاهد ثم اعود للتعقيب و فى انتظار ارائكم و لى الشرف تحيه حقيقيه يا حمزاوى بالرغم من اختلافى مع منهجك و اسأل الله لى و لك الهدايه http://www.youtube.com/watch?v=9lmPpG2K2uw&feature=share
    3 نقاط
  3. ميراث الايام السلام عليكم ورحمة الله و بركاته قرأت مقالة المختار من المختار لأحمد خالد توفيق و في خضم المقال قرأت قصة اشعرتني بالقشعريرة و كذلك تعليقه عليها انه يشرح لماذ كل جيل هو اسوأ او افضل من من قبله انه يتحدث عن ميراث الايام و الان نريد ان نتحدث قليلا عن هذا الميراث هل حافظنا على هذا الميراث ام فرطنا فيه ؟ هل نقلنا الميراث الى الاجيال التالية ام جحدنا فضل ابائنا و هل نقل ابائنا لنا الميراث كاملا ام ان هذا الميراث ضاع عبر الزمن الى ان وصلنا الى ما نحن فيه ؟ تحياتي
    2 نقاط
  4. كل دي محاولات لالهاء الرأي العام عن القضايا الحقيقية للوطن ماسكين في ممثل ولا مخرج وسايبين البلد بتغتصب كل يوم وهما ساكتين ! و الله اعلم ده عن حسن نية ولا مزقوقين من النظام
    2 نقاط
  5. السلام عليكم . اسمحوا لى بكلمتين . مش عارفة ليه الموضوع اتحول بقدرة قادر الى دينكم وديننا ؟؟ رغم ان ديننا مش بيقول ........لابد انك ترفض عقيدة السابقين حتى تستمر على عقيدتك الجديدة ..!!!...يعنى هى العقيدة المسيحية لم يجىء ذكرها ف القرآن الكريم؟؟ ومفيش سورة خاصة بالسيدة العذراء ؟؟سورة مريم؟؟ ومفيش حاجة جت عن التوراة ؟؟؟ مفيش سيرة للصابئين ؟؟ سبحان الله.. ربما تختلف ف اشياء لكنك لاترفض عقيدة .......تم ذكرها وجاءت فى القرآن الكريم . سبحان الله من قبل ومن بعد . اتحورت بقى والا متحورتش .......ده مش معناه اننا نقول ...لابد ارفض العقيدة السابقة .. هى جت صريحة يعنى .......ان معتنق المسيحية كافر؟؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله. مش تحددوا الكلام؟؟ فيه كلمات بتقال جزافا وتنسف حاجات جاءت صريحة . ومحدش هنا اتكلم عن ( الوهية السيد المسيح ). .[ هذه مسألة عقائد مشرفنا الفاضل . لكي تؤمن بعقيدة ما لا بد أن تكفر بالأخرى . طيب .. نيجى بقى لحكاية محاسبة عادل امام وغيره . كانوا فين اللى بيحاكموه هو والباقى دلوقت؟؟كانوا فين؟؟ كانوا ف السجون..........كانوا معتقلين......كانوا مكممى الأفواه . كله ده حقيقى ..وزيادة شوية . طيب.. لما جت لكم الفرصة والمفروض عاوزين تصلحوا من حال مجتمع ......بايظ له اكتر من أربعين سنة ومش حانقول ستين لأنهم ستين . عايزين تعملوا برضه زى نظام.......الغى العقيدة الأولانية ؟؟؟ عايزين تنسفوا الدنيا بحالها ؟؟ هى خلاص كل الدنيا راقت وفاضل بس شوية (( الشوائب دول اللى انتوا كنتم ساكتين اضطرار عليهم ؟؟)) . والفقر؟؟؟ والعدالة الاجتماعية اللى اختفت؟؟؟ وال... المسلميييييييييييييييييين كوووووووولهم اللى حكموكم وكانوا سبب خراااااااااااب البلد .. ايوة فيه مسيحيين كانوا معاهم .........بس الرئيس والشلة كانوا ايه؟؟؟ كانوا مسلمين .. كانوا مسلمين ويعرفوا .........ربنا ربهم .....اللى جعل لهم شيوخ تعمل لهم فتاوى تفصيل.. الله يرحم شيوخ الأزهر الشرفاء .....كانوا بيختفوا واحد ورا التانى لو قالوا كلمة حق .. اختفوا زى ما اختفى المشير .......ابو غزالة .....طيب الله ثراه . فوقوا بقى .. حاولوا تلحقوا وتصدقوا ان فيه طوفان جاى .....صدقوا ان قصة سيدنا نوح حاتتكرر تانى بمليون طريقة . لابد نلحق نفسنا . صلحوا الصعب وبعد كدة دوروا على الحشرات اللى انتم شايفينهم حشرات وحطوا لهم سم والا سيبوهم يموتوا لوحدهم من الجوع ....سيبوهم محدش يسال فيهم . انتبهوا لبيوتكم وسدوا جحور الأفاعى . مش جرذان بس؟؟؟ ده محدش مستوعب حجم الكارثة ..!!! محدش مستوعب المصيبة اللى كووووولنا فيها .. مشوفتوش الفيديو اللى انتم جبتوه هنااااااااااا مشوفتوش .........ناس القرية الصغيرة اللى ف قنا ؟؟؟ ميعرفوش مين النبى ؟؟ ميعرفوش يعنى ايه سورة الفاتحة ؟؟ ميعرفوش حاجة ف اى حاجة .. الجعان مش بيفكر .....الجعان ملهوش دين محدد .......الجعان مش بيناقش ولا بيعترض . فكروا شوية ف الجعانين اللى حواليكم واطلبوا من الجماعة بتوع مجلس الشعب ينسوا القضايا الساذجة دى ويحاولوا يفكروا ازاى الناس دى تملا بطونها..كل يومين ..(( وده ترفيه )).. حرام.. بجد حرام.. هو ده الحرام .........هو ده الحرااااام ..مش تقوللى بلاش تتفرجوا ؟؟ هو فيه حد مش لاقى العيش ...عنده تلفزيون؟؟؟ ده اكتر من تلاتين ف الميه من الشعب بقى عايش تحت خط الفقر وف المقابر بسبب واحد وشلته..............مسلمين . ومفيش ولالالالالالالالالا مخلوق قال له ...........انت كاااافر . وكان كل اللى بيعمله كفر.. الله يسامح الجميع .......ويسهل لهم. الصلاة مش مجرد تمارين رياضية ولا ترديد آيات حافظينها صم . الدين معاملة والصلاة تقرب الى الله بأعمال طيبة ومساعدة للأخوة اذا احتاجوا لكن؟؟ مش سيف وحانطيح بيه نقطع رقابى ؟؟؟ سلام..
    2 نقاط
  6. نسأل الله أن يهدي هؤلاء أو يريح منهم البلاد والعباد . بعض الممثلين والممثلاث شوّهوا صورة المجتمع المصري بالأفلام الساقطة ومشاهد العري والابتذال . ولعل مرحلة بعد الثورة تشهد صحوة اعلاميّة يعود فيه الاعلام إلى رسالته الأساسية في تقديم رسائل هادفة إلى المشاهد ، بدلاً من اعلام مخاطبة الغرائز وانعدام الحياء.
    2 نقاط
  7. أنا فعلا مندهش من حجم الغضب على سب زياد للمشير أنا وانت وجميعنا يسب المشير ويلعنه في كل صلاة فلماذا الازدواجية نشتمه في جلساتنا الخاصة وع القهاوي والبيوت ثم نجرم من يفعلها في مؤتمر يا افاضل هل تقصدون ان نقيم تصرف الشاب بمعزل عن كل مايدور في مصر أقول لكم .. أي عقل وأي منطق وأي موضوعية كيف تريدون منعي من تقييم الصورة بكاملها وليس باجتزاء - لا تقربوا الصلاة .. ثم ألم يبطل عمر حد القطع في عام الرمادة .. يعني اذا طغى الامر رفع الحكم يا اصحاب الفقه يعني حضرتك بتمشي بين يدي المصلي في الحرم ولا غضاضه عليك لان الزحام يجبرك على ذلك وبالتالي انا بكل صراحة وبعلو صوتي مع زياد ومع ام زياد العظيمة اكرام يوسف ليس فقط لانهم من عيله ثائرة من زمان ايام ما كنا بنعوم على مية البطيخ هذه المرأة التي اقتربت من الاعدام في سجون الزعيم المؤمن السادات وابنها زيااد الذي كان في ثانوية عامة واتقبض عليه في مظاهرات كلية الحقوق المنددة بالعدوان على العراق واتعذب وكسرت يده في الوقت الذي كان اغلب الناس تغط في نوم عميق او تمصمص الشفاه او لا تجرؤ على معارضة الحاكم وتطلب اغلاق القناة في وجه بارجات تقتل اخوة الدين والعروبة نفس موقف حكام السعودية الذين لم يعترضوا على استخدام اراضيهم لضرب من كانوا يمجدونه بالامس ويغدقون عليه مليارات البترول ليحارب الرافضة المجوس في ايران ولكن ايضا لانه لما واحد فينا زي زياد يموت أخوه او صديقه بين ايديه مش بس هيشتم المشير .. ده هيكفره ويجيب بطنه لو استطاع يا جماعه قليل من الانصاف ارجوكم وقبل ان تنتفخ الاوداج وتسن السويف والاقلام لرجم العاصي حنظله .. كل مافعله زياد لا يعدو عن كونه - عدم توفر لباقة وحنكة سياسية وسلامتكم
    2 نقاط
  8. دائما نسمع النكات و قفشات الأفلام الكوميدية عن إحساس الزوج انه تزوج أقبح النساء أو على الأقل أصبح لا يعجبه شكلها و كنت أتحدث أنا و زوجي عن هذا الأمر (من باب الحديث و ليس التوقيع في الكلام، أصلنا ساعات نحب نتكلم بنوع من الفلسفة و أحب أناقشه في أمور تختلف نظرة الرجل فيها عن المرأة) قلت له لماذا يؤمن الزوج بذلك و هو من اختارها ليتزوجها و لم يرغمه أحد فهل كانت جميلة قبل الزواج ثم فجأة اكتشف قبحها؟! فقال لي ليس الأمر كذلك و لكن الشخص عندما يتعرف على أغراب لا يرى منهم سوى الشكل الخارجي الذي يخضع لقوانين الجمال الشكلي فغالبا في تلك الحالة يختار الرجل شريكة حياته بالمظهر الخارجي، ثم عندما يزداد تعارفهم (و هنا يكون بعد الزواج عملا بالمثل القائل: تعرف فلان؟ أعرفه. عاشرته؟ ما عشرتهوش. يبقى ما تعرفهوش!!) و مع العشرة تختفي الملامح الشكلية و يصبح الزوج لا ينظر لوجه زوجته بل لما وراء ذلك الوجه من حسن معاملة و اهتمام فيصبح نفس الوجه إما أكثر جمالا حتى و إن كانت في السبعين أو أقبح ما يكون و إن كانت ملكة جمال الكون. قد يكون هذا فعلا كلام صحيح بدليل ما نجد من رجل يتزوج مرة ثانية و يقال: كيف يفعل ذلك و زوجته الأولى أجمل بكثير من الثانية! و استثني هنا اهمال الزوجة لمظهرها بعد الزواج و لكن هذا يدخلنا على سؤال آخر هل الزوجة فقط مطلوب منها الاستمرار على الحفاظ على شكلها كأن لا يزيد وزنها مثلا ، ثم نجد الرجل شكله تغير أيضا مع الزمن و إذا فكر يخس فبسبب الخوف من الكوليستيرول (يعني خايف على نفسه و بس) لماذا على الزوجة القبول بتغير مظهر زوجها أيا كان و العكس غير صحيح؟
    1 نقطة
  9. استعد للهجوم والاستنكار والشجب...كيف تجرؤ...ان تدخل الحلال والحرام في الفن....ايها الرجعي...يا من تريد تحويل مصر الى طالبان..... الله يعينك يا دكتور.... للاسف في ناس بتفتكر ان احنا بكلامنا ده بنعلمهم الدين او ان احنا بندعي ان احنا اكثر ايمانا منهم ،..او اننا نريد ان نكفر المجتمع.... وطبعا لا نستيطع ان ندعي ذلك لكن المسألة بمنتهى البساطة ان..شأن الفن شأن اي شيء في الدنيا ...وشأنه شأن اي عمل في الدنيا....اذا كان لله فهو لله وان كان لغير الله وكان بتعارض مع ما نزل علينا من ديانات..فلابد ان نستنكره على الاقل ونحاول تقليصه او منعه... - يعني مثل السكين...اذا استخدمتها بنية الخير ولفعل الخير فهي جيدة واذا استعملتها للترويع او القتل بدون حق فهي شر لابد ان ننهي عنه ... نحن بشر وليس ملائكة...نريد ان نرفه ونستمتع ونلهو ونلعب ونرى افلام ونسمع الاغاني....فالترويح والترفيه اصبح لا غنى عنه الان فقط نريد ان ننقيه من الشوائب....بدون منع ولا قهر حتى لا يخرج علينا من يقول ان مصر ستتحول الى ..كذا او كذا.. فقط تنقيه من الشوائب كما نريد ان ننقي باقي مؤسسات الدولة من الفساد...فهل هذا الكلام غريب او مستهجن.. اذا لم نفعل هذا من منطلق ديني فهناك اعراف وعادات وتقاليد...وهناك حد ادنى لا نريد ان نهبط اليه..تماما كما في المحاورات التي تمنع الاعضاء من استخدام لهجة حوار مبتذلة او وضع صورة امرأة بالمايو مثلا...فلماذا نمنع ذلك في المحاورات ولا نريد تطبيقه على الشاشة او في قاعات السينما
    1 نقطة
  10. معذرة لم ادخل إلى الموضوع إلا الان , ولم أقرأ كل المداخلات , لذا فسأكتفي بطرح رأيي فقط .. انا لا اعرف شيئا عن الأفلام التى رفعت من اجلها الدعاوى بازدراء الاديان و إشاعة الرذيلة .. ولكنى مقتنع تماما ان الحاكم او من ينوب عنه كالقاضي مثلا مسئول تماما عن تغيير المنكر على الأرض أى بالفعل. فلا يصح أبدا ان نجد قنوات إباحية على النت او أفلاما تبث الرذيلة او تسخر من الاديان السماوية ثم يجلس ولى الأمر في مقاعد المتفرجين يشاهد كل ذلك ويقره بدعوى حرية الابداع والفن !! أى فن هذا و أى إبداع هذا و أى ترفيه هذا الذى يخاطب غرائز الشباب عن طريق المشاهد المثيرة والعارية ؟! لا أفهم مالمقصود بالقبلة الهادفة ؟! ولا أفهم ما المقصود بالمشاهد الساخنة التى تخدم النص ؟! اى هراء هذا ؟! وأى استخفاف بالعقول هذا الذى يقال ؟! معذرة الميزان واحد .. الحلال بين و الحرام بين حتى و لو كان تحت مسمى الفن ..
    1 نقطة
  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوكم محمد من المنطقة الشمالية انا يا جماعة مغير مهنة في الفترة الاخيرة لما فتحوا باب التغيير و كانت مهنتي اللي جاي عليها عامل معماري و غيرت المهنة و الحمد لله ل محاسب عام و نويت اعمل استقدام و روحت مكتب استقدام جدة و اول ما دخلت لقيت الموظف بيقول اي حد مغير مهنة ملوش استقدام دلوقتي روحت اخدت بعضي و سافرت علي الرياض روحت المكتب اللي هناك و قدمت أوراقي اللي كانت عبارة عن خطاب تعريف من الكفيل فيه الراتب و لا يقل عن 3500 موثق من الغرفة التجارية و نموذج طلب الاستقدام موقع من الكفيل و موثق من الغرفة التجارية و المؤهل موثق من الخارجية و السفارة و عقد الزواج موثق من الخارجية و السفارة و صورة الاقامة و صورة جواز الزوجة و صورة جواز سفرك و ايصال سداد 2000 ريال رسوم الاستقدام و روحت من الساعة 5 و نص لقيت في ورقة الناس بتسجل فيها اسمها بالدور و ياريت تروح بدري عشان تخلص بدري لحد ما بيجي عسكري الساعة 7 و نص و يأخد الورقة و تدخل جوه علي الشباك بتاخد رقم علي حسب الورقة بتاعت الدور و دخلت و لله الحمد و انا براجع الموظف لقي التأشيرة عامل معماري و المهنة محاسب عام قالي راجع المدير و روحت للمدير اللي كان راجل ذوق و محترم و الراجل كتب لا مانع و وقع و رجعت للموظف و خلصت و اخدت التأشيرة و الحمد لله انا اشتركت في الموقع مخصوص عشان اقولكم ان الاستقدام في الرياض مفتوح بعد تغيير المهنة علي شرط علي حسب ما شوفت هناك ان المهنة الجديدة تكون مطابقة للمؤهل الدراسي يعني مثلا محاسب عام يبقي بكالوريوس تجارة هتتقبل ان شاء الله و أي استفسار انا جاهز للرد و علي فكرة انا عملت الاستقدام الاسبوع اللي فات في الرياض يوم 22/2/2012 :egyflag:
    1 نقطة
  12. فن التطنيش لمن أراد أن يعيش (د. عائض القرني ) قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}. سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من شخص آخر فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ}، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينار ِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، الذاكر لله حي ولو يبست منه الأطراف، والغافل عن ذكر الله ميت ولو سعى بين الناس سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    1 نقطة
  13. الناس اللي بتعارض مشاهد تلك الافلام عرفو منين انها تحوي على عري اكيد اتفرجو عليها ولذلك قيموها او شاهدها شيوخهم ثم حكموا عليها بانها كيت وكيت يبقى في كل الاحوال مذنبين من وجهة نظرهم اولا لانهم شاهدوها وبذلك ارتكبو إثما او رددو ما يقوله لهم شيوخهم وبذلك اصبحوا شاهد ماشفش حاجة وحكموا عليها بناء على حكم الاخرين اللي مسموح لهم فقط ان يشاهدوا تلك الافلام الموضوع لا يمكن ان يكون بمثل هذه السطحية وتصوير مصر كأنها بلد العري وانتم اللي هاتصلحو الكون صناعة السنيما في مصر تاريخها في مصر مائة عام او يزيد وهي صناعة رائجة في مصر يقوم عليها الاف من العاملين والفنيين والمهندسين والمصورين والمؤلفين وكاتبي الحوار والمخرجين ثم والممثلين السنيما يا سادة مثلها مثل الصحافة اذا ناقشت شيء عادي يحدث في كل يوم وفي كل مكان لن تصبح سنيما بل ستصبح ركاكة ولت وعجن ومط كانو يقولون في الصحافة ان الكلب اذا عض رجلا لا يصبح هذا خبرا مثيرا بل الخبر المثير هو ان يعض الرجل كلبا لذلك تبحث الصحافة عن هذا الخبر الغير عادي وليس الخبر الذي يحدث في كل مكان وزمان حتى تشد اليها جمهور القراء لذلك اصبحت الصحافة نوع من انواع الفنون وكذلك السنيما تبحث عن الغريب وليس السائد وفي ذلك يضع لنا الفنان رؤيته وتصوره لهذا الغريب الكاتب يبرع في وضع فكرة الفيلم ثم يحولها المخرج الى احداث حية من خلال ممثل او ممثلة يستطيع من خلاله او من خلالها ان يخرج الفكرة الرئيسية للموضوع الغريب كل ما سبق هو فن وبضاعة يعرضها فريق العمل وليس الممثل وحده يمكن لك ان تتجنبه اذا وجدته لا يوافق قناعاتك الدينية لكن هذا لا يعطيك الحق في ان تمنع الاخر من عرض فنه على الجميع انت ليس من حقك ان تقهر هذا الفنان وان تملي عليه قناعاتك وان تملي عليه مواضيع بعينها وهكذا لن يصبح فنا ابدا وستبور تلك البضاعة القائمة على الإملاءات لا الفن والابداع الفن اذا لم يكن ناتج عن حرية ابداع وفكر لن يكون فنا ابدا انا لا يعجبني العديد من الفنانين واشعر بالقرف احيانا اذا سمعت او شاهدت احدهم بالصدفة لكن هذا لا يعطيني الحق ابدا في ان اتتبعهم وان امنعهم من تقديم بضاعتهم اما عن ازدراء الاديان فكلنا متفقون على هذا لا يمكن ان يقبل احدنا ان يزدرى دينا سماويا او حتى دينا ارضيا لان هذا يصيب معتنقيه بالاذى لكني لا اعتقد ان فنان على ارض مصر يستطيع ان يزدري دينا سماويا او قام بذلك بالفعل
    1 نقطة
  14. هاقول لك رايى يا استاذنا انا شخصيا ضد موضوع تحريم الفنون ولكن مع اختيار ما يناسب عقيدتنا اولا وثقافتنا وعاداتنا ثانيا لما اتكلم على عقيدتنا هاتكلم على العقيدة الاسلامية بحكم ان الاسلام هو الدين الرسمى للدولة ( مع مراعاة ان ما ساذكره يتماشى تماما مع العقيدة المسيحية بكل طوائفها ) اولا نحن نتكلم عن عرى وسفالة وده منهى عنه فى الاسلام وفى المسيحية مسموح لنا بالتكلم والسؤال عن الدين ولكن مش مسموح لنا بالفتى والتريقة والاختلاف فى ثوابت الشريعة يعنى هاديك مثال بسيط فى افلام كتير تلاقى الممثل يقول ليه كده يارب ؟ يارب بتعمل فيا كده ليه ؟ هل تعلم حضرتك ان ده ازدراء ؟ من انا او انت حتى نحاسب الله ؟ او نساله لما قدر هذا ده مثال بسيط وقيس عليه حضرتك بتحترم القسيس بتاعك ولما تقابله فى الشارع قد تقبل يده مثلا او على الاقل تسلم عليه باحترام وهذا القسيس له قدسيته ولكن فى النهاية هو بشر يصيب ويخطأ ويقوم بما نقوم به نحن هل تقبل ان يطلع ممثل ويصور حياة القسيس التى لا تراها ويظهر سلبياته ؟ بالطبع لا وستسقط قدسيته بالنسبة لك ولباقى الناس واذا سقطت هيبة رجال الدين فستسقط الشريعة طيب ده الجانب الدينى واللى متمثل فى التهامز على رجال الدين واظهارهم بصورة مضحكة او سيئة تسوءهم مع الاعتراف انها قد تكون حقيقية ولكن ليست ظاهرة نيجى للسبب الثانى وهو العادات والتقاليد واسمح لى هاقول ان مصر فى نظر كل دول العالم دولة مسلمة وبالتالى فمظهرها من مظهر الاسلام فى شارع حضرتك او فى حيك كم فتاة مسلمة غير محجبة ؟ هتلاقى عدد قليل جدا يزيد عن 90% ولكن لنقل انهم 90% فقط كم مرة شفت فتاة محجبة فى فيلم ؟ كم مرة شفت مذيعة محجبة ؟ وهم يتعدون 90% كما ذكرت ما معلوماتك عن ما يظنه الخليجيون كمثال عن فتايات مصر ورجالها ؟ يا افندم بسبب الافلام دى بيتقال ان مصر بلد رقاصين وكل بناتنا ...... مش عايز اكمل واكيد انت عارف وبتسمع مصر بالنسبة لهم هي ما يروها فى التليفزيون وتتمثل فى الغرز ( لما تقابل واحد خليجى تحيته لك مسسسسساء الخير بطبريقة الحشاشين ) مصر بالنسبة لهم هى شارع الهرم اللى اتعمل نص الافلام فيه فتايتنا بالنسبة لهم رقاصين لان مفيش فيلم ولا ممثلة ماطلعتش فى الفيلم بترقص مصر بالنسبة لهم شحاتين ودايما جعانين ويبيعوا ضميرهم علشان ياكلوا معلش وحضرتك مسيحى وهاقول ان الحجاب مش فرض عندكم واختك ووالدتك بيسيبوا شعرهم مثلا هل حد منهم بيلبس ميكرو جيب وهو خارج معاك الصبح شوف الافلام اللى موجودة وشوف درجة الفحش والعرى اللى فيها وحضرتك تعرف انا باتكلم على ايه حضرتك ما بتكسفش وانت بتتفرج على الافلام دى مع اولادك ؟ حاجة اخيرة ايه رايك فى السينما المصرية ؟ مع العلم اننا لم ناخذ اى جائزة سينمائية محترمة منذ زمن بعييييييييييييييييييد ولا حتى ترشح فيلم وعلى الجانب الاخر تجد السينما الايرانية جوائز اوسكار وغيره وكل ممثلاتهم محجبات ومواضيع هادفة وعاجبة الاوربيين اكثر مننا كمان انتظر ردك
    1 نقطة
  15. الموسيقار محمد عبد الوهاب رُفعت عليه قضية لأنه غنى قصيدة إيليا أبو ماضى التى يقول مطلعها جئت لا أعلم من أين , ولكنّى أتيت ولقد أبصرت قدامى طريقا فمشيت وسأبقى ماشيا ان شئت هذا أم أبيت كيف جئت؟ كيف أبصرت طريــــــــــقى ؟ لست أدرى ثم رفعت عليه قضية أخرى عندما غنى "من غير ليه" جايين الدنيا ما نعرف ليـــــــــــــه ولا رايحين فين ولا عايزين ايــــه الغريب أن القضايا لم تـُرفع على إيليا ابوماضى أو مرسى جميل عزيز إنها شهوة الشهرة .. الشو الإعلامى .. تماما كسعار الكاميرا الذى ينتاب النواب لماذا لا تـُرفع القضايا .. وتتفتق العقول لتظهر العبقريات فى محاربة الكافر الذى نعيش معه ونتعايش معه حتى أصبح جزءا عاديا من حياتنا نمر عليه مرور الكرام (مع الاعتذار للكرام) الجوع كافر ما تيجوا نحاربوه من أقوال سيدنا على لو كان الفقر رجلا لقتلته ما تيجوا نقتلوه وانا اضمن لكم .. مفيش حد حيقبض عليكم
    1 نقطة
  16. هو ليه لما حد يطالب بالحد من الرذيلة و الفحش يقول البعض مش وقته امال امتى وقته ؟ هو مينفعش نمشى بخطوط متوازية ؟؟ لازم بخطوط متوالية؟!! للدرجه دى فى ناس بتبص تحت رجليها مش واخدين بالهم من الاحاديث و الايات ((يا معشر المهاجرين خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم........)) مش واخده بالها من اثر المواقع الاباحية و الافلام الخليعة فى ازدياد حالات الطلاق و تعاطى المخدرات و الاغتصاب و الابناء غير الشرعيين !!!!!
    1 نقطة
  17. ارجو من كل المحاورين الخوض فى موضوع الاديان والعقائد فليس هذا الموضوع ولا المكان المناسب فلا الاسلام يرضى بافعال واقوال عادل امام ولا المسيحية ترضاها وتقبلها فالزنا والدعارة وما شابههم محرم بكل الديانات السماوية اتعجب ان بعض المشرفين دخلوا فى المناقشة رغم علمهم ان ده ضد قوانين وقواعد المنتدى
    1 نقطة
  18. ما أريد ان أقوله .. ان هذا القانون .. قانون ازدراء الأديان .. هو قانون حق يراد به الباطل ... بالطبع أعلم الأجوبة المنتظرة علي اسئلتي ... احفظها عن ظهر قلب ... لذا وضعت تلك الأسئلة مرة أخري علي مائدة النقاش لنري الصورة من كامل جوانبها و ليس من جهة واحدة فقط .. ما هو الحال اذا اعتبرنا ان تلك التعبيرات يعتبرها المسيحيين أقسي انواع الأزدراء .. فهي تمس أقدس مقدساتهم ... و الأمر هنا لا يتعلق بمظهر او لباس .. لا يتعلق بمشهد او أغنية .. لا يتعلق بفكر او حديث ... و لكنه يتعلق بالعقيدة نفسها ... لماذا في الحالات المماثلة تمر مرور الكرام و يجب ان نتحملها يوميآ و ان نتعايش معها... بينما اذا تعلق الأمر بجلباب او ذقن .. اذا تعلق بقبلة او مشهد مثير .. اذا تعلق بصورة او فكر .. فهنا تنفجر براكين الغضب .. و تستنفر الهمم .. و تفتح ابواب المحاكم علي مصراعيها .. هذا اذا لم تأخذ الجموع الغاضبة حقها المزعوم بيديها ... كان ساويرس اول المقدمين علي مذبح هذا القانون و يومها قالوا انه أتي وقت تحقيق العدالة بالمعنى الصحيح للكلمة.. و لكننا سنشعر انه قانون حق فعلآ .. سنشعر ان العدالة تحققت بالفعل ...لو سمعنا عن داعية او زعيم إسلامجى يتم تقديمه إلى المحاكمة بنفس التهمة لأنه وصف الدين المسيحى بأنه محرف ... ولأنه وصف المسيحيين بأنهم كفار. لاحظوا أن تسمية القانون المصرى هى «ازدراء الأديان».. وهذه صيغة جمع تفيد فى اللغة العربية ثلاثة أو أكثر.. أى أن القانون المستخدم ضد عادل إمام او ساويرس و غيره يعاقب على ازدراء أى من الأديان السماوية.. لا الإسلام وحده ... فهل ثمة ازدراء لدين أكبر من أن تقول إنه دين محرف .. أما إن أصررت على أن من حقك أن تقول هذا لأنك تعتقد أن هذا ما يقوله دينك... فبها ونعمت ...اسمح للآخرين بنفس الحق فى أن يعلنوا على الملأ ما يقوله دينهم بشأن دينك. وإن قلت لا... لأن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.. فبها ونعمت...اجعل اسم القانون «ازدراء الدين الإسلامى» وكن واضحا صريحا وصادقا مع نفسك... أما هذا التدليس فى اسم القانون أولا... ثم فى استخدامه ضد المختلفين معك والادعاء بأنك «تحقق العدالة» فهذا لا يصح... أما أن يكون قانون ظاهره احترام كل الأديان وباطنه تنزيه دين واحد وفتح الباب للانتقاص من الأديان الأخرى .. فهذا لا يصح... ولا ينبغى أن يوصف بأنه بداية «لتحقيق العدالة بالمعنى الصحيح للكلمة». كونك قادرا على أن تضع قانونا تمييزيا لا يمنحك وسام العدالة. بل يشينك بتقنين التمييز.. وهى درجة أسوأ من التمييز الناتج عن تصرفات فردية... أصحاب العقول يعرفون ذلك ... و لكن للأسف لديك جمهور غفير من المستعدين لوضع المختلفين فى درجة أدنى... و للأسف أيضا هذا لا يعتبر بداية لتحقيق العدالة بالمعنى الصحيح للكلمة.
    1 نقطة
  19. أسمحلي أضيف للموضوع ده مقال رائع آخر من رابطة النهضة و الإصلاح أجمل ما فيه إنه يمارس فضيلة النقد الذاتي التي لا يمارسها فصيل سياسي في مصر و أنه يحلل نوايا و اتجاهات المنافسين في نطاق الإحترام المتبادل ------------------------------------------------------------------------ حتى لا يصطدم شباب الثورة بسلطة (الإسلاميين) الجمعة 18 ربيع الأول 1433 هـ - 10 فبراير 2012 م الكاتب: خالد خطاب بسم الله.. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.. فعلى مدار قرابة العام، منذ أن خُلِع مبارك وحتى بدء إجراءات انتخاب البرلمان، لم يكن صوت يعلو على صوت تلك المعركة، بين التيار الإسلامي في جانب، وبين ما اصطلح الليبراليون والعلمانيون على وصفه (بمشروع الدولة المدنية)، انتهت في النهاية بفوز كاسح للتيار الإسلامي بأغلبية مقاعد البرلمان، ما اعتبره الإسلاميون نصرا مؤزرا، وعدّوه صفحة جديدة مشرقة في تاريخ الحركة الإسلامية، بعد طول معاناة. بيد أن الواقع لم يكن مشرقا إلى هذا الحد، وليس على هذا القدر من البساطة، بل كان أشد تعقيدا من ذلك بكثير، فالقوى على الساحة ليست إسلاميين وليبراليين فقط، بل هناك من القوى التي قد يكون حراكها السياسي أكبر تأثيرا على الواقع من حراك هذين القوتين مجتمعتين، هذا أولا، وثانيا، فليس الفوز الذي حققه الإسلاميون حتى الآن يصل إلى الحد الذي يضمن استقرار الأوضاع لتسيير مشروعهم، فضلا عن إنجاحه، وثالثا، فلم تقض نتيجة الانتخابات على آمال القوى الليبرالية، بل غاية ما فعلته، أن نقلتهم من موضع إلى موضع آخر، من المنافس إلى المعارض، والذي سيستغل هذا الموضع الجديد باحترافية، قد تجعل الكفة تميل في صالحه ولو بعد حين. إنك إذ تلقي نظرة أشمل على وقائع العام المنصرم، عام الثورة، ستلحظ على الفور وقائع معركة أخرى، تُعُمِّد تهميشها، بين قوتين أخريَين، هما شباب الثورة في جانب، والعسكر في الجانب المقابل، أدت إلى إضعاف بالغ لقوة العسكر، حتى صار وضع القوى الآن (إسلاميون – ليبراليون – عسكر – قوى ثورية) على هذا التوصيف: 1-الإسلاميون: قد نقول تجوزا إنهم في السلطة، بل هم يملكون بالفعل السلطة التشريعية. 2- القوى الليبرالية: هُزمت، ولكنها تمثل الأقلية المعارضة في البرلمان. 3-العسكر: في أصعب موقف وُضع فيه منذ تنحي مبارك، قد أخذ سقف طموحاته في الانخفاض يوما بعد يوم، حتى صار غاية همه (الخروج الآمن). 4-شباب الثورة، في غاية الحماسة والاستعداد للتضحية، يدفعهم شعورهم بعدم تحقق أهداف الثورة، ويدفعهم أيضا شعورهم بالثقة، فهم من أطلق شرارة الثورة، وهم من وجّه للعسكر تلك الضربات المتوالية، وأوشك على هزيمته، دون أن تقدّم لهم سائر القوى دعما يذكر. في ظل هذا الوضع، ولأسباب عدة، فإن تخوفا لدى الكثيرين منا أخذ في التصاعد، من مواجهة مباشرة متوقعة بين القوى الثورية وبين التيار الإسلامي، وذلك لعدة عوامل، نستعرض بعضا منها على عجالة: 1)من أهمها، عدم استيعاب كل من الفريقين لطبيعة الآليات التي يمتلكها الفريق الآخر للتغيير بصورة كاملة، فأغلب نواب البرلمان وإن لم يعارضوا حراك الميدان، إلا أنهم في النهاية لا يتصورون الوسائل الميدانية للضغط على العسكر، التي قد تأتي بما لا يستطيعه البرلمان من مكاسب، وعلى الجانب الآخر، فإن كثيرا من الثوار وإن لم يعارض البرلمان كمبدأ، إلا أنه لا يتصور على وجه الكمال الآليات المتاحة للنواب، التي قد تؤتي ثمارا لا يستطيعها الميدان. 2)الاختلاف في تقدير كل من الفريقين للمكاسب التي تحققت بعد الثورة، وهذا أيضا من أخطر العوامل، ويترتب عليه جنوح الإسلاميين إلى التهدئة، وجنوح القوى الثورية إلى التصعيد، وهما نقيضان. 3)الاختلاف الفكري والمنهجي فيما يتعلّق بوسائل الإصلاح والتغيير عند الفريقين، فالإسلاميون يجدون صعوبة بالغة في مواكبة الحراك الثوري في هذه المرحلة الفارقة، وكذلك، فسوف يعاني كثير من الشباب الثوري من بعض الصعوبات قبل أن يستطيع التناغم مع المشروع الإصلاحي طويل المدى، بعد أن تستقر الأمور. 4)دور العسكر في المرحلة الحالية، الذي يستغل شدة حذر الإسلاميين على ما تحصّلوا عليه، ويخوفهم من ضياع هذه المكتسبات، مُلوِّحا بضغوط الخارج وربما الداخل، ما يمنع الإسلاميين من اتخاذ المواقف الثورية مهما تصاعدت وتيرة الأحداث، وهو ما يضعهم بدوره بغير قصد منهم في صف العسكر، وفي مواجهة القوى الثورية. 5)موقف الأقلية الليبرالية المعارضة في البرلمان، والتي ليس لديها ما تخسره، والتي تتبنى وتطرح مشاريع قرارات أقرب إلى إشباع الرغبة الثورية عند الشباب في الميدان، ما يشكّل إحراجا كبيرا للأغلبية الإسلامية، ويزيد من تقبيح صورتهم أمام القوى الثورية، وما يؤدي أيضا إلى حشد القوى والائتلافات الثورية خلف المعارضة، ما يمثل حلا أكثر من ممتاز لإشكالية الأقلية، بل ومطلبا رئيسا لهذه القوى، وقد نفهم ذلك في ضوء هذا التصريح للدكتور عمرو حمزاوي، في مقالته "كيف يتجاوز الليبراليون بمجلس الشعب مأزق المقاعد القليلة؟"، يقول :( وأما الاستراتيجية الثانية فهي التواصل والتعاون المنظم مع المجتمع المدني وجماعات الضغط والائتلافات المتعددة المدافعة عن الحقوق والحريات لحشد الطاقات المتخصصة ولتهيئ الرأي العام لأجندتنا التشريعية) جريدة الشروق، 23 -1-2012. 6)ومن العوامل المؤثرة، علو سقف مطالب الشعب بصفة عامة والقوى الثورية بصفة خاصة من السلطة، وهذا مفهوم بعد ثورة لم تطح بنظام فاسد لترى أنصاف حلول. 7)تبني التيار الإسلامي خارج البرلمان على طول الخط لمواقف دون مستوى الحدث، وإصرار إسلامي البرلمان على مخالفة كل ما يطرحه الشباب من حلول، بدعوى (عدم الدستورية) أو (أن الإشكال أعمق من مجرد رحيل العسكر). 8)غياب التنظير الفكري من قبل الجماعات الإسلامية الكبرى (الإخوان والدعوة السلفية) لقضية دور النائب في البرلمان، فلا تكاد تجد طرحا متماسكا يوضّح واجبات النائب وحقوقه بصورة تفصيلية، والتقصير الواضح في إعداد وتدريب النواب قبل خوض غمار هذا البحر، ما يؤدي إلى ظهور الكثير من النواب الإسلاميين بصورة مَنْ لا يعرف واجباته وحقوقه، ولا يعرف كيف يسائل الوزراء ولا كيف ينتزع الحقوق من الحكومة انتزاعا، لا سيما إذا ما قًورن بأداء بعض النواب الليبراليين الأكثر احترافية. 9) احتجاج كلٍ من الفريقين بما يدعم موقفه من مبادئ العملية الديمقراطية التي ارتضاها الجميع، فبينما يكثر الإسلاميون -الإخوان تحديدا- من الاحتجاج بقولهم: (أليس الشعب من اختارنا؟)، فإن الشباب يبرز الحجة المقابلة: (اختاركم الشعب كي تتكلموا بلسانه، ومن حقنا مراقبتكم ومساءلتكم)، أضف إلى ذلك أن أغلبية شباب الثورة لم يصوّت للإسلاميين أصلا. لو تأملت ما سبق، لوجدت أن كل الأسباب التي قد تؤدي إلى الصدام هي في النهاية متعلّقة بقضايا الظلم والقهر والتستر على الفساد والموقف من العسكر، التي وإن اتفق الفريقان على إطار عام يرفضها كلها، إلا أن المواقف العملية تظهر كل يوم مقدار التباين في تصوّر تفصيلاتها وتطبيقاتها على الواقع عند كل من الفريقين، وكذلك درجة أولويتها عند كلٍ. وهذه منطقة حساسة جدا، خصوصا بعد ثورة اندلعت لإقامة الحق في هذه الأبواب، ما يجعل أي ممارسة يقوم بها من في السلطة تشابه ولو من بعيد ممارسات نظام مبارك كفيلة بأن تقيم القوى الثورية ولا تقعدها. والخطير أنه في حال حدوث صدام، فإن كلا من الفريقين سوف يبذل فيه أعلى درجات التضحية، ما قد يجعله مروعا بحق، فالإسلاميون سيَرونه قتالا من أجل قيام المشروع الإسلامي الذي صبروا وتحمّلوا من أجله قرابة قرن من الزمان، والشباب الثوري سيراها معركة جديدة، في سلسلة الحصول على الحرية، بعد إسقاط مبارك واقتراب رحيل العسكر، أو حتى بعد رحيله بالفعل. ومما تجدر الإشارة إليه هنا وبقوة، أن وضع شباب الثورة، مع ما اصطُلح على وصفهم (بالنخبة) أو دعاة الدولة المدنية في خندق واحد، لهو ظلم بين، وسطحية ما بعدها سطحية، فهما يكادان يكونان طرفي نقيض، من حيث المنطلقات، ومن حيث الوزن الحقيقي والقدرة على التأثير. فالنخبة ورموزها تنطلق من دافع أيديولوجي محض، لا يتصورون أن يأتي ذاك اليوم الذي يسيطر فيه الإسلاميون على البلاد ويضعون التشريعات الإسلامية موضع التطبيق، بضاعتهم تشويه الإسلاميين، لعل في ذلك نجاتهم، بخلاف شباب الثورة، الذي لا يحمل –في جملته- معارضة صريحة للمشروع الإسلامي مهما بلغت درجة وضوحه، ولا يعنيهم إلا إزالة كل ظلم واقتلاع كل فساد. أما من حيث القدرة على التأثير، فالنخبة صالت وجالت وتسوّلت على أبواب الفضائيات، ثم كانت النتيجة ما رأينا في أول مواجهة نزيهة، ما أثبت ضعف بل انعدام تأثيرهم على عامة الشعب. في المقابل، ترى أن شباب الثورة هو الذي حشد لمظاهرات أدت في النهاية إلى ثورة عارمة في البلاد أسقطت نظاما كاملا، ثم واصلوا نضالهم، ليؤول الأمر في النهاية إلى مجلس عسكري مجروح متخبّط، يناشدهم إمهاله بضعة أسابيع. ولعل سؤالا خطيرا يطرح نفسه هنا، يقال: إن كان لمشاعر (الآخر) ومدى تقبّله لطرحنا كإسلاميين هذا القدر من الاعتبار، الذي يصل إلى حد التصريح بعدم دعم مرشح إسلامي، أفليست هذه القوة التي سحقت نظام مبارك في أيام، ثم هي الآن في طريقها –إن شاء الله ويسّر- إلى إزاحة العسكر، أليست مشاعرهم وردود أفعالهم أولى بالاعتبار، لا سيما وقضيتهم عادلة، كما يقر بذلك الإسلاميون؟! إلى متى نغرق في بحر التنازلات لأقوام لا يتسلّطون علينا إلا بتصاغرنا وهزيمتنا أمامهم، ونتقاعس عن نصرة الحق الذي تحمله هذه القوة الضاربة (شباب الثورة)؟ هل أمنّا مكر الله إلى هذا الحد، وركنّا إلى ما تحقق من مكاسب، ونسينا أننا قد نَزِلّ كما زلّ الذين من قبلنا؟ أوَ لَمْ يستخلف الله بني إسرائيل في الأرض وأهلك عدوهم، ثم عبدوا العجل؟ من يدري؟ ألسنا بشرا، عرضة لأن تتبدل نوايانا، أو أن نسلك طريقا لا ترضي الله، وإن صحت النية؟! ألم نقرأ في كتب التاريخ سير أقوام صبروا على الضراء، ولم يصبروا على السراء؟ إذاً فالزلل من جانب الإسلاميين وارد، وكذا المبالغة في ردة الفعل من جانب شباب الثورة وارد أيضا، ولكن هل يمكننا تجنّب هذا الصدام؟ نعم، بحول الله وحده، ولا يتأتى ذلك إلا بالتوافق، ولا يكون التوافق ذا فائدة إلا إن كان توافقا على الحق، ودعني أضف وأفصّل، وأخاطب آبائي وإخواني من الفاعلين في التيار الإسلامي، فأقول: إن الحل ينبغي أن يكون على محورين، عقدي فكري، وعملي سلوكي.. فالعقدي الفكري، يكون الإصلاح فيه بنشر المفاهيم الآتية والعمل على تقريرها والتأكيد عليها: 1- أن ندرك أن الله تعالى كما تعبدّنا بالصبر على أذى الظالمين، فقد أمرنا بمجاهدتهم بحسب الطاقة، وذم الله أقواما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة (فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية وقالوا ربنا لما كتبت علينا القتال)، ومازال أثر الماء الذي أهلك الله به مبارك في أقدامنا، فلماذا نرضى بفُتات يلقيه إلينا من خَلَفَه؟ وهل سنظل في حالة بحث مستمر عن الظالم الذي نخشاه، أو على أحسن الأحوال: نخشى إزاحته؟ 2- أن ندرك أن الفرص لا تتكرر، وأن القيادة موقف، وأنه من أبلغ الإساءة لدين الله أن يأتي دعاته في ذيل المدافعين عن حقوق الناس، وأن يقارع غيرهم الظالم، فإذا ما أسقطوه، جاءتنا الغنائم. 3-أن ندرك أنه وإن كان الحفاظ على المكتسبات من شكر النعمة، إلا أنه لا يتأتى أبدا بخذلان الحق، وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة الخندق مباشرة (الآن نغزوهم ولا يغزوننا، نحن نسير إليهم)، تأمّل: (نحن نسير إليهم)!، وتأمّل كيف خرج النبي صلى الله عليه وسلم لقتال الروم قرب الشام، بعد مرور أقل من عام واحد من فتح مكة! وتأمّل كذلك إنفاذ الصديق لجيش أسامة. 4-أن ندرك أن تجزئة المبادئ ليست من شيم حَمَلَة الشريعة، وأن في ذلك أبلغ الصد عن سبيل الله، ولا يجرمنّا مخالفة قوم على ألا ننصر حقا حملوه أو نذب عن أعراضهم أو نرفع عنهم ظلما، فهكذا السنة، وهكذا نسود. أما بخصوص الجانب السلوكي العملي، فمما ينبغي أن نتبناه: 1-الوضوح والمكاشفة، وهذا لا يستطيعه إلا من كان ملتزما بمبادئه ليس عنده إلا ما يفخر به، والابتعاد عن محاولة إخفاء أجزاء من الصورة باستخدام الألفاظ المجملة والتعبيرات الإنشائية، التي وإن ظُن أنها قد تسعف، إلا أن الجمهور الواعي لا يراها إلا هروبا من المواجهة. 2-تصدير الكوادر الشبابية الناضجة إلى المراكز القيادية، والعمل على فتح قنوات الاتصال بين هؤلاء الشباب وبين شباب القوى الثورية، فهذا يزيل حاجز السن، الذي لا يتحمله الخلاف السياسي القائم أصلا. 3- الحرص على مراجعة النفس، وتوطينها على تقبّل النقد، والنظر كل فترة: هل حِدنا عن الهدف الأول؟ وهل الطريق المسلوك هذه اللحظة مفضٍ في النهاية إلى رفع هذه القيم، التي بذل المئات دماءهم من أجل تحقيقها، أم أنه مفض إلى خلاف ذلك؟ ولتعلموا أن المتربصين بكم كثر، والجهات التي ستعمل على ضرب مشروعكم لا تحصى، فإن نقّبتم وبحثتم عمّن يؤيدكم بعد الله عز وجل، فلن تجدوا أصدق ولا أكثر دعما لصاحب الحق من هؤلاء الشباب، فإياكم وخسرانهم، بل ادعوهم إلى الله بفعالكم، وانصروا الحق الذي يحملونه، يؤيدكم الله بهم، وبمدد من عنده.
    1 نقطة
  20. http://www.youtube.com/watch?v=8r1NiuCBzww المقطع السابق لفضيلة الشيخ سعيد عبد العظيم من كبار مشايخ السلفية بالاسكندرية . قد يتعجّب البعض أن فضيلة الشيخ منذ عدّة سنوات خصّص كلمة في مسجده لاستخلاص العبر والفوائد من وصيّة الفنانة الراحلة سوزان تميم . هذا هو رقي المنهج الاسلامي والذي يعطي كل ذي حق حقّه . http://www.youtube.com/watch?v=rz8DOFb9VQo
    1 نقطة
  21. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله . هل تخاف على نفسك من النفاق ؟ الحقيقة أنه سؤال يحتاج إلى وقفة جدّية يتفقّد فيها الانسان قلبه وينظر في شأنه . فإنه من كان قبلنا مع فضلهم وسبقهم إلى الخيرات كانوا يخافون على أنفسهم من النفاق ! فهاهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر حذيفة رضي الله عنه بأسماء المنافقين فيسأل عمر حذيفة رضي الله عنهما : يا حذيفة ناشدتك باللـه هل سماني لك رسول اللـه منهم ؟ قال حذيفة : لا ولا أزكي بعدك أحدا . يقول ابن أبي مليكة : ( أدركت ثلاثين من أصحاب محمد كلهم يخاف على نفسه النفاق ) . فإذا كان الأمر كذلك فحريّ بالمرء أن يتفقّد قلبه ويبادر إلى إصلاحه من علل الشبهات والشهوات . وأنقل شيئاً مما جاء في علامات النفاق ، نسأل الله أن يجعلنا ممن قال فيهم : (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)
    1 نقطة
  22. دى بقى حته بغاشا ياباشا http://www.youtube.com/watch?v=rd5Ypg1F-Zk&feature=related
    1 نقطة
  23. خد الورك دة بتاع بطايه بس ايه مزمز لحد ما حضرلك الغدا مع شويه مرقه وعيش بتاو http://www.youtube.com/watch?v=px9alEwBo48&feature=related
    1 نقطة
  24. بعد سقوط النظام البائد بشكل كبير ستزول إن شاء الله الحماية عن أهل الخلاعة و الرذيلة الاسلام لا يرضى بنشر الفاحشة و الفساد بين الناس حتى و ان ألبسها أهل الفساد لباس الفكر و الابداع ستظل الرذيله رذيلة و الفحش فحش
    1 نقطة
  25. حبيبى يا عم كامل اغنيه قديمة وقربت تخلل محدش بيسمع دلوقتى حجات زى دى بيقولو ثورة ثورة .. http://www.youtube.com/watch?v=BLdv_LktShQ
    1 نقطة
  26. بالرغم من انه لمع كالشهاب و اختفي ..و بالرغم من انني لا أستطيع تصنيفه كمغني من الزمن الجميل لأنه نوعآ ما ظهر في اواخر القرن العشرين .. لكنه في الفترة التي ظهر فيها ترك بالفعل كنزآ من الموشحات الرائعة تستحق ان تكون زادآ " للسميعة " اليكم الشيخ فؤاد عبد المجيد في إحدي روائعه "ساقي بنت الحان" http://youtu.be/xyM5kCXP_lk
    1 نقطة
  27. فكره حلوه أوى وياريت كل نائب يعمل كده لأبناء دائرته, بلاش كل أسبوع خليها كل شهر
    1 نقطة
  28. ابتسم ♥ ابتسم : عندما تجلس مع عائلتك .... فهناك من يتمنى عائلة ! ابتسم : عندما تذهب إلى عملك... ... فالكثير ما زال يبحث عن وظيفة ! ابتسم : لأنك بصحة وعافية ...... فهناك من المرضى من يتمنى أن يشتريها بأغلى الأثمان ! ابتسم : لأنك حي ترزق ..... فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحا ! ابتسم : لأنك أنت هو أنت ...... وغيرك يتمنى أن يكون هو أنت ! فسبحان الذي جعل الابتسامة صدقه نؤجر عليها ♥
    1 نقطة
  29. السلام عليكم الكرام الافاضل جزاكم الله كل خير .. انت يا احمد ليه مصمم ما تسمعش غير صوتك يا اخى بإستثناء اتباع مبارك و طنطاوى و شله المنتفعين و من يقف خلفهم مين اللى راضى بما يفعله هؤلاء اتحدى ان تأتى بمثال على الاقل من التيار السلفى راضى و موافق و باصم بالعشره و يسير فى ركب هؤلاء و منتفع من ورائهم و بقى ذو منصب مثلا يا احمد انظر للصوره على اتساعها لا شك ان المجلس و على رأسه طنطاوى هم من رجال مبارك و من الصعب عليهم التخلص من ذلك و الاصعب ان يتخيلوا انفسهم مكانه او معه و هم بشر فى النهايه و يرعبهم مصير مبارك و للاسف معهم و حتى الان قوه لا يستهان بها و هى الجيش و انه لولا الضغط من الشارع و خصوصا التيار الاسلامى ما كان هؤلاء ليرضخوا لدرجه انهم اجبروا حتى الان على الانتخابات و تحديد ميعاد لانتخابات الرئاسه واخد بالك كل ما يحدث هو رغم انوفهم حتى الان حسب اعتقادى و الشئ المعلن ايضا انهم اعلنوا استعدادهم للتخلى عن السلطه و الله اعلم بالنوايا و السرائر على هذا اين السياسه و الحنكه فى إثاره المشاكل الان و التحرش بهم للوصول لمرحله كرسي فى الكلوب و التى تكررت كثيرا منذ احداث العباسيه حتى الأن قطعا ليست حنكه و لا خبره بل هو تحرش مقصود للوصول لنقطه صدام كبيره مع المجلس للوصول الى إيقاف كل شئ واعلانه الاحكام العرفيه و بقاء الوضع على ما هو عليه الى ان يجعل الله امرا كان مفعولا المهم انه تم الوقوف امام وصول التيار الاسلامى بأى شكل كما حدث فى الجزائر من قبل هذا ما اعيه و افهمه و للاسف يساعد البعض المجلس بتصرفات هوجاء او بغير وعى .. نشف ريقنا و تدلدلت الستنا بالكلام انها صارت اسابيع قليله و تنتقل السلطه للرئيس المدنى القادم فلنهدأ و نلاعبهم بالسياسه و بعدها هناك الف طريقه للنيل منهم جميعا و اولهم مبارك و اؤكد ان دماء الشهداء لن يمكن تعويضها و لن ترد كرامه المصريين إلا بعد ذهاب هؤلاء و مجئ من نثق فيهم و نحسبهم مخلصين و الاهم ان ندعمهم ...واخدين بالكم يا مصريين ..ندعمهم و نقف خلفهم فنحن فى النهايه الاقوى بفضل الله .. .. خلال كل هذا تبقى الحقائق انما الامم الاخلاق ما بقيت و ما فعله العليمى فى هذا الشو الاعلامى اراه فقط للمنظره للاسف و انه صارت قله الادب و سوء الاخلاق علامه على الثوريه ..و الثوره و الثوريه منها و منهم براء فعل هذا العليمى او بكرى و الجندى او اى انسان أخر
    1 نقطة
  30. ثم نأتي لسطح المطبخ والذي لايقل أهمية عن جسمه فهو أول حالات التصادم المباشر ومسرح العمليات الذي يشهد كل حركة من تقطيع وتشريح وإستعمال سكاكين وقدور بدرجة حرارة عالية كما اللهيب تماماً لذلك إختيار السطح شئ مهم جداً وأقوى هذه الأسطح هو الرخام المُصنع المعروف بمادة الكوريان Corian والذي ظهر في أول الثمانينات من القرن الماضي وأصبح البديل المناسب للجرانيت والرخام خاصة فوق أسطح المطابخ وكاونترات التحضير المشابهة لذلك فهو يتميز بنعومة الملمس وسهولة التنظيف كذلك يظهر وكأنه قطعة واحدة مهما كان حجمها وصعوبة أن تميز مكان الوصلات به ناهيك عن ألوانه المتعددة مما جعل سوقه خصباً وأكثر تداولاً
    1 نقطة
  31. حتى لا نشتت الموضوع .. زياد العليمى أخطأ بالفعل , فهناك فارق بين النقد و الاهانة , نعم المجلس فيه من العبر ما فيه ولكن ما الفائدة التى ستعود علينا من وصف المشير بالحمار !! ليس دفاعا عن المشير بالطبع بل دفاعا عن الأخلاق , قد اكون محقا في موقفي ولكنى قد أهدر هذا الحق بتطاولى .. ثم ما الذى جناه شيخ جليل مثل محمد حسان حتى يتطاول عليه أيضا ؟! إن لم تكن مقتنعا بحملته التبرعية انتقدها كما تشاء دون التعرض لشخص الرجل الذى نحسبه على خير ولانزكيه على الله .. على العموم , الشيخ الفاضل أثبت أنه جدير بكل احترام حين قدم ورقة رسمية إلى مجلس الشعب تفيد بمسامحته لزياد العليمى..
    1 نقطة
  32. 1 نقطة
  33. 1 نقطة
  34. البشر يشبهون إلى حد كبير أوعية تحوي مشروبا بداخلها بعضها حلو المذاق و بعضها مر بعضها طيب و بعضها خبيث و بعضها حلو أوله مر آخره بعضها فيه شفاء و بعضها يجلب المرض فنجان القهوة يشبه أشخاص في حياتي و بينه و بينهم العديد من أوجه الشبه هنا في هذه المساحة اتأمل تلك الأوجه سعيدة بتشريف حضرتك للموضوع
    1 نقطة
  35. ذكريات من زمن فات http://www.youtube.com/watch?v=BLdv_LktShQ
    1 نقطة
  36. صور جميلة اخى ابو محمود شكرا لمجهودك ولكنى اعتقد (بنسبة كبيرة) ان هذا ليس مبنى السكك الحديدية ولكنه مبنى المتحف الاسلامى بباب الخلق واعتقد ان هذا مكتوب على الصورة هذا والله اعلم تحياتى مرة اخرى
    1 نقطة
  37. نشيد جميل جدا ، بس قصير قوي http://www.youtube.com/watch?v=eeZ0SxMbIro&feature=player_detailpage
    1 نقطة
×
×
  • أضف...