لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/23/12 في جميع الأقسام
-
بسم الله الرحمن الرحيم . صورة بلاغية وكلمات ربّانية تكلّم بها الله سبحانه من فوق سبع سماوات توجيهاً لعباده المؤمنين تحذيراً وتنفيراً لهم من عادة سيّئة ، ألا وهي الغيبة . قآل تعآلى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ) سورة الحجرات آية 12 فقد شبّه الله تعالى هذه العادة السيّئة بأكل اللحم من الانسان الميّت ، ولا أدلّ من ذلك على قبح هذه العادة . ولكن ما هي الغيبة ؟! هل الغيبة هي أن تسب أخيك المسلم في غيابه ؟ الأمر ليس كذلك ، فلتتأمّل هذا الحوار بين نبيّنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه وبين أصحابه : قال عليه الصلاة والسلام لأصحابه : أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2589 خلاصة حكم المحدث: صحيح هناك إذن ما هو أقبح من الغيبة على فحشها وعظم شأنها : إنّه البهتان ورمي الناس بالباطل . وقد شاعت هذه الظاهرة بين الناس في أيامنا هذا إلا من رحم الله ، وتساهل الكثير في مسألة الخوض في أعراض الناس واتهامهم ورميهم بالباطل . وليس أسهل من أن تنسب إلى خصمك كل نقيصة وكل سوء ، وليس أسهل من أن تتبع عوراته وتخوض في ذاته وفي نياته ، وما المانع أيضاً أن تشمل والديه وأهل بيته بالإساءة والانتقاص ؟! ألا يظنّ أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ؟ لقد ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عدّة خصال للمنافق : فقال عليه الصلاة والسلام : أربع من كن فيه كان منافقا ، أو كانت فيه خصلة من أربعة كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ،وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2459 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] فهل خصامك أو خلافك مع فلان أو علان سيقودك إلى الفجور في سبه وانتقاصه ورميه بالباطل ؟ يامن تتساهل في رمي أخيك المسلم بالباطل ، اعلم يقيناً أنك وأخيك ستقفان أمام الله يوم القيامة للقصاص لا محالة . كيف لا ، وإن الدواب لتقتص من بعضها البعض في هذا اليوم العظيم . يقول عليه الصلاة والسلام : لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة . حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2582 خلاصة حكم المحدث: صحيح اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين .5 نقاط
-
من المؤسف أن يكون تطبيق الشريعة خاضع للإختيار أو الإستعداد او الأهواء .. الشريعة هي المنهج الذى رسمه الله لنا لتستقيم لنا الحياة في الدنيا ونسعد في الآخرة .. معذرة أخى الباحث .. مع بالغ احترامى لك .. لا ينبغى ان نتسائل هل نحن مستعدون للشريعة ام لا .. السؤال هو كيف لاتطبق الشريعة في بلدنا ثم ندعي المرجعية الإسلامية في المادة الثانية .. تقبل مرورى المتواضع ...3 نقاط
-
بعد اذن الفاضل مستر ماجد احب اضيف هذا الفيديو عن شرح الاقتصاد في الاسلام بطريقة مبسطة للدكتور سامح العطوي ، و فيه ايضا توضيح لحل النظام الاسلامي لمشكلة مثل التضخم و اعتباره المال ليس سلعة او ثروة وهو قريب من فكرة النظرية الكلاسيكية للاقتصاد و اهم مبادئه : لا للفوائد و لكن نعم للارباح القائمة علي المشاريع ، لا للتضخم ، الزكاة ، هو سوق حر ، عدم الحاجة لفرض ضرائب ، http://www.youtube.com/watch?v=jJN_3VQVPHA3 نقاط
-
خبز ايطالى محمص مقطع شرائح يدهن بفص ثوم مقطع نصفين ثم يدهن بزيت زيتون ويوضع عليه ورق ريحان وجبن مبشور (هنا 3 أنواع من الجبن شيدر مع بارميزان مع النوع الثالث مش فاكر اسمه بس هو جبن استرالى طعمه رائع مع المخبوزات) ثم على ورق خبز نضع فى فرن حار لمدة حوالى 10 دقائق ثم نخرجه ونقدمه مع شاي بحليب او قهوة ونستمتع بقرمشة ومزيج الريحان والثوم2 نقاط
-
هكذا كان ملك مصر جالسا و جميع ملوك العرب واقفين و الله زمان يا مصر يعنى كان فى مجلس شعب و كان فى تعاقب وزارات و لم يعرف وقتها الوزارات المعمرة2 نقاط
-
ما حدش يضمن تطبيق الشريعة الصحيحة .. لأن في النهاية اللي بيطبقها بشر كمان ماحدش يضمن تطبيق أي قانون وضعه بشر بطريقة صحيحة.. لأن اللي بيطبقه بشر برضه يبقى النتيجة إننا لا نضمن هذا و لا ذاك إذن أيهما افضل تطبيق شريعة البشر .. أم تطبيق شريعة رب البشر؟2 نقاط
-
خبر في الاهرام عن حصول حازم صلاح علي اكثر من 100 الف توكيل واكثر من 30 توكيل من نواب الشعب والشوري ما شاء الله توكيلات أبو إسماعيل تخطت الـ 100 ألف.. وسلاسل بشرية ترافقه من الدقي للجنة الرئاسة حازم أبو إسماعيل كشف مصدر قضائي باللجنة العليا لانتخابات الرئاسة،أن حازم صلاح أبو اسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهوية حصل على عدد مهول من توكيلات تأييد المواطنين لترشحه وأنها تخطت المائة ألف توكيل،فضلا عن حصوله على أكثر من 30 توكيلا من نواب بالبرلمان. وشدد المصدر ل"بوابة الأهرام" على أن أبو اسماعيل حسب المعلومات التي وصلت للجنة الرئاسة من الشهر العقاري هو الأكثر حصولا على التوكيلات وأن أقرب منافس له بعيد عنه بأكثر من 60 ألف توكيل. من ناحية أخرى كشفت مصادر في حملة أبو إسماعيل أنه سيتقدم بأوراق ترشحه غدا السبت وسيقوم أنصاره يتنظيم سلاسل بشرية ومسيرات لتأييده ودعمه انطلاقا من مسجد أسد ابن الفرات وحتى مقر لجنة الرئاسة لاستقباله في اثناء دخوله للجنة،وذلك لتوجيه رسالة للمنافسين توضح مدى قوة أبو اسماعيل وكثرة عدد مؤيديه.2 نقاط
-
شكرا أستاذ ما جد علي الموضوع ده تقرير لل بي بي سي بتاريخ ديسمبر 2008 يبين إضطرار البنوك العالمية لتخفيض سعر الفائدة إلي الصفر أو إلي قرابة الصفر في محاولة للخروج من الأزمة الإقتصادية سبحان الله ، لن نجد الخير فيما نهانا الله عنه أبد .................................... تخفيض سعر الفائدة الامريكية الى قرابة الصفر اعلن بنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي، الذي يقوم بوظائف البنك المركزي، تخفيض اسعار الفائدة من 1% الى مستوى يتراوح من صفر الى 0.25% وذلك بهدف مواجهة حالة الكساد التي تمر بها الولايات المتحدة. وحذر الاحتياطي الفدرالي في بيان صادر عنه الثلاثاء ان مؤشرات الاداء الاقتصادي اظهرت مزيدا من التراجع. واوضح ان هذه المستويات المنخفضة لسعر الفائدة ستظل لفترة من الوقت. واضاف البيان انه يجري الآن بحث سبل اخرى لتنشيط الاسواق المالية. وقال هولجر شمدلينج المحلل في "بنك اوف اميركا" انه عمليا اصبح سعر الفائدة هو صفر لان الفارق بين ربع نقطة وبين الصفر هو فارق بسيط جدا. والمهم الآن هو معرفة الخطوة القادمة للاحتياطي الفدرالي لانه ببساطة لا يستطيع تخفيض سعر الفائدة الى اقل من مستوى الصفر لتنشيط الاقتصاد". بن برنارك رئيس الاحتياطي الفدرالي يبحث عن وسائل غير تقليدية لتنشيط الاقتصاد واوضح الاحتياطي الفدرالي انه يخطط لشراء ارصدة كبيرة من الديون المضمونة بقروض عقارية، كما انه يبحث الجدوى الاقتصادية لشراء سندات طويلة الاجل للحكومة الامريكية. ويعد قيام البنك المركزي بعمليات السوق المفتوحة، والتي تتضمن بيع وشراء السندات وغيرها من الاوراق المالية للتأثير على حجم السيولة، احدى الادوات الهامة للسياسة النقدية. ولجأ البنك المركزي في اليابان الى شراء السندات الحكومية بهدف ضخ سيولة في الاسواق لمواجهة الانكماش خلال نهاية التسعينات، واستمرت هذه السياسة لفترة بعد عام 2000. كما خفض البنك المركزي الياباني سعر الفائدة الى مستوى الصفر. http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/business/newsid_7786000/7786869.stm2 نقاط
-
1 نقطة
-
عزيزى أبو ريم إيه رأيك نطلب من الأستاذ عادل ابو زيد إنه يقفل موقع "محاورات المصريين" ليه بقى ؟ لأن "المحاورات" دى كلها "غيبة" .. "نميمة" .. "بهتان" واذا ما كنتش مقتنع بكلامى بلاش تجيب من أول موضوع فى "محاورات المصريين" إبدأ من 25 يناير 2011 وانت جاى وادخل ملف الأعضاء "عضو عضو بدون استثناء" وهات مشاركاتهم حتلاقينا كلنا بدون استثناء "مغتابون".. "نمامون" .. "باهتون" إيه رأيك ؟1 نقطة
-
هل من اعتقادك إن الشريعة تطبق حينما يرضى الناس وأن الناس في الإسلام لهم الخيرة من أمرهم إذا قضى الله ورسوله أمرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذى الفاضل خليفة اعتقادى انا الذى اقر به لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا طبعا الشريعة لايستفتى عليها لو نعرف نطبقها امبارح يبقى احسن لكن الموضوع مفتوح لكل الناس يقولوا رائيهم ينقاشونا يفهمونا يعلمونا نسمع منهم ليه لا مش ممكن هما يكونا عندهم حاجة فى الناس اللى هتطبق او يكون عندهم مشكلة معاها طيب ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟ مش ممكن نعرفهم احنا ونقولهم احنا اللى مش واضح عندهم تحياتى1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الفاضل تامر نورت الموضوع مش كل اللى عاش فى الغرب ياسيدى الفاضل بل ان منا مالم يخطوا خارج مصر لا يرضوا بالشريعة او يرضوا بيها بس شايفين ان ده مش وقتها ومن اللى هيطبقها؟؟؟؟ فى ناس كتيرة فاكرة مصر هتبقى ايران او السعودية مصر مختلفة كل دولة ليها مقومتها الى تخليها تنجح او تفشل فى تطبيقها تحياتى1 نقطة
-
البعض يرفض تطبيق الشريعة قائلاً : أنتم تريدون تطبيق الشريعة بفهمكم والذي نراه فهم متشدد . فنقول له : دع فهمنا للشريعة جانباً ، ما رأيك في الأزهر الشريف ؟ نريد تطبيق الشريعة بمرجعية مؤسسة الأزهر الشريف . فالعجيب أنك تجده يرفض ذلك أيضاً ! أحسب أن البعض ممن عاش طويلاً في بلاد الغرب وتأثّر بعاداتهم وطباعهم -التي لا تحكمها مبادئ الشريعة وأحكامها- يظن أن تطبيق الشريعة سوف ينغّص عليه حياته ، وما درى أن سعادة الدنيا والاخرة في تطبيق شرع الله وفي تعظيم أمره ونهيه . يقول تعالى : (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)1 نقطة
-
بعد مراسلة الفاضل / تامر محمد حسن بشأن تغيير إسم الموضوع " ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم؟ " إلى إسم لايكون آية أو آيات قرآنية وأقتراحه بأن يكون الإسم الجديد هو " البهتان ورمي المسلمين بالباطل. " ، فقد تم تغيير الإسم إلى " البهتان ورمي الناس بالباطل "1 نقطة
-
نرجو من السيدات والسادة الأفاضل ألا يتحول الموضوع من ديني إلى سياسي. من يرغب لانقاش في السياسة فليتفضل بذلك بعيدا عن باب هدي الإسلام شكرا عن الإدارة1 نقطة
-
مقصتيش .. ريش الجناح .. لكن اخدتي من حواليه الفضا .. انا قلبي سرب حمام و راح .. يتلاقى طيفك عند اطراف .. المدى1 نقطة
-
أرجو من الأخوة الأفاضل قراءة المقال جيدا قبل مهاجمته فالمقال لا يتحدث عن الاقتصاد الاسلامي ... وان كان يمكننا فتح موضوع منفصل للحديث عن ذلك ولكنه يتحدث عن علاقة الشريعة ومباديء الشريعة بالأزمات الاقتصادية ... وكيف يمكن أن تساهم مباديء الشريعة في حل تلك الأزمات وأرجو ألا يتم تشعيب الموضوع لأمور فرعية أخري حتي لا يضيع أصل الموضوع فحكم الربا واضح ( وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) ﴿275﴾ البقرة ، ولكن الاختلاف هو في تأصيل معني الربا .. وكيف تكون المعاملة ربا أو بيع هذا المقال ليس المقصود منه مناقشة الربا ... فلا داعي للحديث عن أمور اختلافية ربما لسنا مؤهلين لأن نفتي فيها كمأ أن كينونة الأرض تم ذكرها في سورة النازعات (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) ﴿30﴾ النازعات، وذلك قبل أن تبدأ ناسا بدراساتها بألاف السنين وهذا أيضا ليس هو المقصود من المقال ... المقال يتحدث عن علاقة الشريعة بالأزمات الاقتصادية ... وهل هناك علاقة أم لا يمكن أن يكون هذا فرضا ً كما يحدث عند اجراء بحث علمي .. يتم وضع فرضا والبحث حول هذا الفرض لاثبات صحته أو عدم صحته وكما هو معلوم أن اثبات عدم صحة الفرض لا يعني فشل الرسالة ... ولكن يعني أنها نجحت في الوصول لنتيجة بغض النظر عن ماهيتها لذا .. أرجو أن نتناقش حول أصل الموضوع ... وان كانت هناك اقتراحات أخري فلنفتح لها مواضيع مستقلة تحياتي1 نقطة
-
عندى المرة دى طيب ما يمكن الراجل ده هو اللى لصق البوستر ومظبط مع مندوب الاهرام . وخد دى كمان بمكن القصة من تاليف صحفى الاهرام كفاية ولا عاوز تانى ؟ الاستاذ الفاضل كابتشينو شكرا لحضرتك علي حسن ظنك بالشيخ حازم ، والله اتمني الجميع يحسنوا الظن بالناس مالم يثبت بالدليل غير ذلك و خلاص كفاية حضرتك عملت الواجب وزيادة ، و انا خلاص حطيت في المداخلة اللي فاتت تنبيه حازم صلاح نفسه لاعضاء حملته علي صفحته بعدم تشويه الملكيات العامة او الخاصة اعتقد ده المفروض انه يكون كافي لان الاصل اننا نصدق الناس ونترك النوايا لربنا خالص تحياتي1 نقطة
-
الاستاذ الفاضل محمد اتفق مع حضرتك في ما تقول ، فقط احب ان اوضح اني متابعة لصفحة حازم صلاح ولا اذكر اني رايت هذا الاعلان من قبل علي صفحته وما رايته علي الصفحة اكثر من مرة هو هذا التنبيه فيا ليتنا نحسن الظن بالناس ولا نجزم بكل ما ينشر عنهم اللا بعد ان نتاكد انهم مسؤلين فعلا عنه فمن المتوقع ان يحاول اعداء اي مرشح او منافسيه نشر اكاذيب عنه فلا يجب تصديقها اللا بعد التاكد من صحتها و هذا خبر اخر من صفحته تحياتي1 نقطة
-
كنت قد قررت عدم الخروج اليوم مساهمةً إجابيه منى فى حل ازمة البنزين الأن ولم تمضي بضع سويعات من النهار اجدنى مخنوقاً ... هذا ولم تفلح كل وسائل الترفيه فى البيت لسببٍ ما فى اقناعى العدول عن الخروج فأجدنى اردد ( هى وقفت على ) كان ( الله ) فى عون جوشن قطتى تمضى معظم اوقاتها فى البيت وحيده بوسعى فعل سلوكا حضاريا للتنازل / قطه شيراز بيضاء مقابل الرعايه / فقط الرعايه1 نقطة
-
الاخ الفاضلScorpion لولا الوشم حرام كانوا وشموا صورته على ووشهم عارف الوشم اللى كان دقه رشدى اباظة فى فيلم تمرحنة اللى شالوا بمية النار ده انت عارف اننا بنحب مياة النار بنشربها على الريق كده مبتعملنياش حاجة السلفين مش عفاريت ولا حاجة انا بقى لا يمكن اعمل وشم علشان حرام وعلشان حاجة تانية احسن الشيخ حازم يطلع زى البلكيمى ... ساعتها هتعمل ايه ؟ عملية تجميل ونقول ان قطاع طرق طلعو علينا !1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الفاضل اسلام انت اتغيرت بجد سئلت سوال حلو جدا هو ده الشغل ايه هى الافكار وهتتنفذ ازاى كده بقى نحاول نبنى مع بعض انتو كالبرالين واحنا كفصيل اسلامى بص ياسيدى العالم الغربى اوربا وامريكا اتخرب بيت ابوهم فى الازمة الاقتصادية اللى فاتت عملوا ايه قللوا نسبة الفائدة فى البنوك ووصلها فى بعض الاحيان الى الصفر يعنى برضه يعن مشتغلوش شغل البنوك الاصلى بتاع الربا والفوايد وعدوا الازمة الطاحنة اللى كانت معاهم الربا حرام شرعا وكمان مش حرام وبس لاه ربنا بيحاربه تخيل اما ربنا يحاربك هتعمل ايه يامسكين يقول الله -تبارك وتعالى- في كتابه الكريم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ فى استاذ عملاق فى الاقتصاد الاسلامى اسمه الشيخ على السالوس هبقى انقلك جزء من افكاره تحياتى ليبرالي مين يا عم باحث انت هاتلبسني تهمة على اخر الليل انا يا عم راجل مسلم مصري حتى معرفي يدل على ذلك بطريقة مباشرة اما بالنسبة لباقي مداخلتك فاسمح لي انا كان عندي موضوع في هذا الشأن وقتل بحثا واحيل حضرتك اليه على الرابط الربا والبنوك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذ الفاضل اسلام انا لسه رادد على الفاضل احمد انور لما قال ان مفيش لبرالية فى مصر انا اقصدى اللبرالية التايونى بتاعتنا المصرى مش بيقولك افلام عربى ام الاجنبى اللبرالية اللى كده وكده يعنى منظر من غير جوهر من غير اسس جان جاك روسو وفولتير لبرالية مشى حالك ياعم عموما متزعلش انت مسلم وموحد طيب نقول ايه تانى علشان متزعلش نقول سلفى طيب اخف شوية نقول اخوانجى طيب اخف شوية وسطى ( حزب الوسط ) لو مش عاجبك مفضليش غير المصريين الاحرار بتاع عم نجيب ومحمد حامد ابو خرطوشة انا عارف الربا كويس اشكرك على المعلومة بس اعذرنى انا عندى هسس من حكاية مناقشات الدين فى المحاورات انا مشوفتش الموضوع بتاعك بس طالما حطيت الرابط يبقى انت عارف انه هيعجبنى تحياتى1 نقطة
-
أولا مفيش مصطلح في مصر اسمه الليبراليين ،،، ليه عشان الليبرالية في مصر فكرة و ليس تيار منظم و دي حقيقة للأسف و بالتالي لا تجد من يعبر عنهم أولا ، الليبراليين غالبا كسالي و إستقلاليين بزيادة و لذلك تجدهم دائما يرفضوا الإنضواء تحت لواء أحزاب أو حركات و كمان اللي بيحركهم فكر و ليس عقيدة فبالتالي معندهمشي دافع قوي لبذل الجهد و المال من أجلها1 نقطة
-
عندى المرة دى طيب ما يمكن الراجل ده هو اللى لصق البوستر ومظبط مع مندوب الاهرام . وخد دى كمان بمكن القصة من تاليف صحفى الاهرام كفاية ولا عاوز تانى ؟1 نقطة
-
عندم توفى والدى - رحمة الله عليه - قامت جارتنا الفبطية والتى تعيش بمفردها بتشغيل الراديو "على صوت منخفض" على اذاعة القران الكريم لمدة اسبوع تقريبا .1 نقطة
-
لا .. اميركا دوله مسيحيه رغم القشره العلمانيه الليبراليه واستحاله حاجه زى دى تحصل .. انت عايزهم يخالفوا دينهم عشان مخلوق اى كان قدره .. دى تعاليم دين مش لعب عيال .. هما اخرهم كلمتين كده تطييب خاطر واخرهم الوقوف حداد لو فعلا راجل مهم جدا وله تاثير ايجابى ... وممكن الاستاذ محمد يفيدنا اكتر مدام هو قاعد فى اميركا .. يمكن فى واقعه زى كده واحنا جاهلين بيها أستاذ محمود البصيلي ، سعيد جدا بتوجيهك بعض الأسئلة وطلبك مني أن أجيب عليها أو أن أدلي بدلوي فيها. بدون زعل، الأمريكان مركبين مخ في دماغهم، من غير زعل تاني، يعني إيه؟ يعني اللي يربط الناس في الحالات دي هي " المشاركة الإنسانية والوجدانية " الوقوف دقيقة حداد لوفاة شخص ما دي مجرد مشاركة وجدانية تؤدى للجميع بلا إستثناء بصرف النظر عن الديانة أو الجنسية الأصلية. طيب خلينا بعيد عن الرسميات، زوجة صديق عزيز لي توفيت في ديسمبر قبل الماضي، زوجها مسلم سلفي، وهي مسلمة زي باقي المسلمين، أمها مسيحية وزوج أمها الذي تربت في بيته مسيحي وأختها وزوج أختها مسيحيون، يعني هي الوحيدة المسلمة من تلك العائلة. وطبعا تمت الصلاة عليها في أحد مساجد المدينة الثلاثة ، وحضرت العائلة وحضروا الصلاة ( صامتين ). وانتقلنا من المسجد إلى مدافن المسلمين وحضروا الدفن وعند قراءة بعض آيات القرآن والفاتحة وقفوا ( صامتين ) -أو ربما يتلون صلوات في سرهم، لاأعلم- مرة أخرى ، وتقبلوا بعدها العزاء مع زوجها كعائلة واحدة. جميل قوي، طيب لو جنازة مسيحي؟ بنحضر عادي وتتلى الصلوات الخاصة بهم ولا أحدا يشغل باله بما يحدث، لان الأصل في حضور الجنازة هو المشاركة الوجدانية. في أفراحهم التي تتم بمباركة أحد القساوسة أو الوعاظ، تشاركهم بشكل عادي ولاتشغل بالك بالمراسم فهي تخص من يتبع العقيدة. طيب خليني أضيف حاجة بعيدة عن الجنازة ، في الحياة العامة، ماذا لو دعيت للعشاء مع بعض الزملاء؟ هل ترفض لان المطعم يقدم خمور ولحم خنزير؟ لا طبعا لانها بتبقى جليطة وقلة ذوق، طيب إيه اللي بيحصل؟ لو جديد على زملائك بتشرح لهم انك لا تتناول منتجات الخنزير، انك لاتشرب المشروبات الكحولية، لو كنت جديد سينبهونك للأطعمة التي تحتوي منتجات الخنزير لتتجنبها، سيسألك أحدهم إن هو أحب أن يتناول بيرة أو مشروب كحولي إن كان هذا يضايقك. لو ركبت السيارة مع أحدهم لتوصيلك وكان من المدخنيين فسوف يستأذنك إن كنت تسمح له بالتدخين داخل سيارته أثناء ركوبك معه. الموضوع ببساطة مشاركة واحترام متبادل. ولذلك فأنا أرى أن مافعله نواب حزب النور لايعدو كونه مظاهرة فارغة خالية من الذوق وحركة للفت الأنظار. كان بإمكانهم الوقوف بدون شوشرة بأي نية تتماشى معهم وليعتبرونها نوع من كذب المعاريض الذي يتقنونه، ولكن هذا لايكفي غرورهم، فليتحدث عنهم الإعلام ويشهرهم، وليخرج المسكين نادر بكار يرقع خلفهم.1 نقطة
-
من حيث المبدأ . ومن وجهة نظري الشخصية أرى انه لا داعي أساساً لوقفات الحداد لمن وافتهم المنية من الشخصيات العامة فى ظروف طبيعية .. ولكن لا مانع فى حالات تلك الغير طبيعية كحوادث الطائرات والبواخر والسيارات أو جراء أى جريمة ... المهم انها مسألة تعود الى "بروتوكولات" أكثر منها قناعات وإيمانات "فردية"!!! الــــــــــبـــــــــــــــرلــــــــــــــــــمـــــــــــــــــان يا عزيزي هو "الإختلاف" .... فهو "المفروض" انه يمثل جميع الــــــــــــــــــمواطــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــيــــــــــــــن وليس المؤمنين!!! المفروض ان له "رئيس" هو الذى ينظم كل مايحدث تحت قبه المجلس الموقر .. وليس من يريد أن يؤذن فليؤذن ومن يريد أن يخرج فيخرج ... وكل من له رغبة فى عمل شئ يفعله ... وطز فى البرلمان ورئيس البرلمان والاعضاء والنواب!!! تحياتي. يعنى لو كان المرشد العام للاخوان هو اللى توفى .. والكتاتنى قال نقرا الفاتحه على روحه الاخوه الاقباط فى البرلمان مجبرين انهم يرتلوها ويخالفوا دينهم .. انا ساعتها مش حاقبل انهم يعملوا كده احتراما لمعتقداتهم .. امرك غريب يا مان .. وبدات تبقى انتقائى فى ردودك على من يحاورونك .. ودا مؤشر مش جميل .. السلام عليكم لو كان ده حصل يا استاذ محمود و طلب الكتاتني قراءة الفاتحة على روح احد من المسلمين كان أول الرافضين و المعترضين هيكونوا السلفين لأن ببساطه قراءة الفاتحة على روح أحد ليس لها أصل في الدين و هي تعتبر من المستحدثات من وجهة نظرهم. طيب بالفرض ده حصل فعلاً هنقوم الدنيا و مش هنقعدها زي ما حصل مع عدم وقوفهم دقيقه حداد على روح البابا شنوده و لا نأخد الموضوع ببساطة و نقول ده عقيده و كل واحد حر في فهمه للدين طالما لم يضر الأخرين . انا مش شايف ان الموضوع يستحق كل هذا النقاش و لكن للأسف اي شيء يخص السلفيين حالياً يتم تسليط الضوء عليه اكتر من غيره الف مره و لو فضلنا على كده مش عارف ممكن نوصل لفين ربنا يعدى الايام الجايه على خير تحياتي1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
بما إنى نصير المرأه :) حرشح أما الاخت الفاضله فولانه .. لانها سياسيه وبالها طويل .. واصنفها كليبراليه معتدله .. او الاخت الفاضله ام سلمى لانى بشوفها مقنعه ومفحمه فى ردودها وبصنفها كتيار اسلامى معتدل1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،، اذكركم بقول الله تبارك وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (50/18) وأقول إن المرئ وجب عليه قدر الاستطاعه ان يجتنب الشبهات، وبتفاق الكثير لا يوجد أيه شبهه في تعزيه النصارى في وفاه كبيرهم أو صغيرهم بل ولا حرج أن يذهب المسلم إلى الكنسية أو إلى بيت النصراني لتقديم واجب التعزيه بما لا يتلفظ فيه من امور تناقض الشرع كسؤال الرحمه له ولأهله وما ذلك، وعلى المستوى الشخصي فانا تقدمت بالعزاء لبعض الزملاء هنا بالقول "البقاء لله" ولا انكر حكمه وحنكه هذا الرجل في بعض الامور الوطنية رغم اختلافنا معه. لكن ما يحزنني كثير من المسلمين تراهم هم من يتصيدون لاخوانهم المسلمين قبل غير المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله، والتصيد هنا المقصد به الامور التي يمكن ان نختلف عليها فلا اختلاف على التعزيه من كون صحتها شرعاً ولكن (وضع تحت ولكن هذه اكثر من خط) المرئ حر أن يذهب ويعزي أو لا يذهب، وأما الوقوف حداداً فهذا ليس من الشرع في شيء وإن فعله المسلم بقصد التعزيه أو غيرها فأمره إلى الله ولكن الانسان في نهايه المطاف حر أن يقف حدادا أو لا يقف أن يعزي أو لا يعزي. فعلى أي شيء الاختلاف وعلى أي شيء الخلاف وعلى أي شيء الاعتراض ؟ انت حر ما لم تضر .. فلماذا تتصيدون هفوات (هذا إن اعتبرنا عدم الوقوف دقيقة حداد هفوه أو خطأ من الاساس) غيركم وتنهالون عليهم بسياط السنتكم وتنسون انفسكم واخطاءكم انتم وذنوبكم انتم ؟ ! ... إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..... (13/11) غيروا انفسكم انتم انظروا إلى اخطائكم وإلى قلوبكم قبل ان تتصيدوا هفوات غيركم .. حاكموا انفسكم انتم وصححوا انفسكم انتم أرى والله اعلم أن هذا الامر ـ الموضوع ـ لا يستحق الحديث عنه ولا يرقى إلى الكلام واللغو فيه فهناك الكثير والكثير من المسلمين قد قدموا العزاء وانا منهم كلا حسب موقعه وظروفه ناهيك أن النصارى عن حق قد أخذوا حقهم الإعلامي والسياسي والديني في هذا الامر ولا ينكر ذلك غير جاحد. والسلام عليكم ورحمه الله،،1 نقطة
-
بس دول حاجتين بس يا أستاذ كابيتشينو....فين التالتة؟؟ التالتة اهى يا فندم bsh:)1 نقطة
-
أنا سعيد جدًا إنه له شعبية قوية رغم كل التشوية الغبي أنا سعيد جدًا إن قلبي بينبض بشدة وبشعر بسعادة بالغة لما بشوفه بيتكلم ! أنا هكون أسعد لو بقي الشخص دا رئيسي بحبك ياحازم صلاح أبو إسماعيل وبتمنى ربنا يوفقه ويبقى رئيس مصر في الأيام القليلة القادمة بإذن الله هنعمله حملة قوية جدًا على الإنترنت هتستهدف المصريين في الخارج خاصة دول الخليج في كل بحث عن كلمة مصر أو رئيس أو إخوان مسلمين هتظهر الحملة ربنا يقدرنا ونعملها فعلًا بإذن الله ولكن معرفش هل دا ممكن يكون مش قانوني ؟!! أو لازم إذن مسبق من الشيخ حازم عن طريق المسؤولين عن حملته الإنتخابية الرسمية هل حد هيدقق في المبالغ المدفوعة في الحملة ؟1 نقطة
-
شخصيا قررت ابعت ايميل للدكتور حازم صلاح واقوله ممنوع تعمل دعاية فى المساجد ولا تجيب سيرة الانتخابات انما فقط المسموح الدعاية والتوصيات فى الكنيسة ممنوع تعمل رسومات على الحائط انما مسموح فقط للثوار و6 ابريل ممنوع تعمل دعاية على الانترنت ولكن مسموح فقط للمحترم البرادعى ممكنوع تعمل اى مطبوعات لانك هاتتسال جبت الفلوس منين وحرام الفلوس دى ادفعها للفقراء احسن استاذ حازم صلاح الافضل ترشح نفسك من منازلهم علشان فيه ناس بتتعب نفسيا لما بتشوفك فى التليفزيون ماجبتش سيرة الهس هس اه علشان الفاضل ابو محمد مايزعلش منى على راى اخونا الفلاحين اللى انا منهم حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يستنالك ويتلككلك على الغلط1 نقطة
-
1 نقطة
-
يانهار مش فايت طيب تصدق بالله انا كنت بتكلم على انه مسلم والشيطان لعب بدماغه زى مابيحصل معانا كلنا وقلت فى نفسى ربنا يهدينا ويهديه يطلع مسيحى كده بقى بجد انا مكسوفة له اوى اوى وعليه حق عرب مش عشان اتعرض لللاسلام ولا المسلمين لاسمح الله لأ لانه غلط فى حق ديانته هو وفى اخوانه المسيحين بعدم احترامه لحزنهم وفترة عزاءهم باختراق صمتهم وحزنهم بضحكة حتى لو كانت سخرية من متعقداتناالاسلامية ياراجل انا لما بيموت مطرب بحبه واسمع له اغانى ( اهو بعيد عن الدين اهو ) بزعل واحزن عليه ولما مات الشيخ المنجى رحمة الله عليه من مدة قصيرة حسيت انى ابويا اللى مات من كتر حزنى لفقده وده حالنا دلوقت فى مصابكم الاليم فمبالك انت باكبر رمز من رموزكم كقداسة البابا شنودة الثالث وبدل ماتروح الكنيسة تتلقى العزاء كباقى اخوانك كما رايت هنا فى الكنائس عندنا او على الاقل تلتزم الصمت احتراما لوفاته عمال تتدعبس وتدور على مواضيع لاتسئ لك ولا حتى تخصك من قريب اوبعيد لا لشئ سوى اثارة الجدل واشعال الفتن بينك وبين اناس لاتكن للاخوة المسيحيين الا كل تقدير واحترام واجب عليك الاعتذار لاخوانك المسيحيين مع وافر احترامى وتقديرى للاخ العزيز الفاضل / استاذ كامل ياريت تتعلم منه على الاقل فن الصمت وقت المصائب1 نقطة
-
رائع: أنْ تساعد الآخرين بدون مصالح الأروع: أنْ تجعل نية المساعدة نيل الأجر من الله رائع: أنْ تبتسم في وجه أخيك المسلم الأروع: أنْ تسأل عن أحواله فقد يكون في ضيق ويحتاج لمن يواسيه رائع: مراعاة ظروف الآخرين وعدم إساءة الظن على أخطاءهم الأروع: أنْ تسامحهم ولا تتصيد لهم الأخطاء وترد السيئة بالحسنة سترى الخير كله1 نقطة
-
1 نقطة