اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      9546


  2. أبو يمنى

    أبو يمنى

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      1383


  3. الدكتور ياسر

    الدكتور ياسر

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      2404


  4. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      11871


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/24/12 في جميع الأقسام

  1. من المؤسف أن يكون تطبيق الشريعة خاضع للإختيار أو الإستعداد او الأهواء .. الشريعة هي المنهج الذى رسمه الله لنا لتستقيم لنا الحياة في الدنيا ونسعد في الآخرة .. معذرة أخى الباحث .. مع بالغ احترامى لك .. لا ينبغى ان نتسائل هل نحن مستعدون للشريعة ام لا .. السؤال هو كيف لاتطبق الشريعة في بلدنا ثم ندعي المرجعية الإسلامية في المادة الثانية .. تقبل مرورى المتواضع ...
    3 نقاط
  2. بسم الله الرحمن الرحيم . صورة بلاغية وكلمات ربّانية تكلّم بها الله سبحانه من فوق سبع سماوات توجيهاً لعباده المؤمنين تحذيراً وتنفيراً لهم من عادة سيّئة ، ألا وهي الغيبة . قآل تعآلى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ) سورة الحجرات آية 12 فقد شبّه الله تعالى هذه العادة السيّئة بأكل اللحم من الانسان الميّت ، ولا أدلّ من ذلك على قبح هذه العادة . ولكن ما هي الغيبة ؟! هل الغيبة هي أن تسب أخيك المسلم في غيابه ؟ الأمر ليس كذلك ، فلتتأمّل هذا الحوار بين نبيّنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه وبين أصحابه : قال عليه الصلاة والسلام لأصحابه : أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2589 خلاصة حكم المحدث: صحيح هناك إذن ما هو أقبح من الغيبة على فحشها وعظم شأنها : إنّه البهتان ورمي الناس بالباطل . وقد شاعت هذه الظاهرة بين الناس في أيامنا هذا إلا من رحم الله ، وتساهل الكثير في مسألة الخوض في أعراض الناس واتهامهم ورميهم بالباطل . وليس أسهل من أن تنسب إلى خصمك كل نقيصة وكل سوء ، وليس أسهل من أن تتبع عوراته وتخوض في ذاته وفي نياته ، وما المانع أيضاً أن تشمل والديه وأهل بيته بالإساءة والانتقاص ؟! ألا يظنّ أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ؟ لقد ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عدّة خصال للمنافق : فقال عليه الصلاة والسلام : أربع من كن فيه كان منافقا ، أو كانت فيه خصلة من أربعة كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ،وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2459 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] فهل خصامك أو خلافك مع فلان أو علان سيقودك إلى الفجور في سبه وانتقاصه ورميه بالباطل ؟ يامن تتساهل في رمي أخيك المسلم بالباطل ، اعلم يقيناً أنك وأخيك ستقفان أمام الله يوم القيامة للقصاص لا محالة . كيف لا ، وإن الدواب لتقتص من بعضها البعض في هذا اليوم العظيم . يقول عليه الصلاة والسلام : لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة . حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2582 خلاصة حكم المحدث: صحيح اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين .
    2 نقاط
  3. جزاك الله خيرا بشمهندس تامر والاخوة الافاضل فيما طرحتوه فى هذا التوبيك الذى اصبحنا نلتمسه كثيرا فى حياتنا اليومية فأصبحت سيرة الخلق تُلاك بالحق والباطل كاللبان بالفم واكثرها بغير علم او برهان على صدق مايُقال واكثر مايحضرنى هنا عن اشد الغيبة والبهتان اعاذنا الله واياكم منه هو ماذُكر عن حديث الافك عن السيدة عائشة رضى الله عنها حيث اتُهمت بالفاحشة اثما وبهتانا قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ } { لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ *لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ *وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ* وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ * يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ *إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} سورة النور (11-19) وقد قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم
    2 نقاط
  4. وبما أن المخاطب في مشاركتك هو أبو ريم فأدع له التعقيب . خالص تحياتي . أى نعم يا أستاذ تامر .. كلامى كان موجه إلى الفاضل "أبو ريم" .. وتعليقى كان مقتصر على "الشخصيات العامة" وكذلك "الشخصيات الافتراضية" .. كنت عاوز منه توضيح رأيه فى النقطة دى بالذات .. وأنا لا أتكلم فى الدين أو فى السياسة .. ولكن فى نقطة ممكن تحكم "محاوراتنا" كلنا بلا استثناء .. يعنى نجيب سيرة الشخصيات العامة دى ونلعن سلسفيل أبوها زى ما كلنا بلا استثناء عملنا هنا أو فى جروبات الفيس بوك وبالذات "المغلقة" التى لا يسمح لمن "تيجى سيرتهم" حتى بالدخول ؟ بس كده والله .. خد دى بقى
    2 نقاط
  5. كتب "وايت هارت" رداً على هذه "المناورة" (والتى لم يتلقى عليها أى تعليق من اى نوع من العزيزة "أم سلمى" حتى الأن) هنا يقول: الاستاذ الفاضل وايت هارت بداية احيي حضرتك لان الرد المرة دي مختصر والفكرة واضحة :) ، لاني في المرة السابقة فوجئت ان الرد علي الخمس سطور اللي كتبتهم ييجي خمس صفحات :) ، و من غير المعقول ان تتوقع ان تجد رد علي مداخلة بهذا الحجم اما ردي فهو لو ان حضرتك فعلا تبحث عن الحقيقة في موقف حازم صلاح من الجزية فالحقيقة واضحة في فيديو مناظرته الاخيرة عن الازهر ، اما ما نقلته عن ان الامر مناورة لان الازهر ايضا ياخذ قراره من الدولة او الرئيس واعطيت مثالا عليه فهنا نحن امام امرين الاول ان هناك ما يسمي قانون استقلال الازهر وسوف يكون باذن الله له دور في منع تدخل الدولة في افتاءات الازهر كما كان يحدث في النظام السابق وغالبا سيناقش البرلمان هذا القانون في الفترة القادمة الكتاتني يؤكد مشروعية المطالبة باستقلال الأزهر الامر الثاني هو انه يجب ان تعترف ان الموضوع الان تحول من مشكلة مع شخص حازم صلاح الي مشكلة خاصة بالازهر ، فبالتالي لا داعي لاقحام حازم صلاح الان في المناقشة ، بمعني اذا كان عندك مشكلة في قرارات الازهر ده مش خطا حازم صلاح ، خاصة ان الازهر مؤسسة قديمة وعريقة وغالبا سيعتمد عليها اي مرشح اخر اذا اصبح رئيس ، ماذا قال القس "فلوباتير" تحديداً فى هذه العبارة المستقطعة من حديث كامل: وقبل ما "اجتهد" انا أيضاً كمواطن مصري لا يدين بالإسلام فى قرأة ما بين سطور كلمات القس فلوباتير، وأحلل تلك العبارة (المحتفى بها والتى تصور من "إجتهد" (كحق اصيل) فى التركيز على كلمتين فقط من ضمن كل ماقاله القس فلوباتير (كرأى شخصي) .. انه يثبت أى شئ من أى نوع) قبل أن أقوم بهذا الإجتهاد، أفضل أولاً سماع ما قاله نفس القس (أيضاً كرأى شخصي) حول ذات الأمر فى هذه المقابلة: http://www.youtube.com/watch?v=V9EnDsuQE3E وأنتظر ثانياً سماع رأى العزيزة "ام سلمى" كإحدى المدافعات عن الشيخ "حازم صلاح أبو اسماعيل" كمرشح للرئاسة ... حتى نتقارع ونتحاور ونتحاجج .. طالما ان المسألة قائمة على الوضوح والقناعة . وليس فقط مجرد "الإنتقاء" و" الإستقطاع" جملة من هنا وعبارة من هناك .. ومن ثم القيام "بالإلقاء" أيضاً هنا وهناك فى إطار من البيانات والشعارت .. ومن ثم الذهاب الى حال السبيل!!! تحياتي. بالنسبة لكلام القس فلوباتير في المقطع الذي وضعته انا سابقا و المقطع الذي وضعته حضرتك الان فانا امام احتمالين احتمال حسن النية واخر سئ النية الاحتمال سئ النية ان القس فلوباتير يغير كلامه فمرة قال حازم صلاح اولي من المرشحين الاسلاميين الاخرين ومرة قال انه اخر مرشح يمكن التفكير فيه ، ولاني لا احب سوء الظن بالناس فلن ااخذ بهذا الاحتمال الاحتمال حسن النية والذي سااخذ به ان مقولته ان حازم صلاح اولي من ابو الفتوح يقصد بها الاستنكار فقط وليس المعني الحقيقي للكلمة ، وهنا يكون اقتباسي لهذا المقطع مخطئ و اعتذر عنه ولكن كما اخذت انا بحسن الظن بالقس فلوباتير وعدم اتهامه بتغيير كلامه ، الا يسعك انت ايضا احسان الظن بالشيخ حازم صلاح وعدم اعتباره يناور ويكذب في قوله انه فعلا سيترك الامر للازهر دون تدخل منه ؟؟؟ وتقبل تحياتي
    2 نقاط
  6. الموضوع مش بور سعيد - النوعية دي موجودين في كل محافظة في مصر .. .. الموضوع بقى سلوكيات ووعي مننا إننا نعرف نشوف الحقيقية و نتعامل مع الأحداث من زاويتها الطبيعية وهي الحقيقة ... هون على نفسك يا أ/ محمود ليس هؤلاء هم كل أهالي بورسعيد و لا كل مشجعي النادي المصري كما قال أ/ عادل في كل مدينة يوجد مثل هؤلاء .. و الحق على من رباهم و نفخ فيهم .. ممن يسمون أنفسهم بالإعلام الرياضي و الإعلام منهم بريء بالضبط كما ربت وزارة الداخلية البلطجية لاستخدامهم عند الحاجة ربنا يحفظ مصر
    2 نقاط
  7. سأصمت حتى تعود الزنابق من امسيات الرحيل الطويله اهواه وهذا الغرام مسجى قتيل هذى الأمانى النحيله تنوح الجزوع حزنا عليه وتبكى شذاه زهور الخميله من ذى يقرؤه منى السلام ويخبره بأن المشاعر غيله !
    2 نقاط
  8. جميلة وجهة النظر دي ... تسلم ايد حضرتك واسمح لي حضرتك أذكر وجهة النظر المقابلة - اللي مش متبنيها بس بعرضها. بتقول وجهة النظر دي: الأصل الإباحة في المعاملات. لكن ما تعلق بالعقيدة والعبادات فالأصل فيه التحريم. ووجهة النظر دي بقى إن الوقوف دقيقة حدادًا على الميت هو مما تعلق بالموت، وبالتالي هو مما تعلق بالعقيدة فيما يخص الموت، وبالتالي الأصل فيه التحريم. ممكن وجهة النظر اللي حضرتك ذكرتيها تفترض إن الوقوف دقيقة حدادًا على الميت ليس مما تعلق بالعقيدة لكن مما تعلق بالمعاملات كمجاملة لذوي الميت. وساعتها يبقى الأصل الإباحة. وفيه وجهة نظر تالتة بتقول إن ده أمر مما تقاطع فيه ما تعلق بالعقيدة مع ما تعلق بالمعاملات. وبالتالي يحتاج لتدقيق. وعميق الشكر والتحية لحضرتك
    2 نقاط
  9. والعجيب يا أستاذ إبراهيم أنك لا تجد هذا النقد البناء فضلا عن التشويه إلا موجها له فقط !! كما لوكان هو المرشح الوحيد وكما لوكانت الإنتخابات عبارة عن استفتاء على حازم نعم او لا !! على العموم أنا لا أستغرب هذا فهو كما ذكرت حضرتك يتصدر الإستفتاءات وهو أقرب المرشحين حاليا .. حازمون إن شاء الله ............
    2 نقاط
  10. السلام عليكم جزاكم الله خيرا جميعا علي الموضوع مقطع ذو صلة للشيخ محمد حسان عن الغيبة والبهتان وكيفية التوبة عنهما http://www.youtube.com/watch?v=jE_O1KnE8dQ&feature=player_detailpage
    2 نقاط
  11. ربي أُحِبُّ طاعتَك وإِنْ قَصِرتُ عنها وَأكرَهُ مَعصِيَتَكَ وإِنْ ارتَكِبْتها ........ فَتفَضَّل عَليَّ بالجنَّة وإنْ لم أَكُنْ أهلٌ لها وَخَلِّصني مِنَ النَّارِ وإنْ استَوْجَبْتها
    2 نقاط
  12. تجربه جديده .. لإمرأةٍ فريده ' امرها غريب ؛ حواراً عجيب ! ان تسأل ' ان تجيب نوبات الصمت المهيب &
    1 نقطة
  13. وهذا هو ما تحاول الأغلبية ممارسة دكتاتوريتها عليه .. ليس من حقها أن يكون لها اليد الطولى فى كتابة العقد .. وإلا سيكون عقد إذعان .. لأنه سيكون عقدا يقدم إلى الشعب ك Package وحيتقال له Take it or leave it يعنى عقد إذعان .. وبعد كده بخمس عشر سنين تيجى أغلبية تانية وتغير الدستور وبرضه Take it or leave it تخيل شكل مصر حيبقى شكله إيه ؟ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،، نظرة الكثير من الليبراليين أو العلمانيين للانتخابات هي نظره دنيويه بحته ليفاضل فيها ما الأصلح لدنياه وما هو دون ذلك، وهذه النظرة ماديه تهتم بالواقع والواقع فقط إلى حد كبير، ولكنها ليست للحد الذي يمكن أن يتعد النظرة العقائديه للمجتمع المصري على وجه الخصوص والمسلمين على وجه العموم، وعليه فإن النظره الشمولية من وجهه النظر الإسلاميه للانتخابات ما هي إلا شهاده. نعم ما هي إلا شهاده أمام الله، أنني افوض هذا الشخص بغض النظر عن المسميات كونه فلانا أو علانا ولكن هذا الشخص قد فوضته ليطبق شرع الله الذي ينبع من عقيدتي كمسلم موحد بالله فإن اصلح فقد ادى ما اؤتمن عليه وإن اخطأ فلا تزر وازرة وزر اخرى وكل نفس بما كسبت رهينه، فالخطأ هنا وقع على الشخص ولم يقع على النظره العقائديه الإيمانية الإسلاميه ويجب استبدال غيره. أما بخصوص أن الديمقراطية كفر فهي كذلك بلا أدنى شك ولكن اعتقد أننا تخطينا هذا الحاجز أضف أنه ليس في صلب الموضوع، فأصبح الواقع يقر بأن التيار الإسلامي في مصر له الكلمه العليا فمن شاء فليقبل بذلك ومن شاء فليستميت ليطعن ويفتن ويقلب الأمور حتى يأتي برلمان آخر يغلب عليه التيار الإسلامي مره أخرى إن شاء الله. لذلك اذكركم بقول الله تعالى : ... وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ....(17/8) ارجو أن تكون الفكرة وصلت للجميع والسلام عليكم
    1 نقطة
  14. آاااااااااااه يا مصر يا أمي يا حبيبتي حطي ألمك على غربتي و وجيعتي زيك أنا متغربة وسط عزوتي وعيلتي زيك أنا مقهورة و مدارية ألمي وفجيعتي انتِ و انا ملناش غير ربنا هو وحده اللي يجبر كسرنا هو وحده اللي يقدر يلم شملنا نفسي وولادي فحضن يضمنا مش قادرة يا أمي أحوش دمعتي مش قادرة خلاص اواجه وحدتي بأضحك اوي و اداري ذلي فغربتي و أبان شديدة و اخبي ضعف قوتي لحد امتى استنى الفرج وليه ما بيجيش بادفع تمن غالي ومن فوق منه بقشيش و أنام خايفة رغم اني قافلة الازاز و الشيش نفسي اطمن واسمع صوت يقول لي ما تخافيش طلب عجيب في زمن كله بيقول يالله نفسي ونفسي أكون زيهم اوي... بجد أنا نفسي اصحى تجلجل ضحكتي وأنام مكسورة أنا نفسي و أخبي و أشيل قهرتي أنا في نفسي
    1 نقطة
  15. سعيد بتفاعل الفاضل أبو محمد وبالحوار الراقي بين الزملاء . سؤال مهم طرحه أحد الزملاء في بداية الموضوع : ما هي الحالات التي تجوز فيها الغيبة ؟ وقد ذكر أهل العلم ست حالات ، وجمعت في هذين البيتين القدح ليست بغيبة في ستة ---- متظلم و معرف و محذر و مجاهر فسقا و مستفت و من ---- طلب الإعانة في إزالة منكر قال الإمام النَّووي -أيضًا- في «رياض الصالحين»: باب ما يُباح من الغِيبة: اعلَم أن الغِيبة تُباح لغرضٍ صحيح شرعيٍّ لا يمكن الوصول إليه إلا بها؛ وهو ستَّة أسباب: الأوَّل: التَّظلم، فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السُّطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية، أو قدرة على إنصافه من ظالِمه، فيقول: ظلمني فلانٌ بكذا. الثَّاني: الاستعانة على تغيير المنكر، وردِّ العاصي إلى الصَّواب؛ فيقول لمن يرجو قدرتَه على إزالة المنكر: فلانٌ يعمل كذا؛ فازجُره عنه، ونحو ذلك، ويكون مقصوده التوصُّل إلى إزالة المنكر، فإن لم يقصد ذلك؛ كان حرامًا. الثَّالث: الاستفتاء: فيقول للمفتي: ظلمني أبي، أو أخي، أو زوجي، أو فلان.. بكذا؛ فهل له ذلك؟ وما طريقي في الخلاص منه، وتحصيل حقِّي، ودفع الظلم.. ونحو ذلك. فهذا جائزٌ للحاجة، ولكن الأحوطَ والأفضل أن يقول: ما تقول في رجل أو شخصٍ أو زوجٍ كان مِن أمره كذا؟ فإنه يحصل به الغرضُ من غير تعيينٍ، ومع ذلك؛ فالتعيينُ جائزٌ... الرَّابع: تحذير المسلمين من الشرِّ ونصيحتُهم، وذلك من وجوهٍ: منها: جرحُ المجروحين من الرُّواة والشُّهود، وذلك جائزٌ بإجماع المسلمين؛ بل واجبٌ للحاجة. ومِنها: المشاورة في مصاهرة إنسان، أو مُشاركته، أو إيداعه، أو مُعاملته، أو غير ذلك، أن محاورتِه، ويجب على المشاوِر أن لا يُخفي حالَه؛ بَل يذكر المساوئَ التي فِيهِ بِنِيَّة النَّصيحة. ومِنها: إذا رأى متفقِّهًا يتردَّد إلى مُبتدِع، أو فاسقٍ يأخذ عنه العلم، وخاف أن يتضرَّر المتفقِّه بذلك؛ فعليه نصيحته ببيان حاله، بشرطِ أن يقصد النصيحة، وهذا مما يُغلط فيه، وقد يحمل المتكلِّم بذلك الحسدُ، ويُلبِّس الشيطانُ عليه ذلك، ويُخيَّل إليه أنه نصيحة؛ فلْيُتفطَّن لذلك. ومنها: أن يكون له ولايةٌ لا يقوم بها على وجهها: إما بأن لا يكون صالحًا لها، وإما بأن يكونَ فاسقًا، أو مغفَّلًا، ونحو ذلك؛ فيجبُ ذِكر ذلك لمن له عليه ولايةٌ عامَّة ليُزيله، ويُولي من يصلح، أو يعلم ذلك منه ليُعاملَه بمقتضى حالِه، ولا يَغترَّ به، وأن يسعى في أن يحثَّه على الاستقامةِ أو يستبدِل به. الخامس: أن يكون مُجاهرًا بِفسقه أو بدعته كالمجاهِر بِشُرب الخمر، ومصادرة النَّاس، وأخذ المكس، وجباية الأموال ظُلمًا، وتولِّي الأمور الباطلة؛ فيجوزُ ذِكره بما يُجاهر به، ويحرم ذِكرهُ بغيرِه من العيوب؛ إلا أن يكونَ لجوازهِ سببٌ آخر مما ذكرناه. السَّادس: التَّعريف. فإذا كان الإنسانُ معروفًا بِلقبٍ؛ كالأعمشِ، والأعرج، والأصمِّ، والأعمى، والأَحوَل، وغيرهم؛ جازَ تعريفُهم بذلك، ويحرمُ إطلاقُه على جهةِ التَّنقيص، ولو أمكن تعريفُه بغيرِ ذلك؛ كان أَولى. فهذه ستَّة أسبابٍ ذكرها العلماء وأكثرُها مُجمَعٌ عليه. اهـ. http://www.youtube.com/watch?v=Wq1a8HcpgbM
    1 نقطة
  16. كل من لا تستطيع أن تواجهه منك له ويتصدى لعمل يمس حياتك أو مصلحتك أو فكرك وكنت قد ضربت مثلا حسنى مبارك .. طنطاوى .. العليمى .. أو صحفى بيكتب فى جريدة .. وخلينا نزيد أى شخص يتولى عملا عاما كوزير مثلا ، أو يقدم نفسه لعمل عام كمرشح رئاسة .. ولا تستطيع أن تواجهه منك له مثل تانى والقياس مع الفارق المشرف فى "محاورات المصريين" ولو أنه يتصدى لعمل عام إلا أنه لا يطلق عليه شخصية عامة "بالنسبة للأعضاء" لأن ما ستكتبه حضرتك عنه سواء على العام أو من خلال التقرير أو فى رسالة خاصة يعتبر مواجهة معه "منك له" .. مثله فى ذلك مثل زميلك أو رئيسك فى العمل .. وطبعا بالمواجهة ينتفى وضع الغيبة والنميمة .. وإنما لا ينتفى وضع البهتان .. مجرد مثال والقياس مع الفارق مع خالص تحياتى
    1 نقطة
  17. http://www.youtube.com/watch?v=6LKjsUZiCQE&feature=related
    1 نقطة
  18. أستاذي الفاضل أبو محمد سؤال استيضاحي ما هو معيار اعتبار الشخص شخصية عامة ؟ يعني هل مثلا لو احنا عايشين مع بعض في شارع واحد و نعاني من عدم نظافة الشارع .. اقترح واحد من ساكني الشارع بطريقة ما إنه ممكن يدير عملية تنظيف الشارع على ان يشاركه باقي السكان مساعدته ... وافق من وافق و اعترض من اعترض ... هل يجوز للمعترض اتهام هذا الشخص مثلا بالسفاهة أو إنه فاضي أو غرضه المنظرة على أهل الشارع ... على اعتبار ان هذا الشخص المتطوع أصبح شخصية عامة في هذا الشارع .. وهل يمكن استخدام نفس القياس على علاقات العمل باعتبار المدراء شخصيات عامة ؟ المراد تحديد إطار الشخصية العامة وما هي ضوابط نقدها بما لا يتعارض مع معيارنا الديني وهو الغيبة و النميمة و رمي الناس بالباطل تحياتي لحضرتك
    1 نقطة
  19. وبما أن المخاطب في مشاركتك هو أبو ريم فأدع له التعقيب . خالص تحياتي . وأنا لا أتكلم فى الدين أو فى السياسة .. ولكن فى نقطة ممكن تحكم "محاوراتنا" كلنا بلا استثناء .. يعنى نجيب سيرة الشخصيات العامة دى ونلعن سلسفيل أبوها زى ما كلنا بلا استثناء عملنا هنا أو فى جروبات الفيس بوك وبالذات "المغلقة" التى لا يسمح لمن "تيجى سيرتهم" حتى بالدخول ؟ بس كده والله .. خد دى بقى شئ مؤسف حقاً ، لا يليق بالمسلم أن يلعن أخاه لا في جروبات مفتوحة أو مغلقة .
    1 نقطة
  20. فيه ناس الغباء عندها مُتأصل.... إزاى يعنى مثلا.... تقول له لو نطيت من عشر أدوار حتقع تنكسر رقبتك و تموت... يقول لك... لازم أتأكد بنفسى تقول له لو ولعت نار فى هدومك... حتتحرق بجاز مش نظيف و تروح فى ستين داهيه... غير مأسوف عليك ... يقولك لازم أتأكد ============================== و أقول تانى فيه ناس الغباء عندها أصولى... إزاى أقول لك... تقول له فيه تكنولوجى للإتصالات مثلا... يقول لا... أكتب جواب و أبعته بالحمام الزاجل تقول له فيه طيارة... يقول لك الناقة و البعير ============================= و أقول تالت.... فيه ناس الغباء عندهم أصل من أصول ال (حياه)ء تقول إزاى أقولك تجربة إيران و السعودية فى منع ما وُصف بالإعلام الفضائى و الورقى ال (إباحى)ء على وصفهم كانت النتيجة... هجرة القنوات إلى خارجهم و الإرسال من بره... و أصبح الورق اللى عليه صورة من أياهم تجارة لها تمن و مكسب و تجربتهم العبيطة فى فلترة النت... و ما نتج عنها من شغل السطو على البروكسيهات المفتوحة و بعدها النت اللأسلكى من دول مجاورة و بعدين على الأقمار الصناعية ============================= يعنى عندنا غباء أصل... أصولى .... مُتأصل ناس بتتكلم فى الوهم... و أولى مظاهر الغباء عدم القدرة على التعلم من تجارب الأخرين و التجارب الذاتية السابقة و بعدين عم الشيخ عسكر ده مش اللى ثار فى وقت قريب موضوع واسطة تعين إبنه بشكل عاجل فى إحدى شركات البترول التى تعمل فى مجال توصيل النواتج البتروليه لإ سرائيل.... و كان قبل ما يقعد تحت قبة البرلمان بيتكلم عن حرمانية التعامل و التصدير للأعداء
    1 نقطة
  21. إذا أردت أن تتكلم فاسأل نفسك قبل الكلام ثلاثة أسئلة .. 1- هل هذه الكلمة ترضى الله أم لا؟؟ 2- هل هذه الكلمة ستكتب فى صحيفة حسناتى أم سيئاتى.؟ 3- هل هذه الكلمة تنفعني فى قبري أم لا.؟؟ فإذا لم تدر فأمسك عليك لسانك فكلّ ما نقوله في حياتنا نحن مسؤولون عنه يوم القيامة ... لقول الله تعالى: " إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ، مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"
    1 نقطة
  22. السلام عليكم اختى الكريمه ام سلمى جزاكى الله كل خير .. تخيلى اختى ان من فتح سيره الكلام عن موضوع الجزيه لم يكن اساسا ابو اسماعيل و انما هو الاعلام العلمانى الليبرالى الفاشل و من باب وضع العراقيل فى الطريق لتصيد الاخطاء و المواقف فقط لإسقاط الرجل و إلا لماذا هذا الاصرار المريب و تقريبا فى كل لقاءاته مع بعض الاسئله التى صارت لازمه من لوازم حوارات حازم ابو اسماعيل كالمايوهات و الخمور وورينا يا عم ابواسماعيل هاتعمل ايه حدش فيهم سأله باخلاص ما هو برنامجه لمكافحه الفقر مثلا بالتفصيل او ما هو مشروعه للنهضه الزراعيه او اى مجال اخر مهم للبلد ..لا هما يصدروله اى حاجه تافهه و هايفه يشغلوا الناس بيها زى الموضوع اعلاه اما موضوع فلوباتير المتعصب المتهم فى موضوع ماسبيرو و تسجيلات تحريضه للشباب قبل مجزره ماسبيرو مسجله و اتعجب كيف يترك هذا المتعصب المحرض طليقا حتى الأن برغم ما ثبت من تحريضه فى الوقت الذى يتم اعتقال ابو يحيي برغم انه لم يكن مشاركا فى احداث امبابه مثلا و تهمته مساعده امرأه على الاسلام .. و إشادته او عدمها لحازم ابواسماعيل لن تؤخر او تقدم لأنه هو شخصيا و كل من يتبعه و حطى عليهم كل الليبراليين و العلمانيين الكارهين للتيار الاسلامى ممثلا فى ابواسماعيل لا يمثلوا و لو شارع واحد فى حى المطريه او الزيتون مثلا من المؤيدين لابواسماعيل و الذى اتوقع بإذن الله تصاعدا اكبر و فوزا ساحقا اكثر كلما تصاعدت حمله الهجوم عليه بالضبط بالضبط كما حدث فى انتخابات مارس و البرلمان كأن هؤلاء لا يتعلمون و لا يستفيدون من اخطائهم لذلك دعيهم يهاجمون الرجل فما ينتج عن هذا سوى ارتباط الناس به اكثر كالذهب لا يزيده الاحتكاك إلا لمعانا ..وفقه الله لما فيه خير الاسلام و المسلمين .
    1 نقطة
  23. ' معتقه ' قنينة " عطر " كانت إنسكب اريجها فوق اوراقى المسجاه ليبعثَ بها الحياه ... فواحا ضوع الكلمات على شفتيها ' بشذى الياسمين '
    1 نقطة
  24. ضحكت بشدة حين تذكرت احدى عميلاتي في خدمات الترجمة عندما غضبت مني ذات مرة وقررت الا تتعامل معي وذهبت بأوراقها لمكتب ترجمة وهي لا تعلم أن المكتب يتعامل معي و سيرسل لي بأوراقها !!! :D
    1 نقطة
  25. بعد ان اكد حازم صلاح في اخر مناظرة ان الجزية والامور الدينية مسئولية الازهر وانه لن يفرض علي المسيحيين الجزية او الحجاب لا اجد سبب حقيقي يدعو المسيحيين للقلق في حال فوزه بالرئاسة فهو انسان واضح وصريح حتي القس فلوباتير يقر ان حازم صلاح انسان واضح وانه يعتبر اولي المرشحين الاسلاميين http://www.youtube.com/watch?v=ViCNvbmayoo&feature=share
    1 نقطة
  26. هناك أم تعاني من مهمة اطعام ابنها وتظل قائمة بجواره حتى ينتهي من تناول طبقه ! وهناك أم أخرى تعاني أيضاً ولكن معاناتها من نوع مختلف ، فهي لا تجد ما تطعمه لابنها من الأساس ! فالحمد لله على نعمه التي قل شكرنا لها .
    1 نقطة
  27. إذا وجدت كل الناس بيجروا وراء الدنيا . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . اجري معاهم ها تقف لوحدك تعمل أيه
    1 نقطة
  28. خبز ايطالى محمص مقطع شرائح يدهن بفص ثوم مقطع نصفين ثم يدهن بزيت زيتون ويوضع عليه ورق ريحان وجبن مبشور (هنا 3 أنواع من الجبن شيدر مع بارميزان مع النوع الثالث مش فاكر اسمه بس هو جبن استرالى طعمه رائع مع المخبوزات) ثم على ورق خبز نضع فى فرن حار لمدة حوالى 10 دقائق ثم نخرجه ونقدمه مع شاي بحليب او قهوة ونستمتع بقرمشة ومزيج الريحان والثوم
    1 نقطة
  29. الله يسلمك يا تيمور باشا المشكلة انه الضيف اللى عندى يقرر يبلط ودى تبقى مأساة هههههه
    1 نقطة
  30. المرة دى الرسم لايات بنتى اول تجربة لها للرسم على الازاز
    1 نقطة
  31. مصر كلها مفتقدة للحكماء في وقت هي في أشد الحاجة لوجود حكماء من رأيناهم وسمعناهم على الشاشات يثيرون الشغب والإعتراضات في بورسعيد ... ليسوا هم البورسعيدية الذين يهتف بهم الشاعر والفرغلي ... ليسوا هم البورسعيدية الذين نشأنا نروي بطولاتهم وقصصهم ونفتخر بهم ... من نراهم .. هم صيع .. وأشخاص هاملون ... همت عقولهم وغيبت ... التعرض لأي من مرافق الدولة ... هو جرم كبير يجب أن يواجه بمنتهى القسوة بغرض الردع فما بالك بالمرافق الهامة والحيوية ما يحدث في بورسعيد .. عوضاً على أنه يملأ الدنيا بالفوضى .. إلا أنه يصب في صالح كل فرقاء الوطن ... كل طرف من أطراف الوطن سيجد فيه غايته .. وسيجد مادة ثرية تخدم مصالحة أي من كان فلول ... إخوان ... سلف ... ليبراليين .. الثورة مستمرة ... الثورة الله يرحمها ... كل الناس ...
    1 نقطة
  32. باب طواف الافاضة والوداع ........................ الحديث الثالث والاربعون بعد المائتين ..................................... عن عائشة رضى الله عنها قالت ( حججنا مع النبى صلى الله عليه وسلم فأفضنا يوم النحر فحاضت صفية فاراد النبى صلى الله عليه وسلم منها مايريد الرجل من اهله فقلت : يارسول الله : انها حائض فقال : احابستنا هى ؟ قالوا : يارسول الله انها قد افاضت يوم النحر قال : اخرجوا ) وفى لفظ : قال النبى صلى الله الله عليه وسلم ( عقرى حلقى اطافت يوم النحر؟ قيل : نعم قال : فانفرى) (1) افضنا يوم النحر : فاض الماء , سال وسمى طواف الزيارة بطواف الافاضة لزحف الناس ودفعهم بكثرة فى بطاح مكة الى البيت الحرام (2)احاسبتنا : الاستفهام للانكار والاشفاق مما يتوقع (3)عقرى حلقى : بفتح الاول ومنهما وسكون الثانى ومعناه الدعاء عليها بالعقر وهو مثل الجرح فى الجسم والدعاء عليها بوجع الحلق ايضا وخرج الزمخشرى معناه على انهما صفتان للمرأة المشؤومة اى انها تعقر قومها وتستاصلهم ويحتمل ان يكونا مصدرين مثل الشكوى ولم يقصد منهما حقيقة الدعاء وانما هما لفظان يجريان على لسان العربى ك ( تربت يداك ) (و( ثكلتك امك ) (4) فانفرى : بكسر الفاء وضمها والكسر افصح وبه جاء القرآن ( انفروا خفافا وثقالا ) ( التوبة :41 ) ومعناه : اخرجى المعنى الاجمالى ............... ذكرت عائشة رضى الله عنها : انهم حجوا مع النبى صلى الله عليه وسلم فى حجة الوداع فلما قضوا مناسكهم افاضوا ليطوفوا بالبيت العتيق ومعهم زوجه صفية رضى الله عنها فلما كان ليلة النفر حاضت ( صفية ) فجاء النبى صلى الله عليه وسلم يريد منها مايريد الرجل من اهله فاخبرته انها حاضت فظن صلى الله عليه وسلم انه ادركها الحيض فلم تطف طواف الافاضة لان هذا الطواف ركن لايتم الحج بدونه. قال صلى الله عليه وسلم : احابستنا هى حتى تنتهى حيضتها وتطوف لحجتها ؟ فاخبروه انها قد طافت طواف الافاضة قبل حيضها فقال : فلتنفر اذ لم يبق عليها الا طواف الوداع وهى معذورة فى تركه مايؤخذ من الحديث ................ (1) ان طواف الافاضة ركن من اركان الحج لايسقط بحال (2)ان على امير الحج ورئيس الرفقة ونحوها انتظار من حاضت حتى تنتهى حيضها وتطوف طواف الحج (3) ان طواف الوداع غير واجب على الحائض وانها تخرج وليس عليها فداء لتركها الطواف
    1 نقطة
  33. و مين قال ان السبب كرة القدم؟؟؟ دي مجرد واجهة لتنفيذ خطط معينة طول عمر الكورة موجودة في مصر و عمرما كان فيها مشاكل الا من ايام المخلوع الاخيرة و تحديدا خديعة ماتش الجزائر للأسف الناس تم شحنها بطريقة غير طبيعية ومحدش بقى طايق التاني شعب على شرطة على بلطجية على جيش كله مش طايق كله و طول ما احنا بالنفسية دي عمر ماحيكون فيه تغيير للأفضل أبدا بل استمرار في الانحدار كلنا مسؤلين عنه كلنا
    1 نقطة
  34. تركت على نحر الفؤاد خصيله من عطرها ' ولفافه من ليلها ؛ كتبت عليها / لكننى اهواك ابكيك وحدى &
    1 نقطة
  35. في أواخر الثمانينات استمعت لدرس في مسجد الدرس على غير العادة .. تحدث في موضوع جديد و كانت هذه أول مرة أسمع فيها مصطلح اقتصاد إسلامي الموضوع بفكرته و سهولة عرضها بهرتني حد الدهشة من اعجابي سألت عن اسم هذا الشيخ صاحب هذا الطرح الجميل وعرفت أنه د.حسين شحاتة - الأستاذ بجامعة الأزهر رغم أني لم أتعمق في القراءة عن الاقتصاد الإسلامي إلا أنني بعد كل هذه السنين مازلت متذكرا لهذا الدرس الممتع و المقنع. رأيي أن الاقتصاد الإسلامي موجود و له أطروحات و حلول لجميع المشاكل الاقتصادية في مصر أنصح من يريد معرفة ما هو الاقتصاد الإسلامي ... كيفية تطبيقه .. بالاطلاع على موقع دار المشورة للدكتور حسين شحاتة وعليها سيجد أيضا (السيرة الذاتية ) للدكتور بالتأكيد هذا هو ليس المصدر الوحيد للتعرف على الاقتصاد الإسلامي و لكنه على الأقل مرجعي في تأييد وجهة نظري و بالتأكيد يوجد كثير من الدراسات و الآراء الأخرى التي تدعم الاقتصاد الإسلامي ..
    1 نقطة
  36. أعتقد يا أستاذ محمد أن أمثال هؤلاء الشيوخ لن يصلوا لنسبة كبيرة من الشعب ولن يقتنع بهم الا نسبة ضئيلة جدا فالشعب المصري في معظمه هو شعب متدين معتدل ... وليس معروفا عنه التشدد ولا التزمت وأعتقد أن مصر بها ما يكفي من المشايخ والعلماء الفاضلين الذين يستطيعون أن ينيروا السبيل ويواجهوا الشواذ من الافكار ويكفي أن يكون لدينا الأزهر الشريف بعلماءه الأفاضل .. وبعد تحرره من قيود الدولة أظن أن موقفه سيتغير كثيرا ان شاء الله
    1 نقطة
  37. ما حدش يضمن تطبيق الشريعة الصحيحة .. لأن في النهاية اللي بيطبقها بشر كمان ماحدش يضمن تطبيق أي قانون وضعه بشر بطريقة صحيحة.. لأن اللي بيطبقه بشر برضه يبقى النتيجة إننا لا نضمن هذا و لا ذاك إذن أيهما افضل تطبيق شريعة البشر .. أم تطبيق شريعة رب البشر؟
    1 نقطة
  38. البعض يرفض تطبيق الشريعة قائلاً : أنتم تريدون تطبيق الشريعة بفهمكم والذي نراه فهم متشدد . فنقول له : دع فهمنا للشريعة جانباً ، ما رأيك في الأزهر الشريف ؟ نريد تطبيق الشريعة بمرجعية مؤسسة الأزهر الشريف . فالعجيب أنك تجده يرفض ذلك أيضاً ! أحسب أن البعض ممن عاش طويلاً في بلاد الغرب وتأثّر بعاداتهم وطباعهم -التي لا تحكمها مبادئ الشريعة وأحكامها- يظن أن تطبيق الشريعة سوف ينغّص عليه حياته ، وما درى أن سعادة الدنيا والاخرة في تطبيق شرع الله وفي تعظيم أمره ونهيه . يقول تعالى : (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    1 نقطة
  39. ليس بالخبر المُستغرب يا أخت أم سلمى إن صح فحازم صلاح أبو إسماعيل يتصدر نتيجة 90% على الأقل من الإستفتاءات الخاصة بمرشحي الرئاسة على المواقع الإلكترونية وصفحات الفيسبوك بما فيها الصفحات الشبابية الثورية مثل صفحة ( كلنا خالد سعيد ) وصفحة ( مصر بوك ) وصفحة ( 25 يناير يوم التغير ) وغيرها من الصفحات والجيد أن حازم أبو إسماعيل يكتسب كل هذا التأيد على الرغم من حملات الهجوم القاسية ضده والتي منها ماهو نقد بناء وصحيح يجب الإستفادة منه ومنها ما يأتي بغرض التشويه وتصيد الأخطاء التي لا يخلو منها أدمي على وجه البسيطة لكن المقلق في هذا الخبر أن مرشح ثوري مثل حمدين صباحي لم يستطع حتى الأن إكمال النصاب بينما مرشحين مثل أحمد شفيق وعمرو موسى أكملوه يهمني جدا أن هؤلاء الثلاثة ( حازم صلاح و عبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي ) يكونوا متواجدين في السباق حتى نضمن وصول شخص منتمي للثورة الي كرسي الرئاسة , والثلاثة نحسبهم على خير ولا نزكي على الله أحدا
    1 نقطة
  40. كلاكيت كل يوم ........... لسّاك بتضحك بوش الغش على حالك .... من لجل تكسب من زيف الحياه.....ساعتين
    1 نقطة
  41. اسمع يا شيخ الزيف يا دود الارض عاوزني اسمع عهر كدبك عندي شرط !! عندك انت انطلاق اللحيه سنة مفيش خلاف..بس عندي انطلاق عقلي..في رحاب الصدق فرض ................... يتبع...
    1 نقطة
  42. حكاية من غير تفسير كنت أحب أسمعها كتير ملت مني الحكاية سابتني من غير تفكير و فضلت أتلفت ورايا يمكن ألاقي الحكاية من بعيد جاية تحضني من ورا ضهري و ما ألقهاش و أبكي قهري كان حلمي أفضل أجري من غير نهاية من غير ما أفكر ايه يا ترى آخرالحكاية افتكرت اقدر اعيشها كده على طول و اول ما بدأت أنول نبت ريشها و طارت بعيد فوق السحاب اختارت تحكي لي الغياب ما سابتش حتى فرصة للعتاب بصيت عليها يمكن أقدر اعاتب عينيها و اسالها ليه هونت عليها؟؟؟ ملقتش غير غيمة ضباب و صوت بيقوللي فوقي ما كانتش أكتر من سراب
    1 نقطة
  43. لأ يا أم عمر الموضوع مش كده والاخ إيهاب ده بيهيس ومش عارف حاجه - ديون مصر في أول الحكم الاغبر للعسكر بعد ثورة يناير العظيمة كانت تريليون و80 مليار جنيه تقريباً .... وهي تشمل الديون الخارجية اللي هي حوالي 35 مليار دولار والديون الداخلية وهي الاخطر .... الديون الخارجية معروفة وهي ديون الدول الاخرى وصندوق النقد على مصر .. وتقريباً في حالة زي حالة مصر بيبقى صعب نسدد أصل الدين ... فبنشتغل تسديد في خدمة الدين يعني الفوائد السنوية يعني الديون الداخلية بتزيد ليه ؟ لأن كلها ديون على الحكومة ...يعني ديون مصلحة الكهرباء .. والمياة والسكك الحديد مثلاً على الحكومة أكتر وزارة بتبقى مداينة الحكومة هي وزارة التأمينات الإجتماعية ديون المقاولين اللي بينفذوا مشاريع للدولة ديون أذون الخزانة والسندات التي تطرحها الحكومة عشان تستلف وتفك زنقتها من الأفراد داخل مصر أو ساعات بتبيعها للحكومة والشركات المتخصصة أو المهتمة بكده إلخ ومش معنى إنها ديون داخلية يبقى الحكومة تبلطج وتقول مش هاسدد أو إحنا اهالي في بعضينا ... إلخ الان بلا فخر وحسب أرقام شهر فبراير 2012 .. وصلت الديون تريليون وتلتمية مليار ... عشان شربنا العسكري بالهنا والشفا وقولنا إستقرار ما كانش حد غلب يعني على مستوى الأفراد ... لو انا علي ديون للبنوك أو خلافة وغيرت إسمي وخليته الريس محمدين .. يبقى خلصت كده ؟ لأ طبعاً ومهما تغيري إسم الدولة فإن ديونها لا تسقط تبعياتها مرعبة وأبسط اللي ممكن يحصل فينا هو زي موضوع المحضر بتاع المحكمة اللي بييجي يحجز على المنقولات في شقة الواحد ويبيعها في مزاد عشان يسدد منها ديون الناس لكن في الدول غالباً بيتدخل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبيحجزوا على بعض مصادر الدخل في الدولة عشان ياخدوا فلوسهم ... وكمان لما الديون بتزيد عن حد معين مع إنخفاض الأحتياطي النقدي الاجنبي اللي بنسدد منه خدمة الدين زي ما بيحصل دلوقت .. بيبقى من حقهم يبعتوا حد يقعد في أرابزنا زي عبد الشكور بتاع صندوق النقد وبيبقى له الحق التدخل في سياستنا الإقتصادية والنقدية من غير ما نقدر نفتح بؤنا يعني شيل الدعم عن البنزين ... وودي البلد في داهية .. حاضر شيل الدعم عن العيش وخلي الناس تاكل توست ... حاضر إعمل عجين الفلاحة ... برضوا حاضر لكن صدقيني بشكل عام الموضوع ليس مرعباً لهذه الدرجة طالما توفرت النية الصادقة للإصلاح والعلاج على سبيل المثال سنة 2001 اعلنت الأرجنتين إفلاسها طب تخيلي إن روسيا أعلنت إفلاسها رسمياً سنة 89 عندما سقطت الشيوعية والدول الروسية كلها بقت على الحديدة ؟ لكن كمثال الأرجنتين لما اعلنت إفلاسها .. إشتغلوا بعدها بجد ... وفي سنوات قليلة حققوا معدلات نمو هايلة ... وبقت دولة أكتر من محترمة من حوالي 12 أو 13 سنة .. حالة تركيا الإقتصادية كانت مزرية .... وفي أقل من 10 سنوات بقوا أفضل 100 مرة من كثير من الدول الأوروبية والمثال اللي بيتدرس إقتصادياً على مستوى العالم في العصر الحديث دلوقت هو البرازيل ففي خلال فترة التسعينات البرازيل كانت حالتها أبشع من الدول اللي بتعلن إفلاسها يعني أنا أفهم إن دولة عندها مشاكل إقتصادية وزيادة ديون وزيادة بطالة و و و و ... ماشي ومقبول وربنا كبير .. لكن فوق ده كله تكون في ظروف أمنية لا يمكن تخيلها زي ما كان حاصل في البرازيل اللي في عز الضهر ماحدش كان يقدر يمشي في الشارع إلا أما يتثبت ويتسرق ولو حظه حلو بيتقتل بس هههههههه ... ومدن كاملة من الصفيح والعشش .. ومخدرات للرُكب وناس عايشة في المجهول .... لكن واحد عادي جداً من عامة الشعب ولم يكن زعيم لحزب او حاكم ولاية أو محافظ .. واعني هنا الرئيس لولا دي سيلفا جه وفي أقل من 8 سنوات عمل معجزة في بلدة مش بس كده ده واحد كان لا مؤخذه بيمسح أحذية في الشوارع ... إحم إحم .. وخرج من التعليم من 5 إبتدائي عشان أهله مش قادرين يصرفوا عليه وفقراء أكتر من اللازم.. تخيلوا ؟ بعد كده إتمرمط في الشغل وساب شغل تلميع الجزم وأشتغل في محطة بنزين ... وبعدين راح إشتغل خراط معادن وبعدين ميكانيكي سيارات وبعدين إشتغل بياع خضار سريح في الشوارع وبعدين راح إشتغل في مصنع قطع غيار سيارات تخيلوا كل ده ولم يكن اكمل الـ 19 عاماً .. وهنا كانت نقطة فارقة في حياتة .. حيث إن أحدى ماكينات المصنع قطعت أحد أصابعه وهو بيشتغل .... وضاع حقه وماحدش عبره بتعويض وهنا قرر إنه ينضم لنقابات العمال عشان يدافع عن حقه وحق زملاءة العاملين في كل المصانع ومن هنا بدأ نضالة السياسي الطويل من خلال نقابات العمال إلى أن وصل إلى حكم البرازيل سنة 2003 لحد 2011 وكان عنده 58 سننة تقريباً والراجل إستلم دولة أشبة بالخرابة معدومة الامن ووصل بها إلى أن ازاحت الأمبراطورية البريطانية من ترتيب الدول الأقوى إقتصاداً على مستوى العالم واحتلت البرازيل المركز السابع بدل بريطانيا بس خلاص أخوكم الفقير .. لولو دي سين سين
    1 نقطة
  44. لماذا انا ' هو السؤال قبل الرحيل يجول بخاطر ذهن يكابد قلبا يخفق لهذا الدخيل وعقلٌ يأبي يكابر يعاند عشقتكِ كفرا بالمستحيل ويسعى خشوعكِ لهدم المعابد اقسم بأن المقصد نبيل الا من مشكك الا من مزايد ~
    1 نقطة
  45. قرأت هذه الوصية من أم لأبنها على صفحة د. عمروخالد ولم أستطع حبس دموعي وأحببت أن أنقلها لحضراتكم وجود الأم نعمة كبرى من نعم المولى فانعموا بها و احمدوا الله تعالى عليها قبل فوات الأوان
    1 نقطة
  46. تمر حنه http://www.youtube.com/watch?v=AudjqqJRr4E&feature=youtube_gdata_player
    1 نقطة
  47. انا حاسس ان الناس كلها هنا في الموضوع ده اغنيا قوي و محتارين يودعوا فلوسهم المتلتله فين! عموما اللي عنده مبلغ جبار و شاكك في فتاوى التحليل يروح مباشرة يودع الفلوس و السبايك في بنك اسلامي و اللي عنده مبلغ جبار و شاكك في فتاوى التحريم ياخد المبالغ العملاقه و المجوهرات و يودعها في بنك عادي الأمه الإسلاميه تتناقش عشرة اضعاف ما تنفذ ثم تختلف عشرة اضعاف ما تتفق هذا اذا اتفقت تحياتي
    1 نقطة
×
×
  • أضف...