اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. الدكتور ياسر

    الدكتور ياسر

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      2404


  2. نوران

    نوران

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      2726


  3. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      11871


  4. ام سلمي

    ام سلمي

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      2389


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 05/13/12 في جميع الأقسام

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته استاذتي الفاضلة أم سلمي احترم جدا وجهة نظر حضرتك بس اسمحيلي استغرب جدا لأن حضرتك دللتي من القرآن الكريم علي كلام صفوت حجازي....السؤال هو احنا عايزين نثبت ايه بالظبط؟؟؟ انا فعلا دماغي ورمت.... انا واحدة و لله الحمد مسلمة و بحب ديني جدا بس للاسف كل شوية تطلعلي النداهة و حد يسالني ايه هي بقي النداهة هقول يطلعلي كل شوية "داعي الي الاسلام" يعني حاشر كلمة الاسلام جوه كل حوار طب هل ده معناه...اني مش عايزة اتكلم في دين.....اطلاقا بالعكس بحب ده اوي طب هل ده معناه اني بتريق عليه مثلا....برضه لا لان انا عندي خط احمر...افصل ايه اللي اتريق فيه و عليه و انكت و ايه اللي مينفعشي طب هل ده معناه...ان لما بيحط "الاسلام" في الجملة بيبقي عايز مثلا انه يعمل زي القفلة....(يعني نقطة و من اول السطر و متفتحشي بوقك) بس مش ده الاسلام اللي انا اعرفه....مش ده الاسلام اللي بحبه...مش ده الاسلام اللي بحمد ربي ليل و نهار انه جعلني عليه و علي فطرته طب انا دماغي وارمة ليه ليه بقي علشان انا تعبت من المسلمين نفسيهم اللي ممكن بيسيئوا للاسلام اكتر من اللي مش مسلم اصلا انا فعلا تعبت و بالنسبة لموضوع السيد الاستاذ صفوت حجازي يبقي لازم دماغي تكمل ورمان و اسأل يعني ايه "شيخ" اصلا؟؟؟؟ شكرا مقدما توقيع حد دماغه ورمانة جدا جدا جدا
    4 نقاط
  2. بدأت امس انتخابات الرئاسة المصرية للمصريين بالخارج وعلى مدار عشر ايام وبغض النظر عن حقيقة الانتخابات ومدى نزاهتها ... فهناك عملية تحول ديمقراطية حقيقية تحدث في مصر بعد ان وجد المواطن المصري حقة الضائع المسروق طيلة ستون عاما من الاستبداد والانفراد بالسلطة حيث من يصبح رئيسا يبقى حتى يتحول الى الرئيس الراحل ... وبفضل الشهداء تحولت مصر من الرئيس الراحل الى الرئيس السابق ... فأين حق الشهداء والقصاص لهم؟! وكما يعلم الجميع في انفراد الثورة المصرية ببعض المميزات التي قد تبدوا ميزة وهي في حقيقة الامر عيب وعيب خطير ... فلا توجد في تاريخ الثورات ما تسمى بالثورة الديمقراطية ... فالثورات تقوم على حكومات مستبدة وتكون الثورة ايضا مستبدة حتى تنجح لتتحول الدولة من عصر الاستبداد الى عصر الديمقراطية. وهو مالم يحدث في الثورة المصرية التي قامت على نظام فاسد مستبد ولكنها كانت مليئة بالديمقراطية فلم تتحقق اهدافها المهمة ولم يحاكم الفاسدون محاكمات ثورية مثل باقي الثورات بل شملت محاكمة الفاسدين الكثير من سبل الرعاية وحقوق الانسان التي وصلت الى درجة من الرفاهية ... حيث يتحول رأس النظام المخلوع من متهم يقف وراء القفص الى متهم يسكن المستشفى الفندقي في كامل الرعاية التي لا يلقاها المواطن الشريف!! وبغض النظر عن ما حدث وما آلت الية الثورة المصرية والتي يختلف الكثير على مدى تحقيق اهدافها ونجاحها ولكن ما هو قادم قد يحمل من الخطورة اكثر مما سبق... فإن كانت انتخابات الرئاسة بغض النظر عن مدى نزاهتها هي خطوة في تحقيق اهداف الثورة المطلوبة والتحول الديمقراطي المنشود من رئيس عسكري الى رئيس مدني ... فما هو قادم قد ينسف هذا الهدف المنتظر من الاساس!!! فاذا كانت الثورة ديمقراطية ولم تتبنى فريق دون الاخر وبقيت مصر لكل المصريين دون استبعاد او تفريق فمن فرط هذه الديمقراطية ما قد يجعلها في طريقها الى النهاية والنهاية المؤلمة بكل اسف!!! من قائمة مرشحي الرئاسة التي تحمل الكثير من الشخصيات التي ما كان لها ان تترشح للرئاسة بل كان مكانها الطبيعي خلف الاسوار الى جانب اصدقائها من رموز النظام السابق ... السيد احمد شفيق اخر رئيس وزراء اتى به مبارك قبل ان يسقط والذي استمر وزيرا للطيران المدني لعدة سنوات ... ناهيك عن تخرجة من كلية القوات الجوية نفس الكلية التي تخرج منها مبارك وناهيك عن الصداقة الكبيرة التي تجمع شفيق بمبارك من اكثر من اربعون عاما !!! فهل في قبول ترشح مثل احمد شفيق ديمقراطية للثورة؟! وهل ستبقى الثورة ثورة اذا اصبح يوماً احمد شفيق رئيساً؟! وهل مجيء مثل هذا الشفيق سيكون بمثابة اخذ النظام بالثأر من الثورة والثوار الذين اسقطوه في ثمانية عشر يوماً؟! وما أدل على هذا من تاريخ للمرشح ونوايا داخلية وخارجية تخرج في تصريحات احمد شفيق بكل سهولة وبتلقائية وهي تحمل من العداء والكراهية للثورة والثوار ما يجعلة يهتم بالقضاء على الثورة والثوار قبل ان يشرع في اعادة انتاج النظام السابق واعادة المواطن المصري الى ما كان علية من خنوع وخضوع وفقر وجهل ومرض وضياع حتى يعود المواطن المصري الى ما كان علية وكأن ثورة لم تكن!! اي ديمقراطية هذه؟!! وهل بهذا تنجح الثورة ام تتحول الى تصفية حسابات مع من قاموا بها ليضيع حق الشهداء ويزيد عددهم في الباقيين حتى الان على قيد الحياة؟! هل تصل ديمقراطية الثورة الى ان تأتي بتلميذ نجيب لاستاذ مخلوع حتى يعطي التلميذ لرأيسة درساً في الوفاء والحب ليعيد الى النظام الفاسد الحياة وليعطي امال التغيير والبناء رصاصة قد تردي مستقبل مصر قتيلا مثلما جعلت ماضية وحاضرة؟ هل كان هذا ثمناً للديمقراطية التي حملتها الثورة في طياتها؟! ام كان جهلا من الثوار بما ينتظرهم من النظام الفاسد الذي اصبح في صراع من اجل البقاء؟! وهل يضحي عموم الشعب المصري بدماء شهدائة من اجل استقرار زائف وامن كاذب كان دائما هي النعمة التي يمنحها ويهبها لهم النظام الفاسد في مقابل صمتهم عن حقوقهم المسلوبة؟! انقذوا ثورتكم قبل ان يأتي من تحتاجون ان تنقذوا انفسكم من براثن شرورة وكراهيتة التي ستجعلكم تتمنون الموت ولا تجدوة!!!! http://alaalasheen82.blogspot.com/2012/05/blog-post_13.html
    3 نقاط
  3. الراجل بيقول أليات العمل السياسي تتغير حسب الظروف والمعطيات ياريت بقى كان قالها انجلش من احترام الرجل لعبد المنعم لم يهاجمه وأن حدث وهاجمه سيقول المتحزلقين من أعداء الاخوان هذة قله أدب وانا كمصرى اعرف جيدآ ان الأخوان لايوجد بينهم لا سباب ولا لعان وأن حدث يتم تهذيبه فلا يوجد أحد بالاخوان عليه علامه او مجرم او مرتشى او سارق او بيحب يفضح الناس لكنهم يسترون كما أمرنا الله فالكمال لله فلم أج منهم شارب للخمر او السجائر او زير نساء او متعاطى مخدرات ولم أجد منهم فاشل كل همه مهاجمه الناجحين اللهم أسترنا بسترك
    3 نقاط
  4. في آخر لقاء مع شيخنا الإمام الشعراوي - رحمه الله وكان على فراش المرض، حيث لا يكاد يستطيع التنفس من شدة أزمة الربو .. فأشفق عليه احد الحاضرين وقال: عافاكم الله ياشيخنا، فقال الإمام: آمين، فلما كرر الدعاء له بالعافية .. قال الإمام: أنا يا بني في عين العافيه.. ثم قال أتدري ما هي العافية؟ العافية: أن يسلم الله قلبك من داء الاعتراض عليه.
    2 نقاط
  5. سؤال .. كدولة إسلامية ، هل نحن بحاجة إلي تطبيق العلمانية ؟؟ الإجابة : قطعا لا ، لسنا بحاجة إلي مبادئ العلمانية ، فشريعة ربنا تغنينا عن ما وضعه البشر من مبادئ فيها ما يتعارض تماما مع تعاليم الدين الحنيف
    2 نقاط
  6. طب الحمد لله انك رديتي أخيراً ... دة انا كنت فاكرك حطاني على قايمة التجاهل. هو حضراك مش واخدة بالك والا ايه من المثال دة؟ 1- سبق وقلنا ان العلمانية الليبرالية الديموقراطية ليست بدين، وليس لها كتاب مقدرس، ولا قالب جامد محدد. 2- كل مثال من امثلتك وكما ترين حججي عليها، يجب التعامل معها وفق ظروف كل دولة على حدى. 3- فرنسا من أكبر الدول التى بها نسبة مهاجرين عرب من معتنقي العقيدة الاسلامية فى اوروبا. 4- فرنسا دفعت الكثييييييييييييييييير فى إحدى حقبات تاريخها من أجل "ثورة" واحدة، وكانت "هى" الثورة ... وكدولة متحضرة متقدمة معاصرة، تتعلم من دروسها التاريخية جيداً ... أبداً لن تسمح بإعادة الجرة .... والتورط من جديد فى "تجارة الدين" والمزايدة والصراع به بصفة عامة!!! 5- واضح جداً ويتجلى هذا "الصراع" حول هذا "الرمز" (النقاب) ككثير من "الرموز" الأخرى، ان المسألة ليس لها علاقة لا بحرية تدين، ولا بحرية شخصية ... وانما بالصراع بل والتطاحن حول الإستئثار و "إحتكارية المرجعية" ... وباتالي فرض السيطرة والهيمنة ,,, ومن يظن ان "فرنسا" ومعظم الدول العلمانية الليبرالية الديموقراطية لا تدرك مثل هذه الحقائق (بعضها حتى يطوعها ويستغلها لمصالحه!!!) من يظن هذا فهو من وجهة نظري "ساذج" حتى لا أستخدم تعبير آخر!!! تحياتي أختلف مع حضرتك فيما تعتقد حول النقاب ببساطة فيه نساء ترتدينه لأنهن يردن ذلك ولأنه فيه آراء مختلفة : فرض أو سنة أو فضل أو حتي عادة فلما تصادر عليها حريتها في ستر سائر جسدها وتفتش عن النوايا ؟؟؟ تصرف ضد الحرية الشخصية تناقض علمانية لا تحجر علي مظاهر الفساد بكافة أشكالها وتحجر علي نساء أردن التقرب إلي الله ولم يتسببن بأي نوع من الضرر للغير علمانية ضد حرية بعض المسلمين
    2 نقاط
  7. نتيجة التصويت حتى الان هى تقدم مرسي بنسبة 40 % يليه ابو الفتوح بنسبة 29 % .. اتمنى ان تسير الانتخابات نزيهة كما سار هذا الاستفتاء , وفي هذه الحالة قد نرى باذن الله تصفية نهائية بين هذين المرشحين , وفي تلك الحالة ستتساوى الكفتان لأن مؤيدى الصباحى ستتجه بطبيعة الحال الى ابو الفتوح مع امتناع ناخبي الفلول المحبطين :) عن التصويت مطبقين المثل الشعبي المعروف ( ما اسخم من سيدى الا ستي :P )
    2 نقاط
  8. الاستاذ الفاضل محمد مشروع النهضة بشهادة شخصيات سياسية لها وزنها مثل معتز عبد الفتاح ليس مجرد برنامج انتخابي او وعود ولكنه مشروع نهضة تفصيلي ، بذل فيه جهد كبير فالمشروع فعلا به تفاصيل دقيقة عن المشاريع التي ستنفذ في مجالات متعددة و المشروع يحتوي علي 80 صفحة و اعتقد انه اكبر برنامج انتخابي لمرشح Http://www.youtube.com/watch?v=YYrx-3Au6qA حتي المعارضين مثل الشيخ ياسر برهامي و الذي قرر دعم ابو الفتوح اقر ان افضل برنامج انتخابي لمرشح هو مشروع النهضة ولكن اسباب اخري دفعته لدعم ابو الفتوح و هذا رابط للنسخة الكاملة من برنامج النهضة ( بي دي اف ) https://s3-eu-west-1.amazonaws.com/dr.morsy2012/البرنامج+الرئاسي-النسخة+النهائية+بالغلاف.pdf تحياتي
    2 نقاط
  9. كنت في حيرة شديدة بين محمد مرسي وأبو الفتوح ولكن بعد التفكير العميق وبعد الاستشارة و بعد الاستخارة و بعد طباعة أوراق الاقتراع :) ذهب قلمى إلى خانة محمد مرسي مع كامل الاحترام والتقدير لابوالفتوح ..
    2 نقاط
  10. بدأ العد التنازلي لانتخابات حلمنا بها طويلا وما كان لها ان تكون لولا تلك الدماء الزكية التي سالت على ربوع ميادين مصر بدءا بالتحرير ومرورا بمحمد محمود ومجلس الوزراء وغيرهما وانتهاءا بالعباسية .. تللك اللحظة التي انتزعت انتزاعا من فم الاسد وانياب الزئب كما يقولون.. كان لي صديق من ايام الجامعة يحلم بان يكون رئيسا لمصر وكنت اضحك من تفكيره واحلامه وكنت انا من النوع الزي يحلم في حدود المتاح ولم نكن ندري يوما لا انا ولا هو ان يصبح الحلم الزي كنت اضحك منه في منطقة المتاح الرئاسة.. تلك المنطقة المحرمة التي لا يسمح لاحد بان يحلم -مجرد الحلم- بها او يخطها امنية حتى على الورق لكن الحلم اصبح حقيقة واصبح بوسع اي شاب طموح ان يحلم بها وان يسعى اليها يااااااااااه كم جميلة حقا تلك الحرية عندما لا يكون هناك سقف للطموح ولا للهمة ولا زلت ازكر نقاشا دار بيني وبين احد الشباب الخليجيين بينما كنت ادرس اخوه الصغير كنت ادرس الغلام الدولة العثمانية وكيف سقطت بين يدي محمد الفاتح بعدما استعصت على الخلفاء من قبله وانه كان يحلم بزلك منز الصغر وان استازه زرع في وجدانه انه سيكون الفاتح الملهم الزي تنبأ به الرسول صلى الله عليه وسلم ووصفه بانه نعم الامير وان جيشه نعم الجيش عندها تدخل الاخ الكبير وقال لا لا تحلم بالملك متاح لك ان تحلم بان تكون وزيرا او سفيرا او حتى مديرا لكن الملك لا غير مسموح لك بان تفكر فيه ولكن بمصر ارض الرباط وكنانة الله في ارضه يغرس الله بكلتي يديه الرجال اعد قطز لملاقاة التتار واعد على يديه صلاح الدين ليحرر القدس ومن قبله صنع موسى عليه السلام على عينه ليواجه فرعون الزي قال انا ربكم الاعلى اصبح الحلم متاحا يا رجال فتقدموا وشمروا السواعد ولكن مهلا فانها امانة ومسؤولية عظيمة ليست تشريفا -وان كان حكم مصر قمة الشرف والعز- بقدر ما هي تكليف والان بعدما واتتنا الفرصة التي لا تقدر بمال والتي بزلت دونها الانفس والدماء امامنا مرشحين من قلب الثورة ومن نبت الشعب في مواجهة ارباب المصالح من الفلول وبقايا النظام المترنح العوا وحمدين وابو الفتوح ومرسي في مواجهة موسى وشفيق العوا نجله ونحترمه لكن اعتقد ان فرصته ضعيفة وان شعبيته لا ترقى الى الحد الزي نراهن عليه وشفيق استبعده لانه ليس من بقايا النظام السابق فحسب بل هو زلك النظام نفسه واعتقد ان الشعب ازكى واعقل من ان يعيد انتاجه مرة اخرى حمدين لا غبار عليه ولو كان الامر بيدي لاستعنت به في النظام القادم بازن الله وهو رجل نظيف حقا ونصير للغلابة لكن التصويت له ايضا يؤدي الى تشتتيت الاصوات وضياعها هباءا المعركة الان تنحصر بين اثنين في كفة وثالث في كفى اخرى بين ابو الفتوح ومرسي من جهة وبين عمرو موسى -الزي يراهن عليه النظام البائد ويسعى حثيثا من اجل- من جهة اخرى يجب ان نقف بكل ثقلنا خلف واحد من الاثنين ابو الفتوح او مرسي في مواجهة السهن عمرو موسى وانا شخصيا اقتنعت ببرنامج د. مرسي لانه برنامج حزب ومؤسسة لها تاريخها العريق في مواجهة الظلم والطغيان فضلا عن دعم من اثق فيهم له امثال الشيخ صفوت حجازي والجبهة السلفية والجمعية الشرعية وغيرهم من الثقات الى جانب ان الرجل لم يسعى اليها ولم يستشرف لها بل اتته هي وكان خوفي من حكاية المرشد والبيعة التي في عنق مرشحنا له ولكن المرشد احله من تلك البيعة فور نجاحه وانه ساعتها لن يكون للمرشد سمع ولا طاعة على العكس سيكون المرشد هو مواطن يسمع ويطيع طبعا هزا رايي اعرضه ولا افرضه ولكني ارتحت له مع التوفيق للجميع
    1 نقطة
  11. قلنا بلاش إطلاق الوصف عمال على بطال .. وحطينا البديل .. أهو الشيخ صفوت حجازى وصلها للصرف الصحى .. عاجبكم كده ؟ .. إقرأوا الخبر اللى قريته أثناء تصفحى للصحف على النت قبل النوم .. بصراحة ما جاليش نوم .. اللى عايز يضحك يضحك (ما هو شر البلية ما يضحك) .. واللى عايز يبكى (زى مصطفى النجار) يبكى أقول إيه بس ؟ مش حقول ولا كلمة زيادة .. غير .. تصبحوا على خير mfb: بعض التويتات .. مش كلها : ـــ حجازي قال عايزين صرف صحي إسلامي وعمرو موسى إيران دولة عربية .. الناس دي بتضرب إيه ؟ ـــ صفوت حجازي لازم يتعمله قضية ازدراء الدين الإسلامي .. مش عادل إمام بس. ـــ الذين يسخرون من فكرة الصرف الصحي الإسلامي التي اقترحها صفوت حجازي لا يعرفون ما تحوية شبكة الصرف الصحي العلمانية من مهازل. ـــ صرف صحي إسلامي .. طيب والمسيحيين هيعملوا بيبي فين ؟
    1 نقطة
  12. كل سنة وانت طيب يا روك باشا و عيد ميلاد سعيد مليان هدايا و بالونات و تورتات و جاتوهات و فرينش ميوزك كمان :wub: Rock
    1 نقطة
  13. ولعت ولا ايه يا أسلام قول يارب بس يسلط الظالمين على الظالمين ويخرجنا من بين فكيهما سالمين
    1 نقطة
  14. اشرف ثابت اعرفه معرفة شخصية وعشرة عمر فهو رجل فاضل ومشارك في العمل العام وتعرض للاعتقال اكثر من مرة حتى عمله كمغسل للموتى يرفع قدره وارى ان عمله هذا افضل عندي من مليون من اعمال هذا الحجازي الذي لا يعرف الا الكلام ورمي الناس بالباطل والتهكم عليهم والسخرية من مواقفهم انا ايضا ارى ان اشرف ثابت لا يصلح في السياسة وان هناك الكثير من هم جديرين بهذا المنصب وان دوره في العمل الدعوي اهم بكثير من عمله في العمل السياسي لكن لا يمكن ان اتهكم على شخصه ومن العمل الخيري الذي يقوم به صفوت حجازي فقد صوابه واعلن عن كينونته بعد ان اخفاها كثيرا لكن الممثل حتى ولو كان بارعا لا يستطيع ان يلعب نفس الدور على الدوام فلابد وان يأتي يوما يفصح فيه عن حقيقة شخصيته
    1 نقطة
  15. تقول الياسمينة بود ولطف أنا لوني النقاء تغنوا بي الشعراء أزين شعور النساء يصنعون مني أعقاد يرتدونها في الأجياد ضعني حول معصمك أو خاتما في اصبعك فليس من طبعي العناد http://www.youtube.com/watch?v=LTJrSHqus9M
    1 نقطة
  16. تعالى نلضم اسامينا الفلة جنب الياسمينة http://www.youtube.com/watch?v=unNxgiwWPEE
    1 نقطة
  17. يقول الله تعالي : ( أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا) الغائط قد ورد في قول الله تعالى: أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ فالغائط في اللغة هو المكان المنخفض من الأرض واستعير هذا اللفظ للخارج من الإنسان مجازاً وترفعاً عن ذكر القبيح أما لامستم : فاللمس هو الجس باليد ثم استعير للمعنى الآخر المعلوم آسف ... لا أعتقد أن الله ذكر ذلك .... ولكنه استعار ألفاظا توصل للمعنى بلطف كما في قوله تعالى (وَقالُوا مالِ هذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْواقِ) هنا كناية: فقوله تعالى : (يَأْكُلُ الطَّعامَ ) كناية عن الحدث، لأنه ملازم أكل الطعام ...... والمعلوم أن هناك فرق بين قولنا أن القرآن كنى أو استعار استعلاء وترفعا عن اللفظ عن اللفظ الصريح المستقبح وبين قولنا أنه ذكر اللفظ الصريح المستقبح حمدا لله على السلامة يا أبا عمر لو تسمح لي أن أختلف معك في تبريريك هذا .... فهل انعدمت الأفلظ الدالة والمعبرة على عمومية الشريعة ولم يبق منها إلا هذا اللفظ ... وإذا كان هو الدكتور والشيخ ورئيس أمناء الثورة يعبر بهذا الشكل عن الشريعة فكيف يعبر عنها الجاهل والأمي .......نعم حتى في اللغة العربية للغاية في تمام أو نقصان .... فما هي غايته في حتى الصرف الصحي ....
    1 نقطة
  18. 1 نقطة
  19. أب بينصح ولده الكسول علشان يذاكر قال له : يا ولدي امتحاناتك قربت وقدامك طريقين اما تنجح او تسقط .. اذا نجحت خير وبركة اما اذا سقطت فقدامك طريقين اما تصيع في الشوارع او تسجل في العسكرية .. اذا صعت هعملك ايه اما اذا دخلت العسكريه فقدامك خيارين اما الشرطه او الجيش .. اذا اخترت الشرطه خير وبركه اما اذا اخترت الجيش فقدامك خيارين اما يوزعوك في القوات الاحتياطيه او على الجبهه لو حطوك فى القوات الاحتياطيه خير ونعمه اما اذا حطوك على الجبهه فعندك احتمالين اما ترد بالسلامه او تنضرب بقذيفه اذا رجعت خير وبركه اما اذا ضربتك قذيفه فقدامك طريقين اما تشفى او تموت .. اذا شفيت احمد ربك اما اذا مت فقدامك طريقين اما تاكلك الكلاب او تتعفن اذا اكلتك الكلاب خير وبركه اما اذا عفنت فقدامك طريقين اما تتحول غاز طبيعي او بترول اذا بقيت غاز خير وبركه واذا تحولت نفط فقدامك طريقين اما يصدروك نفط خام او يكرروك في مصفات البترول اذا صدروك خير وبركه اما اذا بيكرروك فقدامك طريقين اما يحولوك زيت شل او مواد تنظيف اذا بقيت زيت خير ونعمه اما اذا حولوك مواد تنظيف فقدامك طريقين اما تبقى صابون او تبقى ورق تواليت اذا بقيت صابون خير وبركه اما اذا بقيت ورق تواليت ؟؟؟؟؟؟؟؟ فاحسنلك تذاكر
    1 نقطة
  20. تقول زهرة البنفسج حبي كبير ناره متأججة لكنني أحبك في صمت http://www.youtube.com/watch?v=5IeB2tMrKbA&feature=related
    1 نقطة
  21. بغض النظر عن حظوظ د.عبدالله الاشعل (والتى كانت معدومه تماما)) فى الفوز بالرئاسه .. لكن تزكيته لمرسى تحمل معانى ورسائل أعمق .. لن أذكرها .. أدعوا فقط للتفكر فيها وتأملها ..بعين العقل ..لا بعين السخريه والاستهانه
    1 نقطة
  22. كما تعلم حضرتك بعد الاحتجاجات التى قامت فى الجزائر فى الثمانينات والتى اجبرت الشاذلى بن جديد على اجراء اصلاحات سياسية وانتخابات ديمقراطية حقيقية افرزت فى مرحلتها الاولى عن فوز جبهة الانقاذ الاسلامية باغلبية وهذا لم يرضى الغرب اولا بزعامه فرنسا الديمقراطية و لم يرضى جنرلات الجيش الجزائرى خوفأ من ضياع دور الجيش فى الدولة الجديدة وكذلك لم تعجي القادة الامنييين فأدى هذا الى قيام الانقلاب العسكرى و الغاء الانتخابات و حظر جبهة الانقاذ وماتبع هذا من احداث عنف ومذابح اتهمت فيه الاسلاميين والبعض اتهم الجيش بتدبيرها و لكى ينهى الجيش العملية سمح بأ جراء انتخابات رئاسية و دعم فيها بقوة وزير خارجية الجزائر فى عهد بن جديد و هو بوتفليقة و اصبحت تحكم الجزائر للان من خلف الستار بواسطة الجيش و الجهاز الامنى و الرئيس فقط صوره لأداره شئون الداخلية وعلى فكرة عمره الان فوق الثمانين
    1 نقطة
  23. 1 نقطة
  24. فعلا .. عندك حق يا "ام سلمى" .. وده حضرتك على أساس اللى احنا شايفينه وعارفينه فى البلاد اللى عندهم صرف صحى "غير إسلامى" زى سويسرا واليابان وإسرائيل .. يا عينى ماعندهمش ميه حلوة نقية ، وكلاويهم مهرية ، وعمالين يسقوا الزرع بمية المجارى ، والزيادة بيرموها فى البحر ، والمجارى طافحة فى كل شوارعهم ، ومناقصات هيئة الصرف الصحى "غير الاسلامى" عندهم بتحكمها لوائح لتقنين الرشاوى والفساد واللى يفكروا يخالفوها بتتقطع إيديهم ورجليهم من خلاف .. كان فين الدكتور صفوت ده من زمان ؟ :)
    1 نقطة
  25. على هامش الموضوع وفيما يتعلق بالتصيّد والتهكم ، سؤال طرأ على ذهني : ماذا لو كان الشيخ حازم صلاح -مثلاً- هو الذي ذكر في معرض حديث له بأن إيران دولة عربية ؟ أحسب أن المحاورات كانت لتنقلب رأساً على عقب لأشهر طويلة مع فواصل التهكم والاستهزاء المعتادة ، وما قضية "البيبسي" وأصداءها في المحاورات عنّا ببعيد! إلا أن هذا التصريح المتعلق بإيران مر من بين يدي هؤلاء الأحبة المتهكمين والمتصيّدين مرور الكرام . كذلك تجدر الإشارة إلى أن الزملاء في المحاورات من مؤيدي المرشحين الاسلاميين والمعارضين في الوقت ذاته لصاحب التصريح لم يقيموا الدنيا ويقعدوها ضده، ولعل هذا يحسب لهم كنضج فكري وترفع عن الصغائر . مع التحية .
    1 نقطة
  26. الموضوع الحقيقه موضوع فعلا قى مكانه الطبيعى دعــــــــــــــــوة للابتسام
    1 نقطة
  27. شيء عظيم .. إن الإنسان يشترك في الثورة .... ولكن من غير أن يصاب بجنونها ( وما أكثر من أصيبوا ) ...... فيتوعد ويهدد وينذر ويعطي المهل للجنة القضائية لتستقيل أو تقال شيء عظيم جدا إن الإنسان يكون مؤيدا للدكتور محمد مرسي ... ولكن من غير أن يسب السلفيين لكونهم أيدوا غيره ... ويصفهم بالعملاء .... وأن وكيل مجلس الشعب أشرف ثابت لا يعدو قبل الثورة أن يكون مغسل ميتين وعلى الدكتور المرسي أن يمسك بلجامه أكثر من ذلك حتى لا يسيء إليه شيء عظيم إن تحل ضيفا في التليفزيزن المصري ....... ولكن من غير أن تنسحب في شو إعلامي ثم تقوم بسب تليفزيون بلدك على الهواء مباشرة مما يضر به ويحزن العاملين فيه شيء عظيم ورائع إن تكون متحمسا للشريعة ولتطبيقها في جميع نواحي الحياة .... ولكن من غير أن تذكرها في معرض حديث لا يليق بها ...
    1 نقطة
  28. شفيق باينه اتجنن بيقول يوم موقعة الجمل ، الجمال كانوا رايحين يرقصوا :) Http://www.youtube.com/watch?v=q-4obM7b1y0
    1 نقطة
  29. على فكرة يا أخ محمد .. الرسول عليه الصلاة و السلام ظل في مكة 13 سنة مع من أسلموا و ظل التنكيل بهم و تعذيبهم ليل نهار وتعلم ماذا حدث عندما ذهب صلى الله عليه و سلم للطائف و تعلم ما عاناه حتى هجرته صلى الله عليه و سلم و تعلم كيف هاجر ليلا و سرا .. فما هو حكمك على هذه الفترة وهل كان دعاء المسلمين وقتها على الكفار مما فات عليك الضحك عليه أيضا لأنه لم يتحقق خلال فترة مكوثهم في مكة مع علو شأن هبل و هو صنم من أصنام الكافرين ؟؟
    1 نقطة
  30. فعلا يا خسارة هو انت لسه يادكتور بتقول يا خسارة دلوقتي بس... على العموم هي مش خسارة يادكتور ولا حاجة...دي مكسب.... - نشوف بقى هنا هوه قال ايه في اول سطر هو حكم بالتعميم على المسلمين وبمنتهى الاستعلاء يقول هكذا ببساطة ان اكبر شر يصيب المسلمين هو عدم حياديتهم... - ثم يأتي بعد ذلك يستنكر على المسلمين التعميم عند الدعاء رغم ان هذا لا يحدث في جميع الحالات - اذن هو يعمم الخطأ ، ثم يأتي بعد ذلك ليستنكر التعميم...ثم يتكلم عن الحيادية ،، - ثم في السطر الثاني من الاقتباس يتكلم عن انه ليس هناك مجتمع بلا اخطاء طيب لماذا لا تقول ذلك على المجتمع المسلم. وتجعله دائما المجتمع الخاطئ على طول الخط ولا تضع له الاعذار وفي نفس الوقت تضع الاعذار للمجتمعات الاخرى - وفي السطر الاخير نجد العجب العجاب...فهو يتكلم كلام جميل عن اهمية الاستدلال بالعقل على حجم الخطأ وأهميته ...وعندما نقول له ايهما اهم واخطر ...الغزو والاعتداء وفرض العقوبات وقتل الالاف ام الدعاء ممن وقع عليهم الظلم او الدعاء ممن يرون الظلم واقع على اخوانهم ويدعون على الظالم تجديه بعدها يساوي بين الفعلين !!!!! ....وهو القائل بتحكيم العقل وتقدير حجم الخطأ وأهميته يعني الدعاء على الظالم يتساوى مع الغازي او المحتل الذي قتل ودمر وحاصر وأفسد بالفعل " شفتم تناقض ومنطق مغلوط اكثر من كده ...وكل ده من كلامه هوه مش كلام حد تاني " تصبحوا على خير ...انا رايح انام احسن
    1 نقطة
  31. انا كنت مثلك تماما الى ان شرح الله صدري لمرسي وهذه ليست دعاية له ولكن اتمنى ان نتفق جميعا حول مرشح قوي يربك الفلول وينجح من الجولة الاولى ونقف كلنا وراءه حتى لا تضيع الثورة هباءا وفقك الله لما فيه الخير
    1 نقطة
  32. و قد أدمنت يا قلبي ... الغياب سنين العمرِ ... ترحل كالسراب و أسأل أين أنت ... و لا جواب فاروق جويدة
    1 نقطة
  33. وانا واثق ان الدكتور مرسى الاصلح من وجوه عدة * شخصية برلمانية قديرة قادت كتلة الاخوان فى 2000 - 2005 وخاض معارك برلمانية مع الحكومة اشهرها استجوابى عمارة الموت واستجواب قطار الصعيد * رئيس اكبر حزب مصرى اليوم وحاز على اكثرية البرلمان بغرفتيه مجلس شعب وشورى * استاذ جامعى اكاديمى فى مصر وامريكا وله ابحاث فى وكالة ناسا الفضائية الامريكية * يمتلك مشروع النهضة الذى هو بشهادة الخصوم قبل المؤيدين اصلح برنامج من حيث التكامل والواقعية ومصادر التمويل * خلفه مؤسسة ضخمة وكبيرة ومنظمة ومنتشرة وقوية تستطيع انجاح هذا المشروع المؤسسى الضخم الذى جهزته فى اكثر من 10 سنوات وشارك فيه الاف الباحثين والعلماء والمتخصصين * ذو مرجعية اسلامية ومشروع اسلامى ضخم منذ اكثر من 80 سنة ويسير فى طريقه رغم كثرة العقبات والتحديات وقدم مع اخوانه تضحيات كثيرة فى حين ان الجميع كانوا يتفرجون وفى اغلب الاحيان يفرون
    1 نقطة
  34. مازلت افكر...بين مرسي ، وبين ابو الفتوح واستغرب بعد المنظارة التي جرت بين موسى وابو الفتوح ، استغرب من الاخوة الذين سيصوتون لعمرو موسى...الذي هو امتداد للنظام السابق....وكأن مصر عجزت عن التغيير...وبالتالي لن يغير الله ما حل بنا من ازمات طالما ظللنا لا نريد ان ( نغير ) النظام الذي جعلنا في الحضيض - فموسى يستحق لقب (الكاذب..) بعد ادعائه بأنه كان "رامبو" المصرى.. وقوة مبارك الضاربة، بعد ان ذكر انه أعاد لمصر مكانتها وهيبتها المفقودة.. أي مكانة التي اعادها هذا الكاذب ومصر منذ سنوات عديدة خرجت من التاريخ والجغرافيا، بعد ان تولى الخارجية لعشر سنوات على الأقل.. وساهم مع سيده مبارك في ضرب العراق ـوهو أمين عام جامعة الدول لم اسمع منه فى مناظرته برنامج واضح المعالم واستخدم وظل يستخدم كعادته الكلام الانشائي العام ولم نسمع منه "رقمًا" أو إحصائية، أو دراسة أو خُطة تستند إلى ما يحترم عقل المشاهد.. والاغرب هو وتهرَّبه من تقديم ذمته المالية.. وشهادته الصحية.. واشترط ـ كما كان يفعل كبار النظام السابق ـ بل اشترط فوزه فى الانتخابات؛ لكى يكشف عن ذمته وعن صحته!! قمة الغطرسة.. و"سوء الأدب" مع الشعب.. حين أصر على أن يقايضه على "أصواته" لقاءَ الكشف عن حساباته البنكية وعن صحته !!، رغم أنهما "حق" من حقوق الرأى العام، ينبغى أن يؤديها إليه أى مرشح، وقبل أن يُدلى المصريون بأصواتهم ماذا اخذنا من الخبرة والحنكة التي كان يتغنى بها مبارك لكي نرشح احد اعضاء فريقه..الذي كان ينفذ سياسته....دون اهتمام برأي ملايين المصريين..ثم نجد من يتكلم عن التبعية للمرشد ألم يكن مبارك اسوأ من أي مرشد عندما كان جميع رجالة ينفذون سياسته وانهم كانوا سكرتارية عنده.الم يقل ذلك يوسف والي - عجبا
    1 نقطة
  35. عندما انزل من بيتى الى اللجنه سافعل كما فعلت سابقآ سأعطى صوتى لمن يمتلك مشروع .. مشروع يخرجنا من فتوات مبارك الذين يتحايلون على الشعب ومعهم العسكر وبعض من سموهم بالمفكرين او النخب وقد ضهرت عوراتهم أن من يؤيد من كان يحكم مصر مع الظالم والفرعون مبارك لا يصح اطلاقآ ان نضعه فى سله انه مصرى ومن سيضع صوته لصالح ايآ من اتباع نظام العسكر الحراميه اتباع مبارك اما امثالهم أو يخافون على ما سرقوه او نهبوه او لربما يتاجرون تجاره فاسده يخشون أن تقف ويتم فضحهم .. كيف بالله يعلن أنسان مصرى حر انه يحب اتباع فرعون مصر الأخير مبارك حقآ لله فى خلقه شؤون ساختار باذن الله .. محمد مرسي رئيسآ لمصر .. فلا عيب أن يكون تابع لحزب او جماعه فجماعه الأخوان ليسو يهود أو بالأحرى أنا سأويدهم نكايه فى اتباع حسنى مبارك فعقلى وخبرتى يدعمون الفكره القائله أن من كان يظلمه ظالم ويزج به الى السجن سيفعل عكس ظالمه ومن يقول أن مرسي بديل لأخر فكيف ننكر على رئيس حزب ان يترشح فهل كان الوفد لا يمتلك كوادر حتى يختار ذلك السكير الفاجر ومن قضى على كرامه المصريين بالخارج عمرو موسى
    1 نقطة
  36. موسى طبعا ما قدرش يقول دخله بوضوح على عكس ابو الفتوح ،،، وابو الفتوح احرجه جدا عندما تكلم عن العلاقات العربية. الهباب في ظل وجوده كامين عام للجامعة العربية ، وعلاقاتنا الزفت بدول افريقيا وبدول حوض النيل.. كما احرجه وكشفه عندما اشار الى تاييده لمبارك في الانتخابات التي كان مفروض ان تتم - في حين ابو الفتوح رجل موقفه واضح ولا. يخاف من قول رأيه في اي شخص مهما كان منصبه - بصراحة ابو الفتوح و محمد مرسي هم الافضل حتى الان وكم اتمنى ان ينسحب احدهم للاخر. لان لو حدث هذا سيفوز احدهم بالجولة الاولى بلا ادنى شك
    1 نقطة
  37. إحقاقا للحق بعد مطالعة النسخة الكاملة لمشروع النهضة -والتي تم نشرها بالأمس فقط - أجد أنها قوية للغاية من الناحية الاقتصادية ، ولا يمكن أن ينافسها برنامج مرشح آخر في هذه الناحية ، كما أنها واقعية ويمتلك الإخوان كوادر بشرية قادرة على تنفيذها تحياتي...
    1 نقطة
  38. بشرى النبي صلوات الله وسلامه عليه لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بالجنة : يروي الحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى حائط من حوائط المدينة لحاجته ، وخرجت في إثره ، فلما دخل الحائط جلست على بابه ، وقلت : لأكونن اليوم بواب النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يأمرني ، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم وقضى حاجته ، وجلس على قف البئر ، فكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر ، فجاء أبو بكر يستأذن عليه ليدخل ، فقلت : كما أنت حتى أستأذن لك ، فوقف فجئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا نبي الله ، أبو بكر يستأذن عليك ، قال : ( ائذن له وبشره بالجنة ) . فدخل ، فجاء عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم ، فكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر ، فجاء عمر فقلت : كما أنت حتى أستأذن لك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذن له وبشره بالجنة ) . فجاء عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم ، فكشف عن ساقيه فدلاهما في البئر ، فامتلأ القف ، فلم يكن فيه مجلس ، ثم جاء عثمان فقلت : كما أنت حتى أستأذن لك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذن له وبشره بالجنة ، معها بلاء يصيبه ) . فدخل فلم يجد معهم مجلسا ، فتحول حتى جاء مقابلهم على شفة البئر ، فكشف عن ساقيه ثم دلاهما في البئر ، فجعلت أتمنى أخا لي ، وأدعو الله أن يأتي . الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7097 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا ، وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فقال : ( اثبت أحد ، فإنما عليك نبي وصديق ، وشهيدان ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3675 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    1 نقطة
  39. سئل الخوارزمي عن المرأة .!!!! . . . . فأجاب: إذا كانت المرأة ذات ( دين ) فهي = 1 وإذا كانت ذات (جمـال) أيضاً فأضف إلى الواحد صفراً = 10 وإذا كانت ذات (مال) أيضاً فأضف صفراً آخــــر = 100 وإذا كانت ذات (حسـب ونسـب) أيضاً فأضف صفراً آخــر = 1000 فإذا ذهب الواحــد ( الدين ) لم يبق إلا الأصفـــار .
    1 نقطة
  40. اصل الحقية المرة انك مش عارفة ايه هي الحقيقة المرة : lo:: كان هذا الموجز واليكم التفاصيل القصة باختصار احتمال هي فقدان الامل في التغيير في الوصول الى نتائج في التحسن في اي حاجة حلوة وبناء عليه كبر نفض انسى (مصطلحات دارجة لمحاولة تجاهل المشكلة كأنها غير موجودة من خلال الاستمرار في وضع قائم بدلا من محاولة فعلية للحل) في رأيي الشخصي ده نقص ايمان لأن اللي جواه ايمان قوي مش هايهمه ومش هيوقفه شيء عن المحاولة وده اللي فقده بعض الناس بسبب ظروف متفاوتة اعتقد عليكي ان تبدأي بزرع الامل قبل ان تحاولي التغيير بس زي ما بيقولوا baby steps بسويس والاهم والطاقة اللي ممكن تهد الجبال هي الايمان بالله والاخلاص في النية بمعنى ان تكون النية لله لان ساعتها بتتحول النفس من مثبط داخلي الى الرقيب على التنفيذ ولو النفس اشتغلت رقيب صعب الانسان يقف مهما كانت الاسباب
    1 نقطة
  41. من افضل هواياتي التي كنت احرص عليها منذ صغري .. تربية الزلاحف ولمحبي هذه الهواية مثلي .. انقل لكم بعض اهم المعلومات والنصائح لمن يحب تربية هذا المخلوق الرائع ================================ مقدمة : السلحفاة الأرضية إحدى الزواحف الأليفة الجذابة يمكن تربيتها و الاستمتاع بمراقبتها و إقامة علاقة ود بينك و بينها ! و السلحفاة ليست حيوانا أبله كما يعتقد البعض ، و قد يساهم في هذا الاعتقاد بطؤها الشديد في حركتها ، لكن السلحفاة تستطيع تمييز صاحبها عن الآخرين و قد تستجيب لبعض أوامره إذا استطاع تدريبها ! و يمكن الإحتفاظ بالسلحفاة في المنزل دون مضايقات كذلك في الشرفات إلا أن تركها في الحديقة قد يكون أنسب لها ، لكن يجب الإحتياط و عدم ترك السلحفاة حرة الحركة تماما لأنها قد تتجول بعيدا إذا لم تترك في بيت مناسب أو (( عشة )) تحد من حركتها . و السلحفاة حيوان معمر .. قد يصل عمره إلى مائة و أربعين سنة .. لذلك فمع مرور الزمن تزداد الألفة بينك و بينها ...... فقد صارت عشرة عمر ! .. ==================== نصائح شراء السلاحف : يجب الإنتباه حين تنوي شراء سلحفاة أرضية فهناك علامات تدل على صحة سلحفاتك يجب عليك مراعاتها ، و هي - يجب أن تكون عيناها براقتين و لا تدمعان ككما يجب أن تكون ثقيلة الوزن بالمقارنة مع السلاحف الأخرى في المتجر .. و حينما تلتقطها يجب أن تسحب رأسها و أرجلها داخل الصدفة . و من المهم جدا فحص السلحفاة فحصا جيدا فقد تكون مصابة بالقراد و هي حشرة متطفلة تمتص دم السلحفاة و تصيبها بالأمراض . =============== إن هذا الحيوان الزاحف موجود طبيعيا" في شمال أفريقيا، و الشرق الأوسط لذلك يمكن تكييفه بسهولة ليربى في حديقة أوفي قطعة أرض صغيرة مغلقة و بشكل خاص إذا تضمنت تلك الأرض تنوعا" نباتيا" طبيعيا". والسلحفاة حيوان منزل ممتع، و بما أنها تمتلك بصرا" حادا" فإنها تتعرف على مربيها بسرعة. وتكون حاسة السمع ضعيفة جدا" عند السلاحف . و هناك نوعان من السلاحف البرية ( هيرمان وسبورثاي ) . ================================= • المأوى : حدد قطعة من الأرض مسيجة بشبك سلكي على عمق ( 5, 0 ) متر محفورا" في الأرض و إلا فمن الممكن أن تحفر السلحفاة تحته. ويجب أن تكون قطعة الأرض هذه كبيرة بما فيه الكفاية لتتمكن معها السلحفاة من القيام بتمارين كافية . الشكل المثالي للأرض هو ا‎الانحدار بشكلٍ خفيف ، و من الضروري أن يكون ذلك الجزء من الأرض معرضا" لأشعة الشمس على الأقل لفترة من النهار . و يجب تزويدها أيضا" بملجأ من أشعة الشمس المباشرة. وإن صندوقا" كرتونيا" أو خشبيا" قابل للقلب يشكل ملجأ" جيدا" و يجب أن يكون مبطنا" بالقش . ============================ • السبات الشتوي : تسبت السلاحف شتاء" ، فحالما يقترب الشتاء تصبح خاملة ، و ترفض الأكل. وإذا لم يكن عمق التربة كافيا" بشكل يسمح للسلاحف بدفن نفسها فيجب أن توضع في صناديق تحتوي مزيجا" من رمل الأرض و فرشة من الأوراق حيث ستنام حتى ترتفع درجة الحرارة عندها تعود لنشاطها مرة ثانية . =========================== • الغذاء : إن السلاحف من الحيوانات العاشبة و تستمتع بالتنوع الخضري للنبات لكي تشذب النباتات التي تنمو في الحظيرة اجعلها طعاما" طازجا" للسلحفاة و لتكن مثل أوراق الخس، والهندباء البرية، وشرائح البندورة والخيار. ويمكن إطعامها أيضا" الفاكهة الطرية كالتفاح و الخوخ والكرز. ويجب أن تحتوي الحظيرة على ماء طازج يوضع في صحن مسطح ويجب أن يكون كبيرا" بما فيه الكفاية ليسمح للسلحفاة بالتمرغ فيه من حين لآخر . و يجب أن يكون مسطحا" بحيث تتمكن السلحفاة من تسلقه بسهولة عند الدخول و الخروج و أن يتم تغيير الماء بشكلٍ مستمر . ============================ • التكاثر : إذا تمت تربية زوج من السلاحف فإن الأنثى تضع بيضا" في حفرة على عمق حوالي ( 12 ) سم في تربة رخوة . بعد ذلك تتركها دون إزعاج مدفونة في مكان دافئ و سوف تفقس في أي وقت ما بين الأسبوع الرابع و الثامن . ويجب أن يكون طعامها الوحيد أوراق الخس و الهندباء البرية الغضة الصغيرة . ===================== • الحمسة ( سلحفاة الماء العذب ) : ومن الممكن تربية سلاحف الماء العذب كحيوانات منزل أيضا" و لكن مع ضرورة حرية الوصول إلى ماءٍ كافٍ حيث تستطيع السباحة. وإن هذه السلاحف أكثر نشاطا" من تلك البرية و غالبا" يكون نشاطها ليلا" إذ إنها تقضي معظم ساعات النهار تستدفئ بأشعة الشمس خارج الماء . إن أفضل مكان لتربية سلاحف الماء هو في بركة مغلقة في حديقة وفي وسطها جزيرة . ويجب أن يكون شبكة سلك تسيج البركة و إلا فإنها تسرح. وسوف تجد السلاحف كمية لا بأس بها من الطعام الطبيعي في البركة ( حشرات ، شراغيف ، أسماك صغيرة ، … إلخ ) و إذا تمت تربيتها في حوض اصطناعي فيجب إطعامها بانتظام فتات اللحم النيئ ، ديدان الأرض الصغيرة ، الأسماك الصغيرة … إلخ ) . ==================== نصائح هامة : إذا لاحظت أن سلحفاتك مصابة بالقراد فلا تحاول شد الحشرة من فوق بالقوة فهي تكون ملتصقة بساق السلحفاة بقوة شديدة بل اسكب على الحشرة نقطة من زيت الطعام فتنكمش ، ثم تزال بسهولة بواسطة ملقاط . لا تترك السلحفاة ملقاة على ظهرها ، و أعدلها في الحال ، لأنها لا تستطيع ذلك فوق الأرض المستوية للمنزل ، أما فوق الأراضي الوعرة فهي قادرة على تعديل وضعها بسهولة . لا تحاول تلميع و صقل صدفة السلحفاة بالزيت أو بالشمع لان الصدفة غير مصمتة كما تبدو .. بل أن بها ثقوبا دقيقة لا تدركها العين ، يصيبها الزيت بالضرر . لا تثقب صدفة السلحفاة لكي تربط فيها خيطا ، فقد يتسبب هذا الخيط في خنقها . ================
    1 نقطة
  42. قصة محزنة فعلا .. وحصلت لي كمان وانا صغير انا كنت عارف نوعية اكلها وقتها .. تنويع خضار و بالذات الخس .. واكلها قليل بس انا مشكلتي اني ما كنتش محوط عليها مضبوط بالقفص اللي كنا عاملينه لها بالحديقة وبيوم من الايام ارجع من المدرسة والاقيها اختفت بسلامتها قعدت ادور عليها بكل حتة وانا حاتجنن .. مش لاقيها المشكلة حجمها صغير وبأي مكان ممكن تختفي ..!! طبعا مالقيتهاش للاسف .. واخدت دوش تهزيء معتبر وحرموا اهلي يجيبوا لي زلاحف تاني بعد خمس شهور تقريبا واحنا بننضف الجراج .. نلاقيها تحت عدد ميكانيكية .. اتحشرت وسطها وما عرفتش تخرج طبعا ما لقيناش غير الصدفة .. ورجع لي دوش التهزيء المعتبر تاني بس انا ما حرمتش .. الهواية دي لذتها بالألفة اللي تزيد مع الوقت بعد فترة جبت سلاحف تانية بعد حلفان ومواثيق اني اراعيها .. وفعلا نبهوني اني اكون حويط لشغلة انها ممكن تحفر في الارض وتشرد والحمدلله استمرت عائلة السلاحف تتكاثر معانا .. كنت ساعات من هبلي اعملهم سلاحف نينجا واتصور انهم بيخانقوا بعض المشكلة هي في وقت السبات الشتوي .. لو عملنا تحضيرات الفترة دي يبقى خلاص .. لكننا حننحرم منهم طول الفترة دي الميزة الحلوة اللي فيهم انهم بإذن الله يعيشوا طول العمر معانا .. مش زي القطط و الكلاب .. ولا هي نجاسة ولا بتخربش او تعض مع بعض الاحتياطات .. ممكن تربيتها تكون سهلة وجميلة .. وتعيش وتعمر بإذن الله
    1 نقطة
×
×
  • أضف...