لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/06/12 في جميع الأقسام
-
الفاضلة بينك روز شكرا على سؤالك الذي جعلني أشعر أن الدنيا مازالت بخيـــــــــــــر شكرا على سؤالك الذي جعلني أشعر أن دماء شهدائنا لم تضع سدى وأن هناك من يتذكرهم ويتذكر تضحياتهم . بداية أحب أن أذكر بتعريف مختصر عن خط بارليف الذي كان يعتبر من أقوى الخطوط الدفاعية في التاريخ الحديث والذي تم قهره واختراقه بأسلحة دفاعية في الأساس، وكان هذا الخط يمتد من الشمال على البحر المتوسط ممتدا تجاه الجنوب حتى نهاية قناة السويس بطول 160-170 كيلومتر خط بارليف يتكون من عدة موانع تفصل بين الجيش المصري وإمكان سيطرته على كامل أرض سيناء. أول تلك الموانع هو قناة السويس وهي مانع مائي. المانع الثاني كان أنابيب من النابالم على الضفة الشرقية لقناة السويس يتم فتحها عند محاولة الجيش المصري العبور للضفة الشرقية ليتحول سطح القناة المائي إلى سطح من اللهب لايمكن التعامل معه. المانع الثالث كان جبل من الرمال على الضفة الشرقية للقناة مباشرة بارتفاع حوالي 20 متر وبزاوية انحدار تجاه القناة بزاوية 45 درجة أو أقل. نأتي بعد ذلك لنقاط ومواقع الأسلحة، كان هناك عدة مصاطب فوق الساتر الترابي مجهزة لاستقبال الدبابات لمواجة القوات التي ستعبر القناة. نأتي بعد ذلك لخط دفاعي أول به نقط حصينة ومواقع دفاعية ممتدة بطول قناة السويس، النقط الحصينة أتذكر أن النقطة المواجهة لوحدتي لم تسقط حتي يوم 19 اكتوبر، حيث انسحب وحدتي لاعادة التشكيل بعد حدوث خسائر جسيمة بين أفراد وحدتي وكذلك معداتها. المواقع الحصينة كانت عبارة عن معسكرات مبنية تحت الارض على أعماق كبيرة تحصنها من تأثير القنابل الأكثر من 1000 رطل، وتتكون من دشم وغرف وانفاق تصلها ببعضها. أذكر أنني شاهدت في الدشمة قضبان حديدية قيل لنا ان إسرائيل استخدمت قضبان السكك الحديدية المصرية في تجهيز بعض الدشم على تلك الأعماق. بعد الخط الاول يوجد خط ثاني على بعد عدة كيلومترات وبه مواقع مدفعية ميدان ومواقع دبابات، ثم خط ثالث في نهاية الـ 12 كيلومتر ( عمق خط بارليف ) وبه قوات الدعم الاحتياطي والمعدات الإحتياطية. بعد هذا السرد، يتضح أن سقوط خط بارليف كان مرحليا، بمعنى ان الخط سقط في بعض الاماكن التي تم الاستيلاء على مواقعها ونقاطها الحصينة، وظل صامدا في بعض الاماكن. أما عن مشاعرنا بالفرحة وسجودنا شكرا لله فقد بدأ منذ رؤيتنا لطائراتنا عائدة بعد تنفيذ مهامها لاننا كنا قريبين من أحد المطارات الحربية حيث تطوع البعض لعد الطائرات العائدة والتي عاد معظمها وان كان على حسب اعتقادنا ان الخسائر كان معضمها في طائرات الهليكوبتر. كنا نزداد فرحة وفخرا يوما بعد يوم إلى أن رأينا الطائرات الامريكية الأحدث في سماء المعركة والتي حولت قواعد صواريخنا إلى مواقع معطلة عن العمل يتم تدمير أي محطة رادر يفكر قائدها في تشغيلها لرصد تلك الطائرات حيث يتم تدميرها بصواريخ أو قنابل لم تظهر قبل يوم 17 أكتوبر على حسب ذاكرتي. التكبير كان هو التعبير الوحيد عن فرحتنا بالنصر ( الله أكبر ... الله أكبر )5 نقاط
-
....< اول رشفة >... في الولادات الجديدة تتغير مفاهمينا وتستضيف اجسادنا كائن (نفسي) جديد ليس شرطا ان يكون الكائن الجديد يشبهنا ..بل من الجيد الا يكون كذلك والا مالداعي لاستضافته!! * * * ~~~ولمرارة القهوة ......طعم السكر (احيانا)~~~ حين جئت الى هذا المنتدى واردت الانتماء اليه كان اكثر شئ جذبني اليه بعد اسمه هو هذه الجملة التي جاءت في مقدمة التعريف بالمنتدى ( محاورات المصريين صالون ثقافي ....) صالون وثقافي في منتدى اسمه (محاورات)؟1؟ كانت سعادتي لاتوصف ...اذ انني وجدت بغيتي ..دنيا تجمعني بالنخبةوقلمي سيكون له شرف الالتقاء باقلامهم وافكاري التي عاشت (دهرا) تعاني رهبنة (مجتمعية)ستنطلق من صومعتها وتمارس عبثا عقليامباحا ولن يجرمها احد الحوار مع الاخر (متعة) للاسف لايقدرها الا القلة ...هذا ما اكتشفته في تكويني الجديد في منتدى المحاورات في هذا الصالون الثقافي اين هو الحوار ؟؟ عذرا لايوجد متحاورون هنا ...هنا يوجد مصارعوا لافكار ...فكرة تجابه فكرة لاسقاطها واظهار عوارها ..فقط اين حوارات الادب ...اين النقاشات العلمية ...اين تبادل الخبرات الشخصية ...اين واين واين ؟؟؟ لن تجد شيئامن هذا ...وان وجدت فهي مجرد (قطرات) لاتروي غليلا ولاتشبع نهما .. لايوجد سوى (مرسي) واخوانه ...انقسم المنتدى حوله كفكرة فلسفيه غير قابلة للتفسير..فقسم (يمجده) وقسم (يجلده) ومن رفض الانضمام لهذين المعسكرين (المتصارعين)امسى حضوره باهتا ..يدخل يحدث نفسه ثم يخرج باصفار الخيبة ولاشئ غيرها لن انكر ماللسياسة من تأثير في حياتنا وخاصة في (مصر) وهي تخرج من مخاض (قاس) لولادة ديمقراطية لاتشبه الا نفسها لكن لماذا نجعلها تستاثر بكل المساحة هنا ولايبقى للجوانب الاخرى الا (الفتات) ؟؟؟ اقلام رائعة وعقول متوقدة وحروف مضيئة ومع ذلك لانسمع لها حسا ولانشعر بمرورها الا حين يسمعون (صرير) كرسي الرئيس تبدأ المناوشات ..ليس من اجل اثراء الحوار او الاستمتاع بعرض الافكار بل لاثبات وجهة نظر امتلأنا بها حتى فاضت (قبحا) حسنا ماذا يفعل من لايريد التحدث في السياسة ولكنه يعشق النقاش والحوار؟؟ ماذا يفعل من يريد المشاركة لكنه يكره الصراع والتراشق بالالفاظ ؟؟ ماذا يفعل من يحب هذا المكان لكنه لايجد من يتقاسم معه بوح الكلمات؟؟ * * * وختامــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.. اعرف يقينا ان الموضوع سيكون نصيبه (كغيره)المرور الكريم والاكتفاء بحضور صامت وقد يكون البعض مسرفا في حضوره فيضع تقييمه ويمضي (بصمت)... ولكن عزائي ان هذا سيكون تأكيد لكل حرف كتبته هنا ودمتم كدوما ............بخــــــــــــــــــــــــــــــــير1 نقطة
-
في البدء........... << بطاقة عبور لمدن الدهشة >> * * مبهر حد الفتنة شعور الحرية والانطلاق في عوالم التعبير صدق فطري واحساس عالي وثراء عاطفي ممزوج بشئ من الفخر حين تتنفس الحرية تأخذك الحروف نحو متاهة جميلة خارج حدود الزمان والمكان تحملنا الكلمات باتجاه محيطات تشبه المستحيل نمكث فيها غير عابئين بضريبة الخوف او الندم نظل هناك نمارس ثرثرات جميلة لاتشبهنا غالبا تصاحبها تنهيدات الحنين على وقع نغمات هادئة لتاريخ نريد الزمن ان يتوقف عنده من اجل تلك الحظات اسجل هذا البوح ...1 نقطة
-
1 نقطة
-
من صفحة الدكتور يسري على الفيسبوك يسري حماد September 30تنويه هام: حسابي الشخصي على تويتر هو yousryhammad ولست مسئولا عن الحساب الذي يبث الفتن والأكاذيب ويهدف إلى الإيقاع بيني وبين اخوتي وعنه تنقل شبكة رصد الاخبارية بدون تثبتوهو yousrihammad بتبديل حرف من الاسم، والله يقطع دابر الفتن ويؤلف بين القلوب.1 نقطة
-
أستاذ إسلام الصورة لاتبين الجزء الباقي من اللافتة ربما يغير الغير ظاهر من اللافتة المعنى تماما قد تكون اللافتة بهذا الشكل، "حزب الحرية والعدالة والاخوان المسلمين يتقدمون بتهنئة ابطال حرب اكتوبر وشعب الاسكندرية" على سبيل المثال، فكن حسن الظن بذكائهم.1 نقطة
-
أسرار المشير أحمد إسماعيل للمرة الأولى تكشفها "نصف الدنيا" من مكتبه بعد 36 عاما من وفاته أول قائد مصري 100% ينتصر منذ الملك أحمس هكذا وصف الكاتب علي أمين عام 1974 المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء في عموده الشهير فكرة.. ووصفه الرئيس السادات بصاحب الشخصيه القويه التي ظهرت في وقت مبكر وهو تلميذ في الكلية الحربية، بينما توقع زملاؤه أن يكون قائدا ممتازا، تحلي بخفة الدم المصرية الأصيلة والحزم والذكاء الفطري الفذ، خاض ثلاث حروب تجرع فيها مرارة الهزيمة وعندما تولي مهمة القيادة لجيش العبور كان النصر في اكتوبر حليفا لمصر بعد سنوات الهزيمة.. وللمرة الأولي ومنذ وفاته عام 74 فتحت حجرة مكتبه بما تحويه من أسرار ولوحات ثمينه وذكريات أمام "نصف الدنيا" لتنفرد بهذا التحقيق وتلك الصور النادرة. تتذكرة شريكة عمره السيدة سماح الشلقاني وتقول كان زوجا حنونا فلم اسمع منه طوال الثلاثين عاما التي عشتها معه كلمة جرحت كرامتي بل كان زوجا وأبا في منتهي الحنان فرغم أننا تزوجنا في سن صغيرة وبطريقة تقليدية إنما كان بيننا تفاهم كبير لدرجة أن ابننا عندما كبرسأل والده (ليه انت وماما مش بتتخانقوا) فرد عليه وقال والدتك سيدة عظيمة وتستاهل أعظم وسام فقال له ابني (ليه هيه حاربت معاك) فقال له (لولاها ما كنت تفرغت لمسئوليتي ووصلت إلي ما أنا فيه)، فقد وضع مبادئ للبيت ولمعاملة بعضنا البعض وسرنا عليها فهو لم يكن يسير في أي شيء ارتجاليا فكان يخطط لكل شئ حتي إذا أراد شراء شئ معين فلابد أن يخطط له ويفكر فيه، كان الذي لا يسمحه لي لا يسمح لنفسه به، فكان لنا نزهات في أوقات معينة مثل يوم الجمعة كنا نذهب إلي النادي، إنما بعد حرب 67 كان يعطي كل وقته للقوات المسلحة وأنا مع الأولاد ولم أتضايق من ذلك لانني كنت منذ صغري وأنا أعلم بأنني أتزوج ضابط جيش واتفهم طبيعة عمله ورغم انشغاله كان يتابع البيت والأولاد عن طريقي فكان يجئ من الجبهه 4 ايام في الشهر لكنه يتابع حياتنا في البيت ساعة بساعة فكان يحدثني في التليفون كل يوم ليلا ويعرف مني ما دار مع الأولاد خلال اليوم صحيح كنت أداري عنه بعض الهموم لانه لديه ما يكفيه في عمله. كان يحب العلم ويقدر التعليم فهو كان يدرس ويقرأ كثيرا وكان يدخل جميع مسابقات القوات المسلحة ويفوز بالمركز الاول في أغلبها ، فهو أب وزوج مثالي لذلك لم أخلع الملابس السوداء سواء داخل البيت أو خارجة منذ وفاته من 36 عاما. وتروي السيدة سماح عن فترة ماقبل حرب اكتوبر وتقول عندما بدأ في رسم خطة حرب اكتوبر كان يرسمها في البيت علي ترابيزة السفرة وفي اثناء عمله بها كان ممنوعا علي أي أحد أن يدخل عليه وكان يغلق الباب وكان يزوره في هذه الأثناء الرئيس الراحل انور السادات ليناقش معه الخطة ويحضر معه سبورة كبيرة للرسم فكان الجيران يقولون إن الرئيس أنور السادات يزورنا كل يوم ومعه هدايا كثيرة ولم يعرفوا أنها السبورة التي يرسم عليها خطة حرب أكتوبر، وعندما قرروا ميعاد الحرب لم يخبر أحد منا بالميعاد وتصرف يوم الحرب بطريقة عادية داخل البيت وعرفنا ببدء الحرب من الإذاعة مثل بقية الشعب. وكان لديه يقين انه لا يمكن ان نستريح مع اسرائيل طالما هناك مهانة في جبين الجيش المصري ولابد أن ندخل معركة وننتصر وبعد ذلك نسعي إلي السلام، فالهزيمة كانت تؤلمه جدا. وتتذكر السيدة سماح انه قبل وفاته بيوم قال لها سوف اقول شيئا لك للتاريخ ان حرب أكتوبر لم ننتصر فيها بالمصادفة أو الحظ إنما هذه الحرب خطط لها جيدا ولم يترك شيئا صغيرا لم يوضع في الاعتبار. ويقول السفير الدكتور محمد اسماعيل أكبر ابناء المشير أحمد اسماعيل كان والدي قدوة لنا منذ الصغر فكانت تصرفاته باستمرار عاقلة وسليمة ومتزنة وكان يحثنا علي أنه لابد أن يكون الشخص محترما صادقا مع نفسه ومع الناس وإن عمل عملا لابد أن يجيده ويبتكر فيه، فمسيرته بالنسبة لي شخصيا رمز للإصرار فهو تقدم للكلية الحربية ورفض وتقدم مرة أخري ورفض وأصر وتقدم للمرة الثالثة وعندما أصبح ضابطا أخذ دورات تدريبية فهو كان باستمرار مهتم بالعلم والتدرج في التعليم ، وطريقة إعداده للأبحاث وأيضا للحرب كل هذا كان يمثل لنا قدوة يحتذي بها. وأضاف الدكتور محمد انه كان مرفوض تماما أن نذكر أننا أبناء من ولم يتجرأ أحد منا أن يذهب إلي مكان ويقول إنه ابن الوزير أو المشير أحمد إسماعيل وحتي الان إذا عرف أحد أنني ابن أحمد إسماعيل فبالتأكيد أنه عرف من شخص آخر غيري رغم أننا فخورون بأننا ابناء هذا الرجل العظيم لكننا تربينا علي هذا ، فكان لديه مبدأ وهو لماذا تحصل علي شيء لا تستحقه لأنك ابن فلان وأبناء الناس الاخرين لا يحصلون عليها لمجرد أن أباهم في غير مركز، وكان يري أن رفع الظلم جائز لمن يستحق إنما إعطاء ما لا يستحق فهو شيء مرفوض، ذلك تعودنا أن ننجز ما نريد بأنفسنا ونقف في الطابور ونشعر بضيق شديد عندما أحد يخترق الطابور لان لديه واسطة. ويري الدكتور محمد أن والده حصل علي التقدير الذي يرضي اسرته ويقول إن والدي حصل علي تقدير كبير من الشعب فالناس تتعامل معنا بكل الحب والتقدير بمجرد معرفتهم أننا أبناؤه، فسائق تاكسي غلبان رفض أن يأخذ ثمن توصيل ابني عندما جاء لزيارة جدته وعلم السائق أن هذا البيت هو بيت المشير أحمد إسماعيل وهذا بعد مرور 35 عاما من وفاته، وهناك مدارس وشوارع باسمه وايضا دفعات بالقوات المسلحة باسمه، والتكريم الذي يقدمه لنا الرئيس حسني مبارك ووزير الدفاع، فوالدتي في سن كبيرة وتحتاج الي رعاية فنجد أن كل الأبواب مفتوحة لتلبية طلباتها وتري كل الرعاية من كبار المسئولين بالدولة. ويرجع الدكتور محمد عدم تسليط الأضواء علي دوره في حرب أكتوبر لسبب تواضعه فهو عندما كتب خطابا بعد انتصارنا في حرب أكتوبر قال ( ما أنا إلا أحد من هؤلاء الناس وضعني الله في موقع المسئولية فانتصرت بهم ) فهو كان رمزا للتواضع وإنكار الذات، فكل الذي كان يهمه أن تنجح العملية العسكرية وليس إبراز دوره . وتقول الدكتورة نرمين إسماعيل والدي كان قائدا عظيما بل وإنسانا أعظم فقد كان يمتلك كل مفردات الرحمة والحب وفي الوقت نفسه الحزم والشدة والهدوء والثقة وفوق ذلك كان يتحلي بالإيمان، والحقيقة أن جميع أبنائه تعلموا منه فنون القيادة التي تربينا عليها. واكثر ما اتذكره أنه كان أبا بمعني الكلمة فكان يهتم بنظام البيت الذي يتم وضعه بالمشاركة مع والدتي التي تقوم بتنفيذه بشكل دقيق كما كان حريص علي تعليم أبنائه التواضع والاعتماد علي النفس إيمانا منه بأن المناصب لا تدوم، وكنت أذهب إلي الجامعة باستخدام المواصلات العامة رغم وجود سيارتين يمكن أن تقوما بتوصيلي ولكن كان دائما يرفض ذلك ، واضافت بان والدها وبعد كل تلك السنين مازال اسمه مخلدا في نفوس المصريين وأنها تشعر بذلك عندما يتعرف عليها اي شخص جديد في حياتها مؤكده بانه بمجرد علمه بأنها نجلة المشير احمد إسماعيل يبدا الثناء علي والدها وعليها كونها ابنته مؤكدة أن تلك السمعة العطرة هي محل فخر كبير لها في كل المناسبات. ويقول اللواء حمدي الجندي السكرتير الخاص للمشير أحمد إسماعيل قد عملت مع المشير إسماعيل منذ كان لواء وكان وقتها قائد الفرقة الثانية وهذا في عام 63 واستمررت معه وانتقلت معه من وظيفة إلي أخري إلي أن توفي، فهو مظهريا يظهر انه شديد جدا صحيح انه شديد في العسكرية والحق ولا يعرف المجاملة، فهناك مواقف كثيرة طلب منه أن يجامل شخصيات كبيرة لكنه يرفض، وفي الوقت نفسه كان يمتلك في قلبه حنانا كبيرا فلا يرفض اي طلب من اي شخص في القوات المسلحة كي يعالج إلا كان يأمر بعلاجه في مستشفي المعادي علي نفقة القوات المسلحة سواء كان يحتاج إلي عملية كبيرة أو صغيرة، وعندما كان يفتتح أي شئ في القوات المسلحة كان يختار اي شخص من ضباط الصف ويعطي له المقص ويطلب منه ان يقص الشريط ويفتتح هو فهو كان يكبر جدا من يعمل معه ولكن في نفس الوقت كان يختار من يعمل معه بعناية فائقة حيث لابد ان يكونوا علي علم وفكر وكفاءة . ويضيف اللواء الجندي انه كان واضع خطة حرب 73 قبل الحرب بفترة طويلة وكان باستمرار وضعها علي ترابيزة السفرة في المنزل حتي عندما أحيل إلي التقاعد قبل توليه رئاسة المخابرات العامة وكان يعدل في الخطة اولا بأول وهو كان ليس له هوايات ترفيهية . واشار اللواء الجندي الي ان المشير احمد اسماعيل هو رجل التدريب الاول في القوات المسلحة ، فعندما عين قائد الجبهه بعد حرب 67 كان لديه ثلاثة أهداف أولها أنه يعيد الروح المعنوية لجنود القوات المسلحة وهي كانت عملية صعبة جدا لأقصي درجة لان الجنود كانوا يعانون من الهزيمة والروح المعنوية المنخفضة ولذلك لرفع معنوياته كانت مهمة صعبة، أما الهدف الآخر هو أن يعيد تنظيم القوات في الجبهة، والهدف الثالث هو تغيير نوعية المقاتل المصري من جندي عادي إلي جندي مؤهلات، فهو له كلمات معينة يحب أن يقولها في كل لقاء مع الجنود فكان يقول (أولا أنا لدي ثقة كبيرة جدا في نفسي، وثانيا لدي ثقة كبيرة جدا فيكم، والحرب ليست بنوعية السلاح انما بما وراء السلاح ). ويرجع اللواء الجندي حب الجنود وأفراد القوات المسلحة للمشير احمد إسماعيل لسبب أن هذا الرجل كان دائما في الميدان ولم ير أياما حلوة في القوات المسلحة ولم يسافر للنزهة أبدا فطوال عمره كان رجل ميدان فهو كان نادراما يخلع لبس الجيش ، فكان الجنود يحبونه ولا يخافون منه ويحترمونه.1 نقطة
-
المشير أحمد إسماعيل علي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية المصري خلال حرب أكتوبر 1973 م، وشغل قبلها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية. كان زميلا لكل من الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس جمال عبد الناصر في الكلية الحربية وبعد تخرجه برتبة ملازم ثان، التحق بسلاح المشاة وتم إرساله إلى منقباد ومنها إلى السودان، ثم سافر في بعثة تدريبية مع بعض الضباط المصريين والإنجليز إلى دير ياسين بفلسطين عام 1945 وكان ترتيبه الأول. تاريخه العسكري: عندما وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 تصدى له كقائد للواء الثالث في رفح ثم في القنطرة شرق وكان أول من تسلم بورسعيد بعد العدوان. تولى قيادة قوات سيناء خلال الفترة من عام 1961 حتى عام 1965، وعند إنشاء قيادة القوات البرية عين رئيسا لأركان هذه القيادة وحتى حرب 1967. وبعد أيام من النكسة أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قرارا بإقالة عدد من الضباط وكبار القادة وكان من بينهم أحمد إسماعيل، وبعد أقل من 24 ساعة أمر الرئيس عبد الناصر بإعادته للخدمة وتعيينه رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة. تم تعيينه في العام نفسه قائدا عاما للجبهة، وكان لديه شعور وإحساس قوي أن الجيش المصري لم يُختبر في قدراته وكفاءته خلال حرب 1967 ولم يأخذ فرصته الحقيقية في القتال، وكان يعتقد أن المقاتل المصري والعربي لم تتح له الفرصة لمنازلة نظيره الإسرائيلي منازلة عادلة لأنه لو أتيحت له هذه الفرصة لكانت هناك نتيجة مغايرة تماما لما حدث في النكسة. وكان على قناعة تامة بأنه لا يمكن استرداد الأرض المصرية والعربية التي سلبتها إسرائيل عام 1967 بدون معركة عسكرية تغير موازين المنطقة وترفع لمصر والعرب هامتهم، لذلك بدأ في إعادة تكوين القوات المسلحة فأنشأ الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، وكان له الفضل في إقامة أول خط دفاعي للقوات المصرية بعد 3 أشهر من النكسة. جمع شتات القوات العائدة من سيناء وأعاد تنظيمها وتسليحها وخلال فترة وجيزة خاض بهذه القوات معارك أعادت الثقة للجندي المصري في رأس العش، والجزيرة الخضراء ودمرت القوات البحرية المدمرة الإسرائيلية إيلات. بعد استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في 9 مارس 1969 أختاره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ليتولى منصب رئيس الأركان وهو المنصب الذي اُعفي منه في العام نفسه حينما أعفاه الرئيس عبد الناصر من جميع مناصبه. عكف بعد إعفائه من مناصبه على كتابة خطة حربية مثالية لاستعادة سيناء وأنهى هذه الخطة بالفعل معتمداً على خبرته وما يملكه من قراءات موسوعية في التاريخ العسكري، وقرر إرسال الخطة للرئيس عبد الناصر لكنه أحجم عن ذلك في اللحظة الأخيرة. بعد وفاة الرئيس عبد الناصر عام 1970 وتولى الرئيس أنور السادات تم تعيين أحمد إسماعيل في 15 مايو 1971 رئيسا للمخابرات العامة وبقى في هذا المنصب قرابة العام ونصف العام حتى 26 أكتوبر 1972 عندما أصدر الرئيس السادات قرارا بتعيينه وزيراً للحربية وقائداً عاما للقوات المسلحة خلفاً للفريق محمد فوزي ليقود إسماعيل الجيش المصري في مرحلة من أدق المراحل لخوض ملحمة التحرير. في 28 يناير 1973 عينته هيئة مجلس الدفاع العربي قائداً عاماً للجبهات الثلاث المصرية والسورية والأردنية. منحه الرئيس السادات رتبة المشير في 19 فبراير عام 1974 اعتبارا من السادس من أكتوبر عام 1973 وهي أرفع رتبة عسكرية مصرية، وهو ثانى ضابط مصري يصل لهذه الرتبة بعدالمشير عبد الحكيم عامر. وفاته: توفى المشير أحمد إسماعيل في 25 ديسمبر 1974 عن 57 عاما في أحد مستشفيات لندن بعد أيام من اختيار مجلة الجيش الأمريكي له كواحد من ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكاً جديداً. لم يتمكن المشير من كتابة أهم كتاب عن حرب أكتوبر لكنه كان يكرر دائما أن الحرب كانت منظمة ومدروسة جداً وأن أى صغيرة أو كبيرة خضعت للدراسة وأن شيئا لم يحدث بالصدفة.1 نقطة
-
استاذ احمد........طابت ايامك من اصعب المشاركات بالنسبة لي تلك التي تبطن اكثر مماتظهر ..وماتبطنه يكون غايتي ومقصدي اشعر بالحيرة امام هذه المداخلة هل احترم رغبتك في عدم الافصاح عمايدور بخلدك ام اترك لعقلي العنان ليبعثر ماتستره حروفك لتلك الرياح الاحادية صحراء تهب منها وغبارها ملأالانوف حتى اختنقت به الازهار ..مالحل فاضلي وتلك الصحراء لاتعترف بالثنائية ؟؟ هل نترك ازهارنا تودع الربيع ام نحاول الا نتصحر بدورنا ؟؟ قد اوجزت وساترك امر الترجمة لرؤيتك الثاقبة وعلى يقين انا انك سترصد قصدي دون عناء شكرا اخي الكريم على مرورك (الهادئ)..مع انك لو احدثت ضجيجا بدخولك لم يحدث ذلك فرقا فالكل مستغرق في الرحيل1 نقطة
-
اسمحي لى ان اقول لك انك قد اخطات عندما قولتى ان الموضوع سيكون نصيبه المرور الكريم ان موضوعك لمن الاهمية بمكان انه شرح وحلل فى كلمات قصيرة ما يحدث فى المنتدى وما يجب ان يكون المنتدى عليه بالفعل ان المنتدى يجب ان يضيف الاعضاء معلومات وخبرات تكونت لديهم ويكون التنافس والصراع بين الاعضاء على مايضيفه العضو للمنتدى وماسوف يستفيد من باقى الأعضاء من مشاركاته وليس مايحدث الأن من مصراعة حرة للتغلب على المحاور الاخر بلمس اكتاف او انسحاب ولكن اعذرينى اذا قلت ان هذه المشكلة بدأت قبل الثورة وان كانت تضخمت بعد الثورة المشكلة ان مفهوم الحوار غير مفهوم وان الحوار مش حوار ويتبعون قول الزعيم القائد دبيلو دبيلو بوش العظيم(هذه مزحةعلشان محدش يفهمنى غلط) :من ليس معنا فهو ضدنا اذا راجعتى الى مواضيع قديمة كانت مفيدة وفيها من الابداع الكثير مثل المواضيع الخاصة بالهجرة وكانوا يضيفوا كاتبوها الى المنتدىالكثير من خبراتهم الفعلية ولكن كانت هى الاخرى كانوا بيحولها البعض من لعبة بنج بونج الى مصارعة حرة بدون قواعد وكانوا احيانا يستخدمون الكراسى فيها ويضربوا الحكم تحياتى لك ولموضوعك الذى من الممكن ان يكون مثل الحجر الذى يحرك المياة الساكنة1 نقطة
-
حضرتك دائما قارئ جيد و تعليقاتك موضوعية لكن الوضع هنا تماما عكس ما ذكرت الموضوع ليس خاصا بالشيوخ و لا بتقديسهم ... الموضوع " سياسي " تم إقحام الدين فيه لإثبات وجهة نظر معينة لدى البعض .. أنا كواحد من مؤيدي التيار الإسلامي كان رأيي واضحا في مداخلتي الأولى أن هذا التصرف خطأ وجريمة سياسية .. فأين التقديس أو التبرير ؟؟؟ ياريت ترجع مرة تانية و تقرأ الموضوع بعين محايدة لترى نسبة الذين دافعوا و برروا " زيارة " الدكتور ياسر برهامي من كل جانب .. نقطة أخرى كنت أتمنى لو حضرتك في قرائتك للموضوع تأكدت أن هناك من يستحق توجيه اتهامك له في مهاجمة شيوخ الأزهر عندما يفتي عالم من أكبر علماء الأزهر الشريف وهو الشيخ عطية صقر رحمه الله ... ثم تقابل فتواه باستهجان والاسطوانة الجاهزة عن التشدد تحياتي عزيزى عندك حق فى ما قلت ولكن الموضوع يتلخص فى نقطتين 1-المقابلة نفسها بين زعيم التيار السلفى وزعيم تيار الفلول ومالها وماعليها 2- حديث الشيخ مع وائل الابراشى ومحاولته انكار المقابلة اعتقد ان لب الموضوع هو النقطة الاولى وليست الثانية ولكن هناك اتجاه فى الحوار للدفاع عن النقطة الثانية(كأنها لب الموضوع) بالاسانيد والفتاوى الشرعية حتى ينفوا عن الشيخ تهمة الكذب طيب ممكن نعرف اراء الجميع فى لب الموضوع ارجع اسال نفس السؤال ماهو المقابل الذى عرضه الشيخ على شفيق مقابل تأمين التيارات الاسلامية فى حالة فوز شفيق؟ واذا كانت هناك مقابلات بين التيارات الاسلامية من سلفينن واخوان مع شفيق ما الداعى لاثارة الشباب التابعين لهم للنزول للاعتراض والتهديد بتوليع البلد؟ انا ارى ان السياسة تفتقد الى المبادىء والقيم وكنت اتمنى من التيار الدينى عند دخوله الى عالم السياسة ان ان يؤثر فى السياسة برفع مستوى اخلاقها لا ان ينزلق معها الى مستواها المتدنى1 نقطة
-
عفوا صديقى العزيز باهي فمداخلتك هيجت مشاعري فاستوقفتنى لأزيد على ما كتبته من قبل ، أنك انت من أشتريت القفص والعصفورين ، وانت أنت من صنعت قواعد الأمر فلا ذنب للكناري فى ما حل به ... ولعلك لو أطفأت مروحة السقف لم يكن ليصطدم بها ولكان الآن يغرد فوق شجرة أخرى وليس قفصاً فى آخر الشارع ... تلك هي تةابع قرارات فردية نتخذها ، هنا فى هذا الموضوع نبحث عن خاتم جحا ولكن فى المنطقة المضيئة هذهِ حقيقه / صديقى الحميم : ولكن حقيقة شعب وازيدك حقيقة أمه بأكملها وليست خاصتى وحدى او قاصره على المنتدى ؟! المحارورات مرت بتلك التجارب مراراً ولكن دوما كانت تبقى الروح ... ولكن هذه المرة جد مختلفة ، يكفى نظرة على قائمة افضل عشرين مشارك لتصدمك الحقيقة ... منذ ذهاب المداخلات وعدم وجود آلية لعلاج الأعضاء .. ذهبت الروح ...( 1 ) لدرجة أنى نفسي ليس لي رغبة فى إرجاع مداخلات قضيت عليها ليال طويله ابحث فى المراجع حتى تعبت لأخرج شيئا ذو قيمه واليوم أراها امامي فى جوجل ... ولكن لا تمتد يدي عليها لتعيدها ( 2 ) 1 _ حتى الإيمان يزيد وينقص / فلا تحزن يمكن وان تحجب السحب القمر لفتره لكن موقعه فى السماء ظل لا يتغير !! 2 _ تظلم نفسك وإينا / واعمِل عقلك عليها ؟! يجب ان نواجه انفسنا ليست السياسة ولا الخلاف هى ما ادت للنتيجة الحالية ... ولكنها المنهجيات المتبعة اعتذر إن كنت اقتحمت مداخلتك بشئ من عنف ولكن اردت ان القى بعض من ضوء على منهجية التفكير وتحليل المشاكل وايجاد طرق الحل المتبعة بين جنبات المحاورات فربما يكون هناك بعض حياة نسيت ان اقول ربما كانت المروحة مطفأة عندما غادر الأعضاء جهة الشرفة لكل ولكل الزملاء عظيم التحية .. واعتذر لمن سيسوءه طرحي مقدماً طاب يومكم لـ قامات عبرت هنا كما شخصك / النبيل تحياتى1 نقطة
-
عفوا صديقى العزيز باهي فمداخلتك هيجت مشاعري فاستوقفتنى لأزيد على ما كتبته من قبل ، أنك انت من أشتريت القفص والعصفورين ، وانت أنت من صنعت قواعد الأمر فلا ذنب للكناري فى ما حل به ... ولعلك لو أطفأت مروحة السقف لم يكن ليصطدم بها ولكان الآن يغرد فوق شجرة أخرى وليس قفصاً فى آخر الشارع ... تلك هي تةابع قرارات فردية نتخذها ، هنا فى هذا الموضوع نبحث عن خاتم جحا ولكن فى المنطقة المضيئة المحارورات مرت بتلك التجارب مراراً ولكن دوما كانت تبقى الروح ... ولكن هذه المرة جد مختلفة ، يكفى نظرة على قائمة افضل عشرين مشارك لتصدمك الحقيقة ... منذ ذهاب المداخلات وعدم وجود آلية لعلاج الأعضاء .. ذهبت الروح ... لدرجة أنى نفسي ليس لي رغبة فى إرجاع مداخلات قضيت عليها ليال طويله ابحث فى المراجع حتى تعبت لأخرج شيئا ذو قيمه واليوم أراها امامي فى جوجل ... ولكن لا تمتد يدي عليها لتعيدها يجب ان نواجه انفسنا ليست السياسة ولا الخلاف هى ما ادت للنتيجة الحالية ... ولكنها المنهجيات المتبعة اعتذر إن كنت اقتحمت مداخلتك بشئ من عنف ولكن اردت ان القى بعض من ضوء على منهجية التفكير وتحليل المشاكل وايجاد طرق الحل المتبعة بين جنبات المحاورات فربما يكون هناك بعض حياة نسيت ان اقول ربما كانت المروحة مطفأة عندما غادر الأعضاء جهة الشرفة لكل ولكل الزملاء عظيم التحية .. واعتذر لمن سيسوءه طرحي مقدماً طاب يومكم1 نقطة
-
كان لى زوج عصافير من نوع الكنارى ولكثرة اسفارى وغيابى عن المنزل ؛ كنت اضع لهما الطعام والماء بوفره نتيجه لذلك تلوث الماء وماتت العصفوره وظل العصفور وحيدا . وفى ذات خلوه رق له قلبى وقررت إطلاق صراحه اتجهت الى القفص خلف الشرفه و فتحت الباب تردد فى الخروج لدقائق ظننت خلالها انه اعتاد محبسه و ارتضى الأسر ؛ و فى لحظة قرر الخروج وفرد جناحاه وضرب بهما هواء الحريه ليرتفع الى اعلى و يتجه مباشرةً صوب مروحة السقف التى اردته من فوره ولحظته ( للحريه ثمنٍ باهظ .. كلٌ سيدفعه سيدفعه و حسب ظروفه و بطريقته ) [ حدث بالفعل ] ممنون ... للطرح صاحبة المساحه !&!1 نقطة
-
قد تتوقف (حرب) بسبب قصة حب وقد تنشأ قصة حب اثناء (معركة) الحب دائما ينتصر شاعرنا القدير فقط حين ننسى لغة السهام ونستبدلها بابجدية الزهور دمت عاطرا وبهيا كــــــــــــ(دائما) الجميله / همس طيب هاتصدقينى لو قلت ما خدتش بالى من مداخلتك ؟ والتى ظللت منها كلمتان فـى الأولى لدى تحفظ ؛ و الثانيه صراحه حد الجراحه ( عن من تعلمتِ القسوه ) دمت و كما استهللتكـِ !&!1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الفاضل كل منتسبى تيار الاسلام السياسى ينتقد موقف الشيخ ياسر برهامى حضرتك ستلاحظ اننا جميعا ننتقد موقفه فاين التقديس هنا اما التطاول على المشايخ فهذا مرفوض لان الرجل قدم للدعوة الكثير واخطا كذلك الافتراءات على الشيخ محمد بن عبد الوهاب بانه صاحب الديانة الوهابية او الدين الوهابى فمن ينتقد هولاء الان لايقوم على الانصاف لان كل كلامه اصله الهجوم بافتراء وتجريح مخالفه والتاويل عليه فهم نسوا فضيلة الانصاف تحياتى1 نقطة
-
دخلت يا همس عشان احييك بجد على كلامك اللي خرج كتير من اللي في قلبي اتكلمنا قبل كده و قولت هنا اتكسر شئ مهم فينا من ساعة هوجة 25 يناير اتقسمنا حتى في بيوتنا و دي المصيبة العظمى اللي الحمدلله ادركتها و لحقت نفسي من استمرار السقوط فيها اصل انا و بابا كنا بنتخانق زي هنا كده هههههههههههه و على الفيس كل يوم خناقات مع اصحاب عمري وصلت لمرحلة اني هاكره اصحابي يا نهار ابيض عشان ايه دا كله و ليه و اخرتها ايه الزمت نفسي تماما بالبعد عن اللعنة اللي اسمها سياسة عشان اعرف ارجع تاني ريم اللي بتحب الكل و الكل بيحبها اااااااااه لو استاذ عادل يطلع فرمان عثماني بمنع الكلام في السياسة مدة اسبوعين و الناس اللي بتحب المكان التزمت بكده صدقيني هاتلاقي المحاورات بيت كبيررررررررررررر بيجمع الكل بحب غير عادي جربوا مش هاتخسروا حاجه انسوا انتمائتكم السياسة و اتعاملوا سوا كمصريين و بس كل واحد يحاول يطلع احلى مع عنده للتاني من مشاعر و افكار اقعدوا سوا كأهل بين مودة و رحمة و حب و خير و صفاء نفس اسبوعين بس انسوا مرسي و الكرسي و الدستور و الكستور اقعدوا سوا في الليفنج روم1 نقطة
-
الفاضلة " همس " اسمحي لي أن أعيد هنا ما ذكرته منذ أكثر من عام في موضوع كتبته بعنوان " عودة المحاورات " أعتقد أنه قريب مما تم قمتي بطرحه هنا عن نفسي لست مقتنعا بأن السبب هو التغير في الظروف السياسية الراهنة و لكن فقط الخلاف يظهر مقدار تقبلنا للآخر أو بالأحرى يظهر شخصياتنا الحقيقية ..1 نقطة
-
أحب أن أوضح نقطة وحتى لا يفهم من مشاركتي السابقة أنني أدافع عن موقف فضيلة الشيخ ياسر برهامي . فأنا لا أؤيد أبداً زيارته للفريق شفيق ولا أراه موفقاً في ذلك ولا في طريقة مواجهته لذلك في الاعلام ، وفي الوقت ذاته أشرف بالجلوس عند قدميه كطالب علم . شاركت فقط دفاعاً عن مكانة العلم الشرعي وعلماء الأمة الذين نقلوا لنا هذا الدين وبذلوا في سبيل ذلك الغالي والرخيص ، جزاهم الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء .1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته دوام الحال على وتيرة واحدة من المحال الثورات العربية افرزت الكثير داخل صدور الناس و مما اشعلته داخلهم الانا فكل انسان بعد خرس اصابته لعنة الكلام فاصبح يستمتع بصوته فيجربه على كل محمل الى ان تهدأ اللعنة و يتقبل احدنا الاخر لكن هذا لن يحدث من بين يوم و ليلة ففريق سعى للحكم 80 عام و داس على كل ما هو غالى و رخيص من اجله لن يفرط فيه بسهولة حتى لو داس على بعض منه معتقدا انه الاصوب و فى طريقه امر بتعظيم الهوة بينه و بين الاخرين ليضئ فى السماء اكثر و نسى ان المسيخ مكتوب على جبينه كاذب ... و يراه من لا يتبع ملته لذا كل فريق سترينه على ملته الى ان يصدق الفريق الاول و يحتوى المجموع صدقا و تتعلم الناس لغة الصوت الهادئ عطرا من عطر1 نقطة
-
خطبة اليوم كانت عن نعمة من الله على عبادة .. وهى نعمة الجوال ( المحمول ), فبعد ان كان الناس يتواصلون بالخطابات والبريد أصبح العالم يتواصل شرقا وغربا , شمالا وجنوبا بواسطة الجوال هذه النعمة للأسف حولها بعض الناس الى نقمة بسوء استخدامهم لها .. ثم عدد الخطيب مظاهر هذا السوء في الاستخدام : مثل انشغال سائقى السيارة بالحديث عبر الجوال أثناء اقيادة مما يؤدى الى الكثير من الحوادث , إذا دخلت منزلك وأردت الجلوس الى أولادك تجد كل واحد منهم قد انكب على جواله , إما يقرأ ما فيه من رسائل او يكتب عليه أو يتحدث فيه , فتباعد أفراد الأسرة من جراء ذلك .. إذا دخلت مسجدا تجد الرنات و النغمات يمنة ويسرة بما لا يتناسب مع خشوع المكان وسكينة الصلاة.. إذا دخلت مصلحة عامة تجد الموظف قد انشغل عن قضاء مصلحتك بجواله , أنفق الناس الساعات الطوال في المحادثات والمكالمات فأصبح سعر الكلام أكبر من سعر الطعام .. في الخطبة الثانية , دعا الخطيب الى تقنين استخدام المحمول للضرورة فقط , ودعا سائقي السيارات الى الامتناع عن استخدامه اثناء القيادة , والى غلقه عند الدخول الى المساجد , كما دعا الرجل ان يخصص وقتا محدودا يطلع فيه على رسائله بدلا من ان ينفق الاوقات الطوال بمعزل عن أهله وأولاده ..1 نقطة
-
اللي فهمته من الخبر كما نقله دكتور ياسر هو تكذيب الأستاذ عمرو موسى لما تم تداوله عن تقديم مادة في الدستور لتحديد سن الزواج بأنه تسع سنوات والحكاية منشورة في الإعلام كله وصاحب القصة معروف و محدد الاسم و هو محمد سعد الأزهري ( يعني شخص واحد و محدد فلا يوجد أي سبب يدعو للتعميم ) وقد ظهر نفس الشخص في أكثر من برنامج تلفزيوني و كذب ما تم تداوله على لسانه بل إنه رفع قضية على جريدة التحرير ( إبراهيم عيسى ) لنقلها الخبر بالصورة التي ما زالت راسخة عند من يريدون تصديقها http://www.youtube.com/watch?v=7UDoMeDXAFQ1 نقطة
-
عن العقول و عن المعرفة أرجو أن نقرأ ما تعارفت عليه عقول أمثال هؤلاء من الشيخ عطية صقر و الإمام أبو حامد الغزالي و الإمام العز بن عبد السلام و الإمام ابن حزم ... أولا : فتوى الشيخ عطية صقر عن الكذب الأبيض و كذبة إبريل ... الرابط ثانيا : فتوى من موقع الإسلام سؤال و جواب ... الرابط السؤال: هل يجوز الكذب لرفع الضرر ، فمثلا عند حصول أحد الطلاب على مجموعٍ عالٍ - إذا ذكر أمام بعض الناس - فإن هذا سيؤدي به إلى الضرر ، سواء بالحسد أو بالعين أو أي شيء من هذا القبيل ، فهل يمكن في مثل هذه الحالة أن يقال مجموعٌ آخر لرفع الضرر عن الطالب ، مع توضيح وبيان الحالات التي يجوز فيها الكذب . وجزاكم الله خيرا . الجواب : الحمد لله أولاً : الكذب من قبائح الذنوب ، وفواحش العيوب . فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا . وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا) رواه البخاري (6094) ومسلم (2607) . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (مَا كَانَ خُلُقٌ أَبْغَضَ إِلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْكَذِبِ ، وَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ يَكْذِبُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَذِبَةَ ، فَمَا يَزَالُ فِي نَفْسِهِ عَلَيْهِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ مِنْهَا تَوْبَةً) رواه أحمد في "المسند" (42/101) وصحح إسناده المحققون . ثانياً : جاءت الأدلة الشرعية الصحيحة تستثني من تحريم الكذب بعض الصور والحالات ، ومن هذه الأدلة : حديث أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ وَيَقُولُ خَيْرًا وَيَنْمِي خَيْرًا) رواه مسلم (2605) . وقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَلأَنْ أَخِرَّ مِنَ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ ، وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ) رواه البخاري (3611) ومسلم (1066) . ثالثاً : استنبط العلماء من الأدلة السابقة ـ وغيرها ـ بعض الأحكام ، منها : 1- الكذب ليس محرماً لذاته ، بل لما يترتب عليه من المفاسد . 2- إذا كان الكذب سيؤدي إلى دفع مفسدة أعظم ، أو جلب مصلحة أكبر : صار جائزاً حينئذ . وينبغي عدم التهاون في شأن الكذب مع دعوى أنه لدفع مفسدة ، بل لا بد من الموازنة الصحيحة ، بين المصالح والمفاسد . 3- من استطاع أن يستغني عن الكذب باستعمال التورية والمعاريض : فلا شك أنه أولى وأفضل ، فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (إن في معاريض الكلام ما يغني الرجل عن الكذب) رواه البيهقي في " السنن الكبرى " (10/199) . ومعنى المعاريض : أي الكلام الذي يظنه السامع شيئاً ويقصد المتكلم شيئاً آخر . وهذه أقوال لبعض العلماء في تقرير هذه الأحكام . قال أبو حامد الغزالي رحمه الله : " اعلم أن الكذب ليس حراماً لعينه ، بل لما فيه من الضرر على المخاطب أو على غيره ، فإن أقلَّ درجاته أن يعتقد المخبَر الشيء على خلاف ما هو عليه فيكون جاهلاً ، وقد يتعلق به ضرر غيره . ورب جهل فيه منفعة ومصلحة ، فالكذب محصل لذلك الجهل ، فيكون مأذوناً فيه ، وربما كان واجباً . فنقول : الكلام وسيلة إلى المقاصد : 1- فكل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعاً : فالكذب فيه حرام . 2- وإن أمكن التوصل إليه بالكذب دون الصدق : فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك القصد مباحاً . 3- وواجب إن كان المقصود واجباً ، كما أن عصمة دم المسلم واجبة ، فمهما كان في الصدق سفك دم امرئ مسلم قد اختفى من ظالم فالكذب فيه واجب ، ومهما كان لا يتم مقصود الحرب أو إصلاح ذات البين أو استمالة قلب المجني عليه إلا بكذب : فالكذب مباح إلا أنه ينبغي أن يحترز منه ما أمكن ؛ لأنه إذا فتح باب الكذب على نفسه فيخشى أن يتداعى إلى ما يستغني عنه ، وإلى ما لا يقتصر على حد الضرورة ، فيكون الكذب حراماً في الأصل إلا لضرورة . فهذه الثلاث ورد فيها صريح الاستثناء ، وفي معناها ما عداها إذا ارتبط به مقصود صحيح له أو لغيره . كما لو أخذه ظالم ويسأله عن ماله : فله أن ينكره ، أو يأخذه سلطان فيسأله عن فاحشة بينه وبين الله تعالى ارتكبها : فله أن ينكر ذلك فيقول : ما زنيت ، وما سرقت ، وقال صلى الله عليه وسلم : (من ارتكب شيئاً من هذه القاذورات فليستتر بستر الله) وذلك أن إظهار الفاحشة فاحشة أخرى ، فللرجل أن يحفظ دمه وماله الذي يؤخذ ظلماً ، وعرضه بـلسانه وإن كان كاذباً . وكما لو سأله سر أخيه فله أن ينكره . وكما لو أراد أن يصلح بين اثنين ، وأن يصلح بين الضرات من نسائه بأن يظهر لكل واحدة أنها أحب إليه ، وإن كانت امرأته لا تطاوعه إلا بوعد لا يقدر عليه فيعدها في الحال تطييبا لقلبها ، أو يعتذر إلى إنسان وكان لا يطيب قلبه إلا بإنكار ذنب وزيادة تودد فلا بأس به . ولكن الحد فيه أن الكذب محذور ، ولو صدق في هذه المواضع تولد منه محذور ، فينبغي أن يقابل أحدهما بالآخر ، ويزن بالميزان القسط . فإذا علم أن المحذور الذي يحصل بالصدق أشد وقعاً في الشرع من الكذب فله الكذب ، وإن كان ذلك المقصود أهون من مقصود الصدق فيجب الصدق ، وقد يتقابل الأمران بحيث يتردد فيهما ، وعند ذلك الميل إلى الصدق أولى ؛ لأن الكذب يباح لضرورة أو حاجة مهمة ، فإن شك في كون الحاجة مهمة فالأصل التحريم ، فيرجع إليه . ولأجل غموض إدراك مراتب المقاصد ينبغي أن يحترز الإنسان من الكذب ما أمكنه ، وكذلك مهما كانت الحاجة له فيستحب له أن يترك أغراضه ويهجر الكذب ، فأما إذا تعلق بغرض غيره فلا تجوز المسامحة لحق الغير والإضرار به ، وأكثر كذب الناس إنما هو لحظوظ أنفسهم ، ثم هو لزيادات المال والجاه ، ولأمور ليس فواتها محذوراً ، حتى إن المرأة لتحكي عن زوجها ما تفخر به وتكذب لأجل مراغمة الضرات ، وذلك حرام . وقالت أسماء : سمعت امرأة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : إن لي ضرة ، وإني أتكثر من زوجي بما لم يفعل ، أضارها بذلك ، فهل علي شيء فيه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور) متفق عليه . وكل من أتى بكذبة فقد وقع في خطر الاجتهاد ، ليعلم أن المقصود الذي كذب لأجله هل هو أهم في الشرع من الصدق أم لا ، وذلك غامض جدا ، والحزم تركه ، إلا أن يصير واجباً بحيث لا يجوز تركه ، كما لو أدى إلى سفك دم أو ارتكاب معصية كيف كان . وقد نقل عن السلف أن في المعاريض مندوحة عن الكذب ، قال عمر رضي الله عنه : أما في المعاريض ما يكفي الرجل عن الكذب . وروي ذلك عن ابن عباس وغيره . وإنما أرادوا بذلك إذا اضطر الإنسان إلى الكذب ، فأما إذا لم تكن حاجة وضرورة فلا يجوز التعريض ولا التصريح جميعاً ، ولكن التعريض أهون" انتهى باختصار من "إحياء علوم الدين الغزالي" (3/136-139) . وقال العز بن عبد السلام رحمه الله : "الكذب مفسدة محرمة إلا أن يكون فيه جلب مصلحة أو درء مفسدة , فيجوز تارة ويجب أخرى ، وله أمثلة : أحدها : أن يكذب لزوجته لإصلاحها وحسن عشرتها فيجوز . وكذلك الكذب للإصلاح بين الناس وهو أولى بالجواز لعموم مصلحته...- ثم ذكر صوراً أخرى يجوز فيها الكذب ثم قال :– التحقيق في هذه الصور وأمثالها أن الكذب يصير مأذوناً فيه" انتهى من " قواعد الأحكام " (ص/112) . وقال ابن حزم رحمه الله : " ليس كل كذب معصية ، بل منه ما يكون طاعة لله عز وجل وفرضاً واجباً يعصي من تركه ، صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً) ، وقد أباح عليه السلام كذب الرجل لامرأته فيما يستجلب به مودتها ، وكذلك الكذب في الحرب . ثم نقل الإجماع على أن المسلم يجب عليه أن يكذب إذا سأله سلطان ظالم عن مكان مسلم ليقتله ظلماً ، وأنه إن صدقه وأخبره بموضعه كان فاسقاً عاصياً" انتهى من " الفصل في الملل " (4/5) . رابعاً : أما إخبار الطالب بخلاف درجته الحقيقية خوفاً من العين أو الحسد ، فليس ذلك ضرورة تبيح الكذب ، والله عز وجل يدافع عن المؤمن ، كما قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنْ الَّذِينَ آمَنُوا) الحج/38 . فلا ينبغي للمسلم أن يملأ حياته بالخوف من الحاسدين أو العائنين . وفي هذه الحالة ... إن استطاع أن يستعمل المعاريض في الكلام ، فله رخصة في ذلك ، ولا حرج عليه . وإن لم يستطع التعريض في الكلام فليصدق وليتوكل على الله تعالى وليعلم أن أحداً من الخلق لن يضره إلا إذا كان ذلك مكتوباً عليه . والله أعلم .1 نقطة
-
الاختلاف يوسع مداركنا ويزيد خبراتنا..لكننا (عن جهل او عن عمد) نحول الحوار لميدان صراع نستعرض فيه (رجولة)حروفنا قبل فترة كنت اتناقش مع صديقة (تضايقت)من سلوك معلمة معنا في الغرفة قالت ::هي ليه تسوي كده ؟؟هي اصلا ليش كده؟؟ليش هي مو زينا ؟؟ قلت لها ؟لاننا علبة الوان ..هل رائت علبة الوان كلها لون واحد ؟؟ ردت علي بس هي لونها قاتم ..قلت حتى الالوان القاتمة مهمة لرسم اي لوحة احبتي ..مهما كانت الوان قلوبنا فنحن تجمعنا علبة واحدة ..دعونا نتعاون لنرسم لوحة جميلة للمستقبل مش مهم نتفق ..اصلا ليس هدفا ان نتفق ...بل الهدف ان نختلف (برقي) شكرا دكتور ياسر على الموضوع القيم1 نقطة
-
لا أفهم ماذا تقصدين يا أخت بينك روز , هل تقصدي أن الواقعة غير صحيحة مثلا ؟ القذائف سقطت بالفعل على الأراضي التركية وهناك عدد 5 قتلى وثلاثة عشر مصابا من الجانب التركي تم الإعلان عنهم رسميا , والحكومة السورية نفسها قدمت إعتذارا عن ما حدث ولكنها نسبته إلى ( العصابات المسلحة ) حسب رأيها . لو كان متعمدا دخول المقاتلات التركية للأراضي السورية فهو أمر غير مقبول , مع أن تركيا قالت أن دخولها جاء بالخطأ نظرا للسرعة الكبيرة لهذا النوع من الطائرات , والله أعلم بمدى صدق هذا الكلام ولكننا يجب أن نسأل أيضا : الحرس الثوري الإيراني ومقاتلي حزب الله ( داخلين ليه ) ؟ والقاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس ماذا تفعل ؟ إذا كنتي يا أخت بينك ترفضي التدخل الخارجي في الشأن السوري فيجب رفضه من كافة الأطراف وليس طرف واحد فقط تحياتي1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة