اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1.  همسة الغامدي

    همسة الغامدي

    الأعضاء


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      995


  2. الفنان

    الفنان

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      316


  3. الدكتور ياسر

    الدكتور ياسر

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      2404


  4. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      11871


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/07/12 في جميع الأقسام

  1. استاذعادل ..............شمس اشرقت بمرورك الكريم توقعت الا يحظى هذا الموضوع باهتمام البتة ولكن خاب ظني ووجدت ان هناك من يقاسمني شعور الخوف على هذا الكيان الذي ننتمي له واتمنى ان يخيب ظني ثانية وتحظى مداخلتي هذه بانتباهك استاذي الكريم لانك الوحيد هنا الذي يجب ان يعنيه هذا الرد عندما صرخت (ايها الوطن اعيد لي تاريخي) كنت اقصدك بندائي فانت من يملك هذا الكيان الذي اصبح جزء من قدر اخترناه برضا وقناعة ولكن صرختي تناثرت اشلاء وشظايا وربما اخترقت مسامعك لكنك لم تعبأ بها وكانها لاتعنيك ماكنت ابحث عن اعتذار(وان كان هذا لايضيرك )فقد خسر الكثيرون هنا قناديل بوحهم وتاريخ حروفهم واكتفيت مع ادارتك بكلمات صماء لم تلامس حتى بعض ما اوجعنا ...ربما اكون اوفر حظا من غيري فصرختي جعلت الاوفياء من هذا الوطن يشاركوني حسرتي ويجمعون لي ماتناثر من بوحي لكن غيري لم يصلهم مثل هذا الوفاء فكيف نلومهم لو اختاروا الرحيل بديلا عن البقاء الذي لايعني احد (هكذا يشعرون) نحن بشر استاذ عادل تحيينا كلمة وتميتنا اختها ...قلت لك في مداخلة قديمة(اشك انك تتذكرها) ان الاهتمام هو سر البقاء وعذرا لقولي هذا لكنك لاتهتم او هكذا نشعر وانما اكتفيت بالصمت الذي لايبرر لنا شيئا حتى وانت تحتار بين مضغ اللبان والمشي ربما لاتروق لك صراحتي هنا لكنني لم اتعود ان اتزلف احد وكلمة حق اشعر بها لا اقدر ان اماري فيها ..هكذا اشعر ويشعر غيري ممن فقدوا من اعمارهم هنا (قطعة)كتبوها بدماء مشاعرهم ونقشوها بارواحهم على جبين المحاورات .. لاتلمنا حين نطمع منك في اكثر من حكمة امريكية................هذا ماجادت به قريحتي التي تغالب الرحيل من اجل وطنا احبه جدا دمت بود اخي الفاضل مع اصدق الدعوات
    4 نقاط
  2. حياة الانسان بين أربع امـــا أن يكـــون فـــي [ طاعة ] ... فعليه { بالإستمرار } أو أن يكـــون فـــي [ معصية ] ... فعليه { بالإستغفار } أو يكــــون فـــي [ نعمة ] ... فعليه { بالشكر } أو يكــــون فــــي [ بلية ] .... { فعليه بالصبر }
    3 نقاط
  3. امير الشعراء : احمد بك شوقى كان يكتب حتى على اساور اكمام قميصه ! يمكن للكاتب وان يكتب على ورقه سندوتش إذاٍ وما سبب تمسكه بالمكان سوى من فيه كل الشكر : للطرح وطارحته / من ساهم به !&!
    2 نقاط
  4. لقطات التغيير حركة التغييرات في الإشراف لم ترق إلى تطلعات الأعضاء و إن كانت خيبت رجاء البعض بالكلية دور كبير ساهمت به أقلام كبيرة في هذه الإشكالية سواء بمشاركة بعضهم القاسية ( و هذا أقل وصف ) أو سواء بغياب بعضهم عند الاحتياج لحكمتهم لأنهم أخذوا اتجاها غير محايدا
    2 نقاط
  5. استاذعادل ..............شمس اشرقت بمرورك الكريم توقعت الا يحظى هذا الموضوع باهتمام البتة ولكن خاب ظني ووجدت ان هناك من يقاسمني شعور الخوف على هذا الكيان الذي ننتمي له واتمنى ان يخيب ظني ثانية وتحظى مداخلتي هذه بانتباهك استاذي الكريم لانك الوحيد هنا الذي يجب ان يعنيه هذا الرد عندما صرخت (ايها الوطن اعيد لي تاريخي) كنت اقصدك بندائي فانت من يملك هذا الكيان الذي اصبح جزء من قدر اخترناه برضا وقناعة ولكن صرختي تناثرت اشلاء وشظايا وربما اخترقت مسامعك لكنك لم تعبأ بها وكانها لاتعنيك ماكنت ابحث عن اعتذار(وان كان هذا لايضيرك )فقد خسر الكثيرون هنا قناديل بوحهم وتاريخ حروفهم واكتفيت مع ادارتك بكلمات صماء لم تلامس حتى بعض ما اوجعنا ...ربما اكون اوفر حظا من غيري فصرختي جعلت الاوفياء من هذا الوطن يشاركوني حسرتي ويجمعون لي ماتناثر من بوحي لكن غيري لم يصلهم مثل هذا الوفاء فكيف نلومهم لو اختاروا الرحيل بديلا عن البقاء الذي لايعني احد (هكذا يشعرون) نحن بشر استاذ عادل تحيينا كلمة وتميتنا اختها ...قلت لك في مداخلة قديمة(اشك انك تتذكرها) ان الاهتمام هو سر البقاء وعذرا لقولي هذا لكنك لاتهتم او هكذا نشعر وانما اكتفيت بالصمت الذي لايبرر لنا شيئا حتى وانت تحتار بين مضغ اللبان والمشي ربما لاتروق لك صراحتي هنا لكنني لم اتعود ان اتزلف احد وكلمة حق اشعر بها لا اقدر ان اماري فيها ..هكذا اشعر ويشعر غيري ممن فقدوا من اعمارهم هنا (قطعة)كتبوها بدماء مشاعرهم ونقشوها بارواحهم على جبين المحاورات .. لاتلمنا حين نطمع منك في اكثر من حكمة امريكية................هذا ماجادت به قريحتي التي تغالب الرحيل من اجل وطنا احبه جدا دمت بود اخي الفاضل مع اصدق الدعوات وإن كان كل ما تكتبينه جميلا ومميزا , إلا أنه في رأيي المتواضع تلك المداخلة هي أفضل ما قرات لك على صفحات المحاورات يا اختى الفاضلة .. نعم الاهتمام هو سر البقاء .. في مكان كالذى نحن فيه , يقوم المكان ويستمر بحروف من يكتبون فيه , فهذا هو سبب استمراره , فالحروف هنا بمثابة الماء للزرع ان غابت الحروف ذبل الزرع و مات , تلك حقيقة مسلم بها.. أشفق كثيرا على ما فقدتيه من كلمات من جراء تلك البرمجيات , ولكن عزاؤك أنك لا زلت والحمد لله بخير تبدعين وتكتبين , وانا اتمنى ان يكون الفاضل / أ. عادل قد اضطر لهذا التحديث , لأنه لو كان عملا اختياريا لكان أحرى به وأجدر أن يشرك معه في هذا القرار كل من كتب حرفا هنا , خاصة أنه أعلن أن هذا التحديث يصحبه مخاطر لفقد ما كتب من موضوعات , وهو ما حدث للأسف الشديد . بالنسبة لموضوعك الحالى عن غياب الحوار الا في السياسة , فأعتقد أن السبب فيه هو غياب الأعضاء الذين يكتبون في الأبواب الأخرى , ومعظم هؤلاء متواجدون في مواقع أخرى وجدوا فيها ما لم يجدوه هنا .. عموما نحن ما زلنا ننتظر جيلا جديدا يحط برحاله هنا ويثرى المكان بأفكار جديدة بعيدا عن القوالب المحفوظة المكررة وبعيدا عن ميدان السياسة الذى فرق بيننا وباعد بين صفوفنا ..
    2 نقاط
  6. متميزون ... مختلفون ... مبهرون اليابانيون لهم ثقافة خاصة جدا ولا يشبهون أحد مع أن اليابان عبارة عن مجموعة جزر يعتمدون على الصيد و قليل من الزراعة و تتعرض لزلازل مدمرة لذا بيوتهم ذات طابع خاص جدا حفلة اعداد الشاي الياباني الكيمونو فن تنسيق الزهور السوشي محارب الساموراي فن الانيميشن هي نقاط من بحر من ثقافة عجيبة ومثيرة جدا لشعب يعشق العمل و النظام و قليل الكلام هيا نبحر معا في الثقافة اليابانية Arigatô gozaimasu http://www.youtube.com/watch?v=mXLrU2lB8sE&feature=related
    1 نقطة
  7. في البدء........... << بطاقة عبور لمدن الدهشة >> * * مبهر حد الفتنة شعور الحرية والانطلاق في عوالم التعبير صدق فطري واحساس عالي وثراء عاطفي ممزوج بشئ من الفخر حين تتنفس الحرية تأخذك الحروف نحو متاهة جميلة خارج حدود الزمان والمكان تحملنا الكلمات باتجاه محيطات تشبه المستحيل نمكث فيها غير عابئين بضريبة الخوف او الندم نظل هناك نمارس ثرثرات جميلة لاتشبهنا غالبا تصاحبها تنهيدات الحنين على وقع نغمات هادئة لتاريخ نريد الزمن ان يتوقف عنده من اجل تلك الحظات اسجل هذا البوح ...
    1 نقطة
  8. سيدتي أكاد أستشف من كلماتك قدرا من اللوم على تبعات "حادث إليكتروني" فقدنا فيه عددا من المشاركات و فاتك يا سيدتي أن تطري المكان المفتوح من إثنى عشر عاما الذي وجد قبل أن توجد كل أو فلنقل جل ما موجود على الساحة من مجلات و جرائد و مواقع إليكترونية ما سبق كان إستهلالا لابد منه ملاحظة أريدك أن تلحظيها أننا في محاورات المصريين من البداية رفضنا أن نجعلها مكانا لمشاركات من نوعية "مشكور و بارك الله فيك و جعله الله في ميزان حسناتك" و لو تصفحتي محاورات المصريين نادرا ما تجدي مشاركات الإطراء و المجاملة و ربما لهذه النقطة تجدين موضوعات راقية جدا من الشعر و الأدب و لا تجدي مشاركات تطري الموضوعات. أنا عن نفسي أقرأ الكثير و كثيرا ما أرى الموضوع متكامل و يستحق الإطراء و لكن لا أفرض نفسي على الموضوع لمجرد إثبات الحضور. أظنك لا تختلفين معي في أن هناك موضوعات كثيرة تعتبر كاملة و لا تثير إختلافا حولها لأن من يقرأها تعطيه الإشباع الكافي و أكرر مثل الشعر و الثقافة و مثال لذلك موضوع موجود اليوم عن الثقافة اليابانية قرأته و لم أجد إلا أنني في لأن أطلب من الكاتب مزيدا من الشرح و التنوير تقبلي تحياتي
    1 نقطة
  9. غاليتي ""بنك روز""............ازهرت بذكر الله اوقاتك لاذنب للسياسة صدقيني فهي مثلها كغيرها من الامور الحياتية التي نتعثر بها كل يوم حوارات السياسة تفرقنا ...نقاشات العقيدة تمزقنا ....حواراتنا الفكريةتجنح بنا نحو حتوفنا المشكلة في العقول عزيزتي وليس فيما نكتب او نقول ...تلك العقول التي لاتتسع لاكثر من فكرة وتعادي ماسواها البعض جعل من نفسه قاضي وجلاد ومن لايفكر مثله تلاحقه اللعنات وهكذا تشرذمنا واصبحنا شيعا لنتقاتل والسهام حروفنا مع ان الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف طبقنا الايه بالمعكوس تقطعنا اوصالا لنتعارك ...ما اشد مرارة هذه الحقيقة اندهش كثيرا ويصيبني الذهول حين ارى قامات فكرية تتبارز بالالفاظ والسبب حدث معين بعيدا عن هنا .. نخسر بعض ونجرح بعض وقد نترك مكانا احببناه وابطال ذلك (الحدث)البعيد في دنيا اخرى لايعلمون ولايشعرون ورغم هذا عزيزتي فاني اؤكد لك للمرة الثانية ان السياسة برئية من التهمة والحوارات اختفت لسبب اخر ...ربما سعدت بمرورك الزاكي دمت مزهرة بالود ايتها الوردية
    1 نقطة
  10. وقفت معلمة الصف الخامس ذات يوم و ألقت على التلاميذ جملة :إنني أحبكم جميعا وهي تستثني في نفسها تلميذ يدعى تيدي !! فملابسه دائماً شديدة الاتساخ مستواه الدراسي متدن جدا ومنطوي على نفسه ، وهذا الحكم الجائر منها كان بناء على ما لاحظته خلال العام فهو لا يلعب مع الأطفال و ملابسه متسخة ودائما يحتاج إلى الحمام و انه كئيب لدرجة أنها كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر لتضع عليها علامات x بخط عريض وتكتب عبارة راسب في الأعلى ذات يوم طلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ وبينما كانت تراجع ملف تيدي فوجئت بشيء ما ! لقد كتب عنه معلم الصف الأول : تيدي طفل ذكي موهوب يؤدي عمله بعناية و بطريقة منظمة. و معلم الصف الثاني : تيدي تلميذ نجيب و محبوب لدى زملائه و لكنه منزعج بسبب إصابة والدته بمرض السرطان. أما معلم الصف الثالث كتب:لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه لقد بذل أقصى ما يملك من جهود لكن والده لم يكن مهتما به و إن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات بينما كتب معلم الصف الرابع : تيدي تلميذ منطو على نفسه لا يبدي الرغبة في الدراسة وليس لديه أصدقاء و ينام أثناء الدرس هنا أدركت المعلمه تومسون المشكلة و شعرت بالخجل من نفسها ! و قد تأزم موقفها عندما أحضر التلاميذ هدايا عيد الميلاد لها ملفوفة بأشرطة جميلة ما عدا الطالب تيدي كانت هديته ملفوفة بكيس مأخوذ من أكياس البقاله. تألمت السيدة تومسون و هي تفتح هدية تيدي وضحك التلاميذ على هديته وهي عقد مؤلف من ماسات ناقصة الأحجار و قارورة عطر ليس فيها إلا الربع ولكن كف التلاميذ عن الضحك عندما عبرت المعلمة عن إعجابها بجمال العقد والعطر وشكرته بحرارة، وارتدت العقد ووضعت شيئا من ذلك العطر على ملابسها ، ويومها لم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله مباشرة بل انتظر ليقابلها وقال : إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي ! :) عندها انفجرت المعلمه بالبكاء لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة !! منذ ذلك اليوم أولت اهتماما خاصا به وبدأ عقله يستعيد نشاطه و بنهاية السنة أصبح تيدي أكثر التلاميذ تميزا في الفصل ثم وجدت السيده مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي كتب بها أنها أفضل معلمة قابلها في حياته فردت عليه أنت من علمني كيف أكون معلمة جيدة بعد عدة سنوات فوجئت هذه المعلمة بتلقيها دعوة من كلية الطب لحضور حفل تخرج الدفعة في ذلك العام موقعة باسم ابنك تيدي . فحضرت وهي ترتدي ذات العقد و تفوح منها رائحة ذات العطر .... هل تعلم من هو تيدي الآن ؟ تيدي ستودارد هو أشهر طبيب بالعالم ومالك مركز( ستودارد)لعلاج السرطان لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلق أخاك بوجه طلق تحياتي
    1 نقطة
  11. مفهوم اليابانيين للوقت كثيرا ما يندهش الزائرون الأجانب من مدى التزام القطارات اليابانية بمواعيدها. فمعظم اليابانيين يحبون أن تسير الأمور وفقا لمواعيدها. وفي استطلاع أجرته شركة كبرى لصناعة الساعات، عندما سئل المستطلعون: هم يشعرون بالضيق عند تأخر القطار كم دقيقة عن موعده، أجاب واحد من بين كل اثنين بأقل من خمس دقائق. ومن آداب السلوك أن يصل المرء قبل الموعد بخمس دقائق. وكثيرا ما يصل المرء إلى المكان في الموعد المحدد ليجد أنه آخر من يصل. وخاصة في مواعيد العمل، فالتأخير قد يؤدي إلى فقدان المرء مصداقيته وثقة الناس فيه. لذا، إذا حدث شيء وخفتم أن تتأخروا عن الموعد، لا بد أن تتصلوا هاتفيا وتبلغوا الأطراف الأخرى بالتأخير. فاليابانيون يتضايقون من تأخير خمس دقائق فقط! :closedeyes: المصدر: سيتيزن :copied:
    1 نقطة
  12. اليابان باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپُّونْ \ نِيهُونْ ومعناها: مصدر الشمس أو مَشرق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل. هي بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع- الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك. تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州), شيكوكو (四国), هونشو (本州), هوكايدو (北海道). تتكون من 47 محافظة يطلق اسم «هينومارو» على علم اليابان. وقد بدأ استخدام هذا العلم القومي في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر. ويصور العلم الشمس كقرص أحمر يتوسط خلفية بيضاء. ترجع جذور كلمات النشيد الوطني لدولة اليابان، والذي يدعى « كيميغايو »، إلى القصيدة المكونة من 31 مقطعًا لفظيًا، تدعى « واكا »، وهذا النوع من القصائد كان يكتب في القرن العاشر الميلادي. اكتسب «الكيميغايو» شكله الحالي خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عندما تم القيام بإعداد لحن لكلماته. وتدعو كلمات النشيد إلى دوام السلام والازدهار في اليابان. فكلمات النشيد الوطني مجهولة المؤلف لكن من ألحان هاباشي هيروموري ويطلق على النشيد الوطني الياباني اسم « كيميغايو» السلام الوطني الياباني http://www.youtube.com/watch?v=TcujBUxZg1A
    1 نقطة
  13. احرص الا استخدم اللغة العامية في الكتابة هنا و لكني هنا لم اجد كلمة واحدة - على الاقل في قاموسي اللغوي - تعبر عن معنى الجخ و هو " المنظرة " او المبالغة و " الفشر " او كما قيل بعض اقاليم مصر " لباسين الدوخ على اللحم " و الدوخ يقصد بها القماش الفاخر من الجوخ و لبس لجوخ على اللحم اشارة الى " الجخ " ما سبق كان استهلالا لابد منه فكرة الموضوع جائتني في الصباح عقب قرائتي الجريدة اليومية و فيها موضوع بعنوان " أخيرا البانوراما تعيد الاعتبار للشاذلي و تستبعد الصورة المفبركة " و هو عن استبدال صورة غرفة العمليات المفبركة و التي لا يظهر فيها الشاذلي و يظهر فيها الرئيس السابق حسني مبارك بجوار السادات و ذكرت الجريدة ان الصور التي يظهر فيها الرئيس السابق تظهرة برتبة فريق رغم انه وقتها كان برتبة لواء. اما لماذا كتبت في عنوان الموضوع عبارة سلو بلدنا فلهذا قصة منذ سنوات استضفنا في منزلنا بالقاهرة دارسة او باحثة انجليزية في علم المصريات و كان من مهامها في مصر توثيق مقبرة ملكية قبل اعلان افتتاحها - عرفت وقتها ان هناك عدد من المقابر لم تفتتح بعد للزيارة - و دار حوار بيننا عن تلك المقبرة و صاحبها فذكرت لي ان صاحبها صحيح ملك لكنه غير ذي حيثية رغم انجازاته و انتصاراته المنقوشة في المقبرة و قالت لي ان الحقائق التاريخية تكذب كل ما هو منقوش عن معارك و انتصارات و ان عادات الفراعنة السطو على انجازات اسلافهم و نسبتها لانفسهم. مثلما فعل تحتمس الثالث مع انجازات حتشبسوت.
    1 نقطة
  14. اختصارا لموضوع المعاريض ذكرت في مداخلة كلام أئمة و شيوخ مثل البخاري و ابن حزم و أبو حامد الغزالي و العز بن عبد السلام و من الأزهر الشيخ عطية صقر و ممكن كمان نضيف عليهم سفيان الثوري و ابن الجوزي رحمهم الله جميعا هل هؤلاء متشددون في نظرك ؟؟ ليه نرفض رأي لمجرد إنه يتعارض مع عقلنا .. استاذي عادل الحق لا يعرف بالرجال و لكن يعرف الرجال بالحق قال الغزالي رحمه الله: "فاعلم أن من عرف الحق بالرجال حار في متاهات الضلال، فاعرف الحق تعرف أهله إن كنت سالكا طريق الحق وإن قنعت بالتقليد والنظر إلى ما اشتهر من درجات الفضل بين الناس، فلا تغفل الصحابة وعلو منصبهم" الاحياء وقال ابن الجوزي رحمه الله: "اعلم أن المقلد على غير ثقة فيما قلد فيه وفي التقليد إبطال منفعة العقل لأنه إنما خلق للتأمل والتدبر، وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة واعلم أن عموم أصحاب المذاهب يعظم في قلوبهم الشخص فيتبعون قوله من غير تدبر لما قال وهذا عين الضلال، لأن النظر ينبغي أن يكون إلى القول لا إلى القائل كما قال علي رضي الله عنه لحارث بن حوط وقد قال له: أتظن أن طلحة والزبير كانا على باطل؟ فقال له: يا حارث! إنه ملبوس عليك إن الحق لا يعرف بالرجال اعرف الحق تعرف أهله" اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ، اللهم لا تجعل الباطل ملتبسا علينا فنضل اشكرك اخي الفاضل زهيري أولا دعني أؤمن على دعوتك في آخر ما كتبت فاللهم آمين ما ذكرتهم لك من الأعلام لا تنطبق عليهم مقولتك عن الحق و الرجال فهؤلاء و أمثالهم من نقلوا الدين و اجتهدوا في طلب العلم حتى صاروا أئمة شهد لهم التاريخ بذلك فإن كان مثل هؤلاء لا يكفونك في أخذ العلم الديني عنهم فحق علينا أن نسألك ما هو منهجك في اتباع تعاليم دينك و كلمة اتباع ليست عيبا بالتأكيد فالرسول صلى الله عليه و سلم أمره ربه بقوله عز و جل ( اتبع ما يوحى إليك من ربك ) قد تكون أنت من المجتهدين و لا ازكيك على الله و لكن اجتهادك عندما يعارض هؤلاء الأئمة فيجب أن تعلنه لنا لنتعلم ما خفي علينا من أمور ديننا إحكام العقل في أحكام الدين قد يشقي صاحبه فما يمنع أن يقوم - غيرك - فيقول أن صلاة الفجر مثلا لم يذكر في القرآن وصفها أنها ركعتان و هو يرى الأفضل أن تكون أربع ركعات و ليس اثنتان هنرد و نقوله بس ده ثابت في السنة الصحيحة قاله الإمام كذا و الإمام كذا فيرد قولتك أن الحق لايعرف بالرجال .. هؤلا بشر و قد يكونوا قد أخطأوا و يصر على رأيه ديننا حرر العقل عندما أمره بالإيمان بالغيب و انظر قولة سيدنا أبو بكر عندما جائته قريش تسخر من رحلة الإسراء و المعراج و هم يظنون أن هذا قمة ما يدعيه بشر فلا يعقل لبشر أن يصدقه. و لكن سيدنا أبو بكر. قال لهم إني لأصدقه في أكبر من هذا أصدقه في الوحي ينزل عليه من السماء فاتباع العقل ( في أحكام الدين ) مع ثبوت الحكم عن العدول من الأئمة فهو إدخال العقل في صندوق استيعابه فيكون الاستيعاب و المنطق هو الصندوق الذي يحكم أهوائنا مقابل ما ثبت بالدليل كلامي عن الدين أما الدنيا فالأصل في كل الامور هو انه حلال ما لم يرد نص بحرمته في القرآن أو في السنة المطهرة فأمور الدنيا لنا كل الحرية في اتباع او اختراع ما يتناسب مع احتياجاتنا تحياتي فقد فهم البعض فهماً بعيداً أنني أتهم البعض بضعف الإيمان أو أنني أفرض الوصاية عليهم أو أعطي صكوك غفران –حاشا لله- ، وبالرغم من أن عبارتي قد تكون أهون من عبارة "المنتمين للدين الوهّابي" مثلاً الذي يطلقها البعض مثلاً على مخالفيه ، إلا أنني فضّلت المزيد من التوضيح . الله عز وجل الحكيم الخبير ارتضى لنا دين الاسلام وأتمّ علينا نعمته بتمام الشريعة وكمالها .﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا ﴾ 3- المائدة والمسلم بفطرته محب لدينه ويحمل كل الاحترام وكل التوقير لأحكام ربه وسنّة نبيه صلوات الله وسلامه عليه ، وهذا لا يتعارض مع كونه يقع في المنهيات والمحرمات بل والكبائر ، فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوّابون . الليبرالية تناقض الشرع في أحكام كثيرة ، والمنتسبين لليبرالية على درجات مختلفة ، منهم من يتبناها بكل عوارها ، ومنهم من إذا عرضت عليه تناقضها مع الشريعة أجاب بأنه سيقيّد الليبرالية بأحكام الشرع ، وفي هذا تناقض جديد لأنه إذا قيدّها بالأحكام الشرعيّة ونبذ منها ما يخالف الشرع خرجت عن كونها ليبرالية ولم يعد هناك حاجة لاستبدالها -ولو إسماً- بالمنهج الشرعي الذي ارتضاه لنا الله سبحانه. والكثير من الشباب الذين ينتسبون للفكر الليبرالي وافتتنوا به عندما تتحاور معهم وتعرض عليهم جانب من هذه التناقضات بين الشريعة وبين الليبرالية يسارع بالوقوف في جانب الشريعة في هذا الجانب ، وهذا أمر محمود منه بكل تأكيد ، وهذا نموذج لمن وصفتهم بأن فيهم خيراً كثيراً في اقتباسي السباق ، ولكن في نفس الوقت عندما أخاطب هذا الشباب سليم الفطرة الغيور على شريعته فواجب التناصح بيني وبينه يقتضي منّي أن أدعوه إلى عدم استبدال شريعة الله بأي منهج آخر -ليبرالي أو غير ذلك- لأن في شريعة الله من الكمال والتمام ما يثنيه عن ذلك (وهذا ما عبّرت به بأنّي لا أرتضي لهذا الشاب المسلم المحب لدينه والذي يؤمن بالله واليوم الآخر إلا شريعة الله التي ارتضاها سبحانه لعباده) . أما عن فرض الوصاية أو تزكية نفسي بأن إيماني أقوى من غيري فهذا شئ لم أقصده ولم أتبناه أبداً . مع التحية . اخواني الافاضل باختصار شديد و دون الدخول في اي تفاصيل اي شخص في الدنيا مهما علا قدره و شأنه ... قال كلاما غير مقنع بالنسبة لي ارفضه فورا الى ان يثبت لي عكس مفهومي بكلام اكثر اقناعا و العكس.. فأي شخص في الدنيا مهما قل قدره و شأنه ...قال كلاما مقنعا لي اقبله فورا الى ان يثبت لي عكس مفهومي بكلام اكثر اقناعا لذلك لو قال علماؤكم الأجلاء كلاما مضمونه يؤدي الى ان يكون رسول الله قد كذب (او تجميليا و تزويقا نخليها قام بالتعريض) فسأرفضه بكل قناعه و رضا تحياتي
    1 نقطة
  15. لا ألوم على أقلام توقفت عن الحوار وكم أعتز بالأقلام التى تصابر وتحاور في ظل هذه العواصف الحوارية أقلام أبحث عن مداخلاتها لأضبط بوصلة أفكارى معها لهم أقول لا تتوقفوا أرجوكم من أجلنا أسوء ما أقابله اليوم على المحاورات ان تدلى برأيك فتجد نفسك مصنفا على أنك أقل ايمانا من محاورك "ليبرالى علمانى ...... " وكلمة أخرى لا تكتب ولكنها تحس ما يجعلني أتساءل هل كانت ثورة يناير نعمة أم نقمة علينا هل يعقل ان تكون الفتنة والانقسام نتيجة لفعل صحيح !!!!!!!
    1 نقطة
  16. غاليتي نوران حين يلتقي المرء بشخصية نقية مثلك فقدمنحته الاقدار فرصة ليجدد نبضه ويحلق بمشاعره نحو السحاب كتبتها لك على الخاص وساكتبها هنا لتعرفي كم انا سعيدة بالتقائي بك عزيزتي نوران ...اقولها صادقة في كلماتك نبض دافئ وصلني صداه ..وكأنني االتقيتك في حياة اخرى لديك طاقة بيضاء كبيرة تجبر الاخرين على ان يتوضؤوا بها فيتمدد النور في ارواحهم بصدق لقد احببتك ...واخوتك (شرف) لي وصداقتك (ترف) يفوق احلامي المتواضعة سؤالك عني غمرني بفرح طفولي كدت افقد طعمه مع اقتراب الخريف ... ساختصرها كلماتي في اربعة احرف (ش.ك.ر.ا) ..وساترك لقلبك مهمة الترجمة ...ليته لايخذلني هنا * * احساس غامر عشته بتاريخ 18يونيو 2012.....ولازلت اعيشه
    1 نقطة
  17. ( كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه : إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه ، لعل الله أن يتجاوز عنا ، قال : فلقي الله فتجاوز عنه . ) رواه الشيخان و إن الله عز و جل ليأبي أن يكون عبده أكرم منه
    1 نقطة
  18. دكتور محمد .. اتمنى اتواصل معاك فى اقرب وقت ياريت تبعتلى رساله خاصه او تبعتلى على الميل دا eng.hesham.saber@gmail.com وفى انتظار ردك للضروره القصوى مع كامل تحياتى
    1 نقطة
×
×
  • أضف...