لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/19/12 في جميع الأقسام
-
شعر الشعب المصرى بخازوق فى فاتورة كهرباء أغسطس .. كلنا شعرنا بيه مع إنه كان "سوكـِّيتى ومتشحم" علشان يبقى - كما فى العهد البائد - على كل إدرة حجر ، ولا حس ولا خبر جاءنى محصل شركة الكهرباء الشهر الماضى وبمنتهى الأدب – كالعادة - قدم لى الخازوق .. قصدى فاتورة شهر أغسطس .. وبينما كنت أنظر إليها فاغرا فمى من هول المبلغ الذى لم أره على أى فاتورة كهربا من يوم ما اتجوزت .. سمعت جارى فى الدور الذى يعلونى يصيح فى المحصل اللى ساب لهم الوصل ونزل يحصل منى : "800 جنيه ليه يا حرامية ؟" .. وسمعت حرم المرحوم جارى فى نفس الدور الذى يعلونى : "700 جنيه ؟ ليه ؟ .. إلهى يخرب بيوتكم ؟" .. أما أنا فنظرت إلى المحصل الغلبان وسألته : "950 جنيه ؟؟!! .. دى فاتورة شهر واحد ولا شهرين ؟!" .. قال لى "لا والله يا باشمهندس شهر أغسطس بس" .. دخلت الشقة "سوكـِّيتى" .. طلعت اللى فى جيبى وكملت من مصروف البيت اللى فى إيد الحاجة .. ودفعت للمحصل الغلبان الذى يتلقى الشتائم بالنيابة عن "أولى الأمر" .. وقعدت أفكر .. واقول روحى .. ياروحى ياختى ، أغسطس ده كان الشهر اللى النور والميه مقطوعين فيه أغلب ساعات اليوم وخصوصا وقت الفطار فى رمضان باعتراف المسؤولين .. دا حتى الميليشيات الالكترونية ما أنكرتش ولكنها - كالعادة - ألقت بالمسؤولية على الفلول الخونة ، والثورة المضادة ، والدولة الغويطة .. مش مهم يا روحى مين السبب .. المهم إننا كنا عايشين فى الضلمة .. بأمارة الفانوس أبو 230 جنيه اللى بينوَّر توماتيكى لما نور الشركة يتقطع خبره .. أيوه ياروحى .. الفانوس اللى اشتريته فى رمضان علشان نفطر عليه وندعى : ذهب العطش وابتلت العروق "ساعة شق الريق بس" .. ونكمل الدعاء إن ربنا ينوَّر عقول بتوع الكهربا ويوزعوا الانقطاع ساعة الفطار على باقى مناطق اسكندرية ، ويشيلوا منطقتنا من دماغهم .. ده كان كلامى لروحى من ساعة ما دفعت الفاتورة المجعلصة دى وفضلت من يومها أفكر وأفكر .. ثم أفكر وأفكر .. لغاية نافوخى ما وجعنى .. وهو كان موجوع أصلا من الخازوق "السوكـِّيتى المتشحم" .. وفضلت أفكر ثم أفكر إلى أن جاءنى – من يومين - المحصل الغلبان الذى أوكل إليه أولو الأمر مهمة تحصيل الفلوس وتحمـُّل الشتيمة عنهم .. سلمنى فاتورة شهر سبتمبر بابتسامة عريضة .. قلت له – فى عقل بالى – بتبتسم ليه يا غلبان ؟ .. مش حاشتمك انت .. هات يا خويا هات .. ماحنا خدنا عالخوازيق .. بصيت فى الفاتورة وعرفت نوع الابتسامة بتاعة المحصل الغلبان .. لقيت بقدرة قادر الفاتورة نزلت من 950 جنيه الشهر اللى فات إلى 250 جنيه الشهر ده .. إيه الحلاوة دى ؟ .. دفعت "سوكـِّيتى" بس رجعت أكلم روحى واسألها تكونش يا روحى الحاجة أم محمد قامت بعملية ترشيد للاستهلاك ، وطلعت لنا الهدوم القطن وحطت الهدوم التانية فى "صرة" ورمتها فوق الدولاب أو من الشباك ؟ .. تكونش – وانا مش واخد بالى - قعـَّدتنا فى أوضة واحدة طول اليوم فى الضلمة وبدون تكييف ؟ .. كل شئ جايز .. أصل الحاجة ام محمد لها تصرفات كده بدون شفافية .. لأنها مش من "الأخوات" .. بس والله هى من بيت كريم ومش "من على الرصيف" زى ما قال لنا الباشا "قبحى طالح" نهايته نسيت أقول إنى مأمور اتحاد الملاك فى العمارة .. وانا اللى بادفع فاتورة نور السلم وفاتورة الأسانسير برضه .. قلت اسوق فى الغلاسة واقارن بين فواتير العمارة عن شهر أغسطس وشهر سبتمبر .. طلـَّعت ملف العمارة ، وروح يا أغسطس تعالى يا سى بتمبر .. وألاقى إن فاتورة الأسانسير نزلت من 430 جنيه فى أغسطس إلى 235 جنيه فى سى بتمبر .. سألت روحى تانى .. يكونش استهلاك الاسانسير فى شهر أغسطس كان زايد عشان الناس كانت نازلة طالعة تشترى قزايز ميه وتملا الجرادل من العمارات اللى جنبنا اللى جراجاتها تحت الأرض ؟ .. قالت لى روحى اللى طلعت وقفت قدامى وحاطة إيدها فى جنابها : يمكن يا حاج .. ما خدتش واديت مع روحى كتير فى كهربة الأسانسير لأنها كانت لسه واقفة قدامى عمالة تهز لى فى رجلها .. وانا عارف الوقفة دى .. قلت اشوف فاتورة نور السلم .. لقيت السلم "الخلبوص" مستهلك كهربا فى شهر انقطاع الكهرباء المشهور باسم أغسطس بمبلغ فقط وقدره 36 جنيها مصريا لا غير .. وفى شهر سى بتمبر استهلك بمبلغ فقط وقدره 11 جنيها مصريا لا غير !!!! .. الله .. الله الله .. سألت روحى تانى .. مش برضه فى شهر سى بتمبر ابو 11 جنيه كانت ماكينة نور السلم عطلانة لغاية لما الحارس بلغنى بعد أسبوعين وغيرتها ؟ .. روحى نطت ووقفت فى مناخيرى وقالت لى : آه والله .. الله الله .. مش فضل نور السلم والع طول الليل والنهار لمدة اسبوعين ؟ .. هو إيه اللى بيحصل ؟ .. مين اللى شال الخازوق ؟ رديت عليها وقلت لها : أكيد هو .. هو مفيش غيره .. سيادة الأستاذ الدكتور المهندس الرئيس .. مفيش غيره حاسس بأهله وعشيرته .. طويل العمر .. طوِّل عمره ، وزهزه عصره .. هاى هيء يا ترى إيه أخبار خازوق أغسطس معاكم ؟2 نقاط
-
استبعدت صحة الخطاب لما فيه من ألفاظ استفزازية لى كعربي مسلم تربى على ان عدونا الاشد هم اليهود , ويبدو انى حسن النية والظن أكثر مما ينبغى , ليست البروتوكولات قرانا منزلا يستحيل تغييره او تعديله , وما الذى كان سيضيرنا لو غير الرئيس تلك الصيغة المستفزة لنا كمصريين وجعلها صيغة جامدة خالية من المشاعر , هل كانت سترفض وقتها اسرائيل استقبال السفير واعتماده ؟؟!!! ولو رفضته هل كان هذا سينقص من قدرنا ولا من قدر مرسي , على العكس لو حدث هذا لارتفع مرسي في اعين معارضيه قبل مؤيديه .. فلتذهب البروتوكولات الى الجحيم اذا جعلت من المجرم بيريز صديقا عزيزا عظيما وجعلت من رئيسنا صديقا وفيا له!!!!! أيها الرئيس المسلم , لم اخترك لتكون صديقا وفيا لبنى صهيون أو لتجعل من مجرمهم صديقا عزيزا ووعظيما بل اخترتك لتجعل الاعز منهم الأذل , لا انتظر منك الان سوى الاعتذار عن سقطتك تلك التى لن تنسى .. لا ألومهم ان اخرجوا الخطاب الأن ولا الوم من نشره ولا الوم من تهكم او سخر منه .. وليتحمل الرئيس مسئولياته .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..2 نقاط
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . التشاحن والتباغض بين المسلمين داء خطير ومرض عضال . وهو يخالف بشكل كامل المنهج الاسلامي في تعامل المسلمين بعضهم مع البعض . والنقل التالي هو تفريغ لخطبة جمعة قيّمة بخصوص هذا الموضوع ، وتتلخص في النقاط التالية : 1- حرص الشيطان على زرع العداوة بين الناس. 2- فضل طهارة القلب وسلامته. 3- الحث على طهارة القلب. 4- مواقف من السيرة النبوية. 5- الصحابة رضي الله عنهم وطهارة القلب. 6- السلف الصالح وطهارة القلب. 7- حال الأمة اليوم. 8- أسباب الغل والشحناء. 9- آثار العداوة والبغضاء على الأفراد والمجتمعات. 10- وسائل علاج هذا المرض القلبي الخطير. أترككم مع النقل ، أنصح بقراءته باستفاضة ، مع اعتذاري عن ضعف التنسيق الخطبة الأولى أما بعد: عباد الله، فإن الشيطان لما طُرد من الجنة امتلأ غِلاً وبُغضًا لآدم وذريته، وأخذ عهدًا على نفسه بإغوائهم وإشقائهم. ومِن أعظم وسائله في ذلك زرعُ الغلِّ والبغضاء في النفوس، وقد كان ذلك أوَّل ذنب عُصي الله تعالى به في الأرض، وأدّى إلى قتل ابن آدم الأوّل لأخيه. واليومَ ومع تسارُع إيقاع الحياة وشدَّة تنافس الناس في أمور الدنيا شاع هذا المرضُ القلبيّ وانتشر، وأرهق أصحابَه، وكدّر معيشتهم، وأساء علاقاتِ الناس بعضهم ببعض. قلَّما ترى اليوم رجلاً وقد سلِم قلبه من الغلِّ والبغضاء. ومن مظاهر ذلك التقاطعُ والتهاجر والكراهية بين الناس والسخريةُ والحطُّ من أقدار الآخرين، وفي حين أن الناسَ يهتمّون بطهارة ظاهرهم وثيابهم وهيئاتهم، فإنّ القليل منهم من يهتمّ بطهارة قلبه وسلامته. عباد الله، لقد امتدح الله أقوامًا بأنهم يدعونه تعالى أن يطهِّر قلوبهم ويسلِّمها من البغضاء والشحناء فقال: وَٱلَّذِينَ جَاءوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوٰنِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإيمَـٰنِ وَلاَ تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلاً لّلَّذِينَ ءامَنُواْ [الحشر:10]. وأخبر سبحانه أنه لا نجاةَ يوم القيامة إلا لمن سلِم قلبه، وسلامةُ القلب تقتضي طهارتُه من الغلِّ والشحناء والبغضاء، يقول جل من قائل: يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ إِلاَّ مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ[الشعراء:88، 89]. كما أنه سبحانه أتمَّ النعمة على أهل الجنة بأن نزعَ ما في قلوبهم من الغلّ وجعلهم إخوانًا، ذلك أن الغلَّ يُشقي صاحبه ويتعذَّب به، يقول سبحانه عن أهل الجنة: وَنَزَعْنَا مَا فِى صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَـٰبِلِينَ [الحجر:47]. وبيَّن سبحانه أنّ من مقتضيات التقوى حصولَ ذلك الصلاح في ذات البين وطهارة القلوب وسلامتها، فقال سبحانه: فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ [الأنفال:1]. معاشر المؤمنين، إنَّ سنةَ النبي عامرةٌ بالنصوص المؤكِّدة على أهمية طهارةِ القلوب وسلامتها من الغلِّ والشحناء والبغضاء، يُسأل عليه الصلاة والسلام: أيُّ الناس أفضل؟ فيقول: ((كلّ مخموم القلب صدوق اللسان))، فيقال له: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ فيقول : ((هو التّقي النقي، لا إثم ولا بغي ولا غلَّ ولا حسد)) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح، ويقول : ((لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عبادَ الله إخوانًا)) متفق عليه، بل إنه يقول: ((لا تدخُلوا الجنةَ حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا)) رواه مسلم، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((ألا أخبركم بأفضلَ من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟)) قالوا: بلى، قال: ((إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة، لا أقول: تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين)) رواه أبو داود بإسناد صحيح. أيها المؤمنون، إن في سيرة النبي من المواقف العظام المؤكِّدة على هذا الأصل الكبير، أصلِ سلامة القلوب وطهارتها من الغلّ والشحناء، فمن أعظم المواقف قولُه حين استأذنه ملكُ الجبال أن يُطبق الأخشبين ـ وهما جبلان عظيمان يحيطان بمكة ـ على أهلها حين كذّبوه ، وحين ناصبوه العدَاء، فقال وقد سلِم قلبه وامتلأ بالطهارة وانعدم منه الغلّ والشحناء: ((بل أرجو الله أن يخرجَ من أصلابهم من يعبدُ الله وحده)) متفق عليه، وقال في موقفٍ آخر: ((اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)) رواه مسلم، وقد ذكر الطبراني بإسناد صحيح قصةَ هذا الحديث الذي وقع في أعقاب إيذاءٍ عظيم حصل للنبي ، وحين دخل عليه الصلاة والسلام مكةَ فاتحًا لها وصارت تحت قبضته عليه الصلاة والسلام قال لأهلها الذين ناصبوه العداء واتهموه في عقله فقالوا عنه: مجنون، واتهموه في عدالته فقالوا عنه: كاذب، وآذوه في نفسه وفي أصحابه، قال لهم حينئذ: ((اذهبوا فأنتم الطلقاء))، وقال في موقفٍ آخر ينمّ عن مدى طهارة قلبه وسلامته من الغلّ والشحناء وعدم إرادته تكدُّرَ نفسه بشيء من ذلك: ((لا يُبلِغني أحدٌ عن أحد من أصحابي شيئًا، فإني أحبّ أن أخرج إليكم وأنا سليمُ الصدر)) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح. أيها المؤمنون، ولقد فقه الصحابةُ هذا الأمرَ العظيم، فإذا بهم يحرصون على تنقية قلوبهم وسلامتها، وحين قال ذاتَ يوم لأصحابه: ((يطلع عليكم الآن رجلٌ من أَهل الجنة))، فطلع رجل تنطف لحيته ماءً من أثر الوضوء، فتبعه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، فبات عنده ثلاث ليالٍ، فلم يرَ عنده كثيرَ صلاة ولا صيام، فسأله الخبر، فقال له: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشًا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه. رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح. بل إنه عليه الصلاة والسلام قال لصاحبه وخليفته وأفضل المؤمنين أبي بكر رضي الله عنه ذات يوم: ((يا أبا بكر، لعلَّك أغضبتهم ـ يعني أصحابه من أهل الصفة ـ، لئن كنتَ أغضبتَهم لقد أغضبتَ ربَّك))، فأتاهم أبو بكر رضي الله عنه فقال: يا إخوتاه، أأغضبتكم؟ قالوا: لا، يغفرُ الله لك يا أُخَيّ. رواه مسلم. وقصةٌ أخرى لأبي دجانة رضي الله عنه الذي تذكّر شيئًا من أرجى أعماله في لحظاته الأخيرة فقال: كنتُ لا أتكلّم فيما لا يعنيني، وكان قلبي للمسلمين سليمًا. لم يتذكر موقفه العظيم في يوم أحد حينَ أخذ السيف بحقِّه، فجالد به المشركين، لكنه تذكّر سلامة قلبه وطهارتَه لإخوانه المسلمين. وحين قال رجلٌ لعمرو بن العاص رضي الله عنه: والله، لأتفرّغنَّ لك، قال له كلمة تنمّ عن حكمة عظيمة: إذا تقَعُ في الشُّغل. فإنّ من أشغَلَ قلبه بالآخرين غِلاً وحسَدًا وقع في الهمّ والبلاء، وأشغل نفسه ووقته بما لا يعنيه وما لا طائلَ له من ورائه. عباد الله، إن سلفنا الصالحَ قد راعَوا هذا الأمر واهتموا به أشدَّ الاهتمام، هذا إمام السنة والجماعة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، وقد أوذي وسجن وعذِّب عذابًا شديدًا، لكنه بعد تلك المحنة يصفَح عن كلِّ من أساء إليه إبَّان سجنه فيقول لأحدهم: "أنت في حلٍّ، وكل من ذكرني في حلّ، إلا مبتدع، وقد جعلت أبا إسحاق في حلّ ـ يعني المعتصم أمير المؤمنين ـ رأيتُ الله يقول: وَلْيَعْفُواْ وَلْيَصْفَحُواْ أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ ٱللَّهُ لَكُمْ [النور:22]، وما ينفعك أن يعذَّب أخوك المسلم بسببك؟". وله موقفٌ آخر رحمه الله حين قيل له: نكتُب عن محمد بن منصور الطوسي؟ قال: "إذا لم تكتب عنه فعمّن يكون ذلك؟!" قالها مرارًا، فقيل له: إنه يتكلّم فيك، قال: "رجل صالح، ابتلي فينا فما نعمل؟!" فلم يمنعه كونُ الرجل يتكلّم فيه من تزكيته؛ لأن قلبه قد سلم من الغلّ والبغضاء والشحناء. وموقفٌ آخر للإمام الشافعي رحمه الله بعدَ أن ناظره يونس الصّدفي، فلما لقيه بعد ذلك أخذ بيده وقال له: "يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكونَ إخوانًا وإن لم نتّفق في مسألة؟!" وهذا ما حمل الصدفي على القول: "ما رأيت أعقل من الشافعي". أما شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقد كان له موقفٌ من أعدائه وخصومه، حيث صفح عنهم وعفَا قائلاً: "لا أحبّ أن يُنتَصَر من أحد بسبب كذبه عليّ أو ظلمه وعدوانه، فإني قد أحللتُ كلَّ مسلم، والذين كذبوا وظلموا فهم في حل من جهتي"، وذكر تلميذه ابن القيم أنه ما رأى أحدًا أجمع لخصالِ الصفح والعفو وسلامة الصدر من ابن تيمية، وأن أحد تلاميذه بشّره بموتِ أكبر أعدائه الذين آذوه، فنهره ابن تيمية وغضب عليه واسترجع وقام من فوره، فعزّى أهل الميت، وقال لهم: "إني لكم مكانَه". فأين هذه المواقف ـ عباد الله ـ من قلوب مُلِئت غلاً وبُغضًا؟! إنك لتجد الرجلين في مجلسٍ واحد وما بينهما أحدٌ، لكن في قلب كلِّ منهما مثل الجبل العظيم من الغلّ والحسد والبغضاء على الآخر، وإنك لتجد الجارين ليس بينهما إلا جدار واحدٌ لا يطيق أحدهم الآخر، فضلاً عما يحصل من السخرية والاستهزاء والهمز واللمز والتنابز بالألقاب والغيبة في المجالس. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُواْ خَيْرًا مّنْهُمْ وَلاَ نِسَاء مّن نّسَاء عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مّنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُواْ أَنفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُواْ بِٱلأَلْقَـٰبِ بِئْسَ ٱلاسْمُ ٱلْفُسُوقُ بَعْدَ ٱلإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ [الحجرات:11]. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول ما تسمعون من القول، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين والمسلمات من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن نبينا وإمامنا وقدوتنا محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه، ومن سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين، وسلم تسليمًا. أما بعد: عباد الله، فأوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل، فهي وصية الله لنا وللذين من قبلنا: وَلَقَدْ وَصَّيْنَا ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّـٰكُمْ أَنِ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ [النساء:131]. أيها المؤمنون، ما هي أسباب الغلّ والشحناء؟ وما هي الآثار التي تنتُج عنه على الأفراد والمجتمعات؟ وما هي وسائل العلاج التي يُتَّقى بها هذا المرض القلبي الخطير؟ أسئلة ثلاثة هي من الأهمية بمكان. أما أسباب هذه الظاهرة: فأولها: تحريش الشيطان بين المؤمنين، فقد قال الله سبحانه: وَقُل لّعِبَادِى يَقُولُواْ ٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ [الإسراء:53]، وقد قال : ((إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم)). وقد نال من خلال هذا المسلك كثيرًا من مُراده ومبتغاه حين أكلس له كثير من الناس عنانهم، فانساقوا خلفَ هذا المرض القلبي. ومن الأسباب الغضب، فإن الإنسان إذا عجز عن إخراج غضبه رجع إلى باطنه فصار حقدًا وغلاً، ولذلك أوصى النبي ذلك الرجلَ بأن لا يغضب، فردد مرارًا فأوصاه بهذه الوصية العظيمة. من الأسباب كذلك الحسد، وقد قال : ((دَبّ إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء)). والحسدُ هو تمنّي زوال النعمة عن الآخرين، وهو مرضٌ من أخطر أمراض القلوب. ومن أسباب التشاحن والغلّ بين الناس الهوى والجدال والتعصّب للرأي، حين يتعصّب كلُّ أحد لرأيه، ويجادل عنه جدالاً مذمومًا، ويتقاصر عن ذلك في سبيل أن يؤدّي إلى نصرة ما أراده من هواه ورغباته الشخصية، فإنه حينئذ سوف يحمل الحقد والشحناءَ والبغضاء على من خالفه في رأيه؛ لأن الوصولَ إلى الحق لم يكن الدافع في هذا النقاش الذي دار بينهما. ومن الأسباب كذلك ـ عباد الله ـ التنافسُ على الدنيا وحطامها، فإنها ترهِق أصحابها المتنافسين في طلبها، وتحصُل العداوات بسببها، وقد قال ذاتَ يوم لأصحابه: ((إذا فُتحت عليكم فارس والروم أيّ قوم أنتم؟)) قال عبد الرحمن بن عوف: نقول كما أمرنا الله، قال : ((أو غير ذلك، تتنافسون، ثم تتحاسدون، ثم تتدابرون، ثم تتباغضون)) رواه مسلم. ومن الأسباب كذلك النجوى وكثرة المزَاحُ، وقد أخبر الله سبحانه أن النجوى من الشيطان، والنجوى أن يتحادث اثنان دون الثالث وليس في المجلس سواهم، فهذا مما يوغر الصدور، ويحرّش بين الناس، كما جاء في حديث النبي . أيها المسلمون، ما هي الآثار التي تترتّب على الغلّ والشحناء؟ إن من أهمها التفرق والضعف والهوان، وقد بين لنا ربنا ذلك في قوله: وَلاَ تَنَـٰزَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ [الأنفال:46]. ومن آثارها تأخيرُ مغفرة الذنوب، وقد قال : ((تعرض الأعمال كل اثنين وخميس، فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك به شيئًا، إلا امرأ كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أَنظروا هذين حتى يصطلحا)) رواه أبو داود بإسناد صحيح. من الآثار الوعيدُ بسوء الخاتمة في حقّ من كان قلبُه يحمل الغلَّ والحسدَ والبغضاء على إخوانه، وقد قال : ((لا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجره فوق ثلاث فمات دخل النار)) رواه أبو داود بإسناد صحيح. ومن الآثار كذلك ما يقع في القلب من الأذى والهمّ والغمّ والعذاب الذي يتلظّى به صاحبُ الشحناء والبغضاء، ولذلك كان من نعيم أهل الجنة أن نزع الله من صدورهم الغل. عباد الله، من الآثار الغيبةُ والنميمةُ وتتبُّع الزلات والهمز واللمز، فقلّما تجد من يحمل في قلبه شحناءَ على مسلم إلا وسعى في كل مجلسٍ إلى عيْبه وهمزه ولمزه وتنقُّصه، بل وقوع في الكذب في كثير من الأحيان وفي الظلم وتجاوز الحدّ وغفلةٍ عن عيوب النفس وأخطائها. إخوتي الكرام، أما كيفية سلامة الصدور وعلاجها من هذا الداء فإن أعظم ذلك إخلاصُ العمل لله عز وجل، بأن يكون المقصد هو وجهه سبحانه، وقد جاء في الصحيح عنه : ((ثلاث لا يغلّ عليهن قلب مسلم: إخلاصُ العمل، ومناصحة ولاة الأمر، ولزوم جماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم)) رواه الإمام أحمد. ومن العلاج كذلك ملازمةُ الدعاء وسؤال الله عز وجل أن يطهِّر القلبَ من هذا المرض، يقول سبحانه مبينًا حال المؤمنين الممتَدَحين: وَلاَ تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلاً لّلَّذِينَ ءامَنُواْ [الحشر:10]، وقد جاء في دعائه : ((واسْلُل سخيمةَ قلبي))، وقال سبحانه: وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيْطَـٰنِ نَزْغٌ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ إِنَّهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ[فصلت:36]. ومن العلاج حُسنُ الظن بالأخ المسلم، وإعذار المخطئ من الناس، فإن المسلمَ حين يحمل إخوانه على مبدأ حسن الظن ويعذرهم إذا أخطؤوا فإن قلبه يبقى سالمًا له من الغلّ والشحناء. ومن العلاج كذلك صيامُ ثلاثة أيام من كلّ شهر، فقد قال : ((ألا أخبركم بما يذهب وحرَ الصدر؟! صوم ثلاثة أيام من كل شهر)) رواه النسائي. ومن العلاج الهديةُ وإفشاء السلام، وقد جاء في الحديث: ((تهادَوا تحابّوا))، وقوله : ((أفشوا السلام بينكم)). والصدقة كذلك والكلمة الطيبة من العلاج لهذا المرض، يقول سبحانه: خُذْ مِنْ أَمْوٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِهَا [التوبة:103]، ويقول سبحانه: وَقُل لّعِبَادِى يَقُولُواْ ٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ. إخوتي الكرام، صلوا وسلموا بعد ذلك على الهادي البشير والسراج المنير، فقد أمركم الله بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى فيه بملائكته المسبّحة بقدسه، وثلث بكم أيها الموحدون من جنه وإنسه، فقال قولاً كريمًا: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]. اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمد، صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر، وارضَ اللهم عن الأربعة الخلفاء... الخطيب : عادل الشِّدّي . مسجد الاحسان بالرياض . http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=67241 نقطة
-
مصر مش عزبة كانت جمعة موفقة وبلا مشكلات الحمد لله وأهم ما فيها انها وصلت رسالة هامة رسالة طالما رددها الاخوان وللأسف لم يطبقوها بعد الوصول للحكم مشاركة لا مغالبة نحن هنا ارجوكم وأكثر مما تتخيلوا نحن نبحث عن وطن حلمنا به حلمنا برقيه وبحريته فلا تحرمونا من حق لنا فلن نسمح لكم1 نقطة
-
الأعداد اليوم لا بأس بها وتشير الى وجود قوى سياسية صاعدة بقوة وقادرة على الحشد... أرجو ان يهتم الرئيس بما جاء من مطالب في تلك المليونية وان يسعى الى تحقيق الممكن و المشروع منها ..1 نقطة
-
ما تقلقيش آ نور .. تلاقيه ما جالكيش عشان انتى اللى كنتى منورة الشقة :)1 نقطة
-
للان محصل النور متغيب وشكلنا كده دخلنا فيشهرين ثلاثة انا بصراحة قلقانة على المحصل أكتر من الفاتورة بعد ما قرأت حديثك الشيق مع نفسك :) روحي وسوستلي يكونش احد مستلمى الخوازيق خلص عليه !!!!1 نقطة
-
يا جماعه لقد تعب مرسى فى اعداد الخطاب و سهر الليالى ليجد وصف معبر فلم يجد الا الصديق الوفى ههههههههههههههههههه مرسى مش اللى كتب الخطاب دى صيغه اكلاشيه لكل دول العالم من قطر لحد اسرائيل عشان اللى بيطبلوا على الخطاب و عايزين يقنعنوا ان مرسى حبيب شيمون بريز ------------------------------------------------------------------------------------------------ بس طبعا ( دا كلام بجد ) مرسى غلطان كان لازم يراعى حساسيه وضع اسرائيل و ترصد كارهى التيار الاسلامى لقد سقط الرئيس عن سهو او عن عدم تقدير لاعتبارات سياسيه كثيره ------------------------------------------------------------------------------------------------ كان لازم يغير صياغه الجواب ممكن مثلا ايها الوغد الاثيم او ايها اليهودى الكافر وبدلا محبه ياريت يرفق اعلان حرب تفتكروا ساعتها البعض هيرضى عليه لا هو ده وقته هيودينا فى داهيه واللى مش متاكد يدور لما مرسى مجرد فتح المعابر عشان الناس تعدى لدول العالم اللى عايز يحج فى السعوديه او يدرس فى اورباوغيرهم تعالى النواح على العموم ده مش جديد فمرسى مخطا دائما حتى فى اسمه مرسى ؟؟؟؟؟ يععععععععععع --------------------- طبعا انا ملاحظ ان البعض يحاول تصيد اى خطا للرئيس وكان الرئيس المفترض ان لا يخطى لتظهر لغه الشماته و لكى يثبت انوا كان بعيد النظر و ان من انتخب مرسى مخطى اتضحك عليه باسم الدين او بالزيت و السكر ومن ناحيتى احب اقولهم انت عظيم انت رائع انت بعيد النظر انت مفيش منك ياريت بس يرضى و يحاول ان يبنى بدل المشاركه فى هدم اطلال بلد و سفينه قديمه على وشك الغرق1 نقطة
-
تيجى بالسلامة ان شاء الله بص شوف حضرتك عاوز تعرف اية عن تبوك وانا ان شاء الله هفيدك بص تبوك بلد جميلة جدا وهادية جدا مع العلم انى كنت مقيم فى الرياض والقصيم بس والله هى بلد حلوة جدا ما فيهاش زحمة خالص زى الرياض السكن فيها بالشهر ومش غالى خالص يعنى البداية من 800 ريال وانت طالع زى المدن التناية كل اللى انت عاوزة موجود مولات ومحلات موجوه فيها مطار دولى والتذاكر مش غالية خالص فى حدود 400 ريا ل انت جاى على اى مستوصف ولا مستشفى وشوف انت عاوز اية بالضبط وانا هقللك وربنا يختارللك الصالح مهندس محمود شبانة1 نقطة
-
كون هذه الصيغة ترسل بشكل روتيني لكافة الدول فهو أهون بكثير من كونها صيغت بهذا الاسلوب الحميمي لرئيس الكيان الصهيوني خصيصا ! إلا أننا كنا نتوقع من مؤسسة الرئاسة والرئيس أداء أعلى ووعيا أكبر بكثير فيما يتعلق بالعلاقة مع الكيان الصهيوني ، فدور مصر المؤمل بعد الثورة وعلاقاتها الخارجية يفترض أن لا تعكر صفوه هذه البروتوكولات السخيفة .1 نقطة
-
اتفضلي يا استاذه ... مصراوي // الرئاسة تنشر صورة لخطاب مرسي لرئيس بيرو للتأكيد أنها صيغة روتينية لتعيين السفراء // الرباط الخاص بي الصيغة تقريبا واحدة , ولكن هذا لا يمنع ان نقول للرئيس مرسي انه أخطأ في عدم اختيار الخطاب المناسب مع دولة مثل اسرائيل , خاصة انه ليس نصا قرءانيا تجب المحافظة عليه حرفيا.. عموما انا اشكرك يا باشمهندس فالوقع الان مختلف لانى ظننت ان الخطاب كتب بهذا الاسلوب خصيصا لشيمون بيريز مما اوحى الينا بوجود علاقات ود وصداقة بين الدولتين عكس ما هو معلن تماما ..1 نقطة
-
( فلانامت اعين الجبناء ) لاخر لحظة ويقيني يرفض مثل هذا السقوط الشنيع ..ليس لاني لا اريد ان ابدو كالحمقاء وانا ادافع عن رئيس اعتبرته رمز لعزة قومية افتقدناها منذ دهور !!! وايضا ليس لاني خجلى من دفاعي عن موقف مخزي لرئيس اقتحم قوقعة انكسارنا واعاد لنا انفاس امل في مستقبل مشرق رفضي كان ومايزال لسبب اخر ..مازلت لا اصدق لاني لا اريد ان اقتنع ان هناك من يتاجر بمشاعرنا ..يجاهر بعدائه لاسرائيل ويخطب ودها سرا دكتور ياسر يقول انه احسن الظن اكثر مماينبغي ..عفوا لم يكن احسان ظن بل كان ايمان بقيم تشربناها مع اول ابجديات وطنياتنا على اختلاف مناهجنا ان كان رئيس اسرائيل (صديقا عظيما) وانت ايها المصري (صديقا وفيا ) فاين هو العدو؟؟...تبا لبروتوكولات تعيد لاذهاننا صورة الانبطاح العربي من جديد ولكن هذه المرة بشكل اكثر فجاجة واقبح مشهد ....1 نقطة
-
كما قال الزميل الفاضل تيمور هذه صيغة رسمية يخاطب بها الرؤساء بعضهم البعض وعلى المستوى الرسمي هناك علاقات دولية بين الدول ولها درجاتها من التقارب والتباعد وايضا تختلف لغة المخاطبة بناء على هذه الدرجة فعلاقات التعاون والتحالف تختلف عن علاقات الصداقة تختلف عن علاقات التوتر تختلف عن علاقات العداء وكلها لها لغات تختلف على نوع العلاقة والان يجب ان نحدد نوع العلاقة الرسمية بيننا وبين دولة اسرائيل نلاحظ انها علاقة جوار وصداقة بناء على المعاهدة التي ابرمت من اكثر من ثلاثين عاما وبناء على اصول الخطابات الدبلوماسية المبرمجة في مثل تلك الحالات تكون هذه هي اللغة المناسبة في المخاطبة بينهما اما اذا اختلفت لغة المخاطبة عن ذلك فهذا يعني ان العلاقة اختلفت وهذا لم يحدث حتى تاريخه مرسى براءة المرة دي1 نقطة
-
في عصر التقنية و ثورة المعلومات حياتي تسير تماما كجهاز حاسوب أحيانا يتوقف فجأة عن العمل بسبب حدث اعتراضي فأحتاج لاستعادة النظام لنقطة سابقة تنبيه :Exclam: استعادة النظام لا تؤثر على الملفات المحفوظة ولن تقوم "بمسحها" فقط ستعيد الجهاز للعمل بشكل طبيعي كما كان في السابق و قبل ظهور المشكلة هناك نقاط لا نهائية للاستعادة وهناك امكانية للرجوع دوما للسابق إذا لم تحقق نقطة الاستعادة المرجو منها و من ثم اختيار نقطة استعادة أخرى حياة و لا أسهل ! لم تُخترع بعد آلة للسفر عبر الزمن إلى الماضي ولكن منذ قديم الأزل مشاعرنا لديها القدرة على السفر للماضي حيث الدفء والأمان في منطقة زمنية خبرناها وعرفناها جيدا لن نستطيع تغيير شيء فالأمورمتشابكة جدا فقط يمكننا استعادة لحظات سعادة كنا نعيشها لنأخذ منها الوقود اللازم للاستمرار و أمام التقويم اراجع التواريخ في حيرة اكتشف أن هناك نقاط كثيرة جديرة بالاستعادة حيث لحظات سعيدة كنت أحلق فيها عاليا و تباغتني دموعي فجأة نقطة نظام الحاسوب: نجري عملية الاستعادة لاسترجاع السعادة فلمه دموعك الآن؟؟؟ أنا: حسنا حسنا سأكون بخير الحاسوب: أحيانا استعادة تلك اللحظات يكون مؤلما أكثر أردت فقط التنبيه هل أنتِ مستعدة؟؟؟ أنا: نعم أشكر اهتمامك اضغط صيف 1989... ساعات الليل المتأخرة هادئة في شارعنا المتفرع من شارع خالد بن الوليد امام فندق (رمادا) يشق سكونه صوت الهواء تدفعه السيارات المارة على الطريق العام اجلس على كرسي مقابل للفندق و اطالع السماء الصافية و الهواء يحرك شعري وشال حريري أضعه فوق أكتافي ليقيني بعض برودة ومعي مفكرتي وقلم (لم يكن هناك انترنت بعد) الحاسوب: يااااااه كيف كنتم تعيشون؟؟؟ أنا ( و قد فلتت مني ضحكة طويلة): ششش أفسدت المشهد هدوء من فضلك انظر للسماء واتأملها كثيرا كنت في السابعة عشرة و قد حصلت على شهادة الثانوية العامة وانتظرالتنسيق وكنت قد عزمت امري على اختيار كلية نظرية حتى أظل مقيمة مع أبي و لا أظل بدونه في القاهرة لم أكن اهتم بالمستقبل كثيرا أبي كان يخطط لي وكان يقنعني دوما ولم أعترض أبدا كانت سيطرته لذيذة جدا كنت أسير وراءه معصوبة العينين لفرط ثقتي أنه لن يؤذيني أبدا وكان يستحق الثقة آاااااااه لماذا كلما ضاقت بي الدنيا أهرع إليك يا أبي؟؟؟ الحاسوب: هييييه انتبهي نحن نسترجع لحظات سعادة هل أنت واثقة انكِ اخترت نقطة استعادة مناسبة؟! أنا: ربما علي أن أكون بمفردي قليلا أتسمح؟؟ الحاسوب (و قد شعر بالاحراج): أعتذر سأنتظرك في الخارج و فور اغلاق الباب أطلق دموعي لتنساب بلا توقف كم أحبك يا أبي وكم اشتاق إليك أشتاق إلى وجهك و ابتسامتك و عينيك تحت نظاراتك و علبة سجائرك و قداحتك ينفتح باب الشرفة أبي: ألا زلتِ مستيقظة أنا (و أقوم من الكرسي لأجلسه): تعالى أبي أبي (يجلس): ماذا كتبتِ؟ أنا (أمسك مفكرتي): اسمع... هنا... اضبط هنا نقطة استعادة... اضغط على اختيار "استعادة النظام" برجاء اغلاق كافة البرامج الأخرى حتى يتم استعادة النظام قد يستغرق الأمرعدة دقائق برجاء الانتظار....1 نقطة
-
و سع يا جدع منك له له له بصراحة من ساعة حذف الموضوعات من المنتدى بالحادثة الشهيرة الاخيرة و انا محبط و مليش نفس اشارك الا نادرا ;) و اللي فتح نفسي للمشاركة دلوقتي المعلم تيمور أه و الله اصل الواد ده فلتة ربنا يحميك يا بني كلامه كدة خارج من القلب على العين على طوووووووول mf_p: المهم ... من خبرة الحوار في المنتدى أقول لكم كلمة سعد زغلول الشهيرة ( مفيش فايدة) المعارض معارض على طول و المؤيد مؤيد على طول الاشاعات في مصر سلاح استخدمته المخابرات المصرية في حربنا مع اليهود لكن الزمام فلت منهم و اصبحت الاشاعات تمثل مشكلة كبيرة خلينا نفكر بعقل الراجل اللي ما يسمى مرسي ده ناس كتير مش طيقاه حلو الكلام ....ماشي مينفعش لمصلحة البلد اننا نهده بالاشاعات الهايفة و المليانة و خصوصا ان ادائه جيد .... مش هنتفائل و نقول ممتاز و مش هنبخسه حقه و نقول مقبول يبقى لمصلحة مصر مينفعش ننشر الاشاعات و نبهدل الست مصر اللي اتمرمطط معانا بصراحة n2&( الا لما نتأكد لان خلاص الواحد زهق لو طلع الكلام ده مظبوط مش هنسكتله و لو طلع فشنك كالعادة نديلوا حقه و نعتذرله مش كدة و لا ايييييييييييييييه انا هحكلكم قصة كدة حصلت مع الحجة ام الفنان و هي بالمناسبة كبيرة في السن بس سياسية جامدة اوي يا رجالة مواظبة على النشرة و هتلخص كلامنا ام الفنان راحت عند الدكتور لقت واحدة ست كبيرة بتكلم في السياسة و بالمناسبة كانت مسيحية و بعدين قالت لواحد قاعد انت عارف مرسي عمل ايه الراجل قلها خير قلتله مرسي راح لمبارك في السجن و قال لمبارك هخرجك و اعفو عنك علشان سنك راح مبارك طلع جدع و قله لو هخرج منك انت .....مش عايز اخرج ...شفتوا بقى البلد ماشية ازاي من ورانا راح الراجل قلها اما مرسي ده طلع وحش اوي راحت الست بصت لام الفنان و قلتلها و لا رأيك ايه يا حاجة و امي بأة ما صدقت راحت عاملة زي المعلم تيمور طلعت من قلبها على عين الست على طول jmb-) و قالت لما مرسي وحش اوي كدة بلاش منه هاتوا شفيق اللي هرب برة مصر هو اللي ينفع معاكم و ساد الصمت بالعيادة gsp_) ربنا يخليك لينا يا حاجة و المعلم تيمور و لا يحرمنا من طلقاتكم ابدا ابدا تحياتي1 نقطة
-
الاستاذ الفاضل طارق حسن عصام العريان لا يتكلم نيابةعن الرئيس ، من الواضح انه كان بيبدي رايه و ينصح النائب العام بالاستقالة مثله مثل أي سياسي اخر ، من حق اي مصري خاصة المشتغلين بالسياسة ان يعبر عن موقفه من قرار اقالة النائب العام او اي قرار اخر ، و معظم السياسيين كان لهم اراء في هذا الموضوع و بالتاكيد اعضاء الحرية و العدالة جزء من الشعب المصري فلماذا نمنعهم حقهم في التعبير عن موقفهم تجاه اي حدث ؟! امثلة لمواقف سياسيين و حقوقيين من قرار اقالة النائب العام أبو الفتوح : أنا مع حصانة القضاء ولكن كان من المفترض أن يتقدم النائب العام باستقالته بعد الثورة . رئيس بمحكمة الاستئناف للنائب العام: ارحل في صمت حقوقيون يطالبون بإقالة النائب العام..1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة