لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/03/12 في جميع الأقسام
-
قال تعالى أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40) سورة القيامة3 نقاط
-
لهذا نرفض تطبيق الشريعة اشكالات الحاضر لا تحلها إجابات الماضي مقدمة : تطبيق مقاصد الشريعة من عدل ومساواة ورحمة لا خلاف عليه ولكننا نرفض تطبيقها بتفاصيلها ونؤمن ان هذه التفاصيل كانت تاريخيه مرتبطه بالبيئة البدويه الشرق اوسطيه التى نزل فيها القرآن وقد وضع لنا القرآن الكريم أسسا نؤسس عليها دولة العلم والعدل وقد تنكب المسلمون الطريق فى معظم دولهم غير ان البعض فهم ذلك واتبع المصلحة حيثما كانت فعمر بن الخطاب رأى ان المؤلفة قلوبهم مسألة تاريخيه زمنيه مرتبطه بوضع معين للدولة وكذلك فعل فى بضع مسائل رغم ورود نصوص صريحة بها النقاط الآتية تؤكد لنا تاريخية التشريع وضرورة استبدال أحكامها باحكام اخرى اكثر التصاقا بالعصر الحديث وظروفه ومعطياته بل واكثر تماشيا مع روح الاسلام وهنا ياتى السؤال هل الالتزام يكون بمقاصد التشريع أم بوسائله ؟ وهنا الخلاف بيننا وبين النصوصيين الذين يرفضون اعمال عقولهم فى النص . هم يصرون على تطبيق الشريعة بوسائلها واساليبها العتيقه عوضا عن استلهام اهدافها فقط - كما ندعو – فهم يصرون على رؤيه هلال رمضان بالعين المجردة حتى لو اختلط عليهم الامر وصاموا خطأ عند رؤيه " زحل " بدلا من القمر هم يقدسون الوسيلة كما يقدسون الهدف هم يصرون على اباحة ملك اليمين والعبوديه وزواج الاطفال وعدم أهلية غير المسلم وعدم إحصان غير المسلمة مهما بلغت من العفة والردة إلى قيام الساعة . كما ان المواطنه كانت قديما بالدين ولا اعتبار لوطن واليوم تغيرت الاحوال فالمواطنه بالبلد ولا علاقة للدين بها . اقرأ الفتاوى التى قد نطبقها مجبرين فى دولة الشريعة اقرأ وتخيل كيف سيكون حال بلدنا وهل ستتحول لافغانستان وصومال أخرى ؟ هذه هى الشريعة شاء من شاء وأبى من أبى وكل ما سأورده – نقلا او كتابة - قابل للتطبيق حرفيا سواء بالتدرج او بدونه لأننا حال تطبيق الشريعة لن نكون رهنا بأى شىء سوى بالنصوص ( معظم ما ذكر موجود نصا فى الكتب الدراسية بالأزهر وبالجامعات الاسلامية ) وكلها نصوص معتمده ومحترمه فقهيا ومركوزه فى كتب ونفوس النصوصيين بكل قوة . سيحاول البعض ان يقنع نفسه أن هذه المشكلات من صنع الفقهاء لا من الشريعة ولكن جميع النقاط من كتب معتمدة ولم نسمع عن شيخ منهم تراجع عن أحكامه . كما أنه لم ينتقد احد فتاواهم . احذفوها من كتب الفقه وعقول الشيوخ - ان استطعتم - لتكونوا صادقين أو تبرؤا منها ولكن الجميع وافق عليها وتلقاها بالقبول والترحاب والتطبيق قرونا طويلة فالمشكلة ليست فى الفقهاء بل فى ترك الاجتهاد فى النص حتى صار النص دينا وطريقة فهمة دينا والاحكام المستنبطه منه دينا وتخاريف الفقهاء دينا َ! وربما وافقنا البعض فى تاريخيتها ولكنه ربما أصر على الإبقاء على تشريعات أخرى – كالميراث وغيره - ورغم أن هذا تمحل وكيل بمكيالين ولكنها بدايه جيده صالحة لكى نصيغ حياتنا بأنفسنا والا نحمل الشريعة نقائصنا وأن يكون قانوننا مدنيا نغيره وقتما نريد ودون الرجوع لفقيه او تراث بل فقط تكون مرجعيتنا مبادىء الشريعة والمصلحة والعقل ومواثيق حقوق الانسان وحرياته وبما يصلح بلدنا الحبيبه وينشر الرخاء على أهلها جميعا مسلمهم وغير مسلمهم ومن العجب ان تجد مدافعا عن تطبيق الشريعة يحاول ان يقلل من الآثار الدموية لتطبيقها مستشهدا بـ ( ادرؤا الحدود بالشبهات ) وكأنه يقول لا تطبقوا الحدود ، أى يتهربون بطريقة التوائيه و يكفيني سبب واحد لرفضها و هو إنه لا يوجد إتفاق أصلاً علي ما يسمي " الشريعة الإسلامية " فبعد ألاف الكتب و مئات العلماء المعتمدين الذين أدلوا بدلائهم في الفقه أصبحت الشريعة " سوبر ماركت " يختار منه الزبون ما يريد أو يفرض علينا ما لا نريد . إن الدولة المدنية يحكمها القانون بينما الدولة الدينية تحكمها الفتاوى ( كالفتوى التى اصدرها الشيخ سليمان الخراشي في جواز نهب أموال العلمانيين وانتهاك حرماتهم؛ وفتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في وجوب البصق في وجوه الشيعة وفتوى سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الاسلامية بإخصاء كلّ الشواذ ؛ وفتوى شيخ الأزهر الراحل سيد طنطاوي بجلد الصحفيين ) سنلجم ألسنتنا و لن نعلق سوى فى مقدمة كل نقطة تعليقا مقتضبا تاركين لحضراتكم متسعا للقراءة والتفكير لافتين أنظاركم إلى أننا كمسلمين يحق لنا الإجتهاد فى فهم القرآن الكريم بما يتوافق مع العصر والبيئة والمكان آملين أن ننجوا من التكفير والتفسيق ملحوظة حول ( التعزير ) الوارد فى بعض الأحكام : - التعزير شرعا لا يزيد على عشرة اسواط ( يقول لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله ) صحيح البخاري وصحيح مسلم وكتب أخرى - أى ملف صوتى أو فيديو لا يعمل يمكنك نسخ عنوانه بالعربية ووضعه فى باحث جوجل أو فى موقع www.youtube.com وستظهر لك الفتوى المطلوبة الجزء الأول : ملك اليمين والرق فى دولة الشريعة التزامنا بالشريعة يستلزم اعتناقنا لممارسات لاإنسانية فملك اليمين والرق والذى هو أفظع جريمة ارتكبها الإنسان فى حق اخيه الإنسان وهو لليوم جزء من الشريعة باتفاق جميع العلماء ولا وجود لأى نص يحرمه حتى الرسول (ص) غادر الأرض وهو يمتلك عبيدا وجوارى لم يحررهم وكذا فعل جميع الصحابة فقد امتلكوا العبيد والجوارى حتى وفاتهم فى تأكيد عملى على إباحة هذا الفعل الذى لم يبتدعوه وإنما أقروه وقد حان وقت تجريمه لأنه – الرق - احكامه كلها تاريخيه بنت بيئتها وزمنها فقط ولا عودة لها . أحكام وفتاوى : • قال ابن عباس : ليس بين العبيد قصاص ، في نفس ولا جرح ; لأنهم أموال وعن أحمد : لا يجري القصاص بينهم فيما دون النفس . وهو قول الشعبي ، والنخعي ، والثوري ، وأبي حنيفة لأن الأطراف مال ، فلا يجري القصاص فيها كالبهائم ( المغنى لابن قدامة ) • وأما حال العبيد بعضهم مع بعض، فإن للعلماء فيهم ثلاثة أقوال: أحدها أن القصاص بينهم في النفس وما دونها، وهو قول الشافعي وجماعة، وهو مروي عن عمر بن الخطاب، وهو قول مالك والقول الثاني أنه لا قصاص بينهم لا في النفس ولا في الجرح وأنهم كالبهائم، وهو قول الحسن وابن شبرمة وجماعة ( بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد القرطبي ) * من يقرأ في "الصحيح" و"المعتبر" من كتب الفقه الإسلامي سيعرف أن عورة الأمة كان لدى جمهور العلماء مثل عورة الرجل، أي ما بين الركبتين والسرة، يسرن كاشفات الأثداء والأفخاذ فى الشوارع وبجوارهن أحرار مفروض عليهن الحجاب ؟!! • رأي المالكية: وعلى هذا فيرى الرجل من المرأة - إذا كانت أمة - أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة، لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة كما مر ( الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك لأبي البركات الدردير ) • رأي الحنابلة: عورة رجل ومن بلغ عشرا وأمة وأم ولد ومكاتبه ومدبرة ومعتق بعضها وحرة مميزة ومراهقة من السرة إلى الركبة ( الروض المربع لمنصور بن يونس بن صلاح، باب شروط الصلاة ) • رأي الحنفية: قال وينظر من ذوات محارمه وأمة الغير إلى الوجه والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر ( الاختيار لتعليل المختار لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي، الجزء الرابع ) • رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع لأن ذلك تدعو الحاجة إلى كشفه وما سواه لا تدعو الحاجة إلى كشفه، والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة ( المهذب في فقه الإمام الشافعي لأبي اسحق الشيرازي ) • وليس في الكتاب والسنة إباحة النظر إلى عامة الإماء ولا ترك احتجابهن وإبداء زينتهن ولكن القرآن لم يأمرهن بما أمر الحرائر والسنة فرقت بالفعل بينهن وبين الحرائر ولم تفرق بينهن وبين الحرائر بلفظ عام بل كانت عادة المؤمنين أن تحتجب منهم الحرائر دون الإماء ( فتاوى ابن تيمية ) • عن أنس بن مالك قال كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن حديث صحيح (السنن الكبرى للبيهقي ) ( الألباني إرواء الغليل ) • كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها فإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها ( تفسير ابن كثير ) • الأَمَةُ - ولو بالغة - وهي المملوكة، فعورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة، لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة. ( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع المجلد الثاني ) • فتعرف الحرائر بسترهن , فيكف عن معارضتهن من كان عزبا أو شابا . ( تفسير القرطبي ) • أمر اللَّه نبيّه أن يأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين أن يتميّزن في زيهن عن زي الإماء فهي معرفة بالصفة لا بالشخص ( تفسير أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشنقيطي ) • قال أبو قلابة : إن عمر بن الخطاب كان لا يدع أمة تقنع في خلافته, وقال : إنما القناع للحرائر، وضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة , وقال: اكشفي رأسك, ولا تشبهي بالحرائر . وهذا اشتهر في الصحابة فلم ينكر، فكان إجماعا حديث صحيح ( الألباني جلباب المرأة ) ( المغني لابن قدامة ) • باب إذا ضرب العبد فليجتنب الوجه : عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه ( صحيح البخارى ) • أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم - إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة حديث صحيح ( صحيح مسلم ) • مسألة : من أحل فرج أمته لغيره : قال ابن عباس : إذا أحلت امرأة الرجل ، أو ابنته ، أو أخته له جاريتها فليصبها وهي لها ، فليجعل به بين وركيها ؟ وأخبرني ابن طاوس أنه كان لا يرى به بأسا ، وقال : هو حلال فإن ولدت فولدها حر ، والأمة لامرأته ، ولا يغرم الزوج شيئا . قال : هو أحل من الطعام ، فإن ولدت فولدها الذي أحلت له ، وهي لسيدها الأول . ( المحلى لابن حزم ) • أباح سفيان الثورى وطء أمة الغير "وللمرأة ان تبيح فرج أمتها لزوجها ولأخيها ولأبيها ولغيرههم" ( موسوعة فقه سفيان الثورى ) • أفتى المزنى وابن جرير الطبرى بحلية قرض الإماء اللواتى يجوز للمقترض وطؤهن ( إختلاف الفقهاء للطبرى ) • حث ( الشيخ / سعد البريك) الفلسطينيين حديثاً للقيام بذلك مع اليهود، قائلاً: إن نساءهم من حقكم شرعاً، فلماذا لا تستعبدوهن؟! و في عام 2003 أصدر ( الشيخ / صالح الفوزان) فتوى قال فيها أن الرق جزء من الإسلام وأنه جزء من الجهاد، وأن الجهاد سوف يستمر طالما بقي الإسلام، ثم هاجم علماء المسلمين الذين قالوا عكس ذلك زاعماً أنهم "جهلة وليسوا علماء بل مجرد كتّاب"، وأضاف أن أي شخص يقول مثل هذه الأشياء هو كافر ملحد، جدير بالذكر أن الشيخ الفوزان كان يشغل أعلى المناصب الدينيه • الشَّافِعِيُّ نَصَّ فِي النِّهَايَةِ فِي الْكَلَامِ عَلَى وَطْءِ الْأَمَةِ فِي دُبُرِهَا قَالَ: لَا يَحْرُمُ ( البحر المحيط فى أصول الفقه ) • لَا يَثْبُتُ نَسَبُ وَلَدِ الْأَمَةِ مِنْ مَوْلَاهَا إِلَّا بِدَعْوَاهُ، فَإِذَا اعْتَرَفَ بِهِ صَارَتْ أُمَّ وَلَدِهِ، وَيَنْتَفِي بِمُجَرَدِ نَفْيِهِ بِغَيْرِ لِعَانٍ ( الإختيار لتعليل المختار ) • وطء الأمة المشتركة وإن كان حراما لوقوع التصرف في ملك الغير، بدون الإذن، ولكن لا يكون زنا ( البناية شرح الهداية ) • قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا كَانَتْ الْمُكَاتَبَةُ بَيْنَ اثْنَيْنِ فَوَطِئَهَا أَحَدُهُمَا ثُمَّ وَطِئَهَا الْآخَرُ فَجَاءَتْ بِوَلَدٍ لِسِتَّةِ أَشْهُرٍ مِنْ وَطْءِ الْآخَرِ مِنْهُمَا فَتَدَاعَيَاهُ مَعًا أَوْ دَفَعَاهُ مَعًا، وَكِلَاهُمَا يُقِرُّ بِالْوَطْءِ، وَلَا يَدَّعِي الِاسْتِبْرَاءَ خُيِّرَتْ الْمُكَاتَبَةُ بَيْنَ الْعَجْزِ وَتَكُونُ أُمَّ وَلَدٍ وَالْمُضِيِّ عَلَى الْكِتَابَةِ ( الأم للشافعى ) • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم ( أى ان من يقيم الحد هو المالك السيد لا الحاكم ) ( مصنف عبد الرازق الصنعانى ) • السؤال: أولاد الابن من أمة أبيه وأولاد الأب من أمة ابنه ، وأولاد الأم من عبد الابن هل هم أحرار أم لا؟ الجواب: سبق لنا أنهم يتبعون في الحرية الأم، إذا كانت أمة فهم عبيد، وإذا كانت حرة فهم أحرار. ( محمد بن صالح العثيمين ) • هذا تفريغ لكلام الحوينى – أعلم أهل الأرض فى رأى كثيرين - بالمقطع الأول فى روابط الصوت والفيديو بالأسفل : الحويني يقول : نحن في زمان الجهاد ، وقد اظلنا زمان الجهاد، والجهاد في سبيل الله متعة، متعة، الصحابة كانوا يتسابقون عليه، هو احنا الفقر اللى احنا فيه إلا بسبب ترك الجهاد مش كنا لو كل سنة عمالين نغزو مرة والا اتنين والا تلاتة مش كان حيسلم ناس كثيرون في الأرض" واللي يرفض هذه الدعوة ويحول بيننا وبين دعوة الناس مش بنقاتله وناخدوهم اسرى وناخدوا اموالهم وأولادهم ونساؤهم وكل دي عبارة عن فلوس ، كل واحد مجاهد كان بيرجع من الجهاد وهو جيبه مليان جايب معاه اتنين تلاتة شحطا وتلات اربع نسوان وتلات اربع ولاد ، اضرب كل راس في 300 درهم والا 300 دينار والا حاجة دا راجع بمالية كويسة ، لو هو راح عشان يعمل صفقة تجارية في بلاد الغرب عمره ماحيعمل الإموال دي وكل مايتعذر ياخد راس يبعها ويفك ازمته ويبقى له الغلبة http://www.youtube.com/watch?v=eTsbfqutFs8 ( أبو اسحق الحوينى ) • كان الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب إذا أراد أن يشتري جارية وضعَ يده على عَجْزِها ، ونظر إلى ساقيها ، وبطنِها، ووضعَ يده بين ثدييها ، ثم هزَّها. وعن مجاهد قال مر ابن عمر على قوم يبتاعون جارية فلما رأوه وهم يقلبونها أمسكوا عن ذلك فجاءهم ابن عمر فكشف عن ساقها ثم دفع في صدرها وقال : اشتروا . ( مصنف عبد الرزاق ) ( البيهقي في السنن الكبرى ) ( الألباني إرواء الغليل ) • وقد سُئل علي بن أبي طالب عن الأَمَة تُباع ، أيُنظرُ إلى ساقها ، وعجزها ، وإلى بطنها ؟ قال : لا بأس بذلك ، لا حُرمةَ لها ، إنما وُقفتْ لنساومُها. وقال عبد الله بن مسعود في الأَمَة التي تُباع: ( ما أبالي إيَّاها مسستُ أو الحائط ) (مصنف عبد الرزاق ) • (مقطع فيديو من قناة اقرأ من برنامج "قبل أن تُحاسبوا" لبسمة وهبة) http://www.youtube.com/watch?v=dCmRnit6IMM بسمة: يعني يا جماعة أنا دلوقتي أمامي اثنين من فحول علماء الأزهر، ومطالبين بأنهم يفندوا هذه الدعوى، أن الإسلام بيشجع على الرق، و الصحابة كانوا بيتمتعوا بما ملكت أيمانهم، نرد نقول إيه؟. جمال قطب: اللي مش عاجبه يتفلق. مبروك: سؤال صغير خالص، إنتِ مؤمنة إنو القرآن ده كلام ربنا، ولّا زيّه زيّ الأحاديث فيه ضعيف ومردود وموضوع؟. بسمة: أنا بسمة وهبة مؤمنة مبروك: لأ مش كده، إحنا بنّاقش مناقشة موضوعية دلوقتي، يعني إيه مناقشة موضوعية؟، يعني أقول للناس: إنت مؤمن بإن القرآن ده كلام الله؟، بيقولي أيوة، مفيش فيه تحريف؟ ، بيقول آية (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، عظيم، الدنيا كلها مطَّمِّنة إنه ده كلام ربنا؟، آه، طيب اقرأ كده بسورة النساء ، يبقى: (فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم) ، أجي ألغيها؟ ، يعني أعمل فيها إيه دلوقتي؟ ، أشطبها بأستيكة؟ ، هل المطلوب إنه عشان أنا أبقى دين جميل وأدافع عنه أعمل إيه في القرآن، وده السؤال الأولاني ، . بسمة: أنا مؤمنة ، أرد ازاي؟ ، أرد ازاي؟ ، مبروك: أنا مش مُتهم عشان أرد ، أنا ديني ، كلام ربنا: (أو ما ملكت أيمانكم) ، بيقول في أول "المؤمنون": (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) ، إلى أن قال: (والذين هم لفرجوهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتقى وراء ذلك فأولئك هم العادون)، طيب ، أنا بقى أرد أقول إيه؟ ، أقول هذا ديني ، هذا ديني ، . بسمة: يعني باختصار معندكومش رد. مبروك: لااااا ، عندنا دنيا ، . بسمة: هو الدين بتاعنا كده واللي مش عاجبه يتفلق. طيب وإذا واحد من الشارع بيسأل ، ما نردش عليه؟ ، أنا عايزة أعرف ، جمال: بنقولك القرآن موجود والنص ده غير منسوخ ، بسمة: يا شيخ جمال ، ممكن أقلك حاجة بصراحة؟ ، أنا بمنتهى الصراحة عاوزة أقولك أنه تسعين بالمئة من أبناء المسلمين وأنا منهم ما نعرفش العلة في "ما ملكت أيمانكم" ، جمال: مش ضروري تعرفي ، بسمة: ومش قادرين نهضمها بصراحة ، جمال: مش ضروري تعرفي ، بسمة: يعني إيه مش ضروري معقولة ده رد يا شيخ جمال؟ جمال: طبعاً ، على المسلمين كلهم ، بسمة: أجي أسألك سؤال وتقلي مش ضروري تعرفي؟ جمال: هل في حكيم في الدنيا، يتبوأ أنه يحلل حكمة ربنا؟ ، حد في الدنيا يا دكتور مبروك يعرف يعبر عن الحكمة الإلهية في كل الآيات؟ ، بسمة: دي مش حكمة إلهية ، دي حرية بشرية ، جمال: لا كل واحد حر في نفسه ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) *( كنا نتمنى ان يقول لها الشيخان ان المسألة تاريخية وانتهت بانتهاء زمنها وظروفها وهى اليوم مجرمة محرمة للأبد ) • أصبنا سبيا من سبي أوطاس , ولهن أزواج , فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج , فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فنزلت هذه الآية { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } : فاستحللنا بها فروجهن حديث صحيح ( عمدة التفسير ) (صحيح مسلم ) • القول بأن الاسترقاق قد انتهى، فقائل هذا لا يصح أن يُقال: إنه من الفقهاء! أو يُقال: هذه من زلاته التي غايتها أن تغفر؛ فمن الذي له سلطة إنهاء الأحكام الشرعية الثابتة بالنصوص: القرآنية، والنبوية؟! قال الله -تعالى-: (وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) (النساء:36)، وقال: (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ) (المؤمنون:6)، في غير موضع مِن "القرآن العظيم"، والسنة كذلك: قولاً، وعملاً، وإقرارًا، والإجماع كذلك منعقد عمليًا ونظريًا على مشروعية الرق؛ فمن يزعم ذلك يجب عليه أن يتوب إلى الله -تعالى-. http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=27238 ( الشيخ/ ياسر برهامى ) * وهناك مئات الفتاوى بنفس المعنى لشيوخ آخرين ولبعض شيوخ جامعة الازهر الشريف . روابط صوت و فيديو : هل تتعارض الحرية مع مشروعية الرق؟ محمد الحسن ولد الددو ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) بسمة وهبة تسأل والشيخ جمال قطب يتهرب ما ملكت ايمانكم ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) عمرو اديب مذهولا دة في الاسلام؟ ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) الدستور المصرى : - الحرية الشخصية حق طبيعى وهى مصونة لاتمس . - المواطنون لدى القانون سواء ، وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة : لا تمييز بينهم ( انتهت الجزء الاول ويتلوه الجزء الثانى حول غير المسلمين فى دولة الشريعة )2 نقاط
-
الفاضل : بنى ادم بدايه تقديرى لمجهودك فى كتابة الطرح وارحب بشخصك كعضو فاعل فى بين اقران وزملاء واخوان المحاورات . اود القول ان البعض ينتقى من الآيه الواحده ما يوافق هواه ك ( ولا تقربوا الصلاة ) والا ان آفة الرآى الهوى وهذا ما نخشاه . ثم ان بعض الآيات نزلت فى عصر او وقت معين لتعالج امر بعينه . مثلا يمكن ان ت^سر الية الكريمه ( ولا تقربوا الصلاة ) على انها لا تصلوا كما ولو اكملناها ( وانتم سُكارى ) على انها إباحه للسكر وشرب الخمر فى غير اوقات الصلاة . وفى حقيقتها نزلت فى غير هذا و ذاك . وهذا ما نخشاه واخشاه شخصيا ممن ينادون بتطبيق الشريعه لتوافق هوى فى نفوسهم وليوظفوها حسب اهوائهم . هذا إذا كانت نواياهم اصلا خالصه وجادون فى مطلبهم واشك بهذا ولا اعتقد بشكل شخصى سوى انها شو إعلامى لإجتذاب البسطاء واللعب بأصواتهم من اجل تحقيق مآرب فى نفس ابن يعقوب . وانحدى لو يطبقونها فعلا ! مثلا يقول رسولنا الكريم : ( نحن قومٌ لا نأكل حتى نجوع وإذا اكلنا لا نشبع ) والحديث ثلثٌ لطعامه معروف . وإذانا اجد شيوخنا ما شاء ( الله ) ك القطط السُمان !! من فرط المأكل والمشرب !! بالنسبه لما اوردته حضرتك بشأن الرق وملك اليمين فكان لعصره ولكن الإسلام حاربه بطريقه متحضره فمهظم الآيات فى الحدود تبدء ب ( فتحرير رقبه ) وعليه منذ نزول الآيات قبل اكثر من الف واربع مائة عام ماذا تبقى من الرق الآن او ملك اليمين ؟؟ إلا إذا ارادوا للإسلام رده ونسألهم هل يقبل احدكم لو غزت قبيلتى عليه وسبت اومه او اخته او زوحته هل يقبل بها هذا واتحدى لو يجيب . الإسلام الصحيح خيار رسولنا بين امرين فإختياره لأيسرهما . اسلام عمر بن الخطاب لما امسك بالسارق فقال عند من تعمل قال فولان فذهب به إليه وقال له ( لو سرق هذا لقطعت يدك ) الإسلام الصحيه كما عمر بن عبد العذيذ : حين اتوه بفائض الخراج من بيت المال قال ردوه على اليهود والنصارى قالوا فاض قال : اشتروا قمحا وانثروه على رؤوس الجبال حتى لا يقال جاع طير فى بلاد المسلمين . وليس إسلام البلكيمى وعلى ونيس وسكرتير الرئيس الذى قبض على بتهمة إرتكاب فعل فاضح على الطريق الزراعى ؟ ولست ادرى لماذا الزراعى ماشاء الله معظم شيوخنا ميسورين الحال متيسرون فهلا قاموا بمليونيه لإقامة مصانع او إستصلاح الراضى او تحسين التعليم او تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور والمساواة التى حض عليها رسولنا الكريم بقوله : ( لا فرق بين إعرلبى واعجمى إلا بالتقوى ) هلا قاموا بمليونيه من اجل الفقراء وزوى الحاجه والمرضى والأرامل واليتامى وعملوا بقله ( اطلبوا العلم ولو فى الصين ) هلا خاطبوا عقولنا ولا غيبونا وإستغبونا وإستجهلونا وشككوا فى إسلامنا وكفوا عن تكفيرنا وإخراجنا من المله بنظرتهم الضيقه للإسلام . قرأت لأحد الفلاسفه لا اذكره تحديدا ان الدين وضعه الساده ليرضى الفقراء بحالهم ويقنعوا به ؟! كما قرأت لهتلر : ان التاريخ يكتبه الساده !! و للربط بين المقولتين مساحه لخيال القارئ . من هاتفى الخلوى معذره للأخطاء الإملائيه .2 نقاط
-
الإسلام هو الذي شرع العتق وقضى به على الرق ... فالرق لم يأت به الإسلام ولم يأمر به ولكنه سن القوانين التي أزالته وليس في الإسلام مطلقا أي دعوة له .... بل كانت دعوته دائما للتحرر من كل عبودية إلا شرف العبودية لله سبحانه وحده {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }2 نقاط
-
عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)) لماذا نغفل ان تطبيق الشريعة لا يتناقض مع التجديد من غير هذا التجديد الذي يستلزم علماء ثقات لن ينتشر الاسلام مجددا فليس هناك عاقلا يرضى بعودة الاماء وما ملكت الأيمان اتركوا العلم لعلمائه وسيأتي حتما من يجدده من العلماء الثقات وقد كان هناك الكثير على مدار عصور مضت فلما نغفل عنهم ونستمع لمن لا يملك من العلم الا الفتات من امثلة شيوخ الفضائيات2 نقاط
-
استاذى العزيز جميع اراء الاعضاء ناتجة عن تجارب شخصية وظروف معنية بكل واحد منهم بس كلهم سواء قبل معرفتهم بالغربة كان غرض سفرهم الاساسى هو المادة وانا منهم وحضرتك كمان كلنا كان هدف سفرنا بداية حياتنا هو المال بس احب اقول فى حاجات لا يمكن انكارها وهى ان للغربة ضريبة وكل مغترب يقوم بدفعها ولكن الفرق بين كل مغترب هل مقابل الغربة اعلى من ضريبتها ام لا ومن وجهة نظرى ان هناك ضريبة لايمكن ان يعوضها المال ابدا فكما قال بعض الاخوة احسبها كويس وشوف يهمك فلوس ولا يهمك الى مبيتعوضش بفلوس يهمك فلوس ولا ان اولادك يتزرع جواهم روح الاهل والعزوة يهمك فلوس وانك تيجى بعد عمر طويل تحب تنزل بلدك وتلاقى زوجتك واولادك رافضين النزول معاك وهاجرينك يهمك فلوس وتلاقى ان ابنك الولد الكبير مثل البنت يهمك فلوس وتلاقى نفسك عبارة عن حصالة لاهلك فقط يهمك فلوس ولو حصلك مشكلة فى الغربة تبص تلاقى نفسك لوحدك بطولك بص يا اخى انا شفت فى الغربة كل الامثال الى ذكرتها اعلاه وتقريبا كلنا مر علينا المشاهد دى المشكلة ان الواحد فينا بينزل مصر اجازة بيشوف زمايله واهله والناس راكبين قطر بيلف بيهم وعايشين وبيبص هو على القطر الى بيلف ده وبيسال نفسه هيركب القطر ده امتى وازاى وساعتها بيستسهل ويقول ياعم انا الغربة اكرملى دى بلد فيها وفيها وفيها استخير ربك وشوف هتقدر على الضريبة ولا لا وشكرا...2 نقاط
-
أحياناً .. ! لا أحتاج أن اتأملني بقدر ما أحتاج أن أمرّ عبّرَي بخفّة ( لا حزناً .. و لا طربا) لا يهم .... أمكث قليلاً و أرحل !2 نقاط
-
اختى الفاضله : نور خلينا نتفق بكونك دخلت وادخلتينا منطقه شديدة الوعوره . فالحديث هنا حرام شرعا سيناء خط احمر ' وليس لشئ سوى ان الحديث عنها عيب ومايصحش ؛ ده من قبل اولى الأمر طبعا ؟! لم يدخل احد وظنى انه لن يشارك بهذا الطرح احد إلا صاحب علم بالشئ . ومن يعلم وان كل الجماعات الجهاديه استغلت الفجوه الأمنيه اثناء وبعد الثوره وجائت من افغنستان وباكستان واليمن وكل بقاع الأرض وتمركزت فى سيناء ووجدت بها بغيتها للم الشمل والتعافى فى وسط المنطقه العربيه كى تقوم بما يمليه عليها من يمولها من عمليات إرهابيه وتخريبيه . وانها تتمركز فى المنطقه ( ج ) الممنوع من دخولها الجيش المصرى بموجب إتفاقية السلام . هلا علمنا ان حماس لها مركزين للتدريب في سيناء و قسم شرطه !! هلا علممنا وان الفلسطينيون يشترون الأن معظم الأراضى برفح ؟! هلا علمنا وان سيناء مهدده بالإنفصال عن مصر فعليا !! هلا علمنا وان ما يخرج به علينا المسؤولون بشأن سيناء ليس اكثر من هراء او امول مسكن لتنويمنا مغناطيسيا لتمرير خيبه امنيه حقيقيه !! وفشل فى إدارة ملف سيناء لدى الحكومه الحاليه !! واخيرا إذا طالعتنا الأخبار يوميا بموت بعض العناصر الأمنيه فما بالنا بباقى الناس العاديه من الرعيه ؟! إنتبهوا ايها الساده ...1 نقطة
-
رخصة ايه الا لو عملتها بمصر توفرللك 7 الاف ريال ايه النصب ده لو انت مش معاك اقامة فى السعودية ممكن تسوق بالرخصة الدولية وده بتطلعها من مصر بمبلغ بسيط يعنى اقل من 100 جنيه من التحرير ما تخليش اى حد يضحك عليك أنا أستغربت مثلك يا أخى وسألته نفس السؤال وكان جوابه :- إن الرخصة كمبيوتر حتوفر عليك إنك لازم تلتحق بمدرسه قياده بالسعوديه والتى تكلفتها 7 الالاف ريال !! وحتوفر عليك إنك تمتحن قيادة تانى بالسعوديه لأنهم بيعترفوا بيها هذا هو كلامة .. ولكن من الواضح أن معلوماته خاطئه أو ........والله أعلم . سؤال أخى العزيز ؟ هو أنا لو معى إقامة لن أحتاج رخصة ؟ بمعنى لو بسوق ومش معايا رخصة ما أضيع وقتى فى إستخراجها !! مشكووووور أخى لا لو حضرتك معاك اقامة سعودية يبقى انت مقيم مش زائر يعنى محتاج تطلع رخصة سعودية ولا يجوز القيادة بالرخصة الدولية والرخصة السعودية مع مدرسة التعليم اقل من هذا المبلغ بكثير قد لا تتعدى الف ريال خدلك غطس كده فى المنتى واعمل بحث هتلاقى موضوعات كتيرة بتكلم عن الرخصة والله اعلم1 نقطة
-
رخصة ايه الا لو عملتها بمصر توفرللك 7 الاف ريال ايه النصب ده لو انت مش معاك اقامة فى السعودية ممكن تسوق بالرخصة الدولية وده بتطلعها من مصر بمبلغ بسيط يعنى اقل من 100 جنيه من التحرير ما تخليش اى حد يضحك عليك1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم أخي ليست مشكلتك لوحدك أنا كذلك خطي أحيانا كثيرة لا يقرأ والعجيب ومن المضحكات والمبكيات في نفس الوقت أننيكنت أعمل بالتدرس (مدرسة لغة عربية)كان مشكلة لي في الجامعةفي بداية سنتي الأولي ولكن بعد مشاركتي باتحاد الطلبه وظهورقدرتي على القراءة الخارجية وعمل الابحاث المطلوبه بطريقه ترضي استذتي ومنهم ولا فخرالدكتورة بنت الشاطيء تعود الجميع على خطي.ي طرق التدريس أما عملي بالتدريس فحدث ولا حرج في بداية الشباب قلت ضاحكة لطلباتي اتعودوا علي خطي وبما انني احب مهنتي واكثر من البحث في طرق التدريس قامت علاقة جميلة بيني وبين الطالبات والطلبه حيث انني مكثت سنوات ادرس لهما معا سارت الامور جيده. وبعدما تزوجت في بداية عملي كان زوجي رحمه الله تعالى يتمتع بخط جميل جدا جدا درسه في معهد للخطوط بطنطا وبما انه حافظا للقرآن فكان معينا لي في تدريس التربية الإسلامية بجانب اللغة العربية, احاول مرارا معي كي اتعلم الخط بلا جدوى كنت أمل من طريقة كتابه الحرف لأني اعلم يقينا ان سرعتي فيالتابه هي السبب الأكبرفي عدم وضوحه فكان يكتب لي التحضير ،وتصفح دفتري أحد الموجهين وعلق على اختلاف الخط فأجبته بسخرية:عندما اكون في حالة نفسية جيدةيكون خطي جميل طبعا افتكر اني لا احترمه لولا انه عرف أن زوجي زميله مضى الموضوع على خير. خلاصة القول أنني تصادقت مع خطي وأحببته وكنت ارد على كل معترض انه خط العباقرة1 نقطة
-
في لقاء للرئيس الفلسطيني مع التلفيزيون الإسرائيلي منذ أيام سأله المذيع الإسرائيلي عن ما إذا كان يريد أن يعيش في صفد وهي البلدة التي عاش فيها طفولته في منطقة الجليل عندما كانت فلسطين تخضع للانتداب البريطاني ؟ فأجاب عباس بالقول : (( لقد زرت صفد مرة من قبل. لكنني أريد أن أرى صفد. من حقي أن أراها.. لا أن أعيش فيها)) إعتبر كثير من المحللين أن هذا التصريح بعد بمثابة تنازل رمزي عن حق العودة والتصريح بالفعل يُفهم هكذا السؤال هو : إذا كان من حق الرئيس الفلسطيني أن يتنازل عن حقه في العودة , هل يملك الحق في أن يتحدث بإسم ملايين الفلسطينين ويتنازل عن حقهم في العودة ؟1 نقطة
-
مضطر أن أسحب تصويتى بعدم الموافقة .. بعد أن رأيت هذا الفيديو بصراحة سيادة الوزير أقنعنى .. راجل منطقى .. تفكيره متسلسل يستطيع أن يخاطب الجماهير ويشرح لهم وجهة نظر الحكومة أنا كنت غلطان .. أنا دلوقت موافق على تطبيق القرار وشايف إنه إتأخر كتير أيها المصريون تفاءلوا .. مصر إلى الأحسن والأفضل طالما فيها مثل هذه الشخصيات فى مواقع القمة "السياسية" http://www.youtube.com/watch?v=SaI1OW5GumM1 نقطة
-
أو يعيدوا العمل بالتوقيت الموفر للطاقة المسمى "التوقيت الصيفي" لاستغلال ضوء الشمس صيفا وهو نظام معمول به في معظم دول العالم لتوفير الطاقة، أتذكر أن قرار إلغاء التوقيت الصيفي الموفر للطاقة اعتبروه "إنجاز" وإعجاز بلا شك لانه صدر لارضاء البسطاء ولحصد الاصوات. أو يفرمل مرسي زياراته المتعددة بلا داع وأن ييكتفي بهليكوبتر صغيرة وقت الحاجة وليس بزيارة شقته في الزقازيق ومايسحبه خلفه من قوات متعددة الجنسية -قوات مصرية تتعاون معها ميليشيات إخوانية وربما جهادية ممن اخرجهم من السجون ربما ليكونوا عضدا وحماية له من المصريين)- لحمايته. لك الله يامصر.1 نقطة
-
الأخت الفاضلة "الزهراء" ولو أنى قصدت ظاهرة التحرش الجماعى الذى يبدو أن هيئات حكومية وغير حكومية تقف وراءه أو على الأقل تباركه كوسيلة قمعية وخاصة للمرأة المصرية ولكن بما أن حضرتك مصممة تتكلمى عن الأفلام ومسؤوليتها وتبرئين تردى الأخلاق وتورط من يعمدون إلى القمع بالتحرش فأرجو أن تشاهدى هذا الفيديو الذى يدعو للتفكير قارنى بين ردود الأفعال ومظهر "المتحرش" بها فى المشهدين اللذين يحتويهما المقطع إنها مقارنة تدعو للتأمل صعبت علىَّ جدا البنت فى المشهد الثانى يكفى نظرة الانكسار التى عبرت بها الممثلة "الناشئة" فى ذلك الوقت http://www.youtube.com/watch?v=6A0n4_8nGTw1 نقطة
-
تجربة المرض تجربة اليمة حتى لو كان الامر دور برد فما بالكم بتجربة المرض الشديد و الذي يأتي بغتة و يتمكن من الجسم و نلتقي يوميا بالاطباء الذين لا يرون امل و نحن اهل المريض نرفع اكفنا للسماء داعين الله ان يمن على كل مريض - اكرر كل مريض - بالشفاء و تمام العافية ما سبق كان استهلالا لابد منه ادعو الله ان يتم نعمة الشفاء و العافية على كل مريض و استحلفكم بكل عزيز عليكم ان ترفعوا اكف الضراعة بظهر الغيب بالشفاء لكل مريض. فلا يرد القضاء الا الدعاء1 نقطة
-
قال تعالى {قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ (22) كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلأَِنْعَامِكُمْ (32) فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)}1 نقطة
-
1 نقطة
-
مرسي بقاله حوالي اربع شهور في الحكم افتكر ان دي مدة كافية لتكوين رؤية شاملة لوضع البلد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي فلماذا حتى الان لم يصارح شعبه ويجلس معهم ويخاطبهم بصراحة شديدة عن وضع البلد وااين تقف مصر امال جيش المستشارين دول بيعملو ايه فين البيانات والدراسات فين رئيس الوزراء واين خطته للمرور من ام عنق الزجاجة اللي بقالنا 30 سنة لم نخرج منه ماذا ستتحمله الدولة وماذا سيتحمله الشعب فين المصارحة والوضوح ومواجهة المشاكل ده محسسني ان الدنيا بيس وان الحياة بقى لونها بمبي قول انا استلمت البلد وفيها رصيد نقدي اد كده ومحتاجين ننشط الاستثمارات واخذت وعد من الصين بجلب اد كده استثمارات وهاعمل كده وكده بالنسبة لتنظيم المرور اللي البلد دلوقتي مافيهاش مكان تمشي فيه العربية بسرعة 30 كيلو في الساعة جبت متخصصين وخبراء من دولة كذا عشان يحلو ازمة المرور وهاعمل كذا في المواد الغذائية الناقصة فين رؤيتك يا مرسي وفين تخطيطك ولا انت زي ما بيقولو جئت للحكم بالصدفة وانك مالكش في حكم مصر وان مصر كبيرة عليك1 نقطة
-
و ك المجبور على المعتاد نشفت صوابع بصمتي ف مضيت ب أختام المُحال و طبعة صورة للحقيقه ب تبتسم و الرسمه على الوش الذبوُل مُختال اقسم ب ربي لم أكن يوماً للأحتياج نشّال انا ع البسيط شحات بقول حاضر انا اللي الصبر صبرني و مش صابر و الصبر سلعه و بايره في عُمري من بدري ! يا ريما امتى تفهمي ان المساخه..مساخه مش عاده قديمه ضميت كروت اللعبه الي صدري لا غمزة تحت الطاوله و لا خويت مُحتال يلعن ابوك مليم حرام محروم من القيمه الكُل قشّ الغنيمه و انفضت الليله لكنه هو السؤال لو كنت انا السكران ليه من زمان رجفان م البرد بتخابط ؟ شوف البِدع يا جدع لماكّ تكون ترزي و مش دفيان و مش شاطر أخيط عُمري و اعقدني منديل و رابط على حدوة الحظ الغبي على نقطتين التاء و شعر كل النسا الغُرزه بِنسه و مشابك و انا طبعي ع الطرحه حريري مُنساب و مش ثابت و لا كنت بعرف أشدّ و لا كنت يوم شابك ف مش غريبه كده..لماكّ يا أسمي تتنسا الموضه في زمن الرجال انك تفصل قميصك و الكوله ع البحري عُرضه لقنص الظروف و رهن هدف الأغتيال شيبكه تطريزي و ف المركز رميمه شاهدين زبايني و الخلايق على قُبح الجريمه بشلبّ ف ترتر مصفف ملّو العيون و الجراب شوف قد ايه رخيص التراب ! خط العذاب ربي الرحيم ما تغيره يمكن ضغوط الكُستبان تعدّل أبرتّي جهة اليمين يوم الحساب1 نقطة
-
علمتنى عيناه اخط الخواطر وكل الحروف غصبا تسعى اليه و ما انا بعمره ... الا نسمة هواء تنسمها .. و راحت ........................ ومن خيوط الغربة نسجت وحدتى .. و صم صدى الاشجان وجدانى ... و صرت حبيسة روحى و قلب بوادى ثانى ..1 نقطة
-
لا أؤيد قرار الغلق أو تحديد مواعيد غلق وفتح المحال بقرار أو قانون من يحدد مواعيد الفتح والغلق هو صاحب العمل ولا أحدا غيره لانه هو الأدرى بالجدوى الإقتصادية من عدد ساعات العمل وإن كان العمل لساعات متأخرة سيجلب له أرباح أو خسائر أمر آخر أغفله من أصدر القرار وهو ان تخفيض عدد ساعات العمل = دخل أقل للعمال حيث سيتسبب ذلك في تقليل إلغاء وردية يعمل معظم العاملين فيها أكثر من وظيفتين لسد العجز الناتج بين مرتب الدولة والإحتياجات الفعلية لأسرهم، تخفيض ساعات العمل قد يستتبعه لجوء العاملين إلى وسائل أخرى لتعويض الفرق الناتج بين دخولهم والاحتياجات الفعلية لأسرهم. تخفيظ ساعات العمل يعني أرباحا أقل وبالتالي ضرائب أقل وركود في السوق . كنت أتمنى أن تقوم الحكومة أولا برفع الأجور ووضع حد أدنى للأجور لكل العاملين بالدولة سواء بالقطاع العام أو الخاص ، وأيضا وضع حد أقصى لأجور جميع العاملين بالحكومة ومايتبعها من شركات ومؤسسات. كنت أتمنى أن تقوم الحكومة بتصحيح مخالفات المحليات كانتشار الورش الصناعية والمقاهي داخل الاحياء السكنية ونقلهم لأماكن صناعية وتجارية تناسب طبيعة أعمالهم. قرار الحكومة أراه قرار متسرع لم يتم التشاور حوله أو نقاشه مع من يمسهم القرار، ولكن لانها كلها قرارات تصدر عن أهل الثقة وليس الخبرة ولمجر التقليد، نرى أنها قرارات مضحكة. مواعيد الغلق في الولايات التي عشت بها تعتمد أساسا على العائد الاقتصادي، وتبعا لثقافة أهل المدن والتجمعات السكنية، ولأن ثقافة الناس هنا في أمريكا أو على الاقل في الولايات التي عشت بها ( حوالي 20 مدينة في حوالي 10 ولايات ) تختلف من مدينة لمدينة فقد لاحظت أن بعض المدن تعمل 24 ساعة متواصلة والبعض الأخر لاتستطيع أن تجد محلا مفتوحا بعد الغروب وقانونهم في ذلك الجدوى الاقتصادية والامان. وسؤال على الماشي، كيف كانت مصر مبارك تصدر غاز طبيعي للخارج وازمة الوقود لم تكن موجودة ثم نجد مصر الثورة وبعد وقف تصدير الغاز لإسرائيل تستورد غاز طبيعي من قطر وأزمة بوتاجاز لم نسمع بمثلها بهذ الشكل البشع قبل الثورة. هل السبب هو وزارة أهل الثقة واللحى؟ الله أعلم.1 نقطة
-
النمر القدوة تلك حالات خاصة جداً ... لكنها تحدث ... عندما نتعامل مع حيوان مفترس بأسلوب تلك الأنثى التى أطلقت على نفسها مروضة وحوش ، ذلك أنها أختارت أشد الوحوش ضراوة وشراسة ... ذلك النمر المتوثب وقامت بربطه فى منتصف الحلقة تماماً أمام باقي الأسود والنمور ، ثم بدأت تشبعه ضرباً بدون أي سبب ... فقط لتتعظ الوحوش الأخرى من المصير المتوقع لها ... لو لم ترضخ للإذلال لذا خضعت الوحوش بنفسها بعد أن رأت قدوتها ، وكان ثمن ذلك الإذلال مكافأة قد تكون قد اقتطعتها تلك المرأة من لحمها هي ، وبذلك تبدلت الأدوار فصارت الحيوانات الذليلة التى تم مكافأتها هى قدوة لذلك الوحش الموثق ... وبدأ يتمنى لو أنه رضي بالذل ونال مثل تلك المكافأة ... وهكذا تمضى تلك الأنثى تمتطي ظهور أكثر الوحوش ضراوة ... ولا أعد الرجل أحدهم1 نقطة
-
تحية طيبة .. أنا ايضا اتفق (( معكما))......فيم يخص العقيدة . ده شئ بين الانسان ..وربه . وليس من حق أى مخلوق أن يتدخل فيم يعتقده غيره أو يؤمن به . وايضا.. ليس من حق مخلوق ان يبنى رأيا ....فى عقيدة أى آخر .. لكن؟؟ من حق ( مجموعة من الناس ....حتى ولو اختلفت عقيدتهم..بعضهم عن بعض ) أن ينتقدوا من يحكمهم (( ويقوموه ان استطاعوا )).. ده شئ...وده شئ تانى مختلف تماما... مسألة .ان الرئيس مرسى ...بتصرفه هذا.. ( طبعااا ما حدث من الأمن كان بموافقته ).. قد اضطر رموز القوى السياسية ..لعدم الصلاة...!!! مسألة ....غير واضحة .. هو ذهب للصلاة فى المسجد.. وهم كان بامكانهم الصلاة فى نفس المكان ..أى داخل قاعة المؤتمر كما كان متفقا عليه سابقا.. وكما قيل فى عنوان الموضوع فى الجريدة ((( سنذهب ليسمعنا لاليخطب فينا ))). هى مسألة سياسية اولا وثانيا واخيرا ..ولا دخل للدين بها.. وللعلم.. اقولها بوضوح تااام وبضمير مرتاح.. لايرضينى اى شئ مم يحدث فى البلد... لايرضينى اى شئ.. واشعر بألم (( عظيم )) ...وأنا ارى كل شئ يتم اختطافه بطريقة قاسية .. و...كل الأخبار لاتبشر بأى خير.. ورغم انه حديث خارج الموضوع ....لكن يكفى خبر السماح باستيراد اطعمة تنتهى صلاحيتها فى خلال اربعة وعشرين ساعة .. حتى نعلم ونتأكد...الى أى منحدر ...نحن ذاهبون ..!!! كلمة اخيرة ... حتى لو كان ( الرئيس مرسى ) كشخص ...انسان طيب ومؤمن ويراعى ضميره ....لكن؟؟ عندما يكون .من يحكمنا (( يحكم ....بضم الياء ))...!! حتى لو لم يتم الاعتراف بذلك... سوف تتضارب الآراء ..ولن نصل الى بر الأمان.. والسفينة اللى فيها ( ريسين تغرق ) فما بالنا وفيها ....اكثر من ربان .. وربنا يستر. سلام..1 نقطة
-
عزيزي الاستاذ الغالي ابو محمد......بصراحة احب ان اقرا لك كثيرا ومهما كانت حدتك الا انك تجعلني ابتسم (اعجابا)بماتكتب في ردودك (هدوء) غريب لايملك المخالف لك الا ان يحترمك اكثر ومن ثم يخالفك اكثر...ويظل حبل الحوار ممتدا بلا انقطاع بداية لا ادري اين دوري بالضبط ...هل انا المنشد ام الكورس ام ضابط ايقاع فقط وفي كل الاحوال هذه الجوقة الانشادية لم توجد عبثا لهادور مثلما للمعارضة دور وكوني قد انضممت الى هذه الجوقة بردودي هنا فمن الذوق ان ارد على كلامك هذا حينما قلت الاعلام الفاسد لم احدد جهته ولم اسمي مصدره .. والفيس بوك والتويتر وكل وسائل الاتصال الاجتماعية هي جزء من منظومة الاعلام فالكل اذن يشملهم هجومي (الرقيق)...وكل من نقل الخبر هو متصيد للاخطاء ليس الا ...بربك اخبرني ماذا تستفيد المعارضة من مراقبة خطابات الرئيس ؟؟واي جدوى للوطن والمواطن من تصيد كلماته ...فسر الاية باكثر من تفسير نقلا وليس اجتهادا اهذه جريمة في حق الوطن ؟؟ اهو تعدي على المواطن ؟ اهو تقصير في واجبه كرئيس؟؟..رغم عدم اتفاقي معه في التفسير الثاني لكنني لا اعتبره جاء بمنكر او اتي بمصيبة يقول البعض هو ماله ومال القرآن وتفسيره؟؟غريب حقا هذا الرأي ..اليس هذا الرجل متخرج من عباءة جماعة دينية اليس حافظا للقرآن كيف يتحدث اذن ان لم يتحدث بالقرآن وفي القرآن وعن القرآن ؟ العلماء انكروا عليه اخذه بهذا التفسير وهذا حقهم وحقي لاني لا اوافقه البته وماقلت غير هذا فاين الانشاد هنا يا ابامحمد؟؟اوتعلم شيئا اعجبني التطور الحاصل هنا ابتدأ اولا بالقطيع ثم بالكتائب الالكترونية والان جوقة انشاد !!كان سيغضبني الوصف لولا انني احب الانشاد كثيرا كن بخير كـــدوما ايها العزيز وليتك تستقبل ردي بابتسامة تشبه تلك التي قرأت بها مداخلتك1 نقطة
-
الى متصيدي الاخطاء ......عذرا لم يكن القرآن همكم الاول ..!!!! اؤمن دائما انه لاشئ يحدث (صدفة) وبما ان (الحكيم) احد اسماء الله فكل حدث مهما كان صغيرا له حكمة الهية قد نجهلها حينها لمحدودية عقولنا بالامس كتبت مداخلة على الخبر الذي نشرته (المصري اليوم) وبالخطأ كتبت الاعراب الذي يوافق القراءة الشاذة وفي يقيني انني كتبت القراءة الصحيحة لم انتبه لهذا الخطأ الا بعد مداخلة الغالية ام سلمى ومشاهدة الفيديو الذي برأ مرسي من تهمة قراءة القرآن يمايوافق هواه قرأ الآية بالشكل الصحيح واورد التفاسير التي قيلت في الآية (نقلا) وليس تاؤيلا من عندنفسه فكما قلت سابقا ان هذه المعلومة موجودة من زمان وليست وليدة خطاب الرئيس مرسي ....ما اود ان اقوله هنا هو التالي ..هولاء الذين يقفون على الكلمة ونصفها محاولين الايقاع (بمعارضهم)فقط اكان اعتراضهم حبا في القرآن كما اعترضت انا وصديقاتي على الدكتورة وزوجها ام كان مجرد (تصيد )وكفى لو حبهم للقرآن وخوفهم عليه لكانوا اكتشفوا على الفور اني وقعت في الخطأ الذي وقع فيه مرسي فلم لم ينتبهوا لتحريفي في اعراب الاية؟؟ هل ادركتم الآن ان كرهكم لمرسى اقوى من حبكم للقرآن الذي ازعجكم ان مرسي يفسره على هواه كما وتفضلتم؟؟ ملاحظة مهمة جدا ... انا ارسلت تقريرا للادارة بتصحيح العبارة اتمنى ان يتم التصحيح وتقبلوا فائق تحياتي1 نقطة
-
لو ان الرئيس محمد مرسي اكتفي بالتفسير الشاذ للاية برفع لفظ الجلالة و نصب العلماء لاعتبرناه مخطئ لكن الحقيقة انه و كما تعودنا من الاعلام علي التضليل المتعمد ، فالذي حدث ان الرئيس مرسي بالفعل نطق الاية نطقا صحيحا ( بنصب لفظ الجلالة و رفع العلماء ) ووضح معناها الصحيح ، ثم بعد ذلك شرح التفسير الاخر(الشاذ )الذي ايده قليل من العلماء برفع لفظ الجلالة و نصب العلماء فما كان من الاعلام و هواة التضليل اللا انهم تركوا النطق و التفسير الصحيح و لم يعلقوا عليه و اكتفوا بالقراءة الشاذة فقط بل و نشروا علي اليوتيوب الفيديو مقطوع بداية من التفسير الاخير فقط دون التفسير الاول ليوحوا ان هذا الرأي الشاذ هو ما قاله الرئيس فقط و ما هو مقتنع به هذا هو فيديو لقاءه مع اتحاد الطلبة و بداية من الدقيقة 20 نجد المقطع الكامل تحياتي http://www.youtube.com/watch?v=6UlVYDEytsI1 نقطة
-
قصة حقيقية يرويها الشيخ محمد حسان الشيخ محمد حسان : والله لقد رأيت بعيني رجلاً من أهل اليمن في بيت الله الحرام وأنا في طريقي الى صحن الكعبة فـ لفت انتباهي هذا الرجل يرفع يديه ويتملق ويدعو ربه سبحانه وتعالى بصورة فيها من الذل والانكسار ما فيها وهو يبكي .! فنظرت اليه وارتجفت وكاد قلبي والله أن ينخلع فَعُدت ووقفت الى جِواره بهدوء حتى لا أقطع عليه رَجاءَه ولا أُشوش عليه دُعاءَه فركعت ركعتين وجلست أنظر اليه وأنا أبكي لحاله مع ربه سبحانهُ وتعالى لوقت طويلا جدا .. ثم بعد ذلك نظرت رجلا من أهل الفضل مرّ بنفس الموقف الذي وقفت فيه أنا .. وقد لفت انتباهه هذا الرجل فذهب اليه وألقى عليه السلام .. فلم يرد الرجل عليه لا نشغاله بمناجاة ربه ..! وإذ بهذا الرجل الفاضل يُخرج مبلغاً كبيراً من المال ويضعه في حِجر هذا الرجل وانصرف .! فلم يلتفت الرجل الى هذا المال الذي وُضع في حِجره وظلّ يدعو الله تبارك وتعالى .. ثم بعد مدة خفض يديه ونكّس رأسه فنظر الى المال في حِجره .. ثم ابتسم .. ثم بكى .. ثم رفع يديه مرة أخرى وظل يتذلل ويتضرع الى الله ..! فلما انتهى ذهبتُ إليه وسلمت عليه وقبلت رأسه وقُلت له سامحني! أسألك بالله أخبرني وقل لي "ايه الموضوع" ؟.؟ فابتسم وقال "وانت مالك" .. قلت له والله تقولي .. وبكيت .. فرقّ لي وقال : والله يابني لقد أتيت ولا يعلم الهمّ الذي أنا فيه إلا هو ، ولا يعلم الكرب الذي يملأ قلبي الا هو .. ووالله ماسألت أحداً من الخلق قط إلا هو .! وقلت له يارب أنا في بيتك وماسألت أحداً من الخلق فهل تخذُلني .؟! وقال: "والله يابني أعطاني أضعاف ما سألته ثلاث مرات" ..! فيا أحبابي من توكل عليه كفاه ، ومن اعتصم به نجاه ، ومن فوض اليه الأمر هداه .... اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك وصدق اللجوء اليك يارب العالمين1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض و لا فسادا و العاقبة للمتقين1 نقطة
-
لتحسين الخط جربت طريقة مع أبنائي أكتب النصوص التي ترغب في التدرب عليها والصقها في الصفحة ثم اختار الكل من برنامج وورد أختار الفونت الذي تراه أقرب للكتابة اليدوية كبر الفونت بشكل يقارب حجم الخط الذي نكتب به غير لون الكتابة إلي رصاصي فاتح ( باهت ) ضع سطر خالي بين كل سطر والذي يليه وممكن تكتب فيه علامة الأندر سكور بشكل متواصل بعد ذلك اطبع الصفحات وجرب تعيد الكتابة على النص الباهت ، ثم أعد الكتابة في السطر الخالي ، لو كان به الاندر سكور الباهت فسيساعدك على انتظام الكتابة على السطر ممكن تكون حاجة بالشكل التالي:1 نقطة